آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصندوق الكويتي للتنمية يقدم قرضا لجمهورية رواندا بقيمة 4.1 مليون دينار




اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن توقيعه اتفاقية قرض مع حكومة جمهورية رواندا يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره 1ر4 مليون دينار كويتي (28ر14 مليون دولار امريكي) لتطوير مشاريع تنموية.

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم ان القرض يهدف الى تمويل مشروع تطوير المعهد الفني الاقليمي المتكامل في منطقة كيكيوكيرو بكيجالي في جمهورية رواندا حيث وقع العقد وكيلة وزارة المالية الرواندية كامبيتا ساينزوغا ونائب المدير العام في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام الوقيان.

واضاف البيان ان المشروع المقترح يهدف الى تعزيز جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية في رواندا من خلال اعادة توسعة وتأهيل وتجهيز المعهد لتلبية الطلب المتزايد على التعليم الفني الامر الذي يسهم في تطوير وتنمية الموارد البشرية المدربة في البلاد.

وذكر ان المشروع يتضمن عناصر رئيسية متعددة منها الاعمال المدنية التي تضم الاعمال المدنية والخدمات الكهربائية والصحية اللازمة لانشاء مبان جديدة وورش ومرافق جديدة بالاضافة الى الخدمات والمرافق المكملة لها كما تشتمل على توريد وتركيب الاعمال المدنية لاعادة تأهيل جزء من مبان قائمة بمساحة تقدر ب 200 متر مربع.

وتضم الاعمال المدنية ايضا توريد وتركيب التجهيزات والمعدات التعليمية لورش التدريب العملي والمختبرات اضافة الى اعادة تأهيل الورش القائمة وبناء القدرات وتوفير برنامج تدريب وتأهيل المعلمين.

كذلك يشمل القرض تقديم الخدمات الاستشارية التي تشمل اعداد التصاميم التفصيلية واعداد وثائق المناقصات والاشراف على تنفيذ المشروع.

وبهذا القرض يكون الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قد قدم الى جمهورية رواندا سبعة قروض بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 37ر13 مليون دينار (6ر46 مليون دولار امريكي) لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة اضافة الى تقديم معونة فنية واحدة لجمهورية رواندا بمبلغ 100 الف دينار لاعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لمشروع طريق جيتاراما - موكاميرا.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصرف هيبو الألماني يقلق أوروبا

يفترض أن تضخ برلين بنهاية العام 50 مليار دولار إضافية في المصرف المؤمم


أبدى الاتحاد الأوروبي الجمعة شكوكا بشأن قدرة مصرف هيبو العقاري الألماني المؤمم على الاستمرار، رغم الأموال الطائلة التي ضختها وستضخها فيه الحكومة الألمانية بنهاية هذا العام لمنع انهياره.

وجاءت تعليقات الاتحاد الأوروبي بشأن المصرف الألماني المتعثر بينما لا تزال المخاوف قائمة من احتمال تجدد أزمة الديون في منطقة اليورو خاصة وفي أوروبا عامة، مع أن عمليات بيع ناجحة لسندات من قبل إسبانيا وأيرلندا والبرتغال واليونان في الآونة الأخيرة هدّأ تلك المخاوف.

وكانت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل قد أعلنت مؤخرا أنها مستعدة لضخ قروض إضافية تتجاوز 50 مليار دولار في مصرف "هيبو ريل إستيت بنك" لتعزيز السيولة المالية لديه بعدما غطت الحكومة قبل هذا نقل 264 مليار دولار من أصول معدومة أو غير إستراتيجية خارج البنك المتعثر لتصفيتها.

وفي بيان صدر من بروكسل -حيث مقر الاتحاد الأوروبي- قال مفوض شؤون المنافسة الأوروبي خواكين ألمونيا الجمعة إنه لا تزال تساوره شكوك بشأن قدرة المصرف العقاري المؤمم على الاستمرار في المدى البعيد.

وقال ألمونيا إنه سيبحث عن كثب قبل تبني قرار نهائي بشأن إعادة هيكلة المصرف مدى قدرته على الاستمرار طويلا, ويدرس الإجراءات الضرورية للحد من التداعيات السلبية على المنافسة داخل الاتحاد الأوروبي.

وكان هيبو من أكبر المصارف التي دفعتها الأزمة المالية إلى حافة الانهيار، وقد فشل في اختبارات تحمل الضغوط التي شملت 91 بنكا أوروبيا في يوليو/تموز.

ودخل بنك هيبو للعقارات في متاعب عام 2008, وأنهت الحكومة تأميمه في العام الماضي بعد أن تدخلت مرارا لمنحه ضمانات قروض وضخ رأس مال إضافي فيه.​

المصدر: الفرنسية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
6000$ومو عاجبكم أعتقد المجله قصدها 600$ قاعدين يشتغلون بالخارج 400$ ومستانسين

مصر تشكّك بتصنيفها الاقتصادي



نصيب الفرد المصري من الناتج المحلي الإجمالي يزيد قليلا عن ستة آلاف دولار حسب غلوبال فايننس (رويترز-أرشيف)



وضع تصنيف لمجلة "غلوبال فايننس" العالمية لأغنى وأفقر دول العالم، مصر في في المرتبة العاشرة عربيا, والرابعة بعد المائة على مستوى العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. بيد أن الحكومة المصرية التي تتوقع نموا اقتصاديا أعلى شككت في صحة البيانات التي استندت إليها المجلة.

وأشارت أرقام نشرتها المجلة إلى أن نصيب الفرد في مصر من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ ستة آلاف و123 دولارا.

وفي تعليقه على ما نشرته غلوبال فايننس, قال وزير التنمية الاقتصادية المصري عثمان محمد عثمان إن مثل هذه الدراسات والموضوعات أصبحت مملة.

وتساءل عثمان عن المصدر الذي تُستقي منه تلك الدراسات الأرقام الخاصة بالدخل والناتج المحلي، وطالب الجهات التي تصدر هذه المقارنات بشرحها لوسائل الإعلام التي تبحث عن أي شيء يسيء للحكومة.

وفي وقت سابق, أبدى رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف تفاؤله بأداء الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، وتوقع أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي هذا العام 6%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
60 مليار دولار عائدات «ديل» المتوقعة 2010




أكد مايكل ديل رئيس الشركة صانعة الحواسيب "ديل" إن شركته في سبيلها إلى تحقيق عائد سنوي يفوق 60 مليار دولار. وكان رئيس الشركة يتحدث في مؤتمر أوراكل للعالم المفتوح في سان فرانسيسكو حيث قال: إن عائدات الشركة زادت بنسبة 20 في المائة على مدى الأشهر الستة الماضية، مرجحا أن تكرر الشركة ذلك ثانية خلال هذه الأشهر الثلاثة أيضاً.

ويتوقع المحللون أن الشركة صانعة الحواسيب ستسجل عائدات تبلغ 15.8 مليار دولار في الربع الثالث من السنة المالية المنتهية في تشرين الأول (أكتوبر). ووفقاً لوكالة رويترز حققت الشركة زيادة في العائدات بلغت 22 في المائة منذ العام الماضي وتتوقع وول ستريت أن تحقق الشركة عائدات قدرها 62.5 مليار دولار للعام الحالي المنتهي في كانون الثاني (يناير) المقبل، وتعد "ديل" ثاني أبرز شركات إنتاج الحواسيب وفقاً لهيئة آي دي سي لمراقبة الصناعة حيث وسعت الشركة من حافظة منتجاتها مع التركيز على أجهزة الهاتف الجوال.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
يعطيك العافيه يا بو فلاح مجهود واضح

شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الله يعافيك ولا ننسى ايضا جهود اخوي دوم خسران وفي السلام ختام

مشكور أخوي بو فلاح ---- الامر محسوم --- لكل من يشارك في هذه الصفحه الجميله -------


=====================



تداولات البورصة الكويتية تكشف عن عودة الشراء على الاسهم الصغيرة


وكالة الأنباء الكويتية - كونا
gmt 10:47:00 2010 السبت 25 سبتمبر


الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان تداولات الاسبوع الماضي في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) كشفت عن عودة الشراء على الاسهم الصغيرة خصوصا في قطاعي الصناعة والاستثمار.وعزا تقرير شركة (الاولى للوساطة المالية) عودة الشراء الى اجتماع ممثلين عن قطاع شركات الاستثمار مع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان الشيخ أحمد الفهد وتلقي الممثلين وعودا حكومية جدية باشراك قطاع الاستثمار في مشاريع التنمية المقبلة. ورأت ان هذا المؤشر حرك المستثمرين نحو شركات الاستثمار خصوصا تلك التي استطاعت ان تعبر ازمة ديونها واعادة تمديد آجال التسديد ما فتح الفرصة للتوقع بوجود موجة شراء جديدة على هذه الشركات. وقالت (الاولى) ان الاسعارالسوقية جاءت اقل من قيمتها الدفترية ومن قيمتها الاسمية من خلال أكثر من 40 في المئة من الشركات المدرجة بسعر سوقي دون المائة فلس.واضافت ان هذه التوقعات عززت من حركة التأسيس السعري وتراجع الزخم على قطاع المصارف الذي نال النصيب الاكبر من الوعود الحكومية بأن يكون الممول الرئيسي الوحيد لشركات التنمية ذات الشراكة الحكومية والخاصة بعد أن ظهر تخوف في القطاع بأن تخلق الحكومة خط تمويل مواز لتمويل الشركات. وحللت الشركة في تقريرها ارقام المؤشرين السعري والوزني حيث عبرا عن الواقع الجديد في السوق لصالح الشركات الصغيرة بعد موجة استمرت لما يقارب الشهرين على الشركات الكبيرة عموما والقطاع المصرفي خصوصا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أول خطوة أميركية لفرض عقوبات على الصين بسبب عملتها


أ. ف. ب.
Gmt 14:19:00 2010 السبت 25 سبتمبر


واشنطن: قام الكونغرس الأميركي بأول خطوة نحو فرض تدابير عقابية على الصين المتهمة بالتلاعب بعملتها، من خلال تصويت لجنة في مجلس النواب الذي سيعلن موقفه الأسبوع المقبل.

وقال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب ستيني هوير "حتى ولو كان من المفضل اعتماد مقاربة متعددة الأطراف للرد على هذه المشكلة، لا يمكننا الانتظار أكثر لإعادة التعادل لمصلحة الشركات الأميركية". ومن شأن النص أن يسمح بفرض رسوم جمركية على المنتجات المستوردة من الصين التي تخفض قيمة عملتها الوطنية.

جاء التصويت غداة اجتماع بين باراك أوباما ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، طلب خلالها الرئيس الأميركي من الصين "بذل مزيد" من الجهود لإعادة تقييم عملتها.

واعتبر رئيس اللجنة ساندر ليفن الجمعة أن "تلاعب الصين المستمر بعملتها يحدث خللاً كبيرًا في السوق العالمية"، مشيرًا إلى الأسباب التي دفعت البرلمانيين إلى أن يقرروا التحرك. وقال إن "سياسة الصين بشأن سعر الصرف تشكل عائقًا كبيرًا أمام الشركات الأميركية والوظائف الأميركية، ولهذا اتخذنا هذا الإجراء"، مذكرًا بأن المحادثات مع الصين لم تؤد حتى الآن إلى أي نتيجة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السعودية تمنح 5000 مواطناً قرض عقاري


وكالة الأنباء السعودية - واس
gmt 9:26:00 2010 السبت 25 سبتمبر



الرياض : وافق مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس حسن بن محمد العطاس على منح ( 5000 ) خمسة ألاف مواطناً قروضاً جديدة في مختلف المناطق السعودية المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم طلب القرض0. وقال أن قيمة هذه الدفعة بلغت(1384 ) مليون ريال وتمثل الدفعة الخامسة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي الحالي 2011-2012م .. وأهاب بجميع السعوديين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم مراجعة فروع و مكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ إعلان الدفعة .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السوق السعودية تغلق على ارتفاع دون 6500 نقطة



دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)--

كسا اللون الأخضر المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية، في نهاية تداولات السبت، ليغلق مرتفعاً بمقدار 18.22 نقطة، تمثل نسبتها 0.28 في المائة من قيمته، ليستقر على مستوى 6453.13 نقطة، رغم أن المؤشر كان قد سجل ارتفاعاً، في نفس الجلسة، بأكثر من نقطة مئوية، وكاد يتخطى حاجز 6500 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنك نرويجي يقاضي سيتي جروب بسبب الخسائر

25 سبتمبر 2010

أفادت خدمة بلومبرج الإخبارية أمس الجمعة بأن البنك المركزي النرويجي رفع دعوى ضد "سيتي جروب" وكبار مسئوليها بسبب خسائر بقيمة 835 مليون دولار في اسهم وسندات سيتي جروب .

ورفعت الدعوى في 17 سبتمبر في محكمة جزئية أمريكية في مانهاتن. وتتهم الدعوى مجموعة "سيتي جروب" بعدم الإفصاح عن معلومات أساسية ، مما أدى إلى إقدام "نورجيس بنك" على شراء أسهم وسندات سيتي جروب بأسعار مرتفعة في الفترة بين يناير 2007 يناير 2009 .

يذكر أن 18 % من "سيتي جروب" يتملكها حاليا دافعو الضرائب الأميركيين ، بعد أن تدخلت الحكومة الأمريكية بحزمة إنقاذ في إطار جهود إنقاذ الاقتصاد من الانهيار. وينحى باللائمة على "سيتي جروب" وغيرها من المؤسسات المالية في الركود العالمي الأخيرة بعد أن ضاربوا في الأدوات المالية المعقدة التي لم تخضع للرقابة الحكومية .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التويجري : صندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة يحوي 25ر1 مليار دولار

25 سبتمبر 2010

ولفت التويجري الى أن هناك بعض القرارات التي صدرت طويلة المدى مثل الربط الكهربائي العربي والربط البري والسككي بين الدول العربية ولكن الأمور بدأت تمضي قدما.

وبالنسبة للربط الكهربائي العربي أفاد بأن هناك اتفاقيات أبرمت خاصة بهذا المشروع العملاق الذي سيؤدي لانهاء أزمات الطاقة الكهربائية بكل الدول العربية.

وأوضح ان مشروع الربط السككي بدأ مراحل التنفيذ وان الدول التي لا يوجد فيها سكك حديدية بدأت تضعها في خططها الخاصة بالبنية الأساسية فيما الدول التي لديها سكك حديدية بدأت تطورها.

وأشار التويجري الى أن هذه الخطط تقوم على أساس أن تكون هناك مواصفات موحدة بين الدول العربية بالنسبة للسكك الحديدية تضعها الجامعة العربية.

وعن الاتحاد الجمركي العربي أكد ان قمة الكويت أعطت زخما للاتحاد الجمركي العربي لاسيما انه أصبح هناك حد زمني بحلول عام 2015 مشيرا الى أن هناك تقدما جوهريا منذ أن عقدت القمة الاقتصادية لتحقيق هدف الاتحاد الجمركي.

وأضاف ان قيمة التعرفة الجمركية الموحدة في الاتحاد الجمركي سيتم مناقشتها وكذلك طريقة توزيع التعرفة الجمركية على أساس مكان استهلاك السلعة أم مكان دخولها مشيرا الى أن هناك تصورا ثالثا يربط بين النموذجين مبينا ان الاتحاد الجمركي العربي يتطلب تطويرا للنقل البحري والموانئ.

وفيما يتعلق بمنطقة التجارة العربية الحرة قال التويجري ان منطقة التجارة العربية استطاعت أن تزيل الضرائب والجمارك بين الدول العربية ولكن مازال هناك بعض النقاط التي كان يجب التوافق عليها منذ زمن .

وأوضح ان هذه النقاط والعوائق لم تعد مالية أو ضريبية ولكنها تأتى من ناحية احصائية أو عوائق ادارية مما يؤدى الى منع البضائع بالدخول ليس لسبب جمركي ولكن لسبب فني .

وبالنسبة لمشروع الأمن الغذائي العربي قال التويجرى "يجب التخطيط على مستوى عربي اقليمي بحيث يتم تحديد الأماكن المناسبة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية ثم توجيه الاستثمارات لهذه الأماكن ويجب جعل القوانين أكثر مرونة بما يجذب الاستثمارات للقطاع الزراعي والسماح بتملك المستثمرين العرب للأرض الزراعية".

وأكد التويجري ان القمة الاقتصادية دليل على توافر الارادة السياسية لدى الدول العربية من أجل تعزيز العمل الاقتصادي العربي المشترك في مجال الاقتصاد
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنهاية 2010
الخروج من "عنق الزجاجة" يدفع بأسعار النفط إلى 85 دولارا

محيط –

توقع خبراء في مجال الطاقة إن أسعار النفط ستكون بين منطقة الـ 70 دولاراً، والـ85 دولاراً حتى نهاية العام الجاري 2010، مدعومة بنمو الاقتصاد العالمي الذي اعتبروه خرج من ''عنق الزجاجة''، مع ظهور بوادر الانتعاش في عدد من الدول، مؤكدين أن الأسعار الحالية تعد هي الأفضل للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وفي ظل الأوضاع الجارية، استبعد المختصون حدوث ارتفاعات أو انخفاضات حادة في أسعار النفط خلال العام الجاري، إلا في حال توتر الأوضاع في الملف الإيراني، وحدوث صراعات عسكرية، ما قد يلحق الضرر بأسواق النفط، ويربك المنتجين والمستهلكين.

لكن الخبراء أشاروا إلى أنه على الرغم من احتمال وجود مخاوف بشأن العواصف التي ستجتاح خليج المكسيك، وستتسبب في إغلاق الحقول والمصافي النفطية، إلا أن ذلك سيؤثر إيجاباً في أسعار النفط بالنسبة للدول المنتجة من حيث ارتفاع الأسعار، مستبعدين في الوقت ذاته تغيير ''أوبك'' لسياستها العام الجاري بالنظر إلى استقرار أوضاع النفط العالمية.

وكان سعر "الخام الأمريكي" قد ارتفع في تعاملات الأمس الجمعة متخطيا حاجز الـ 75 دولارا؛ ليصل إلى 75.32 دولار للبرميل، فيما ارتفع سعر مزيج "برنت" خام القياس الأوروبي ستة سنتات إلى 78.17 دولار، وبهذا يكون سعر النفط قد ارتفع أكثر من 2% في أسبوع، الأمر الذي يعزز من ثقة المستثمرين الفترة المقبلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المعدن الأصفر يتجاوز حاجز الـ1350 دولارا بنهاية العام


674153.jpg



لندن: دفع ضعف الدولار المستثمرين إلى ضخ المزيد من السيولة في سوق الذهب باعتباره الـ"ملاذ الأمن"، متوقعين أن يصل سعر أوقية المعدن الأصفر "الأونصة" إلى 1350 دولار ، وبعضهم رأى أن أسعار الأونصة ستبلغ 1500 دولار بحلول نهاية العام الجاري، ما دفع بأسعار الذهب إلى مستويات قياسية جديدة في أوروبا أمس الجمعة ، حيث اقتربت الأسعار الفورية من مستوى 1300 دولار للأوقية الواحدة.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية " عن كريم العنزي رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف أن الارتفاع السعري الحاد سيؤثر سلبا في مبيعات الذهب من حيث الكمية، متوقعا أن يصل سعر أوقية الذهب إلى 1350 دولارا بنهاية العام الجاري بحسب تحليلات غربية أكدت ذلك.

وبلغ سعر أوقية الذهب أثناء تداولات أمس في المعاملات الفورية 1299.65 دولار في أعلى مستوى له على الإطلاق، قبل أن يجري تداوله عند 1290.80 دولار للأوقية، مقابل 1293.5 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الأول.

وسجل سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر/ كانون الأول مستوى قياسيا عند 1301.3 دولار للأوقية، وجرى تداوله فيما بعد عند 1300.3 أوقية مرتفعا 3.8 دولار.

وعلى صعيد متصل، بلغت الفضة أعلى سعر لها في 30 عاما عند 21.41 دولار للأوقية مقتفية أثر الذهب، كما ارتفع سعر البلاتين إلى 1643.5 دولار للأوقية من 1638.1دولار، و صعد كذلك سعر البلاديوم إلى 554.35 دولار للأوقية من 550.95 دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر جديد لـ"مدينتي"
"طلعت مصطفي": المساهمون يهددون الحكومة باللجوء للتحكيم الدولي

محيط -




أعلن المستشار القانونى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة أن المساهمون الأجانب والعرب في المجموعة يدرسون كيفية اللجوء للتحكيم الدولى في حال إقرار الحكومة المصرية سعراً جديداً غير مناسب لإعادة بيع أرض "مدينتي" للمجموعة .

ومن المقرر أن يستعرض مجلس الوزراء المصري في اجتماعه غداً الأحد تقرير اللجنة الوزارية المصغرة الإجراءات اللازمة لتنفيذ توصيات اللجنة القانونية المحايدة بشأن مشروع "مدينتي".

وكان تقرير اللجنة المشكلة لدراسة الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا بشأن مشروع "مدينتي" أكد أن استقرار المراكز القانونية لجميع الأطراف المتعلقة بالمشروع يستلزم استكمال تنفيذه بكل أطرافه.

وأوصت اللجنة باسترداد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المساحة محل العقد والتصرف فيها مرة أخرى باتباع الإجراءات القانونية السليمة للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني بالبيع بطريق الاتفاق المباشر.

وأكد التقرير أن المراكز القانونية للمتعاقدين على وحدات بالمشروع، سواء تسلموها أو لم يتسلموها بعد، لن تختل بناء على الحكم، وأن عملية إعادة الأرض للهيئة يجب أن تضع في اعتبارها ما تم على المنطقة من تحولات وتغيير ملحوظ.




وقال أحمد نظيف ، رئيس الوزراء:" إنه يأمل ألا يحمل أعباء مالية جديدة على الشركة لأن هذا المشروع بدأ بالفعل وتحول من صحراء جرداء إلى مجتمع عمراني متكامل تم على أساس سعر الأرض واستثمارات وأمور أخرى وتغيير هذا الوضع يخلق مشكلة قانونية واقتصادية".

ومن جانبه، أعلن المهندس يحيى الفخرانى، صاحب حكم بطلان العقد، أنه سيتقدم بطعن جديد أمام المحكمة الإدارية العليا على العقد الجديد لبيع الأرض لمجموعة طلعت مصطفي ، حال الإعلان عنه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إيلاف انفردت بنشر المذكرة قبل 3 أشهر تقريبًا

النيابة تطالب بإعدام طلعت والسكري في قضية مقتل سوزان تميم

gmt 12:52:00 2010 السبت 25 سبتمبر



طالب المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة المستشار مصطفى سليمان بتوقيع عقوبة الإعدام على المتهمين هشام طلعت ومحسن السكري بتهمة اغتيال المطربة اللبنانية سوزان تميم، بعدما استمعت المحكمة في جلسة اليوم إلى مرافعة النيابة العامة التي استغرقت ساعتين ونصف تقريبًا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الدول المانحة: انهيار اليمن سيشكل خطرا كبيرا


2010-09-25



نيويورك- حذرت الدول المانحة في اجتماع في نيويورك الجمعة من أن اليمن أفقر بلد في العالم العربي، سيشكل خطرا كبيرا اذا لم يمنع العالم انهياره.
وقال وزير التنمية الدولية البريطاني الان دنكان بعد اجتماع (أصدقاء اليمن) إن الدافع الرئيسي لتقديم المساعدات لليمن هو حماية استقرار الدولة بشكل عام.

واضاف: ستكون هناك مخاطر كبيرة على البلاد والمنطقة والعالم بشكل عام اذا انهارت الدولة في اليمن، موضحا إن هذا البلد لن يكون لديه نفط ولا ماء ولا وقت قريبا.

وتحول اليمن الذي يهزه تمرد في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب ملاذا للاسلاميين في وضع يزيد من سوئه تراجع الاقتصاد. وقد انخفضت الاحتياطات النفطية التي تشكل 75 بالمئة من عائدات اليمن.

ويضم منتدى (أصدقاء اليمن) الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، خصوصا الولايات المتحدة والاوروبيين واليمن والدول المجاورة من الدول النفطية الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وكانت هذه المجموعة انشئت في كانون الثاني/ يناير في لندن بشكل متسرع بعد تبني تنظيم القاعدة في اليمن محاولة اعتداء على طائرة ركاب مدنية اميركية في رحلة بين امستردام وديترويت.

ويتحدى عناصر القاعدة منذ ذلك الحين علنا الجيش اليمني.

وناقش المنتدى تحركات الدول المانحة من اجل اليمن والدعم الذي يفترض أن تقدمه لبرنامج اصلاحات سياسية واقتصادية وأمنية.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي وليام بيرنز المدير السياسي في وزارة الخارجية أن الاجتماع كشف روحا حقيقية للتعاون لدعم اليمنيين.

وتحدث (أصدقاء اليمن) في البيان الختامي للاجتماع عن تقدم مشجع منذ بداية العام. وقد رحبوا خصوصا بموافقة اليمن على برنامج لصندوق النقد الدولي يهدف إلى اصلاح الاقتصاد، وبدء (حوار وطني).

ويتضمن إعلان المجموعة سبع نقاط اقتصادية بينها خصوصا (خطة للتنمية وخفض الفقر) للفترة من 2011 إلى 2015، يفترض أن تسمح لليمن بالاستفادة بشكل أفضل من المساعدة الانسانية المقدمة منذ سنوات.

وفي نهاية شباط/ فبراير، بحث اجتماع للمانحين في الرياض وسائل تحريك ما تبقى من مساعدة تبلغ 5,7 مليارات دولار قطعت وعود بتقديمها في 2006 في لندن، بينها 2,5 مليار دولار تعهد مجلس التعاون الخليجي بمنحها.

وقال دانكان إن حوالى ثلاثة مليارات دولار من هذا المبلغ لم يتم انفاقها لان هذا البلد لم يكن قادرا على امتصاصها.

وحددت المجموعة أهدافا ضد التطرف الاسلامي. وكانت صنعاء أعلنت خلال الاجتماع عن (استراتيجية ضد التطرف) اعتبرت الدول المانحة انها تشكل أساسا جيدا للحصول على دعم شركاء اليمن.

ومن جهة أخرى، تحدث (اصدقاء اليمن) عن مكافحة الفساد واحترام حقوق الانسان وهما مجالان أكد الوزير البريطاني ضرورة تحقيق تقدم حقيقي فيهما اذا اردنا أن يكون للخطة مفعولا.

وسيعقد الاجتماع المقبل (لأصدقاء اليمن) في الرياض في شباط/ فبراير المقبل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تحقيق النمو في القيمة السوقية منذ بداية الربع الثالث ينعكس على محافظ الشركات
أين تصرف 4.7 مليار دينار كسبها السوق في 3 أشهر؟

غذت مكاسب البورصة الجيدة في الأسابيع الماضية التساؤلات مجدداً حول اتجاه حركة السوق في الأسابيع المقبلة، وما إذا كانت بوادر التعافي أكثر جدية هذه المرة من موجات الارتفاع الماضية التي شهدها السوق في فترات متفرقة خلال العامين الماضيين، أم أنها موجة كغيرها، سرعان ما تصطدم بمشكلات هيكلية تبقي السوق هشاً أمام أي هزة محلية أو خارجية.
في المدى القصير، ينبع التفاؤل من جملة معطيات إيجابية تحيط بعدد من الأسهم الثقيلة التي تحسنت قدرتها على توليد الأرباح، فضلاً عن التسريبات عن مفاوضات قد تمهد لصفقات استحواذ كبيرة.
وإذا كانت هذه العوامل قد أعطت للمؤشر الوزني الكثير من المكاسب خلال الشهر الجاري، فإن الأهم من الوجهة المضاربية أن تلك مكاسب الأسهم الثقيلة ستصب بشكل أو بآخر في صالح الصناديق والمحافظ الاستثمارية للأفراد والشركات.
فالقيمة السوقية للشركات المدرجة، حققت منذ أول يوليو حتى الآن ما يقارب 4.75 مليار دينار (إذا ما تم استثناء الأثر الذي تركه انسحاب البنك التجاري الدولي المصري من البورصة الكويتية الذي تقارب قيمته السوقية 906 ملايين دينار) أي ما يعادل 26.7 في المئة تقريباً. فالقيمة السوقية كانت تساوي 29.9 مليار دينار في نهاية يونيو شاملة البنك التجاري الدولي، أي نحو 29.02 مليار دينار من دونه، وارتفعت هذه القيمة إلى 33.76 مليار دينار بنهاية الأسبوع الفائت.
بالطبع، ليست هذه المرة الأولى التي يحقق فيها المؤشر مثل هذه المكاسب منذ بداية الأزمة، فقد سبق أن اقترب المؤشر من مستوى الـ8400 نقطة في يونيو من العام الماضي، ثم صحح مجدداً، وعاد وارتفع إلى ما فوق 7400 نقطة في ديسمبر 2009، ثم هوى مجدداً، ليعود بعدها ويقترب من 7600 نقطة في أبريل الماضي، قبل أن يغلق عند قاع جديد في الخامس من يوليو الماضي عند 6319.9 نقطة.
خلاصة الحديث أن السوق ظل يراوح بين هوامش معينة لا يتخطاها منذ فبراير 2009. ومعلوم أن الخسائر الأشد قسوة لدى بعض المستثمرين لم تسجل في الموجة الأولى من موجات الانخفاض إثر اندلاع الأزمة، بل في الموجات التالية التي كانت تعقب كل تحسن يظن معه المستثمرون أن الأزمة انتهت. تلك التجارب القاسية تدفع المستثمرين إلى تغليب الشكوك الآن، خصوصاً أن المشكلات الهيكلية مازالت قائمة، والملفات العالقة لم تحسم، سواء تعلق الأمر بالشركات المتعثرة والآلية إلى الإفلاس، أو الشكوك المحيطة بقدرة الحكومة على تحقيق أهدافها في الإنفاق على مشاريع التنمية.
لكن ثمة أسباب تدفع المحللين إلى التمييز بين النشاط الحالي وموجات النشاط العابرة السابقة. فما يميز الموجة الحالية من النشاط أن الأسهم الثقيلة هي من يقود النشاط، ولذلك فإن السيولة التي تحركها ليست سيولة مضاربية عابرة لا تستند في حركتها إلى أسس فنية وأساسية، بل تحركات استثمارية تستند إلى توقعات الأرباح.
وعندما ترتفع الأسهم الثقيلة تحديداً، يمتد تأثير ذلك إلى العديد من السلع الأخرى بالتبعية، لأن الكثير من الشركات الأصغر لديها محافظ فيها من تلك الأسهم الكثير. وكما أن بعض العديد من الشركات تأذت بياناتها المالية كثيراً بانخفاض الأسهم الثقيلة في فترات ماضية، فإن العكس يحصل الآن.
أي ان «شرباكة الملكيات» التي جعلت آثار الهبوط تتضاعف سابقاً تفعل فعلاً عكسياً الآن. وهذه خاصية من خصائص السوق الكويتية تحتاج إلى معالجة.
وفضلاً عن ذلك، ستصب المكاسب الراهنة في صالح العديد الصناديق والمحافظ، ما سيوفر سيولة جديدة تتحرك على سلع أخرى، بعد أن باتت أوراق الشركات مفتوحة، ولم تعد السلع المتاحة للتداول أشبه بقنابل موقوتة كما كان الحال سابقاً. ويمكن الملاحظة، اعتباراً من الأسبوع الماضي على الأقل أن السيولة بدأت تنتشر في قاعدة أوسع من السلع، بعد أن شعر المتداولون بأن أسهم البنوك أخذت مداها نسبياً في الارتفاع. وأدى ذلك إلى تحرك أسهم خاملة ظلت مجمدة على مدار نحو عام كامل نشطت خلال الأيام الاخيرة في ظل تحرك بعض المضاربين عليها بعد الهدوء الذي أصاب قطاع البنوك وشريحة الأسهم القيادية الأخرى.
وتتزامن المكاسب هذه المرة مع مؤشرات إلى تحسن ربحية العديد من الأسهم، مع عودة النشاط الاقتصادي الحقيقي إلى النمو بوتيرة أسرع.
وقد يكون للفارق في القيمة السوقية الذي يبلغ 4.7 مليار دينار أثر إيجابي قوي على المحافظ الاستثمارية التي تنشط من خلال التداولات اضافية الى مكونات المحافظ المملوكة للشركات ولاسيما ان الجميع على دراية بأن غالبية الكيانات المدرجة في البورصة الكويتية لها استثمارات كبيرة في الأسهم، وهو ما يعني أن الأجواء قد تكون مؤهله كثيراً لتجاوز تداعيات تدني القيمة السوقية لأصول الشركات.
وتتفق مصادر مالية مع الرؤية التي تشير الى ايجابية نتائج أعمال كثيرمن الشركات في الربع الثالث حيث قالت: ان الأسعار السوقية لعدد ليس بقليل من الكيانات المدرجة قد تغيرت كثيراً مقارنة بما كانت عليه، الا أن المحافظ التي تستثمر في الأسهم القيادية وعلى رأسها البنوك مثل الوطني وبيتك والدولي والخليج وغيرها ستكون الأكثر تعافياً.

التدفقات النقدية
وفي هذه الأثناء، تشهد القيمة النقدية المتدفقة نحو سوق الاوراق المالية ثباتاً ملحوظاً الى حد كبير، فبعد ان كانت تدور في فلك ما تحت الـ 20 مليون دينار يومياً ارتفعت لتصل الى الـ 50 مليوناً بل وأكثر منها في كثير من الجلسات السابقة، فقد سجلت القيمة المتداولة متوسطاً يبلغ 45 مليون دينار على مدار الاربع عشرة جلسة الاخيرة وتحدداً منذ بداية الشهر الجاري بغض النظر عن الارتفاع الطفيف في القيمة لآخر جلسات الأسبوع.
ولاشك أن الارتفاع الواضح في قيمة كثير من الأسهم سيسهم بشكل حقيقي في تعديل نتائج اعمال الشركات للربع الثالث، خصوصاً قطاع الاستثمار الذي يعد متخلفاً في التعافي. كما أن التخارجات التي تنجز من خلال التعاملات او عبر صفقات معلنة ستكون حاضرة ومؤثرة في ميزانيات هذه الفترة.
ومن غير المستبعد أن تشهد عشرات الشركات المدرجة اقفالات مرتفعة الى حد ما تنفيذاً لخطط تجميل الميزانيات لشركات ومجموعات مدرجة، الا أنه ليس بالضرورة ان يحدث ذلك على البنوك مثلاُ والتي ارتفعت بشكل متفاوت على مدار الثلاثة أشهر فمنها من تجاوز حدود 50 في المئة نموا في سعره ما ادى لخروج الكثير من الودائع البنكية من البنوك الى أسهمها المتداولة باعتبارها أفضل عائداً».
لكن من غير المستبعد أيضاً ان تحدث عمليات تسييل على بعض الأسهم خلال الأيام المقبلة استعدادا لزيادات تخص بنوك وشركات مدرجة، حيث يتوقع ان تعمل المحافظ الكبرى للمحافظة على مراكزها المالية في تلك الأسهم.


5.5 مليار دينار المكاسب السوقية لأسهم البنوك

تكفي الإشارة إلى أن القيمة السوقية لأسهم قطاع البنوك سجلت مكاسب بنحو 45 في المئة، لتصل إلى 15.860 مليار دينار مقارنة بـ10.3 مليار في 30 يونيو الماضي، أي بفارق 5.5 مليار دينار وهو ما يتجاوز حجم ديون شركات الاستثمار في ظل سخونة الأزمة المالية العالمية قبل عام ونصف العام تقريباً. مع الإشارة إلى ان القيمة السوقية لقطاع البنوك تشكل 48 في المئة من القيمة السوقية للسوق
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«جلوبل» تعيّن فهد الحميدي رئيساً تنفيذياً في السعودية










أعلن بيت الاستثمار العالمي السعودية (جلوبل) عن تعيين فهد بن صالح الحميدي رئيساً تنفيذياً للشركة في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية «جلوبل» والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير اعمالها في السوق السعودي.
وقالت رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في «جلوبل» ورئيس مجلس إدارة «جلوبل - السعودية» مها خالد الغنيم «يسرنا أن نرحب بانضمام الحميدي لفريق عمل (جلوبل). ويعكس هذا التعيين اهتمامنا في لعب دور بارز في السوق السعودي والمضي قدماً في توفير أفضل الخدمات لعملاءنا».
وأضافت «ان خبرة الحميدي الواسعة والعريقة في القطاع المالي ستساهم بشكل كبير في تطوير أعمال الشركة في المملكة وتوفير خدمات ومنتجات ذات قيمة مضافة للعملاء في مجال إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية».
من جهته، أعرب الحميدي عن سعادته للانضمام إلى فريق عمل «جلوبل» في السعودية مؤكدا أن لديه العديد من الخطط الطموحة للشركة والتي من شأنها ان تساهم في تقديم العديد من الخدمات الاستثمارية ذات القيمة المضافة للسوق السعودي.
يذكر أن فهد الحميدي حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة ويلاميت في الولايات المتحدة ويتمتع بخبرة تزيد على 22 عاماً في القطاع البنكي والأسواق المالية السعودية.
وقبل انضمامه إلى جلوبل، شغل الحميدي منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة للذراع الاستثمارية لبنك البلاد في المملكة. وشغل أيضا مناصب عديدة مرموقة في عدد من البنوك الأخرى كبنك الرياض والبنك السعودي للاستثمار والبنك السعودي الهولندي. وفي المناصب التي شغلها سابقًا، قام الحميدي بإدارة وتطوير العديد من الأقسام البنكية ومنها العمليات الاستثمارية وإدارة الخدمات البنكية الخاصة وإدارة تخطيط الأموال ما أدى الى رفع الأصول ونمو العوائد.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

«ستاندرد أند بورز» ترفع تصنيف «إعادة التأمين الكويتية» إلى «bbb+»



رفعت وكالة التصنيف العالمية «ستاندرد اند بورز» أمس تصنيف شركة اعادة التأمين الكويتية إلى (bbb+) من (bbb). مع الحفاظ على نظرة مستقبلية مستقرة.
وأشارالمحلل المالي في الوكالة كيفن ويليس الى ان رفع التصنيف يعكس تحسن الشركة المستمر في نتائج اشتراكات التأمين، وقد حققت أرباحاً في السنوات الثلاث الاخيرة، متوقعاً أن تستمر في ذلك في 2010.
وأضاف ويليس الى أن رفع التصنيف يعكس الزيادة في تركيز الشركة الكويتية على الاشتراكات التقنية، والتي من المرجح أن تؤدي الى عوائد مستمرة مع تصنيف عالي في المستقبل. بالاضافة الى أن هذا الرفع يدل على قوة وضعية الشركة التنافسية وفعالية تطبيقات الشركة في ادارة المخاطر»
وبعكس التصنيف الوضع القوي لرسملة الشركة، بالاخص، قوة كفاية رأس المال واستثماراتها القوية والسيولة، بالاضافة الى سجلها الجيد في أداء الاشتراكات في السنوات القليلة الماضية. وموازنة نقاط القوة هذه مع حجم الشركة الصغير، الذي يحد من وضعيتها التنافسية، ومخاطر التنفيذ التي ولدتها من خلال التوسع خارج أسواقها الرئيسية.
وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقعات الوكالة بقدرة الشركة على المحافظة على تحسن أداء اشتراكاتها. وهو أمر ينعكس في قدرة الشركة المستمرة على تحقيق أرباح من الاشتراكات في أسواقها الرئيسية وفي المناطق الجديدة التي تدخلها.
وأضاف تقرير «ستاندرد اند بورز» الى ان معظم اعمال قطاع اعادة التأمين في الكويت تتألف من المعاهدات النسبية، التي تؤمن حالة أقل تذبذباً من عمليات اعادة التأمين غير النسبية، كما تؤمن هوامش ربح أقل. ولذلك، فان «ستاندرد اند بورز» تتوقع أن تحقق الشركة أرباحاً ثابتة من الاشتراكات، وان كانت متواضعة في المدى المتوسط. كما تتوقع ان تكون النسب المجتمعة للعام 2010 أفضل من نسبة الـ 100 في المئة.
بالاضافة لذلك، تتوقع الوكالة أن يحقق قطاع اعادة التأمين الكويتي المتطور خارج منطقة الشرق الاوسط أرباحاً من الاشتراكات في المدى المتوسط، بالرغم من اعترافها بأن مجال الاعمال هذا لديه أقل من سجل حافل مع الشركة مما يعرضها للمزيد من التقلبات. الا أن أرباح الاشتراكات المستمرة، في سجل أعمالها الرئيسية في الشرق الاوسط وفي عملياتها الخارجية، قد يبرهن الوضعية التنافسية القوية للشركة.
وأضافت الوكالة الى أن أي تصنيفات اضافية حول الشركة غير مرجحة في المدى المتوسط.مشيرةً الى ان أي تصنيفات سلبية قد تأتي من التدهور في اتجاهات الاداء التشغيلي والضعف المادي في الرسملة.





 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى