آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مدير صندوق المركز العقاري يوصي بتوزيع 5,8 فلس للوحدة عن شهر اغسطس 2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد ورد الية من مدير صندوق المركز ‏
العقاري بانه أوصى بتوزيع 5,833 فلس كويتي للوحدة الواحدة،أي ما يعادل 7%سنويا
من القيمة الاسمية للوحدة، عن الفترة من 01-08-2010 الى 31-08-2010، وذلك
لحاملي وحدات الصندوق المقيدين في سجل المساهمين كما في نهاية تداول يوم
الاحد الموافق 26 سبتمبر 2010 .‏
علما بأنه قد تم الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي على اجراء ‏
هذه التوزيعات علما أن التوصية المذكورة أعلاه تخضع لموافقة الجهات المختصة .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.(حيات كوم) توقع عقدين بقيمة 5,6 مليون دولار مع شركة هواوي ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه الان من شركة حيات للاتصالات
ِ(حيات كوم) بان الشركة قامت بتوقيع عقدين مع شركة هواوي بقيمة اجمالية ‏
قدرها 5,600,000 دولار امريكي لتنفيذ اعمال لصالح شركة الاتصالات ‏
الكويتية مفصلين على الشكل التالي:‏
العقد الاول بقيمة 1,76 مليون دولار يتضمن توريد وتركيب مولدات الطاقة وبمدة
تنفيذ 4 اشهر.‏
العقد الثاني بقيمة 3,84 مليون دولار امريكي لتنفيذ اعمال توسيع البني ‏
التحتية وبمدة تنفيذ 9 اشهر.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عدم موافقة المركزي لنور للاستثمار (نور) بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي افاد بعدم الموافقة
على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة نور للاستثمار (نور) بشراء ما لا
يتجاوز 10% من اسهمها المصدرة ويمكن للشركة فقط القيام بالبيع من رصيد
الاسهم المشتراة المتوافرة لديها وذلك لمدة ستة اشهر تنتهي في 28-3-2011.‏
حيث ان ذلك الامر يتطلب ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط
وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام ‏
بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري
رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988‏
ورقم 273 لسنة 1999.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مدير الدائرة المالية بدبي يرفض التعليق بشأن اصدار سندات مزمع

رويترز
قال مدير عام الدائرة المالية في دبي عبد الرحمن ال صالح يوم الاحد ان دبي لا تعلق على احتمال اصدار سندات سيادية في الوقت الراهن وان الامارة لا تسعى حاليا للحصول على تصنيف ائتماني.

وقال ال صالح خلال مقابلة وجيزة عبر الهاتف "قررنا عدم التعليق على أي شيء (بخصوص اصدار السندات) في الوقت الراهن."

وأخبر مصدران رويترز يوم الخميس ان امارة دبي تستعد لاصدار سندات بقيمة تصل الى مليار دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الاتحاد للطيران» تتعاون مع جهات سياحية لترويج أبوظبي عالمياً


تعكف “الاتحاد للطيران” على تنفيذ خطة تسويقية بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة وشركة أبوظبي للمطارات “أداك” وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “ادنيك” لترويج الإمارة عالميا.

وقال حارب مبارك المهيري نائب الرئيس لشؤون المبيعات لدى “الاتحاد للطيران” إن إمارة أبوظبي تمتلك مقومات كبيرة للجذب السياحي والاستثماري والتجاري، بفضل بنيتها المتطورة وحان الوقت لترويجها عالميا للاستفادة من هذه المزايا التي قلما تتوافر لمدنية اخرى في المنطقة.

وأضاف “الاتحاد للطيران تحرص على تطبيق خطة أبوظبي 2030 لجعل الإمارة واحدة من اهم المقاصد السياحية والاستثمارية في العالم”.

وكشف عن أن الشركة بصدد تحديث خدماتها في مجال الحجوزات الإلكترونية أو عبر مركز الاتصال.

وقال إن الاتحاد للطيران تعتزم اطلاق خدمات جديدة للمسافرين تتضمن رحلات منتظمة على الدرجة السياحية فقط على بعض الخطوط، مثل الاسكندرية ودمشق والهند وكولومبو عاصمة سيريلانكا لتوفير اكبر عدد من المقاعد للركاب على هذه الخطوط بأسعار مناسبة للجميع.

ووصف هذه الخدمة بأنها مميزة لتوفيرها درجة سياحية فقط على كامل الرحلة، مؤكدا انها تعكس معرفة ودراية “الاتحاد للطيران” بالسوق المحلية ومتطلباتها.

وقال إن هذه الخدمة التي سيتم اطلاقها في 31 اكتوبر 2010 جاءت لخدمة المسافرين على متن رحلات الاتحاد للطيران على الخطوط ذات الاشغال الكبير.

وبين المهيري أن “الاتحاد للطيران” تبذل جهودا كبيرة في الوقت الحاضر لتطوير سبل التعاون الايجابي مع شركات السفر والسياحة في إمارة أبوظبي، لرفع معدلات المبيعات ونسب الاشغال على رحلاتها إلى مختلف انحاء العالم.

وأشار في هذا الصدد إلى دور ادارة المبيعات في “الاتحاد للطيران” في وضع خطط تسويقية جديدة، بالاشتراك والتعاون مع مكاتب السفر والسياحة في إمارة أبوظبي.

وقال “هناك نظرة استراتيجية تحكم الجانبين في المجالات التسويقية وترويج الاتحاد للطيران من خلال مكاتب السفر والسياحة وتحقيق الفائدة للجميع”.

وكشف عن اطلاق حوار وتعاون ايجابي بين “الاتحاد للطيران” ومجلس رجال أعمال السفر والسياحة في أبوظبي “اتاك” لتحقيق مصالح الطرفين، وايجاد ابواب تسويقية جديدة للترويج لإمارة أبوظبي داخليا وخارجيا.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الناقلات الإماراتية تضاعف أسطولها إلى 500 طائرة بحلول 2020

تخطط الناقلات الجوية الوطنية لمضاعفة حجم أساطيلها من حوالي 228 طائرة حاليا إلى نحو 500 طائرة بحلول عام 2020، الأمر الذي يتوقع أن يؤدي إلى تضاعف مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 7% حاليا إلى نحو 15% خلال العقد المقبل، وفقا لخبراء ومتخصصين في قطاع النقل الجوي.

وشدد هؤلاء على اهمية التوسعات المستقبلية للناقلات الوطنية سواء على صعيد الوجهات او على صعيد أساطيل الطائرات، الأمر الذي من شأنه ان يفتح آفاقا جديدة امام تعزيز القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل التجارة والسياحة والخدمات، لينعكس ذلك على زيادة مساهمة القطاع غير المباشرة في الناتج الإجمالي عبر فتح مزيد من الأسواق امام الصادرات الإماراتية والوصول الى أسواق سياحية جديدة.

وتعكس طموحات الناقلات الوطنية مدى قدرة قطاع النقل الجوي في الإمارات على تبوء مرتبة عالمية خلال السنوات المقبلة، لاسيما بعد ان فرضت هذه الشركات نفسها على الساحة العالمية في سنوات قليلة لم تتجاوز ربع قرن لأول ناقلة، وهي طيران الإمارات وعاما واحدا لاحدثها وهي طيران فلاي دبي.

وتشير التقديرات الى ان شركات الطيران الوطنية الأربع تمتلك حاليا قرابة 228 طائرة يتوقع ان تتضاعف إلى 454 طائرة بحلول 2018 والى 500 طائرة بحلول 2020، فيما توفر اكثر من 60 الف فرصة عمل في الوقت الراهن يمكن ان تتضاعف مع تضاعف حجم الأسطول والوجهات التى يبلغ مجموعها الآن 240 وجهة حول العالم وتنقل 30 مليون راكب سنويا.

وعكست صفقات الشركات الإماراتية في معرض فارنبوره الجوي في لندن خلال شهر يوليو الماضي والتي تجاوزت قيمتها 73 مليار درهم، الطموح الذي تسعى هذه الناقلات الى تحقيقه خلال السنوات المقبلة وقدرتها على الطيران عكس اتجاه رياح الأزمة المالية العالمية التي اوقفت خطط مئات الشركات للتوسع ودفعت بعدد منها باتجاه الافلاس.

وخلال المعرض الاخير اعلنت “طيران الإمارات” طلب شراء 30 محركاً لأسطول طائراتها من طراز بوينغ 777 ـ 300 إي آر، بقيمة “35 .7 مليار درهم”، كما وقعت طيران الإمارات اتفاقية صيانة وخدمات دعم مدتها 12 عاماً لتقديم خدمات الصيانة الشاملة لمحركات جي إي 115 ـ 90. وتبلغ قيمة العقد “6 .3 مليار درهم” وبذلك تصل القيمة الإجمالية إلى 11 مليار درهم، وتضاف هذه الاتفاقات إلى العقود التي وقعتها طيران الإمارات في أول أيام المعرض بقيمة تتجاوز 51 مليار درهم.

كما أعلنت بدورها شركة العربية للطيران اختيار محركات لتشغيل 44 طائرة من طراز إيرباص 320، كانت طلبتها في عام 2007، وتتجاوز قيمة الطلبيّة 620 مليون دولار “28 .2 مليار درهم”.

وتضاف إلى هذه الصفقات اتفاقية شركة الاتحاد للطيران بشأن حلول أون بوينت لمدة 15 عاماً مع شركة جنرال إلكتريك أفييشين لتوفير خدمات الصيانة والتصليح والتجديد للمحركات، وتتجاوز قيمة الاتفاقية 5 .2 مليار دولار “2 .9 مليار درهم”.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فيتش": ميزانية أبوظبي الأقوى فى العالم




أبوظبي: تتوقع وكالة فيتش أن تسجل أبوظبي هذا العام فائضاً في الموازنة مع ارتفاع أسعار النفط وارتفاع مستوى العائدات ورجحت أن ترتفع قيمة الأصول السيادية للعاصمة بثبات في الأعوام المقبلة مع فوائض الموازنة والنمو في عائدات العاصمة الاستثمارية .

وعلى صعيد التصنيف، ثبتت وكالة التقييم الائتماني العالمية أمس السبت التصنيف الائتماني الممنوح لأبوظبي عند aa، كما ثبتت كذلك التقييم الائتماني للائتمان قصير الأجل للإمارة عند f1+، ومنحت أبوظبي تقديراً مستقراً للنمو المستقبلي .

وقال تشارلز سيفيل المدير لدى قسم التصنيفات السيادية والتمويل العام الدولي لدى الوكالة ان مرونة التمويل بالنسبة للعاصمة اضافة إلى قوة موازناتها المالية هي ما أهلتها لزيادة الانفاق بحوالي الثلث في 2009 في الوقت الذي تراجعت فيه عائدات العاصمة إلى النصف .

وقالت الوكالة إن التقييم الممنوح لأبوظبي مدعوم بواحد من أكثر الموازنات قوة بين الدول الخاضعة لتصنيفاتها، حيث تقدر الوكالة حجم الأصول الخارجية لإمارة أبوظبي بحوالي 280 مليار دولار (1،03 تريليون درهم) في نهاية 2009 أي حوالي 200% من اجمالي الناتج المحلي للإمارة .

وقالت الوكالة إن قيام بنوك الإمارة بتعزيز الرسملة، لتفوق الملاءة المالية نسبة 20%، سوف يسهم في تحسين قدرة البنوك على مواجهة أية مشاكل متعلقة بنوعية الأصول دون حاجة إلى المزيد من الدعم السيادي.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 26 - 9 - 2010 الساعة : 12:6 صباحاً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قال لـ الوطن : مازال وضعنا جيداً


حامد البسام: «الصفاة للطاقة» أرجأت توسعاتها

قال رئيس مجلس الادارة في شركة الصفاة للطاقة حامد البسام ان الشركة لاتزال تواجه صعوبة في وجود سيولة وان تجميد توسعاتها لايزال قائما بسبب شح السيولة مضيفا ان الشركة،اعادت النظر في خطتها الاستراتيجية مع ترتيب اولوياتها ورأت تأجيل عدد من المشاريع التوسعية الجديدة.
واكد البسام لـ«الوطن» انه على الرغم من كل ذلك الا ان وضع الصفاة للطاقة جيد كل ما في الامر انها توقفت عن التوسعات في الوقت الحالي نظرا لصعوبة الحصول على سيولة نقدية تؤهلها للتوسع
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
من قبل مجموعة من المساهمين


تحركات قضائية باتجاه «الأبراج» بسبب إيقاف السهم





تحركت مجموعة من المساهمين قضائياً ضد شركة الأبراج القابضة بسبب ايقاف السهم عن التداول لفترات زمنية طويلة تسببت في خسارتهم.
وأشارت مصادر الى ان هؤلاء المساهمين بدأوا تحركات المقاضاة بانذار يحث الشركة على تقديم البيانات المالية بأسرع وقت ممكن حتى لا يتم الشروع في اتخاذ الاجراءات القانونية.
يذكر ان الشركة لم تقدم بياناتها المالية منذ 31 أكتوبر 2009 وهو الأمر الذي حدا بادارة البورصة بايقاف السهم عن التداول وفق الاجراءات التنظيمية المعمول بها في هذا الخصوص.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
27/09/2010



«الأنابيب» تحصّل 2.5 مليون دينار من «نفط الكويت» بحكم قضائي


فازت الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب والخدمات النفطية بحكم نهائي من محكمة الاستئناف العليا، الدائرة التجارية، لتحصل الشركة بموجبه على 2.5 مليون دينار كويتي.
وصدر الحكم لمصلحة «الأنابيب» ضد شركة نفط الكويت، حيث أكدت المصادر أن الشركة ستباشر إجراءات التنفيذ لتحصيل المبالغ التي أقرها القضاء الكويتي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
27/09/2010




بعضها أصيب في مقتل بعد فقدها %75 من رأس المال
السلطان: شركات عقارية غارقة في بحر الالتزامات المالية


قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية التخصصية للاستشارات العقارية محمد السلطان، إن نتائج أغلب الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية تشير إلى مواجهتها معوقات مالية كبيرة، وأنها غارقة في الالتزامات المالية تجاه البنوك، خصوصاً الشركات العقارية التي توسعت في استثماراتها من دون دراسات جدوى متحفظة، فضلا عن الشركات التي أصيبت في مقتل نتيجة فقدها أكثر من %75 من رأسمالها خلال الأزمة.
وأكد السلطان في حوار خاص لـ القبس أن شركات عقارية لن تحقق أرباحاً في نهاية العام الحالي، فهي تأمل فقط أن تفي بجزء من التزاماتها المالية واستكمال مشاريعها المتوقفة بسبب انقطاع قنوات التمويل عنها، مقابل عدد من الشركات استطاعت خلال الأشهر الأخيرة أن تستعيد نشاطها في السوق المحلي وتستكمل مراحل مشاريعها العقارية وتحصل على تمويلات لها، خاصة بعد أن تأكدت البنوك المحلية أن لديها أصولا عقارية متينة مدرّة لدخل يضمن وفاءها بالتزاماتها المالية.

وأشار السلطان إلى نوعية أخرى من الشركات العقارية المدرجة غير المدينة للبنوك، والتي لديها سيولة وأمامها فرص لشراء عقارات مدرّة متميزة بأسعار تنافسية، خاصة أن هناك ملاكاً أفراداً وشركات يعانون نقصاً في السيولة ولديهم التزامات مالية حلّت مواعيد سداد أقساطها، لذا فهم مضطرون لعرض عقاراتهم للبيع، حتى وإن كانت متميزة وتدرّ عوائد مجزية.
ودعا السلطان القائمين على إدارة الشركات العقارية إلى ضرورة تغيير السياسات السابقة نحو التوسّع في المشاريع، سواء المحلية أو الخارجية، وانتهاج سياسات متحفظة، تركز على المشاريع القائمة من خلال تعظيم إيراداتها وتحسين أدائها، موضحاً أن هذا ما تسعى إليه بالفعل عدد من الشركات العقارية، التي تمتلك مجالس إدارات لها باع طويل في إدارة الأزمات، ولديها خبرة طويلة في السوق المحلي.
وعن أداء السوق المحلي أكد السلطان أن قطاع العقارات الاستثمارية أثبت قدرته على تخطي الأزمة والمحافظة على مستويات أسعاره، التي لم تشهد ذاك الانخفاض الملحوظ حتى في ذروة أشهر الأزمة، حيث ظلت عوائده أفضل بكثير من أوجه الاستثمار الأخرى، سواء في سوق الكويت للأوراق المالية أو الودائع المصرفية، ولم تتراجع عن 7 و8 في المائة في أصعب الظروف.
وأوضح أن المجمعات السكنية الكبرى التي تقع على الشريط الساحلي، شهدت خلال الأزمة تراجعا ملحوظا في الطلب على شرائها بسبب خروج الكثير من الشركات العقارية التي كانت تمثل اللاعب الأول في سوقها، خاصة أن قيمتها تتعدى مليوني دينار، لذلك فان شريحة كبيرة من المستثمرين الأفراد باتوا لا يفضلون التداول فيها.
وتطرق السلطان الى قطاع العقارات السكنية، قائلا ان الانتعاشة التي يشهدها القطاع خلال الفترة الحالية هي الأفضل له منذ بداية عام 2008، حيث تشهد المناطق السكنية الجديدة السبع التي شملها قرار السماح بتراخيص البناء تداولا قويا متبوعا ببعض عمليات المضاربات، وان كانت طفيفة، منوها بأن أسعار تلك المناطق، لا سيما مناطق شرق القرين، والتي تشمل أبو فطيرة والمسيلة والفنيطيس، شهدت منذ بداية العام الحالي ارتفاعا بنسب تراوحت بين 20 و30 في المائة، في الوقت الذي استقرت فيه أسعار المناطق السكنية الداخلية.
ولفت الى ما شهدته منطقة لؤلؤة الخيران السكنية من تداول قوي خلال الأشهر القليلة الماضية بسبب ما توفره المنطقة من اطلالة مباشرة على مياه الخليج، بالاضافة الى أسعارها التي تتناسب مع شريحة كبيرة من المواطنين، حيث يتراوح سعر المتر فيها بين 140 و180 دينارا.
وحول أداء قطاع العقارات التجارية قال السلطان ان القطاع لا يزال يعاني ركودا شديدا، لا سيما سوق المكاتب الادارية الذي يشهد حجم معروض كبيرا مقابل محدودية الطلب على التأجير من قبل الشركات، مشيرا الى ضرورة أن تبحث الدولة ضمن خطتها التنموية في كيفية الاستفادة من هذا الكم الكبير من المساحات الادارية، لاسيما مع دخول مخزون جديد من المساحات الادارية عقب انتهاء تنفيذ مشاريع الأبراج الادارية التي تجري حاليا عمليات تنفيذها في مختلف شوارع العاصمة ومنطقة شرق.

أنواع الشركات

1- شركات لا تنتظر ربحية من 2010، وتركز فقط على الوفاء بمديونياتها.
2- شركات استطاعت خلال الأشهر الأخيرة أن تستعيد نشاطها وتستكمل مراحل مشاريعها وتحصل على تمويلات نتيجة متانة أصولها.
3- شركات غير مدينة تمتلك السيولة، وأمامها فرص لشراء عقارات مدرّة متميزة بأسعار تنافسية.

طلب قوي

قال محمد السلطان ان البنايات الاستثمارية غير المخالفة لقانون البناء التي تتراوح قيمها بين 750 ألف دينار ومليون دينار، تشهد طلبا قويا عليها، وتعتبر عروضها فرصة مواتية أمام مختلف تجار العقار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المركزي يرفض طلبات 7 شركات استثمار شراء أسهمها منذ بداية الأزمة

تجاوز الاحتياطي وشح السيولة أهم أسباب الرفض


يتساءل مراقبون وخبراء عن كيفية استخدام شركات منيت بخسائر كبيرة في نتائجها السنوية والفصلية سيولتها في شراء أسهمها، وهي في أشد حالات الاحتياج إليها لسداد التزاماتها، مؤيدين 'المركزي' في خطوته بعدم منح هذه الشركات هذا الحق حتى تعدل أوضاعها.
رفض بنك الكويت المركزي الموافقة على طلب شركة بيت الاستثمار الخليجي شراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمها المصدرة، كما رفض طلب شركة نور للاستثمار شراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمها المصدرة، وبهذين الرفضين يصل عدد شركات الاستثمار التي رفض 'المركزي' طلبات شراء أسهمها 7 شركات، إذ سبق أن رفض طلب خمس شركات أخرى، هي: المستثمر الدولي، أصول، اسكان، الخليجية الدولية، الصينية، مشدداً في رفضه على ضرورة الالتزام بما وضعه من ضوابط وشروط في هذا الشأن، اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري وتعديلاته.

وأكد مراقبون لـ'الجريدة' أن هذا الرفض يرجع إلى عدة أسباب أهمها: تجاوز المبالغ المستخدمة في تمويل شراء الشركة لأسهمها أرصدة الاحتياطيات المكونة من توزيعات صافي الربح والارباح المرحلة وعلاوة الاصدار، وهو ما نصت عليه المادة رقم 3 من قرار مدير السوق رقم 1 لسنة 2009 بشأن إجراءات شراء وبيع شركات المساهمة لأسهمها في السوق.

ولفتوا إلى أن من ضمن اسباب الرفض معاناة هذه الشركات شح السيولة وعدم قدرتها على توفير بعض التزاماتها المالية، متسائلين عن كيفية قيام الشركات التي حققت خسائر كبيرة في النتائج السنوية والفصلية باستخدام سيولتها في شراء اسهمها، وهي في أشد حالات الاحتياج إليها لسداد التزاماتها، مؤيدين 'المركزي' في خطوته بعدم منح هذه الشركات هذا الحق حتى تعدل من أوضاعها.
وبين المراقبون أن أغلب الشركات المدرجة تحرص على وضع بند شراء الـ 10 في المئة ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية لها، وعلى الحصول على موافقة 'المركزي' كإجراء احتياطي فقط، وليس شرطاً أن تقوم بشراء هذه الأسهم عقب الحصول على الموافقة، ولكن تلجأ إلى ذلك إذا ارتأى مجلس إدارة الشركة أن الوقت مناسب لدعم السهم، أو الاستثمار فيه.

وأشاروا إلى أن بعض الشركات قامت بالتلاعب بشكل سلبي بورقة اسهم الخزينة لتحقيق بعض أهدافها، مثل تضخيم اسعار اسهم الشركة وتحييد نسبة كبيرة من اسهم الشركة وحرمان المساهمين من التصويت في الجمعيات العموية، أو من توزيعات الارباح، في المقابل أكدوا أن أسهم الخزينة منعت حدوث هزات كبيرة لدى بعض الشركات عند قيام احد المساهمين بتسييل اسهمه بشكل مفاجئ وسريع في السوق، الامر الذي يؤدي إلى تدهور سعر السهم، مما يدفع ادارة الشركة إلى شراء هذه النسبة قبل ان يهبط السعر إلى مستويات متدنية.

الشركات التي رفضت طلباتها:

1- المستثمر الدولي 2009/7/20

2- أصول 2009/7/22

3- إسكان 2009/7/26

4- الخليجية الدولية للاستثمار 2009/9/27

5- الكويتية الصينية 2009/12/15

6- نور للاستثمار 2010/9/26

7- بيت الاستثمار الخليجي 2010/9/26
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حيات كوم توقع عقدين بـ 5.6 ملايين دولار مع هواوي


وقعت شركة حيات للاتصالات (حيات كوم) عقدين مع شركة هواوي بقيمة اجمالية ‏قدرها 5.6 ملايين دولار اميركي لتنفيذ اعمال لمصلحة شركة الاتصالات ‏الكويتية مفصلين على الشكل التالي:‏

العقد الاول بقيمة 1.76 مليون دولار يتضمن توريد وتركيب مولدات الطاقة وبمدة تنفيذ 4 اشهر.‏

العقد الثاني بقيمة 3.84 ملايين دولار اميركي لتنفيذ اعمال توسيع البنى ‏التحتية وبمدة تنفيذ 9 اشهر.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الطلب على سندات برقان تعدى المعروض بثلاثة أضعاف ونصف

حصيلة العوائد ستعزز أعمال البنك محلياً

أعلن بنك برقان، الذراع المصرفية التجارية لشركة المشاريع الكويت (كيبكو)، نجاحه في إصدار سندات ثانوية بقيمة 400 مليون دولار أميركي بقصد تعزيز قاعدة رأس المال.

وقد قوبل هذا الإصدار بحماسة العديد من مستثمرين متنوعين والذين تقدموا بـ140 أمر شراء مشكلين بذلك طلبا تجاوز المعروض بواقع 3.5 أضعاف.

ويعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه بالنسبة الى بنك برقان الذي يطرحه في الأسواق العالمية، وكذلك أول إصدار من نوعه يعلن خارج الكويت، وهو أيضا أول إصدار من نوعه يعلن في منطقة دول مجلس التعاون في عام 2010.

ويتمتع بنك برقان بتصنيف a2 من قبل وكالة موودي، وكذلك صنفته وكالة ستاندرد آند بوورز bbb+، بينما أعلنت الوكالتان أن الإصدار سيصنف على أساس a3 بالنسبة لوكالة موودي، وكذلك صنفته، وتصنيف bbb بالنسبة لوكالة ستاندرد آند بوورز.

وسيكون تاريخ الاستحقاق 29 سبتمبر 2020 وهي عمر السندات التي مع سعر فائدة ثابت 7.875 في المئة.

وفي هذه المناسبة، قال ماجد عيسى العجيل رئيس مجلس إدارة بنك برقان: 'إن قرار البنك بإصدار هذه السندات يأتي ترجمة لجهوده في تعزيز رأس المال ودعم مستوى نمو أعماله الذي يشهده. وستستخدم حصيلة العوائد من هذا الإصدار في تقوية أعمال البنك محليا بشكل أكبر، بالإضافة إلى دعم استراتيجية التوسع التي تبناها في استهداف الأسواق الواعدة ذات النمو المرتفع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا'.

وسيكون هذا الإصدار تحت إدارة مشتركة من كل من: جي بي مورغان، وشركة كيبكو لإدارة الأصول (كامكو)، ومورغان ستانلي وبنك ستاندرد تشارترد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هم الأنشط في التخطيط للأجيال المقبلة

أثرياء دول الخليج لا يتقاعدون !



التخطيط للخلافة يحظى بأهمية كبيرة لدى أصحاب الثروات العالية في دول الخليج

أثرياء سويسرا وإسبانيا واليابان الأقل رغبة في العمل بعد التقاعد

الرغبة بالاستمرار في العمل تعني تحديات ووظائف جديدة لكبار السن العاملين

الأثرياء في الدول المتقدمة الأقل تفاؤلاً حول مستقبل أبنائهم

يلاقي التقاعد رفضاً ملحوظاً من قبل جيل جديد من الأثرياء العاملين، الذين يرغبون بالاستمرار في العمل طالما أنهم قادرون على ذلك. هذا ما تقوله باركليز ويلث في أحدث تقارير «إنسايتس» الصادرة عنها، بعنوان (وهم التقدم في العمر، كيف يعيد الأثرياء تحديد تقاعدهم).
يظهر هذا التقرير، وهو الإصدار الثاني عشر ضمن سلسلة «باركليز ويلث إنسايتس»، أن أصحاب الثروات الطائلة في المملكة العربية السعودية (92 في المئة) والإمارات (91 في المئة) وقطر (89 في المئة)، هم الأكثر رغبة، بين الذين شملهم الاستطلاع، في مواصلة العمل خلال السنوات المتقدمة من العمر.
ويُظهر البحث أنه، في حين أن أصحاب الثروات في الخليج هم الأكثر حماساً للعمل في السنوات المتقدمة من العمر، يبدو أن ظاهرة «عدم التقاعد» تحظى بشعبية كبيرة حول العالم، ولكن بدرجة أقل بالنسبة للمملكة المتحدة (60 في المئة) والولايات المتحدة (54 في المئة)، حيث تظهر هذه النسب الرغبة بالاستمرار في العمل.
من ناحية أخرى فإن سويسرا (34 في المئة) واسبانيا (44 في المئة) واليابان (46 في المئة)، هم الأقل رغبة بمواصلة العمل بعد التقاعد.
ويمكن تفسير ذلك، إلى حد ما، بأنه ناتج عن التفاوت في العمر، فإن 59 في المئة من أصحاب الملايين في الأسواق الناشئة تحت عمر 45 عاماً، مقارنة مع 16 في المئة في أوروبا و21 في المئة في الولايات المتحدة.
وقالت سهى نشأت، الرئيس التنفيذي لباركليز ويلث في الشرق الأوسط: «يعتبر هذا التوجه نحو عدم التقاعد بمثابة خطوة للتغيير بالنسبة للأثرياء. فبينما كانت الأجيال السابقة ترغب بإنشاء الثروة في وقت مبكر من العمر بهدف الاستمتاع بها عند التقاعد، فإن هذا التقرير يعكس موقفاً مختلفاً، حيث يريد الأغنياء الاستمرار في تحدي أنفسهم إلى ما بعد سن التقاعد
المتعارف عليه.
وفي الواقع، يفضل كثير من «اللا متقاعدين» أن يشاركوا ويأخذوا التحدي بنشاط بصرف النظر عن أعمارهم فيما يتعلق بمواصلة حياتهم العملية».
ويبدو أن 60 بالمائة من الأثرياء الذين شملهم الاستطلاع العالمي يقولون انهم يخططون ليصبحوا «لا متقاعدين»، مبتعدين بذلك عن التقاعد التقليدي، ليختاروا الاستمرار في العمل وإنشاء الشركات وأخذ مشاريع جديدة في السنوات المتقدمة من العمر. وتُظهر النتائج بأنه من المتوقع نمو مفهوم عدم التقاعد على مدى العقود المقبلة، ويؤكد ما يزيد على 70 في المئة ممن شملهم الاستطلاع، والذين تقل أعمارهم عن 45 عاماً، بأنهم سيعملون دائماً بشكل ما.

الخلافة والميراث

يحدد التقرير أيضاً أن أصحاب الثروات في الخليج هم الأكثر اهتماماً بشأن التخطيط للخلافة في العالم.
ويشعر حوالي 100 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في الإمارات والسعودية بالمسؤولة المالية تجاه أطفالهم.
فعلى سبيل المثال، أشار أغلب من شملهم الاستطلاع في دول الخليج الى أنهم يرغبون بترك كمية كبيرة من ثرواتهم لأطفالهم بعد وفاتهم. كما ذكر هؤلاء الأثرياء أن الجيل القادم سيعيش حياة أكثر ثراء من حياتهم، وأنهم يشجعون أطفالهم لتحقيق النجاح في حياتهم.

مستقبل الأطفال

والجدير بالذكر أن أصحاب الثروات الطائلة في دول الخليج يريدون أن يتمتع أبناؤهم بفهم أفضل لأموالهم، وهو ما قد يفسر اتجاههم الواضح نحو الاشتراك الفعال في إدارة المحافظ الاستثمارية في السنوات المتقدمة من العمر. وكما رأينا في الإصدار الحادي عشر من تقارير باركليز ويلث إنسايتس (ثروات الأمم المتغيرة)، فإن أصحاب الثروات في الخليج هم الأكثر نشاطاً في المشاركة بإدارة محافظهم الاستثمارية. وأظهرت الدراسة أن هؤلاء الأثرياء في دول الخليج يمضون قدراً كبيراً من الوقت في إدارة محافظهم الاستثمارية بالمقارنة مع الدول الأخرى، ويُظهر الإصدار الثاني عشر أن هذا التوجه مستمر حتى خلال السنوات المتقدمة من العمر.
تعتبر هذه النتائج مثيرة للاهتمام لا سيما بالمقارنة مع آراء من شملهم الاستطلاع حول الإمكانيات المتاحة لأطفالهم. فالأفراد الأثرياء الذين يعيشون في البلدان المتقدمة هم أقل تفاؤلاً بشأن الإمكانيات المتاحة لأطفالهم من أولئك الذين يعيشون في البلدان النامية. فقط 35 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في المملكة المتحدة و26 في المئة في سويسرا يشعرون بأن أطفالهم سيكونون أكثر ثراء منهم، بينما 80 في المئة في المملكة العربية السعودية و73 في المئة في الهند واثقون من أن ذريتهم ستزيد من ثروة الأجيال القادمة.



تاريخ النشر: الاثنين, سبتمبر 27, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار خارجيه

لاغارد: الاقتصاد الفرنسي سينمو 2.5 بالمئة في 2012
كوشنير يوقع ثلاث اتفاقيات بين هايتي وفرنسا


باريس ـ بور او برنس ـ رويترز ـ ا ف ب: قالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد امس الأحد إن الاقتصاد الفرنسي يمضي في طريقه للتعافي ومن المتوقع أن ينمو 2.5 بالمئة في 2012 عقب تحقيق أهداف النمو لعامي 2010 و2011.


--------------------------------------------------------------------------------

المجر: سنركز على فرص العمل لدى رئاسة الاتحاد الأوروبي

بودابست ـ رويترز: قالت وزيرة الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي في المجر إينيكو جيوري امس الأحد إن بلادها ستركز على الانتعاش الاقتصادي وإدماج مهاجري الروما (الغجر) في المجتمع لدى توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في كانون الثاني (يناير). وأضافت لوكالة الأنباء المجرية قائلة إن بعض أهداف الحكومة الجديدة في المجر مثل توفير فرص عمل تتماشى مع أولويات الاتحاد الأوروبي.


--------------------------------------------------------------------------------

مستشار: شركة سيارات صينية تجري محادثات لإقامة مصنع في روسيا

داليان (الصين) ـ رويترز: قال مستشار اقتصادي روسي رفيع إن شركة صينية لصناعة السيارات تجري محادثات لإقامة مصنع تجميع في مدينة ياروسلافل الروسية وذلك أثناء زيارة رسمية لتعزيز التجارة وإحياء ذكرى قتلى الحرب.


--------------------------------------------------------------------------------

بدء مؤتمر المباني الخضراء وخيارات الطاقة المتجددة بمشاركة 500 من العلماء والباحثين من 92 دولة

ابوظبي ـ 'القدس العربي' من جمال المجايدة: بدأت امس الاحد فعاليات المؤتمر الدولي للمباني الخضراء وخيارات الطاقة المتجددة، والذي تنظمه هيئة البيئة - أبوظبي بالتعاون مع الشبكة العالمية للطاقة المتجددة، ويجمع أكثر من 500 من العلماء والباحثين لمناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالطاقة المتجددة، والبيئة والتكنولوجيا الخضراء.


--------------------------------------------------------------------------------

فيات تنفي تقرير عن طرح أسهم فيراري لتمويل زيادة حصتها في كرايسلر

ميلانو ـ رويترز: أفادت صحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية امس الأحد أن فيات الايطالية لصناعة السيارات تدرس ادراج جزء من أسهم وحدتها فيراري للسيارات الرياضية في البورصة لجمع سيولة من أجل زيادة حصتها في كرايسلر الأمريكية.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات باستمرار نمو الاقتصاد الألماني خلال العام المقبل
استطلاع: أكثر من نصف الألمان ضد زيادة معونة البطالة


برلين ـ د ب أ: أشارت توقعات الخبراء الاقتصاديين في ألمانيا إلى استمرار النمو الاقتصادي في البلاد خلال العام المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

تقرير: الشركة المالكة لمطار غاتويك تجري محادثات لبيع حصة

لندن ـ رويترز: قالت صحيفة 'صنداي تليغراف' نقلا عن مصادر لم تحدد هويتها إن الشركة المالكة لمطار غاتويك في لندن تجري محادثات لبيع حصة أقلية في المطار إلى مستثمر لم يكشف عنه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رأس الخيمة تعيد تشغيل شركة طيرانها

راس الخمية (الامارات) ـ ا ف ب: اعلنت امارة رأس الخيمة العضو في دولة الامارات العربية المتحدة الاحد اعادة تشغيل شركة طيران رأس الخيمة بعد تعليق انشطتها لعامين بسبب الازمة الاقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------

أبوظبي تتوقع حل مسألة بلاكبيري قبل الموعد النهائي

أبوظبي ـ رويترز: قال مسؤول بارز في أبوظبي امس الأحد إن الإمارات 'متفائلة للغاية' بشأن التوصل لاتفاق فيما يتعلق بالخلاف مع شركة ريسيرش إن موشن المصنعة لهاتف بلاكبيري قبل حلول الموعد النهائي الرسمي.


--------------------------------------------------------------------------------

جبل عمر تعلن عزمها توقيع اتفاقية لتمويل مشروعها في مكة المكرمة بـ 360 مليون دولار

الرياض ـ يو بي آي: أعلنت شركة 'جبل عمر' للتطوير السعودية، عزمها توقيع اتفاقية جسر تمويلي بقيمة 1,350 مليون ريال (360 مليون دولار أمريكي) لمشروعها بمكة المكرمة، غرب المملكة.


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الإفريقي للتنمية يعلن تخفيف ديون جزر القمر بأكثر من 34 مليون دولار

تونس ـ يو بي آي: قرر مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية تخفيف ديونه لدى جزر القمر بأكثر من 34 مليون دولار،وذلك ضمن إطار مبادرة تخفيف الديون على الدول الفقيرة الأكثر مديونية.


--------------------------------------------------------------------------------

إضرابات معاشات التقاعد بفرنسا تبرز مشكلة توفير فرص عمل للشباب
مشاركة الشباب أدهشت وسائل الإعلام الفرنسية اذ جاءت قبل بدء الدراسة في الجامعات الكبرى


باريس ـ رويترز: يقع التقاعد على مسافة بعيدة من شاب في الثالثة والعشرين من عمره لكن هذا لم يمنع الشبان الفرنسيين من التعبير عن قلقهم بشأن المستقبل في حركة احتجاجية ضد إصلاحات المعاشات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محافظ مؤسسة النقد السعودي يتوقع تحقيق 3.5 بالمئة نموا في الاقتصاد المحلي

الرياض ـ يو بي آي: توقع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي محمد الجاسر أن يحقق الاقتصاد السعودي نموا لن يقل عن 3.5 بالمئة هذا العام بسبب التحسن في الاقتصاد الكلي المحلي وتمكنه من تجاوز كافة آثار الأزمة المالية العالمية، مشيرا إلى أن السياسات المالية والنقدية التي وصفها 'بالحصيفة' أسهمت في تجنيب اقتصاد المملكة مخاطر الأزمة المالية.


--------------------------------------------------------------------------------

العاهل السعودي ليس قانعا بما تم عمله حتى الآن على صعيد الاقتصاد المحلي
تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة للمملكة بسبب المالية العالمية



الرياض ـ يو بي اي: أكد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إنه ليس قانعا بما تم عمله إلى الآن مؤكدا أن الأيام المقبلة تبشر بـ'الخير'.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك 'دبي الإسلامي' يرفع حصته في أسهم 'تمويل' الاماراتية

دبي ـ د ب ا: اعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي امس الاحد ان حكومة الامارة منحت موافقتها على رفع حصة 'بنك دبي الإسلامي' في أسهم شركة 'تمويل' إلى 33.57 بالمئة ليصبح بذلك أكبر المساهمين في الشركة التي تِعد إحدى أهم مؤسسات التمويل العقاري في الامارات والمنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

استدارة اقتصادية فرنسية أوروبية مكثفة باتجاه سورية ستخفف تأثيرات الحظر الأمريكي

دمشق ـ من كامل صقر:علمت 'القدس العربي' أن العاصمة السورية دمشق تستعد مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل لاستقبال وفد اقتصادي فرنسي ضخم يضم ممثلي خمس عشرة شركة فرنسية تعمل في مجالات تجارية وصناعية واسعة تشمل الصناعت الهنسية وصناعة المعدات والطاقة غيرها من القطاعات الحيوية للاقتصاد السوري بهدف اختيار تلك الشركات الفرنسية شركاء لها في سورية.


--------------------------------------------------------------------------------

مصادر.. الجزائر تطالب وحدة أوراسكوم مجددا بضرائب متأخرة

الجزائر ـ رويترز: قالت مصادر حكومية وفي قطاع الاتصالات إن الحكومة الجزائرية قررت التقدم بمطالبات جديدة بضرائب متأخرة على وحدة أوراسكوم المحلية (جازي) إضافة إلى المطالبات الضريبية السابقة التي تزيد في مجملها عن 600 مليون دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أبرز عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم
27 سبتمبر 2010




الدار





جابر المبارك: أطراف خارجية مستفيدة من إشعال الفتنة في الكويت

======================


الشمالي لـ «الدار»: شروط «المتعثرين» كما هي.. لم نعدل سوى استمارة التسجيل


======================


ممثل حقوق الإنسان : صعب إلغاء نظام الكفيل حاليا


======================





الوطن






الهارون و«الغرفة».. على «دور» ساخن

======================


اليوم الأول دراسة.. خنقة ياديرة خنقة

======================


15 نائباً تقدموا بطلب لتشكيل لجنة تحقيق في قضية «الضابطين»


======================


بورمية لوزير المالية: «لا تروج لصندوقك الفاشل»

======================


«الكهرباء»: اكتمال توربينات «الصبية»


======================


محاميان مصريان يطالبان «نايل سات» بايقاف بث قناة «فدك»


======================





الأنباء







«الأسعار » و «الغرفة » و «الداخلية ».. عناوين المواجهة المقبلة

======================


المبارك: جنسية الحبيب سُحبت وفق القانون


======================


مع أول يوم دراسي.. الكويت تختنق

======================


التدوير في «الشؤون » على نار حامية


======================


«الاستئناف » ترفض دعوى إلزام «الغرفة » برد اشتراكات ورسوم تسجيل الشركات


======================


الساير أحال القطان والحساوي والعبدالهادي إلى التقاعد

======================


السعودية تضيف «رضي الله عنه أو عنها » بعد أسماء الصحابة وأمهات المؤمنين في لوحات الشوارع


======================






الشاهد







صرف زيادات العسكريين في? ?مايو المقبل

======================


لجنة تحقيق برلمانية حول هروب الحبيب

======================


15 ?نائباً? ?دعوا إلى تشكيل لجنة تحقيق في? ?فضيحة سلوى

======================


السعدون? ?يستعد لمواجهة? ?وزير المواصلات

======================


بورمية?: ?حلم صندوق المعسرين انقلب كابوساً? ?على الشمالي


======================






الجريدة







لجنة محايدة لتعيين القياديين بعيداً عن واسطات النواب

======================

الحمود: إطالة يوم الثلاثاء لم تأت اعتباطاً

======================


15 نائباً يطلبون تشكيل لجنة تحقيق في حادثة سجن ضابطي الشرطة

======================


سرقة أدوية مخدِّرة من الأميري

======================


الاستيطان يعود... وعباس يرمي كرة المباشرة مجدداً في ملعب العرب


======================






السياسة









الملوثات وصلت إلى محطات تحلية المياه ومسؤولو الكهرباء طلبوا زيادة الكلور للوقاية


======================


الهارون لـ "السياسة": لن نسمح للتجار باحتكار السلع أو التلاعب بالأسعار والاسواق

======================


الشمالي لـ "السياسة": 3680 تقدموا بطلبات إلى صندوق المتعثرين

======================


اتفاق خليجي لتعميم بيانات المبعدين بأمراض معدية


======================


الطالب المعتدى عليه في أوكرانيا دخل في غيبوبة

======================


العوضي:اندونيسيا اعتذرت وسفراء يستنجدون بنا لفتح المجال لعمالتهم

======================







القبس







الهارون: هيئة السوق ستكون بمستوى عالمي

======================


مواطن ينحر شقيقه في الفردوس

======================


الحمود: لا رجعة عن إطالة يوم دراسي


======================







الراي








«الداخلية» في قفص الاتهام

=====================

جميع الطلبة البدون مقبولون في الصندوق الخيري


=====================


العمالة الأندونيسية عائدة إلى الكويت


=====================


موضي الحمود واكبت دوام المتوسط والثانوي: زيادة الدوام 25 دقيقة تمّت بعد دراسات مستفيضة


=====================
«السكنية» توزّع 370 قسيمة في القيروان
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مقترحات تدرسها البورصة لمواجهة تحوّل الإيقاف إلى مهرب من المساءلة
مهلة 6 أشهر للشركات الموقوفة... قبل الشطب




قد لا تجد الجهات المعنية في سوق الأوراق المالية حلاً لمواجهة مماطلة الشركات في توفير ما هو مطلوب منها من بيانات ونتائج وميزانيات مالية دورية وفصلية وسنوية سوى العلاج بـ«الكي» ضمن المساعي الرامية لخلق سوق أكثر تنظيماً يسهم في تسهيل مهمة هيئة سوق المال ومفوضيتها التي دخلت مهامها حيز التنفيذ.
تكشف مصادر مسؤولة في البورصة ان «إلغاء القيد» قد يكون العقوبة المقبلة البديلة عن مجرد إيقاف الشركات عن التداول الى حين تقديم ما هو مطلوب منها، خصوصاً بعد أن تحوّل الإيقاف إلى جائزة لشركات اتخذته وسيلة للهروب من مساءلة مساهميها والجهات الرقابية لفترات طويلة.
وقالت المصادر إن توجهاً يتبلور لمنح الشركات مهلة ستة أشهر لا أكثر لمعالجة أوضاعها على مستوى الادارة أو المركز المالي الخاص بها، على أن يعقب ذلك وبعد التأكد من الظروف التي تعيشها الشركة قرار بالغاء القيد وما يترتب عليه من تداول أسهم الشركة، على أن يحق لها طلب الادراج أو القيد مرة أخرى عقب مرور فترة زمنية تعالج خلالها السلبيات التي أدت الى الغاء قيدها.
وأشارت المصادر الى أن التصور الذي يخضع حالياً للدراسة من قبل البورصة قد يكون مناسباً للشركات التي يفترض ان يلغى قيدها بحيث يتاح تداولها خارج السوق الرسمي لإتاحة الفرصة لمن يريد التخارج منها بدلاً من تجميد أموال المساهمين بمختلف شرائحهم في شركة موقوفة عن التداول منذ أشهر بل سنوات احياناً.
وذكرت المصادر أن امكانية اتاحة البيع والشراء لاسباب الارث أو الرهونات البنكية وغيرها تندرج تحت بعضها حالات التعثر التي يعيشها المساهمون الافراد ايضاً ممن باتوا مطالبين بتغطية متطلبات بنكية او غيرها، وقد يكون فتح المجال لتداول ملكياتهم بمثابة فرصة اخيرة لتجاوز بعض من تداعيات الأزمة المالية التي دفعت بتلك الشركات الى هذا الوضع.
واكدت المصادر أن ايقاف الشركات عن التداول بطلب منها لن يقبل في الفترة المقبلة الا في حال تقديم ما يؤكد مصداقية موقفها. ومن تثبت عليه شبهة التلاعب فسوق يواجه بعقوبات عليه، منوهة الى ان الجهات المعنية تعمل حالياً على فرز طلبات الايقاف ومتابعتها سواء التي فشلت في استدعاء زيادات رؤوس اموالها او اعتماد خطط هيكلتها على غرار «استراتيجيا للاستثمار» التي استنفذت فترة التمديد الثانية التي انتهت في الثاني من سبتمبر الجاري من دون أن تكشف حتى الآن عن موقفها من الزيادة وهيكلة وضعها المالي، مشيرة الى ان الإيقاف وفقاً لطلب الشركة سيوضع له جدول زمني محدد سيعتبر تجاوزه دون سبب مقنع مخالفة صريحة لها عواقبها. وعلى الصعيد نفسه افادت مصادر أن الانعكاسات السلبية لوضع الشركات سواء الموقوفة أو التي لم تنفذ خطط هيكلتها المالية فتح المجال للحديث عن سلبيات الادراجات الكثيرة التي تمت على مدار الفترة الاخيرة وذلك ما تقع مسؤوليته على غالبية الاعضاء الحاليين في لجنة السوق وليس ادارة البورصة وحدها.
وأكدت المصادر أن «هيئة سوق المال» ستحمصّ من جديد شروط الادراج والقيد على ان تكون تلك الضوابط بمثابة الحد الادني للعبور الى مرحة المناقشة ومن ثم الادراج، على ان يكون للشركات التي ستخضع طلباتها للمناقشة من قبل البورصة ومن ثم رفعها الى هيئة السوق قيمة مضافة تنعكس على قطاعها بل السوق بوجه عام قبل اعتماد ادراجها.
وقالت المصادر ان كل شركة ستكون مطالبة بتوفير رؤية توضح آليات توظيف رأس المال والسيولة المتوافرة لديها على ان يكون هناك متابعة دائمة من قبل السوق والهيئة لكل المتغيرات التي قد تطرأ عليها ، لافتة الى أن هناك ضوابط ستحد من مخالفات النظام الاساسي للشركات التي تتداول في السوق وذلك بعد ان قامت شركات غير استثمارية منها عقارية وخدمية بتوظيف ما يزيد على 70 في المئة من رأسمالها للاستثمار في أوراق مالية.
وحرصت المصادر على ان الشروط التي ستخرج بعد اعادة الدراسة والمناقشة والتمحيص لشروط من قبل المعنيين ستكون بمثانة الحدود الدنيا لقبول مناقشة طلبات الادراج وليست الحصول على موافقة مباشرة للادراج وذلك في وقت سيكون امام الهيئة والجهات المسؤولة دور مهم في تسويق السوق محلياً وخارجياً من خلال جذب كيانات قوية تضيف قيمة جديدة للاقتصاد والقطاع المالي الكويتي.

6 معايير / تدخل في تقييم طلبات الإدراج الجديدة

كشفت المصادر المسؤولة في البورصة أن هناك معايير خاصة ستدرج ضمن اعادة دراسة الشروط المعمول بها حالياً للإدراج تتمثل في:

1 - النظر الى مديونية الشركة ومدى تجانسها مع الوضع المالي وحقوق المساهمين.
2 - منافذ التدفقات النقدية ومدى استمراريتها.
3 - طبيعة الملاك سواء الذين يملكون بشكل مباشر والاستيضاح عمن ستؤل اليهم الحصص في النهاية من خلال شفافية مطلقة، على ان يعقب أي تلاعب في قائمة المساهمين روادع صارمة.
4 - توفير قيمة مضافة للقطاع الذي ستدرج فيه وذلك بهدف فلترة السوق اولاً بأول.
5 - مطابقة الشركة في تقييمها للأصول التابعة للأطر المقررة من قبل البورصة وعدم قبول الالتفاف من خلال معايير محاسبية أخرى.
6 - معرفة مدى تشابك وارتباط الشركة مع شركات مدرجة وما الذي تمثله تلك الملكيات بالنظر الى الوضع المالي للشركة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى