آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق أبوظبي يتماسك في وجه جني الأرباح

أجبرت عمليات جني الأرباح التي تعرض لها سوق أبوظبي للأوراق المالية منتصف جلسة أمس المؤشر العام للسوق على تغيير مساره من أعلى نقطة بلغها عند مستوى 2,641 بارتفاع نسبته 0,15% إلى الإغلاق متماسكا على تراجع طفيف.

ويجمع المحللون على أن الارتفاعات المتعقلة لسوق أبوظبي خلال الجلسات الأخيرة، حمت السوق من هبوط قوي، وهو ما يؤكد على أنه لم يخضع لمضاربات قوية منذ بدا طريقه الصعودي في الأسبوع الأخير من شهر رمضان.

وافتتح السوق تعاملاته على ارتفاع بدعم من سهم “اتصالات” الذي عاد، بعد استقرار لجلستين، إلى الارتفاع ليصل إلى أعلى مستوياته عند سعر 10,50 درهم بارتفاع نسبته 0,78% درهم، قبل أن يتعرض لجني أرباح ويتماسك عند نفس سعر إغلاقه السابق عند 10,45 درهم، كما جاء الدعم أيضا من قبل كافة أسهم العقارات التي واصلت ارتفاعها، حيث سجل سهم الدار مستوى سعري جديد عند 2,56 درهم بارتفاع نسبته 0,79% قبل أن تطاله عمليات البيع التي أجبرته على التراجع بنسبة 0,79% ليغلق عند مستوى 2,51 درهم محافظا على سعره فوق مستوى 2,50 درهم.

ونشطت عمليات البيع التي قامت بها محافظ وأفراد على السواء في منتصف الجلسة، وتركزت على كافة الأسهم القيادية في قطاعات العقار والاتصالات والبنوك وإن جاءت أقوى على قطاع التأمين الذي سجلت أسهمه أكثر نسب الهبوط.

وتراجعت قيم وأحجام التداولات إلى 138,1 مليون درهم من تداول 72,1 مليون سهم من خلال 1,516 صفقة مقارنة مع 258 مليون درهم من تداول 155,3 مليون سهم في جلسة أول أمس، وهو مؤشر على أن السوق لم يشهد عمليات بيع عشوائية، حيث فضل المستثمرون الاحتفاظ بأسهمهم وعدم الاندفاع للبيع بحسب المحلل المالي محمد علي ياسين رئيس قسم الاستثمار في شركة كاب ام للاستثمار.

ويتوقع ياسين أن تشهد الجلسات المقبلة حالة من الهدوء يغلب عليها التقلب الواضح بين الارتفاع والهبوط الطفيفين، ترقبا لإعلان الشركات عن نتائج الربع الثالث، مضيفا أن الارتفاعات التي شهدها السوق غالبا هي حالة “استباق” من مديري المحافظ والمستثمرين للنتائج، الأمر الذي يجعلنا نتوقع ألا نشهد ارتفاعات قوية في الأيام المقبلة بعدما أصبحت هناك قناعة لدى المستثمرين بحاجة السوق إلى التقاط الأنفاس ترقبا للنتائج الربعية.

وبحسب إحصائيات سوق أبوظبي، ارتفعت أسعار 6 شركات مقابل انخفاض أسعار 6 شركات واستقرار أسعار 5 شركات أخرى، وحقق سهم شركة سيراميك رأس الخيمة أعلى نسبة ارتفاع بنحو 2,5% إلى 1,60 درهم وسهم بنك أبوظبي الإسلامي 1,9% إلى 2,62 درهم، وسهم شركة طاقة 0,80% إلى 1,25 درهم وصندوق بنك أبوظبي ون شير داونز لدولة الإمارات 25 نحو 0,62% إلى 4,87 درهم.

وتركز الهبوط على أسهم قطاع التأمين، حيث سجل سهم شركة الاتحاد للتأمين أكبر نسبة انخفاض 9,8% إلى 2,48 درهم وشركة رأس الخيمة للدواجن والعلف 9,7% إلى 1,57 درهم وشركة الهلال الأخضر للتأمين 5,1% إلى 0,55% وشركة الخزنة للتأمين 3,4% إلى 0,85 درهم وشركة أسمنت الاتحاد 3,4% إلى 1,49 درهم.

وحافظت الأسهم القيادية على نشاطها رغم تراجع تداولات السوق، حيث جاءت 4 أسهم في قائمة الأسهم الأكثر نشاطا وتداولا وهى الدار وصروح وبنك الخليج ودانة غاز، واستحوذت على ثلثي إجمالي تداولات السوق ككل، حيث بلغت قيمة تعاملاتها مجتمعة 100,5 مليون درهم.

وباستثناء استقرار سهم بنك الخليج عند 14,90 درهم، سجلت الأسهم الثلاثة هبوطا بواقع 0,79% للدار و1,1% لشركة صروح عند 1,75 درهم، وبالنسبة نفسها من الهبوط لدانة غاز عند 0,84 درهم

ولم يشهد قطاع البنوك والخدمات المالية تعاملات نشطة على غرار العقار، فقد خلت التداولات تماما على أسهم 9 بنوك وشركة استثمارية، وتراجع سهم بنك أبوظبي الوطني ثاني الأسهم الثقيلة في المؤشر بنسبة 1,2% إلى 11,75 درهم، وكذلك سهم بنك أبوظبي التجاري 0,47% إلى 2,13 درهم، في حين ارتفع سهم بنك الشارقة 1,9% إلى 2,62 درهم.

ويرى شهير حسني مدير المبيعات في البنك الاستثماري أف جي هيرميس أن تراجع سوق أبوظبي “صحي” بعد ارتفاعات متواصلة وتسجيل غالبية الأسهم خصوصا القيادية في قطاع العقار بالتحديد نسب صعود قوية تستدعي بالفعل عمليات جني أرباح تعيد للسوق توازنه إلى حين إعلان الشركات عن نتائج الربع الثالث.

ويضيف “من الصعب أن يتقدم مؤشر السوق كثيرا خلال الفترة المقبلة، لذلك من المتوقع أن تسود حالة من الهدوء يحتاجها السوق بالفعل، وفي حال حدثت عمليات تراجع لن تكون كبيرة فقد انتهينا من الأسوأ، على حسب قوله، مضيفا أن خسارة المؤشر لنقاط معدودات أمر مطلوب وعندما تعلن الشركات عن نتائجها الربعية ربما نشهد جولة أخرى من الصعود، لكن هذا يتوقف على ما إذا كانت النتائج قريبة من توقعات السو
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صناع بورصة الكويت أداروا ظهورهم للأسهم الصغيرة واتجهوا إلى التشغيلية

اجمع اقتصاديون كويتيون أن آلية بوصلة صناع سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تتجه حالياً إلى الأسهم التشغيلية في القطاعات القيادية بعد أن أداروا ظهورهم ناحية الأسهم الصغيرة اعترافا منهم بأن المرحلة الحالية هي للأسهم التشغيلية ذات العوائد المضمونة.

وقالوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن تصميم صناع السوق على التمسك بالأسهم التشغيلية جاء بناء على تحقيق أرباح جيدة في النصف الأول علاوة على التوقعات التي تصب في مصلحة تحقيقهم أرباحا أفضل في اغلاقات الربع الثالث من العام 2010.

وذكر رئيس مجلس الإدارة في شركة «هيرميس ايفا» للوساطة المالية، خالد الصالح: «أن صناع السوق غائبون في الوقت الحالي» في ظل استمرار السوق في عمليات فرز الأسهم الجيدة من الأخرى غير الجيدة التي لا طائل من ورائها مبينا أن مثل هذه العمليات التي تفرز تصب في مصلحة السوق بصفة عامة.

وأضاف الصالح أن صناع السوق يعلمون أن المتداولين يترقبون في الوقت الحالي النتائج المتوقعة للشركات المدرجة خلال الربع الثالث من العام وخصوصا أن الغلبة تسيطر حاليا على الأسهم البنكية ومن ثم الخدماتية والصناعة لان مستقبل الأداء سيكون مرتكزا على أداء هذه الأسهم.

وتوقع أن تستمر وتيرة التفاؤل التي تعم شرائح المستثمرين في السوق في ظل تنفيذ مشروعات تنموية يكون القطاع الخاص شريكا أساسا فيها لما يتمتع من خبرات فنية وكوادر بشرية مدربة على تنفيذ كبريات المشروعات وبالتالي يصب في مصلحة الشركات التي يمتلكها القطاع والمدرجة في البورصة.

ومن جانبه قال الاقتصادي، نايف العنزي، إن الدور الواضح للسوق هو المضاربة نظراً إلى غياب صناع السوق إذ لا دور حقيقيا للصناع الذيني تحولوا إلى مضاربين بقدرات تفوق المضاربين الأساسيين الأمر الذي جعل حالة التبيان هي المسيطرة على الأداء العام.

وأضاف العنزي أن هناك حالة «من التخبط في أداء الشركات إذ أن الاستثمارية منها متعثرة والعقارية أصولها مرهونة والأخرى لديها مشاكل متنوعة في حين إن القليل من الشركات المدرجة نشاطها محدود ورغم ذلك فلديها كثير من الالتزامات» متسائلاً عن الدور الذي يقوم به صناع السوق.

أما نائب الرئيس التنفيذي في شركة (مرابحات الاستثمارية) مهند المسباح فقال إن ابلغ دليل على غياب صناع السوق هو التراجع في القيمة النقدية للتداولات التي ما زالت تشهد تراجعات مقارنة مع فترات مماثلة كانت فيها تصل إلى مستويات قياسية.

وأضاف المسباح أن الموجودين في البورصة الكويتية حاليا «ليسوا صناع سوق بالمفهوم المؤسسي بل مجموعات تتحكم في الأسهم ولكن بطريقة غير صحيحة وما يمر به السوق حاليا ليس منطقيا فغير معقول أن يشهد تحركات شركات محدودة وهي المسيطرة على قيمة التداولات دون غيرها من إجمالي المدرجة في السوق».

وعزا هذه الحالة التي يمر بها السوق إلى الترقب الواضح لما ستؤول إليه انعكاسات تعيين مفوضي هيئة سوق المال والنتائج التي ستترتب على مردود قراراتها وكذلك الاختبارات التي يمكن أن تحدث لعمليات التداولات من جانب المضاربين ومدى التصدي لها.

وأشار رئيس فريق (دريال للتحليل الفني) محمد الهاجري إلى وجود تقلبات في أداء صناع السوق «وخصوصا بعد الارتفاعات القياسية التي شهدها قطاع البنوك طيلة شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول إذ ذهب غالبيتهم للانتقال من الأسهم الرخيصة والصغيرة إلى التشغيلية».

وارجع الهاجري التغير في نمطية حركات البيع والشراء لصناع السوق إلى الأسهم التشغيلية بسبب تحقيقهم أرباحا جيدة في النصف الأول علاوة على التوقعات بتحقيق نتائج أفضل في الربع الثالث من العام 2010 الأمر الذي يعول عليه الكثير من صناع السوق.

وتوقع أن تشهد أسهم القطاع الصناعي إقبالا كبيرا من كل الشرائح المستثمرة في السوق نظرا إلى الدور المنتظر أن تلعبه الشركات الصناعية في تنفيذ العديد من عقود الشركات التي ستنفذ المشروعات في إطار الخطة التنموية التي أطلقتها الحكومة أخيرا.

وأشار إلى أن الدور الحقيقي لصناع السوق سيظهر جليا خلال الفترة المقبلة ومع إغلاقات الربع الثالث إذ ينشط غالبيتهم من أجل تجميع اكبر قدر ممكن من الأسهم ذات الأداء الجيد ومن ثم إعادة طرحها للاستفادة من فروقات الأسعار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البورصة: المحافظ الأجنبية تواصل الشراء وارتفاع أسهم 17 شركة

أغلق المؤشر العام لبورصة قطر خلال جلسة أمس على 7636 نقطة مسجلا انخفاضا طفيفا لم يتجاوز النقطتين وبلغ إجمالي الأسهم المتداول للقطاعات الأربعة 7 ملايين سهم وقيمة التعاملات 238.393 مليون ريال ونفذت 3912 صفقة وتباين أداء المؤشرات القطاعية حيث ارتفع قطاع البنوك والمؤسسات المالية 5 نقاط وانخفض قطاع الصناعة 31 نقطة هذا وقد تجاوبت إدارة البورصة القطرية بسرعة مع مطالب المستثمرين الذين دعوا إلى مزيد التعريف بمزايا النظام الجديد حيث أفادنا السيد اوليفييه جيريز رئيس العمليات أن إدارة البورصة قامت بعقد ندوتين تعريفيتين حول نظام التداول الجديد إضافة إلى إعلانات في الصحف ولكنها لم تكن كافية نظرا لأنها تزامنت مع شهر رمضان الكريم حيث إن عدد المستثمرين يقل عادة في مثل هذا الوقت من كل سنة.

وأكد أن هناك مواصلة لإقامة حصص تدريبية للمستثمرين بالتعاون مع الوسطاء حيث سننطلق في بداية شهر أكتوبر بمعدل مرة كل شهر كما أن البورصة تسعى إلى تزويد المستثمرين بمختلف المعلومات ستنشر على صفحات الصحف على الأقل مرة كل أسبوع وقال إنه علينا تحين المعلومات لعموم المستثمرين وأضاف أن إدارة البورصة تقوم بعملها بكفاءة حيث إن نظام التداول الجديد هو أحسن من النظام القديم وبخصوص سؤال حول تكرار الأخطاء التقنية لنظام التداول كما حصل في بورصة باريس وبروكسال ونيويورك أوضح أنه ليس هناك وجه للمقارنة بين الأخطاء التقنية التي وقعت في تلك البورصات والتي وقعت في بورصة قطر والتي تمثلت في عرض الأسعار على الموقع الإلكتروني وشاشات التداول بينما البورصات الغربية تعلن على أسعارها على شاشات التداول بعد 15 دقيقة في حين تعلن في بورصة قطر مباشرة وأكد السيد اوليفييه أن بداية عام 2011 ستشهد الدخول المباشر للمستثمرين الأجانب للبورصة القطرية من خلال الوسطاء الموجودين داخل قطر

وقد أكد المستثمر عبدالرحمن الهيدوس أن البورصة القطرية تمر بمرحلة من التطوير من خلال اعتماد منصة تداول جديدة التي من خلالها تم إدخال عدة أوامر جديدة تعطي للمستثمر أريحية أكثر في تطبيق أوامر البيع والشراء وأوضح أن البورصة بدأت تنعش مع التحرك الإيجابي للمؤشر في إطار ارتفاعات معقولة وأكد أن الثقة بدأت تعود من جديد في صفوف المستثمرين مما أثر إيجابا على المناخ العام للتداول وقال إن جميع المعطيات متوافرة حيث إن الشركات حققت أرباحا نصفية جيدة تعطي شحنة نفسية للمستثمرين وتجعلهم يقدمون على الشراء وأكد أن حجم السيولة شهد ارتفاعا عما كان عليه في الفترة السابقة وذلك نتيجة وجود قوة شرائية جديدة قد دخلت البورصة

وبلغ إجمالي تداولات الأفراد القطريين بخصوص عملية الشراء 3 ملايين سهم وعملية البيع 3.6 مليون سهم والمؤسسات القطرية بخصوص عملية الشراء مليون سهم وعملية البيع 1.1 مليون سهم والأفراد الأجانب بخصوص عملية الشراء 1.5 مليون سهم وعملية البيع 1.1 مليون سهم والمؤسسات الأجنبية بخصوص عملية الشراء 1.4 مليون سهم وعملية البيع 1.1 مليون سهم وبلغ إجمالي نسبة الشراء بالنسبة للمساهمين القطريين 52% مقابل 62 % إجمالي نسبة البيع والمحافظ الأجنبية 47% إجمالي نسبة الشراء مقابل 38% إجمالي نسبة البيع وسجلت جلسة أمس تداول 39 شركة حققت 17 شركة ارتفاعات وانخفضت 17 شركة وبقيت 5 شركات دون تغير والشركات الأكثر تداولا قطر وعمان 965 ألف سهم بسعر 8.81 ريال والريان 931 ألف سهم بسعر 15.20 ريال وناقلات 593 ألف سهم بسعر 19.40 ريال وفودافون وبروة والشركات الأكثر ارتفاعا قطر وعمان 3.53% والمناعي 1.69% والإسلامية لأوراق المالية والخليج للمخازن والصناعات التحويلية والشركات الأكثر انخفاضا الطبية 3.19% والسينما 2.64% والمتحدة للتنمية والبنك الأهلي وفيما يتعلق بالمساهمة القطاعية تصدر الترتيب قطاع البنوك والمؤسسات المالية بقيمة تعاملات 103.5 مليون ريال والمركز الثاني لقطاع الخدمات 93.5 مليون ريال والمركز الثالث لقطاع الصناعة 40.4 مليون ريال وحل رابعا قطاع التأمين 888 ألف ريال هذا وقد قام الأفراد القطريون بالشراء بما قيمته 81.3 مليون ريال وعملية البيع 93.2 مليون ريال والمؤسسات القطرية شراء 44.2 مليون ريال والبيع 54.5 مليون ريال والأفراد الأجانب شراء 30.8 مليون ريال والبيع 30.3 مليون ريال والمؤسسات الأجنبية شراء 81.9 مليون ريال والبيع 60.3 مليون ريال.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق الإمارات المالي يتراجع 0,70%

انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة أمس بنسبة 0.70% محصلة تراجع سوق أبوظبي للأوراق المالية بربع في المائة وسوق دبي 1,6% ليغلق على مستوى 2,614.74 نقطة وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 2.6 مليار درهم لتصل إلى 379.54 مليار درهم.

وبحسب التقرير اليومي للهيئة بلغت قيمة التداولات 445 مليون درهم من تداول 263.7 مليون سهم من خلال 5,270 صفقة وسجل مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 0.18% تلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.49% ومؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.78% ومؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0,96% وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 54 من أصل 130 شركة مدرجة وحققت أسعار أسهم 9 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 40 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات، و جاء سهم «إعــمـار» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث بلغت قيمة تداولاته 84.4 مليون درهم موزعة على 22.36 مليون سهم من خلال 672 صفقة و احتل سهم «أرابتك القابضة» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 63.39 مليون درهم موزعة على 32.94 مليون سهم من خلال 750 صفقة وحقق سهم «الاستثمار العالمي» أكثر نسبة ارتفاع سعري وأغلق على سعر 0.89 درهم مرتفعا بنسبة 8.54% من خلال تداول 8,700 سهم بقيمة 7,743 درهم و جاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «شعاع كبيتال» الذي ارتفع بنسبة 4.67 % ليغلق على مستوى 1.12 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 0.37 مليون سهم بقيمة 0.42 مليون درهم وسجل سهم «الاتحاد للتأمين» أكثر انخفاض سعري، وأغلق عند سعر 2.48 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.82% من خلال تداول 500 سهم بقيمة 1,240 درهم، تلاه سهم «الدواجن والعلف» بنسبة 9.77% ليغلق على مستوى 1.57 درهم من خلال تداول 25,000 سهم بقيمة 39,250 درهم.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 5.6%، وبلغ إجمالي قيمة التداول 80.31 مليار درهم وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 24 من أصل 130 وعدد الشركات المتراجعة 73 شركة.

ويتصدر مؤشر قطاع البنوك المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى ومحققا نسبة انخفاض عن نهاية العام الماضي بلغت 0.08% ليستقر على مستوى 2,935 نقطة، في حين احتل مؤشر الصناعات المركز الثاني بنسبة 8.14%
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر البحريني يقفل مرتفعا عند 1441 نقطة

هبطت أسهم القطاع العقاري مع تراجع مؤشر سوق دبي لأدنى مستوى في 12 أسبوعا أمس في ظل جني المستثمرين للارباح من الصعود في سبتمبر. وتباينت أسواق الاسهم في الشرق الاوسط حيث تتبع بعضها تراجع الاسهم العالمية التي هبطت بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أنه مستعد لضخ سيولة جديدة بمليارات الدولارات في اقتصاد الولايات المتحدة مما يشير الى قلقه البالغ بشأن النمو.

وتراجع الاقبال على المخاطرة منذ اندلاع الازمة المالية ولذا سيعتمد أداء أسواق المنطقة حتى نهاية العام جزئيا على أداء الاسواق العالمية لكن لا يزال بعض المحللين متفائلين بخصوص الشرق الاوسط.

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي في جلف مينا للاستثمارات البديلة: تبدو الاوضاع ايجابية في مجملها.. سنمر ببعض التراجع قبل أن نشهد المرحلة الثانية من موجة الصعود والتي ستبدأ في منتصف أكتوبر وتستمر حتى يناير.

وقال: تتأهب المنطقة بوضوح لموجة صعود معقولة أواخر العام.. بالطبع لن يكون هذا خطا مستقيما ومن الطبيعي أن يحدث بعض جني الارباح. وفي دبي هبط سهم اعمار العقارية 2,9% وسهم الاتحاد العقارية 1,7%.

وقال متعاملون: إن المؤشر شهد مبالغة في الشراء بعدما صنفت فوتسي جروب الامارات ضمن الاسواق الناشئة ومع حالة الارتياح لاتفاق مجموعة دبي العالمية مع دائنيها على اعادة هيكلة ديون بقيمة 24,9 مليار دولار.

وقال ماثيو ويكمان مدير التداول لدى المجموعة المالية-هيرميس: أعتقد أن طول موجة الصعود فاجأ معظم الناس، وأردف يقول يبدو أنه صعود فني فقد قوة الدفع. وأغلق مؤشر سوق دبي المالي متراجعا 1,6% ليسجل أكبر انخفاض منذ 29 يونيو ويقلص مكاسبه في سبتمبر الى 12,8%.

وتراجع مؤشر بورصة قطر قليلا لكنه ارتفع 9,7% في 2010، ومن المتوقع بحسب محللين استطلعت رويترز اراءهم أن ينمو الاقتصاد القطري 16 بالمئة في .2010 وفي دبي، انخفض المؤشر 1,6% الى 1674 نقطة، وتراجع المؤشر في أبوظبي 0,3% إلى 2631 نقطة، وفي الكويت، ارتفع المؤشر 0,4% إلى 6845 نقطة، وتراجع المؤشر القطري 0,02% إلى 7637 نقطة، فيما زاد المؤشر العماني 0,7% إلى 6462 نقطة، وارتفع المؤشر البحريني 0,2% إلى 1441 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«دبي» تقود المتراجعين خليجيا.. و«مسقط» في صدارة الأسواق الرابحة


استمر التباين في أداء الأسواق الخليجية لتنهي جلسة أمس بارتفاع ثلاثة منها فقط وتراجعت ثلاثة أخرى وفقًا لتقرير مركز معلومات مباشر، حيث تصدرت سوق مسقط الارتفاعات بنسبة 0.67 في المائة وتبعها مؤشر سوق الكويت بارتفاع 0.36 في المائة كما ارتفع المؤشر البحريني بنسبة 0.22 في المائة.

وعلى الجانب الآخر تراجعت ثلاثة أخرى من مؤشرات الأسواق الخليجية كان أكثرها تراجعًا مؤشر سوق دبي الذي تراجع 1.61 في المائة، وتلاه تراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.25 في المائة والمؤشر القطري بنسبة 0.02 في المائة.

فقد أنهى المؤشر العام لسوق دبي المالي تعاملاته أمس على تراجع ملحوظ بلغت نسبته 1.61 في المائة ليفقد نحو 27 نقطة من رصيده لينهي رحلة صعود سجل خلالها خمسة ارتفاعات متتالية استطاع أن يسترد مستويات الـ 1700 نقطة، إلا أنه فرط في جميع مكاسبه بعدما انحدر إلى أدنى مستوياته خلال التعاملات عند 1671.14 نقطة وفقًا لتقرير معلومات مباشر، لتصبح المحصلة النهائية استقرار المؤشر العام لسوق دبي مع الإغلاق عند 1673.69 نقطة.

ومن ناحية أحجام وقيم التداولات، بلغ إجمالي حجم تعاملات السوق نحو 191.6 مليون سهم، وبلغت قيمة التداولات نحو 306.9 مليون درهم وذلك من خلال تنفيذ 3756 صفقة.

وشهدت التعاملات تراجع 22 ورقة مالية من إجمالي 26 ورقة تم تداولها في السوق في حين ارتفعت أربع ورقات فقط.

وعلى صعيد أداء الأسهم تصدر سهم اكتتاب قائمة الخاسرين بنسبة 4.96 في المائة ليصل إلى 0.345 درهم، يليه سهم سلامة بنسبة 3.61 في المائة ليصل إلى 0.88 درهم، ثم سهم الخليجية للاستثمارات بنسبة 3.60 في المائة وصولا إلى 0.482 درهم.

وتراجعت غالبية الأسهم القادة في السوق، حيث انحدر سهم إعمار بنسبة 2.86 في المائة إلى 3.73 درهم بعد تداول أكثر من 22.3 مليون سهم بقيمة تداولات تجاوزت 84.4 مليون درهم ليحتل مقعد الأنشط من حيث القيمة، كما تراجع سهم أرابتك بنسبة 1.55 في المائة وصولا إلى 1.90 درهم، متصدراً قائمة الأنشط بحجم تداولات 32.9 مليون سهم، وتراجع سهم سوق دبي بنسبة 2.78 في المائة.

وشهد سوق أبوظبى للأوراق المالية انخفاض مؤشره الرئيسي بنهاية تداولات أمس بنسبة 0.25 في المائة ليصل إلى مستوى 2631.09 نقطة خاسرا بذلك 6.67 نقطة.

وبلغ حجم التداول 72.165 مليون سهم، وبلغت قيمة التداول 138.177 مليون درهم من خلال تنفيذ 1516 صفقة.

وتم تداول 29 ورقة مالية ارتفع منهم ست ورقات فقط حسبما جاء في تقرير معلومات مباشر تصدرها سهم سيراميك رأس الخيمة بارتفاع نسبته 2.56 في المائة ليغلق على مستوى 1.60 درهم، تلاه سهم بنك أبوظبى الإسلامي بارتفاع نسبته 1.92 في المائة ليغلق على مستوى 2.66 درهم، تلاه سهم طاقة بنسبة ارتفاع قدرها 0.80 في المائة ليغلق عند مستوى 1.26 درهم.

وأنهت بورصة قطر تعاملاتها لرابع جلسات الأسبوع على تراجع مؤشر السوق الرئيسي qe للجولة الأولى بعد ارتفاعات دامت لثلاث جلسات متتالية مسجلاً 0.02 في المائة منحدراً 1.56 نقطة تبعًا لتقرير معلومات مباشر مغلقاً على 7636.67.

وبحلول نهاية التعاملات تبادل مستثمرو السوق نحو سبعة ملايين سهم بلغت قيمتها 238.3 مليون ريال موزعة على عدد 3912 صفقة، وبلغت القيمة السوقية للبورصة القطرية 402.1 مليار ريال. وأنهت 17 شركة على ارتفاع فيما تراجعت 17 ورقة وحافظت خمس ورقات على إغلاقاتها السابقة.

تصدر الارتفاعات سهما قطر و عمان بنسبة 5.88 في المائة إلى سعر 8.81 ريال بأعلى إغلاقاته منذ أربعة أشهر، تلاه سهم ناقلات بنسبة 1.04 في المائة إلى سعر 19.4 ريال تلاهما سهم مصرف قطر الإسلامي بنسبة 0.75 في المائة إلى سعر 80.4 ريال.

وارتفع مؤشر سوق مسقط لتداول الأوراق المالية بنسبة 0.67 في المائة وربح 42.93 نقطة بعد أن أغلق عند مستوى 6462.26 نقطة تبعًا لتقرير معلومات مباشر بدعم من ارتفاع كل القطاعات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خسائر محدودة للأسهم اليابانية بعد توقعات بدعم الين

رويترز
تكبد مؤشر "نيكاي" القياسي للاسهم اليابانية خسائر محدودة بعد أن عاود الدولار الصعود مقتربا من مستوى 85 ينا وبفضل توقعات بأن ارتفاعا قويا للين سيؤدي إلى تدخل ياباني.

وتضررت أسهم المصدرين نتيجة لذلك حيث انخفض سهم "هوندا موتور" 1.6% ليصل إلى 2953 ينا وفقد سهم كانون 1.2% إلى 3860 ينا.

وتراجع مؤشر "نيكاي" القياسي 35.79 نقطة ليغلق على 9566.32 نقطة، في حين فقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.4% إلى 846.5 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
40 شركة تعقد عمومياتها في الفترة من 26 إلى 30 الجاري





قالت وزارة التجارة والصناعة ان 40 شركة تعمل في قطاعات اقتصادية مختلفة ستعقد اجتماعات جمعياتها العمومية العادية وغير العادية في الفترة بين 26 و30 سبتمبر الجاري.
وذكرت الوزارة على موقعها الالكتروني امس ان بعض هذه الجمعيات ستعقد في مبنى الوزارة بمجمع الوزارات وبعضها الآخر في مقار الشركات ذاتها مضيفة انها ستعلن اسبوعيا عن الجمعيات المقررة لكل شركة في الاسبوع الذي يسبق موعد انعقاد جمعيتها العمومية.
ودعت الوزارة الشركات المعنية الى التزام مواعيد الجمعيات العمومية الخاصة بها والزام الموظف المختص من قبلها كتابة المحضر ووضعه في ملف خاص بالشركة ليسلم مع التقرير والمحضر لقسم الجمعيات العمومية بالوزارة فور انتهاء اعمال الجمعية.




 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
المؤشر السعري يسجل ارتفاعا أسبوعياً هامشياً بواقع 0.02%


382 مليون دينار تبخرت من البورصة في أسبوع



2010/09/23 10:32 م



كتب ناصر الخالدي:

سجل المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية ارتفاعا اسبوعيا هامشيا بواقع %0.02، الى6.840.10 نقاط فيما تراجع المؤشر 5.2 نقاط في جلسة نهاية الاسبوع أمس، وسجلت القيمة السوقية تراجعا اسبوعيا بواقع 382.9 مليون دينار الى 33.7 مليار دينار.
وأغلق المؤشر السعري أمس عند مستوى 6840.1 نقطة من خلال تداول 274.1 مليون سهم بقيمة 51.9 مليون دينار عبر 4717 صفقة فيما تراجع المؤشر الوزني 2.9 نقطة نتيجة لتراجع أسعار عدد من الأسهم التشغيلية والواعدة في قطاعي الصناعة والخدمات، وفي الوقت ذاته حافظت الأسهم الرخيصة والتشغيلية على دورانها النشط على الرغم من تباين اغلاقاتها السعرية.










 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
العجيل: الحصيلة ستدعم التوسع في المنطقة
بورصة الأخبار / سندات «برقان» 400 مليون دولار لـ 10 سنوات بفائدة 7.875 في المئة

ا
أعلن بنك برقان اصداره سندات مساندة بقيمة 400 مليون دولار اميركي على أن يبدأ تاريخ الاستحقاق لهذه السندات بعد عشر سنوات في 29 سبتمبر 2020 بسعر فائدة ثابتة على 7.875 فى المئة.
وقال رئيس مجلس ادارة البنك ماجد العجيل في بيان صحافي أمس ان قرار البنك لإصدار السندات هدفه تعزيز رأس المال ودعم النمو المتواصل لأعماله. واضاف «إن حصيلة اصدار السندات ستستخدم لتعزيز أعمال البنك محليا ودعم استراتيجيته التوسعية التي تستهدف في المقام الأول الأسواق النامية في منطقة الشرق الأوسط»، مشيرا الى ان السندات ستحظى على تصنيف «اية 3» من موديز و»بي بي بي» من «ستاندرد اند بورز».
وكان البنك قد فوض كلا من «جي بي مورغان» و»مورغان ستانلي» و»ستاندرد تشارترد» للقيام بشكل مشترك بادارة وتنسيق اصدار السندات.
وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن السندات حظيت بتسعير 560.6 نقطة أساس فوق فائدة سندات الخزينة الأميركية ذات الأجل المماثل.
وتعد هذه الفائدة أفضل بكثير مما حصلت عليه "المشاريع" الأم حين طرحت سندات بقيمة 500 مليون دولار قبل مدة.
كما تشارك شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) فيه كمدير مشترك للإصدار.
وكان البنك قد عقد الاسبوع الماضي سلسلة من اللقاءات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت فى آسيا وأوروبا والشرق الأوسط بهدف طرح السندات التي كانت التقارير تشير إلى أن حجمها سيتراوح بين 300 و500 مليون دولار.
وتسري لوائح تثبيت الاسعار لدى الاتحاد العالمي لاسواق المال آي سي أم أيه وهيئة الخدمات المالية أف أس أيه.


«المشاريع» ستشتري من «كامكو»
11.8 في المئة من «الصناعات المتحدة»

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة الاتفاق مع شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول
ِ(كامكو) لشراء عدد وقدره 58.7 مليون سهم من اسهم شركة الصناعات المتحدة أي نسبة تصل إلى 11.85 في المئة من رأسمال شركة الصناعات المتحدة، وبسعر اجمالي وقدره 10,91 مليون دينار بواقع 186 فلسا كويتيا للسهم الواحد.
وافادت الشركة ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) هي شركة تابعة، ولذلك فان اي ربح او خسارة قد ينتج عن عملية البيع سيتم استبعاده من البيانات المالية للشركتين، وذلك حسب المعايير الدولية للتقارير المالية. وأفادت "كامكو" أن عملية البيع ستتم من خلال القوانين والانظمة المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية لصفقات بيع اكثر من 5 في المئة وفقا لقرار مدير السوق رقم (2) لسنة 2006.
وتملك "كامكو" 43.5 في المئة من رأسمال "الصناعات المتحدة" بشكل مباشر، في حين تبلغ حصة "المشاريع" غير المباشرة 28.22 في المئة. وذلك، ستبقى "الصناعات المتحدة" زميلة للشركتين.
وتأتي الصفقة في إطار عملية إعادة الهيكلة التي تقوم بها "المشاريع" لمختلف شركاتها التابعة والزميلة.


«لا مؤشرات إلى زيادة الإقبال بل تحول التوجهات»

«الاستثمارات»: تغيّر في طبيعة التداول
مع التوجه إلى الأسهم ذات الأسعار المتدنية

ذكر تقرير شركة الاستثمارات الوطنية أن دخول السوق في جولة جني الأرباح تزامن مع تغير في توجهات المضاربين بتحولهم الجزئي في قطاع البنوك والأسهم الثقيلة الى الأسهم ذات الاسعار المتدنية، ما يشير الى تغير في نمط وطبيعة التداولات، وتوجهات المتعاملين في السوق.
وأشار التقرير إلى ان سوق الكويت للأوراق المالية أنهى تعاملاته هذا الاسبوع على تراجع في ادائه وذلك بالمقارنة مع ادائه في الاسبوع الماضي حيث انخفضت المؤشرات العامة الموزونة (الوزني - nic50) بنسب بلغت 1.1 و1.5 في المئة على التوالي في حين استقر اداء المؤشر السعري على نفس اقفاله في يوم الخميس الماضي، صاحب ذلك انخفاض ملحوظ في اداء المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة - عدد الصفقات) والتي تراجعت بنسب بلغت 21 و7 في المئة على التوالي مقابل ارتفاع طفيف للكمية المتداولة وبنسبة 7 في المئة وبلغ المعدل اليومي للقيمة المتداولة 46 مليون دينار بالمقارنة مع متوسط 58 مليوناً للاسبوع قبله.
وبين التقرير انه كان واضحاً في تداول السوق هذا الاسبوع هدوء فورة التعاملات على أسهم قطاع البنوك بجانب أسهم تشغيلية رئيسية وهي التي قادت توجه السوق خلال المرحلة الماضية، ولم تشفع لها عمليات الشراء المقابلة والتي شملت مجموعة او اثنتين من المجاميع الاستثمارية حيث تفاعلت ايجاباً بسبب توجهاتها في تطبيق استراتيجية جديدة والتي اثرت نحو تحقيقها لارباح خلال الفترة الحالية، واللافت ان دخول السوق في جولة من جني الأرباح والتي كانت ممتدة منذ يوم الاربعاء في الاسبوع الماضي وانسحبت على تداولات هذا الاسبوع قد تزامن مع تغيير في توجهات المضاربين بتحولهم الجزئي من قطاع البنوك والاسهم الثقيلة الى الأسهم ذات الاسعار المتدنية وان كان على نطاق غير واسع او غير ملحوظ حتى الآن. وهو ما يتبين من خلال قراءة المؤشرات العامة للسوق والذي استقر فيه المؤشر العام مقابل تراجع للمؤشرات الموزونة وكذلك في تراجع القيم المتداولة بنسبة ليست بقليلة قابلها ارتفاع في كمية الأسهم المتداولة وهو الارتفاع الذي لا يحمل مؤشراً في زيادة الاقبال على الشراء وانما في تغير نمط وطبيعة التداولات وتوجهات المتعاملين في السوق. ومما لا شك فيه ان دخول السوق الى منطقة جني الأرباح يرجع الى اسباب عديدة أهمها الارتفاعات القياسية والمتوالية التي حققها السوق وتحديداً من خلال المؤشر الوزني الذي ارتفع من مستوى 380 نقطة في الرابع من شهر يوليو الماضي الى أعلى مستوى له والبالغ 457 نقطة يوم الخميس الماضي وبعائد يفوق 20 في المئة، كذلك في إرجاء حسم او اعلان التصور الحكومي لقضية تمويل المشاريع التنموية وهي المحك في نجاح أو فشل الخطة التنموية التي أقرها مجلس الأمة وأخيراً في عدم حسم اي من عمليات الاستحواذ المرتقبة او ظهور بوادر او افصاحات رسمية تدعمها.


رئاسة «البترول الوطنية»
بين السعد والحوطي والرفاعي وإسماعيل

كتب إيهاب حشيش
قالت مصادر نفطية ان منصب رئيس مجلس إدارة البترول الوطنية محصور بين أربعة أسماء: العضو المنتدب للتسويق العالمي عبداللطيف الحوطي والعضو المنتدب لشركة البترول العالمية حسين إسماعيل والعضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول هاشم الرفاعي ونائب رئيس مجلس الإدارة الحالي للشركة أسعد السعد، مشيرة إلى أن الأخير قد يكون الأكثر حظوظاً نظراً لدرايته بكل صغيرة وكبيرة في الشركة خصوصاً خلال الأعوام الثلاثة الاخيرة مالم تتدخل أمور أخرى في التعيينات.
وقالت المصادر لـ "الراي" ان تأخر صدور مرسوم رسمي بتسمية الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول يعود لعدد من الأسباب اهمها عدم الاتفاق على أسماء اعضاء مجلس ادارة مؤسسة البترول، مشيرة إلى أن المرسوم يضم بالإضافة لأسماء اعضاء مجلس الادارة عضوين لشركتين نفطيتين يسميهم وزير النفط سواء بأسماء رؤساء هاتين الشركتين، والمعتاد أن يكونا "نفط الكويت" و"البترول الوطنية"، أو بتسمية المنصبين فقط. مؤكدة أنه حتى الآن لم يتم حسم المواقع في الشركات النفطية التابعة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

«المركز»: البنوك استحوذت على 28 في المئة من التداولات




أظهر تقرير شركة المركز المالي الكويتي أن قطاع البنوك استحوذ على 28 في المئة من القيمة المتداولة لهذا الأسبوع.
وأشار التقرير إلى ان المؤشر الوزني بلغ 452.30 نقطة، بتراجع قدره -1.12 في المئة، كما ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.02 في المئة، ببلوغه 6,840.10 نقاط، لترتفع بذلك أرباح المؤشر الوزني منذ بداية السنة إلى 17.25 في المئة، فيما تقلصت خسائر المؤشر السعري منذ بداية السنة إلى -2.36 في المئة. وارتفعت الكمية المتداولة لهذا الأسبوع 79.3 في المئة حيث بلغت نحو 1.43 مليار سهم بقيمة 231.7 مليون دينار، ارتفاعا بنسبة 32 في المئة عن الأسبوع الماضي. وبلغ متوسط السيولة اليومية نحو 46 مليون دينار فيما بلغ متوسط سيولة الأسبوع الماضي نحو 58 مليون دينار.
وأوضح التقرير أن قطاع البنوك استحوذ على 28 في المئة من القيمة المتداولة لهذا الأسبوع وفي المرتبة الثانية استحوذ قطاع الخدمات على 25 في المئة من القيمة المتداولة لهذا الأسبوع كما احتل قطاع الاستثمار 18 في المئة من القيمة المتداولة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

277 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين أوروبا والعرب







انتويرب (بلجيكا) - كونا - وصل حجم الصادرات من الاتحاد الاوروبي الى الدول العربية الى 139 مليار يورو سنويا لتحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة حسبما ذكر خبير دولي في مجال التجارة خلال ندوة بعنوان «ممارسة الأعمال التجارية مع الدول العربية».
وقال رمزي قوبطي من معهد المحكمين القانونيين في لندن ان حجم واردات الاتحاد الأوروبي من الدول العربية بلغ 138 مليار يورو سنويا لتحتل المرتبة الرابعة بعد الصين والولايات المتحدة وروسيا. وبذلك يبلغ اجمالي حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي والدول العربية 277 مليار يورو سنويا.
ونظمت غرفة التجارة العربية وبلجيكا ولوكسمبورغ الندوة في انتويرب المدينة الساحلية في بلجيكا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسهم أوروبا تهبط بعد ارتفاع في تعاملات منخفضة

تحولت الأسهم الأوروبية إلى الهبوط في أول التعاملات إلى إغلاقها فيما أرجعه متعاملون إلى انخفاض أحجام التداول وفي ظل تراجع أكبر من المتوقع في وتيرة نمو قطاعي الخدمات والصناعات التحويلية في منطقة اليورو.وفي الساعة 0835 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.6 في المائة إلى 1060.40 نقطة بعدما ارتفع في وقت سابق إلى 1074.48 نقطة.

وواصلت أسهم البنوك خسائرها في الجلسة السابقة.

وتراجع سهما كريدي سويس ويو.بي.إس 2.9 و2.1 في المائة على الترتيب.

وقال كريس وليامسون كبير الخبراء الاقتصاديين لدى مؤسسة ماركت لا يزال النمو في فرنسا صامدا بشكل يبعث على الطمأنينة.. والتباطؤ الحاد في ألمانيا ربما يشكل فقط هدوءا متوقعا بعد وتيرة نمو كبيرة في وقت سابق من العام.

وعلى الرغم من ذلك ستتفاقم مخاوف تجدد الركود خارج هاتين الدولتين بسبب تجدد انكماش النشاط الاقتصادي وتسارع فقد الوظائف في سبتمبر.

وعلى صعيد آخر تباطأت وتيرة نمو قطاعي الخدمات والصناعات التحويلية في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع هذا الشهر لكن استطلاعات للرأي نشرت أمس أظهرت أن الشركات أكثر تفاؤلا بشأن المستقبل.

وتباطأ مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات بمنطقة اليورو والذي تصدره مؤسسة ماركت إلى 53.6 في سبتمبر من 55.9 في اغسطس مسجلا أدنى قراءة منذ فبراير.

ويتم جمع المؤشر من خلال استطلاعات تشمل حوالي 2000 شركة تتراوح بين البنوك والمطاعم. والمؤشر مستقر فوق مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو في نشاط الأعمال والانكماش منذ أكثر من عام لكنه جاء دون متوسط توقعات محللين في مسح أجرته رويترز بقراءة تبلغ 55.5 .

وتراجعت وتيرة نمو قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو - الذي كان سببا رئيسيا في تحول الاقتصاد إلى النمو في الربع الثالث من العام الماضي - إلى ادنى معدلاتها منذ يناير. وتراجع مؤشر قطاع الصناعات التحويلية إلى 53.6 في سبتمبر من 55.1 في أغسطس مقارنة مع توقعات محللين بقراءة تبلغ 54.5 في حين هبط مؤشر الانتاج إلى 54.4 هذا الشهر مقارنة مع 57.1 في اغسطس.

وتراجع المؤشر المجمع - الذي يتشكل من قطاعي الخدمات والصناعات التحويلية ويستخدم عادة للتنبؤ بالنمو بشكل عام - إلى 53.8 هذا الشهر من 56.2 في أغسطس مقارنة مع توقعات بقراءة 55.7 . وهبط مؤشر الطلبيات الجديدة لشركات الصناعات التحويلية من 55.3 في أغسطس إلى 52.8 في سبتمبر مسجلا أدنى مستوى في عام بفعل تباطؤ التجارة العالمية في الشهور الأخيرة.

وزاد مؤشر توقعات الشركات في قطاع الخدمات - الذي يعطي توجيها بشأن رؤية الشركات للوضع خلال عام - إلى 68.1 في سبتمبر من 67.1 في اغسطس مسجلا اعلى مستوى منذ ابريل ..

وفي تطور يثير قلق صناع السياسة تراجع المؤشر المجمع للباحثين عن عمل إلى 51.3 في سبتمبر من 51.7 في أغسطس وهو ما يشير إلى أن الشركات استوعبت عمالا أقل بالمقارنة مع أغسطس.

وظلت نسبة الباحثين عن عمل عند عشرة في المائة من قوة العمل للشهر الخامس على التوالي في يوليو مقتربة من أعلى مستوى في 12 عاما مما يقلص الطلب من الأسر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دعوا الشركات البريطانية للاستفادة من المشاريع التنموية بالمملكة
اقتصاديون بريطانيون: السعودية لديها أفضل مناخ للاستثمار بالشرق الأوسط

large_94021_37328.jpg


لندن – واس
الجمعة هـ - 24 سبتمبر2010م

أجمع رجال أعمال واقتصاديون بريطانيون على أن المملكة العربية السعودية لديها أفضل مناخات الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط، داعين الشركات البريطانية للاستفادة من المشاريع التنموية الضخمة في المملكة كونها مركزاً جذاباً لاستقطاب الرساميل الأجنبية الباحثة عن الاستقرار.

جاء ذلك خلال مؤتمر تشجيع فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية الذي عقد في لندن تحت رعاية الأمير البريطاني اندرو دوق يورك نجل ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية بحضور نخبة من كبار المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاديين في المملكة العربية السعودية وبريطانيا.

وأكد رئيس جمعية الشرق الأوسط البريطانية السير الين مونرو أن الاقتصاد السعودي هو الأقوى والأوسع بين دول منطقة الشرق الاوسط، بل إنه يتمتع بمرتبة رفيعة المستوى بين الاقتصادات الدولية. وقال إن أهمية المملكة الاقتصادية والسياسية وكونها أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تجعلها من الدول الأهم استقطاباً لرجال الأعمال والمستثمرين فى العالم، كون المملكة لديها الكثير من المشروعات الضخمة وهي بصدد إطلاق مجموعة جديدة من المشروعات التنموية والصناعية، علاوة على مشروعات أخرى لتحديث البنية التحتية السعودية.


وأعرب مونرو عن الاعتقاد أن مثل هذه المشروعات تشكل فرصة ذهبية لدى رجال الأعمال والشركات البريطانية للمشاركة بها والاستفادة من العروض والمناخات الاستثمارية الجيدة والمتاحة في المملكة، مشيراً إلى أن الحكومة البريطانية تدعم مثل هذه الاستثمارات التي من شأنها أن تحقق أرباحاً واعدة وتعود بالنفع على الجانبين البريطاني والسعودي.

من ناحيته، اعتبر الرئيس العام لجمعية الشرق الاوسط البريطانية، التي تنتهي ولايته في نهاية سبتمبر، مايكل توماس أن المملكة العربية السعودية لاتزال لديها أفضل مناخات الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم، داعياً الشركات البريطانية إلى الاستفادة من المشروعات الاقتصادية والصناعية المتاحة في المملكة، معتبراً أن رجال الاعمال والشركات البريطانية التي تعاملت مع المملكة قد حققت أرباحاً طائلة.

بدورها، قالت رئيسة المجلس التجاري السعودي - البريطاني المشترك وزيرة الدولة البريطانية للشؤون الخارجية السابقة البارونة سيمونز أوف فيرنهام إن المملكة العربية السعودية حققت معدلات عالية من النمو الاقتصادي وحققت قفزات نوعية على جميع الأصعدة الاقتصادية والسياسية والتعليمية والثقافية والعمرانية وغيرها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضافت أن المملكة رغم أن لديها ربع احتياطات النفط المؤكدة في العالم إلا أنها تعمل الآن على الاستفادة من الطاقة المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية، داعية الشركات البريطانية العاملة في هذا المجال إلى الاستفادة من الفرص المتاحة بالمملكة في قطاع الطاقة المتجددة.

وأكدت أن السعودية تتمتع بدور رائد في منطقة الخليج والشرق الأوسط وغيرها، كما أن لديها مقومات اقتصادية ضخمة قادرة من خلالها على تحقيق طموحاتها الاقتصادية. وقالت إن بمقدور رجال الأعمال البريطانيين وبما لديهم من مؤهلات وخبرة طويلة في الاستثمار أن يستفيدوا من البرامج الاقتصادية السعودية الطموحة.

من ناحية أخرى، قال الخبير المالي في مؤسسة الخدمات المالية البريطانية جاسون بيرز إن المملكة العربية السعودية بصدد طرح مشروعات جديدة تقدر قيمتها بمئات البلايين من الدولارات خلال السنوات القليلة المقبلة، داعياً البريطانيين إلى الاستفادة من فرص الاستثمار في المملكة وسط تصاعد المنافسة من شركات أخرى من الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.

ورأى بيرز أن المملكة من أكبر الاقتصادات القوية في الشرق الاوسط وأنها في قمة قائمة الدول التي تتحلى بمواصفات ومناخات جيدة للاستثمار. وقال إن بإمكان الشركات البريطانية المشاركة في مشروعات مختلفة فى المدن الصناعية التي تقوم المملكة بتشييدها.

وفي نفس السياق، أشار رئيس مركز الابحاث في مصرف "ستاندرد شارترد" الخبير الاقتصادى ماريوس مارثيفس إلى أن المملكة هي صمام الأمان في امدادات الطاقة لاقتصادات العالم، حيث إن لديها أكثر من 260 مليار برميل من احتياطيات النفط علاوة عن النفط غير المكتشف بعد. كما أنها هي الأكبر اقتصاداً وتوسعاً في الاستثمارات في الروافد التنموية والاقتصادية المختلفة علاوة على المعادن المختلفة الموجودة في أراضيها وهذا كله يجعلها في موقع فريد لاستقطاب الرساميل الأجنبية الباحثة عن الاستقرار.

وأوضح أن المملكة تلعب دوراً مميزاً في مجموعة العشرين، مشيراً إلى أن جميع الدول المشاركة في المجموعة الدولية الذكورة تعاني من ديون باستثناء المملكة العربية السعودية التي تتمتع بفوائض مالية، مشيراً إلى تشجيع الحكومة السعودية للقطاع الخاص بصدد توظيف أكثر من 400 مليار دولار في السنوات القادمة في مشروعات تنموية وصناعية مختلفة، داعياً الشركات البريطانية إلى الاستفادة من المناخات الاستثمارية الجيدة في المملكة.

من ناحيته، دعا المدير التنفيذي لإدارة المشاريع والشؤون الهندسية في شركة التعدين العربية السعودية "معادن" المهندس عبدالله ابراهيم عبدالقادر الشركات البريطانية للمساهمة في مشروعات التعدين السعودية، مبيناً جملة من التسهيلات التي تقدمها المملكة وشركة معادن للمستثمرين الأجانب. وقال إن هناك الكثير من العناصر الايجابية التي تجعل من الاستثمار في قطاع التعدين واعداً، منها رخص المواد الأولية وتوفر الطاقة الكهربائية والتشريعات القانونية والسيولة المالية والاستقرار ومتانة البنية التحتية والقرب من الأسواق العالمية وغيرها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
3.9 مليون مسافر عبر مطار دبي في أغسطس


وكالة أنباء الإمارات
دبي:

واصل مطار دبي الدولي تسجيل معدلات نمو قياسية في مجالي المسافرين والشحن منذ مطلع العام الجاري. فقد أظهرت إحصاءات مؤسسة مطارات دبي التي تشرف على إدارة المطار ارتفاع أعداد المسافرين في شهر أغسطس/آب الفائت إلى 3 ملايين و987 ألف و 184 مسافرًا بنمو قدره 6.8 % مقارنة بالشهر المناظر من العام الماضي، الذي وصل فيه عدد المسافرين إلى 3 ملايين و734 ألف و682 مسافراً.

وساهم شهر أغسطس في رفع إجمالي أعداد المسافرين ما بين يناير/كانون الثاني ـ وأغسطس من العام الحالى إلى 30 مليون و 849 ألف و555 مسافرًا، بزيادة نسبتها 14.7 % مقارنة بالثمانية أشهر المناظرة من العام الماضي.

وحظيت الوجهات الأوروبية الغربية خلال أغسطس الماضي بأعلى نسبة نمو بحركة المسافرين عبر مطار دبي قدرها 85953 ألف مسافر، بزيادة قدرها 217 %، وحلت الوجهات الآسيوية ثانيًا بنسبة زيادة قدرها 65 ألف مسافر و25 %، والوجهات الهندية ودول الكومنولث الروسي بزيادة قدرها 52 ألف مسافر أو 14 %. في حين شكلت الوجهات الشرق أوسطية ما نسبته 7 % من إجمالي الحركة لتزامن هذا الشهر مع حلول شهر رمضان المبارك.

على صعيد الشحن سجل مركز الشحن في مطار دبي الدولي معدل نمو قياسيًا في أغسطس الفائت، حيث ارتفع حجم المناولة إلى 198 ألف طن و 543 كلغ بزيادة قدرها 21.5 % مقارنة مع أغسطس العام الماضي التي وصل حجم الشحن خلاله إلى 163 ألف طن و427 كغ.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنتاغون: "المتعاقدون" في الكويت بلا تصاريح أمنية


الجمعة، 24 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 17:11 (gmt+0400)
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) --


أفاد تقرير جديد صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بأن العديد من المتعاقدين المدنيين الذين يعملون في الكويت لا يحصلون على تصاريح رسمية مناسبة وقد يعرضون سلامة أفراد القوات الأمريكية للخطر ويهددون الأمن القومي.

وقال المفتش العام بوزارة الدفاع، بحسب التقرير، إن العشرات من المتعاقدين يعملون في مناصب حساسة دون تصاريح أمنية مناسبة أو تصاريح دخول رسمية، ويسمح لبعض هؤلاء المتعاقدين بالبقاء في العمل حتى بعد أن كشف المحققون عن المشكلات الأمنية.

وأضاف التقرير أن شركة اسمها "شركة دعم العمليات القتالية" csa كوفئت بعقد في العام 1999 أطلق عليه "عقد خدمات الدعم القتالي في الكويت" cssc-k، وتم تمديد العقد مرة أخرى وسينتهي في سبتمبر/أيلول بعد أن بلغت تكلفته 3.3 مليارات دولار.

وأوضح أن موظفي الشركة يحتلون مناصب حساسة مثل "ضباط حماية القوات"، و"مديرو نظم" ومفتشو إمدادات في الكويت"، دون الحصول على تصاريح أمنية رسمية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لندن تشهد افتتاح أكبر متجر لبيع الأحذية في العالم

محل بيع الأحذية في لندن.. الأضخم في العالم


لندن، إنجلترا (cnn) --
الجمعة، 24 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 14:21 (gmt+0400)



افتتح في لندن الخميس، ما يعتقد أنه أكبر متجر لبيع الأحذية في العالم، حيث تقدر مساحته بنحو 35 ألف متر مربع، عرضت فوقها شركة "سيلفريدج" نحو 5000 حذاء مختلف، وأبقت على نحو 100 ألف حذاء آخر في مستودعاتها.

وقال مدير العلاقات العامة في سيلفريدج، برونو باربا لـcnn: "لقد عملنا على مضاعفة المساحة المخصصة للأحذية النسائية، بحيث بتنا نتوقع أرباحاً تنسجم مع ذلك الواقع الجديد."

وقامت سيلفريدج بعرض العديد من الموديلات الخاصة بالمرأة والسيدات في جناح الأحذية الضخم الخاص بهن في المحل، بحيث غطت تلك الموديلات معظم الزوايا.

وقالت آلانا ويستون، مديرة الابتكار في "معرض الأحذية": "إن الأحذية لها رونقها الخاص، لأنها تكشف عن الطريقة التي نقف بها، والطريقة التي نسير ونمشي بها، وهي تغيّر لغة جسدنا.. وبصرف النظر عن أي امرأة نكونها في ذلك اليوم، فإن زوج الأحذية ينبغي أن يتماهى مع تلك المرأة وذلك المظهر."



إلا أن ويستون قالت لـcnn إن الرجال آخذوا يهتمون بموضة الأحذية بشكل جدي، رغم أنهم مازالوا يحبون الأحذية الكلاسيكية التقليدية أو الخفيفة "لكنهم أصبحوا يتطلعون للموضة بجدية أكبر."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة كورية تستحوذ على 64% من أسهم "دانا" للبترول


طوكيو: تلقت الشركة الوطنية للبترول في كوريا الجنوبية الموافقة على طلب لها باستحواذ ما نسبته 64.25% من أسهم شركة "دانا" البريطانية للنفط والغاز.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن الشركة الكورية الجنوبية قولها: إنها أعلنت في 20 من أغسطس/آب الماضي عن محاولتها الحصول على نسبة من اسهم شركة "دانا" البريطانية.

وأضافت الشركة في بيان أنها تلقت موافقة مساهمي شركة "دانا" على بيع 34.76% من أسهمهم لها بعدما كانت قد اشترت في الـ17 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري 29.5% من اسهم الشركة.

وأشار البيان إلى أنه سيتم شراء تلك الأسهم رسمياً قبل السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث تعتبر عملية الاستحواذ هذه اذا ما نجحت أكبر عملية تقوم بها الشركة الوطنية للبترول في كوريا الجنوبية ومن المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 2.6 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن خطوة الشركة الكورية الجنوبية جاءت في الوقت الذي لا تزال تعتمد فيه على استيراد حوالي 97% من احتياجاتها النفطية.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 24 - 9 - 2010 الساعة : 2:16 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رئيس وزراء الصين يتصدى للضغوط الأمريكية مع اقتراب تشريع بالكونغرس بشأن قيمة اليوان

نيويورك/واشنطن ـ رويترز: هب رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو للدفاع عن بلاده في مواجهة ضغوط أمريكية تهدف لحمل بكين على إعادة تقييم العملة الصينية بينما يهدد مشرعون أمريكيون بمعاقبة الصين لإبقائها على عملتها عند مستويات متدنية بشكل متعمد.


--------------------------------------------------------------------------------

البرلمان الأوروبي يوافق على إصلاحات لتشديد الرقابة على الأسواق المالية
3 سلطات إشرافية لمراقبة قطاعات المصارف والتأمين والاسواق المالية وهيئة إنذار مبكر من الأزمات


ستراسبورغ - وكالات الانباء: وافق البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء بشكل نهائي على إجراءات إصلاحية جديدة من شأنها تشديد الرقابة على الأسواق المالية والحيلولة دون تكرار الازمة المالية التي عصفت بالعالم خلال العامين الماضيين.


--------------------------------------------------------------------------------

بيل كلينتون: مزيد من الشركات الكبرى تدرك فائدة الاستثمارات الخيرية وتدرجها بخطط اعمالها

نيويورك ـ رويترز: قال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون ورجال أعمال إن عددا أكبر من الشركات بات يجعل الاستثمارات الخيرية جزءا من استراتيجياته الأساسية ويدرك أنها مفيدة للأعمال.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما يطرح استراتيجية جديدة للمساعدة على التنمية

نيويورك - ا ف ب: كشف الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الاربعاء عن استراتيجية جديدة للولايات المتحدة للمساعدة على التنمية، محذرا من ان العالم سيفوت الاهداف الطموحة لمكافحة الفقر في العام 2015 اذا لم يعتمد مقاربة جديدة.


--------------------------------------------------------------------------------

بكين: سياسة المعونة الصينية لافريقيا تواصل التطور

الأمم المتحدة ـ رويترز: قال وزير التجارة الصيني تشن ده مينغ إن سياسة المساعدات الصينية لافريقيا التي تواجه انتقادات في الغرب بأنها تتغاضى عن انتهاكات حقوق الإنسان ولا تخلق وظائف محلية تواصل التطور لأن الصين التي كانت يوما دولة فقيرة تكتسب خبرة في مساعدة الدول الأشد فقرا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نوبل إنيرجي تطور حقل تمار الإسرائيلي للغاز

نيويورك ـ رويترز: قالت نوبل إنيرجي امس الخميس إنها ستقوم بتطوير مشروع تمار للغاز الطبيعي قبالة ساحل إسرائيل للاستفادة من حقل تقدر احتياطياته بنحو 8.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.


--------------------------------------------------------------------------------

قبرص ستطرح جولة تراخيص للتنقيب عن النفط بعد مشاورات مع الجيران

نيقوسيا رويترز: قال وزير التجارة القبرصي يوم الأربعاء إن بلاده ستفتح مناطق امتياز بحرية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز بمجرد أن تكمل مشاورات مع جيرانها.


--------------------------------------------------------------------------------

قمة الامم المتحدة حول الفقر تنتهي بنتائج متفاوتة

نيويورك (الامم المتحدة) ـ ا ف ب: انتهت قمة الامم المتحدة لمكافحة الفقر مساء الاربعاء بعد ثلاثة ايام من المناقشات وسط اجواء من التفاؤل بكثير من الوعود لكن بتساؤلات بقيت بلا ردود وخصوصا حول التمويلات التي تصبح نادرة عند حدوث ازمة.


--------------------------------------------------------------------------------

أوكسفام تنتقد فشل الدول المانحة بالالتزام بتعهداتها المالية المخصصة لمكافحة الفقر

لندن - يو بي اي: انتقدت وكالة الاغاثة الدولية (أوكسفام) امس الخميس فشل الدول المانحة في الالتزام بتعهداتها بمكافحة الفقر، فيما رحبّت باعلان نائب رئيس الوزراء البريطاني نك كليغ مضاعفة المساعدة المخصصة من قبل بلاده للدول الفقيرة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى