آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة تكنيب الفرنسية تفوز بصفقة جزائريةبقيمة 880 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط

الجزائر - يو بي اي: أعلنت شركة المحروقات الجزائرية الحكومية (سوناطراك) في بيان امس الخميس أن شركة تكنيب الفرنسية فازت بمشروع تحديث وإعادة تأهيل مصفاة النفط الواقعة بالعاصمة الجزائرية بتكلفة بلغت 67.8 مليار دينار(نحو 880 مليون دولار أمريكي).


--------------------------------------------------------------------------------

استقرار الدولار بعد تراجع بسبب تلميحات البنك المركزي

لندن ـ رويترز: استقر الدولار امس الخميس بعد عمليات بيع كبيرة في الجلسة السابقة بعدما ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه قد يتخذ مزيدا من اجراءات التيسير النقدي مما أدى لتراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية وهبوط الدولار مقتربا من أدنى مستوياته في خمسة أشهر أمام اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تتوقع نمو ا اقتصاديا بنسبة 6%

القاهرة - يو بي اي: توقع رئيس الوزراء المصري احمد نظيف امس الخميس ان تحقق بلاده معدل نمو يصل الى 6' بنهاية العام المالي الحالي 2010-2011.


--------------------------------------------------------------------------------

تيسين كروب الالمانية للصلب تجمد الأنشطة الجديدة في إيران

فرانكفورت ـ رويترز: قالت شركة تيسين كروب إنها بصدد تجميد كل الأعمال الجديدة مع إيران بأثر فوري وستنهي العقود القائمة هناك في أسرع وقت ممكن استجابة للعقوبات المشددة على الجمهورية الإسلامية.


--------------------------------------------------------------------------------

15 مليون يورو هبة اوروبية للبنان

بيروت - يو بي اي: قدم الاتحاد الأوروبي هبة الى لبنان قيمتها نحو 15 مليون يورو لتنفيذ مشاريع جديدة في مصادر الطاقة المتجددة.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سعر النفط إلى 74 دولارا

لندن ـ رويترز: تراجعت أسعار النفط إلى نحو 74 دولارا للبرميل امس الخميس في حين تترقب الأسواق بيانات أمريكية مهمة للحصول على مؤشرات جديدة على حالة اقتصاد أكبر مستهلك للنفط في العالم حيث زادت مخزونات الوقود إلى مستويات قياسية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة تعدين كندية عاملة في مصر تأمل بتكرار نجاح الفراعنة في استخراج الذهب

القاهرة - رويترز: تأمل شركة نوينسكو الكندية للتعدين في ابرام اتفاق للحصول على امتياز للتنقيب في الصحراء الشرقية بمصر قبل نهاية العام مما سيتيح لها استكشاف منطقة استخرج الفراعنة منها الذهب يوما لطلاء تمائمهم وتوابيتهم.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة السويدي للكابلات المصرية متفائلة بشأن أوروبا وتتطلع للبرازيل

القاهرة رويترز: قالت شركة السويدي للكابلات المصرية يوم الأربعاء إنها بصدد زيادة إنتاجها هذا العام والعام القادم نظرا لنمو الطلب على منتجاتها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.


--------------------------------------------------------------------------------

السعودية ترصد 385 مليار دولار لتحسين المعيشة وتنمية الاقتصاد والموارد البشرية
الرياض - يو بي اي: رصدت خطة التنمية التاسعة للمملكة العربية السعودية حاليا نحو 1444.6 مليار ريال (385.2 مليار دولار) للقطاعات التنموية، بزيادة قدرها 67' على ما رصد خلال خطة التنمية الثامنة.


--------------------------------------------------------------------------------


العراق يقترح موازنة انفاقها 86.4 مليار دولار تقوم على افتراض سعر 70 دولارا لبرميل النفط

بغداد ـ رويترز: قال وكيل وزارة المالية العراقية فاضل نبي امس الخميس إن العراق طرح مشروع الموازنة المبدئية لعام 2011 بقيمة 102 تريليون دينار (86.4 مليار دولار) بافتراض سعر عالمي للنفط عند 70 دولارا للبرميل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر قياسي جديد لأونصة الذهب فوق 1300 دولار

لندن

تخطى سعر اونصة الذهب الجمعة للمرة الاولى عتبة 1300 دولار مسجلا بذلك سعرا قياسيا تاريخيا بفضل تزايد الطلب من المضاربين الذي حفزه الضعف الواضح للدولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأول تتبناه الحركة السلفية يستند إلى تحريم الربا.. والثاني يتبناه نواب شيعة مستندين إلى أحكام شرعية وقضائية


إسقاط الفوائد يعود باقتراحين.. سني وشيعي


تأكيدات وزير المالية مصطفى الشمالي لـ«الوطن» بازدياد أعداد المتقدمين لصندوق المتعثرين، واستفادتهم منه خلال فترة قصيرة من التسجيل فيه حسب الحروف الأبجدية لأسمائهم عن طريق البنوك خلال الفترة المسائية، قابلها توجه نيابي بتقديم اقتراحين بقانون يجري الاعداد لهما لاسقاط فوائد القروض، الاقتراح الأول تتبناه الحركة السلفية، والثاني يتبناه عدد من النواب الشيعة وسيقدمان مع بداية دور الانعقاد المقبل.
وقالت مصادر لـ«الوطن» ان عددا من النواب الاسلاميين بدأوا بالفعل تحركاتهم لسن المقترح الأول والذي يعتمد على الجوانب الشرعية في تحريم الفوائد الربوية وضرورة الغائها عن كافة القروض وليس فقط عن قروض محددة بفترة معينة وهي التي تناولها المقترح الحالي والذي سقط في الدور الماضي.
وبينت المصادر ان هذا المقترح يقوم نوابه الآن باستفتاء أجهزة شرعية رسمية في الدولة حول كيفية التخلص من هذه الفوائد الربوية والسبل المناسبة للقضاء عليها استنادا إلى قاعدة الشريعة الاسلامية.
اما المقترح الثاني الذي يعمل النواب الشيعة على اعداده فانه يستند وفقا للمصادر الى احكام قضائية صدرت في هذا الصدد والى احكام شرعية.
قالت المصادر ان هذين الاقتراحين يختلفان كليا عن ايه مقترحات نيابية سابقة قدمت حول القروض وعليه متوقعة ان تتغير المعادلة النيابية اذا ما تم طرحهما مجددا في دور الانعقاد القادم.
وعلى الجانب الحكومي، كشف مصدر مسؤول لـ«الوطن» ان الحكومة تملك الأغلبية الكافية لرفض اية تعديلات جديدة تقدم بشأن اسقاط القروض مشيرا الى ان المعادلة السابقة للحكومة في هذه القضية لا تزال متوافرة خاصة بعد بدء تطبيق قانون صندوق المتعثرين واتساع رقعته.
وقال المصدر ان قانون صندوق المتعثرين بدأ يجني ثماره بعد ان اتضح للكثير من النواب فعاليته خاصة وازدياد الشريحة المستفيدة منه مؤكدا انه لا حاجة لطرح موضوع اسقاط القروض مرة اخرى.
وبِشأن امكان الذهاب الى المحكمة الدستورية حال ما اذا تم اقرار القانون في الدور القادم أكد المصدر ان هذا القانون أصلا رفع من جدول اعمال المجلس وبالتالي لن يعرض، كما ان أي اقتراحات جديدة تتعرض لهذا الموضوع فان الحكومة تملك ردها للأغلبية التي تملكها في المجلس مشددا على ضرورة التركيز الآن على قضايا التنمية وتنفيذ خطة التنمية في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة بمتابعة اجراءاتها في هذا الصدد واطلاع مجلس الأمة عليها بداية الدور المقبل.
من جانب اخر تفتح اللجنة المالية البرلمانية غدا ملفي الاستثمارات وارتفاع الاسعار مجددا بناء على تكليف مجلس الامة لها بالتحقيق في هاتين القضيتين حيث من المقرر ان تبدأ اللجنة بالتحقيق في قضية ارتفاع الأسعار في المواد الغذائية والانشائية والدوائية مع الوزارات المختصة وتحديد أوجه القصور والاجراءات اللازمة لمعالجتها وتحديد المسؤولين عنها مع دراسة توصيات المجلس وذلك بحضور كل من وزراء التجارة والصناعة والصحة والاشغال العامة بالاضافة لحضور رئيس اتحاد تجار الكويت ومصنعي المواد الغذائية ورئيس اتحاد الجمعيات التعاونية.
كما تحقق اللجنة ايضا في القضية التي اثارها النائب مسلم البراك حول التجاوزات المالية في الهيئة العامة للاستثمار بحضور وزير المالية مصطفى الشمالي.
من جانب آخر تعقد اللجنة التشريعية والقانونية غدا اجتماعا ايضا لمناقشة مجموعة من المقترحات بقوانين بشأن عدد من القضايا الهامة وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية ووزير العدل ومن هذه المقترحات تلك التي تتعلق بتنظيم حملات الحج والعمرة التي تقدم بها النائب وليد الطبطبائي وغيرها من المقترحات الاخرى المتعلقة بالاحداث وانشاء هيئة عامة والعناية بطباعة القرآن.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الرخيصة استفادت من تداولات الأسبوع الماضي


سيناريو محتمل لتداولات الأسبوع الجاري: البيع بسعر إقفال الربع الثالث.. والشراء لاحقاً بكلفة أقل



يبدو ان السيناريو المتوقع لتداولات الأسبوع الجاري لن تكون بمنأى عن اقفالات الربع الثالث حيث يتوقع ان تتجه المحافظ المالية والشركات الاستثمارية الى تسجيل اقفالات بمستويات سعرية أعلى على أساس ان تداولات الأسبوع الجاري تمثل الأسبوع الأخير للربع الثالث.
هذا التحرك يجد من يستغله بالاتجاه نحو البيع للاستفادة من المستويات السعرية الأعلى بفعل الاقفالات على ان يتم تجميع الأسهم المباعة في وقت لاحق بعد ان تكون قد هدأت الأسعار.
وضمن هذا السيناريو رأى المحلل المالي في شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ميثم الشخص ان اقفالات الربع الثالث من االعام الجاري ستكون هي المحرك الرئيسي لتداولات السوق خلال الأسبوع الجاري وهو الأمر الذي رآه عامل ضغط على السوق نظراً لوجود من يستغل أسعار الاقفالات للبيع.
وأوضح الشخص في تصريح خاص لـ«الوطن» ان أسعار الاقفالات تبدو كفرصة استثمارية مواتية للكثير من المتداولين سواء كانوا صغاراً أو كبارا وفقا لتقدير يرى ان سعر الاقفال يبدو على قمة منحنى الأسعار خلال فترة الانتقال من ربع لآخر.
وأشار الشخص الى ان الأسهم المباعة وفق أسعار الاقفالات يمكن ان تتوفر في وقت لاحق بأسعار أقل وهو أمر مجرب لدى الكثيرين خلال أوقات سابقة.
واستدرك الشخص القول بالاشارة الى ان التداولات المقبلة من الأسبوع الجاري تستند الى عنصر دعم يتمثل في المكاسب السعرية التي حققها المؤشر السعري للسوق بسبب رواج الأسهم الرخيصة وهو ما أدى الى التفاؤل بأن ما حققه السوق من انتعاش على الأسهم القوية بدأ يرتد ليأخذ معه الأسهم الرخيصة.
وأِشار الشخص الى ان السوق خلال تداولات الأسبوع الماضي شهد معدلات سيولة جيدة بلغت قيمتها نحو 231.5 مليون دينار بمتوسط 46.3 مليون دينار لليوم الواحد وهو الأمر الذي اعتبره الشخص من أدوات دعم البورصة.
ولفت الشخص الى ان الأسهم الرخيصة هي التي كانت الأكثر استفادة في تداولات الأسبوع الماضي وهو ما أدى الى تسجيل المؤشر السعري ارتفاعا مقارنة باقفال الأسبوع السابق له في الوقت الذي سجل فيه المؤشر الوزني تراجعاً بما يعني ان الأسهم الرخيصة كانت الأكثر نشاطاً.
واعتبر الشخص ان تداولات الأسبوع الماضي لم تكن مقتصرة على أسهم البنوك فقط ولكن امتدت لقطاعات أخرى كالخدمات والتأمين والصناعة وهو الأمر الذي يمكن ان يكون أساساً لمزيد من التنوع خلال الفترة المقبلة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لإعادة تمويل ديون قائمة بفوائد أقل وتلبية حاجات أخرى
«زين» تؤكد سعيها للحصول على قرض مجمّع بـ 1.5 مليار دولار


أكدت شركة زين انها تسعى للحصول على قرض مجمع قيمته 1.5 مليار دولار من بنوك لاستخدامه في سداد قروض اخرى كان قد تم الحصول عليها بفوائد اعلى.
وقال المدير المالي للشركة اسامة متى في بيان ارسل بالبريد الالكتروني «ان زين تؤكد انها تقوم بدراسة خياراتها في ما يتعلق بقرض قيمته 1.5 مليار دولار لاستخدامه في اعادة تمويل ديون محددة قائمة بفوائد اقل، وكذلك في تلبية ضرورات عامة اخرى للشركة».
وأكد متى بذلك ما كانت قد اشارت اليه مصادر مصرفية لخدمة "طومسون رويترز" في وقت سابق.
ولم يحدد متى ولا المصرفيون ما هي المصارف التي ستشارك في هذا القرض وما هي الجهات التي تديره وعلى اي اساس سيتم تسعيره.
وقال احد المصرفيين ان من المرجح ان يتم تركيب الصفقة على اساس تمويل تقليدي وليس اسلاميا، وستكون اموالا جديدة وليس اعادة تمويل.
وآخر قرض حصلت عليه «زين» كان مرابحة قيمتها 1.2 مليار دولار وكان في ابريل 2008، واستحقت في ديسمبر من العام نفسه. وكان العائد عليها 75 نقطة اساس فوق سعر الليبور، بحسب معلومات «طومسون رويترز».
وقامت بترتيب تلك المرابحة بنوك «بي ان بي باريبا» و «كاليون» و «دي بي اس».
وكانت الشركة قد سددت قرضا تبلغ قيمته 4 مليارات دولار تقريبا بعدما اغلقت صفقتها البالغة قيمتها 9 مليارات دولار مع «بهارتي ايرتيل» الهندية لبيعها الاصول الافريقية للشركة الكويتية باستثناء المغرب والسودان.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قطر ستستثمر 5 مليارات دولار في اليونان



أثينا - رويترز - قال مسؤولون يونانيون امس ان مسؤولين قطريين ويونانيين وقعوا اتفاقا يمهد الطريق امام الدولة الخليجية لاستثمار 5 مليارات دولار في أكبر دولة مدينة في منطقة اليورو.
ووقع المدير التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار أحمد السيد ووزير الدولة اليوناني هاريس بامبوكيس المسؤول عن الاستثمار على مذكرة تفاهم غير ملزمة في نيويورك ليل اول من امس.
وقال نائب وزير الخارجية لتلفزيون «ان.اي.تي» الحكومي سبيروس كوفيليس «تؤكد هذه المذكرة بوضوح اهتمام قطر باستثمار ما يصل الى خمسة مليارات دولار في اليونان».
وزاد اعتماد اليونان على الاستثمار الاجنبي لتعزيز اقتصادها المتداعي فيما تقلص الانفاق الحكومي في مسعى لاحتواء العجز في الميزانية في اطار صفقة انقاذ قدمها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.
وصرح مسؤول مطلع على سير المحادثات لـ «رويترز» بان جهاز قطر للاستثمار واليونان سيشكلان لجنة مشتركة في غضون أسبوعين لتحديد المشروعات الاستثمارية الممكنة لا سيما في مجالات السياحة والعقارات والبنية التحتية والطاقة.
وأضاف المسؤول ان المذكرة لا تتضمن مشروعات بعينها.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"أزمة تراب" تهدد العمل بمشروع مدينة صباح الأحمد!


25 سبتمبر 2010

«أزمة تربة» تطول أرض مدينة صباح الأحمد و5 جهات حكومية منذ شهر ونصف الشهر تحاول ايجاد تربة للمدينة دون جدوى. لكن الآمال تعقد على الاسبوع المقبل لطي شبح تعطل المشروع لمدة غير معلومة.

مصادر اسكانية مطلعة كشفت النقاب عن ان الازمة بدأت تضر بأعمال المقاولين شبه المتوقفة، لعدم وجود تربة كافية لرفع منسوب الارض، فيما قدرت الحاجة لسد النقص إلى حوالي 29 مليون متر مكعب من التراب يجب توافرها بأسرع وقت ممكن.
وقالت المصادر «ان المؤسسة عقدت اجتماعات عدة مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للصناعة ومعهد الابحاث وبلدية الكويت بهدف ايجاد مخرج لهذه الازمة التي هي اساسا لا علاقة لها بها».

واضافت المصادر «ان الاسبوع المقبل سيشهد تطورا في الموضوع، حيث وعدت بلدية الكويت بتوفير مواقع كثيرة لـ(الدراكيل) كي توفر الكميات المطلوبة من التربة».

واوضحت المصادر «ان هذا الامر يكشف عن ازمة جديدة ستطول عمليات تخصيص الاراضي السكنية في البلاد»، داعية مجلس الوزراء الى تحمل مسؤوليته بهذا الشأن كي لا تتأخر عملية انجاز المشاريع حسب الخطة المقررة للدولة.

واشارت المصادر الى انه لابد لبلدية الكويت من ان تحدد المكان الخاص بـ«الدراكيل» وعلى المجلس البلدي ان يسعى لعدم تأخير مشاريع الاسكان التنموية بسرعة اقرار مواقع للدراكيل التي يرسلها الجهاز الفني في البلدية.

وفي خضم هذه الازمة كشف مصدر مطلع في بلدية الاحمدي لـ «الراي» عن وجود سرقات للتربة في المنطقة الجنوبية للبلاد والتي تشرف عليها بلدية الاحمدي، مؤكدا «ان بعض الشركات المرخصة تعمل على حفر (دراكيل)، صغيرة في أماكن متفرقة في المنطقة البرية للحصول على التربة منها لعدم اكتفائها من الدراكيل المرخصة لها».

وقال المصدر «ان العديد من الشركات التي سمح لها بنقل التربة من بعض المناطق المخصصة من قبل البلدية اتجهت الى تغطية التزاماتها من التربة من خلال سرقة التربة من المناطق البرية دون اي ترخيص»، موضحا «ان هذه الشركات تبدأ سرقتها بجرف التربة القريبة من الطرق ومن ثم تتجه الى حفر دراكيل صغيرة في عمق البر من خلال مقاولين خارجيين لكي لا تسجل المخالفة على الشركة بشكل مباشر».

واضاف «ان تجاهل مخالفة هذه الشركات، خصوصا الشركات الرئيسية التي تتعاون مع مقاولين سيؤدي الى اتلاف مناطق شاسعة في المنطقة البرية، وسيؤثر على المشاريع الاسكانية»، مبينا «في وقت سابق خصصت البلدية موقعا لحراج السيارات في منطقة ميناء عبدالله وعندما تم الكشف على الموقع وجد ان هناك العديد من الشركات حفرت في هذا الموقع، وفي ضوء ذلك تم الغاء الموقع».
واوضح المصدر «ان استمرار بعض الشركات بسرقة التربة وحفر (الدراكيل) ورمي الانقاض في الاماكن غير المخصصة سيؤدي الى تعطيل الكثير من المشاريع الاسكانية والحيوية، وسيزيد من كلفتها على الدولة»، متمنيا من قطاع الرقابة والتفتيش تشديد الرقابة على المناطق البرية في جنوب البلاد لعدم اهتمام بلدية الأحمدي بها
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كوبا تتخذ تدابير للانفتاح الاقتصادي

25 سبتمبر 2010



أفادت تقارير رسمية أن الحكومة الكوبية ستسمح بتوسيع المشاريع الخاصة في 138 قطاعا اقتصاديا بداية من الشهر المقبل. ووفقا للخطة التي نشرت في صحيفة الحزب الشيوعي "غرانما"، سيتمكن الكوبيون من فتح المطاعم وتأجير المنازل، وفتح شركات أخرى كثيرة،

======================


الاسهم الامريكية تغلق على ارتفاع حاد في ختام رابع اسبوع من المكاسب

25 سبتمبر 2010


أغلقت الاسهم الامريكية على ارتفاع حاد يوم الجمعة منهية رابع اسبوع من المكاسب بعد ان استخدم المستثمرون زيادة في انفاق الشركات في تجديد اتجاه صعودي في وول ستريت بعد ثلاثة أيام من الخسائر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«بتروبراس» البرازيلية تجني 140 بليون دولار من اكتتاب عام


السبت, 25 سبتمبر 2010
ريو دي جانيرو – رويترز - الموقع الإلكتروني لـ «بي بي سي» -


شهدت أسهم شركة النفط الحكومية البرازيلية «بتروبراس» إقبالاً كبيراً على الشراء بعروض بلغت قيمتها 140 بليون دولار، وبمنافسة أسهمها للاكتتاب العام في أكبر صفقة من نوعها في التاريخ.

ففي مقابلة مع وكالة «رويترز» للأنباء، أعلن مصدر أن الشركة تلقت عروضاً من قبل من يُسمّون «مستثمرو الأفضلية» لشراء أسهم بقيمة 98 بليون دولار، بينما عرض مستثمرون آخرون يمثلون مؤسسات مختلفة شراء أسهم قيمتها 42 بليوناً. وقال المصدر، إن عرض الشركة أسهمها للاكتتاب العام لاقى «طلباً هائلاً» أيضاً من صناديق استثمار أميركية.

71 بليون دولار

وأفادت الشركة بأنها جنت حتى أكثر من 71 بليون دولار ببيع أسهم يُتوقع أن تبلغ قيمتها 79 بليوناً، لم تكشف عن عددها.

وكانت «بتروبراس» طرحت الخميس الماضي 2.17 بليون سهم عادي و1.58 بليون سهم تفضيلي للاكتتاب العام. وحددت سعر السهم التفضيلي بـ 15.30 دولار للسهم، وبـ 17.25 دولار للسهم الذي يحق لمالكه التصويت على السياسات التي تتبعها الشركة وعلى من يشكل مجلس إدارتها.

وجاءت قيمة المعروض من الأسهم أكبر بكثير مما كانت الشركة توقعت، نظراً إلى الإقبال الكبير على طلب الاكتتاب.

أكبر مشروع

وتُستخدم الأموال الناجمة عن عملية الاكتتاب، في تمويل أكبر مشروع للتنقيب عن النفط في العالم، لاستخراج الاحتياط النفطي الذي اكتشف أخيراً تجاه ساحل مدينة ريو دي جانيرو.

يذكر أن «بتروبراس» أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري خططها لبيع أسهم جديدة فيها بقيمة 64.5 بليون دولار، قبل أن تعود الخميس وتعلن عن توسيع الطرح إلى 79 بليوناً تجاوباً مع الإقبال الكبير على شراء الأسهم. وارتفعت أسهم «بتروبراس» 4 في المئة في بورصة ساو باولو إثر الإعلان عن خطط الشركة لطرح أسهمها على الاكتتاب العام قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وستستـــــخدم الحــكومة البرازيلية احتياطها من النفط لشراء ما قيمته 43 بليون دولار من أسهم الشركة، بينما يمتلك المكتتبون الآخرون، من مؤسسات استثمار وصناديق تقاعـــــد حكومية وغيرها، أسهـــماً بقيمة 36 بليون دولار.

وتعليقاً على عرض «بتروبراس» قال جورج سيمينو، الذي يشرف على أرصدة بقيمة 10 بلايين دولار في صندوق «فانسيسب» التقاعدي في مدينة ساو باولو: «لنزلْ عناصر الريبة وعدم اليقين، ولتتنفس الأسواق الصعداء. وبالتالي فإن من شأن التسعير الناجح للصفقة أن يكون فأل خير للجميع».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تفاوت في تعافي المؤسسات الأميركية الصغيرة والمتوسطة


السبت, 25 سبتمبر 2010
واشنطن - «نشرة واشنطن» -


بدأت شركات أميركا الصغرى في تسريع وتيرة نشاطاتها بعد فترة الركود الأخيرة. وتتقدم شركات صغيرة ومتوسطة فيما ترواح أخرى مكانها، مع ترنح الاقتصاد بدلاً من انطلاقه مباشرة في طريق التعافي.

وأفاد أحد مؤسسي شركة «إي آر تي سيستمز»، التي مضى على إنشائها خمس سنوات، وتسوّق أنظمة لاسلكية للتعقب تستخدمها فرق الإسعاف والنجدة في حالات الطوارئ، دنيس كارمايكل، انه شهد زيادة ملموسة في الطلبات على منتجاته قبل خمسة شهور فوظّف عاملين إضافيين. لكنه اضاف انه على رغم ذلك الانفراج: «ما زلنا دون ما كنا عليه قبل 3 سنوات لناحية العائدات».

وقال وليم دوكلبيرغ كبير الاقتصاديين في «الاتحاد القومي للأعمال المستقلة»، جماعة ضغط وترويج تعمل لمصالح الشركات الصغرى، عن انحسار الركود: «كان الأطول زمناً، والأشد، ولهذا السبب جهدت احتياطاتنا».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لاب توب .. بدون لوحة مفاتيح ولا ماوس



قالت بعض المصادر ان شركة Acer تعمل حاليا على تطوير كمبيوتر محمول يمتلك شاشتين تعملان بتقنية اللمس المتعدد.

وقال موقع المتخصص Techreviewsource الذي اورد اخبر ان شركة Acer تقوم الان بتطوير جهاز كمبيوتر محمول يمتلك شاشتين تعمل كل منهما بتقنية اللمس المتعدد دون وجود لوحة مفاتيح او ماوس تقليدية و ستستغني عنهما من خلال شاشة تعمل بتقنية اللمس المتعدد .

ويبلغ قياس الشاشتين 15 انش لكل منهما وسيحمل الجهاز نظام التشغيل Windows7 بالاضافة الى معالج Core i5 بسرعة 2,67 جيجا هيرتز من Intel .

وتجدر الاشارة الى ان الجهاز سيكون الاكبر من نوعه من حيث حجم الشاشة ، اذ كانت Toshiba قد عرضت جهاز يمتلك شاشتين لكن بحجم 7 انش وهو جهاز Libertto 001W ، كما قدمت MSI جهاز اخر لكن بحجم شاشة 10 انش.
Date : 25-09-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليابان تتدخل في السوق لخفض قيمة الين


طوكيو - د ب ا

تدخلت اليابان امس في أسواق العملات للمرة الثانية هذا الشهر في محاولة لكبح ارتفاع الين.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية نقلا عن مصادر في السوق أن البنك المركزي والحكومة بدآ حسب تقارير في بيع الين بعد ظهر امس.

كما اشترت سلطات النقد اليابانية دولارات يوم 15 أيلول بهدف وقف الارتفاع الحاد للين وبيع ما يقدر بما يتراوح بين 1,7 إلى 1,9 تريليون ين (ما بين 19,96 إلى 22,31 مليار دولار).

تأتي الخطوة بعد أن سجل الين أعلى مستوى خلال 15 عاما وهي أول تدخل من جانب طوكيو في سوق الصرف الأجنبي منذ آذار عام 2004 .ويشكل ارتفاع سعر صرف الين عبئا على المصدرين اليابانيين ويهدد عملية التعافي لثالث أكبر اقتصاد في العالم من أسوأ فترة ركود يتعرض لها منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن شأن قوة الين أن تجعل الصادرات اليابانية أقل قدرة على المنافسة ويضر بأرباح الشركات في الخارج عند إعادة تحويلها إلى داخل البلاد.

Date : 25-09-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رتفاع مؤشر معنويات قطاع الاعمال في المانيا


برلين - رويترز

ارتفعت معنويات قطاع الاعمال في المانيا بصورة غير متوقعة في ايلول الى أعلى مستوى منذ حزيران 2007 بالرغم من أن تباطؤ النمو في أكبر اقتصاد في أوروبا قد يزيد من الضغوط على الدول الاخرى الاعضاء في منطقة اليورو.

وأظهرت بيانات ارتفاع مؤشر معهد ايفو لمناخ الاعمال ومقره ميونيخ الذي يستند الى مسح شهري لنحو سبعة الاف شركة للشهر الرابع على التوالي الى 106,8 من 106,7 في اب.

وساعد الارتفاع المفاجىء في دفع اليورو الى أعلى سعر له خلال الجلسة أمام الدولار والاسترليني فيما قلصت الاسهم الاوروبية خسائرها.وتوقع 48 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم تراجع المعنويات الى 106,2 في المتوسط.
Date : 25-09-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«سامسونج» تطرح جهازها اللوحي الجديد



أعلنت شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية أنها ستطرح قريبا جهازها اللوحي المنافس لجهاز "آي باد" في الأسواق الامريكية ومنها ليغزو بعدها الجهاز الجديد الاسواق العالمية.

ويعمل جهاز "سامسونج" بنظام تشغيل جوجل "أندرويد" وهو أول جهاز يرى المحللون أنه يشكل تحد حقيقي لجهاز "آي باد" الذي أثبت أن هناك سوقا لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة المزودة بشاشات تعمل باللمس.

يشار إلى ان الكمبيوتر اللوحي "آي باد" من إنتاج شركة "أبل" الأمريكية يستحوذ حتى الان على السوق فعلياً منذ طرحه أواخر نيسان حيث بيعت منه ثلاثة ملايين وحدة خلال 80 يوماً.

ولم تعلن "سامسونج" عن تفاصيل أسعار الجهاز الذي يعمل بشاشة حجمها 18 سنتيمتراً أي أقل بمقدار 10 سنتيمتر عن الجهاز "آي باد". وعلى أية حال ، من المرجح تدعم شركات الاتصالات الأمريكية سعر الجهاز الجديد بشكل كبير مثلما تدعم سعر الهواتف المحمولة للمستخدمين الذين يبرمون عقود استخدام طويلة المدة.

ويبلغ وزن جهاز "سامسونج" نصف وزن "أي باد" وسوف يأتي بحامل سيارة يسمح بتشغيل خاصية الملاحة عبر الشاشة.
Date : 25-09-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«أبل Apple» العلامة التجارية الاسرع نمواً في العالم



اعلنت شركة Interbrands ان العلامة التجارية الخاصة بشركة Apple هي الاسرع نموا حول العالم. حيث حصلت العلامة التجارية لشركة Apple على ارتفاع %37 متغلبة على Google التي حصلت على %36 متبوعة بالعلامة التجارية Blackberry بنسبة %32 ثم J.P Morgan بارتفاع %29 .

وجاء في الدراسة المتخصصة التي أجرتها مؤخرا انه وعلى الرغم من الارتفاع المذهل في نمو المذهل للعلامة التجارية لشركة Apple التي تبلغ قيمتها ما يقارب 21,143 مليون دولار الا ان الشركة ما تزال خلف العلامات التجارية لكل من Coca Cola و IBM و Microsoft و Google و GE و McDonald's و Intel و Nokia و Disney و HP .

Date : 25-09-2010-
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكد قدرة المؤشر على تجاوز حاجز ال¯ 7000 نقطة

25/09/2010

نتائج المصارف للربع الثالث ستلعب دوراً محوريا في أداء السوق

قال مدير عام الشركة الرباعية للوساطة المالية, احمد الدويسان, ان اتجاه سوق الكويت للاوراق المالية سيتحدد وفقا لنتائج الربع الثالث والتي تعكس اداء الشركة خلال العام, مشيرا الى ان الشركات تسعى خلال فترة الاغلاقات الى اعطاء انطباع للمساهمين بان اداءها المالي جيد وهو ما سينعكس ايجابيا على اداء السوق.
واضاف الدويسان في تصريح خاص ل¯" للسياسة", ان نتائج البنوك في الربع الثالث ستلعب دورا كبيرا في اداء السوق , وخصوصا على اداء المؤشر الوزني الذي سيحقق قفزات جيدة في الفترة المقبلة.
ولفت الدويسان الى ان السوق قادر على تجاوز حاجز ال¯ 7000 نقطة ولكن ذلك الامر يعتمد على نظرة المستثمرين المستقبلية وتحليلهم لنتائج الشركات وتوقعاتهم لاداء الشركات في المستقبل , مشيرا الى ضرورة خروج بعض الشركات من السوق وخصوصا الشركات التي مازالت تعاني من التعثر وذلك من اجل تأسيس سوق قادر على تجاوز ازماته.
واوضح ان عمليات جني الارباح التي تعرض لها السوق خلال جلسات الاسبوع الماضي تعتبر منطقية وطبيعية بعد الارتفاعات القياسية التي حققها الكثير من الاسهم , مشيرا الى ان متوسط السيولة خلال شهر سبتمبر بلغت 44 مليون دينار وهو ما يعد معدلاً جيداً في ظل اقتراب موعد اكتتاب زيادة رأسمال البنك الوطني والتي تحتاج 150 مليون دينار لتغطيتها , مؤكدا ان عملية الاكتتاب لن تؤثر على سيولة في السوق.
واكد ان القطاع المصرفي مازال آمناً ومدعوماً من الدولة وهو الامر الذي يشجع المستثمرين في الاكتتابات في هذا القطاع , هذا بالاضافة الى التوزيعات الجيدة التي تقوم بها البنوك والتي تدفع المستثمرين للاحتفاظ بأسهمها على المدى الطويل .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يعتزم التبرع بـ 100 مليون دولار للمدارس .. ومؤسسه

السبت 25 سبتمبر 2010 - نيويورك ـ د.ب.أ



ذكرت تقارير إعلامية أميركية أن مارك زوكربرغ مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت «فيس بوك» يعتزم التبرع بـ 100 مليون دولار لصالح المدارس. وذكرت صحيفتا «وول ستريت جورنال» و«نيويورك تايمز» الأميركيتين أن زوكربرغ يعتزم إنشاء مؤسسة تهتم على وجه الخصوص بتحسين النظام التعليمي في مدينة نيوارك الواقعة بالقرب من مدينة نيويورك الأميركية.
ومن المقرر أن يتم إعلان تلك الخطوة غدا خلال البرنامج الحواري التليفزيوني الشهير «أوبرا وينفري شو». وتعرف المدارس في نيوارك بمستواها السيئ. وتأتي تلك التبرعات الضخمة في وقت يتعين فيه على زوكربرغ (26 عاما) تحسين صورته في الرأي العام حيث من المقرر أن يبدأ مطلع أكتوبر المقبل عرض فيلم «ذي سوشيال نيتورك» الشبكة الاجتماعية الذي يتعرض لمؤسس الـ «فيس بوك» بطريقة سيئة على نحو ما.

وسيتم افتتاح مهرجان نيويورك السينمائي بعرض الفيلم وسط اهتمام إعلامي كبير. ويدور الفيلم حول اتهامات تمت تسويتها حاليا وان زوكربرغ سرق فكرة إنشاء شبكة اجتماعية على الإنترنت من تلاميذ آخرين، وأثار الفيلم الذي أخرجه الأميركي الشهير ديفيد فينشر ضجة كبيرة قبل عرضه.

ويعتبر مبلغ 100 مليون دولار بالنسبة لزوكربرغ كبيرا، حيث يحتل زوكربرغ في أحدث قائمة للأثرياء الأميركيين التي تعدها مجلة «فوربس» الأميركية المرتبة الـ 35 بثروة تقدر بـ 6.9 مليارات دولار لكن هذا التقدير يستند إلى تكهنات حول قيمة افتراضية للفيس بوك في البورصة. ولحين أن تدخل شركة «الفيس بوك» البورصة فعلا فإن تلك التقديرات تعد أموالا افتراضية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استفادة من النشاط على الأسهم الممتازة

صناديق «ثروة» تشهد نمواً كبيراً الشهر الماضي




• صندوق ثروة الاستثماري زاد 7.6 في المئة والإسلامي 4.95
• التركيز على قطاعي البنوك والصناعة حقق أرباحاً ملحوظة
• صندوق ثروة العربي ارتفع 1.06 في المئة ويركز على السعودية وقطر
شهدت صناديق شركة ثروة للاستثمار نمواً ملحوظاً في أدائها خلال الشهر الماضى، وكان صندوق ثروة الاستثمارى الأكثر ارتفاعاً خلال الشهر بنسبة بلغت 7.61 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 1.072 دينار كويتي، بينما حقق الصندوق عائداً في الأداء منذ بداية العام بلغ 27.63 في المئة، وارتفع أداء الصندوق منذ التأسيس بنسبة 7.15 في المئة. ويذكر أن صندوق ثروة الاستثماري تم تأسيسه في 22 مايو 2007 ويهدف إلى تحقيق عوائد مميزة على المدى المتوسط والطويل وبمخاطر محدودة وذلك عن طريق الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية وفي الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وفقًا لما تقرره هيئة الرقابة الشرعية للصندوق. وقد بلغت صافي أصول الصندوق 7.86 مليون دينار كويتي.
تركزت استثمارات الصندوق في قطاع البنوك بنسبة 55.79 في المئة، فيما بلغت الاستثمارات في القطاع الصناعي بنسبة 18.84 في المئة، يليه قطاع الخدمات 14.06 في المئة. ويحتفظ الصندوق بنسبة سيولة قدرها 5.47 في المئة. ومن أكبر الشركات التي يستثمر بها: بنك الكويت الوطني، اسمنت بورتلاند، ثم المجموعة المشتركة للمقاولات.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

الأمور تتحسن بالنسبة للأثرياء.. وثرواتهم إلى ازدياد

فوربس: بيل غيتس لا يزال أغنى أغنياء أميركا



بيل غيتس

• مؤسس «فيس بوك» حقق أكبر زيادة في الثروة بـ 300 في المئة
• 42 امرأة في القائمة.. وكاليفورنيا تضم أكثر الأغنياء
• 400 ملياردير في أميركا .. إجمالي ثرواتهم 1.37 تريليون دولار
• 217 ملياردير زادت قيمة ممتلكاتهم
قالت مجلة فوربس ان الامور تتحسن بالنسبة للمليارديرات الاميركيين اذ استطاع اكثر من نصفهم زيادة ثرواتهم خلال عام شهد مرة اخرى تربع بيل غيتس على صدارة جميع المليارديرات، وبقي بيل غيتس - مؤسس شركة مايكروسوفت - اغنى شخص في الولايات المتحدة للعام السابع عشر على التوالي بثروة تبلغ نحو 54 مليار دولار مرتفعة اربعة مليارات دولار عن العام الماضي.
وجاء في المركز الثاني في القائمة المستثمر وارين بوفيت بثروة تبلغ 45 مليار دولار بزيادة قدرها خمسة مليارات دولار. وبقي لاري ايليسون مؤسس اوراكل في المركز الثالث دون تغير بثروة قدرها 27 مليار دولار.
وجاء في المركز الرابع كريستي والتون وريث سام والتون مؤسس وولمارت بثروة بلغت 24 مليار دولار بزيادة 2.5 مليار دولار.
وفي تباين شديد مع قائمة فوربس 400 لعام 2009 فان 217 من المليارديرات يملكون الان اكثر مما كان عندهم قبل عام. وتراجعت ثروة 84 فقط من المليارديرات.
وفي عام 2009 تعرض 314 من اعضاء نادي الصفوة لتراجع في ثرواتهم.
وكسب العشرة الاوائل في القائمة 24.9 مليار دولار. وكانت هذه المجموعة نفسها خسرت نحو 40 مليار دولار العام الماضي.
وقالت فوربس ان اجمالي ثروة المجموعة ارتفع بنسبة ثمانية بالمئة متفوقا على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الذي سجل زيادة في سوق الاوراق المالية بنسبة واحد بالمئة فقط.
ويبلغ اجمالي ثروات اعضاء قائمة فوربس 400 مجتمعين 1.37 تريليون دولار مقارنة مع 1.27 تريليون دولار في العام الماضي.
وارتفع حد الانضمام للقائمة مرة اخرى إلى مليار دولار بعد ان كانت تكفي 950 مليون دولار للانضمام إلى قائمة 2009.

لم يخرج أحد
ولم تشهد قائمة العشرة الاوائل خروج اي من اعضاءها او انضمام أحد جديد اليهم ولكن هناك تبادل في المراكز. وتقدم الاخوة كوش - رؤساء كوش العملاقة للطاقة والتصنيع على ثلاثة اعضاء اخرين من عائلة والتون ومايكل بلومبرج رئيس بلدية مدينة نيويورك ومؤسس شركة بلومبرج للانباء والمعلومات الذي تذيل قائمة العشرة الاوائل.
وحقق مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك - والذي جاء في المركز 35 بالقائمة - اعلى زيادة نسبية في ثروته التي زادت اكثر من ثلاثة اضعاف لتقفز من ملياري دولار إلى 6.9 مليارات دولار.
وانضم إلى القائمة شريكاه في تأسيس الشبكة الاجتماعية الشهيرة على الانترنت دوستين موسكوفيتز الذي جنى 1.4 مليار دولار وادواردو سافرين الذي جنى 1.15 مليار دولار.
وموسكوفيتز (26 عاما) - الذي ولد بعد ثمانية ايام من زوكربيرج - هو اصغر ملياردير في العالم.
واقدم قطب بالقائمة هو ديفيد روكفيلر (95 عاما) الذي تبلغ ثروته 2.4 مليار دولار.
وجاءت قطب الاعلام اوبرا ونفري في المركز 130 وهي احدى 42 امرأة شملتهن القائمة.
ولحق وريث عرش السيارات وليام فورد بالقائمة لاول مرة منذ عام 2005 وجاء بالمركز 385 بثروة تبلغ مليار دولار بعد ان ارتفعت اسهم شركة فورد موتورز بنسبة 50 بالمئة وحقق اعلى سعر له في خمس سنوات.
وكاليفورنيا هي الولاية التي تضم اغلب المليارديرات وبها 83 مليارديرا بينهم صاحب المركز 332 ميج وايتمان الذي تبلغ ثروته 1.2 مليار دولار والمرشح الجمهوري لمنصب حاكم الولاية في انتخابات نوفمبر.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى