آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مدينة برمنغهام البريطانية تتطلع لبيع أصول لصناديق سيادية شرق أوسطية لسد عجز ميزانيتها

برمنغهام ـ رويترز: يخوض قادة مجلس مدينة برمنغهام محادثات مع صناديق سيادية من الشرق الأوسط بهدف سد عجز في ميزانية المجلس من خلال بيع بعض الأصول النفيسة التي تساوي مليارات الجنيهات والمملوكة لثاني أكبر مدينة بريطانية.


--------------------------------------------------------------------------------

اقتفاء أثر التمويل النووي الإيراني يقود إلى تركيا وآخرين

الامم المتحدة - من لويس شاربونو: علمت رويترز أن تركيا ودولا أخرى حليفة للولايات المتحدة تسمح لبنوك إيرانية يشتبه في أن لها صلات بالبرنامج النووي الإيراني بالعمل داخل حدودها مما يحبط مساعي الدول الغربية التي تحاول تضييق الخناق ماليا على طهران.


--------------------------------------------------------------------------------

اوروبا تضع خطة للوقاية من ازمات الغاز

ستراسبورغ (البرلمان الاوروبي) ـ ا ف ب: حصل الاتحاد الاوروبي الثلاثاء على خطة عمل للوقاية مستقبلا بصورة افضل من ازمات التزود بالغاز على غرار ما حصل في 2008 و2009 مع روسيا، ولتفادي معاناة مواطنيه من البرد في اوج فصل الشتاء.


--------------------------------------------------------------------------------

بي.بي: تأخر تشكيل الحكومة العراقية لا يؤثر على اعمالنا لتطوير حقل الرميلة

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول تنفيذي في بي.بي إن شركة النفط البريطانية العملاقة لا تتوقع أي تأثير على أعمالها في أكبر حقل نفطي في العراق بسبب الأزمة السياسية التي أدت إلى تأخر تشكيل حكومة عراقية جديدة لأكثر من ستة أشهر.


--------------------------------------------------------------------------------

حكومة الصين بصدد اتخاذ قرار بشأن شراء احدى شركاتها بوتاش الكندية العملاقة للاسمدة

بكين ـ د ب أ: أفادت تقارير يوم الثلاثاء بأن الحكومة الصينية سوف تتخذ قرارا قريبا بشأن تأييد عرض مجموعة سينوتشيم غروب التجارية والمملوكة للدولة لشراء شركة بوتاش الكندية اكبر شركة بالعالم لانتاج اسمدة البوتاس.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة التعمير الكويتية تبني فندقا بالمغرب

الكويت - يو بي اي: أعلنت شركة التعمير للاستثمار العقاري الكويتية عن توقيعها عقد تشييد وبناء مشروع فندق جديد في منطقة طنجة بالمغرب مع احدى أكبر شركات المقاولات هناك بكلفة 12 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

كلفة علاج مرض ألزهايمر عالميا ستصل الى 604 مليارات دولار هذا العام

لندن - يو بي اي: قال التقرير العالمي للزهايمر لعام 2010 ان تكاليف علاج هذا المرض والأمراض المرتبطة به ستتجاوز 1' من الناتج الإجمالي المحلي للعالمي، أي حوالي 604 مليارات دولار في العام 2010 وهو رقم في ارتفاع.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر تخفض توقعات نمو الناتج المحلي لتراجع الطلب على الغاز

الجزائر ـ رويترز: قال وزير المالية الجزائري كريم جودي يوم الثلاثاء إن بلاده خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2010 من 4.6 في المئة إلى أربعة في المئة وذلك لتراجع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي.


--------------------------------------------------------------------------------

الأمم المتحدة تحث الدول الأفريقية على العمل مع الاقتصاديات الناشئة مثل الصين والبرازيل

نيويورك ـ د ب أ: أفاد تقرير للأمم المتحدة أمس الاول بأن إجمالي حجم التجارة الخارجية لأفريقيا قد تحسن بشكل كبير، لكنه بحاجة إلى استراتيجية منسقة مع الشركاء التجاريين مثل الصين والبرازيل والهند وكوريا الجنوبية وتركيا.


--------------------------------------------------------------------------------

واردات اكبر مستهلكي العالم للغاز المسال تقفز بنسبة 28%

سنغافورة ـ رويترز: ذكرت مؤسسة إنرجي كويست لاستشارات الطاقة يوم الثلاثاء إن واردات أكبر مستهلكي العالم من الغاز الطبيعي المسال قفزت 28 في المئة في النصف الأول من عام 2010 وأن أوروبا تتصدر القائمة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشركة وضعت تصوراتها للشكل الذي سيكون عليه الطيران عام 2050

إيرباص تكشف عن خطط طموحة لتصنيع طائرات "غير مرئية"!



الأربعاء 22 سبتمبر

أماطت شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" عن مشروع طائرات للركاب من الممكن أن تصبح مزودة بجسم خارجي شفاف تماما ً في عام 2050، وهي خطوة طموحة ترمي من ورائها الشركة إلى تطوير طائرات ركاب "غير مرئية".



لندن: كشفت شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" عن خططها الطموحة التي ترمي من ورائها إلى تطوير طائرات ركاب "غير مرئية" !
وأماطت الشركة النقاب عن أن طائرات الركاب من الممكن أن تصبح مزودة بجسم خارجي شفاف تماما ً في عام 2050.

وذكرت الثلاثاء صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن التصميم الجديد سيمنح الركاب إحساساً بالطفو في السماء، وسيسمح لهم بالنظر أسفلهم إلى المدن والمناظر الطبيعية، أو الإحداق في السماء أعلاهم.

ويعتقد المهندسون العاملون في الشركة، طبقاً لما نقلت عنهم الصحيفة، أن الطائرة قد يتم تصنيعها بجسم خزفي متطور تقنياً، وأن يصبح بمقدور القائد أن يبعث بنبضة كهربية من خلاله عن طريق الضغط على زر. وحينها، ستصبح أرضية وجدران وسقف كابينة القيادة مرئية، وهو ما سيسمح للركاب برؤية جميع الأشياء المحيطة بهم من جميع الاتجاهات بزاوية قدرها 360 درجة.

وفي حديث له ضمن هذا السياق مع مجلة دير شبيغل الألمانية، قال أكسيل كرين، رئيس قسم البحوث والتكنولوجيا في شركة إيرباص :" ستمنح طائرات المستقبل رؤية لا مثيل لها ومن دون أي عوائق لعجائب القارات الخمس – حيث سيتمكن الركاب من رؤية أهرامات الجيزة أو برج إيفل من خلال الأرضية الشفافة للطائرة".

وقد تم الكشف عن تلك الخطط المثيرة في التقرير الذي أعدته الشركة تحت عنوان "المستقبل .. بواسطة إيرباص"، والذي طُلِبَ فيه من مهندسي عملاقة صناعة الطائرات الأوروبية أن يتخيلوا الشكل الذي ستكون عليه الرحلات الجوية عام 2050.

واشتمل التقرير كذلك على معلومات متعلقة بطائرة تُعرف بـ "Cryoplane "، يُنتظر أن تعمل بالهيدروجين، جنباً إلى جنب مع محركات انسيابية مثبتة داخل جسم الطائرة بدلاً من توصيلها بأجنحتها، للحد من ضوضاء المحرك.

كما ظهرت المحركات الانسيابية في صورة صممتها إيرباص لشكل الطائرة، وأظهرت تصميماً انسيابياً تُشكّله أجنحة منحنية سيكون من شأنها أن تقلل من استهلاك الوقود بشكل كبير.

ومن بين الأفكار التي وردت أيضاً في التقرير جسم الطائرة الجديد الذي سيكون بمقدوره أن يُصلح نفسه ذاتياً في حالة حدوث شقوق باستخدام كبسولات مجهرية دقيقة تحتوي على لاصق تقني لإغلاق الفجوات.

وزعمت الشركة أن المواد الدقيقة قد يتم استخدامها أيضاً لتمكين المقاعد من تنظيف نفسها تلقائياً.

كما تحدث التقرير عما وصفها بـ "المقاعد المُتحَوِّلة" التي ستكون قادرة على التكيف مع شكل الراكب لضمان إراحته.

وأكد كرين في الختام أنهم أخبروا المهندسين بأن يطلقوا العنان لخيالهم، وأن ما توصلوا إليه عبارة عن رؤى واقعية تماماً للطيران في عام 2050.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الفجوة بين قطر ودول الخليج ستستمر لعدة سنوات



gmt 16:31:00 2010 الأربعاء 22 سبتمبر

قفزة كبيرة حققتها قطر في نصيب الفرد من الدخل القومي في قطر خلال عام واحد تتجاوز ستة آلاف دولار ، فيما تتراوح الزيادة في نصيب الفرد من الدخل القومي في باقي دول الخليج الأخرى الغنية بالنفط مابين 680 دولاراً و361دولاراً، وخلقت التقدم القطري فجوة كبرى بينها وبين أقرب دول الخليج لها الكويت بما يزيد عن 51 ألف دولار سنوياً.

الرياض: أكد اقتصادي سعودي أن الفجوة في نصيب الفرد من الدخل القومي الذي حققته قطر بأكثر من 51 ألف دولار مقارنة بدول الخليج الأخر سيتسمر لصالح قطر لعدة سنوات. وأرجع الاقتصادي السعودي الدكتور حسان بوحليقه في تصريح لــ "إيلاف" ذلك إلى اقتصاد قطر أكثر تنوعاً من حيث المصادر مقارنة باقتصاديات دول الخليج الأخرى، مشيراً إلى أن إيراداتها تأتي من بيع النفط، والغاز الطبيعي إضافة إلى صناعة البتروكيماويات. وأضاف أن قطر تشهد نهضة عمرانية كبيرة، وبرنامج طموح من الإنفاق الاستثماري، مشيراً إلى أن هذا قائم على عدة محاور تتمثل في تطوير الموارد البشرية عن طريق برنامج خاص لتطوير التعليم من خلال مؤسسة قطر، كما أن لديها الكثير من المبادرات المتقدمة نوعاً ما مقارنة بما هو موجود في دول الخليج الأخرى – وهي مبادرة تستحق الدراسة والمحاكاة ـ مبادرة المدارس المستقلة مما جعلها قبلة لأكثر المدارس تقدماً وسمعة في العالم وذلك للاستفادة من المزايا التي تمنحها الحكومة القطرية.
وتابع أن هناك نهضة عمرانية لتطوير المدن سواء القديمة منها أو الجديدة منها، وهناك أجندة تقوم على تجديد النموذج القطري للتنمية، ولديها مصنع للحديد، وصناعة بتروكيماوية قديمة تنتج منتجات لا أحد ينافسها فيها أحد في المنطقة، إلى جانب دخولها في أنشطة لم تكن مطروحة من قبل: فتح المجال للاستثمارات الأجنبية، اهتمام ممنهج في التطوير العقاري، وإنشاء شركات عملاقة لتنفيذ ذلك. وزاد بوحليقة أن هناك اهتمام بصناعة السياحة والقطاع المالي ليصبح رافداً مهماً في توفير أدوات مالية تسهم في التنمية، وكذلك النشاط التجاري واستضافة المناسبات التجارية والاقتصادية وكذلك الرياضية.
تبوأت دول الخليج الست المراتب الأولى عربياً في نصيب الفرد من الدخل القومي بعد أن تصدرت قطر القائمة العالمية والعربية حيث بلغ نصيب الفرد فيها 90149 دولاراً سنويا في العام 2010 ، فيما حلت السعودية في المرتبة السادسة عربياً و38 عالمياً بـ 23701 دولاراً للفرد الواحد. يأتي ذلك بعد أن نشرت مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية المتخصصة وأحدي أهم مجلات المال والاْقتصاد العالمية ومقرها نيويورك قائمة لأغني وأفقر دول العالم شملت 182 دولة، كشفت تصدر قطر دول العالم في نصيب الفرد من الدخل القومي حيث بلغ نصيب الفرد فيها 90149 دولاراً سنويا في العام 2010 ، مقابل 83841 دولاراً في عام 2009. فيما حلت السعودية - أكبر بلد مصدر للنفط في العالم - في المركز السادس عربياً و 38عالمياً في عام 2010 في نصيب الفرد من الدخل القومي حيث بلغ نصيب الفرد فيها 23701 دولاراً في 2010 مقابل 23221 دولارا في العام الذي يسبقه.
فيما تبوأت الكويت في المركز الثاني عربياً والترتيب 14 عالميا، فقد بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 38984 دولاراً سنوياً لعام 2010 مقابل 38304 في العام 2009 و39941 دولاراً في 2008. وجاءت الإمارات في المركز الثالث عربياً والـ18 عالمياً بنصيب للفرد 36176 دولاراً في العام 2010 مقابل 36537 دولاراً في العام 2009، تلتها دولة البحرين في المركز الرابع عربيا والـ 33 عالميا بـ27649 دولاراً في العام 2010 مقارنة مع 27068 دولاراً في2009، وسلطنة عمان في المركز الخامس عربياً والـ 36 عالمياً بـ25630 دولارا في العام 2010 مقابل 25110 دولاراً في العام 2009.
بينما أخذت لبنان في المركز السابع عربياً والـ54 عالمياً بنصيب فرد 14988 دولاراً في2010 مقابل 14226 في العام 2009. وحلت ليبيا الثامنة عربياً والسابعة والخمسين عالمياً بنصيب فرد 14884 دولاراً في عام 2010 مقابل 14328 دولارا في عام 2009، وتونس في المركز التاسع عربياً والـ89 عالميا بـ8559 دولارا في العام 2010 مقابل 8254 دولارا في العام 2009 ،وحلت مصر في المركز العاشر بـ6347 دولاراً في العام 2010 مقارنة مع 6123 دولاراً في العام 2009، تلتها سورية في المركز الـ11 عربيا والـ111 عالميا بنصيب فرد 5043 دولارا في العام 2010 مقارنة مع 4887 دولارا في العام 2009، والمغرب الـ 12 عربيا والـ117 عالميا بـ4745 دولارا في العام 2010 مقابل 4604 دولارات في العام 2009، العراق الـ13 عربيا والـ124 عالميا بـ3758 دولارا في العام 2010 مقابل 3570 دولار في العام 2009، وجاءت السودان في المركز 14 عربيا والـ138 عالميا بنصيب فرد 2465 دولارا في العام 2010 مقابل 2380 دولارا في العام 2009.
وعالمياً حلت لوكسمبورج في المركز الثاني بـ79411 دولارا والنرويج في المركز الثالث بـ52964 دولار، ولتحتل سنغافورة المركز الرابع بـ52840 دولارا، وسلطنة بروناى في المركز الخامس بـ48714 دولارا ، ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركز السادس بـ47702 دولار، وهونج كونج في المركز السابع بـ44840 دولارا، وتأتى بعدها سويسرا في المركز الثامن بـ43903 دولارات وهولندا في المركز التاسع بـ40601 وأستراليا في المركز العاشر بـ39841 دولارا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقديرات بأنه قد يستنزف 45 مليار إسترليني من الاقتصاد البريطاني

شبح صدمات السبعينات يجدد المخاوف من تضاعف أسعار النفط



gmt 3:00:00 2010 الأربعاء 22 سبتمبر

أصدر وزير الطاقة البريطاني، كريس هوهن، أوامراً لمساعديه بأن يبحثوا في تأثير ارتفاع أسعار النفط المحتمل على غرار ما حدث في سبعينات القرن الماضي على الاقتصاد البريطاني، وأعرب عن قلقه إزاء التقلبات

قال كريس هوهن وزير الخارجية البريطاني أن المملكة المتحدة مطالبة بأن تُعِد نفسها لـ "العديد من الصدمات"، التي



قد تتسبب في تضاعف سعر برميل النفط، وتمثل انعكاساً لحالة التقلب التي شوهدت آخر مرة في سبعينات القرن المنقضي، حسبما نقلت عنه اليوم صحيفة التلغراف البريطانية.

ويأتي هذا الأمر في الوقت الذي ربط فيه هوهن موافقته على إعطاء الضوء الأخضر لبناء المزيد من محطات الطاقة النووية في البلاد بتدابير يتوجب على وزير المالية جورج أوسبورن أن يتخذها. وأشار هوهن كذلك إلى أنه يشعر بالقلق إزاء التقلبات المستقبلية في سعر برميل النفط، الذي قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع في سعر البنزين.

وتابع هوهن حديثه في هذا السياق بالقول إن تضاعف أسعار النفط على غرار ما حدث في سبعينات القرن الماضي سيؤدي إلى استنزاف مبلغاً قدره 45 مليار جنيه إسترليني من اقتصاد المملكة المتحدة في غضون عامين، وهو ما سيؤثر على الاستثمارات والوظائف. وأضاف على هامش مؤتمر لحزب الديمقراطيين الأحرار في مدينة ليفربول قائلاً :" سنعيش في عالم قد يحدث فيه كثير من الصدمات، وقد تطرأ أيضاً ارتفاعات على أسعار النفط كتلك التي عايشناها في سبعينات القرن المنقضي".

ومضى كريس ليؤكد على أن ما يراوده من مشاعر خوف بشأن أسعار النفط يقدم مزيداً من المبررات للخطوات التي اتخذتها الحكومة نحو خلق اقتصاد أكثر اخضراراً. وتابع هنا بقوله :" لذا فإن الاقتصاد منخفض الكربون هو أيضاً عبارة عن قسط ندفعه لنحمي أنفسنا من تلك الأسعار الخاصة بالنفط، وأسعار الوقود الأحفوري، والصدمات".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المطلوب استقرار امني وسياسي لمزيد من الازدهار

السياحة في لبنان تشهد جمودًا بسبب التجاذبات السياسية



gmt 11:30:00 2010 الأربعاء 22 سبتمبر


تحدثت إيلاف الى مسؤولين في القطاع السياحي عن وضع الحركة السياحية في لبنان بعد التجاذبات السياسية التي حصلت أخيرًا فيه، فاجمعوا على عدم تراجعها رغم انها شهدت بعض الجمود، وتمنوا ان يؤم الاستقرار والسلام ربوع لبنان حتى تنشط السياحة فيه وتعود إلى عصرها الذهبي.

ريما زهار من بيروت: أجواء التشنجات السياسية والامنية لا تنعكس فقط على امن المواطن اللبناني بل يكون لها مردودها السلبي على سياحته، فكيف كان الوضع السياحي خلال إلقاء السياسيين خطاباتهم النارية بوجه بعضهم البعض؟

يعتبر نقيب الفنادق بيار الاشقر في حديثه لإيلاف انه حتى الساعة هناك نوع من الجمود في الحركة السياحية وليس التراجع بسبب التجاذبات السياسية الحاصلة، وانتهى اليوم موسم الاصطياف والاعياد وبدأت حركة سياحة رجال الأعمال والإجتماعات الإقليمية للشركات، وبدأت المؤتمرات والمعارض، وحتى الساعة لا إلغاءات فيها، اما اذا اعتبرنا ان موضوع التجاذبات السياسية سيكمل بالشكل الذي هو فيه، وسوف يقوم المحللون مع الخطابات السياسية بتخويف وإفزاع الناس من موضوع السلاح والمذهبية والطائفية، من الممكن تجميد الوضع السياحي من خلال حصول بعض الإلغاءات للحجوزات، مع جمود في هذا القطاع.
ولا نزال تحت الجمود خصوصًا خلال هذا الاسبوع اذ لم نر حجوزات جديدة لمؤتمرات حديثة، وليس من المفترض ان تكمل بتلك الوتيرة، وبالمبدأ العام ، مع عدم وجود استقرار اقتصادي او سياسي او امني، يؤثر سلبًا على وضع السياحة باي مكان في العالم فكيف اذا كان الحال في لبنان.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء، 22 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 17:23 (gmt+0400)

أونصة الذهب تقترب من حاجز 1300 دولار

الذهب يظل الملاذ المثالي في مواجهة التضخم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(cnn) -- واصلت أسعار الذهب مسيرتها في تحطيم الأرقام القياسية، لتحقق الأربعاء أعلى هذه الأرقام، بعد أن كادت تقتحم حاجز الـ1300 دولار للأونصة، لكنها وقفت دونه بثلاثة دولارات ونصف الدولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تستضيف المعرض الدولي للعقار المصري 5 اكتوبر المقبل

وكالة الأنباء الكويتية - كونا
gmt 10:08:00 2010 الأربعاء 22 سبتمبر

الكويت: تنظم شركة (افرست لتنظيم المعارض والمؤتمرات) في الخامس من اكتوبر المقبل المعرض العقاري الدولي المصري في الكويت بمشاركة 25 شركة من كبريات شركات العقار والتسويق العقاري في مصر وذلك في فندق سفير انترناشيونال.وقال رئيس مجلس ادارة الشركة هشام عنبة في بيان صحافي اليوم ان المعرض سيشهد في دورته الجديدة طرح مجموعة مميزة من المشاريع العقارية في جميع مناطق مصر بجملة استثمارات تصل الى ما يقارب 2 مليار دولار تشتمل على اراض وشقق وفلل ومشاريع.واشار عنبة الى ان هناك ما يقارب 100 مشروع سكني وسياحي وتجاري واسكاني للشباب سيتم عرضها خلال المعرض الذي يمتد 5 ايام والذي سيشهد تقديم مجموعة من التسهيلات في السداد والتقسيط على دفعات ميسرة. واكد ان المعرض سيكون انطلاقة حقيقية للشركات المصرية العقارية التي تعرض مشاريعها فيه لافتا الى ان هذه الفعالية ستقدم عروضا مميزة منها التسليم الفوري والتسليم خلال فترات قريبة مما يعطي مصداقية للمشاريع. ويقام المعرض برعاية شركة عامر جروب (راع ماسي) وكل من مجموعة المركز العالمي وريماس العقارية ومجموعة تبارك العقارية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ثباتيرو: أزمة الدين الأوروبية انتهت

ثباتيرو: هناك حاجة لتنسيق أعمق بشأن السياسات الاقتصادية لدول الاتحاد


قال رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثباتيرو إن أزمة الدين الأوروبية انتهت، لكنه أكد أنه يجب على الحكومات الأوروبية العمل معا ومع الأسواق بصورة أفضل من أجل تفادي أزمات مشابهة في المستقبل.

وأوضح في مقابلة نشرتها وول ستريت جورنال اليوم الأربعاء إن من الدروس التي يجب تعلمها من الأزمة أن سياسة نقدية واحدة لا تكفي في الاتحاد الأوروبي، وأن هناك حاجة إلى تعاون أقوى من أجل تعزيز التنافسية، وإلى مبادئ أقوى لتنفيذ سياسات اقتصادية ومالية متوازنة. ودعا إلى تنسيق أعمق فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية بين دول الاتحاد.

وأكد ثباتيرو أن الثقة عادت إلى القطاع المالي في بلاده بعد الإعلان عن نتائج اختبارات التحمل التي أجرتها البنوك الإسبانية، كما خفت حدة القلق في الأسواق تجاه السندات السيادية الإسبانية بعدما استطاعت الحكومة تحقيق تقدم بشأن خفض عجز الموازنة.

وأشار إلى أن اعتماد البنوك الإسبانية على البنك المركزي الأوروبي هبط في الشهر الماضي مقارنة مع الشهرين السابقين بعدما فتحت أسواق المال الباب أمام القروض لهذه البنوك.

وقال إن حكومته ملتزمة بخطتها لخفض العجز في الموازنة إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم من 9.3% عام 2010 ومن 11.2% عام 2009.

وستخفض الحكومة مستوى الإنفاق في الوزارات بما بين 15 و16% في العام القادم.

يشار إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية ساهمت في رفع معدل البطالة في إسبانيا إلى 20%، وعاد الاقتصاد إلى تسجيل نمو ضعيف في الفصلين الأول والثاني من هذا العام بعد انكماش دام ستة فصول متعاقبة.
المصدر: وول ستريت جورنال
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أشارت الى حقها الكامل في التصرف بالارض

لجنة قانونية :الحكومة المصرية يمكنها إعادة بيع أرض "مدينتي "



القاهرة-رويترز

أوصت لجنة عينتها الحكومة المصرية بانهاء عقد بيع أرض مشروع "مدينتي" الذي تنفذه مجموعة طلعت مصطفى العقارية وقالت انه يمكن للحكومة اعادة بيع نفس الارض للشركة.

وقالت اللجنة ان "قيام هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بانهاء العقد المبرم بينها وبين الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني -التابعة لمجموعة طلعت مصطفى- يستتبع بطبيعة الحال أحقيتها في استرداد المساحة محل العقد المقضي ببطلانه واستلامها استلاما حكميا واسترداد حقها في التصرف فيها مرة أخرى".

وقال العضو المنتدب في شركة المجموعة المتحدة للاوراق المالية علاء عبد الحليم إن السيناريوهات المطروحة تقود إلى أن الجزء المبني لن يكون محل خلاف كبير لأنه تم صرف أموال كثيرة على البنية الأساسية ويوجد مسترين والشركة اقترضت بضمان هذا المشروع أو المباني.

ولفت عبد الحليم لـ "الأسواق.نت" أن الخلاف ربما يكون على الأراضي التي لم يتم البناء عليها أو الامتداد الطبيعي لهذه المباني.

واستبعد عبد الحليم أن يتم إعادة طرح الأراضي في مزاد علني لأن علاقة الأرض أو مجموعة طلعت مصطفى بأرض مدينتي كانت علاقة شرعية وطبيعية حتى صدور هذا الحكم.

وقال مدير الاستثمار في جراند انفستمنت مصطفى الاشقر إن التوصية التي أصدرتها اللجنة المكلفة بدراسة كيفية تنفيذ حكم بطلان عقد بيع أراضي مدينتي تشير إلى عدة احتمالات، من بينها أن يتم رفع نسبة الحكومة في في الوحدات العقارية التي ستبنيها الشركة من 7%، إلى 10%، أو 15%.

ولفت الاشقر لـ "الأسواق.نت" أن هناك احتمالاً آخر بأن يتم الاكتفاء بالأراضي التي قامت مجموعة طلعت مصطفى بالبناء عليها وإعادة طرح الأراضي التي لم يتم البناء عليها وبالتالي سيكون من حق مجموعة طلعت مصطفى الدخول في المناقصة وستكون لها الأولوية.

وأوضح أن مجموعة طلعت مصطفى قامت بإحياء هذه الأرض التي كانت صحراء وميتة وبما أنشأته من مبان أقبل المستثمرون على الأراضي التي كانت بجوراها وبالتالي ارتفعت أسعار الأراضي، والتي لم تكن قيمتها تساوي قيمتها الحالية أبداً.

وقال "في حال تأزم الموضوع فإن سعر سهم مجموعة طلعت مصطفى سيتأثر بشدة، وقد يصل إلى قيمته السابقة التي وصل إليها متأثراً بالأزمة المالية العالمية وهي 2 أو 2.5 جنيه".

وأكد الأشقر أنه في حال تضررت شركة طلعت مصطفى من هذه القضية فإن ذلك سيؤثر على مناخ الاستثمار في مصر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ضمن خطة الدولة لإحداث التنمية

العوضي لـ "العربية": تحفظ البنوك الكويتية على تأسيس شركات مساهمة له ما يبرره



دبي – الأسواق.نت
الأربعاء هـ - 22 سبتمبر2010م

قال الرئيس التنفيذي السابق لبنك الخليج الكويتي الدكتور يوسف العوضي في مقابلة مع قناة "العربية" إن تحفظ البنوك الكويتية على تأسيس 5 شركات مساهمة ضمن خطة التنمية له ما يبرره.

وأضاف العوضي أن الحكومة الكويتية رأت إدخال كافة المواطنين تحت مظلة الخطة للاستفادة من العدالة، خاصة وأن المبالغ الاستثمارية هائلة.

وأشار العوضي إلى أن موضوع الشركات المساهمة قد يكون غير مجدٍ، لأن هذه الشركات ستقوم باكتتاب عام وكل مواطن سيحصل على عدد قليل من الأسهم وبعد الإدراج سينتهي الأمر بالبيع مثل ما حدث بالفعل مع بنك بوبيان وغيره الكثير مثل بنك وربة الذي وزعت أسهمه بالمجان.

وأكد العوضي أن الحكومة لم تدعم البنوك خلال العامين الماضيين، وأن الدعم فقط هو إصدار قانون لحماية المودعين.

وأوضح أنه من أهم محاور وأهداف الخطة تفعيل القطاع الخاص، وكون الدولة تؤسس هذه الشركات فإنها ستعزز مبدأ استمرارية دخول الدولة في النشاطات الاقتصادية، وبالتالي سيدخل النفوذ السياسي وإذا دخلت السياسة في الإدارة والاقتصاد تسوء الأوضاع.

وقال العوضي إن الحوار الذي جرى حول مناقشة آلية تمويل مشاريع التنمية بعد صدور القانون كان يجب أن يكون، لأن الدولة لديها قطاع مظلي هام ويتمتع بدور هام وهو القطاع المصرفي.

وقال "لا توجد مشكلة في تمويل المشاريع التنموية، فالقطاع النفطي يمول نفسه ذاتياً وخلال السنوات الماضية ثبت أن قدرة الدولة على الاستثمار محدودة جداً، والبنوك الكويتية والأجنبية لديها قدرة إقراضية جاهزة وتزداد مع مرور الزمن".

وكانت العربية قد نشرت الأحد الماضي الملامح العامة للمقترح الذي تقدمت به البنوك المحلية حول مساهمتها في تمويل خطة التنمية، وذلك بعد أن حصلت عليها من مصادر مطلعة في القطاع المصرفي الكويتي.

وتتضمن هذه الملامح إصدار الشركات المنفذة لخطط التنمية سندات لتأمين جزء من التمويل المطلوب حيث تكون هذه السندات متاحة للاكتتاب العام ومضمونة من الحكومة في حال عدم تغطية الاكتتاب.

كما يتضمن المقترح إقراض البنوك للشركات المزمع تأسيسها ضمن الخطة على أساس تجاري على أن يتم تحديد الفوائد على القروض بعد دراسة جدوى المشاريع التنموية.

وفي حال تم ضمان هذه القروض من خلال ضمانات عينية أو غير عينية، ستنخفض تكلفة التمويل لصالح الشركات المساهمة.

كما تقترح البنوك قيام الحكومة بإبرام اتفاقيات لشراء منتجات الشركات لأن ذلك سيخفض من تكلفة التمويل. وتقترح أيضا عدم إخضاع هذه القروض للمعايير الرقابية للبنك المركزي المفروضة على القروض العادية.

ويتضمن المقترح تعيين مستشار مالي لكل شركة مساهمة.

وقد ذكرت مصادر "العربية" أن المقترح يذكر مرة جديدة تحفظات البنوك بشأن تأسيس شركات جديدة للقيام بمشاريع التنمية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

أجرى مفاوضات مع شركة استثمارية تمتلك حصة تبلغ %7


تحالف كويتي – قطري يستهدف حصة مؤثرة في «الصفاة»




قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان تحالفاً كويتياً قطرياً يخطط للسيطرة على حصة مؤثرة في شركة الصفاة للاستثمار تتيح له الاستحواذ على اكبر حصة من مقاعد مجلس الادارة.
واوضحت المصادر ان التحالف اجرى مفاوضات مع احدى الشركات الاستثمارية التي تمتلك حصة في «الصفاة» تصل الى نحو %7 من اجمالي اسهم الشركة لكنها غير معلنة في افصاحات الشركة على موقع البورصة باعتبارها ملكية موزعة على عدة ملكيات تقل عن نسبة الـ%5.
يذكر ان نسب الملكيات المعلنة للشركة على موقع سوق الكويت للاوراق المالية هي %12.6 لشركة مجموعة الصفوة القابضة و%5.2 لـ«القادسية القابضة» والشيخ محمد بن سحيم آل ثاني %5.4 ومحمد علي النقي واخرين %5.1 و«السور التاسع» %5.4.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بتداولات بلغت 196 مليون سهم عبر 1953 صفقة


مجموعتا «إيفا» و«الصفاة» تستأثران بـ%50.8 من حجم تداولات السوق أمس







سهم «إيفا» يتصدر القائمة بحصة 47.48 مليون سهم بنسبة %12.3 من إجمالي التداولات



أظهرت البيانات التحليلية لأداء سوق الكويت للاوراق المالية في جلسة أمس وذلك للاسهم الاكثر تداولا من حيث الكمية عن قيادة اسهم مجموعتي «ايفا» و«الصفاة» لتداولات السوق حيث شكلت تداولات هذه الاسهم ما نسبته 50.8% من اجمالي الكمية المتداولة لاجمالي السوق بـ196 مليون سهم وبعدد 1953 صفقة.
وتصدر سهم ايفا بحسب احصائية أعدتها «الوطن» القائمة بكمية بلغت 47.48 مليون سهم وبنسبة %12.3، وحل سهم «الصفاة» بالمرتبة الثانية بكمية بلغت 40.36 مليون سهم وبنسبة %10.5، واحتل « الصفوة» المرتبة الثالثة بكمية بلغت 29.6 مليون سهم وبنسبة %7.7، و«جيزان» بالمرتبة الرابعة بكمية بلغت 23.76 مليون سهم وبنسبة %6.2، و«الديرة» بالمرتبة الخامسة بكمية بلغت 16 مليون سهم وبنسبة %4.1، و«المنتجعات» بالمرتبة السادسة بكمية بلغت 10.64 وبنسبة %2.8، و«صفاة طاقة» بالمرتبة السابعة بكمية بلغت 9.08 ملايين سهم وبنسبة %2.4، و«دانة» بالمرتبة الثامنة بكمية بلغت 8.56 ملايين سهم وبنسبة %2.2، و«صافتك» بالمرتبة التاسعة بكمية بلغت 7.04 ملايين سهم وبنسبة %1.8، وجاء سهم عقارات الكويت بالمرتبة العاشرة بكمية بلغت 3.52 ملايين سهم وبنسبة %0.9.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بواقع 71 سنتاً للبرميل


سعر النفط الكويتي يرتفع إلى 73.96 دولاراً






كونا: قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 71 سنتا في تعاملات امس الاول ليستقر عند مستوى 73.96 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات الاثنين الماضي البالغ عندها 73.25 دولارا.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط على الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي امام العملات الرئيسية في سوق العملات وذلك بسبب حالة الترقب التي تسود الاسواق حول بيانات اكبر اقتصاد في العالم (الاقتصاد الأمريكي) والمتمثلة في اجتماع اللجنة الفدرالية المفتوحة بخصوص اسعار الفائدة.
ويعد مستوى السعر الحالي للنفط الخام الكويتي الاعلى منذ ستة اسابيع حيث لايزال داخل النطاق المستهدف من دول منظمة (اوبك) الذي يتراوح بين 70 و80 دولارا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تضم «جي بي مورجان» و«مورجان ستانلي» و«ستاندرد تشارترد»


«برقان» يفوض 3 بنوك عالمية لترتيب إصدار صكوك ويعين «كامكو» مديراً مشتركاً




كونا: أعلن بنك (برقان) تفويضه بنوك (جي بي مورجان) و(مورجان ستانلي) و(ستاندرد تشارترد) القيام بشكل مشترك بادارة وتنسيق اصدار سندات مساندة بالدولار وتعيين شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول (كامكو) مديرا مشتركا بالاصدار.
وقال بنك برقان في بيان صحافي على الموقع الالكتروني لسوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) أمس انه أجرى سلسلة لقاءات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت في آسيا واوروبا والشرق الاوسط ليخرج باثرها معتزما اصدار سندات بالدولار .
وأضاف البنك ان اصدار السندات سيتم وفق اللائحة (اس) من قانون الأوراق المالية لسنة 1933 المعمول به في أمريكا وتعديلاته ومن خلال مؤسسة (برقان للتمويل رقم 1) (جيرسي)المحدودة التي قام بنك برقان بتأسيسها خصيصا لاغراض هذا الاصدار في جيرسي.
وأوضح انه حصل على موافقة بنك الكويت المركزي المسبقة على اصدار تلك السندات والتي سيبقى اصدارها خاضعا لظروف السوق حيث سيقوم البنك بضمان السندات المصدرة بشكل كامل غير مشروط وعلى أساس مساند مشيرا الى وجود عدد من التحفظات على اصدار هذه السندات.
وعدد البنك في بيانه التحفظات الخاصة بالاصدار مثل عدم صلاحية السندات للتوزيع سواء بشكل مباشر او غير مباشر في الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وكندا واليابان والمملكة العربية السعودية أو في أية منطقة أخرى يحظر القيام بذلك بموجب القانون مشيرا الى ان الاعلان الحالي لا يشكل عرضا لبيع الأوراق المالية في المناطق المذكورة آنفا.
واضاف انه لم يقم أو ينو تسجيل الأوراق المالية أو طرحها للاكتتاب العام في أي من المناطق المذكورة آنفا وعلى وجه التحديد فان أية أوراق مالية ~عائدة للبنك لم ولن يتم تسجيلها في الولايات المتحدة بموجب قانون الاوراق المالية لسنة 1933 باعتبار انه لا يجوز عرض أو بيع او تسليم هذه الأوراق المالية ضمن الولايات المتحدة الامريكية او لحساب او مصلحة اشخاص أمريكيين.
وذكر ان لوائح تثبيت الأسعار مودعة لدى الاتحاد العالمي لاسواق المال (أي سي ام ايه) وهيئة الخدمات المالية (اف اس ايه).




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


عموميتها أقرت تخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة


«أبيار» تعتزم التخارج من مشروع عقاري بالسعودية


قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «أبيار» للتطوير العقاري مرزوق الرشدان ان البدء في اعادة تنفيذ مشاريع «أبيار» التي توقفت يعد أهم أولويات الشركة خلال المرحلة الحالية، منوها بأن الشركة نجحت في اعادة هيكلة نسبة كبيرة من التزاماتها البالغة قيمتها 80 مليون دينار، مؤكدا ان قروض الشركة لاتزال أقل من حقوق المساهمين، وأن هدف الشركة الحالي لا ينصب نحو الربحية بقدر ما يركز على الوفاء بالتزاماتها.
وأشار الرشدان في تصريحات على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية المؤجلة للشركة والتي اجتمعت أمس بنسبة حضور بلغت %55 الى ان الشركة لديها بعض التخارجات من مشاريع لها بعضها في دبي، الا ان هناك ضرورة لاستكمال بعض المشاريع، خاصة التي تم بيع أجزاء منها وتوجد التزامات على الشركة مع المشترين، مؤكدا ان عقارات الشركة ليست مضخمة في ميزانياتها، لاسيما وأنها أشترت أغلب العقارات في العام 2006، واليوم وبعد نزول الأسعار في دبي بنسب بين 50 و%70 فإن معدلات أسعار العقارات وصلت لما كانت عليه خلال العام 2005.
وبيّن الرشدان ان الشركة حتى الآن لم تسجل خسائر محققة وأنها اتبعت سياسة تحفظية جدا في تقييم عقاراتها، منوها بأن الشركة تستعد للتخارج من أحد المشاريع العقارية في المملكة العربية السعودية من أجل الدخول في مشروع عقاري آخر في المملكة أيضا، مؤكدا ان السوق العقاري السعودي يعتبر ضمن الأسواق الواعدة التي يتوقع لها مزيد من النمو خلال الفترة المقبلة.
ونوه الرشدان الى ان الشركة استفادت من الأزمة المالية العالمية وقامت بتنويع استثماراتها في عدد من الأسواق منها مصر وقطر والسعودية، لافتا الى ان أغلب مشاريع الشركة تتركز في سوق دبي العقاري الذي لايزال يعاني من الأزمة ويحتاج لوقت حتى يستطيع الخروج من الأزمة.
وكانت الجمعية العادية للشركة قد أقرت قبول استقالة أعضاء مجلس ادارة الشركة واعادة انتخاب مجلس ادارة جديد يشمل شركة عنان السماء للتجارة العامة والمقاولات، أعيان القابضة، مشاريع الرشدان للتجارة العامة، مصرف الشارقة الاسلامي، حسين البصري، كما انتخبت شركة الشرق الأولى للتجارة العامة والمقاولات احتياطياً أول.
في حين أقرت الجمعية العمومية غير العادية الموافقة على تعديل نص المادة 15 من النظام الأساسي الخاصة بتخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة من 7 الى 5 أعضاء.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المصارف العربية تجاوزت الأزمة العالمية وحجم السيولة فيها 300 تريليون دولار


الخميس, 23 سبتمبر 2010
دبي –


رسم اتحاد المصارف العربية صورة مشرقة لمستقبل المصارف العربية، التي بدأت تتعافى من تداعيات أزمة المال العالمية.

وقدّر رئيس الاتحاد عدنان يوسف في منتدى مصرفي عُقد في دبي أمس، حجم السيولة في المصارف العربية بنحو 300 تريليون دولار، ما يدل على ملاءتها المالية القادرة على مواكبة مقررات «بازل 3». وأشار إلى أن المصارف العربية «تجاوزت الأزمة مع مطلع هذه السنة، متوقعاً أن «تنمو أرباحها بما بين 10 و11 في المئة العام المقبل، وأن تصل موازنات المصارف العربية نهاية هذه السنة، إلى نحو 3 تريليون دولار كموجودات». ولم يستبعد أن تصبح المصارف العربية «نظيفة» خلال العام المقبل، بعدما أُثقلت بمخصصات ديون معدومة ومشكوك في تحصيلها خلال العام الماضي، نتيجة تعثر الأفراد والمؤسسات عن تسديد القروض، بسبب الأزمة العالمية.

ولفت يوسف إلى أن «مخصصات الديون في المصارف العربية بلغت 10 بلايين دولار العام الماضي، معظمها في المصارف الخليجية التي كانت مفتوحة على الأسواق العالميــــة. ونفــــى وجود أزمة سيولة فـــــي المنطـــقة، نظراً إلى وجود «فرق في السيولة بين العملة المحلية والأجنبية، إذ لا تعاني المصارف العربية من مشكلة بالنسبة إلى العملة المحلية، بل شهدت بعض النقـــص في السيولة الأجنبية، لكن تجاوزتها منذ مطلع السنة».

واعتبر يوسف أن المنطقة «تخطت سيناريوات الأزمات الكبيرة التي تأثرت بها مؤسسات في المنطقة، مثل أزمات «السعد» و «القصيبي» و «دبي العالمية»، وقال: «أعتقد أننا تجاوزنا هذه المشاكل في المصارف العربية». وأكد أن دبي «قادرة على تسديد ديونها، وبدأت تتعافى من تداعيات الأزمة». ولفت إلى أن وسائل الإعلام «ضخمت مشكلة ديون دبي التي تتجاوز 100 بليون دولار، لأنها تتوزع على مدى خمس سنوات، ولم تفرق بين الديون السيادية وديون الشركات».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت.. 105 مليون دينار خسائر الشركات الاستثمارية خلال النصف الأول


الكويت : ذكر تقرير اقتصادي متخصص اليوم أن خسائر الشركات الاستثمارية التي أعلنت نتائجها بلغت 105 ملايين دينار كويتي بانخفاض نسبته 46% من خسارة النصف الأول للعام الحالي.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة المركز المالي الكويتي "المركز" أن الـ 27 شركة من أصل 34 شركة استثمارية أعلنت نتائجها للنصف الأول من السنة حيث بلغت الخسارة الصافية للمجموعة 103 ملايين دينار في الربع الثاني لعام 2010 أي تقريبا ضعف ما ورد في الفترة ذاتها في 2009.

وأشار إلى أن الأصول المدارة للقطاع انخفضت بمعدل نمو سنوي مركب يعادل 12% ما بين 2007 و2009 في حين وصلت حقوق المساهمين في نهاية 2009 تقريبا إلى نصف ما كانت عليه في 2007.

وأوضح التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان التقلبات التي أدت الى الانكماش في نواحي رئيسية لا تزال موجودة بصورة كبيرة مثل انخفاض إيرادات النفط وتقييد التسهيلات الائتمانية وعدم التوافق بين الالتزامات والأصول وأداء سوق الأسهم الباهت وما الى ذلك من أمور أخرى.

ونبه إلى أنه بعد الإجراء الأخير الذي اتخذه البنك المركزي أصبحت شركات الاستثمار الان خاضعة لاختبارات ضغط بشأن الاقتراض والسيولة مضيفًا أن قواعد البنك المركزي تنص على تساوي نسبة الدين إلى حقوق المساهمين مرتين في الوقت الذي يلبي فيه متوسط القطاع ككل متطلبات المركزي ومع ذلك فان أكبر شركات الاستثمار لا تزال مقترضة بشكل كبير.

وأشار التقرير إلى تصنيف معيار الابلاغ المالي الدولي رقم 7 لافتا الى أن نسبة الموجودات والمطلوبات التي تساوي تقريبا 40% من الاستثمارات بالقيمة العادلة لها تجتمع تحت المستوى الثالث ونتائجها لا تستند الى بيانات سوق جديرة بالملاحظة.

وذكر أنه وفق التصنيف أيضا فان 35% منها تندرج تحت المستوى الأول في الوقت الذي تندرج 578 مليون دينار من هذه الاستثمارات أو ما يساوي 25% ضمن المستوى الثاني.

وأوضح التقرير أن الوضع لا يشير برمته إلى الخسارة فالقطاع تمكن من احتواء خسائر استثماراته التي تعد المصدر الرئيسي لتآكل الثروة وذلك من 176 مليون دينار في 2008 إلى مليون دينار فقط في 2009.

وذكر أن شركات الاستثمار التقليدية نجحت بشكل معقول باعادة هيكلة ديونها على المدى القصير الى ديون على المدى المتوسط الى درجة أن 49% من إجمالي الديون في 2009 اصبحت على المدى القصير مقابل 74% في 2008 مضيفًا أن القطاع قد لا يتعثر بخطواته عند عودته لتحقيق الربحية خلال 2010 الا أن درجة الخسارة ستكون بالتأكيد أقل لتمهد الطريق نحو أمل جديد في 2011.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 23 - 9 - 2010 الساعة : 0:50 صباحاً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
كامكو) تتفق على بيع 11,85% من حصتها فى شركة ‏(ص متحدة)‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة مشاريع الكويت الاستثماريةلادارة ‏
الاصول ‏(كامكو)‏افادت بانه قد تم الاتفاق مع شركة مشاريع الكويت القابضة ‏
ِ(مشاريع) لبيعهم عدد وقدره 58,700,000 سهم من اسهم شركة الصناعات المتحدة ‏
اى نسبة تصل الى 11,85% من راسمال شركة الصناعات المتحدة ،وبسعر اجمالي ‏
وقدره 10,918,200 د.ك وافادت شركة (كامكو) بان لا يوجد اى تاثير على
البيانات المالية للشركة من عملية البيع سواء ربح او خسارة .‏
كما افادت شركة (كامكو) ان عملية البيع سوف تتم من خلال القوانين والانظمة ‏
المعمول بها فى سوق الكويت للاوراق المالية لصفقات بيع اكثر من 5% . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اعلان عن بيع كمية تتجاوز 5% من أسهم شركة الخليج للتأمين
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه في يوم الثلاثاء الموافق 28 سبتمبر2010‏
سيتم عقد مزاد لبيع عدد 66,502,800 سهم من أســهم شركة الخليج للتأمين
تمثـــــل نســــبتها (39,20%) من راس مال الشــــركة بســعر ابتدائي
ِ قدره (900 فلس كويتي) تسعمائة فلس كويتي للسهم الواحد أي بقيمة
ِ اجمالية قدرها (59,852,520 د.ك) ‏حيث تم الاتفاق بين كل من ‏:‏
ِ-شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول- حساب محفظة طرف بائع
ِ-شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول- حساب محفظة طرف مشتري مبدئي
علماً بأن المزاد يخضع للشروط التالية :‏
أولاً- على من يرغب في دخول المزاد أن يودع لدى وسيطه في موعد أقصاه
الساعة العاشرة صباحاً من يوم التنفيذ الموافق 28 سبتمبر 2010 شيكاً
مصدقاً بقيمة 10% من الثمن الاجمالي المشار إليه أعلاه.‏
ثانياً- يفتح باب المزايده في تمام الساعة 12:45 ظهراً من يوم التنفيذ
المذكور أعلاه في قاعة عبد الله السديراوي في الدور الثامن من ‏
مبنى سوق الكويت للاوراق المالية وسوف يرسي المزاد في تمام ‏
الساعة 1:00 ظهراً من نفس اليوم على المشتري الابتدائي ما لم
يتقدم مشتري آخر بسعر أعلى.‏
ثالثاً- تراعى الوحدات السعرية المعمول بها بالسوق في المزاد ويجوز
لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.‏
رابعاً- إذا تقدم مشتري آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي ومضى على
هذا السعر خمس دقائق دون أن يتقدم مزايد آخر بسعر أعلى يرسي ‏
عليه المزاد.‏
خامساً- من يرسي عليه المزاد يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة
قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاربعاء الموافق 29 سبتمبر 2010‏
في حساب الشركة الكويتية للمقاصة ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم
يقم بسداد ثمن الصفقة كاملاً في الوقت والتاريخ المشار اليهما.‏
سادساً- يقتصر حضور المزاد على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري
ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الاعلان.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب الفوري يسجل مستوى قياسيا جديدا عند 1290.85 دولار

رويترز
ارتفع الذهب في المعاملات الفورية الى مستوى قياسي جديد عند 1290.85 دولار للاوقية (الاونصة) يوم الاربعاء مع استمرار المعنويات القوية في السوق بعد اقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي من تقديم مزيد من الحوافز للاقتصاد.

وهذه هي خامس جلسة على التوالي يرتفع فيها الذهب الى مستويات قياسية جديدة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى