آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كامكو.. بعض الشركات تواجه مشكلة في استدعاء زيادة رؤوس اموالها

الشؤون الإقتصادية 20/09/2010 03:33:00 م
الكويت - 20 - 9 (كونا) -

رأى تقرير اقتصادي متخصص ان هناك بعض الشركات تواجه مشكلة في استدعاء زيادة رؤوس أموالها التي أقرت عقب حدوث الأزمة المالية لتعزيز السيولة لدى هذه الشركات والوفاء بالتزاماتها المالية قبل استحقاقها.
وقال تقرير شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول (كامكو) ان عددا اخر من الشركات المدرجة في البورصة تتمتع بمركز مالي جيد وبعضها يلقى الدعم الكامل من كبار المساهمين حيث استطاعت انجاز استدعاء رأس المال ونجحت الى حد كبير في ترتيب وتحصين قاعدتها الرأسمالية ورفع مستوى السيولة لديها.
وأضاف التقرير ان النوع الثالث من الشركات هو تلك التي قامت بتخفيض رأسمالها واطفاء الخسائر التي لحقت بها عن طريق شطب جزء كبير من الارباح المدورة والاحتياطات الاختيارية وجزء من الاحتياطات القانونية الفائضة عن المستوى المسموح به حسب قانون الشركات وهي ليست قادرة في الوقت نفسه على اقرار زيادة رأس المال اذ يتحفظ المساهمون على ضخ المزيد من السيولة بسبب الخسائر وبسبب انخفاض سعر السهم الى ما دون القيمة الاسمية.
وذكر ان البنوك تلقى دعم المساهمين ولا تواجه اي مشكلة في زيادة رأسمالها بهدف تدعيم قاعدتها الرأسمالية ونسب الملاءة حسب توجيهات بنك الكويت المركزي وبالتالي الاستفادة مستقبلا من تمويل المشاريع التي تنوي الحكومة تنفيذها ضمن خطة التنمية.
وتطرق التقرير الى التغيرات التي طرأت على القاعدة الرأسمالية للشركات الاستثمارية المدرجة منذ عام 2005 وحتى النصف الاول من عام 2010 حيث تشير الارقام المجمعة للقطاع بان الشركات الاستثمارية المدرجة استطاعت جمع ما يعادل ملياري دينار كويتي من زيادات رؤوس الاموال ما بين عامي 2005 و2008 حيث بلغت الزيادات في القيمة الاسمية لرأس المال حوالي 1ر12 مليار دينار.
واضاف ان علاوة الاصدار لتلك الزيادات بلغت نحو 867 مليون دينار خلال الفترة نفسها مما دفع بحقوق المساهمين الى أعلى مستوى لها في يونيو من عام 2008 لتصل الى 4ر6 مليار دينار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اسواق الاسهم والمال اليابانية مغلقة في عطلة
رويترز
اسواق الاسهم والمال اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة وتستأنف نشاطها المعتاد يوم الثلاثاء.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المركزي التركي يتوقع استقرار الاقراض في الربع/3

رويترز
قال درموش يلمظ محافظ البنك المركزي يوم الاثنين ان من المرجح أن يظهر اقراض البنوك مزيدا من الاستقرار في الربع الثالث.

وتوسعت البنوك التركية بصورة سريعة في سجلات القروض هذا العام وخلال 2009 في ظل بلوغ أسعار الفائدة مستويات متدنية قياسية.

وقال يلمظ في تعليقات بثتها اذاعة سي.ان.بي.سي على الهواء مباشرة ان من الصعب على قطاع الصناعات التحويلية الوصول بالطاقة الانتاجية الى مستويات ما قبل الازمة العالمية في ظل عدم التيقن بشأن الطلب الخارجي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"أبوظبي الإسلامي" يقدم تسهيلات بـ 367 مليوناً إلى "الإنشاءات البترولية

أعلن مصرف أبوظبي الاسلامي، أنه سيقدم تسهيلات تمويلية اسلامية بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار) بموجب عقد استصناع وعقد اجارة لشركة الانشاءات البترولية الوطنية “ان بي سي سي”، وذلك لبناء احدى بوارجها البحرية sep 450 ورافعة للبارجة . وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الشركة التي توقع فيها شركة الانشاءات البترولية الوطنية اتفاقية تسهيلات تمويل اسلامية لتمويل أحد مشاريعها الكبرى، ولعب مصرف أبوظبي الاسلامي دور المنظم الرئيسي لهذه الاتفاقية حيث قام بتنظيم التمويل بينما كانت شركة الواحة كابيتال مسؤولة عن تقديم الاستشارة لشركة “ان .بي .بي .سي” .

قام طراد محمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الاسلامي، وعقيل عبدالله ماضي، الرئيس التنفيذي لشركة الانشاءات البترولية الوطنية بتوقيع الاتفاقية في مقر المصرف بأبوظبي . وتعد شركة الانشاءات البترولية الوطنية شركة مساهمة عامة تمتلك الشركة القابضة العامة 70% من أسهمها، فيما تمتلك شركة اتحاد المقاولين 30% من باقي الأسهم . ومنذ عام ،1973 استطاعت الشركة أن تحقق نمواً كبيراً في أعمالها، وهو ما ترافق مع تحقيق العديد من الانجازات وتوفير مجموعة كبيرة من التجهيزات الحديثة . واستطاعت من خلالها أن تصبح احدى أبرز شركات المقاولات العالمية العاملة في قطاع النفط والغاز، حيث تقوم بجميع الأعمال البرية والبحرية المرافقة لهذه الصناعة والتي تشمل الأعمال الهندسية والانشائية والتوريدات .

وقال طراد محمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الاسلامي: “تتميز هذه الاتفاقية بكونها أولى الاتفاقيات التي يقوم من خلالها مصرف أبوظبي الاسلامي بتقديم تسهيلات تمويلية لبناء بارجة، ومما لا شك فيه، يعتبر هذا المشروع أحد مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي نطمح إلى دعمها وتمويلها في دولة الامارات . واسمحوا لي في هذه المناسبة أن أعبر عن اعتزازنا الكبير بأن نكون احدى الجهات التي تساهم في دعم مسيرة التطور والنمو في دولة الامارات” .

من جانبه، أثنى عقيل عبدالله ماضي، الرئيس التنفيذي لشركة الانشاءات البترولية الوطنية على الجهود التي بذلها مصرف أبوظبي الاسلامي لانجاز هذه الاتفاقية، معرباً عن سعادته بالتعاون البنّاء الذي قام به المصرف لتوفير التسهيلات التمويلية المطلوبة لبناء بارجة جديدة تنضم إلى أسطول الشركة وتمثل جزءاً من استراتيجية الشركة في توسيع العمليات البحرية النوعي والجغرافي . وأضاف “هذه هي المرة الأولى التي نلجأ فيها إلى التمويل الاسلامي ونتطلع إلى استخدام هذا النوع من التمويل لتمويل مشاريع أخرى في المستقبل” .

وختم طراد محمود بالقول: “كما تعلمون، فان مصرف أبوظبي الاسلامي يتعامل مع دعم مصالح الشركات الوطنية كأحد التزاماته الرئيسية . ومما لا شك فيه، فاننا سنواصل جهودنا الحثيثة لدعم المشاريع والفرص الهامة، خاصةً وأن مصرف أبوظبي الاسلامي يسعى للمساهمة في دعم شعب دولة الامارات وتحسين معايير وجودة الحياة في الدولة” .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دو" تنتظر موافقة "أبل” لطرح "آي فون 4"


من المقرر أن تمنح شركة “أبل”، العالمية المصنعة لهاتف “آي فون 4” شركة “دو” موافقة رسمية لطرح الهاتف الجديد في أسواق الدولة السبت المقبل ضمن باقات متنوعة، وهو الموعد نفسه الذي أعلنت عنه “اتصالات” لطرح الهاتف لمشتركيها .

وقالت مصادر مسؤولة في “دو” ل “الخليج”: إن “دو” لديها اتفاق رسمي مع “أبل” لكن موافقتها على طرح الهاتف للشركة صادفت عطلة نهاية الأسبوع الماضي، لذا لم يتسن ل “دو” الإعلان عن موعد “اتصالات” لطرح الهاتف ضمن عروضها بالدولة . وقالت المصادر: إن “دو” أعدت بالفعل باقات للهاتف الجديد سيتم الإعلان عنها بمجرد الحصول على موافقة “أبل” .

وقالت مصادر في مبيعات الهواتف النقالة في السوق المحلي ل “الخليج”: إن الهاتف يباع حاليا ب 4 آلاف درهم ل 16 غيغا و4،600 درهم ل 32 غيغا، مشيرة إلى أن الهاتف متوفر حاليا في السوق ويحقق مبيعات جيدة .

وقالت المصادر: إن هاتف “آي فون 4” موجود في أسوق الدولة منذ فترة، من مصادر ثانوية، وكانت أسعاره في الإمارات وقت إعلان “أبل” عنه تتراوح بين 7 و9 آلاف درهم ل 16 و32 غيغا ثم انخفضت الأسعار بين 5 و6 آلاف درهم ثم إلى 4 و4،600 درهم حالياً .

ويترقب مستخدمو الهواتف الذكية طرح الهاتف الجديد ضمن عروض كلاً من "شركة دو" و”شركة اتصالات” بسبب سعره المرتفع .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الأرجان البحرين» تعلن بدء المبيعات في «جيون»

أعلنت شركة الأرجان البحرين، بدء المبيعات في مشروعها السكني «جيون». ويقع المشروع في منطقة بوقوة ويبعد دقائق من العاصمة (المنامة).

وقال نائب المدير العام للشركة، خليل صالح: «هذه فرصة لامتلاك منازل تاون هاوس بأسعار مناسبة في منطقة بوقوة. فنهج شركة الأرجان البحرين هو تلبية احتياجات القطاع السكني لذوي الدخل المتوسط. وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من خدمات التمويل للزبائن لمشروع جيون من مجموعة متنوعة من المصارف في المملكة».

ويغطي مشروع جيون مساحة 37,803 أمتار مربعة ويتكون من وحدات سكنية متنوعة الأحجام بالإضافة إلى مساحات تجارية ستشمل محلات تجارية ومطاعم والعديد من الخدمات وحديقة. ومتوسط الأسعار للوحدات السكنية هو 93,000 دينار بحريني؛ إذ تتراوح المساحات بين 156و 214 متراً مربعاً كما أن جميع الوحدات السكنية لها 3 غرف نوم وغرفتان للمعيشة بالإضافة إلى غرفة خادمة.

ويقع المشروع على بعد 500 متر تقريباً من طريق الشيخ عيسى بن سلمان المؤدي إلى المملكة العربية السعودية، وهو قريب من الخدمات العامة في المنطقة، بالإضافة إلى تعدد المداخل والمخارج إلى المنامة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الدَّين العام للحكومة يرتفع إلى ملياري دينار في 9 سبتمبر



أوضحت بيانات رسمية عن مصرف البحرين المركزي، أن الدَّين العام لحكومة البحرين ارتفع إلى 2.03 مليار دينار (نحو 5.4 مليارات دولار) في 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، ليصل إلى 41.62 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة.

وبلغت زيادة الدَّين العام من نهاية شهر أغسطس/ آب إلى 9 سبتمبر نحو 2.5 في المئة، مع زيادة إصدارات أدوات الدَّين العام من قبل مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة مملكة البحرين..

وتبلغ قيمة الديون المقترضة بالعملة المحلية (الدينار البحريني)، نحو مليار و97 مليون دينار، وتعادل 22.47 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة.

أما الديون المقترضة بالعملة الأجنبية (الدولار الأميركي) وهي التي تسمى (الديون السيادية)، فبلغت مليارين و480 مليون دولار، وتعادل 19.15 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة. وتستحق أول دفعة من الديون السيادية في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 وتبلغ 230 مليون دولار.

وقام مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة بإصدارات أدوات الدَّين العام منذ مطلع العام حتى 9 سبتمبر وصلت إلى 53 إصداراً، منها 5 إصدارات في يناير/ كانون الثاني، و6 إصدارات في فبراير/ شباط، 9 إصدارات في مارس/ آذار، 6 إصدارات في أبريل/ نيسان، 6 إصدارات في مايو/ أيار، 8 إصدارات في يونيو/ حزيران، 5 إصدارات في يوليو/ تموز، 5 إصدارات في أغسطس، و3 إصدارات في التسعة الأيام الأولى من سبتمبر.

وتبلغ القيمة الإجمالية للإصدارات من مطلع العام حتى 9 سبتمبر، نحو مليار و662 مليون دينار (نحو 4.4 مليارات دولار)، منها 97 مليون دينار في يناير، وفي فبراير 130 مليون دينار، وفي مارس 650 مليون دينار، وفي أبريل 117 مليون دينار، وفي مايو 130 مليون دينار، وفي يونيو 179 مليون دينار، وفي يوليو 107 ملايين دينار، وفي أغسطس 120 مليون دينار، وخلال التسعة أيام الأولى من سبتمبر 87 مليون دينار.

أما من حيث نوع أدوات الدَّين العام، فقد بلغ إجمالي إصدارات مصرف البحرين المركزي من مطلع العام حتى 9 سبتمبر 53 إصداراً، منها 38 أذونات خزانة حكومية، 8 إصدارات صكوك السلم الإسلامية، و6 إصدارات صكوك التأجير الإسلامية، وإصدار واحد سندات التنمية الحكومية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الغرير الإماراتية تتنافس على رخص الحديد الجديدة


يعتزم عدد من مصانع الحديد المحلية والعربية التقدم إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية بطلبات للمنافسة على رخص حديد التسليح وبليت الجديدة المقرر طرحها أول أكتوبر المقبل.

وأعلنت مجموعة الغرير الإماراتية - على لسان الدكتور محمود جلال، مستشار المجموعة - اعتزامها التقدم بعرض للمنافسة على أحد التراخيص الجديدة، خاصة أن الشركة لديها رغبة قوية للعمل داخل السوق المصرية حيث كانت قد شاركت في المنافسة على الرخصة الأولى التي طرحتها الحكومة عام 2008، ولم تنل حصة منها، ثم عاودت الدخول من خلال شراكتها مع الحكومة في مصنع الأهلية للصلب التابع للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

يأتي ذلك في الوقت الذي علمت فيه «المصري اليوم» أن مصنع ارسلور ميتال الهندي والفائز فى عام 2008 برخصة لإقامة أكبر مصنع لإنتاج البليت قد طلب من التنمية الصناعية مهلة إضافية تصل إلى 9 شهور حتى لا يتم سحب رخصته، خاصة أنه لم يشرع، حتى الآن، في عمليات الإنشاء بسبب المشاكل التي واجهته في تسلم أرض المشروع خلال العامين السابقين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السعودية تحقق نهضة زراعية



بلغ إجمالي الناتج المحلي الزراعي السعودي خلال العام الماضي نحو 44 مليار ريال (11.73 مليار دولار) ليرتفع إسهامه في القطاع غير النفطي إلى ما نسبته 6.6% وفي الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 2.3%.


ويرى مراقبون أن السعودية -وهي أكبر مصدر منتج للنفط بالعالم- حققت نهضة في المجال الزراعي في ظل قلة المياه وكون أن معظم أراضيها صحراوية.
وحسب تقرير صدر مؤخرا عن وزراة الزراعة السعودية، فقد بلغ إجمالي مبالغ القروض المعتمدة من صندوق التنمية الزراعية منذ بدء نشاطه في العام 1964حتى نهاية العام 2009 نحو 41.7 مليار ريال ( 11.12 مليار دولار), اعتمدت لتمويل أكثر من 433 ألف قرض.

وبلغ إجمالي ما صرفه صندوق التنمية الزراعية التابع للحكومة من إعانات لمختلف الأنشطة الزراعية في المملكة منذ بدء نشاطه وحتى نهاية العام 2009 أكثر من 13.1 مليار ريال (3.5 مليارات دولار).

وذكر التقرير أن تغيرات هيكلية حدثت في تركيبة المحصول والغذاء للقطاع الزراعي خلال الفترة بين عامي 1994 و2009 إذ تراجع إنتاج الحبوب من 4.86 ملايين طن إلى نحو 1.6 مليون طن في مقابل زيادة إنتاج الخضروات والفواكه‌.

وحسب التقرير فقد بلغ إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب خلال العام الماضي 328 ألفا و725 هكتارا.

وأجملت الإحصاءات المساحة المستقلة لإنتاج الأعلاف حتى نهاية العام 2009 بنحو 160 ألف هكتار أنتجت نحو 3 ملايين طن من الأعلاف، في حين بلغت المساحة المخصصة لإنتاج الخضروات للعام نفسه نحو 107 آلاف هكتار أنتجت ما يقارب 2.676 مليون طن من الخضروات الطازجة.

وتجاوز إجمالي إنتاج السعودية من الفاكهة العام الماضي 1.620 طن على مساحة بلغت نحو 240 ألف هكتار، في حين بلغ إنتاج التمور 992 ألف طن على مساحة تقدر بـ162 ألف هكتار من خلال نحو 25 مليون نخلة منتجة.

وارتفع عدد السدود إلى 302 سد في العام 2009 بلغت سعتها التخزينية نحو 1.354 مليار متر مكعب.

وأظهرت الإحصاءات فائضا كبيرا في إنتاج الدواجن والبيض.

وارتفعت أعداد الثروة الحيوانية في المملكة لتصل في العام 2009 إلى 14.2 مليون رأس.

وأحصى التقرير إنتاج المملكة من الألبان في 2009 بأكثر من 1.58 مليار لتر، في حين وصل إنتاجها من اللحوم إلى 760 ألف طن.


وبلغ عدد العاملين في القطاع الزراعي العام الماضي نحو 511 ألف شخص، في حين ارتفع عدد العاملين في مهنة صيد الأسماك إلى أكثر من 28 ألفا، أما عدد مراكب صيد الأسماك فبلغت نحو 12 ألف مركب.

المصدر: يو بي آي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الركود استمر 18 شهراً وأدى إلى فقدان أكثر من 8 ملايين وظيفة

ا
لاقتصاد الأمريكي ينهي أطول ركود شهده منذ الحرب العالمية الثانية




واشنطن – أ.ف.ب
الإثنين هـ - 20 سبتمبر2010م

أظهرت تقارير حكومية أن الاقتصاد الامريكي خرج من حال الركود في حزيران (يونيو) 2009 لينهي بذلك أطول تباطؤ اقتصادي تعاني منه الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

وجاء في بيان للمكتب القومي للأبحاث الاقتصادية أن "الركود استمر فترة 18 شهراً ما يجعله أطول ركود منذ الحرب العالمية الثانية".

وتسببت حال الركود التي نتجت من أزمة الرهون العقارية، بفقدان أكثر من ثمانية ملايين وظيفة.

ورغم أن آثار الركود الاقتصادي لاتزال واضحة في أرجاء البلاد، حيث لايزال واحد من بين كل 10 امريكيين من دون وظيفة، الا أن المكتب قال إن البيانات الاقتصادية تظهر أن أسوأ المراحل قد انتهت.

ورغم تحذيرات الخبراء الاقتصاديين من تفاقم الركود، أكد المكتب أن الاقتصاد قد تعافى في شكل يجعل اي تدهور جديد يشكل ركوداً جديداً.

وأضاف أن "اللجنة قررت أن أي تباطؤ مستقبلي للاقتصاد سيشكل ركودا جديدا، وليس استمراراً للركود الذي بدأ في كانون الاول (ديسمبر) 2007".

وأوضح ان "اساس هذا القرار هو طول وقوة الانتعاش حتى هذا التاريخ".

وحذر المكتب من أن "النشاط الاقتصادي يكون في العادة اقل من المعتاد في المراحل الاولى من التوسع، وفي بعض الاحيان يظل على هذا النحو حتى فترة طويلة من التوسع".

وخلافاً للعديد من الدول التي يحدد فيها الركود بانخفاض اجمالي الناتج المحلي لربعين متتاليين، فإن الركود في الولايات المتحدة تحدده لجنة تضم سبعة من اعضاء المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية.

ورغم ان حدة الركود باتت واضحة الا ان المكتب اكد انه كان اطول من فترتي الركود اللتين شهدتهما البلاد في 1973 و1981 واستمر كل منهما 16 شهراً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
9 آلاف موظف بريطاني يفوقون رئيس الوزراء أجراً


يتقاضى تسعة آلاف موظف بريطاني أجورًا تفوق التي يحصل عليها رئيس وزرائهم.

لندن: أكثر من تسعة آلاف موظف في القطاع البريطاني العام يحصلون على أجور تفوق تلك التي يحصل عليها رئيس الوزراء ديفيد كامرون.

هذه هي نتيجة تحقيق أجراه برنامج «بانوراما» التابع لتلفزيون «بي بي سي»، والمتخصص في إلقاء الضوء على المخبأ من القضايا الكبيرة التي تهم رجل الشارع، وبثّ البرنامج مساء الاثنين. يذكر أن رئيس الوزراء نفسه كان قد استنكر الرواتب الشاهقة العلو وسط موظفي الدولة، وأمر باقتطاع 5 % من راتبه شخصيًا لينخفض إلى 142 ألف و500 جنيه إسترليني (220 ألف و875 دولاراً) في العام، وأمر بأن يسري هذا الخفض على سائر أعضاء حكومته.

وأظهرت تحقيقات «بانوراما»، التي شملت 2400 من المرافق العامة، أن عدد أصحاب الرواتب العالية أعلى بأكثر من مائة مرة عن التقديرات السابقة (أكثر من 9 آلاف مقارنة بما أعلن عنه في أواخر مايو/أيار الماضي، وهو 175 فقط). يأتي هذا الرقم الضخم وسط أجواء الاتجاه الحكومي لتخفيضات، وصفت بأنها «مجزرة» في إنفاق القطاع العام، وتهدد عشرات الآلاف بفقد وظائفهم عاجلاً أم آجلاً.

يذكر أن الحكومة كشفت النقاب سلفًا عن أن الرواتب في فئة الـ5 % الأعلى وسط موظفي الخدمة المدنية ارتفعت بواقع 51 % خلال السنوات العشر الأخيرة. يشار أيضًا إلى أن «بانوراما»، وبالاشتراك مع «مكتب الصحافة التحقيقية» طلبت تفاصيل معظم الرواتب التي تتحدث عنها من مؤسسات بريطانية تُموّل من الخزانة العامة، مثل السلطات المحلية والمدارس والجامعات وبي بي سي نفسها ومؤسسة الخدمات الصحية القومية nhs والوكالات شبه الحكومية.

وفي عموم بريطانيا، اتضح أن مؤسسة الخدمات الصحية القومية تضم أصحاب أعلى الرواتب على الإطلاق، إذ تدفع لكل من 26 ألف موظف أجورًا تزيد عن 100 ألف جنيه (155 ألف دولار) في السنة. ومن هؤلاء فإن 6 آلاف و500 موظف يتقاضون رواتب تزيد عما يتلقاه رئيس الوزراء. واتضح أن طبيبًا عامًا، حجبت هويته، يتقاضى منفردًا 475 ألف جنيه (736 ألف و250 دولارًا)، وأن سبعة من أصحاب الرواتب الأعلى العشرة في المؤسسة الصحية أطباء عموميون.

وحتى قبل الشكف عن قائمة «بانوراما»، عُلم في أواخر مايو الماضي أن الموظفين الـ172 الذين يتقاضون رواتب أعلى من راتب ديفيد كامرون يكلفون خزينة الدولة أكثر من 29 مليون جنيه (حوالي 43.5 مليون دولار) في السنة.

يتصدر تلك القائمة المدير التنفيذي في دائرة التجارة العادلة، جون فينغلتون، براتب يبلغ 280 ألف جنيه (420 ألف دولار)، أي قرابة ضعف ما يتلقاه رئيس الوزراء نفسه. يليه في قائمة الخمسة أصحاب المرتبات الأعلى ديفيد نيكلسون، المدير التنفيذي للخدمات الصحية القومية (nhs) براتب 260 ألف جنيه (390 ألف دولار)، فمدير مصلحة العمل والمعاشات، جو هارلي، براتب 250 ألف جنيه (375 ألف دولار)، فقائد السلاح الجوي، المارشال جوك سيراب، براتب 245 ألف جنيه (367.5 ألف دولار)، وأخيرًا مدير مكتب مجلس الوزراء براتب 240 ألف جنيه (360 ألف دولار).

وأظهرت القائمة أن 28 من الأسماء التي تظهر على اللائحة تعود إلى أشخاص يعملون في وزارة الدفاع، بينما تعود ثلاثة فقط لعاملين في وزارة المواصلات. وأظهرت أيضًا أن الأمناء الدائمين، الذين يترأسون المصالح الحكومية، يتقاضون رواتب تتراوح بين 150 ألف جنيه (225 ألف دولار) و200 ألف جنيه (300 ألف دولار).


gmt 16:57:00 2010 الإثنين 20 سبتمبر
إقتصاد / خاص / إيلاف / لندن
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المصانع استهدفت مختلف النشاطات الصناعية

4600 مصنع منتج في السعودية باستثمار 404 مليار ريال
ساهم في زيادة العمالة



زادت عدد المصانع المنتجة في السعودية ليصل عددها بعد الربع الثاني من العام الميلادي الجاري إلى 4600 مصنعا منتجا قُدر إجمالي رأس المال المستثمر في هذه المصانع حتى نهاية الربع الثاني من العام 2010 م بنحو 404 مليار ريال أما عدد العاملين بها فارتفع إلى اكثر من 528 ألف موظف وعامل ‌.
أبها: وتوزعت المصانع بحسب تقرير نشرته اليوم الأثنين وكالة الأنباء السعودية على مختلف النشاطات الصناعية أكبرها من حيث عدد المصانع الصناعات المعدنية ثم الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية تليها صناعات الصيني والخزف ومواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة ثم صناعة المواد الغذائية وغيرها من النشاطات.أما من حيث إجمالي تمويل هذه المصانع فاستحوذت صناعة المنتجات البترولية المكررة (75 مصنعا) على ما نسبته 40.4 في المائة من إجمالي تمويل المصانع القائمة بالمملكة أي ما يوازي 145.2 مليار ريال ، تليها صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى (679 مصنعا) بنسبة 13.4 في المائة من إجمالي التمويل أي 48.2 مليار ريال ،ثم صناعة المواد والمنتجات الكيمائية ( 422 ) مصنعاً بنسبة 10.5 في المائة ، ثم الصناعات الأساسية للمعادن (296مصنعا) بنسبة 13.8 في المائة وصناعة المنتجات الغذائية والمشروبات(668) مصنعا بنسبة 9.8 في المائة وقد استحوذت هذه الصناعات الخمسة (2140 مصنعا) على ما نسبته 51.4 في المائة من إجمالي عدد المصانع القائمة بالمملكة وبنسبة 83.9 في المائة من إجمالي تمويلها.
وفيما يتعلق بمؤشرات أداء القطاع الخاص الصناعي فقد شهد قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية نمواً جيداً خلال عام 2008م بلغ معدله الحقيقي ( 4ر5 في المائة ) كما زادت مساهمة القطاع الصناعي بشكل كبير في صادرات المملكة من السلع غير البترولية بقيمة قدرها ( 115 ) بليون ريال خلال العام 2008م بزيادة قدرها ( 10 في المائة ) عن العام 2007م .

كما يتم دعم وتشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة في القطاع الصناعي وفتح المجال للشركات العالمية للاستثمار بالمملكة وجلب الخبرات والتقنيات الحديثة في الصناعات التي تحتاجها المملكة وتخدم الاقتصاد الوطني ، وتقديم قروض صناعية لا يشترط فيها وجود شركاء سعوديين في تلك المشاريع .وقد بلغ عدد المشاريع المختلطة التي تم تمويلها حتى العام المالي 1428 / 1429هـ ( 588 ) مشروعاً بقيمة ( 517ر28 ) مليون ريال .ويحظى القطاع الخاص بأهتمام القيادة السعودية ، حيث قام العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ توليه الحكم في عام 1426 بتأسيس وأفتتاح مشاريع تزيد تكلفتها عن مائتي مليار ريال كما تم في عهده إنشاء مدينتين صناعيتين إحداهما في رأس الزور والثانية في رابغ و تقديم القروض الصناعية للمستثمرين من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودية ، والتي بلغت حتى نهاية عام 1430هـ ( 3131 ) قرضاً صناعياً بقيمة إجمالية بلغت نحو 81 مليار ريال قدمت للمساهمة في أنشاء 2216 مشروعاً صناعيا في مختلف أنحاء المملكة .
كما تقدم السعودية الكثير من الامتيازات والتسهيلات الأخرى مثل الإعفاءات الجمركية وخدمات الكهرباء والماء وغيرها مما انعكس إيجابا على القطاع الصناعي بمختلف الأنشطة.

وتقوم وزارة التجارة والصناعة حاليا بتجهيز العديد من المدن الصناعية الجديدة منها ما هو تحت التطوير ومنها ما سيتم تطويره مستقبلا علاوة على المدينتين الصناعيتين العملاقتين التابعتين للهيئة الملكية للجبيل وينبع التي تضمنت الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1431 / 1432هـ إلى جانب مشاريع جديدة وزيادات لمشاريع معتمدة لإنشاء البنية التحتية والتجهيزات والمرافق اللازمة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين, ولغرض زيادة الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين فقد تضمنت الميزانية مشاريع جديدة ومراحل إضافية لعدد من المشاريع الجديدة تبلغ تكاليفها أكثر من (4,700,000,000) أربعة مليارات وسبع مئة مليون ريال لتجهيز البنية التحتية في (الجبيل, وينبع) للصناعات البتروكيماوية وإنشاء المرافق التعليمية والسكنية والطرق والخدمات الأخرى. كما تضمنت الميزانية مشاريع لتجهيز البنية التحتية للصناعات التعدينية برأس الزور, وإنشاء الطريق الذي يربط مدينة الجبيل الصناعية بالمدينة التعدينية برأس الزور, وبلغت تكاليف هذه المشاريع أكثر من (1,500,000,000) مليار وخمس مئة مليون ريال.ومن المعروف بان قطاع البتروكيماويات يُعد حجر الزاوية في التنمية الصناعية بالسعودية بينما يعمل قطاع تكرير النفط على زيادة القيمة المضافة للزيت الخام علاوة على إسهامه في دعم الصادرات الصناعية,أما قطاع الصناعات التحويلية الأخرى فيتكون من أعداد ضخمة من المصانع المنتجة لقاعدة عريضة ومتنوعة من المنتجات

gmt 16:03:00 2010 الإثنين 20 سبتمبر / إيلاف
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقعات بقفزة غير مسبوقة في التجارة العالمية في 2010


جنيف: أعلنت منظمة التجارة العالمية الاثنين أنها تتوقع تحسنًا غير مسبوق في التجارة العالمية في 2010، معيدة النظر بتوقعاتها ما دل على زيادة نمو المبادلات إلى 13.5% مقابل نسبة 10% كانت متوقعة حتى الآن.

وأوضحت المنظمة على موقعها الالكتروني أنه "إثر تحسن أكبر مما هو متوقع حتى الآن في التدفقات التجارية العالمية، أعاد الاقتصاديون في منظمة التجارة العالمية النظر بتوقعاتهم لنمو التجارة العالمية إلى الارتفاع للعام 2010 ليصل إلى +13.5%".

وفي توقعاتها الأخيرة العائدة لشهر آذار/مارس، كانت المنظمة تتوقع نموًا في المبادلات التجارية يصل إلى 10% للعام الجاري.

وقالت المنظمة أيضًا إنه إذا تحسنت المبادلات فعليًا بنسبة 13.5%، فسيشكل ذلك "أسرع توسع تجاري على الإطلاق" منذ البدء بالإحصاءات التجارية في العام 1950، لافتة مع ذلك إلى أن هذه الزيادة تعود بشكل كبير إلى التدهور التاريخي للمبادلات التجارية في 2009 بسبب الأزمة العالمية.
أ. ف. ب. جنيف
gmt 18:49:00 2010 الإثنين 20 سبتمبر
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حذف 3 أصفار من الدينار العراقي




411233.jpg

الدينار العراقي


بغداد: أثار اعلان المصرف المركزي العراقي عزمه حذف ثلاثة أصفار من الدينار، ردود أفعال واسعة لدى الأوساط الاقتصادية والمالية، نظراً إلى تداعيات هذه الخطوة على الأسواق، خصوصاً أن الأصفار التي أُضيفت إلى العملة قبل سنوات ضخمت الكتلة النقدية.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن اعتبر المدير التنفيذي لـ مصرف "الهدى" عبد العزيز حسون، الخطوة مهمة، مشيراً إلى "أنها تحتاج الى دراسة متأنية تجنباً لحدوث فوضى وإرباك في الأسواق، في حال لم تتوافر الشروط والإمكانات المطلوبة لتنفيذ القرار، الذي يهدف الى التخلص من الكتلة الورقية الهائلة المتعامل بها، والتي أدت الى مشاكل في التعاملات التجارية والمصرفية".

ومن جانبه، أكد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء حاكم محسن أن العملة العراقية الآن عبارة عن "كتلة ورقية"، معتبراً ذلك "مشكلة بحد ذاتها تقف في طريق تطوير الاقتصاد الوطني".

وأشار إلى أن الخطوة الأولى في هذا الاتجاه "تتمثل في إصدار فئتين من العملة الورقية، واحدة قيمتها مليون دينار والثانية ألف دينار لزرع الثقة لدى المواطن وتمكينه من التعامل مع العملة الجديدة فور صدورها".

وأضاف محسن أن تطبيق الخطوة "لن يستغرق أكثر من سنة أو سنتين"، لأن حذف الأصفار "سيؤدي مستقبلاً إلى حمل المواطن كميات قليلة من العملة، ورفع قيمتها بالتزامن مع إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد العراقي، عبر الاستغلال الأمثل للموارد الزراعية والصناعية والنقل والخدمات والتخزين، والتطوير الفاعل للكادر الوطني، من خلال سياسة اقتصادية ومالية متوازنة".

واوضح ان حذف الأصفار سيؤدي إلى زيادة التعامل بالدينار من قبل التجار بدلاً من التعامل بالدولار، ما "يعني قوة مضافة للعملة الوطنية".

كما أوضح مستشار محافظ المصرف المركزي مظهر محمد صالح أن "الأصفار شكلت كتلة بلغت أربعة تريليونات ورقة نقدية، قيمتها المالية 27 تريليون دينار، بعد أن كانت 25 مليار دينار عام 1980".
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 20 - 9 - 2010 الساعة : 11:44 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزير جزائري:
القرار السياسي اتُخذ.. نريد شراء "جازي" ولا نسعى لتدميرها
موسى بن حمادي وزير البريد والاتصالات الجزائري



الجزائر ـ
2010-09-21

قال ان حكومة بلاده تريد شراء أوراسكوم تيليكوم الجزائر ولا تسعى أبدا إلى تدميرها أو الانتقاص من قيمتها وحصتها في سوق الاتصالات بالجزائر، مشيرا إلى أن الحفاظ على مكانة الشركة وقيمتها وموظفيها أولوية بالنسبة للحكومة.
وأضاف بن حمادي في تصريحات صحافية أمس الاثنين أن قرار شراء شركة "جازي" للاتصالات المملوكة لمجمع أوراسكوم المصري ليس الهدف منه تحطيم الشركة أو إفراغها من زبائنها، أو التخلص من كوادرها وموظفيها، موضحا أن الشركة ستبقى حالها بعد تنفيذ قرار شرائها.

وأوضح الوزير أن شركة أوراسكوم ناجحة اقتصاديا، ومن مصلحة الحكومة استرجاعها في أفضل الظروف، دون أن يكشف عن موعد محدد لإتمام صفقة البيع أو انطلاق المفاوضات الرسمية بين السلطات الجزائرية ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الذي قال مؤخرا ان "جازي" تتعرض للمضايقات بسبب نجاحها.

وذكر بن حمادي أنه من الصعب تحديد موعد لإتمام الصفقة، مشيرا إلى أن القرار السياسي لشراء "جازي" قد اتُخذ، ولكن يجب ترك الأمور تتقدم بشكل طبيعي لأن الأمر ليس سهلا، حسب الوزير.

وكانت الأزمة بين أوراسكوم والحكومة الجزائرية قد اندلعت في قلب الأزمة الكروية التي اشتعلت بين البلدين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إذ استغل ساويرس حملة التصعيد ضد الجزائر ليعلن أن الحكومة تطالبه بمتأخرات ضرائب تصل إلى 600 مليون دولار، مشددا على أن هذا القرار له علاقة بالأزمة الكروية بين البلدين، في حين أكدت الحكومة الجزائرية أن مشكلته مع الضرائب كانت قائمة قبل حوالي ستة أشهر.
وقالت الحكومة أن شركة أوراسكوم تهربت من دفع الضرائب لأكثر من أربع سنوات، وأن مصلحة الضرائب سلطت عليها عقوبات مالية، مشيرة إلى أن ساويرس طالب من الحكومة عدم الكشف عن هذه القضية حتى لا تتأثر سمعة المجمع وأسهمه في البورصات.

واتهمت الحكومة الجزائرية ساويرس بأنه استغل الأزمة الكروية للظهور في ثوب الضحية وعدم دفع متأخرات الضرائب.

وبعد أن وجد ساويرس أن مستقبله في الجزائر غامض بسبب رفض السلطات الجزائرية تقديم أي تسهيلات له، قرر أن يبيع شركة "جازي" وأعلن عن بدء مفاوضات مع شركة "إم تي إن" الجنوب إفريقية، إلا أن الجزائر رفضت أي صفقة لبيع "جازي" لشركة أجنبية، مؤكدة أنها ستلجأ لحق الشفعة من أجل استرجاع الشركة.

وحاول ساويرس خلال الأشهر القليلة الماضية جاهدا مقابلة الوزير الأول أحمد أويحيى من أجل مناقشة مستقبل الشركة وتاريخ الشروع في مفاوضات مع الحكومة الجزائرية من أجل بيعها، إلا أن الوزير الأول رفض استقباله.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السلام عليكم,

عساك عالقوة ويعطيك العافيه

الله يعافيك ويرحم والديك


===============




انعقاد المؤتمر الثاني للشركات العائلية باليمن 29 سبتمبر


صنعاء : يعقد في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الحالي في صنعاء المؤتمر الثاني للشركات العائلية الذي ينظمه نادي رجال الأعمال اليمنيين بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية تحت شعار "الشركات العائلية..نحو عمل مؤسسي".

وسيناقش المؤتمر الذي يرعاه رئيس الوزراء اليمني الدكتور علي محمد مجور عدداً من القضايا ذات الصلة باهتمامات الشركات والبيوت التجارية العائلية في اليمن من خلال محاضرات وورش عمل يلقيها ويديرها عدد من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.

ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" فإن المؤتمر الذي سيستمر على مدار يومين سيشهد مشاركة نحو 400 من ممثلي البيوت التجارية في اليمن والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان بالإضافة إلى خبراء وممثلي شركات استشارية تعمل في مجال الشركات العائلية من مصر ولبنان والمعهد العالمي للشركات العائلية بألمانيا ومن المكتب الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية بمصر.
وعلى صعيد أخر، تبدأ غداً في جنيف الجولة الثامنة من المفاوضات المتعددة الأطراف بين اليمن وأعضاء منظمة التجارة العالمية في ظل توقعات بأن تكون هذه الجولة قبل الأخيرة التي يعقدها فريق العمل الخاص بمفاوضات انضمام اليمن إلى المنظمة.
وأوضح رئيس مكتب الاتصال والتنسيق اليمني مع منظمة التجارة العالمية الدكتور حمود النجار في تصريحات نشرت اليوم في صنعاء أن جدول الأعمال سيناقش جميع القضايا المتعلقة باستكمال انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية وسيركز بشكل مباشر على القضايا التي لم تحسم.

وأعرب النجار عن أمله في أن تحسم خلال هذه الجولة من المفاوضات القضايا المتبقية بعد أن تمت المراجعة لكافة صيغ الالتزامات ونوقشت بشأنها العديد من الآراء مع أعضاء المنظمة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية متوقعاً أن يكون هذا هو الاجتماع البروتوكولي الأخير الذي يتفق فيه الأعضاء مع اليمن على إستكمال عملية الانضمام.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 20 - 9 - 2010 الساعة : 8:47 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإتحاد الأوروبي يعتزم وضع قواعد لاستيراد الطاقة البترولية


بروكسل: يعتزم مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الطاقة جونتر أوتينجر وضع قواعد أوروبية لشركات الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

وقال أوتينجر في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء القطرية "قنا" إنه يريد أن يؤسس من خلال خطتين مدتهما 10 أعوام بنية تحتية للطاقة يتم استخدامها في جميع الأهداف مثل توفير أسعار مناسبة للطاقة وتحقيق تكافل أوروبي داخلي في مجالي الطاقة وحماية المناخ.

وفي الوقت نفسه أكد أوتينجر ضرورة إيجاد قواعد محددة لترشيد استهلاك الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

ومن ناحية أخرى أعلن أوتينجر عن رغبته في تقليل الاعتماد على روسيا لتوفير الطاقة لدول الاتحاد وقال "إنه لا يتعين علينا أن نجعل روسيا تاجرا مركزيا للغاز الى دول أخرى" موضحا أنه عندما يبلغ اعتماد ألمانيا على واردات الطاقة من روسيا الى نسبة 38% والاتحاد الأوروبي بنسبة 25% فإن ذلك يجعلهم يدعمون البدائل بقوة مثل خط أنابيب نابوكو.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 20 - 9 - 2010 الساعة : 7:54 مساءً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسعار النفط الكويتي تتأرجح بين 69 و74 دولاراً


«الوطني»: فائض ميزانية السنة المالية الحالية بين 1.3 و4.2 مليارات دينار








أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول أسواق النفط وتطورات الميزانية الى ان أسعار النفط تراجعت تدريجياً في أغسطس بعد ان كانت قد سجلت بداية قوية، لتقترب أكثر من ادنى مستويات لها في الفترة الأخيرة. وبلغ سعر برميل النفط الخام الكويتي 69.7 دولار في نهاية يوليو بعد بلوغه 77.6 دولار في بداية الشهر. وقد أججت البيانات الاقتصادية الضعيفة في الاقتصادات المتطورة مجدداً الجدل بشأن احتمال عودة الركود أو حصول تباطؤ في الانتعاش على الأقل. كما ساعد تنامي الانتاج من خارج أوبك، بصورة أقوى من المتوقع الى جانب الزيادات في انتاج أوبك، في دفع الأسعار نحو التراجع. ومع ذلك، يبدو ان الأسواق تأخذ في الحسبان استمرار الادارة الفعالة للامدادات من جانب منتجي أوبك، ولاسيما من قبل المملكة العربية السعودية، الامر الذي حافظ على الأسعار ضمن نطاق 70 الى 80 دولاراً للبرميل في الأسابيع الأخيرة.
وأوضح الوطني ان أسعار النفط كانت قد سجلت بداية قوية في أغسطس قبل ان تفقد بسرعة جميع المكاسب التي حققتها في الشهر السابق. وقد بلغ متوسط سعر مزيج غرب تكساس 76.6 دولار للبرميل خلال هذا الشهر، بزيادة 0.3 دولار عن معدله في يوليو، في حين تراجع سعر مزيج برنت بمقدار 4 دولارات ليصل معدله الى 76.7 دولاراً. أما النفط الخام الكويتي الذي بلغ سعره 77.6 دولار في 3 أغسطس، فقد تراجع في نهاية الشهر الى 69.7 دولار بحيث بلغ متوسط سعره خلال الشهر 72.3 دولار.

الطلب العالمي

ورأى الوطني أنه على الرغم من البيانات الاقتصادية الضعيفة في الاقتصادات المتطورة، يتوقع للطلب العالمي على النفط ان يبقى قوياً نسبياً في عامي 2010 و2011. ويتوقع مركز دراسات الطاقة الدولية ان يرتفع الطلب بمقدار 1.5 مليون برميل في اليوم هذا العام (%1.7) وبمقدار 1.4 مليون برميل أخرى (%1.8) في 2011. في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع النمو في 2011 عن معدله البالغ 1.9 مليون برميل يومياً (%2.2) في 2010 ليصل الى 1.3 مليون برميل يومياً (%1.5) في العام المقبل.
وأشار الوطني الى ان انتاج منظمة أوبك من النفط ارتفع (باستثناء العراق) بمقدار 143 ألف برميل يومياً في يوليو ليصل الى 26.86 مليون برميل يومياً. وقد سجل انتاج أوبك أعلى معدلاته منذ عدة شهور بحيث زاد بأكثر من مليوني برميل يومياً عن مستواه المحدد وفقاً لحصص الانتاج الرسمية. وجاءت أكبر الزيادات من جانب نيجيريا والمملكة العربية السعودية والامارات، وقد تم التعويض عن بعضها بالتراجعات التي شهدتها أنغولا والعراق وايران.
وأضاف الوطني ان الطلب العالمي على النفط يتوقع ان يشهد تباطؤاً في النمو في النصف الثاني من 2010، اذ ان المكاسب القوية التي تحققت في الفترة الأولى من الانتعاش من شأنها ان تفسح المجال لمسار أكثر اعتدالاً. ويؤكد النمو بمقدار 1.5 مليون برميل في اليوم هذا العام و1.4 مليون برميل في اليوم في 2011 السيناريو الأساسي الذي يتوقعه الوطني. ويقدر هذا السيناريو أيضاً نمواً معتدلاً في الانتاج من خارج أوبك في عام 2010 بنحو 1 مليون برميل يومياً، يليه انخفاض طفيف في 2011. ووفقاً لهذه الافتراضات، يتوقع لسعر النفط الخام الكويتي ان يتراجع من 76 دولاراً في الربع الثاني من عام 2010 لما دون 64 دولاراً في الربع الأول من 2011. كما ان الخفض في حصص انتاج أوبك في مطلع 2011 من شأنه، في ظل هذا السيناريو، ان يوفر بعض الدعم للأسعار بحيث تشهد ارتفاعاً في الربع الثاني من العام 2011.

سيناريو النمو

وفي الوقت الذي تشير معظم البيانات الى انتعاش اقتصادي ضعيف، رأى الوطني ان امكانية بروز وضع اقتصادي أقوى لا تزال ماثلة أمامنا، وهي تمثل سيناريو النمو. ومن شأن نمو أقوى مما هو متوقع حالياً ان يعزز من الطلب العالمي على النفط ويدفع بالأسعار نحو الارتفاع. وفي ظل ظروف كهذه، لا يتوقع الوطني حصول تخفيضات في حصص انتاج أوبك، اذ ان الضغوط لتعزيز الأسعار ستتراجع. ويتوقع هذا السيناريو ان يرتفع سعر برميل الخام الكويتي ليصل معدله الى 75 دولاراً في الربع الأخير من العام 2010، وأن يقل عن هذا المعدل قليلاً لكامل العام 2010. ومن شأن الأسعار ان تبقى ضعيفة قليلاً في الربع الأول من 2011، لكنها ستبقى فوق 72 دولاراً.
ورأى الوطني ان ثمة احتمالا لتدني الأسعار أيضاً في حالة تنامي امدادات النفط الخام بصورة مفاجئة خلال بقية العام الحالي وخلال العام 2011. وبينما يتوقع السيناريو الأساسي استقرار الانتاج من خارج أوبك في العام المقبل، الا ان ثمة مجالا لارتفاع الانتاج ولاسيما مع نمو الامدادات من روسيا. ويمكن ان يؤدي ذلك الى ارتفاع الامدادات بمقدار 200 ألف برميل يومياً في العام 2011 مقارنة بانخفاض قدره 100 ألف برميل. وفي ظل ظروف كهذه، يتوقع ان ينخفض متوسط سعر برميل الخام الكويتي الى 68.3 دولار في الربع الأخير من العام الحالي قبل ان يشهد مزيداً من التراجع في الربع الأول من العام 2011 ليصل الى 60.6 دولار. ومع ذلك، يتوقع لمتوسط سعر برميل الخام الكويتي ان يتجاوز 70 دولاراً لكامل العام 2010.
ووفقاً لهذه السيناريوهات الثلاثة، توقع الوطني ان يترواح متوسط سعر برميل الخام الكويتي بين 69 دولاراً و74 دولاراً خلال السنة المالية الحالية (2011/2010). ويتجاوز هذا المعدل السعر التقديري الذي وضعته الحكومة والبالغ 43 دولارا. وبالتالي يتوقع للميزانية ان تحقق فائضاً آخر هذه السنة، غير أنه سيكون أقل من فائض السنة الماضية. وفي الوقت الذي تتوقع فيه الحكومة ان يصل العجز الى 6.4 مليار دينار، يتوقع الوطني تحقيق فائض يتراوح بين 1.3 و4.2 مليار دينار في السنة المالية الحالية قبل استقطاع حصة صندوق احتياطي الأجيال. ويستند هذا التوقع على ان تأتي المصروفات الفعلية أقل من تلك المقدرة في الميزانية بما بين %5 الى %10 الميزانية.




ماذا يقول الوطني؟

1 – الطلب العالمي على النفط سيبقى قوياً.
2 – المصروفات الفعلية أقل من تقديرات الميزانية بـ%5 إلى %10.
3 – امكانية بروز وضع اقتصادي قوي مازالت حاضرة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزير المالية مصطفى الشمالي بصفته رئيس لجنة السوق بالإنابة


إبراهيم الإبراهيم مديراً عاماً للبورصة..تكليف يعقبه تعيين


أصدر وزير المالية ووزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بالانابة مصطفى جاسم الشمالي قراراً يقضي بتكليف نائب مدير السوق لقطاع الشركات إبراهيم الإبراهيم بأعمال ومهام مدير السوق في حدود ما يتفق مع أحكام مرسوم تنظيم سوق الكويت للأوراق المالية وما يراعى اللوائح والقرارات المعتمدة وذلك الى ان يتم تعيين مدير أصيل «للبورصة».
وكان القرار الصادر بتاريخ أمس قد نص في بدياته على التالي في ضوء صدور المرسوم رقم 338 لسنة 2010 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 2010/9/19 بتشكيل مجلس مفوضي هيئة أسواق المال وشغور منصب مدير السوق لتعيينه رئيساً لمجلس المفوضين.
ووفقاً لمصادر متابعة فان تكليف الإبراهيم بالقيام بأعمال مدير البورصة تمهيداً كمدير أصيل للسوق حيث يتوقع ان يتم اتخاذ هذا القرار خلال الأيام القليلة المقبلة في اجتماع يتوقع ان تعقده لجنة سوق الكويت للأوراق المالية.

صاحبة الولاية

وأشارت المصادر الى ان لجنة السوق باعتبارها صاحبة الولاية على عمل السوق خلال فترة انتقالية ستة أشهر من تاريخ نشر اللائحة التنفيذية للقانون وفق ما نصت عليه المادة 155 من قانون هيئة أسواق المال وعليه فان أمر تعيين مدير السوق ونائبه وتحديد الهيكلة الادارية للبورصة تقع ضمن مهام لجنة السوق.
ولفتت المصادر الى ان تعيين الإبراهيم مديراً للسوق التي بدأت خطواته بقرار التكليف الصادر أمس جاء بالتوافق مع مجلس المفوضين خصوصاً ان رئيس مجلس المفوضين هو ذاته صالح الفلاح الذي يشغل نائب رئيس لجنة السوق بحكم منصبه الذي شغر تلقائياً بمجرد صدور نشر مرسوم تشكيل مجلس المفوضين.
وأشارت مصادر معنية في سوق الكويت للأوراق المالية الى الحرص على سرعة شغل منصب المدير العام للبورصة وهو الأمر الذي استدعى صدور قرار التكليف ليتزامن تماماً مع شغور المنصب بانتقال الفلاح الى مجلس المفوضين الذي تم عملياً وقانونياً ينشر مرسوم التشكيل في الجريدة الرسمية.
ووفقاً لأوساط مقربة من مدير البورصة المكلف ابراهبم الإبراهيم مستمر في عمله كنائب مدير البورصة لقطاع الشركات الى حين يتم التصور النهائي لهيكلة البورصة ادارياً خلال الاجتماع المرتقب للجنة السوق برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون.
وأفادت المصادر ان الإبراهيم حريص على التعاون مع قيادات البورصة على قاعدة الشراكة في النجاح والانجاز.

مجلس المفوضين

على صعيد آخر أشارت مصادر متابعة الى ان مجلس مفوضي هيئة أسواق المال برئاسة صالح الفلاح عقب نشر المرسوم في الجريدة الرسمية اتفق على تكثيف الاجتماعات لانجاز المهام المطلوبة خصوصاً من حيث صياغة اللائحة التنفيذية للقانون.
وأوضحت المصادر ان مجلس المفوضية متفق مبدئياً على انتهاج سياسة الانفتاح مع مؤسسات القطاع الخاص وتشكيلاته المختلفة والاستماع لوجهات النظر المختلفة دون اقصاء أو تبنى مواقف مسبقة انطلاقا من مبدأ التعاون لمصلحة الجميع.
وأشارت المصادر الى ان اجتماعات مجلس المفوضين ستتوالى خلال الأيام القليلة المقبلة بشكل دوري لافتة الى ان هذه الاجتماعات ربما تكون يومية على اعتبار ان المرحلة المقبلة تتطلب الكثير من المتطلبات الخاصة بصياغة رؤية شاملة للعمل بأسواق المال وترتيبات أوضاع البورصة وفق ما ينص عليه قانون هيئة أسواق المال.



 

الملفات المرفقه:

  • mainbg.jpg
    mainbg.jpg
    الحجم: 726 بايت   المشاهدات: 59
الحالة
موضوع مغلق
أعلى