آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الرئيس المصري يصدر قرارا بتشكيل لجنة قانونية محايدة لحل قضية مشروع (مدينتي)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة نفط الكويت تقوم بعمليات مسح استكشافي ثلاثي الابعاد في محافظة الجهراء


اعلنت شركة نفط الكويت عن قيامها حاليا بأعمال مسح استكشافي ثلاثي الابعاد عالي الدقة في محافظة الجهراء لاعطاء صورة دقيقة عن طبقات الارض والمكامن الموجودة فيها بدرجة وضوح عالية.


======================


"بي بي" تجري اختبارا أخيرا قبل إغلاق بئر النفط المتفجرة



تنتظر شركة النفط البريطانية العملاقة بريتيش بتروليوم (بي بي ) اليوم الاحد استقرار الأسمنت في قاع بئر النفط المتفجرة في خليج المكسيك قبل إجراء اختبار أخير مدى إحكام الإغلاق. وإذا نجح الاختبار وتأكد أن البئر جرى إغلاقه على نحو محكم،


======================


مسؤول: الصين لن تكرر خطأ اليابان فيما يتعلق بسعر الصرف



قال لي داوكوي مستشار بنك الشعب (المركزي) الصيني يوم الاحد ان الصين لن تكرر الخطأ الذي ارتكبته اليابان في الثمانينيات بالسماح لعملتها بالصعود استجابة لضغوط أجنبية. وأضاف لي استاذ الاقتصاد بجامعة تسينجوا في بكين ان محاولات الدول الاخرى لي ذراع الصين


======================


بيان للاستثمار تفوز بجائزةأفضل مستشار استثمار لدول مجلس التعاون الخليجي


أعلنت شركة بيان للاستثمار عن أنها حازت على لقب "أفضل مستشار استثمار تقليدي لدول مجلس التعاون الخليجي للعام 2010 – Best GCC Conventional Investment Advisor, 2010" وذلك من قبل لجنة تحكيم مجلة "World Finance" المرموقة،



======================



خط أنابيب بين العراق وسوريا قد تبلغ طاقته 2.75 مليون ب/ي



قال متحدث باسم الحكومة العراقية ان اتفاقا أوليا بين العراق وسوريا لبناء خط أنابيب يصل الى البحر المتوسط يتضمن مد خطين لنقل الخام أحدهما بطاقة 1.5 مليون برميل يوميا والاخر 1.25 مليون برميل يوميا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
برعاية وزير الصحة وبمشاركة أكثر من 50 مستشفى محليا وعالميا
مؤتمر ومعرض الكويت الدولي الأول للمستشفيات المتميزة ... في أكتوبر المقبل






أعلنت شركة يونيفرسال للمؤتمرات والمعارض عن تنظيمها لمؤتمر ومعرض الكويت الدولي الأول للمستشفيات المتميزة، وذلك تحت رعاية وزير الصحة الدكتور هلال الساير خلال الفترة من 7 الى 9 اكتوبر المقبل في فندق الموفنبيك - المنطقة الحرة، بمشاركة أكثر من 50 مستشفى محليا وعالميا في كل من الكويت والامارات والسعودية والأردن ولبنان ومصر وتركيا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وسنغافوره وتايلند والهند وكوريا الجنوبية، إضافة إلى شركات التأمين الصحي والشركات المتخصصة بالعلاج في الخارج.
وأكد المتحدث باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد العتيبي في تصريح صحافي أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في تطوير الخدمات الصحية الحكومية والخاصة من خلال الاستفادة من الإمكانيات الفنية والبشرية للمستشفيات العالمية المتميزة في مجال تبادل الزيارات والتدريب للأطباء وعقد اتفاقيات الشراكة والدعم الفني بين المستشفيات المحلية ونظيرتها في الدول المتقدمة .
وأضاف العتيبي أن المؤتمر يهدف أيضا إلى استعراض خطط وتوجهات الجهات الحكومية في موضوع العلاج بالخارج، كما ستعقد محاضرات أثناء المؤتمر يتحدث فيها نخبة من المسؤولين في الجهات الحكومية المختلفة فضلا عن مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين للحديث حول معايير اختيار المستشفيات العالمية المتميزة في الخدمات المتقدمة.
واوضح العتيبي أن الكويت أصبحت وجهة مستهدفة ومطلوبة للمراكز والشركات الطبية في الخارج، نظرا للوعي الكبير الذى يتميز به المريض الكويتي وحرصه على الحصول على الخدمات الطبية من افضل المستشفيات المتميزة فى العالم، موضحا أن المعرض سيمثل فرصة مناسبة للجمهور كي يطلع ويتعرف على أحدث الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات والمراكز الطبية المحلية والعالمية، مبينا في الوقت ذاته أن هذا التجمع الطبي يتناسب مع الخطط والبرامج الطموحة التي تقوم بها وزارة الصحة وكافة إداراتها من خلال توقيع اتفاقيات الدعم والتطوير الفني للمستشفيات الحكومية مع المستشفيات العالمية المتخصصة.
وأشار العتيبي إلى أن هناك العديد من المزايا التي سيتمتع بها زوار المعرض، حيث سيتعرفون من خلاله على الخدمات الطبية المتميزة التي تقدمها المستشفيات والمراكز الطبية المشاركة والحصول على خصومات وهدايا قيمة من المستشفيات المشاركة، كما سيستفيد رواد المعرض من المحاضرات التي سيلقيها أهل الاختصاص حول أحدث الاكتشافات الطبية وآخر ما توصلت إليه الأبحاث في هذا المجال، فضلا عن أنهم سيتمكنون من الحصول على الرد على مختلف استفساراتهم من قبل ممثلي المراكز والمستشفيات الطبية المتواجدة، وإمكانية تحديد مواعيد لزيارة تلك المستشفيات وأخذ الاستشارات الطبية المناسبة من قبل الأطباء المتخصصين، كما سيتيح المعرض لزواره فرصة التعرف على شركات السياحة والسفر المتخصصة في العلاج بالخارج وشركات التأمين الصحي المشاركة.
ورحب العتيبي بمشاركة المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز الاسنان الكويتية لإبراز الكفاءات الطبية المحلية والمستوى المتميز الذي وصلت إليه المؤسسات الطبية في الكويت. كما رحب بمشاركه الشركات الاستثمارية والراغبين في الاستثمار في القطاع الصحي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تحقيق / أسهم المصارف تجذب إليها أموال المستثمرين... من ودائعها
من البنوك إلى البنوك


لحظت مصادر استثمارية حركة ملحوظة خلال الأسابيع لتحول بعض من الودائع المصرفية لدى البنوك إلى الاستثمار في أسهم البنوك، بناء على اعتقاد يسود لدى المستثمرين بأن أسهم القطاع المصرفي تبقى أعلى عائداً من عائد الودائع المصرفية.
فهل هي بداية التحول من الحذر المفرط لدى المستثمرين نحو شهية أكبر في الإقبال على الاستثمار في سوق الأسهم؟
يشير بعض المتابعين إلى أن بعض المستثمرين الذين يوجهون أموالهم نحو أسهم البنوك لا يفعلون ذلك من قبيل العودة إلى التداول النشط في سوق الأسهم، بل على سبيل التحول من استثمار شبه منعدم المخاطر، لكن قليل العائد، باستثمار يثبت أنه أكثر عائداً (بكثير)، وأعلى مخاطرة (بقليل)، ولذلك تبدو المعادلة جذابة لهذه الفئة من المستثمرين.
فالعائد على الاستثمار في أسهم البنوك بلغ في المتوسط 32 في المئة منذ بداية العام، وهو أعلى عائد حققته الأسهم في أي من القطاعات المدرجة، ولم يدانِ هذا العائد إلا العائد على قطاع الخدمات، البالغ 25.6 في المئة منذ بداية السنة، على الرغم من أن هذا العائد لقي دفعاً كبيراً من التوزيعات الاستثنائية لسهم «زين» إثر إنجاز صفقة بيع «زين أفريقيا».
وفي ما سوى ذلك، حققت ثلاثة قطاعات عوائد سلبية، هي الاستثمار (-10.3 في المئة)، والتأمين (-12.8 في المئة)، والعقار (-11.5 في المئة)، مقابل عائد إيجابي لقطاع الصناعة (13.4 في المئة) والأغذية (10.4 في المئة) وقطاع الشركات غير الكويتية (9.2 في المئة).
يظهر ذلك أن أسهم البنوك شكلت بورصة من نوع خاص، منفصمة في أدائها عن أوضاع السوق المتردية خلال العام الحالي. وتراوحت عوائد أسهم هذا القطاع بين 72 في المئة و14 في المئة، فيما سجل سهم واحد عائداً سلبياً بنسبة 4 في المئة.
وبدت نتائج ذلك في زيادات رؤوس الأموال التي نفذتها أو تخطط لتنفيذها البنوك. إذ إن هذه الزيادات تستقطب مشاركات كاملة من المساهمين الذين يحملون حق الأولوية، نظراً للعائد الاستثماري المرتفع لمثل هذه الاكتتابات.
وآخر هذه الاكتتابات، وربما أبرزها، زيادة رأسمال بنك الكويت الوطني، التي ستنفذ اعتباراً من 5 أكتوبر المقبل، ويتوقع أن تستقطب مساهمات كاملة، نظراً لارتفاع العائد واستعداد البنوك لتمويل استثمار عالي الجودة كهذا.
هي مرحلة انتقالية إذن، يعمد خلالها المستثمرون إلى الاستثمار في السلع الأقل مخاطرة، قبل أن يتجه منحنى السوق جدياً إلى الارتفاع، بفعل الانتشار الأفقي للسيولة من الأسهم الثقيلة إلى الأسهم الأقل وزناً، وهو تحول يتطلب أسابيع على الأقل.
وفي مقابل هذا العائد المرتفع على أسهم البنوك، سجل متوسط العائد على الودائع المصرفية تراجعاً ملحوظاً منذ بداية العام، متأثراً بسلسلة قرارات خفض سعر الخصم، وآخرها في فبراير الفائت، حين خفضه البنك المركزي بواقع نصف نقطة مئوية.
فمتوسط العائد على الودائع بالدينار لأجل 12 شهراً تراجع من 1.961 في المئة في يناير إلى 1.748 في المئة في يوليو. وكذلك تراجع متوسط العائد على الودائع لـ6 أشهر مثلاً تراجع من 1.77 في المئة في يناير إلى 1.45 في المئة في يوليو. أما الودائع لأجل 3 أشهر فتراجع متوسط عائدها من 1.53 في المئة إلى 1.22 في المئة خلال الفترة نفسها.
الانعكاسات على الودائع
ومن اللافت للنظر أن العام الحالي يعد واحداً من أسوأ الأعوام على مستوى نمو الودائع المصرفية. فمنذ بداية السنة حتى نهاية يوليو (7 أشهر)، سجلت الودائع تراجعاً بنسبة 0.62 في المئة (أكثر من 175 مليون دينار)، بعد أن كانت قد نمت 13.4 في المئة خلال العام الماضي، و21.9 في المئة في 2008، و21.7 في المئة في 2007.
وسجلت أكبر التراجعات لحجم الودائع في يوليو، بنحو 480 مليون دينار دفعة واحدة، وهو تراجع لا يمكن أن تفسره العوامل الموسمية (الإجازات الصيفية) وحدها على الرغم من أهميتها. وبحسب مصادر استثمارية، فإن بعض الودائع التي تخرج من البنوك تعود إلى البنوك، ولكن على شكل مساهمات في رأس المال.
ومع أن هذه الحركة قد تبدو سلبية في ظاهرها، فإن تتبعها إلى النهاية لا يبدو كذلك. فالبنوك تعتقد أن تحسّن أوضاع سوق المال ونمو الرساميل عموماً يصب في صالح ميزانياتها العمومية أولاً وأخيراً، بدليل أن الودائع المصرفية سجلت أعلى مستويات النمو حين كانت البورصة تسجل ارتفاعات قياسية في سنوات الطفرة. ولم تكن العلاقة عكسية في أي سنة بين نمو القيمة السوقية للبورصة ونمو الودائع المصرفية.
وما ينطبق على علاقة الودائع المصرفية بسوق الأسهم ينطبق كذلك على العلاقة بين الودائع المصرفية والنمو الاقتصادي عموماً. فتوفر القنوات الاستثمارية قد يؤدي ظاهرياً في المدى القريب إلى سحب بعض الودائع لتوظيفها في فرص النمو المتوفرة لتحقيق عائد أعلى، لكن دورة رأس المال تعود في النهاية بالفائدة على البنوك، وتوفر تدفقات جديدة من الإيداعات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«برقان» يروج حساب «يومي» لموظفي «المشروعات السياحية»

جناح البنك في «المشروعات السياحية»


قام فريق من بنك برقان، بتقديم عرض تواصلي مباشر لموظفي شركة المشروعات السياحية تم فيها شرح المزايا الغنية لحساب «يومي» الذي يوفر لأصحاب هذا الحساب فرصة غير مسبوقة للفوز في السحوبات اليومية التي تجري على هذا الحساب. وقدم موظفو بنك برقان شرحاً تفصيلياً لموظفي شركة المشروعات السياحية حول ما يقدمه حساب «يومي» من فرص كبيرة ومتجددة يومياً للفوز إضافة إلى ما يوفره هذا الحساب من مرونة تلبي احتياجات العميل المصرفية ولآلية فتح الحساب وطريقة إجراء السحب بسهولة تتطلب فقط إيداع 500 دينار كحد أدنى لمدة 30 يوماً ليصبح العميل ضمن عملية السحب اليومي للفوز بالجائزة اليومية وهي 5000 دينار حيث يتم إجراء هذه السحوبات على مدار أيام الأسبوع ماعدا أيام عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية.
وقالت رئيس مديري قطاع الخدمات المصرفية الشخصية في بنك برقان منيرة المخيزيم «إن زيارتنا لشركة المشروعات السياحية ولقاءنا مع موظفيها هو تعبير مباشر ودائم عن اهتمامنا بتعزيز قنوات التواصل مع كافة شرائح المجتمع وخاصة الشركات والمؤسسات لنقدم لهم معرفة مصرفية تساعدهم في اختيار أنسب المنتجات والخدمات المصرفية التي تلبي احتياجاتهم وتمنحهم رضا. ومما ساعدنا في زيارتنا هي الصورة القوية والناجحة التي حققها حساب (يومي) في أذهان الجميع وخاصة مع الازدياد الكبير في قاعدة العملاء من أصحاب هذا الحساب» وتأتي زيارة فريق البنك ضمن برنامج زيارات تواصلية يعدها البنك وينفذها تعبيراً عن سياسته المبنية على تعزيز أواصر التفاعل مع كافة المؤسسات التجارية والهيئات الأهلية الخاصة والعامة ليقدم لهم الحلول والمنتجات المصرفية التي تقدم لهم مزيداً من التميز والرضا.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«جلوبل»: الأفراد استحوذوا على 40.6 في المئة من الأسهم المُشتراة و43.7 في المئة من المُباعة




أشار تقرير لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل- الكويت» إلى ان نشاط التداول في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر أغسطس 2010 شهد تباينا في نشاط التداول، حيث شهدت قيمة الأسهم المتداولة في السوق ارتفاعا بلغت نسبته 11.5 في المئة لتصل إلى 802.1 مليون دينار بينما شهد عدد الأسهم المتداولة انخفاضا كبيرا بلغت نسبته 26 في المئة ليصل إلى 4.7 مليار سهم. وفي جلسة يوم 17 أغسطس، ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في السوق لتصل إلى 78.2 مليون دينار كما ارتفعت كميّة الأسهم المتداولة في 9 أغسطس بالغة 414.4 مليون سهم.
التداول حسب نوع المٌستثمر
وذكر التقرير أنه ما زال قطاع الأفراد يمثل أكبر القطاعات المتعاملة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث استحوذ على 40.6 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة و 43.7 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المُباعة. ومقارنة بالشهر السابق، تراجعت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي الأسهم المُشتراة بنسبة 4.1 في المئة خلال شهر أغسطس كما تراجعت حصتهم من إجمالي قيمة الأسهم المُباعة بنسبة 5.1 في المئة. واشترى المستثمرون الأفراد أسهما بقيمة 326.0 مليون دينار كما باعوا أسهماً تقدر بقيمة 350.4 مليون دينار، ليصبحوا بذلك المستثمرين الأكثر بيعا، ببيع ما قيمته 24.3 مليون دينار.
وفي ما يتعلق بقطاع الشركات والمؤسسات، فقد استحوذ على 23.3 في المئة من إجمالي الأسهم المُشتراة و28.9 في المئة من إجمالي الأسهم المُباعة، واشترى القطاع أسهما تبلغ قيمتها 186.6 مليون دينار في حين باع أسهما تبلغ قيمتها 231.4 مليون دينار، وكان أكثر بيعاً للأسهم، حيث باع ما تبلغ قيمته 44.9 مليون دينار. وشهد نشاط الشراء في قطاع الشركات والمؤسسات زيادة عالية بنسبة 25 في المئة خلال شهر أغسطس بينما ازدادت نشاط البيع بنسبة 101.5 في المئة. وكان قطاع الشركات والمؤسسات أكثر بيعاً للأسهم في أغسطس بعدما كانوا أكثر شراء كل شهر خلال العام 2010.
ولجهة صناديق الاستثمار وحسابات العملاء، فقد استحوذا على 9.8 في المئة و26.2 في المئة على التوالي، من إجمالي الأسهم المُشتراة و8.6 في المئة و18.9 في المئة على التوالي من إجمالي الأسهم المُباعة خلال شهر أغسطس. تغيَر النشاط التداولي لقطاع صناديق الاستثمار في شهر أغسطس إلى أكثر شراء بعدما كان أكثر بيعا خلال مايو- يوليو 2010، حيث اشترى أسهماً تقدر بقيمة 79.0 مليون دينار في حين باع أسهما تقدر بقيمة 68.8 مليون دينار، بصافي شراء ما تبلغ قيمته 10.1 مليون دينار. وفيما يتعلّق بقطاع حسابات العملاء، فقد شهد زيادة في نشاط الشراء بنسبة 19.8 في المئة فيما شهد انخفاضا في نشاط البيع بنسبة 15.4 في المئة. واشترى قطاع حسابات العملاء أسهماً بقيمة 210.5 مليون دينار في حين باع أسهماً تقدر بقيمة 151.4 مليون دينار، ليصبح أكثر شراء، إذ اشترى ما بلغت قيمته 59.1 مليون دينار.
وأفاد التقرير أن المستثمرين الكويتيين كانوا أكبر المتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر أغسطس حيث استحوذوا على 90.9 في المئة من إجمالي الأسهم المُشتراة، و90.5 من إجمالي الأسهم المُباعة.وكانوا أكثر شراءً للأسهم خلال شهر أغسطس، حيث اشتروا ما تبلغ قيمته 728.9 مليون دينار في حين باعوا ما يقدّر بقيمة 726.1 مليون دينار، صافي شراءً ما يبلغ قيمته 2.8 مليون دينار. وارتفعت قيمة الأسهم التي اشتراها المستثمرون الكويتيون خلال شهر أغسطس بنسبة 11.1 في المئة عن القيمة المسجلة خلال شهر يوليو والبالغة 656.0 مليون دينار أما من جهة الأسهم التي باعوها فقد ازداد قيمتها بنسبة 11.4 في المئة على أساس شهري.
وارتفعت حصة مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة إلى 3.2 في المئة من 3.0 في المئة المسجلة خلال الشهر الأخير كما ارتفعت قيمة الأسهم التي اشتروها ارتفاعا بلغ 15.1 في المئة لتصل إلى 25.3 مليون دينار، في مقابل ذلك، انخفضت قيمة الأسهم التي باعوها بنسبة 12.0 في المئة لتصل إلى 20.9 مليون دينار ليصبحوا أكثر شراء للأسهم، حيث اشتروا ما قيمته 4.4 مليون دينار.
وأصبح النشاط التداولي الخاص بالمستثمرين من الجنسيات الأخرى صافي البيع بعد أن كان صافي شراءً للأسهم لمدّة عشرة اشهر من سبتمبر الماضي حتى يونيو 2010، حيث اشتروا 283.0 مليون سهم بقيمة 47.8 مليون دينار في حين باعوا 291.0 مليون سهم بقيمة 55.0 مليون دينار، ليصبحوا أكثر بيعا ببيعهم أسهما بقيمة 7.2 مليون دينار.
وبين التقرير أن سوق الكويت للأوراق المالية واصل أداءه الإيجابي خلال شهر أغسطس حيث ارتفع بنسبة 0.5من المئة على أداء شهر يوليو، حيث جاء تسليط الضوء على قطاع البنوك خلال الشهر بعدما أعطت الحكومة الكويتية الضوء الأخضر لبنوك الدولة لتمويل خطة التنمية بمبلغ 30 مليار دينار (104 مليارات دولار) وأكدت الحكومة انها مستعدة لتضمن هذه القروض، الداعم الأساسي لأرباح سوق الكويت للأوراق المالية كما ان مؤشر البنوك ازداد بنسبة 8.9 في المئة ليكون الرابح الأعلى خلال الشهر.
وارتفع مؤشر جلوبل العام بنسبة 3.7 في المئة خلال شهر أغسطس من العام الحالي وأنهى الشهر مغلقا عند مستوى 201.6 نقطة. ويأتي ذلك في أعقاب الارتفاع البالغ نسبته 5.4 في المئة خلال يوليو 2010. ومن جانب آخر، بلغت القيمة السوقية لدى سوق الكويت للأوراق المالية 33 مليار دينار بنهاية الشهر، مسّجلة ارتفاعا بنسبة 3.7 في المئة مقارنة بمستواها في الشهر السابق. وارتفع مؤشر السوق بنسبة 8.3 في المئة منذ بداية العام وحتى شهر أغسطس 2010.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع ارتفاع إنتاج اليمن من الحبوب إلى 1.2 مليون طن نهاية 2010

توقع وزير الزراعة والري اليمني، منصور الحوشبي، ارتفاع إنتاج اليمن من محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة إلى مليون و200 ألف طن تقريباً خلال العام الجاري (2010).

وقال الوزير الحوشبي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الأمطار الغزيرة التي شهدتها اليمن في الموسم الزراعي الحالي أبرز العوامل المؤثرة إيجاباً على الانتاجية الزراعية ولاسيما محاصيل الحبوب والتي تعتمد بدرجة رئيسية على مياه الأمطار.

وأضاف وزير الزراعة، أن تدفق السيول وارتفاع مناسيب المياه في السدود والحواجز المائية والكرفانات سيسهم في زيادة مخزون المياه الجوفية؛ الأمر الذي يؤمن مصادر المياه للعملية الزراعية خلال الموسم الزراعي المقبل.

وأشار إلى أن إنتاجية محاصيل الحبوب تعد الأساس في تنمية وتطوير القطاع الزراعي في اليمن باعتباره من القطاعات الحيوية والمهمة لتحقيق الأمن الغذائي للسكان.

وبشأن توجهات وزارة الزراعة والري بهذا الشأن، أكد الوزير الحوشبي أن الوزارة تعتزم خلال المرحلة المقبلة دعم إنتاجية الحبوب الغذائية من خلال تكثيف وتعزيز أنشطة الإرشاد الزراعي، وتوفير البذور المحسنة والأسمدة والمستلزمات الزراعية الأخرى بما من شأنه رفع إنتاجية الوحدة الواحدة من المحاصيل المختلفة.

ونوه الحوشبي إلى دور البحوث الزراعية في إيجاد تقنيات حديثة واستنباط أصناف محسنة مقاومة للجفاف والآفات النباتية وذات إنتاجية عالية تساعد المزارعين في تحقيق أرباح وعائدات اقتصادية وبما يسهم في تحسين ظروفهم المعيشية ومستوى الدخل.

وأشار وزير الزراعة والري إلى أن قلة هطول الأمطار والجفاف الذي تأثرت به معظم المناطق والأودية الزراعية خلال الموسم الزراعي الماضي أبرز العوامل التي أثرت على تدني إنتاجية اليمن من محاصيل الحبوب الغذائية العام الماضي (2009) إلى 674 ألفاً و488 طناً مقارنة بـ 713 ألفاً و739 طناً في العام 2008.

وطبقاً لبيانات الإحصاء الزراعي فإن المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب الغذائية التي تشمل (القمح، الذرة، الذرة الشامية، الدخن، الشعير) انخفضت العام الماضي إلى 660 ألفاً و668 هكتاراً مقارنة بـ 760 ألفاً و189 هكتاراً في 2008، و890 ألفاً و612 هكتاراً في العام 2007.

فيما بلغت إنتاجية اليمن من محصول الذرة العام الماضي 311 ألفاً و504 أطنان في مساحة مزروعة قدرها 375 ألفاً و 723 هكتاراً، بينما سجلت إنتاجية الدخن 61 ألفاً و527 طناً في مساحة 97 ألفاً و688 هكتاراً خلال العام نفسه.

وبحسب خبراء زراعيين فإن الظروف المناخية والأمطار عوامل إيجابية ومبشرة بموسم زراعي خصيب ستشهده اليمن في هذه الفترة، كما تعد تلك المؤشرات فرصة مساعدة لوزارة الزراعة والري في تنمية القطاع الزراعي ورفع إنتاجية المحاصيل الغذائية المختلفة من خلال إيجاد خطط وبرامج دقيقة وواضحة تتضمن تعزيز دور الإرشاد الزراعي وتشجيع زراعة الحبوب وتوفير الميكنة الزراعية وتطوير دور البحوث الزراعية وتوفير البذور المحسنة وكذا الإقراض الزراعي.

وكانت دراسة محلية حديثة أكدت أن الاعتماد على الخطط السنوية قصيرة الأجل لتنمية القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي غير مجدية، موضحة أن أزمة الغذاء تزداد حدة مع مرور الزمن حتى أصبحت معها اليمن لا تنتج سوى 5 في المئة من حاجتها من القمح و 15 في المئة من حاجتها من الحبوب عموماً.

وطالبت الدراسة عن أهمية القطاع الزراعي وسبل تمويله لتحقيق الأمن الغذائي، بوضع خطة إستراتيجية طويلة المدى لتحقيق الأمن الغذائي من الحبوب الغذائية ولاسيما أن اليمن تملك من المقومات والإمكانات الزراعية ما يجعلها تحقق الاكتفاء الذاتي من الحبوب، فضلاً عن تحقيق فائض للتصدير.

ويعد قطاع الزراعة في اليمن من أهم القطاعات الإنتاجية والرئيسة المكونة للناتج المحلي في الاقتصاد؛ إذ يسهم سنوياً بنحو 17.6 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، كما يعد مصدر دخل لأكثر من 54 في المئة من إجمالي القوى العاملة، ويعتمد عليه ما يزيد على 74 في المئة من سكان الريف.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"آي .بي .إم" تدير تكنولوجيا المعلومات في عمليات "بهارتي" الإفريقية

قالت “بهارتي ايرتل” و”آي .بي .إم” إن الشركة الأولى اختارت الثانية لإدارة تكنولوجيا وخدمات الحوسبة لشبكات الهاتف المحمول التي استحوذت عليها في الآونة الأخيرة في 16 بلداً إفريقياً .

وقال رئيس مجلس ادارة “بهارتي” ورئيسها التنفيذي سونيل ميتال إنه سيجري الإعلان عن قيمة الاتفاق الذي تبلغ مدته عشر سنوات عند ابرامه في الربع الاخير للعام .

وقال الملياردير ميتال مؤسس الشركة للصحافيين في العاصمة الكينية “في الوقت الراهن لا نريد أن نحدد أي قيمة أو نفصح عن أي قيمة . لدينا احساس بموقعنا لكننا سنعلن ذلك في وقت مناسب” .

وقال رئيس مجلس ادارة اي .بي .ام ورئيسها التنفيذي سامويل بالميزانو في نفس المؤتمر الصحافي ان الصفقة ستمهد الطريق لأسعار مكالمات منخفضة ومن ثم ستنشر تكنولوجيا الاتصالات في إفريقيا .

وقال ميتال “نأمل أن نجعل خدمات الاتصالات اللاسلكية في المتناول” .

وذكر ميتال أن الشركتين أبرمتا عقداً مماثلاً للمرة الأولى في الهند في عام 2004 مضيفا أن القطاع ينظر إلى نموذج الأعمال بريبة لكن نمو أعداد المشتركين في الهند من ستة ملايين في 2004 إلى 141 مليون يؤكد أن “بهارتي” اتخذت القرار الصحيح بإسناد أعمال إلى آي .بي .إم .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ليبيا ترفع حصتها في «أونيكريدت» الإيطالي بنسبة 0.5

أكدت مصادر مصرفية، أن ليبيا اشترت حصة أخرى نسبتها 0.5 في المئة في بنك «أونيكريدت» الإيطالي.

وقالت صحيفة «إيل سول 24 أور» إن المؤسسة الليبية للاستثمار أخطرت هيئة «كونسوب»، المنظمة للأسواق الإيطالية، بالاستحواذ.

وذكرت الصحيفة، أن النسبة الإجمالية لحصص المستثمرين الليبيين في البنك زادت إلى 7.2 في المئة.

وتقول «كونسوب» إن البنك المركزي الليبي يملك حصة نسبتها 4.613 في المئة، لكن الموقع الإلكتروني لـ «أونيكريدت» يقول إن تلك الحصة تبلغ حالياً 4.988 في المئة. وقالت «إيل سول 24 أور» إن ذلك يجعل حصة المستثمرين الليبيين في «أونيكريدت» عند 7.578 في المئة

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليابان تسعى إلى تفهم عالمي لتحركاتها بشأن الين

قال وزير المالية الياباني أمس ان بلاده ستحاول تبديد الانتقادات الدولية لتدخلها في أسواق الصرف عن طريق بيع الين من خلال ابراز التأثير الضار لارتفاع عملتها على الاقتصاد الغارق في الانكماش .

وأثار تدخل اليابان المنفرد في أسواق الصرف يوم الاربعاء - وهو الاول منذ ست سنوات - مخاوف من أن تحذو دول أخرى حذوها لتعزيز الصادرات المتراجعة ومن أن يقوض قيم العملات الانتعاش الاقتصادي العالمي البطيء .

وقال وزير المالية يوشيهيكو نودا - الذي احتفظ بمنصبه بعد تعديل وزاري - في مؤتمر صحافي انه رغم ادراكه لمثل هذه المخاوف فان طوكيو مستعدة للتحرك مرة ثانية في حال حدوث تحركات سريعة في أسواق الصرف .

وقالت صحيفة اساهي اليابانية أمس ان الفرصة الاولى لتفسير تحركات طوكيو قد تأتي الاسبوع المقبل عندما يلتقي رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في نيويورك يوم 23 سبتمبر/أيلول على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة . وتشير بيانات السوق إلى انه في أكبر عملية في يوم واحد باعت طوكيو ما يصل إلى 86 .1 تريليون ين (67 .21 مليار دولار) بعد ان قفزت عملتها إلى مستوى قياسي جديد في 15 عاماً مقابل الدولار الأمر الذي هدد الانتعاش الاقتصادي الياباني المتردد الخطى .

وقال نودا إن الارتفاع السريع للين - الذي قال انه لا ينبع من العوامل الاساسية للاقتصاد - كان السبب وراء تدخل طوكيو في أسواق الصرف
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
258.4 مليون درهم قيمة تصرفات العقارات في دبي اليوم

بلغت قيمة تصرفات العقارات من أراض وشقق وفلل واجراءات بيع ورهن و"إجارة منتهية بالتملك" في دبي اليوم نحو 258.4 مليون درهم منها 46.8 مليون درهم تصرفات أراض وحوالي 211.6 مليون درهم تصرفات شقق وفلل.

وأفاد التقرير اليومي للتصرفات الذي يصدر عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي بأن الدائرة سجلت اليوم سبع مبايعات كان أهمها مبايعة بقيمة 5.3 مليون درهم في منطقة عيال ناصر وأخرى بقيمة 4.4 مليون درهم في منطقة مردف ومبايعة ثالثة بقيمة 3.5 مليون درهم في منطقة "وادي الصفا 5".

وتصدرت "عيال ناصر" مناطق دبي من حيث عدد المبايعات بتسجيلها مبايعتين بقيمة 10.6 مليون درهم تلتها منطقة "الحبية الرابعة" بمبايعتين بقيمة 5.6 مليون درهم تلتها "وادي الصفا 5" بمبايعة بقيمة 3.5 مليون درهم فمنطقة "جميرا الاولى" بمبايعة واحدة بقيمة 2.8 مليون درهم.

وشهدت منطقة "وادي الصفا 5" أكبر مبايعة من حيث المساحة بنحو 10 آلاف قدم مربعة التي بيعت بمبلغ 3.5 مليون درهم تلتها مبايعة في منطقة "مردف" بمساحة 10 آلاف قدم مربعة بمبلغ 4.4 مليون درهم.

وبشأن مبايعات الشقق والفلل في مناطق التملك فتم تسجيل 62 مبايعة منها 58 لشقق وسجلت بمبلغ 79.7 مليون درهم وأربع مبايعات لفلل سجلت بمبلغ 7.5 مليون درهم.

كما سجلت الدائرة اليوم 38 رهنا عقاريا لأراض وشقق وفلل بقيمة إجمالية بلغت 139.3 مليون درهم كان أهمها قطعتي أرض في منطقة "وادي الصفا 5" سجلت الأولى بمبلغ 8.7 مليون درهم والثانية بمبلغ 3.5 مليون درهم ..

فيما وصل عدد الرهون على الشقق والفلل إلى 30 رهنا بقيمة 119.4 مليون درهم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركة نفط الكويت تقوم بعمليات مسح استكشافي ثلاثي الابعاد في محافظة
الجهراء

أعلنت شركة نفط الكويت عن قيامها حاليا بأعمال مسح استكشافي ثلاثي الابعاد عالي الدقة في محافظة الجهراء لاعطاء صورة دقيقة عن طبقات الارض والمكامن الموجودة فيها بدرجة وضوح عالية.

وقال مدير مجموعة الاستكشاف في الشركة احمد العيدان في حوار مع مجلة (الكويتي) الصادرة عنها اخيرا ان ما تقوم به الشركة حاليا هو مسح استكشافي عالي الدقة باستخدام احدث التقنيات العالمية وهو جزء من برنامج مخطط له منذ سنوات.

واوضح ان هذا المسح الاستكشافي يعد جزءا من استراتيجية الشركة لعام 2030 ويهدف الى تحديد طبقات تحت السطحية والصورة التركيبية لمكامن العصر الجوراسي في حقل الرحية المجاور لمدينة الجهراء والممتد في اتجاه الشمال.

واضاف العيدان ان عمليات المسح حاليا تشمل مناطق الرحية وام الروس بالاضافة الى المناطق السكنية كمدينة سعد العبدالله والجهراء والقصر والنسيم وتيماء والواحة والعيون مشيرا الى حرص الشركة على اتباع الاجراءات الخاصة بالسلامة لضمان عدم تأثر المناطق السكنية بهذا المسح.

وبين ان الشركة تستخدم في عملية المسح معدات ثقيلة كالهزازات لاحداث موجات صوتية ترتد من الطبقات تحت السطحية يتم التقاطها بأجهزة فائقة الحساسية تسمى اللواقط الرقمية وكابلات الالياف الضوئية تنقل هذه الارتدادات الى حواسب التسجيل.

وذكر ان العديد من المدن العالمية تم فيها تنفيذ مثل هذه المسوحات منها امستردام وباريس اضافة الى مناطق سكنية في المملكة العربية السعودية مشيرا الى ارسال شركة نفط الكويت فريقا من المهندسين الى السعودية للاستفادة من تجربة شركة ارامكو في عمل المسوحات الجيوفيزيائية في المناطق السكنية.

وتوقع الانتهاء من عملية المسح الزلزالي الاستكشافي خلال شهرين مبينا ان العمل مستمر على مدار الساعة بالتعاون مع الجهات المختصة.

ودعا العيدان المواطنين الى الابتعاد عن الاماكن التي وضعت فيها المعدات حتى لا تتأثر النتائج ويتأخر تنفيذ المشروع.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
7,3 مليار درهم مخصصات البنوك الإماراتية على ديون «دبي العالمية»

تتراوح قيمة المخصصات التي تعكف البنوك الإماراتية المنكشفة على "دبي العالمية" على تجنيبها ما بين مليار دولار" 3.6 مليار درهم" كحد ادنى وملياري دولار"7.3 مليار درهم كحد اقصى، وفقاً لتقديرات خبراء ائتمان.

وقال جون توفارديس محلل البنوك لدى وكالة التصنيف الإئتماني موديز إن حجم التكلفة المتوقع أن تتحملها البنوك الإماراتية يتراوح بين 10 و20%، مشيرا الى تقديرات متحفظة للوكالة أظهرت ان إجمالي انكشاف البنوك الإماراتية على ديون "دبي العالمية" لا يزيد على 37 مليار درهم "10 مليارات دولار".

وقال لـ "الاتحاد" إنه باستخدام هذه التقديرات كقاعدة أولية لاحتساب الحد الأعلى والأدني للخسائر الذي يرجح ان يتراوح بين 10% الى 20% من قيمة القرض، فإن هذه النسبة تمثل ربحية ثلاثة إلى أربعة أشهر قبل احتساب المخصصات للبنوك الخاضعة للتقييم من قبل الوكالة.

وأوضح توفارديس أن التأثير يختلف من بنك إلى آخر بشكل ملحوظ، لافتاً إلى أن أقصى تقديرات خسائر أكثر البنوك انكشافاً قد توازي أرباح 6 الى 12 شهراً، قبل احتساب المخصصات، مع الأخذ في عين الاعتبار أن هذا التحدي يأتي في وقت تواجه فيه ربحية البنوك ضغوطاً أخرى فرضتها ظروف التباطؤ الاقتصادي.

وأفاد توفارديس أن البنوك المقرضة بالدرهم ستضطر لتحمل تكلفة اعلى عن الحد الأدنى المقدر نسبته بـ 10% ، وذلك نتيجة فارق الفائدة بين الدرهم والدولار، مؤكداً في الوقت ذاته، أن الملاءة المالية لبنوك الدولة تؤهلها لاستيعاب هذه التكلفة من دون أن يكون هناك تأثير حقيقي في كفاءة رأس مالها.

فيما أشار إلى أن غالبية بنوك الدولة قامت بالفعل بتجنيب مخصصات ضد خسائر دبي العالمية في الربع الثاني من العام الجاري في صورة مخصصات عامة وخاصة، إلا أنه اوضح انه ربما لا تكون هناك حاجة في المرحلة المقبلة وخلال فترة استحقاق الديون لأخذ المزيد من المخصصات في ظل الثقة بقدرة "دبي العالمية" على الوفاء بشروط إعادة الهيكلة مع تسديدات فائدة أقل.

وتصاعدت وتيرة احتساب البنوك الإماراتية لمخصصات الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، حيث زادت هذه المخصصات خلال النصف الأول بنسبة 43.7% لتصل إلى 7.2 مليار درهم، وذلك مقارنة بنحو 5 مليارات درهم عن الفترة المماثلة من عام 2009.

وبينما استنزفت مخصصات البنوك في النصف الأول من العام الجاري، نحو 78% من الأرباح التي حققتها البنوك الإماراتية المدرجة، جاء تفاوت حجم المخصصات بين البنوك إلى قيام بعضها باحتساب مخصصات لديون "دبي العالمية" بالكامل مثل بنك أبوظبي التجاري، والذي تصدر البنوك من حيث حجم المخصصات التي قام باحتسابها في النصف الأول بمبلغ 1.9 مليار درهم، تلاه بنك الإمارات دبي الوطني الذي قام باحتساب مخصصات فاقت أرباحه بنحو 200 مليون درهم، ثم بنك الخليج الأول الذي قام بزيادة حجم مخصصاته لتصل إلى 903 ملايين درهم مقارنة بنحو 171 مليون درهم للنصف الأول من العام الماضي، وبنك المشرق الذي قام باحتساب مخصصات بقيمة 892 مليون درهم تشكل ضعف أرباح البنك تقريباً خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويعتزم بنك المشرق تجنيب مخصصات لفارق الفائدة على ديون دبي العالمية بنسبة تصل الى 5% خلال نتائج البنك للربع الثالث من العام الحالي، وفقاً لتصريحات أخيرة لمعالي عبدالعزيز الغرير الرئيس التنفيذي للبنك الذي كشف خلالها عن تباين نسبة احتساب الفائدة من حين الى آخر، وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية، لافتاً الى أن أعلى نسبة تخصيص قد تصل الى 15% وأدناها الى 5%، وفقاً لمعايير احتساب تكلفة التمويل.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بارتفاع الطلب على العقارات بالكويت في الربع الأخير

توقع تقرير للشركة الكويتية التخصصية للاستشارات الاقتصادية أن تشهد السوق العقارية في الكويت انتعاشاً بعد انتهاء موسم الصيف الحالي وتداولات عقارية أكبر وزيادة الطلب على العقارات خلال الربع الأخير من العام الجاري (2010)، وأن يكون أفضل بكثير من الربع الأخير من العام الماضي.

وقال رئيس مجلس الإدارة في الشركة الكويتية التخصصية للاستشارات الاقتصادية، محمد السلطان، إن السوق العقارية متعطشة للصفقات العقارية الضخمة التي كانت سائدة في السنوات الماضية وموجة التفاؤل الحالية قد تعود بالصفقات العقارية الكبرى الى السوق المحلية بعد طول غياب.

وأشار السلطان إلى أن التحرك العاجل في تنفيذ الخطط التنموية قد يسعف الحال ويعمل على إنقاذ الوضع قبل أن يزداد سوءاً، ولاسيما أن الوضع العقاري في الكويت يشهد حال ترقب شديد، في الوقت الذي تعمل الشركات على استعراض مشاريعها قبل الانتهاء منها.

وبيَّن أن المبادرات والتدخلات الحكومية أدوات رئيسة لمواجهة الأزمة العقارية وتزويد السوق بالكثير مما تحتاج إليه من التشجيع.

ولفت السلطان إلى أن تركيز المستثمرين في السوق العقارية الكويتية قد تحول من الاستثمار في شراء أراض أو فرص في مشاريع غير مطورة إلى الاستثمار في المشاريع المطورة التي تدر عوائد فعلية سواء منها الشقق أو الفلل أو حتى صكوك الانتفاع.

وأضاف أن ظروف الأزمة المالية العالمية غيرت كثيراً من تفكير المستثمرين ودفعتهم إلى البحث عن فرص استثمارية أقل مخاطر وذات عوائد مضمونة.

وأعرب السلطان عن أمله في إقرار السماح للأجانب بتملك العقار باعتباره خطوة إيجابية تؤسس لبداية مرحلة انفتاح حقيقية تعتمد على تعزيز التسهيلات وتشجيع الاستثمارات وتعزيز الاستثمار العقاري؛ إذ إن هذه الخطوات مهمة لتحويل الكويت الى مركز مالي إقليمي رائد خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن المشرع الكويتي حصر تملك العقار في المواطنين الكويتيين لضيق مساحة الكويت ولخضوع جزء كبير من تلك المساحة لعمليات الاستكشافات النفطية.

وأضاف «لكن الزمن الحالي الذي يشهد انطلاقة العولمة بما تتطلبه من تنقلات كبيرة للأفراد بين الدول يفرض علينا إعادة النظر في قوانيننا وتشريعاتنا»
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركات النقل الأمريكية تراهن على دبي

تراهن شركات النقل الأمريكية على دبي لزيادة عائداتها بعد بوادر الانتعاش المتوقع إثر تسوية ديون دبي العالمية . ونشرت “ذا ستريت” المتخصصة في دراسة سوق النقل والمواصلات، تقريراً جاء فيه أن تلك الشركات وضعت دبي في محور استراتيجيتها الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط، حيث اعتبرت شركة “فورد” دبي بين أكثر مراكز النقل والمواصلات أهمية في دائرة أنشطتها ما دفعها لتجربة سيارتها “اكسبلورار 2011” في دبي، في حين اعتبرت بوينغ الشرق الأوسط مصدراً مهماً في تحقيق النمو، ولدى الشركة مكتب في دبي ومركز لتوريد قطع الغيار للطائرات، إضافة الى شركة فيديكس التي تتخذ من دبي منطلقا لعملياتها الشرق أوسطية .

وفي مجال الطيران المدني تعتزم كل من شركة دلتا وشركة يونايتد زيادة حضورهما في مطار دبي خاصة بعد الدراسة التي أعدتها شركة “أو إيه جي” واشارت فيها الى أن حركة المطار تحقق زيادة مطردة بلغت 14% على أساس سنوي في شهر سبتمبر/ أيلول، وأن المطار تفوق على مطار نيويورك من حيث حجم الحركة الجوية لأول مرة .

ولاحظت شركة بوينغ أن منطقة الشرق الأوسط هي الوحيدة في العالم التي حققت زيادة في حجم الحركة الجوية خلال عام 2009 بلغت 2 .11% .

وخلال النصف الأول من العام الحالي 2010 حققت حركة المسافرين زيادة 25% كما ازدادت حركة الشحن 34% ونوهت بوينغ بحجم مشاريع توسعة المطارات في المنطقة والتي تزيد قيمتها على 48 مليار دولار خلال العقود الثلاثة المقبلة ما اعتبرته مؤشراً قوياً على زيادة حركة النقل الجوي بشكل كبير .

يشار بهذا الصدد الى أن مطار دبي الدولي مرشح للتعامل مع 2 .5 مليون مسافر خلال سبتمبر الحالي مقارنة مع 9 .4 مليون مسافر لمطار نيويورك .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العراق يعتزم اتخاذ «خطوات مهمة» لتسوية المشاكل العالقة مع الكويت


«الحياة»الإثنين, 20 سبتمبر2010
بغداد - أ ف ب -

أعلن مسؤول عراقي رفيع أمس أن بلاده بصدد اتخاذ خطوات «مهمة» لحل بعض المشاكل العالقة مع الكويت التي تعارض رفع العقوبات الدولية المفروضة على بغداد منذ ان اجتاحها جيش النظام السابق قبل نحو 20 سنة.

وقال الناطق باسم الحكومة المنتهية ولايتها علي الدباغ في بيان إن العراق «سيبدأ وبصورة مشتركة مع الحكومة الكويتية في صيانة وتثبيت العلامات الحدودية البرية، وكذلك تفعيل الاستثمار المشترك في الحقول النفطية المشتركة بين البلدين». واعتبر أن هذه الخطوات «عملية لإنهاء كل الملفات العالقة الموروثة من ممارسات النظام السابق».

وكانت وزارة الخارجية الكويتية أعلنت منتصف تموز (يوليو) الماضي أنها استدعت السفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات لمندوب العراق لدى الجامعة العربية قيس العزاوي يطالب فيها بإعادة ترسيم الحدود بين البلدين.

وعاد ملف ترسيم الحدود إلى الواجهة إثر تأكيد العزاوي عدم اعتراف العراق بالترسيم التي حددته الأمم المتحدة وفقاً للقرار الرقم 833. ونقلت صحف كويتية عن العزاوي قوله ان «العراق لا يعترف بهذه الحدود لأن مجلس الأمن ليس من صلاحياته أن يرسم حدود أي دولة، ولم يسبق له أن فعل ذلك».

وفي المجال النفطي، كان وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد عبدالله الصباح أعلن نهاية الشهر الماضي التوصل «مبدئياً» إلى اتفاق ينظم إنتاج النفط في الحقول الحدودية التي سبق أن تسببت بنزاع بين البلدين. وقال إن الاتفاق ينص على دعوة شركة دولية واحدة للتنقيب عن النفط في الحقول المشتركة الحدودية.

وهناك عدد من الحقول النفطية بين البلدين، بينها حقل الرميلة العراقي العملاق الذي يمتد إلى داخل الأراضي الكويتية حيث يعرف باسم حقل الرتقة. ومن الحقول أيضاً الزبير والصفوان. ومعظم الإنتاج العراقي الحالي يأتي من حقل الرميلة، ويعادل 1.5 مليون برميل يومياً من أصل 2.5 مليون برميل ينتجها العراق، بينما انتاج الكويت من حقل الرتقة لا يتعدى 50 ألف برميل. وكان الرئيس العراقي السابق صدام حسين اتهم الكويت بسرقة نفط الرميلة عندما احتلت قواته الكويت في آب (أغسطس) 1990.

وفي مجال التعويضات، ارتفعت القيمة الإجمالية التي سددها العراق للكويت إلى 30.15 بليون دولار. وتناهز المبالغ المتبقية 22.3 بليون دولار. ويسدد العراق حالياً خمسة في المئة من عائداته النفطية لصندوق خاص أقرته الأمم المتحدة تعويضاً لاحتلاله الكويت لمدة سبعة أشهر. وتطالب السلطات العراقية بتقليص هذه النسبة إلى 2.5 في المئة.

وتلقى الصندوق طلبات تعويض قدرها 368 بليون دولار، إلا أنه أقر 52 بليون دولار فقط بينها أكثر من 39 بليوناً للكويت، استناداً إلى أرقام من الكويت ومن الصندوق. ويطالب العراق الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بمساعدته للخروج من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي فرضت بموجبه عقوبات دولية.

لكن الكويت تصر على ضرورة عدم تغيير موقف مجلس الأمن إلا بعد الالتزام بكل قرارات المجلس. وفضلاً عن دفع تعويضات، تتضمن العقوبات إعادة ممتلكات الكويت وترسيم الحدود بين البلدين وكشف مصير الأسرى الكويتيين.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت عقد اجتماعات تضم ممثلين للعراق والكويت لكشف مصير الأشخاص الذين فقدوا خلال حرب الخليج الثانية (1990-1991). وأنشئت اللجنة الثلاثية واللجنة الفنية الفرعية المنبثقة منها العامين 1991 و1994 على التوالي، بهدف كشف مصير المفقودين.

وساعدت هذه الآلية حتى الآن في كشف مصير أكثر من 300 مفقود بينهم 215 كويتياً، و82 عراقياً، و12 سعودياً وآخرين من مختلف الجنسيات. وتؤكد الكويت أنها لا تعرف مصير 605 أشخاص نقلوا إلى العراق خلال فترة الاحتلال، وهم 571 كويتياً و34 أجنبياً، هم 14 سعودياً وخمسة مصريين وخمسة إيرانيين وأربعة سوريين وثلاثة لبنانيين وبحريني وعماني وهندي. واعترف النظام العراقي السابق بأنه احتجز أسرى، لكنه فقد أثرهم بعد انتفاضة الشيعة العام 1991.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«التجارة»: 32 شركة على قائمة محاولات تنظيف العفن


فتحت وزارة التجارة والصناعة الباب أمام 32 شركة لتحديث بياناتها، واستكمال النقص فيها، تمهيدا لمعرفة مدى قدرة هذه الشركات على الاستمرارية من عدمها.
إلى ذلك ابلغ وكيل الوزارة رشيد الطبطبائي القبس أن الوزارة ستبدأ قريبا باستدعاء الشركات التي خسرت %75 من رأسمالها، لعقد جمعياتها العمومية، واتخاذ قرار بحلها في حال عدم التوصل إلى إعادة هيكلتها، وزيادة رأس المال لاطفاء الخسائر، وذلك وفقا للمادتين رقم 171 و178 من قانون الشركات التجارية، واللتين تجيزان للجهات الحكومية أو المساهمين وجوبا حل الشركة في حال وقعت في مخالفة، مبينا إن جواز الحل سيكون في حالة توافر النصاب القانوني للجمعيات العمومية،أو في حالة أخل مجلس الإدارة في توفير هذا النصاب.
ويذكر ان وزارة التجارة بدأت بالتحرك في هذا الاتجاه منذ التصريح الشهير للوزير أحمد الهارون عن «شركات العفن».
وتشير مصادر قانونية إلى نقص في التشريعات التي تسمح للجهات الرقابية بشد الخناق على تلك الشركات التي تبخرت او تتبخر رؤوس اموالها، وتماطل في الرسملة، فضلا عن وجود منازعات بين عدد من مساهميها.

20/09/2010 القبس
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وسط مخاوف بشأن قوة الاقتصاد العالمي

الذهب يواصل اختراقه مستويات تاريخية جديدة عند 1283.25 دولار للاوقية

ارتفع الذهب الى مستوى قياسي بلغ 1283.25 دولار للاوقية "الاونصة" اليوم الاثنين اذ دفعت المخاوف بشأن قوة الاقتصاد العالمي والمزيد من برامج التيسير الكمي في الولايات المتحدة المستثمرين الى الاقبال على المعدن النفيس كملاذ امن. وخلال التعاملات بلغ سعر الذهب 1282.55 دولار للاوقية


======================


حركة ارتدادية إيجابية تدفع مؤشر سوق الكويت لتجاوز 6800 نقطة مجدداً



واصلت سوق الأسهم الكويتية تعاملات اليوم على ارتفاع في حركة ارتدادية إيجابية بعد سلسلة من الخسائر المتوالية خلال الأيام القليلة الماضية دفعت المؤشر لما دون 6800 .


======================


النفط يستقر قرب 74 دولارا وسط ترقب اجتماع الفدرالي الأمريكي


استقر النفط بعد أن هبط 3.7 في المئة الاسبوع الماضي حيث لا يزال المستثمرون يترقبون علامات على نمو اقتصادي مستدام في الولايات المتحدة قبل اجتماع مهم للجنة السوق
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
موافقة المركزي لشركة بيان للاستثمار بشراء اوبيع مالايتجاوز 10% من اسهمها
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان بنك الكويت المركزي وافق
بتاريخ 19-9-2010 على طلب شركة بيان للاستثمار بتجديد
الموافقة بشراء او بيع مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة ‏
والمدفوعة بالكامل لمدة ستة اشهر اخرى اعتبارا من 18-8-2010‏
ولغاية 18-2-2011 وذلك مع ضرورة الالترزام بما وضعه البنك
المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها
اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات
التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب ‏
القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
(مشاريع) تتوقع تحقيق 20 مليون د.ك ربحا من بيع 39.2%من حصتها في (خليج ت)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه انه عطفا على اعلانه السابق بتاريخ
امس الموافق 19-9-2010 و الخاص بقيام مشاريع الكويت القابضة بشراكه
استراتيجية في قطاع التأمين ، تفيد الشركة انه قد تم التوصل الى اتفاق
مع شركة فيرفاكس ميدل ايست ليميتد ، و هي شركة تابعه لشركة فيرفاكس ‏
فاينانشال هولدينغ ليمتد ، و ذلك لبيع عدد 66.502.800 سهم من اسهم شركة
الخليج للتأمين و التى تمثل نسبة 39.20% من رأس مال الشركة و ذلك بقيمة ‏
اجماليه قدرها 59.852.520 د.ك بواقع 900 فلس للسهم الواحد .‏
و تفيد الشركة بأن هذه الصفقه هى نتيجة الاتفاق مع الشركه للتعاون ‏
الاستراتيجي في شتى مجالات قطاع التأمين في منطقة الشرق الاوسط و شمال
افريقيا من خلال شركة الخليج للتامين مما سيكون مصلحة مشتركه بالنسبة
لملكية الشركتين الاستراتيجيه في شركة الخليج للتأمين .‏
كما تفيد الشركة انه من المتوقع ان يتحقق لها جراء اتمام الصفقة و وفقا ‏
لإجراءات سوق الكويت للأوراق الماليه في الاسهم محل البيع ربح و قدره
ِ20 مليون د.ك ، و سوف يقيد في ميزانية الشركة للربع الثالث من العام الحالي ‏
ِ2010 ، هذا و ان ملكية المشاريع سوف تنخفض دون 50% من رأس مال
الشركة ، و عليه لن يتم تجميع البيانات الماليه للشركة بعد تاريخ البيع و ‏
سوف تعامل كشركة زميلة حسب المعايير الدوليه للتقارير الماليه .‏
علما بان نسبة تملك شركة مشاريع الكويت القابضة بعد تنفيذ الصفقة سوف تصل ‏
الى نسبة 37,42% من راسمال شركة الخليج للتامين علما بان اجمالي نسبة التملك
للمجموعة سوف تكون 43% .‏
كما افادت الشركة ان اتفاق البيع لا يذكر مدة زمنية لتنفيذ الصفقة ولكن ‏
يتطلب بذل اقصى جهد لنتفيذ الصفقة حسب اجراءات سوق الكويت للاوراق المالية ‏
باسرع وقت ممكن .‏
كما ان اتفاق البيع لا يتضمن التزامات او جزاءات على اى طرف فى حال الاخلال ‏
فى تنفيذ الصفقة فيما عدا ما قد يلزمه قانون سوق الكويت للاوراق المالية .‏
وافادت شركة (مشاريع) بان المشتري هو شركة فيرفاكس ميدل ايست هولدنج ،وهى ‏
شركة قائمة حسب قوانين باربادوس ،وهى شركة تابعة لشركة فيرفاكس فاينانشل ‏
هولدنج ليمتد وهي مجموعة عالمية تعمل فى قطاع التامين واعادة التامين ومقرها
كندا ،حيث ان اسهم فيرفاكس فاينانشل هولدنج مدرجة فى بورصة تورنتو -كندا ‏
للاوراق المالية تحت رمز اف اف اتش واف اف اتش يو .‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى