آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
(اهلي متحد)يحصل على موافقةلتمديدفترةشراءاسهم فى المصرف التجاري العراقي ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه عطفا على اعلانه السابق بتاريخ ‏
ِ12-07-10والخاص بحصول البنك الاهلي المتحد على موافقة من البنك ‏
المركزي العراقي على زيادة حصته فى راسمال المصرف التجاري ‏
العراقي من 49% الى 75% ، يفيد (اهلي متحد) بان هيئة الاوراق المالية ‏
وافقت بتاريخ 16-09-2010 على طلب البنك بتمديد فترة شراء 6,600,000,000 ‏
سهم من اسهم المصرف لمدة شهرين اخرين تبدأ بعد سبعة ايام من تاريخ نشر ‏
اعلان رغبة البنك فى شراء اسهم المصرف فى الصحف المحلية فى العراق ‏
وذلك نظرا لعدم تمكن البنك من شراء كمية الاسهم المشار اليها اعلاه ‏
فى الفترة السابقة والتي انتهت بتاريخ 14-09-2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تعيين عضو جديد في شركة النخيل للانتاج الزراعي (النخيل)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة النخيل للانتاج الزراعي (النخيل)‏
افادته بأن شركة بيان القابضة قامت بتعيين السيد / د.حيدر عبدالرحمن المجالي
ممثلا لها في مجلس ادارة الشركة بدلا من السيد / مهند فهمي حمد.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جمال الشايع: «التجارة» باشرت استقبال الشركات المتأخرة عن تقديم ميزانياتها



أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة جمال الشايع ان وزارة التجارة تقوم حالياً بتنقيح عدد من القوانين المعروضة على مجلس الأمة حالياً، حيث من المتوقع ان تقوم بمناقشتها من جديد مع اللجنة المالية والاقتصادية بالمجلس في أقرب وقت ممكن وقبل ان يتم اقرار هذه القوانين على أرض الواقع.
وقال الشايع في تصريح خاص لـ «الوطن» ان «التجارة» تقوم حالياً بمراجعة قانوني مدققي الحسابات والشركات المساهمة وشركات الأشخاص الموجودين لدى مجلس الأمة حالياً، مستأنسة في ذلك بآراء مجموعة من المحامين المختصين، وآراء أصحاب الشأن من الشركات التجارية، بالاضافة الى آراء الخبراء والمختصين، وذلك لتفادي عدد من الثغرات التي قد يستغلها البعض في القانون.
على صعيد مختلف أكد الشايع ان وزارة التجارة والصناعة بدأت اعتباراً من أمس باستقبال الشركات غير المدرجة والمتأخرة في تقديم ميزانياتها للوزارة لعدة سنوات مضت، مشيراً الى ان الوزارة جادة في معالجة هذا الملف على مراحل، وتطبيق كافة الأدوات التي حددها القانون في هذا الشأن ضد من يرفض التعاون مع الوزارة في تصحيح أوضاعه القانونية والمحاسبية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بدر العميري: «أركان» بدأت تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الخيران



كشف الرئيس التنفيذي في شركة اركان الكويت العقارية بدر سالم العميري ان الشركة باعت 20 قسيمة من مشروع الخيران التي تقوم بتنفيذه حاليا الذي يحتوي على مائة قسيمة موضحا ان الشركة باشرت المرحلة الثانية من المشروع لبناء نحو 20 قسيمة اخرى.
واوضح العميري في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الشركة تسعى حاليا للحصول على تراخيص لانجاز القسائم الاخرى التي تصل لنحو 60 قسيمة، متوقعا ان يتم الحصول عليها خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 4 شهور.
وقال العميري انه تم الانتهاء من مشروع المهبولة وتم تأجيره بالكامل حيث تم تأجير 276 شقة و11 محلا لعدة جهات وبعوائد سنوية على الاستثمار تصل لنحو %10.
وافاد العميري ان الوضع المالي شركة جيد ولا تواجه أي عراقيل في الحصول على تسهيلات من البنوك وخاصة انها تقوم بسداد قروضها في اجال استحقاقها دون أي تأخير، مضيفا ان الشركة قامت بسداد استحقاق يبلغ نحو مليوني دينار في شهر اغسطس الماضي في موعده، لافتا الى ان الشركة لا يوجد عليها أي قروض مستحقة حاليا بل ان قروض الشركة طويلة الاجل.
ولفت الى ان الشركة لديها سيولة جيدة وتقوم بالتركيز حاليا على السوق المحلي لاقتناص أي فرصة متوقعا ان تحقق الشركة نموا في نتائج الربع الثالث قياسا على الفترة ذاتها من العام الماضي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المواشي» تستقبل 38952 رأس غنم اليوم





أفاد فيصل سعود البدر مساعد العضو المنتدب للقطاع المالى والادارى لشركة نقل وتجارة المواشى بأن باخرة الشركة «المسيلة» رحلة رقم 111 والتي تحمل على متنها 38952 رأس من الأغنام الاسترالية قد وصلت صباح اليوم تأكيداً على الاستمرارية في تزويد السوق المحلى بحاجته من اللحوم وتأكيداً على السياسة التي تنتهجها ادارة الشركة بالشفافية في ايصال المعلومات للمستهلك حول جميع شحنات الأغنام المبرمجة مسبقاً بلا انقطاع طوال العام وسوف تقوم الشركة قريباً بالاعلان عن جداول وصول بواخرها في تواريخها المختلفة خلال فترة الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حالات الكوارث والانهيارات الشديدة
البورصة تبحث آليات مع «ناسداك» لوقف التداول عند الهبوط الحاد



تدرس إدارة سوق الكويت للأوراق المالية مع «أو إم إكس ناسداك» الحالات التي ستوضع فيها حدود لحركة السوق، حين يتجاوز هبوطه مستويات معينة.
وتنبع أهمية هذا التحديد من أن المؤشر الجديد لن يراعي الوحدات السعرية المعمول بها حالياً والحد الأقصى للارتفاع والحد الأدنى للتراجع. ومع انفتاح المدى السعري لحركة الأسهم تظهر الحاجة إلى وضع حد للعبة السوق في الظروف الاستثنائية، مثل حالات الهبوط أو الانحدار الشديد الذي يمكن أن يصيب السوق في حالات الأزمات أو الكوارث.
وتقضي المقترحات المتداولة بايقاف التداول في حال وصول التراجع إلى نسبة مئوية معينة الى حين التوصل الى وصف كامل وتحليل لتداعيات تلك التطورات على وضع السوق ومؤشراته. ويتركز النقاش حو النسبة التي سيتم عندها إيقاف التداول، إذ اقترحت «ناسداك» أن تكون 10 في المئة، إلا أن ذوي الرؤي الفنية من أهل السوق ومتابعيه ارتأوا في نقاشاتهم للامر مع «ناسداك» أن تلك النسبة قد تكون قاسية ويصعب بلوغها تحت أي ظروف، بدليل أن بورصة الكويت لم تسجلها في أي من حالات التراجع، وطرحوا بدلاً من ذلك أن تكون النسبة 5 في المئة، باعتبارها نسبة كبيرة جداً في المقاييس الكويتية.
وذكرت مصادر أن ما تعمل عليه الجهات المعينة في السوق حالياً جاء لمعالجة ما اشبه بالافرازات التي ترتبت على الأزمة المالية زوال الأمور الخارجة، ليس فقط على مستوى المؤشرات بل على مستوى الشركات المدرجة التي تمثل مكونات السوق ومؤشراته بهدف خلق سوق منظم يواجه من خلال آلياته المعمول بها التلاعبات والاجواء المضاربية.
وقالت مصادر مسؤولة ان الجهات المعنية بصدد مناقشة ذلك مع مستشاري السوق خصوصاً عقب تغيير نظم التداول وتدشين النظام الجديد، ولفتت الى أن هناك أكثر من خيار ومقترح ما زال طور النقاش وتعقد الاجتماعات بشأنها حالياً وعلى أن ترفع في النهاية تلك المقترحات والدراسات التي تخضع لها الى هيئة سوق المال لاعتمادها قبل التطبيق الفعلي من قبل البورصة.
وبينت أن الهيئة ستعمل على دراسة وضع السوق في هذه الحالة لمعرفة مدى احتمالية استمرار الاضرار في حالة الكوارث وتطبيق المنطقي منها الذي يتوافق مع البيئة الاستثمارية الكويتية التي تمتاز بطبيعة خاصة، منوهة الى أن أي آلية سيشتمل عليها النظام الجديد الذي سيدخل جزء منه حيز التنفيذ التفعيل قريباً ستكون مرنة على أن تقبل اي اضافات أو تعجيلات لها في المستقبل وذلك تحت اشراف المستشار «ناسداك».





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في إطار «الخطة المعدلة» لإعادة الهيكلة
مناقشات بين «الدار» واللجنة التنسيقية حول شطب مئات الملايين من الديون


تجددت المباحثات خلال الأيام الماضية بين شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية لدائنيها ومستثمريها، بعد أن كانت اللجنة قد فوجئت بخطة معدلة لإعادة الهيكلة عرضتها «الدار» على بنك الكويت المركزي و«أرنست أند يونغ»- التي تقدم الاستشارات للبنك المركزي في شأن انضمام «الدار» إلى قانون الاستقرار- من دون مناقشتها مع الدائنين.
وجاء تجدد المباحثات بعد اجتماع للدائنين والمستثمرين في دبي أخيراً، أكدت مصادر شاركت فيه لـ «الراي» أنه خرج بموقف موحد من قبل جميع الدائنين الذين وقعوا على خطة إعادة الهيكلة في نوفمبر 2009، قبل إدخال التعديلات التي لم يطلعوا عليها. ومفاد الموقف رفض أي خطة لإعادة الهيكلة تفرض من قبل المحكمة، حتى لو وافق عليها بنك الكويت المركزي وشجعتها «أرنست أند يونغ»، إذا لم يكن التوصل إليها قد تم بالتشاور معهم.
ومع ذلك فإن اللجنة التنسيقية، ومن ورائها الدائنون والمستثمرون، أبدت انفتاحها على مناقشة ما ورد في الخطة الجديدة المعدلة من مقترحات.
وبحسب مصادر مطلعة، فإن النقطة الأكثر سخونة في الخطة المعدلة تتعلق بشطب ديون تزيد قيمتها على 400 مليون دينار، في مقابل سداد نقدي لديون بقيمة 77 مليون دينار عند انطلاق الخطة، تحصّلها الشركة من عملية زيادة رأس المال.
كما أن النقاش الساخن قد يتناول تحويل بعض الديون إلى أسهم إذا لم يكتتب المساهمون في زيادة رأس المال بما يكفي لتغطية متطلبات خطة إعادة الهيكلة.
ويعود السبب وراء إدخال هذا البند في الخطة إلى الحاجة إلى استيفاء المعايير الجديدة التي فرضها بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار، والمتعلقة بنسبة الرفع المالي، ونسبة السيولة السريعة، ونسبة الانكشاف الخارجي.
وكانت «أرنست أند يونغ» قد أوصت في تقرير نشرته «الراي» بجدوى خطة إعادة الهيكلة المعدّلة، لكنها شددت على أهمية التشاور في شأنها مع الدائنين، لتأمين موافقة الغالبية منهم. ويخشى بعض الدائنين أن تستند الشركة إلى الحماية التي يوفرها لها قانون الاستقرار للمضي بخطة ملزمة لإعادة الهيكلة، يوافق عليها البنك المركزي، وتحكم المحكمة بإلزاميتها من دون أن تحظى بإجماع الدائنين.
وأعلنت «أرنست أند يونغ» في تقريرها نيتها عقد مشاورات مع الدائنين في المرحلة الثانية من عملها الاستشاري مع البنك المركزي حول «الدار»، خلافاً لامتناعها السابق عن لقائهم. وبموازاة انفتاح «أرنست أند يونغ» على الدائنين، برز تطور مشابه في موقف البنك المركزي، الذي حدد موعداً مع اللجنة التنسيقية للاجتماع معها قبل إجازة عيد الفطر، بعد أن كان قد أعرض عن ذلك لأسابيع.
وتعمل «أرنست أند يونغ» حالياً على إعداد تقريرها النهائي في شأن خطة إعادة الهيكلة، والذي سيتضمن خطوات أكثر تفصيلية في ما يتعلق بالمراحل المقبلة من العملية، والميزانيات التشغيلية للشركة خلال سنوات الخطة.
وينتظر أن ترفع «أرنست أند يونغ» تقريرها النهائي إلى بنك الكويت المركزي قبل نهاية الشهر الجاري بعد أن مدد «المركزي» المهلة المتاحة لها أسبوعين بناء على طلبها، مع الإشارة هنا ان مهلة الاربعة اشهر التي حددتها المحكمة للبنك المركزي لإبداء رأيه في جدوى انضواء «الدار» تحت مظلة «قانون الاستقرار» تنتهي 17 نوفمبر المقبل.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«بلتون»: المفاوضات قاربت الانتهاء لإنشاء بنك استثماري في الكويت



كشف عضو مجلس إدارة «بلتون القابضة» في مصر علاء سبع عن أن المفاوضات مع الشركاء الكويتيين لتأسيس بنك استثمار في الكويت قاربت على الانتهاء، ولكنه رفض الإفصاح عن هوية الشركاء أو أي تفاصيل عن الصفقة لحين الإعلان عنها في الوقت المناسب.
وقال لـ «الراي»: يجري حاليا الاتفاق على طبيعة الشراكة بين الجانبين ونصيب كل طرف من الشراكة بينهما».
وعلى صعيد آخر، تعتزم شركة بلتون المالية القابضة إطلاق صناديق استثمار في مجال البنية التحتية خلال الفترة المقبلة.
وقال سبع «الشركة تعتزم اتخاذ خطوات تنفيذية نحو هذا المجال قريبا، مشيرا إلى أن مجال البنية التحتية من أكثر القطاعات ذات العوائد الإيجابية التي يقل فيها عنصر المضاربة في السوق.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تسعى لزيادة الانتاج من حقولها الشمالية

الكويت ـ رويترز: أفادت صحيفة محلية امس الأحد أن الكويت العضو في منظمة أوبك تعتزم رفع الطاقة الانتاجية لحقولها النفطية الشمالية لتتجاوز 850 ألف برميل يوميا بنهاية كانون الاول/ديسمبر.


--------------------------------------------------------------------------------

تونس: تراجع عائدات صادرات زيت الزيتون بنحو 92 مليون دولار

تونس - يو بي اي: تراجعت عائدات صادرات زيت الزيتون التونسي خلال الأشهر الثمانية الماضية بنحو 131 مليون دينار تونسي (92.25 مليون دولار) بالمقارنة مع نتائج المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يمدد اتفاق نقل النفط لميناء جيهان التركي لمدة 15 عاما

بغداد ـ ا ف ب: اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الاحد تمديد اتفاقية نقل النفط الخام عبر خط الانابيب بين كركوك وميناء جيهان التركي على البحر الابيض المتوسط لمدة 15 عاما.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة البريطانية تعتزم شن حملة على التهرب الضريبي

ليفربول ـ رويترز: قال داني ألكسندر كبير أمناء وزارة الخزانة البريطانية امس الأحد إن الحكومة البريطانية تعتزم تعزيز حصيلة الضرائب السنوية سبعة مليارات جنيه استرليني (11 مليار دولار) بحلول 2014-2015 عن طريق تشديد اجراءات مواجهة التهرب والغش.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يرجئ مناقصة لعقود غاز وشركات عالمية جديدة تدخل السباق

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول بقطاع النفط العراقي امس الأحد إن العراق أرجأ مناقصة لمنح عقود تطوير ثلاثة حقول غاز إلى 20 تشرين الاول/اكتوبر بعدما طلبت بعض الشركات مزيدا من الوقت لدراسة شروط العقود.


--------------------------------------------------------------------------------

مدراء البنوك الخاصة بسورية يحصلون على أعلى الأجور بالقطر

دمشق - يو بي اي: تصدّر رياض عبجي، المدير التنفيذي لبنك بيمو السعودي الفرنسي/فرع سورية، قائمة من يحصلون على أعلى اجر في سورية بمبلغ يصل الى حوالي 600 ألف دولار امريكي سنوياً، بينما يحصل نظرائه في البنوك الحكومية على مبلغ 9000 الآلف دولار سنوياً.


--------------------------------------------------------------------------------

اتفاق مبدئي لتمديد خط أنابيب بين العراق وسورية قد تبلغ طاقته 2.75 مليون ب/ي

بغداد ـ رويترز: قال متحدث باسم الحكومة العراقية إن اتفاقا أوليا بين العراق وسورية لبناء خط أنابيب يصل إلى البحر المتوسط يتضمن مد خطين لنقل الخام أحدهما بطاقة 1.5 مليون برميل يوميا والآخر 1.25 مليون برميل يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------

شركات اماراتية تستثمر بشركة روسية

موسكو ـ د ب ا: ذكر تقرير صحافي يوم السبت ان شركتين من الامارات تعتزمان الاستثمار في شركة روس تكنولوجيا الروسية.


--------------------------------------------------------------------------------


توقعات سعودية بتنفيذ مشاريع كهرباء بـ526 مليار ريال بالسنوات العشر المقبلة

الرياض - يو بي اي: توقعت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية أن يبلغ إجمالي التمويل المطلوب لتنفيذ مشاريع الكهرباء ونقلها وتوزيعها في المملكة إلى 526 مليار ريال خلال السنوات العشر المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------

سورية والصين تبحثان إحياء مشروع مصفاة تكرير

دمشق ـ رويترز: التقى وزير النفط السوري سفيان علاو بممثلي شركات صينية في بكين وبحث مشروع مصفاة تأخر كثيرا قد يوفر على سورية مليارات الدولارات من واردات الوقود.


--------------------------------------------------------------------------------

البنوك الألمانية تقترح اختبارات تحمل لتقييم سلامة دول الاتحاد الأوروبي ماليا

برلين ـ رويترز: أفادت صحيفة (فيلت آم زونتاغ) الأسبوعية يوم السبت أن ثلاثة اتحادات مصارف ألمانية رئيسية تحث على اجراء اختبارات تحمل لتقييم السلامة المالية لدول الاتحاد الأوروبي.


--------------------------------------------------------------------------------

برنامج توزيع الثروة :أكثر من 230 ألف أسرة ليبية تستفيد من محافظ استثمارية بقيمة تفوق 8 مليارات دولار

طرابلس - يو بي اي: قدرت قيمة المحافظ الاستثمارية التي استفادت منها 230815 أسرة ليبية محرومة ضمن برنامج توزيع الثروة منذ إطلاقه في ليبيا في العام 2006 بـ10 مليار و280 مليون و240 ألف دينار ليبي (8.123 مليار دولار).


--------------------------------------------------------------------------------

أبيكورب الاماراتية للاستثمار تتخارج من حصتين وتعيد استثمار حصيلة البيع

دبي ـ رويترز: قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) امس الأحد إنها تجري محادثات بلغت مراحلها المتقدمة للتخارج من حصتين مساهمتين رئيسيتين لها وإعادة استثمار حصيلة البيع في شركات جديدة للنفط والغاز حيث تسعى لتنويع محفظتها.


--------------------------------------------------------------------------------

الامير الوليد يبيع بـ100 مليون دولارفندق فيرمونت كوبلي بلازا في بوسطن

الرياض - يو بي اي: أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال،عن بيع فندق فيرمونت كوبلي بلازا في مدينة بوسطن الامريكية بالكامل لشركة فيرمونت رافلز القابضة الدولية للفنادق وذلك بقيمة 100 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تقول ان لديها من القمح ما يكفي لتفادي اضطرابات

القاهرة ـ رويترز: قال وزير التجارة المصري يوم السبت إن مصر دبرت كميات القمح التي تحتاجها لتفادي أي نقص في الخبز المدعم وإنها لن تواجه أعمال شغب بشأن الغذاء على غرار ما حدث في 2008 بسبب نقص الخبز.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مرأب جديد للسيارات


افتتح امس الاحد مرأب جديد للسيارات الجديدة من انتاج مصنع 'بيجو ستروين' في بلدة سوشو - مونتبليار في شرقي فرنسا.


--------------------------------------------------------------------------------

محللون: الصيرفة الاسلامية تنمو جيدا لكنها تواجه تحديات التنويع والتنظيم

الكويت ـ ا ف ب: قال محللون ان الصيرفة الاسلامية التي تمنع احتساب الفوائد، سيتضاعف حجمها في غضون خمس سنوات الا ان القطاع الذي تقدر قيمته بترليون دولار عليه ان يعزز تنظيمه وينوع منتجاته للوصول الى اقصى امكانياته. ورأى المحللون ان تنويع المنتجات يلعب دورا مهما في خفض مخاطر الانكشاف وفي اعطاء الصيرفة الاسلامية فرصة لتحقيق قفزات نوعية.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤشر دبي يرتفع لأعلى مستوى بأربعة أشهر وتباين أسواق الخليج

دبي - رويترز: صعد مؤشر سوق دبي امس الاحد لأعلى مستوى في أربعة أشهر حيث شهدت الأسهم المقومة بأقل من قيمتها الحقيقية ارتفاعا حادا، في حين تأثرت المعنويات بفعل قرب تسوية ديون مجموعة دبي العالمية وإدراج الامارات في مؤشر فوتسي غروب للأسواق الناشئة.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين تضاعف استثماراتها وتعزز وجودها في امريكا اللاتينية

بكين ـ ا ف ب: ضاعفت الصين مؤخرا استثماراتها في امريكا اللاتينية في المناجم والمحروقات وكذلك في البنى التحتية للسكك الحديد والصناعة المعدنية وعبر تنويع وجودها في هذه المنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

الأمم المتحدة تسعى لتوفير 35 مليار دولار سنويا حتى عام 2015 لتمويل تحقيق أهداف التنمية الألفية


نيويورك ـ د ب ا: تسعى الأمم المتحدة إلى توفير 35 مليار دولار سنويا حتى عام 2015 إذا أرادت إنجاح برنامج القضاء على الفقر وتوفير التعليم الأساسي لكل ألأطفال وتحسين الصحة الإنجابية للمرأة.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات بتجاوز عدد سكان العالم تسعة مليارات نسمة في 2050

باريس ـ ا ف ب: في ما يأتي اهم الارقام المتعلقة بالنمو السكاني في العالم بحسب التوقعات الديمغرافية العالمية التي نشرتها دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الامم المتحدة:


--------------------------------------------------------------------------------

هل تتجسس الدول الغربية لاغراض تجارية ؟

لندن ـ رويترز: ربما تواجه الشركات الدولية تهديدا متناميا من التجسس في الدول الناشئة، لكن هل الغرب نفسه يستخدم الجواسيس للحصول على ميزة تجارية غير عادلة؟


--------------------------------------------------------------------------------

الصين: لن نكرر خطأ اليابان بالنسبة سعر الصرف ولسنا مسؤولين عن المشاكل الاقتصادية للولايات المتحدة

بكين - رويترز: قال لي داوكوي مستشار بنك الشعب (المركزي) الصيني امس الأحد إن الصين لن تكرر الخطأ الذي ارتكبته اليابان في الثمانينيات بالسماح لعملتها بالصعود استجابة لضغوط أجنبية. وأضاف لي استاذ الاقتصاد بجامعة تسينجوا في بكين إن محاولات الدول الأخرى لي ذراع الصين بشأن اليوان مازالت في بدايتها.


--------------------------------------------------------------------------------

المغرب يتطلع لجمع مليار يورو من اصدار سندات مقومة باليورو

الرباط ـ رويترز: أبلغ مسؤولان كبيران رويترز أن الحكومة المغربية تسعى لجمع مليار يورو من بيع اصدار جديد لسندات مقومة باليورو جرى تأجيله في وقت سابق للمساعدة في تمويل مشروعات استثمارية جريئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صفر يوقع عقد (طرق) مدينتي (صباح الاحمد) والخيران بأكثر من 5 ملايين دينار


20 سبتمبر 2010

وقع وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر اليوم عقد دراسة وتصميم والاشراف على أعمال تحسين الطرق الرابطة بين مدينتي (صباح الاحمد) و(الخيران) بأكثر من خمسة ملايين دينار كويتي.

وتتضمن أعمال العقد تقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لاعمال الدراسة والتصميم والاشراف على تحسين الطرق الرابطة بين المدينتين.

ويأتي توقيع العقد في اطار تجديد وصيانة خدمات ومرافق وزارة الاشغال العامة بما يكفل تطوير ورفع كفاءتها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
image9.jpg




اصاب وافدة بجرح في رقبتها واستولى على 3200 دينار وفر هاربا

20 سبتمبر 2010 .زوووم

قام شخص مجهول صباح اليوم بالسطو على محل مجوهرات في سوق الذهب بالمباركية يحمل سلاح ابيض أصاب به وافدة لبنانية بجرح في رقبتها وقد استولى السارق على مايزيد عن الثلاثة الاف دينار وفر هاربا .

ووصف شهود عيان ملامح الشخص الذي قام بالسطو بان ملامحة آسيوية .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ابيار العقارية .. استمرار اعمال الانشاءات في مشروع بيير 8 في دبي


الشؤون الإقتصادية 20/09/2010 01:35:00 م
الكويت - 20 - 9 (كونا)


اعلنت شركة أبيار للتطوير العقاري هنا اليوم عن استمرار أعمال الانشاءات في مشروع بيير 8 السكني في مرسى دبي بدولة الامارات العربية المتحدة الذي قامت الشركة بطرحه نهاية عام 2008 ومتوقع الانتهاء منه في نهاية عام 2011.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة ومقرها الكويت حسين البصري في تصريح صحافي ان العمل في انشاءات مشروع بيير 8 يعتبر مرحلة مهمة للشركة ويعد واحدا من المشروعات الكبيرة التي تطورها أبيار الى جانب مشروعاتها الأخرى.
واكد البصيري التزام الشركة بضمان اكتمال أعمال البناء في مشروع بيير 8 مبينا ان المشروع يتكون من برج مؤلف من 39 طابقا في منطقة مرسى دبي ويتألف من 234 وحدة سكنية.
يذكر ان شركة "أبيار للتطوير العقاري" هي شركة تعمل في مجال التطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط وتقدم خدمات عقارية وتنفذ مشاريع عقارية وتزاول أعمالها وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.
وتأسست الشركة في عام 2002 كشركة ذات مسؤولية محدودة وفي عام 2005 اصبحت شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 35 مليون دينار كويتي بموجب شراكة استراتيجية بين شركة أعيان للاجارة والاستثمار الكويتية ومجموعة الرشدان. وتم ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 2007 وفي عام 2008 تمت زيادة رأسمال الشركة من 48 مليون دينار كويتي الى 53 مليون دينار ثم الى 106 ملايين دينار كويتي في عام 2009.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 20/09/2010 الوقت : 02:08 م​

البورصة القطرية تغلق على ارتفاع

الدوحة - 20 - 9 (كونا) -- انهى المؤشر العام لسوق الدوحة للاوراق المالية (البورصة) تداولاته اليوم ب7602 نقطة اي بارتفاع ثماني نقاط فيما بلغ حجم التداول 5ر8 مليون سهم بقيمة 6ر287 مليون ريال قطري من خلال تنفيذ 4483 صفقة.


======================


التاريخ : 20/09/2010 الوقت : 01:51 م

كوريا الجنوبية وروسيا توقعان اتفاقية مؤقتة للعمالة لتعزيز علاقتهما الاقتصادية


نقلت وكالة انباء كوريا الجنوبية (يونهاب) اليوم عن وزارة المالية الكورية الجنوبية "ان الاتفاقية التي تم توقيعها خلال لجنة مشتركة.

الكويت - 20 - 9 (كونا) -- وقعت كل من كوريا الجنوبية وروسيا اليوم على اتفاقية مؤقتة للعمالة لتسهيل روابط الاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.




======================


التاريخ : 20/09/2010 الوقت : 01:03 م

البورصة العمانية تغلق على ارتفاع

مسقط - 20 - 9 (كونا) -- انهى المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية (البورصة) تداولاته اليوم على 420ر6 نقطة بارتفاع 6ر28 نقطة فيما بلغت قيمة التداول 551ر445ر2 مليون ريال عماني على 1274 صفقة.
وكانت اكبر الشركات ارتفاعا من حيث الاداء هي الاسماك العمانية والمتحدة للتامين وحلويات عمان.



======================


التاريخ : 20/09/2010 الوقت : 12:56 م

مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع 1ر29 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

الكويت - 20 - 9 (كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 1ر29 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 9ر6820 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر210 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 7ر33 مليون دينار كويتي موزعة على 3789 صفقة نقدية.



======================


التاريخ : 20/09/2010 الوقت : 10:47 ص

انطلاق البورصة السويسرية بتراجع في مؤشري السوق والأداء

زيورخ - 20 - 9 (كونا) -- تنطلق البورصة السويسرية اليوم بانخفاض في مؤشري السوق والأداء بنسبة 2ر1 في المئة و1 في المئة على التوالي بعد مرحلة من الاستقرار النسبي في التعاملات لتقلص تلك الخسائر الجديدة من نسبة ارباح البورصة منذ بداية اليوم ويهبط مؤشر السوق بنسبة 4ر2 في المئة

======================


التاريخ : 20/09/2010 الوقت : 10:40 ص


تأسيس شركة الاحمدية الاولى العقارية برأسمال 5 ملايين دينار كويتي

الكويت - 20 - 9 (كونا) -- قالت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية انه تم تأسيس شركة الاحمدية الاولى العقارية برأسمال قدره خمسة ملايين دينار كويتي.
واوضحت الجريدة في عددها الاخير ان الشركة تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 5 ملايين دينار كويتي موزعة على 50 مليون سهم نقدي.


======================


عجز الميزان التجاري للمملكة يرتفع بنسبة 4ر9 بالمئة للشهور السبعه الاولى

عمان - 19 - 9 (كونا) -- ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة الاردنية بنسبة 4ر9 بالمئة للشهور السبعة الاولى من العام الحالي رغم ارتفاع الصادرات الوطنية بنسبة الخمس نتيجة ارتفاع قيمة المستوردات من البترول الخام لزيادة أسعاره العام الحالي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إقبال كبير على خدمة التمويل بدون أرباح من بنك بوبيان لعملاء أبيات
العوضي: يؤكد مدى تعطش السوق إلى خدمات إسلامية مميزة
يتيح التمويل للعميل تجديد أو تأسيس منزله كليا بدءاً من أعمال التشطيب إلى تأثيثه، إذ يمكنه أن يسدد قيمة مشترياته من «أبيات»، التي تمتلك أكبر معرض لمواد البناء والتشطيب والأثاث في الشرق الأوسط، خلال الفترة الزمنية التي تناسبه وعدد الأقساط التي تتناسب مع ميزانيته.

يشهد التمويل الجديد الذي يقدمه بنك بوبيان إلى عملاء شركة أبيات اقبالا كبيرا من قبل الكثير من العملاء، خاصة انه يعتبر الاول من نوعه في الكويت الذي يتيح للعملاء الحصول على تسهيلات تمويلية تصل الى 10 آلاف دينار كويتي، تقسط حتى سبع سنوات، وذلك دون تحميل العميل اي ارباح او اعباء مالية اضافية عن المبلغ الذي سيحظى به.
ويتيح التمويل الفريد من نوعه للعميل تجديد او تأسيس منزله كليا، بدءاً من أعمال التشطيب إلى تأثيثه، حيث يمكنه ان يسدد قيمة مشترياته من «أبيات»، التي تمتلك أكبر معرض لمواد البناء والتشطيب والأثاث في الشرق الأوسط، خلال الفترة الزمنية التي تناسبه وعدد الاقساط التي تتناسب مع ميزانيته.
ويعتبر هذا التمويل الاول من نوعه في الكويت وفق احكام الشريعة الاسلامية الذي تقدمه «أبيات» إلى عملائها بالتعاون مع بنك بوبيان، حيث يتم انهاء اجراءات الحصول على هذا التمويل خلال 24 ساعة من خلال جناح البنك المقام خصيصا لهذا الغرض في مقر معرض «أبيات».
وقال مدير اقليمي اول في بنك بوبيان جاسم العوضي إن الاقبال الكبير من قبل عملاء «أبيات» يؤكد مدى تعطش السوق الكويتي الى الخدمات المالية والمنتجات الاسلامية التي تلبي احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح المجتمع.
واضاف ان الكثيرين دائما ما يحتاجون الى تأثيث منازلهم او تجديدها، حيث يقف التمويل عقبة اساسية امام هذه الاحتياجات الضرورية، ومن ثم فإن طرح البنك لهذا المنتج الذي يتيح للعملاء الحصول على خدمات تمويلية بدون ارباح يعتبر افضل استثمار لاي عميل وفرصة لا تعوض.
وأشار العوضي الى ان البنك ومن خلال دراساته المختلفة لاحظ ان قطاع التشطيب والتأثيث يفتقر الى الخدمات والمنتجات المالية الاسلامية التي تمنح العملاء وأصحاب المنازل والراغبين في تأسيس بيت العمر سهولة ومرونة لتمويل متطلباتهم، مشيرا الى ان هذا القطاع يعتبر من القطاعات التي يهدف البنك الى خدمته على المدى الطويل، إلى جانب الخدمات المقدمة إلى القطاعات الاستهلاكية الأخرى.
واعرب العوضي عن سعادته بأن تكون أولى خدمات البنك لهذا القطاع مع شركة لها مكانتها مثل شركة أبيات التي تتميز بتوفير منتجات وخدمات عالية المستوى في الكويت.
وقال مدير عام إدارة العمليات وخدمة العملاء لشركة أبيات عبدالله حسين غضنفر: «نحرص دائماً على تقديم أفضل المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات عملائنا من ناحية الجودة ومعايير التصنيع مع ضمان أقل الأسعار».
وأضاف أن التمويل الاسلامي الذي أطلقناه بالتعاون مع بنك بوبيان يأتي ضمن مفهومنا لتقديم خدمات متكاملة تسهّل للعميل عملية تجديد أو تأسيس منزله كليا، ويقلل عنه أعباء تكاليف إضافية لما يخطط لصرفه.
وأوضح غضنفر أن طرح تمويل إسلامي بدون أرباح يجمع بين تلبية طلب المستهلك لمنتجات اسلامية وتسهيلات تحسب على قيمة المشتريات فقط، ولذلك فإن بنك بوبيان هو الشريك المثالي لتقديم هذه الخدمة لعملائنا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البنوك تقدم إلى الفهد مقترحاتها لتمويل الخطة : سندات وصكوك ما بين 30 و50% من قيمة التمويل الممنوح
زيادة رؤوس أموال البنوك بنسب محددة لكل بنك حسب الائتمان
أحمد فتحي
أكدت مصادر مصرفية أن البنوك سترفع قريباً ورقة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد الصباح، تشمل مقترحاتها حول مساهمتها في تمويل خطة التنمية، شددت فيها على عدم وجود مشكلة في تأمين تمويل مشاريع الخطة وشركاتها، موضحة أن القوانين والتشريعات المالية الحالية تستوعب متطلبات تمويل الخطة، ولا حاجة إلى قوانين جديدة قد تضيف أعباء رقابية على التمويل.

وذكرت المصادر لـ'الجريدة' أنه من ضمن مقترحات البنوك الموافقة على زيادة رؤوس أموالها بنسب محددة لكل بنك حسب متطلبات التمويل المقدم للشركات التي ستنفذ المشاريع، مشيرة إلى إبداء البنوك موافقتها على التعاون في ما بينها أو مع بنوك أجنبية للتمويل، وذلك مع تأكيد قدرتها بمفردها على تأمين التمويل اللازم لكل مشاريع الخطة.

وأوضحت أن المقترح يتضمن إصدار سندات وصكوك بنسب محددة من قيمة التمويل الممنوح للشركات المنفذة للخطة تتراوح بين 30 إلى 50 في المئة، على أن تكون متاحة للاكتتاب العام وتتم تغطية ما يتبقى من الحكومة عبر مؤسساتها المختلفة (الهيئة العامة للاستثمار، والتأمينات، ومؤسسة البترول)، مشددة على ضرورة ضمان حقوق البنوك المانحة للتمويل في حال سحب الجهات الحكومية المعنية بالمشروع من الشركة أو المقاول المنفذ، مؤكدة ضرورة أن يكون التمويل على أسس تجارية ويتم تحديد الفائدة عليه وفق دراسات الجدوى والسياسة الائتمانية لكل بنك.

وأشارت المصادر إلى ضرورة أن يكون التمويل المدعم المقدم للشركات المنفذة محدداً بمدة تنفيذ المشروع التنموي المناط لها، حتى لا يتم الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بينها وبين الشركات المنافسة التي لم تنفذ مشاريع تنموية، مما قد يؤدي إلى خروج الأخيرة من السوق.

وأوضحت المصادر أن البنوك دعت إلى وجود بعض الاستثناءات من قبل البنك المركزي في منح التمويل تشمل الضمانات والنسب المالية للشركات المنفذة، لافتة إلى أن 'المركزي' لن يمانع في ذلك، خاصة أن المحافظ سبق أن أعلن في تصريحات سابقة أن سياسة 'المركزي' تسمح بمنح استثناءات من الضوابط المقررة للشركات التي تنفذ مشروعات كبرى ذات طابع استراتيجي.

وأضافت أنه يجب أن تكون هذه الاستثناءات بمعايير محددة للشركات والمقاولين ذوي الملاءة المالية القوية والتاريخ الائتماني الملتزم في سداد المستحقات المالية، موضحة أن من ضمن هذه الاستثناءات اعتبار حوالات الحق كضمان يقبله 'المركزي'، مع تخفيض نسبة القروض إلى الودائع.

وزادت المصادر أن البنوك اقترحت تعيين مستشار مالي لكل شركة منفذة للمشاريع من قبل البنك المركزي أو بموافقته، يعمل على مراقبة الوضع المالي للشركة والهيكل التمويلي وقدرة الشركة على سداد التزاماتها، لضمان عدم تعثرها أثناء تنفيذ المشروع.

وأفادت بأن البنوك طالبت أيضاً ببعض الإجراءات الخاصة بالمشاريع أهمها تخفيض الدورة المستندية الطويلة لكل مشروع، والتي تؤثر بشكل مباشر على رفع تكلفة تمويله وتكلفته الاجمالية في المقابل.

وكانت الحكومة قد أرجأت فكرة إنشاء صندوق لتمويل مشاريع التنمية بعد ما لاقت هذه الفكرة معارضة شديدة من قبل بعض الجهات المعنية مثل البنك المركزي واتحاد المصارف وغرفة التجارة والصناعة وبعض الشخصيات الاقتصادية والمالية، في حين بادرت البنوك بطرح أفكار متخصصة ذات بعد فني بعيداً عن الطروحات السياسية.

أهم مقترحات البنوك للتمويل

• إصدار سندات وصكوك للاكتتاب العام بنسب تترواح بين 30 إلى 50 في المئة من قيمة التمويل الممنوح وتغطية الباقي من الحكومة.

• منح الائتمان على أسس تجارية ووفق القوانين والتشريعات الحالية دون تغييرها.

• تحديد التمويل المقدم بمدد محددة حتى لا يخل بمدأ تكافؤ الفرص بين الشركات.

• ضمان حقوق البنوك المانحة للتمويل في حال سحب الجهات الحكومية المعنية بالمشروع من الشركة أو المقاول المنفذ.

• قيام 'المركزي' بتقديم استثناءات للشركات المنفذة بمعايير محددة أهمها دخول حوالات الحق كضمانات.

• زيادة رؤوس أموال البنوك بنسب محددة لكل بنك حسب متطلباته.

• تعيين مستشار مالي لكل شركة من قبل المركزي أو بموافقته لمراقبة الوضع المالي لها.

• تخفيض الدورة المستندية الطويلة لكل مشروع.

«برقان»: جمع سندات حتى 500 مليون دولار

يتجه بنك برقان الكويتي إلى الدخول في سوق السندات في وقت مبكر من الأسبوع الجاري، للحصول على سندات بقيمة قد تصل إلى 500 مليون دولار.

وكان مسؤولو البنك قد اجتمعوا مع مستثمرين، ضمن حملة ترويجية قاموا بها في الأسبوع الماضي في القارتين الأوروبية والآسيوية ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال بعض المصرفيين إنهم أُحيطوا علما أن البنك يتجه إلى طرح سندات ما بين 300 الى 500 مليون دولار في شكل سندات ذات أولوية أقل (subordinated).

وكانت مصادر قريبة من البنك كشفت الأسبوع الماضي أن البنك يخطط ألّا تزيد قيمة الطرح مبدئياً على كامل رأسمال البنك البالغة 140 مليون دينار (ما يقارب 500 مليون دولار أميركي).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوقيان لـ الجريدة: الرؤيا بصدد الاندماج مع شركة استثمارية
زيادة رأسمالها من 15 إلى 21 مليون دينار
سند الشمري
صرح الوقيان بأن «الرؤيا» تنوي الاندماج مع شركة استثمارية أخرى، وهي بصدد التفاوض معها، وتم توقيع مذكرة تفاهم معها إلا أن «الرؤيا» اشترطت على الشركة أن تطفئ خسائرها وتعدل أوضاعها لكي يتم الاتفاق نهائياً.

كشف رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة الرؤيا للاستثمار والإجارة خالد الوقيان، أن الشركة تنوي الاندماج مع شركة استثمارية أخرى، وهي الآن بصدد التفاوض وتم توقيع مذكرة تفاهم معها، إلا أن «الرؤيا» اشترطت على الشركة أن تطفئ خسائرها وتقوم بتعديل أوضاعها لكي يتم الاتفاق نهائياً.

وصرح الوقيان لـ»الجريدة» عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية بأن عملية الاندماج تأخذ وقتاً طويلاً، لاسيما الإجراءات والتدابير التي من الممكن أن تأخذ الوقت الأطول، إضافة إلى أن وضع الشركة التي ننوي الاندماج معها صعب حالياً في ظل وجود خسائر متراكمة، إلا أن «الرؤيا» اشترطت على الشركة الأخرى أن تطفئ خسائرها لكي يتم الاتفاق على عملية الاندماج، علماً بأن الجمعية العمومية وافق المساهمون فيها على زيادة رأسمال الشركة من 15 مليون دينار إلى 21 مليون دينار، وذلك لإطفاء خسائر الشركة والدخول في مشاريع لكي يتم جني الارباح والتعافي من آثار الأزمة المالية.

وقال الوقيان: «مع تعافي الاقتصادات العالمية والمحلية ولو بمعدل بسيط في 2009، بدأت شركة الرؤيا للاستثمار والإجارة مبادرة لإعادة هيكلة الشركة، فقد شكل هذا العام تحدياً كبيراً للشركة لاسيما مع اعتماد خطة العمل من قبل مجلس لإعادة هيكلة الشركة إيذاناً بتنفيذها. ولعل من أهم عناصر هذه الخطة بيع بعض الأصول واحتساب مخصصات إلزامية وأخرى احترازية بمبلغ مليوني دينار كويتي، لضمان أن يعكس المركز المالي للشركة قيمة أكثر دقة للأصول، وتمثل العنصر الآخر في إعادة الهيكل التنظيمي للشركة».

وأضاف: «لقد كان لخطة إعادة الهيكلة اثر على الميزانية العمومية للشركة لعام 2009 وما ترتب عليه من إصلاحات، وهو ما يعتبر خطوة جيدة نظراً للظروف الاقتصادية الراهنة، وقد انعكس ذلك على بيان الدخل وحقوق المساهمين، إذ بلغت صافي الخسارة للعام الماضي 6 ملايين دينار كويتي، وبلغت حقوق المساهمين ما يقارب 8.6 ملايين دينار كويتي.

وأشار إلى أنه رغم آثار الأزمة، فقد أشارت التقديرات إلى تعافي الجانب الفعلي من الاقتصاد العالمي مع نمو الإنتاج الصناعي على المستوى العالمي بأكثر من 12 في المئة خلال الربع الثالث من 2009. وبالنسبة للتجارة، التي شهدت انخفاضاً حاداً، فقد تعافت هي الأخرى وزادت صادرات الدول النامية بمعدل سنوي 36 في المئة في أكتوبر، بيد أن حجم التجارة العالمية وقف عند 2.8 في المئة أقل مستويات ما قبل الأزمة و10 في المئة أقل من المستوى، وهو ما يتماشى مع توجهات معدل النمو ما قبل الأزمة وبصفة عامة، يظل هناك ركود كبير في الاقتصاد العالمي مع استمرار ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض مستويات التضخم وأسعار السلع بنسبة 50 في المئة و25 في المئة عن مستوياتها في منتصف 2008.

وتوقع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي، وأن تشهد الكويت تعافياً مقابلاً في نمو إجمالي الناتج المحلي مدفوعاً بزيادة الإنفاق الحكمي. كما أن ارتفاع أسعار النفط في 2010 (مع وجود بعض التوقعات التي تشير إلى 83 دولاراً أميركياً للبرميل لمتوسط سعر سلة منظمة أوبك) من شأنه أن يساعد الحكومة على تحسين مركزها المالي وزيادة الإنفاق، إلا أن المعضلة الحقيقية التي تواجهها الحكومة تتمثل في الأزمة السياسية مع البرلمان. فقد أعلنت الحكومة الكويتية الاستثمار في بعض المشروعات الكبرى بمليارات الدنانير التي ستؤدي، إن تم تنفيذها، الى دفع عجلة الاقتصاد. ومع ذلك، فإذا استمر الوضع الحالي، فمن المحتمل ان تظل معدلات النمو الحالية بحوالي 2 في المئة للفترة 2010-2013.

جدير بالذكر أن الجمعية العمومية وافقت على جميع بنود جدول أعمال الشركة ومن أبرزها انتخاب مجلس إدارة جديد ضم كلا من: خالد الوقيان، وعدنان المرزوق، وحبيب البهبهاني، وأحمد العقيل وشركة الصناعات الوطنية، إضافة إلى العضوية الاحتياطية وهي شركة الرأي العالمية، وتمت الموافقة على إطفاء جزء من خسائر الشركة عن طريق الاحتياطيين الاحترازي والاختياري.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ندرة الأراضي تعرقل نمو سياحة الشاليهات والترفيه... والأسعار تتضخم
1000 دينار إيجار فيلا 3 أيام في العيد بزيادة 100%
عيسى الحمصي
ارتفعت أسعار حجز الفيلات إلى الضعف في أحد المنتجعات، ووصل إيجار 3 ليال في عدد منها إلى 1000 دينار كويتي خلال أيام العيد، مقارنة بالفترات العادية، وقد استقرت الأسعار عند مستوى 1000 دينار لعدم وجود معروض في ظل طلب شديد.
ويبدو هذا الأمر مستهجنا في دولة كالكويت يقضي معظم قاطنيها من مواطنين ووافدين إجازاتهم خارج حدود البلاد بهدف «تغيير الجو»، أو بقصد التعرف على أمكنة جديدة، أو بقصد الهروب من جو الكويت الحار جدا، أو لافتقار البلاد إلى مغريات تجذب القاطنين ليقضوا إجازاتهم في الكويت مثلما هي الحال في غيرها من الدول التي سبقت الكويت في توفير الكثير من عناصر الجذب السياحي لقاطنيها، بل والسياح الأجانب أيضا، كما حصل في دبي وقطر وعمان والبحرين.الأمر الذي نرغب في الإشارة إليه في موضوعنا الحالي هو أن ثمة أمورا ينبغي التنبه إليها من قبل الحكومة لاستغلالها بقصد إيجاد بيئة سياحية مناسبة تكون خطوة أولى على طريق إنشاء مشروعات سياحية كبرى ذات مواصفات عالمية تشكل عناصر جذب هامة لجميع السياح على اختلاف أذواقهم.«الجريدة» التقت عددا من الخبراء والمستشارين في قطاع العقار السياحي لإلقاء مزيد من الضوء على هذه القضية:

العصيمي: قلة المعروض وزيادة الطلب رفعتا الأسعار

قال المستشار والخبير العقاري منصور العصيمي إن هذه الظاهرة، التي طفت على السطح وقت العيد، كانت بسبب انعدام المعروض واشتداد الطلب على الشاليهات والمنتجعات والفلل بأنواعها واصنافها، وتعتبر ظاهرة عابرة وليست دائمة، معلنا ان ابرز العوامل التي وقفت خلف هذه الظاهرة هي المضاربة تحديدا.
وبين العصيمي ان هناك من يحجز قبل شهرين مجموعة من الفلل كاحتكار لها لاغتنام فرصة الاعياد، فإذا جاء الموسم طرح بعضها بأسعار عالية يحددها هو لعدم وجود البديل، وهذا ما يرفع السعر الى الحدود التي نراها اليوم، والتي وصلت الى نحو 1000 دينار كويتي لثلاثة ايام فقط.
وقال إن هذه الظاهرة تنسحب أيضا على الفنادق من حيث ارتفاع نسب الاشغال فيها في اوقات العطلة، مشيرا الى أن الفنادق لا تعاني المضاربة ومع ذلك تجد نسبة اشغال في اوقات العطل مرتفعة جدا رغم ان المعروض فيها اكثر من معروض الفلل والمنتجعات والشاليهات.
ودعا الحكومة الى تسهيل الاجراءات وتبسيطها لاقامة منشآت سياحية ترقى الى المستوى المطلوب، مبينا ان تضافر جهود القطاعين الخاص والعام في هذا المجال من شأنه ان يخرج الى الوجود مشاريع عملاقة تصب في مصلحة القطاع السياحي في الكويت، وتسهم في توفير اقصى درجات الراحة والمتعة والجاذبية للمنشآت السياحية.
ولفت العصيمي الى ان القطاع الخاص الكويتي صاحب مبادرات غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي والمنطقة بشكل عام، بل ان افكار القطاع الخاص الكويتي تطبق في الخارج فتخرج مشاريع ضخمة يشهد لها.
واكد ان ابرز الخطوات التي يجب على الحكومة اللجوء الى اتخاذها هي: كسر الروتين لدى الدوائر الرسمية وطرح المشاريع امام القطاع الخاص ليسارع الاخير الى انجازها في ما يصب في مصلحة قطاع السياحة في البلاد، ويوفر نسبة كافية من المرافق السياحية من فلل ومنتجعات وشاليهات وغيرها.
وقال إن اسراع الحكومة في طرح المزيد من التسهيلات المصاحبة للمشروعات امام القطاع الخاص من شأنه المحافظة على مستوى معقول من الاسعار والقيم الايجارية للمرافق السياحية، كما يسهم في توطين السياحة الداخلية بحيث يمكن للمواطن قضاء امتع الاوقات مع وجود جميع ما يبحث عنه، خصوصا من اجواء اللعب والتسلية التي تهتم بها العائلات في مقاصدها السياحية.
على صعيد ذي صلة قال العصيمي إن على الدولة ان تسرع في تعديل قانون البي او تي وصياغته بصورة جديدة فيها محفزات تجذب القطاع الخاص وتغريه كي يدلي بدلوه في مسيرة النهوض بالقطاع العقاري السياحي في الكويت.
واشار الى ان مشاريع البي او تي تعتبر من المشاريع الحيوية في البلاد، لاسيما انها تشجع القطاع الخاص على طرح ما لديه من مبادرات وافكار تصب في مصلحة القطاعين العام والخاص، وفي نهاية المطاف في مصلحة الكويت، فضلا عن عمل الدولة على زيادة المساحات المستغلة.

المشعان: امنحني أرضاً في أي مكان واحصل على منشأة سياحية عالمية

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الارجان العالمية العقارية خالد خضير المشعان أن اولى خطوات التشجيع الحكومي للسياحة المحلية هي الافراج عن المزيد من الاراضي حتى لو كانت في اماكن غير بحرية.
وبين المشعان انه من غير المشروط ان تكون الاماكن الترفيهية والسياحية على الشريط البحري، مؤكدا ان هناك اراضي في مناطق العبدلي وغيرها لو تم منحها الى القطاع الخاص وللشركات صاحبة الاختصاص في الشأن العقاري السياحي فبإمكانها انشاء منشآت سياحية ذات مستوى عال من الجودة.
واوضح بالقول: «امنحني أي ارض في اي مكان ثم اتركني كي اخرج لك منشأة سياحية تكون عنصر جذب ومعلما سياحيا حضاريا على مستوى المنطقة والعالم». واضاف ان انشاء منتجع لا يشترط ان يكون قريبا من البحر حتى نسميه منتجعا سياحيا، بل اننا بالافكار التي لدينا نستطيع اقامة منتجعات لها عناصر الجذب التي لا تقل بل تفوق الاخرى القريبة من البحر.
ولفت الى ان الاماكن الزراعية مثل العبدلي لها طابع جمالي معين تستطيع الدولة ان تستغله، مشيرا الى ان اعطاء اراض حتى لو لم تكن على الشرط البحري فإن القطاع الخاص من شأنه ان يوجد بفكره وبمبادرته منتجعات او منشآت سياحية تزيد من المعروض وتواكب المطلوب.
وشدد على ضرورة ان تعامل الدولة السياحة على انها صناعة، والا تلحقها كل يوم بجهة ليست لها علاقة بها.
وبين ان صناعة السياحة يجب ان تتبع الهيئة العامة للصناعة وليس وزارة التجارة والصناعة، مؤكدا ان السياحة في معظم دول العالم المتقدم تعامل معاملة صناعة، لانها تعتبر عصبا رئيسيا في اقتصاد اي بلد.
واشار الى ان ثمة مجالات كثيرة يستطيع القطاع الخاص اختراقها وانشاء جملة من المنشآت السياحية، وكل تلك المجالات مرهونة بمدى توفير الحكومة للاراضي على اختلاف مناطقها ومساحاتها.
واضاف أن العملية لا تحتاج من الحكومة الا تغيير اغراض تلك الاراضي، ثم اعطاءها الى القطاع الخاص كي يبدأ حينها مشوار طرح الافكار ثم مشوار الانجاز.

الهاجري: على الحكومة أن تعامل السياحة كصناعة

طالب مدير عام شركة اوتاد العقارية محمد الهاجري الحكومة بمعاملة السياحة كصناعة، وان تحدد جهة تعنى بالشأن السياحي بدلا من ان تتبعها مرة الى وزارة الاعلام ومرة اخرى الى وزارة التجارة والصناعة.
ولفت الهاجري الى ان تشجيع الشركات العقارية يبدأ من كسر الروتين والمضي في منح التسهيلات لكل مشروع يطرحه القطاع الخاص، او تطرح الدولة بالمشاركة مع القطاع الخاص كشريكين في التنمية السياحية في البلاد.
وطالب الجهات الرسمية بإزالة بعض العراقيل التي تضعها امام الاستثمار في القطاع السياحي هو احد ابرز المشجعات والمحفزات لهذا القطاع كي ينشأ.
واكد ان المطالبة بإنشاء مشاريع جديدة يجب ان تسبقها مطالبات بإزالة العراقيل امام المشروعات القائمة، او المشروعات الصغيرة التي تصطدم بمئات المطالبات الرسمية قبل ان ترى النور، مثل شروط مواقف السيارات ومواصفات المطعم من حيث عدد الكراسي والطاولات ومواصفات صالات الافراح.
ودعا المعنيين في الحكومة الى الاخذ بالاعتبار ان قطاع السياحة في اي دولة هو مقياس، بل من ابرز المقاييس التي تقاس بها حضارات الدول ورقيها ونهضتها.
واضاف ان معظم الدول المتقدمة ترى فيها العناية المولاة الى قطاع السياحة تفوق نظيراته من القطاعات الاخرى مع عدم الانتقاص من القطاعات الاخرى، لأنها في النهاية تشكل تكاملا يصب في مصلحة الاقتصاد بشكل عام وليس في مصلحة جهة دون اخرى.

الجراح: العقاريون يمكن أن يواجهوا كل المشاكل إلا ندرة الأراضي!

قال رئيس مجلس ادارة شركة مجمعات الاسواق التجارية توفيق الجراح إن عدم مواكبة العرض للطلب وازدياد الطلب في اوقات الذروة خصوصا في اوقات الاعياد والعطل الاسبوعية وغيرها يجعل الاسعار او القيم الايجارية ترتفع.
وبين الجراح ان عدد الشاليهات او الفلل او المشاريع السياحية كالمنتجعات عدد ثابت وليس ثمة جديد يواكب الطلب المتزايد لعدم وجود مغريات امام القطاع الخاص من حيث الفرص المتاحة او المشاريع التي تطرحها الحكومة والتي من شأنها ان تدفع توفير المزيد من المعروض، الامر الذي يؤدي بالحتمية الى استقرار الاسعار.
واشار الى ان الكويت يجب ان تستغل مثل هذه الظاهرة بطرح المزيد من المشاريع تحت اي مسمى على بساط القطاع الخاص كي يأخذ دوره في انجازها على وجه السرعة وبأحسن انجاز، بحيث تكون النتيجة توفير المزيد من المغريات امام المقيم على ارض الكويت كي يقضي وقت اجازاته في تلك المنتجعات كبديل جاذب له لتلك الاماكن التي كان يقصدها في المعتاد.
ولفت الى ان هذه الظاهرة ايجابية وليست سلبية، ويجب على الحكومة اغتنامها لبذل المزيد في سبيل انعاش الجانب الاقتصادي وبذر بذور التطوير لكل المشروعات والمرافق السياحية.
واشار الى ان اول مشكلة تقف عائقا وحائلا دون مضي القطاع الخاص في تطوير الجانب السياحي للبلاد مشكلة توافر الاراضي التي حتى الآن يرى هذا القطاع ان كل المشكلات يمكن تجاوزها، ولكن المشكلة التي يستعصي عليه حلها مشكلة توفير الارض ليس اكثر.
وقال إن الارض الواقعة على البحر غالية الاثمان بشكل كبير، ومع هذا ليس ثمة من يبيع، وفوق هذا فإن غلاء الاراضي يجعل اي مشروع يفكر فيه القطاع الخاص يجزم بأنه غير مجد بالنظر الى التكاليف الباهظة التي تبدأ من الارض بهذا المستوى المرتفع.
واكد ان الكويت في حاجة ماسة الى منتجعات كبيرة، ولكن الامر مقرون بما توفره الدولة من تسهيلات سواء من حيث الافراج عن المزيد من الاراضي او من حيث بقية الاجراءات وازالة التعقيدات التي توضع تحت ذرائع ان الارض املاك دولة.

الفرج: السياسة والتشريع محركا النهضة السياحية

قال الخبير العقاري عماد الفرج إن هناك محركين لقيام نهضة اقتصادية وخصوصا في قطاع العقار وعلى وجه اكثر تخصيصا العقاري السياحي، مبينا ان المحرك الاول هو المحرك السياسي من حيث وجود خطة استراتيجية تسهم في مزيد من الاستقرار او عدم وجود مثل هذه الخطة.
واضاف أن المحرك الثاني هو المحرك التشريعي، وهل القوانين السائدة الناظمة للعملية التنموية والنهضة السياحية في البلاد متوافرة وصالحة ام غير ذلك؟
وأوضح أن المحركين الرئيسيين اللاعبين في ملعب التنمية النهضوية للسياحة المحلية غير متوفرين، ما يجعل الاسعار والقيم الايجارية غير خاصة لنظام معين يعطي مصداقية حين قراءة الارقام الواردة للسوق السياحي ومدى الاقبال على المنشآت السياحية الكويتية.
وبين أن الاقبال يشتد في العادة في اوقات الذروة وربما هذه المرة ليس ثمة فرق بينها وبين الفترات السابقة من الاعوام الماضية سوى زيادة المعدل عما كانت عليه ربما نتيجة ظروف جديدة مثل الحجز من قبل جهات معينة قبل فترة من الزمن، ثم منع تلك المنشآت من فلل حتى يأتي وقت الذروة ثم طرحها بأسعار من قبل اطراف بعينها.
واكد ان الحاجة ماسة إلى غربلة التشريعات المحلية الناظمة للعملية التنموية للسياحة الكويتية، سواء من حيث خلق قوانين تعنى بالشأن التطويري للعقارات السياحية، او من حيث تشجيع المستثمرين المحليين الذين يرون ان القطاع الخاص لم يعط بعد كل ما لديه من طاقات ابداعية في انشاء منشآت سياحية عملاقة.
وبين الفرج ان تمليك الوافدين يصب في ذات المنحى من حيث التشجيع على السياحة المحلية، وخصوصا في اوقات المناسبات، وبالطبع هذا يسحب معها في المستقبل الفترات غير المعتادة كالاعياد لقضاء امتع الاوقات فيها.
واشار الى ان شح الاراضي وقلة الخطوات الحكومية الجادة في منحى تشجيع السياحة هو الذي يقف وراء شح العرض مقابل اشتداد الطلب على المرافق السياحية في اوقات الذروة.

حيات: الذروة في أوقات محددة ليست مقياساً في غيرها

أوضح الخبير العقاري عمران حيات أن بلوغ معدل الاقبال على الفلل والمنتجعات والشاليهات وبقية المرافق السياحية الذروة في اوقات الاعياد ليس مقياسا لبقية ايام السنة، مشيرا الى ان القطاع الخاص ليس بمقدرته خلق مشروعات كبرى وعملاقها فقط لمثل هذه الاوقات القصيرة.
واكد حيات ان معظم الناس في الكويت يخرجون خارج البلاد واما في اوقات الاعياد فيجدون ان قرب المكان هو المحفز الاول على البقاء والاكتفاء باستئجار فيلا او شاليه او اللجو ء الى المنتجعات لقضاء هذه الاجازات القصيرة.
وبين ان الشركات والقطاع الخاص بشكل عام يدرك مسبقا انها تجارة خاسرة وضع رؤوس اموال طائلة في مشاريع عملاقة وفي نهاية الامر ليس ثمة من يقبل على هذه المشاريع سوى في ايام معدودات وليس على مدار العام.
ولفت الى ان المفترض بالحكومة ومن باب التشجيع على توطين السياحة المحلية اللجوء الى اتخاذ خطوات واغتنام مثل هذه الظاهرة، والعمل على ان تكون سيدة الايام في العام كله وليس فقط في ايام الاعياد.
وقال إن الحكومة بحاجة في البداية الى كسر احتكارها للاراضي، واطلاق يد القطاع الخاص فيها كي يصنع ما لم يستطع عمله من قبل في السوق المحلي، وعمله في السوق الخارجي.
واضاف أن على الحكومة تحفيز المستثمر المحلي قبل البحث عن محفزات للمستثمر الاجنبي، مؤكدا ان لدى الكويت مستثمرين محليين لديهم الاستعداد التام كي ينجزوا مشاريع تكون ركائز اساسية في مسيرة الكويت السياحية.
ولفت الى ان توفير الحكومة لمزيد من الاراضي بقيمة اقل مما هي عليه الآن هو احد المحفزات تلك للمستثمر المحلي كي يبدأ مشوار التنفيذ واخراج الافكار السياحية المبدعة مشاريع على ارض الواقع.
واضاف أن أحد المحفزات قيام الدولة بإعداد او تنفيذ البنية التحتية للمشاريع او الاراضي التي تريد انجاز المشاريع عليها وترك بقية المشوار للقطاع الخاص كي ينجز ما يحول الكويت الى وجهة سياحية طوال ايام السنة وليس في مناسبات العطل القصيرة والاعياد فحسب.
واكد أن الافراج عن المزيد من الاراضي وتوفير البنية التحتية للارض من شأنه ان يجعل القيم الايجارية للشاليهات والفلل والمنتجعات تستقر عند مستويات معقولة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«ريم» تبيع 12 مليون «بلاك بيري» في الربع الثاني





قالت الشركة الكندية المصنعة لهواتف «بلاك بيري»، إنها باعت نحو 12 مليون جهاز من الهاتف الذكي خلال الربع الثاني من العام، محققة عوائد بنحو 4.62 مليارات دولار، بارتفاع بنحو 31 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقالت شركة «ريسيرش إن موشن» rim في بيان، أصدرته الأحد، إنها تتوقع إيرادات للربع الثالث من السنة المالية المنتهية في 27 نوفمبر المقبل، قد تصل إلى 5.55 مليارات دولار.
وخلال الشهر الماضي، تعرضت الشركة الكندية لضغوطات كبيرة، بعد أن قالت دول مثل السعودية والإمارات والهند، إنها ستحظر خدمات هواتف «بلاك بيري»، بسبب مخاوف أمنية، تتعلق بسرية بيانات مستخدمي تلك الهواتف الذكية.
غير أن الشركة قالت في وقت سابق من الشهر الجاري إنها دخلت في مفاوضات مع الهيئات المسؤولة عن الاتصالات في تلك الدول، وانها تقترب من اتفاق معهم.
وقال بيان الشركة إنها باعت نحو 12.1 مليون جهاز «بلاك بيري» خلال الربع الثاني من العام، بزيادة بنحو 45 في المائة عن الربع نفسه من العام الماضي، لافتة إلى أنها باعت حتى الآن 115 مليون جهاز منذ بدء إنتاج تلك الهواتف.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العوضي: الشركة الاهلية القابضة واجهت انخفاضا في السيولة العام الماضي

قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في الشركة الأهلية القابضة فيصل عبدالسلام العوضي ان الشركة واجهت خلال العام الماضي انخفاضا في السيولة على نطاق عالمي والطلب المحدود على الاستثمارات في شركات الملكية الخاصة.


======================


تكليف ابراهيم الابراهيم بمهام مدير "البورصة"



كلف وزير المالية ووزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بالانابة مصطفي الشمالي نائب مدير السوق لقطاع الشركات ونائب مدير السوق للشؤون الادارية والمالية بالوكالة ابراهيم حمد الابراهيم القيام بأعمال ومهام مدير السوق بالانابة.


======================


الصين تعيد إحياء طموحات خطط السكك الحديدية عبر آسيا



لطالما راودت خطط ربط البر الرئيسي لآسيا بخط سكك حديدية كثيرين على مدار عقود. ففي عام 1960 ، أطلقت " اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ التابعة لمنظمة الأمم المتحدة" المشروع لإنشاء شبكة سكك حديدية بطول 114 ألف كيلومتر بين آسيا وأوروبا.


======================

دراسة سويسرية تتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي في العام المقبل



توقع معهد بحوث النمو الاقتصادي في زيورخ ضعف النمو الاقتصادي السويسري بنسبة 8ر1 بالمئة خلال العام المقبل رغم احتمالات تراجع معدلات البطالة الى 2ر3 بالمئة وارتفاع معدلات الاستهلاك بنسبة 6ر1 بالمئة في الفترة نفسها.


======================


الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقية قرض بمبلغ 5.900 مليون دينار الى كينيا


اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم توقيعه اتفاقية قرض في جمهورية كينيا يقدم بمقتضاها قرضا مقداره 900ر5 مليون دينار كويتي (حوالي 20 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع طريق (نونو - مودوغاشي).
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى