آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت تبيع 80 ألف طن من منتجات النفط





دبي - رويترز - قال تجار امس ان مؤسسة البترول الكويتية تسعى لبيع 40 ألف طن من زيت الغاز منخفض الكبريت وكمية مماثلة من وقود الطائرات في مزاد.
واوضح احد هؤلاء التجار «دخلوا السوق (اول من) أمس. لا يوجد طلب داخلي في الكويت في الوقت الحالي ومن الطبيعي وجود فائض من الوقود في مثل هذا الوقت من العام».
وذكر تاجر اخر أن موعد التسليم بالنسبة لزيت الغاز يومي الثاني والثالث من فبراير وبالنسبة لوقود الطائرات يومي الثامن والتاسع من فبراير. ويغلق باب تقديم العروض اليوم.
وقال التاجر الاول «يريدون الحصول على علاوة» مشيرا لعلاوة سعرية متزايدة على زيت الغاز منخفض الكبريت في ظل شح المعروض واستمرار الطلب القوي من دول شرق افريقيا.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع مبيعات «جنرال موتورز» بالمنطقة 26 في المئة خلال الربع الأخير من 2010

إحدى وكالات «جنرال موتورز»2





أعلنت جنرال موتورز الشرق الأوسط عن بيع 38450 سيارة خلال الربع الأخير من عام 2010 لترتفع مبيعاتها بنسبة 26.2 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2009. وشهد ديسمبر الماضي ارتفاعا ملحوظاً في مبيعات علامات الشركة، حيث باعت خلاله 17236 سيارة، أي ما يمثّل زيادة بنسبة 42 في المئة مقارنة بديسمبر 2009، وهو رقم قياسي جديد للمبيعات الشهريّة لم تتخطه «جنرال موتورز» منذ ديسمبر 2006 والذي بلغت خلاله المبيعات 16308 سيارة.
ووصلت مبيعات «جنرال موتورز» الشرق الأوسط الإجمالية خلال عام 2010 إلى 123258 سيارة مسجّلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 5.5 في المئة مقارنة بعام 2009.
ويأتي ارتفاع نسبة مبيعات «جنرال موتورز» الشرق الأوسط في الربع الأخير نتيجة نمو مبيعات علاماتها الثلاث في المنطقة، من «شفروليه» التي زادت مبيعاتها بنسبة 31.2 في المئة في الربع الأخير من 2010 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى كاديلاك التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 46.7 في المئة ووصولاً إلى نمو مبيعات جي إم سي بنسبة 23.3 في المئة.
وارتفعت مبيعات «شفروليه» بنسبة إجمالية بلغت 9.2 في المئة في عام 2010 مقارنة بالعام الماضي، وجاء ذلك نتيجة زيادة مبيعات شفروليه بقوة مع إطلاقها لطرازات كروز وماليبو وترافيرس وكمارو. في حين شهدت كاديلاك، بفضل مبيعات srx القوية، نمواً مدفوعاً بلغت نسبته 26 في المئة في عام 2010 مقارنة بعام 2009، وتساوت مبيعات جي إم سي في عام 2010 بسابقه، مع ملاحظة نمو كبير في مبيعات طرازات جي إم سي سييرا ويوكون ويوكون xl.
وعلى صعيد الأسواق أظهرت النتائج أن أكبر سوقي «جنرال موتورز» في المنطقة - السعودية والعراق، حققا نمواً كبيراً خلال العام. ففي السعودية ارتفعت مبيعات سيارات «جنرال موتورز» بنسبة 28.4 في المئة في عام 2010 مقارنة بالعام الماضي، وشهد الفصل الرابع ارتفاع نسبة مبيعات الشركة بنسبة 7 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2009. أمّا في العراق فارتفعت مبيعات سيارات جنرال موتورز بشكل كبير وشهد زيادة بنسبة 112 في المئة في الفصل الرابع من عام 2010 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 لينتج عن ذلك زيادة في مبيعاتها السنوية بنسبة 52 في المئة مقارنة بعام 2009.
وقال الرئيس والمدير الإقليمي لعمليات جنرال موتورز الشرق الأوسط، تعليقاً على هذه النتائج جون ستادويك «إن أداءنا المميز في الربع الأخير من عام 2010 سيشكل معلماً مهماً ومحطة أساسية لنبدأ من خلاله عام 2011 بزخم كبير ويسمح لنا بمتابعة زيادة أعمالنا في منطقة الشرق الأوسط».
وأضاف ستادويك «سنتابع تقديم سيارات جديدة ضمن الفئات الأساسية كشفروليه كابتيفا الجديدة وجي إم سي تيرين الجديدة كلياً واللتين أطلقتا خلال معرض أبوظبي العالمي للسيارات في ديسمبر الماضي في استعراض مميز نال إعجاب جميع المتابعين».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الجُمان»: 47 في المئة نسبة المخصصات من أرباح البنوك في ثلاثة أرباع 2010







ذكر تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل موجز لأثر مخصصات القروض على نتائج البنوك لثلاثة أرباع العام 2010 أن قطاع البنوك الكويتية لفترة الثلاثة أرباع لعام 2010 حقق صافي أرباح بلغت 419 مليون دينار، وذلك بعد استقطاع 369.2 مليون دينار كمخصصات عامة وخاصة مقابل أرصدة القروض نهاية الفترة المذكورة، وبذلك تكون أرباح البنوك قبل استقطاع المخصصات 788 مليون دينار، حيث بلغت نسبة استقطاع المخصصات 47 في المئة من الأرباح، علماً بأن الأرباح أعلاه هي خاصة بالشركات الأم دون استبعاد حقوق الأقلية.
وأوضح التقرير ان نسبة اقتطاع المخصصات من أرباح قطاع البنوك تذبذبت خلال ثلاثة أرباع العام 2010، فقد بلغت تلك النسبة 50 في المئة في الربع الأول، ثم ارتفعت بشكل طفيف إلى 56 في المئة خلال الربع الثاني، بينما انخفضت بشكل ملحوظ في الربع الثالث إلى 33 في المئة، في حين كان متوسط الاقتطاع خلال الأرباع الثلاثة 47 في المئة كما أسلفنا.
وأشار التقرير الى ان أقل نسبة استقطاع للمخصصات من الأرباح عن ثلاثة أرباع العام 2010 كان في «الوطني» بنسبة 3 في المئة، تلاه بفارق شاسع «الدولي» و«الأهلي» بنسبة 15 و17 في المئة على التوالي، ثم «المتحد» بنسبة 55 في المئة، أما أعلى نسبة في هذا المضمار، فيتصدرها «الخليج» و«برقان» بنسبة 90 و93 في المئة على التوالي، تلاهما «بيتك» و«بنك بوبيان» و«التجاري» بنسبة 60 و63 و66 في المئة على التوالي من الإجمالي، وذلك بعد احتساب المخصصات.
وقال «الجمان» «تم استخراج أرصدة المخصصات بشكل مباشر من القوائم المالية لبعض البنوك لثلاثة أرباع 2010، بينما تم استنتاجها لبنوك أخرى، حيث لم تتوافر بشكل مباشر، مما قد يؤثر على مدى دقتها، وبالتالي، على نتائج التحليل الموجز أعلاه، ولو بهامش ضيق».





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المشعان: «غلف انفست» حصلت على موافقة 3 دائنين على خطة إعادة الهيكلة

قال رئيس مجلس إدارة شركة «غلف انفست» عبدالمحسن المشعان أمس ان الشركة حصلت على الموافقات من ثلاثة دائنين على خطة اعادة هيكلة ديونها.
وأضاف المشعان في تصريح خاص لوكالة «بلومبرغ» نشرته أمس، الشركة تدين لبيت التمويل الكويتي بمبلغ 12 مليون دينار، فيما يبلغ مجموع ديون الشركة 44 مليون دينار. مشيراً أن الشركة لم تتلق بعد أي اجابة من المقرضين على خطة اعادة الهيكلة، من دون أن يحدد الدائنين الذين وافقوا على الخطة. الا أن الخطة ستشمل زيادة رأسمال الشركة.
وقال المشعان « ما زلنا بانتظار جواب بيت التمويل الكويتي على الخطة ونحن مستعدون لسماع كافة الملاحظات التي قد تصدر عنهم» مضيفاً أنه «ما من دائن يرفض خطة اعادة هيكلة من دون أن يعطي مبرراً لذلك».
(عن «بلومبرغ»)
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«كامكو»: نسبة تذبذب السوق انخفضت إلى 10 في المئة خلال 2010







أصدرت إدارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) تقريراً يلقي الضوء على النظرة المستقبلية لأداء سوق الكويت للأوراق المالية والتطورات التي سوف يشهدها خلال عام 2011، كما تطرق التقرير إلى رصد تذبذب (Market Volatility) مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية والقطاعات المدرجة خلال عدة فترات قبل وبعد بدء الأزمة المالية. كذلك قامت إدارة بحوث الاستثمار بدراسة مفصلة تلقي الضوء على مدى عامل ارتباط (correlation) أداء سوق الكويت للأوراق المالية مع أسواق الخليج والأسواق العالمية حيث ترتكز هذه الدراسة على مقارنة مدى ارتباط أداء الأسواق بعضها ببعض في الفترة التي سبقت الأزمة المالية وكذلك في الفترة التي تلتها.
وأوضح التقرير أن الكثير من المستثمرين يعولون على انجاز صفقة «زين» والسيولة التي ستضخ في الاقتصاد الوطني وتنشيط تداولات السوق التي وصلت إلى مستويات دنيا وعلى تحسن أدائه في عام 2011 لما سينتج عنه من تحسن في أداء عدد كبير من الأسهم المرتبطة بالصفقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ولكن برأينا أن أداء سوق الكويت للأوراق المالية سيتأثر بشكل أساسي بالنمو الاقتصادي المتوقع خلال عام 2011 وبعودة عجلة نمو الائتمان إلى الدوران بشكل إيجابي والذي سوف ينعكس على مستويات السيولة والأداء المالي للشركات وخصوصاً البنوك. وكذلك سوف يكون لتفعيل قانون هيئة أسواق المال عبر انجاز لائحته التنفيذية الدور الرئيسي في تنظيم السوق والتداولات بالتالي حماية المستثمرين بالدرجة الأولى وتطبيق مبدأ الشفافية.
بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقاً، فإن الإجراءات المتوقع القيام بها من الإدارة الجديدة للبورصة وهيئة أسواق المال والتي تتضمن تنظيم السوق وتطبيق المعايير الدولية في نظام التداول وتنظيم عمل شركات الوساطة وغيرها من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بإعادة النظر في عدد من الشركات المدرجة وخصوصاً التي تتداول دون مستوى القيمة الاسمية، وكذلك الشركات الموقوفة عن التداول بسبب فشلها في تقديم بياناتها المالية. كل هذه الإجراءات سوف تساعد سوق الكويت للأوراق المالية في تعزيز حضوره على خارطة البورصات المتقدمة في المنطقة وتحسين صورته لدى المستثمرين الخليجيين والأجانب وبالتالي تنعكس إيجاباً على أداء الاسهم الجيدة ومستويات السيولة.
وهنا تكمن نصيحتنا للمستثمرين في أن يستثمروا في أسهم الشركات التشغيلية ذات الأرباح الجيدة والتدفقات النقدية الحقيقية التي تمكنها من توزيع أرباح نقدية وعينية وكذلك الشركات التي من المتوقع أن تستفيد من الانتعاش الاقتصادي المأمول والذي حسب توقعاتنا قد يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية إلى 7 في المئة خلال عام 2011. كما ننصح المستثمرين بالابتعاد عن أسهم الشركات ذات الأصول المتآكلة، حيث انعكست تلك الأصول سلباً على إيراداتها وربحيتها والتي حولتها إلى شركات خاسرة بامتياز. أيضاً ننصح المستثمرين بالابتعاد عن الشركات المثقلة بالديون والتي تعاني مشاكل متعلقة بالسيولة بسبب عدم التوازن في نموذج أعمالها.
وتتضمن الدراسة التي قامت بها إدارة بحوث الاستثمار في كامكو مقارنة تذبذب السوق خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة التي تلت الأزمة المالية وتأثيرها على أداء وحركة السوق ومقارنتها مع فترة العشر سنوات التي سبقت حدوث الأزمة في منتصف عام 2008، حيث تعتبر نسبة التذبذب (Market Volatility) من أهم مؤشرات أداء السوق وتفاعله مع الأحداث الاقتصادية وأداء الشركات. ويتبين من تلك الدراسة أن عام 2008 كان من أكثر الأعوام تأثيراً في حركة وتذبذب سوق الكويت للأوراق المالية حيث وصل مؤشر تذبذب السوق إلى 25 في المئة وهي نسبة مرتفعة جداً إذا ما تمت مقارنتها بنسبة الـ 12 في المئة التي شهدها السوق في الأعوام التي سبقت عام 2008. وهذا يعد مؤشرا واضحا على القلق الذي انتاب المستثمرين في فترة الأزمة والأحداث المتسارعة في الأسواق المالية حيث انقلبت الصورة رأساً على عقب في فترة وجيزة. ويلاحظ أن التذبذب بدأ بالانخفاض مع خفة وطأة الأزمة إذ حدث ما حدث خلال الربع الأخير من عام 2008 وعام 2009 حيث ظهرت مؤشرات إيجابية خلال عام 2010 لتنخفض معها نسبة تذبذب السوق إلى 10 في المئة وهي أقل من الـ 12 في المئة التي شهدها السوق ما قبل عام 2008.
وأضاف التقرير أما بالنسبة لقطاعات السوق الرئيسية فمعظمها شهد تذبذباً حاداً خلال عام 2008 وخصوصاً قطاع البنوك، والاستثمار، والعقار والخدمات حيث وصلت إلى 36 في المئة لقطاع الخدمات و 29 في المئة لقطاع البنوك. وبقيت مرتفعة خلال عام 2009 لتعود إلى المعدل الطبيعي لها خلال عام 2010. وتعتبر أرقام عام 2010 مشجعة جداً على الرغم من بعض العوامل السلبية التي أثرت في السوق وقطاعاته الرئيسية فقد شهد سوق الكويت للأوراق المالية استقراراً نسبياً في حركة القطاعات لتعود إلى مستويات الأعوام السابقة.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ألتجارة: 25 شركة تعقد جمعياتها العمومية بين 16 و20 يناير الحالي

13 يناير 2011

قالت وزارة التجارة والصناعة ان 25 شركة تعمل في قطاعات اقتصادية مختلفة ستعقد اجتماعات جمعياتها العمومية العادية وغير العادية في الفترة بين 16 و20 يناير الحالي.

وذكرت الوزارة على موقعها الالكتروني اليوم ان بعض هذه الجمعيات ستعقد في مبنى الوزارة بمجمع الوزارات وبعضها الآخر في مقار الشركات ذاتها مضيفة انها ستعلن اسبوعيا عن الجمعيات المقررة لكل شركة في الاسبوع الذي يسبق موعد انعقاد جمعيتها العمومية.

واوضحت ان 8 شركات ستعقد جمعياتها العمومية في 16 يناير الحالي وهي الصفاة للازدهار العقاري والبراق القابضة واياس للتعليم الاكاديمي والتقني والناقلات الخليجية وشركة آي اس جي القابضة والاستشارات الكويتية المتحدة اضافة الى الشركة العربية الوطنية.
وافادت الوزارة بان شركات اكسلنس القابضة وكويت فود كونسبتس للاغذية ووارد لتأجير السيارات والداو للمشاريع البيئية وايكاروس للصناعات الطبية والشامل الدولية القابضة وادفانتج للاستشارات ستعقد جمعياتها العمومية يوم الاثنين 17 يناير الحالي.
واشارت الى ان اربع شركات ستعقد جمعياتها العمومية الثلاثاء 18 يناير وهي زليج العقارية واستراتيجيا للاستثمار وآفاق التربوية وشركة التجارة الدولية القابضة.
وقالت الوزارة ان عموميات شركات المتحدة للفحص الفني واثمان الاستثمارية وارابيان سي العقارية وكابيتال العربية العقارية ستعقد يوم الاربعاء الموافق 19 يناير.
وذكرت ان شركتين فقط ستعقدان جمعيتيهما العموميتين في 20 يناير هما شركة بيان القابضة وشركة الدولية للاجارة والاستثمار.
ودعت الوزارة الشركات المعنية الى الالتزام بمواعيد الجمعيات العمومية الخاصة بها والزام الموظف المختص من قبلها بكتابة المحضر ووضعه في ملف خاص بالشركة ليسلم مع التقرير والمحضر لقسم الجمعيات العمومية بالوزارة فور انتهاء اعمال الجمعية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاستئناف تحدد الثالث من فبراير جلسة طعن "الفوارس" ضد "زين"

13 يناير 2011

قضت محكمة الاستئناف بعدم إختصاص المحكمة بالشق المستعجل، وحددت جلسة 3 فبراير للنظر بموضوع طعن "الفوارس" ضد "زين".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليورو يصعد لاعلى مستوى أثناء الجلسة أمام الدولار بعد مزاد اسباني


13 يناير 2011

صعد اليورو لاعلى مستوى أثناء الجلسة أمام الدولار يوم الخميس بدعم من اقبال قوي على مزاد سندات اسباني وطلب من بنوك مركزية في اسيا.

وارتفع اليورو 0.25 بالمئة الى 1.3170 دولار من حوالي 1.3150 دولار قبل اعلان نتائج المزاد.

وتراجع أيضا الفارق بين عائد سندات دول الاطراف بمنطقة اليورو والسندات الالمانية مما وفر دعما لليورو. وباعت أسبانيا سندات لاجل خمس سنوات بعائد أقل من المتوقع.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الصحف العراقية تصف زيارة سمو رئيس الوزراء لبغداد بالتاريخية




وصفت الصحف العراقية الصادرة هنا اليوم زيارة سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى بغداد امس بالتاريخية.
وقالت صحيفة (الصباح) ان اللجنة الوزارية العليا لحسم الملفات العالقة بين البلدين هي ابرز ثمرات هذه الزيارة مذكرة باهميتها كونها الاولى لرئيس وزراء كويتي منذ العام 1990 يوم قام نظام صدام بغزو دولة الكويت.

وسلطت الصحيفة الضوء على التصريحات التي ادلى بها قادة البلدين خلال المؤتمرات الصحافية المشتركة وفي مقدمتها "انتهاء مرحلة في العلاقات كان يشوبها التوتر وفتح صفحة جديدة من علاقات ايجابية بين البلدين".
وقالت صحيفة (العدالة) في مقال بعنوان (علاقات قوية) "ان علاقات قوية ومتينة تلك التي تربط العراق والكويت وسعى البلدان الى توطيد علاقاتهما بعد سقوط النظام الديكتاتوري الصدامي الذي حطم كل العلاقات الاخوية بين البلدين".

واضافت ان ما يحدث بين العراق والكويت من مشاكل حدودية "لن يستطيع أن يؤثر على متانة العلاقات وسيرها لانها قوية وراسخة وما زيارة رئيس الحكومة الكويتية الى العراق يوم امس ولقاؤه بكبار المسؤولين في الدولة العراقية الا رسالة قوية تبعثها الجارة الكويت الى العراق بأنها ساعية بقوة الى انهاء كل الاشكالات العالقة".
ووصفت الصحيفة الزيارة بانها "خطوة كبرى نحو انهاء كل الملفات العالقة بين البلدين" وان من شانها "ان تفتح آفاقا واسعة من العلاقات الاخوية القوية وتعضيدها بما يحقق آمال وطموحات شعبي البلدين".
اما صحيفة (الاستقامة) الناطقة بلسان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي فقد اهتمت بلقاء سمو الشيخ ناصر المحمد برئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم مبينة ان "هذا اللقاء هو فرصة مهمة لاستذكار عمق العلاقات العراقية ي الكويتية وتأثيرها الكبير". وسلطت الصحيفة الضوء على ما اكده الحكيم من "ان الكويت كانت مبادرة وسباقة لدعم واسناد الشعب العراقي في ظروف الاستبداد والطغيان والديكتاتورية التي مر بها واليوم هي داعمة ومساندة لمسار العملية السياسية القائمة في العراق".
من جهتها انفردت صحيفة (المشرق) المستقلة على صفحتها الاولى بتغطية موسعة للزيارة تحت عنوان عريض "طالباني العراق الجديد سند للكويت" وتصريحات الرئيس العراقي التي اكد خلالها "ان العراق الجديد سند وجار وشقيق لدولة الكويت".

وابرزت صحيفة (البيان) اهمية الشق الاقتصادي في العلاقات بين العراق والكويت وتطوير العلاقات والتعاون وتبادل المصالح المشتركة.
من جهتها وصفت صحيفة (الدستور) المستقلة الزيارة بالتاريخية وقالت في افتتاحيتها "دلالات كبيرة ومهمة وراء الزيارة المفاجئة للشيخ ناصر محمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي وهو أول رئيس حكومة من الشقيقة الجارة يحط رحاله في بغداد منذ اكثر من ثلاثة عقود ليحق لنا تسميتها زيارة تاريخية جاءت في توقيتات مناسبة للاعلان عن نهاية جادة للتوتر وطي صفحات الماضي بكل تبعاته".
واضافت "سترتقي الزيارة بمستقبل العلاقة بين البلدين الى المستوى الطبيعي الذي يجب ان تكون عليه ليتأكد للطرفين ولشعبيهما انه لا مكان للاحقاد او البغضاء او الكراهية التي سببتها السياسات السابقة لاسيما ان لا خيار لهما الا بالتعايش السلمي والتقارب ورمي كل ما حدث الى حافظة التاريخ لان لا احد يستفيد من استمرار الخلافات والنزاعات ولن تخدم الا المتربصين للايقاع بهما".
13 يناير 2011​
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنوك الامريكية تحجز على أكثر من مليون منزل في 2010 للمرة الاولى


رويترز 13/01/2011

قالت شركة بيانات عقارية يوم الخميس ان البنوك حجزت العام الماضي على أكثر من مليون منزل في الولايات المتحدة في عام واحد لاول مرة على الاطلاق رغم تباطؤ وتيرة حبس الرهن في الشهور القليلة الماضية فيما تثور تساؤلات بشأن اجراءات هذه العملية.

وأضافت شركة ريلتي تراك أن البنوك حجزت على 69847 منزلا في ديسمبر كانون الاول ليرتفع اجمالي المنازل المحجوز عليها خلال العام الى 1.05 مليون منزل مقارنة مع 918 ألف في 2009.

وبلغ عدد دعاوى حبس الرهن التي تشمل اشعارات بالتخلف عن السداد ومزادات واجراءات للحجز مستوى قياسيا عند 2.9 مليون العام الماضي بينها 257747 دعوى في ديسمبر.

وقال جيمس جيه. ساماسيو المدير التنفيذي لريلتي تراك "كان يمكن ان يصل اجمالي العقارات التي تلقت دعاوى لحبس الرهن ثلاثة ملايين في 2010 لولا التراجع في عمليات الحجز في الربع الاخير والتي نتجت في الاساس عن استمرار الجدل بشأن توثيق واجراءات حبس الرهن وهو ما دفع الكثير من البنوك الكبرى الى وقف اجراءات الحجز مؤقتا."

وقالت الشركة ان ولايات نيفادا واريزونا وفلوريدا استمرت في تصدر معدلات عمليات حبس الرهن في الولايات المتحدة.

وأضافت انه في عام 2005 قبل ركود سوق العقارات حجزت البنوك عل نحو 100 ألف منزل فقط.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزير الداخلية: نعم تقدمت باستقالتي تحملا لمسئولياتي وواجباتي


13 يناير 2011

قال وزير الداخلية في تصريح صحافي مقتضب، نعم تقدمت باستقالتي، تحملا لمسئولياتي وواجباتي، وتنفيذا لما قلته بجلسة الأمس، ولا ارضى ولا يشرفني ان اقود وزارة تعتدي على المواطنين.

وكانت قد قالت مصادر أن وزير الداخلية الشيخ جابر الحالد يضع استقالته رهن تصرف رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بعد ثبوت شبهة جنائية أدت الى وفاة المواطن محمد المطيري ، وأحال مسؤولا أمنيا كبيرا الى التحقيق نظرا لمسئوليته عن البيانات التي تضمنها بيان الداخلية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإيرادات النفطية ارتفعت17% لتفوق التقديرات"الوطني": 21.7 مليار دولار فائض ميزانية الكويت بنهاية العام الحالي


436x328_44346_133358.jpg



أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير إلى أن الإيرادات الحكومية ارتفعت خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية 2010/2011، بمقدار 18% مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي. وقد ارتفعت الإيرادات النفطية جراء ارتفاع أسعار النفط خلال هذه السنة المالية، في حين ارتفعت أيضاً الإيرادات غير النفطية بفضل تحسن الأداء الاقتصادي.

وأضاف الوطني أن المصروفات الإجمالية ارتفعت بمقدار 48% عن الفترة نفسها من العام الماضي، لتشكل ما نسبته 44% من مستواها المقدر في الميزانية، وهي وتيرة أفضل من المعدل التاريخي. لكن المصروفات المحفزة للطلب التي لديها تأثير مباشر على الاقتصاد شهدت نمواً أقل زخماً بلغ 10%. ويعزى هذا التباين في النمو عموماً إلى التحويلات الاستثنائية إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية وارتفاع تكلفة الوقود المستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية هذه السنة.

نمو الايرادات وتشير البيانات حتى الآن إلى تحقيق فائض بمقدار 6 مليارات دينار (21.7 مليار دولار). لكن الوطني يتوقع أن يتراوح حجم هذا الفائض، بعد إجراء التعديلات المعهودة لأرقام المصروفات بنهاية العام، مابين 3.5 و5.3 مليار دينار.

ولحظ الوطني أن الإيرادات النفطية نمت بنحو 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويعزى هذا النمو بالطبع إلى أن ارتفاع متوسط سعر برميل الخام الكويتي إلى 76 دولاراً خلال هذه السنة المالية مقارنة مع 66 دولاراً في العام الماضي. وقد فاقت الإيرادات النفطية البالغة 12.3 مليار دينار مستواها المقدر لمجمل ميزانية السنة المالية 2010/2011، لتشكل ما نسبته 143% منها.

من جهة ثانية، أشار الوطني إلى أن الإيرادات غير النفطية شهدت زيادة كبيرة بلغت 41% هذه السنة. وقد تم تسجيل معظم هذه الزيادة في شهر نوفمبر تحت بند "عائدات ورسوم متفرقة". ومن المرجح أن ذلك يعزى إلى مبلغ بقيمة 170 مليون دينار يمثل إحدى دفعات لجنة تعويضات الأمم المتحدة. ومع انقضاء ثمانية أشهر من السنة المالية 2010/2011، بلغت الإيرادات غير النفطية 80% من الميزانية، ما يفوق معدلاتها التاريخية.

كما ارتفعت "الرسوم الجمركية" إلى 140 مليون دينار مسجلة زيادة سنوية
بمقدار 25%. ورأى الوطني أن هذا يبدو منسجماً مع النمو الجيد الذي حققه الائتمان الممنوح إلى قطاع التجارة، الأمر الذي يشير إلى ازدياد النشاط التجاري، وقد يعزى ذلك في جزه منه الى استيراد المواد الإنشائية ومواد أخرى مشابهة من الخارج.

تقلص ايرادات الضرائب على الشركات الاجنبية من جهة أخرى، انخفضت " إيرادات الضرائب على صافي الدخل والأرباح " بمقدار 6% إلى 66 مليون دينار. ومع ذلك، فقد كان الانخفاض مقتصراً على الضرائب على الشركات الأجنبية غير النفطية (انخفضت بمقدار 35%). أما الضرائب على الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية فقد ارتفعت بمقدار 34%. ورأى الوطني أن هذا ينسجم مع نظرته الإيجابية إلى حد ما حيال الشركات المحلية المدرجة والاقتصاد المحلي.

وفي المقابل، سجلت المصروفات الإجمالية ارتفاعاً جيداً بلغ 48% خلال السنة. إلا أن نمو المصروفات المحفزة للطلب جاء أبطأ قليلا وبلغ 10% حتى الآن. ورغم ذلك، يعتبر هذه الارتفاع قويا، لاسيما بالنظر إلى كون تلك المصروفات شكلت ما نسبته 40% من مستواها المقدر في الميزانية، وهي وتيرة أعلى من معدلاتها التاريخية. واستناداً إلى مسارها الأخير، قدر الوطني أن تصل المصروفات المحفزة للطلب مع نهاية العام إلى 9.8 مليار دينار، بنمو 15% عن مستواها للسنة السابقة.

كذلك، واصلت مصروفات على "المشاريع الإنشائية والصيانة والاستملاكات العامة" (الباب الرابع) نموها لتشكل ما نسبته 38% من مستواها المعتمد الميزانية، مقارنة مع معدلها التاريخي البالغ 27%. وقد نمت المصروفات على هذا الباب 37% إلى 803 ملايين دينار.
الخميس 09 صفر 1432هـ - 13 يناير 2011م
دبي – العربية.نت
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وضوح”: التراجعات تصحيحية والمؤشر يلتقط الأنفاس استعدادا لبلوغ مستوى 7.150 نقطة


نشر في 13, January 2011 :: الساعه 4:33 pm
الجريده



ذكر تقرير صادر عن شركة وضوح للاستشارات المالية والاقتصادية ان سوق الكويت للأوراق أنهى تعاملاته الأسبوعية على تراجع، إذ انخفض مؤشر السوق السعري بمقدار 39.3 نقطة ليقفل عند مستوى 6.936.3 نقطة وبذلك يكون قد تراجع أداء المؤشر أسبوعياً بنحو 0.56 في المئة، وفي المقابل اقفل المؤشر الوزني عند مستوى 483.62 نقطة ليحقق أيضاً أداءً سلبياً بلغ 0.78 في المئة، ومن جانب آخر فقد شهدت أحجام التداول تقدماً ملحوظاً بالمقارنة مع الأسبوع الأول من العام الحالي إذ ارتفعت قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 26.6 في المئة، في حين ارتفعت كمية التداول بنسبة 56.8 في المئة.

إقبال على الأسهم الصغيرة

وبالنظر إلى مجريات التداول الأسبوعية نجد أنها تنقسم إلى قسمين، أما الأول فهو يشير إلى تركز التعاملات باتجاه الأسهم الصغيرة والمتوسطة حيث استمر الإقبال على هذه الشريحة من الشركات هذا الأسبوع، ومن الواضح أن العامل النفسي هو المبرر الأساسي وراء هذا الإقبال، إذ يتوقع المتعاملون في السوق أن تكون الأرباح إيجابية هذا العام، وهو توقع مبني على أساس ضعيف، إذ يستنتج البعض أن مرور فترة زمنية تقدر بسنتين على الأزمة المالية كافية بوجهة نظرهم لخروج تلك الشركات المتعثرة من مشكلاتها، وبالتالي تعافيها هذا العام، وعنصر الزمن في نظرنا لا يعد بالضرورة كافياً للبناء عليه بالنسبة للتعافي فهناك عوامل عديدة تحكم تحسن المراكز المالية للشركات المتضررة وبالتالي فإن المسألة ليست بهذه البساطة، وعليه فإن أفضل وسيلة لمعرفة مدى تعافي الشركات المتعثرة وتقدير درجة المخاطر التي تحتويها هو من خلال العودة إلى البيانات المالية لها فهي الوحيدة التي لها الكلمة الفصل في تحديد ذلك وبالتالي ما علينا سوى الانتظار لما ستكشف عنه نتائج أعمالها ومن ثم الحكم.
أما نحن فإننا نعتقد أن السبب وراء الإقبال على هذه الشركات هو محاولة استغلال موجة الزخم التي شهدتها الأسهم الإسلامية خلال الأسبوعين الماضيين، وبالتالي فإن الدوافع وراء تلك التحركات دوافع ومبررات مضاربية نفسية ليس إلا وقد لاحظنا بشكل واضح جني سريع للأرباح خلال الجلسة الواحدة.

استراحة مكاسب للشركات القيادية

أما الشق الثاني من ملامح تعاملات السوق الأسبوعي يتعلق بالشركات الرئيسية ونقصد هنا قطاع البنوك على وجه التحديد حيث يشهد القطاع ما يمكن أن نطلق عليه – باستراحة المكاسب – ونقصد هنا المكاسب التي حققها القطاع خلال الفترة الماضية. وستنتهي تلك الاستراحة مع بداية ظهور الإعلانات الأولية إذ ينتظر المستثمرون ما ستنتج عنه نتائج أعمال الربع الرابع بالنسبة للقطاع والأنظار ستتجه الى المخصصات تحديداً، وبالتالي فالمستثمرون يتابعون بدقة التطورات وتصريحات المسؤولين في هذا الشأن في محاولة لوضع تصورات حول نتائج أعمال القطاع المستقبلية.

مستوى 6.900 نقطة دعم قوي للمؤشر
تشير المعطيات الفنية قصيرة الأجل إلى أن تراجعات المؤشر الحالية، والتي قد تمتد إلى منطقة الدعم المهمة 6.900-6.890 نقطة، تنطوي تحت لواء الموجات التصحيحية المؤقتة، يبغي من خلالها المؤشر التقاط الأنفاس واستجماع العزم لاختراق مستوى 7.000 نقطة وصولاً إلى منطقة المقاومة المهمة 7.100-7.150 نقطة، علما بأن منطقة الدعم 6.900- 6.890 نقطة، تمثل أهم مستويات دعم المؤشر خلال الفترة الراهنة، نظرا لتوافقها مع نسبة “فيبوناتشي” التصحيحية البالغة 50 في المئة للارتفاعات السابقة من مستوى 6.770 نقطة إلى مستوى 7.004 نقطة، إضافة إلى توافق المنطقة نفسها مع متوسط الحركة 100 يوم، الأمر الذي يجعلنا نستبعد الانزلاق والإغلاق أسفلها خلال الفترة القادمة.

أحداث ومجريات التداول
أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع الثاني من شهر يناير على انخفاض حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 6.936.3 نقطة متخلياً عن 0.56 في المئة عن إغلاق الأسبوع السابق الذي بلغ 6.975.6 نقطة، في حين أنهى المؤشر الوزني تداولات هذا الأسبوع ليغلق عند مستوى 483.62 نقطة متراجعاً بنحو 0.78 في المئة، مقارنة بإغلاق الأسبوع السابق عند 487.41 نقطة.
بلغ إجمالي القيمة المتداولة لهذا الأسبوع ما يقارب 219.9 مليون دينار مقارنة بنحو 173.7 مليون دينار خلال الأسبوع السابق مرتفعة بنحو 26.6 في المئة، وارتفعت كمية الأسهم المتداولة لهذا الأسبوع بنحو 56.8 في المئة لتبلغ بنهاية هذا الأسبوع 1.612.8 مليون سهم من خلال تنفيذ 21.492 صفقة.
وعلى صعيد القطاعات فقد شهدت تداولات السوق أداءً متبايناً إذ ارتفع إغلاق كل من قطاع التأمين والاستثمار، بصدارة التأمين بنسبة 3.8 في المئة ليغلق مؤشره الوزني عند مستوى 319.62 نقطة، ثم قطاع الاستثمار والذي أغلق مؤشره الوزني عند مستوى 201.46 نقطة، بواقع ارتفاع 0.34 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق. وعلى صعيد التراجعات تصدرها قطاع الأغذية بنسبة انخفاض بلغت 2.1 في المئة ليغلق مؤشره الوزني عند 611.39 نقطة، تلاه قطاع غير الكويتي بنسبة تراجع 1.55 في المئة في مؤشره الوزني الذي أغلق عند 555.79 نقطة، وحقق قطاع البنوك أقل نسبة تراجع بلغت 0.66 في المئة في المؤشر الوزني حيث أغلق عند مستوى 639.36 نقطة.
أما من حيث نشاط القطاعات فقد تصدرها قطاع الخدمات، مستحوذا على 27 في المئة من قيمة تداولات السوق، يليه في النشاط قطاع البنوك إذ حقق قيمة تداول تعادل 26.9 في المئة من إجمالي قيمة تداولات السوق، وحل قطاع الاستثمار في المركز الثالث بقيمة تداول تعادل 22 في المئة من إجمالي قيمة التداول.
وعلى صعيد الأسهم فقد تصدر سهم رمال قائمة الارتفاعات بواقع 25.0 في المئة ليغلق عند 300 فلس، يليه سهم إنجازات مرتفعاً بواقع 18.0 في المئة، بينما جاء سهم أركان في المرتبة الثالثة مرتفعا 14.5 في المئة، وفي المقابل تصدر التراجعات سهم تحصيلات بنحو 30.4 في المئة حيث أغلق عند 188 فلسا، يليه سهم مراكز متخلياً عن 21.1 في المئة ثم سهم إنجازات بخسارة مقدارها 10.6 في المئة.
أما من حيث نشاط الأسهم فقد حقق سهم ألافكو أعلى قيمة تداول خلال هذا الأسبوع بلغت 24.42 مليون د.ك وأغلق عند 385 فلسا، يليه سهم إيفا بقيمة تداول مقدارها 17.32 مليون د.ك حيث أغلق عند 63 فلسا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (افاق) 244 الف د.ك لل3 اشهر المنتهية في 30-11-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة افاق للخدمات التربويه
ِ(افاق) قد اجتمع اليوم الخميس الموافق 13-01-2010 ، واعتمد البيانات ‏
المالية المرحلية للشركة للربع الاول المنتهي في 30-11-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
نتائج اعمال الشركة :‏
ِ ال3 اشهر المنتهية في 30-11-10 ال3 اشهر المنتهية في30-11-09‏
الربح (خسارة) (د.ك) 244.926 78.900‏
ربحية (خسارة) السهم (فلس كويتي) 4.58 1.47‏
اجمالي الموجودات المتداولة(د.ك) 2.587.980 2.517.406‏
اجمالي الموجودات(د.ك) 7.481.860 7.599.536‏
اجمالي المطلوبات المتداولة(د.ك) 804.530 1.483.456‏
اجمالي المطلوبات (د.ك) 1.470.512 1.940.052‏
اجمالي حقوق المساهمين (د.ك) 6.011.348 5.659.484‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 70.000 د.ك
علما بأن تقرير مراقب الحسابات يحتوي على التحفظ التالي :‏
قامت الشركةالام بحيازة شركةالعلوم المرحه لألعاب تسلية الاطفال - شركةتوصية
بسيطة - في اغسطس 2009 والتي نتج عنها شهرة مؤقتة بمبلغ 123.368 د.ك
تمت المحاسبة عن الحيازة استنادا الى القيمة العادلة المؤقتة للموجودات
والمطلوبات كما في تاريخ الحيازة حيث ان ادارة الشركة الام لا تزال بصدد ‏
تحديد القيمة العادلة للموجودات المشتراه و المطلوبات المقدرة كما في تاريخ ‏
التقارير الماليه ، يعد هذا مخالفا للمعايير الدولية للتقارير الماليه حيث ‏
تتطلب هذه المعايير من المنشأه تحديد القيمة العادلة للموجودات المشتراه ‏
و المطلوبات المقدرة خلال سنة واحدة من تاريخ الحيازة و بالتالي فإنه
ليس من الممكن تحديد التأثير المحتمل لهذا الامرعلى القيمة العادلة ‏
للموجودات و المطلوبات و الارباح المحتفظ بها و نتائج الفتره .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركة تابعة ل(قابضة م ك) توقع عقد انشاء مصنع ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد اليه الان من الشركة القابضة ‏
المصرية الكويتية (‏قابضة م ك) ان الشركة الوطنية للاسمدة والصناعات ‏
الكيماوية - شركة مصرية مساهمة - (مملوكة بنسبة 61% للشركة القابضة ‏
المصرية الكويتية) قامت بتوقيع عقد لانشاء مصنعها بمدينة السادات لانتاج ‏
الأسمدة الفوسفاتية وتبلغ الطاقة الانتاجية الاجمالية للمشروع حوالي ‏
ِ1.5 مليون طن سنويا من الاسندة الفوسفاتية وذلك مع شركة "ليتواين ‏
جروب" الفرنسية والتي تعتبر احدى اكبر الشركات العالمية في تنفيذ مثل ‏
هذا النوع من مصانع الاسمدة الفوسفاتية وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع
حوالي 1.5 مليار حنية مصري .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إقبال قوي على سندات البرتغال لأجل 10 سنوات


باعت البرتغال سندات بقيمة 249 .1 مليار يورو (62 .1 مليار دولار) على شريحتين، أمس، وسط إقبال قوي مع انخفاض تكاليف الاقتراض على السندات لأجل عشر سنوات مما خفف بعض الضغط عن كاهل الدولة المثقلة بالديون لطلب مساعدات إنقاذ . وجاء حجم السندات المبيعة عند الحد الأعلى من النطاق المعروض البالغ 25 .1 مليار يورو .

وتراجع متوسط العائد على السندات التي يحل موعد استحقاقها في يونيو/ حزيران 2020 إلى 716 .6 في المئة من 806 .6 في المئة في المزاد السابق في نوفمبر/ تشرين الثاني . وبلغ العائد 396 .5 في المئة على الشريحة التي تستحق في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 ارتفاعاً من 041 .4 في المئة في مزاد أكتوبر الماضي لكنه جاء أقل من معدلات السوق الثانوية .

ويقول محللون إن مشتريات البنك المركزي الأوروبي من السندات في السوق الثانوية هذا الأسبوع حالت دون حدوث قفزة في تكاليف اقتراض البرتغال .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المشكلات المالية تهدد استمرار “ويكيليكس”

أعلن جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس في مقابلة مع إذاعة “أوروبا 1”، أمس الأول، أن الموقع الذي يواجه صعوبات مالية “لن يستطيع الاستمرار إذا ما بقيت الأمور على حالها” .

وقال مؤسس الموقع المتخصص في نشر البرقيات الدبلوماسية السرية بحسب الترجمة الفرنسية لتصريحه بالإنجليزية “لا يمكننا الاستمرار إذا ما بقيت الأمور على حالها” .

وأضاف أن “الأموال التي يقدمها المانحون تواجه صعوبات في الوصول إلينا، لأن جميع حساباتنا محجوزة . وأقدر أننا نخسر 500 ألف يورو أسبوعيا” . وقال “لكننا سنحاول الرد” .

وكان اسانج الموضوع قيد الإقامة الجبرية في لندن، أعلن الأحد لوسائل إعلام سويسرية أن موقعه يخسر أكثر من 480 ألف يورو أسبوعياً منذ بدأ بنشر برقيات دبلوماسية .

وينتظر اسانج الذي يستفيد في الوقت الراهن من الحرية المشروطة في بريطانيا، قراراً ستصدره محكمة بريطانية حول احتمال تسليمه إلى السويد حيث يلاحق بتهمة “اعتداءات جنسية” .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نمو الاقتصاد الألماني 3.6% وزيادة العجز في الميزانية


أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أمس نمو اقتصاد ألمانيا خلال العام الماضي بنسبة 3،6% من إجمالي الناتج المحلي، وهو أعلى معدل نمو له منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا عام 1990 . في الوقت نفسه ارتفع العجز في ميزانية ألمانيا العام الماضي بنسبة كبيرة .

كان الاقتصاد الألماني وهو أكبر اقتصادات أوروبا قد سجل انكماشاً بمعدل 4،7% في 2009 على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية .

يرجع تحسن أداء الاقتصاد الألماني إلى تحسن الطلب في الخارج بالإضافة إلى تحسن حركة الاستهلاك في السوق الداخلية .

في المقابل بلغ العجز في ميزانية ألمانيا العام الماضي 88،5 مليار يورو (115 مليار دولار) مقابل 73 مليار يورو في ميزانية 2009 .

وأدت الزيادة في العجز إلى ارتفاع معدل العجز إلى 3،5% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يزيد على الحد الأقصى المسموح به لدول منطقة اليورو وفقا لميثاق الاستقرار النقدي والنمو وهو 3% من إجمالي الناتج المحلي . يأتي ذلك فيما عبر رئيس البنك المركزي الألماني أمس الأول عن تفاؤله بشأن أداء اقتصاد بلاده عام 2011 .

وقال أكسل فيبر في فرانكفورت: “من وجهة نظري فإن هناك سلسلة من الأسباب التي تدعو للتطلع لعام 2011 بتفاؤل ، ليس آخرها ما يتعلق بالتوقعات المتعلقة بأداء الاقتصاد” .

غير أن فيبر رأى في الوقت ذاته أن ما تبقى من تداعيات أزمة النظام المالي في ألمانيا أيضا يمثل تحديات هامة لنمو الاقتصاد .

ورأى فيبر أن فرص نمو الاقتصاد الألماني تتوقف على مدى استخلاص الدروس المستفادة من الأزمة المالية والاقتصادية، وقال إن دول منطقة اليورو تسير في الطريق الصحيح بشكل إجمالي فيما يتعلق بجهود التقشف بالإضافة إلى تعزيز ميثاق النمو والاستقرار في منطقة اليورو من خلال اعتماد آلية مراقبة إضافية تهدف للتعرف المبكر على الأزمات .

أضاف رئيس البنك الاتحادي الألماني:”ولكن من المطلوب أيضا فرض المزيد من العقوبات على الدول المخالفة للميثاق وذلك بشكل تلقائي، فالقفزة الكمية أفضل من مجرد التعزيز البطيء والتدريجي للوائح الميثاق” .

ورأى فيبر أنه من المطلوب توفير آلية إضافية ودائمة للتغلب على الأزمات الاقتصادية ولكن شرط توفير هذه الآلية هو ألا تقدم المساعدات المالية للدول المتأزمة إلا إذا كان استقرار اتحاد دول اليورو مهددا ككل وأنه من الضروري ربط تقديم مساعدات محددة لهذه الدولة بشروط صارمة .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع مبيعات جنرال موتورز الشرق الأوسط 26% في الربع الأخير


أعلنت جنرال موتورز الشرق الأوسط عن بيع 38450 سيارة خلال الربع الأخير من عام 2010 لترتفع مبيعاتها بنسبة 2 .26%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009 . وشهد شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعات علامات الشركة، حيث باعت خلاله 17236 سيارة، أي ما يمثّل زيادة بنسبة 42% مقارنة بديسمبر/كانون الأول ،2009 وهو رقم قياسي جديد للمبيعات الشهريّة لم تتخطه جنرال موتورز منذ ديسمبر ،2006 والذي بلغت خلاله المبيعات 16308 سيارات .

في حين وصلت مبيعات جنرال موتورز الشرق الأوسط الإجمالية خلال عام 2010 إلى 123258 سيارة، مسجّلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 5 .5% مقارنة بعام 2009 .

ويأتي ارتفاع نسبة مبيعات جنرال موتورز الشرق الأوسط في الربع الأخير نتيجة نمو مبيعات علاماتها الثلاث في المنطقة، من شفروليه التي زادت مبيعاتها بنسبة 2 .31% في الربع الأخير من 2010 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلى كاديلاك التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 7 .46% ووصولاً إلى نمو مبيعات جي إم سي بنسبة 3 .23% .

وارتفعت مبيعات شفروليه بنسبة إجمالية بلغت 2 .9% في عام ،2010 مقارنة بالعام الماضي، وجاء ذلك نتيجة زيادة مبيعات شفروليه بقوة مع إطلاقها لطرازات كروز وماليبو وترافيرس وكمارو . في حين شهدت كاديلاك، بفضل مبيعاتsrx القوية، نمواً مدفوعاً بلغت نسبته 26% في عام ،2010 مقارنة بعام ،2009 وتساوت مبيعات جي إم سي في عام 2010 بسابقه، مع ملاحظة نمو كبير في مبيعات طرازات جي إم سي سييرا ويوكون ويوكون xl .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إدارة ولجان السوق قابلوا خبر الوفاة بحزن شديد
عادل علام المستشار القانوني للبورصة في ذمة الله



غيب الموت المستشار القانوني العام في سوق الاوراق المالية عادل عبد الحميد علام عن61 عاما بعد فترة عمل امتدت الى ما قبل الفترة الاخيرة التي دخل فيها علام في صراع مع المرض، حيث عمل في السوق الكويتي بناء على موافقة الحكومة المصرية عام 1984 وحتى عام 1992 وبتاريخ 13 /7 /1998 تم تجديد اعارة علام الى البورصة مرة اخرى ليتولى خلال الفترة الاخيرة مسؤولية الإدارة وللتنسيق والاشراف الكامل على الشؤون القانونية بالسوق، وشارك في إعداد القوانين واللوائح والنظم الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية خصوصا نظم التداول والتسوية والتقاص والتحكيم والتأديب، ذلك الى جانب مشاركته في اعداد مشروع قانون الشركات الجديد.
وشارك علام في اعمال مؤتمرات اتحاد البورصات العربية في جميع الدول الاعضاء بالاتحاد. اذ كان محكما باتحاد البورصات العربية، وساهم بشكل فاعل في اعداد مشروعات قوانين تنظيم تداول الاوراق المالية وصناديق الاستثمار وتنظيم إدارة محافظ الغير، بخلاف قيامه بإعداد مشروعات الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الكويت ومصر ولبنان والبحرين بشأن تنظيم التعامل في الاوراق المالية عبر هذه البلدان.
وحرص علام على مشاركته كمحاضر في الدورات التدريبية التي قدمت لموظفي ووسطاء الاوراق المالية في مصر والكويت ولبنان والبحرين بخلاف حضوره في المؤتمرات العالمية مثل المؤتمر الذي نظمته لجنة الاوراق المالية الأميركية في واشنطن عام 1994 للمسؤولين عن اسواق الاوراق المالية في معظم دول العالم. وتدرج المستشار عادل علام على مدار 25 عاماً في العمل في جميع وظائف السلك القضائي بوزارة العدل في جمهورية مصر العربية بدءا من وظيفة وكيل النائب العام ومرورا بوظيفة قاض ورئيس محكمة من الفئتين لـ (أ و ب)
ومستشار بمحاكم الاستئناف ثم نائب لرئيس محكمة استئناف القاهرة والاسماعيلية ونهاية بتوليه منصب رئيس بمحكمة استئناف المنصورة وهي آخر درجات السلّم القضائي.
وقوبل خبر وفاة المستشار عادل علام بحزن شديد من العاملين في سوق الاوراق المالية وتحديدا في الادارة القانونية ولجان السوق ممن احتك بهم بشكل مباشر بحكم دورة العمل وتناول القضايا وما يخص تطوير القوانين والتشريعات المعمول بها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى