آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بلاتيني يدعو قطر لإشراك دول خليجية في تنظيم نهائيات كأس العالم 2022

الخميس, 13 يناير 2011

يعتبر ميشيل بلاتيني ومحمد بن همام المرشحان الرئيسيان لخلافة سيب بلاتر في رئاسة الفيفا.يسعى ميشيل بلاتيني نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إلى دعوة قطر إلى إشراك بقية الدول الخليجية المجاورة في تحمل أعباء تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2012.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، لم يحدد بلاتيني، الذي يرأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أسماء الدول الخليجية التي يعنيها بالمشاركة في استضافة بعض مباريات البطولة مشيرا إلى أن هناك وقت كاف إلى لتوصل لاتفاق بهذا الشأن.

وقال بلاتيني "أتمنى أن يكون كأس العالم 2022 لمنطقة الخليج".

وبحسب بي.بي.سي، كانت فكرة إشراك قطر لبقية دول الخليج في تنظيم نهائيات كأس الخليج لأول مرة على لسان رئيس الفيفا سيب بلاتر بعد أيام من اختيار قطر لتنظيم النهائيات.

كما أيد بلاتيني فكرة تغيير موعد تنظيم المنافسات لذلك العام من الصيف إلى يناير/كانون الثاني لتلافي درجات الحرارة المرتفعة في موسم الصيف في منطقة الخليج.

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، القطري محمد بن همام قد طالب بتأجيل النظر في أي تغيير في استضافة النهائيات حتى 2018.

ويعتبر بلاتيني وبن همام المرشحان الرئيسيان لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا.

وكانت قطر قد تمكنت من تجاوز الشرط الخاص بوجود 12 ملعباً لكرة القدم في دائرة نصف قطرها 30 كيلومتراً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مواطنين من عامة الشعب ينافسون شخصيات عالميه --هذا فخر للكويت

ضمن أبرز 12 شخصية اقتصادية وسياسية


«ميد»: فاروق الزنكي يتصدر قائمة الشخصيات التي تستحق التركيز عليها في 2011

83093_e.png

2011/01/13 09:26 م (Alwatan)


اختارت مجلة ميد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق حسين الزنكي ليكون الشخصية الاولى التي ينبغي التركيز عليها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا –مينا– لعام 2011 ضمن ابرز 12 شخصية اقتصادية وسياسية، في حين جاء الرئيس المصري حسني مبارك في المركز الثاني، واحمد المزروعي رئيس مجلس ادارة هيئة الكهرباء والماء في ابو ظبي في المركز الثالث.
وقالت ميد انه تم اسناد منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الى فاروق الزنكي في اكتوبر 2010 لفترة محددة بثلاث سنوات، ويؤكد اسناد المنصب للزنكي على انه واحد من اقوى الرؤساء التنفيذيين في الكويت، كما ان عام 2011 سيكشف لنا عما اذا كان الزنكي سيحظى بدعم مجلس الامة لتمكينه من المضي قدما في تنفيذ سلسلة من المشاريع التي طال انتظارها.
ويخلف الزنكي في هذا المنصب الرئيس التنفيذي السابق سعد الشويب، الذي اصطبغت فترة رئاسته لمؤسسة البترول الكويتية باثارة الجدل في اروقة مجلس الامة، والتي حالت دون تمكينه من انجاز أي من المشروعات الاستراتيجية التي علقت المؤسسة الآمال على تنفيذها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحمد الدوسري يتقاعد.. ومنصور المبارك رئيسا تنفيذيا

«أعيان» بصدد اجراء تعديلات على خطة اعادة الهيكلة للتوافق مع متطلبات «المركزي»


83091_e.png


2011/01/13 09:25 م (Alwatan)



أفادت مصادر مطلعة في شركة أعيان للاجارة والاستثمار «الوطن» ان الشركة بصدد اجراء بعض التعديلات على خطة اعادة الهيكلة التي تقوم بها حاليا لتتوافق مع معايير واشتراطات بنك الكويت المركزي التي اقرها خلال العام الماضي والمتعلقة بمجالات الرفع المالي والسيولة السريعة والاقتراض الخارجي.
وأوضحت المصادر ان الشركة لديها الرغبة في انجاز خطة اعادة الهيكلة الحالية بما يتوافق مع معايير «المركزي» حتى لا يتم رفضها عقب الانتهاء منها بشكل كامل لافتة الى أنها كانت قد أنجزت نسبة تتجاوز الـ%90 من تلك الخطة.
وأشارت المصادر الى ان التعديلات الجديدة التي قد يتم ادخالها على الخطة الحالية تتطلب العودة من جديدة الى الدائنين الذين وافقوا على الخطة من قبل وذلك للحصول على موافقتهم على التعديلات الجديدة معربة عن ثقتها في امكانية الحصول على الموافقات مجددا الا ان ذلك قد يؤخر انجاز عملية اعادة الهيكلة لبعض الوقت مؤكدة ان المفاوضات مازالت جارية مع باقي الدائنين الذين لم يوافقوا بعد على الخطة.
وقالت المصادر ان الشركة تترقب الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية عن الربع الثالث من 2010 والتي سلمتها لـ«المركزي» منذ ما يقارب الشهرين فيما تعمل حاليا على تجميع البيانات المالية عن العام الماضي.
وما بين الاستقالة والتقاعد أكدت المصادر ان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة احمد الدوسري قد تقاعد فيما يقوم بمهام عمله من خلال منصبه الحالي كرئيس تنفيذي للشركة منصور المبارك لافتة الى ان الدوسري كان ينوي التقاعد ما قبل أزمة الشركة الناجمة عن الأزمة المالية الا انه آثر البقاء للمساهمة في انقاذ الشركة من براثن الأزمة.
وعلى صعيد متصل أشارت المصادر الى ان شركة أعيان للاجارة والاستثمار قد نقلت مقرها الرئيسي من برج احمد في منطقة شرق الى منطقة الري فيما عدا بعض الادارات التي تم نقلها الى برج السور.
يذكر ان سهم شركة أعيان للاجارة والاستثمار موقوف عن التداول في سوق الكويت للأوراق المالية منذ 31 مارس 2010.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دول الخليج تعزز وحدتها بالقطارات الفائقة السرعة

مائة مليار دولار التكلفة المتوقع إنفاقها على شبكات السكك الحديدية التي ستربط بين دول الخليج للتغلب على ضعف شبكات النقل العام.


ميدل ايست أونلاين




مشروع الحرمين نقطة دخول رئيسية لملايين الحجاج


لندن ـ تنفق دول الخليج ما يزيد عن مائة مليار دولار على مشروعات للسكك الحديدية عبر المنطقة مع سعيها للتغلب على ضعف شبكات النقل العام وتزايد أعداد السكان.

وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي الست المنتجة للنفط والغاز الى انشاء نموذج مماثل لنظام السكك الحديدية الفائق السرعة في أوروبا مع خطط لمد الشبكة التي تمتد نحو 1940 كيلومتراً الى اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية وربطه بحلول عام 2017.

وفيما يلي نظرة عامة على المشروعات المختلفة:

- السعودية

تنفق السعودية نحو 25 مليار دولار على شبكتها للسكك الحديدية مضيفة 3900 كيلومتراً على المسارات من خلال ثلاثة مشروعات رئيسية.

ويتضمن مشروع الجسر البري السعودي خطا للقطارات بطول 950 كيلومترا يربط بين العاصمة الرياض وميناء جدة على البحر الاحمر وأيضاً خط بطول 115 كيلومترا بين مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الدمام النفطية على ساحل الخليج.

أما المشروع الثاني فهو مشروع الشمال ـ الجنوب الذي يربط بين الرياض والحديثة مارا بالقصيم وحائل والجوف مع أفرع الي رأس الزور والجبيل الى مناجم البوكسيت والفوسفات.

وسيستخدم الخط بشكل رئيسي لنقل المعادن لكن نقل الركاب والبضائع بشكل عام يأتي أيضاً ضمن الخطة.

والمشروع الثالث هو مشروع الحرمين الذي يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة بجدة على البحر الاحمر وهي نقطة دخول رئيسية لملايين الحجاج مما سيخفف ازدحام المرور على الطرق البرية.

وتشارك مجموعة دويتشه باهن الالمانية للنقل وأستالدي الايطالية ودبليو.اس أتكينز البريطانية في ستة اتحادات للشركات تقدمت لبناء أربع محطات على الخط الحديدي البالغ الذي يمتد لمسافة 450 كيلومتراً.

وقالت شركة تشاينا ريلواي كونستراكشن كورب في نوفمبر تشرين الثاني انها تتوقع أن تخسر نحو 4.15 مليار يوان (623 مليون دولار) في مشروع مترو المشاعر الذي ينقل الحجاج.

- دولة الامارات العربية المتحدة

تخطط شركة الاتحاد للقطارات لانشاء مشروع للسكك الحديدية عبر دولة الامارات العربية المتحدة بقيمة 11 مليار دولار ويمتد 1500 كيلومتر ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة الاولى بحلول عام 2017.

وسيتم بناء المشروع على مراحل.

وفي نهاية المطاف سيربط المشروع بين دولة الامارات والسعودية عبر مدينة الجويفات في الغرب وبين الامارات وسلطنة عمان عبر مدينة العين في الشرق.

وستربط الشبكة بين مركز انتاج النفط والغاز في راس لفان في الشمال ومصفاة المساعيد في الجنوب مع خط سريع بين مطار الدوحة الدولي الجديد ووسط المدينة.

وسيمتد البناء حتى 2026 ويتضمن قطارات لنقل الركاب والبضائع وخط للمترو.

وقالت مصادر مطلعة في يونيو/حزيران ان مشروع الجسر الذي يربط قطر بالبحرين ويكلف ثلاثة مليارات دولار قد تم تعليقه وسط ارتفاع التكلفة وزيادة التوتر السياسي.

وكان من المخطط أن يلعب هذا المشروع الذي يربط بين قطر المصدرة للغاز ومملكة البحرين دوراً رئيسياً في تحسين ترابط البنى التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي.وتريد قطر أيضا بناء جسر يربطها بجارتها السعودية عبر جسر بحري بطول 40 كيلو مترا الى البحرين.

- البحرين

قالت البحرين في 2009 انها ستدرس مشروعاً للسكك الحديدية بقيمة ثمانية مليارات دولار يمتد 184 كيلومتراً يتضمن مجموعة متنوعة من أنظمة القطارات.

لكن هذه الاستثمارات هي جزء من خطط للربط بين البحرين وقطر بجسر وتم تعليق المشروع بسبب توترات سياسية بين الدولتين.

- سلطنة عمان

سيربط مشروع السكك الحديدية الذي يمتد 500 كيلومتر في عمان ـ وهي ليست عضوا في منظمة أوبك ـ بين موانئ ومطارات ومناطق حرة ومن المتوقع أن يدر ايرادات تبلغ نحو 250 مليون دولار في العام الاول للتشغيل بحسب ما قاله مسؤول بوزارة المالية.

ومن المنتظر أن يستكمل المشروع في 2017 وتخطط الحكومة لارساء مشروعات البناء على ثلاث مراحل.

وستبني خطاً حديدياً لنقل الركاب والبضائع الذي سيشكل جزءاً من شبكة الربط الاقليمية.

وتدرس أيضاً امتدادات في العاصمة مسقط عبر نظام للمترو.

وأبدت شركات عالمية للنقل والسكك الحديدية مثل بكتل و"اس.ان.سي.اف" وتشاينا ريلواي وهيونداي اهتماما بعروض التأهل للفوز بالعقود.

- الكويت

قالت الكويت في 2008 انها تخطط لانشاء شبكة خطوط حديدية تكلف 11 مليار دولار ستتضمن نظاماً للمترو في العاصمة.

وقال الاتحاد الكويتي للنقل البري ان خطاً حديدياً بطول 250 كيلومتراً سيمتد من الحدود الشمالية مع العراق الى السعودية في الجنوب مع امتدادات الي المطار وميناء.

وتخطط الكويت لانشاء شبكة للمترو في العاصمة من اربعة خطوط بطول اجمالي 171 كيلومتراً وبتكلفة قدرها 1.3 مليار دينار.

وكان من المقرر أصلاً أن تبدأ أعمال البناء في 2009 وأن تستكمل في 2017.

- اليمن

قال اليمن العام الماضي انه سيدشن مشروعا للسكك الحديدية يكلف 3.5 مليار دولار في اطار خطط لتطوير البنية التحتية في البلد الذي يمزقه العنف.

وتمتد الشبكة التي ستنقل الركاب والبضائع لمسافة 2500 كيلومتر من الحدود مع السعودية بمحاذاة الساحل اليمني مارة بميناء عدن الرئيسي الى سلطنة عمان حيث ستلتقي بالشبكة التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وقالت الحكومة ان المناقصات للخط الساحلي الرئيسي الذي يمتد بطول ألفي كيلومتر بدأت في يوليو/تموز 2010 وانها تجري محادثات مع بضع شركات للسكك الحديدية لبناء المسارات الحديدية.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اسعار السلع والمعادن




برنت 98.40 + 0.29




نايمكس 90.95 -(0.91) (0.99 %)




الغاز الطبيعي 4.38 (0.15) (3.33 %)


الذهب 1,373.10 - (12.70) (0.92 %)



الفضه 28.72 (0.83) (2.81 %)


البلاتين 1,805.00 + 3.90 0.22 %



البالاديوم 807.50 0.75 0.09 %
 

ezee

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
1,066
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بارك الله فيك

مشكور يالحبيب ----- وسعادتنا في متابعتكم

===============

آلاف الأردنيين لرئيس حكومتهم : " يا رفاعي يا سمير إسمع صوت الجماهير "

فجر آلاف الأردنيين غضبهم في " يوم الغضب "من أمام المسجد الحسيني بوسط العاصمة عمان احتجاجاً على السياسات الإقتصادية لحكومة سمير الرفاعي ومطالبين برحيل الحكومة ، واحتجاجًا على ارتفاع الأسعار الذي طال سلعا أساسية، رغم اعلان حكومة سمير الرفاعي حزمة اجراءات بنحو 120 مليون دينار (169 مليون دولار) بهدف خفض اسعار السلع الاساسية والمشتقات النفطية .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

احتجاجات فلسطينية على غلاء المعيشة

مطالبات بربط الرواتب بجدول غلاء المعيشة

(الجزيرة نت)


يعيش المسن الفلسطيني محمد الحلاحلة (أبو كاسترو) على مخصص شهري لا يتجاوز 1200 شيكل (أقل من 300 دولار). وفي ظل إعلان الحكومة الفلسطينية رفع أسعار المحروقات ورزمة من المواد الغذائية الأساسية، أصبح غير قادر على تأمين الحد الأدنى من متطلبات عائلته الصغيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
موريتانيا تستبق المظاهرات والرئيس يدعو حكومته لإجراءات عاجلة لاحتواء الأسعار

نواكشوط - دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حكومته إلى "اتخاذ اجراءات عاجلة" "لاحتواء أسعار" المواد الغذائية، كما جاء في محضر لمجلس الوزراء نشر الجمعة.

وتشهد البلاد ارتفاعا خصوصا في أسعار السكر والزيت والحليب المجفف انتقدته المعارضة.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الموريتانية أنه "في ضوء الارتفاع الملاحظ في أسعار بعض المواد الغذائية، دعا رئيس الجمهورية الحكومة الى اتخاذ إجراءات عاجلة للتحكم في الاسعار وضمان بقائها في مستوى يجعلها في متناول جميع السكان على كافة التراب الوطني".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بارك الله في الشعب التونسي الابي

مسيرات شعبية في الأردن ترفع شعارات عن تردي الأوضاع المعيشية


سي ان ان _ طالبت مسيرات احتجاجية شعبية انطلقت في أرجاء مختلفة من المملكة الأردنية ظهر الجمعة، برحيل الحكومة وإعادة النظر بالسياسات الاقتصادية، ترافقت مع رفع شعارات تعبر عن حالة تردي الأوضاع المعيشية العامة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشعب التونسي أطاح بطاغية زين الدين بن علي ومعلومات عن مغادرته الى مالطا

أعلن رئيس الوزراء التونسي، محمد الغنوشي، تنحي الرئيس زين العابدين بن علي وتوليه إدارة دفة الحكم مؤقتا.

وقال الغنوشي في بيان على شاشة التلفزيون التونسي إنه إذا تعذر على الرئيس القيام بمهامه فإنه يوكل إدارة دفة الحكم الى رئيس الحكومة “ونظرا لذلك أتولى بداية من الآن ممارسة سلطات رئيس الجمهورية”.

وطلب الغنوشي “من جميع الجهات التحلي بالروح الوطنية”.

في الوقت نفسه قالت مصادر مقربة من الحكومة ان بن علي قد غادر البلاد فعلا. وأفادت بعض التقارير إنه توجه إلى مالطا.

وكانت السلطات التونسية اعلنت حالة الطوارئ في البلاد في وقت سابق الجمعة . جاء ذلك عقب قرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي اقالة الحكومة وتكليف محمد الغنوشي كرئيس لحكومة تصريف أعمال، وحل البرلمان وإعلان انتخابات مبكرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اسعار السلع والمعادن





(برنت 98.37) +( 1.08 ) +( 1.11 % )


( نايمكس 91.54 ) + (0.14 ) +(0.15 %)


( الغاز الطبيعي 4.48) + ( 0.07 ) +( 1.54 % )



( الذهب 1,359.00 ) _ (28.00) _(2.02 %)



( الفضه 28.32 ) _(0.94) _(3.22 %)



( البلاتين 1,816.00 ) _(5.20) _(0.29 %)



(البالاديوم 790.50) _ (22.95)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شرارة البوعزيزي ما تزال تشعل تونس


story.buazizi.gif_-1_-1.jpg

محمد البوعزيزي



لم يكن الشاب محمد البوعزيزي، البائع التونسي المتجول، يعلم أن احتجاجه على مصادرة بضاعته من قبل رجال الأمن في بلاده، ستطلق شرارة لن تنطفئ حتى مع مغادرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي للبلاد والسلطة في آن.

والشرارة التي أشعلها البوعزيزي، 26 عاما، بدأها بنفسه، عندما أقدم على إضرام النار في نفسه، بعدما تعرض للضرب على أيدي قوات الشرطة، الشهر الماضي، ثم توفي لاحقا على سرير العلاج في مستشفى "بن عروس" متأثرا بجروحه.

واضطر البوعزيزي، الذي لم يجد فرصة عمل بعد تخرجه من إحدى الجامعات التونسية، إلى العمل بائعاً للفواكه والخضروات، ولكنه لم يحصل على تصريح من السلطات الرسمية، مما جعله موضع ملاحقة من قبل الشرطة، في وقت سابق من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وذكرت خديجة شريف، التي تعمل مع منظمة فرنسية حقوقية: "لم يقتصر الأمر على قيام أفراد الأمن بمصادرة عربته التي كان يعمل عليها وحسب، بل اعتدوا عليه بالضرب"، مما دفعه إلى الإقدام على إشعال النار في نفسه، احتجاجاً على المضايقات التي تعرض لها.

وظل البوعزيزي على قيد الحياة قرابة 18 يوماً، إلا أنه أصبح "رمزاً" لمعظم خريجي الجامعات الذين لم يجدوا فرصة عمل في بلدهم، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات صاخبة، أجبرت في نهايتها الرئيس على مغادرة البلاد.
دبي،الإمارات العربية المتحدة (CNN) --
السبت، 15 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 02:05 (GMT+0400)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأسهم التونسية تتكبد خسائر واللبنانية تتماسك


السبت, 15 يناير 2011
دبي، الكويت - «الحياة»


ارتفعت قيم المؤشرات في معظم أسواق المنطقة هذا الأسبوع فتقدمت مؤشرات تسع أسواق، بينما تراجعت مؤشرات الأسواق الثلاث الأخرى. وحقق المؤشر المغربي الارتفاع الأعلى (3.1 في المئة) تلاه القطري (2.4 في المئة) فالعُماني (1.5 في المئة) فالأردني (0.7 في المئة) فالسعودي (0.3 في المئة) فالمصري واللبناني (0.2 في المئة لكل منهما) فالبحريني والفلسطيني (0.1 في المئة)، أما المؤشرات التي تراجعت فكانت التونسي (12.4 في المئة) فالإماراتي (1.5 في المئة) فالكويتي (0.6 في المئة)، وفقاً للتقرير الأسبوعي لـ «بنك الكويت الوطني».

وقال رئيس «مجموعة صحارى» الإماراتية أحمد مفيد السامرائي في تحليله الأسبوعي إن «مناخات البورصات في الوقت الحالي تخضع لمؤثرات تتعلق بالنتائج الربعية عن الربع الرابع من العام الماضي مصحوبة بتوقعات متفائلة تارة وغير مؤكدة تارة أخرى». وأضاف: «المؤكد لدى البورصات في الوقت الحالي أن كل ما يتم تداوله يُصنف من ضمن التوقعات وافتعال التوقعات لتفعيل أدوات المضاربة وجني الأرباح على وقع النتائج التي ستعلنها الشركات، وهذا يدفعنا إلى الاعتقاد بأن كل التحركات المسجلة لدى البورصات ليست على علاقة وثيقة بما يجرى خارج قاعات التداول ولدى الشركات المدرجة والاقتصاد ككل».

وتابع السامرائي: «نظراً إلى صافي التحركات اليومية والشهرية لأسعار الأسهم المتداولة خلال الفترة السابقة، نلاحظ أن مقدار التذبذب المسجل على الأسهم نتيجة المضاربة وموجات جني الأرباح، جاء يؤكد صحة الاتجاه نحو الاستثمار المتوسط والطويل الأجل، ذلك أن نسبة الارتفاع الشهري أو ربع السنوي لأسعار الأسهم، إضافة إلى التوزيعات النقدية وما تحمله من زيادة في الطلب على تلك الأسهم، ستكون أفضل مما يمكن تحقيقه من خلال المضاربات وعمليات جني الأرباح المتكررة نظراً إلى ارتفاع مستويات المخاطرة المحمولة لتحقيق تلك الأرباح».

وشهدت البورصة التونسية هبوطاً حاداً عقب الاحتجاجات الدامية التي شهدتها بسبب نسبة البطالة العالية، إذ سجل المؤشر «توناندكس» انخفاضاً إلى مستوى هو الأدنى له منذ نسيان (أبريل) 2010، وأقفل الخميس عند 4547.92 نقطة. وتراجعت أسهم 49 شركة مدرجة بينما سجل سهم شركة واحدة ارتفاعاً. وأظهر تقرير دوري أن الأسهم المتداولة في بورصة بيروت سجلت ارتفاعاً في عددها وقيمتها، على رغم خسائر اليومين الأخيرين بسبب الأزمة السياسية المستجدة في لبنان. وجرى تداول 1.4 مليون سهم بقيمة 13.5 مليون دولار، مقارنة بـ 1.3 مليون سهم بـ 10.7 مليون دولار الأسبوع الماضي.

ومرت السوق الكويتية في الأسبوع الماضي بحال من الهدوء المائل إلى التراجع في معظم جلسات الأسبوع في ظل رغبة المتعاملين النسبية بوقف الأسعار عند مستوياتها لترتيب أوضاعهم وإجراء تغيرات هادئة على بعض المراكز بناء على أخبار وتوقعات تخص شركات السوق. وشهدت تعاملات الأسبوع سيطرة الأسهم الرخيصة وأسهم المحافظ الاستثمارية على مجرى التعاملات وذلك على حساب الأسهم القيادية والتي كانت المسيطرة في الفترة الطويلة السابقة. وارتفعت أحجام التعاملات وقيمها بنسبة 26.57 و26.59 في المئة على التوالي، إذ تداول المستثمرون 1.3 بليون سهم بقيمة 219.9 مليون دينار (782.4 مليون دولار) في 21500 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 46 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 78 شركة واستقرار أسعار أسهم 91 شركة فيما لم يتم التداول بأسهم 63 شركة.

أما البورصة القطرية فواصلت تقدمها ليخترق مؤشرها مستويات قياسية جديدة مدعومة من تجدد ثقة المتعاملين في السوق وشركاتها بعد النتائج المالية القوية والتوزيعات السخية لـ «بنك قطر المالي». وتداول المستثمرون 65.7 مليون سهم بقيمة 2.6 بليون ريال (714 مليون دولار) في 31300 صفقة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة بنسبة 1.04 في المئة، فيما ارتفعت أسعار أسهم 23 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 16 شركة واستقرار أسعار أسهم أربع شركات.

وأنهى مؤشر السوق البحرينية تعاملات الأسبوع الماضي على مكاسب محدودة وسط تباين أداء قطاعات السوق والأسهم الوازنة في المؤشر. وتداول المستثمرون 9.2 مليون سهم بقيمة 2.4 مليون دينار (6.4 مليون دولار) في 350 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم ثماني شركات في مقابل تراجع أسعار أسهم سبع شركات واستقرار أسعار أسهم ست شركات.

وواصلت السوق العمانية ارتفاعاتها القوية بدعم من كل القطاعات وغالبية الأسهم القيادية، تتقدمها أسهم الخدمات، مع استمرار المتعاملين في الشراء للحاق بالأسعار عند مستوياتها الحالية قبل ظهور النتائج المالية وإعلانات التوزيعات ووسط شبه إجماع على إيجابيتها. وتداول المستثمرون 109 ملايين سهم بقيمة 40.7 مليون ريال (105.7 مليون دولار) في 15300 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 40 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 16 شركة واستقرار أسعار أسهم 16 شركة.

واستمرت السوق الأردنية بالارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، مدفوعة بدخول استثماري على أسهم إستراتيجية في السوق وسط تفاؤل كبير لأداء تلك الشركات في العام الجاري في وقت لا تقلقهم كثيراً نتائجها للعام الماضي. وارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.65 في المئة ليقفل عند مستوى 2469.50 نقطة. وتداول المستثمرون 105.1 مليون سهم بقيمة 94.4 مليون دينار (133.2 مليون دولار) في 38293 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 69 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 98 شركة واستقرار أسعار أسهم 28 شركة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المضي قدماً في مشروع جسر يربط بين البحرين وقطر

Qatar-Bahrain-bridge_thumb.jpg
السبت, 15 يناير 2011

قال وزير الخارجية البحريني أن الجسر المقرر بناؤه منذ فترة طويلة بطول 40 كيلومتراً والذي يربط بين قطر و البحرين سوف يشهد البدء بأعمال البناء مع إمكانية الحاجة إلى تخفيض التكلفة.


وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للصحفيين يوم الخميس: "إنه أمر لا بد منه لكلا البلدين، حتى من دون كأس العالم" ولم يتم تحديد إطار زمني للمشروع.


وأضاف: "يبنبغي لهذه المنطقة الاقتصادية أن تكون مترابطة بشكل جيد، والجسر هو جزء لا يتجزأ من ذلك ... إنه أمر لا مفر منه".


وذكرت مصادر قريبة من المشروع في يونيو أنه سيتم تأخيره بسبب التكاليف المتصاعدة والمشاحنات السياسية بين البلدين.


وقد تقدم محاولة قطر الناجحة لاستضافة كأس العالم زخماُ جديداً. وسيكون الجسر مساعداً قطر في إدارة حركة المرور الكثيفة خلال نهائيات كأس العالم، وكما أن البحرين المجاورة قد تساعد في استيعاب بعض السياح الوافدين في فنادقها.


هذا وتخطط قطر لإنفاق ما يزيد على 50 مليار دولار في البنية التحتية، بما في ذلك الطرق والمشاريع التجارية والمطارات قبل كأس العالم.


وأكد الشيخ خليفة أن هذا المشروع سوف يحتاج إلى مراجعة، حيث تم تعيين التكلفة الأولية قبل الأزمة الاقتصادية العالمية، وقال: "والسؤال هو متى ، وبأي تكلفة ... فقد كانت التكلفة في البداية 3 مليارات دولار، ونحن نحاول تخفيضها".


وأشار إلى أن اللجنة المشتركة بين البحرين وقطر ستعقد اجتماعاً سيعقد خلال الشهر المقبل، وسيتم مناقشة التقدم المحرز.


وقد تم إعلان مشروع الجسر لأول مرة في عام 2001 ، وتم تأخيره في عام 2008 لتغيير نطاق المشروع ليشمل القطارات، وتم الإعلان في أواخر العام الماضي أن العمل سيبدأ في الربع الاول ويكتمل بحلول عام 2015.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
القمة المقبلة ستركز على تدعيم التجارة البينية العربية


الأمير يسلم رئاسة القمة الاقتصادية لمصر الأربعاء المقبل



يلقي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح خطابا مهما في افتتاح اعمال الدورة الثانية للقمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية الثانية في شرم الشيخ يوم الاربعاء المقبل بمشاركة 16 قائدا وزعيما عربيا.
ويستعرض سموه ما تم انجازه من مقررات القمة الاولى التي استضافتها الكويت في يناير قبل الماضي. كما يعرض سمو الأمير رؤية الكويت لتنفيذ المراحل المتبقية من هذه القرارات.ويقوم بتسليم مراسم قيادة القمة للرئيس محمد حسني مبارك رئيس القمة الجديدة التي تستمر لمدة عامين.
من جانبه يوجه الرئيس مبارك خطابا سياسيا الى الامة العربية حول الوضع العربي والاقليمي وتحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المنطقة العربية في ظل تداعيات الاحداث المحيطة ويتحدث عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية مستعرضا ما تم انجازه خلال الشهور الماضية والجدول الزمني لتنفيذ المشاريع والقرارات التي تحققت في قمة الكويت.
ويشارك في القمة مالا يقل عن 16 قائد وزعيما عربيا تشارك الكويت في القمة بوفد رفيع المستوى.
وتتصدر مشروعات التنمية العربية الشاملة جدول اعمال القمة مما يعكس حرص القادة والزعماء العرب على الاهتمام بقضايا المواطن العربي اليومية بجانب دعم القضايا السياسية التي تمس أمن وسلامة المواطن العربي.
وتهتم القمة بمتابعة مشروعات مشروع الربط البحري بين الدول العربية وتنفيذ شبكة السكك الحديدية ومشروع الصناعات الصغيرة التي رصدت لها قمة الكويت ملياري دولار ومشروع ربط شبكات الانترنت العربية ومبادرة البنك الدولي في العالم العربي والاهداف التنموية للألفية الخاصة بتوصيات «التقرير العربي الثالث للأهداف التنموية الألفية 2010» وأثر الأزمات الاقتصادية العالمية في تحقيقها والتقرير العربي الثالث للاهداف التنموية للألفية– الجوانب الاقتصادية اضافة الى المشاريع العربية لدعم صمود القدس.
ويتوالى وصول القادة والزعماء الى شرم الشيخ ابتداء من صباح الثلاثاء المقبل. ويقوم الرئيس حسني مبارك باسقبالهم والترحيب بهم في مطار شرم الشيخ الدولي.
وتشهد مدينة شرم الشيخ يوم الثلاثاء المقبل عقد المنتديات الاربعة المصاحبة لأعمال القمة. التي تضم ملتقى اتحاد الغرف التجارية العربية والمبادرة العربية لرجال المال والاعمال. ومنتدى الشباب العربي. ومنتدى المجتمع المدني. كما يتم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والبنك الدولي بجانب اطلاق موقع المعلومات لمبادرة العالم العربي.
كما تبدأ اجتماعات وزراء الخارجية العربية مساء الاثنين المقبل. حيث يتسلم احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري من الشيخ محمد الصباح وزير الخارجية الكويتي رئاسة اعمال القمة بحضور عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية كما يقوم وزراء الخارجية بدراسة مشروع جدول الاعمال والاطلاع على مشروعات القرارات التي ستعرض على القادة والزعماء العرب. ويسبق هذا الاجتماع صباح الثلاثاء اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء المال والتجارة والصناعة والشؤون الاجتماعية لتقييم ما تم انجازه وخطة تنفيذ بقية المشروعات خلال العامين المقبلين.
وتشهد شرم الشيخ يوم غد الاجتماعات التنظيمية على مستوى السفراء والمندوبية بجامعة الدول العربية وكبار المسؤولين في الوفود العربية للترتيب للمشروعات والقضايا والقرارات التي ستعرض على القادة والزعماء والمجالس الوزارية.





القمة المقبلة ستركز على تدعيم التجارة البينية العربية

(كونا): تضمنت القرارات الصادرة عن القمة العربية الاقتصادية الاولى التي عقدت في الكويت في يناير 2009 قرارا بشأن اعادة اعمار قطاع غزة وبرنامج اعادة التأهيل والبناء فيها بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية حيث اعلنت الكويت عن تبرعها بمبلغ 34 مليون دولار لتغطية احتياجات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
ومن المقرر ان تركز اعمال الدورة الثانية للقمة التي ستعقد في شرم الشيخ على محاور اساسية عدة منها متابعة وتقييم ما تم انجازه لتنفيذ مقررات الدورة الاولى للقمة في الكويت ومناقشة التطورات في مشروع الربط الكهربائي الذي يشمل ثماني دول عربية وخط الغاز العربي الذي يربط بين ست دول عربية حتى الآن.
وتركز القمة على ادخال صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي اقترحه سمو امير البلاد حيز التنفيذ بعد ان اقر وزراء مالية الدول العربية لائحته التنفيذية في الكويت في شهر اكتوبر الماضي.
وتسلط القمة القادمة الضوء على اهمية قطاع النقل البحري الذي يعد دوره محوريا في تعزيز التجارة البينية العربية وبلورة تصور لدعم هذا القطاع وتنميته.
وستعقد على هامش قمة شرم الشيخ ثلاثة منتديات هي منتدى رجال الاعمال الذي سيشارك فيه ممثلو اتحادات الغرف التجارية العربية ويهدف لبحث دور القطاع الخاص العربي في تنفيذ مقررات القمة وسبل حشد الطاقات لدعم الجهود التنموية للدول العربية.
وسيقام منتدى للمجتمع المدني وآخر للشباب وسوف يتم ادماج مقررات المنتديات في اعمال القمة واطلاع القادة العرب على نتائج اجتماعاتها.
وسيتم تناول عدد من الموضوعات التي تتصدر جدول مناقشات قضايا التنمية ومن بينها تحقيق اهداف الالفية التنموية العربية وسبل ادماج التكنولوجيا الجديدة والمستدامة في الجهود التنموية العربية لحل مشاكل عديدة في قطاعات الطاقة والمياه وتحسين موقع الدول العربية في تقسيم العمل العالمي من خلال الارتقاء بالتكنولوجيا المستخدمة في القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدول العربية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بدعم من الإنفاق الحكومي الرأسمالي


البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الكويتي بـ%4.3 في عامي 2011 و2012






كونا: توقع تقرير البنك الدولي ان يشهد الاقتصاد الكويتي نموا بنسبة %4.3 خلال العام الحالي 2011 والمقبل بدعم من الإنفاق الحكومي الرأسمالي الحكومية الضخمة والقدرة الشرائية العالية محليا.
واظهرت ارقام تقرير البنك الدولي (الافاق الاقتصادية العالمية لعام 2011) ان النمو الاقتصادي المتوقع لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العامين الحاليين سيكون عند مستوى %3.5 باستثناء الدول التي قامت بضخ استثمارات حكومية كبيرة كالكويت والامارات والبحرين.
وذكر التقرير ان استمرارية التعافي الاقتصادي في منطقة الخليج ترتبط بصورة رئيسية باستقرار اسواق النفط العالمية والوضع المالي العالمي فضلا عن نسب النمو المتوقع تحقيقها في هذه الدول.
وتوقع التقرير ان تحقق الكويت نموا ايجابيا عن العام الماضي بحوالي %1.9 بعد ان بلغت نسبة النمو حوالي %4 عام 2009 عازيا التراجع في نسب النمو خلال العام الماضي في معظم منطقة الخليج الى الانكماش الاقتصادي الذي يعاني منه شركاء المنطقة التجاريون سواء في اوروبا او الولايات المتحدة الامريكية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صندوقان سياديان قطري وفرنسي يستثمران في «أليتس»






باريس- رويترز: قالت صحيفة لا تريبيون الفرنسية أمس ان شركة ألتيس الفرنسية للرقائق الالكترونية حصلت على استثمارات بنحو 50 مليون يورو «65.70 مليون دولار» من صندوقين سياديين قطري وفرنسي.
وذكرت الصحيفة ان صندوق الاستثمار الاستراتيجي الفرنسي استثمر 20 مليون يورو بينما استثمرت شركة ديار القطرية وهي الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية في قطر نحو 30 مليونا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خالد السنعوسي: صعود متوقع للبورصة في 2011





توقع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في الشركة الأولى للاستثمار خالد السنعوسي ان يحقق سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا جيدا في 2011، مضيفاً ان هذه الارتفاعات والنشاطات التي من المتوقع ان يشهدها السوق خلال التوقعات باقتفاء أثر الأسواق العالمية التي من المتوقع أن تتعافى خلال العام الجاري.
وأضاف السنعوسي في تصريح خاص لـ«الوطن» ان السوق الكويتي قد لايشهد جديداً خلال الربع الأول من العام الجاري نظراً لعدم وجود محفزات نمو جديدة تساعد على ارتفاعه او تحسنه مما يؤشر إلى أن السوق قد يستمر على تماسكه عند هذا المستوى بل من المتوقع ان تشهد غالبيه جلسات التداول خلال الربع الأول من العام 2011 مزيداً من التذبذب ويرجع ذلك الى عدم وجود تحسن للوضع الاقتصادي بشكل عام.
وأشار السنعوسي إلى ان نتائج الشركات المتوقع الاعلان عنها قد لا تشهد جديداً بل بالعكس قد تكون مثل الثلاثة أرباع من العام 2010، موضحاً ان الجميع يعوِّل فقط على نتائج البنوك التي قد تشهد مزيداً من النمو، لافتاً إلى ان نتائج البنوك ستقود السوق الى مزيد من النشاطات والارتفاعات خلال العام 2011 ولكن نتائج باقي الشركات قد لاتشهد مفاجآت بل بالعكس ستكون معتادة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يفضلون الأمان الذي توفره السندات


«بلومبيرغ»: المستثمرون يقلصون استثماراتهم في الأسهم.. عندما ينتصر الخوف على الخبرة

قال رئيس شركة ثندرستورم كابيتال الاستثمارية جون دورفمان انه في الوقت الذي يتدارس فيه المستثمرون قراراتهم المتعلقة بتخصيص الاستثمارات وتوزيعها على الادوات والقطاعات المختلفة في عام 2011، فانه ينبغي على الكثيرين منهم ان يقرروا ركوب المزيد من المخاطر.
وكان دورفمان يتحدث في مقابلة مع محطة بلومبيرغ التلفزيونية الأمريكية حيث قال «بعد ان تلقوا ضربات موجعة وتكبدوا خسائر باهظة في عام 2008، فان ملايين المستثمرين آثروا تقليص استثماراتهم في الاسهم وفضلوا عليها ما توفره السندات من امان نسبي، او اللجوء الى الاحتفاظ بأموالهم سائلة، وان مثل هذه التحولات تمثل انتصار الخوف من الخسائر على الخبرات المكتسبة على مدى السنين الماضية».
وقال دورفمان ان التاريخ يشهد ان اسواق الاسهم تعتبر المكان الصحيح لاستثمار نسبة معينة من اموالك فيها، ويوصي بالنسبة لاغلبية الناس ان تخصص نسبة %60 من الاستثمارات الكلية في اصول سائلة، مشيرا الى انه خلال السنوات الثلاثين الماضية، وتحديدا بين عامي 1980 و2009، بلغ متوسط العائد المركب السنوي للاسهم في الولايات المتحدة %11، وحتى هذا الوقت من عام 2010، نجد مؤشر ستاندارد اند بورز 500 مرتفعا بنسبة %15 بما في ذلك الارباح النقدية.

سنة مؤلمة

يقول دورفمان ان عام 2008 كان موجعا للغاية، وانه ما كان ينبغي على المرء ان يستثمر امواله في السوق ما لم يكن مستعدا للمخاطرة بتحمل الخسائر.ومع ذلك فان القيام بنشاط تجاري ما في السوق الأمريكية كان عبارة عن استراتيجية حكيمة على المدى البعيد، ومن هذا المنطلق، اوصى دورفمان بالاستثمار في اسهم يعتقد انها ستكون مجدية في عام 2011.
< اسهم التكنولوجيا: يوصي دورفمان بالاستثمار في اسهم شركات التكنولوجيا قائلا ان اداء الاسواق عام 2011 سيكون جيدا في ظل توقعات بتحسن الاقتصاد ويسمى سهمين:
1) شركة ويسترن ديجيتال كوربوريشن، ثاني اكبر شركة في العالم لانتاج الديسك درايف المستخدم في صناعة الكمبيوتر من حيث الايرادات التي رفعتها خلال عام 2009 الى 1.4 مليار دولار مقارنة مع 470 مليون دولار في العام الذي سبقه.
2) شركة انتل كوربوريشن المعروفة، التي حققت اداء جيدا خلال العام الماضي حيث قام 9 من العاملين في الشركة بشراء أسهمها بالاضافة الى انها رفعت توزيعاتها النقدية 6 مرات خلال السنوات الخمس الماضية، وهذان مؤشران على اعتقاد ادارة انتل بان الظروف الافضل قادمة.
< تكنولوجيا المعلومات: يوصي دورفمان بشراء سهم:
شركة مانتك انترناشيونال كوربوريشن، التي تتخذ من ولاية فرجينيا مقرا لها، وتقدم الشركة خدمات تكنولوجيا المعلومات للحكومة الأمريكية ووكالاتها المتخصصة لاسيما التابعة للجيش او الاستخبارات المركزية.ففي عالم تتعاظم فيه التهديدات الارهابية، يصبح نشاط الشركة واعدا في هذا المضمار.ويرشح دورفمان سهم الشركة للارتفاع في عام 2011 نظرا لانه تراجع خلال الفترة الماضية بنسبة %14 من 61 دولارا في عام 2008 الى 42 دولارا.
شركات الطاقة: يوصي دورفمان بشراء أسهم شركتين في هذا القطاع هما:
1) شركة ترانس اوشن ليمتد التي تتخذ من فيرنييه بسويسرا مقرا لها، ويرى دورفمان انها شركة قيادية في مجال الحفر والتنقيب عن النفط في المياه العميقة.ويقول انه لما تراجع سعر سهم الشركة في وقت سابق من هذا العام بنسبة %16 نظرا لانها الشركة المالكة لمنصة الحفر التي غرقت في خليج المكسيك، فان هذا التراجع يؤهلها للنهوض في 2011، لاسيما وان سهمها يباع فقط بعشرة اضعاف العائد.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى