آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بالاتفاق مع "آبل" الأميركية

12/01/2011

الصبيح: "زين"موزع حصري لأجهزة "آيفون" في الكويت قريبا


قال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة زين براك الصبيح ان زين قطعت شوطا مهما مع شركة "آبل" الاميركية لجهة اعتمادها كموزع رئيسي لجهاز الآيفون في الكويت.
واضاف الصبيح في تصريح خاص لـ "السياسة" ان الشركة شارفت على الانتهاء من الخطوات الاخيرة للجانب القانوني من الاتفاق مع "آبل" على ان الجانب التجاري الذي يتضمن شروطا محددة لم يتم التوافق حولها اخذت منحى ايجابيا خلال الفترة الاخيرة سيما وان هناك اتصالات ولقاءات متبادلة مع ممثلين من الشركة الاميركية.
وتوقع ان توزع زين اجهزة الايفون في السوق المحلي مع طرح جهاز "ايفون g5" بحلول ابريل المقبل.
واشار الى ان فترة اعياد رأس السنة واعياد الميلاد ادت الى التباطؤ في انهاء الاتفاق مضيفا: في الاسابيع المقبلة ربما ننهي كل شيء.
وطمأن الصبيح جمهور المستهلكين قائلا انه حين تكون زين موزعة للجهاز سيكون وضع السوق افضل من ناحية اسعاره. وعلى صعيد عمليات المجموعة قال ان زين تسعى الى تقديم الجديد في كل من الدول المتواجدة بها لافتا الى ان عمليات "زين" في الاردن ستشهد في فبراير المقبل تشغيل خدمة "3g" خدمات الجيل الثالث.
وقال الصبح ان العام 2011 سيشهد منافسة جديدة بين الشركات الثلاث ما يعد ذلك لصالح المستهلك معتبرا ان ذلك منافسة في نوعية الخدمة وجودتها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنوك والاستثمار والصيرفة والتأمين تحت مظلة "المركزي"

12/01/2011

الشركات الورقية ستتلاشى تلقائياً لعدم قدرتها على توفير الموارد المالية


ان قرار وزارة التجارة والصناعة بتحويل عدد من الشركات المخالفة الى النيابة العامة لا يجوز الا مع حالات الغش والتواطؤ من مجالس اداراتها او في حالات التلاعب في البيانات المالية لتلك الشركات وبالتالي لا يمكن التحويل للنيابة نتيجة الخسائر التي منيت بها هذه الشركات.
المشكلات المالية للشركات جاءت كنتيجة للازمة المالية العالمية التي ضربت جميع الاسواق المالية العالمية, وكذلك ضعف خبرات ومهارات مديري بعض هذه الشركات وبالتالي لا يمكن التعاطي مع تلك المشكلات الا من خلال الجمعية العمومية بحيث يقوم المساهمون بالتعرف على الاسباب الحقيقية للخسائر.
تسيطر وزارة التجارة والصناعة قانونيا على معظم الشركات باعتبارها الجهة المنوطة بصدار التراخيص لجميع الشركات الا انها تفقد هذه السيطرة في اربع قطاعات فقط وهي المصارف وشركات الاستثمار والتأمين والصيرفة, حيث تؤول السيطرة على هذه القطاعات للبنك المركزي, وبالتالي يصبح مظلة الشركات المدرجة في تلك القطاعات هي مظلة البنك المركزي الذي من حقه تحديد الآليات للتعامل مع هذه الشركات وكيفية عقابها.
ان خروج تلك الشركات من ازماتها يعتمد على كيفية ايجادها لحلول ذاتية من خلال زيادة رأسمالها او اعادة هيكلة ديونها, والا فإنها ستواصل تكبد خسائر كبيرة, وسيتم ايقافها عن التداول وبالتالي ستتلاشى تلك الشركات بمرور الوقت لعدم قدرتها على توفير الموارد المالية لاستمرارها.
هناك شركات مدرجة في السوق تقوم بدفع رسوم التداول وملتزمة بشروط ادارة السوق وبالتالي لن يعاقب, اما الشركات الورقية فقد تراجعت اسعارها بصورة كبيرة ويتم تداولها عند مستويات ال¯ 20 فلساً وبالتالي فإن تغيراتها السوقية لا تتجاوز الفلسين لذلك لا تؤثر تلك الاسهم على مؤشر السوق, كما ان القيمة الرأسمالية لهذه الاسهم محدودة.
المستثمر أصبح اكثر وعيا ويستطيع تمييز الشركات من خلال ادائها وتطور قيمها السوقية, وبالتالي يستطيع التخارج من الاسهم الورقية التي لا تستطيع تحسين نتائجها المالية.
السوق بدأ في التعافي, واصبحت الاسهم التشغيلية هي القاطرة لذلك التعافي في جميع القطاعات وليس قطاع البنوك فقط, فهناك شركات خدماتية وصناعية وعقارية بدأت بالارتفاع بصورة كبيرة بدعم ادائها الجيد.
هناك تفاؤل بتعافي السوق خلال 2011 وخصوصا في ظل توافر العوامل والمخفزات الايجابية بداية من نتائج الشركات والبنوك في ,2010 وكذلك خطط التنمية وصفقة زين, واقتراب اصدار اللائحة التنفيذية لهيئة سوق المال.
علي العنزي
محلل مالي في شركة المشورة والراية للاستشارات المالية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تتصدرها "أولى تكافل" و"منشآت" و"غراند"

"الجمان": 44 سهما إسلاميا تكبدت خسائر بـ 35.5% في 2010


مؤشر غلوبل الإسلامي حقق أرباحا بمعدل 6.9 في المئة خلال العام الماضي
قال تقرير لمركز الجمان للاستشارات حول اداء الاسهم الاسلامية خلال العام الماضي ان مؤشر غلوبل الإسلامي حقق أرباحاً بمعدل 6.95 في المئة , بالمقارنة مع أرباح لمؤشر غلوبل العام بمعدل 20.03 في المئة خلال العام 2010 .
وحققت 10 أسهم إسلامية مكاسب بلغ متوسطها 46.3 في المئة بنسبة 18 في المئة من عدد الأسهم الإسلامية, بينما تكبد 44 سهما إسلامياَ خسائر بنسبة بلغت 35.5 في المئة , وقد بلغت نسبة الأسهم الخاسرة 80 في المئة , أما الأسهم التي لم تتغير أسعارها فبلغ عددها سهما واحدا بنسبة 2 في المئة من إجمالي الأسهم الإسلامية , في حين أن هناك 3 أسهم موقوفة عن التداول منذ بداية 2010 حتى نهايته وهي : (الدار , د للإجارة وصفاة عالمي) , بينما كان إجمالي عدد الأسهم الإسلامية الموقوفة نهاية العام المذكور 9 أسهم , علما بأنه تم إدراج 4 أسهم إسلامية خلال 2010 وهي : (المسار, منافع, المغاربية وبوبيان دق).
ومن أكثر الأسهم الإسلامية تحقيقاً للمكاسب "ياكو " بمعدل 106 في المئة, تلاه " الدولي " بمعدل 87 في المئة , ثم " ألافكو " بمعدل 84 في المئة, أما أقل الأسهم الإسلامية تحقيقاً للمكاسب فكان من نصيب "بوبيان د ق بمعدل 3 في المئة, تلاه "إياس" بمعدل 5 في المئة, تلاه " بيتك "بمعدل 16 في المئة, وذلك خلال العام 2010 .
ومن أكثر الأسهم الإسلامية تكبداً للخسائر خلال العام 2010 " أولى تكافل" و"منشآت" و"غراند "بخسائر بلغت 82 و 63.1 و 62.8 على التوالي , أما أقل الأسهم تكبداً للخسائر فكانت "عمار " و"أركان " و"الإنماء " بمعدل 1 و 3 و 11 في المئة على التوالي, وتجدر الإشارة إلى أنه تم أخذ حقوق الأسهم خلال الفترة بالاعتبار عند حساب معدل ارتفاعها أو انخفاضها.
12/01/2011
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اسعار السلع والمعادن


برنت 97.52 + 1.82


نايمكس 91.29 +2.04


الغاز الطبيعي 4.50 +0.10


الذهب 1,381.00 6.90+


الفضه 29.0.68 + 2.35 %


البلاتين 1,773.30 +28.20


البالاديوم 785.80 + 36.15
 

صوت الأمه

عضو نشط
التسجيل
29 أكتوبر 2005
المشاركات
624
اول اعلان عن ارباح لعام 2010

--------------------------------------------------------------------------------

اول اعلان عن ارباح لعام 2010 تقوم به شركة الخليج للزجاج غدا" وسوف

تكون مجزيه من ارباح نقدية ومنحة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"آي فون 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل

الأربعاء, 12 يناير 2011

من المقرر طرح (آي فون 4) بسعر 200 دولار بدءاً من مطلع الشهر المقبل.

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن شركة الاتصالات اللاسلكية الأميركية (فيريزون) تعتزم البدء في تسويق أحدث ما أنتجته شركة (آبل) في عالم الهواتف الذكية وهو جهاز (آي فون 4) بسعر 200 دولار بدءاً من مطلع الشهر المقبل.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أعلنت "فيريزون" أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك في نيويورك، على لسان الرئيس والمدير التنفيذي دان ميد، وبحضور رئيس قسم العمليات في شركة (آبل) تيم كوك، أنها "تخطط لبيع هاتف (آبل – آي فون فور)، بسعر منافس للغاية وبمبلغ لا يتجاوز 200 دولار بدءاً من مطلع فبراير/شباط المقبل.

وتولي شركة (فيريزون) هذا الهاتف الذكي جل تركيزها، كما تنظر إلى هذه الشراكة مع (آبل) على أنها خطوة ستوسع من نطاق استخدام (آي فون فور) بشكل كبير، بالاعتماد على التجهيزات اللاسلكية التي توفرها لها شركة (إيه تي آند تي) بشكل حصري، وبما يسمح للهاتف في مواجهة المنافسة الشرسة من مصنعي الهواتف الذكية الأخرى التي تعمل من خلال نفس الشبكة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اسعار السلع والمعادن




برنت 98.10 0.49+


نايمكس 91.73 0.62+



الغاز الطبيعي 4.51 0.03+



الذهب 1,387.50 3.20+



الفضه 29.69 0.19+



البلاتين 1,803.90 33.60+



البالاديوم 812.35 28.60+
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"شيوبله": منطقة اليورو تعكف على إعداد حزمة إجراءات لحل أزمة الديون

رويترز 12/01/2011



قال وزر المالية الالماني فولفجانج شيوبله يوم الاربعاء ان الدول الأعضاء في منطقة اليورو تعكف على إعداد "حزمة شاملة" لحل أزمة الديون في المنطقة.

وأبلغ شيوبله الصحفيين انه لا يتوقع الوصول الي اتفاق بشان حزمة الاجراءات في الاجتماع القادم لوزراء مالية منطقة اليورو يوم الاثنين لكنه اضاف ان اتفاقا قد يكون ممكنا في احد اجتماعات القمة القادمة للاتحاد الاوروبي في فبراير شباط او مارس اذار.

وقال شيوبله ان المانيا أجرت بالفعل مناقشات بشأن الحزمة المقترحة مع فرنسا وايطاليا والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان. واشار ايضا الى ان مزاد بيع السندات البرتغالية يوم الأربعاء كان مشجعا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إشاعة جديدة لتعويم أسهم زين على حساب صغار حملة الأسهم!

زوم" – خاص:

بينت مصادر وثيقة الصلة ببعض الجهات الإعلامية المنتفعة!..أن الإشاعة الأخيرة التي تم الترويج لها أمس حول سعي شركة شوروكوفا التركية لشراء نسبة معينة من أسهم شركة زين للاتصالات وبسعر دينار و 750 فلس تأتي بعد اليقين من انتهاء تخدير مرحلة شراء شركة الاتصالات الإماراتية للشركة، وهي ضمن مسلسل عمليات البيع المحتملة الوهمي الذي بدأ بشركة بهارات الهندية التي لم يستطع صاحبها دفع فاتورة استضافته في فندق شيراتون!..
الإشاعة الجديدة التي تم ترويجها اليوم كانت ستستغل غدا بعمليات إغراق لسهم زين لإعادة جمعها من جديد، وبالطريقة المعتادة..وخوش اقتصاد وطني!

وكانت قد أكدت قناة cnbc الفضائية أنها حصلت على وثيقة هي عبارة عن رسالة اتفاق من شركة شوكوروفا القابضة التركية إلى الشيخ "خليفة علي الخليفة" عضو مجلس إدارة "زين" موقعه بتاريخ التاسع والعشرين من الشهر الماضي تؤكد اتفاق الطرفين على شراء الجانب التركي نسبة 29.9% من "زين" وبقيمة 1.72 دينار.

وأوضحت القناة أن الاتفاق يقول بأنه قد تم تحويل مبلغ 200 مليون دولار إلى حساب خاص كضمان للقدرة المالية لشركة شوكوروفا، وسوف يتم استخدام المبلغ كدفعة أولية في حال إتمام هذه الصفقة، علماً بأن الاتفاق يُعد صالحاً لمدة 60 يوماً طبقاً لنص الكتاب وتبعاً للاجتماعات التي تم انعقادها في الرابع والعشرين من ديسمبر الماضي.

وقامت قناة cnbc بعرض نص الخطاب السابق على شاشتها، حيث أوضحت القناة أنها قبل أن تبث هذا الخبر على شاشتها اتصلت بالشيخ "خليفة" الذي أكد على صحة الخطاب، ولكنه قال أنه لا يوجد شيء ملموس في هذا الاتفاق حتى الآن، مُشيراً إلى أنه يتحدث مع جهات أخرى كثيرة.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
استشاري دولي يحذر دول الخليج من اتخاذ الوحدة النقدية الأوروبية مرجعية للعملة الخليجية الموحدة



دبي- حذر المحافظ السابق لمصرف كندا المركزي وعضو المجلس الاستشاري الدولي للمصرف المركزي الإماراتي ديفيد دودج دول مجلس التعاون الخليجي من اتخاذ الوحدة النقدية في الاتحاد الأوروبي مرجعية للوحدة النقدية الخليجية مبينا أن الاتحاد الأوروبي استطاع تحقيق الوحدة الاقتصادية لكنه عجز عن تحقيق الوحدة في النظام المالي بين الدول الأعضاء وانتقل بسرعة إلى الوحدة النقدية.
وطالب دودج الذي كان يتحدث في محاضرة بعنوان « بناء نظام مالي عالمي للقرن الواحد والعشرين « نظمتها كلية دبي للادارة الحكومية دول مجلس التعاون الخليجي بسرعة العمل على إنجاز الوحدة الاقتصادية والمالية قبل الوصول إلى الوحدة النقدية والعملة الموحدة لتحاشي السلبيات التي تتعرض لها منطقة اليورو حالياً.
ولفت الى أنه من الصعب للغاية الوصول إلى اتحاد نقدي من دون أن تكون هناك وحدة اقتصادية ومالية متينة في البداية، معتبرا ذلك هو الطريق المنطقي للتطبيق، على خلاف المنهجية التي اتبعتها الدول الأوربية في وحدتها النقدية التي أعقبت وحدة اقتصادية فقط وتجاهلت أهمية توحيد النظم المالية فيما بينها.
واكد عدم كفاءة القوانين الحالية للنظام المالي العالمي، وحددت أبرز الأسس التي يجب أن يقوم عليها النظام الجديد.
ونبه الى أن التباين في مصالح بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي الخاصة بالسياسات المالية أدت إلى ظهور العيوب الخطيرة في النظام المالي في منطقة اليورو، والتي تواجه تداعيات خطيرة نتيجة للازمة المالية العالمية.
وحث دودج صناع القرار السياسي والمالي ومسؤولي المصارف المركزية على وضع إطار متفق عليه دولياً لقوانين النظام المالي وآليات سعر الصرف، بهدف مساعدة الحكومات على تحقيق صيغة أكثر عقلانية للوضع الاقتصادي العالمي مضيفا « انه ورغم أن القوانين المالية العالمية والنقدية تعتبر مثار جدل واسع، فقد أظهرت الأزمة المالية العالمية وجود ارتباط وثيق بين الاستقرار المالي المحلي والعالمي بالنسبة للعديد من الاقتصادات المتطورة والناشئة «.
وأضاف أنه على الرغم من أن التركيز منصبّ حالياً على بناء اقتصاد عالمي أكثر توازناً فهناك اعتقاد سائد حول صعوبة تحقيق ذلك في ظل الظروف الراهنة وقال « لم تتضح التكاليف والآثار الاقتصادية للأزمة المالية العالمية تماماً بعد، وعليه لا يمكننا تقييم دقيق لشدتها قياساً بالنسبة للخسائر التي بلغت مليارات الدولارات في الأسواق أو ملايين الوظائف التي توقفت نتيجة عمليات تسريح الموظفين وتدهور الأحوال المالية الشخصية « داعيا الى إصلاح شامل يراعي الأسواق الرئيسية والسياسات التنظيمية وظروف البنية الأساسية.
واستعرض التحديات التي قد تعيق الاتفاق على نظام مالي جديد، في ظل الحاجة الملحّة إلى صياغة نظام مالي جديد ووضع إطار موحد للقوانين المالية وقال يشهد النظام المالي العالمي حاليا ظهور أقطاب جديدة فإلى جانب العملات الرئيسية الكبرى هناك عملات أخرى ناشئة لا بد من مراعاتها في أي إطار جديد.
وأضاف بعيداً عن ذلك هناك مشكلة قد يصعب التعامل معها وإيجاد الحلول الملائمة لها وتتمثل في الطبيعة المتنوعة للمشاركين وتباين الروابط بين النظم الاقتصادية مؤكدا الحاجة إلى استمرارية الأداء الاقتصادي وأن أي نظام مالي مستقبلي يجب أن يراعي جوانب العلاقات النقدية المتبادلة كافة بين الدول المختلفة.
ولفت الى أن الأزمة المالية العالمية التي يعانيها العالم حالياً تعود بشكل رئيسي إلى فشل النظام العالمي في التكييف مع الصدمات الاقتصادية مؤكدا أن عدم وجود هيئة عالمية تعمل على التوفيق بين السياسات المالية في دول العالم لعب دورا كبيرا في تعظيم الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية مشيراً إلى ضرورة تفعيل دور صندوق النقد الدولي للقيام بهذه المهمة.
وأوضح دودج أن عملية التكيف في النظام الاقتصادي العالمي لا بد أن تعتمد على نقل المخاطر بين الدول التي تتمتع بنمو اقتصادي قوي وبين الدول التي تواجه تراجعا اقتصاديا بحيث يتمكن الاقتصاد العالمي من التكييف في مواجهة الأزمات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مبادرة الكويت لدعم المشروعات الصغيرة العربية مطروحة على قمة شرم الشيخ

ألكويت -بترا-اعلن مصدر رسمي كويتي امس الاربعاء، ان مبادرة الكويت لدعم المشروعات الصغيرة العربية ستكون حاضرة بقوة على اعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي ستعقد في شرم الشيخ في 19 الشهر الحالي.
وقال مدير الادارة الاقتصادية في وزارة الخارجية الكويتية الشيخ علي الجابر الصباح للصحافيين امس ، ان مبادرة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح بشأن توفير الموارد اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي ستكون حاضرة بقوة في القمة.
وافاد بأن عدد الدول التي شاركت بالمبادرة بلغ اكثر من 12 دولة بمساهمات وصلت بحدود مليار و300 مليون دولار.
يذكر ان المبادرة اقترحت ضمن القمة العربية الاقتصادية الاولى التي استضافتها الكويت العام قبل الماضي لتوفير ملياري دولار تبرعت الكويت بمبلغ نصف مليار منها والسعودية بمبلغ مماثل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(عيادة ك) تحقق 25 الف د.ك من بيع حصتها في شركة غير مدرجه ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان الشركة الكويتية للخدمات الطبية
أفادت بأنه تم الاتفاق على بيع عدد 6.775.000 سهم من أسهم شركة مستشفى
بوبيان المتحد بسعر 115 فلس للسهم الواحد و بإجمالي قدره 779.125 د.ك ‏
، و قد بلغ الربح الناتج عن الصفقه مبلغ 25.291 د.ك ، تفيد الشركة بأن شركة ‏
مستشفى بوبيان المتحد هي شركة مساهمه كويتية مقفله و غير مدرجه ، كما تفيد
بأن الحصة التى تم بيعها تمثل 67.75% من راس مال شركة مستشفى بوبيان ‏
المتحد وتم بيع الحصة بالكامل .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من(استثمارات) بخصوص صفقة بيع 46% من اسهم (زين) ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات) ‏
افادت بانها لم تستلم من عميلها شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات ‏
ما يفيد بتمديد مدة الاتفاق المبرم بين كل من شركة الخير الوطنية للاسهم ‏
والعقارات ومؤسسة الامارات العربية للاتصالات لشراء كمية من الاسهم فى ‏
حدود 46% من اجمالي الاسهم المصدرة لشركة الاتصالات المتنقلة "زين" . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.مجلس ادارة (ورقية) يقرر الغاء زيادة راسمال ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الشعيبة الصناعية (ورقية) ‏
افادت بانه بناء على موافقة الجمعية العمومية العادية والغير عادية للشركة ‏
المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 04-05-2010 على زيادة راس المال من ‏
ِ5,566,807 د.ك الى 20,597,186 د.ك بعدد 150,303,792 سهم ‏
وجميع الاسهم نقدية اى بنسبة 270% من راس المال المدفوع بقيمة اسمية ‏
ِ100 فلس كويتي مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 15 فلس كويتي للسهم ‏
الواحد . ‏
وافادت الشركة بان مجلس الادارة قد قرر بجلسته المنعقدة فى 11-01-2011 ‏
بالغاء الزيادة المقترحة وصرف النظر وعدم الحاجة الى زيادة راس المال فى ‏
الفترة الحالية .‏
وعليه سوف يتم الغاء الزيادة رسميا بالجمعية العمومية العادية القادمة
للشركة .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
cnbc عربية: عرض «شوروكوفا» بمستوى سعري 1.720 دينار لمدة 60 يوماً اعتباراً من 29 ديسمبر الماضي والشركة التركية حولت 200 مليون دولار لحساب خاص بالصفقة


خليفة علي الخليفة عن عرض «شوروكوفا» لشراء 29.9% من «زين»: لم نوقع اتفاقاً ملزماً ونتفاوض مع أكثر من جهة







- لن نكرر نفس الفخ الذي وقع فيه غيرنا ولن نبيع الوهم على المساهمين

- نأمل البقاء بالشركة.. وأي اتفاق سنتوصل اليه سيكون ملزماً ومتوافقاً مع القانون الكويتي وحوكمة الشركات

- نعم توجد مفاوضات مع أكثر من طرف لكنها ليست نهائية ولم يتم تحديد السعر أو الكمية أو الوقت

- نستفيد مَنْ أخطاء من سبقنا ولن نتحدث عن اتفاقيات غير قابلة للتحقيق وغير ملزمة

- مساهمو «زين» أول من سيعرف بأي اتفاق نتوصل اليه شرط ان يكون ملزماً


كتب الأمير يسري:

أوضح عضو مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الشيخ خليفة العلي الخليفة أنه لم يتم توقيع أي اتفاق «ملزم» مع أي طرف حتى اليوم بشأن بيع حصة استراتيجية في شركة «زين».
وقال الشيخ خليفة في مداخلة أجرتها معه قناة cnbc عربية أمس بشأن ما كشفته القناة عن وجود عرض شراء من شركة شوروكوفا التركية لشراء بحدود %29.9 من أسهم زين بسعر 1.720 دينار للسهم:- «توجد مفاوضات مع أكثر من طرف بهذا الشأن وهناك أكثر من سيناريو لكنه لم يتم أي اتفاق ملزم».
وتابع الشيخ خليفة «يوجد بعض المساهمين الذين يرغبون بالتخارج من «زين» وعليه يوجد أكثر من سيناريو يتم بحثه في هذا الاتجاه».
وشدد الشيخ خليفة على أمله بالبقاء ضمن مساهمي زين.
وبدا الشيخ خليفة حريصاً على نفي وجود أي اتفاق ملزم تم توقيعه مع أي طرف كائناً من كان بخصوص بيع حصة استراتيجية في «زين» لكنه لم ينف وجود أحاديث في هذا الشأن أو مفاوضات في هذا الاتجاه لكنه شدد في حال الوصول الى أي اتفاق ملزم من أي نوع فان المساهمين سيكونون أول من يعرف به.

تكرار الفخ

وبكلمات ذات دلالة قال الشيخ خليفة «لن نكرر نفس الفخ الذي وقع فيه غيرنا حتى لا نبيع الوهم على المساهمين» مضيفاً بقوله «هناك مفاوضات لكنها ليست نهائية ولم يتم فيها تحديد سعر ونتفاوض على أكثر من سيناريو».
وقال الشيخ خليفة «نستفيد من أخطاء من سبقنا وسنتجنب بيع الوهم على الناس ولن نتحدث عن اتفاقيات غير قابلة للتحقيق واذا وصلنا لأي اتفاق فانه يجب ان يكون ملزماً ويتوافق مع القانون الكويتي ومبدأ حوكمة الشركات» مضيفاً بقوله: «خُطاب زين كُثر ويوجد أكثر من طرف يفاوضنا».
وكانت قناة cnbc عربية كشفت عن ان شركة شوروكوفا التركية عرضت شراء بحدود %29.9 من أسهم زين على أساس 1.720 للسهم الواحد.
ووفقاً لما كشفته مديرة قناة cnbc عربية في الكويت الزميلة نجوى عسران فان العرض سارٍ لمدة 60 يوماً ابتداء من 29 ديسمبر الماضي لافتة الى ان الشركة التركية حولت نحو 200 مليون دولار لحساب خاص في سيتي بنك – اسطنبول في اشارة الى جدية العرض ومؤشر على قدرتها المالية على ان يتم اعتبار هذا المبلغ دفعة اولية في حال اتمام الصفقة.

=================================


آخر مستجدات الصفقة المحتملة لبيع %46 لشركة «اتصالات»

باق من الزمن المحدد ثلاثة أيام و«الاستثمارات الوطنية» توضح: لم نتسلم ما يفيد تمديد اتفاق صفقة «زين»



- هناك من يتوقع التمديد وآخرون يستبعدونه.. الصورة غير الواضحة تربك المتداولين

- البعض يطالب ادارة البورصة باستيضاح الأمر لكشف ما تم تجميعه من الكمية المطلوبة

لم يتبق على السقف الزمني المحدد لانجاز اتفاق بيع %46 من أسهم زين لشركة اتصالات الاماراتية سوى ثلاثة أيام دون ان يظهر في الأفق أي تطور جديد على تمديد الاتفاق من عدمه وما تم انجازه حتى الآن على مستوى تجميع نسبة الـ%46 المطلوبة للصفقة.
الأيام الثلاثة الباقية لأمد الصفقة تتضمن يوم عمل واحد بينما اليومان الآخران فانها اجازة رسمية سواء في الكويت أو الامارات.
ووفقاً لما أعلنته ادارة سوق الكويت للأوراق المالية على موقعها الالكتروني بأن شركة الاستثمارات الوطنية أفادت بأنها لم تتسلم من عميلها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ما يفيد بتمديد الاتفاق المبرم بين كل من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ومؤسسة الامارات العربية للاتصالات لشراء كمية من الأسهم في حدود %46 من اجمالي الأسهم المصدرة لشركة الاتصالات المتنقلة «زين».
ووفقاً لمصادر فان ايضاح الاستثمارات الوطنية جاء بناء على طلب ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بعد ان تناقلت وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة معلومات محتملة تتعلق بامكانية تمديد الاتفاق بين طرفي الصفقة حتى نهاية الشهر الجاري.
وبالعودة الى نص ايضاح الاستثمارات الوطنية فان التوضيح تضمن كلمات منتقاة أرادت توضيح ما طلب الاستفسار عنه فقط دون ان يكون للأمر أي دلالة على فهم أكثر من هذا خصوصاً على مستوى تحديد موقف حاسم بشأن التمديد أو عدمه.

باب التكهنات

وبالتواصل مع عدد من مراقبي السوق فان باب التكهنات والتوقعات مازال مفتوحاً على مصراعيه بشأن التمديد أو عدم التمديد فهناك من يتوقع ان يتم الاعلان عن التمديد للاتفاق في أي وقت من الأيام الثلاثة المتبقية بينما هناك من يرى ان التمديد قد لا يأتي.
وقريباً من باب التكهنات المتعلقة بالصفقة فان هناك من يرى ان التمديد يعني وجود صعوبات حقيقية تقف في وجه الصفقة خصوصاً على مستوى الكمية المطلوبة للانجاز أو على مستوى بيع زين السعودية مقدرة ان التمديد لـ15 يوماً لن يكون كافياً لتلبية متطلبات الصفقة.
وقياساً على هذا التشتت الذي من شأنه ان يخلق حالة من الضبابية وعدم القدرة على اتخاذ القرار الاستثماري بالنسبة للسهم فان البعض يطالب البورصة بضرورة استيضاح الخطوات المنجزة على طريق الصفقة بشكل رسمي من خلال استفسارات احترافية بعيداً عن أسلوب ردة الفعل على ما تنشره وسائل الاعلام بحيث يتم توضيح ما هو منجز من متطلبات الصفقة خصوصاً على مستوى الكمية المجمعة من نسبة الـ%46 أو ما تم من اجراءات بخصوص بيع زين السعودية.

=================================

«اتصالات»: لا جديد لدينا.. راجعوا شروط صفقة «زين»

دبي (زاويا داو جونز): أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات) ‏ افادت بانها لم تتسلم من عميلها شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات ‏ما يفيد بتمديد مدة الاتفاق المبرم بين كل من شركة الخير الوطنية للاسهم ‏والعقارات ومؤسسة الامارات العربية للاتصالات لشراء كمية من الاسهم في ‏حدود %46 من اجمالي الأسهم المصدرة لشركة الاتصالات المتنقلة «زين».
وفي المقابل قال متحدث باسم مؤسسة الامارات للاتصالات «اتصالات» انه ليس لدى الشركة ما تضيفه على التصريحات السابقة القائلة بأن الصفقة وشروطها التي سبق الاعلان عنها التي تقضي بالاستحواذ على %46 من أسهم «زين» لا تزال قائمة، وأنها ستقوم بابلاغ مساهميها بالنتائج فوراً عندما يقتضي الأمر ذلك.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تتوقع صدور الحكم ضد «النفط الاريترية» خلال الربع الأول


«البترولية» تربح 4.4 ملايين دينار في 2010 وتوصي بتوزيع 30 فلسا نقداً






ناقش مجلس إدارة المجموعة البترولية المستقلة في اجتماعه أمس النتائج المالية الأولية للشركة لعام 2010 (التي لم يتم تدقيقها من قبل المدققين الخارجيين). حيث تُشير هذه النتائج بأن صافي الربح بلغ حوالي 4.485 ملايين دينار وأن ربحية السهم بلغت حوالي 31.03 فلساً، بالمقارنة بعام 2009 حيث بلغ صافي الربح 5.993 ملايين دينار أي ما يعادل 41.43 فلسا للسهم الواحد.
وقد ناقش المجلس موضوع توزيع الأرباح، وأكد التزام الشركة بقرار الجمعية العامة العادية لعام 2009 بتوزيع أرباح نقدية بواقع 30 فلساً للسهم الواحد أو %60 من الأرباح الصافية لعام 2010 أيهما أكثر.
وعليه قرر مجلس الإدارة التوصية للجمعية العامة للشركة بتوزيع أرباح نقدية تعادل (ثلاثين فلسا) للسهم الواحد، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجهات الرسمية المختصة والجمعية العامة العادية للشركة.
وكذلك أحيط المجلس علماً بتطورات القضية الجاري التحكيم بها بين المجموعة ضد شركة النفط الاريترية، وكذلك ضد الحكومة الاريترية (والتي أفصحت عنها الشركة سابقا عن طريق سوق الكويت للأوراق المالية) حيث أفاد مستشارو الشركة القانونيون العالميون بأنه من المتوقع صدور الحكم في تلك القضية من قبل محكمة التحكيم الدولية، خلال الربع الأول لعام 2011 ومن المتوقع كذلك بأن يكون الحكم لصالح المجموعة، وعليه سوف تبدأ المجموعة باتخاذ الاجراءات القانونية والعملية لتحصيل المبالغ المستحقة بعد صدور الحكم من محكمة التحكيم الدولية.
هذا وستقوم الشركة بالإعلان عن طريق سوق الكويت للأوراق المالية عن النتائج المالية النهائية بعد الانتهاء من تدقيقها من قبل مدققي الحسابات.
وعن توزيعات الأرباح لعام 2011 قرر مجلس الإدارة التوصية للجمعية العامة للشركة بأن توزع الشركة أرباحا نقدية تعادل 30 (ثلاثين فلساً) للسهم أو %60 من الأرباح الصافية لعام 2011 أيهما أكثر، وتطبق هذه التوصية في حالة تحقيق الشركة لأي ربح في نهاية عام 2011.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محلل: بلوغ 100 دولار للبرميل.. مسألة وقت


ارتفاع النفط الكويتي فوق 91 دولاراً وخام برنت فوق 98 وحاجز الـ100 يقترب






كونا – رويترز: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 1.55 دولار في تعاملات امس الاول ليستقر عند مستوى 91.38 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات الاثنين الماضي البالغ عندها 89.83 دولارا للبرميل.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط الخام امس بسبب انخفاض الدولار الأمريكي امام العملات الرئيسية في سوق العملات الأمر الذي قاد اسعار النفط الى الارتفاع فوق مستويات 91 دولارا للبرميل بسبب اقبال المستثمرين على المخاطرة اثر تعهد اليابان بشراء سندات أوروبية يعتزم صندوق النقد الدولي اصدارها في وقت لاحق من الشهر الجاري بواقع %20 من تلك السندات في سبيل دعم ايرلندا وبقية دول الاتحاد التي تعاني ارتفاعا في مديونيتها واتساع العجز في موازنتها بشكل كبير.
صعد خام برنت الى 98 دولارا امس للمرة الاولى في 27 شهرا اذ أثار توقف الانتاج في بعض المناطق وارتفاع الطلب العالمي توقعات بتفاقم شح الامدادات.
وأدى تسرب للغاز الى اغلاق حقلي نفط نرويجيين لفترة وجيزة. وكذلك اغلق خط انابيب في ألاسكا ينقل %12 من انتاج الخام الامريكي السبت الماضي بسبب تسرب الا أنه جرى استئناف عمليات محدودة لخط الانابيب.
وارتفع سعر مزيج برنت تسليم فبراير 66 سنتا الى 98.27 دولارا للبرميل، ووصل الى 98.46 دولارا مسجلا أعلى مستوى في 27 شهرا.
وصعد الخام الامريكي الخفيف 46 سنتا الى 91.57 دولارا للبرميل.
وقال كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك «تدهور المعنويات هو الشيء الوحيد الذي قد يوقف صعود الاسعار في الوقت الحالي» مضيفا ان سعر 100 دولار للبرميل يبدو وشيكا.
وأضاف: «انها مسألة وقت فيما يبدو اذا استمرت المعنويات ايجابية وحدث مزيد من التعطل في الامدادات».
وجرى تداول النفط الامريكي بسعر يقل أكثر من سبعة دولارات عن برنت اول امس وهو أكبر فرق سعر منذ فبراير 2009 ويرجع ذلك الى ارتفاع مستوى المخزونات في نقطة التسليم لعقود نايمكس في كاشنج بولاية أوكلاهوما الامريكية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السيولة ترتفع إلى 39.8 مليون دينار


البورصة تقلص خسائر جلستها إلى 2.2 نقطة بدعم من الأسهم الرخيصة



قلص مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية خسائره التي سجلها في بداية جلسة أمس ليغلق متراجعا بمقدار 2.2 نقاط وذلك في تداولات متباينة ما بين جني الارباح الفني والمحدود والاستمرار بالشراء والتجميع الحذر والاستثماري، كما استمرت التداولات النشطة نسبيا على معظم الاسهم التشغيلية والاسلامية الرخيصة على الرغم من بعض عمليات البيع والتصريف التي تخللتها، كما انخفض المؤشر الوزني بشكل طفيف ليبلغ 485.9 نقطة.
وانخفضت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق الرئيسية باستثناء القيمة النقدية المتداولة التي ارتفعت بشكل محدود لتبلغ 39.8 مليون دينار واغلق المؤشر السعري عند مستوى 6948.4 نقطة.

تداولات متباينة.. في «البنوك»

واصل مؤشر قطاع البنوك اداءه الجيد والفني على الرغم من التباين والتذبذب الذي يراه المراقبون طبيعيا ومبررا ما قبل اعلان النتائج المالية للربع الاخير او نتيجة لسياسة تغيير المراكز التي اصبحت سمة رئيسية بالسوق نتيجة لشح السيولة، وتركزت تداولات الامس على اسهم «الدولي» و«بوبيان» اللذين تراجعا بشكل محدود، وكذلك على اسهم «بيتك» و«المتحد» و«الوطني» التي اغلقت اسعارها بشكل متباين.
وتتوقع المصادر ان تستمر تلك الوتيرة خلال التداولات المقبلة حتى انتهاء الجولات المضاربية على الاسهم الرخيصة والواعدة في بقية القطاعات.

نشاط وتجميع.. في «الاستثمار» و«العقار»

مازالت الاسهم الرخيصة في قطاعي الاستثمار والعقار مستأثرة بالاهتمام ومستمرة بالنشاط على الرغم من التذبذب والتباين، والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان عمليات البيع وجني الارباح وان كانت مكثفة وملحوظة الا انه بالوقت نفسه تقابل عمليات شراء وتجميع تكتيكي على هذه الاسهم مما يعزي الى امكانية معاودتها للنشاط والارتفاع خلال المرحلة المقبلة، كما لوحظ ارتفاع مستويات الشراء على الاسهم التابعة لمجموعتي «المشاريع» و«جلوبل» بينما استمرت التداولات الهادئة والمتوازنة على اسهم مجموعة «الاستثمارات الوطنية» وسط ترقب المستثمرين والمتداولين لردود الفعل المتوقعة على مسألة صفقة «زين» خصوصا بعد امكانية تمديدها لاشعار آخر، كما شمل النشاط بالامس كلاً من اسهم «ايفا» و«الاولى» و«الصفاة» التي تراجعت بنسب محدودة، بينما ارتفعت اسعار اسهم «صكوك» و«عارف» و«انجازات» و«جراند» و«المتحدة» في تداولات متباينة ونشطة نسبيا، هذا بالوقت الذي لوحظ فيه ارتفاع مستويات الدعم الفني لاسهم «انجازات» و«ابيار» و«المباني» و«جيزان».

حركة انتقائية.. في «الصناعة» و«الخدمات»

المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ ان سياسة العزوف والترقب مازالت هي المسيطرة والسائدة على الرغم من التماسك النسبي او الانخفاض المحدود، وهذا ما بدا واضحا على تداولات اسهم «زين» و«الصناعات» و«بوبيان للبتروكيماويات»، هذا بالوقت الذي لوحظ فيه ارتفاع مستويات التداول والحركة على اسهم «القرين» و«ايكاروس» و«منا القابضة» و«اجيليتي» و«صفاة طاقة» التي شهدت جميعها تداولات فنية نشطة على الرغم من اغلاقاتها المتباينة، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتماسك النسبي باستثناء التداولات المضاربية النشطة التي شهدتها اسهم «ألافكو» و«الميادين» و«صافتك» التي ارتفعت اسعارها جميعا بشكل ملحوظ.


===================================




ما بين السطور

- جميع المؤشرات الفنية والمالية تشير الى ان عام 2011 سيكون مغايرا ومختلفا عن العام الماضي، والمعلومات التي لدينا تشير الى ان بعض المجاميع الاستثمارية الكبرى بالسوق قد قررت بـ«شيمة او جيمة» ان تدفع اسعار شركاتها للارتفاع وخصوصا تلك المتراجعة التي يتم تداولها بأسعار متدنية، كما تشير المعلومات الى ان سياسة التحالفات والعمل المشترك ما بين المحافظ المالية من جهة والمضاربين من جهة اخرى ستنشط خلال الفترة المقبلة، وسنة كاملة كفيلة بتعديل الاسعار ونجاح التحالفات.
- بيان اتحاد الشركات الاستثمارية بالامس حول الدور المفقود لشركات الاستثمار في خطة التنمية يجب الا يمر مرور الكرام، وعلى الجهات الحكومية المسؤولة التعامل مع هذا البيان والاتحاد بمهنية عالية وشفافية مطلقة، فهذه الشركات لا تعني ملاكها فحسب بل هي الدينامو الحقيقي للسوق وهي الصندوق الرئيسي للنسبة الكبرى من المتداولين، واشراكها بالخطة التنموية هو المفتاح والمدخل الوحيد لدعم السوق والاقتصاد.
- محافظ مالية وملاك يقومون بعمليات تداول مكثف على اسهم رخيصة بهدف التصريف، ومعلومات غير رسمية تتحدث عن تصفية متوقعة وقريبة لثلاث شركات مدرجة.
- مصادر تتحدث عن شركة عقارية نشطة خلال اليومين الماضيين، قد ادخلت ضمن اصولها الثابتة بعض العقارات محل الخلاف والجدل القانوني مع آخرين، ومنا الى ادارة المراقبة بالبورصة.
- السوق تمكن وباحترافية ومهنية عالية من فك ارتباطه النفسي والفني بصفقة «زين»، فهل يستمر او يدفعه البعض لتراجع غير مبرر بحجة التأجيل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد أن «التجارة» بدأت التحرك رقابياً على ترتيب جميع قطاعاتها
الشايع لـ «الراي»: 54.814 ألف شركة وفرع منتهية التراخيص في إدارتي الأشخاص والأفراد




«التجارة» تتحرك بقوة على ترتيب جميع قطاعاتها... على ما يبدو ستكون مواجهة جميع الشركات المخالفة في مختلف القطاعات العنوان الابرز في وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة المقبلة.
فبينما لا تزال «التجارة» تنفض عنها دخان الشركات المتخلفة عن رفع بياناتها المالية للسنوات السابقة، في ما اشبه بحملة التنظيف، بدأت في اتخاذ اجراءات علاجية اخرى موازية بشأن ما افرزته جولة المتابعة من حاجة ملحة لمعالجة قطاعات الشركات غير المساهمة، وتحديدا الاشخاص والافراد.
بالطبع الحاجة في ذلك وان كانت ملحة، الا انها مزمنة منذ فترة واسعة، خصوصا انه بجردة بسيطة لقطاع شركات الاشخاص في الكويت والتي يأتي ضمنها قطاع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتضامنية وكذلك التوصية البسيطة، بالاضافة إلى رخص المؤسسات الفردية، يتضح ان هذا القطاع يحمل أهمية كبرى لا تقل اطلاقا من حيث الحاجة لاجراءات علاجية، عن تلك التي رتب لها مع الشركات المساهمة، فتكفي الاشارة إلى ان اجمالي الشركات الرئيسية الفعالة منتهية التراخيص والافرع التي تحمل رخصا غير مجددة 43.403 الف، مقابل 42.361 الف شركة وفرع مفعلة ومجددة التراخيص.
«الراي» التقت الوكيل المساعد لشؤون الشركات في «التجارة» جمال الشايع، الذي بدا مشغولا جدا بما يوجد على مكتبه من ملفات ثقيلة في قطاع شركات الاشخاص والافراد من شركات فعالة منتهية الترخيص، واخرى موقوفة تتجه للالغاء، ورغم انشغال الرجل مع فريق ادارة الشركات الذي شكله لحصر الجهات المخالفة، ومنح من يستحق منها تسهيلات استثنائية لمعالجة أوضاعها، اضافة إلى مواجهة الجهات الماضية في المخالفة، اختار الشايع الشفافية بالتفصيل عنوانا مع «الراي» للحديث عن جهود «التجارة» في هذا الخصوص.
حيث كشف الوكيل المساعد، انه وفقا لاحصائية اعدتها «التجارة» بشأن شركات الاشخاص والافراد الفعالة والاخرى منتهية الترخيص، بما في ذلك افرع هذه الجهات، يبلغ عدد شركات الاشخاص الفعالة المنتهية التراخيص في الكويت 18.985 الف شركة، مقابل 20.366 شركة فعالة الا انها منتهية الترخيص، فيما يبلغ اجمالي الافرع الفعالة المجددة في هذا القطاع 21.995، مقابل 24418 الف فرع منتهي الترخيص.
ولفت الشايع إلى عدد الشركات الملغية منذ عام 2007 وفقا لنظام الشطب الآلي الذي يقوم بشطب الشركة التي لم تجدد ترخيصها لفترة 3 سنوات روتينيا 105.144 الف، مبينا ان الوزارة قامت منذ فترة بالتحرك على معالجة وتنقية هذا القطاع الذي وصفه بالاكبر في الكويت، وصاحب الاهمية الخاصة في الشأن الاقتصادي، وانها اتخذت في حملتها لهذا الغرض نهجا مميزا، عنوانه العريض «العصا والجزرة»، بشأن التعامل مع شركات الاشخاص والافراد منتهية الترخيص، للوصول إلى اجراء ما بشأن تعديل اوضاعها أو الغائها، مؤكدا على استعداد الوزارة التعاون مع اصحاب الشركات غير الفعالة خلال اوسع مساحة ممكنة وفقا للقانون. وكشف الشايع انه وفقا للاحصائية التي اعدتها «التجارة» حول اوضاع شركات الاشخاص والافراد، تبين ان عدد الشركات الرئيسية الفعالة في قطاع ذات المسؤولية المحدودة والمجددة لتراخيصها يبلغ 14.653 شركة، مقابل 12.011 الف شركة رئيسية غير فعالة منتهية الرخصة في القطاع نفسه، اما عدد الشركات التضامنية الرئيسية الفعالة والتي تعمل حاليا 3137 الف شركة، مقابل 3753 الف شركة منتهية الترخيص.
وافاد الشايع ان عدد الشركات ذات التوصية البسيطة الرئيسية الفعالة المجددة لتراخيصها 2576 شركة، فيما يبلغ عدد الشركات غير الفعالة منتهية الترخيص3221 شركة، ليبلغ بذلك اجمالي شركات الاشخاص الرئيسية الفعالة 20.366 شركة مقابل 18.985 الف شركة فعالة الا انها منتهية الترخيص.
وبين الشايع ان عدد الرخص الرئيسية غير الفعالة والموقوفة والمتجهة للالغاء في قطاع شركات الاشخاص تبلغ 4.743 الف شركة بالاضافة إلى 9343 فرعا يواجه المصير نفسه، وهي بالتفصيل، 2910 شركات ذات مسؤولية محدودة رئيسية، و1056 شركة تضامنية، بالاضافة إلى 777 شركة توصية بسيطة، علما بان عدد الرخص الفردية الفعالة مجددة الترخيص 42.304 الف رخصة، مقابل 11.411 الف رخصة فردية منتهية.
كما افاد الشايع ان عدد الشركات الموقوفة بالحاسب الآلي لاسباب متنوعة، بعضها داخلي واخرى متعلقة بالوزارة وصل إلى 531 رخصة، فيما بلغ اجمالي عدد الشركات الملغية بعد تطبيق نظام الشطب الآلي، والذي يقضي بشطب الشركة اتوماتيكيا ما لم تجدد ترخيصها لفترة 3 سنوات 105.144 الف شركة، وذلك منذ العام 2007، منها 2200 شركة في يوم واحد، اول من امس.
ولفت الشايع إلى انه بقراءة تحليلية لوضع شركات الاشخاص، يتضح ان عدد غير الفعالة منها «المنتهية الترخيص»، بالاضافة إلى الفروع مشابهة الموقف الاجرائي يربو على عدد تلك الشركات الفعالة المجددة لتراخيصها وكذلك الفروع، مؤكدا ان «التجارة» تبدي في حملتها على تعديل اوضاع شركات الاشخاص والافراد استعدادا كبيرا في خصوص منح تسهيلات وتعاون حول معالجة أوضاع الميزانيات المتأخرة، وتعديل المواقع وكذلك استحقاقات التأمينات الاجتماعية المستحقة، بعد التنسيق مع المؤسسة العامة للتأمينات واخذ الموافقة على الحالات القابلة لذلك.
وقال الشايع ان «التجارة» حريصة على التعاون مع اصحاب شركات الاشخاص والافراد غير الفعالة، وتحثهم على التفاعل مع حملة المعالجة التي تقوم بها في قطاع شركات الاشخاص والافراد، وفي اطار ذلك تحرص الوزارة على توفير جملة تسهيلات للمساهمين الجادين في معالجة اوضاع شركاتهم وتجديد رخصها، ومن صور ذلك هناك توجه تقوده «التجارة» بشأن منح استثناءات لمن يرغب في معالجة اوضاعه تصل إلى 3 اشهر قابلة للتجديد إلى فترة مماثلة، ذلك اذا لمست الوزارة جدية من اصحاب الشركات المنتهية الترخيص في تجديدها.
واضاف الشايع ان «التجارة» تحث المساهمين غير الراغبين في تجديد تراخيصهم إلى العودة على الوزارة من اجل الغاء رخصهم، وان «التجارة» ستبدي في هذا الخصوص جميع انواع التعاون الممكنة من اجل مساعدتهم، ولن تتأخر عن فعل كل ما هو ممكن من تسهيلات لتسهيل هذا الاجراء، بدلا من تعرضهم للشطب الروتيني.
اما الجهات التي لم تستجب، فأكد الشايع ان الوزارة ستفعل القانون في وجه جميع الجهات المتراخية في هذا الشأن، ومن صور ذلك بعيدا عن نظام الشطب الروتيني، تفعيل مادة في القانون تتعلق بالغاء الرخص الفردية بسبب عدم التجديد او تغيير محل العمل من دون موافقة «التجارة» لفترة معينة.
وفي النهاية شدد الشايع على ان «التجارة» تعمل بكل طاقتها لترتيب اوضاع الشركات بمختلف قطاعاتها، ومعالجة اوضاع بعضها، لافتا إلى ان الاجراءات التي اتخذتها اخيرا لم تأت من تحرك مفاجئ، انما جاءت تتويجا لسلسلة من الجهود التي قادتها الوزارة منذ فترة، وتحديدا منذ اندلاع الأزمة المالية، مضيفا ان قطاع الشركات عمل منذ ذلك الحين على مواجهة انعكاسات الأزمة بكل ما لديه من امكانات، موضحا ان المهمة لم تكن سهلة، الا انه استطاع مع فريقه من ادارة الشركات في احداث فارق اصلاحي ملموس يحكى عنه.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى