آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إسلاميو الجزائر يفشلون في تحويل 'انتفاضة' الزيت والسكر الى جهاد




فشل الاسلايون الجزائريون في استغلال الغضب الشعبي بسبب ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية للعودة الى الساحة السياسية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نمو الأصول العام الماضي بنسبة 41% لتصل بذلك إلى 6 مليارات دولار




نمى إجمالي أصول بيت التمويل الكويتي التركي للعام الماضي بنسبه 41% ليبلغ بذالك إجمالي الوصول ستة مليارات دولار حيث قال رئيس مجلس إدارة بيتك أن عدد الفروع المنتشرة للبنك في السوق التركي بلغة مئة وخمسين فرعاً .

كشف مؤشر لقياس رضى المستهلكين من المنتجات والخدمات عن النتيجة النهائية لأحسن شركة في خمسة عشر قطاعاً حسب ما خلص إليه استفتاء قام به شهر أكتوبر الماضي أمام ثمانية ألاف وسبع مئه مستهلك كما حصل الشركات التي جاءت على رأس كل قطاع على جائزة للجودة في خدمة العملاء .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تلازماً مع مقترحها بانشاء سوق ثالث للأسهم الموقوفة


«البورصة» تبحث انشاء «السوق الرابع» للأسهم غير المدرجة



أفادت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية ان ادارة البورصة تدرس انشاء سوق رابع يختص بتداولات الأسهم غير المدرجة وذلك ضمن المقترحات التي ناقشتها اللجنة المؤقتة التي تعكف حالياً على اعداد خطة متكاملة تستهدف تطوير السوق تمهيداً لرفع الأمر الى فنية البورصة ومن بعدها لجنة السوق.
ويأتي هذا المقترح كمتلازمة لمقترح البورصة بانشاء سوق ثالث يختص بالأسهم المدرجة التي تتناقص قيمها الدفترية عن القيمة السوقية «حقوق المساهمين أقل من رأس المال» وكذلك الأسهم الموقوفة عن التداول.
وأشارت المصادر الى ان المقترح بانشاء السوق الرابع يقوم على تداول الأسهم غير المدرجة من خلال شاشة عرض تختص بتداولات تلك الأسهم وكذلك تخصيص صفحة خاصة لها على الموقع الالكتروني للسوق.

سحب البساط

ورأت المصادر ان هذا المقترح يأتي لسحب البساط من سوق الجت على اعتباره سوقاً غير منظم يفتقر الى وجود اطار تنظيمي أو قانوني بما يجعله بمنأى عن أعين الجهات الرقابية وهو الأمر الذي قد يخلق الكثير من أساليب التلاعب بما يمكن ان يرتد سلباً الى سوق الكويت للأوراق المالية.
وأوضحت المصادر ان انشاء السوق الرابع من شأنه معالجة حيل بعض الشركات المدرجة بتجميل بياناتها المالية من خلال التصعيد الوهمي لأسعار ما تملكه من أسهم غير مدرجة «اصطناعياً» عبر تداولات وهمية باجراء صفقة أو صفقتين بأسعار مرتفعة مع بدء تقفيل الميزانيات الفصلية أو السنوية وذلك بالاعتماد على توثيق هذه الأسعار المصطنعة من خلال «البونات» بهدف تجميل البيانات المالية بعيداً عن الحقيقة.
واعتبرت المصادر ان احكام السيطرة على تسعير الأسهم غير المدرجة من شأنه الوصول الى تسعير حقيقي لهذه الأسهم يمنع محاولات التلاعب بالأسعار لأهداف تجميلية ويخلق أسعاراً حقيقية تقوم على تداولات حقيقية تتم تحت أعين السوق وفق الآليات المنظمة لمنظومة العرض والطلب على اعتبار أنه من الممكن اعتماد تقييم الأسهم غير المدرجة على أساس متوسط أسعار لتداولات الفترة الفصلية أو السنوية.

أسعار حرة

وأفادت المصادر ان شاشة العرض المقترح تأسيسها للأسهم غير المدرجة تقوم على أساس منح البائع عرض ما لديه من الأسهم غير المدرجة وفق سعر سوقي محدد من قبله دون تدخل في المقابل يمنح المشتري حق تحديد سعر الشراء حتى يتم التلاقي بين الطرفين عند سعر محدد لانجاز الصفقة.
وذكرت المصادر أنه وفقاً لما هو مقترح فان السوق الرابع لن يلتزم بكل آليات السوق خصوصاً على مستوى نظام الوحدات على أساس ان الأسعار ستبقى دائماً حرة يحددها طرفا العلاقة دون تدخل من قبل السوق لمنع الارتفاع أو الهبوط.
وأشارت المصادر الى ان المقترح المتعلق بالسوق الرابع يتضمن تنفيذ الأوامر لتداولات الأسهم غير المدرجة عبر الوسطاء من خلال بونات تتضمن الكمية والسعر بما يضمن المصداقية في تسعير الأسهم غير المدرجة.
واستدركت المصادر بالاشارة الى ان السوق الرابع المقترح يبقى تصوراً قد يتم اقراره أو رفضه على اعتبار ان تحديد أمره بيد لجنة السوق لافتة الى ان المقترح في حال تمت الموافقة عليه من قبل مدير السوق سيتم رفعه الى فنية البورصة لبحثه على ان يتم رفع الأمر كتوصية الى لجنة السوق لاتخاذ ما تراه مناسباً بهذا الخصوص.
يشار الى ان تداولات الأسهم غير المدرجة تمثل نشاطاً استثمارياً نشطاً للغاية قياساً على العدد الكبير للأسهم غير المدرجة وكذلك على عدد الشركات والمواقع الألكترونية المتخصصة في مثل هذه التداولات وهو أمر يحمل معه الكثير من المآخذ خصوصاً من حيث ابتعاده عن الرقابة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بزيادة بلغت 5789 حساباً ونمو بنسبة %2.5


حسابات التداول في البورصة تتجاوز 237 ألفاً بنهاية العام 2010




كشفت بيانات التوزيع الشهري لحسابات التداول في سوق الكويت للاوراق المالية في نهاية عام 2010 ان اجمالي حسابات التدوال بلغت في نهاية العام الماضي 237097 حساب بزيادة بلغت 5789 حساباً وبنسبة نمو بلغت %2.5 عن عام 2009.
ومن الملاحظ ان الربع الثاني من عام 2010 شهد اكثر الفترات زيادة في حسابات التداول بزيادة بلغت 1645 حساباً، في حين شهد الربع الثالث اكثر الفترات هدوءاً في فتح حسابات التداول بزيادة بلغت 1102 حساب.
هذا وقد تزامنت الزيادة الملحوظة في حسابات التدوال في شهر فبراير مع اقرار قانون خطة التنموية التي اعطت حافزاً قوياً لنشاط التداول في البورصة، كما تزامنت الزيادة الملحوظة في حسابات التداول في شهر اكتوبر مع الاعلان عن صفقة «زين – اتصالات» التي تم الاعلان عنها في نهاية شهر سبتمبر الماضي.
ومن المتوقع ان تشهد البورصة فتوراً في فتح حسابات تداول جديدة في الربع الاول من العام الجاري خصوصاً في ظل غياب المحفزات الايجابية سيما وان الارباح المتوقع الاعلان عنها لجميع الشركات المدرجة عن 2010 لن تتجاوز في افضل الاحوال 2.5 مليار دينار، غير ان اعلانات الربع الاول من العام الجاري ستكون محط انظار المستثمرين او الراغبين في الاستثمار لتحديد اتجاه السوق في الربع الثاني من العام الجاري.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
العقد القديم يمتد من ابريل إلى أكتوبر


مؤسسة البترول تقرر شراء الغاز المسال لشهري مارس وديسمبر





علمت «الوطن» ان مؤسسة البترول الكويتية ستقوم باستيراد الغاز المسال (lng) لشهري مارس وديسمبر أي قبل وبعد العقد القديم بشهر الذي يمتد خلال الفترة من ابريل حتى اكتوبر، حيث سيقوم قطاع التسويق العالمي في المؤسسة باعداد بحث عن الجهة التي سيتم التزود منها، علما ان الكمية لا تعد كبيرة حيث من المتوقع ان يتم الاستيراد اما من الشركات السابقة التي لديها عقود معها مثل «فيتول» و«شل» او ان يتم الشراء عن طريق الصفقات الفورية في السوق العالمي والخيار الاخير سيتمثل في البحث عن جهة جديدة اخرى وهو احتمال ضعيف.
وكانت المؤسسة تستورد الغاز المسال من الشركات العالمية بمعدل 500 الف قدم مكعب يوميا خلال الفترة من ابريل الى اكتوبر والكمية الجديدة المتوقع ان يتم استيرادها تقارب نحو 250 الف قدم مكعب حاليا وتأتي هذه الزيادة لحاجة البلد من الطاقة اللازمة لتوليد الكهرباء خلال فصل الصيف الطويل في البلاد الذي يصل فيه الاستهلاك لذروته.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع معدل المخصصات بواقع %45 إلى 85 مليون دينار فقط بالربع الثالث


«الجمان» 2.3 مليار دينار حجم مخصصات البنوك مقابل قروض بـ28.6 ملياراً





قال تحليل أرصدة قروض وسلفيات القطاع المصرفي الكويتي
ومخصصاتها نهاية ثلاثة أرباع 2010 من اعداد مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية انه يبلغ اجمالي أرصدة القروض والسلفيات في دفاتر قطاع البنوك الكويتي –والذي يحوي 9 بنوك– 28.6 مليار دينار في 2010/9/30، وتبلغ مخصصاتها 2.3 مليار دينار بما يعادل %8.1 من اجماليها، وبالتالي، يكون رصيد صافي القروض والسلفيات 26.3 مليار دينار بالتاريخ المذكور.
ويتصدر «خليج ب» أعلى نسبة مخصصات متراكمة بواقع %16.6 من اجمالي قروضه وسلفياته البالغة 3.7 مليارات دينار، يليه «تجاري» بنسبة %12.7 ويبلغ 2.6 مليار دينار، ثم «بيتك» و«برقان» و«أهلي» بمعدل 8.0 و7.9 و%7.4 على التوالي من قروضهم وسلفياتهم، أما الأقل في هذا المضمار، فيتصدر القائمة «وطني» بمعدل %3.8، يليه «المتحد» بمعدل %6.1، ثم «الدولي» و«بنك بوبيان» بنسبة 6.8 و%6.6 على التوالي، وذلك كما في 2010/9/30.
أما مخصصات القروض والسلفيات للبنوك الكويتية المحملة على فترة الثلاثة أرباع العام 2010 فتبلغ 369 مليون دينار، أي بما يعادل %1.3 من اجمالي أرصدة القروض والسلفيات البالغة 28.6 مليار دينار كما أسلفنا، ويتصدر «برقان» أعلى نسبة مخصصات للثلاثة أرباع المنتهية في 2010 بمعدل %2.9، يليه «خليج ب» بمعدل %2.6، ثم «بيتك» بمعدل %2.0 أما الأقل في هذا الصدد، فكان «وطني» في المقدمة بمعدل %0.1، تلاه «الدولي» و«أهلي» بمعدل 0.3 و%0.4 على التوالي، ثم «بنك بوبيان» و«المتحد» و«تجاري» بمعدل 0.7 و1.2 و%1.5 على التوالي.
وقد تذبذت مخصصات القروض لعام 2010 على مدار ثلاثة أرباع العام، حيث بلغت 129 مليون دينار في الربع الأول، وارتفعت بمعدل %20 خلال الربع الثاني لتبلغ 155 مليون دينار، وما لبثت الا ان تراجعت بحدة في الربع الثالث الى 85 مليون دينار بانخفاض بلغ %45 عن الربع الثاني 2010.
أما من حيث حصص البنوك من المخصصات المتراكمة كما في 2010/09/30، فيتصدرها «خليج ب» بنسبة %26.6 من اجمالي المخصصات، يليه مباشرة «بيتك» بنسبة %21.2، ثم «وطني» و«تجاري» بحصص نسبتها 13.1 و%14.5 على التوالي من الاجمالي، أما أقل البنوك في هذا المجال، فكان من نصيب «الدولي» و«بنك بوبيان» و«المتحد» بحصص 2.3 و3.1 و%4.6 على التوالي، ويتوسطهم «برقان» و«أهلي» بمعدل 7.9 و%6.7 على التوالي.
وبما يتعلق بحصص البنوك في صافي القروض والسلف كما في نهاية الثلاثة أرباع 2010، فقد تصدر القائمة «وطني» بحصة %30 من الاجمالي، تلاه «بيتك» بنسبة %21 ثم «خليج ب» بمعدل %12، أما الأقل في هذا الصدد، فكان من نصيب «بنك بوبيان» و«الدولي» بحصة بلغت %4 و%3 على التوالي، تلاهم «المتحد» و«أهلي» بحصة بلغت %6 و%7 على التوالي، ويتوسطهم «برقان» و«تجاري» بمعدل %8 و%9 على التوالي.
وتجدر الاشارة الى ان مصدر البيانات الأولي للتحليل أعلاه هو البيانات المالية للبنوك لفترة الثلاثة أرباع المنتهية في 2010، كما نود ان ننوه الى ان تلك البيانات كونها غير مدققة فانه ينقصها التفصيل والتوضيح بشأن القروض والسلفيات، وأيضاً المخصصات التي تم تكوينها للفترة المذكورة، والذي ربما قد يؤثر في دقتها بما يتعلق بالتحليل أعلاه، وقد تم الاعتماد على البيانات المالية السنوية المدققة للعام 2009 في استخراج المخصصات المرتبطة بها، كما تم اضافة المخصصات لفترة الثلاثة أرباع المنتهية لعام 2010 اليها، وذلك لغرض تحديد أرقام المخصصات الاجمالية كما في 2010/9/30، كما ان اجمالي أرصدة القروض والسلفيات هو رقم مستنتج من جانبنا، وذلك بإضافة المخصصات الى صافي القروض والسلفيات.


تفسيران متضادان لارتفاع المخصصات!!

قال الجمان انه لا يمكن الحكم - من خلال التحليل الأولي والمختصر لقروض ومخصصات البنوك - على مدى تفوق بنك عن آخر بما يتعلق بمدى كفاية المخصصات أو المؤشرات التي ترسلها من حيث كونها إيجابية أو سلبية، فعلى سبيل المثال، عندما ترتفع نسبة المخصصات لبنك معين، يكون هناك تفسيران متضادان ومنطقيان في ذات الوقت، فقد يعني ذلك كفاية المخصصات والوضع الآمن، كما قد يعني ذلك في ذات الوقت ان لدى البنك المعني حسابات كبيرة متعثرة وهو معرض أكثر من غيره لمخاطر الائتمان، كما يظهر تفسيران متضادان (ايجابي وسلبي) ومنطقيان في ان واحد في حال انخفضت نسبة مخصصات القروض والسلفيات.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في حال كسر حاجز المقاومة عند 7 آلاف نقطة


حمود العازمي: المؤشر السعري إلى 8 آلاف نقطة في النصف الأول





قال المحلل الفني حمود العازمي ان الرسم البياني لسوق الكويت للاوراق المالية يشير الى ان السوق اسير للمسار الهابط منذ عامين من بداية العام 2009 الى بداية العام 2011 وهو يسير في القناة السعرية الهابطة وعاجز عن الخروج من هذا المسار والاسباب هي ان السيولة التي دخلت السوق منذ عامين هي سيولة ساخنة مضاربية بحتة تدخل وتخرج بسرعة تخوفا من وضع الشركات بعد الازمة العالمية وبعد اعلانات الشركات عن خسائر ضخمة ومديونيات متعثرة.
واضاف ومن الناحية الفنية نتوقع ان السوق قادر على الخروج من هذا المسار الهابط في الايام القليلة المقبلة بدفعه من قطاع البنوك وتحول السيولة من سيولة مضاربية الى سيولة استثمارية تزامن مع قرب اعلانت قطاع البنوك عن توزيعات 2010 وبعد كسر حاجز المقاومة عند مستوى 7000 نقطة ويكون المؤشر نجح في الخروج من القناة السعرية الهابطة وسيتجه الى مستويات 8000 نقطة في النصف الاول من هذه السنة بعد محطة 7600 وهي نقطة مهمة بالنسبة للمؤشر السعري ومن المحتمل ان يشهد السوق عند هذه المستويات جني ارباح وتصحيحا لفترة محدودة قد تمتد الى فترة اسبوعين ومن ثم الانطلاقة من جديد الى مستوى 8000 نقطة.
وقال العازمي انه في سنة 2011 سنودع اسعار الاسهم الرخيصة ما دون القيمة الاسمية لسببين الاول وهو تخوف الشركات في حال تم اقرار قانون ادارة السوق بانشاء سوق ثالث وفرز هذه الشركات الى هذا السوق، مضيفا اعتقد ان مجالس ادارة هذه الشركات سيسعون جاهدين الى تعديل اوضاعهم وان تم هذا الامر سيتدافع المتداولون والمحافظ الاستثمارية والصناديق في حال تم تعديل وضع الشركة المالي للاستفادة من تدني اسعار هذه الشركات بعد تعديل الوضع المالي للشركة وشاهدنا هذا السيناريو على بعض الاسهم مثل سهم انجازات وسهم الاولى بعد ان اعلنت هذه الشركات عن تخارجات وتعديل لاوضاعهم المالية.
واضاف سنشاهد هذا السيناريو يتكرر في اغلب الاسهم ما دون القيمة الاسمية والسبب الثاني هو جدية وزارة التجارة في تصفية الشركات المتعثرة من السوق التي تجاوزت خسائرها %75 من رأس المال.
ونصح العازمي بالابتعاد عن الشركات التي تعاني من وضع مالي سيئ ومراجعة ميزانية الشركات ودراسة وضعها المالي والاستثمار في الشركات ذات الملاءة للاستفادة من الاسعار.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أفضل صندوق يستثمر في الخليج


صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة يحقق عوائد %23.1 في 2010







أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) امس ان صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة سجل أداء قويا محققا عوائد بلغت نسبتها %23.1 في عام 2010 ليصبح بذلك أفضل صندوق يستثمر في منطقة الخليج أداء وفقا لقاعدة بيانات زاويا داو جونز للصناديق الاستثمارية التي تراقب أداء صناديق الاستثمار في المنطقة.
وعقب العرض الناجح الذي تقدّمت به قطر لاستضافة كأس العالم وتحسّن العوامل الاقتصادية الأساسية في المنطقة مدعومة بالانتعاش الكبير الذي شهدته أسعار النفط مقارنة بمستوياتها في العام الماضي، أغلقت أسواق الأسهم الخليجية تعاملاتها لهذا العام مسجلة نتائج ايجابية اذ حقق مؤشر ستاندرد آند بورز للشركات ذات القيمة السوقية الكبرى عوائد بلغت %15.8 في عام 2010.
في المقابل حقق صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة أداء بلغ %23.1 في نفس الفترة متفوقا على أداء مؤشر القياس.وتصدرت أسواق الكويت والدوحة والسعودية أسواق المنطقة من حيث الأداء في العام 2010 مسجلة عوائد بلغت %25.5 و%24.8 و%7.8على التوالي.ومع استمرار الأداء الضعيف على صعيد الاقتصاد الكلي في امارة دبي، فقد أغلق سوق دبي المالي تعاملاته لهذا العام بوصفه أسوأ الأسواق أداء متراجعا بنسبة %9.6 خلال الفترة ذاتها.
وقال شاهد حميد، رئيس ادارة الأصول لدول مجلس التعاون الخليجي في جلوبل «اننا سعداء بالنتائج التي حققها صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة، ويبين استمرار تصنيف الصندوق ضمن أفضل الصناديق الخليجية أداء طوال عام 2010 مدى التزامنا بخدمة عملائنا على المدى الطويل».
ويهدف صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة الى تحقيق نمو في رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في محفظة متنوّعة من أسهم الشركات الرائدة المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.وتتبع صناديق جلوبل نهجا استثماريا مدروسا مبني على أساس انتقاء الأسهم من القاعدة الى القمة اضافة الى فهم وتحليل الاقتصاد الكلي لتحديد فرص النمو في جميع أنحاء منطقة الخليج.ويقوم الصندوق بالاستثمار في قطاعات متعددة وفي الفئات التي تحقق النمو/ العوائد.
وأضاف قائلا «لقد حققت أسواق منطقة الخليج انتعاشا كبيرا منذ أزمة الديون التي شهدتها منطقة اليورو في مايو 2010 نتيجة لتحسّن الظروف العالمية، وتدابير التيسير الكمي التي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وارتفاع أسعار النفط.وحتى نهاية ديسمبر، بلغ ارتفاع مؤشر ستاندرد آندر بورز لأسهم الشركات الخليجية ذات القيمة السوقية الكبرى 19%19 منذ أدنى مستوى له المسجل في مايو 2010.ان ارتفاع سعر برميل النفط (البرنت) الى 85 دولارا خلال عام 2010، وهو أعلى من متوسط السعر في الميزانية التقديرية، سيساعد اقتصاديات المنطقة على المضي في تنفيذ سياساتها التوسعية.
وفي رأينا ستستمر المنطقة في الاستفادة من النمو الكبير للناتج المحلي الاجمالي، والانفاق الحكومي المرتفع، والعوامل السكانية المواتية.ومن ناحية توزيع الأصول، مازال السوقان السعودي والقطري يمثلان الأسواق المفضلة للاستثمار لدينا.أما من الناحية الاستراتيجية، فقد قمنا بزيادة استثماراتنا في السوق القطري بعد نجاح العرض الذي تقدَّمت به قطر لاستضافة كأس العالم وهو الأمر الذي عزز أكثر نظرتنا المستقبلية لاقتصاد البلاد.وقد انتقينا بعض الفرص التي نتوقع ان تحقق نموا في المستقبل في كل من سوق الكويت وعُمان لكننا ما زلنا نتوخى الحذر فيما يتعلق بنظرتنا المستقبلية لسوق الامارات.
الجدير بالذكر ان «جلوبل» تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات الاستثمارية لعملائها من المؤسسات والأفراد وقد صنفتها عدة جهات دولية واقليمية ومحلية كاحدى الشركات الرائدة في مجال ادارة الأصول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت توزيع %5 نقدا عن 2009


«الكوثر العقارية» تنجز تشييد برج في شرق بـ7 ملايين دينار



أكد رئيس مجلس ادارة شركة الكوثر العقارية خالد عبد الوهاب العيسى ان الشركة انتهت من تنفيذ بعض المشاريع في الكويت، لافتاً الى ان من أهم تلك المشاريع تشييد برج تجاري في منطقة شرق على مساحة 400 متر بارتفاع 23 دورا، وبتكلفة اجمالية بلغت 7 ملايين دينار، الى جانب تشييد 5 عمارات استثمارية في الشعب والسالمية وميدان حولي بمساحات تتراوح ما بين 800 الى 1000 متر لكل منها.
وأشار العيسى في تصريحات للصحافيين عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة أمس ان شركة الكوثر أوقفت غالبية مشاريعها الخارجية لحين تحسن الأسواق، حيث توقع ان يشهد النصف الثاني من العام الجاري 2011 تحركاً ملحوظاً، وذلك على خلفية النهضة العقارية المتوقعة للمشاريع الاستثمارية في كل من قطر ودبي.
وأكد العيسى ان السوق العقاري شهد خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي 2010 نشاطاً ملحوظاً على العقار الاستثماري والسكني الخاص، بالاضافة الى بداية تحرك العقار التجاري الذي بدء يفيق من غفوته بعد ان كان متأثرا بآثار وتبعات الأزمة المالية التي تعاني من التذبذب.
وتوقع العيسى ان يؤدي البدء في تطبيق قانوني العقار رقم 8 و9 مع مطلع شهر مارس المقبل الى زيادة المعروض من القسائم السكنية في السوق المحلي، معرباً عن أمله في ان يتم تأجيل او تعديل القوانين المعرقلة للاقتصاد.
كما وتوقع أيضاً ان تساهم خطة التنمية في انعاش الوضع الاقتصادي في البلاد متوقعا ان يكون عام 2011 متذبذبة عقاريا ولكن قياسا على عام 2010 ستكون أفضل وخاصة في الربع الثالث من العام الجاري.
الجمعية العامة وفيما يتعلق بالبيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 أوضح تقرير مجلس الادارة ان مجموع الايرادات عن تلك السنة بلغ 1.136 مليون دينار، فيما بلغ الربح الصافي للشركة عن تلك السنة نحو 893.3 ألف دينار، وبلغت ربحية السهم 8.12 فلوس للسهم.
وأقرت عمومية الكوثر جميع بنود جدول الأعمال وفي مقدمتها توزيع %5 ارباحا نقدية، فيما أبدت وزارة التجارة ملاحظتين على الشركة تتعلقان بالتأخير في تقديم البيانات المالية، وتسجيل عقارات باسم الغير.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أردوغان يستقبل مدير صندوق التنمية الاقتصادية والعضو المنتدب لهيئة الاستثمار


محمد العمر: «بيتك – تركيا» قفزت %41 إلى 6 مليارات دولار في 2010







قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي «بيتك» رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي التركي «بيتك-تركيا» محمد سليمان العمر ان البنك حقق نموا ملحوظا في كافة مؤشراته المالية بنهاية السنة المالية 2010، الأمر الذي يؤكد قوة ومتانة مركزه المالي وقدرته على التكيف مع مختلف الأوضاع، مشيرا الى ان اجمالي أصول البنك شهدت نموا بنسبة %41 خلال هذه الفترة لتصل الى نحو 10 مليارات ليرة تركية (ما يعادل 6 مليارات دولار)، مقارنة بنهاية العام المالي 2009، حيث بلغ اجمالي قيمة الأصول نحو 7 مليارات ليرة تركية (4.5 مليارات دولار)، بينما بلغ اجمالي حقوق المساهمين أكثر من 1.2 مليار ليرة تركية (825 مليون دولار)، في الوقت الذي شهدت فيه الأرباح المحققة وودائع العملاء نموا سنويا يلائم طموحات العملاء والسوق.
وأضاف العمر في تصريح صحافي، ان هذا النجاح امتد ليشمل كافة جوانب استراتيجية «بيتك تركيا، حيث تلقت سياسة الانتشار الجغرافي المحلي والاقليمي المدروس دفعة قوية بوصول عدد الفروع المنتشرة في مختلف أرجاء السوق التركية الى 150 فرعا تقدم خدمات مصرفية شاملة ومتكاملة منها 9 فروع تم افتتاحها خلال الفترة القصيرة منذ بداية العام، بالاضافة لوجودنا في عدد من الأسواق الاقليمية المجاورة التي انطلقت من القاعدة الرئيسية في تركيا ومنها البحرين ودبي وألمانيا، مؤكدا في هذا الصدد ان شبكة الفروع عززت أداء البنك ومكنتنا من بناء علاقات استراتيجية وثيقة مع العملاء في دول المنطقة».
وأكد العمر ان بيتك تركيا نجح في توطين العمل المصرفي الاسلامي في تركيا انطلاقا من مرتكزات خبرته في السوق الكويتي، وفي ذات الوقت تمكن من بناء كوادر مصرفية محلية تصبح قادرة على ادارة دفة الامور في البنك على مر الأجيال، مشيرا الى ان عدد موظفي البنك بلغ نحو ثلاثة آلاف بنهاية العام الماضي.
وشدد العمر على استمرار استراتيجية البنك المستقبلية التي تقوم على التوسع في السوق التركية نوعيا وجغرافيا لمقابلة الطلب المتزايد على الخدمات المصرفية الاسلامية من جانب المؤسسات والأفراد، حيث يهدف البنك ليصبح من أكبر البنوك العاملة في تركيا في غضون السنوات القليلة المقبلة، اضافة الى استمرار سياسة الانتشار في الأسواق المجاورة ولاسيما منطقة الخليج تأصيلا لاستراتيجية البنك الرامية الى تنمية وتوثيق العلاقات بين تركيا والكويت من جهة، وبين تركيا وبقية دول الخليج من جهة أخرى، منوها بأهمية السوق التركي في حد ذاته حيث زادت صادرات الدولة الى نحو 150 مليار دولار في غضون السنوات الخمس الماضية، تتوجه الى أكثر من 180 دولة في العالم كما ارتفع الاستثمار الخارجي في تركيا بحوالي خمسة أضعاف، وتبلع نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج القومي الاجمالي أكثر من %25 مما يعبرعن نهضة صناعية قوية توازيها قدرة شرائية عالية نتيجة الارتفاع في دخل الفرد.
وأشار العمر الى مبادرات «بيتك تركيا» في ابتكار وطرح منتجات جديدة تلائم طموحات المؤسسات والمستثمرين في تركيا والأسواق المجاورة، والتي كان من بينها اصدارات ناجحة للصكوك، فضلا عن صندوق الاستثمار في الذهب الذي يعد الأول من نوعه وتم طرحه في بورصة اسطنبول.
تجدر الاشارة الى ان الرئيس التنفيذي لـ«بيتك تركيا» أفق ايوان سيقدم عرضا ضمن فعاليات مؤتمر العلاقات العربية التركية الذي ينطلق اليوم بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، حول تجربة «بيتك تركيا» الذي يجسد أحد دعائم العلاقة الاقتصادية الوطيدة بين الكويت وتركيا، التجربة التي تمتد لنحو عقدين والنجاحات التي حققتها هذه التجربة الفريدة، واستراتيجية البنك للمرحلة المقبلة.






كونا: استقبل رئيس وزراء جمهورية تركيا الصديقة رجب طيب اردوغان في مقر اقامته بقصر بيان أمس مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر.
كما استقبل العضو المنتدب- الهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد.
وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين تركيا الصديقة والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهيئة العامة للاستثمار.
حضر المقابلتين رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتور إسماعيل خضر الشطي وسفير دولة الكويت لدى جمهورية تركيا عبدالله عبدالعزيز الذويخ.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد أن استقالته كانت مسببة وأقرتها لجنة تنمية أموال القصر


مبارك القويضي: استقلت من عضوية «المدار» كممثل لـ«القصّر»… ولم أُعفَ






أوضح نائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية في الهيئة العامة لشؤون القصر مبارك القويضي أن عدم استمراره في عضوية مجلس إدارة شركة المدار للتمويل والاستثمار لـ«شؤون القصر» يعود لاستقالته المسببة ولم يكن إعفاءً.
وأشار القويضي في بيان توضيحي رداً على ما قيل عن إعفائه من عضوية شركة المدار إلى أنه استقال بسبب عدم تزويده بالإجراءات القانونية حيال انضمام الهيئة لعضوية مجلس إدارة الشركة ومخالفة المادة 7 من القانون رقم 67 لسنة 1983 بشأن إنشاء «الهيئة لشؤون القصر».
وذكر القويضي بأن لجنة تنمية أموال القصر وهي إحدى لجان مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون القصر عقدت اجتماعا رقم 2010/5 بتاريخ 13 ديسمبر الماضي وناقشت المذكرة الخاصة بالاستقالة وقررت الموافقة على قبول الاستقالة.
واستغرب القويضي «بشدة» وفق وصف البيان عملية التضليل التي مورست من الهيئة جراء الالتفاف غير المبرر وغير القانوني على قرار لجنة تنمية أموال القصر وتعطيله وعدم إرساله لشركة المدار والاستعاضة عنه بكتاب لا أساس له من الصحة ومخالف للقانون رقم 67 لسنة 1983 بشأن انشاء الهيئة والادعاء بأن الهيئة أعفت ممثلها بعضوية مجلس إدارة «المدار»، مضيفا بقوله «في محاولة أقل ما أستطيع القول عنها ما هكذا تورد الإبل» وفق ما ورد في نص بيان القويضي.
واختتم القويضي بيانه بالقول: «الرسالة الشرعية والإنسانية لعمل (شؤون القصر) أكبر واسمى من محاولة طرف يبعث بالقرارات هنا والتضليل هناك» قبل أن يضيف قائلا: «إنه رغم الاساءة البالغة التي تعرضت لها جراء هذا العمل العبثي غير القانوني فإني اعتبرها ضريبة لأن السير نحو الاصلاح يتطلب تقديم التضحيات ويحتاج إلى صبر وتحمل ولن تثنيني محاولات البعض».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع 7ر3 نقطة مع نهاية تداولات اليوم






(كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 7ر3 نقطة في نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 6ر6950 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر481 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 7ر44 مليون دينار كويتي موزعة على 5343 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل قطاع الاغذية اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 7ر75 نقطة تلاه قطاع الصناعة بارتفاع قدره 23 نقطة ثم قطاع البنوك ب 9ر22 نقطة.
وسجل قطاع الشركات غير الكويتية اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 1ر136 نقطة تلاه قطاع التأمين بتراجع قدره 7ر7 نقطة.
وحقق سهم شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9 في المئة تلاه سهم شركة الوطنية للميادين بنسبة ارتفاع تصل الى 7ر8 في المئة ثم شركة جيران القابضة ب 8 في المئة.
وسجل سهم شركة انجازات للتنمية العقارية اكبر تراجع بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 5ر7 في المئة تلاه سهم شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) بنسبة تراجع بلغت نحو 2ر7 في المئة ثم سهم بنك الخليج المتحد بنسبة 8ر6 في المئة.
وحقق سهم شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) اعلى مستوى تداول من بين الشركات المتداولة بكمية اسهم بلغت نحو 2ر120 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي الاستشارات المالية الدولية (ايفا) وجيزان القابضة وعقارات الكويت والصفاة للاستثمار والوطنية للميادين على 8ر47 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 4ر230 مليون سهم.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تستند إلى معلومات مسربة من قياديين سابقين في الشركة عن انتهاكات أدت لضياع أموالهم
مساهمون في «الدار» يستعدون لرفع دعاوى على بعض مسؤوليها

افادت مصادر مطلعة أن عددا من مساهمي شركة دار الاستثمار بدأوا يستعدون لرفع دعاوى جزائية بهدف تبيان وتحصيل حقوقهم ومحاسبة المسؤولين عن ضياعها بعد الخسائر التي منيت بها الشركة خلال السنوات الماضية وادخلتها في ازمة اتضح ان علاجها بات مستعصيا، خصوصا بعد رفض بنك الكويت المركزي خطة اعادة هيكلة مديونية الشركة.
وقالت المصادر ان الدعاوى التي يعتزم المساهمون رفعها ستستند بصورة اساسية على معلومات سربها مسؤولون سابقون في الشركة الى المساهمين عن مخالفات ارتكبت اثناء فترات عملهم في الشركة، اضافة الى معلومات مثيرة توفرت لمساهمين من محققين خاصين ومدققي حسابات تم تعيينهم في الخارج وقاموا بتتبع تعاملات اعضاء مجلس الادارة ومسؤولي الشركة منذ تأسيسها. ومن ضمن هذه المخالفات استخدام بعض مسؤولي الشركة الاموال لشراء عقارات فاخرة لهم خارج الكويت.
وتؤكد تلك المعلومات المسربة الى بعض المساهمين، وفق المصادر نفسها، ان الخسائر الضخمة التي منيت بها الشركة لم تكن نتيجة الازمة العالمية وتراجع قيم الاصول وحدها، وانما كذلك نتيجة صرف الاموال على تلك العقارات الفاخرة، اضافة الى تصرفات اخرى.
وتشير المعلومات الى ان بعض مسؤولي «الدار» الحاليين، نمى الى علمهم نوايا عدد من المساهمين لرفع دعاوى جزائية، وبدأ عدد منهم تحضير ملفات في محاولة لاخلاء المسؤولية عن انفسهم والقائها على من يعتبرونهم المسؤولين الفعليين عن تبديد اموال الشركة.
وذهبت المصادر الى القول ان بعض المسؤولين في الشركة بدأوا يفكرون جديا بالخيارات المتاحة امامهم، وهي محدودة جدا، ومن ضمنها التواري خارج البلاد على الاقل حتى يتضح اتجاه الامور.
ومن شأن دخول المساهمين على خط الدعاوى ان يعقد الامور اكثر بالنسبة لمسؤولي الشركة نظرا لأن الشركة تواجه بالفعل احتمالات دعاوى بالجملة من الدائنين الذين بينهم عدد كبير من البنوك المحلية والاقليمية والعالمية، وكذلك ان يجعل من التصفية السريعة حلا وحيدا لهؤلاء مع تحميل من يثبت تورطهم في عمليات غير قانونية المسؤوليات المدنية والجزائية مع ما يستتبعه ذلك من وضع يد على اموالهم وعقوبات السجن وغيره، مثلما يحدث في اي مكان اخر للمتورطين في عمليات افلاس احتيالي.
فالمساهمون من حيث المبدأ اشتروا اسهم الشركة مختارين، كما ان تعيين مسؤولي الشركة الحاليين جاء من خلال جمعية عمومية شارك فيها النصاب الضروري لذلك من المساهمين، وبالتالي فهم بخلاف الدائنين والمستثمرين، ليس لهم سبيل على مسؤولي الشركة الا في حال ارتكابهم مخالفات قانونية، ولذلك فان لجوء المساهمين الذي يتم الحديث عنه الى القضاء يعتبر مرحلة متقدمة في تحميل مسؤولي الشركة تبعات ما جرى لها خلال السنوات القليلة الماضية.
اكثر من ذلك، ففي حالات التعثر غير المقصود نتيجة التأثر بالازمة المالية، يطلب من المساهمين انفسهم دعم شركتهم عبر الاكتتاب في زيادات رؤوس اموالها حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها، وهو ما حصل في عدد من الشركات في الكويت وغيرها في السنوات القليلة الماضية، حيث قام المساهمون بمساهمات ناجحة افضت الى تعويم شركاتهم ووضعها على سكة العمل من جديد، مع ما تطلب ذلك من اجراءات اضافية مثل ادخال بعض التعديلات على نموذج العمل الاستثماري وخفض تكاليف التشغيل وغيرها.
يذكر ان «الدار» هي بالفعل طرف في عدد من النزاعات القضائية المتعلقة بتعثرها، خصوصا مع البنوك. وابرز هذه النزاعات مع البنك التجاري الكويتي على حصة تبلغ نحو 19 في المئة من بنك بوبيان. ومن ابرز ملكيات الشركة نحو نصف شركة السيارات البريطانية الفاخرة «استون مارتن» وعقارات في لندن مثل غروفنر هاوس فضلا عن عقارات في دبي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بنحو 3.6 فلس للسهم الواحد
أرباح «بوبيان» في 2010 تقارب 6 ملايين دينار



علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان بنك بوبيان رفع بياناته المالية اخيرا إلى بنك الكويت المركزي عن العام الماضي محملة بأرباح تربو بقليل عن 6 ملايين دينار، وبما يقارب 3.6 فلوس للسهم الواحد، علما بان ارباح البنك في 9 اشهر بلغت 4.517 مليون دينار، بما يقدر بـ 2.7 فلوس للسهم الواحد.
وتكتسي نتائج البنك للعام 2010 اهمية خاصة كونها تأتي مقابل خسارة تكبدها في العام 2009 بلغت 51.7 مليون دينار، بما يعادل 44.36 فلس للسهم الواحد عن هذه الفترة، ما يعني ببساطة ان «بوبيان» تمكن عبر سياسته التي فعلها العام الماضي التحول من الخسارة إلى الربحية، وهو التحول المالي الذي سيمثل نقطة انطلاقة هامة للبنك في الفترة المقبلة. ستؤسس لفترة جديدة من بناء الارباح مقابل تراجع معدلات المخصصات التي يحتاج «بوبيان» إلى تكوينها مقابل محفظتها المتعثرة.
كما ان المعدل المحقق من الربحية يعكس توقعات بانه من المستبعد ان يوصى مجلس ادارة «بوبيان» اي توزيعات للمساهمين عن 2010 سواء نقدية أو اسهم منحة.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ملاك بعض الشركات ينشطون في شراء أسهمهم لقناعتهم بأسعارها الحالية
لعبة «تحصيلات» تتكرر


للمرة الثانية يتسبب سهم «تحصيلات» في احداث خلل لحركة المؤشر العام في سوق الاوراق المالية في ظل تراجعه 82 فلسا بعد اتمام صفقة عند مستوى 188 فلسا بعد، في حين كان قد اغلق بتاريخ 29 /12 /2010 عند مستوى 270 فلساً ما افقد المؤشر نحو 14 نقطة خلال أول ربع ساعة من وقت الجلسة أمس.
وكانت المرة الاولى التي اثر فيها سهم «تحصيلات» على حركة السوق وتوازنه بتاريخ 13 ديسمبر عندما تراجع بعد فترة طويلة من العرض بالحد الادني دون طلب، اذ افقدت المؤشر حينها نحو 30 نقطة لدى هبوط سهمها حينها بـ 185 فلساً خلال الساعة الأولى من الجلسة التي بدأت على ارتفاع محلوظ، الامر الذي يجعل قضية تأثير الأسهم الخاملة تظهر على السطح من جديد، ولكن هذه المرة باوامر يعود بعضها الى تنفيذ احكام قضائية بالبيع لصالح دائنين.
وعلى صعيد تحركات الجهات المعنية بشؤون الرقابة في سوق الاوراق المالية على حركة الأسهم المدرجة، قالت مصادر مسؤولة أن الرقابة تعمل وفقاً للاطر المتبعة من خلال آليات المراجعة على الصفقات وتتبعها وتتبع الحسابات التي تنجزها، لافتة الى ان هناك حركة مريبة تخضع للتدقيق في حين ان هناك عمليات شراء تقودها محافظ مقربة او مالكة في بعض الشركات تراقب من خلال عمليات الافصاح فقط، طالما أنها بمنأى عن عمليات التدوير التي تهدف الى ترفيع أسهم وتجتذب سيولة محافظ وصنايق من السوق.
وعما اذا كان هناك تساهل مع بعض الجهات في ظل الوضع السيئ للسوق كنوع من التعاطف، قالت المصادر أن القانون والضوابط الرسمية هي التي تحكم آليات الرقابة ومن الصعب تجاوزها او التغاضي عن الاخطاء تحت أي غطاء مهما كان السبب.
اجابة مسؤولي البورصة قد تكون مقبولة من الناحية الروتينية، الا انه هناك ألاعيب بحاجة الى تفعيل لتلك القوانين والجانب الرقابي من قانون هيئة سوق المال الذي ينفذ حالياً من قبل ادارة السوق وفقاً لتصريحات وزير التجارة ومدير البورصة في أكثر من مناسبة سابقة، منوهة الى أن هناك أكثر من مثال لتلك التلاعبات بحاجة الى رادع وضابط بما فيها حركة بيوع التنفيذ وتنفيع البعض تحت عيون البورصة.
وعلى صعيد حركة التداولات شهد السوق امس عمليات شراء مكثفة على أسهم بعض المجموعات بما فيها «مجموعة البحر» بقيادة شركة الاستشارات المالية «ايفا» التي احتلت المركز الاول في قائمة الأكثر تداولاً من حيث الكمية ما يبعث باشارات الى توافر اهتمام من قبل بعض المحافظ والصناديق التابعة للشركات كي تسجل حضوراً قوياً على أسهمها عند الاسعار الحالية كونها قد بلغت مستويات مغرية جداً للشراء
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صندوق «كاب كورب» للأسهم المحلية يحقق 16.8 في المئة خلال 2010

خالد النصف







حقق صندوق كاب كورب للأسهم المحلية عائدا سنويا بلغ 16.8 في المئة خلال العام 2010، وعليه جاء الصندوق كأفضل اداء على مستوى الصناديق العاملة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
ويعتبر ما حققه صندوق كاب كورب المحلي انجازا في ظل ظروف الأزمة المالية التي تخيم على السوق المالي والاقتصادات عموما منذ عامين.
وقال مدير ادارة توظيف الاستثمار في شركة كاب كورب للاستثمار خالد النصف ان النتائج الإيجابية والمميزة لصندوق كاب كورب المحلي تعكس الاحترافية والمهنية العالية التي يتمتع بها فريق الشركة القائم على ادارة الأصول والاستثمارات، رغم تحديات وظروف الوضع الراهن وضيق ومحدودية الفرص.
وأضاف ان صندوق «كاب كورب» يعتبر حديث التأسيس الا ان الفريق الاستثماري في الشركة يملك خبرة طويلة تزيد على 30 عاما في القطاع المالي والاستثماري في افضل واعرق الشركات تاريخا في الكويت وهذا يعتبر من اهم العوامل التي ساهمت في تحقيق الصندوق المركز الاول لعام 2010.
وقال ان صندوق كاب كورب يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ويتيح عملية الاشتراك والاسترداد في الصندوق بشكل اسبوعي، بما يحقق اقصى نوع من انواع المرونة للعملاء الراغبين بالدخول والخروج بفترات قصيرة.
واضاف النصف ان النتائج المميزة لصندوق «كاب كورب» جاءت نتيجة عمل منظومة متكاملة تقوم على ادار ة الصندوق من فرق بحث ودراسات تقوم بالتحليل والتدقيق الكافي في بيانات الأسهم التي يتم الاستثمار فيها، ما يعزز القرار الاستثماري ويضمن دقته وهو ما ينعكس في النهاية على اداء الصندوق ونتائجه.
الجدير بالذكر ان الصندوق يعمل وفقا لأسس استثمارية حصيفة ويركز على افضل الشركات التشغيلية التي تتميز بتدفق نقدي واضح. كما ان الصندوق يتجنب الدخول في هامش مخاطرة عال، وان العائد المحقق يأتي في اطار متحفظ يضمن تحقيق النتائج الإيجابية للصندوق بشكل مستمر.
وذكر ان اداء المحافظ بادارة الشركة قد حققت عائدا يقدر بـ 25 في المئة لعام 2010 ومن المتوقع ان يتطور الاداء نظرا لما تشهدة الاوضاع الاقتصادية المحلية من ازدهار في الاونة الاخيرة وخطط التنمية المرصودة من الدولة وزيادة الانفاق على البنى التحتية وما لذلك من اثر مباشر وغير مباشر على سوق الكويت للاوراق المالية.
يذكر ان كاب كورب للاستثمار شركة استثمارية مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية تم تأسيسها في إبريل عام 2008 برأسمال يبلغ 20 مليون دينار من قبل فريق عمل يتمتع بخبرة وكفاءة ومصداقية عالية في مجال الاستثمار المحلي والدولي عملوا معاً في مناصب قيادية ولمدة تزيد على العشرين عاماً لدى الشركة الكويتية للاستثمار ومن أبرز المساهمين الرئيسيين للشركة: شركة الشايع المتحدة، وشركة كابيفست، وشركة الخليج القابضة، شركة الامتياز للاستثمار، وبيت الاستثمار العالمي، وشركة ثروة للاستثمار، وشركة الاستثمارات الوطنية بالاضافة الى 15 في المئة تتملكها الادارة التنفيذية وتتركز أنشطة الشركة في : إدارة المحافظ المالية المحلية والإقليمية، إنشاء وإدارة الصناديق المحلية والدولية، إدارة أسهم الملكية الخاصة وتمويل المؤسسات، وإدارة مشاريع التطوير العقاري، وتقديم خدمات الحفظ وأمانة الاستثمار، وتقديم الاستشارات الاستثمارية، وتوفير الدراسات والتحاليل المالية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.مجلس ادارة (بترولية) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 31-12-10 الأولية
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة المجموعة البترولية ‏
المستقلة سوف يجتمع غدا الاربعاء الموافق 12-01-2011، في تمام الساعة ‏
ِ 12:30 ظهرا، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية السنوية الأولية للشركة
للسنة المالية المنتهية في 31-12-2010، المعدة من قبل الإدارة المالية ‏
للشركة و التى لم يتم مراجعتها من قبل المدقق الخارجي للشركة.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.موافقة البنك المركزي للصفاة للاستثمار بشراء وبيع مالا يتجاو10%من اسهمها
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ ‏
ِ10-1-2011 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة الصفاة للاستثمار (الصفاة)‏
بشراء أوبيع ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة ستة أشهر اعتباراً من ‏
تاريخ انتهاء الحالية والتي ستنتهي في 28-1-2011 وذلك مع ضرورة ‏
الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة ‏
المساهمة لاسهمها اضافة إلى ضرورة الالتزام بأحكام المادة (115) مكرر من ‏
قانون الشركات التجارية وأحكام القرار الوزاري رقم (10) لسنة 1987 ‏
وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم (11) لسنة 1988 ورقم (273)‏
لسنة 1999.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
300 مليون دينار كلفة زيادة العسكريين



انتهت وزارة المالية من إنجاز كافة الكشوف المالية الخاصة بالزيادة المالية للعسكريين في وزارتي الداخلية والدفاع والحرس الوطني والإطفاء، إضافة إلى المدنيين العاملين في هذه الجهات تمهيداً لرفع مشروع الزيادة إلى مجلس الأمة اليوم الأربعاء للمباشرة في الصرف في الأعياد الوطنية.
وقالت مصادر وزارية لـ”الجريدة” إن كلفة الزيادة التي ستتراوح ما بين 80 و100 بالمئة تبلغ 300 مليون دينار، مشيرة إلى إجراء الحكومة تعديلاً على هيكل الرواتب الأساسية في الجهات المذكورة قبل إنجاز الزيادة وصرفها.
وأكدت المصادر أن الزيادة الجديدة تشمل العسكريين البدون والخليجيين العاملين في وزارتي الداخلية والدفاع.
وذكرت أن المجلس الأعلى للدفاع طلب أن تكون الزيادة الجديدة مجزية جداً من أجل تحفيز الشباب الكويتي للعمل في القطاعات العسكرية المختلفة، فضلاً عن الحدّ من التسرّب الحاصل في الجهات المذكورة من قبل الكوادر الوطنية.
وأكدت المصادر أن ثمة توجيهات من رئيس مجلس الوزراء لوزارات الداخلية والدفاع والحرس الوطني بضرورة صرف الزيادة لكافة العسكريين نسبة إلى الراتب الأساسي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع مبيعات السيارات التركية 36 في المئة لمستوى قياسي في 2010

رويترز 2011/01/11

قالت رابطة موزعي السيارات في تركيا يوم الثلاثاء ان مبيعات سيارات الركوب والسيارات التجارية التركية بلغت مستوى قياسيا مرتفعا في 2010 اذ صعدت 36.57 في المئة .


======================

الصين تحث أوروبا على تخفيف القيود على صادرات التكنولوجيا اليها

رويترز 2011/01/11


حثت الصين بريطانيا يوم الثلاثاء على الضغط من أجل تخفيف قيود الاتحاد الاوروبي على صادرات المنتجات التكنولوجية المتقدمة الى بكين.


======================


استطلاعان يرسمان صورة قاتمة للاقتصاد البريطاني

رويترز 2011/01/11

أظهر استطلاعان نشرا يوم الثلاثاء أن من المرجح أن يكون نمو الاقتصاد قد تباطأ بشدة قرب مطلع العام ومبيعات التجزئة قد تراجعت في موسم عيد الميلاد في ديسمبر كانون الاول...



======================


EIA: تتوقع ارتفاع الطلب على النفط بنحو 1.4 مليون برميل/يوم عام 2011 بمتوسط سعري 93 دولار

قالت وكالة الطاقة الأمريكية في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء ان الإستهلاك العالمي للنفط زاد بحوالي 2.2 مليون برميل يوميا خلال عام 2010 إلى 86.6 مليون برميل .

======================


شبكة "فيريزون" تبدأ بيع "Iphone 4" الشهر القادم وتوقعات متفائلة ببيعها 5 مليون وحدة خلال الربع الأول

قالت شركة الإتصالات الأمريكية "فيريزون" اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقدته في نيويورك أنها ستبدأ بيع Iphone 4 يوم العاشر من فبراير/شباط القادم،


======================


الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تنفي سعيها لزيادة ميزانيتها

"ليست ’الوكالة الدولية للطاقة المتجددة‘ (آيرينا)، بصدد السعي حالياً للحصول على أي تمويل إضافي، إذ أنها تركز على بناء هيكلها المؤسساتي


======================


عقود النفط الخام ترتفع بأكثر من 2% وسط توقعات بتراجع المخزونات واستمرار إغلاق خط أنابيب الاسكا -

2011/01/11

إرتفعت عقود النفط الخام تسليم فبراير/شباط بأكثر من 2% أو 1.84 دولار إلى مستوى 91.09 دولارا للبرميل الواحد في حوالي الساعة الثامنة وثمانية وأربعين دقيقة مساءً ..


======================

.تراجع مخزونات الجملة الامريكية في نوفمبر ونمو المبيعات

رويترز 2011/01/11


أظهر تقرير حكومي يوم الثلاثاء انخفاضا مفاجئا في مخزونات الجملة الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني بعدما تجاوزت المبيعات التوقعات فيما يشير الى تفاؤل بشأن استدامة الطلب .


======================


ارتفاع أرباح قطاع الطيران الصيني الى 43.7 مليار يوان في عام 2010



أعلن نائب مدير الادارة العامة للطيران المدني الصيني أن صناعة الطيران بالصين شهدت رواجا هائلا في عام 2010،


======================


الرئيس التنفيذي لبنك "باركليز": يجب عدم إنقاذ البنوك ذات الإدارة السيئة من أموال دافعي الضرائب


قال الرئيس التنفيذي لبنك "باركليز" البريطاني "بوب دايموند" اليوم في شهادة له أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب البريطاني أنه يجب السماح للبنوك السيئة بأن تتداعى .



======================


"بلوسر" يتحدث بلهجة أقل حدة عن برنامج التخفيف الكمي الثاني

تغيرت إلى حد كبير لهجة رئيس البنك الإحتياطي في فيلادلفيا "تشارلز بلوسر" تجاه برنامج شراء السندات بقيمة 600 مليار دولار خلال خطابه الأول في العام الجديد.


======================


بنك البرتغال يتوقع انكماش الإقتصاد بنسبة 1.3% العام الحالي


قال بنك البرتغال اليوم في نشرته الشتوية أنه يتوقع إنكماش اقتصاد البلاد بنسبة 1.3% خلال عام 2011 الحالي انخفاضاً من نمو بنسبة صفر في المئة في نشرة الخريف السابقة


======================


استطلاع: الصين ستسمح بصعود أكبر لليوان في 2011

رويترز 2011/01/11

أظهر مسح أجرته رويترز يوم الثلاثاء أن من المرجح أن تسمح الصين لعملتها التي تخضع لسيطرة شديدة بالارتفاع بوتيرة أسرع هذا العام في اطار جهود البلاد لكبح التضخم .


======================


"دويتشه بنك": يجب أن يتجاوز الذهب 2000 دولار حتى نقول أن هناك فقاعة



قال "دويتشه بنك"فى في تقرير له ان الذهب يجب أن يتجاوز حاجز 2000 دولار للأوقية قبل القول بأن هناك فقاعة سعرية به.


======================



ميركل تقول ان البرتغال اتخذت "اجراءات مهمة"

رويترز 2011/01/11


قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي في نيقوسيا يوم الثلاثاء ان البرتغال اتخذت "اجراءات مهمة جدا" في مواجهة مشاكل الديون.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى