آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قطر بالمركز الثاني بنسبة نمو %14.3


«غانا» تتفوق على الصين في قائمة أسرع اقتصاديات العالم نمواً في 2010




قال موقع رد ديف دوت نيت المتخصص بالأبحاث الاقتصادية انه اذا كنت تعتقد كما يشاع بان الاقتصاد الصيني هو اسرع الاقتصادات نموا في العالم، فان من الضروري ان تعيد النظر في هذا الاعتقاد.
وأوضح انه على الرغم من ان الصين تبقى الاسرع نموا بين الاقتصادات الرئيسية في العالم فان الأرقام الحقيقية للنمو مع الأخذ في الاعتبار الاقتصاديات الأصغر ضمن القائمة، فان الصين تتخلى عن صدارتها في هذا المضمار لصالح دول اصغر وكذلك الأمر بالنسبة للهند التي ظلت لفترة تعتبر ثاني اسرع الاقتصادات العالمية نموا بعد الصين، ولكنها في حقيقة الأمر بعيدة عن هذا المركز.
ونقل الموقع عن مجموعة ايكونومي ووتش قوله ان آسيا وافريقيا تحظى بنصيب الاسد من النمو الاقتصادي السريع على المستوى العالمي، حيث ان كثيرا من الدول الصغيرة سجلت مستويات نمو حقيقية عالية، وتقول احدث التحليلات للنظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي الصادرة عن وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني ان فرص نمو الاقتصاد العالمي مشجعة برغم التقلبات الكبيرة التي تشهدها الاسواق المالية.
وقالت وكالة التصنيف العالمية ان الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة %3.4 خلال عام 2011 لكنه سيتراجع الى %3.3 في عام 2012 في حين سجل النمو %3.2 في عام 2010.
وكانت المفاجأة تصدر غانا قائمة اسرع 10 اقتصادات نموا في العالم خلال عام 2010 حسب قائمة ايكونومي ووتش بنسبة نمو %20.15.
ففي الوقت الذي يعتقد فيه معظم الاقتصاديين ان افريقيا ستكون موطنا للازدهار الاقتصادي المقبل، تسجل عدة دول افريقية نموا سريعا وتعمل على تحسين مستويات المعيشة لمواطنها، وتحتل غانا المرتبة الاولى.
وتقول ايكونومي ووتش ان غانا كانت في السابق ولمدة طويلة توصم بالكثير من الاوصاف المقيتة مثل «الاقتصاد الاسوأ ادارة»، «الاقتصاد الكارثي» وغيرها، الا ان هذه الدولة الافريقية الصغيرة التي لا يتجاوز حجم اقتصادها 23.4 مليار دولار، نفضت عنها الغبار وانطلقت في نمو اقتصادي هو الاسرع في العالم.
وحلت قطر بالمركز الثاني بنسبة نمو %14.34، وتركمانستان بالمركز الثالث بنسبة نمو %12.18، حيث وهبت الطبيعة تركمانستان رابع اضخم احتياطي للغاز الطبيعي في العالم، كما انها تحتل المركز العاشر ضمن اكبر الدول المصدرة للقطن.
والصين بالمركز الرابع بنسبة نمو %9.91 وتعتبر الصين في حقيقة الامر رابع اسرع الاقتصادات في العالم نموا وليس اولاها كما يشاع، ومن حيث التقديرات النقدية فان الناتج المحلي الاجمالي يصل الى رقم هائل يناهز6 تريليونات دولار حسب تقديرات ايكونومي ووتش.
وليبريا: بالمركز الخامس بنسبة نمو %9، على الرغم من ان ليبريا تبقى واحدة من افقر الدول على الكرة الارضية، الا انها اظهرت نشاطا اقتصاديا قويا خلال السنوات القليلة الماضية، وقد اصبحت خامس دولة في العالم من حيث سرعة النمو الاقتصادي حيث سجل الناتج المحلي الاجمالي البالغ قوامه 1.05 مليار دولار، نموا بنسبة %9.003.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسعار النفط: 90.3 دولاراً للخام الأمريكي الخفيف و 98.06 دولاراً لمزيج برنت






لندن – رويترز: تراجعت أسعار النفط امس الجمعة بعدما رفعت الصين الاحتياطي الالزامي للبنوك بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من فبراير لكبح جماح التضخم.
وتراجعت عقود الخام الامريكي الخفيف 1.10 دولار الى 90.30 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1043 بتوقيت جرينتش.
واستقر عقد مزيج برنت خام القياس الاوروبي تسليم فبراير عند 98.06 دولارا للبرميل قبيل انتهاء تداوله بنهاية جلسة أمس.
وفي سياق متصل عوض سعر الذهب خسائره أمس فعاد لفترة وجيزة الى مستوى فوق 1365 دولارا للاوقية مع تراجع الدولار أمام اليورو بعد ان أظهرت بيانات أمريكية نمو مبيعات التجزئة بأبطأ من المتوقع الشهر الماضي.
وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية الى 1365.80 دولارا للاوقية بعد البيانات وكان قد بلغ 1364.36 دولارا في الساعة 1340 بتوقيت جرينتش بالمقارنة مع 1372.75 دولارا في نيويورك أول امس.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تسارع وتيرة التخلص من أراضي السكن الخاص مع اقتراب تطبيق قانون 9



تسارعت وتيرة تخلص الشركات العقارية والأفراد من عقارات السكن الخاص، وذلك مع قرب البدء في تطبيق القانون العقاري رقم 9 لسنة 2008 وهو القانون الذي سيبدأ تطبيقه في مطلع مارس المقبل، حيث بدأت أرقام عقارات السكن الخاص والأراضي المتداولة ترتفع بشكل لافت للنظر في الاحصائيات الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل.
وتوقعت مصادر عقارية ان ترتفع الأرقام المتداولة للعقار الخاص أكثر فأكثر كلما اقترب موعد التطبيق، متوقعين زيادة قياسية في المعروض من أراضي السكن الخاص خلال الأسابيع المقبلة.
وكان وزير التجارة والصناعة احمد الهارون قد دعا في وقت سابق الشركات والمؤسسات الفردية الى الالتزام بقانون حظر التعامل بالقسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص. واوضح الهارون ان القانون رقم 9 لسنة 2008 يحظر التعامل بالبيع او الشراء او الرهن او اصدار حوالة لحق الغير او اصدار توكيل بالتصرف للغير او قبول وكالة بالتصرف عن الغير في القسائم والبيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص. واضاف انه يجب على الشركات والمؤسسات الفردية الالتزام ببيع ما تملكه من القسائم والبيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص قبل الاول من مارس 2011 موعد البدء في تطبيق نصوص القانون 9 لسنة 2008. واشار الى ان القانون المذكور يفرض على كل مخالف غرامة سنوية مقدارها 10 دنانير عن كل متر مربع من هذه القسائم او البيوت او %5 من قيمتهما السوقية بعد ان يتم اعتماد ايهما اكبر. وقال ان الوزارة حريصة على ألا يقع أي ضرر على اصحاب العلاقة المخاطبين بهذا القانون «لذا تجد من واجبها ان تذكر بالمواعيد القانونية التي ستراعيها في تنفيذ نصوص هذا القانون.

الإحصائية العقارية

وخلال الأسبوع الأخير فقط من شهر ديسمبر الماضي أظهر مؤشر التداولات العقارية الصادر عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل ان نحو 103 عقارات سكن خاص قد تم تداولها خلال الفترة من 26 الى 30 ديسمبر (آخر أسبوع من السنة) بمبالغ اجمالية وقدرها 81.1 مليون دينار، مقارنة بـ198 عقارا خاصا تم تداولها خلال الفترة من 19 الى 23 ديسمبر وبقيمة اجمالية بلغت 22.6 مليون دينار، أي أنه خلال الأسبوعين الأخيرين من ديسمبر الماضي تم تداول 301 عقار خاص بقيمة اجمالية بلغت 103.7 ملايين دينار.
وبشكل عام أظهرت الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري ان اجمالي أعداد العقارات بمختلف قطاعاتها والتي تم تداولها خلال الفترة من 26 الى 30 ديسمبر 2010 بلغ 146 عقارا مقارنة بـ233 عقارا تم تداولها خلال الفترة 19 الى 23 ديسمبر، أي بتراجع بواقع 87 عقارا وبنسبة تراجع في العدد الاجمالي بلغت %37.3، لكن القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة خلال تلك الفترة ارتفعت من 65.6 الى 153 مليونا وبنسبة ارتفاع بلغت %133.3.
واظهر مؤشر تداول العقود المسجلة تراجعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 26 الى 30 ديسمبر بواقع 51 عقارا، وذلك بعد ان انخفض اجمالي أعداد العقارات المتداولة من 190 الى 139 عقارا، حيث انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 60 عقارا، وارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 4 عقارات، وارتفع مؤشر تداول العقار التجاري بواقع 3 عقارات، وارتفع مؤشر تداول العقار الصناعي بواقع عقار واحد، وارتفع مؤشر تداول عقار الشريط الساحلي بواقع عقار واحد.
وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 23.4 مليون دينار لعدد 97 عقارا خاصا، و29.2 مليون دينار لعدد 32 عقارا استثماريا، و34.8 مليون دينار لعدد 7 عقارات تجارية، و5 ملايين دينار لعدد عقار شريط ساحلي واحد، و1.4 مليون دينار لعدد 2 عقار مخازن.
أما مؤشر تداول الوكالات العقارية فقد أظهر ارتفاعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة بواقع عقار واحد فقط، حيث ارتفع المؤشر من 6 الى 7 عقارات، وذلك بعد ارتفاع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 2 عقار، واستقرار تداول العقار الاستثماري بواقع عقار واحد، وانخفاض مؤشر تداول العقار التجاري بواقع عقار واحد، فيما بلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 57.7 مليون دينار لعدد 6 عقارات خاصة، و1.5 مليون دينار لعدد عقار استثماري واحد.




«كولدويل بانكر»: طفرة في تداولات العقار التجاري بـ11 صفقة بـ57 مليون دينار في ديسمبر


تناول التقرير العقاري لشركة كولد ويل بانكر العالمية مكتب الكويت ارتفاع الطفرة التي شهدها حجم التداول العقاري للقطاع التجاري خلال شهر ديسمبر من العام 2010 والذي سجل عدد 11 صفقة بقيمة اجمالية بلغت 57 مليون دينار وهي قيمة لم يحققها سوق العقار التجاري على مدار أشهر العام 2010 بأكمله، حيث كان تداول التجاري خلال أشهر العام الماضي تتراوح ما بين صفر تداولات و3 الى 5 ملايين مليون دينار في الشهر.
وبين التقرير ان صفقات ديسمبر العقارية تنوعت في عدد من المناطق التجارية منها القبلة والتي شهدت ثلاث صفقات لبيع برج اداري ومجمع تجاري وبناية تجارية بقيمة اجمالية بلغت نحو 35 مليون دينار والسالمية والتي شهدت صفقة لبيع مجمع تجاري على مساحة 2897 مترا مربعا بقيمة 7 ملايين دينار، ثم منطقة الفروانية حيث تمت بها صفقتين لبيع مجمعين تجاريين على مساحة 892 و750 مترا مربعا بقيم 4.45 ملايين و3.6 ملايين دينار.
كما تحرك سوق المحلات التجارية خلال شهر ديسمبر، حيث شهد صفقات لبيع مساحة 700 متر مربع من المحلات تجارية في مدينة الكويت وبعض المناطق السكنية الداخلية بقيمة اجمالية بلغت نحو 7.24 ملايين دينار، وفي حولي تمت صفقة تجارية لبيع أرض فضاء مساحتها 548 متر مربع بقيمة 1.7 مليون دينار.
وبين التقرير ان تلك الصفقات التجارية والتي سبق ذكرها انما تعتبر دليلا على ان السوق بات يضم العديد من الفرص المواتية والتي تعرض بأسعار مغرية للشراء، متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة المزيد من الاقبال على شراء العقارات التجارية في مختلف مناطق البلاد، خاصة وأن أغلب الشركات التي لديها سيولة ستقبل على الشراء في ظل ندرة الفرص الاستثمارية المتاحة للاستثمار في السوق المحلي خلال الفترة الراهنة، وكذلك لأن هناك مجالا كبيرا لارتفاع قيم العقارات التجارية (مراكز التسوق والمحلات) خاصة الواقعة خارج نطاق العاصمة والتي توجود في مناطق قريبة من التجمعات السكنية.
وعلى صعيد متصل تراجع الطلب على تأجير المحلات داخل العاصمة، في مقابل ذلك كان هناك اقبال شديد على تأجير المحلات في الفروانية والمنطقة العاشرة والجهراء، حيث تعتبر أسعار التأجير في الفروانية هي الأعلى وتتراوح ما بين 25 و35 دينارا للمتر المربع، أما المحلات داخل العاصمة كان المتر يؤجر بنحو 30 دينارا والآن وصل الى حدود 16 دينارا مع وجود نسبة شاغر ملحوظة، حيث لم تعد المحلات تؤجر بسرعة مثلما كان الوضع قبل عامين، كما تراجعت أسعار المحلات في منطقة السالمية، خاصة في المجمعات التجارية بنسب بين 20 و%25.
وتوقع التقرير ان يكون حجم التداول العقاري للعام 2010 للقطاع التجاري ضعيفا للغاية باستثناء ما شهده الأسبوعان الأخيران من شهر ديسمبر، حيث لم يشهد السوق صفقات عقارية تجارية تذكر على مدار العام.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع 4 بورصات مقابل تراجع 3 خلال تداولات الأسبوع الماضي


الكويت ثاني أكثر الأسواق الخليجية خسائر بالأسبوع الثاني من 2011 بتراجعها بـ %0.56

غلبت موجة الصعود على أداء اسواق الاسهم الخليجية في الأسبوع الثاني من 2011 بارتفاع 4 اسواق مقابل تراجع ثلاثة، وتصدر قائمة الرابحين خليجيا البورصة القطرية بارتفاعها بواقع %2.41 لتغلق عند مستوى 9236.4 نقطة، ثم سوق مسقط بالمركز الثاني مرتفعا بنسبة %1.46 ليغلق عند مستوى 7026.94 نقطة، وأتى السوق السعودي في المركز الثالث مرتفعا بنسبة %0.31 ليغلق عند مستوى 6717.18 نقطة، ثم سوق البحرين كاقل الاسواق الخليجية مكاسب بالمركز الرابع بصعوده بواقع %0.10 ليغلق عند مستوى 1431.54 نقطة، وفي المقابل تصدر قائمة الخاسرين خليجيا سوق دبي متراجعا بنسبة %2.62 ليغلق عند مستوى 1624.94 نقطة، تلاه سوق الكويت بالمركز الثاني متراجعا بنسبة %0.56 ليغلق عند مستوى 6936.3 نقطة، ثم سوق أبو ظبي بالمركز الثالث الذي تراجع بنسبة %0.53 ليغلق عند مستوى 2737.65 نقطة بحسب تقرير خاص بالوطن صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل»، وفي سياق متصل توقع مصرف كريدي سويس السويسري ان يكون اداء الاسواق الخليجية جيدا في 2011، مع امكانية ان يتخطى توقعات مؤشر «ام اس سي آي» للاسواق الناشئة، لافتا الى ان الايرادات كانت مشابهة في عام 2010، وقد ناهزت %17 وفي بورصة الكويت سادت حالة من الضغوط البيعية في السوق خلال الأسبوع مع تباين الأنباء حول بعض الأسهم الكبيرة في السوق متسببة في فرض حالة من التوتر بين أوساط المستثمرين وعدم اليقين مما دفعهم لاتخاذ قرارات سريعة في سبيل الحفاظ على استثماراتهم من الخسارة.وقد جاء هذا بالتزامن مع حالة الترقب لنتائج الشركات السنوية.حيث يأمل المتداولون الحصول على بعض النتائج السنوية المشجعة، الا ان بعض التشاؤم مازال مخيما على بعض الأسهم.
وبالنظر الى أداء مؤشر جلوبل العام، الذي يقوم بقياس أداء سوق الكويت بناء على القيمة السوقية، فقد عكس السوق اتجاهه ماحيا جميع ارباحه المحققة خلال الأسبوع السابق ومنهيا الأسبوع الماضي مسجلا خسارة بلغت نسبتها %0.72 باقفاله عند مستوى 223.30 نقطة.من جهة أخرى، تراجع المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة %0.56 (39.30 نقطة) منهيا آخر جلسات تداول الأسبوع عند مستوى .6936.3 نقطة.أما اجمالي القيمة السوقية فقد بلغ 36.32 مليار دينار.هذا وقد مال معامل انتشار السوق نحو الأسهم المتراجعة، مع تراجع أسعار 78 سهما مقابل ارتفاع أسعار 46 سهما من بين 152 تم تداوله خلال الأسبوع.
هذا وقد شهد نشاط التداول ارتفاعا مع زيادة عمليات البيع.فقد بلغ اجمالي كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع 1.30 مليار دينار أي بارتفاع بلغت نسبته %26.57عن مستواه الأسبوع السابق.أما اجمالي القيمة المتداولة فقد وصل الى 219.87 مليون دينار (بارتفاع بلغت نسبته %26.59 مقارنة مع الأسبوع السابق).
أما أداء قطاعات السوق فقد كان مختلطا، الا ان التراجع الذي خيم على أكبر قطاعين في السوق تسبب في سحب الأداء العام نحو الأسفل.فقد خسر مؤشر جلوبل لقطاع البنوك ما نسبته %0.62 من قيمته بعد تراجع أكبر ثلاثة أسهم في القطاع.كذلك تراجع مؤشر جلوبل لقطاع الخدمات بنسبة %1.11 على أعقاب تراجع أسهم الخدمات ذات القيمة السوقية المرتفعة.فقد تراجعت أسعار أسهم كل من زين، الوطنية للاتصالات وأجيلتي بنسب بلغت %1.53، %2.06 و%2 على التوالي.
من جهة أخرى، وفي تغير واضح في الاحداث، ظهر قطاع الاستثمار بالارتفاع الأكبر منذ بداية العام 2011 وحتى تاريخه.فبعد ان سجل مؤشر القطاع التراجع الأكبر خلال العام 2010 بخسارته ما نسبته %12.78 انعكست الصورة ليتصدر حاليا باقي القطاعات بارتفاعه منذ بداية العام وحتى تاريخه بنسبة %2.55 بما فيها ارباح الأسبوع الماضي البالغة %0.30

الأسهم السعودية
واصل السوق السعودي ارتفاعه للأسبوع الثاني على التوالي، منهيا تداولاته فوق حاجز 6700 نقطة.هذا وقد استهل مؤشر السوق تداولاته مرتفعا في أولى جلسات الأسبوع، والتي انهاها عند مستوى 6729.60 نقطة، الا ان عمليات جني أرباح سريعة دفعت بالمؤشر الى التراجع على مدى جلستين متتاليتين، مما قلص من تلك الأرباح.الا ان المؤشر قد عاود نموه مرة أخرى تجاه نهاية الأسبوع، وأغلق مؤشر التداول عند مستوى 6717.18 نقطة، بنمو أسبوعي بلغت نسبته %0.31 أما فيما يتعلق بأداء قطاعات السوق لهذا الأسبوع، فقد كان ايجابيا بصفة عامة، مع ارتفاع 12 مؤشرا قطاعيا، وتراجع ثلاث فقط.
هذا وقد ارتفع مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة %0.68 بدعم من الأداء الجيد لعدة أسهم ضمن القطاع.حيث ارتفع سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ذو القيمة السوقية الكبرى، بنسبة %0.93 وصولا الى سعر 108.25 ريالات سعودية.في حين سجل سهم شركة البولي بروبلين المتقدمة أعلى نسبة نمو أسبوعي على مستوى شركات البتروكيماويات لهذا الأسبوع، مضيفا نسبة %3.80 الى قيمته، ومغلقا عند سعر 27.30 ريالا سعوديا.هذا وقد جاء ذلك النمو بدافع من الأرباح السنوية الجيدة التي حققتها الشركة عن السنة المالية 2010.حيث أعلنت عن نمو صافي أرباحها بنسبة %158.2 مقارنة بالعام السابق.
أما أكثر المؤشرات القطاعية ارتفاعا لهذا الأسبوع، فقد تصدرها مؤشر قطاع التطوير العقاري، بنمو بلغت نسبته %3.41 هذا وقد شهدت أسهم القطاع نموا جماعيا، بقيادة سهم شركة الرياض للتعمير، والذي ارتفع بنسبة %8.67 وصولا الى سعر 16.30 ريالا سعوديا. من جانب آخر، تذبذب أداء قطاع المصارف والخدمات المالية هذا الأسبوع، فاقدا نسبة %0.75 من قيمته.هذا وقد دفعت الضغوط البيعية بسهم البنك العربي الوطني للتراجع بنسبة %3.28 مغلقا عند سعر 38.30 ريالا سعوديا، بعد النمو الكبير الذي شهده السهم خلال الأسبوع السابق.
هذا وقد صاحب الارتفاع في أداء المؤشر الأسبوع الماضي ارتفاع في أنشطة التداول.حيث ارتفع اجمالي كمية الأسهم المتداولة بنسبة %22.82 بتداول 839.8 مليون سهم مقابل 683.8 مليون سهم الأسبوع السابق، وكذلك ارتفعت قيم التداولات بنسبة %16.8 لتسجل 18.74 مليار ريال سعودي مقابل 16.04 مليار ريال سعودي الأسبوع الماضي.
في حين بلغت القيمة السوقية للسوق السعودية مقدار 1، 350.21 مليار ريال سعودي مع نهاية هذا الأسبوع، مرتفعة بواقع 5.9 مليارات ريال سعودي مقارنة بالأسبوع السابق.

الأسواق الاماراتية
أنهت كل من بورصتي الامارات تداولاتها على تراجع.حيث انهى مؤشر سوق دبي المالي تداولاته متراجعا بنسبة %2.62 وأغلق عند مستوى 1624.94 نقطة.هذا وقد ساهم قطاعا التأمين وقطاع المرافق العامة بدفع المؤشر نحو الانخفاض بتراجعهما بنسبة %5.02 و%4.55 على التوالي بنهاية الأسبوع.هذا ولم يشهد سوق دبى ارتفاع أي من مؤشراته القطاعية الأسبوع الماضي من جهة أخرى، تراجع مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة %0.53 وأغلق عند مستوى 2737.65 بنهاية الأسبوع.ساهم قطاع العقار والذي كان اكبر الخاسرين الأسبوع الماضي بتراجعه بنسبة %3.40 في تراجع المؤشر العام للسوق.اضافة الى ذلك ساهم قطاع الطاقة في تراجع المؤشر بفقده نسبة %1.34 من قيمته.من جهة أخرى، كان قطاع الصناعة هو الرابح الأكبر للأسبوع الماضي باضافته %4.14 الى قيمته مدعوماً بارتفاع سعر سهم شركة أبو ظبي لبناء السفن الذي أضاف نسبة %30.96 الى قيمته وصولاً الى 3.62 دراهم اماراتية.

سوق البحرين
أنهى سوق البحرين للأوراق المالية تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع متأثرا بالأداء الايجابي الذي أظهره قطاعا التأمين وقطاع الخدمات حيث ارتفعا بنسبة %1.29 و %1.03على التوالي.هذا وقد ارتفع كل من مؤشر جلوبل للأسهم البحرينية ومؤشر سوق البحرين للأوراق المالية بما نسبته %0.09 و %0.10 على التوالي وصولاً الى 115.85 نقطة و1431.54 نقطة على التوالي.وقد كان سهم شركة البحرين الوطنية القابضة وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) اكبر الرابحين لهذا الأسبوع، حيث أضافا نسبة %3.81 و%2.00 الى قيمتهما وصولاً الى 0.436 دينار بحرينى و0.510 دينار بحرينى على التوالي.من جانب آخر، انخفضت كل من كمية وقيمة الأسهم المتداولة الأسبوع الماضي بنسبته بلغت %38.84 و %63.15 على التوالي.أما على صعيد القطاعات المتراجعة، فقد كان مؤشر قطاع الفنادق والسياحة وقطاع البنوك التجارية أكبر الخاسرين لهذا الأسبوع، بفقدهما نسبة %0.87 و %0.38 على التوالي.هذا وقد كان سهما شركة البحرين للسياحة وبنك البحرين الاسلامي ضمن أكثر الأسهم تراجعا بنهاية الأسبوع، بانخفاض بلغت نسبته %6.84 و%3.23 على التوالي.

بورصة قطر
قاد قرار شراء صندوق قطر السيادي لحصة في البنوك القطرية علاوة على الأرباح الكبيرة التي أعلن عنها بنك قطر الوطني عن فترة الربع الرابع 2010 السوق القطري للارتفاع خلال الأسبوع الماضي وصولا الى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008.حيث شهد مؤشر جلوبل العام لسوق قطر ارتفاعا بنسبة %1.04 مغلقا عند مستوى 685.64 نقطة.في حين سجل مؤشر السوق ارتفاعا بنسبة %2.41 مغلقا فوق حاجز 9200 نقطة عند مستوى 9236.43 نقطة.هذا وقد سجل المؤشران مكاسب بلغت نسبتها %3.85 و %6.39 منذ بداية العام على التوالي.
وسجلت ثلاثة من قطاعات السوق الأربعة ارتفاعا في أدائها الأسبوعي، تصدرها قطاع الصناعة الذي أضاف ما نسبته %5.30 الى قيمته، مدعوما بارتفاع سهم شركة صناعات قطر بنسبة %5.93 وصولا الى أعلى سعر له منذ 28 شهرا عند 151.90 ريالا قطريا، وذلك على أثر ارتفاع أسعار النفط.كما تصدر سهم الشركة المتحدة للتنمية قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا الأسبوع الماضي بمكاسب بلغت نسبتها %7.50.

سوق مسقط
شهد السوق العماني سلسلة ارتفاعات متواصلة خلال جميع جلسات الأسبوع مدفوعا بتوقعات المستثمرين الايجابية حيال نتائج الشركات المالية خلال العام 2010.فقد أضاف مؤشر سوق مسقط 30 ما نسبته %1.46 الى قيمته كاسرا حاجز 7000 نقطة ليغلق عند مستوى 7026.94 نقطة.هذا وقد شهد السوق تداولات نشطة مع دخول المستثمرين الأجانب الى السوق وزيادة الثقة في أدائه خلال الفترة المقبلة.فقد زاد اجمالي الكمية المتداولة بنسبة %18.92 وصولا الى 109.01 ملايين سهم باجمالي قيمة بلغت 40.74 مليون ريال عماني.هذا وشهدت أسهم البنوك والاتصالات تداولات كثيفة خلال الأسبوع تصدرها بنك مسقط مع تداول المستثمرين 7.91 ملايين سهم من أسهم البنك باجمالي قيمة بلغت 4.97 ملايين ريال عماني.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محمد العمر: «بيتك تركيا» يدرس المساهمة في مشاريع كبرى بتركيا








دعا وزيران تركيان الى العمل على تدعيم العلاقات المتميزة التي تربط بلدهما مع الكويت في جميع المجالات بشكل عام وفي المجالات الاقتصادية بشكل خاص مؤكدين خلال حفل غداء جمعهما مع الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي «بيتك» محمد سليمان العمر على ان العلاقات التي شهدت تحسنا ملموسا خلال السنوات السابقة وتتطور باستمرار سوف تزداد رسوخا بالدعم والتشجيع من حكومة البلدين.
وقال وزير التجارة الخارجية ظفر جاغليان بأن وجود عدد كبير من الشركات ورجال الأعمال ضمن الوفد المرافق لدولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة للكويت يعطي دلالة كبيرة على الاهتمام الذي تبديه تركيا نحو تطوير علاقاتها التجارية مع الكويت مشددا على ان الشركات التركية يمكن لها ان تساهم بشكل فاعل في جزء مهم من خطة التنمية التي طرحتها الكويت خاصة وأن هناك 33شركة تركية تقوم بتنفيذ مشاريع انشائية في 82 بلدا في أنحاء العالم بقيمة تتجاوز 180مليار دولار فهي التي بنت مطار الدوحة ومترو وارسو ومترو اسطنبول وغيرها من مشاريع كثيرة أصبحت من معالم أهم المدن العالمية.
ومن جهته أوضح وزير الطاقة تانر يلديز بأن الشركات التركية لديها خبرة كبيرة في القطاع النفطي بكافة مجالاته سواء التكرير أو التصنيع أو غيرها..وقد تطورت في مجال المنتجات النفطية بشكل كبير وهناك اهتمام ودعم من قبل الحكومة التركية، وشدد على ان بلاده تتطلع الى زيادة حجم التعاون مع الكويت بهذا الجانب.
ومن جانبه أكد محمد العمر الذي يتولى منصب رئيس مجلس ادارة بيتك- تركيا على ان استثمارات بيتك في تركيا استراتيجية وطويلة الأمد وتستهدف الاستفادة من التطورات الاقتصادية الايجابية المتلاحقة في السوق التركي الذي يعد من اكبر الأسواق العالمية، مشيرا في ذلك الى ان بيتك- تركيا يدرس المشاركة في بعض المشاريع الكبرى بتركيا، بالاضافة الى تعزيز دوره في تمويل الشركات وتوفير أدوات تمويل جديدة أمامها مثل الصكوك وغيرها، التي يمكن ان تساهم في تغطية الاحتياجات التمويلية للشركات التركية الماضية في التوسع عالميا واقليميا بشكل كبير.
ونوه العمر الى ان بيتك تركيا استطاع ان يرسي أسس صناعة مصرفية متطورة أصبحت تحظى بطلب كبير في السوق التركي وذلك من خلال تطبيق سياسة توسع مدروسة بالاضافة الى تنويع أشكال المنتجات والخدمات بما يتلائم مع احتياجات العملاء من الأفراد والشركات، منوها في هذا الصدد الى أهمية دور القطاع الخاص في تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
638صفقة غلب عليها السكن الخاص
التداولات العقارية تقفز الى 307 ملايين دينار في ديسمبر بارتفاع 60 في المئة عن نوفمبر



حقق القطاع العقاري تقدما ملحوظا من حيث عدد الصفقات وقيمتها خلال ديسمبر الماضي حيث بلغ عدد الصفقات 638 صفقة عقارية قيمتها 307 ملايين دينار، مقارنة بشهر نوفمبر الذي تم خلاله تداول 448 صفقة بقيمة إجمالية 170 مليون دينار مسجلا ارتفاعات سواء من حيث التداولات أو قيمة الصفقات بحدود 60 في المئة.
العقود والوكالات
وحسب إحصائية وزارة العدل، سجل السكن الخاص خلال الشهر الماضي تداول 471 عقد مسجل بقيمة 102.9 مليون دينار، مقارنة بنوفمبر الذي بلغت فيه قيمة الصفقات للعقار الخاص 84.8 مليون دينار من خلال 388 عقدا مسجلا.
وسجل العقار الخاص 29 وكالة بإجمالي 62.3 مليون دينار، مقارنة بـ 28 وكالة خلال نوفمبر الماضي بقيمة 4.9 مليون دينار.
وشهد العقار الاستثماري تداول 118 عقدا خلال تلك الفترة بقيمة إجمالية 71.2 مليون دينار مقارنة بـ 150 عقدا بقيمة إجمالية 53 مليون دينار خلال نوفمبر الماضي، في حين سجل القطاع الاستثماري 4 وكالات بقيمة 62.3 مليون دينار مقارنة بـ 3 عقارات بقيمة 4.7 مليون دينار بالشهر الذي قبله.
وخلال تلك الشهر سجل العقار التجاري تداول 11 عقدا بإجمالي 57.1 مليون دينار، مقارنة بـ 4 عقود خلال شهر نوفمبر بقيمة 5.6 مليون دينار.
وبلغ عدد الوكالات «التجاري» خلال تلك الفترة وكالة واحدة بقيمة 1.8 مليون دينار، مقارنة بالشهر الذي قبله الذي لم يتم فيه أي وكالات تجارية تذكر.
على صعيد آخر، حققت عقود أخرى خلال هذا الشهر جاءت في كل من الشريط الساحلي بواقع عقار واحد بقيمة 5 ملايين دينار، وعقدين في قطاع المخازن بقيمة 1.4 مليون دينار، وعقارواحد في العقار «الصناعي» بقيمة 306 آلاف دينار، في حين لم تسجل أي وكالة لكل من العقار الصناعي وعقار المخازن من الفترة نفسها.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ميتال: عيننا على أفريقيا منذ فترة طويلة وعندما ظهرت فرصة «زين» تحركنا سريعا تجاهها




نيودلهي - سي ان ان - قال مؤسس ورئيس مجموعة الاتصالات العملاقة «بهارتي» سونيل ميتال ان عينه كانت على أفريقيا لفترة طويلة من الزمن كجزء من استراتيجية تأسيس اتصالات منخفضة التكلفة بدأها في الهند، مضيفا في حديث «سي ان ان عربية» «لذلك عندما ظهرت فرصة صفقة زين اتخذنا تحركات سريع تجاهها».
ويعرف ميتال (53 عاما)، أحد أكثر رجال الأعمال نجاحا في الهند، على أنه الرجل الذي أحدث ثورة شبكات المحمول في الهند، وجلب الهواتف النقالة للناس. غير أنه الآن يريد أن يمارس ذلك الدور في أفريقيا بعدما استحوذت مجموعة «بهارتي،» على الأصول الأفريقية لشركة «زين،» في صفقة قيمتها 10.7 مليار دولار.
وعن أسباب توجهه لأفريقيا، قال ميتال لشبكة «سي ان ان عربية»: «يمكني الإجابة عن ذلك بقول: لم لا؟ لقد كانت عيننا على أفريقيا لفترة طويلة من الزمن كجزء من استراتيجية تأسيس اتصالات منخفضة التكلفة، أسسناها في الهند... لذا عندما ظهرت فرصة صفقة زين اتخذنا تحركات سريع اتجاهها».
وعما يستطيع أن يجلبه من الهند لأفريقيا، قال امبراطور الاتصالات الهندي « لكي ينجح نموذج أعمالنا فنحن نحتاج إلى نطاق جغرافي واسع». وأضاف «كلما رأيت الناس يستخدمون المزيد من تلك الخدمات، كلما أصبحت لدينا قائمة زبائن وعملاء جديدة... لذا أنا واثق جدا من أن نموذج التكلفة المنخفضة سيحدث فرقا مدهشا».
وحول التحديات التي تواجه شركته في أفريقيا، قال ميتال «اعتقد أن البنية التحتية هي أهم التحديات، فالتضاريس الصعبة لبعض المناطق تبرز كإحدى العقبات من حيث توافر الكهرباء... ولاحظ أن الاتصالات أداة للتنمية وليست بالضرورة صناعة تحتاج إلى فرض ضرائب».
وتابع «في وقت تحتاج فيه الحكومة للحصول على حصتها من الضرائب والعائدات، أعتقد أنه يجب عليها أن تكون متفهمة لحقيقة أن الشركات تحتاج لوضع استثماراتها في المناطق الريفية».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسعار الذرة وفول الصويا ترتفع إلى أعلى معدل لها منذ 30 شهراً
العالم على وشك «صدمة» غذائية جديدة

الذرة سلعة حساسة






أبو ظبي - سي ان ان عربية - يبدو أن العالم على وشك مواجهة «صدمة» في أسعار الغذاء قريباً، مع استمرار ارتفاع أسعار كثير من السلع الأساسية، خصوصاً في ضوء التحذيرات التي أطلقتها الأمم المتحدة اخيراً، من أن العالم قد يشهد أزمة غذائية، ربما تكون أكثر قسوة من تلك التي شهدها عام 2008.
واشار تقرير حكومي أصدرته وزارة الزراعة الأميركية إلى أن مخزون الولايات المتحدة من الحبوب الغذائية عند أدنى مستوياته، ما جاء بمثابة مفاجأة للتجار الأميركيين، وأدى إلى ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا إلى أعلى معدل لها خلال الـ30 شهراً الأخيرة.
كما جاء هذا الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية بعد أيام على صدور تقرير آخر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، الأسبوع الماضي، تضمن تحذيراً من ان الأزمة الغذائية التي شهدها العام 2008، وتسببت في اضطرابات بمختلف أنحاء العالم، قد تتكرر مجدداً، إذا ما واصلت أسعار الغذاء ارتفاعها.
وفي ما يثير الارتفاع العالمي لأسعار المواد الغذائية الكثير من القلق، خصوصاً للدول النامية، شهد الكثير من الدول العربية، ومن بينها تونس والجزائر والأردن، احتجاجات صاخبة مناهضة للسياسات الحكومية، التي يعتبرها المحتجون السبب الرئيسي في موجة «الغلاء»، التي تعصف بمجتمعاتهم. ورغم أن بعض المسؤولين أبدوا ارتياحاً نسبياً لاستقرار أسعار الأرز، الذي يُعد مصدر الغذاء الأساسي لكثير من الدول الآسيوية، إلا أنهم حذروا من أن استمرار ارتفاع أسعار السلع الأخرى، خصوصاً الحبوب الغذائية وفي مقدمتها القمح، سوف يلقي بتبعات وخيمة على المجتمعات الفقيرة.
وقال خبير الاقتصاد الزراعي بجامعة ولاية أيوا تشاد هارت، في إطار تعليقه على تقرير وزارة الزراعة الأميركية، إن «مخزون الذرة وفول الصويا قد بلغ أدنى مستوياته في واقع الأمر، وسوف تشهد الأسواق ارتفاعاً كبيراً في الأسعار».
أما رئيس مؤسسة «أغريسورس»، والتي تتخذ من مدينة شيكاغو مقراً لها، دان باسي، فقال: «لا يوجد مجال لمزيد من الأخطاء، فإذا ما وقعت أي مشاكل في أحوال الطقس خلال الموسم المقبل، فإننا سوف نشهد أعلى ارتفاع على الإطلاق في أسعار الذرة وفوق الصويا، كما سينخفض معدل إنتاج القمح إلى أدنى مستوياته».
وحذر كثير من التجار والمحللين من أن التقرير الأخير حول حجم المخزون الأميركي من الحبوب، وكذلك تراجع المخزون العالمي، يعني أنه لن يكون هناك مجال لتحمل مزيد من المشاكل المناخية، في الوقت الذي تستعد فيه كل من البرازيل والأرجنتين، وهما من أكبر منتجي الحبوب في العالم، لبدء موسم الحصاد قريباً.
وكانت أسعار الذرة قد سجلت ارتفاعاً في الأسواق الأميركية بنحو خمسة في المئة، لتصل إلى 6.37 دولار للمكيال، وهو أعلى سعر لها منذ يوليو 2008، بينما سجلت أسعار فول الصويا، في شيكاغو، بنحو 5.2 في المئة، إلى 14.2 دولار للمكيال، وهو أيضاً الأعلى منذ أواخر العام نفسه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«أكوا» السعودية مهتمة ببيع شبكة غاز في اسطنبول





أنقرة - رويترز - قالت شركة أكوا باور انترناشيونال السعودية امس انها مهتمة ببيع شبكة الغاز في مدينة اسطنبول وهي جزء من تحركات تركيا المستمرة لخصخصة أصول البنية الاساسية. وقال الرئيس التنفيذي للشركة بادي بادماناثان لرويترز ان الشركة تستهدف استثمارات تنتج ما بين اربعة آلاف وخمسة آلاف ميغاوات من الكهرباء في تركيا.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
140 ألف شركة جديدة سجلت في هونغ كونغ العام الماضي





هونغ كونغ- د ب أ - أفادت بيانات حكومية صدرت امس أنه تم تسجيل نحو 140 ألف شركة جديدة في هونغ كونغ العام الماضي، بزيادة بلغت أكثر من الربع عن مستوى العام السابق عليه.
وقالت رئيسة هيئة تسجيل الشركات أدا تشانغ إن 139 ألفا و530 شركة تم تسجيلها في عام 2010 بزيادة نسبتها 27.5 في المئة عن 109 آلاف و424 شركة في عام 2009. ويعمل بهونغ كونغ حاليا أكثر من 860 ألف شركة محلية.
وقالت تشانغ إن من بين الشركات الجديدة التي سجلت العام الماضي، 737 شركة أجنبية بارتفاع نسبته 7.91 في المئة عن عام 2009. وقالت إن هونغ كونغ الآن أصبح بها أكثر من 8 آلاف شركة أجنبية مسجلة.
وتأتي البيانات القياسية في الوقت الذي تتمتع فيه المدينة الثرية وتعدادها 7 ملايين نسمة بتعاف قوي من التباطؤ الاقتصادي العالمي خلال عامي 2008 - 2009، مع ارتفاع أسعار العقارات والأسهم بشكل كبير العام الماضي.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
445 مليون دولار عقد لشركة تركية لبناء محطة كهرباء في العراق



بغداد- د ب أ - قال مسؤول في وزارة الكهرباء العراقية امس إن الوزارة وقعت عقدا مع شركة تركية لتنفيذ مشروع بناء محطة كهربائية تعمل بالغاز في مدينة كربلاء بطاقة 1250 ميغاوات وبتكلفة 445 مليون دولار على أن تنفذ خلال عامين.
وقال مصعب سري المتحدث باسم الوزارة لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) إن «وزارة الكهرباء أبرمت يوم الخميس الماضي عقدا مع شركة شارلك التركية لتنفيذ مشروع محطة الخيرات الغازية في محافظة كربلاء بقيمة 445 مليوناً و500 ألف دولار وبطاقة اجمالية 1250 ميغاوات تضم عشر وحدات توليد للطاقة».
وأوضح أن المحطة ستزود بالوقود عن طريق الانابيب من الحقول النفطية القريبة من موقع المحطة فيما سيوفر المشروع عند انطلاقه 500 فرصة عمل لمواطني محافظة كربلاء.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

530.8 مليون ريال قيمة شهادات إيداع أصدرتها عُمان



مسقط- كونا - اصدرت سلطنة عمان شهادات ايداع بقيمة 530.8 مليون ريال عماني.
وذكرت النشرة الصادرة عن البنك المركزي العماني امس ان متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات بلغ 0.06 في المئة فيما بلغ أعلى معدل سعر لها 0.07 في المئة، مشيرة إلى أن مدة تلك الشهادات تصل الى 28 يوما حيث سيتم استحقاقها في التاسع من فبراير المقبل.
واوضحت ان سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للفترة من الثاني عشر من يناير وحتى الثامن عشر من الشهر نفسه هو اثنان في المئة. وتعد شهادات الإيداع الصادرة عن البنك المركزي العماني وتشارك فيها البنوك المرخصة فقط أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التي ترمي إلى امتصاص فائض السيولة النقدية لدى القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سعر الفائدة وعلى سوق المال بشكل عام.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قبيل زيارة رئيسها لأميركا
الصين تعلن نيتها زيادة مرونة معدل صرف اليوان وفتح أسواقها







بيجينغ- الصين- يو بي اي - قال المحافظ المساعد للبنك المركزي الصيني لي دونغ رونغ ان الصين ستزيد من مرونة معدل صرف اليوان وستدفع نحو فتح اسواقها المالية، وذلك قبيل زيارة الرئيس هو جينتاو إلى الولايات المتحدة من 18 حتى 21 يناير.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن رونغ في منتدى اقتصادي ان الصين ستواصل إصلاح آلية تحديد معدل صرف اليوان للحفاظ على استقرار المعدل بشكل أساسي عند مستوى متوازن ومعقول.
وأشار لي إلى أن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) سيعمل على توسيع التجارب في نشاطات تسوية التجارة عبر الحدود باليوان لتسهيل اعمال التجارة والاستثمار.
وصعد سعر صرف اليوان امس إلى 6.5896 يوان مقابل الدولار مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.
وقال المسؤول الصيني ان البنك سيعزز سياسة السماح للمصدرين بإيداع إيراداتهم في الخارج، وسيطوّر سوق الودائع الخارجية ويستحدث أدوات لدرء مخاطر سعر الصرف.
وكان المصرف المركزي الصيني أعلن أمس الخميس انه بإمكان مؤسسات الأعمال والمصارف أن تدير استثماراتها بالعملة الصينية، ما يعد خطوة نحو تحويل العملة الصينية الى عملة صعبة عالمية وتسهيل سيولتها محلياً.
وأعرب لي عن القلق من تحرير الائتمان في العالم، قائلاً ان مثل هذه السياسات تضيف إلى تدفق الرساميل والضغوط على تقييم العملات، ما يقود إلى فقاعات ائتمانية في بعض الاقتصادات الصاعدة.
وأشار إلى أن الصين لا تزال تواجه العديد من التحديات، قائلاً ان «التوقعات حيال التضخم ترتفع، وأسعار المنازل ما زالت مرتفعة في بعض المدن. والضغوط من التدفقات المستمرة للرساميل الأجنبية تزداد».
وكان البنك المركزي الصيني قد أعلن في يونيو 2010 أنه سيواصل إصلاح آلية تحديد معدل صرف اليوان لتحسين مرونته.
ويسمح لليوان بالتقلب في حدود 0.5 في المئة يومياً في كافة اتجاهات متوسط نطاق التداول في سوق صرف العملات الأجنبية بين البنوك.
يشار إلى ان تجارة عملة الدولار تنشط أكثر في ظل استمرار اليوان في الارتفاع.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
3.6 مليار دولار أرباح «إيكيا» في 2010







ستوكهولم- د ب أ - قالت صحيفة سويدية امس إنه على الرغم من انتكاسات في روسيا، سجلت سلسلة متاجر (إيكيا) السويدية العملاقة للأثاث أرباحا صافية بقيمة 24 مليار كرون (3.6 مليار دولار) العام الماضي.
ووفقا للتقرير السنوي للشركة الذي اطلعت عليه بشكل حصري صحيفة «داجينز نيهيتر»، ارتفعت الأرباح الصافية للعام المالي من أغسطس عام 2009 إلى أغسطس عام 2010 بنسبة 6 في المئة.
وأجرت المجموعة خفضا لأصولها بنحو 6 مليارات كرون بالأساس في أعمالها بروسيا، واشتمل ذلك على تكاليف تتعلق بنزاع طويل الأمد بشأن إمدادات الطاقة لمتجرين لها في سان بيترسبورج، وتمت تسوية الأمر أخيرا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع تأثيراً كبيراً على أرباح الشركة في الربع الرابع
«نومورا»: استمرار الدعوى ضد «أجيليتي» يجعل 2011 أيضا سنة عدم يقين









ذكر بنك الاستثمار «نومورا» ان الدعوى المرفوعة من الحكومة الاميركية ضد شركة المخازن العمومية (اجيليتي) والقيود المفروضة على تقدم الشركة لعقود جديدة ستلقي بثقلها على ارباح الربع الرابع للشركة.
وقال البنك «نعتقد انه كلما طالت القضية، فان الضرر الذي يحلق بسمعة الشركة وتعليق منح العقود الاميركية الجديدة لها المستمر منذ اكثر من عام سيؤثران على ارباحها، وسيؤديان الى مخاطر بمزيد من التراجع في وضعها».
ولاحظ «نومورا» ان الشركة لم تحجز بعد مخصصات لدفع غرامة او قيمة تسوية ما يعني انها اما لا تتوقع حلا للقضية واما غير راغبة في الكشف عن موقفها التفاوضي».
واشار البنك الى ان «تسوية كاملة للموضوع من دون تحميل الشركة مسؤولية ستؤدي الى ارتفاع في اسهمها، لكن مع عدم ورود اخبار عن القضية، نعتقد ان التأثر سيستمر خلال العام 2011 التي ستكون بالنسبة للمستثمرين سنة اخرى من عدم اليقين والتقلبات في اسعار السهم التي تغذيها المضاربات».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين تهدد عروش شركات النفط الكبرى


لفت تقرير اقتصادي يعنى بقطاع الطاقة إلى أن شركات النفط الكبرى حول العالم، وفي مقدمتها “إكسون” و”شل” و “بي بي” و”شيفرون” تقف عند عتبة تحديات جديدة تعترض مستقبلها كأكبر شركات من نوعها في العالم، ويتمثل هذا التحدي في بروز الدور الجديد لشركات النفط الصينية التي تسعى إلى السيطرة على الآبار الجديدة في العالم .

وذكر التقرير الذي أعدته شركة “بروكنغ” أن الصين تحاول القيام بعمليات استحواذ واسعة لترسيخ دورها في الاقتصاد العالمي الجديد، والسيطرة على مكامن الطاقة التي يحتاجها الاقتصاد الصيني بشدة، وذلك من خلال شركة النفط الوطنية الصينية “إن .أو .سي” .

وبحسب التقرير فإن الشركة الصينية لا يمكنها أن تعد الدول التي تتمتع بالثروات بأن تنفذ لديها مشاريع كبيرة ومتطورة مثل شركة “إكسون” على سبيل المثال، ولكن بوسعها تقديم الكثير من السيولة المالية والاستثمارية .

ولفت التقرير إلى أن الصفقات التي نفذتها الصين لا تهدد حتى الآن موقع الشركات الكبرى، خاصة أنها استهدفت بعض الأسواق النامية مثل السودان والإكوادور التي لم تكن الشركات العالمية تواقة لدخولها بسبب الظروف السياسية، ولكن التهديد قد ينبع من النفوذ الصيني المتزايد في دول غرب إفريقيا الغنية بمصادر الطاقة .

وقال ألان غود، المحلل لدى شركة “مورنينغ ستار” لأبحاث الطاقة، إن الشركات الصينية تقدم الكثير من الإغراءات المالية للحكومات، بينما لا تشعر الشركات الكبرى أنها مضطرة للقيام بذلك .

وأكد ألان غريفر، الناطق باسم “إكسون” صحة هذا التحليل بالقول إن المبادئ والقيم هي التي تحكم عمل شركته، وأنه من المستحيل عليها أن تخاطر بالأموال المؤتمنة على إداراتها من قبل حملة الأسهم .

وذكر غريفر أن “إكسون” لا تقوم فقط باستغلال موارد الطاقة، بل تقدم تصورات تنموية شاملة، وقال: “انظروا إلى الوضع في قطر، بدأنا بإنتاج لا يذكر من الغاز، والآن باتت قطر من أكبر المنتجين العالمين، مع بنية تحتية متطورة وقدرات نقل وتصدير، وهذا أمر يعود لنا الفضل فيه” .

وأشار التقرير إلى أن الشركات الصينية تقدم نوعاً آخر من المغريات للحكومات، يتمثل في عرض الشراكة بينها وبين مؤسسات النفط الوطنية، وهو أمر قد يقبل الصينيون به، نظراً لسعيهم إلى ترسيخ وجودهم، ولكن الشركات العملاقة قد ترفضه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بيتك يخفض حصته في ياكو والأوراق تزيد في الإنجازات

خفض بيت التمويل الكويتي حصته في شركة ياكو الطبية من 15.59 في المئة إلى 10 في المئة، بنسبة انخفاض بلغت 5.59 في المئة، في حين دخلت شركة المشروعات التنموية القابضة في افصاحات ياكو بنسبة 21.4 في المئة.
وزادت مجموعة الاوراق المالية من حصتها في شركة الانجازات من 6.44 في المئة إلى 8 في المئة، بارتفاع نسبته 1.56 في المئة، كما خفضت المجموعة من حصتها في شركة المستقبل للاتصالات من 29.6 في المئة إلى 28.19 في المئة بنسبة 1.41 في المئة.
وشهد الاسبوع الماضي خروج مستثمرين من شركة الجزيرة للطيران، الاول كان شركة عبد العزيز وجاسم التجارية بنسبة 5.01 في المئة، وشركة الاجنحة للائتمان والتجارة العامة بنسبة 19.3 في المئة.
ومن ناحية اخرى، زادت شركة الميزان المشتركة للتجارة العامة من حصتها في شركة دبي الاولى من 16.9 في المئة إلى 28.2 في المئة، في حين خرج صندوق غلوبل ماكرو التابع لشركة غلوبل للاستثمار من افصاحه في دبي بنسبة 13.95 في المئة.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هل تؤثر الاضطرابات السياسية على الاستثمارات الكويتية في الخارج؟
تبلغ 24 مليار دولار في تونس والسودان والجزائر والأردن

تتابع الشركات الكويتية تأثير التغيرات السياسية التي يشهدها عدد من الدول العربية في مقدمتها تونس والسودان والأردن والجزائر، للاطمئنان على مستقبل استثماراتها في هذه الدول، ومدى تعاون ما ستنتج عنه من حكومات جديدة قد لا تتوافق مع مسؤولي هذه الشركات، كما سبق أن حدث في باكستان عقب الإطاحة بالرئيس برويز مشرف.

شهدت بداية العام الجديد أحداثاً سياسية كثيرة في عدد من الدول العربية التي تستقطب استثمارات كويتية، وذلك رغم عدم مرور أكثر من أسبوعين على بدايته، إذ تطورت الأحداث السياسية في تونس بشكل دراماتيكي سريع خلال الأسبوعين الماضيين، على خلفية تصدي الأمن هناك إلى مظاهرات للشباب العاطلين في جميع أنحاء البلاد ضد البطالة، وهو الأمر الذي أدى في النهاية إلى ترك الرئيس التونسي البلاد، وتسليمه مهام منصبه إلى الوزير الأول.
وفي الجزائر وقعت عدة وفيات بسبب التصدي الأمني لمتظاهرين ضد الغلاء، وهو الأمر الذي ينذر بتوتر الأوضاع هناك، كما اشتعلت المظاهرات في الأردن خلال يوم الجمعة الماضي ضد الحكومة بسبب زيادة أسعار السلع الأساسية وأسعار المحروقات، في حين ينتظر المستثمرون الكويتيون في السودان نتيجة الاستفتاء لانفصال الجنوب عن الشمال. ويشير مراقبون إلى أن هذه الأحداث قد تشكل خطراً واضحاً على استثمارات الكويتيين في هذه المناطق، التي تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار، وهو الأمر الذي قد يهدد نتائج الشركات التي تستثمر هناك، خصوصاً أن الاستثمارات الكويتية مرت بالعديد من الأزمات السياسية التي كانت دائماً ما تتأثر بها، إذ قد تأتي القيادات الجديدة للدول بما لا تشتهي سفن الاستثمارات الكويتية، وظهر هذا واضحاً عند الإطاحة بحكم الرئيس برويز مشرف في باكستان، إذ عانت الشركات الكويتية عدم توافق خلفاء مشرف معهم، خصوصاً أنه تم اعتبارهم أصدقاء له، مما أدى إلى تحقيقهم خسائر غير متوقعة.
ولفت هؤلاء إلى أن الخطر يمتد واحتمال حدوث أعمال شغب من قبل بعض المتظاهرين بالتهجم على البنايات العمومية وسرقة المحلات التجارية، وهو ما حدث بالفعل في تونس والجزائر.


تونس الخضراء

تبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في تونس التي بدأت في عام 1964 نحو 8 مليارات دولار، تمثل 22 شركة كويتية وتتركز في قطاع السياحة والفندقة والعقار والصناعة والبنوك، والاستكشافات النفطية، وتعد الثالثة من حيث الحجم.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قد أعلنت في أكتوبر الماضي على لسان العضو المنتدب لها بدر السعد، قيامها بدراسة عدة مشاريع هناك تتعلق بقطاع الاتصالات، كما تستثمر بالفعل الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات هناك في المجموعة الكويتية- التونسية للتنمية برأسمال يبلغ 60 مليون دولار، والتي تأسست في عام 1976 بموجب اتفاقية بين الكويت وتونس.
واتسمت علاقة هؤلاء المستثمرين بالحكومة التونسية بالتفاهم والتعاون وتقديم التسهيلات إليها، وهو الأمر الذي يجعلهم يتابعون الأحداث الحالية في ترقب وانتظار لما ستسفر عنه من قادة جدد للحكومة، ولسان حلهم يتساءل هل سيكونون متعاونين مثل الحكومة السابقة أم لا؟
أهم المستثمرين الكويتيين في تونس: (الهيئة العامة للاستثمارات، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مشاريع الكويت القابضة، بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، المال للاستثمار، الوطنية العقارية شركة شمال إفريقيا، الخليجية المغربية القابضة).


الاستثمارات في الجزائر

تبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في الجزائر نحو ملياري دولار، وشهدت هذه الاستثمارات نقلة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية مع توقيع عدة اتفاقيات للتعاون بين البلدين، كان أبرزها المتعلق بإلغاء الازدواج الضريبي وآلية التعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إذ تدفقت الاستثمارات الكويتية في قطاعات البنوك والخدمات المالية، والسياحة والفنادق، والعقارات. أهم المستثمرين الكويتيين في الجزائر: (بنك الخليج، بنك برقان شركة مشاريع الكويت القابضة، الوطنية للاتصالات، شركة شمال إفريقيا القابضة، الخليجية المغربية القابضة، المجموعة القابضة الكويتية).


الجوهرة السوداء

ينتظر إعلان نتيجة استفتاء انفصال جنوب السودان عن شماله خلال الأيام القادمة حيث ينتهي 17 يناير الجاري، ويبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في السودان نحو 6 مليارات دولار في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية الحيوية، إذ تتركز في مجالات الاتصالات والعقارات والنقل والطيران والنفط وغيرها من المجالات التي جعلت الكويت هي الأولى عربياً في حجم الاستثمارات المنفذة هناك.
أهم المستثمرين الكويتيين في السودان: «الصندوق الكويتي للتنمية، شركة زين للاتصالات، عارف للاستثمار، رابطة الكويت والخليج للنقل، الدولية للإجارة، المجموعة الدولية للاستثمار، حيات للاتصالات».

8 مليارات في الأردن

وتأتي الاستثمارات الكويتية في الأردن في المرتبة الأولى عالمياً بقيمة تتجاوز الـ8 مليارات دولار، والتي تأتي نتيجة التسهيلات والمميزات التي تقدمها الحكومة الأردنية إلى المستثمرين الكويتيين، والتي شملت افتتاح مكتب تشجيع الاستثمار الأردني في الكويت في 2006، بهدف التسويق والترويج للفرص الاستثمارية في الأردن، بما أدى إلى زيادة الاستثمارات الكويتية.
وتعد الأدرن أكثر الدول استقراراً بين الدول التي تشتعل في نيران المظاهرات حالياً، خصوصاً أن التغييرات فيها لن تكون جذرية كما حدث ويحدث في تونس والسودان، الأمر الذي يجعل الاستثمارات الكويتية في أمان هناك.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من (زين) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاتصالات المتنقلة ‏(زين) افادت ‏
بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية عن وجود عرض مقدم من شركة ‏
شوكوروفا التركية الى احد اعضاء مجلس ادارة الشركة للاستحواذ على
حصة 29,9% من اسهم الشركة ،تفيد الشركة بان الادارة التنفيذية ليس لديها ‏
اى علم بهذا الموضوع. ‏
هذا وسوف تقوم الشركة باخطار ادارة السوق باى معلومات جديدة تطرأ على ‏
هذا الشان فى حينها . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (اياس) 1,9 مليون د.ك لل3 اشهر المنتهية فى 30-11-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة اياس للتعليم الاكاديمي
والتقني (اياس) قد اجتمع يوم الخميس الموافق 13-01-2011،واعتمد البيانات
المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 30-11-2010 .‏
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3اشهرالمنتهية في 30-11-10 ال3اشهر المنتهية في 30-11-09‏
الربح(الخسارة)(د.ك) 1,913,168 213,406 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 17,39 1,94 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 8,642,261 6,824,477 ‏
اجمالي الموجودات 39,406,788 39,955,340 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 9,554,797 10,376,259 ‏
اجمالي المطلوبات 18,383,686 22,902,981 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 21,023,102 17,052,359 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 175,011 د.ك
علما بأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على اساس الرأي المتحفظ التالي :‏
ِ- يوجد لدى الشركة اوراق مالية مصنفة كاستثمارات متاحه للبيع بمبلغ
ِ787.500 د.ك مدرجة بالتكلفة ، حيث لم تتمكن الادارة من تقديم ادله كافيه و
مناسبة تؤيدالقيمةالدفتريه لهذه الاوراق الماليةغيرالمسعره كمافي تاريخ بيان
المركزالمالي المرحلي وعليه لم نتمكن من التوصل الى قناعه فيمااذا كان هناك ‏
انخفاض في قيمة الاستثمارات كما في 30-11-2010 ، كما لم نتمكن
من القيام باجراءات تدقيق بديله لتحديد هذا الاثر على المعلومات الماليه ‏
المرحلية ان وجد . ‏
ِ- لم تقم الشركة باحتساب حصتها من نتائج اعمال الشركة الزميلة كما فى ‏
ِ30-11-2010 وذلك لعدم توفر معلومات مالية مرحلية مراجعة (ايضاح 4) ‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول اعتبارا من غدا الاثنين الموافق17-01-11.‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى