آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجعت بواقع 9.2 نقاط وارتفاع سيولتها إلى 51.6 مليون دينار


البورصة تبتعد عن كسر حاجز 7 آلاف نقطة في مستهل الأسبوع




«افتتح مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولاته لهذا الاسبوع متراجعاً بمقدار 9.2 نقاط، وذلك في تداولات تباينت ما بين الشراء النشط والانتقائي وما بين التداول الحذر وجني الأرباح المحدود، كما لوحظ ارتفاع مستويات عمليات تغيير المراكز بهدف الشراء والمضاربة على الاسهم النشطة والمتحركة، كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة طفيفة نتيجة للارتفاعات السعرية المحدودة والتداولات المتوازنة والمدروسة التي ما زالت ملحوظة على الأسهم التشغيلية في قطاع البنوك.
وتراجعت المؤشرات الفنية لمعظم القطاعات الرئيسية للسوق باستثناء قطاعات البنوك والعقار والصناعة، علاوة على القيمة النقدية المتداولة التي قفزت لتبلغ 51.6 مليون دينار واغلق المؤشر عند مستوى 6966.4 نقطة.


نفس ايجابي .. في «البنوك»

المؤشرات الايجابية والمعلومات شبه الرسمية حول قيام البنوك بتسهيل القروض والائتمان لبعض الشركات الواعدة والجيدة، وحول رغبة بعض البنوك بتوظيف جزء من مخصصاتها لتنشيط اسهمها التابعة، واصل مؤشر البنوك ارتفاعه وتألقه لليوم الرابع على التوالي وسط عمليات شراء ودعم تكتيكية ومدروسة، حيث عادت تستهدف بالأمس كلا من سهمي «الوطني» و«الدولي» بالاضافة الى سهم «بيتك» واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتماسك والتأسيس بغض النظر عن بعض عمليات البيع وجني الأرباح الطبيعية أو تغيير المراكز، ويرى المراقبون ان الاسعار الحالية لأسهم البنوك ستنعكس حتماً على معظم الأسهم الاستثمارية والصناعية والعقارية المرتبطة والتابعة خلال المرحلة المقبلة.

ايفا.. في «الاستثمار» و«العقار»

كما اشرنا في تقريري الخميس والجمعة الماضيين فقد تركزت التداولات النشطة على الاسهم التابعة لمجموعة «ايفا» وسط معلومات ايجابية متعلقة بمؤشرات مالية وفنية مرتبطة باسهم المجموعة التي لم تشهد اي نشاط او تحرك خلال الشهرين الماضيين، وتركزت تداولات الأمس على اسهم «ايفا» و«الديرة» بالاضافة الى سهمي «عقارات الكويت» و«جيزان»، كما شمل النشاط كلاً من اسهم «الأولى» و«المباني» و«انجازات» و«اعيان» بالاضافة الى سهم «الديرة»، هذا بالوقت الذي تراجعت فيه اسهم مجموعة «اجيلتي» و«الاستثمارات الوطنية» تحت وطأة عمليات جني الأرباح على «الأولى» وتغيير المراكز على الثانية.

ضغط وأهداف.. في «الصناعة» و«العقار»

ما زالت تداولات قطاعي الصناعة والخدمات تمر بمرحلة تأسيس وترقب وتجميع فني وما زالت بعض القضايا المحورية كصفقة «زين» وقضايا «أجيلتي» تمثل عوامل ضغط فنية على معظم الأسهم الرئيسية بالقطاعين، والمتابع لتداولات الأمس سيلاحظ ان معظم الانخفاضات السعرية لهذه الأسهم محدودة وتسير وفق الاتجاه الطبيعي باستثناء عمليات البيع المكثف الذي استهدف سهم «اجيلتي» نظراً للتداعيات الجديد لقضيته مع الجيش الأمريكي ولم يشفع البيان التوضيحي للشركة من تراجع سهمه بمقدار 20 فلساً، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين ما بين الارتفاع المحدود النسبي باستثناء عمليات البيع المكثف التي استهدفت اسهم «ألافكو» و«هيتس تلكوم» و«مشاعر»، بينما جاءت بقية التداولات هادفة وتميل للتماسك النسبي.



=============================================

ما بين السطور

- المعلومات غير الرسمية حتى الآن حول موافقة المركزي للبنوك بتحريك فوائضها المالية وقيام البنوك بعمليات تمويل واقراض لشركات رائدة تعتبر مؤشرات ايجابية وتساهم بدفع معظم الاسهم الرخيصة التي انحدرت اسعارها نحو النشاط والارتفاع.
- رخص الأسعار وعدم ارتفاعها او نشاطها خلال الشهرين الماضيين بالاضافة الى انعدام الديون تقريبا، كانت الاسباب الرئيسية التي شجعت العديد من المحافظ المالية للدخول على اسهم مجموعة «ايفا» خلال تداولات الأمس، وكنا قد اشرنا الى ذلك النشاط المتوقع في تقريري الخميس والجمعة الماضيين.
- محفظة مالية تابعة لأحد البنوك ما زالت تقوم بعمليات تخارج ذكي على سهم استثماري رائد، ومحفظة تابعة لأحد الملاك ما زالت تقوم بدورها كصانع سوق على سهم «انجازات».
- مصدر مسؤول بشركة «الصفاة» اكد لعدد من مديريه بأن قضية شيك المنتجعات ستنتهي قريباً، وان ذلك الملف سيطوى نهائياً.
- مدير محافظ مالية رفض الدخول والمشاركة في عمليات نشاط وهمية لسهم عقاري حديث العهد وتم تداوله بشكل غير احترافي.
- محفظة مالية ما زالت تقوم بعمليات تخارج مدروس وهادئ من سهم قيادي للتوجه لأسهم البنوك، ومسؤول بتلك المحفظة أكد لـ «الوطن» ان احد الاسهم الخدماتية مازال محورياً للمحفظة على الرغم من اثارته للجدل.
- مدير محافظ مالية اكد لـ «الوطن» ان معظم الاسهم الرخيصة والواعدة والتي ليست مرتبطة بشركات متعثرة ستشهد ارتفاعات سعرية مميزة خلال عام 2011 وذلك لعدة اعتبارات فنية ومالية.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بإجمالي أرباح تتجاوز 147 مليون دينار


59 فلساً ربحية «بيتك» المتوقعة عن 2010

توقع مصدر مطلع لـ «الوطن» ان يعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك» عن ارباح سنوية اجمالية تتجاوز الـ 147 مليون دينار مايعادل نحو 59 فلسا للسهم عن العام 2010.
علما ان بيتك حقق ارباحاً صافية في الشهور التسعة الاولى من العام 2010 بلغت 97.3 مليون دينار مايعادل 39.6 فلساً ربحية للسهم الواحد.
واوضح المصدر ان نتائج بيتك شهدت نموا قياسيا في الربع الاخير مضيفا ان هذه النتائج تضمنت ارباحاً تشغيلية للبنك نتجت عن تحسن الاوضاع في الربع الاخير من العام 2010 سواء على المستوى المحلي او المستوى الخارجي خاصة وان بيتك يعتبر اكبر لاعب رئيسي في سوق التجزئة وتتركز نشاطاته في جميع القطاعات سواء العقارية او الخدمية او الصحية او الاستثمارية كما انه متواجد في اكثر من دولة اسيوية وعربية ويحقق نموا ثابتا ومتواصلا وهذا يرجع الى مجلس ادارة البنك والادارة التنفيذية التي تتمتع بخبرات طويلة في القطاع المصرفي الاسلامي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
126.16 مليون سهم اجمالي تداولات 4 أسهم ضمن المجموعة أمس


«ايفا» تستحوذ على %40.5 من إجمالي تداولات البورصة




اظهرت البيانات التحليلية لتداولات سوق الكويت للاوراق المالية خلال جلسة امس قيادة أسهم مجموعة «ايفا» لتداولات السوق من خلال 4 اسهم شكلت ما نسبته %40.5 من اجمالي تداولات السوق بكمية بلغت 126.16 مليون سهم تمت عبر 915 صفقة بنسبة %21.6 من اجمالي عدد الصفقات للسوق.
وتصدر سهم ايفا قائمة أسهم المجموعة بكمية بلغت 52.64 مليون سهم وبعدد 301 صفقة، وحل سهم جيزان بالمرتبة الثانية بكمية بلغت 47.96 مليون سهم وبعدد 364 صفقة، وجاء سهم عقارات الكويت بالمرتبة الثالثة بكمية بلغت 19.96 مليون سهم وبعدد 188 صفقة، وفي المرتبة الرابعة سهم الديرة بكمية بلغت 5.6 ملايين سهم وبعدد 62 صفقة.
ومن الملاحظ ان جميع هذه الاسهم اغلقت على ارتفاعات بنسب متفاوته، في حين ترجع اسباب النشاط الملحوظ لهذه المجموعة من الاسهم عن وجود اخبار ايجابية تتعلق بحصول مجموعة «ايفا» على حجم كبير من التسهيلات المالية من عدد من البنوك المحلية والخليجية الأمر الذي يشير الى ان المجموعة تتمتع بثقة البنوك المانحة في قدرتها على تحقيق نمو خلال الفترة المقبلة، كما ان سجل هذه الاسهم خالٍ من اي تعثر في الوفاء بالتزماتها تجاه البنوك خصوصا في ظل الازمة المالية التي اصابت الشركات الاستثمارية الاخرى.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الشركة تدير أصولاً بـ 100 مليون.. وديونها تبلغ نحو 6 ملايين دينار


تهاني العجمي: «استراتيجيا» طوت أزمتها بعد زيادة رأسمالها إلى 15 مليون دينار





ذكرت نائب رئيس أول ادارة الاستثمارات المحلية والاقليمية في شركة «استراتيجيا» تهاني العجمي ان الشركة أنجزت زيادة رأس المال بنجاح الى نحو 15 مليون دينار لتطوي بذلك أزمة ديونها لافتة الى ان اجمالي الديون المتبقية على الشركة بعد زيادة رأس المال تبلغ نحو 6 ملايين دينار.
وأشارت العجمي في مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس الى ان الشركة تدير أصولا بنحو 100 مليون دينار مبدية قناعتها بالجدوى الاستثمارية من استثمارات الشركة سواء كانت محلية أو على مستوى الاستثمارات الموجودة في السوق الأمريكي.
ولفتت العجمي إلى ان اكتتاب زيادة رأس المال تمت على مرحلتين بدعم من كبار المساهمين الاستراتيجيين مؤكدة على ان الشركة متوافقة مع متطلبات بنك الكويت المركزي بما يخص معايير السيولة والرفع المالي والاقتراض الخارجي.
وذكرت العجمي أنه لا يوجد جديد على مستوى التقاضي مع الرئيس السابق لمجلس ادارة الشركة مضيفة بقولها «الأمر مازال بيد القضاء».

المساهمون الكبار

وفي بيان صحافي مكتوب قالت رئيس مجلس ادارة الشركة هتاف خاجه ان زيادة رأس المال تمت بدعم مساهميها الكبار الذين كان لهم الدور الكبير في الاكتتاب وتغطية جميع الأسهم المطروحة لافتة الى ان الشركة تستعد بعد هذا الأمر لبدء صفحة جديدة متجاوزة فيها الأزمة التي ألمت بالسوق المحلي عامة وشركات الاستثمار على وجه الخصوص.
وأشارت خاجه الى ما اعتبرته الدور الفاعل لشركة المركز المالي الكويتي باعتبارها مدير الاصدار لعملية زيادة رأس المال من خلال مفاوضاتها مع المساهمين الاستراتيجيين لاتمام عملية الاكتتاب.
ورأت خاجه ان انجاز شركة استراتيجيا لعملية زيادة رأس المال كان له صدى طيب بسبب صعوبة عمليات اعادة الهيكلة في الوقت الحالي بفعل غياب السيولة وهو مارأته يمثل نجاح للشركة ويدلل على ثقة مساهميها.
وأضافت خاجه ان الشركة قد أنتهت من وضع استراتيجيتها الاستثمارية الجديدة والتي تركز على نمو حقوق المساهمين وتحقيق أفضل العوائد الممكنة لعملائها من خلال تقديم فرص استثمارية مجدية في الأسواق المحلية والعالمية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دعوى أمريكية جديدة ضد «أجيليتي» الكويتية والشركة تنفي




رفع مدعون عامون في الولايات المتحدة الأمريكية، دعوى مدنية ضد شركة أجيليتي الكويتية، متهمينها بالاحتيال على الحكومة الأمريكية في عقود توريد أغذية لمصلحة الجيش الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط وقيمة العقود الإجمالية 9.8 مليار دولار.

من جهتها نفت شركة اجيليتي في بيان لها على موقع سوق الكويت للأوراق الماليه، صحة هذه الأنباء، قائلة "ما نشر ليس صحيحا، القضية المدنية التى ذكرت ليست قضية جديدة ضد الشركة، بل تعديل اجرائي على صحيفة الدعوى التى تم الافصاح عنها في نوفمبر 2009 .‏

وبحسب ما ذكرته صحيفة القبس الكويتية اليوم، تعد الدعوى هذه حساسة سياسياً على المستويين الأمريكي والكويتي، بعد أن كانت الشركة الكويتية أكبر مورد للأغذية للجيش الأمريكي في المنطقة خلال الحرب في العراق.

وتزعم الدعوى أنه منذ عام 2003، تورطت شركة أجيليتي «المخازن العمومية» سابقاً بعمليتين قدمت فيهما أسعاراً مزيفة، كما اعتبرت الدعوى شركة سلطان للمواد الغذائية متهمة.

في العملية الأولى، بالغت الشركة بأسعار مواد غذائية قابلة للتلف وأخرى موجودة في السوق المحلي، وفي الثانية، حملت الحكومة أسعارا ضخمة حصلت هي بالأصل على خصم عليها، أما شركة أجيليتي فاعتبرت أن القضية ككل خلاف تعاقدي ويجب حله عبر التفاوض، وكان المدعون في بادئ الأمر قدموا لائحة اتهام إجرامية ضد أجيليتي في نوفمبر 2009 لسعيها الاحتيال على الجيش الأمريكي بعقود توريد.

ويبدو أن الدعوى المدنية المرفوعة أخيراً تسير بموازاة لائحة الاتهام تلك التي تقول إن الشركة طلبت أسعارا مبالغا فيها على مدار 41 شهراً في عقود تبلغ قيمتها 8.5 مليارات دولار تم توقيعها للمرة الأولى بداية حرب الخليج عام 2003.

كذلك تقول الدعوى المدنية بفحواها أن الولايات المتحدة وحتى هذا التاريخ دفعت 9.8 مليارات دولار لقاء سلع وخدمات تحت بند عقود المورد الرئيسي حتى إصدار هذه الشكوى، كما أنها لا تزال مستمرة بالدفع لمصلحة شركة المخازن العمومية.

وفي حال أدينت الشركة بالقضايا المرفوعة عليها، فإنها ستواجه غرامة ضعفي ما حققته من مكاسب، أو ضعفي الخسائر التي كبدتها للولايات المتحدة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نبيل المناعي مرشح ليكون نائب رئيس مجلس الإدارة
سمير النفيسي الأقرب لرئاسة «بيتك»



أغلق بيت التمويل الكويتي «بيتك» اخيرا باب الترشحات لملء مراكز مجلس ادارة البنك للفترة المقبلة، بعد أن رفع البنك إلى بنك الكويت المركزي قائمة المرشحين لشغل عضوية مجلس إدارة البنك للفترة الانتخابية المقبلة، وفقا للمهلة القانونية التي يتطلبها «المركزي» لاقرار المرشحين.
وتأكد لـ «الراي» من مصادر مطلعة أن نائب رئيس مجلس الإدارة سمير النفيسي هو الأقرب إلى خلافة رئيس مجلس الإدارة الحالي بدر المخيزيم الذي خلت قائمة الترشيحات من اسمه.
وضمت القائمة نائب المحافظ السابق الدكتور نبيل المناعي، المرشح لتولي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. وعمل المناعي لنحو 21 عاما في البنك المركزي، وهي الفترة التي تؤهله لان يلقى ترحيبا واسعا لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية، التي تساهم في البنك بنسبة تقارب 49 في المئة من رأسمال البنك، كما ان الرجل يحمل في الوقت نفسه بعض التوازنات الحكومية.
وخلت قائمة المرشحين التي رفعها «بيتك» من اسم الرئيس التنفيذي للبنك محمد سليمان العمر، الذي تأكد استمراره في منصبه، فيما تضمنت 9 مرشحين افراد، اضافة إلى الهيئة العامة للاستثمار التي تمتلك حق التمثيل بمقعدين في مجلس ادارة «بيتك» والهيئة العامة لشؤون القصر التي يحق لها التمثيل بعضو واحد، مبينة ان الاسماء المرشحة من دون الجهات الحكومية هي: المناعي، والنفيسي، إلى جانب الاعضاء الحاليين، محمد علي الخضيري، وسعود عبد العزيز البابطين، وعصام سعود الراشد، وكذلك عادل عبد المحسن الصبيح، والدكتور محمد عبد الغفار الشريف، إلى جانب مرشحين اخرين هما وليد الحوطي وحمد العميري، اللذين يرجح أن يكوناعضوي احتياط.
وتردد أن هيئة شؤون القصر سترشح سيدة لتمثيلها في مجلس الإدارة هي منى الحميدان، لتكون بذلك أول سيدة تشغل عضوية مجلس الإدارة في البنك.
ويتردد في الكواليس ان المخيزيم لن يترك «بيتك» نهائياً، بل ربما يتابع مهاماً لا تتطلب القدر نفسه من التفرغ، مثل متابعة استثمارات «بيتك» في كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، لكن هذا المقترح لا يتأكد بل مازال قيد البحث مع المخيزيم، ولم يرق الحديث حتى الآن إلى طرح مسمى محدد يقوم من خلاله المخيزيم بهذه المهمة.
تجدر الاشارة إلى ان الدكتور المناعي أمضى في البنك المركزي قرابة واحد وعشرين عاما بدءا من شهر اغسطس عام 1987، إلى ان استقال في العام 2008، وتدرج المناعي خلال هذه الفترة في عدة مناصب قيادية مختلفة، منها «مدير ادارة البحوث الاقتصادية» (في 1992/11/28)، و«المدير التنفيذي للسياسة النقدية» (في 1996/1/14)، وصولا إلى تعيينه «نائبا لمحافظ بنك الكويت المركزي» اعتبارا من تاريخ 29 يوليو عام 1998 وحتى نهاية شهر يوليو عام 2008.
كما يشار إلى ان الجهات الحكومية تمتلك مساهمة مباشرة في «بيتك» تقارب 49 في المئة، وهذه الجهات هي الهيئة العامة للاستثمار وتبلغ حصتها 24.08 في المئة، والهيئة العامة لشؤون القصر 10.48 في المئة، اضافة إلى الامانة العامة للأوقاف 8.29 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5.57 في المئة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«ديوليت» سيضع ملاحظاته قبل 17 الجاري
«الدار» تفاوض لجنة دائنيها الجديدة على تمديد الاستحقاقات إلى 8 سنوات



علمت «الراي» من مصادر مسؤولة ان شركة دار الاستثمار اتفقت مع لجنة دائني ومستثمري الشركة الجديدة على ان خطة إعادة الهيكلة التي اقترحتها الشركة على اللجنة السابقة، التي زعمت ان بنك الكويت المركزي لم يلتفت اليها في تقريره إلى المحكمة، ستكون هي الخطة التي يجري التفاوض عليها مع الدائنين في الفترة المقبلة.
وبينت المصادر انه تم الاتفاق خلال الاجتماع الاخير بين الشركة ولجنة دائنيها ومستثمريها الذي عقد الخميس الماضي على ان يقوم مكتب «ديلويت» بدراسة الخطة المقدمة من «الدار»، وان يضع ملاحظاته في اجتماع الدائنين خلال 17 و18 من الشهر الجاري، «في حال تمكنه من إنجاز الدراسة قبل هذا الموعد»، مشيرة إلى ان الخطة المقدمة والتي لم توافق عليها اللجنة السابقة تقترح توزيع مديونية «الدار» على دفعتين، الأولى يتم سدادها على فترة 3 سنوات، فيما تسدد النسبة المتبقية على فترة 8 سنوات.
وقالت المصادر إن «الدار» انهت مع مستشاري خطة إعادة الهيكلة الاتفاقات العامة في شأن الخطة، كما انها وضعت الاطر العامة لعمل لجنة دائني ومستثمري الشركة خلال الاجتماع الاخير، الذي كان بمثابة «تنظيف» على حد قول المصادر للعوالق مع اللجنة السابقة، مشيرة إلى انه لم يتم التوصل إلى استنتاجات محددة بخصوص موقف اللجنة من الخطة، حيث بينت ان موقفها سيبنى على النتائج التي سيخرج بها «ديوليت»، وهو ما سيحدد مدى دعم اللجنة لـ «الدار» امام الدائنين والمحكمة.
وتجدر الاشارة إلى ان أهم المتغيرات التي تضمنتها الخطة التكميلية والتي نشرت «الراي» تفاصيلها في وقت سابق، تمديد فترات السداد إلى 8 سنوات بدلا من 5 اعوام كما كان مقترحا في الخطة الاصلية، على ان يتم تقسيم الدين إلى رئيسي بقيمة 350 مليون دينار تسددها «الدار» خلال السنوات الثلاث الأولى من بدء تفعيل الخطة، في حين يتم سداد الدين المتبقي بآلية تمويل المشاركة دفعة واحدة على فترات سداد تصل إلى 8 سنوات، بـ 970 مليون دينار في نهاية العام الثامن، مع خيارالسداد المبكر.
وفي حال السداد المبكر سيكون التمويل بالمشاركة 761 مليون دينار وليس 970 مليونا في حال تم سداده خلال اول ستة اشهر في السنة الخامسة من بدء اقرار العمل بالخطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«نومورا» يقيّم «زين» بـ 1.2 دينار



حدد بنك نومورا الاستثماري سعراً مستهدفاً لسهم شركة الاتصالات المتنقلة عند 1.2 دينار، وخفض تصنيفه للسهم من «محايد» إلى «تخفيض».
وقال البنك الياباني إن سعر السهم الحالي في السوق «مبالغ فيه» مقارنة بالأسهم النظيرة له في المنطقة.
وأضاف «ان (زين) كانت في صلب أنشطة الشركات على امتداد العام 2010، وهي الآن محل اهتمام من مؤسسة الإمارات للاتصالات للاستحواذ على حصة سيطرة».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.(الإنماء) توقع عقد مناقصة ب 11.3 مليون د.ك سبق الاعلان عن ترسيته عليها ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 19-09-2010 ‏
والخاص بشركة الانماء العقارية (الانماء) ،وترسية المناقصة رقم ه م أ 250‏
لانشاء وانجازوصيانة مبنى مديرية أمن محافظة مبارك الكبير علي الشركة و ذلك ‏
بقيمة 11.383.006 د.ك لصالح وزارة الاشغال العامه و ذلك بمدة تنفيذ قدرها
ِ730 يوما تبدأ من تاريخ توقيع العقد و المتوقع ابرامه خلال شهر ،تفيد الشركة
بانه تم توقيع العقد . ‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“الشؤون”: إنشاء شركة مساهمة حكومية تعنى بكل ما يخص العمالة أحد بدائل إلغاء الكفيل


أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري ان نظام الكفيل لا يزال يشكل هاجسا كبيرا لدى دول مجلس التعاون الخليجي، في ما يتعلق بحقوق العمالة الوافدة ومدى الالتزام بالمعايير الدولية، مشدداً على ضرورة ان تكون العلاقة بين العامل وصاحب العمل متميزة حتى يقوى العامل على تقديم جل عطائه لتحقيق النهضة على الصعد كافة، متوقعاً زيادة نسب العمالة الوافدة في البلاد خلال السنوات المقبلة، تزامناً مع التطور العمراني الذي تشهده الكويت، لتنفيذ الخطط التنموية والمشاريع الكبرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“حقوق الإنسان” تطالب الشؤون بعدم المماطلة في شكاوى العمالة




أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد أن اللجنة بحثت أمس شكاوى العمال الذين لا يحصلون على رواتبهم، لافتا إلى أن هناك، في ما يبدو، مماطلة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في بحث هذه القضية، ويتم تأجيل كل شكوى مدة تصل إلى 4 أشهر.
وقال عبدالصمد في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة، إننا سنتصل بوزارة الشؤون لنعرف سبب هذه المماطلة، لأن العمال عندما يلجأون إلى المحكمة فإن القانون يلزمها إحالة الموضوع إلى وزارة الشؤون لإبداء الرأي.
وأضاف أن من بين هؤلاء العمال الذين لا يحصلون على رواتبهم مهندسين وفنيين وأصحاب شهادات عليا قضوا عدة أشهر من دون أن يتسلموا رواتبهم، لافتا إلى أنه سيتم دعوة مسؤولي وزارة الشؤون لبحث هذه القضية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحديد يقفز محلياً إلى 280 ديناراً




ذكر مصدر مطلع أن أسعار حديد التسليح ارتفعت بشكل مفاجئ بما نسبته 30 في المئة خلال شهر واحد فقط.
وقال المصدر لـ”الجريدة” إن سعر حديد التسليح من قياس 8 مم وقياس 10 مم لامس الـ280 ديناراً في السوق المحلي مرتفعاً 80 ديناراً، ذلك أن سعر الطن الواحد من حديد التسليح من ذات القياسين كان حوالي 200 دينار.
وأضاف إن سعر الحديد قياس 12 مم فما فوق وصل إلى حدود 240 ديناراً بعد أن كان 190 ديناراً للطن الواحد، محققاً ارتفاعاً قدره 50 ديناراً، أي ما نسبته 21 في المئة عما كانت عليه الأسعار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
زيادة العسكريين 80 و100 % على “الأساسي” والصرف مع الأعياد الوطنية




علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن زيادات العسكريين ستتراوح ما بين 80 و100 بالمئة على الراتب الأساسي، كما يستفيد من هذه الزيادة غير الكويتيين من العاملين في سلكي الدفاع والداخلية.
وتوقعت المصادر أن صرف الزيادة التي أقرت في اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد الليلة الماضية مع احتفالات الأعياد الوطنية للكويت.

يذكر أن مجلس الوزراءشهد الموافقة على مشروع قانون بشأن زيادة رواتب عسكريي الدفاع والداخلية والحرس الوطني والإطفاء، وأحاله إلى مجلس الأمة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسهم “بي بي” تهبط 2.5% بسبب خط أنابيب “ألاسكا”



تراجعت أسهم شركة النفط البريطانية “بريتش بتروليوم” مع بداية التداولات في بورصة لندن بأكثر من 2.5 في المئة إلى مستوى 480 بنساً للسهم الواحد بعد إعلان وكالة “رويترز” عن استمرار إغلاق خط أنابيب “الاسكا” دون تحديد موعد محدد لإعادة فتحه نتيجة لحدوث تسرب.
يشار إلى أن هذا الخط ينقل ما يوازي تقريباً 12 في المئة من إنتاج الولايات المتحدة من النفط، والذي سيجبر غلقه شركات النفط على تخفيض إنتاجها.
وكانت عقود النفط الخام تسليم فبراير قد ارتفعت قرب مستوى 90 دولارا خلال تعاملات اليوم إلى 89.98 دولارا للبرميل عقب صدور هذه الأنباء قبل أن تتراجع نحو مستوى 88.72.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الوزير تفقد المنطقة الحرة..

و37 شركة عدد الشركات التي تم إغلاقها والحملة مستمرة


إغلاق 4 شركات إضافية في المنطقة الحرة ووزير التجارة: ما عندي شي للصحافة!




قام وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون ظهر أمس بجولة ميدانية في المنطقة الحرة رافقه خلالها كل من مدير ادارة المناطق الحرة بوزارة التجارة والصناعة أحمد الخياط، ومدير التطوير الاداري بالهيئة العامة للصناعة الدكتور سند العجمي، اطلع خلالها على اجراءات سير العمل في اغلاق الشركات والمحال التجارية والمطاعم والمقاهي المخالفة في تلك المنطقة.
وقد تم أمس اغلاق مقار 4 شركات جديدة ليصبح العدد الاجمالي للشركات التي تم اغلاقها حتى ظهر أمس 37 شركة مختلفة الأنشطة، فيما أكدت مصادر مسؤولة بوزارة التجارة والصناعة لـ «الوطن» ان بعض الشركات المخالفة بدأت باخلاء المنطقة طواعية، بينما قدم البعض الآخر تعهدات باخلاء مواقعهم في أسرع وقت ممكن.
وأكدت المصادر ان فريق وزارة التجارة والصناعة المكلف بمتابعة المخالفات بقيادة كل من رؤساء الأقسام أحمد المطيري وايمن الورع، مستمر في متابعة كافة الشركات العاملة في المنطقة الحرة، وذلك لحين الانتهاء من كافة الشركات المخالفة والتي بلغ عددها 115 شركة.
وقالت المصادر ان وزارة التجارة جادة في تطبيق القانون على جميع المخالفين بلا استثناء، مشدداً على ان كافة الشركات المخالفة قد أعطيت عدة اشعارات بتصحيح أوضاعها وخلال فترات متفاوتة على مدى العام الماضي، الا ان بعضها قد استمر في المخالفة ظناً منها ان الوزارة عاجزة عن تطبيق القانون.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحكومة الأردنية بصدد اجراءات اقتصادية صعبة


عمان: قارب عجز الموازنة نحو 11 ملياردينارا،
هذا العجز على حساب المواطن بفرض الضرائب عليه واثقال كاهله ،مما خلق تذمرا شعبيا في الشارع الاردني.

الخطوة الاولى جعل فاتورة الماء شهرية وفعليا رفع اثمان الماء منذ مطلع العام الحالي


اما الخطوة الثانية المقررة بحسب المصادر الحكومية المطلعة رفع اسعار الكهرباء بنسب معقولة ". ورفع الكهرباء والماء يضمن الجباية للموازنة مبلغ 15 مليون سنويا .

ومن بدائل الحكومة التي ستحدث الضجة الواسعة لدى الوسط الاردني هو نية الحكومة رفع الدعم عن الاعلاف ،وذلك بحكم ارتفاع اسعاره عالميا وهذا القرار من شأنه وفق مراقبين سيكون شرارة الاشتعال من قبل مربي الثروة الحيوانية،

واثارها كما يقول مراقبين "سيكون ارتفاع اسعار اللحوم والدواجن في معادلة الاجراءات الحكومية المتأثر الوحيد المواطن .



هذه الاجراءات الحكومية في ظل غلاء اسعار السلع حاليا من مواد تموينةالبان اجبان ،وكذلك ارتفاع كلفة وسائط النقل.



وفي بند مطالبة اللجنة بزيادة رواتب موظفي الحكومة قال المجالي " بصراحة لن يكن هناك مطالب بزيادة للموظفين لانه يعني مزيدا من العجز ونحن نسعي الى تخفيض العجز .

وحول ارتفاع اسعار السلع والنفط يعتقد ان ارتفاع اسعار السلع بات عالميا وبدأيجتاح العالم فالوضع الصعب ليس فقط في الاردن .




باختصار ،الاستحقاقات القادمة صعبة تنذر وفق مراقبين بمزيد من التوتر الاجتماعي ، وظروف اقتصادية وسياسية صعبة في ظل ارتفاع معدل البطالة والفقر وفقدان الامن الاجتماعي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تخص شركات تجارة عامة ومقاولات ونقل وغيرها

"التجارة" تتجه إلى وقف 3 آلاف رخصة تجارية مجمدة ومخالفة


كشفت مصادر مطلعة لـ "السياسة" ان وزارة التجارة والصناعة تسعى الى تصفية التراخيص المجمدة والمخالفة المتعلقة بشركات التجارة العامة والمقاولات وشركات النقل والشركات العاملة في مجال تشغيل "التاكسي الجوال" والتي تبين انها مخالفة للقانون بعدم وجود مقار رسمية لها او التي يمارس اصحابها نشاطا غير النشاط المرخص لهم به, وكذلك التراخيص غير المجددة ولم يتقدم اصحابها, لالغاء الترخيص "شركات ورقية".
وذكرت المصادر ان هناك اكثر من 3 آلاف رخصة لا تمارس نشاطا حقيقيا وبعضها ليس لديه العنوان الذي تم خلاله الحصول على الرخصة.
وألمحت المصادر الى ان وزير التجارة والصناعة احمد الهارون يسعى الى مخالفة جميع الشركات التي لا تلتزم بتطبيق القانون وقد يصل الامر الى الغاء تراخيصها.
وبينت المصادر ان اكثر الرخص التي تحمل اسم تجارة عامة ومقاولات منحت لاشخاص منذ سنوات ولم تجدد او تلغ وهو ما يعكس فكرة حصول البعض على تراخيص تجارية لتجميدها وعند الحاجة يتم استخراجها. ولفتت المصادر الى ان قانون الشركات التجارية الجديد سوق يعطي الحق للوزارة في اتخاذ الصلاحيات لوقف التراخيص الوهمية او التي منحت لاشخاص غير مسؤولين وكذلك التراخيص المجمدة.
وتابعت المصادر قائلة ان الميكنة التي يتم العمل على انجازها في وزارة الشؤون سوف تكشف وجود شركات ورقية كثيرة ليس لها وجود على الارض سوى نموذج الترخيص.

وتوقعت المصادر ان تتجه "التجارة" خلال الفترة المقبلة لتصنيف الشركات لديها وذلك بهدف تنقية السوق من المتلاعبين بالقانون وكذلك من يجمدون التراخيص في الارفف حتى تأتي الفرصة لتشغيلها او التنازل عنها وبيعها لاخرين, او حتى تأجيرها للاخرين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البشير يغازل الجنوب بتحمُّل ديونه


جيمي كارتر يعلن أن الرئيس السوداني عرض تحمل ديون الجنوب ليرفع عنه عبئاً مالياً ضخماً في المرحلة الاولى من استقلاله.





الخرطوم ـ أبلغ الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر تلفزيون "سي.ان.ان" الاثنين أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير عرض أن يتحمل الشمال كل ديون البلاد في حالة انفصال الجنوب بعد استفتاء.

وسيكون العرض في حال تأكيده لمحة تصالحية مهمة من البشير وسيرفع عبئاً مالياً ضخماً عن كاهل الجنوب في المرحلة الاولى من استقلاله المتوقع.

وقال كارتر في مقابلة مع القناة التلفزيونية "تحدثت مع الرئيس البشير. قال ان الدين بأسره ينبغي أن يؤول الى شمال السودان لا الجزء الجنوبي...لذا يمكن القول بأن جنوب السودان سيبدأ بصفحة بيضاء على صعيد الديون".

كان السودان دعا من قبل الى اعفائه من ديونه البالغة نحو 38 مليار دولار لتعزيز فرص السلام.

وبحسب صندوق النقد الدولي فان معظم الديون متأخرة السداد.

وأذيعت تصريحات كارتر في اليوم الثاني من التصويت على انفصال الجنوب المنتج للنفط في استفتاء يستمر أسبوعاً.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يختار الجنوبيون الانفصال عن السودان.

وكان مستقبل ديون البلاد واحداً من قائمة قضايا معلقة ناقشها قادة الشمال والجنوب ومن بينها أيضاً مشكلة الحدود بين الطرفين وتقاسم ايرادات النفط.

ووعد الرئيس الاميركي باراك أوباما بمساعدة السودان فيما يتعلق بالديون اضافة الى مبادرات أخرى طالما أنه يمضي قدماً في الاستفتاء السلمي وحل مسألة النزاع في دارفور.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ثورة الخبز والغلاء تصل الى الاردن


قوى وأحزاب أردنية تدعو لمسيرات احتجاجية على الغلاء، والحكومة تعد بالتدخل بقوة لمنع ارتفاع الاسعار.


عمان - دعت قوى سياسة وشبايبة ونقابية المواطنين الاردنيين الإثنين للمشاركة في المسيرات الإحتجاجية التي ستنظم الجمعة المقبل في عدد من مناطق البلاد للإحتجاج على الغلاء، في الوقت الذي اكد فيه مسؤول حكومي ان الحكومة ستتدخل وبقوة لمنع ارتفاع الاسعار.

فقد دعت حركة اليسار الاجتماعي الأردني في بيان لها الى الخروج ظهر يوم الجمعة المقبل في المظاهرات الاحتجاجية لايت قالت الحركة انها ذات ذات طابع سلمي والتي ستنظمها التجمعات الشعبية والشبابية والنقابية في جميع محافظات المملكة "ضد الغلاء وارتفاع الاسعار والفساد وبيع الممتلكات العامة".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بن علي: توفير 300 ألف فرصة عمل خلال عامين

_103149_binali.jpg


الرئيس التونسي يتهم مناوئين مأجورين بركوب موضوع البطالة ويشير إلى تورط جهات خارجية في التحريض على العنف.???????????



تونس - قرّر الرّئيس التونسي زين العابدين بن علي مضاعفة طاقة التشغيل وتوفير موارد الرزق خلال عامي 2011 و2012 لتشغيل أكبر عدد من العاطلين عن العمل وذلك بمجهود إضافي هام من قبل الدولة والقطاع العمومي وبتضافر جهود القطاع الخاص والقطاع البنكي والتعاون الدولي.

وتعهّد بأن يستوعب هذا المجهود كلّ حاملي الشهادات العليا الذين تجاوزت مدّة بطالتهم عامين قبل موفى سنة 2012 مما يرفع طاقة التشغيل إلى 300 ألف موطن شغل جديد. وقرر أيضا إعفاء كل مشروع جديد مشغّل يبعث في جهات التنمية الداخلية من الضريبة عن الأرباح ومن المساهمة في التغطية الاجتماعية لمدة عشر سنوات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى