آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صافي احتياطي البنك المركزي المصري من النقد الأجنبي يحقق مستوى قياسيا ويتجاوز الـ36 مليار دولار

قال البنك المركزي المصري إن احتياطي النقد الأجنبي لديه وصل إلى 36 مليار دولار في ديسمبر (كانون الأول)، وهو أعلى مستوى لاحتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري على الإطلاق.

وبدأت احتياطيات النقد الأجنبي في مصر تتحسن بعد أن تراجعت من ذروتها في سبتمبر (أيلول) 2008، حيث وصلت إلى 35 مليار دولار، لتتراجع تدريجيا بسبب الأزمة المالية العالمية لتصل إلى 31.1 مليار دولار في أبريل (نيسان) 2009، لتعاود تحسنها تدريجيا لتصل إلى أعلى مستوى في تاريخ البنك المركزي نهاية العام الماضي.

وتعتمد مصر في احتياطيها من النقد الأجنبي على سلة من العملات غير معلنة، مقومة بالدولار، ويتم الإفصاح عنها شهريا، وقام البنك المركزي خلال العام الماضي بخفض احتياطاته من اليورو، واعتبار الدولار العملة المهيمنة على الاحتياطات الأجنبية. وجاء ذلك بعد الاضطرابات في الأسواق العالمية مع إعلان الولايات المتحدة أرقامها حول سوق العمل الأميركية، التي وصفت بـ«المخيبة للآمال»، حيث جاء التقدم طفيفا جدا.

هذا إلى جانب، توقعات بازدياد قائمة دول أزمة الديون في أوروبا التي بدأت مع تعثر اليونان.

ويرى الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، أن زيادة احتياطي النقد الأجنبي تدل على قوة الدولة في الحصول على عملات أجنبية من الخارج، والاحتفاظ بها لمواجهة أي طوارئ، ولكن زيادتها لا تدل على قوة الوضع الاقتصادي في البلاد. وأرجع نمو الاحتياطي إلى ارتفاع الصادرات المصرية بشكل كبير، حيث شهدت الفترة من يناير (كانون الثاني)، وحتى منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2010، طفرة كبيرة في معدلات الصادرات المصرية، لتبلغ قيمتها 103 مليارات جنيه، مع توقعات أن يصل إجمالي قيمة الصادرات بنهاية العام الماضي إلى 110 مليارات جنيه (19 مليار دولار)، هذا إلى جانب عائد الصادرات البترولية وعائدات السياحة التي ارتفعت بشكل كبير، إلى جانب عائدات قناة السويس التي تحقق تقدما بشكل ملحوظ، هذا إلى جانب عائد استثمار البنك المركزي للاحتياطيات لديه.

ووصف الدسوقي المستوى الذي وصل إليه الاحتياطي بأنه كبير، ولكنه يرى أن البنك المركزي لا يستخدم هذا الاحتياطي بشكل فعال في مساندة بعض جوانب الاقتصاد، وقال: «على الرغم من زيادة احتياطيات البنك المركزي بشكل كبير، فإننا لم نلاحظ تدخل للبنك المركزي للمحافظة على سعر الجنيه أمام الدولار أو العملات الأجنبية الأخرى».

وتراجع الجنية المصري أمام الدولار خلال العام الماضي بشكل كبير ليصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2006، ووصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري إلى 5.8 جنيه. وقال ياسر النحاس، الخبير الاقتصادي، إن البنك المركزي يسعى بشكل مستمر إلى المحافظة على مستويات جيدة لاحتياطي النقد الأجنبي لديه، تحسبا لأي طوارئ، وأضاف أن هذا المستوى يعتبر مطمئنا بشكل كبير، ويعزز القدرة الاستيرادية للسلع الأساسية التي تحتاجها مصر خلال الفترات المقبلة.

وتابع: «حجم الاحتياطي كبير، ولكنه يعتبر معقولا في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العالم، والظروف التي تمر بها البلاد حاليا، ويعزز قدرتها على توفير عملات أجنبية لاستيراد السلع الأساسية مثل القمح والسكر التي ترتفع أسعاره عالميا، فالاحتياطي يفوق مستوى الحد الأدنى للواردات السلعية».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
برنانكي: الاقتصاد الأمريكي يتعافى بشكل قوي


قال بن برنانكي رئيس مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس ان اقتصاد الولايات المتحدة بدأ أخيراً يتعافى بشكل قوي، طبقاً لما أورده موقع “سي إن إن موني” . وأوضح برنانكي ضمن ملاحظات تم تحضيرها لجلسة استماع أمام لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ، ان هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن التعافي المستدام في الإنفاق الاستهلاكي، وإنفاق الأعمال ربما بدأ يترسخ .

وأضاف: “بشكل عام تبدو وتيرة التعافي الاقتصادي أقوى على الأرجح، وبصورة طفيفة في 2011 عما كانت عليه في 2010” . لكنه أشار إلى ان التوظيف يبقى أمراً محيراً، مشيراً إلى أن معدل البطالة سيبقى على الأرجح قُرب مستوى 8 في المئة لمدة سنتين من الآن . وجاءت تعليقات برنانكي بعد ساعة واحدة من كشف وزارة العمل عن انخفاض البطالة من 8 .9 في المئة إلى 4 .9 في المئة في ديسمبر/كانون الأول الماضي . ومع ذلك يظل عدد الوظائف المضافة أقل من التوقعات .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السعودية تنهي تداولاتها كاسبة 33 نقطة


أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم السبت مرتفعا 33,05 نقطة عند مستوى 6729,6 نقطة بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 4,1 مليار ريال .

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 195 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 76 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 74 شركة ارتفاعا في قيمتها فيما كانت أسهم 48 شركة تسجل انخفاضا في قيمتها اليوم.

وكانت أسهم شركات معادن وأنابيب ونادك والمملكة والأنابيب السعودية وسافكو هي الأكثر ارتفاعا في قيمتها , واسهم شركات الخضري والاتحاد التجاري وزجاج واسيج والعالمية وسبكيم هي الأكثر انخفاضا في قيمتها اليوم.

كما كانت أسهم شركات سابك والإنماء ومعادن وكيان وبترو رابغ والراجحي هي الأكثر نشاطا بالقيمة , كما كانت أسهم شركات الإنماء وكيان ومعادن وزين واعمار والكهرباء هي الأكثر نشاطا بالكمية في تداولات اليوم.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشكور يالطيب وعساك دوم ربحان ان شاء الله جهد طيب منك ومن الاخ بوفلاح وعسى ربى يوفقكم .

تسلم يالحبيب وجزاك الله خير

================


أسعار وثائق التأمين تعتمد على جنسية السائق

الأحد, 09 يناير 2011

قال مسؤولون في شركات تأمين إن جنسية العميل تعد من العوامل التي ينظر إليها عند التأمين على السيارات في شركات عدة وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.


إضافة إلى عوامل أخرى، أبرزها: العمر والمهنة وتاريخ الحصول على رخصة القيادة ونوع المركبة المطلوب التأمين عليها.


وتفصيلاً، قال مدير إدارة التأمين على السيارات في شركة «عُمان للتأمين»، محمود درويش، إن «جنسية طالب الوثيقة تكون معياراً في حالات محددة، إذ إن هناك توجيهات للشركات لتفادي مالكي السيارات الفارهة التي تصل أقساطها التأمينية إلى 150 ألف درهم، من جنسيات معينة، تخوفاً من تورّطهم في عمليات غسل الأموال».


واستبعد أن تكون لدى شركات التأمين معايير شاملة تتعلق بجميع الجنسيات لقبول أو رفض التأمين على مركبة العميل، وذكر أن هناك عوامل عدة تسهم في أن تتجنب شركة تأمين عميلاً ما، أو ترفع من سعر الوثيقة، منها العمر، فإذا كان عمر المؤمّن عليه أقل من 21 عاماً، فإن الشركات تفرض زيادات تصل إلى نحو 30٪، بينما تصل الزيادة إلى 25٪ في حال لم يتجاوز تاريخ إصدار رخصة القيادة عاماً واحداً.


وأضاف أن طبيعة العمل من العوامل المؤثرة في السعر، إذ إن أصحاب المهن والوظائف المكتبية لديهم نسبة مخاطر أقل، عكس أصحاب المهن الميدانية والمندوبين الذين يقضون معظم أوقاتهم خلف مقود السيارة.


بدوره، قال الخبير التأميني مديـر عام شركة «وايت لو» لتقدير الخسائر والأضرار، يوسف جبور، إن شركات تأمين عاملة في السوق تتبادل في ما بينها إحصاءات عن الخسائر والأضـرار الناجمـة عن حوادث السيارات التي ترتكبها جنسيات معينة.


وأكد أن ثلاث أو أربع شركات تسأل عن جنسيات العملاء لدى الإقدام على تأمين مركباتهم»، لافتاً إلى أن «ذلك يتعارض مع قوانين حماية المستهلك.


وأشار إلى أن العمر هو المعيار الأول لتحديد سعر الوثيقة، إذ إن الأشخاص الذين تجاوزوا 40 عاماً وتخلو سجلاتهم من الحوادث يحصلون على تخفيضات، عكس الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.


إلى ذلك، قال المدير الفني في شركة «ألفا لويدز» لوساطة التأمين، إبراهيم كرم، إن «شركات للتأمين تستفسر من السائقين عن جنسياتهم، وفقاً لمعايير تستند إليها لتقييم ثقافة وأسلوب القيادة المعتمد في بلده الأصلي».


وأضاف أن الشركات تتبع إجراءات احتياطية في التأمين على السيارات تستند إلى مدى التزام السائق وتاريخه المروري، وأن بعض الشركات لا تؤمّن على مركبات معينة إلا بعد طلب شهادة من صاحبها، تتضمن معلومات تفصيلية عن سلوكه المروي والحوادث التي تسبب فيها، في حين أنها تعطي خصومات جيدة بالنسبة للسائقين الملتزمين.


وذكر أنه إذا كانت المركبة التي يُراد التأمين عليها رياضية وعمر السائق يقل عن 21 ولا تتعدى الفترة الزمنية لحصوله على رخصـة القيادة ثلاثـة أشهر، فإن سعر الوثيقة في هذه الحالة يرتفع 100٪.


من جانبه، قال مدير عام شركة «ناسكو كاره أوغلان» لوساطة التأمين، جورج الأشقر، إن «هناك حالة من الضبابية في ما يتعلق بالمعلومات الأساسية عن تاريخ وسلوك السائق المروري، لذلك تتخذ شركات التأمين بعض الاحتياطات في حالات معينة».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الوزارة عازمة على ما يبدو على علاج أسباب العفن خلال العام الجاري


«التجارة» تنفذ استراتيجية من 3 محاور لتطويق عفن الشركات في 2011





استراتيجية تطويق عفن الشركات

-1 زيادة رأسمال مدفوعة او ايقاف التراخيص.
-2 ايقاف الانشطة غير التشغيلية او احالة المخالفين للقضاء
-3 طلب تقارير محاسبية من مدققي الحسابات عن الشركات المتخلفة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الإبداع الخليجي» تنظم مؤتمراً أبريل المقبل
سويدان: شركات تعثرت بسبب قيادات لا تملك رؤية



تطلق شركة الإبداع الخليجي للاستشارات والتدريب مؤتمرها القيادي «استراتيجيات القيادة الحديثة» في الفترة من 24 إلى 26 أبريل المقبل، بحضور خبرات عالمية وعربية في مجال التدريب.
والمؤتمر يعد الأول من نوعه في العالم العربي الذي يجمع بين النظرية والتطبيق والتجربة العملية في القيادة الحديثة وبحضور ممثلين عن مؤسسات الأعمال في القطاعين العام والخاص من مختلف التخصصات من القيادات الإدارية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة د. طارق سويدان أن المؤتمر يأتي في وقت باتت القيادة فيه عنصرا مهما وحيويا في نهضة المؤسسات والاقتصاديات أيا كان الأداء، مستدركاً أن مؤسسات الشفافية الاقتصادية أشارت إلى أن الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد العالمي والعربي سببها غياب القيادة، لافتاً الى أن الأزمة المالية العالمية اندلعت تداعياتها بعنف بسبب غياب القيادة الرشيدة واستشراء الفساد في العديد من مؤسسات الأعمال الفاعلة في الأداء الاقتصادي عالمياً.

الأزمة والقيادة
وفي رؤيته حول تعامل القيادات مع أزمة الشركات، أوضح أنه لم تكن هناك رؤية قيادية واضحة في التعامل مع الأزمة وقت وقوعها، الأمر الذي جعل الكثير من الشركات تعاني بشدة من تداعيات الأزمة المالية الأخيرة. وقال إن إقرار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية تعد من المبادرات المهمة والحيوية، وهي مبادرة قيادية ورئيسية في التعامل مع الأزمة وسرعة إقرارها ضرورة للخروج من تداعيات الأزمة وإعطاء أمل للشركات.
وأشار إلى أن التغيير في الأداء الاقتصادي يستلزم وجود ألم في البداية، وهو ما أظهرته التقارير الاقتصادية العالمية ممثلاً في تقرير التنافسية العالمية الذي أوضح تأخر الكويت في المرتبة 51 عالمياً، فيما احتلت قطر المرتبة 22، لافتاً الى أن ذلك الأمر يحتاج إلى وجود رؤية واضحة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية والشروع في تنفيذ الخطة التنموية والمشاريع الكبرى بمشاركة القطاع الخاص.

18 شهراً للخروج من الأزمة
وحول توقعات خروج الكويت من أزمتها الاقتصادية، أشار إلى أن القياسات العالمية تشير إلى أن التغيير المطلوب لا بد أن يحدث خلال 18 شهراً، مبيناً أن ذلك كله لن يكون له قيمة حقيقة إلا بوجود قيادة لها قدرة على تنفيذ المبادرات بشكل فعال.
وقال السويدان إن من بين الأمور المهمة التي سيتناولها المؤتمر مفهوم القيادة الأخلاقية، الذي يطرح للمرة الأولى في العالم العربي، موضحاً أن الفساد المالي والرشوة والمحاسبية كانت ولا تزال أبرز العوامل وراء تدمير الاقتصاد العالمي والقضاء على أهم مقوماته، مشيراً إلى أنه سيتم طرح نتائج بحث استمر لمدة 3 سنوات حول القيادة الأخلاقية وأهميتها في القضاء على الفساد والرشوة بالأرقام والاحصائيات وكيفية وضع معايير مهمة تمكن الاقتصاد من التعافي من تداعيات الأزمة العالمية.
ودلل السويدان على أهمية القيادة الأخلاقية بالقول إن نسبة الغش والتدليس في مؤسسات الأعمال وصلت نسبته عالمياً إلى %64 وهو ما يجعل من موضوع القيادة الأخلاقية أمراً في غاية الأهمية والخطورة.
وقال إن القيادة الأخلاقية مكنت الاقتصاد التركي من الصعود بسرعة الصاروخ بسبب وجود قيادات اقتصادية فاعلة، على رأسها رجب طيب أردوغان، الذي استطاع أن يوفر 20 مليار دولار في سنة واحدة عند توليه بلدية اسطنبول، كما كان عنصرا رئيسيا في احتلال الاقتصاد التركي المرتبة الـ 18 عالمياً.
وأشار إلى أن القيادة الأخلاقية صعدت بدخل المواطن في سنغافورة إلى المرتبة الـ 17 عالمياً، وذلك بعد محاربة الفساد في تلك الدول وإرساء قواعد الحوكمة والرشادة في الأداء الاقتصادي
.

القبس/ 09/01/2011
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"الشال": 19.8 % النمو الاسمي للناتج المحلي خلال العام الماضي


09 يناير 2011

قال تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي انه وبعد نمو حقيقي سالب للاقتصاد المحلي في عام 2009، وبحدود 4.6 في المئة، تتوقع نشرة الـ e.iu. - ديسمبر 2010،، ان يحقق الناتج المحلي الاجمالي، في عام 2010، نموا حقيقيا موجبا، وبحدود 3.2 في المئة، وذلك بفضل استمرار الارتفاع في أسعار النفط، وأن يبلغ معدل النمو الاسمي، للناتج المحلي الإجمالي في الكويت، نحو 19.8 في المئة، ليصل حجمه إلى نحو 37.750 مليار دينار، أي ما يعادل نحو 130.897 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع استمرار النمو الحقيقي الموجب، للاقتصاد المحلي، بحدود 4 في المئة في عام 2011.

وبلغ معدل إنتاج النفط الكويتي، خلال العام 2010، نحو 2.22 مليون برميل يوميا، وبلغ معدل سعر برميل النفط الكويتي أقصاه، عند نحو 86.4 دولارا اميركيا للبرميل، في شهر ديسمبر 2010، فيما بلغ أدناه، عند نحو 70.8 دولارا اميركيا للبرميل، في شهر يوليو 2010،


ووافق مجلس الأمة على القانون رقم 55 لسنة 2010 الخاص بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية 2011، والتي بدئ العمل بها 2010/04/01 وينتهي في 31/03/2011.

وبلغ إجمالي الودائع، لدى البنوك المحلية، في نهاية نوفمبر 2010، نحو 28.4814 مليار دينار،

وتشير أرقام تجارة الكويت السلعية الخارجية، حتى نهاية الربع الثالث من العام 2010، إلى أن إجمالي الصادرات السلعية قد بلغت نحو 13.885 مليار دينار منها نحو 94.4 في المئة صادرات نفطية-، وبلغت الواردات السلعية لا تشمل العسكرية نحو 3.0538 مليارات دينار،

وصدر القانون رقم 7 لسنة 2010، بشأن إنشاء «هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية»، بتاريخ 2010/02/21،

بحلول نهاية الربع الأول من عام 2011 على مستوى الإقليم، استعادت دول مجلس التعاون الخليجي الست عافية اقتصاداتها الكلية،

وعلى مستوى العالم، من المقدر أن ينمو الاقتصاد العالمي بالموجب بحدود 3.6 في المئة في عام 2010 بعد نمو سالب بحدود - 0.6 في المئة في عام 2009، ولكن الجديد على العالم هو ذلك الانفصال، بين اقتصادات دول الشرق، التي باتت تقلق من الضغوط التضخمية لسخونة اقتصاداتها، وبين اقتصادات الغرب المتقدمة، القلقة على استمرار نموها الضعيف، وهو فرز سوف يسرع انتقال الثقل الاقتصادي إلى الشرق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محلل: النفط لن يتراجع عن مستوياته طوال 2011

توقع تجاوز مائة دولار بنهاية العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) --

نفى محلل أسواق النفط والغاز والشريك في ديلاويت الشرق الأوسط، وجود أدلة على إمكانية تراجع أسعار النفط عن مستوياتها الحالية خلال 2011، وتوقع، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط cnn" أن يتجاوز البرميل حاجز المائة دولار مع نهاية العام.

وقال داجاني: "ليس هناك أدلة على أن النفط سيتخلى عن الهامش السعري بين 75 و90 دولارا خلال الفترة المقبلة، لأننا أمام مرحلة مناسبة للمنتجين والمستهلكين."

ورأى المحلل المتخصص في شؤون الطاقة أن الدول المصدرة للنفط "أوبك" لا تمانع في الهامش السعري الحالي، كما سيسرها استمرار ارتفاع الأسعار إلى حاجز 90 دولاراً للبرميل، ورجح بالمقابل أن تكون الدول الصناعية قد اعتادت على هذه المستويات.

وشرح قائلاً: "الأسعار الحالية (بالنسبة للمستهلكين) هي أفضل بما لا يقاس بما كانت الأوضاع عليه قبل أكثر من سنة، عندما تجاوز برميل النفط حاجز 140 دولاراً."

وعن مستقبل أوضاع الطاقة قال داجاني: "ليس هناك دليل يمكن استخلاصه من حركة السوق أو من أساسيات الاقتصاد يمكن أن يؤشر إلى تراجع ممكن في الأسعار."

وعن إمكانية تجاوز النفط حاجز مائة دولار والثبات فوقه لفترة في 2011 قال داجاني: "هذا الرأي غير مستبعد بالمطلق لدى معظم المحليين، وقد سبق أن صدرت تقارير عن جي بي مورغان وغولدن ساكس توقعت حصول أمر مماثل، ونحن نرجح وصول النفط إلى حاجز مائة أو مائة وخمسة دولارات بحلول نهاية 2011."

يشار إلى أسعار العديد من الخامات الرئيسية، وعلى رأسها النفط والذهب، تشهد ارتفاعاً متواصلاً منذ أسابيع، وذلك بسبب القلق حيال المشاكل التي تعترض بعض العملات الرئيسية، وخاصة اليورو والدولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوزارة عازمة على ما يبدو على علاج أسباب العفن خلال العام الجاري


«التجارة» تنفذ استراتيجية من 3 محاور لتطويق عفن الشركات في 2011




يبدو ان وزارة التجارة والصناعة عازمة على الانتهاء من ملف تنظيف عفن الشركات خلال العام الجاري على أكثر تقدير من خلال اجراءات تطبيقية محددة لتطويق هذه الشركات واجبارها على تلمس الحلول من خلال زيادة رأس مال «مدفوع» أو عدم تجديد التراخيص التجارية والقبول بواقع الافلاس وذلك بالتعاون مع مدققي الحسابات.
ووفقاً للمعلومات المستقاة من الوزارة فان اجراءات الوزارة في الفترة المقبلة من الممكن تبدو كاستراتيجية علاجية تقوم على أساس ثلاثة محاور يمكن اجمالها في التالي:
< زيادة رأس المال المدفوعة هي الطريق الوحيد لعلاج خسائر الـ%75 من رأس المال ومن سيتخلف عنها من الشركات ستمتنع الوزارة عن تجديد الرخص التجارية.
< ايقاف الأنشطة غير التشغيلية على ان يتم احالة الشركات المخالفة للقضاء.
< النفاذ الى الوضع المالي للشركات المتخلفة عن عقد عمومياتها من خلال مدققي الحسابات حيث تتجه الوزارة لمخاطبة مكاتب المحاسبة بهذا الخصوص.
وضمن هذا الاتجاه أجاب مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة على تساؤل لـ«الوطن» بشأن التصرف مع الشركات التي سجلت خسائر بأكثر من %75 من رأس المال ولم تتمكن من دفع زيادة رأس المال المطلوبة باطفاء الخسائر وكذلك الشركات التي لم تعقد عمومياتها على مدار العامين 2008 و2009 بالقول «الوزارة ستمتنع عن تجديد الرخص التجارية لهذه الشركات»، مستدركاً الى ان الوزارة قد تمنح الشركات التي تبدي جدية في تحديد مخرج لاطفاء الخسائر مهلة مؤقتة قبل ان تمتنع الوزارة عن التعامل مع هذه الشركات كأن لم تكن.
ولم يحدد المصدر المهلة التي يمكن ان تمنحها الوزارة للشركات التي قد تبدي جدية بتعديل أوضاعها مكتفياً بالقول «المهلة ستكون معقولة لما يمكن ان يتطلبه هذا الأجراء من وقت».
وقال المصدر «الوزارة ستتعاطى مع زيادة رأس المال بمفهوم واقعي يتعدى نطاق موافقة الجمعية العمومية على زيادة رأس المال بل يتخطاه الى مرحلة تغطية الزيادة المقررة من قبل عموميات الشركات».

عموميات متأخرة

ولفت المصدر الى ان وزارة التجارة والصناعة بدأت فعلياً مخاطبة الشركات المتخلفة عن عقد عمومياتها للعام 2008 و2009 لعقد هذه العموميات المتأخرة قبل ان تتدخل الوزارة وتدعو لعقدها وفقاً للمادة 178 من قانون الشركات.
وأشار المصدر الى ان الوزارة في طريقها لمخاطبة مدققي الحسابات لاعداد تقارير محاسبية عن الوضع المالي للشركات المتأخرة عن عقد عمومياتها لتحديد ما تواجهه مثل هذه الشركات من خسائر وتحديد نسبتها الى رأس المال لافتاً الى وجود قناعة ترى ان تأخر الشركات عن عقد عمومياتها يبدو غطاء لخسائر لا يراد لها ان تنكشف.
وذكر المصدر ان الوزاة قادرة على الزام مدققي الحسابات باعداد مثل هذه التقارير المحاسبية المطلوبة مضيفاً بقوله «ترخيص مكاتب المحاسب تصدر من الوزارة التي لها الحق في اتباع تعليماتها بما يخص التدقيق المحاسبي على الشركات المرخصة».
وقدر المصدر عدد الشركات التي من الممكن ان تكون معرضة لعقوبة ايقاف التراخيص بسبب خسائرها أو بسبب تأخرها في تقديم البيانات المالية بنحو 40 شركة بعضها شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
على صعيد مرتبط أوضح المصدر المسؤول ان الوزارة تتجه الى التشدد في القضاء على ظاهرة الأنشطة غير التشغيلية لعدد من الشركات بممارسة أنشطة غير مرخصة واحالة المخالفين للقضاء.
وأشار المصدر الى ان كثير من الشركات مارست أعمال لا تتناسب مع أنشطتها التشغيلية وهو الأمر الذي عرض الشركة لخسائر ثقيلة لحقت بمساهميها بفعل ممارسات خاطئة من ادارات الشركات.
وأضاف المصدر «كثير من الشركات العقارية والصناعية والخدمية اشتغلت بتجارة الأسهم على الرغم من ان هذا النشاط غير مرخص لها كما ان مثل هذه الشركات لا تبدو مؤهلة لتداول الأسهم مضيفاً بقوله رصدنا شركات مصنفة على أنها عقارية أو صناعية بينما واقعها يشير الى أنها ليست أكثر من مجرد محفظة مالية».
واعتبر المصدر ان عهد الاكتفاء بابداء الملاحظات في الجمعيات العمومية عن ممارسة أنشطة غير تشغيلية انتهى لافتاً الى ان الشركات التي ستتلكأ في علاج مثل هذه الملاحظات ستحال الى القضاء.



استراتيجية تطويق عفن الشركات

-1 زيادة رأسمال مدفوعة او ايقاف التراخيص.
-2 ايقاف الانشطة غير التشغيلية او احالة المخالفين للقضاء
-3 طلب تقارير محاسبية من مدققي الحسابات عن الشركات المتخلفة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
غسان الخالد: «أسيكو» تتفاوض لإنشاء مصنعين للخرسانة في مصر وسورية




أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة أسيكو للصناعات «أسيكو» غسان أحمد الخالد أن الشركة تتفاوض حاليا لإقامة مصنعين للخرسانة الخلوية في كل من مصر وسورية، مؤكدا أن المفاوضات لا تزال أولية، وأضاف الخالد في تصريح خاص لـ«الوطن» أن شركة أسيكو تعتبر شركة صناعية سريعة النمو تلبي منتجاتها الضروريات والمتطلبات الحيوية للحياة العصرية ومن بين تلك المنتجات المواد الإنشائية، مضيفاً أن الشركة بدأت فعليا في التشغيل التجريبي لمصنع الخرسانة الخلوية في قطر الذي سيكون على نفس المستوى لمصنع الشركة في الكويت.
وتوقع الخالد أن يبدأ الإنتاج التجاري لمصنع الخرسانة في قطر خلال شهر، مشيرا إلى أن رؤية الشركة تهدف إلى جعل «أسيكو» علامة تجارية عالمية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تسعى لاستغلال الفرص الاستثمارية بأسواق النمو


تابعة لـ«المشاريع» تدرس الاستثمار في شركة أسمدة بالجزائر



قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان احدى الشركات التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» تدرس الاستثمار في شركة اسمدة في الجزائر، موضحا ان «كيبكو» تستعد لاستغلال فرص النمو والاستثمار في الاسواق التي لديها توقعات مستقبلية جيدة ومنها الجزائر عن طريق احدى شركاتها التابعة.
واوضح المصدر ان «كيبكو» ترى ان الجزائر من الدول غير المرتبطة بالاقتصاد العالمي وتأثرت بشكل طفيف بالازمة المالية ومن اجل ذلك فانها توجد بها فرص ضخمة للاستثمار الجيد.
وافاد المصدر ان «كيبكو» مستعدة لكي تستغل امكانات النمو للاسواق مثل التأمين والخدمات المصرفية للافراد التي لم يتم استغلالها بطريقة كاملة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
باعتبار 2011 عاماً حاسماً في تحديد من يمر ومن يسقط


هل البنوك قادرة على تحمل سيناريو سقوط شركة أو شركتين خلال العام الجاري؟!



هناك من يرى ان اجراءات وزارة التجارة والصناعة قد تدفع شركة أو شركتين وربما أكثر الى مصير الافلاس خصوصاً في ظل ما يقال عن توجهاتها بعدم التعامل مطلقاً مع الشركات التي تفشل في الوصول الى زيادة راسمال مدفوعة لاطفاء الخسائر.
هذا التصور دفع الكثيرين الى التساؤل عما اذا مثل أي سقوط محتمل لأي من شركات الاستثمار نوعاً من المفاجأة السلبية للبنوك الدائنة وهو تساؤل مشروع على أساس ان أي سقوط محتمل سيرتد مباشرة الى دفاتر البنوك الدائنة.
وبالتواصل مع مصدر مصرفي مسؤول فان البنوك محتاطة على ما يبدو لمثل هذا السيناريو خصوصاً في ظل وعي كامل لما يمكن ان تؤول اليه توجهات وزارة التجارة والصناعة لمعالجة عفن السوق.
وأضاف: - «البنوك تعي ان عام 2011 سيكون حاسماً لتحديد مصير عدد من الشركات سواء بالمرور أو السقوط» مرتئياً ان ما تتمتع به البنوك من مخصصات مالية يمكنها ان تكون قادرة على احتواء أي سقوط محتمل.
ورأى المصدر ان الشركات المتعثرة مرصودة مالياً من قبل البنوك متوقعاً ان يكون الأمر قد تم التعامل معه بالفعل من خلال احتياطات مقننة من شأنها ابقاء التأثير لسقوط محتمل لأي شركة تحت السيطرة التامة.

توقعات متفائلة

على صعيد آخر نقلت أوساط مصرفية توقعات متفائلة بشأن النتائج المالية للقطاع المصرفي الربع الأول حيث تشير التوقعات الى ان بيانات الربع الأول للبنوك مرشحة لتسجيل نمو قياس على الفترة المقارنة من العام الماضي.
على صعيد آخر أشار المصدر الى ان البنوك بدأت تستعد لعقد ورش عمل مع بنك الكويت المركزي لتطبيق مقررات بازل 3 لتحديد الموظفين المعنيين بالمشاركة في مثل هذه الورش.
واعتبر المصدر ان السعي للتعاطي مع بازل 3 قبل ان يحين وقت تطبيقه أمر يحسب لصالح بنك الكويت المركزي الذي دائماً ما يجهز البنوك لاستيعاب أي تطورات مصرفية قبل اعتمادها والعمل من خلالها.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الكويتية للاستثمار»: استثماراتنا تضاعفت عدة مرات خلال 10 سنوات





أكد مدير أول العلاقات العامة والاعلام في الشركة الكويتية للاستثمار بأن الشركة استطاعت منذ تأسيسها قبل نصف قرن قطع أشواط طويلة في مجال المال والاستثمار على كافة المستويات المحلية والاقليمية والعالمية، منوهاً الى النتائج المميزة والتطور النوعي الذي حققته الشركة خلال السنوات العشر الأخيرة حيث ضاعفت استثماراتها مرات عديدة ونوعت هذه الاستثمارات بشكل علمي ومدروس مكنها من تبوء مكانة مرموقة ورائدة بين مثيلاتها من الشركات الاستثمارية.
وأضاف الرشدان بمناسبة احتفالات الشركة الكويتية للاستثمار بعيدها الذهبي بعد مرور خمسين عاما على تأسيسها في نوفمبر 1961 والذي سيوافق 2011/11/11، بأن الشركة استطاعت ايضا الخروج من بعض الأزمات التي عصفت بالاقتصاد العالمي أكثر من مرة وخاصة الأزمة المالية العالمية حيث صمدت في وجه كل التحديات التي هددت أكبر الكيانات الاقتصادية العالمية بكل حنكة واقتدار بفضل اداراتها الحكيمة وخبرة فريق العمل فيها، مؤكداً ان التنوع الاستثماري والجغرافي الذي اتخذته الشركة استراتيجية لها حقق لها المرونة وحرية الحركة والمناورة الاستثمارية بشكل جيد مكن الشركة من الانتقال بين الأسواق وانتقاء الاستثمارات بشكل آمن وسليم للحفاظ على أفضل العوائد والأرباح الممكنة.
واشار الرشدان الى ان الشركة لم تتخل يوماً عن مسؤوليتها المجتمعية نحو المحيط الذي كبرت به وعملت من أجله حيث دأبت الشركة على مواكبة الفعاليات الاجتماعية والوطنية ايماناً منها بضرورة تحسين محيطها وتعزيز سلامة المجتمع حيث ان المجتمع السليم يعتبر من أهم عوامل النجاح الاقتصادي لأنه يحفظ التوازن والبيئة المناسبة للأداء الهادئ والمتميز.
كما شدد الرشدان على الناحية التدريبية والتأهيلية التي أولتها الشركة كل الاهتمام وحرصت على تطوير أداء موظفيها من خلال تكثيف الدورات التدريبية لهم لاطلاعهم على كل جديد في عالم المال والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا، مبيناً بأن فريق عمل الشركة يضم نخبة من الخبرات الطويلة التي تساعد مجموعة من الموظفين الجدد الطامحين لتحقيق أفضل وأجود النتائج مدفوعين بإحساسهم الوطني الكبير نحو الكويت التي قدمت لهم ولكل مواطن كويتي كل شيء
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
50 طناً واردات تركيا من الذهب في 2011









اسطنبول - رويترز - قال رئيس بورصة اسطنبول للذهب عثمان ساراك أمس ان واردات تركيا من الذهب من المتوقع أن ترتفع الى نحو 50 طنا العام المقبل من 42.4 طن هذا العام.
وقال في ردود مكتوبة على اسئلة «رويترز» ان انتاج مناجم الذهب في تركيا من المتوقع أن يبلغ ما بين 20 و30 طنا في 2011 ارتفاعا من 13.7 طن هذا العام. واضاف أن الذهب الذي يكنزه الناس في منازلهم يقدر بنحو خمسة الاف طن في تركيا.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من (الاولى) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية اليوم ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاولى للاستثمار (الاولى) ‏
افادت بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية حول تخارجات ‏
فى السعودية ،تفيد الشركة الاولى للاستثمار بانها مساهمة فى شركة المتحد ‏
بنسبة 9,65% ،وهي شركة عقارية متخصصة فى شراء وبيع الاراضي ‏
وتشغيل الفنادق فى السعودية .وان الشركة تمر باعادة هيكلة رئيسية منذ 3 ‏
سنوات نتيجة مشاكل قانونية فى المملكة .ولا يوجد لدى الشركة معلومات مؤكدة ‏
عن اى تخارجات للشركة . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركة تابعه ل(صفاة طاقة) توقع عقد بقيمة 300 الف دولار بمدة تنفيذ 3 شهور
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه انه قد ورد اليه الان من شركة الصفاة
للطاقة كتاب يفيد بقيام احدى شركاتها التابعه و المملوكة بنسبة 67.5%‏
ِ(الشركة الشرقية الوطنية للخدمات البترولية ) بتوقيع عقد لتقديم خدمات جس ‏
الآبار لصالح شركة النفط المتحدة في العراق "يونايتد أويل" و تبلغ قيمة
العقد 300 الف دولار بمدة تنفيذ 3 شهور .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع عجز الميزانية الأمريكية إلى 371 مليار دولار


قال مكتب الميزانية التابع للكونغرس أمس الأول ان عجز ميزانية الولايات المتحدة انخفض قليلا في الثلاثة الأشهر الأولى من السنة المالية إذ إن تحسن الاوضاع الاقتصادية عزز العائدات الضريبية . وقال المكتب ان ميزانية الحكومة سجلت عجزاً قدره 371 مليار دولار في أشهر أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول وهو ما يقل بمقدار 18 مليار دولار عن العجز المسجل في الفترة نفسها من العام السابق .

واضاف المكتب أن العائدات زادت 9 .8 في المئة وهو ما يرجع الى حد كبير الى تحسن المتحصلات الضريبية نتيجة لتحسن الأحوال الاقتصادية .

وقال المكتب ان مدفوعات الفائدة على الديون الحكومية زادت 10 في المئة لأن إجمالي الدين زاد إلى 14 تريليون دولار .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«أصول»: الحكم في الدعوى المرفوعة ضد «الخليجية للمال» 12 الجاري



أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة أصول للاستثمار (أصول) أفادت بانه بناء على الدعوى القضائية رقم 5511/2010 المرفوعة من شركة أصول للاستثمار ضد شركة المجموعة الخليجية للمال في المحكمة دائرة تجاري كلي/ 24 للمطالبة بمديونية مستحقة وقدرها 282.778 دينار، تفيد الشركة بانه قد تم حجز القضية للحكم يوم الاربعاء الموافق 12 يناير 2011، كما تفيد بانه في حال صدور حكم نهائي وتحصيل المبلغ المذكور سينعكس ذلك ايجابيا على الميزانية بالقيمة الاجمالية للمبلغ 282.778 دينار، حيث ان الشركة قامت بتكوين مخصص بنسبة %100 من المبلغ خلال عامي 2008 و2009 حسب تعليمات الجهات الاشرافية، هذا وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بأية مستجدات بعد صدور الحكم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الدولار يستهل الأسبوع عند 0.28200 دينار


«الوطني»: الدولار يستقوي في الأسبوع الأول من 2011






قال التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني عن اسواق النقد ان الدولار الأمريكي بدأ السنة من موقع قوي واستطاع خلال الأسبوع الماضي تعزيز موقعه في مواجهة معظم العملات الرئيسية، مستفيدا من أرقام البطالة في كل من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو وغيرها من المؤشرات الاقتصادية التي كانت أبرز محركات أسواق العملات خلال الأسبوع.
وفي بداية السنة، شهد اليورو تداولا هادئا، وفي مطلع الأسبوع رصدت الأسواق محاولات من قبل العملة الأوروبية للتقدم على حساب الدولار لكنها أخفقت في تجاوز خط المقاومة عند مستوى 1.3433، وتلت ذلك موجة بيع كبيرة للعملة الأوروبية انخفضت على أثرها لتصل الى 1.2905 يوم الجمعة.ومن العوامل الرئيسية لتعثر اليورو تصريح البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) بأنه لن يقبل بعد الآن سندات الدين الايرلندية كضمان، وكذلك الأرقام الايجابية لسوق العمل في الولايات المتحدة.وأقفلت العملة الأوروبية في نهاية الأسبوع بسعر 071.29.
ولم يطرأ أي تغيّر كبير على وضع الجنيه الاسترليني خلال الأسبوع، فبعد بداية ضعيفة، استطاع الجنيه استرداد بعض خسائره على اثر الاعلان عن أرقام مؤشر مديري الشراء.وبعد ان بدأ الأسبوع بسعر 1.5612، جرى تداول الجنيه ضمن نطاق 1.5407 - 1.5646 وأقفل عند نهاية التداول مساء الجمعة بسعر 501.55.
وكان لتنامي قوّة الدولار الأمريكي أثر مماثل في أداء الين الياباني خلال الأسبوع الماضي في غياب الأخبار والمؤشرات المحلية، فقد بدأ الين صباح الاثنين بسعر 81.12 وتراجع على مدى الأسبوع ليصل الى 83.68 يوم الجمعة على أثر الاعلان عن أرقام سوق العمل في الولايات المتحدة وأقفل في نهاية التداول للأسبوع عند مستوى 15.83.
واتخذ الفرنك السويسري مسارا موازيا لمسار العملات الرئيسة الأخرى، ومع ان أداءه في مطلع الأسبوع أوحى بأن العملة السويسرية ستشهد أسبوعا هادئا، لكن الأيام اللاحقة شهدت تراجع الفرنك من 0.9321 الى 0.9708 مقابل الدولار قبل ان يقفل بسعر 700.96 في نهاية الأسبوع، متراجعا عن مستواه مقارنة بالأسبوع السابق.
وبالنظر الى الأداء القوي للدولار الأمريكي في الأسبوع الأول من السنة، ارتفع مؤشر الدولار من 078.8 نقطة، وهو أدنى مستوياته خلال الأسبوع، يوم الثلاثاء الى 081.1 نقطة يوم الجمعة واقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 01.18 نقطة محققا بذلك مكاسب واضحة.

منطقة اليورو

وكان معدل نمو الاقتصاديات الأوروبية خلال الربع الثالث من السنة أدنى مما كان مقدّرا مبدئيا، حيث عمدت الشركات خلال الفترة المذكورة الى تقليص الانفاق في مواجهة أزمة الديون المتفاقمة التي كانت دول منطقة اليورو تواجهها.وتم تصحيح رقم الناتج المحلي الاجمالي للمنطقة بتخفيضه من التقدير السابق الذي بلغ 0.4% الى 0.3%، علما بأن اقتصاديات دول المنطقة تعتمد على الصادرات خاصة بعد ان دفعت الأزمة التي عصفت بدول عدّة من اسبانيا الى ايطاليا لزيادة اجراءات التقشف، الأمر الذي ترك أثرا سلبيا في الطلب على السلع الاستهلاكية وأرغم الشركات على تقليص التكاليف.

المملكة المتحدة

وتقلص نشاط صناعات الخدمات، من البنوك الى خطوط الطيران، وبشكل غير متوقع، في شهر ديسمبر للمرّة الأولى منذ أكثر من 18 شهرا، نتيجة لتأثير الأحوال الجوّية القاسية في الاقتصاد.وقد انخفض مؤشر مديري الشراء لقطاع الخدمات من 53 نقطة في نوفمبر الى 49.7 نقطة في ديسمبر، وكان هذه المرّة الأولى التي ينخفض فيها المؤشر دون مستوى الـ50 نقطة، الأمر الذي يعني تقلص حجم النشاط في قطاع الخدمات.
أما مؤشر قطاع الانتاج الصناعي، فقد سجّل تحسنا واضحا حيث ارتفع الى 58.3 نقطة في ديسمبر، وهو أعلى مستوى له منذ 16 سنة، وكان المراقبون يتوقعون وصول المؤشر الى مستوى 57.2 نقطة.

الكويت

وفي الكويت افتتح الدولار التداول صباح امس بسعر 0.28200 دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في ندوة نظمها «الوطني» عن توجهات الأسواق العالمية في 2011


جورج ريشاني: الكويت عبرت الأزمة بفضل ارتفاع النفط والتخلي عن الارتباط بالدولار


قال رئيس مجموعة الاستثمارات في بنك الكويت الوطني جورج ريشاني ان الكويت تمكنت من عبور الازمة المالية العالمية بسلام بفضل عوامل عدة منها عدم ارتباط الدينار الكويتي مباشرة بالدولار الأمريكي، واستمرار ارتفاع اسعار النفط.
وأضاف ريشاني في تصريحات صحافية على هامش الندوة التي نظمها بنك الكويت الوطني امس بعنوان «توجهات الاسواق العالمية في عام 2011» ان الاقتصاد الكويتي محمي لان الكويت لديها أداة تختلف عن باقي دول الخليج تتمثل في المرونة في سعر صرف الدولار مقابل عملتها، حيث استخدمت هذه الميزة في الماضي عندما خفضت سعر صرف الدولار الى نحو 267 فلسا، وذلك في محاولة من بنك الكويت المركزي في استخدام اسعار الصرف بدلا من استخدام اسعار الفائدة للجم التضخم، على الرغم من ان ذلك لا يمثل مشكلة في الوقت الحاضر، ولكن قد تتعرض دول الخليجي الاخرى الى مشاكل فيما لو تعاظم ارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة.
ورد على سؤال حول ما اذا كان يرى ان دول الخليج باتت في حالة امان نسبي بسبب ارتفاع اسعار النفط خلال الفترة الماضية، قال ريشاني ان ثمة بعض المشاكل وان كانت دول الخليج في معظمها تمكنت من حماية نفسها من هزات اكبر بكثير في الماضي بسبب التضخم المستورد من الخارج.

الخطط التنموية

ولكن لا يغيب عن البال ان دول الخليج تطبق خططا تنموية ضخمة تنفق في تنفيذها اموالا هائلة، ومن شأن هذا الامر توفير قدر كبير من السيولة يساعد على ارتفاع معدلات التضخم، ولا يجب ان ننسى ان اسعار السلع ومنها المواد الغذائية ترتفع بشكل كبير، وهذا من شأنه زياة معدلات التضخم المستورد الى دول المنطقة، كما لا ننسى انه اذا ما تعرض الدولار الى ضغوط باتجاه نزولي قد يسهم في الضغط على بعض الدول.ولكن دول الخليج بالاجمال تمكنت في الماضي من الوقوف في وجه مثل تلك التحديات وصمدت امام عواصف اقوى مما شهدناه في الوقت الحاضر.
وأكد ريشاني ان هذا الامر لا يمثل مشكلة حاليا نظرا لان دول الخليج دول مصدرة للنفط واسعاره تحوم حول 90 دولارا للبرميل، الامر الذي يساهم في خلق ارضية اقتصادية صلبة لدى هذه الدول تمكنها من محاربة أي ازمة قد تنشأ نتيجة للازمات الاخرى.

التعاون الخليجي

وعن التكامل والتوحد بين دول التعاون الخليجي، قال ريشاني ان ذلك اقرب وايسر مما كان عليه الوضع بالنسبة لدول الاتحاد الاوروبي بسبب اختلاف اللغة والدين والاقتصادات، في حين نرى قواسم مشتركة كبيرة لدى دول الخليج تسهل لها سبل التكامل مثل وحدة الدين واللغات والتماثل او التقارب في المقومات الاقتصادية التي تمثل مصادر الدخل القومي لتلك الدول واهمها النفط والغاز، ولذلك فانها تعتبر ضمن اندماج اقتصادي طبيعي حيث تتوفر الفرص على نحو افضل.
ولكن ثمة دروسا كبيرة يجب على دول الخليج ان تتعلمها من الازمة الاوروبية، ومن تلك الدروس ان الدول الاوروبية اوجدت السياسة النقدية الموحدة والعملة الموحدة من خلال البنك المركزي الاوروبي، ولكنها لم توجد الحكومة الفيدرالية الاوروبية التي تتحكم بالمقومات الاقتصادية لدول الاتحاد.




لا ضرورة لتحريك سعر الفائدة على الدينار حاليا

أعرب ريشاني عن اعتقاده بعدم وجود ضرورة إلى تحريك لرفع اسعار الفائدة على الدينار الكويتية في الوقت الحاضر مضيفا ان السياسة المتبعة حاليا تنصب على تنشيط الاقتصاد من خلال تعزيز الانفاق الحكومي على مشروعات الخطة التنموية، مشيرا الى ان هذه الاسعار الحالية للفائدة ستستمر في الكويت على ما هي عليه لفترة من الوقت.
واضاف ان تحركات اسعار الفائدة في أمريكا قد تؤثر في تحركات اسعار الفائدة في الكويت، ولكن من ناحية اخرى لا اعتقد ان اسعار الفائدة الأمريكية الرسمية التي يحددها مجلس الاحتياط الفيدرالي –على الاقل – خلال عام 2011، وحتى اذا كان هناك ارتفاع فربما يكون في اواخر عام 2012
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى