آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بصدد الإستحواذ على أكبر حصة من سوق التأمين المصري


«وثاق» تساهم بـ 6 ملايين جنيه في زيادة رأسمال «وثاق مصر»





أعلنت شركة وثاق للتأمين التكافلي ان وثاق- مصر قامت بزيادة رأسمالها بواقع 10 ملايين جنيه مصري، ويكون بذلك نصيب «وثاق» الكويت منها %60 أي (6 ملايين جنيه).
وبهذه المناسبة قال المدير العام للشركة ماجد يوسف العلي ان النجاح الذي حققته وثاق- مصر يعود الى الاستراتيجية الجديدة التي اتبعتها الشركة وحددتها للحفاظ على جودة الأداء وقوته وتطوره، لافتا الى ان هذا الأمر يدل كذلك على الملاءة المالية للشركة الأم في الكويت.
وأضاف العلي ان هذا التطور يؤكد أيضا نجاح «وثاق» في خطتها التوسعية للأسواق الخارجية، الأمر الذي يدفعها للمضي قدما فيه خلال المرحلة المقبلة، الى جانب استمرارها بالتوسع محليا، مشيرا في الوقت ذاته الى ان النتائج المالية لـ «وثاق» في مصر خلال 2010 كانت مبشرة بالخير، حيث حققت الشركة هناك نسبة نمو كبيرة في صافي الأرباح خلال الأشهر التسعة الأولى من 2010 اذا ما قورنت بالعام الذي سبقه، وذلك في ظل الانتعاش الذي يشهده سوق التأمين في مصر، خاصة مع التعديلات التي حصلت هناك على قانون التأمين والذي عزز من وجود الشركة ودفع بعجلة عملها وأنشطتها وتقديم خدماتها هناك.
وأكد العلي ان ما حققته الشركة في مصر، يجدد عزمها على مواصلة نجاحاتها والاستمرار في النمو التصاعدي لأرباحها خلال السنوات المقبلة، والذي يندرج ضمن أهداف الشركة وأولوياتها، فضلا عن حرص الشركة على الاستمرار في استراتيجيتها للتوسع عبر الوجود في أسواق أخرى ومتنوعة، موضحا ان نشاط التأمين التكافلي حول العالم هو الأعلى نموا في الوقت الراهن، كونه يجذب اهتمام عملاء جدد من الراغبين في الدخول ضمن وثائق تأمينية متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، منوها بما قالته مؤسسة «موديز للتصنيفات» في العام الماضي بأن صناعة التأمين التكافلي تنمو بنحو %20 سنويّا، وأن حجمها قد يصل الى 7.4 مليارات دولار بحلول العام 2015.
وبين العلي ان استثمارات وثاق – مصر خلال النصف الأول من عام 2010 بلغت 100 مليون جنيه، وأنها قامت بالاستثمار بنسبة ضئيلة من أموالها في البورصة وذلك تجنباً لحدوث خسائر الأموال، مشيرا الى عزم وثاق التوسع داخل أنحاء جمهورية مصر العربية، وأنها تستعد في الفترة المقبلة لفتح فروع جديدة لها داخل المحافظات، موضحا أنه جار التوسع حاليا والاستحواذ على أكبر جزء من حصة التأمين في السوق المحلية هناك.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.ايضاح من الشركة الدولية للاجارة والاستثمار (د للاجارة)‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الدولية للاجارة والاستثمار
ِ(د للاجارة) افادت بانها قد تسلمت كتابا من بنك الكويت المركزي بتاريخ ‏
ِ10 نوفمبر 2010 يطلب فيه من الشركة القيام بإتخاذ بعض الاجراءات الضرورية
لمقابلة المصاعب المالية التي تواجهها الشركة ، وهي على النحو التالي:‏
ِ1- إعادة بناء رأس مال الشركة بالقدر الذي يسمح بإطفاء كامل الخسائر ‏
المتراكمة لدى الشركة حتى تاريخ زيادة رأس المال، وبحيث يتوفر رأس مال ‏
للشركة بعد الاطفاء لا يقل عن المعادل لمبلغ 15 مليون د.ك وذلك خلال فترة ‏
لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ كتاب البنك المركزي شاملة كافة الاجراءات ‏
المطلوبة لإتمام زيادة رأس المال .‏
ِ2- ضرورة موافاة بنك الكويت المركزي بخطة تفصيلية لاعادة الهيكلة وافتراح ‏
سبل المعالجة المناسبة بعد زيادة رأس المال، بما في ذلك حجم الاموال اللازمة
ومصادرها ومتطلبات اصلاح الوضع الفني والاداري للشركة، والجدول الزمني ‏
المطلوب لتنفيذ تلك الخطة .‏
كما افادت الشركة بانها قد قامت ببيان التزاماتها بتنفيذ تلك الخطوات ‏
ومعالجة مشكلة تآكل رأس المال وكذلك اعادة هيكلة مديونيات الشركة،
وعبرت عن هذا الاتزام بخطاب ارسلتة بتاريخ 02-12-2010 والذي ‏
يتضمن الخطة التفصيلية لإعادة هيكلة الديون وكيفية قيام الشركة بزيادة ‏
رأس المال الى الحد المطلوب وكيفية استخدام تلك الزيادة الى جانب بعض ‏
مصادر التمويل الاخرى والتي ستمكن الشركة من العودة الى ممارسة انشطتها ‏
بصورة طبيعية .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لجنة تحقيق: شركات النفط وراء تفاقم كارثة تسرب النفط في خليج المكسيك

خلصت لجنة تحقيق أمريكية إلى أن الشركات التي كانت لها علاقة بتسرب النفط في خليج المكسيك اتخذت قرارات بهدف تخفيض التكاليف وتوفير الوقت ما فاقم الكارثة.

وجاء في تقرير اللجنة الرئاسية المكون من 48 صفحة أن الفشل كان "ممنهجا" ومن المرجح أن يتكرر إذا لم يحدث إصلاح حكومي لقطاع الصناعة النفطية.

لكن التقرير أضاف أن شركة بي بي لم تكن تملك قيودا كافية لضمان سلامة العاملين والبيئة.

وأدى انفجار في منصة نفط كانت تديره شركة بي بي إلى مقتل 11 عاملا وأدى إلى أحد أسوأ التسريبات النفطية في العالم.

وتسربت من بئر نفطي يسمى ماكوندو ويبعد بمسافة ميل تحت سطح البحر ملايين الجالونات من النفط في خليج المكسيك ما أدى إلى الإضرار بمئات الأميال من السواحل.

وانتقد تقرير اللجنة شركة بي بي التي كانت تملك بئر ماكوندو وشركة هاليبورتون التي كانت مسؤولة عن سد فوهة البئر النفطي وإيقاف التسرب من البئر الواقع تحت البحر وشركة ترانسوسيان التي كانت تملك منصة النفط ديب واتر هوريزن.

مسؤولية

وحملت اللجنة الحكومة الأمريكية مسؤولية عدم كفاية الإجراءات الرقابية المتبعة والتشريعات المنظمة لعمل الشركات النفطية.

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمر بإنشاء هذه اللجنة في شهر مايو/أيار الماضي للتحقيق في الأسباب الجوهرية التي أدت إلى التسريب النفطي.

وأوصت اللجنة الحكومة بإحداث تغييرات في أساليب عمل شركات النفط وتعديل السياسات الحكومية المتبعة في هذا المجال.

ورغم أن اللجنة كانت تفتقد إلى صلاحيات استدعاء المسؤولين عن التسريب النفطي للإدلاء بشهاداتهم أمامها، فإنها تمكنت من استجواب مئات الشهود وأجرت في الخريف الماضي سلسلة من جلسات الاستماع العامة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“الاحتياطي” الأمريكي: تعافي الاقتصاد ضعيف ويستدعي دعماً نقدياً

أظهر محضر اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي نشر، أمس الأول، أن مسؤولي المجلس كانوا يشعرون في ديسمبر/ كانون الأول بأن تعافي الاقتصاد الأمريكي لايزال ضعيفاً بدرجة تستدعي دعماً نقدياً رغم المؤشرات المتنامية على قوة الاقتصاد .

وأخذ محللون في وول ستريت يعدلون بالزيادة توقعاتهم للنمو الاقتصادي في الأسابيع الأخيرة عقب ظهور مؤشرات على تحسن نشاط الشركات وإنفاق المستهلكين .

لكن لجنة تحديد السياسة بالبنك المركزي الأمريكي - التي لم تغير في اجتماعها في 14 ديسمبر برنامجاً لشراء سندات بقيمة 600 مليار دولار أعلنته أول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني - كانت أقل تفاؤلاً .

وأشار محضر الاجتماع إلى أن المجلس يعول على دعم في الأجل القصير للنمو من اتفاق بشأن تخفيضات ضريبية جرى التوصل إليه مؤخراً بين الرئيس باراك أوباما والجمهوريين في الكونغرس .

إلا أن تفاصيل الاجتماع أظهرت أيضاً أن القلق لا يزال يساور أعضاء اللجنة بشأن مخاطر على النمو منها ضعف التوظيف وقطاع الاسكان .

وقال محضر الاجتماع “لا يزال التعافي عرضة لبعض المخاطر النزولية” وأشار إلى مشكلات قطاع الإسكان وأزمة الديون في أوروبا كمواطن اضطراب محتملة .

من ناحية أخرى، قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون شدد على الحاجة إلى خفض الاختلالات في تجارة الولايات المتحدة مع الصين أثناء اجتماع مع وزير الخارجية الصيني .

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما -الذي حضر جانباً من الاجتماع مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي- جدد التزامه بتحسين التعاون الشامل مع الصين بينما يستعد لاستضافة الرئيس هو جين تاو الذي سيقوم بزيارة دولة إلى واشنطن في 19 يناير/ كانون الثاني .

وقال البيت الأبيض في ملخص للمحادثات التي جرت في البيت الأبيض إن دونيلون “أكد أهمية بذل جهود فعالة لخفض الاختلالات في الاقتصاد العالمي وأيضاً التجارة بين أمريكا والصين” .

وتشكو الولايات المتحدة من ان الصين تبقي قيمة عملتها اليوان عند مستويات منخفضة بشكل مصطنع وهو ما يعطيها مزية غير عادلة في التجارة، ومن المرجح أن تبرز هذه المسألة في الاجتماع بين اوباما وهو . وارتفع العجز التجاري الأمريكي مع الصين بنسبة 20 في المئة في الأشهر العشرة الأولى من 2010 وقد يتجاوز 270 مليار دولار للعام بأكمله
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصادر: فولكر سيتنحى عن رئاسة مجلس استشاري اقتصادي بالبيت الابيض

رويترز
قالت مصادر مطلعة لرويترز يوم الاربعاء ان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الاسبق بول فولكر يعتزم التنحي عن دوره كرئيس لمجلس استشاري يقدم المشورة للرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن الاقتصاد.

واضافت المصار أن تنحي فولكر (83 عاما) عن منصب رئيس المجلس الاستشاري للانتعاش الاقتصادي بالبيت الابيض سيكون ضمن سلسلة تغييرات يخطط اوباما لاعلانها قريبا.

وقال مصدر ان قرار الرحيل هو قرار فولكر. واضاف المصدر القريب من فولكر انه مستعد لمواصلة تقديم المشورة لاوباما بشكل غير رسمي اذا رغب الرئيس في ذلك.

واصبح فولكر شخصية اسطورية في وول ستريت عندما تمكن كرئيس للبنك المركزي الامريكي من قصم ظهر التضخم بعد ان سجل مستويات فوق 10 بالمئة في اوائل عقد الثمانينيات عن طريق زيادات حادة في اسعار الفائدة.

وبدأ تقديم المشورة لاباما اثناء حملته الرئاسية في 2008 وبرز دوره بشكل خاص في مسائل تتراوح من تنظيم القطاع المالي الى سياسة الميزانية.

وبين الاشخاص الذين يقدمون المشورة الاقتصادية لاوباما من الخارج تفرد فولكر بان له خط اتصال مباشر بالرئيس وانه لا يحتاج الي المرور بالفريق الاقتصادي للبيت الابيض لتحديد موعد اجتماع او اتصال هاتفي مع الرئيس.

وامتنع البيت الابيض عن التعقيب على انباء رحيل فولكر. ومن المرجح ان يصدر الاعلان الرسمي لرحيل يوم الجمعة عندما يكشف اوباما عن عدد من التغييرات الاخرى في فريقه الاقتصادي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تجاه إلى تأجيل مهلة صفقة «زين» حتى نهاية يناير


كشفت مصادر مطلعة أن هناك اتجاهاً لتأجيل مهلة استيفاء شروط إنجاز صفقة بيع حصة الغالبية في «زين» حتى نهاية الشهر الجاري، بدلاً من الموعد السابق في 15 الجاري، لاستكمال بعض المتطلبات الفنية والإجرائية.

وأشارت المصادر إلى أن اجتماعاً عقد أمس بين خبراء من «تجمع الخير» بقيادة «مجموعة الخرافي» ومؤسسة الإمارات للاتصالات لمتابعة المتطلبات الفنية والإجرائية لإتمام الصفقة، وخرج منه الطرفان بانطباعات إيجابية عن مسار الصفقة.

وتوقعت المصادر أن تكتسب جهود إتمام الصفقة زخماً جديداً في الأيام المقبلة، مع انتهاء عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة، التي يتراجع فيها نشاط البنوك العالمية، ويسافر خلالها الكثير من الموظفين الأجانب.

وربما يسرع انتهاء موسم الإجازات المفاوضات التي تجريها «اتصالات» لتدبير تمويل الصفقة مع البنوك العالمية والإقليمية. وتظهر المعطيات الحالية قدرة «اتصالات» على الحصول على تمويل بتكلفة معقولة.

وأكدت المصادر أن تصميم الطرفين على الوصول بالصفقة إلى خواتيمها واضح، ويحظى بدعم من الجهات الحكومية المسؤولة في الإمارات، مشيرة إلى أن هذا التصميم يتيح معالجة أي عقبات تظهر في الطريق، على الرغم من توقع عودة جهود إفشال الصفقة إلى التحرك مع بروز أي معطيات إيجابية في الأيام المقبلة.

وأشارت المصادر إلى ان جهود تخريب الصفقة تبدو معزولة على المستوى المحلي، في ظل الترقب الواسع للمفاعيل الإيجابية للصفقة على سوق المال وقطاعات الاقتصاد، والمسؤولية المعنوية التي يحملها المتداولون عن الخسائر التي تتكبدها البورصة كلما تصاعدت الجهود لتخريب الصفقة. ولفتت المصادر إلى أن جهود التخريب خسرت حججها بعد أن تبين زيف المزاعم بوجود مشترين مستعدين لدفع ثمن أفضل مما ستدفعه «اتصالات».

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عوائد مجزية في مناطق السالمية والفروانية والفنطاس والفحيحيل

08/01/2011
كولدويل بانكر:

فرص استثمارية حقيقية تنتظر العقارات التجارية في 2011


رواج غير مسبوق للعقارات التجارية التي تخدم المناطق البعيدة عن العاصمة
سعر المتر المربع في شارع سالم المبارك في السالمية تراوح بين 3 و 3.5 ألف دينار
معدلات أسعار العقارات التجارية في العاصمة مازالت تراوح مكانها بسبب زيادة المعروض وقلة الطلب
توقع التقرير العقاري لشركة كولدويل بانكر العالمية أن يشهد القطاع الإداري والتجاري في الكويت (عقارات وأراضي) خلال العام 2011 فرصاً استثمارية حقيقية, مشيراً إلى المناطق المرجحة للاستفادة من هذه الفرص المجزية وهي السالمية والفروانية والفنطاس والفحيحيل, مؤكدا أنه على الرغم من استمرار الأزمة التي يمر بها قطاع العقارات التجارية والإدارية في البلاد لا تزال هناك عقارات تجارية تحقق عوائد مجزية وتثبت أنها بعيدة عن آثار تلك الأزمة التي تغرق فيها العقارات التجارية والإدارية داخل العاصمة بسبب زيادة حجم المعروض مقابل ضعف الطلب على التأجير.
وبين التقرير أن أسعار العقارات التجارية في تلك المناطق مناسبة جدا للشراء وذلك بعدما فقدت نسبة كبيرة من أسعارها منذ بداية الأزمة المالية العالمية وتراجعها إلى حدود تزيد الرغبة في تملكها, متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة بداية لانتعاش هذا القطاع الذي عادت أسعاره إلى معدلاتها الطبيعية.
وأشار التقرير إلى العقارات التجارية التي تخدم المناطق البعيدة عن العاصمة والتي تشهد حاليا رواجا غير مسبوق, لاسيما تلك التي تخدم مناطق ذات كثافة سكانية عالية تفتقر للخدمات التجارية والإدارية.
وحول أسعار العقارات التجارية التي ينتظر تحرك الطلب على شرائها فقد حقق شارع سالم المبارك في منطقة السالمية أعلى مستوى للأسعار بقيمة تراوحت ما بين 3 و3.5 ألف دينار للمتر المربع للقسائم التي تبلغ مساحتها 1000 متر مربع ولديها نسبة بناء 180 في المئة, وفي شوارع الفحيحيل التجارية رصد التقرير معدلات أسعار شارع مكة وهو أشهر الشوارع التجارية بها, حيث تتراوح أسعاره ما بين 2.5 و3.6 ألف دينار للمتر المربع لمساحة أرض تبلغ 750 متراً مربعاً ونسبة بناء 180 في المئة.
وعن منطقة الفنطاس "الإداري والتجاري" أشار التقرير إلى أن سعر المتر بها يتراوح ما بين 2.5 و 3.5 ألف دينار على حسب الموقع والمساحة, فيما أقبلت بعض الشركات العقارية على تنفيذ عدد من المجمعات التجارية الكبرى على مساحات بين 3 آلاف و15 ألف متر مربع, في حين تخدم تلك المنطقة نحو 801 ألف نسمة 90 في المئة منهم من المواطنين, ولاسيما أن أغلب المناطق المحيطة بها هي مناطق لسكن الكويتيين, فيما حقق شارع حبيب مناور في منطقة الفروانية وهي احدى المناطق المرجح نشاطها خلال الفترة المقبلة معدلات متقاربة بقيمة تبدأ من 2.5 ألف دينار وتصل إلى 3 آلاف دينار للمتر المربع.
أما عن أسعار العقارات التجارية داخل العاصمة فأوضح التقرير أن معدلاتها مازالت على نفس المستوى منذ بداية الأزمة حيث لم تشهد أدنى حد من التغيير الإيجابي, و يتراوح سعر المتر المربع فيها الآن ما بين 3.4 و 7 آلاف دينار كويتي بمتوسط 5 آلاف دينار وهو الأمر الذي يشير إلى أنها وصلت بالفعل إلى قاع تراجعها, ويجعل بعضها ضمن قائمة الفرص الجيدة التي تعرض الآن في السوق العقاري, حيث تتناسب هذه النوعية من العقارات مع رؤية المستثمر متوسط وطويل الأمد الذي لا ينتظر الربح السريع, ولا يتوقع أن تشهد تلك العقارات مزيدا من التراجع خلال الفترة المقبلة.
وتوقع التقرير أن يقبل على تلك الفرص والتي سبق ذكرها كثير من المستثمرين, خصوصا وأن المردود من الاستثمار العقاري بشكل عام يعتبر آلافضل حاليا مقارنة مع مردود الودائع المصرفية الذي لا يتعدى 3 في المئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نمو طفيف للاقتصاد الأوروبي

بروكسيل - يو بي اي: ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي بشكل طفيف خلال الربع الثالث من العام 2010، فيما بلغ معدل البطالة في منطقة اليورو خلال تشرين الثاني/نوفمبر 10.1'، وفي الاتحاد الأوروبي 9.6'.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس البنك المركزي الأوروبي يطالب ببذل المزيد من جهود التقشف لدعم استقرار اليورو

فيلدباد كرويت (ألمانيا) ـ د ب أ: طالب جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي دول الاتحاد الأوروبي ببذل المزيد من جهود التقشف لدعم استقرار العملة الأوروبية الموحدة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين سترفع الفائدة مرتين او ثلاثا بالعام الحالي لكبح ارتفاع معدل التضخم

بكين ـ رويترز: قال اقتصادي كبير في مركز أبحاث تابع للحكومة الصينية يوم الجمعة إن من المرجح أن ترفع الصين أسعار الفائدة مرتين أو ثلاث في 2011 فيما يبذل صناع القرار جهدهم لكبح ارتفاع معدل التضخم.


--------------------------------------------------------------------------------

تركيا ستدفع لروسيا غرامات لتخلفها عن شراء الغاز الطبيعي لكن ليس لايران

أنقرة - يو بي اي: أعلن وزير الطاقة التركي تانير يلديز يوم الجمعة ان بلاده لن تسدد أية غرامات لإيران هذه السنة لتخلفها عن شراء الغاز الطبيعي الإيراني الذي تعهدت أنقرة بشرائه ولكنها لم تفعل بذلك.


--------------------------------------------------------------------------------

اكسا التركية تتطلع إلى تصدير الكهرباء إلى العراق

أنقرة ـ رويترز: قال رئيس شركة اكسا التركية جميل قزانجي إن شركته ستبدأ تصدير الكهرباء إلى سورية في مطلع الشهر القادم وإنها مهتمة أيضا ببيع الكهرباء للعراق.


--------------------------------------------------------------------------------

اوروبا تدرس سبل تحميل الدائنين جزءا من خسائر إفلاس البنوك

بروكسل ـ د ب أ: قال مسؤولون أوروبيون يوم الخميس إن الاتحاد الأوروبي يدرس حاليا خططا لتحميل الدائنين جزءا من الخسائر الناجمة عن إفلاس أي بنك مدين في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد على تطوير آليات تحمل الدائنين جزءا من الخسائر في حالة عجز أي حكومة مدينة عن سداد ديونها.


--------------------------------------------------------------------------------

هبوط صادرات اوبك الشهر الماضي

لندن ـ رويترز: قال محلل بارز في صناعة النقل البحري يوم الخميس ان صادرات اعضاء منظمة اوبك من النفط الخام ماعدا انغولا والاكوادور ستهبط 310 آلاف برميل يوميا خلال فترة الاربعة اسابيع التي تنتهي في الثاني والعشرين من كانون الثاني/يناير.


--------------------------------------------------------------------------------

محافظ المركزي الامريكي اكثر تفاؤلا بشأن انتعاش الاقتصاد رغم ضعف النمو

واشنطن ـ رويترز: عبر بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الجمعة عن تفاؤله بشأن الاقتصاد الامريكي لكنه قال إن النمو ما زال أضعف من أن يحدث تراجعا حقيقيا في معدل البطالة في الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

غلف كرافت الاماراتية لتصنيع اليخوت تتوقع نموا متواضعا للمبيعات في 2011

ام القيوين - رويترز: قال ناصر الشعالي الرئيس التنفيذي لغلف كرافت الاماراتية أكبر شركة لصناعة اليخوت في منطقة الخليج إن شركته تتوقع نموا متواضعا للمبيعات في 2011 لكنها تضع آمالا على نخبة جديدة في الأسواق الناشئة لدعم أنشطة القوارب الفاخرة التابعة لها.


--------------------------------------------------------------------------------

ثماني مجموعات تتنافس على تقديم المشورة لتركيا في خطة خصخصة

اسطنبول - رويترز: قالت إدارة الخصخصة في تركيا يوم الجمعة ان ثماني مجموعات استشارية تتنافس لتقديم المشورة إلى الحكومة التركية بشأن بيع حصة من شركة الخطوط الجوية التركية.


--------------------------------------------------------------------------------

التجسس الصناعي يتسبب في خسارة الشركات الألمانية 20 مليار يورو سنويا

برلين - د ب أ: كشفت تقديرات الخبراء الاقتصاديين في ألمانيا عن تكبيد عمليات التجسس على القطاع الصناعي لنقل التكنولوجيا الألمانية المتطورة خسائر كبيرة للشركات الألمانية تقدر بـ20 مليار يورو سنويا على الأقل.


--------------------------------------------------------------------------------

تباطؤ التضخم بالسعودية يتباطأ إلى 5.4'%

دبي - رويترز: قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الجمعة إن معدل التضخم السنوي تباطأ قليلا إلى 5.4 بالمئة في كانون الأول/ديسمبر حيث سجلت تكاليف الإسكان والغذاء ارتفاعا أقل مما في الشهر السابق.


--------------------------------------------------------------------------------

دول آسيوية تحاول طمأنة المستهلكين القلقين مجموعة العشرين ستبحث الارتفاع الكبير لأسعار الغذاء

سول ـ رويترز: ستبحث مجموعة العشرين خطوات لمعالجة الارتفاع الكبير في أسعار الغذاء الذي يثير مخاوف من تكرار أزمة الغذاء التي حدثت في 2008 بينما تسعى بعض البلدان الآسيوية إلى طمأنة المستهلكين القلقين الجمعة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الفاو: زيادة اسعار المواد الغذائية تثير 'القلق الشديد'


روما ـ ا ف ب: اعتبر خبير اقتصادي في منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان زيادة اسعار المواد الغذائية التي سجلت منذ اب/اغسطس 'تثير القلق الشديد'.


--------------------------------------------------------------------------------
دايملر وفولكس فاغن توقعان مع الصين اتفاقات تصدير سيارات بقيمة 5 مليارات دولار


برلين ـ رويترز: أبلغت مصادر حكومية رويترز أن شركتي صناعة السيارات الألمانيتين دايملر وفولكسفاغن ستوقعان صفقات تبلغ قيمتها الاجمالية خمسة مليارات دولار في اجتماع مع لي كه تشيانغ نائب الرئيس الصيني يوم الجمعة.


--------------------------------------------------------------------------------

قبرص: شل لديها أفضل عرض لامدادنا بالغاز الطبيعي المسال

نيقوسيا ـ رويترز: قال وزير التجارة والصناعة والسياحة القبرصي أنطونيوس باسخاليديس يوم الخميس إن رويال داتش شل قدمت لقبرص أكثر العروض تنافسية لمدها بالغاز الطبيعي المسال على مدى 20 عاما.


--------------------------------------------------------------------------------

طوكيو تتهم الجزائر بعدم دفع تكاليف بناء طريق سريع انجزته شركات يابانية

طوكيو - يو بي اي: أعلنت وزارة النقل والسياحة اليابانية يوم الجمعة أن الجزائر لم تدفع جزءاً من تكاليف بناء طريق سريع لاتحاد شركات (كونسورتيوم) مؤلف من 5 شركات يابانية، وستبادر طوكيو لمعالجة المسألة عبر القنوات الدبلوماسية.


--------------------------------------------------------------------------------

فيسبوك تتخذ خطوات باتجاه التحول لشركة مساهمة تتداول اسهمها بالبورصة

سان فرانسيسكو ـ د ب أ: قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) على موقعها الالكتروني في وقت متأخر يوم الخميس إن شركة فيسبوك سوف تبدأ في الإعلان عن نتائجها المالية بحلول عام 2012 في خطوة من المرجح أن تسفر عن طرح عام أولي لأسهمها.


--------------------------------------------------------------------------------

الهند تتوقع حل نزاعها مع ايران حول اسلوب دفع سعر النفط قبل شباط

نيودلهي ـ رويترز: قالت وزير الدولة الهندية للشؤون الخارجية يوم الجمعة إن بلادها تأمل في حل نزاع مع ايران بشأن مدفوعات النفط قبل شباط/فبراير فيما يحاول العملاق الاسيوي جاهدا الوفاء باحتياجاته من الطاقة دون إثارة حفيظة الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

الصادرات تعزز نمو اقتصاد ألمانيا رغم تراجع مبيعات التجزئة

برلين ـ د ب أ: كشفت بيانات صدرت يوم الجمعة أن الصادرات الألمانية قفزت في تشرين ثاني/نوفمبر إذ ساهم الطلب العالمي القوي في تبديد الغموض الاقتصادي في أوروبا نتيجة أزمة ديون منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

البريطانيون عملوا مجانا العام الماضي بما قيمته 17 مليار دولار لعدم استخدام اجازاتهم

لندن ـ يو بي اي: كشفت دراسة جديدة أن البريطانيين قاموا بما قيمته 11 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 17 مليار دولار، من العمل المجاني بسبب فشلهم في استخدام اجازاتهم السنوية.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين ستبني مع السعودية فندقا 7 نجوم في ضواحي بكين

بكين ـ ا ف ب: اعلن مسؤول صيني الجمعة ان بكين ستبني مع المملكة السعودية فندقا من فئة 7 نجوم على غرار برج خليفة في دبي، الاطول في العالم، وذلك بكلفة 1.3 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

تايلاند تحتفظ بصدارتها العالمية كأكبر دولة مصدرة للأرز

بانكوك ـ د ب أ: قالت مصادر يوم الجمعة إن تايلاند صدرت ما يقدر بـ9.03 مليون طن من الأرز العام الماضي، لتحتفظ بمركزها منذ عقود كأكبر دولة مصدرة في العالم للمحصول.


--------------------------------------------------------------------------------

مناجم المغربية تخطط لزيادة رأس المال بأكثر من 100%

الرباط ـ رويترز: قالت شركة مناجم المغربية يوم الجمعة إن مجلس إدارتها سيقترح زيادة رأسمال الشركة 106 في المئة لتعزيز استراتيجية التطوير.


--------------------------------------------------------------------------------

جنوب السودان يواجه أوضاعا اقتصادية هشة بعد الانفصال

الخرطوم ـ رويترز: يتجه السودان الى انقسام حاد لكن بينما يتطلع قادة الجنوب الى الاستقلال السياسي عن الشمال فربما يجبرهم الواقع الاقتصادي على الاعتماد على خصومهم السابقين.


--------------------------------------------------------------------------------

الخرطوم تهدف إلى إلغاء كلي للدعم الحكومي للسكر والبنزين

الخرطوم ـ رويترز: قال علي محمود وزير المالية السوداني يوم الخميس إن السودان يهدف إلى إلغاء كامل الدعم تدريجيا على السكر والمنتجات النفطية لزيادة إيرادات الحكومة مع تضرر الاقتصاد من جراء نقص النقد الأجنبي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نموها يزداد في الأسواق الخارجية
nbk كابيتال: زين مقبلة على تغيير استراتيجيتها بالكامل


توقع تقرير صدر عن شركة إن بي كيه كابيتال ان تغير شركة زين استراتيجيتها بالكامل بعد التطورات الاخيرة، خاصة عملية بيع بعض اصولها في القارة السمراء.
واضاف التقرير انه بعد اعلان زين عن نتائجها المالية للاشهر التسعة الاولى من 2010، بلغ نمو ايراداتها 8 في المائة على الاساس السنوي، لتصل الى مليار دينار كويتي. وعدلت الشركة من نسبة الارباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاك لتصل الى 452 مليون دينار، الامر الذي يشكل هامشاً معدلاً لهذه النسبة بنحو 44.8 في المائة مقابل 49.2 في المائة في الفترة ذاتها من 2009.
من ناحية اخرى، تعد زين شركة رائدة اقليمياً في مجال الاتصالات. ويرى التقرير ان توزيع الارباح للسنة المالية 2009 يشكل زيادة سنوية قدرها 240 في المائة عن توزيعات 2008 التي وصلت الى 50 فلسا للسهم.
من ناحية اخرى، اشار التقرير الى ان انكشاف الشركة على افريقيا سبب ضغوطاً على هوامش ربحيتها، خاصة انها كانت تعمل في بلدان ذات نسب متدنية بالنسبة لمتوسط العائد لكل مستخدم، الامر الذي تطلب استثمارات كبيرة في توسعة الشبكات. لكن ومن خلال عملية استكمال بيع الاصول الافريقية بنجاح، يتوقع التقرير ان تتغير ربحية ومبيعات الشركة في المستقبل الى حد كبير.
الى هذا، لفت التقرير الى اصدار وزارة الاتصالات مذكرة تتعلق بتطبيق نقل الارقام، ويعتقدا ن هذه التطورات قد تجعل من سوق الاتصالات في الكويت اكثر تنافسية، رغم عدم صدور اي موعد نهائي عن تطبيق مثل هذه الاجراءات.

أسواق زين
يعتقد التقرير ان اداء شركة زين في السوق السوداني قابل للنمو، اذ انه وبسبب زيادة المنافسة، اخذ سوق الاتصالات في البلاد بالنمو عند معدل سريع، وزادت نسب الاختراقات من 12 في المائة في 2006 الى 47 في المائة حتى سبتمبر من العام الحالي.
وتعد زين رائدة في السوق السوداني، مع حصة سوقية تبلغ 60 في المائة حتى نهاية سبتمبر من 2010 بعد ان كانت 58 في المائة في الفترة ذاتها من العام السابق. ومن خلال الحفاظ على المركز المهيمن في السوق، تتطلع زين الى تحفيز زيادة استخدام الموبايل عبر تقديم خدمات ذات قيمة مضافة. اما في السوق العراقي، فيقول التقرير ان نجاح زين هناك يتمثل بمركزها الريادي في السوق، اذ بلغت حصتها السوقية 53 في المائة خلال الاشهر التسعة الاولى من 2010 مقابل 51 في المائة في 2009، اما حصة شركة آسيا سيل فتصل الى 35 في المائة، و13 في المائة لمصلحة شركة كوريك تيليكوم.
08/01/2011 القبس
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشكور يالطيب وعساك دوم ربحان ان شاء الله جهد طيب منك ومن الاخ بوفلاح وعسى ربى يوفقكم .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسواق الأوروبية والأمريكية عادت لمستويات ما قبل الأزمة


«المدينة»: البورصة أعلى من قاع الأزمة بـ400 نقطة بعد مرور أكثر من عامين على نشوبها!!




قال التقرير الاسبوعي لشركة المدينة للتمويل والاستثمار عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية ان سوق الكويت للأوراق المالية استهل تداولات العام 2011 على موجة من الصعود الطفيف والنسبي، شملت مؤشري السوق الرئيسيين.
وقد أغلق المؤشر السعري تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 6.976 نقطة مرتفعا 20 نقطة ومحققا مكاسب %0.3 عن اغلاقات الأسبوع قبل الماضي، وقد استهل المؤشر أولى جلسات الأسبوع والعام على انخفاض طفيف ليرتد لأعلى في ثاني وثالث جلسات الأسبوع ملامسا مستوى 7.000 نقطة ليعاود الانخفاض مع آخر جلسات الأسبوع.
وعلى صعيد آخر أغلق المؤشر الوزني للسوق عند مستوى 487 نقطة محققا مكاسب أسبوعية بلغت %0.7 نتيجة عمليات الصعود والتداول الجيدة على أسهم قطاع البنوك الذي أصبح هو العنصر الحاكم في تداولات السوق.
وبطبيعة الحال فان أداء السوق أو الخطوط العريضة لأداء السوق خلال العام الحالي ترتبط بشكل كبير بمعدلات أداء السوق خلال العام الماضي أو بالأصح منذ اندلاع الأزمة العالمية ونريد هنا ان نركز ونؤكد على مجموعة من الظواهر التي برزت خلال العام الماضي، لأن فهمنا لهذه الظواهر مما لا شك فيه سيساعد في تحديد حركة السوق خلال المرحلة المقبلة والتي نوجزها في حزمة نقاط أبرزها: التفاوت الكبير بين أداء مؤشري السوق الرسميين، حيث تجاوزت مكاسب المؤشر الوزني حاجز %25 على أساس سنوي بينما حقق المؤشر السعري خسارة طفيفة بلغت %0.7، وهذا يعني توجه السوق الى مجموعة معينة من الأسهم واهماله أو تجنبه بشكل كبير القطاع الأعرض من السوق أو الغالبية العظمة من الأسهم المدرجة في السوق، ومرجعية ذلك الى حالة انعدام وانحسار الثقة بتلك الأسهم بما يوجه المساهمين الى مجموعة دون غيرها من الأسهم. ورصد التقرير أن قطاعات السوق شهدت أداء متباينا بين المكسب والخسارة على أساس سنوي، وهو ما يعد مقبولا ومنطقيا بعض الشيء على عموميته، ولكن ان نرى حالة أخرى من التفاوت بين قطاع البنوك الذي أنهى العام بمكاسب تجاوزت بقليل حاجز %40 لتغرد بمفردها بعيدا عن باقي القطاعات، ليكون الأقرب لها هو قطاع الأغذية محققا مكاسب بلغت %10 تقريبا بما يعنى ان هناك فجوة كبيرة بين قطاع البنوك وبقية قطاعات السوق وكأننا نتحدث عن سوقين مختلفين بمقومات تداول ومعدلات سيولة وثقة مختلفة، ان توجه المستثمرين لقطاع البنوك باعتباره الملاذ الآمن في أوقات الأزمات يمكن تفهمه وتجب المحافظة عليه ولكن تجب أيضا معالجة أوضاع الخلل في بقية قطاعات السوق لضمان استقرار البنوك بطبيعة الحال. تراجعت معظم الأسهم المدرجة في السوق على الرغم من دخولها عام 2010 بقيم سوقية متدنية للغاية ولا تعكس غالبيتها حقيقة المراكز المالية لتلك الشركات من أصول واستثمارات، بل ان عدد الشركات الأقل من 100 فلس بداية 2010 بلغت 78 شركة مقابل 88 شركة في نهاية العام!! أي ان عملية الانخفاض في القيم السعرية للأسهم ترجع أيضا للحالة والظروف العامة المحيطة بالسوق وليس حالة السلع المدرجة فقط.

القيمة السوقية

ورصد التقرير تركز القيمة السوقية للأسهم في قطاع البنوك بحوالى 14.1 مليون دينار بما تجاوز %40 من اجمالي القيمة الرأسمالية للسوق، بما يعني 9 أسهم فقط تسيطر على %40 من اجمالي 214 شركة مدرجة وهو يعكس بطبيعة الحال حالة التهافت والاقبال على البنوك كملاذ آمن للقيمة، وعن أداء السوق الكويتي مقارنة بالأسواق الخليجية الأخرى العاملة، فانه قد يكون الأفضل اذا تم اعتماد المؤشر الوزني للسوق على أنه المؤشر الرسمي أما اذا تعاملنا مع المؤشر السعري فان السوق يتحول الى الجانب الخاسر مع أسواق دبي وأبو ظبي والبحرين.

الأزمة العالمية

وأشار التقرير إلى ان الأزمة العالمية التي اندلعت مع بداية الربع الأخير من عام 2008 شهدت تراجعا غير مسبوق لكافة المؤشرات المالية على مستوى العالم ولكافة الاقتصاديات الكبرى، ولكننا نلحظ الآن عودة المؤشرات الأمريكية والأوروبية الى تسجيل مستويات ما قبل الأزمة، فمثلا يتداول مؤشر داو جونز الأمريكي قرب مستوى 11.700 نقطة بعد ارتداده من مستوى 6.500 نقطة خلال الأزمة وبالمثل مؤشر فوتسي 100 ftse لبورصة لندن الذي يتداول الآن عند مستوى 6.085 أي أعلى من المستويات السعرية قبل الأزمة وأعلى من القاع التي سجلها في مارس 2009 قرب 3.800 نقطة، بينما لايزال المؤشر السعري لسوق الكويت يتداول أعلى من القاع المحققة في مايو 2010 عند مستوى 6.280 نقطة أي أننا نتداول أعلى من قاع الأزمة بحوالي 400 نقطة فقط!! وهو ما يدعو الى التساؤل عن أسباب هذا التفاوت في السوق الكويتي والأسواق العربية، لماذا تم تصدير الأزمة للأسواق العربية ولم يتم تصدير الحل لأنه من الأكيد ان تلك الأسواق وجدت حلولا.



مشهد البورصة

1 – ارتفاع عدد الشركات دون الـ 100 فلس إلى 88 شركة
2 – 9 أسهم بنكية تستحوذ على %40 من القيمة الرأسمالية للسوق
3 – لماذا تم تصدير الأزمة لسوقنا ولم يتم تصدير الحل؟
4 – تداولات السوق تتركز على مجموعة معينة من الأسهم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في ظل الارتفاع المرجح لأسعار النفط وتقلص تقييد الائتمان


«جلف تايمز»: توقعات ايجابية لأداء الاقتصاد الخليجي في 2011





قالت صحيفة «جلف تايمز» ان ارتفاعات اسعار النفط المتتالية في عام 2010 ادت الى وفرة الاموال لدى دول الشرق الاوسط وتكدس فوائض الاموال في خزائن الدول الخليجية المنتجة للنفط وعلى راسها السعودية، اكبر الاقتصادات في المنطقة، والكويت والامارات حيث ارتفعت هذه الاسعار باكثر من %15 لتتجاوز 90 دولارا للبرميل مع استمرار الطلب على النفط قويا.
وقالت الصحيفة ان الدول الخليجية تدخل عام 2011 وقد اتصفت ملامحها بنظرة ايجابية في غمرة توقعات بان اسعار النفط المرتفعة ستوفر الدعم لتمويل الانفاق الحكومي على المشروعات الراسمالية، فضلا عن تقلص تقييد الائتمان، غير ان المخاوف من احتمالات تكرار ازمات الديون في المنطقة وحالة عدم اليقين التي تصطبغ بها الظروف الاقتصادية العالمية، مازالت قائمة.

المقومات الاقتصادية

ونسبت الصحيفة الى رئيس قسم اسواق الدين الراسمالية في بنك «اتش اس بي سي» في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اندرو ديل قوله «ان المقومات الاقتصادية تعتبر ايجابية جدا عبر دول المنطقة في عام 2011 والعام الذي يليه، حيث نرى ان الظروف ستكون جيدة، حيث نرى سلسلة من المشروعات التي وضعت الخطط بشانها، والتي ستؤدي الى تحفيز ودعم اسواق الدين ومن ثم استيعاب وامتصاص السيولة على المستويين الاقليمي والعالمي».
واضاف ديل ان الاقتصادات الاقليمية تبقى معتمدة على صادراتها من النفط الذي يعتبر المحرك الرئيسي للموارد المالية في كل من السعودية ودول الخليج الاخرى كالكويت والامارات.
ومن ناحيتها ذكرت مصادر زاوية داو جونز ان متوسط اسعار النفط في التداولات المستقبلية لدى بورصة نيويورك للسلع خلال العام الماضي بلغ 80 دولارا للبرميل، الامر الذي يمثل ارتدادا رئيسيا عن مستويات اسعاره المنخفضة التي قاربت 35 دولارا للبرميل مطلع عام 2009، ويعود الفضل في ذلك الى انتعاش الطلب على النفط والذي استمد الدعم من النمو الاقتصادي القوي في دول آسيا خلال عام 2010.
ونسبت الصحيفة الى المحلل الاقتصادي كامل حرمي قوله «ان الطلب على النفط سيبقى محركا رئيسيا للنمو في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2011 حيث نتوقع ان تشهد الاسعار مزيدا من الارتفاع في النصف الثاني من العام».

تعطش للتنمية
وفي السعودية توقعت الصحيفة ان يرتفع اجمالي الناتج المحلي الحقيقي من %3 في عام 2010 الى %4 في عام 2011 وفقا لما نقلته عن بنك ستاندارد تشارترد، فيما تستمر السعودية في الانفاق العام في مسعى يهدف الى دعم النمو الاقتصادي، لاسيما في ظل تعطشها لابقاء مسيرة التنمية ضمة الخطة الخمسية المقرر ان تستوعب 400 مليار دولار، على المسار الصحيح وضمن البرنامج الزمني المرسوم لها.
وقال البنك ان ثمة ملامح ومؤشرات على امكانية استعادة النمو الاقتصادي في الامارات زخمه في عام 2011 بعد عام من الانتعاش، حيث يرتفع النمو من %3 الى %4، كما اشار الى ان كلا من السعودية وقطر ستجني فائدة من التوسع في برامج الانفاق الراسمالي على مشروعات التنمية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وفقا لتوقعات تصدرها الوحدة التابعة لـ«الايكونوميست»


قطر تتصدر قائمة «ايكونوميست انتليجنس» لأسرع 10 دول نمواً بالناتج المحلي في 2011





تصدرت قطر قائمة توقعات وحدة «ايكونوميست انتليجنس» التابعة لمجلة «الايكونوميست» حول اسرع عشر دول من حيث نمو الناتج المحلي في العالم للعام 2011 بنمو متوقع في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة %15.8 ويرجع هذا النمو الى مشروعات الغاز المسال والسياسة المالية التوسعية التي تنتهجها قطر في مجال البنية التحتية وقدرتها على تجنب الركود الاقتصادي خلال عامي 2008 و2009 الى جانب تمتعها بالتعافي العالمي في 2010.
وجاءت غانا في المركز الثاني من حيث توقعات نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2011 بنسبة %14 وشغلت منغوليا المركز الثالث بنسبة %13 وأريتريا في المركز الرابع بنسبة %11.8، واثيوبيا في المركز الخامس بنسبة %10، والصين في المركز السادس بنسبة 9%9.8، والهند في المركز السابع بنسبة %9.5، واوزبكستان في المركز الثامن بنسبة %9، وتيمور الشرقية في المركز التاسع بنسبة %8.9، ولاوس في المركز العاشر بنسبة %7.
كما تضمن التقرير قائمة أبطأ الدول من حيث نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2011 حيث تصدرت بورتوريكو قائمة أبطأ الدول نموا وجاءت اليونان في المركز الثاني والبرتغال في المركز الثالث وباربادوس في المركز الرابع وأيرلندا في المركز الخامس، وفنزويلا في المركز السادس، وايطاليا في المركز السابع وأيسلندا في المركز الثامن وجزر البهاما في المركز التاسع وأسبانيا في المركز العاشر.
وأشار التقرير الى ان توقعات 2011 الخاصة بنمو اجمالي الناتج المحلي لاتعتبر ايجابية بصفة عامة لكثير من الدول الأوروبية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات متفائلة بأداء أسواق الأسهم الخليجية في 2011 بدعم من ارتفاع أسعار النفط وتعافي الاقتصاد العالمي


البنوك تستبق إعلان أرباحها السنوية بمكاسب %2.42 لأسهمها في بورصة الكويت

بالأخضر استقبلت أسواق الأسهم الخليجية العام 2011 في أسبوع تداولاته الاول باستثناء سوق البحرين للاوراق المالية، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات الى ان أداء أسواق الأسهم الخليجية في العام الجديد سيكون افضل من 2010 بسبب ارتفاع أسعار النفط وتعافي الاقتصاد العالمي من الركود والتداعيات السلبية للازمة المالية العالمية، وكان لافتا خلال تداولات الأسبوع الاول من 2011 ان مؤشر قطاع البنوك في سوق الكويت للاوراق المالية سجل الارتفاع الاكبر بواقع %2.42 الأمر الذي يعكس نموا إيجابيا متوقعا في نتائج البنوك السنوية خصوصا ان قطاع البنوك هو اول القطاعات التي تعلن عن أرباحها، في الوقت الذي يتأهب فيه السوق الكويتي لاختراق حاجز 7 آلاف نقطة.
وفي السعودية يبدو الاتجاه العام للسوق السعودي إيجابيا حيث من المفترض ان يستهدف مستوى 6800 نقطة، وواصلت أسهم سوق دبي اداءها القوي فيما ساهم قطاع الصناعة في المكاسب التي حققتها سوق أبو ظبي الأسبوع الماضي، فيما كان سوق البحرين هو السوق الوحيد الذي خسر خليجيا متأثرا بالأداء السلبي الذي أظهره قطاعا الخدمات والصناعة، وواصلت السوق القطرية مكاسبها متصدرة قائمة الرابحين خليجيا بارتفاعها بواقع %3.89 مغلقة عند مستوى 9019.26 نقطة وبهذا نجح المؤشر باختراق حاجز 9000 نقطة، والذي لم يتخطه منذ الربع الثالث من العام 2008، فيما حقق مؤشر سوق مسقط 30 مكاسب بلغت %2.54 وصولا الى 6926.16 نقطة..وفيما يلي التفاصيل:
عقب الأداء الجيد الذي حققة سوق الكويت للأوراق المالية خلال العام 2010 بارتفاعه بنسبة فاقت %20، استهل السوق أداءه خلال العام الجديد بشكل مشجع، بتسجيله ثلاث جلسات متتالية من الارتفاع.الا أنه لم يستطع مواصلة هذا الارتفاع خلال الجلسة الرابعة مع بدء ابتعاد المستثمرين عن السوق بعد اتخاذهم مواقع جديدة مع بداية العام.هذا وقد تركز نشاط التداول على أسهم الشركات المالية مع قيام مديري الصناديق باعادة ترتيب أصول استثماراتهم.
هذا وبالنظر الى مؤشر جلوبل العام، والذي يقوم بقياس أداء سوق الكويت بناء على القيمة السوقية، فقد تمكن السوق من انهاء أسبوعه الأول للعام 2001 مسجلا ارتفاعا بلغت نسبته %0.62 حيث أقفل المؤشر عند مستوى 224.92 نقطة.هذا وقد ابتعد قطاع الخدمات عن الأضواء هذه المرة مع تولي قطاعي البنوك والاستثمار عملية القيادة في السوق.من جهة أخرى، ارتفع المؤشر السعري لسوق الكويت بنسبة %0.29 (20.10 نقطة) خلال الأسبوع المختصر على أربع جلسات تداول، مقفلا عند مستوى 6975.6 نقطة.
أما اجمالي القيمة السوقية فقد ارتفع الى 36.58 مليار دينار مع نهاية الأسبوع مع ادراج سهم شركة رمال الكويت العقارية في السوق باجمالي قيمة بلغت 48 مليون دينار.وقد أنهى سهم رمال تداول الأسبوع عند سعر 0.240 دينار، أي متراجعا بنسبة %20 خلال الأيام الثلاثة من تاريخ ادراجه في 4 يناير 2011.هذا وبالكاد مال معامل انتشار السوق نحو الأسهم المتراجعة مع تراجع أسعار 60 سهما مقابل ارتفاع أسعار 59 سهما من اجمالي 149 سهما تم تداوله خلال الأسبوع.
أما أداء مؤشرات القطاعات، فقد كان مختلطا مع تغلب القطاعات المرتفعة خلال الأسبوع الماضي.فقد جاء مؤشر قطاع البنوك بالارتفاع الأكبر، مكتسبا ما نسبته %2.42 اثر عدم وجود أي تراجع بين أسهم البنوك الكويتية.أما مؤشر قطاع الاستثمار فقد جاء ثانيا بارتفاعه بنسبة %2.24 هذا وقد تمكنت أربع شركات استثمار من الوصول الى قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا للأسبوع الماضي.أما في الجهة المقابلة، فقد جاء مؤشر القطاع العقاري بالتراجع الأكبر، بخسارته ما نسبته %1.94 من قيمته.

الأسهم السعودية
استهل السوق السعودي العام 2011 بأداء ممتاز وصعود متواصل استمر على مدى أربع جلسات متتالية.حيث تمكن مؤشر السوق خلالها من ملامسة أعتاب 6700 نقطة الا أنه لم يتمكن من ان يتخطاها، نتيجة لعمليات جني الأرباح التي تمت خلال آخر جلسة من جلسات تداول الأسبوع، مما دفع بمؤشر السوق الى تقليص أرباحه.هذا وقد كانت المحصلة النهائية لتداولات الأسبوع ايجابية بصفة عامة، مما دفع بمؤشر تداول الى تسجيل نمو أسبوعي بنسبة %1.14 وصولا الى مستوى 6696.55 نقطة.
أما على صعيد التحليل الفني، فقد شهد مؤشر سوق السعودية بعض التراجع من مستوى القمة خلال آخر جلسة تداول له للأسبوع الماضي، لكن الاتجاه العام للسوق لايزال إيجابيا، حيث من المفترض ان يستهدف مستوى 6.800 نقطة.
وفيما يتعلق بأداء قطاعات السوق للأسبوع الماضي، فقد كان إيجابيا بصفة عامة، بارتفاع 12 مؤشرا قطاعيا وتراجع ثلاثة قطاعات فقط.هذا وقد كان مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماوية ضمن أكثر القطاعات نشاطا، مستحوذا على نسبة %41.62 من اجمالي القيمة المتداولة في السوق السعودي للأسبوع الماضي.وقد تمكن مؤشر القطاع من تسجيل نمو جيد بلغت نسبته %2.21 حيث ارتفع سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ذو القيمة السوقية الكبرى، بنسبة %2.39 وصولا الى سعر 107.25 ريالات سعودية.
من جانب آخر، تذبذب أداء قطاع المصارف والخدمات المالية الأسبوع الماضي، حيث تراجع على مدى ثلاث جلسات من أصل جلسات التداول الخمس الأسبوع الماضي، مما قلص من أرباحه الأسبوعية لتصل الى %0.54 هذا وقد تمكن مؤشر القطاع من تعويض جزء كبير من خسائره بنهاية الأسبوع، مدفوعا بارتفاع سعر سهم البنك العربي الوطني والذي شهد نموا في أعقاب توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة ريال واحد للسهم، وأسهم منحة بواقع أربعة أسهم لكل 13 سهما.هذا وقد أنهى السهم المذكور تداولاته عند مستوى 39.60 ريالا سعوديا، بنمو أسبوعي بلغت نسبته %5.04 أما على صعيد المؤشرات القطاعية المتراجعة الأسبوع الماضي، فقد تصدرها مؤشر قطاع الاعلام والنشر، فاقدا نسبة %1.50 من قيمته بنهاية الأسبوع.حيث تراجع سعر سهم شركة تهامة للاعلان والعلاقات العامة بنسبة %12.07، وأغلق عند سعر 25.50 ريالا سعوديا.
هذا وقد صاحب الارتفاع في أداء المؤشر الأسبوع الماضي ارتفاع في أنشطة التداول.حيث ارتفع اجمالي كمية الأسهم المتداولة بنسبة %1.47، بتداول 683.78 مليون سهم مقابل 673.9 مليون سهم الأسبوع السابق، وكذلك ارتفعت قيم التداولات بنسبة %4.44، لتسجل 16.05 مليار ريال سعودي مقابل 15.4 مليار ريال سعودي الأسبوع الماضي.
بلغت القيمة السوقية للسوق السعودية مقدار 13.443.06 مليار ريال سعودي مع نهاية الأسبوع الماضي، مرتفعة بواقع 18 مليار ريال سعودي مقارنة بالأسبوع السابق.

الأسواق الإماراتية
أنهت كل من بورصتي الإمارات تداولاتها على ارتفاع.حيث انهى مؤشر سوق دبي المالي تداولاته مرتفعاً بنسبة %2.34 وأغلق عند مستوى1668.68 نقطة.هذا وقد ساهم قطاعا المرافق العامة والاستثمار والخدمات المالية بدفع المؤشر نحو الارتفاع بصعودهما بنسبة %5.39، و%4.42 على التوالي بنهاية الأسبوع.والجدير ذكره هو ان قطاعين فقط شهدا انخفاضاً.من جهة أخرى، ارتفع مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة %1.19 وأغلق عند مستوى2752.33 بنهاية الأسبوع.ساهم قطاع الصناعة، والذي كان اكبر الرابحين الأسبوع الماضي، بارتفاعه بنسبة %4.72 في صعود المؤشر.اضافة الى ذلك ساهم قطاع العقار في صعود المؤشر بتسجيله نموا بنسبة %3.47 كان سهم بنك أم القيوين الوطني الرابح الأكبر للأسبوع الماضي بارتفاعه بنسبة %17.47 وصولاً الى 2.69 درهم إماراتى.

سوق البحرين
بضغط من الأداء السلبى الذي أظهره قطاعا الخدمات والصناعة أنهى سوق البحرين للأوراق المالية تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض حيث تراجع كل من مؤشر جلوبل للأسهم البحرينية ومؤشر سوق البحرين للأوراق المالية بما نسبته %0.22 و%0.15 وصولا الى 115.74 نقطة و1430.04 نقطة على التوالي.وقد كان سهما شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) وشركة ألمنيوم البحرين» البا «ضمن قائمة الخاسرين، منخفضين بواقع %1.96 و%0.55 وصولاً الى 0.500 دينار بحرينى و0.900 دينار بحرينى على التوالى.أما على صعيد القطاعات المرتفعة، فقد ارتفع كل من قطاع التأمين وقطاع البنوك التجارية بنسب بلغت %0.93 و%0.13، على التوالي.هذا وقد كان سهما شركة البحرين الوطنية القابضة البنك الأهلي المتحد ضمن قائمة الأسهم المرتفعة للأسبوع الماضي باضافتهما ما نسبته %3.45 و%1.41 الى قيمتهما.

بورصة قطر
أنهت بورصة قطر تداولات الأسبوع الأول من العام 2011 على ارتفاع، بدعم من أسهم صناعات قطر، بنك قطر الوطني، ومصرف قطر الاسلامي، ذوو الثقل في المؤشر، والذين شهدوا ارتفاعا بلغت نسبة %3.91، %7.03 و%7.58، وارتفعت بورصة قطر بواقع %3.89 مغلقة عند مستوى 9019.26 نقطة وبهذا نجح المؤشر باختراق حاجز 9000 نقطة، والذي لم يتخطه منذ الربع الثالث من العام 2008، منهيا الأسبوع عند مستوى 9019.26 نقطة.والجدير بالذكر، أنه اذا حافظ المؤشر على مستواه فوق 9000 نقطة، فان المستوى الجديد المستهدف سيكون عند 9415 نقطة.وذلك على الرغم من تباطؤ أنشطة التداول، حيث يترقب المستثمرون اعلانات الشركات عن نتائجها للسنة المالية المنهية في 31 ديسمبر 2010.

سوق مسقط
استهل السوق العماني تداولات العام 2011 مسجلا أداء إيجابيا، حيث حقق مؤشر سوق مسقط 30 مكاسب بلغت %2.54 وصولا الى 6926.16 نقطة.وقد شهد المؤشر سلسلة ارتفاعات متتالية خلال جميع جلسات الأسبوع مدفوعا بمشاعر المستثمرين الإيجابية تجاه خطة الحكومة العمانية وزيادة انفاقها خلال الأعوام الخمسة المقبلة مما عزز من ثقة المستثمرين في السوق.كما بلغت كمية الأسهم المتداولة مستويات عالية خلال الأسبوع الماضي وصولا الى 91.67 مليون سهم باجمالي قيمة بلغت 37.99 مليون ريال عماني.من جهة أداء القطاعات، سجلت جميعها ارتفاعا، حيث جاء في صدارتها مؤشر قطاع الخدمات والتأمين محققا مكاسب أسبوعية بلغت %3.92 وجاء سهم شركة النورس أبرز الرابحين ضمن القطاع، بنمو بلغت نسبته %3.40، وصولا الى سعر 0.822 ريال عماني.هذا وقد استحوذ السهم على اهتمام المستثمرين بشكل ملحوظ مع تداول 4.74 مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة 3.84 مليون ريال عماني.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بواقع 2.09 دولار


ارتفاع النفط الكويتي إلى 91.18 دولاراً








كونا: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 2.09 دولار في تعاملات امس الاول ليستقر عند مستوى 91.18 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات الاربعاء الماضي البالغ عندها 89.09 دولارا للبرميل.
وساهمت البيانات الاقتصادية الايجابية الصادرة عن الولايات المتحدة الامريكية والتقرير الاسبوعي لوكالة الطاقة الامريكية اضافة الى البرد القارس في اوروبا والولايات المتحدة في زيادة الطلب على النفط الخام وبالتالي زيادة اسعاره في تداولات يوم امس الاول.
واظهر تقرير وكالة الطاقة الامريكية الصادر الخميس الماضي انخفاضا في مخزونات النفط الخام بحوالي 4.2 ملايين برميل حيث ساهم البرد الذي طال كلا من اوروبا والولايات الشمالية في امريكا في زيادة الطلب على وقود التدفئة وبالتالي على النفط الخام.
كما ساهمت البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة الخاصة بالوظائف الجديدة التي قدمها القطاع الخاص والتي فاقت التوقعات بتعزيز التفاؤل الخاص بمسيرة التعافي الاقتصادي في اكبر اقتصادات العالم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في تقرير اعتبر العام 2011 حساسا لشركات الاتصالات في المنطقة
«فروست آند سوليفان»: الأسابيع الأخيرة شهدت فتح الطريق امام اتمام صفقة «زين»






أشارت مؤسسة «فروست اند سوليفان» العالمية للاستشارات والابحاث الاقتصادية في توقعاتها لقطاع الاتصالات في العام 2011 الى ان الاسابيع الثلاثة الاخيرة شهدت فتح الطريق امام اتمام صفقة بيع نسبة 46 في المئة من اسهم شركة زين لشركة اتصالات الاماراتية.
وقالت الشركة ان العام 2011 سيكون حساسا بالنسبة للمشغلين الاقليميين في الشرق الاوسط للدمج وتعزيز اوضاعهم في سوق الاتصالات العالمي.
وأوضح التقرير ان وضع «اتصالات» التي تتواجد في 14 دولة سيتعزز بعد الاستحواذ على حصة «زين»، مشيرة الى ان شركة «كيوتل» التي استحوذت عبر «الوطنية للاتصالات» على حصة 50 في المئة من شركة «تونيزيانا» لقاء 1.2 مليار دولار تعتبر الآن لاعبا اقليميا بارزا في عدد من الاسواق في المنطقة وابعد منها.
وذكر التقرير ان من المتوقع ان يدفع مشغلون مثل «بتلكو» نحو التوسع في الوقت الذي اصبح اصدار رخص جديدة نادرا في المنطقة.
وأوضح التقرير ان اسواقا مثل سورية والعراق والى حد ما ليبيا توفر فرصا جيدة لمشغلي الاتصالات وان كان مع بيئة تتضمن درجة عالية من المخاطر.
واشار التقرير الى ان النجاح في العام الحالي سيكون مرتبطا بالتدفقات النقدية للمشغلين التي ستستخدم في تمويل الاستحواذات، ولكنه يتوقف ايضا على قدرة المشغلين على التميز من خلال جودة وتنوع الخدمات، وكذلك على ضمان خفض المصاريف التشغيلية.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استقرار للدينار أمام الدولار ... وتذبذب مقابل اليورو والجنيه





شهد الاسبوع الاول من العام الحالي زيادة طفيفة في سعر صرف الدينار مقابل الدولار الاميركي بعد البيانات الاقتصادية الايجابية في الاقتصاد الاميركي ليصل سعر صرف الدولار في نهاية الاسبوع الماضي الى 281. 0 دينار بعد ان بدأ الاسبوع بسعر 280. 0 دينار.
وشهد سعر صرف اليورو مقابل الدينار تذبذبا كبيرا خلال الاسبوع الماضي حيث افتتح التداولات الاثنين الماضي عند سعر صرف بلغ 372. 0 دينار لينهي الاسبوع متراجعا نحو 003. 0 دينار عند مستوى 369. 0 بعد ان بلغ ذروته الثلاثاء الماضي عند سعر 374. 0 دينار.
كما تذبذب سعر صرف الجنيه الاسترليني بشكل محدود بين سعري صرف 434. 0 و436. 0 دينار خلال الاسبوع الماضي حيث افتتح سعر صرف الجنيه مقابل الدينار بداية الاسبوع عند مستوى 435. 0 دينار ليختتم الاسبوع يوم امس عند مستواه الاعلى البالغ 436. 0 دينار في حين بلغ الجنيه ادنى مستوياته خلال الاسبوع الماضي يوم الثلاثاء مسجلا مستوى 434. 0 دينار.
وجاء الارتفاع في سعر صرف الدينار مقابل الدولار الخميس الماضي بسبب تقرير العمالة الخاص بوظائف القطاع الخاص الذي اظهر تمكن القطاع الخاص الاميركي من اضافة ما يصل الى 279 الف وظيفة خلال شهر ديسمبر الماضي محققا الرقم الاعلى بتاريخ هذا التقرير وليدفع الدولار الاميركي للصعود مقابل العملات الرئيسية الاخرى جميعها. ودخل الدولار العام الحالي مدعوما بالعديد من البيانات الاقتصادية الايجابية التي ساهمت في تعزيز مسيرة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة حيث بلغ سعر صرف الدولار في تداولات الخميس اعلى مستوياته مقابل اليورو منذ سبتمبر الماضي رغم ان المعضلة الكبيرة امام الدولار والاقتصاد الاميركي تبقى في معدلات البطالة التي وصلت الى نحو 8. 9 في المئة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركة مصرية مملوكة لمجموعة كويتية تنافس على شراء «عمر أفندي»

قال مصدر قريب من جميل القنبيط المستثمر السعودي المالك لحصة 85 في المئة من شركة عمر أفندي ان عملية الفحص النافي للجهالة الذي يجريه مقدم العرض الجديد لشراء الحصة المسيطرة على الشركة انتهت.
وكشف طارق عبدالعزيز ـ محامي جميل القنبيط ـ في تصريحات صحافية أمس عن أنه من المنتظر تلقي إخطارات من مقدمي عرضين آخرين لشراء حصة المستثمر السعودي بينهما شركة مصرية مملوكة لمجموعة كويتية، للمفاضلة بين العروض الثلاثة المقدمة.
وقال ان العرض الأول الذي تقدم به رجل أعمال مصري يعمل في قطاع التجارة يعد الأقرب، رافضا الإفصاح عن هوية أي من العروض الثلاثة، حتى لا تتكرر أزمة «العربية للاستثمارات»، التي تراجعت عن إتمام صفقة الشراء.
ونفى عبد العزيز ما تردد حول تقدم صاحب سلسلة متاجر «التوحيد والنور» الشهيرة للملابس سيد السويركي بعرض للشراء. وحول ما يتردد عن عدم وجود عروض حقيقية، وأن إدارة «عمر أفندي» تجري محاولات لبيع أصول الشركة، قال عبدالعزيز ان «المستثمر السعودي إذا أراد بيع أصول الشركة لا يوجد ما يمنعه أو حتى إذا أراد التصفية، لكن الأمر مختلف في ظل عروض جادة».
وتسهم الشركة القومية للتشييد التابعة لقطاع الأعمال العام بحصة 10 في المئة، احتفظت بها الحكومة خلال خصخصة الشركة في 2007، وتمتلك مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي 5 في المئة بخلاف ما تملكه شركة «أنوال» السعودية من حصة مسيطرة تبلغ 85 في المئة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
375 مليون ريال شهادات إيداع أصدرها «المركزي» العماني




مسقط - كونا - أصدر البنك المركزي العماني امس شهادات ايداع بمبلغ اجمالي يبلغ 375 مليون ريال عماني. وذكر البنك في بيان صحافي ان «متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات كان 0.06 في المئة فيما بلغ أعلى سعر مقبول 0.07 في المئة» مشيرا الى ان «مدة تلك الشهادات تصل الى 28 يوما اذ سيتم استحقاقها في الثاني من فبراير المقبل». واوضح ان «سعر الفائدة على عمليات اعادة الشراء للفترة من الخامس من شهر يناير الجاري وحتى الـ11 من الشهر نفسه هو اثنان في المئة». وتشارك البنوك المرخصة فقط في شهادات الايداع الصادرة عن البنك المركزي العماني أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التي ترمي الى امتصاص فائض السيولة النقدية لدى القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سعر الفائدة وعلى سوق المال بشكل عام.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى