آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر السعري يرتفع بواقع 26.5 نقطة والسيولة تقفز إلى 56.2 مليون دينار


أسهم البنوك تقود البورصة للصعود في ثاني جلسات العام الجديد



في تداولات نشطة وعمليات شراء وتداول تكتيكي ومتباين ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بمقدار 26.5 نقطة وذلك نتيجة للارتفاعات السعرية المميزة لعدد من الاسهم الرخيصة، والتداولات الثقيلة للاسهم التشغيلية في قطاع البنوك.
وقد ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 2.6 نقطة نتيجة لتلك التداولات الملحوظة على الاسهم القيادية وكذلك الواعدة في قطاعي الاستثمار والصناعة.
وارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم القطاعات الرئيسية بالسوق وفي مقدمتها القيمة النقدية المتداولة التي قفزت لتبلغ 56.2 مليون دينار من خلال كمية تداولات تجاوزت الـ 281.2 مليون سهم واغلق المؤشر السعري عند مستوى 6974.1 نقطة.

تداولات ثقيلة.. في «البنوك»

كما اشرنا في زاوية «ما بين السطور» بالامس فقد استمرت التداولات التكتيكية والثقيلة مركزة على اسهم القطاع المصرفي الذي مازال يستأثر بالاهتمام والنشاط على الرغم من الاداء والتداول المتباين ما بين التجميع الاستثماري والتصريف الذكي والمدروس، وتركزت تداولات الامس على اسهم «الدولي» و«الوطني» و«بيتك» بالاضافة الى سهمي «بوبيان» و«برقان» التي ارتفعت اسعارها جميعا بنسب متوازنة باستثناء التداول الفني لسهم «المتحد» الذي ارتفع بمقدار 40 فلسا.
واشارت مصادر خاصة لـ«الوطن» الى ان المحفظة الوطنية كانت من ضمن اللاعبين الرئيسيين بالامس تحديدا، وعزت المصادر ذلك الاهتمام الى عدة امور منها ما يتعلق بالفني والاستثماري ومنها ما هو مرتبط بالجانب السياسي.

الإسلامية والرخيصة.. في «الاستثمار» و«العقار»

التداولات النشطة وعمليات الشراء والدعم الملحوظ لمعظم اسهم القطاعين بالامس يؤكد الى ما كنا نشير اليه دائما في زاوية الامس تحديدا حيث المزاج الخاص للسوق وهذا ما بدا واضحا في تداولات الامس التي خالفت التوقعات لتنشط وتتوزع في جميع الاتجاهات حيث تركزت بالامس على الاسهم الاسلامية والرخيصة بالاضافة الى الاسهم المرتبطة بمجموعتي «الصناعات» و«ايفا»، والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان سياسة الشراء والتجميع قد بدت واضحة على الاسهم التابعة لمجاميع «ايفا» و«المشاريع» و«التمدين» حتى لا تستبعد المصادر ان تشهد تلك الاسهم جولة من النشاط المضاربي خلال تداولات الاسبوع المقبل، هذا وتركزت تداولات الامس على اسهم «الاولى» و«عارف» و«صكوك» بالاضافة الى اسهم «عقارات الكويت» و«انجازات» و«ابيار» و«جيزان»، بينما تراجعت اسهم «المباني» و«الاستثمارات الوطنية» و«المال» تحت وطأة عمليات البيع وتغيير المراكز.

انتقائية.. في «الصناعة» و«الخدمات»

ارتفع مؤشر قطاعي الصناعة والخدمات بشكل محدود في تداولات مازالت متباينة وحذرة من جهة وانتقائية ونشطة من جهة اخرى، وهذا ما بدا واضحا على حركة اسهم «الصناعات الوطنية» و«بورتلاند» و«ألافكو» اضافة الى بعض الاسهم الرخيصة التابعة لـ«مجموعة الصفاة»، هذا بالوقت الذي تراجع فيه سهم «زين» تحت وطأة عمليات البيع وتغيير المراكز، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار والعزوف باستثناء التداولات النشطة التي مازالت تشهدها اسهم «بوبيان للبتروكيماويات» و«منا القابضة» و«ياكو» الذي اغلق مطلوبا بالاحد الاعلى.




ما بين السطور

- مزاج السوق بالامس كان «حلو».. الارتفاع المتوازن وعمليات التداول النشط لمعظم الاسهم بالامس يؤكد الى ما كنا نشير اليه في معظم تقاريرنا السابقة، حول تحفز السوق لأي نشاط أو تحرك ولمزاجه الخاص والمنفرد بغض النظر عن التداعيات السياسية أو الفنية وكذلك لقدرته على فك ارتباطه بصفقة زين متى ما شاء.
- المحفظة الوطنية «دخلت» بالامس على عدد من أسهم البنوك، وبعض المحافظ المالية المؤثرة قامت بعمليات جني أرباح تكتيكي بهدف تغيير المراكز، وشخصية استثمارية مخضرمة اكدت لـ «الوطن» ان قطاع البنوك سيستمر بأدائه القوي والمتوازن بغض النظر عن «الاستراحات» وجني الارباح.
- جدولة الديون المتوقعة لعدد من الاسهم الاسلامية المرتبطة بـ «بيتك»، والتراجع الدراماتيكي لهذه الاسهم كانت من اهم الاسباب التي ادت الى ارتفاعها ونشاطها بالامس.
- كما أشرنا في زاوية الامس فقد استمرت التداولات النشطة والمدروسة على أسهم مجموعتي «الصناعات الوطنية» و«الصفاة» اضافة الى سهم «ابيار».
- مصادر خاصة لا تستبعد بأن تشهد اسهم مجاميع «المشاريع» و«ايفا» و«التمدين» نوعا من التحرك النشط خلال الفترة المقبلة ومحافظ مالية قد تبدأ بعمليات التجميع والشراء عند المستويات الحالية.
- مجموعة مالية مليئة و«شرسة» قامت بعمليات بيع تكتيكي وتغيير مراكز من سهم قيادي كبير الى اسهم تشغيلية مصرفية.
٭٭٭
- السوق بحاجة الى مبادرة حقيقية من الحكومة الكويتية التي ما زالت نائمة بـ «العسل» وتعول على صفقات الآخرين وتحركات المحافظ.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
5 أسهم تستحوذ على %48 من إجمالي القيمة المتداولة في السوق أمس


سيولة البورصة تقفز %83 إلى 56.2 مليون دينار




حقق المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية اداءً ايجابياًً أمس مرتفعا بنسبه %0.38 كما حقق المؤشر الوزني اداءً ايجابياً بنسبة %0.54 فيما ارتفعت السيولة المتداولة في السوق مسجلة ارتفاعا قياسياً بنسبة %83 الى 56.2 مليون دينار.
وسجلت الكمية المتداولة ارتفاعا بلغت نسبته %37 الى 281.2 مليون سهم في حين، ارتفع لعدد الصفقات بنسبة %50 الى 4587 صفقة فيما بلغ عدد الاسهم التي تم التداول 121 سهماً ارتفع منها 56 سهما مقابل تراجع 36 سهماً في حين ظلت 29 سهماً ثابتةً دون تغير.
اما بالنسبة للاسهم الاكثر قيمة في جلسة أمس فقد تصدر سهم «الافكو» ولأول مرة القائمة بقيمة 8.62 ملايين دينار وبنسبة %15 من اجمالي القيمة المتداولة، وحل سهم «زين» بالمرتبة الثانية بقيمة 6.4 ملايين دينار وبنسبة %11، وجاء سهم البنك الدولي بالمرتبة الثالثة بقيمة 6.23 ملايين دينار وبنسبة %11، وسهم بنك بوبيان بالمرتبة الرابعة بقيمة 3.3 ملايين دينار وبنسبة %6، وسهم بيتك بالمرتبة الخامسة بقيمة 2.71 مليون دينار وبنسبة %5، وقد شكلت كمية هذه الاسهم الـ5 مانسبته %48 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محافظ وصناديق تجمع السهم باعتباره ملاذاً آمناً


البورصة بانتظار الصدمة الايجابية من «الوطني» والمساهمون يستبشرون خيراً





يستبشر حاملو سهم بنك الكويت الوطني خيراً بعطايا البنك في العام 2011 على مستوى الأداء أو التوزيعات المتوقعة عن العام المالي 2010 في ظل قناعات تترسخ بأن البنك لديه أرض واسعة مازالت أمامه ليكسبها بعد ان أكد أسبقيته في كل الظروف.
هذا الاستبشار دعا الكثير من المحافظ والصناديق اللجوء الى سهم الوطني باعتباره الملاذ الآمن لأي استثمار مالي انطلاقاً من تجارب سابقة برزت بشكل واضح العام الماضي عندما بقى البنوك وحيداً بين البنوك المحلية في سنة مالية عصيبة على العالم بأسره من حيث تحقيق نمواً في الأرباح كما أنه البنك الذي أعطى عوائد مجزية لمساهيمه.
تداولات سهم الوطني أمس في سوق الكويت للأرواق المالية تبدو متماشية مع عمليات التجميع التي خضع لها السهم خلال الفترة الماضية باعتباره سهماً مجدياً في ظل ما يتوقع ان يحققه من توزيعات لعام 2010.
يبدو أن الترقب للنتائج المالية لبنك الكويت الوطني لا تقتصر على مساهميه لأن الأمر يمتد ليشمل تداولات سوق الكويت للأوراق المالية على أساس ان البنك مرشح لاحداث الصدمة الايجابية للبورصة بما ينعكس ايجاباً على التداولات.

توقعات الأرباح

التوقعات المبدئية تشير الى ان أرباح مجموعة بنك الكويت الوطني في طريقها لتخطي حاجز المليار دولار عن العام 2010 بنسبة نمو تدور حول مستوى الـ%10عن أرباح العام الماضي وهو الأمر الذي عزز التوقعات بأن توزيعات 2010 قد تكون أفضل من سابقه.
معطيات الأداء وتوقعات التوزيعات تبدو أساساً مقبولاً لأي استهداف استثماري للسهم الذي يلمع وقت الأزمات ويزداد بريقاً وتألقاً عندما يبدو الخير يهل على الجميع لأن للوطني أسبقية تجعله يتقدم كثيراً على الآخرين في ظل ما يتمتع به من نظم رقابية وحوكمة تجعل استثماراته آمنة ومجدية.
وبالنظر الى أسعار السهم عند بداية العام الماضي ونهايته «1.120 و1.440 دينار على التوالي» فان العوائد التي حققها من ملك السهم في بداية 2010 حقق نحو %20 لدى نهاية العام في حال احتساب التوزيعات وزيادة رأس المال وما حققه السهم من مكاسب سوقية.
وضمن هذه التوجهات يقول الكثير من المراقبين ان البنك الذي يحظى بشهادات تميز من كبريات مؤسسات التقييم المتخصصة عالمياً قادر على ان يكون الرهان الرابح عندما يتعلق الأمر بالاستثمار الآمن المجدي وهو أمر يعكس الأسبقية والريادة التي يتمتع بها البنك في منطقة الشرق الأوسط.
وتشير المعلومات الى ان مجموعة استثمارية أنجزت علميات تجميع على سهم الوطني ترقباً لعوائد في عام 201 خصوصاً ان المؤشرات الأولية تجعل البنك في طليعة الشركات الأكثر توزيعاً في السوق الكويتي عن عام 201 اضافة الى ما يتميز به السعر السوقي من استقرار جعلته بعيدا عن صدمات البورصة التي تأتي بين حين وآخر.


استراتيجية واضحة

ويستند «الوطني» في نجاحاته على استراتيجية واضحة تخبر المستقبل وتحتاط له بحسابات واقعية فالبنك يخطط على زيادة نصيب الفروع الخارجية من ايراداته وارباحه الى مستوى يصل الى النصف وهو أمر يأخذ في اعتباراته ضيق السوق المحلي من ناحية كما أنه يضمن الوصول الى الاستقرار وتوزيع المخاطر بالاعتماد على أكثر من مصدر.
ما يتمتع به الوطني من أوضاع خاصة تضمن الأسبقية والتميز جعلته مرشحاً فوق العادة بأن يكون فارس المرحلة المقبلة عندما تبدأ عجلات التنمية في الدوران لأن الوضع المالي للبنك تبدو الأكثر قدرة على تلبية الاقتراض لمشاريع تنموية تدور حول الـ7 مليارات دينار في العام.




«الوطني» يستضيف طلبة «الصباحية» الابتدائية للبنين

استضاف بنك الكويت الوطني مجموعة من طلبة الصباحية الابتدائية للبنين في زيارة ميدانية خاصة للتعرف عن كثب على جهود البنك لنشر الوعي البيئي في المجتمع وذلك ضمن برنامج «اعادة التدوير» الذي تنظمه وزارة التربية وتشارك به مجموعة من مدارس الكويت.
وتهدف هذه الزيارة التعرف على آليات عمل بنك الكويت الوطني في تنظيم أنشطته البيئية المتنوعة الداخلية مثل اعادة تدوير الورق المستخدم في المكاتب والتقليل من استهلاك الكهرباء ونشر الوعي بين الموظفين من خلال رسائل التوعية الدورية.بالاضافة الى الانشطة خارج البنك مثل حملات تنظيف الشواطئ وحملات التوعية في الاماكن العامة وزيارات المدارس.كما تم شرح الاثار السلبية الناجمة عن بعض التصرفات الخاطئة بهدف ترسيخ مفهوم الحفاظ على البيئة والاهتمام بها.
وقالت بدرية الرشيد مسؤولة العلاقات العامة في بنك الكويت الوطني ان «البنك حريص على تجسيد التزامه ومساهمته الايجابية حيال سلامة البيئة والمحافظة عليها في الكويت».وأضافت الرشيد ان التزامنا بحماية البيئة والحفاظ عليها يشكل ركناً أساسياً من مسؤوليتنا، ونحن نتطلع نحو توسيع نطاق أنشطتنا على هذا الصعيد.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط يرتفع في مستهل 2011 ومستوى 100 دولار ليس بعيداً



ارتفعت اسعار النفط قرب اعلى مستوياتها في 27 شهرا امس ليسجل الخام الامريكي الخفيف 91.90 دولارا بعدما لامس 92.58 دولارا في الوقت الذي تقترب منه المستويات السعرية من 100 دولار للبرميل.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إيراداتها من النفط ارتفعت من 50 مليار دولار في 2009 إلى 63 ملياراً في 2010
«التمويل الدولي»: فائض ميزان الحساب الجاري المتوقع للكويت 42 مليار دولار في 2010 و48 ملياراً في 2011



توقع معهد التمويل الدولي ان تسجل الكويت 41.8 مليار دولار فائضا في ميزان الحساب الجاري في 2010. ثم 48.1 مليار في 2011. مقارنة بـ 27.7 مليار في 2009.
وقال المعهد في تقرير ان تزايد اسعار النفط عزز فائض ميزان الحساب الجاري المجمع لدول مجلس التعاون الخليجي بنحو 57 مليار دولار في 2010. على ان يشهد مزيدا من الارتفاع في العام 2011.
واوضح التقرير فائض ميزان الحساب الجاري للدول الست سجل 62.3 مليار دولار في العام 2009 ومن المتوقع ان يكون تجاوز الـ 113.9 مليار دولار في 2010.
واشار التقرير الى ان من المتوقع ان يرتفع الفائض الى 133.9 مليون دولار في 2011 مع توقع بقاء اسعار النفط مرتفعة وازدياد مستويات الانتاج بصورة طفيفة بفعل تعافي الطلب العالمي على النفط.
وقال التقرير انه رغم الارتفاع عن 2009. سيبقى فائض ميزان الحساب الجاري للدول الخليجية بعيدا عن مستوياته القياسية في العام 2008 التي سجل خلالها معدل سعر برميل النفط 95 دولارا. وكانت الدول الست تضخ باعلى مستويات الانتاج لديها.
ووفق التوزيع المتوقع لهذه الزيادة. ستحقق السعودية اعلى نمو لفائض ميزان الحساب الجاري في 2010 و2011 بسبب انتاجها الضخم من النفط. وقدر المعهد فائض ميزان الحساب الجاري للمملكة في 2010 بـ 46.2 مليار دولار وفي 2011 بنحو 48 مليارا. ارتفاعا من 24.6 مليار في 2009.
واوضح التقرير ان فائض ميزان الحساب الجاري للامارات سيسجل14.9 مليار دولار في 2010 و 17.2 مليار دولار في 2011 مقارنة بنحو 8.2 مليار دولار في 2009.
وقال محللون ان الكويت سجلت اعلى فوائض مالية خارجية في الشرق الاوسط خلال السنوات الاخيرة بسبب صادراتها الكبيرة من النفط مقارنة بوارداتها المتدنية نسبيا. وما حصل في الامارات هو عكس ذلك. حيث أصبحت اكبر مستورد للسلع في دول مجلس التعاون الخليجي في 2009. متفوقة على المملكة العربية السعودية.
وتوقع التقرير ان تكون قطر قد سجلت 9.8 مليار دولار فائضا في ميزان الحساب الجاري في 2010 ارتفاعا من 1.5 مليار دولار في 2009. كما توقع ان يرتفع الفائض الى 14.5 مليار دولار في 2011 بعد الانتهاء من مشاريع الغاز المدرة للدخل في اواخر 2010.
ووضع التقرير فائض ميزان الحساب الجاري لسلطنة عمان عند 5 مليارات دولار في 2010 و6.1 مليار دولار في 2011 مقابل عجز طفيف بلغ 300 مليون دولار في 2009. اما البحرين فيتوقع ان تسجل فائضا في ميزان الحساب الجاري يبلغ 1.8 في 2010 مقارنة بـ 600 مليون دولار في 2009. وكذلك يتوقع ان يبلغ فائض ميزان الحساب الجاري لديها ملياري دولار في 2011 بسبب الارتفاع المتوقع في اسعار النفط.
وتظهر الارقام ان الانتاج المجمع في الدول الست في العام 2010 كان اعلى بواقع 200 الف برميل يوميا عنه في 2009. ويتوقع ان يزيد بواقع 300 الف برميل في 2011.
واشار تقرير معهد التمويل الدولي الى ان الانتاج وزيادة الاسعار رفعت ايرادات المملكة العربية السعودية من النفط من 192 مليار دولار في 2009 الى 237 مليارا في 2010 ومن المتوقع ان يرتفع الى 247 مليارا في 2011.
واشار التقرير الى ان ايرادات الامارات في 2009 كانت نحو 61.8 مليار دولار وارتفعت الى 80 مليارا في 2010 ومن المتوقع ان تبقى 80 مليارا في 2011.
اما الكويت فارتفعت ايراداتها من النفط من 50 مليار دولار في 2009 الى 63 مليارا في 2010 ويتوقع ان تقفز الى 68 مليارا في 2011.
وزادت ايرادات قطر من 36 مليار دولار في 2009 الى 49 مليارا في 2010 ويتوقع ان ترتفع الى 56 مليارا في 2011. وهي اعلى مستويات لها. وفق التقرير الذي لم يعط ارقاما بخصوص عمان والبحرين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة الأخبار / «الدار» تدعو دائنيها إلى اجتماعين في محاولة أخيرة لإنقاذ «الهيكلة»




وجهت شركة دار الاستثمار دعوة إلى دائنيها والمستثمرين لديها بوكالات الاستثمار للاجتماع بها في موعدين، أحدهما في دبي بتاريخ الاثنين 17 الجاري، والثاني في الكويت بتاريخ 18 الجاري.
وأفادت الشركة أن الهدف من الاجتماعين «التأكد من ان جميع البنوك والمستثمرين على اطلاع كامل على المستجدات المتعلقة بالموقف الحالي لإعادة هيكلة المطلوبات المالية على الشركة».
ويمثل الاجتماعان أول لقاء بين الشركة ودائنيها بعد التصعيد الأخير الذي قامت به الشركة تجاه اللجنة التنسيقية السابقة للدائنين، عندما قبلت استقالتها وشكلت لجنة بديلة تمثل 18 في المئة من الدائنين فقط. وتمر العلاقة بين الشركة ودائنيها بمرحلة حرجة، بعد أن عادت مفاوضات إعادة هيكلة الشركة إلى نقطة الصفر تقريباً، إثر فشل الشركة في التوصل إلى خطة هيكلة مقبولة من الدائنين، ورفض بنك الكويت المركزي للخطة التي قدمتها الشركة إلى المحكمة من دون علم الدائنين، والتي كانت تتضمن شطب جزء كبير من الديون.
وسبق أن أعطت اللجنة التنسيقية السابقة التي كانت تمثل أكثر من 80 في المئة من الدائنين فرصة أخيرة للشركة بالموافقة على خطة مقترحة من اللجنة تقضي باستحواذ الدائنين على 90 في المئة من أسهم الشركة، مقابل شطب ما يقارب نصف المديونية، لكن الشركة رفضت هذه الفرصة وذهبت إلى المواجهة مع الدائنين. وربما يكشف الاجتماعان المقبلان مدى إمكانية العودة إلى التفاوض بين الشركة ودائنيها، والحجم التمثيلي للجنة التنسيقية الجديدة.


شهاب يخلف الأيوب في «لجنة السوق»

علمت «الراي» أن مجلس الوزراء وافق على شغل العضو المنتدب في شركة الوطني للوساطة طارق شهاب لعضوية لجنة سوق الكويت للأوراق المالية، خلفاً للمغفور له طارق الأيوب الذي وافته المنية الأسبوع قبل الماضي.
وسيمثل شهاب في لجنة السوق القطاع الخاص، وقطاع الوساطة المالية تحديداً. وقد رشحته غرفة التجارة والصناعة لشغل المركز بعد الاتفاق على اسمه بين شركات الوساطة، ورفع الترشيح إلى وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون، بصفته رئيس لجنة السوق، الذي رفع بدوره الترشيح إلى مجلس الوزراء. وكان تعيينه مدرجاً على جدول أعمال الجلسة الأخيرة للحكومة.


«الجمان»: 82 في المئة يتوقعون
تأثر البورصة جذرياً
إذا فشلت صفقة «زين»

أفاد استطلاع للرأي أجراه مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية خلال شهر ديسمبر 2010، وكان بسؤال طرحه: هل ستتأثر البورصة الكويتية سلبا بشكل جذري في حال فشلت صفقة بيع «زين» الكويتية لـ «اتصالات» الإماراتية؟ فكانت الإجابة: بـ 82 في المئة بنعم و18 في المئة بلا. وذكر الجمان أن مبرر الاستطلاع يأتي بعد تصاعد النزاع ما بين مساهمين رئيسيين في «زين» الكويتية حول نوايا بيع 46 في المئة منها لـ «اتصالات» الاماراتية، ما حدا بالبعض بالشعور بالقلق تجاه الأثر السلبي المحتمل لعدم اتمام الصفقة على بورصة الكويت ككل، «فقد طرحنا هذا السؤال لمحاولة قياس درجة القلق ولو بشكل أولي حول هذا الموضوع».
وقال «الجمان» «فعلا كانت الإجابة متوافقة مع ما يتردد من قلق كبير فيما لو لم تتم الصفقة المذكورة، حيث توقع 82 في المئة المشاركين بالاستطلاع بالأثر السلبي الجذري على البورصة في حال عدم اتمام الصفقة، في حين كانت الأقلية تقلل من ذلك الأثر».
أما استطلاع شهر أكتوبر 2010، فكان سؤاله: هل تعتقد أن معظم الأسهم تحت 100 فلس سيئة؟
فجاءت الإجابة: بنعم من 18 في المئة، ولا من 82 في المئة.
وأوضح «الجمان» أن مبرر الاستطلاع هو أن الحديث والجدل وأحيانا اللغط كثر حول الأسهم المنخفضة عن قيمتها الاسمية البالغة 100 فلس، ولاستفتاء جمهور المهتمين بالموضوع ما إذا كانت هذه الأسهم وعددها نحو 90 سهما في تاريخه، أي نحو 40 في المئة من إجمالي عدد الأسهم المدرجة، ما إذا كانت سيئة أم لا؟ وذلك للتعرف على موقف جمهور المتداولين بشأنها بطريقة أقرب إلى المنهج العلمي.
وقال تعقيب «الجمان» «أجاب معظم المشاركين بالاستطلاع بـ (لا)، أي أن معظمها ليس سيئا، ونعتقد أن نتيجة الاستطلاع منطقية ونحن نتفق معها، حيث لا يمكن الحكم بشكل مطلق على تلك الأسهم ككل.


«موقتة البورصة» تنعقد اليوم

كتب علاء السمان
تعقد اللجنة الموقتة المعنية بدراسة اوضاع سوق الاوراق المالية اجتماعاً اليوم لاستكمال مناقشاتها حول امكانية انشاء السوق الثالث ومن ثم وضع تصور شامل حول بعض المقترحات التي ستعرض على اللجنة الفنية خلال اجتماع قريب لها. واشارت المصادر الى أن فكرة انشاء السوق الثالث الذي سيحوي الشركات ذات الأوضاع المالية المتعثرة وشركات الجت وغيرها يحتاج لمزيد من الدراسة ما يعني اجتماعات اخرى مقبلة للجنة بهدف وضع التصور المناسب.


«مشرف»: مناقصة بـ 1.2 مليون دينار

أعلنت شركة مشرف للتجارة والمقاولات (مشرف) ترسية مناقصة عليها بخصوص أعمال الاصلاح والصيانة والطلاء الخارجي لخزانات ارضية وابراج للمياة العذبة وقليلة الملوحة من الخرسانة المسلحة في مناطق متفرقة من الكويت بقيمة 1.24 مليون دينار ولمدة ِ24 شهراً.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
730 مليار دولار ناتج تركيا في 2010



اسطنبول - د ب أ - قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امس إن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده تجاوز تريليون ليرة تركية (644.3 مليار دولار)، الأمر الذي يشكل عاملا نفسيا للاقتصاد.
وصل الناتج المحلي الإجمالي لتركيا 935 مليار ليرة في 2009.
وأضاف اردوغان في تصريحاته خلال اجتماع له مع المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، اوردتها وكالة أنباء «الأناضول» أن أنقرة بدأت العام الجديد بتوقعات كبيرة، في حين ألقى الركود الاقتصادي العالمي بظلاله على نتائج أعمال عام 2010.



 

osamh-7

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2010
المشاركات
10
جزاك الله خير يا بوفلاح و يعطيك العافية يا رب و مبروك التميز
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.تحالف يضم (اتصالات) يتم الاستحواذ على 50% من "تونيزيانا"‏
يعلن سوق الكويت للاواراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 22-11-2010‏
والخاص بشركة الاتصالات الوطنية (اتصالات) وقيامها بعقد اتفاق ‏
لتشكيل ائتلاف للاستحواذ بشكل مشترك على شركة اوراسكوم تيليكوم تونس ‏
ِ(تونيزيانا) وذلك مقابل 1200 مليون دولار امريكي ،وذلك بعد الحصول على ‏
موافقة السلطات التونسية ،تفيد شركة (اتصالات) بانه تم الاستحواذ على ‏
حصة اوراسكوم تيليكوم هولدينغز "اوراسكوم تيلكوم" البالغة 50% فى شركة ‏
اوراسكوم تيلكوم تونس (تونيزيانا) وذلك مقابل 1,2 مليار دولار امريكي . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البدء بتوزيع أرباح شركة ألافكو اعتبارا من تاريخ 6-1-2011‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير ‏
الطائرات (الافكو) أفادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع أسهم المنحة بواقع (5%)‏
وارباح نقدية بواقع (5%) للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية ‏
العمومية المنعقدة في 29-12-2010 وذلك لدى الشركة الكويتية ‏
للمقاصة ـ برج أحمد اعتبارا من يوم الخميس ‏
الموافق 6-1-2011.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استقالة وتعيين عضو في مجلس إدارة شركة مشاعر القابضة
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة مشاعر القابضة (مشاعر)‏
أفادته بقيام شركة عنان السماء للتجارة العامة والمقاولات بتعيين ‏
السيد/ منصور حمد منصور المبارك ممثل لها في مجلس إدارة الشركة
بدلا من العضو المستقيل/ هشام عبدالوهاب أحمد العبيد ، وتم اعادة تشكيل ‏
مجلس الإدارة على النحو التالي :‏
يوسف عبدالقادر يوسف الهاشمي رئيس المجلس
ممثلا عن شركة أعيان القابضة
زياد بن فؤاد بن فهد الصالح نائب الرئيس ‏
ممثلا عن الشركة الأولى لتطوير العقارات ‏
عصام بن عبدالقادر المهيدب عضو
ممثلاعن شركة المهيدب القابضة ‏
سعود عبدالله سعود المخيزيم عضو ‏
ممثلا عن مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ‏
أحمد عبداللطيف محمد الدوسري عضو ‏
ممثلا عن شركة اعيان للاجارة والاستثمار ‏
فيصل جهاد عبدالعزيز الغربللي عضو
ممثلا عن شركة الشرق الأولى للتجارة العامة والمقاولات ‏
منصور حمد منصور المبارك عضو ‏
ممثلا عن شركة عنان السماء للتجارة العامة والمقاولات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اجتماع الجمعية العمومية لشركة اياس للتعليم في 16-1-2011 لتوزيعات 2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية لشركة ‏
إياس للتعليم الأكاديمي والتقني (إياس) سوف تنعقد يوم الأحد الموافق
ِ16-1-2011 ، في تمام الساعة 10:30 صباحاً في وزارة التجارة والصناعة
حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في
ِ31-8-2010 بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم ‏
ِ(10 فلس كويتي لكل سهم) .‏
وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية ‏
كما سيتم مناقشة بنود أخرى على جدول الأعمال .‏
ِ علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وضعت ضوابط حازمة لزيادة وتخفيض واستدعاء رؤوس الأموال


«التجارة» باشرت «التنظيف» بقرار لتنظيم زيادات رؤوس أموال الشركات





تقديم أحدث مركز مالي لا يقل عن 12 شهراً معتمداً من الشركة ومراقبي الحسابات

اثبات ما يفيد سداد كامل رأس المال الحالي قبل طلب الزيادة

توضيح المبررات مع دراسة الجدوى الاقتصادية إذا كانت الزيادة تعادل ضعف رأس المال أو أكثر

إلزام الشركات باستثمار فوائضها المالية عبر جهات متخصصة

لا يجوز أن تتعدى قيمة علاوة الإصدار نصف رأس المال المدفوع للشركة

الشركات التي خسرت أقل من %75 من رأسمالها تطفئ خسائرها من خلال الأرباح المحجوزة أو الخسائر المتراكمة

الشركات الخاسرة أكثر من %75 من رأسمالها تطفئ خسائرها من الاحتياطي الاختياري أو القانوني أو علاوة الاصدار أو رأس المال

لا يجوز إطفاء الخسائر المتراكمة عن طريق حساب الدائنين



كتب طارق عرابي:
أصدر وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون قراراً وزارياً حمل الرقم 515 لسنة 2010 حصلت «الوطن» على نسخة منه، يتعلق بتنظيم شروط واجراءات استدعاء زيادة وتخفيض رأسمال الشركات المساهمة، تضمن عدداً من المواد التي من شأنها ان تنظم آلية عمل الشركات المساهمة خلال الفترة المقبلة.
ويأتي هذا القرار في الوقت الذي باتت فيه بعض الشركات المساهمة تعاني من تآكل رؤوس أموالها بعد مرور أكثر من عامين على الأزمة المالية العالمية، حيث بدأت الكثير من الشركات بالبحث عن حلول عاجلة لمعالجة أوضاعها معتمدة في بعض الأحيان على زيادة رأس المال تارة أو تخفيضه تارة أخرى.
وعلمت «الوطن» ان اصدار مثل هذا القرار يعتبر أمراً مهماً في مثل هذا الوقت بالذات، وذلك حتى لا تقوم بعض الشركات المتضررة بالتلاعب في هذا الموضوع لاطفاء خسائرها من خلال الاعتماد على حقوق المساهمين أو حساب الدائنين.
واشترطت احدى مواد القرار الوزاري على الشركات المساهمة (عامة ومقفلة) التأشير في السجل التجاري قبل استدعاء رأس المال وفقاً لنص المادة 135 من قانون الشركات التجارية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ انعقاد الجمعية العامة، كما ويتوجب على مجلس الادارة المفوض استدعاء زيادة رأس المال خلال سنة من تاريخ موافقة الجمعية العامة على ذلك، والا اعتبر التأشير في السجل التجاري لاغياً ولا يعتد به، وفيما يلي نص القرار:

مادة أولى
على الشركات المساهمة العامة والمقفلة التي ترغب في زيادة رأس مالها الالتزام بالشروط التالية:
-1 تقديم أحدث بيان مركز مالي (لا يقل عن 12 شهرا) للشركة معتمد من قبل إدارة الشركة ومراقبي الحسابات (حسب السنة المالية المنصوص عليها في النظام الأساسي).
-2 في حالة مرور أكثر من 6 أشهر من انتهاء السنة المالية الأخيرة للشركة يتعين تقديم مركز مالي جديد لدراسة طلب الزيادة، ولا يقبل أي طلب بزيادة رأس المال يتم تقديمه في الربع الأخير من السنة المالية للشركة.
-3 تقديم ما يفيد سداد كامل رأس المال الحالي قبل طلب بزيادة.
-4 تقديم جدول أعمال مقترح للجمعية العامة العادية وغير العادية يتضمن التالي:
أ- إرفاق كتاب بمبررات الزيادة وملخص بدراسة الجدوى الاقتصادية وذلك إذا كانت الزيادة تعادل ضعف رأس مال الشركة أو أكثر.
ب- تحديد مقدار الزيادة في رأس المال (أسهم/ وبالدينار الكويتي).
ج- تحديد طريقة سداد رأس المال على نظام (دفعة/ دفعات) وأن لا تقل قيمة الدفعة الأولى عن %20 من قيمة الزيادة المقترحة.
د- إذا كان طلب الزيادة حصصاً عينية فإنه يشترط أن تكون هذه الحصص متفقة مع أغراض الشركة، وأن يتم تقديرها بواسطة خبير تندبه المحكمة الكلية وفقا لأسس الواردة في المادة (105) من قانون الشركات التجارية، ويعرض تقرير الخبير على الإدارة المختصة بالوزارة لإبداء رأيها فيه تمهيدا لعرضه على الجمعية العامة.
هـ- إذا كانت الزيادة المقترحة مخصصة وفقا لنظام خيار شراء الأسهم للموظفين فإنه يتعين الالتزام بالقرار الوزاري رقم (337) لسنة 2004م.
و- لا يجوز أن تتعدى قيمة علاوة الإصدار نصف رأس المال المدفوع للشركة ويتوجب على الشركة تقديم دراسة تبين طريقة احتساب هذه العلاوة وللوزارة بعد دراسة الأمر الحق في قبول هذه القيمة أو تعديلها أو رفضها مع بيان الأسباب في حالة التعديل أو الرفض.
ز- يلتزم مجلس الإدارة بعدم تجاوز قيمة مصاريف الإصدار عن %5 من قيمة الزيادة المقترحة في رأس مال الشركة مع وجوب توضيح كيفية توزيع بنود مصاريف الإصدار.
-5 يتعين تحديد كيفية تخصيص الزيادة المقترحة إما للمساهمين الحاليين خلال الفترة القانونية (15 يوما ولا تزيد عن ثلاثة أشهر) أو بتنازلهم عن حقهم بالأولوية للغير بقيمة الزيادة كاملة أو جزءاً منها (مع مراعاة ما جاء بالنظام الأساسي وعقد تأسيس الشركة).
-6 تفويض الجمعية العامة للشركة مجلس الإدارة بوضع ضوابط وشروط وقواعد استدعاء رأس المال المقترح، ويتعين على المجلس بعد الحصول على التفويض أن يوافي الوزارة بالمستندات التالية:
أ- نسخة من دعوة الاكتتاب توضح فيه (بداية ونهاية فترة الاكتتاب/ أو تمديد الفترة إن وجد).
ب- كشف المكتتبين بعد الانتهاء من دعوة الاكتتاب.
ج- كتاب معتمد من قبل مراقب الحسابات للقيمة النهائية لرأس المال المكتتب به.
د- موافقة الدائنين إذا كانت الزيادة عن طريق حساب الدائنين.

مادة ثانية
على الشركات المساهمة العامة والمقفلة الراغبة بالتصرف في فوائض رؤوس أموالها الالتزام بالشروط التالية:
-1 يتعين على إدارة الشركة إضافة غرض على النظام الأساسي وعقد التأسيس «استثمار فوائض الأموال المالية بمحافظ مالية تدار من قبل جهات مختصة».
-2 ألا تتعدى قيمة استخدام الفوائض المالية عن ربع رأس المال المدفوع ما لم تكن هناك موافقة من الجمعية العمومية على نسبة مغايرة.
-3 تنويع المحفظة المالية لتقليل درجة المخاطرة.
-4 أن يتضمن تقرير مجلس الإدارة السنوي ما قام به من استثمار للأموال الفائضة بالشروط الواردة بالمادة (157) من قانون الشركات التجارية.
-5 أن يقوم مراقب الحسابات بالإشارة في تقريره إلى ما قامت به الشركة من استثمارات لفوائض الأموال.
-6 للوزارة ان تمهل الشركة لمدة مناسبة لمعالجة الوضع وازالة المخالفات لأحكام هذا القرار يكون حدها الاقصى ثلاث سنوات.

مادة ثالثة

على الشركات المساهمة العامة والمقفلة التي ترغب في تخفيض رأسمالها الالتزام بالشروط التالية:
-1 تقديم احدث بيان مركز مالي (لا يقل عن 12 شهرا) للشركة معتمد من قبل ادارة الشركة ومراقبي الحسابات (حسب السنة المالية المنصوص عليها في النظام الاساسي).
-2 تقديم جدول اعمال مقترح للجمعية العامة العادية وغير العادية مرفقة به مبررات التخفيض (فائض عن الحاجة، اطفاء الخسائر المتراكمة، رأسمال غير مكتتب به وغيرها) وبحيث لا يقل رأس المال عن المسموح به لممارسة النشاط.
-3 يكون اطفاء الخسائر على النحو التالي:
أولا: الشركات التي تبلغ خسائرها اقل من %75 من رأس المال المدفوع.
أ– يتم اطفاء خسائر السنة بالارباح المحجوزة ولا يتم عمل الاستقطاعات المحددة وفقا للنظام الاساسي.
ب– يتم اطفاء الخسائر المتراكمة بأرباح السنة وان بقي جزء من الارباح جاز لها عمل الاستقطاعات المحددة وفقا للنظام الاساسي.
ثانيا: الشركات التي تبلغ خسائرها %75 او اكثر من رأس المال المدفوع يتم اطفاء خسائرها المتراكمة كمايلي:
أ– الاحتياطي الاختياري.
ب– الاحتياطي القانوني.
ج– علاوة الاصدار.
د– رأس المال.
ثالثا: الشركات التي زادت خسائرها المتراكمة على رأسمال الشركة المدفوع «عجز في حقوق الملكية»: فإنه تتعين زيادة رأسمال الشركة قبل اتخاذ قرار تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر مع مراعاة ان يكون رأس المال المتبقي بعد التخفيض متوافقا مع نشاط الشركة.
رابعا: في جميع الاحوال فانه لا يجوز اطفاء الخسائر المتراكمة عن طريق (حساب الدائنين).

مادة رابعة

على الشركات المساهمة (عامة ومقفلة) التأشير في السجل التجاري قبل استدعاء رأس المال وفقا لنص المادة (135) من قانون الشركات التجارية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تايرخ انعقاد الجمعية العامة.
كما يتوجب على مجلس الادارة المفوض استدعاء زيادة رأس المال خلال سنة من تاريخ موافقة الجمعية العامة على ذلك والا اعتبر التأشير في السجل التجاري لاغيا ولا يعتد به.

مادة خامسة

على مجلس الادارة الالتزام بتوزيع الارباح النقدية على المساهمين خلال ثلاثين يوما من اقرارها واعتماد توزيعها من الجمعية العامة.

مادة سادسة

على وكيل الوزارة والمسؤولين كل فيما يخصه تنفيذ هذا القرار ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استبعد ضخ «أوبك» مزيداً من النفط بالنصف الأول من 2011


أحمد العبدالله: سعر 80 إلى 100 دولار للنفط.. عادل




«أوبك» لن تعقد اجتماعا قبل يونيو المقبل ما لم يحدث أمر استثنائي



رويترز: قال وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله الصباح امس انه يرى ان سعر 80 دولارا الى 100 دولار للنفط سعر عادل وانه لا يتوقع ان تضخ منظمة أوبك مزيدا من النفط في النصف الاول من عام 2011.
وقال الشيخ أحمد للصحافيين خارج البرلمان انه لا يتوقع ان تعقد أوبك اجتماعا قبل الاجتماع المقبل المزمع في يونيو ما لم يحدث أمر استثنائي. ولم يذكر أي تفاصيل.
وفي الشهر الماضي قال الشيخ أحمد ان الاقتصاد العالمي يمكن ان يتحمل سعر النفط عند 100 دولار للبرميل.وحذر محللون من ان ارتفاع أسعار النفط قد يضر الاقتصاد العالمي ما لم ترفع الدول المنتجة الامدادات هذا العام.
وواصلت أسعار النفط تراجعها من أعلى مستوياتها في 27 شهرا اليوم الاربعاء حيث أثر ارتفاع الدولار على حماس المستثمرين للمخاطرة في سوق السلع الاولية على الرغم من مؤشرات على شح في امدادات النفط.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التقى اتحاد الشركات الاستثمارية


حامد السيف: على شركات الوساطة الاستعداد لتطبيق نظام ناسداك omx







قال د.رمضان الشراح – أمين عام اتحاد الشركات الاستثمارية بأن الاتحاد التقى مع حامد صالح السيف – مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صباح امس بمقر السوق، وحضر من جانب الاتحاد كل من: أسعد أحمد البنوان – رئيس الاتحاد وصالح صالح السلمي – نائب الرئيس وبدر عبدالله السميط – أمين السر وعضو مجلس الادارة وعبدالله أحمد القبندي – عضو مجلس الادارة.
وقد استهل البنوان اللقاء برغبة الاتحاد في المساهمة والمشاركة في التطوير الذي ينشده السيف وبما يساهم في نهضة السوق والاقتصاد.
وأشاد السيف بدور الشركات الاستثمارية واعتبرها بجانب شركات الوساطة والتقاص من العلامات الداعمة للسوق، وطالب الشركات بأن تكون لديها المبادرات والتحرك، كما طالبها بأن تكون جاهزة من خلال نظام ناسداك omx، وأوضح ان العمل يجب ان ينصب على معالجة المشاكل المتعلقة بالأدوات التي تفيد السوق وتؤدي الى تطويره.كما ان تطوير السوق يؤدي الى الاسراع في تحويل الكويت لمركز مالي اقليمي.
وأفاد بدر السميط بأهمية المصلحة المشتركة ما بين الشركات الاستثمارية وسوق الكويت للأوراق المالية، وتطرق الى عدد من المواضيع ومن ذلك ضرورة تسهيل العلاقة، خاصة بالنسبة للشركات المدرجة أسوة بما هو موجود في بورصة لندن، فمثلاً عند وجود خبر جوهري يتم نشره مباشرة من قبل البورصة.كما طالب بالمبادرة في تسويق السوق من خلال توسيع قاعدة المتعاملين في السوق، وأهمية وجود الاحصائيات التي تشمل المتعاملين كويتيين وغيرهم، وغير ذلك مما يخدم العمل في البورصة.
وأفاد السيف بأن البورصة مقبلة على نظام ناسداك الذي سيسهم في تعديل الكثير من الأمور، وقد اختتم البنوان اللقاء بأهمية التواصل والمشاركة في تطوير السوق لما فيه خدمة الاقتصاد، وأن الاتحاد سيكون له عدد من المبادرات والقرارات التي تتجه في هذا الشأن.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع النفط الكويتي 3.36 دولارات ليصل إلى مستوى 90.5 دولاراً





كونا: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط ارتفع 3.36 دولارات في تعاملات امس الاول ليستقر عند مستوى 90.50 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات يوم الجمعة الماضي البالغ عندها 87.14 دولارا للبرميل.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط الخام وسط انخفاض الدولار امام العملات الرئيسية في سوق العملات حيث جاء الارتفاع على خلفية التفاؤل الذي يعم الأسواق في بداية العام الجديد بسبب اقبال المستثمرين على المخاطرة واستمرار تحسن اداء اكبر اقتصاد في العالم (الاقتصاد الأمريكي) خلال العام الحالي اضافة الى ارتفاع ارباح الشركات الأمريكية.
ويرجع الارتفاع ايضا الى ظهور بيانات صينية تشير الى ان مستويات التضخم آخذة في الانخفاض الأمر الذي قاد المستثمرين الى التفاؤل حول عدم قيام الصين بالمزيد من تشديد سياساتها النقدية وذلك لكبح جماح مستويات التضخم المطردة في البلاد الأمر الذي أسهم في امتداد رقعة التفاؤل لتشمل مستقبل الاقتصاد العالمي كاملا.
كما توقع المستثمرون تحسن مستويات الطلب على النفط في المستقبل اذا ما استمر الاقتصاد الأمريكي في عجلة تعافيه وانتعاشه بالصورة المتوقعة علما ان استمرار موجة البرد القارص في النصف الشمالي من الكرة الأرضية اسهم في ارتفاع أسعار النفط.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مناقصات وعقود


«الإنشاءات المتحدة» تفوز بعقد قيمته 20.4 مليون دينار لبناء المقر الرئيسي لهيئة «القُصّر»




قالت مجلة «ميد» ان شركة الانشاءات المتحدة فازت بعقد قيمته 20.4 مليون دينار لبناء المقر الرئيسي للهيئة العامة لشؤون القصر في مدينة الكويت، وذلك لدى فض المظاريف خلال اجتماع للجنة المناقصات المركزية يوم 20 ديسمبر الماضي، وذلك بعد ان قدمت ادنى العروض ضمن 11 شركة مقاولات اخرى.
واضافت المجلة ان الشركة ستتولى بناء وصيانة مبنى المقر الرئيسي للهيئة بالاضافة الى المرافق المتعلقة بالمشروع مثل مواقف السيارات، ويعتبر العقد واحدا من العديد من عقود المشروعات التي تمت ترسيتها لبناء مقرات رئيسية حكومية خلال عام 2010.
وكانت شركة الاحمدية للتجارة والمقاولات قدمت في 30 نوفمبر الماضي ادنى العروض بشان بناء المقر الرئيسي للحرس الوطني ضمن المناقصة التي شاركت فيها 5 شركات محلية، والتي تنص على تصميم وبناء المقر الرئيسي والتسهيلات المرتبطة به.
وقد بلغ عرض الشركة 34.8 مليون دينار، وهو اقل بنسبة 1%1.7 عن العرض الادنى التالي بواقع 35.4 مليون دينار المقدمة من شركة المجموعة المشتركة، في حين قدمت شركة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده العرض الثالث الادنى بمبلغ 36 مليون دينار.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«مالوني غيفن» تضع تصميمات مدينة الحرير وجزيرتي بوبيان وفيلكا








قالت مجلة «ميد» ان شركة مالوني غيفن بارسونز الكندية، التي وقعت اتفاقية مع بلدية الكويت في ديسمبر الماضي، ستتولى قيادة فريق يضطلع بوضع خطة التصميمات الجديدة لعدة مشروعات كبرى في الكويت وعلى رأسها مشروع مدينة الحرير ومشروع تطوير جزيرة بوبيان وتطوير جزيرة فيلكا.
واضافت المجلة ان الشركة الكندية ستعمل ضمن تحالف مع شركة المستشار الخليجي لمراجعة وتحديث التصميمات الرئيسة السابقة الخاصة بتطوير مناطق شمالي الكويت والتي تشمل الصبية، التي تعتبر الموقع المقترح لمدينة الحرير وتطوير جزيرة بوبيان مشيرة الى ان الشركة ستبدأ العمل في المشروع الاسبوع المقبل، وان انجازه سيستغرق 12 شهرا.
ويتناول نطاق العمل استخدام الخطة التنموية الاصلية لتطوير منطقة الصبية، والتي اعدتها شركة المستشار الخليجي بالمشاركة مع شركات اخرى في عام 2004، بالاضافة الى الخطة الرئيسة لمشروع مدينة الحرير التي وضعت عام 2006، وذلك من اجل الوصول الى خطة نهائية رئيسة مناسبة لهذه المشروعات قبالة السواحل الكويتية.
وتجدر الاشارة الى ان فريقا مؤلفا من شركة بارسونز برنكرهوف، وشركة هلموث اوباتا وكاسابوم الأمريكية وشركة هيلي اند بيكر الأمريكية بالاضافة الى شركة المستشار الخليجي، وقع في عام 2004 اتفاقية لتطوير الخطة الاصلية التي استكملت وضعها شركة المجموعة الكويتية الهندسية وشركة دار الهندسة شاعر وشركاه في ثمانينات القرن الماضي.
وختمت ميد بالقول ان شركة ايريك كوهني اند اسوشييتس البريطانية اقترحت عام 2006 تطوير مشروع مدينة الحرير بتكلفة تصل الى 77 مليار دولار باعتبارها بديلا عن الخطة الرئيسة لمشروع تطوير منطقة الصبية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
1,9مليار دولار القيمة الإجمالية لعقودها في ديسمبر الماضي


«نفط الكويت» أرست عقوداً بقيمة 11.6 مليار دولار في 2010







قالت مجلة «ميد» ان شركة نفط الكويت ارست في شهر ديسمبر الماضي عقودا بلغت قيمتها الاجمالية 1.9 مليار دولار، ليصل اجمالي العقود التي ابرمت مع الشركات عام 2010 نحو 11.6 مليار دولار وفقا لبيان صادر عن الشركة.
واضافت «ميد» ان اكبر هذه العقود، والبالغة قيمته 1.56 مليار دولار قد وقعته شركة نفط الكويت مع شركة الخرافي ناشيونال في 6 ديسمبر الماضي، ويقضي ببناء تسهيلات الانتاج المبكر في حقول النفط شمالي البلاد.
ويعتبر المشروع جزءا من خطة الكويت لزيادة انتاجها من الغاز، حيث يصل الى 510 ملايين قدم مكعبة يوميا من الغاز المصاحب، بالاضافة الى 150 الف برميل يوميا من خام النفط الحامض الرطب.
واشارت المجلة الى انه كان من المتوقع ان يؤدي العقد الموقع بشأن حقول الغاز الجوراسية الى تعزيز الانتاج ليبلغ 600 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2013، وان تسهيلات الانتاج المبكر المؤقتة ستستخدم بمنزلة اختبار للجدوى الاقتصادية والانتاج على مستوى تجاري، لمدة خمس سنوات.واذا ما اثبتت هذه التجارب جدواها، فان شركة نفط الكويت ستحول هذه التسهيلات الى دائمة.
اما ثاني اكبر عقد تم توقيعه والبالغة قيمته 1.44 مليار دولار، فقد كان من نصيب شركة هيونداي للهندسة والانشاءات الكورية الجنوبية في يونيو، ويقضي ببناء منشات لانتاج الوقود منخفض الكبريت بالاضافة الى شبكة انابيب تمتد من ميناء الاحمدي الى محطات توليد الطاقة الكهربائية في الصبية والدوحة.
كما كانت شركة سايبيم الايطالية للهندسة والانشاءات قد فازت في يونيو الماضي بعقد قيمته 929 مليون دولار لبناء محطة لتعزيز الانتاج غربي الكويت، كما ارست شركة نفط الكويت 9 عقود بلغت قيمتها الاجمالية 700 مليون دولار للقيام بعمليات الحفر في المناطق العميقة والمنصات العاملة والمستخدمة في المحافظة على الضغط في المكامن النفطية، وفي حين كان معظم العقود من نصيب شركات محلية، الا ان اكبر هذه العقود وقيمته 245 مليون دولار قد فازت به شركة سينوبيك الصينية في فبراير الماضي.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى