آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
فاروق الزنكي في مؤتمر «ميد»: «الأعلى للبترول» طلب من مؤسسة البترول معلومات إضافية حول «الوقود البيئي» والمصفاة الرابعة


مؤسسة البترول تعتزم إنفاق 90 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة


قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي ان المجلس الاعلى للبترول طلب من المؤسسة معلومات اضافية بشأن مشروعي الوقود البيئي والمصفاة الرابعة.
واوضح الزنكي في مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر ميد للمشاريع الذي انطلقت فعالياته امس ان المؤسسة جاهزة لمنافسة المشروعين الى ان يتم تحديد موعد لعقد اجتماع المجلس، مؤكدا ان المؤسسة بصدد تحديد القيمة النهائية لمشروع الوقود البيئي.
معرباً عن تطلعه بأن يشهد العام المقبل 2011 طرح مزيد من المشروعات النفطية الكبرى ضمن البرامج التنموية التي تطرحها الحكومة.
واكد الزنكي التزام مؤسسة البترول الكويتية بالاجراءات القانونية كافة المتفق عليها في طرح المشروعات.
وقال الزنكي «اننا جادون بتطبيق خططنا الاستراتيجية لتوفير طاقة انتاجية لسد احتياجات السوقين المحلي والعالمي ولدينا اليوم قدرة انتاجية جيدة وهو مؤشر جيد كما لدينا خطة لنصل الى معدل انتاج يبلغ اربعة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2020».
وذكر ان المؤسسة «بدأت بعد اكتشاف الغاز تركز على استخدامات الغاز في عمليات الانتاج وستستخدم الوقود النظيف مستقبلا في الاعتمادات الضرورية».
اعرب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي عن تفاؤله بالمقومات الاساسية التي تعمل لصالح اسواق النفط العالمية على الرغم من بعض العوامل التي وصفها بغير الاساسية، مثل التكهنات والمسائل الجيوسياسية التي تساهم في زيادة تقلبات الاسعار وعدم الاستقرار في اسعار النفط، والذي ينتج عنه بين الحين والاخر وعلى المدى القصير نقص في المعروض من النفط في الاسواق. ومع ذلك فانه من وجهة النظر الاقتصادية، تعتبر اسواق النفط في الوقت الحاضر اكثر توازنا وبعدا عن الاختلالات مما كانت عليه في أي وقت خلال السنوات الخمس الماضية.
واشار الزنكي الى ان كافة منتجي النفط الرئيسيين في العالم استمروا في عرض النفط بكميات مناسبة في الاسواق العالمية، بما فيهم الكويت التي تمتلك نحو %10 من الاحتياطيات النفطية العالمية وتتمتع بطاقة انتاجية تربو على 3 ملايين برميل يوميا.

مشروعات كبرى

وقال الزنكي ان هناك مشروعات سيجري تنفيذها في غضون السنوات القليلة المقبلة تصل قيمتها الى 54 مليار دولار، وتتضمن انشاء محطات تكرير ورفع مستوى محطات التكرير الحالية لانتاج ما يسمى بالوقود النظيف. كما تسعى الكويت الى اقامة مشاركات تضامنية مع شركات عالمية لبناء مجمعات بتروكيماوية وتكرير النفط في الخارج، وتحديدا في الصين وفيتنام، الامر الذي يؤكد ان الكويت تلعب دورا اقليميا وعالميا في قطاع الهيدروكربون مضيفا اننا نتطلع لطرح المزيد من المشروعات العام المقبل.
وقال الزنكي ان الكويت اعلنت في عام 2005 عن اكتشافات غاز جديدة شمال الكويت، ومن خلال خطة طموحة، بدأ انتاج الغاز من هذه الحقول في عام 2008 بواقع 130 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا، على ان تبلغ ذروة الانتاج مليار قدم مكعبة قياسية يوميا بحلول عام 2015.
وخلص الزنكي الى القول اننا ننظر الى تعزيز علاقات التعاون بين الشركات النفطية الوطنية والشركات النفطية العالمية والاستفادة من نقل التكنولوجيا، كما نشجع على تبادل وجهات النظر والمعلومات والشفافية لتحسين عمليات التخطيط والتنفيذ، ونحن على استعداد للدخول في اتفاقيات شراكة تكون مفيدة للطرفين.
ونقلت رويترز عن هاشم الرفاعي العضو المنتدب للتخطيط بمؤسسة البترول الكويتية قوله ان المؤسسة تعتزم انفاق 90 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة لتعزيز طاقتها الانتاجية من النفط الى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020.
وتبلغ طاقة انتاج الخام في الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم نحو 3.3 مليون برميل يوميا حاليا.
وقال الرفاعي ان مبلغ 90 مليار دولار يشمل الانفاق على استثمارات نفطية في الخارج من بينها مصاف في فيتنام والصين وتحديث أسطول شاحنات النفط فضلا عن مشروعات لتحقيق طاقة الانتاج المستهدفة لعام 2020.
وقال سامي الرشيد رئيس مجلس ادارة شركة نفط الكويت التابعة للمؤسسة ان الشركة تعتزم بدء انتاج الخام الثقيل في السنة المالية 2016-2015 بمعدل 60 ألف برميل يوميا.
وأضاف الرشيد في ان انتاج النفط الثقيل سيرتفع الى ما بين 250 و270 ألف برميل يوميا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر يرتفع 45.6 نقطة والقيمة المتداولة عند 29.1 مليون دينار


البورصة ترتد صعوداً مستردة مستوى 6900 مجدداً.. والسيولة تنحسر



في تداولات غلب عليها الطابع الفني والارتدادي ما بعد كل هبوط حاد او غير مبرر، وفي تحرك نشط ومحترف لمحافظ مالية دأبت على اقتناص الفرص والاستفادة من اية تصريحات متعلقة بصفقة «زين»، ارتفع المؤشر السعري في تداولات الامس بمقدار 45.6 نقطة، حيث تركزت تلك التداولات الفنية والارتدادية على اسهم «مجموعة الاستثمارات الوطنية» بالاضافة الى عدد من الاسهم التشغيلية والواعدة، هذا وقد ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 2.3 نقطة تقريبا نتيجة لتحركات محدودة على بعض اسهم القطاع المصرفي.
وارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق باستثناء القيمة النقدية المتداولة التي تراجعت بشكل محدود لتبلغ 29.1 مليون دينار من خلال كمية تداولات بلغت 138 مليون سهم واغلق المؤشر عند مستوى 6914.4 نقطة.

ترقب.. في «البنوك»

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود في تداولات مازال يغلب عليها طابع الترقب والحذر من جهة والتحرك المضاربي من جهة اخرى، وتركزت التداولات النشطة بالامس على سهم «الدولي» الذي مازال يشهد عمليات تداول مضاربي بحت بقيادة احد المضاربين المعروفين (أ – د) بالاضافة الى التداولات المتماسكة نسبيا لاسهم «الوطني» و«بيتك» و«الخليج»، هذا وعلمت «الوطن» عبر مصادر خاصة انه بالوقت الذي ستعلن فيه البنوك عن رفضها الرسمي لجميع المقترحات الحكومية بشأن مسألة التمويل فانه ستبقي «الباب» مفتوحا لكل الخيارات التي قد تطرح مستقبلا.

ارتداد فني وانتقائي.. في «الاستثمار» و«العقار»

كما اشرنا واكدنا في معظم تقاريرنا السابقة او من خلال زاوية «ما بين السطور» فان بعض المحافظ المالية الثقيلة والمليئة ماليا والمقتدرة فنيا قد «استساغت» تلك الحركة المتذبذبة التي يمر بها السوق الكويتي نتيجة للتداعيات المثيرة والمتجددة لصفقة «زين» لتقوم ومن خلال هذا التذبذب بالتحرك والبيع والشراء على الاسهم المرتبطة بالصفقة التي لوحظ تذبذبها الحاد خلال اليومين الماضيين، وهذا ما بدا على تداولات سهمي «الاستثمارات والمال» تحديدا، وتشير المصادر الى ان بعض المحافظ المالية قد حقق ارباحا يناهز الـ%20 خلال الشهرين الماضيين فقط، كما شمل النشاط بالامس كلا من اسهم «الساحل» و«المركز» و«التسهيلات» بالاضافة الى اسهم «التمدين» و«المتحدة» و«المباني».

تغيير مراكز وضغط.. في «الصناعة» و«الخدمات»

المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ ان التداولات النشطة قد عادت لتتركز على اسهم «مجموعة الاستثمارات الوطنية» نتيجة للارتداء الفني الذي اشرنا اليه في بداية التقرير، حيث بدا ذلك واضحا على حركة اسهم «الكابلات» و«الانابيب» و«بوبيان»، هذا بالوقت الذي نشطت فيه الحركة على «اسهم منا القابضة» و«اجيليتي» و«هيتس تلكوم» و«ياكو» بالاضافة الى سهم «زين» الذي مازال يشهد تداولات وعمليات شراء مدروس على الرغم من اغلاقه عند مستواه السابق، هذا بالوقت الذي تراجعت فيه اسهم «مجموعة الرابطة» تحت وطأة عمليات تغيير المراكز وجني الارباح الفني، كما نشطت التداولات على اسهم «ألافكو» و«ياكو» و«الاسمنت الابيض» نتيجة لارباحه الجيدة خلال الربع الثالث.




ما بين السطور

- الارتفاع المحدود للمؤشر في تداولات الأمس يجب ألا يخفى عن أعين طبيعة السوق حيث الارتداد الفني والتكتيكي ما بعد كل هبوط حاد أو غير مبرر، والمعلومات التي لدينا تؤكد ان محافظ مالية ذات ملاءة مالية ضخمة وقدرات فنية كبيرة تابعة لاحد البنوك المحلية كانت وراء ذلك الارتداد التكتيكي، كما تضيف مصادرنا بان تلك المحافظ المالية قد تمكنت خلال الشهرين الماضيين من تحقيق مكاسب ناهزت الـ %20 نتيجة لحرفيتها واستفادتها من ضبابية الاجواء التي تحيط بصفقة «زين» خلال المرحلة الحالية.
- فعاليات اقتصادية رفيعة المستوى اكدت لـ «الوطن» ان النسبة الحالية لتحالف صفقة «زين» تتراوح ما بين %29 و%32 فقط، ومعلومات تشير الى ان شركة الاستثمارات الوطنية قد تلجأ الى تكتيكات اخرى خلال المرحلة المقبلة.
- السوق يحتاج الى السيولة والوضع المالي للبلد رائع، والبنوك المدللة ترفض تحريك الائتمان والقروض للشركات والنتيجة ضياع اموال أهل الكويت.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عبدالعزيز الكليب: رصد 8 مليارات دينار لـ«الأشغال» خلال 4 سنوات







قال وكيل وزارة الاشغال العامة عبدالعزيز الكليب ان وزارة الاشغال نفذت خلال السنوات الاربع الماضية 55 مشروعا كبيرا ضمن مساعي الكويت لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي، مستعرضا المشروعات التي ستضطلع الوزارة بتنفيذها خلال السنوات القليلة المقبلة ومنها مشروع شارع جمال عبدالناصر وبناء 8 مستشفيات وطريق الصبية والمحطة الثانية في مطار الكويت الدولي وبالاضافة الى الطرق التي تربط الكويت بالسعودية والعراق، ومشيرا الى انه تم رصد 8 مليارات دينار للوزارة منها 3.25 مليارات دينار للانفاق على مدى السنوات الاربع المقبلة.
واضاف الكليب ان الكويت بحاجة الى اقناع الشركات العالمية بالقدوم الى الكويت للمشاركة في مشروعات الخطة التنموية، لاسيما وان هذه المشاريع آمنة ومضمونة من قبل الحكومة وتوفر مناخا امنا للاستثمار، وبعضها ينفذ بالمشاركة مع الحكومة لاظهار اهتمام الدولة بها وتسهيل الامر امام الشركات العالمية.
واشار الكليب الى ضرورة تعديل قوانين المناقصات قائلا ان ثمة تعاونا بين الوزارة ولجنة المناقصات المركزية وان عملية الترسية تتم عبر قنوات عديدة وروتينية طويلة لا تتماشى والنظم الحالية السائدة لانها تمثل في الوقت الحاضر عنق زجاجة بالنسبة لعملية التنمية، التي يجب الاسراع بها لاسيما وان هناك نحو 500 مشروع تصل قيمتها الى 8 مليارات دينار على مدى السنوات الاربع المقبلة.
وعن التعاون بين البنوك والوزارة، قال الكليب انه بدون تعاون البنوك في عمليات تمويل المشروعات، فانه لا يمكن لها ان تنفذ او ترى النور.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شيخة البحر: البنوك جاهزة لتمويل الخطة التنموية.. إنها تنعش الائتمان بنمو %15






قالت نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني شيخة خالد البحر ان تمويل المشاريع هو مهمة البنوك والمؤسسات المالية، وان البنوك الكويتية على اهبة الاستعداد لتقديم التمويل اللازم، وقد كان هذا شأننا في عمل الترتيبات لتمويل مشاريع البنية التحتية مثل مشروعات معالجة المياه العادمة طيلة 25 سنة خلت وبأسعار فائدة متدنية جدا وبجهود البنوك الكويتية وحدها دون دخول البنوك العالمية، اما الآن وقد اتسع نطاق المشاريع واحتاجاتها التمويلية واعتقد ان تحالفات او تجمعات من البنوك التجارية والبنوك المحلية والبنوك العالمية بالاضافة الى شركات الاستثمار التي تستطيع ان تعد الهيكلة للمشروعات حسب الاقتصاديات التي تتطلبها هذه المشاريع.
وأكدت ان البنوك تستطيع دخول الاسواق المالية العالمية لجمع التمويل اللازم، وذلك برغم ان التمويل عملية بالغة التعقيد، فهو ليس مجرد القاء الاموال في المشروعات وحسب، بل انه انخراط في العملية منذ نقطة البداية حيث نبحث النموذج المالي وهيكلية المشروع والاستشارات الفنية وغيرها، واحيانا يبقى التزامنا طيلة عمر المشروع وربما تدوم لأكثر من 12 او 15 عاما. واستطيع القول ان البنوك الكويتية قادرة تماما ومستعدة لضمان التنفيذ الممتاز للمشاريع التي تتضمنها الخطة التنموية.
واشادت البحر بخطة التنمية الحالية قائلة انها طموحة ومفصلية بالنسبة لمستقبل الكويت، وأن البنوك الكويتية ستلعب دورا حيويا هاما في دعمها ومساندتها لتحقيق أهدافها، مؤكدة ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص من شأنها ان تحقق الرؤية الأميرية السامية في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.
وأكدت البحر في كلمتها أمام المؤتمر ان الرؤية الأميرية السامية التي تتسم بالشمولية وتعالج الكثير من التحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، تأتي في وقت باتت فيه الكويت في أمس الحاجة لاحداث انعطافة والبدء بالاستعداد جدياً للمستقبل، بعيدا عن القطاع النفطي.
وأوضحت البحر ان «رؤية الكويت 2035» تهدف الى تحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي عبر سلسلة من الخطط الخمسية تبدأ اعتباراً من الخطة الحالية التي تصل قيمتها الى 105 مليارات دولار وتمتد لغاية عام 2014. ومن شأن هذه الخطة الشاملة والطموحة ان تقوم بتحسين البنية التحتية للبلاد وترتقي بالقوانين وأنظمة التعليم والصحة والادارة العامة وبيئة الأعمال والاقتصاد برمته.
ورأت البحر ان تحقيق أهداف الخطة أو معظمها مشروط بضمان التنفيذ الصحيح الناجح الذي يعني ضمان استمرارية المشاريع، لكنه يعني أيضاً خلق بيئة أفضل للأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص الذي يستطيع خلق فرص العمل المطلوبة. وهنا لا يجب ان نغفل حقيقة الترابط الوثيق بين هذين الهدفين، مؤكدة ان الشراكة بين القطاعين الخاص العام والخاص كفيلة بتحقيق أهداف الخطة.
وأوضحت البحر ان الخطة تستهدف بشكل خاص زيادة وتيرة النمو الاقتصادي الى %8.8 بالنسبة للقطاع الخاص مقابل %2.7 بالنسبة للقطاع العام، وخصخصة بعض القطاعات والمؤسسات الحكومية علاوة على اشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبرى. كما تستهدف الخطة بصورة عامة الى تهيئة الأرضية المناسبة لانطلاقة القطاع الخاص. وقد كانت الكويت تدرك منذ أمد طويل ان ثمة نوعاً من الاختلالات التي تحتاج الى المعالجة، ولهذا فقد تم طرح الخطة في الوقت المناسب وهي تحمل في طياتها جميع المكونات والعناصر اللازمة لتحقيق هذا الأمر.

تمويل المشاريع

أما بالنسبة لتمويل المشاريع الواردة في خطة التنمية، فأكدت البحر أنه لا يشكل معضلة بالنسبة للنظام المصرفي الكويتي منوهة ان بنك الكويت الوطني يقدر ان يسجل نمو الائتمان معدلاً يقرب من %15 خلال السنوات الأربع المقبلة لتمويل الخطة. وهذا يشمل كلاً من المشاريع الممولة من القطاع الخاص وبعض التمويل قصير الأجل لمقاولين. وهذا يعني نموا بمقدار 3.7 مليارات دينار سنويا مقارنة مع قاعدة الائتمان المصرفية الحالية البالغة 25 مليار دينار، وقد يتخذ هذا النمو منحى تصاعدياً في السنتين القادمتين من الخطة. وكانت وتيرة نمو الائتمان المصرفي في الكويت قد سجلت معدلاً وسطياً قدره %18 خلال السنوات العشر الماضية وقد تخطى في بعض السنوات حاجز الـ %20 وحتى الـ%30 قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية الأخيرة.
وخلصت البحر الى القول ان تنفيذ المشاريع المنتظرة يسير بوتيرة ثابتة، وقد كانت الحكومة تدرس امكانية اضفاء المزيد من الانسيابية على عملية منح وترسية هذه المشاريع وتقليص عمليات التأخير. ونحن نأمل ان تتمكن من تحقيق هذا المطلب المنشود بالنسبة للخطة الخمسية الحالية والخطط التالية. لكن الأهم من ذلك، هو ان رؤية 2035 قد جعلت الهدف الرئيسي لها اقامة قطاع خاص أقوى وأكبر، وتبعاً لذلك، فانه ينبغي علينا جميعاً ان نكون متيقظين حيال أية تحديات من شأنها ان تحد من دور القطاع الخاص وتسلك سبيلاً مناقضاً للرؤية الأميرية السامية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليورو يهبط إلى أدنى مستوى له منذ شهرين أمام الدولار






هبط اليورو إلى أدنى مستوى له منذ شهرين أمام الدولار في تعاملات اليوم في الوقت الذي تطلعت فيه السوق الى ما هو أبعد من برنامج إنقاذ لإيرلندا الى اقتصاديات أخرى في منطقة اليورو وآلية حل الأزمات بمنطقة اليورو.

وارتفع اليورو في بادئ الأمر بعد خطة الإنقاذ في مطلع الأسبوع الماضي ولكن أحد المتعاملين قال إن هذا التحرك نتج على ما يبدو من عملية شراء من جانب طرف واحد وانه لم تكن هناك متابعة وسرعان ما تراجع اليورو.

وهبط اليورو بشكل كبير أمام الدولار الى 1.3186 دولارا قبل ارتفاعه الى 1.3195 دولارا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق يكسب جرعة ثقة من التطمينات والإقبال على المشاركة في الصفقة
بدر الخرافي: صفقة «زين» في موعدها منتصف يناير

صفقة «زين» تحكم اتجاه السوق


تجاوبت البورصة إلى حد بعيد مع تطمينات «مجموعة الخرافي» في شأن مسار صفقة بيع 46 في المئة من أسهم «زين» لشركة اتصالات الإماراتية، والإقبال الواسع من المساهمين على المشاركة فيها.
ومكن ذلك السوق من تعويض خسائر أول من أمس جزئياً، على الرغم من عدم تبدد القلق إزاء سعي بعض الأطراف إلى إفشال الصفقة.
وارتفع مؤشر السوق 45.6 نقطة أمس، فيما ارتفع المؤشر الوزني 2.26 نقطة، لكن قيمة التداولات ظلت منخفضة دون 30 مليون دينار.
وجاء تحسن أداء السوق على خلفية تأكيد نائب رئيس مجموعة الخرافي المهندس بدر ناصر الخرافي ثقته في إتمام الصفقة. وقال الخرافي «تفاوضنا مع (اتصالات) مستمر... التجميع جيد وان شاء الله يتجاوز 46 في المئة ونسير حسب العقد بيننا وبين (اتصالات)».
وقال في رده على سؤال عن الموعد المتوقع لانجاز الاتفاق «في أسرع وقت... اذا لم تكن هناك عرقلة والامور تسير على مايرام، تكون الصفقة منجزة في منتصف يناير أو آخره إن شاء الله».
وحول موضوع بيع «زين السعودية» قال إن «(زين السعودية) من اختصاص الإدارة التنفيذية لـ(زين الأم)، فالعروض والامور كافة تدار تحت (زين) والرئيس التنفيذي، وبالنسبة لنا كمجموعة، (دورنا) متابعة الصفقة ومجريات الصفقة والتنسيق بين الاطراف وهذا هو دورنا الاساسي».
أما في ما يتعلق بتمويل الصفقة، قال إن «التمويل يخص (اتصالات) ولا يخصنا نحن، لكن حسب المعلومات التي نسمعها في السوق فإن التمويل جاهز، وأعتقد أن أكثر من تصريح صدر عنهم في هذا الخصوص».
ورفض الخرافي التعليق على موضوع فتح الدفاتر أمام شركة «اتصالات» أو بدء عملية الفحص النافي للجهالة قائلاً لن أعلق على هذا السؤال».
وفي رده على سؤال حول عقد جمعية عمومية قريباً لشركة «زين» رد بدر الخرافي «إذا فيه جمعية يا ريت تبلغوني عشان أحضر».
وجاء تصريح الخرافي بعد تأكيد المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري ان عملية تجميع أسهم شركة زين تتم حسب الجدول الموضوع، متوقعاً أن تفوق نسبة الـ 46 في المئة المطلوبة.
وأشار العميري في لقاء مع مديرة مكتب «cnbc عربية» في الكويت نجوى عسران، إلى ان هناك عقودا يتم إبرامها مع البنوك بخصوص الاسهم المرهونة، وكل يوم يتم تحويل كمية من الاسهم. وتوقع ان يتم الانتهاء من عملية التجميع مع انتهاء مؤسسة الإمارات للاتصالات من عملية الفحص النافي للجهالة وذلك قبل تاريخ 15 يناير كما تم الإعلان عن ذلك في السابق.
وردا على سؤال حول بيع «زين السعودية»، صرح العميري ان «هناك جهات أخرى تتولى عملية ترتيب بيع «زين السعودية» مضيفا أن هناك عدداً من الجهات التي أبدت اهتمامها بشراء حصة زين في زين السعودية، ولكن السعر والإجراءات الخاصة بهذا الموضوع امر تتولاه جهات أخرى».
وأكد العميري أن «ما يشاع بأن هناك مشكلات تواجه الصفقة غير صحيح حيث ان هناك إجراءات وترتيبات يجب ان تتم والأمور تمضي طبقا للجدول الموضوع فهناك جهة تقوم بتجميع الأسهم وجهة أخرى تقوم بتوفير السيولة المطلوبة وتنفيذ عملية الفحص النافي للجهالة، والجهات المعنية باتمام إجراءات الصفقة كلها جهات لها مصداقية عالية فنحن نتحدث عن بنك الكويت الوطني ومؤسسة الإمارات للاتصالات ومجموعة الخير والاستثمارات الوطنية وهناك أيضا مستشارون عالميون يشاركون في ترتيب الصفقة - وكلها جهات وقتها ثمين ولن تهدر جهودها لو كانت هناك فعلا مشكلات عسيرة تواجه الصفقة- وأضاف أن هناك من يحاول التشويش على الصفقة وإطلاق الاشاعات والتكهن بأن الصفقة لن تتم من دون أي دراية بما يدور على أرض الواقع وللأسف المتضرر من كل هذا هو المستثمر الصغير الذي يتم التشويش عليه وقد يتخذ قرارات استثمارية غير صحيحة نتيجة لكل ذلك ».

انخفاض سيولة السوق مرتبط بالاشاعات

قال حمد العميري «علينا أن نكون صريحين، فـ «زين» لها تأثير كبير على السوق وهي جزء كبير من المحرك الأساسي له، وإذا تتبعنا ما حدث في السابق نجد ان كل ما حدث في الفترة الأخيرة في السوق مرتبط بتطورات «زين»، فانخفاض السيولة في الأيام الأخيرة مرتبط بالاشاعات التي أطلقت حول الصفقة وانها لن تتم، فبالتالي لا يمكن أن نتجاهل تأثير زين على السوق، فعدم اتمام الصفقة قد يكون له تأثير سلبي كبير على السوق، فلماذا نغامر بذلك ولماذا لا نتكاتف من أجل إتمام هذه الصفقة التي بلا شك سيكون له تأثير إيجابي كبير على السوق وعلى الوضع الاقتصادي في الكويت؟»




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوطني» يشارك في ترتيب قرض «أرامكو» بـ 4 مليارات دولار



شارك بنك الكويت الوطني في قرض حصلت عليه «أرامكو« السعودية بقيمة أربعة مليارات دولار، كواحد من المصارف المرتبة للقرض.
وشاركت في القرض الذي بلغت نسبة الاكتتاب فيه 250 في المئة، 28 مؤسسة مالية، بينها أكبر البنوك العالمية مثل «سيتي بنك» و«إتش إس بي سي» و«بنك طوكيو« و«جي بي مورغان». ويشمل القرض شريحتين، إحداها 2.5 مليار دولار، والأخرى ما يعادل 1.5 مليار دولار بالريال السعودي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة)(ميادين) (2) مليون د.ك لل9 اشهر المنتهية فى 30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة الشركة الوطنية للميادين ‏
ِ(الميادين) قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 29-11-2010، واعتمد ‏
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 30-09-2010 .‏
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 اشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 اشهرالمنتهية في30-09-10 ‏
الربح (د.ك) (178.221) (2.224.010) ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (0.19) (2.39) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 87.713.547‏
اجمالي الموجودات - 133.440.323‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 67.823.215‏
اجمالي المطلوبات - 67.912.620‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 65.527.703‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2-الفترات المقارنة : ‏
البند ال3 اشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 اشهرالمنتهية في30-09-09‏
الربح (د.ك) (990.418) 742.183‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (1.05) 0.79‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 80.040.554‏
اجمالي الموجودات - 135.897.724‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 34.204.461‏
اجمالي المطلوبات - 65.500.110‏
اجمالي حقوق المساهمين - 70.397.614‏
وافادت الشركة بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على قيود على نطاق المراجعة ‏
كما هو مبين فى الايضاحات 3 و13و14 حول المعلومات المالية المرحلية ‏
المجمعة ، فقد تخلفت المجموعة عن سداد المدفوعات المؤجلة السداد
والفوائد المستحقة على القروض لاجل .نظرا للتخلف عن سداد الفائدة ‏
المستحقة على القرض لاجل،فقد اصبح كامل المبلغ القائم مستحق السداد فورا ‏
قبل موعد الاستحقاق .قامت الجهة المقرضة لذلك القرض برفع دعوى ضد ‏
الشركة الام ،كما قامت باتخاذ اجراءات لاعادة امتلاك الاوراق المالية ‏
المرهونة مقابل القرض وذلك لاسترداد مبلغ القرض الاساسي مع الفائدة ‏
كما حصلت الجهة المقرضة على حكم قضائي بالحجز المؤقت على ‏
جميع الحسابات البنكية للشركة الام وقد قامت الشركة الام برفع دعوى مضادة ‏
له .تقوم المجموعة حاليا بالتفاوض مع الدائنين لاعاده هيكلة المبلغ المؤجل ‏
السداد كما انها تقوم بمناقشات مع جهات مستثمرة اخرى محتملة . ان قدرة ‏
المجموعة على مزاولة اعمالها على اساس مبدأ الاستمرارية تستند بشكل ‏
كبير على النتائج الناجحة لتلك المناقشات .لم نتمكن من الحصول على معلومات
كافية وموثوق فيها لتحديد ما اذا كانت المجموعة قادرة على الوصول الى ‏
اتفاق مع الدائنين او الجهات المستثمرة المحتملة .‏
عدم القدرة على ابداء استنتاج :‏
نظرا لجوهرية الامور المذكورة بالفقرة السابقة ،لم نتمكن من الحصول على ‏
معلومات كافية وموثوق فيها لتوفير اساس لاستنتاجنا على المعلومات ‏
المالية المرحلية المجمعة وعلى ذلك فاننا لا نبدي استنتاج على هذه المعلومات
المالية المرحلية المجمعة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من (صفاة طاقة) بخصوص قيام شركة تابعه بتجديد عقود حفر
يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه ان شركة الصفاة للطاقه القابضه افادت ‏
عن قيام احدى شركاتها التابعه في مجال حفر الابار النفطية و المملوكه
بنسبة 60% (شركة الحفر الوطنية) و مقرها مصر ، و التي تملك 5 اجهزة
حفر تعمل مع الشركات التابعه لمؤسسة النفط الجماهيرية الليبيه عن تجديد
عدد 4 عقود اجهزة حفر ابتداء من 01-01-2011 و لمدة سنتين بقيمة ‏
ِ48 مليون دولار و سيتم تجديد العقد الخاص بجهاز الحفر الخامس في موعد
التجديد المقرر في 01-04-2011 لمدة سنتين بقيمة اجماليه 12 مليون دولار .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(صفوان) توقع عقدين مع وزارة الصحة بقيمة 25.4 مليون دولار أمريكي
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة صفوان للتجارة و المقاولات
أفادت بأنه قد تم توقيع عقدين مع وزارة الصحة لتوريد أدوية كالتالي :‏
ِ1- قيمة العقد الاول 23.520.000 دولار أمريكي بعائد متوقع
ِ2.352.000 ‏دولار أمريكي .‏
ِ2- قيمة العقد الثاني 1.950.000 دولار أمريكي بعائد متوقع ‏
ِ448.500 دولار أمريكي .‏
كما تفيد الشركة بأن اثر هذا العائد المتوقع سوف ينعكس على البيانات الماليه
للربع الرابع للسنة المنتهيه في 31-12-2010 و خلال سنة 2011 وذلك
وفقا لأوامر التوريد .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط مستقر في التعاملات الالكترونية لنايمكس


رويترز
استقرت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس يوم الثلاثاء قرب 86 دولارا بعد ارتفاعها اكثر من اثنين في المئة يوم الاثنين في صعود قادته عقود وقود التدفئة مع اشتداد البرد في شمال أوروبا الامر الذي عزز التوقعات بزيادة الاستهلاك.

وبحلول الساعة 0106 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم يناير كانون الثاني 85.74 دولار للبرميل مرتفعا سنتا واحدا بعد صعوده 1.97 دولار عند التسوية يوم الاثنين حينما لامس لفترة قصيرة 85.90 دولار أعلى مستوى سعري له منذ 12 من نوفمبر تشرين الثاني. وكان النفط سجل اعلى مستوى له في 25 شهرا 88.63 دولار في 11 من نوفمبر.

واظهر استطلاع للرأي اجرته رويترز ان مخزونات النفط الخام الامريكية هبطت 400 الف برميل الاسبوع الماضي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق في حالة ترقب وهو على مفترق طرق


«الاستثمارات»: تبخر 649.4 مليون دينار من البورصة في نوفمبر




قال التقرير الشهري لشركة الاستثمارات الوطنية عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية إنه بنهاية تداول شهر نوفمبر 2010 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق الرسمي 34.9250 مليون دينار بتراجع قدره 649.4 مليون دينار، وما نسبته %1.8 مقارنة مع شهر أكتوبر 2010 والبالغة 35.574.4 مليون دينار، وارتفاع قدره 4.501.3 ملايين دينار وما نسبته %14.8 عن نهاية عام 2009.
وبعد أن تعزز مستوى مؤشر السوق العام خلال الشهر الماضي واستقر فوق معدل 7.100 نقطة والتي لم يبلغها منذ الخامس من مايو الماضي وذلك تأثرا بالإعلان عن بيع نسبة %46 من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة بقيمة إجمالية تزيد عن %9 لإجمالي القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية المسجلة، كما في نهاية اكتوبر لعام 2010، تراجع أداء السوق خلال هذا الشهر وكسر حاجزه النفسي 7.000 نزولا مستقرا عند مستوى 6.891 نقطة، وعلى الرغم من أن ذلك الانخفاض الذي لم يتعدى نسبة %2.5 إلا ان الملفت هو أن حصيلة السوق خلال الشهر قد عانت من الانخفاض المتوالي في جميع أسابيعه بالتزامن مع تراجع جوهري بمعدلات التداول اختتمها السوق في يومه بآخر الشهر بتداول بلغ 13.7 مليون دينار، وهي أقل قيمة يتداولها السوق خلال اليوم الواحد منذ التاسع من يناير لعام 2009 عندما كان في خضم أحداث الأزم المالية العالمية، ولاشك في أن المعطيات بين الفترتين مختلفة باختلاف الظروف الاقتصادية المحيطة، فلربما تكون الأسباب الحالية عائدة إلى حالة الترقب التي يعيشها السوق وهو على مفترق طرق، ومن بين العوامل التي أدت إلى التراجع الحالي هو الحجم المهول لإعلانات الأرباح لفترة التسعة أشهر من العام الجاري وتكدسها خلال فترة قصيرة خاصة وأن الشهر قد شهد توقفا دام لاسبوع عمل كامل بسبب عطلة العيد، وهو ما أدى إلى ربكة في عملية استيعابها وتقييمها، ناهيك عن تحفز توجه البيع وجني الأرباح من قبل بعض المضاربين في ظل الأنباء الواردة عن أوضاع بعض الشركات ناحية إعادة هيكلة أوضاعها المالية وهي لا تعطي ضمانا وتوجها صريحا لمتخذ القرار الاستثماري وهي تسويات بطبيعتها تنشط قبل إقفال الفترة يتم عرضها على المساهمين في الجمعية الاعتيادية، إلا ان الحدث الأبرز والذي أدى إلى بلورة ذلك التوجه هو الأثر لاسلبي للمعطيات المستجدة على صعيد الاستحواذ المرتقب على نسبة %46 من أسهم زين، وتجلى ذلك الأمر مع توالي ورود البيانات المشككة بإتمامها، وقد أشرنا إلى هذا الأمر بوضوح بتقرير نشر منتصف شهر أكتوبر الماضي عن تأثر السوق المتوقع بالإيجاب والسلب من خلال تباين المعطيات والتصريحات الإيجابية أو السلبية على حد سواء بطريقة تؤكد الارتباط الكبير ما بين احتمالات إتمام الصفقة ووضع السوق واتجاهاته على المدى القصير والطويل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عن فترة الأشهر التسعة الأولى من 2010


ربحية أسهم الشركات المدرجة تتأرجح بين نمو بـ8500 وتراجع بواقع %10100


كشفت البيانات التحليلية لبيانات ارباح 178 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية عن فترة الاشهر التسعة الاولى من عام 2010 وذلك بحسب ترتيب الشركات من حيث نمو ربحية السهم ان نسبة النمو تراوحت بين ارتفاع بواقع %8500 وتراجع بنسبة %10100 فيما بلغ صافي الأرباح الصافية للسوق ما قيمته 1.706 مليار دينار.
وبحسب البيانات التي أعدتها «الوطن» فقد بلغ عدد الشركات التي حققت نمواً ايجابياً 93 شركة مقابل 84 شركة سجلت تراجعا فيما لم تحقق سوى شركة واحدة أي نمو ايجابي او سلبي وهي شركة «النخيل».
وتصدر سهم الدانة قائمة الشركات الأكثر نموا في ارباحها من حيث نمو ربحية السهم بنسبة نمو بلغت %8500 وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2009، وحل سهم ايكاروس بالمرتبة الثانية بنسبة %3000، وجاء سهم دواجن بالمرتبة الثالثة بنسبة نمو بلغت %2957، وسهم عارف طاقة بالمرتبة الرابعة بنسبة نمو بلغت %2617، وسهم المصالح العقارية بالمرتبة الخامسة بـ%2257، وسهم هيتس تلكوم بالمرتبة السادسة بـ%2043، وسهم وطنية م بـ بالمرتبة السابعة بـ%1367، وسهم البنك التجاري بالمرتبة الثامنة بـ %1338، وسهم الساحل بالمرتبة التاسعة بنسبة نمو بلغت %1000، وجاء سهم السورية بالمرتبة العاشرة بنسبة نمو بلغت %767.
وجاء في ذيل قائمة الشركات الاكثر تراجعا في أرباحها كل من سهم كيبل تلفزيوني حيث سجل نسبة تراجع بلغت %357، وسهم ميادين %400، وسهم صكوك بـ%457، وسهم جيزان بـ%512، وسهم كفيك بـ%628، وسهم منشآت بـ%660، وسهم اسواق بـ %670، وسهم صفاة طاقة بـ%1011، وسهم منافع بـ%1100، واخيرا سهم العقارية بنسبة تراجع بلغت %10100.
أما بالنسبة للشركات التي حققت ارباحاً عن فترة الاشهر التسعة الاولى من عام 2010 فقد بلغ عددها 123 شركة بقيمة اجمالية 1.995 مليار دينار وبصدارة «زين» بقيمة 975 مليون دينار، وحل البنك الوطني بالمرتبة الثانية بقيمة 224 مليون دينار، وجاء بيتك بالمرتبة الثالثة بقيمة 97 مليون دينار.
وفيما يخص الشركات التي سجلت خسائر عن فترة الاشهر التسعة الاولى من عام 2010 فقد بلغ عددها 56 شركة بخسائر اجمالية بلغت 289 مليون دينار وبصدارة «تمويل الخليج» حيث سجل خسائر بقيمة 46.9 مليون دينار، وحلت «جلوبل» بالمرتبة الثانية بقيمة 46.2 مليون دينار، وجاءت «جراند» بالمرتبة الثالثة بقيمة 15.1 مليون دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في الواجهة / «أهل السوق» يتمسكون بإنجازها: لا بديل عنها لحل مشكلة عمق السيولة
التصعيد ضد صفقة «زين» يهوي بالتداولات إلى مستوى... مخيف



تبدو في اوساط «أهل السوق» معالم قلق من المساعي المعلنة لإفشال صفقة بيع حصة الغالبية في شركة الاتصالات المتنقلة «زين»، والتي ينتظر أن تستقطب إلى السوق المحلية تدفقات تناهز 12 مليار دولار، يعوّل عليها الكثير لإيجاد حل جوهري لمشكلة عمق السيولة في سوق المال.
وبلغ التصعيد بوجه الصفقة مرحلة جديدة، مع قيام شركة الفوارس القابضة برفع دعوى قضائية ضد قائمة طويلة من الأطراف المعنية وغير المعنية، لم توفر وزير التجارة ومحافظ البنك المركزي ورئيس هيئة السوق، لوقف فتح دفاتر «زين» للمشتري الإماراتي «اتصالات».
وانعكست تلك التطورات السلبية على أداء السوق أمس، فسجلت التداولات تراجعاً مخيفاً إلى 13.7 مليون دينار فقط، وهو مستوى لم يذكر بأحلك ظروف السيولة في السوق. وترافق ذلك مع انخفاض المؤشر السعري الذي أغلق دون مستوى الـ6900 نقطة، بعد أن كان قد تجاوز قبل فترة وجيزة مستوى الـ7100 نقطة، مستفيداً من وقود الأنباء الإيجابية عن تقدم الصفقة.
ولا يجد المراقبون ما يقنع في ذرائع الساعين لإفشال الصفقة، خصوصاً لجهة التشكيك في جديتها. إذ يجمع هؤلاء أن «اتصالات» شركة عريقة وتحظى بدعم حكومي في الإمارات، التي تعد من أقوى دول العام مالياً. وهي شركة حريصة على سمعتها وليس بوسع أحد التشيكيك بجديتها في خطوة كهذه. كما أن البنوك المنخرطة في الصفقة ذات سمعة ذهبية ولا يمكن تصور أنها تجازف بمصداقيتها.
ويتساءل المراقبون إذا كان عرض من «اتصالات» تنخرط فيه بنوك بهذا المستوى لا يحظى بالمصداقية فما هو العرض الذي يحظى يمكن اعتباره ذا مصداقية؟
نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) صالح صالح السلمي أكد في معرض تبيانه لأهمية الصفقة، أن «اهتمام المشتري الإمارتي يؤكد أننا في الكويت نخلق قيمة مضافة من الأصول التي لدينا، ونجعل منها سلعاً عظيمة الفائدة لمن يقتنيها، وهذا بحد ذاته رسالة مهمة لتطلعاتنا إلى تنويع الاقتصاد المحلي بعيداً عن المورد النفطي الأحادي».
وأشار السلمي إلى أن الصفقة العتيدة «تعد الملاذ للسوق في ظل شح السيولة، بل نضوبها». وأوضح أن «مشكلة السيولة واضحة، ولم تبدأ الامور بالتحرك نحو الأفضل إلا بعد الإعلان عن الصفقة، وها هي الآن تتراجع بعد أن ظهرت بعض المطبات». واستدرك «يجب ألا نخطئ الحساب، فالصفقة هي العنوان الأساس لتحسين مستوى السيولة بيد الأفراد، الذي يشكلون الجزء الأكبر من نشاط السوق».
بدوره، اعتبر رئيس مجلس ادارة بنك الشام جمال المطوع أن إتمام صفقة زين مهم بحد ذاته للسوق الكويتي على الاقل من الناحية المالية، لا سيما لقطاع البنوك الذي سيستفيد بالسيولة المتدفقة من الصفقة، وبين المطوع ان السوق المحلي بات في حاجة ملحة إلى هكذا صفقات من هذا الوزن، وفي هكذا توقيت.
واضاف: «زين جيدة وهناك مساهمون كثر في حاجة إلى السيولة التي يمكن ان يحصلوا عليها من تنفيذ الصفقة، كما ان طبيعة السوق الحالية تحتاج إلى الدعم عبر اتمام هذه الصفقة» وبين المطوع أنه يؤيد سريان الصفقة وعدم تعطيلها.
على صعيد متصل ابدى رئيس مجلس إدارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية وعضو مجلس ادارة المركز المالي فهد الجوعان تأييده لاعتبار ان اتمام صفقة زين ضروري للسوق المحلي، الذي بات في حاجة إلى تدفقات نقدية خارجية مع تفضيل الحكومة لسياسة عدم التدخل ودعم السوق.
وقال الجوعان: «بغض النظر عما يدور من وجهات للنظر في الآونة الاخيرة بشأن الصفقة، من حيث ان تغير الملكية يعني ضياع الفرص المهمة، فان المنطلق الذي يمكن الاخذ عليه ان هناك ثمة متغيرات حدثت على طبيعة الاسواق في الفترة الاخيرة، ومنها ان الاسواق وتحديدا الخليجية اصبحت منفتحة على بعضها من حيث النشاط الاستثماري، ومن ثم فرصة الاصل لم تعد معوقا مثل السابق، فبإمكان اي طرف محلي يمتلك السيولة والقدرة الكافيتين ان يقتنص اي فرص تحمل اصولا مشابهة لاصول زين من حيث القيمة والجودة».
وشدد الجوعان على ان انجاز صفقة زين اعتباره مهما للسوق المحلي، حيث ببساطة يمكن من خلال الاموال المحققة من البيع ان تستفيد قطاعات ذات صلة مثل القطاع المصرفي، والقطاع الاستثماري من حيث امكانية الدخول في فرص استثمارية جديدة بعوائد الصفقة، وهنا يمكن للصفقة ان تلقى بعوائدها بحجر كبير في مياه السوق المحلي الراكدة من حيث النشاط.
واضاف الجوعان انه يتعين ان تكون النظرة إلى الصفقة مجردة وقائمة على ادوات القياس التجارية فقط، وغير محملة بأي نوايا، بل يتعين ان تحدد قيمتها بناء على هوية الطرف المشتري والقيمة المضافة المحققة للسوق، بنظرة بعيدة، لافتا إلى ان دخول منافس جديد إلى سوق الاتصالات الكويتي بوزن «اتصالات» الإماراتية، من شأنه ان يعود بالفائدة على العميل من حيث تحسين الخدمة وتطويرها بأقل الاسعار.
اما اذا لم تنجز الصفقة لسبب أو لآخر، افاد الجوعان بانه في هذه الحالة سيكون هناك انعكاس نفسي يلقي بظلاله على السوق، وفي هذه الحالة سيفتح باب التوقعات التشاؤمية اكثر.

«الفوارس» ترفع دعوى لوقف الصفقة
تطول «المركزي» و«السوق» و«التجارة»

صعدت شركة الفوارس القابضة تحركها لوقف صفقة «زين» قضائيا، من خلال دعوى رفعتها لوقف فتح دفاتر الشركة امام مؤسسة الامارات للاتصالات بوصفها المشتري المحتمل.
طالت الدعوى القضائية التي رفعتها شركة الفوارس لوقف فتح دفاتر «زين» أمام المشتري الاماراتي قائمة طويلة من الجهات والشركات والشخصيات. وضمت قائمة المدعى عليهم شركة الاستثمارات الوطنية وشركة الخير للأسهم والعقارات وشركة الاتصالات المتنقلة (زين) ووزير التجارة بصفته ورئيس هيئة السوق بصفته و«رئيس البورصة» والشركة الكويتية للمقاصة ووكيل وزارة التجارة بصفته ومحافظ بنك الكويت المركزي بصفته. وأثارت هذه القائمة الطويلة تساؤلات حول الدوافع وراء حجم هذا الإصرار على وقف الصفقة بأية طريقة.

ماذا عن حقوق الأقلية؟

أوضح جمال المطوع الشرط الموضوعي الوحيد المقبول طرحه لإتمام الصفقة هو ان «تراعي الاطراف المعنية بتنفيذها حقوق الاقلية، بحيث لا تتغير بعد إتمام الصفقة إلى معدلات اقل من الحالية، وفي هذه الحالة تكون الصفقة متسوفاة لجميع متطلبات التنفيذ»، مضيفا ان «فلسفة الاسواق الحرة قائمة في مثل هذه الصفقات على ان المحدد الرئيسي لإنجازها هو مدى توافق الطرف والبائع المشتري، فما دام هناك قبول وسعر عادل توصلت اليه الدراسة فان قرار البيع من حق الجهة المالكة».

هاتوا عرضاً أفضل !

أغرب ما في ذرائع الساعين لإفشال صفقة «زين»، برأي المراقبين، القول إن من الممكن الحصول على عروض أفضل. فإذا كانت هناك عروض أفضل بالفعل لم لا تعلن؟ ثم إن الصفقة تعرض بالمزاد فمن لديه عرض أفضل يمكنه أن يتقدم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.شركة مملوكة بالكامل ل (صفاة طاقة) تفوز بمناقصه بقيمة 355 الف د.ك
يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه ان شركة الصفاة للطاقه القابضه افادت ‏
عن قيام احدى شركاتها التابعة و المملوكة بنسبة 100% "شركة الحاسبات
لتكنولوجيا المعلومات " و مقرها الكويت عن الفوز في مناقصة لتوريد
أجهزة حاسب آلي لصالح الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب
بقيمة 355 الف د.ك
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(سفن) توقع عقد مقاولة باطن بقيمة 16مليون د.ك و بمدة تنفيذ 709 يوما
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة الصناعات الهندسية الثقيله و بناء
السفن (سفن) تفيد بقيام الشركة بتوقيع عقد مقاولة باطن رقم 45583‏
مع المقاول الرئيسي لصالح شركة نفط الكويت و الخاص بإنشاء
محطة ضخ و خطوط أنابيب نفط وغاز في ميناء الاحمدي الى محطتي
الزور والشعيبه لتوليد الطاقة الكهربائية بقيمة اجماليه 16.189.022 د.ك
و بمدة تنفيذ 709 يوما .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة)(البيت) (3.2) مليون د.ك لل3 اشهر المنتهية في 31-03-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان مجلس ادارة شركة بيت الاوراق المالية
ِ(البيت) حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي بياناتها المالية المرحلية ‏
للفترة المنتهية في 31-03-2010، بتاريخ 11-11-2010 وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند ال3 اشهر المنتهية في 31-3-10 ال3 اشهر المنتهية في 31-3-09‏
الربح(الخسارة) (د.ك) (3.212.121) (6.460.797)‏
ربحية (خسارة)السهم(فلس كويتي) (5) (9.9) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 134.521.445 123.318.844‏
اجمالي الموجودات 236.951.613 301.905.660‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 168.758.731 144.311.895‏
اجمالي المطلوبات 203.691.856 211.380.188‏
اجمالي حقوق المساهمين 26.732.197 82.249.784‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 125.691 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 401.897 د.ك
علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التأكيد على امر التالي :‏
دون التحفظ في رأينا ، نلفت الانتباه الى الايضاح 2 حول البيانات المالية ‏
المرحلية المكثفة المجمعة والتي تبين ان الشركة الام قد تكبدت خسارة بمبلغ ‏
ِ3.212.121 د.ك لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 31-03-2010 (السنة المنتهية ‏
ِ31 ديسمبر 2009 : 57.667.306 د.ك والثلاثة اشهر المنتهية في 31 مارس 2009‏:‏
ِ6.460.797 د.ك) كما في ذلك التاريخ ، لدى المجموعة خسائر متراكمة بمبلغ ‏
ِ60.879.427 د.ك (31 ديسمبر 2009: ‏57.667.306 د.ك و 31 مارس 2009‏:‏
ِ28.628.486 د.ك) ‏كما تتجاوز المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها ‏
المتداولة بمبلغ 34.237.286 د.ك ( 31 ديسمبر 2009: 51.372.466 د.ك ‏
و 31 مارس 2009: 20.993.051 د.ك) تشير هذه الظروف الى وجود
عدم تاكيد مادي حول قدرة المجموعة على الاستمرار وفقا لمبدأ الاستمرارية.‏
قامت الادارة باتخاذ خطوات معينة في هذا الشأن وهي موضحة في الايضاح 2.‏
الايضاح 2: المفهوم الحسابي الاساسي:‏
خلال فترة الثلاثة اشهر المنتهية في 31 مارس 2010 ولاحقا لتاريخ 31 مارس2010‏
نجحت الادارة في تجديد و/ او تسوية كافة تسهيلات المرابحة التي استحقت كما ‏
انتهت ايضا من اعداد خطة اعادة هيكلة متكاملة لاعادة جدولة التمويل قصير الاجل
وفي مرحلة التفاوض مع الدائنين وهي على ثقة انها سوف تتمكن من اعادة التفاوض
حول شروط التمويل. ولذلك, فقد تم اعداد البيانات المالية المجمعة وفقا لمبدأ
الاستمرارية ولم تتضمن اي تعديلات تتعلق بامكانية استرداد وتصنيف مبالغ ‏
الموجودات المسجلة وتصنيف المطلوبات التي قد تكون ضرورية اذا لم تتمكن ‏
المجموعة من الاستمرار في اعمالها .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
4.2 مليار دولار لإعادة إعمار شرق السودان


يشارك اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، في أعمال المؤتمر الدولي للمانحين والمستثمرين لشرق السودان الذي تنظمه الكويت يومي 1 و2 ديسمبر/ كانون الأول، برعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وبحضور الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي .

وسيشارك عبدالله سلطان عبدالله الأمين العام للاتحاد ممثلاً عن القطاع الخاص بالدولة، وقال “إن مشاركة اتحاد الغرف بهذا المؤتمر كونه يكتسب أهمية دولية وإقليمية وعربية، وكونه يحظى بدعم حكومة دولة الإمارات” .

وأضاف: “إن مشاركة اتحاد الغرف وعدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة بالدولة تضفي أهمية بالغة على هذا المؤتمر ودوره، حيث يعقد بالتنسيق والتعاون مع الحكومة السودانية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعدد من الصناديق العربية، في مقدمتها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، بالإضافة إلى غرفة تجارة وصناعة الكويت” .

وأوضح سلطان أن المؤتمر يسعى إلى التركيز على حاجة منطقة شرق السودان إلى المساعدات وفرص الأعمال والاستثمار، ويهدف إلى استقطاب الأموال والاستثمارات التي من شأنها أن تسهم في تحقيق المصلحة المشتركة لجميع الأطراف في إعادة الإعمار والإنعاش والتنمية في شرق السودان .

وتوقع أن يحظى المؤتمر باهتمام العديد من المؤسسات والصناديق التمويلية والقطاع الخاص، مشيراً إلى مشاركة العديد من ممثلي الدول المانحة والصناديق التمويلية، لاسيما أن تكلفة مشروعات التنمية وإعمار شرق السودان التي ستقدم في المؤتمر تقدر بنحو 4،2 مليار دولار تقريباً تشمل ثلاثة محاور، هي التنمية والخدمات والاستثمار .

وأعرب عن أمله أن تسهم مثل هذه الملتقيات في تعزيز التعاون ما بين القطاع الخاص والمؤسسات الدولية المعنية بالتنمية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“أيه .بي .بي” السويسرية تشتري منافستها “بالدور” الأمريكية بـ 4.2 مليار


أعلنت شركة صناعة المحركات السويسرية “أيه .بي .بي”، أمس، اعتزامها شراء منافستها الأمريكية “بالدور إلكتريك” للمحركات الصناعية في صفقة نقدية تصل قيمتها إلى حوالي 4،2 مليار دولار .

تشمل الصفقة تحمل 1،1 مليار دولار ديوناً مستحقة على الشركة الأمريكية .

ووفقاً لبيان صادر عن شركة “ايه .بي .بي” فإن إدارة “بالدور” سوف توصي مساهميها بقبول الصفقة بالسعر الذي تم الاتفاق عليه وهو 63،5 دولار للسهم الواحد وهو ما يزيد بنسبة 41% على سعر السهم في ختام تعاملات البورصة الأمريكية أمس وكان 45،11 دولار .

وذكرت “أيه .بي .بي” وهي أكبر شركة لبناء شبكات الكهرباء في العالم ومقرها زيوريخ أن الصفقة سوف تعطيها فرصة أكبر داخل السوق الأمريكية .

من المتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من العام المقبل .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صعود الذهب لاعلى مستوى في نحو ثلاثة أسابيع

صعد الذهب لاعلى مستوياته في نحو ثلاثة أسابيع يوم الاربعاء اذ تراجع اليورو بفعل مخاوف متنامية بشأن ديون البرتغال مما دفع الذهب المقوم باليورو لمستوى قياسي مرتفع.

وهددت ستاندرد اند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني للبرتغال بسبب ما وصفتها ببواعث القلق من احتمال أن تضطر البلاد لطلب مساعدات مالية دولية وذلك في الوقت الذي اتفقت فيه ايرلندا على حزمة انقاذ بقيمة 85 مليار يورو من الاتحاد الاوروبي.

وارتفع الذهب في السوق الفورية ليصل الى 1392.75 دولار للاوقية (الاونصة) وهو أعلى مستوياته منذ 12 نوفمبر تشرين الثاني قبل أن يجري تداوله مرتفعا 7.11 دولار بسعر 1392.05 دولار للاوقية بحلول الساعة 0535 بتوقيت جرينتش. ومازال المعدن النفيس أقل من أعلى مستوى على الاطلاق عند حوالي 1424 دولارا المسجل في مطلع نوفمبر.

وقفز الذهب المقوم باليورو لمستوى قياسي مسجلا 1070.11 يورو للاوقية. وزادت العقود الاجلة للذهب الامريكي تسليم فبراير شباط 7.4 دولار الى 1393.5 دولار للاوقية.

وارتفعت الفضة في السوق الفورية 0.9 بالمئة الى 28.30 دولار للاوقية وزاد البلاتين بنفس النسبة ليصل الى 1670.74 دولار للاوقية.

وارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة الى 701.47 دولار للاوقية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى