آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المساهمون يفضلون الانتظار لحين اتضاح الرؤية وإعلان المزاد رسمياً


الموافقة الكتابية من «المقاصة».. شرط للسماح لمساهمي «زين» المنضمين للصفقة بتحرير أسهمهم والتداول عليها



توجه عدد من صغار مساهمي شركة «زين» بسؤال الى الشركة الكويتية للمقاصة حول امكانية التصرف بأسهمهم أو بيعها بعد توقيعهم اقرارا بدمج أسهمهم ضمن الصفقة؟
وجاء رد المسؤولين في المقاصة وفقا لما نقلة مصدر مطلع ان الأسهم التي وقع أصحابها اقرارا برغبتهم في الاندماج ضمن الصفقة يقوم النظام الالي للمقاصة بحجب هذه الأسهم خاصة وان صاحب تلك الأسهم يقوم بتزويد المقاصة بشهادة ملكيته للاسهم وبالتالي لا يمكنه التصرف فيها الا اذا عاد وطلب من المقاصة تحويل تلك الأسهم مرة أخرى الى حساب التداول.
وأكد المسؤولون انه يمكن التداول في تلك الأسهم فقط عبر طلب موافقة كتابية من المقاصة يمكن بمقتضاها ان يحول أسهمه الى حساب التداول لدى الوسيط الذي يتم التعامل معه.
ولفتت المصادر ان العديد من المساهمين فضلوا ان يقوموا بتقديم رغبتهم في البيع بعد اتضاح الرؤية واعلان المزاد مباشرة وتحديد تاريخه بصفة رسمية حتى يستفيدوا من التحركات السعرية للسهم خاصة وان الصفقة من المتوقع تنفيذها في اول يناير المقبل مما يمكن ملاك الاسهم الاستفادة من اسهمهم طوال الفترة المقبلة وحتى تاريخ اعلان المزاد.
ومن جهة اخرى اكدت مصادر مطلعه في شركة الاستثمارات الوطنية ان العميل الذي يرغب في بيع أسهمه في السوق حتى بعد كتابة تعهده بضم تلك الاسهم الى الصفقة لابد ان يتقدم بطلب للمقاصة حتى يتمكن من بيع تلك الأسهم.
وعلى صعيد متصل تواصل المقاصة اليوم الاحد تجميع أسهم مساهمي «زين» الراغبين في المشاركة في الصفقة حتى 30 ألف سهم فيما تبدا المقاصة اعتبارا من غد في استقبال طلبات الانضمام للفئة الذين تصل ملكياتهم الى 300 الف سهم وتستمر لمدة يومين.
وقالت المصادر ان المقاصة ستقوم بالفرز والتجميع النهائي للاسهم واعلان نسبتها في الاول من ديسمبر المقبل وستبقي على استقبال طلبات اخرى للملاك الراغبين في الانضمام حتى قبل انعقاد المزاد بيوم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يناقش «بنك التنمية» وشركات الرهن العقاري وسوق قروض الأفراد والشركات


اجتماع لرؤساء البنوك غداً.. وسط مخاوف باقصاء وحدات القطاع المصرفي من تمويل المشاريع التنموية

يعقد رؤساء مجالس ادارات البنوك غدا اجتماعا تحت مظلة اتحاد المصارف لمناقشة العديد من القضايا التي تتعلق بالقطاع المصرفي وسط مخاوف تنتاب البنوك من توجه حكومي باقصاء البنوك من تمويل مشاريع الخطة التنموية بحيث يقتصر على التمويل الحكومي طويل المدى.
وقالت مصادر مصرفية مطلعة لـ «الوطن» ان الاجتماع سيناقش اهم ثلاثة قضايا مطروحة على الساحة المصرفية وهي نية الحكومة تأسيس شركات تمويل وشركات رهن عقاري لتمويل المشاريع العقارية التي سيتم تنفيذها عبر الخطة التنموية وكذلك ما يثار من حديث عن نية أنشاء بنك للتنمية بهدف تمويل مشاريع خطة التنمية الصناعية والاستثمارية واخيرا بحث وضع في سوق الاقراض للأفراد والشركات في ظل تعليمات مشددة من بنك الكويت المركزي تقنن هذا الامر.
وقالت المصادر ان البنوك باتت تشعر الآن وكأنها يجري اقصاؤها تماما من تمويل المشاريع التنموية خصوصا في ظل السعي لتأسيس بنك للتنمية في حين تولدت لدى الحكومة فكرة جديدة تتعلق بتنفيذ المشاريع الاسكانية في الكويت وتتمثل في تأسيس شركات للرهن العقاري وتمويل المشاريع السكنية بتمويل حكومي ومساهمة عامة حيث سيكون دور تلك الشركات القيام بتمويل العقارات والمشاريع السكنية مقابل رهنها لدى تلك الشركات وبالتالي لن يكون للقطاع المصرفي دور في تمويل مشاريع الخطة التنموية الاسكانية وهو الامر الذي يعني حرمان البنوك ايضا من المساهمة في تمويل القطاع العقاري تماما.
واضافت المصادر ان البنوك سيناقش قضايا تتعلق بسوق القروض الشخصية وقروض الافراد وسط نداءات مصرفية بضرورة السماح للمقترضين بالاقتراض من بنوك اخرى وسداد قروضهم الحالية او السماح للبنوك بجدولة قروض الافراد ودمج الرواتب مجددا بعد ان كانت كل تلك المزايا قد تم حرمان البنوك منها بتعليمات صريحة وواضحة من بنك الكويت المركزي حفاظا منه على قطاع البنوك وتقنين سوق الاقتراض وتنظيمه مع بداية ظهور ملامح الازمة المالية العالمية.
وكشفت المصادر ان اجتماع الغد سيكون حاسما حيث بات على البنوك ان تتخذ موقفا موحدا يركز على القضايا الثلاث وسط تحديات كبيرة تواجه البنوك في سوق التمويل ووسط استمرار تعثر شركات لم يتم اعادة جدولة قروضها ومديونياتها التي ارهقت البنوك بالمخصصات في العامين 2009 و2010.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وصفت خطتها بـ «العرض التعسفي والتعجيزي لإفشال المفاوضات تمهيداً لتدمير الشركة»
«الدار» ترد على الدائنين بالقرآن: «سيعلم الذين ظلموا...»











ردت شركة دار الاستثمار على خطة الدائنين لإعادة الهيكلة ببيان بدأته بآية قرآنية وختمته بآية أخرى. والآيتان تتوعدان الظالمين بعذاب الآخرة!
- (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ)
- (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
وفي ما سوى الآيات والذكر الحكيم، واللجوء «إلى الله العلي القدير الجبار المتكبر»، أعلنت «الدار» رفضها خطة الدائنين، وقالت إنها «تهدف إلى إفشال المفاوضات» الرامية إلى التوصل إلى خطة إجماعية لإعادة الهيكلة، كما لمست فيها «طمعاً» من بعض الدائنين «بالاستيلاء» على أصول «الدار»، باعتبار أن تلك الأصول تساوي على المدى البعيد ضعف العرض المقدم.
واللافت في بيان «الدار»، الصادر عن مجلس الإدارة الذي اجتمع الخميس الفائت، أنه توجه بانتقاد مباشر إلى «المركزي»، متهماً إياه بأنه طلب من البنوك والشركات الاستثمارية أخذ مخصصات كاملة مقابل ديون «الدار» تمهيداً للقول إن سقوطها لن يؤثر على الاقتصاد الوطني!
وجاء في بيان الشركة أن «المجلس تلقى كتاب اللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين الذي نشرته الصحف والذي تعلن فيه اللجنة الاستقالة من عملها ما لم يصدر مجلس الادارة تعهدا بالتفاوض على تحويل جزء من الديون إلى حصص في رأسمال الشركة ودعوة الجمعية العامة للمساهمين للموافقة على ذلك قبل 28/11/2010، كما تتضمن تهديدا مباشرا لمجلس الادارة ما لم يوافق على خطة الرسملة والتي تتضمن التنازل عن 90 في المئة من الشركة مقابل أقل من نصف الديون!»
واعتبر المجلس أن تمرير هذه الرسالة إلى الصحف قبل منح مجلس الادارة فرصة لمناقشتها، مجرد محاولة سافرة لتدمير فرص إحراز تقدم في شأن اعادة الهيكلة وتشكيل ضغوط رامية إلى الحيلولة دون التوصل إلى حل توافقي.
وأكدت الشركة «أنها واللجنة التنسيقية عملا بجهد وتوافق طوال 16 شهراً تمخض عن خطة اعادة الهيكلة المتفق عليها بين الطرفين، والتي تم تقديمها إلى المحكمة المختصة باعادة هيكلة شركات الاستثمار، إلا أن الشركة لاحظت أن تحولاً جوهرياً وخطيراً حدث فى توجهات اللجنة التنسيقية بقيادة بعض أعضائها، بعد أن أحالت المحكمة المختصة بإعادة الهيكلة ملف شركة دار الاستثمار إلى بنك الكويت المركزي لدراسة الخطة المقدمة من الشركة والتي وافقت عليها اللجنة التنسيقية بالاجماع ووافق عليها اكثر من 80 في المئة من البنوك والمستثمرين».
وأضافت «تزامن ذلك مع فرض (المركزي) على الجهة الاستشارية التي عينها ضرورة أن تتوافق الخطة مع المعايير التى أصدرها بتارخ 10 /6 /2010 والذي فرض تطبيقها بأثر رجعى بالمخالفة لصريح نصوص المادة 74 من قانون النقد وبنك الكويت المركزى، والتى صدرت بعد أن باشرت الجهة الاستشارية عملها في دراسة خطة إعادة الهيكلة المقدمة من الشركة إلى المحكمة المختصة».
وتابعت «بدأ مع ذلك تغيير جوهري في اتجاهات اللجنة التنسيقية بقيادة بعض أعضائها وذلك بقيامها بتقديم عرض للشركة يتضمن تنازل المساهمين عن 97 في المئة من رأسمال الشركة للدائنين مقابل 575 مليون دينار من الدين فقط، أى نحو نصف الدين، ثم قامت اللجنة بتعديل العرض إلى تنازل المساهمين عن 90 في المئة من رأسمال الشركة مقابل تنازل الدائنين عن 475 مليون دينار من الدين أي أقل من نصف الدين، في وقت اجمع المختصين على أن أصول الدار على المدى المتوسط تساوى اضعاف هذا العرض!
ويتضح من ذلك لكل انسان عاقل بأن هذا العرض وبهذه الصورة وفي هذا الوقت ليس الهدف منه التوصل إلى اتفاق على تسوية الديون وإنما الهدف منه هو افشال المفاوضات بين الشركة والبنوك والمستثمرين تمهيداً لتدمير الشركة، وتضييع حقوق المساهمين وحقوق البنوك والمستثمرين، إذ ان المعلوم للكافة والمتخصصين على وجه الخصوص أن التنازل عن 90 في المئة من رأسمال الشركة قرار ليس بيد مجلس الإدارة وانما هو حق للمساهمين من خلال الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة، ولا يتصور أى إنسان عاقل أن يتنازل المساهمون عن 90 في المئة من رأسمال الشركة مقابل فقط أن يحتفظ المساهمون بنسبة 10 في المئة من الشركة وذلك مقابل تنازل البنوك والمستثمرين عن 475 مليون دينار من الدين فقط أى ليس مقابل كامل الدين وإنما مقابل أقل من نصفه، إذ يبقى ما يقارب 600 مليون دينار ديون على الشركة».
وأشارت «الدار» إلى أنه «يتضح لكل إنسان بأن هذا العرض التعسفي والتعجيزي انما الهدف منه هو افشال المفاوضات بين الشركة والبنوك والمستثمرين تمهيداً لتدمير الشركة ومساهميها البالغ عددهم آلاف المساهمين، والذين ستتبخر كل مدخراتهم بهذا العرض».
ورأت «الدار» أن «اللجنة التنسيقية ومن خلفها بعد أن تأكد لهم بعد مرور سنتين على الأزمة، متانة أصول الشركة وضخامتها وجدوى الاستثمار فيها، تولد لديهم الطمع في الاستيلاء عليها».
وقالت «الدار» إن «الكل يعلم ان بنك الكويت المركزي أعطى توجيهاته للبنوك والشركات الاستثمارية في الكويت، وهم أعضاء فى اللجنة التنسيقية، بأخذ مخصصات كاملة على الديون المستحقة على شركة دار الاستثمار وذلك قبل أن تختل العلاقة بين دار الاستثمار واللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين، بل أعطى البنك المركزي هذه التوجيهات في الوقت الذي تم التوصل فيه إلى اتفاق بين الشركة والبنوك والمستثمرين على خطة اعادة الهيكلة التى تم تقديمها للمحكمة المختصة».
ورأت أن «الهدف من ذلك هو التمهيد بأن سقوط «الدار» لن يضر بالاقتصاد الوطني، وهذا أمر غير صحيح، واختزال غير أمين لحجم الأزمة».
وأكدت الشركة «التزامها التام والقاطع بإنجاح خطة إعادة الهيكلة التوافقية العادلة والتى تم الاتفاق عليها مع البنوك والمستثمرين، والتي أُعدت تحت شعار الأموال للبنوك والمستثمرين والشركة وتطور أصولها للمساهمين والذى تم الاتفاق عليه في أكثر من موضع في المفاوضات».
وختمت بالقول «إننا نلجأ إلى الله العلي القدير الجبار المتكبر، ثم إلى صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله، والقضاء الكويتي العادل الذي سينصفنا من الظالمين».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إصدارات بـ 600 مليون دينار يستبدلها «المركزي» في ديسمبر







يطرح بنك الكويت المركزي الشهر المقبل سندات خزيــــنة بقيمة 180 مليون دينار في إصدارين أجل كل منهما 12 شهراً، في تجديد لإصدارات قائمة.
ويستحق في 8 ديسمبر المقبل إصدار سندات خزينة بقيمة 100 مليون دينار، فيما يســــتحق إصدار آخر فـــي 22 ديســــمبر بقيمة 80 مـــلــــيوناً.
وإلى هذه السندات، تستحق خلال الشهر المقبل أذونات مصدرة من «المركزي» لأجل 3 أشهر في 5 و14 ديسمبر، بقيمة 130 مليون دينار و128 مليون دينار على التوالي، وأذونات لأجل ستة أشهر بقيمة 161 مليون دينار.
وبذلك يكون مجموع ما يستحق من أدوات السوق النقدي في ديسمبر 591 مليون دينار. وسيشكل تجديدها اختباراً جيداً لمنسوب السيولة في السوق النقدي ولدى البنوك.
كان الشهر الجاري قد شهد إصدار أذونات خزانة بقيمة 75 مليون دينار، وأذونات من «المركزي» بقيمة 70 مليون دينار و127 مليون دينار على التوالي. ولم يشهد نوفمبر أي إصدار لسندات خزينة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسبوع الضغط على العملة الأوروبية الموحدة

انتعش الدولار الامريكي أمس الأول بينما هوى اليورو الى أدنى مستوى له في شهرين إذ حفزت المخاوف المتزايدة بشأن ازمة ديون منطقة اليورو المستثمرين على العزوف عن المخاطرة وايثار السلامة .

وأذكت التكهنات المتزايدة بأن البرتغال سوف تحتاج الى ان تحذو حذو ايرلندا في طلب مساعدة مالية مخاوف المستثمرين القلقين .

وهبط اليورو 85 .0 في المئة الى 3247 .1 دولار بعد أن هوى حتى 3200 .1 دولار في التعاملات الالكترونية ادنى مستوى له منذ أواخر سبتمبر /ايلول .

وارتفع الدولار حتى 18 .84 ين في التعاملات الالكترونية أعلى مستوى له منذ اواخر سبتمبر/ أيلول . وسجل في أحدث تعامل له 10 .84 ين مرتفعا 63 .0 في المئة .

ومقابل العملة اليابانية انخفض اليورو 3 .0 في المئة الى 27 .111 ين .

ظل اليورو قرب أدنى مستوياته في شهرين يوم الخميس مع عدم ظهور دلائل تذكر على قرب انفراج أزمة الديون في منطقة اليورو ووسط استمرار المخاوف من انتشار الازمة بعد أن كشفت ايرلندا عن خطة تقشف طموحة .

واستقر اليورو عند 3334 .1 دولار بعد أن بلغ أدنى مستوياته في شهرين عند 3284 .1 دولار يوم الاربعاء .

كما استقرت العملة الأوروبية الموحدة أمام الين عند 33 .111 ين بعد انخفاضها الى 2_ .110 ين يوم الاربعاء وهو مستوى لم تبلغه منذ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي .

وسجل مؤشر الدولار 75 .79 منخفضا بنسبة 15 .0 في المئة . ونزل الدولار 1 .0 في المئة الى 50 .83 ين ولكن كثيرا من المتعاملين يتوقعون أن يظل في نطاق بين 80 .82 و80 .83 ين في المستقبل القريب .

ويوم الاربعاء هبط اليورو لأدنى مستوى في شهرين أمام الدولار إذ تبدد تعافي العملة الأوروبية في مستهل التعاملات نتيجة مخاوف من اتساع نطاق أزمة ديون منطقة اليورو وتجدد بواعث القلق بشأن التوترات الكورية .

وانخفض اليورو 5 .0 في المئة إلى 5033 .1 دولار بعدما سجل أدنى مستوى في شهرين عند 4823 .1 دولار وذلك وفق بيانات (رويترز) ونزل عن متوسطه المتحرك في 100 يوم . وواصل اليورو تراجعه منذ فقد حوالي اثنين في المئة يوم الثلاثاء .

وسجل اليورو أدنى مستوى في شهرين أمام الين الذي استفاد أيضا إلى جانب الدولار والفرنك السويسري من اقبال المستثمرين على الأصول التي يعتبرونها ملاذاً آمناً .

وارتفع مؤشر الدولار 2 .0 في المئة إلى 599 .97 مسجلاً أعلى مستوياته في شهرين .



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
فهد الشريعان لـ الوطن : مدير البورصة يحث على زيادة رأسمال شركات الوساطة


حامد السيف يلتقي ممثلي «الاتحاد للوساطة» ويبحث التداول الإلكتروني وقضايا الوساطة

التقى مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية حامد السيف امس بممثلين عن شركة الاتحاد للوساطة المالية وهما فهد الشريعان مدير عام الشركة وفوزي العتيقي رئيس مجلس الادارة حيث تناول الحديث مستقبل شركات الوساطة، وتعرض حامد السيف في اجتماعه الى عدد من النقاط الاساسية التي تتعلق بشركات الوساطة وكذلك عمليات التداول في البورصة.
وقال فهد الشريعان مدير عام شركة الاتحاد للوساطة المالية لـ«الوطن» ان اهم النقاط التي تعرض لها حديث السيف مع ممثلي الشركة تمثلت في آلية التداول بالشفافية كمبدأ ونهج انتهجته ادارة البورصة ولا حياد عنه وكذلك ضرورة اتباع نظم الافصاح المعمول بها في السوق والقانون المنظم لعمليات التداول في سوق الكويت للاوراق المالية.
واوضح الشريعان ان السيف اتكأ على اهمية تعميم التداول الالكتروني لكي يتقلص الزحام في قاعة التداول الامر الذي يلجم الشائعات التي تسري بين المتداولين.
واكد الشريعان ان السيف حث خلال اللقاء على زيادة رأسمال شركات الوساطة الى 10 ملايين دينار بهدف تعزيز قدرتها على ادارة محافظ واموال الغير.
ونوه الشريعان بان السيف يرى اهمية ان يكون لهيئة اسواق المال هيبة في قراراتها، كما تناول اللقاء ايضا التداول الآجل وعودة سوق تنظيم الخيارات «الاوبشن».
ونقل الشريعان عن السيف تصميمه وعزمه على تبوؤ سوق الكويت للاوراق المالية مكانتها الطبيعية والرائدة بين اسواق المال في المنطقة خاصة ان الكويت لديها الخيارات المتعددة للتداول والامكانات الكبيرة والمتاحة وفريق العمل الفاهم والقادر على تنفيذ اي استراتيجية مهما كانت متطورة بوجود كوادر واعية في ادارة البورصة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المصالح» تتوقع 2.5 مليون دينار من صفقة تخارج







أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة المصالح العقارية (المصالح ع) تفيد بأنها قد تلقت عرضا لشراء عقار السرور المملوك لها بمنطقة الشرق وذلك بقيمة 4.3 ملايين دينار وانه جار التفاوض بخصوص هذا العرض من جانب الشركة، كما تفيد الشركة انه في حال اتمام الصفقة والانتهاء من الاجراءات الرسمية والقانونية لاتمام الصفقة ستحقق شركة المصالح العقارية ربح اجمالي قدره 2.5 مليون دينار.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اختتام فعاليات ملتقاها الاستراتيجي الأول في لندن


«الامتياز» تستهدف إعادة هيكلة شركاتها وترنو إلى تحقيق معدلات نمو جيدة







اختتمت شركة الامتياز للاستثمار بنجاح أنشطة ملتقاها الاستراتيجي الاول الذي عقد على مدى ثلاثة أيام في العاصمة البريطانية لندن، حيث تمت مناقشة فرص ومسار وسيناريوهات تطور الاوضاع في قطاع الاستثمار برافديه التقليدي والاسلامي في ضوء المعطيات الراهنة والدروس المستفادة من الازمة المالية العالمية، واستعرضت التحديات المستقبلية التي تواجه هذا القطاع، والاستراتيجيات المطلوبة للتعامل الفعال مع هذه التحديات.
كما ناقش الملتقى بعض أبعاد الواقع الاقتصادي والاستثماري في أوروبا عموما وبخاصة في المملكة المتحدة على ضوء تداعيات الازمة المالية العالمية، وانعكاساتها على الاتحاد الاوروبي.
وتضمن النقاش ايضا عرضا عاما لاوضاع شركات الاستثمار في الكويت خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة من حيث الاداء والموجودات وحقوق المساهمين واستراتيجيات مواجهة الازمة المالية العالمية، والتحديات التي تواجهها في المستقبل.
وفي هذا السياق، تم تقديم النموذج المختلف والمتميز لشركة الامتياز للاستثمار ومرتكزات استراتيجيتها التنافسية الناجحة في التعامل مع تداعيات الازمة المالية، والاستعداد لدخول مرحلة نمو جديدة.
وعرض مدير مركز العدالة الاجتماعية البريطاني غافين بول، وهو مركز بحوث بريطاني قريب من حزب المحافظين الحاكم، سلسلة مشكلات اجتماعية تواجهها المملكة المتحدة عارضا اوجهها المتعددة لاطلاع الحضور على الاوضاع الاجتماعية في لندن.

تنويع الاستثمار

وتحدث مسؤولان من مؤسسة «نايت فرانك» العقارية عن هذا القطاع وضرورة تنويع الاستثمار فيه داخل المملكة المتحدة والدول الاوروبية الاخرى، وأشارا الى ان هناك طلبا مرتفعا على المكاتب والمؤسسات التجارية، والى ان هناك نموا نسبته %5.25 في قطاع العقارات التجارية في مدينة لندن، كما شددا على ان هناك اهتماما متزايدا في السوقين الاسكندنافية والبولندية بسبب النمو الحاصل فيهما مقارنة بالانهيار في اسبانيا وايرلندا.

الأزمة وتأثيرها

كما ألقى وزير المال البريطاني الاسبق اللورد نورمان لامونت كلمة عن الازمة المالية العالمية واثرها على السوق الاوروبية، وقال ان كثيرين يطلبون مني تقديم توقعات عن المستقبل الا ان احدا لا يمكنه التنبؤ بما سيحدث، واضاف: لا أؤمن او اصدق ابدا بالتقديرات الاقتصادية، لكنني كنت مرغما على اعدادها وفقا للقانون البريطاني، في اشارة الى سنواته الثلاث التي قضاها وزيرا للمال في حكومة المحافظين بين عامي 1990 و1993 لكنه عاد وأكد قناعته بقانون رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر بأن غير المتوقع يحصل دائما والحتمي لا يحدث أبدا، واعتبر ان الازمة المالية العالمية الاخيرة ازمة طفرة وانهيار كلاسيكية كالتي حصلت في ثلاثينيات القرن الماضي، مشيرا الى المسببين الرئيسيين لها وهما: الاقراض غير المسؤول من جانب المصارف، والانفاق الحكومي الزائد، ما ولد عجزا كبيرا في الموازنات الاوروبية وراكم الدين العام مقارنة بالناتج المحلي لهذه الدول وختم حديثه عن الازمة بالقول ان النبأ الجيد هو ان العالم لم ينته.
وانتقد لامونت بشدة العملة الاوروبية الموحدة اليورو، لافتا الى معارضته لها خلال سنوات وجوده في وزارة المال بسبب صعوبة دمج هذه الاقتصادات في عملة واحدة وبالتالي ضعف كبير في التحكم بسعر صرف العملة، وردا على سؤال عن الكويت واحتمال تأسيس عملة خليجية موحدة قال ان نصيحته تتمثل بضرورة تسهيل الانتقال الفعلي بين هذه الدول وتوحيد اقتصاداتها قبل المضي في مثل هذا المشروع في شكل سياسي كما حصل في اوروبا، حيث أرادت فرنسا احتواء ألمانيا بضمها لاوروبا.
وتوقع ان يصير اليورو اقل عملانية مع مضي الوقت، لافتا الى القلق الساري حاليا بين الشعب الالماني وحدود صبره حيال هذه العملة، واوضح ان بريطانيا استفادت من بقائها خارج العملة الاوروبية الموحدة لسببين هما تمتعها بليونة أكبر في التحكم بسعر الصرف، وحقيقة ان الناس لا ينظرون الينا على اننا جزء من المنطقة الاوروبية ولو دخلنا فيها لكنا اليوم بانتظار حزمة انقاذ مالية بعد ايرلندا واسبانيا.

أساليب الادارة

وألقى البروفيسور في كلية ادارة الاعمال في جامعة سيتي (كاس) جوزيف لامبل محاضرة عن اساليب الادارة وتحدياتها في القرن الواحد والعشرين في ضوء موجات التغيير الاجتماعي وهي «زمن الزراعة والصناعة والمعلومات» وقارن لامبل بين نموذجين للادارة الاول في القرن العشرين والثاني في القرن الحالي، في الاول، اشار لامبل الى المبادئ الآتية المتحكمة بالتنافس «ديمومة المنتجات والاسواق، واستقرار حاجات الزبائن والتعريف الواضح للسوقين الوطنية والمناطقية وللمتنافسين، وأن الاستراتيجية تتألف من احتلال المواقع والدفاع عنها»، أما السمات المطلوبة للادارة فكانت وضع القوانين والاجراءات وتحليل المعلومات المحضرة واعداد التقارير وابقاء الامور طبيعية وادارة الاجتماعات بسلاسة.
وأضاف: أما اليوم فالوضع يختلف، فلجهة التنافس الاسواق تنقسم بسرعة، وحياة المنتجات اقصر والعولمة تكسر الحواجز، والمنافسون يتكاثرون والاستراتيجية تتمثل في الترقب واستباق التغيير، وسمات الادارة تختلف نوعيا اذ باتت تتطلب تطوير توجيهات تتميز بالليونة وتحليل المعلومات المتنوعة والآنية وسرعة الاتصالات وتطوير اجراءات ذكية والافساح في المجال أمام الافكار وليس الالقاب، واشار الى ان اسلوب المدير في هذا القرن يتطلب تقديم توجيهات ودعم واضحين، والادارة عبر التأثير وليس السيطرة، والحفاظ على فهم واسع للوضع والسياق وتقديم نصائح، وقدم البروفيسور لامبل نموذجين للمدير الناجح في القرنين الحالي والسابق، الاول ألفرد سلون رئيس شركة جنرال موتورز حتى عام 1956 والثاني رئيس شركة «ابل» ستيف جوبز، وعرض للمدرستين والاختلاف الواضح في مقاربتهما لادارة الشركات.
وأجرى لامبل اختبارا للمشاركين عبر النظر في عملية استحواذ شركة «كادبوري» البريطانية على «سنابل» لمعرفة تقويمهم بعد توزيعهم على مجموعات صغيرة، لقرار الادارة ترك الشركة الثانية تدير أمورها باستقلالية عن بقية فروع المؤسسة العملاقة.
من جهة أخرى، قدم الرئيس التنفيذي لشركة «بروة كابيتال لندن» د.محمد عبدالحق محاضرة عنوانها: «استراتيجية 2012-2010» لشركة «الامتياز» قال فيها: ان للشركة ميزات مكثفة للتنافس ابرزها «قيم الشريعة القوية وحاملو اسهم ملتزمون وقيادة اصيلة وسجل في ثقة السوق وشبكة اقليمية وقوة في قطاع الصناعة».
وأضاف عبدالحق: ان الادارة التنفيذية لـ «الامتياز» كانت دوما استباقية وبلا هوادة منذ الازمة المالية العالمية، لافتا الى ان التوصية الاستراتيجية كانت البناء على ذلك وتعزيز وترسيخ اعادة التنظيم والهيكلة، وكنتيجة لذلك، في امكان «الامتياز» الآن الدخول في فترة نمو جديدة والتطلع للمستقبل بثقة.
وأشار الى ان رؤية الشركة ان تكون شركة استثمار رائدة في دول مجلس التعاون الخليجي، وأن تغدو معترفا بها كمقدم في كل من مناطقها الاساسية وفقا للشريعة الاسلامية.
ولخص مهمتها في أنها توفير الخدمات الاستثمارية الرفيعة المستوى وتقديم المنتجات ذات العائدات الجذابة والقيمة المضافة لحاملي اسهمنا وزبائننا وموظفينا ومجتمعنا.





عصام العنزي: «الامتياز» احتضنت طلاباً من كلية الشريعة ودربتهم بشكل احترافي

أكد رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لشركة الامتياز للاستثمار د. عصام خلف العنزي أن الشركة احتضنت مجموعة من الطلبة من كلية الشريعة ودربتهم بشكل احترافي جعلهم الآن يعملون في العديد من شركات الاستثمار بمستوى مهني رفيع.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لإنشاء محطة معالجة النفايات الصلبة في الصين


شركة تابعة لـ«بيتك – ماليزيا» تفوز بعقد قيمته 123 مليون دولار





فازت احدى شركات صندوق الفائز «1» الإسلاي التابع لـ«بيتك – ماليزيا» بعقد مشروع إنشاء محطة معالجة النفايات الصلبة في بلدية كينغ داو بالصين بقيمة 123 مليون دولار «حوالي 380 مليون رينجت ماليزي»، من المتوقع اكتمال إنشائها بحلول أكتوبر المقبل.
وقالت الرئيسة التنفيذية لـ«بيتك – ماليزيا» جميلة جمال الدين في تصريح صحافي ان المشروع سيعالج حوالي 4 آلاف طن من النفايات والفضلات الصلبة يوميا ويخدم 5 ملايين نسمة بالاضافة الى خدمة البيئة، وهو هدف نبيل يحتاج تضافر جهود الجميع من أجل المحافظة على بيئة نظيفة وحياة كريمة للجميع.
وأضافت: نستهدف المشاركة في مشاريع ذات أهداف تنموية وخدمية واليوم يتحقق لنا بعض أهدافنا من خلال هذا المشروع الذي نعتبره تطوراً مهماً في استراتيجية عمل شركاتنا في السوق الصيني من ناحية وفي مشاريع البنية الأساسية والصديقة للبيئة التي تخدم في الوقت نفسه ملايين البشر.
ومن جانبه قال المديرالتنفيذى لشركة ويست سليوشنز ألان تيو ان الشركة ستبرز من خلال هذا المشروع خبرتها العريقة في مجال تصميم وبناء وتصنيع وصيانة محطات إدارة ونقل النفايات واستغلاله لتنفيذ مشاريع أخرى في الصين باعتباره خطوة مهمة للشركة في سوق كبير يحتاج الى مشاريع كثيرة في هذا المجال.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وفقاً لتصنيف مؤسسة 24/7 وول ستريت


الكويت ثالث أغنى دولة في العالم متفوقة على أمريكا وسويسرا وهولندا وسنغافورة



احتلت الكويت المركز الثالث بين أغنى 10 دول عالميا في عام 2010 وفقا لحصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي وعدة مؤشرات أخرى تتضمن معدلات التعليم والبطالة والإنفاق على التعليم.
وبحسب التصنيف الصادر عن مؤسسة 24/7 وول ستريت الإعلامية المالكة لصحيفة وول ستريت جورنال وأم إس إند موني وموقع مجلة نيوزويك وصحيفة ذا ستريت الأمريكية فقد بلغت حصة الفرد في الكويت من إجمالي الناتج المحلي نحو 53.395 دولارا فيما بلغ معدل التعليم %94 ونسبة البطالة %1.3 ونسبة الإنفاق على التعليم إلى إجمالي الناتج المحلي %.3.8.
وأوضح التقرير أن الكويت تمتلك %9 من الاحتياطيات النفطية العالمية حيث يشكل النفط %90 من الصادرات الكويتية.
كما أن %98 من مواطني الكويت لديهم وظائف سواء في الشركات النفطية أو في أعمال متصلة بالصادرات الكويتية التي تتركز على المواد الخام مثل الأسمنت والطوب، لافتا إلى أن الحكومة الكويتية تدعم المشروعات العامة لكي تحافظ على استمرار انخفاض معدلات البطالة.
وتصدرت لوكسمبورج قائمة أغنى 10 دول في العالم حيث بلغت حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي نحو 58.8 دولار ونسبة البطالة %4.8 ونسبة الإنفاق على التعليم إلى إجمالي الناتج المحلي %3.7.
وجاءت النرويج في المركز الثاني بحصة للفرد من إجمالي الناتج المحلي 55.1 ألف دولار ونسبة تعليم %100 ونسبة بطالة %1.7 ونسبة الإنفاق على التعليم إلى إجمالي الناتج المحلي %6.7.
وجاء إقليم ماكاو في الصين بالمركز الثالث بحصة فرد 52.4 من إجمالي الناتج المحلي ونسبة تعليم %93 ونسبة بطالة %3 ونسبة إنفاق على التعليم %2.2.
وشغلت بروناي المركز الخامس بحصة الفرد في إجمالي الناتج المحلي 50.9 ألف دولار، ونسبة تعليم %95 ونسبة بطالة %3.7 ونسبة انفاق على التعليم %3.7، وجاءت سنغافورة في المركز السادس بحصة فرد في الناتج المحلي 50.7 ألف دولار ونسبة تعليم %95% ونسبة بطالة %3.4 ونسبة إنفاق على التعليم %2.2.
وجاءت أمريكا في المركز السابع حيث بلغت حصة الفرد 47.7 ألف دولار ونسبة التعليم %99 ونسبة البطالة، %9.6 ونسبة الانفاق على التعليم %5.6. وشغلت هونغ كونغ المركز الثامن بحصة فرد من إجمالي الناتج المحلي 44.09 ألف دولار ونسبة تعليم %94.6 ونسبة بطالة %3.6 ونسبة إنفاق على %3.3.
كما جاءت سويسرا في المركز التاسع بحصة للفرد في الناتج المحلي 43.4 الف دولار ونسبة تعليم %99 ونسبة بطالة %4 ونسبة انفاق على التعليم %5.3.
وجاءت هولندا في المركز العاشر بحصة للفرد من الناتج المحلي 40.9 الف دولار ونسبة تعليم %99 ونسبة بطالة %3 ونسبة إنفاق على التعليم %5.5.



ماذا قال التصنيف؟

-1 دولتان فقط تتفوقان على الكويت هما لوكسمبورج والنرويج.
-2 سويسرا التاسعة وهونج كونغ الثامنة وهولندا العاشرة.
-3 أمريكا السابعة عالمياً في القائمة بفارق 4 مراكز عن الكويت.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سيحتفظ بـ60 في المئة منه
«الوطني» ينال ترخيصاً في سورية لتأسيس بنك برأسمال 300 مليون دولار


علمت «الراي» أن بنك الكويت الوطني حصل على ترخيص مبدئي لتأسيس بنك في سورية برأسمال 300 مليون دولار، ينتظر أن تكون حصته فيه 60 في المئة، وفقاً للسقف الذي تسمح به التشريعات السورية بعد التعديلات التي طرات عليها أخيراً.
وأكدت مصادر مطلعة أن حصول «الوطني» على الترخيص يعتبر ايذاناً بانطلاق الخطوات العملية لاشهار البنك، وأنه يعمل على انجاز اجراءات التأسيس بالتوازي مع بحثه عن رئيس تنفيذي ومقر.
وبينت المصادر أن «الوطني» الذي ينفذ قراراً استراتيجياً بدخوله السوق السورية، رجّح خيار تأسيس بنك جديد، بعد أن فاضل بينه وبين خيار شراء بنك قائم، مشيرة الى أن البنك الأكبر في الكويت والأعلى تصنيفاً في المنطقة يراهن على السوق السورية السريعة النمو، خصوصاً في القطاع المصرفي، الذي يشهد انفتاحاً حديث العهد على افتتاح المصارف الخاصة.
وحقق «الوطني» في السنوات الاخيرة على طريق التنويع الجغرافي، من خلال التوسع في العديد من الأسواق الاقليمية، لاسيما في مصر وتركيا، ولندن والأردن ولبنان والعديد من الأسواق الاخرى.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.(النخيل) توقع عقد بقيمة 1 مليون د.ك لمدة سنه و نصف
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه انه قد ورد اليه الان من شركة
النخيل للانتاج الزراعي (النخيل) كتاب يفيد بقيام الشركة بتوقيع عقد
بقيمة 1.048.606 د.ك مع شركة وارة للانشاءات ش.م.ك.م
خاص بأعمال ري و زراعة وتنسيق حدائق في السالمية بارك
و بمدة تنفيذ قدرها سنة و نصف على ان يبدأ العمل فيه في شهر فبراير-2011 ‏
هذا و تتوقع الشركة صافي ربح لهذا المشروع بمقدار 7% .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(مواشي) تفيد بتحديد جلسة اليوم للنظر في الدعوى المقامة من الشركة
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه و عطفا على اعلانه السابق بتاريخ ‏
ِ05-10-2010 ، بخصوص جلسة الدعوى المقامه من شركة نقل ‏
شركة نقل و تجارة المواشي (مواشي) ضد مكتب عقاري في الامارات
تفيد الشركة ان محكمة الاستئناف في امارة رأس الخيمة في دولة
الامارات أجلت الدعوى المشار اليها اعلاه الى جلسة اليوم 29-11-2010‏
وذلك للحكم .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع العجز في موازنة الأردن بنهاية سبتمبر


سجلت موازنة الأردن عجزاً مالياً لنهاية سبتمبر/ ايلول من العام الحالي قدره 5 .568 مليون دينار او ما يعادل 802 مليون دولار أمريكي، مقابل عجز مالي مقداره 2 .855 مليون دينار، او ما يعادل 22 .1 مليار دولار أمريكي للفترة ذاتها من العام الماضي .

وعزت وزارة المالية الاردنية في تقريرها الشهري، الذي أصدرته أمس الانخفاض في عجز الموازنة خلال الفترة الماضية الى تراجع النفقات وزيادة التحصيلات الضريبية حيث اشارت المالية الى تراجع الإنفاق بنسبة 6 .97% خلال الشهور التسعة الاولى من العام .

ويعتبر العجز في موازنة الدولة اكبر تحد يواجه الاقتصاد الأردني، وكان العجز في الموازنة بنهاية العام الماضي 2009 بلغ نحو 5 .1 مليار دولار وهو الاكبر في تاريخ المملكة .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سيل من التقارير تؤرق “وول ستريت”



حل موسم مبيعات الجمعة السوداء وارتحل بما له وما عليه، وهو الموسم الذي يمثل 35% من عائدات شركات بيع التجزئة و10% من إجمالي مبيعات موسم الأعياد .فما الذي يترقبه المستثمرون من آليات حركة الأسواق؟

تتزايد المخاوف حول الضغوط التي تمارسها عدوى الديون في منطقة اليورو على بقية اقتصادات الدول الأعضاء بعد أن قبلت اليونان وأيرلندا خطط الانقاذ، يترقب المستثمرون الموقف في كل من البرتغال وإسبانيا .

والحقيقة أن المخاوف المذكورة كان لها أثر في حركة التسوق في الجمعة السوداء حيث أنهت الأسهم الأسبوع على هبوط حاد .

لكن المستثمرين الذين وضعوا كل المخاوف الأوروبية جانباً يتطلعون هذا الأسبوع الى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتدفق كم لا بأس به من المعلومات والتقارير .

والى جانب مراقبتهم نتائج قطاع بيع التجزئة سوف تتركز أنظارهم الى بيانات سوق العمل التي يكشفها تقرير الحكومة يوم الجمعة .

الثلاثاء

يصدر تقرير مؤشر الصناعة الإقليمي بعد بدء جولة التداول الصباحية ويتوقع المحللون تراجع هذا المؤشر من 6 .60 نقطة في أكتوبر الى 8 .59 نقطة في نوفمبر . وكل قراءة لهذا المؤشر فوق 50 نقطة تعني وجود توسعات .كما يترقب السوق صدور تقرير أسعار المنازل لشهر سبتمبر الذي يعكس مبيعاتها في 20 مدينة من كبريات المدن الأمريكية، ويصدر بعد بدء جولة التداول الصباحية بحوالي الساعة . ويتوقع المراقبون تحقيق المؤشر ارتفاعا بنسبة 1% .

وعند العاشرة بتوقيت شرق الولايات المتحدة يصدر تقرير ثقة المستهلك لشهر نوفمبر الذي من المتوقع أن يشير الى زيادة بحوالي النقطتين ليصل الى52 نقطة .

الأربعاء

ينتظر أن يصدر تقرير مؤشر قطاع صناعة ادارة سلاسل التوريد لشهر نوفمبر مع توقعات بهبوط هذا المؤشر من 9 .56 لشهر أكتوبر الى 4 .56 لشهر نوفمبر . وكل قراءة لهذا المؤشر فوق 50 نقطة تعني وجود توسعات . كما ينتظر أن يسجل مؤشر قطاع الإنشاءات هبوطاً بنسبة 5 .0 % لشهر أكتوبر بعد زيادة بنسبة 5 .0 % لشهر سبتمبر/ايلول .

وفي نفس الوقت يتوقع أن يعكس تقرير خدمات الرواتب الزيادة في عدد الموظفين في القطاع الخاص البالغة 58 ألف وظيفة لشهر نوفمبر مقارنة مع 34 ألف وظيفة للشهر الذي سبقه .

بعد الظهر يصدر مجلس الاحتياطي الفدرالي تقرير كتابه “البيج” حول ظروف الاقتصاد في البنوك الاثني عشر التي تشكل فروع البنك المركزي . كما يصدر في الفترة المسائية تقرير الحكومة حول المخزونات النفطية وقراءتها حول أنشطة الرهن العقاري وتكاليف وحدة العمل وتقرير الإنتاجية للربع الثالث . وفي نهاية المطاف هناك تقرير مبيعات السيارات والشاحنات .


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع نيكي في بداية التعاملات الصباحية بطوكيو



ارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.5 في المئة في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين بعد ان ارتفع الدولار إلى اعلى مستوى له منذ شهرين مقابل الين مما وفر دعما لاسهم شركات التصدير.

وارتفع نيكي 45.82 نقطة الى 10085.32 نقطة ليعود في اتجاه اعلى مستوى له منذ خمسة اشهر والذي سجله الاسبوع الماضي وهو 10157.97 نقطة.

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.3 نقطة الى 869.18 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يحمي «الاستثمارات الوطنية» و«المقاصة» و«الخير».. ويحمِّل صاحب الأسهم كل الأعباء


صفقة «زين».. عقد «إذعان» ضد المستثمرين برعاية شركة المقاصة!


:

«عقد اذعان».. هكذا وصف عدد من المتداولين الشروط الواردة في طلب ضم الأسهم التي فرضت عليهم لوضع اسهمهم تحت تصرف شركة «الاستثمارات الوطنية» املا في دخول صفقة «زين» المزعومة التي يتم الترويج لقرب اتمامها وهو ترويج يجانبه الصواب الى حد كبير لأن تجميع %51 من الاسهم بات مستحيلا من جهة ولأن بيع «زين» السعودية يظل عقبة كأداء تواجه الصفقة.
«عقد الاذعان» الذي تم على اوراق الشركة الكويتية للمقاصة!!.. هذا الطلب ضمن حقوق كل الاطراف ولكن على حساب الطرف الاضعف وهو المستثمر او صاحب الاسهم الذي يحدوه الامل ببيع اسهمه بسعر جيد.
فالطلب الذي حررته الشركة الكويتية للمقاصة نيابة عن شركة الاستثمارات الوطنية يؤكد ان «هذا الطلب لا يعتبر بيعا ولا يرتب لنا أية حقوق تجاه شركة الاستثمارات الوطنية او الشركة الكويتية للمقاصة او شركة الخير الوطنية في حالة عدم اتمام الصفقة لأي سبب كان»!!.
هكذا، اخرج الجميع انفسهم من طائلة المسؤولية، بينما فرضوا على صاحب الاسهم «الموافقة على قيام شركة الاستثمارات نيابة عنه باتخاذ ما تراه مناسبا».. كما تفرض عليه «عمولة قدرها خمسون فلسا عن كل سهم» تذهب الى شركة الاستثمارات الوطنية.
وعلى صاحب الاسهم الخاضع للاذعان ان يقر بانه المالك للاسهم، وان الاسهم «غير محملة بأي اعباء».. وانه «يحق لي التصرف فيها واتحمل كامل المسؤولية في حالة عدم صحة البيانات».
هل يكفي هذا للاذعان؟.. لا بالطبع: هناك المزيد حيث على صاحب الاسهم بعد كل ذلك ان يقول.. «ولا يحق لي الغاء او تعديل هذا الطلب كليا او جزئيا حتى تاريخ 2011/1/31» الا بموافقة كتابية من شركة الاستثمارات الوطنية.. بل وعليه ان يؤكد ايضا ان «هذا الطلب لا يعتبر بيعا ولا يرتب اي حقوق» كما سبق ان تم بيانه اعلاه.
كل هذا برعاية وتحت اسم الشركة الكويتية للمقاصة، هذا في الكتاب الاول، اما الكتاب الثاني، فهو موجه الى شركة الاستثمارات تحت عنوان «اقرار وتفويض».. يقر فيه صاحب الاسهم بتفويض الشركة «مطلق الصلاحيات» في التوقيع على كل ما يلزم من عقود للتمويل، واقتضاء عمولة تلك الشركة «مع التزامي بعدم التصرف في هذه الاسهم كليا او جزئيا او تحميلها اي التزامات».. وهو «تفويض غير قابل للإلغاء او التعديل ولا يرتب لصاحب الاسهم اي حقوق تجاه شركة الاستثمارات الوطنية او الشركة الكويتية للمقاصة او شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات في حالة عدم اتمام الصفقة لأي سبب كان».


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تمهيداً لتصفيتها وشطبها نهائياً من سجلات الوزارة


جمال الشايع: «التجارة» تحيل الشركات المتآكلة و«المتأخرة» للنيابة خلال 15 يوماً


أكد الوكيل المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة جمال الشايع ان «التجارة» قد انتهت من حصر أعداد الشركات التي لم تقدم ميزانياتها المالية منذ مدة طويلة بالاضافة الى بعض الشركات التي خسرت أكثر من %75 من راسمالها، حيث سيتم احالة هذه الشركات تباعاً الى النيابة العامة تمهيداً لتصفيتها وشطبها من سجلات الوزارة نهائياً.
وقال الشايع في تصريح خاص لـ«الوطن» ان «التجارة» ستبدأ بعد 15 يوماً من الآن بتحويل الشركات المتأخرة و«المتآكلة» الى النيابة ومن ثم للمحاكمة، لاسيما وأن بعض هذه الشركات لم تستجب لدعوات الوزارة لعقد جمعياتها العمومية، أو أنها وقفت عاجزة أمام تقديم بياناتها المالية أو تقديم الحلول المقترحة لزيادة رأس المال من جديد أو اعادة الشركة الى سابق عهدها.
على ذات الصعيد أكد الشايع ان «التجارة» خاطبت خلال الأشهر القليلة المقبلة نحو 350 شركة محلية بعضها «مدرج بالبورصة» بعد ان تأخرت في تقديم ميزانيات 2008 و2009، محذراً الشركات المدرجة وغير المدرجة من مغبة عدم الالتزام بالمواعيد السنوية الرسمية لتقديم البيانات المالية وعقد الجمعيات العمومية، مؤكداً ان من يتأخر عن تقديم بياناته المالية سيكون عرضة لتطبيق الاجراءات القانونية عليه.







«التجارة» تدعو «دار الاستثمار» للاسراع بعقد عمومية 2009

كتب طارق عرابي:
علمت «الوطن» ان وزارة التجارة والصناعة خاطبت شركة دار الاستثمار بشأن التأخير في عقد جمعيتها العمومية عن العام 2009، مطالبة بالاسراع في عقدها وذلك في ظل عدم التزام الشركة بالاعلان عن بياناتها المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009، علماً بأنه عما قريب ستكون الشركة ملزمة بتقديم ميزانية 2010.
جدير بالذكر ان «دار الاستثمار» لم تعقد عموميتها عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 الى يوم 30 أغسطس 2010، أي بعد تأخير نحو 8 أشهر عن نهاية العام 2008.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
افتتح مؤتمر رؤية الكويت عام 2035


وزير «التجارة»: إصرار حكومي على دعم الخطة التنموية بعد 8 خطط سابقة لم تنجح


قال وزير التجارة والصناعة راشد الهارون ان الكويت كانت تلعب دوراً كبيراً في المنطقة ليس فقط في المجال الاقتصادي فحسب، وانما في المجال الثقافي والأدبي والاجتماعي وغيرها من المجالات الأخرى المتنوعة حيث انها كانت بمثابة الشعلة الأساسية التي تشع على محيطها بكافة النواحي التنموية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية.
وأضاف الهارون في تصريحاته للصحافيين على هامش فعاليات مؤتمر رؤية الكويت عام 2035 والذي انطلقت فعالياته مساء أمس بتنظيم من شركة مجموعة الراية لتنظيم المعارض والمؤتمرات ان الكويت لديها القدرة والامكانية على ان تعود الى سابق عهدها، معرباً عن أمله في ان يتحقق هذا الامر في المستقبل القريب جداً، وبخاصة في ظل تنفيذ خطة التنمية الخمسية والتي تعد الخطة الاولى التي بدأ تنفيذها الفعلي تنفيذاً علمياً مدروساً.
وأشار الى ان الكويت سبق لها وأعدت 8 خطط تنموية إلا ان أي من هذه الخطط لم يكتب لها النجاح، لذا فان الخطة الحالية تشهد اصراراً من كافة القائمين عليها وعلى رأسهم صاحب السمو الأمير وسمو رئيس مجلس الوزراء وباقي الوزراء الذين يتحدون الزمان وكافة القدرات في سبيل انجاز هذه الخطة الطموحة التي سيتبعها العديد من الخطط التي ستساعد الكويت على تحقيق رؤية الكويت عام 2035.
وأكد الهارون ان الشركات الأربع الأولى التي سترى النور قريباً في طريق تنفيذ هذه الخطة يأتي على رأسها شركة المستودعات الجمركية، بالاضافة الى خصخصة الكويتية، وغيرها من الشركات الأخرى.
وفي كلمته أمام المؤتمر قال الهارون ان وطننا بحاجة الى تنمية حقيقية ووحدة وطنية تجمع قدراته وتوجهها الى غاية سامية وهي بناء وطن قوي ينعم فيه كل مواطن بالعيش الكريم والشعور بالأمن والامان، مضيفاً أنه قد ان الاوان لعقد العزم في السير الحثيث الى غد مشرق ومستقبل زاهر يستند الى واقع يقوم على العمل الجاد والتفكير العلمي، وهما من دعائم تقدم ورقي المجتمع.
وفي هذا الخصوص استذكر الهارون بعض المبادئ والنهج السليم التي باتباعها سيتحقق ما تصبو اليه الكويت، والتي من بينها دعم برامج الخطط التنموية الشاملة المستقبلية المنبثقة عن رؤية الكويت 2035 واستشراف المستقبل خلال ال 25 عاماً القادمة لتحقيق الأهداف المرجوة منها في جوانبها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وأضاف ان من بين المبادئ الأخرى هو السعي الدؤوب القائم على برامج محددة وأهداف موضوعية ومقننة لتستعيد الكويت دورها الرائد في المنطقة اقتصادياً ومالياً ولكي تكون مركز اشعاع فكري وثقافي واعلامي.
أما ثالث هذه المبادئ فهو تحقيق التوازن في التركيبة السكانية وقوة العمل على نحو يعالج الخلل الحالي وذلك من خلال تنمية فعالية للعمالة الوطنية واعدادها للمساهمة بالعمل المثمر في القطاعين الخاص والمشروعات المستقبلية، فيما يعد تهيئة المناخ لجذب الاستثمار الداخلي والخارجي وتوطين التكنولوجيا المتقدمة والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة التي حققت انجازات في هذا المجال هو رابع هذه المبادئ.

رابطة الاجتماعيين
بدوره قال رئيس مجلس ادارة رابطة الاجتماعيين عبدالرحمن التوحيد ان الجميع يدرك ان أي تقدم اقتصادي ينجم عنه تغيرات في النسيج الاجتماعي وتطوراً في الحياة الاجتماعية للفرد والأسرة ومؤسسات المجتمع، ومن ثم فان ما ستحققه الخطط التنموية المستقبلية من أهداف وما تنجزه من مشروعات مختلفة سينجم عنها العديد من التحولات الاجتماعية التي ستؤثر في نسيج المجتمع من جانب، ولمواكبة التطورات العالمية من جانب آخر.
وأضاف انه لضمان نجاح المسيرة التي يتوجب علينا خوضها جميعاً يتعين على الحكومة ان تقوم من جانبها بتوطيد أواصر التعاون بينها وبين مؤسسات المجتمع المدني، وخاصة جمعيات النفع العام، ولما كان من توجهات الحكومة استطلاع آراء الكتل الفاعلة في المجتمع فقد بادرة مشكورة على عودة احدى جمعيات النفع العام التي ساهمت من قبل في بناء المجتمع المدني واستعادة مكانتها السابقة، ونأمل ان تستجيب الحكومة لرغبة بعض الجمعيات في اعادة من تبقى منهم للانضمام للعمل الاجتماعي وذلك انطلاقاً من محبتنا واخلاصنا لهذا الوطن ودعماً للوحدة الوطنية.
ومضى التوحيد يقول اننا اليوم أمام مرحلة حاسمة وهامة من مسيرة الكويت نستشرف المستقبل وفق خطة تنموية طموحة شاملة ومستدامة لاعادة بناء أدوار هامة ومختلفة للدولة وأجهزتها ومؤسساتها على 25 عاماً، مما يوفر أسباب الدعم والعمل والانتاج ويثري البنية التحتية ويرسخ التشريعات المناسبة، وتوفير الضوابط والمناخ لضمان تحقيق التنمية البشرية المتوازنة التي تهدف الى ترسيخ قيم المجتمع والمحافظة على هويته وبناء المواطنة وتحقيق العدالة وسبل العيش الكريم.
وقال انه من هذا المنطلق يبرز دور المجتمع المدني في المشاركة في تحقيق هذه الرؤى والمساهمة في تنفيذ خططها والعمل على مواجهة ما يعترضها من عقبات ووضع الحلول المناسبة لمواجهتها والتغلب عليها، حيث ان التغيير المنشود في المجتمع المدني لن يتحقق الا من خلال تضافر جهود وامكانات روابط وجميعات النفع العام القادرة على تلمس هموم المجتمع ووضع الحلول المناسبة لمعالجة قضاياه.
واعرب التوحيد عن أمله في لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد الفهد من أجل المضي في تنفيذ انشاء مركز جابر الثقافي الذي تبنته رابطة الاجتماعيين بالاشتراك مع عدد من جمعيات النفع العام، والذي تم تحديد موقع اقامته، ومن أجل تفعيل دور روابط وجمعيات النفع العام في تنفيذ الخطط التنموية للدولة على ضوء استحداث معاليه منصباً استشارياً لشؤون المجتمع المدني.
وأوضح ان رابطة الاجتماعيين أدركت أهمية الشراكة ومفهومها بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية، وكرست جل اهتمامها وجهودها الحثيثة لتفعيل مفهوم الشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وروابط وجمعيات النفع العام منذ عام 2007، حيث ان الهدف الاساسي من هذه الشراكة هو بناء الثقة المتبادلة والرغبة الصادقة في العمل الجماعي بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية بغية تحقيق مشروعات انمائية واجتماعية بجهود مشتركة يتم الاتفاق عليها ورسم معالمها لتعظيم المردود والمنافع المنشودة على النحو المستهدف والمأمول.
واضاف ان هذا الامر لن يتحقق الا بافساح المجال أمام مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة الفاعلة في تنفيذ الخطط الانمائية للدولة، وفي اللجان الاستشارية المختلفة، وتبادل المعلومات المساهمة في البحوث والدراسات، الى جانب توسيع قاعدة الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص تعظيماً لتوظيف امكاناته في خدمة المجتمع في اطار التكامل بين الاطراف الثلاثة.
وقال التوحيد انه انطلاقاً من هذا المفهوم فقد كرست رابطة الاجتماعيين جهودها لترسيخ دعائم الشراكة من خلال دعوتها لعقد اجتماعات تشاورية شاركت فيها جمعيات ورابط النفع العام، حيث تكللت هذه الجهود بتوقيع ميثاق التضامن بينها في العمل الاجتماعي، وهو الميثاق الذي صادقت على مواده 28 جمعية ورابطة والاتفاق على تولي رابطة الاجتماعيين الأمانة العامة لروابط وجمعيات النفع العام المشاركة في الميثاق تأكيداً لدور مؤسسات المجتمع في خدمة المجتمع وتنمية قدراته.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

انطلقت فعالياتها أمس بحضور حاكم دبي ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي و700 مفكر اقتصادي من 60 دولة


قمة مجالس الأجندة العالمية تعيد دبي إلى الواجهة مجددا بعدما طويت أزمة ديونها



بحضور نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والبروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي ووبحضورمايزيد عن 700 مفكر اقتصادي من 60 دولة اجتمعوا في دبي.
افتتحت مساء أمس قمة مجالس الاجندة العالمية 2010 التي تستضيفها دبي للمرة الثالثه والتي تنعقد بالشراكة مع حكومة دولة الامارات العربية المتحدة وحكومة دبي بعد توقيعها اتفاقية مع منتدى دافوس الاقتصادي لتستضيف دبي سنويا أعمال القمة في اصرار على ان تكون دبي مجددا على خريطة الاحداث والمؤثرين العالميين بعد ان طوت صفحة ازمة العقارات وازمة الديون لتكمل مسيرتها الطموحة التي أكبر من حجمها ولا حدود لها في ظل الدعم والرؤية التي تستند عليها.
وقد عبر رئيس قمة مجالس الأجندة العالمية وزير الاقتصاد الاماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري عن فخره باستضافه دولة الامارات لمثل هدا الحدث العالمي بحضور أكثر من 700 مفكر عالمي مرموق من الأوساط الأكاديمية، وقطاع الأعمال، والحكومة، والمجتمع المدني، الذين يجتمعون عبر 72 مجلساً متخصصاً في دبي لتبادل الأفكار وبحث القضايا والتحديات الكبرى التي يواجهها العالم ولتقديم المقترحات والحلول المناسبة وقال «هنالك العديد من التحديات الملحّة الماثلة أمام القمة والتي ستتباحثون فيها خلال الأيام القادمة، ابتداءً من ظاهرة تغير المناخ العالمي، مروراً بدور وحقوق المرأة، وصولاً الى خطر الارهاب، وضرورة انهاء الصراع المسلح- وتحقيق الاستقرار الاقتصادي على المستوى العالمي.ونتطلع اليوم الى العمل سوية لاعادة الثقة في المؤسسات العالمية وأنظمة الحوكمة الدولية وبناء الأطر المؤسسية التي من شأنها تعزير آفاق التعاون العالمي لمواجهة أبرز التحديات التي يوجهها عالمنا اليوم.
فيما أكد مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي سامي ضاعن القمزي ان امارة دبي تعتبر نموذجاً مصغراً يحتذى به عالمياً على صعيد التنمية المستدامة، فعلى أرضها تقيم أكثر من مائتي جنسية، وتتمتع ببنية تحتية عالمية السمات، وتمثل موقعاً حيوياً للانطلاق في اتجاه التقدم والازدهار الذي يعم بالفائدة على كافة القطاعات المجتمعية.
وبأن دبي تلعب دوراً رئيسياً في التأكيد على مكانة الدولة الرائدة على المستوى الدولي، ويعود ذلك الى ما تتمتع به من اقتصاد متنوع مبني على الابداع والابتكار في المقام الأول وتقديم الخدمات ذات النوعية والجودة العالية المستوى.
ونظرا لما تتمتع به امارة دبي من بنية تحتية متطورة، وعزيمة واصرار قيادتنا لانشاء اقتصاد قائم على المعرفة، ومقومات اقتصادية جذابة دور كبير في دفع عجلة الاستثمار الأجنبي المباشر.مؤكدا بأن أعمال القمة ستسهم في ارشاد الحكومات في شتى أنحاء العالم نحو تبني استراتيجيات وخطط تنموية واعدة للأجيال القادمة.






المنتديات المفتوحة على هامش القمة تبحث آلية تخطيط وبناء مدن المستقبل

على هامش قمة مجالس الاجندة العالمية وفي خطوة تهدف الى تفعيل التواصل والنقاش مع الجمهور واشراكهم في القضايا الاستراتيجية، انطلقت المنتديات المفتوحة والتي ادرجت حديثا في برنامج قمة مجالس الأجندة العالمية التي تستضيفها دبي تحت عنوان «مدن المستقبل».
وتبادل عدد من أبرز الخبراء المشاركين في القمة الحوارات ووجهات النظر مع الجمهور الذي حضر بكثافة حول كيفية تخطيط وتصميم وبناء مدن المستقبل وتنويع مصادر الطاقة ودورها في تحقيق النمو المستدام.حيث جرى استعراض أهم الاستثمارات في المنطقة على صعيد الطاقة المتجددة، ودور البحوث التطبيقية في دعم التنمية المستدامة.
وقال سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الاماراتي والرئيس المشارك لقمة مجالس الأجندة العالمية حول هذه المنتديات: نجحت الامارات بفضل سياسات التنويع الاقتصادي التي تنتهجها في زيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية الى %71 من الناتج المحلي الاجمالي للدولة عام 2009.كما تساهم المبادرات الطموحة التي تطلقها الامارات في مجالات الطاقة المتجددة كمدينة مصدر في تعزيز الاستثمارات المعرفة والابتكارات والابداع في هذا القطاع الحيوي بما يؤدي الى سد جزء من احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة.
وأكد ان هذا التوجه يساهم في تعزيز مفهوم اقتصاد المعرفة واستقطاب الابتكارات وأحدث التقنيات العالمية، مشيراً الى ان دولة الامارات تعتبر نموذجاً يحتذى به في مجال تعزيز التوازن بين مفهوم مدن المستقبل والمحافظة على المعايير البيئية في نفس الوقت».
كما تم التركيز خلال المنتديات على دور المدن الكبيرة في قيادة عجلة الابداع والابتكار عبر وضع الخطط والاستراتيجيات الملائمة للتنويع الاقتصادي وتنويع الاستثمارات.ويمثل هذا الدور المرتبط بتلك المدن مفارقة وتحدياً واضحاً للعيان، خصوصاً ان المدن تمثل أكثر من %70 من اجمالي الاستهلاك العالمي للطاقة، و%80 من انبعاث الغازات السامة المسببة للاحتباس الحراري.

مدن المستقبل

وسلط المنتدى الأولى تحت عنوان «مدن المستقبل الضوء على دور التقدم الحضاري في تعزيز الابتكار وفرص النمو المستدام»، على الرغم من وجود عدة تحديات تعيق خطط التنمية والتطور كالهجرة الى المدن، وزيادة استهلاك الموارد الطبيعية وموارد الطاقة والبنية التحتية وتغير المناخ.
وتناوب على تقديم ندوة «مدن المستقبل» عدد من أعضاء مجالس الأجندة العالمية يتقدمهم فيل جوردون، عمدة مدينة فينيكس، أريزونا، وخالد عوض، مؤسس شركة Granea لتطوير النظم البيئية والتي تتخذ من الامارات موقعاً لها، وكونراد أتو زيمرمان، الأمين العام لـ ICLEI – المجلس العالمي للاستدامة، ألمانيا، وفهد الراشد، المدير والرئيس التنفيذي لاعمار المدينة الاقتصادية، المملكة العربية السعودية، ورين زيوفنغ، نائب عمدة تيانجين، ونك غوينغ، المقدم في قسم أخبار شبكة بي بي سي والذي أشرف على ادارة الجلسة.

الندوة الأولى

وفي الندوة المفتوحة الاولى قال أتو زيمرمان، الأمين العام للمجلس العالمي للاستدامة، ألمانيا ICLEI : «ان الحاجة الى تحقيق الاستدامة لا تتعلق بالمال والثروة، الا أنه أسلوب حياة يعد بغد مشرق لأجيال المستقبل، ولابد لنا من المساهمة الفاعلة في تحقيق هذا الهدف».
وأضاف ان «مساكن المستقبل يجب ان تكون قريبة من مكان العمل ومراكز التسوق، اذ ان تمركز السكان في مبان شاهقة وأماكن بعيدة عن العمل يوجد ازدحامات مرورية».
ودعا خالد عوض، مؤسس شركة غرينيا من دولة الامارات العربية المتحدة الى تقديم حوافز للقطاع الخاص لتمكينه من تطبيق تقنيات جديدة صديقة للبيئة.وقال في هذا الصدد: «يحتاج الجمهور الى شركات تقدم الحلول، وبعد ذلك سيقوم بتبني تلك الحلول.أما بالنسبة للصناعات التي لا تزال تسبب انبعاثات كبيرة للغازات المسببة للاحتباس الحراري، مثل قطاع الاسمنت، فان المسألة تتعلق هنا بفرض معايير تنظيمية أكثر صرامة وتقديم المزيد من الحوافز».مؤكداً ان المنطقة مهتمة بقضايا الاستدامة ولكنها تواجه معوقات تتمثل في نقص موارد المياه والطاقة، وعدم وجود قوانين تنظيمية كافية.

ملوثات وسائل النقل

وشدد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «اعمار المدينة الاقتصادية السعودية»، فهد الراشد على ان وسائل النقل العامه تتسبب في تلوث الهواء والبيئة وقال ان «نحو %30 من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المدن تأتي من وسائل النقل الخاصه فيما يكن التقليل منها عبر استخدام وسائل النقل العامة بدلا من النقل الخاص كما فعلت دبي بانشائها المترو وهو ما يقلل من الانبعاثات الكربونية ويقلل من الازدحامات كما أشاد بفكرة مدن المستقبل التي ستعود على الدول بعائد اقتصادي بعكس المدن الحالية والتي تتبانها دولة الامارات حاليا والمتمثله في مدينة مصدر التي ستوفر الطاقة النظيفة.

الجلسة الثانية

وقدم المتحدثون خلال المنتدى الثاني الذي حمل عنوان «أمن الطاقة والازدهار الاقتصادي» لمحة عن واقع مصادر الطاقة في المنطقة، والدور القيادي الذي تلعبه بعض بلدانها في تنفيذ عدد من مبادرات الطاقة المتجددة، وايجاد نظم مثالية لتحقيق النمو المستدام وأمن الطاقة على الرغم من الاحتياطات النفطية الضخمة التي تمتلكها.
وترأس هذا المنتدى مارغريت كاتلي – كارلسون، راعية الشركة العالمية للمياه، كندا، وام اس سرينيفاسان، رئيس مجلس ادارة، شركة أي ال اف تاميل نادو للطاقة، الهند، ونجيب زعفراني، الأمين العام والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للطاقة بدبي، وكورنيليا ماير، خبيرة الطاقة ورئيس مجلس ادارة MRL Corporatio فيما أدرات المنتدى فاطمة الزهراء الضاوي، مقدمة الأخبار الاقتصادية في قناة العربية.
وقال نجيب زعفراني، الأمين العام والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للطاقة بدبي: «علينا ألا نبحث فقط في طاقة المياه، والطاقة الشمسية والفحم، وانما النظر في الحزمة بأكملها، والتعلم من دروس الماضي والحاضر.كما أننا بحاجة الى مزيد من التكامل والتعاون.فبعض البلدان في المنطقة تعتبر فقيرة في مجال الطاقة، وبعضها تمتلك مصادر طاقة غنية، في حين تتميز أخرى بنظم تعليمية متطورة عن غيرها، لذلك علينا ان نعمل معاً لوضع رؤية واستراتيجية واضحة».واضاف: ان ازدياد سكان العالم والحاجة الى توفير طلباتهم واحتياجاتهم لن تستطيع مجاراته مصادر الطاقة الحالية لذا فالحاجة ملحة الى تنويع مصادر الطاقة والاتجاه الى مصادر الطاقه النظيفة وخاصة ان العالم الآن يتجه الى الطاقة الشمسية«.
وقالت كورنيليا ميير، خبيرة الطاقة ورئيسة مجلس ادارة شركة ام آر ال في المملكة المتحدة: «تعد منطقة الشرق الأوسط احدى أسرع المناطق في العالم من حيث النمو السكاني.وستحتاج المنطقة في العقود المقبلة الى خلق الملايين من فرص العمل.وفي حين ان اعداد مهندس نووي ناجح يحتاج الى عشر سنوات، فاننا لن نحتاج الى الملايين من خريجي الجامعات، وعلينا التركيز على برامج التدريب الفني والتقني».


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى