آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«البحرين المركزي» يبحث مع البنوك تطبيق أنظمة المحاسبة الإسلامية الجديد



أفاد محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، أن المصرف، الذي يشرف على البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين في المملكة، بدأ بإجراء استشارات مع القطاع المصرفي بهدف إطلاق معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (aaoifi)، التي أكملت حتى الآن 86 معياراً.

وأبلغ المعراج مؤتمر العمل المصرفي والمالي الإسلامي الذي افتتح بفندق كراون بلازا، والذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي والمصرف المركزي، أن المصرف «سيعمل، وكعادته في تطبيق أفضل الممارسات، على إدخال هذه المعايير ضمن النظام الرقابي المعمول به في مملكة البحرين؛ إذ بادرنا بالفعل بإجراء الاستشارات اللازمة مع القطاع المصرفي لتطبيق هذه المعايير».

وأوضح المعراج، أن الدور الذي تلعبه أجهزة الرقابة المصرفية على المستوى المحلي أو العالمي يشكل أحد المرتكزات لتطوير الصناعة المصرفية، ولكنه في الوقت نفسه لا يمكن الاستغناء عن الدور الرئيسي الذي تقوم به الاصناعة نفسها في سبيل تهيئة أوضاعها وتطوير سلوكيات الأداء والالتزام بأفضل معايير الحكومة.

وأضاف «كشفت الأزمة الأخيرة أن ضعف الممارسات الخاصة بالحوكمة والافتقار إلى الأسس السليمة لإدارة المخاطر، ساهمت بشكل كبير في تفاقم الأزمة المالية وحدوث أضرار كبيرة في العديد من المؤسسات المالية التي لم تراع في أعمالها تلك المعايير التي تعتبر المرتكزات الأساسية في الأعمال المصرفية».

كما توقع أن تقوم المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية بأخذ «دور قيادي في تبني هذه المعايير التي ستعكس جوهر العمل المصرفي الإسلامي الحقيقي من حيث الالتزام بأفضل الممارسات الأخلاقية في هذه المعاملات، إضافة إلى إدارة فاعلة ورشيدة للمخاطر والعلاقات مع الزبائن».

من ناحية أخرى أبلغ المعراج الصحافيين على هامش الاجتماع، أن المؤتمر جزء من مؤتمرات مهمة تعنى بصناعة التمويل الإسلامي والتي تهتم بها البحرين ممثلة في المصرف المركزي لأنها تجمع العاملين، وخاصة المراقبين الشرعيين، مع العاملين في الصناعة في حوارات مفيدة لتطوير الصناعة وخاصة أن الكثير من المستجدات حدثت على المستوى العالمي.

وبين أن «دور هذه المؤسسات (الهيئة) يتمثل في استحداث أنظمة محاسبية وهذه الأنظمة نحن في البحرين نعتمدها ونطبقها وكذلك الدول الأخرى، وأنها تعتبر المقياس الذي يستخدم في تطبيق الأنظمة المحاسبية بالنسبة إلى البنوك الإسلامية على مستوى العالم. هذا عمل مستمر وليس محدداً يحتاج الإشارة إليه. هو عمل مستمر (...) هناك 86 معياراً محاسبياً وهذا يدل على أن العملية مستمرة في هذا المجال».

وتطرق إلى التحديات التي تواجه المصارف الإسلامية مبيناً أن هذه المصارف «لا تعمل في فراغ وإنما تعمل في بيئة اقتصادية متغيرة وتتأثر بالأوضاع العالمية وبالتالي متطلبات التعامل والتكيف مع هذه الاحتياجات تشكل تحدياً ليس فقط للمصارف الإسلامية وإنما للبنوك التقليدية أيضاً».


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليورو يرتفع مع تراجع الفوائد في الدول الأوروبية


ارتفع اليورو أمس الأربعاء بعد أن فقدت موجة بيع استمرت ثلاثة أيام قوة دفعها لكن الشكوك بشأن قدرة منطقة اليورو على احتواء مشكلات الديون التي تواجه بعض الدول الأعضاء أبقت على العملة الموحدة قرب أدنى مستوياتها في شهرين ونصف الشهر أمام الدولار.

وتدعم اليورو كذلك بتراجع الفروق بين فائدة السندات الحكومية في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا وبين فائدة السندات الألمانية القياسية لكن المتعاملين قالوا إن العملة الموحدة لا تزال عرضة للمزيد من عمليات البيع.

وفي الساعة 0852 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو 0.7 بالمئة عن الإغلاق السابق ليسجل أعلى مستوى أثناء اليوم عند 1.3091 دولار.

وفي الشهر الماضي نزل سعر اليورو من 1.4281 دولار إلى 1.3446 دولار وسط تكهنات بأن أيرلندا قد تحتاج لخطة إنقاذ. واستقر الدولار أمام الين مسجلا 83.70 ين.

ونزل مؤشر الدولار 0.3 بالمئة إلى 80.926 لكنه ظل قرب أعلى مستوياته في شهرين ونصف الشهر الذي سجله أمس الثلاثاء أمام اليورو إذا استفادت العملة الأمريكية التي تعتبر ملاذا آمنا من مشكلات اليورو.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النعيمي: فوز قطر سيدفع صناعة السياحة إلى العالمية

أكد السيد أحمد النعيمي رئيس الهيئة العامة للسياحة أن الملف القطري الخاص باستضافة مونديال 2022 استوفى كافة الشروط التي تؤهله للفوز اليوم بإذن الله، خاصة في ظل هذا الدعم اللامحدود من القيادة القطرية ممثلة في سمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وسمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير الخارجية رئيس الوزراء، والشعب القطري لديه آمال كبيرة في تتويج هذا الحلم العربي بفوز الدوحة في سباق المونديال، مشيراً إلى أن فوز قطر باستضافة بطولة كأس العالم 2022 سيدفع صناعة السياحة إلى آفاق العالمية.

أوضح النعيمي أن الهيئة العامة للسياحة ظلت طوال الفترة الماضية في حالة تنسيق دائم ومستمر مع المسؤولين عن الملف القطري، وجرى الترويج للملف في جميع المعارض والرحلات الترويجية التي تنظمها هيئة السياحة على مدار العام، وأن الهيئة وبالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية وتحديدا القطرية للعطلات أطلقت عرضا خاصا للترويج للملف يمنح الزائرين للدوحة برنامج إقامة بأسعار مخفضة بالإضافة إلى برنامج سياحي خاص يتضمن زيارة أهم وأبرز المنشات الرياضية.

وحول مدى استعدادات قطاع الضيافة المحلي في حال فوز قطر باستضافة المونديال، قال النعيمي: المشاريع الطموحة التي سبق وأعلنت عنها الهيئة لتطوير البنية التحتية السياحية وضعتنا على الطريق الصحيح نحو استيعاب الدوحة لأكبر وأهم الفعاليات والمؤتمرات، والحمد لله حاليا يوجد أكثر من 35 فندقا سيتم افتتاحها خلال 2011 فقط مما يضاعف الطاقة الفندقية المتوافرة، وفي حال فوز قطر اليوم باستضافة المونديال سيكون هناك ترتيبات أشمل لتطوير وتنمية القطاع السياحي بشكل عام والقطاع الفندقي على وجه الخصوص من أجل استيعاب ضيوف هذا الحدث العالمي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق يواصل نزيف النقاط مع استمرار تصعيد معارضيها
«اتصالات» متمسكة بصفقة «زين» رغم مساعي العرقلة



فيما واصلت سوق الكويت للأوراق المالية نزف النقاط بفعل المخاوف من المساعي لإفشال صفقة بيع 46 في المئة من أسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) لمؤسسة الإمارات للاتصالات، برزت مؤشرات جديدة أمس إلى جدية الطرف الإماراتي في المضي بالصفقة.
فقد برزت أمس معلومات صحافية أن «اتصالات» ربما تأخذ على عاتقها مسؤولية بيع وحدة «زين» في السعودية لتذليل العقبة الرئيسية أمام إتمام الصفقة.
وإذا صح الخبر، فإن من شأن ذلك أن يخفف ضغط الوقت أمام مجموعة «زين» لبيع حصتها في «زين السعودية» قبل إتمام الصفقة، كما من شأنه أن يسقط ذريعة من أيدي الساعين لإفشال الصفقة.
وعلى خط موازٍ، نقلت وكالة «رويترز» أمس عن مصادر مطلعة أن مجموعة «زين» قامت بتعيين بنك «يو بي اس» لبيع وحدتها التابعة في السعودية، مضيفةً أن شركتي الاتصالات البحرينية «بتلكو» و«ام تي ان» الجنوب أفريقية كانتا تفاوضان لشراء «زين» السعودية، من دون أن تذكر اذا ما كان هناك أي أطراف أخرى مهتمة بعملية الشراء.
ويؤكد هذان التطوران ما يتواتر من معلومات عن إصرار «اتصالات» على المضي في الصفقة، بغض النظر عن محاولات بعض الأطراف المحلية الضغط عليها للانسحاب منها.
إلا أن جدية الطرفين لا تبدو كافية لتبديد القلق، أمام إصرار الساعين لإفشال الصفقة وتصعيدهم قضائياً وإعلامياً وإجرائياً.
واستمر هذا الإصرار بإلقاء ظله الثقيل على تداولات البورصة في ختام الأسبوع أمس. فتواصل نزف النقاط ليقترب المؤشر السعري أكثر فأكثر من مستوى 6800 نقطة، وهو مستوى يتخوف المحللون من كسره، لأن ذلك سيعني دخول السوق في موجة حساسة من التراجع.
ومع خسارة المؤشر السعري 32 نقطة والمؤشر الوزني 2.8 نقطة، يكون السوق قد خسر عملياً كل ما كسبه خلال الشهرين الماضيين، منذ أن أعلن عن العرض الإماراتي لشراء حصة السيطرة في «زين».
وكما كانت الحال في الأيام الماضية، فإن بعض السلع القيادية، مثل «الوطني» و«زين» و«بيتك»، أعطت بعض الدعم للتداولات الشحيحة التي لم تتعد 32 مليون دينار. فهذه الأسهم الثلاثة استأثرت وحدها بأكثر من 12 مليون دينار من التداولات. وإذا أضيفت إليها التداولات النشيطة لأسهم «الدولي» و«بوبيان» و«أجيليتي» و«بنك الخليج»، يتضح أن نحو 95 في المئة من الأسهم المدرجة لم تتداول بأكثر من 15 مليون دينار فقط.
ودفع هذا الواقع الكثيرين إلى رفع الصوت بالمطالبة بتوفير سبل إنجاح الصفقة، باعتبار انها لم تعد تشكل شأناً خاصاً يعني المساهمين فقط، بل إنها باتت تمثل مصلحة عامة، تخص عشرات آلاف المستثمرين في سوق الأسهم، وتمثل أهمية خاصة للاقتصاد الوطني ولخروج العديد من القطاعات الاقتصادية من عنق الأزمة.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الاستثمارات»: صفقة «زين» المحفز الحقيقي والملموس المعول عليه في السوق


ذكر تقرير شركة الاستثمارات الوطنية أن السوق بحاجة إلى محفزات حقيقية وملموسة، وسط حالة الترقب التي تشهدها صفقة «زين- اتصالات».
واشار التقرير إلى ان سوق الكويت للاوراق المالية انهى تعاملاته هذا الاسبوع على تراجع في ادائه وذلك بالمقارنة مع ادائه في الاسبوع الماضي حيث انخفضت المؤشرات العامة (السعر- الوزني- nic50) بنسب بلغت 1.6 في المئة و2.7 في المئة و3.2 في المئة على التوالي، صاحب ذلك انخفاض في اداء المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة- الكمية- عدد الصفقات) والتي تراجعت بنسبة بلغت 15 في المئة و22 في المئة و19 في المئة على التوالي، وبلغ متوسط المعدل اليومي للقيمة المتداولة 26 مليون دينار خلال الاسبوع بالمقارنة مع متوسط 31 مليونا للاسبوع الذي قبله.
اوضح التقرير انه لا شك ان فترة الركود التي يمر بها السوق حاليا ونحن نشهد بها ادنى مستويات للسيولة المتداولة خلال العام بأكمله وهي لم تتعد متوسط 26 مليون دينار امر غير مستغرب بل ذكرناه حرفيا بتقريرنا الاسبوعي الاخير والذي توقعنا فيه استمرار السوق على وتيرته الحالية وسط حالة الترقب والتريث السائدة على جمهور المتعاملين، وعلى الرغم من تسيد وضع الاستحواذ المحتمل لشركة زين على المشهد العام لسوق الكويت للاوراق المالية خصوصا انها اخذت حيزا اكبر بعد الاعلان عن اتخاذ اجراءات قضائية بخصوصها، الا ان السوق لم يخل من بعض المؤثرات المستجدة حول دخول الوضع السياسي في خانة عدم الاستقرار بما يتعلق بالجدل في مسأل رفع الحصانة النيابية والتصعيد المحتمل اثر تشكيل كتلة برلمانية مضادة للاجراءات الحكومية وهو بطبيعة الحال ما يبعث على القلق حول قضية التعاون بين السلطتين من حيث تأثيره على ترتيب الاولويات والمضي قدما بتطبيق مشاريع القوانين المقرة.
من ناحية اخرى، وبعد ان تم التراجع عن تنفيذ عملية بيع حصة لمجموعة من الشركات المرتبطة لمساهمتها باحدى الشركات المدرجة وبحثها اللجوء لاجراءات قانونية تحفظ حقوقها ومن قبل ذلك تجمد عرض اخر للاستحواذ على حصة في قطاع البنوك، وانتفاء تلك العروض قد زاد من حاجة ا لسوق إلى محفزات حقيقية وملموسة من خلال التعويل على صفقة بيع 46 في المئة من اسهم زين التي تشهد حالة من الترقب وهو ما ادى الى تجمد الوضع الاعتيادي في كل نهاية سنة مالية وهي اشاعات ارباح الشركات ونموها سواء كانت سلبية او ايجابية وكذلك ما يتعلق بالتوزيعات السنوية وذلك بسبب ان الهاجس النفسي للمتعامل حاليا لا يسمح بتقبلها وهو ما ادى إلى فتور اعلامي للترويج عنها او التفاعل معها.
وافاد التقرير انه بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 34.313.4 ملايين دينار بانخفاض قدره 981.7 مليون دينار وما نسبته 2.8 في المئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 35.295.2 مليون دينار وارتفاع قدره 3.628.5 ملايين دينار وما نسبته 11.8 في المئة عن نهاية عام 2009.
مؤشرات السوق
أقفل مؤشر nic50 بنهاية تداول الاسبوع الماضي الموافق يوم الخميس 2 ديسمبر 2010 عند مستوى 5.118.0 نقطة بانخفاض قدره 168.4 نقطة وما نسبته 3.2 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي الموافق 25 نوفمبر 2010 والبالغ 5.286.4 نقطة وارتفاع قدره 946.4 نقطة وما نسبته 22.7 في المئة نقطة عن نهاية عام 2009، واستحوذت اسهم المؤشر على 83.9 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
وأقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 6.818.3 نقطة بانخفاض قدره 109.7 نقطة وما نسبته 1.6 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 6.928.0 نقطة وانخفاض قدره 187.0 نقطة وما نسبته 2.7 في المئة عن نهاية عام 2009.
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 458.6 نقطة بانخفاض قدره 12.8 نقطة وما نسبته 2.7 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 471.4 نقطة وارتفاع قدره 72.9 نقطة وما نسبته 18.9 في المئة عن نهاية عام 2009.
مؤشرات التداول والأسعار
خلال تداولات الاسبوع الماضي انخفض مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 21.8 في المئة و19.4 في المئة و14.5 في المئة على التوالي، ومن اصل الـ 212 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 135 شركة بنسبة 63.7 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق، ارتفعت اسعار اسهم 22 شركة بنسبة 16.3 في المئة فيما انخفضت اسعار اسهم 94 شركة بنسبة 69.6 في المئة واستقرت اسعار اسهم 19 شركة بنسبة 14.1 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التداول على اسهم 77 شركة بنسبة 36.3 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي كما انه تم بتاريخ 21 / 11 / 2010 ايقاف 18 شركة عن التداول في سوق الكويت للاوراق المالية الرسمي لعدم تقديم البيانات المالية.
أما الشركات الأكثر نشاطا من حيث قيمة الأسهم المتداولة فاستمرت شركة الاتصالات المتنقلة بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 13.4 مليون سهم موزعة على 421 صفقة بلغت قيمتها 18.9 مليون دينار، في حين تقدم بنك الكويت الوطني الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 11.8 مليون سهم موزعة على 439 صفقة بلغت قيمتها 14.9 مليون دينار وتراجع بنك الكويت الدولي الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 30.5 مليون سهم موزعة على 634 صفقة بلغت قيمته 9.8 مليون د. ك.
اما القطاعات الاكثر نشاطا من حيث قيمة الاسهم المتداولة فتقدم قطاع البنوك الكويتية الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 77.4 مليون سهم بنسبة 13.2 في المئة موزعة على 2.045 صفقة بنسبة 16.2 في المئة بلغت قيمتها 48.7 مليون دينار بنسبة 37.0 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
وتراجع قطاع شركات الخدمات الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 177.1 مليون سهم بنسبة 30.3 في المئة موزعة على 3.631 صفقة بنسبة 28.7 في المئة بلغت قيمتها 38.9 مليون دينار بنسبة 29.6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
فيما استمر قطاع شركات الاستثمار بالمرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 157.1 مليون سهم بنسبة 26.9 في المئة موزعة على 3.250 صفقة بنسبة 25.7 في المئة بلغت قيمتها 17.4 مليون دينار بنسبة 13.2 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إلى جانب مشاريع متنوعة عبر شركتي سنا للاستثمار و«الخرافي شام»


مجموعة الخرافي تتنافس على مناقصة لتوليد الكهرباء من الرياح في سورية






دمشق – كونا: قال المدير العام التنفيذي لشركة (سنا) للاستثمار ذراع (شام القابضة) والمدير العام لشركة (الخرافي شام) لتطوير المرافق (مرافق) التابعة لمجموعة الخرافي الكويتية المهندس محمود الخشمان ان الشركة تعمل مع جامعة دمشق لتأسيس اول معهد للتشاركية في سورية لتأهيل المديرين والمختصين.
واشار الخشمان في لقاء مع مجلة (الاقتصادي) السورية الى ان اهمية المعهد تكمن في الحاجة الماسة لتدريب وتأهيل المديرين والمختصين في الحكومة والقطاع الخاص في مجالات التشاركية المختلفة سواء كانت فنية او مالية او قانونية او اجتماعية او بيئية.
وقال ان مستقبل المعهد سيعتمد على توفر التمويل اللازم للمعهد واستقلاليته والتزامه بأعلى المعايير المهنية والفنية في تقديم المعرفة والتدريب والعلاقات التي يقوم ببنائها مع معاهد مشابهة في دول العالم.
وحول الخطة الاستراتيجية للشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة قال الخشمان «ما نزال نسير حسب الخطة الموضوعة لسنوات 2012-2010».
وأشار الى ان مشروع (الناصرية) لتوليد الكهرباء وصل الآن المرحلة النهائية من التنافس ويتوقع احالة المشروع على الشركة الفائزة اواخر شهر ابريل لعام 2011 و«نحن نعمل من اجل ان تكون الشركة الاكثر تنافسية وبالتالي الفوز بتطوير هذا المشروع».
وقال الخشمان بخصوص مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في موقعي السخنة والهيجانية «قمنا بالتحالف مع شركة فيستاس الدانمركية وقمنا بتسليم ملف تأهيل متكامل قبل عدة اشهر ونحن بانتظار نتيجة عملية التأهيل».
واضاف «بخصوص مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي وجر مياه الشرب بنظام ال (بي او تي) فاننا بانتظار طرح اولى هذه المشروعات من قبل وزارة الاسكان والتعمير السورية على القطاع الخاص».
وحول توقيع شام القابضة مع شركة ديزيرتيك الالمانية على اتفاق لمشروع انتاج الطاقة الشمسية من الصحراء السورية وتصديرها الى اوروبا بطاقة متوقعة نحو الف كيلو واط قال الخشمان «نهدف من شراكتنا الاستراتيجية مع مبادرة ديزرتيك تأكيد حق سورية كاحدى اول الدول المستفيدة لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لهذه المشروعات العملاقة من ايجابيات منها جلب الاستثمار الاجنبي وخلق الوظائف واظهار اهتمام سورية بالطاقة النظيفة والتنمية المستدامة».
يذكر ان شركة (سنا) للاستثمار ذراع شام القابضة لتطوير مشروعات الطاقة والصناعة والبنى التحتية وشركة الخرافي شام لتطوير المرافق (مرافق) قامت على اساس الشراكة الاستراتيجية ما بين مجموعة الخرافي الكويتية وشركة شام القابضة.
وتأسست كشركة سورية رأسمالها 5 مليارات ليرة سورية (نحو 106.7 مليون دولار) بغرض تطوير مشروعات استراتيجية في مجالات محطات توليد الكهرباء الخاصة مع التركيز على مشروعات المشاركة بين القطاعين العام والخاص.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
واشنطن تتهم بكين بالتلاعب بعملتها والكونجرس يسعى لتقويض ذلك


طبول الحرب الاقتصادية تدق بين أمريكا والصين: واشنطن تسعى لإيقاف زحف التنين!



هل يمكن ان يكون هناك قبطانان لقيادة دفة سفينة العالم واتخاذ القرارات المؤثرة؟بالطبع لا، والا فانها ستغرق، فالسفينة وان كانت كبيرة الا أنها لا تحتمل ولا يسع كرسيها الا قبطانا واحدا فقط، ولكن ماذا لو لمح القبطان ان أحد مساعديه وصل الى مرتبة عالية من الكفاءة ويحاول الاطاحة بكرسيه لتولي زمام الأمور والقيادة؟ كيف ستكون ردة فعله وهل سيسمح له بكل بساطة ويتنازل عن دوره كقائد؟ لا يمكن ذلك دون حصول نزاعات ومناوشات وربما حروب.
ذلك هو ملخص ما يجري على الساحة الاقتصادية ما بين الكابتن والقبطان أمريكا وما بين التنين الصيني الذي انتقلت ملفات الصراع بينهما من التلميحات الى الساحة العلنية مع اعلان تيموني غاتيز وزير الخزانة الامريكية بأن الصين تتلاعب بعملتها وهو أول اعلان امريكي صريح يتهم الصين بذلك مما يعني بأن على الكونجرس الامريكي ان يناقش كيفية ايقاف هذا التلاعب وخاصة ان اللجنة أنهت مشروعا بفرض ضرائب على البضائع الصينية ويتبقى فقط تصويت الكونجرس على هذا المشروع، مما ينذر بأن الشرارة الأولى للحرب ما بين العملاقين قد بدأت فعليا وقد تدور رحاها لتحولها الى حرب عالمية رابعة وذلك لقوة الخصمين ورغبة كل منهما في الفوز في هذه الحرب التي يمكن ان تغير ليس خارطة الاقتصاد فحسب بل خارطة العالم ككل.

اليوان الصيني

وتبدأ فصول الحرب بين العملاقين امريكا والصين بأن أمريكا توجه الاتهام الى الصين بأنها لا تخضع عملتها الى قوى الطلب والعرض مما أدى الى أنها تقيم عملتها بأقل من قيمتها الحقيقة أي ان اليوان الصيني منخفض جدا في قيمته الأمر الذي يعطي لها افضلية تجارية حيث ستنتعش الصادرات الصينية وتصل الى كافة دول العالم بما فيها امريكا وحين يختار المستهلك او التاجر بين البضائع فان الاتجاه سيكون ناحية البضائع الصينية وذلك لرخص ثمنها مقارنة بالبضائع الامريكية او أي بضائع أخرى وكثرة الطلب على المنتجات الصينية سيؤثر في المنتجات الامريكية التي لن تحظى بأفضلية لدى المستهلك وبالتالي ستفلس مصانعها وتتوقف عن الانتاج ويفقد العديد من العمال والموظفين الامريكيين الوظائف وتزداد معدلات البطالة الامريكية مما سيؤثر في عجلة الاقتصاد التي ستتوقف تماما، فيما ستنتعش عجلة الاقتصاد الصيني الذي سيزداد الاقبال عليها وستزداد فرص العمل ويزداد النمو الاقتصادي لديها.

رعب أمريكي

والولايات المتحدة الامريكية مرعوبة من هذا التنين الصيني وتحاول بشتى الطرق ايقاف زحفه بل طيرانه بسرعة البرق الى الهيمنة على قوة الاقتصاد العالمي وذلك باحتلاله الآن القوة الاقتصادية الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية فيما تئن دول العالم بما فيها أمريكا من أزمة مالية مازالت تداعياتها السلبية ترسم وجها عابسا في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والحقيقة ان الولايات المتحدة لها سابقة في رعب انخفاض قيمة العملات حين قامت عام 1985 باجبار اليابان على رفع عملتها امام الدولار في محاولة للتقليل من العجز الامريكي الياباني ليرتفع الين امام الدولار %300 فيما بدا أخيرا ان اليابان ستحذو خطوات الصين بخفض قيمة عملتها بعد ارتفاعها أمام الدولار الى أعلى مستوى منذ 15 عاما.

أكبر مصنع

والعلاقة التنافسية بين الصين وأمريكا ليست وليدة هذا العام بل هي منذ سنوات عديدة مضت فبعد ان أطاحت الازمة المالية في منتصف التسعينيات بدول النمور الاسيوية لتبدأ الصين في انتهاج خطة في السياسة النقدية تتناسب والاستفادة من مليار نسمة التي تستهلك منتجاتها في أكبر سوق استهلاكي والتي جعلتها في غضون اعوام من بلد يشار لها بأنها اكثر السكان كثافة في العالم الى أكبر مصنع للمنتجات في العالم اغرقت العالم بمنتجاتها.

ضغوط أمريكية

وقام الرئيس الامريكي الاسبق بوش الابن في الضغط على الصين بشكل كبير لتقوم برفع عملتها وهو ما قامت به فعليا ليصل الارتفاع %20 وذلك ما بين منتصف 2005 حتى بدأت تداعيات الازمة المالية في عام 2008 لتتراجع الصين عن خطوتها هذه وتحاول انقاذ نفسها من هذه الازمة المالية قبل ان تغرق بها وهو ما جعلها تنجح في ذلك حيث لم تؤثر عليها الازمة المالية بل حققت نموا سنويا قدره %10 وكانت من الدول القلائل التي نجحت في النجاة من الازمة.

حرب العملات

وحقق كتاب «حرب العملات» للكاتب الامريكي الصيني الاصل سنوغ هونغبينغ نجاحا منقطع النظير ورغم أنه تم اصداره في عام2007 الا ان الايادي تلقفته بنهم كبير بعد ظهور الازمة المالية عام 2008 اذ يستند الكتاب على نظرية المؤامرة وأن احدى العائلات اليهودية(عائلة روتشيلد) التي يمتد نفوذها الى أكثر من مائتي عام وتسيطر على بنوك عالمية كبرى هي وراء مخطط للاطاحة بالعملاق الصيني وذلك عبر خفض قيمة الدولار ورفع أسعار النفط والذهب وذلك سيجعل الصين تفقد في لحظات مخزونها من احتياطي الدولار الذي تملكه والذي يقدر بألف مليار دولار في وقت تحتاج فيه الى النفط بشدة لدعم صناعاتها والذي يسجل ارتفاعات سعرية عالية كما يشير الكتاب الى ان البنك الامريكي الفيدرالي ليس حكوميا بل هو بيد هذه العائلات اليهودية التي تسيطر عليه وعلى قراراته.
وقوبل الكتاب بهجوم رهيب من المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة وأتهم بأنه معاد للسامية فيما قوبل بترحيب شديد في الصين والتي قامت باستضافة أحد رؤساء البنك المركزي الامريكي السابقيين(بول فاكر) وبسؤاله عبر لقاء عن سيطرة البنوك الكبرى الامريكية على البنك الأمريكي الفيدرالي أجاب معترفا بأن البنك المركزي الامريكي ليس ملكا للحكومة بنسبة %100 وذلك لوجود مساهمين كبار أخرين.

شماعة الصين

والصين ثم الصين ثم الصين، هكذا سيجيبك أي أمريكي حول سبب الازمة الاقتصادية الامريكية، الحقيقية ان الصين أضحت الشماعة الوحيدة التي تعلق عليها أمريكا كافة ازماتها المالية دون الاعتراف او التطرق الى ان الرأسمالية بشكلها الحالي لها دور في ذلك.
وبدأت تشكل هاجسا لها مع وصول العلاقة التجارية بين البلدين الى رقم كبير جدا فالصادرات الصينية الى الولايات المتحدة بلغت 300 مليار دولار مقابل الصادرات الامريكية الى الصين التي بلغت 70 مليار دولار أي ان العجز التجاري الامريكي الصيني يتجاوز 230 مليار دولار، وما تريده امريكا الآن من الصين ان ترفع عملتها حتى يقل هذا العجز ولكن لننظر الى الارقام ففي فترة خضوع الصين الى اجبار امريكا برفع العملة %20 في الفترة ما بين 2005 الى 2008 نجد ان العجز التجاري الامريكي كان 201 مليار دولار قبل عملية الرفع ليصبح أثناء الرفع 266 مليار دولار أي أنه زاد ولم ينقص كما كانت تتوقع امريكا.

ردة فعل أمريكا

ومن الواضح ان الصين تحاول الاستفادة بأقصى ما يمكن من أنين دول العالم من آلامه جراء الازمات المالية المتلاحقة والتي كلما بدأت التصريحات حول التعافي التام، تغرق دولة في بحر الازمة مناشدة بقية الدول في مساعدتها بدءا من اليونان وأسبانيا واخيرا ايرلندا، الولايات المتحدة لم تقف مكتوفة الايدي وحاولت نشر ثقافة (اشتر المنتجات الامريكية) وجعلتها شعارا للوطنية بين الشعب الامريكي للتشجيع على دعم المنتجات الوطنية وانقاذها من الافلاس ولم تقم بذلك فحسب فقد قامت أيضا أخيرا بخفض قيمة الدولار عبر انتهاج سياسة التوسع النقدي دون الالتفاف الى ان أغلب دول العالم ترتبط به ولكن الأهم في ذلك هو ان خفض قيمة الدولار سيزيد من تنافسية البضائع الامريكية وسيزيد من السياحة الى الولايات المتحدة والاستفادة من هذا القطاع في تنشيط الاقتصاد الأمريكي.

الصين تقول ولا تفعل

والسؤال المحير فعلا هو هل ستخضع الصين الى الاجبار الامريكي برفع عملتها؟ الحقيقة قد تكون لا، فمن يتابع خطواتها في شتى المجالات سيعرف أنها تنتهج سياسة الخضوع الظاهري دون ان يكون فعليا، فمثلا في قمة المناخ في كوبنهاجن اواخر عام 2009 وحين اشارت دول العالم الى الصين والولايات المتحدة كاكبر متسببي التلوث فيه، رفضت الصين الاتهامات بأن مصانعها هي المتسببة في تلوث العالم وأن الجميع يتآمر للحد من الطموح الصيني الذي يغزو العالم بمنتجاته وأنه لن يستمع الى اي قرارات تخص تخفيض صناعاتها قبل ان تستمر الضغوطات الدولية عليها لتقوم بالموافقة على تقديم مبالغ مالية للدول الفقراء المتضررة من تلوث مصانعها وبالحد من تلوثها، وهو مالم تقم به حتى الآن كما لم تنفذ أي من الدول الكبرى اتفاقية كيوتو.

السياسة الامريكية

الكونجرس الامريكي بدأ مسألة خفض قيمة العملة الصينية تشغل حيزا كبيرا في أجندته فقد أقرت لجنة فرض الضرائب مشروعا لزيادة الجمارك على البضائع الصينية بعد ثبوت ان الصين تتلاعب بقيمة عملتها لتكون أقل من قيمتها الحقيقية للحصول على أفضلية تجارية ليبقى هذا القرار رهن تصويت مجلس النواب الأمريكي في غضون أسابيع.

ردة فعل الصين

وماذا ستكون ردة فعل الصين من قرارات العم سام؟ ليس بهذه السهولة ان يتقابل الخصمان ويتواجهان فلن تصمت بكين عن أي تصرف تتخذه بلاد العم سام ضدها وستتخذ اجراءات مماثلة لها وستقوم بفرض ضرائب جمركية عالية على البضائع الامريكية والأكثر من ذلك ان التوتر الشديد سيصيب العلاقات بين الدولتين فيما ان كليهما يستثمر في البلد الآخر استثمارات ضخمة وتوجد شراكات عميقة بين أكبر شركات الدولتين والتي ستتأثر بأي توتر وتصعيد بين البلدين.

غزو صيني

ومنذ سنوات عدة ذكر أحد مسؤلي الصين بأن الصين قد لحقت في قاطرة التكنولوجيا متأخرا وبأنها في أخر القاطرة ولكنها ستحاول بكل ما اوتيت من قوة ان تلحق بها وربما لتسبقها، يبدو ان هذا ما يحدث حاليا حيث تركز السياسة الاقتصادية الصينية الجديدة على ان تكون البضائع بجودة عالية وبتكنولوجيا جديدة، الأمر الذي سيزيد من منافسة بقية البضائع الاسيوية حيث لن يقتصر اختيار المستهلك على رخص ثمنها فقط بل سيمتد الى اقتناعه بجودتها وكفاءتها فلن تعني كلمة (صنع في الصين) على رخص الثمن فقط بل على الجودة أيضا مما يمكنها من غزو جديد لبضائعها في كافة اسواق العالم ويجعلها خارج المنافسه.

تايوان

بعض السياسيين يرفعون كارت تايوان في اشارة الى أنه سيكون الكارت الرابح في الوصول الى تهدئة بين الولايات المتحدة والصين وخاصة ان الولايات المتحدة قد قطعت علاقتها مع الصين عام 1978/1953 بسبب أزمة تايوان حيث وقعت الولايات المتحدة اتفاقية معاهدة الدفاع المشترك مع تايوان عام 1953 ومكنتها من احتلال مقعد الصين في الامم المتحدة وتتلمذت على يدها في الرأسمالية لتصبح تايوان من أكبر عشر اقتصادات في العالم، ولكن ألغت الولايات المتحدة معاهدة الدفاع مع تايوان مع بدء عودة علاقتها مع الصين عام 1979 ولكنها استمرت في دعمها حتى ان أول تصريح للناطق الرسمي لوزارة الخارجية الصينية فور فوز اوباما رئيسا لأمريكا عام 2008 حيث ناشد المسؤول الصيني اوباما بعدم دعم مساعي تايوان في استقلاليتها والالتزام بمبدأ وحدة الصين وعدم بيع أسلحة لتايوان، ولم تهدأ محاولات الصين في ضم تايوان لها الا أنها لم تنجح، مما يعطي افاقا جديدة في الحرب الاقتصادية بين العملاقين الامريكي والصيني قد تمتد الى الساحة السياسية والهيمنة العسكرية وخاصة ان استياء الصين كان واضحا وكبيرا جدا من قرار الولايات المتحدة مطلع هذ العام ببيع أسلحة لتايوان بقيمة 6 مليارات دولار، ولكن يظل ملف تايوان- الولايات المتحدة ملفا شائكا وحساسا جدا الا أنه لا يمنع ان تكون تايوان كارتا رابحا في هذه القضية الشائكة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سليمان الموسى: البورصة لم تتفاعل مع تحول الشركات من الخسائر إلى الأرباح


ارجع مدير اول محافظ العملاء في شركة الامان للاستثمار سليمان الموسى اسباب عدم استقرار السوق وتذبذبه الى عدم وجود استقرار سياسي داخل البلاد والمناوشات الدولية وعدم الاستقرار الامني للمنطقة مضيفا انه على الرغم من وجود بعض المعطيات الايجابية من تحول نتائج بعض البنوك والمؤسسات من خسائر الى ارباح واعادة جدولة هيكلة بعض الشركات الا ان ذلك لم يكن له تأثيرات ايجابية على السوق نظرا للنقص الحاد للسيولة.
واضاف الموسى في تصريح خاص لـ«الوطن» ان اتمام صفقة بيع %46 من شركة «زين» سيؤدي الى توافر سيولة جيدة خاصة ان هذه السيولة ستنتقل من مؤسسات الى افراد مشيرا الى ان الصفقة تؤثر بشكل كبير في اداء البورصة نظرا لان «زين» لها اثر كبير على السوق.
واوضح الموسى ان سهم «زين» له قيمة وزنية كبرى تؤثر في قيمة السوق الرأسمالية نظرا لاعتماد شركتين عليه وهما الشريحة التي تستثمر وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية والشريحة الاخرى التي تستثمر استثمارا تقليديا وافاد بان سهم «زين» يعتبر من الاسهم الجيدة والجديرة بالاحتفاظ وكاستثمار افضل من أي وديعة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأمريكي ينخفض إلى مستوى 87.50 دولاراً


ارتفاع النفط الكويتي مقترباً من 85 دولاراً وبرنت ينزلق من قمته في 26 شهراً




انخفضت أسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي أمس بعد ان أظهر تقرير زيادة الوظائف الامريكية غير الزراعية بأقل من المتوقع في نوفمبر.
وارتفعت الوظائف الامريكية بمقدار 39 ألفا فقط في نوفمبر وهو أقل كثيرا من توقعات بزيادة قدرها 140 ألف وظيفة.وجرى تعديل اجمالي الوظائف بالزيادة في أكتوبر.لكن معدل البطالة ارتفع الى %9.8 مقارنة مع %9.6 في أكتوبر.
وهبط سعر عقود الخام الامريكي تسليم يناير في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 50 سنتا او %0.57 الى 87.50 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1338 بتوقيت جرينتش ليتم تداوله بين 87.34 و88.33 دولار.
وكانت الاسعار مرتفعة نحو 25 سنتا قبل البيانات.
وكانت أسعار العقود الآجلة لخام برنت النفطي القياسي في بورصة لندن للبترول قد قفزت اول امس فوق 90 دولارا للبرميل للمرة الاولى منذ اكتوبر 2008 مدعومة بتراجع الدولار وتوقعات لزيادة الطلب مع تعافي الاقتصاد العالمي.
وسجل برنت للعقود تسليم يناير 90.10 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 1750 بتوقيت جرينتش مرتفعا 1.11 دولار عن مستواه في بداية الجلسة.

جي بي مورغان

وفي سياق متصل توقع بنك جي .بي مورجان أمس ان يتخطى سعر النفط حاجز المئة دولار للبرميل خلال النصف الاول من عام 2011 و120 دولارا قبل نهاية 2012 وتكهن بان يكون رد فعل أوبك على ارتفاع الاسعار بطيئا للغاية.
وذكر محللون في البنك الاستثماري ان «من المرجح ان يتراجع الارتفاع الحالي المرتبط بالسياسات في الطلب الصيني على النفط في بداية الربع الاول لكن من المتوقع ان يؤدي استمرار زيادة الطلب من جانب الاسواق الناشئة خلال الاربعة والعشرين شهرا المقبلة الى دعوات بان ترفع أوبك انتاجها الى مستويات لم تحدث منذ ذروة أسعار النفط التي بلغتها عام 2008».
ان ترفع أوبك الانتاج قبل اجتماعها في يونيو 2011 ما لم تقفز الاسعار فوق 100 دولار للبرميل لتترك المخزونات تتراجع خلال الربع الاول وتدفع مزيج برنت الى الميل للتراجع عن الخام الامريكي وهو نموذج من المرجح ان يستمر أغلب عامي 2011 و.2012
وأضافوا «على هذا النحو نواصل التأكيد على ان انخفاض الاسعار في الفترة الاخيرة يوفر فرصة للمستهلكين لاعادة التحوط...كما يتعين على المستثمرين تحريك مراكزهم الى ما كانت عليه في الشهور القليلة الماضية».

النفط الكويتي

ومحليا اعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 2.04 دولار في تعاملات اول امس ليستقر عند مستوى 84.37 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات الاربعاء البالغ 82.33 دولارا للبرميل.
وجاء الارتفاع في اسعار النفط امس الأول مدفوعا بانخفاض سعر صرف الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية في سوق العملات بسبب اقبال المستثمرين على المخاطرة لتساهم الآلية العكسية بين الدولار والنفط في رفع اسعار النفط في اسواق الطاقة العالمية.
وعززت البيانات الايجابية الصادرة عن الاقتصاد الامريكي اقبال المستثمرين على المخاطرة لاسيما تلك البيانات المتعلقة بارتفاع مبيعات المنازل قيد الانتظار خلال اكتوبر الماضي والتي جاءت اعلى من التوقعات.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط في تداولات أول أمس بعد انخفاض في تداولات الأربعاء عززتها بيانات اخرى صدرت عن الاقتصاد الامريكي ايضا متعلقة بارتفاع وتيرة تقديم طلبات الاعانة الاسبوعية باعلى من التوقعات والتي تحدد مستوى العاطلين من العمل في أكبر اقتصاد في العالم.
وتم تداول اسعار النفط في معظم الاسبوع الماضي بأعلى من السعر المستهدف من قبل منظمة (اوبك) التي حددتها ضمن نطاق 70 و80 دولارا للبرميل حيث اعلنت منظمة اوبك الاربعاء ان متوسط اسعار سلتها التي تضم 12 نوعا من النفط الخام ارتفعت لتصل الى مستويات 84.13 دولارا للبرميل مقابل 83.65 دولارا في تداولات الثلاثاء.
يذكر ان العديد من البيانات الاقتصادية الايجابية صدرت عن الاقتصاد العالمي اول أمس بما فيها ارتفاع مبيعات التجزئة بأعلى من التوقعات في الولايات المتحدة اضافة الى نشاط المصانع في الصين التي كان لها جميعا دور في ارتفاع اسعار النفط في التداولات.

أسعار العملات

وارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار أمس مدعوما بمكاسب اليورو أمام العملة الامريكية لكن التعاملات محدودة بسبب ترقب السوق لبيانات الوظائف الامريكية الشهرية.
وارتفع اليورو أمام الدولار وحافظ على غالبية المكاسب التي حققها في الجلسة السابقة أمام الجنيه الاسترليني بعدما أدى الحديث عن شراء البنك المركزي الاوروبي سندات برتغالية وايرلندية الى تهدئة بعض المخاوف من أزمة ديون منطقة اليورو.
وارتفع الاسترليني %0.3 أمام الدولار الى 1.5651 دولار مواصلا حركته فوق أدنى مستوى له في شهرين البالغ 1.5485 دولار الذي سجله الثلاثاء.
وسجل اليورو 84.64 بنسا دون تغير يذكر عن الجلسة السابقة وظل قريبا من مستوى 84.90 بنسا الذي سجله يوم الخميس.
وسجل اليورو في أحدث التعاملات 1.3368 دولار مرتفعا %1 عن الجلسة السابقة وذلك مقارنة مع 1.3248 دولار قبل صدور البيانات.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مليار دولار احتياطي تايوان من النقد الأجنبي




تايبيه - د ب أ - اعلن البنك المركزي التايواني امس ان احتياطي النقد الأجنبي للجزيرة تراجع إلى قيمة 379.257 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، بانخفاض قدره 4.578 مليار دولار عن أكتوبر.
وعزا البنك الهبوط إلى تراجع سعر صرف اليورو أمام الدولار، حيث ان جزءا كبيرا من احتياطي تايوان باليورو.
ورغم التراجع، مازالت تايوان رابع أكبر دولة في العالم من حيث احتياطي الصرف الأجنبي لديها بعد الــصـين والـــيابان وروسـيــا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بيانات قوية تدعم الأسهم العالمية


واصلت الأسهم الأمريكية ارتفاعها، أمس، حيث اتجهت مؤشرات وول ستريت إلى الصعود مدعومة ببيانات اقتصادية إيجابية تشير إلى أن الانتعاش الاقتصادي العالمي يسير قدما ومع دخول مساعي المسؤولين الأوروبيين لإنقاذ منطقة اليورو مرحلة حاسمة في ما يبدو، بالإضافة إلى بيانات الاحتياطي الفيدرالي بشأن تحسن الاقتصاد الأمريكي .

ودعمت البيانات الأمريكية مؤشرات الأسهم العالمية، حيث صعدت الأسهم الأوروبية واليابانية، وارتفعت مؤشرات داو جونز 0،28%، حيث كسب 29،51 نقطة ليصل إلى 92،5_DgH نقطة، فيما زاد مؤشر ناسداك 9،68 نقطة، وارتفع 0،37% ليصل إلى 2558،75 نقطة، وحقق مؤشر ستاندرد آند بورز مكاسب نسبتها 0،36%، حيث ارتفع 4،33 نقطة ليصل إلى 1210،41 نقطة
 

muscle man

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
323
جهد تشكر عليه اخوي ابو فلاح

الله يعطيك العافيه ويرزقك علي جهدك الي تبذله لنا كلنا

اتمنى من الاخوان الي يكون عنده معلومه عن شركه

ويكون من النوع الي يحتفظ فيها لنفسه

يكون لابو فلاح نصيب الاسد فيها

السبب : لانه ابو فلاح كان يقدر يقراء الاخبار ولا ينسخه ويلزقه لنا في المنتدي

نستفيد منها كلنا

فا انت يالي عندك خبر او معلومه لا تبخل علي ابو فلاح

الدليل :

قول الله تعال : هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ

الله يوفقك ابو فلاح
 

الموجه

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
776
الإقامة
الكويت
يســــتاهل اخونا/ ابو فـــــلاح كل خــــــير عسى الله يوفقنا وياه .

بختصـــار شــــديد .. ابو فلاح .. ( شـــمعه تحترق لتضىء للاخرين )

اعطــــر التحيات ... لاخونا ... ابو فلاح
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر كل الاعضاء الذين يدعون لي بالخير وشكرا للأخوان muscle man و الموجه و الفارس الكويتي عاى الدعاء لى والاطراء الطيب وهذا مو غريب على اهل الكويت واتمنى لكم ولكل المسلمين الرزق الحلال ونتمى لكم الرقي والازدهار وفي السلام ختام
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق السعودي يحقق قفزة كبيرة باختراقه مستوى 6400 نقطة



حقق سوق الاسهم السعودي قفزة كبيرة في تعاملات امس دفعت المؤشر للإغلاق مخترقاً مستوى 6400 نقطة، مدعوماً بارتفاع أسعار عقود النفط الأميركي لأعلى مستوىً في أكثر من عامين، ما انعكس على أسهم البتروكيماويات التي حققت مكاسب قوية.
وأضاف مؤشر سوق الأسهم السعودية نحو 77 نقطة أو ما نسبته 1.21 في المئة ووصل لمستوى 6421.86 نقطة.
وارتفع قطاع البتروكيماويات 2.59 في المئة وقطاع المصارف بنسبة 0.64 في المئة وقطاع الاتصالات بنسبة 0.74 في المئة.
وأضاف قطاع الاستثمار الصناعي 0.59 في المئة، فيما تحول قطاع الاعلام والنشر للربحية بـ 0.42 في المئة بعد أن كان الوحيد الذي يسجل خسائر، ليحل محله قطاع التطوير العقاري الذي فقد ما نسبته 0.05 في المئة.
وكسب سهم سابك نحو 2.21 في المئة إلى 104 ريالات، وسهم المتقدمة ارتفع 3.46 في المئة وحقق سهم التصنيع مكاسب بنسبة 6.29 في المئة
وتجاوب سهم الخضري مع نبأ حصولها على عقد من شركة معان بقيمة 90 مليون ريال، ليرتفع السهم بنسبة 0.41 في المئة.
وحقق سهم كيان ارتفاعاً بنسبة 1.38 في المئة، فيما تراجع سهم السعودي الفرنسي 0.90 في المئة وسهم ساب 1.27 في المئة.
وكان مؤشر السوق قد أنهى تعاملات الأربعاء الماضي مرتفعاً بنحو 27 نقطة أو ما نسبته 0.42 في المئة، حيث وصل لمستوى 6344 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الوطني» يسعى لرفع حصته في «الوطني للاستثمار» إلى 100 في المئة



علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان بنك الكويت الوطني يسعى إلى رفع حصته في شركة الوطني للاستثمار من 96.8 في المئة إلى 99.93 في المئة، موضحة ان هذا التحرك جاء استجابة لتوجه بعض المساهمين في الشركة لبيع حصتهم، وان كانت افادت ان الحصة التي يجري عليها النقاش تخص موظفين تنفيذين.
ولم تحدد المصادر القيمة الشرائية المرتقب دفعها مقابل هذه الحصة الا انها توقعت ان تكون بالقيمة السوقية لهذه النسبة عند التمام الصفقة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«تحالف «GWC-Agility» يستعد لعقد المورّد اللوجستي الرئيسي للمونديال
«أجيليتي» في «الملعب» القطري



تذكروا هذا الاسم جيداً «GWC-Agility». إنه التحالف الذي أبصر النور الشهر الماضي، عندما وافقت الجمعية العمومية لشركة الخليج للمخازن القطرية، وهي شركة قطرية مدرجة، على الاندماج مع شركة «أجيليتي» الكويتية، ودخول الأخيرة مساهمة فيها عن طريق زيادة رأس المال.
نزلت «أجيليتي» إذاً إلى الملعب القطري قبل إطلاق صافرة استضافة المونديال بأسابيع قليلة، بتحالف عملاق بدأ الإعداد له قبل الأزمة المالية العالمية، وقد يكون القوة اللوجستية الضاربة لدولة قطر في الطفرة الاقتصادية الآتية، من الآن حتى 2022.
رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة طارق السلطان أكد لـ «الراي» ان «اجيليتي» تأمل عبر تحالفها الاستراتيجي مع شركة الخليج للتخزين أن تلعب دورا رئيسيا في تقديم الخدمات اللوجستية بشأن تنظيم نهائيات المونديال.
وعلى الرغم من أن السلطان لم يشأ توقع مدى فرص نجاح «أجيليتي» في الفوز بعقد المورد الرئيسي للخدمات اللوجساتية لمونديال 2022 سواء ان كان ذلك عبر التعاقد مباشرة مع الشركة أو عن طريق شريكها الاستراتيجي «الخليج للتخزين»، فإنه أكد طموح الشركة الكبير في ان يكون تحالف «مخازن- أجيليتي» الجهة التي تقدم الاعمال المساندة لانجاح المونديال مع أنه لم يستبعد مواجهة منافسة غير سهلة من شركات اخرى على عقد المورد الرئيسي لخدمات المونديال اللوجستية. وأشار إلى أن «أجيليتي» تسعى لتكون عاملا مساعداً في المشاركة بالفعالية الأولى من نوعها في المنطقة من خلال توفير البنية التحتية وخدمات المنشآت الرياضية والخدمات الفنية واللوجستية لدولة قطر.
ويبدو ان تحالف «مخازن- أجيليتي» في الموقع الأقوى للمنافسة على عقد الخدمات للوجستية لمونديال 2022. فـ «أجيليتي» سبق أن قدمت مثل هذه الخدمات في أحداث عالمية كبيرة مثل الالعاب الأولمبية الآسيوية في قطر (2006)، ومعرضي الطيران في باريس ودبي، وأخيراً، سباق «الفورمولا واحد» في أبوظبي.
أما شركة الخليج للمخازن فقد راكمت خبرات مهمة من خلال فوزها بعقود حصرية للخدمات اللوجستية في أحداث رياضية كبرى استضافتها قطر، آخرها بطولة العالم لألعاب الصالات (WIC 2010). وهي تتحضر لكأس آسيا لكرة القدم في الدوحة العام المقبل، الذي فازت بعقده اللوجستي أيضاً.
وأشار السلطان إلى أن تحالف «مخازن- أجيليتي» يبقى صاحب اكبر بنية تحتية واعمال لوجستية على ارض قطر. اذ لديه اكثر من 600 شاحنة، ومليون متر مربع ارض فضاء للتخزين، و120 الف متر مربع مخازن مغطاة،.
ورأى السلطان أن تحالف «مخازن- أجيليتي» في وضع ممتاز لتقديم الخدمات اللوجستية للمشاريع العملاقة التي من الممكن ان تساعد في رفع البنية التحتية في قطر إلى المستوى المطلوب الذي تليق بالحدث خلال الـ 12 عاما المقبلة.
وفي المجمل، اكد السلطان ان اجيليتي وشريكها الاسترتيجي شركة الخليج للتخزين لديهما المقدرة والاستعداد والجهوزية لتقديم حلول لوجستية متكاملة عالية المستوى لاي عمليات تتعلق بتنظيم كأس العالم سواء ان كان ذلك عبارة عن عمليات انشائية أو خدماتية، ولاسيما ان الشركة لديها قاعدة كبيرة من الامكانات اللوجستية التي تدفعها لان تكون صاحبة دور رئيسي في انجاح الحدث».
وقال السلطان ان سياسة «اجيليتي» للمرحلة المقبلة قائمة على التنوع من حيث قاعدة العملاء وعدم التركز والاعتماد مثل السابق على ثقافة العميل الواحد، بل تنويع اسواق الاستثمار للحصول على عقود على غرار المشاركة في تنظيم كأس العالم، ما يزيد من فرص العمل ويعلي شأن الشركة في تقديم منتجها لعملائها.
ولم يقدم السلطلان تقديرات مالية لحجم الخدمات اللوجستية المطلوبة للمونديال، موضحا ان تقديرات ذلك لا تزال تحتاج إلى دراسة شاملة غير متاحة حتى الآن.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط الكويتي بـ 85.13 دولار للبرميل



كونا - قالت مؤسسة البترول أمس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 76 سنتا في تعاملات اول من امس ليستقر عند مستوى 85.13 دولار للبرميل مقارنة بتعاملات امس الاول البالغ 84.37 دولار للبرميل.
وتم تداول اسعار النفط في معظم الاسبوع الماضي بأعلى من السعر المستهدف من قبل منظمة (اوبك) التي حددته بين 70 و80 دولارا للبرميل.
يذكر ان العديد من البيانات الاقتصادية الايجابية صدرت عن الاقتصاد العالمي بما فيها ارتفاع مبيعات التجزئة بأعلى من التوقعات في الولايات المتحدة اضافة الى نشاط المصانع في الصين التي كان لها جميعا دور في ارتفاع اسعار النفط في التداولات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.إجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة الصفاة للاستثمار
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية لشركة
الصفاة للاستثمار قد انعقدت يوم الاحد الموافق 05-12-2010 ، وأقرت
الجمعية العمومية إنتخاب أعضاء جدد للثلاث سنوات القادمة كما يلي :‏
السادة / شركة الصفاة القابضة
السادة / شركة الصفاة العقارية
السادة / شركة وربة الاولى القابضة
السادة / شركة القادسية القابضة
السادة / شركة باسكت الكويتية للمواد الغذائية
السيد / عبدالوهاب احمد المفلح
السيد / عزام عبدالعزيز الفليج
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى