آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

الموجه

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
776
الإقامة
الكويت
اللـــه يعطيك العافيه/ اخــوى .. ابو فـــلاح .. على المجهــود الرائع

والمـمــــيز لخدمة اخوانك اعـــضاء المنتدى . كل الشكر والتقدير .

عمل يســـتحق ( التمـــــيز ) ... ومنا الى ادارة المنتدى ومشرفيه

المؤقرين .... تحياتى للجمــــــــيع .​
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اللـــه يعطيك العافيه/ اخــوى .. ابو فـــلاح .. على المجهــود الرائع

والمـمــــيز لخدمة اخوانك اعـــضاء المنتدى . كل الشكر والتقدير .

عمل يســـتحق ( التمـــــيز ) ... ومنا الى ادارة المنتدى ومشرفيه

المؤقرين .... تحياتى للجمــــــــيع .​

شكرا على الاطراء الجميل والتميز هو وجودي معكم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.تعيين عضو مجلس ادارة شركة اجيليتي للمخازن العمومية (اجيليتي)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة اجيليتي للمخازن العمومية
ِ(اجيليتي) افادته بأنه تم تعيين السيدة / هنادي انور عيسى الصالح عضو
مكمل لمجلس ادارة الشركة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“هيونداي” للصلب تبدأ تشغيل ثاني مصهر


بدأت شركة “هيونداي ستيل”، ثاني أكبر منتج للصلب في كوريا الجنوبية، أمس، في تشغيل ثاني مصهر لها ما يزيد قدرتها الإنتاجية .

ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية الرسمية عن الشركة قولها إنه من المتوقع أن تبدأ الأعمال التجارية للمصهر الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 4 ملايين طن من الصلب سنوياً أوائل العام المقبل .

كان المصهر الأول وطاقته 4 ملايين طن من الصلب، قد بدأ تشغيله في إبريل/ نيسان الماضي .

وقال رئيس شركة هيونداي للسيارات تشونغ مونغ كو خلال مراسم الاحتفال إننا “يجب أن نبذل قصارى الجهود ليصبح مصنع الحديد صديقاً للبيئة وأكثر منافسة في العالم” .

وبعد اكتمال بناء المصهر الثاني، من المقرر أن يصل حجم الإنتاج السنوي لشركة هيونداي من الحديد نحو 20 مليون طن .

يشار إلى أن كوريا الجنوبية هي سادس أكبر دولة لإنتاج الحديد في العالم، لكنها ما زالت تستورد أكثر من 20 مليون طن من منتجات الحديد . وقد استوردت 20 مليون طن من الحديد العام الماضي، مقابل 28،94 مليون طن عام 2008
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين ترفع المعروض الغذائي



قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين، أمس، إن الصين سترفع معروض المنتجات الزراعية وتبيع مزيداً من احتياطيات الحبوب وزيت الطعام في مسعى لتحقيق استقرار الأسعار .

وقالت اللجنة في بيان بموقعها على الانترنت إنها تستهدف المحافظة على اعتدال الأسعار وتحقيق الاستقرار في توقعات التضخم . من ناحية أخرى قام اتحاد النقابات العمالية المحلي لمقاطعة يوننان جنوب غرب الصين مؤخراً، بتدريب نحو 400 مسؤول نقابي على كيفية التفاوض بشأن الزيادة في الأجور، مع المؤسسات في وقت ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية . وذكرت صحيفة “تشاينا ديلي”، أمس، في موقعها على الإنترنت، نقلاً عن لو تشنج قوه، نائب رئيس اتحاد نقابات العمال لمقاطعة يوننان، أن التدريب الذي استمر أسبوعاً واختتم، أمس الأول، اشتمل على دورات دراسية في فنون المفاوضات ومهاراتها، بهدف تعزيز التوقيع الجماعي للعقود وتوسيع آلية المفاوضات لتشمل جميع المؤسسات في المقاطعة .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المكسيك


قالت وزارة الاقتصاد، أمس الأول، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المكسيك قفزت بنسبة 21% في الأشهر التسعة الأولى من ،2010 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مع تعافي البلاد من ركود حاد . وارتفعت تدفقات الاستثمارات المباشرة القادمة من الخارج بما في ذلك التمويل للمصانع الجديدة التي تصنع سلعا للتصدير إلى 14،362 مليار دولار .

وفي وقت سابق من هذا العام قالت الوزارة انها تأمل بأن تصل الاستثمارات في 2010 إلى 20 مليار دولار، بما سيجعله أقوى عام للاستثمارات الأجنبية منذ ان سجلت 23،2 مليار دولار في 2007 .

ويتوقع البنك المركزي المكسيكي أن ينمو الاقتصاد بنحو 5% هذا العام، بعد أن سجل انكماشاً بلغ 6،5% في 2009 .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“ماستركارد” تكمل استحواذها على مجموعة “داتا كاش”



أعلنت شركة ماستركارد مؤخراً أنها أكملت اتفاقاً للاستحواذ على مجموعة داتا كاش، بسعر 360 بنساً للسهم الواحد نقداً، ما يمثل نحو 433 مليون جنيه استرليني (652 مليون دولار) كمجموع للصفقة .

تسهم عملية استحواذ “داتا كاش” بتوسيع وجود بوابة ماستركارد التجارية الإلكترونية في آسيا وأستراليا لتشمل دولاً أوروبية وغيرها من الأسواق الناشئة ذات النمو المرتفع حول العالم، حيث إنها تسمح أيضاً لماستركارد بتقديم خدمات جديدة لاكتساب عملاء جدد وتعزيز مشاركتها في أسواق التجارة الإلكترونية القائمة والجديدة على حد سواء .

تؤمن “داتا كاش” واجهة واحدة توفر للتجار الإلكترونيين القدرة على إجراء عمليات دفع آمنة في جميع أنحاء العالم . باعتبارها إحدى الشركات الأوروبية الكبرى المزودة لخدمات الدفع .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“ماهيندرا” الهندية تستحوذ على “سانغ يونغ” الكورية للسيارات


أعلنت شركة “سانغ يونغ موتور” الكورية الجنوبية لصناعة السيارات، أمس، أنها وقعت على اتفاق استحواذ بقيمة 522،5 مليار وون (464 مليون دولار) من قبل شركة “ماهيندرا آند ماهيندرا” الهندية .

ستبيع “سانغ يونغ”، أصغر شركة للسيارات في كوريا الجنوبية، حصة أغلبية لشركة إنتاج سيارات الدفع الرباعي الهندية بعد نحو عامين من إفلاسها .

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية الرسمية أن من شأن الصفقة التي من المقرر أن تستكمل بحلول مارس/ آذار أن تجعل حصة “ماهيندرا” تصل إلى 70% في “سانغ يونغ” . ولا يزال الاتفاق في حاجة إلى موافقة دائني الشركة الكورية .

ستدفع “ماهيندرا” 378 مليون دولار للحصول على أسهم جديدة في “سانغ يونغ” و85 مليون دولار للحصول على سندات للشركة .

كانت الشركة الأم المتعثرة، “شنغهاي أوتوموتيف اندستري جروب”، انسحبت في ظل تعرضها لخسائر متزايدة وتباطؤ الاقتصاد العالمي ما خفض من مبيعات السيارات .

وقال الوصي القضائي على “سانغ يونغ” لي يو إيل في تصريحات نقلتها “يونهاب” إنه “وفقاً للاتفاق، سيكون أمام سانغ يونغ موتور فرصة أن تصبح منتجاً عالمياً لسيارات الدفع الرباعي الرياضية من خلال زيادة المبيعات العالمية والأبحاث والتطوير وكذلك تطوير منتجات جديدة إذ إن لديها الآن إدارة جديدة بموارد عظيمة وسوق كبيرة” . كانت “سانغ يونغ” اختارت “ماهيندرا” لأنها الشركة ذات العرض الأفضل في أغسطس/ آب .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السلع الاولية تساعد الاسهم الاوروبية على الارتفاع بعد موجة بيع


رويترز
ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء بعدما أغلقت عند أدنى مستوى في ستة أسابيع في الجلسة السابقة وتصدرت أسهم شركات التعدين المكاسب مدعومة بانتعاش أسعار المعادن.

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 بالمئة الى 1079.98 نقطة بعدما أغلق منخفضا 1.5 بالمئة يوم الثلاثاء متأثرا بالمخاوف المتعلقة بالديون السيادية الاوروبية وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وارتفعت أسهم شركات التعدين بعد موجة بيع في الجلسة السابقة مدعومة بصعود أسعار المعادن بفضل تراجع الدولار. وارتفع مؤشر ستوكس 600 الاوروبي لاسهم شركات الموارد الاولية 0.6 بالمئة.

وفيما يتعلق بأخبار نتائج أعمال الشركات ارتفع سهم كومباس أكبر شركة لخدمات الامداد والتموين في العالم 3.3 بالمئة بعدما سجلت أرباحا سنوية أعلى من المتوقعات ورفعت توزيعها النقدي.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.6 بالمئة في حين زاد مؤشرا داكس الالماني وكاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة لكل منهما.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصادر تتوقع نمو واردات الصين من الخام السعودي 11 % في 2011


رويترز
قال مسؤول من قطاع النفط لرويترز ان واردات الصين من الخام السعودي من المرجح أن ترتفع بنسبة 11 بالمئة العام المقبل لتبلغ المليون برميل يوميا وهو معدل أعلى قليلا منه في 2010 لكن أقل من معدلات نموه في السنوات السابقة.

وقالت المصادر ان التوسعات في المصافي الصينية العام المقبل وتزايد المنافسة خاصة من النفط الروسي عبر خط انابيب من سيبيريا يعني أن نمو الواردات الصينية من الخام السعودي الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت سيكون محدودا.

وعند مستوى مليون برميل يوميا تأتي الصين مباشرة بعد الولايات المتحدة كثاني أكبر مستورد للنفط الخام من السعودية. وأظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن الرياض صدرت 1.07 مليون برميل يوميا في الاشهر العشرة الاولى من 2010 للولايات المتحدة دون تغير يذكر عن العام الماضي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت الأولى عربياً من حيث عدد صفقات الاستحواذ والاندماج



شهد سوق الاندماجات والاستحواذات في المنطقة العربية خلال شهر أكتوبر الاتفاق على 22 صفقة، بقيمة اجمالية بلغت 14,7 مليار دولار أميركي، وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة كابيتال لينك غلوب، المتخصصة في الاستحواذات والاندماجات. ووفقا للتقرير، احتلت الكويت المرتبة الاولى عربياً من حيث الصفقات المستحوذة لسوقها وشركاتها.

ووفقا للتقرير، فقد حظي قطاع الاتصالات بنصيب الأسد في هذه الصفقات،

وبلغت مثلا صفقة اندماج فيمبلكوم الروسية مع ويزر انفستمت الايطالية، المالكة لأوراسكوم تليكوم القابضة، حوالي 6,6 مليارات دولار بجانب حصول مساهمي ويزر على %20 من أسهم فيمبلكوم. تلاه قطاع الاستثمار العقاري وتتصدره صفقة استحواذ الواحة كابيتال الاماراتية على %20 من ايركاب الهولندية بقيمة 3,8 مليارات دولار اميركي.

جاء قطاع البنوك والمؤسسات المالية في المرتبة التالية، وبلغت مثلا قيمة صفقة استحواذ قطر القابضة على %5 من بنك سانتاندير البرازيلي حوالي 2,7 مليار دولار.

يقول محمد سعيد، من قسم البحوث في كابيتال لينك غلوب، والباحث الرئيسي في التقرير: ان سوق الاندماجات والاستحواذات في الدول العربية يختلف عن نظيره في الدول الأجنبية؛ وذلك نظراً لانخفاض الاقبال على المخاطرة في هذه الدول بعكس السوق العالمية، على اعتبار أن أغلب الشركات العربية تتسم بالطابع العائلي من حيث الملكية. ويرى سعيد أن الاستحواذات التي شهدتها السوق العربية خلال شهر أكتوبر الماضي مؤشراً جيداً على مزيد من الاستحواذات خلال الفترة المقبلة.

من ناحيته، يتوقع أحمد حسانين، المدير التنفيذي لكابيتال لينك، أن تشهد الاندماجات والاستحوذات في المنطقة العربية، خاصة تلك العابرة للحدود، زيادة في نشاطها الفترة القادمة، خصوصا مع بداية عام 2011 سواء ذلك من خلال استهداف شركات عربية من قبل شركات أجنبية، ويعود ذلك الى زيادة اندماج الاقتصاد العربي مع الاقتصاد العالمي.

وأضاف حسانين أن الاقتصاد العربي سيشهد أيضا المزيد من الانفتاح على الاستثمارات الأجنبية المباشرة أو قيام شركات عربية مستغلة الفوائض المالية لديها باستهداف الاستحواذ على شركات أجنبية، والجدير بالذكر أن المنطقة العربية ما زالت في مراحل نموها الأولى في ما يخص عمليات الاندماج والاستحواذ، ومن المتوقع أن تشهد السنوات القادمة طفرة في هذه الصفقات مع زيادة الوعي من قبل الشركات العربية وزيادة احتكاكها بالشركات الدولية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس ادارة (الافكو) يوصي بتوزيع 5% نقدي و 5% منحة عن 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان شركةالافكو لتمويل شراءوتأجير الطائرات
ِ(الافكو) افادت ان مجلس الادارة قد اجتمع اليوم الاربعاء الموافق 24-11-2010‏
واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 30-09-10‏
وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 30-09-10 السنة المنتهية في 30-09-09‏
الربح(الخسارة) (د.ك) 10.767.420 10.181.608‏
ربحية (خسارة)السهم(فلس كويتي) 14.50 13.71‏
اجمالي الموجودات المتداولة 45.152.082 49.008.100‏
اجمالي الموجودات 535.567.195 390.230.012‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 62.815.767 52.977.733‏
اجمالي المطلوبات 432.814.425 296.672.283‏
اجمالي حقوق المساهمين 102.752.770 93.557.729‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 658.713 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة الشركة باجراء التوزيعات التاليه عن السنه الماليه المنتهيه
في 30-09-2010، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه ‏
العمومية :‏
توزيع أرباح نقديه : 5% من القيمه الاسميه للسهم 5 فلس كويتي لكل سهم
توزيع اسهم منحة: 5% من راس المال المدفوع 5 اسهم لكل 100 سهم ‏
علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة .‏
 

يوم يومين

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2009
المشاركات
204
بارك الله فيك بو فلاح جهد طيب ومبارك
لخدمة اخوانك الاعضاء . .
اسأل الله لك التوفيق
:)
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اكسيوم الاماراتية توقع اتفاق توريد مع الشركة المصنعة لبلاكبيري


رويترز
وقعت شركة اكسيوم تليكوم التي أطلقت هذا الاسبوع أول طرح عام أولي في الامارات في عامين اتفاقية توريد مباشر مع شركة ريسيرش ان موشن (ار.اي.ام) المصنعة لهواتف بلاكبيري.

ويبلغ أجل هذه الاتفاقية غير الحصرية الواردة في نشرة اصدار اكسيوم التي اطلعت عليها رويترز سنة واحدة بدأت من 19 نوفمبر تشرين الثاني قابلة للتجديد.

وستتيح هذه الاتفاقية لاكسيوم الحصول على هواتف بلاكبيري واكسسوارتها مباشرة من الشركة المصنعة بدلا من التعامل مع وسيط. وتغطي الاتفاقية الامارات والسعودية والكويت ولبنان وقطر وسلطنة عمان والاردن والبحرين.

وقالت اكسيوم في نشرة اصدار الطرح العام الاولي انها تعتقد أن اتفاقية التوريد هذه ستؤثر بشكل ايجابي على نتائج عملياتها خاصة على الربح الاجمالي والهوامش الاجمالية حيث ستتمكن من طرح هواتف بلاكبيري الذكية - وهي منتج ذو هامش ربح اجمالي مرتفع لها - مباشرة بتكلفة أقل منها عند الحصول عليها عبر موزع.

ولم يتم الافصاح عن بنود الاتفاقية لكن اكسيوم قالت في النشرة ان الموزع الذي يمدها بهواتف بلاكبيري علم بالاتفاقية وقلص الكمية منذ أغسطس اب وهو ما سيؤثر على ايرادات النصف الثاني من 2010 على الارجح.

وتقول اكسيوم انها ستستخدم 100 مليون دولار حصيلة الطرح العام الاولي وحصيلة بيع عقار بقيمة 55 مليون دولار لسداد جزء من اتفاقات قروض قائمة بقيمة 354 مليون دولار.

وقالت اكسيوم انها تتوقع الادراج في بورصة ناسداك دبي في أوائل ديسمبر كانون الاول بعد بيع نحو 35 بالمئة من أسهمها لمؤسسات استثمارية في نطاق سعري بين 0.80 دولار و1.15 دولار للسهم.

وسيباع ما يصل الى 332.35 مليون سهم تشمل 93 مليون سهم جديد في حين ستأتي الاسهم المتبقية من المساهمين البائعين.

ووفقا لنشرة الاصدار تمتلك شركة البناي للاستثمارات حصة 53 بالمئة في اكسيوم بينما تمتلك وحدة من شركة تيكوم التابعة لمجموعة دبي القابضة 40 بالمئة. وتمتلك مجموعة الزرعوني حصة سبعة بالمئة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
منح «طيران الخليج» قرضاً بـ 400 مليون دينار خلال أسابيع


قال محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، إن البحرين في المراحل النهائية لترتيب قرض بقيمة 400 مليون دينار لضخه في رأس مال الناقلة الوطنية «طيران الخليج»، وإن المملكة تأمل في اكتمال الترتيبات قبل نهاية العام الجاري (2010) بهدف مساعدتها.

وأبلغ المعراج الصحافيين على هامش مؤتمر إسلامي عقد بفندق الخليج «نحن في المراحل النهائية لترتيب الشكل المثالي لهذا الموضوع. نحاول ترتيب الموضوع بشكل يوفي الاحتياجات المطلوبة في الوقت المناسب».

وردّاً على سؤال بشأن أن الاقتراض سيرفع ديون البحرين البالغة أكثر من 5 مليارات دولار، أوضح المعراج أن البحرين لاتزال «ضمن السقف الذي يحدده المرسوم الملكي بخصوص حجم الديون.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«سيتي ماكس» تضيف 691 غرفة فندقية بدبي



أضافت مجموعة لاندمارك 691 غرفة فندقية الى طاقة الضيافة بدبي، بافتتاح فندق سيتي ماكس بر دبي، والثاني لعلامة فنادق “سيتي ماكس” في دبي ضمن خطة توسعات للعلامة على مستوى الدولة في السنوات المقبلة، وسط استعدادات لافتتاح فندق آخر في الشارقة.

وأفاد مايكل ويلاند المدير العام لقسم الفنادق في مجموعة لاند مارك في تصريحات خلال افتتاح الفندق أمس الأول بأنه على الرغم من دخول علامة “سيتي ماكس” سوق الضيافة في بداية هذا العام فقط من خلال إطلاق فندق البرشاء، إلا أنها أصبحت لاعباً رئيسيا في سوق الضيافة، وتعكف على خطة توسعات جديدة.

وأشار إلى أن الانخفاض الشديد في نسبة الإشغال والذي بدأ في عام 2008، جعل سوق الفنادق المتوسطة والفنادق ذات الميزانية المحدودة في المنطقة تعاني تراجعا في الإيرادات، حيث انخفضت نسبة الإشغال من 80% إلى حوالي 56%.

وكان عام 2010 هو بداية استقرار السوق، حيث بدأت الأرقام تعود ببطء إلى نسبة 76%، لافتا إلى أنه ومنذ افتتاح فندق سيتي ماكس البرشاء في مايو 2010، شهد الفندق سريعاً مستويات إشغال متزايدة، وهو ما سينعكس على معدلات الإشغال في الفندق الجديد.

وبين ويلاند بأنه قبل عشر سنوات كانت الإمارات تعتبر مكانا للتوقف لفترة قصيرة، أما اليوم فقد أسست نفسها بقوة كوجهة لقضاء العطلات بحد ذاتها، فبعد التركيز على المنشآت السياحية ذات الخمس نجوم، حدثت مؤخراً زيادة حادة في عدد الفنادق من الدرجة المتوسطة التي دخلت السوق، والتي جعلت الإمارات خياراً متاحاً لجميع الناس.

وقال “يدعم هذا التوجه ظهور خطوط طيران جديدة وخطوط الطيران الاقتصادي، الأمر الذي جعل الوصول سهلا إلى كل فئات السوق في الإمارات”، مؤكدا تفاؤله بالتوسع في العلامة التجارية وإضافة أفكار في المستقبل.

وأوضح أنه منذ افتتاح الفندق الأول لعلامة “سيتي ماكس” كان هناك عدد كبير من الزوار من مختلف السياح العالميين ومواطني مجلس التعاون الخليجي الذين فضلوا الفندق مقرا لإقامتهم خلال زياراتهم إلى دبي، وازدادت أعدادهم بشكل شهري، وهو ما يظهر بوضوح الحاجة إلى المزيد من فنادق الدرجة المتوسطة في المنطقة، في ضوء مستويات الإشغال، والذي يتوقع أن يستمر نموه في المستقبل.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قطر تستحوذ على 15 % من مشاريع البناء بدول الخليج



جاءت قطر والسعودية والإمارات في طليعة الأسواق الأكثر قدرة على النمو في قطاع البناء في دول مجلس التعاون الخليجي حيث توقع تقرير حديث أن تستحوذ قطر على حصة تقدر بنحو 15% من إجمالي قيمة مشاريع البناء في دول الخليج التي يتوقع أن تصل إلى 958 مليون دولار.

وتوقع التقرير الذي أصدرته مؤسسة “ديلويت الشرق الأوسط” أن يشهد قطاع البناء في قطر نموا بمعدل نمو سنوي يبلغ 12% في الفترة من 2010 إلى 2014 وقدر قيمة المشاريع قيد التخطيط أو التنفيذ في الإمارات بنحو 624 مليار دولار، فيما تبلغ حصتها 38% من إجمالي مشاريع البناء في المنطقة وأن ينمو قطاع البناء بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 9.6% بين 2010 و 2014 وأن تطلق السعودية، عقوداً بقيمة 86 مليار دولار العام المقبل.

وأوضح عمر الفاهوم رئيس مجلس إدارة “ديلويت الشرق الأوسط” ومديرها التنفيذي أن تقرير قدرات دول مجلس التعاون الخليجي في قطاع البناء، للعام الجاري يوضح استمرار العديد من الاتجاهات الناجمة عن الأزمة المالية العالمية، بينها أن دور الحكومات تركز أساسيا في ضخ الأموال سعيا لتحفيز اقتصاداتها، ويتم استعمال هذه الأموال لأهداف البنى التحتية والتنمية المستدامة، وتاليا، العودة بالمنفعة مباشرة على قطاع البناء.

ويسلط تقرير العام الجاري الضوء على الاتجاهات الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي، بينها الإنفاق الحكومي والبنى التحتية العامة والخطط البيئية والتجديد المدني وبنى النقل التحتية والإسكان الميسور التكلفة.

وأوضحت سينتيا كوربي الشريكة في قسم التدقيق المحاسبي في “ديلويت” أن التقرير تعرض إلى بعض المصاعب التي يواجهها قطاع البناء، خصوصا وأن عام 2010 كان مليئا بالتحديات بالنسبة إلى قطاع البناء في دول مجلس التعاون الخليجي حيث اضطر المقاولون إلى مواجهة المشروعات المعلقة أو الملغاة، وإظهار منافسة أشد على العروض الجديدة في الأسواق الأساسية في السعودية وأبوظبي وقطر، وازدادت حدة التنافس بسبب دخول مقاولين دوليين يبحثون عن فرص جديدة.

ولفت التقرير إلى آفاق الأعمال في السعودية والاستعداد للاكتتاب العام الأولي في قطاع البناء، وإعادة الهيكلة الإقليمية، والاستفادة من عقود البناء والتشغيل والنقل، والشراكة بين القطاعين العام والخاص من وجهة نظر المقاول
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«العامة للموانئ» تروج قطاع النقل البحري واللوجستيات في البحرين



قالت المؤسسة العامة للموانئ البحرية أنها تعمل على ترويج قدرات البحرين في قطاع النقل البحري واللوجستي، مشيراً إلى أنها نظمت لقاء عمل رفيع المستوى في دبي ركز على هذا القطاع المتنامي في مملكة البحرين. وشارك في اللقاء الذي جرى بين أكثر من 50 شخصاً من رجال الأعمال ورواد قطاع الملاحة البحرية واللوجستية في الإمارات. وترأس وفد المؤسسة العامة للموانئ البحرية رئيس مجلس الإدارة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة والذي رافقه عدد من المسئولين من منطقة البحرين اللوجستية وشركة ايه بي ام تيرمينالز، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان. وشارك جميع أفراد الوفد في التعريف ببيئة الأعمال في المملكة وقدراتها في مجال النقل البحري واللوجستيات.

وقد تم في الندوة إلقاء نظرة على آخر التطورات والإنجازات التي حققتها المملكة لتعزيز مكانتها كمركز للنقل البحري واللوجستي. فبعد نجاحها في إطلاق المرحلة الأولى من تأجير الأراضي في منطقة البحرين اللوجستية، أعلنت المؤسسة العامة للموانئ البحرية خلال اللقاء ولأول مرة عن استعدادها لإطلاق المرحلة الثانية من جذب الاستثمارات في هذا المشروع.

وتعتبر منطقة البحرين اللوجستية المنطقة الوحيدة ذات القيمة المضافة والمعفية من الرسوم الجمركية في مملكة البحرين. وتتمتع هذه المنطقة بموقع استراتيجي مهم لقربها من ميناء خليفة بن سلمان الجديد، وقد صممت لتكون داعمة للميناء الجديد وتقدم كافة الخدمات المساندة اللازمة للقيام بالعمليات اللوجستية الحديثة وتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة للمستأجرين الذين تم اختيارهم بدقة وفق معايير محددة.

وقال الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة في كلمته الافتتاحية «لقد أصبحت مملكة البحرين مركزاً مهماً للنقل البحري في المنطقة خاصة بعد إنشاء ميناء خليفة بن سلمان الحديث والذي صمم لتقديم الخدمات لأسواق شمال الخليج المتنامية ومن بينها أسواق المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت وشمال إيران والعراق، وقد حقق الميناء نجاحاً كبيراً في ذلك وسيتعزز هذا النجاح بتنفيذ خطط توسيع منطقة البحرين اللوجستية ما سيقوي موقع البحرين الرائد في قطاع النقل البحري واللوجستيات».

وخلال اللقاء أوضحت المؤسسة العامة للموانئ البحرية إستراتيجيتها في بناء قطاع نقل بحري حديث ومستدام، في حين تحدث مسئول من شركة ايه بي ام تيرمينالز عن قدرات ميناء خليفة بن سلمان والمزايا التي يتمتع بها هذا الميناء وخاصة من حيث رفع مستوى الإنتاجية واستيعاب قطاع الموانئ البحرية في مملكة البحرين. بينما قام ممثلو منطقة البحرين اللوجستية بإيضاح المزايا واستعراض الخدمات التي تقدمها هذه المنطقة للمستأجرين.

وجاءت هذه الندوة في إطار المساعي الحثيثة التي تبذلها المؤسسة العامة للموانئ البحرية في الترويج والتعريف بقطاع النقل البحري واللوجستيات في البحرين لتسهيل جذب الاستثمارات المباشرة إلى المملكة. ويعد هذا اللقاء الذي جرى في دبي الرابع من نوعه في سلسلة من اللقاءات الدولية التي تستهدف دولاً تعد مراكز رئيسية للتجارة والأعمال ومن بينها اليابان وألمانيا والمملكة المتحدة والتي جرت في فبراير/ شباط ويونيو/ حزيران وسبتمبر/ أيلول من هذا العام.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
2.8 مليار دولار حجم استثمارات المشروع.. العطية: المشروع استراتيجي
وينقل الصناعة القطرية إلى عصر جديد



وصف سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة ناقلات مشروع الحوض الجاف بالمهم جدا وبالاستراتيجي، قائلا: " بهذا المشروع دخلت الصناعة القطرية عصرا جديدا ".وأضاف أن المشروع يخدم قطاعات كثيرة ليس فقط في قطر بل في كل أنحاء العالم".

وقال العطية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة تدشين الحوض الجاف والذي أطلق عليه اسم "أرحمة بن جابر الجلاهمة" أن هذا المشروع هو عبارة عن حوض تصليح وصيانة السفن بالإضافة لصناعة السفن وتبلغ تكلفته نحو 2.8 مليار دولار..

وقال إن هذا المشروع يعد من أكبر المشاريع العالمية في هذا المجال، وقال إن هذا المشروع سيخدم القطاع الصناعي والقطاع الخدمي على اعتبار خصوصية المشروع المذكورة آنفا والمتمثلة في صيانة وتصنيع السفن التي تحتاجها الدولة أو غيرها من دول العالم.

ولفت إلى أن الحوض سيمكن من صيانة وتصنيع مختلف أنواع السفن سواء كانت متعلقة بنقل النفط والغاز أو سفن الإمداد أو اليخوت أو السفن التجارية..

وشدد العطية التأكيد على أهمية الشركاء الذين تعاملت ناقلات في إنجاز المشروع، مشيراً إلى الطابع الانتقائي لاختيار هؤلاء الشركاء حيث تم التعامل مع "كيبل أوفشور أند مارين " التي وصفها بأهم الشركات المختصة في مجال الصيانة وشركة دامون الهولندية في مجال التصنيع.

وقال العطية أن شركاء ناقلات على أتم الاستعداد لنقل التكنولوجيا لقطر.

وأشار العطية إلى أنه سيتم توقيع 7 اتفاقيات مع شركات عالمية لصيانة سفنها، قائلا: " نحن انطلقنا في تصنيع السفن وقريبا سنوقع عقد لتصنيع 19 سفينة امداد في قطر وهي بداية جيدة جدا ".

وأوضح العطية أن ناقلات تمتلك 80% من قطاع الصيانة فيما تملك شركة كيبيل اوفشور اند مارين السنغافورية النسبة المتبقية، في حين أن الشركة تمتلك نحو 70 % من قطاع التصنيع و30 % تعود إلى شركة كيبيل.

وقال محمد غنام مدير عام شركة ناقلات أن الخدمات التي يقدمها حوض الجاف سواء من حيث الصيانة والتصنيع هي على درجة عالية من المواصفات وهو ما يفسر الاتفاقيات التي وقعتها شركة ناقلات مع عدد من الشركات ذات الصين العالمي، مضيفا: " من المأمول أن يرتفع عدد الشركات المتعاملة مع الحوض ".

وقال غنام إن عمليات التصليح والصيانة ستنطلق قريبا في الحوض، مشيراً إلى أن الشركة جاهزة لتصنيع السفن منذ شهر أغسطس الماضي وحاليا تعمل الشركة على تصنيع سفينة.

وأوضح غنام أن الشركة انتهت من تنفيذ 3 من المراحل الست بالمشروع والمتمثلة في المرحلة الأولى والثانية والمتعلقة بإصلاح السفن الكبيرة ومتوسطة الحجم ومرحلة التحويل وكذلك تمكنت الشركة من الانتهاء من المرحلة الرابعة والمتمثلة في بناء السفن الصغيرة عالية القيمة، مضيفا في هذا الصدد: " سننتهي من المراحل الثلاث المتبقية في غضون سنتين أي في العام 2012 ".

وقال غنام إن تمويل المشروع بجميع مراحله يتم من خلال الحكومة القطرية وعبر شركة ناقلات.

وتبلغ مساحة موقع حوض السفن 110 هيكتارات ويمتد على طول ثمانية كيلومترات عند الحاجز المائي الجنوبي لميناء راس لفان ويمتاز بإمكانية استخدام أحواضه الجافة لبناء سفن يصل طولها الأقصى إلى 120 مترا.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى