الخطوط الوطنية الكويتية ش.م.ك(خطوط وطنية)

الحالة
موضوع مغلق

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
خبراء لـ «الأنباء»: المنافسة وتأخر الدعم الحكومي وراء توقف «الوطنية»

محمود فاروق ـ شريف حمدي ـ محمد البدري ـ أحمد يوسف


جريدة الانباء




في سابقة هي الاولى من نوعها بسوق الطيران المحلي أعلنت الخطوط الوطنية تعليق عملياتها ووقف جميع رحلاتها دون سابق انذار الامر الذي أثار الدهشة والاستغراب لدى جميع الجهات المعنية بالقرار من مسافرين والادارات العاملة بالشركة سواء بالكويت او بالخارج فضلا عن الجهات الحكومية المسؤولة عنها، الامر الذي دعا الجميع الى التساؤل عن الاسباب التي أدت الى ذلك الايقاف المفاجئ دون سابق انذار وهل ستستطيع الشركة معاودة عملها بعد الخسائر الفادحة التي لحقت بها خلال الفترة الماضية والخسائر المتراكمة عليها منذ عام 2009؟ لقد فرضت شركة الخطوط الوطنية على الجميع أسئلة لا يستطيع احد أن يتكهن باجابتها سوى مجلس ادارة الشركة في وقت أعلنت فيه الشركة عدم الاتصال المباشر بها الا عن طريق البريد الالكتروني دون معرفة الاسباب الامر الذي اثار ربكة في جميع شركات السياحة والسفر على المستويين المحلي والاقليمي، «الأنباء» رصدت الظاهرة الاولى من نوعها في السوق الكويتي وسألت مجموعة متنوعة من الخبراء الاقتصاديين والمتخصصين في قطاع الطيران لمعرفة اسباب التوقف المفاجئ لرحلات شركة الخطوط الوطنية، وما الحلول السريعة لانقاذها من الافلاس؟ التفاصيل في التحقيق التالي:

بداية قال رئيس مجلس الادارة لشركة المزايا القابضة رشيد النفيسي ان الاوضاع السياسية في العديد من الدول العربية كان لها تأثير كبير ومباشر على استمرارية هذه الشركة، كونها تعتمد على الدول العربية بشكل مباشر.

واضاف أن اسعار النفط تعتبر من الاحداث التي كان لها تأثير كبير على الاداء التشغيلي للشركة خاصة انها لا تحصل على أي دعم، غير انه اكد أن ارتفاع اسعار النفط من الاسباب الثانوية لان اسعار النفط ارتفعت بالنسبة لكل شركات الطيران في العالم وليس بالنسبة للخطوط الوطنية فحسب، غير انه بالنسبة للشركة زاد من اعبائها التشغيلية في وقت انخفضت فيه ايراداتها.

ولفت النفيسي الى أن شركات الطيران كي تتجنب خطر الافلاس عليها أن تستعين بادارات ذات كفاءة عالية لرسم سياساتها التشغيلية التي تضمن لها تحقيق الارباح او عدم الخسائر الفادحة في سنوات التشغيل الاولى على اقل تقدير.

واشار الى ضرورة الاعتماد على ادارات المخاطر في جميع الشركات ذات الانشطة المختلفة بما فيها شركات الطيران.

إجراءات روتينية

اما العضو المنتدب لشركة ايفا للطيران فؤاد دشتي فقال ان هذا الامر كان متوقعا ان تشهده صناعة الطيران المحلي في ظل الاجراءات الروتينية وأسلوب التعامل الذي تشهده شركات الطيران الخاصة، مشيرا في هذا الصدد الى أسعار الوقود المرتفعة التي تدفعها طائرات الشركات الخاصة ومن ضمنها الخطوط الوطنية بالمقارنة مع اسعارها المنخفضة في الخارج وانها أحد أهم الاسباب الرئيسية وراء الخسائر التي تعاني منها «الوطنية».

وعبر دشتي عن أسفه لقرار «الوطنية» بالتوقف ولكنه استطرد قائلا «هذا الأمر كان متوقعا» ولم يستبعد ان تلجأ أي شركة أخرى سواء بالكويت او بدول مجلس التعاون الخليجي ايضا الى ايقاف رحلاتها في حال استمرار الخسائر وعدم ايجاد حلول مناسبة للمعوقات والمشاكل التي تواجهها هذه الصناعة.

نتائج سلبية

من جهة أخرى قال الخبير في قضايا الطيران كابتن سامي النصف ان ما حدث مؤخرا لشركة الخطوط الوطنية يأتي في سياق عام، حيث تضافرت مجموعة من المتغيرات والعوامل أدت الى وصول الأمور إلى ما آلت إليه وأوضح النصف انه بداية لابد وأن ندرك أن سوق الطيران المحلي في الكويت هو سوق صغير بالأساس ومن ثم يصبح من الصعوبة بمكان أن يعمل به هذا العدد الكبير من شركات الطيران، لاسيما اذا ما علمنا أن الوصول للربحية في مجال شركات الطيران خاصة في منطقتنا هو أمر بالغ الصعوبة عموما ويزداد الأمر صعوبة مع زيادة عدد الشركات المتنافسة في سوق محدود.

من ناحية أخرى، ساهم الارتفاع السريع والكبير في اسعار النفط بالتأثير سلبا على مجمل شركات الطيران ومنها الخطوط الوطنية.

واضاف النصف أنه من الأمور الأخرى التي يمكن أن تفسر ما آلت إليه أمور «الخطوط الوطنية» هو أنه تم منحها ترخيصا على عجل دون النظر جيدا في مدى المنافسة داخل سوق الطيران المحلي.

وحول سيناريوهات المستقبل، قال ان هناك الكثير من الاحتمالات بالنسبة للمسار المستقبلي لشركة الخطوط الوطنية.

ومن بينها سيناريو إعادة هيكلة الشركة من خلال تقليص عدد الطائرات المملوكة لها او تأجيرها، مؤكدا الحاجة الماسة لوجود دعم من الحكومة لشركات الطيران المحلية سواء كانت شركات حكومية أو خاصة، بحيث يكون هذا الدعم في شكل خفض اسعار الوقود وتقليل كلفة خدمات الشحن والصيانة وغيرها، مبينا ان هذا الأمر موجود في مختلف دول العالم، فقد شاهدنا كيف تدخلت الحكومة الأميركية لانقاذ شركات السيارات التي تعثرت خلال العامين الأخيرين، ونفس الأمر نجده في المملكة المتحدة ايضا.

ارتفاع أسعار الوقود

من جهة اخرى قالت مدير عام شركة برقان للسياحة والسفر داليا جمعة ان قرار مجلس ادارة الخطوط الوطنية بتعليق جميع عملياتها سيؤثر على أكثر من 38 ألف راكب يتعاملون مع الخطوط الوطنية في جميع محطاتها الداخلية والدولية، مبينة ان اسباب التوقف ترجع إلى ارتفاع أسعار الوقود والمنافسة على اسعار التذاكر، فضلا عن تأخر حزمة المساعدات الحكومية التي طلبتها الخطوط الوطنية التي تتمثل في دعم أسعار وقود لطائرات الوطنية وتقديم الدعم اللازم للتشغيل وكذلك الرفع التدريجي لسقف أسعار تذاكر الرحلات الخارجية بالإضافة إلى التمويل الضروري لإطفاء الخسائر المتراكمة.

ورأت جمعة ان من الحلول التي يجب ان يقوم بها مجلس ادارة الخطوط الوطنية السعي إلى إيجاد مستثمرين استراتيجيين على استعداد للاستثمار في الشركة وضخ السيولة الضرورية التي بدورها تمكن شركة الخطوط الوطنية من التشغيل والتطوير، والمضي قدما في مواصلة عمليات التشغيل ومن ثم العودة إلى التداول في سوق الكويت للأوراق المالية.

انعكاسات سلبية

من جانب آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران «ناس» سليمان الحمدان ان قرار توقف «الخطوط الوطنية» عن التشغيل ستكون له انعكاسات سلبية على صناعة الطيران والسفر في الكويت وبالتالي فإن توقف الشركة هو بمثابة ضربة موجعة لصناعة الطيران، مشيرا إلى ان المعوقات والمشاكل التي تواجهها صناعة الطيران الاقتصادي في الكويت واضحة وتتمثل في عدم الدعم الحكومي وارتفاع أسعار التشغيل لاسيما أسعار الوقود وعمليات الصيانة.

وأضاف قائلا: للأسف ان بعض الجهات الحكومية عندما تضع خططا واستراتيجيات وأنظمة لا تشرك العاملين في هذه الصناعة أو تلك في وضع اقتراحاتهم عليها وبالتالي تكون نتيجتها سلبية وتؤثر هذه القوانين والأنظمة على العاملين في هذه الصناعة، فضلا عن الضغوط والعوامل السوقية التي أدت إلى تدني مستوى أسعار تذاكر الطيران بالإضافة إلى انخفاض في مستوى حركة الركاب الجوية خلال الفترة من أكتوبر 2009 إلى يناير 2011، وعلى الرغم من أن إيرادات الشركة قد شهدت ارتفاعا كبيرا خلال موسم الصيف، إلا أنها لم تكن كافية للتعويض عن الخسائر العالية التي نجمت عن الفترة الماضية.

أما عضو مجلس إدارة شركة المشاريع العقارية الكبرى (جراند) اياد السري فقال ان هناك خطأ استراتيجيا تسبب فيما آلت إليه الأوضاع في «الخطوط الوطنية»، مشيرا إلى أن هذا الخطأ يتمثل في قيام الشركة باستهداف شريحة محددة من المستخدمين وهي شريحة النخبة التي تمثل نحو 10% وتركت الغالبية العظمى، الأمر الذي أدى إلى تراجع إيرادات الشركة بشكل لافت.

وأضاف السري أن هناك عوامل مساعدة أدت إلى إفلاس الشركة وهو ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير ما زاد من التكاليف التشغيلية بشكل كبير، مبينا أن هناك عاملا مساعدا آخر وهو زيادة حدة التوترات السياسية في المنطقة العربية وهو ما أدى الى توقف عدد من الرحلات للأسواق الرئيسية التي تستهدفها الشركة خاصة السوقين المصري والبحريني.

وأشار إلى أن المطلوب لتجنب خسائر شركات الطيران هو ضغط التكاليف إلى أقصى درجة ممكنة بما يتيح لهذه الشركات تحقيق ارباح خاصة انها تقدم عروضا على مدار العام في ظل المنافسة مع الآخرين.

جهد كبير

من جهته أوضح نائب رئيس إدارة الأصول الخليجية في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بدر الغانم أن ابرز أسباب توقف شركة الخطوط الوطنية عن نشاطها هو ضعف قدرتها على المنافسة في ظل عصر الأجواء المفتوحة.

وقال ان صناعة الطيران بشكل عام تعتبر من الصناعات الصعبة في العالم بأسره وليس في الكويت فحسب، مشيرا إلى أن تحقيق الأرباح فيها يحتاج إلى جهد كبير.

وذكر أن «الوطنية» شركة حديثة العهد ولاتزال تعاني من تكاليف التأسيس وانها شهدت ظروفا صعبة تمثلت في الأحداث السياسية التي ألقت بظلالها الصعبة على كل المجالات الاقتصادية في المنطقة العربية ما أثقل كاهل الشركة بالأعباء، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط كان من العوامل السلبية التي تعرضت لها الشركة.

وأشار الغانم إلى ان «الخطوط الوطنية» حاولت تقديم كل خدمات الطيران المتكامل في وقت تسعى فيه شركات منافسة الى تقديم اقل الخدمات، ما وفر لهذه الشركات ميزة نسبية جعلتها محط اهتمام العملاء مقارنة بالخطوط الوطنية وبالتالي صعوبة الاستمرار.

وأوضح أن التخطيط السليم والقدرة على تحقيق الأهداف من أهم أسباب الاستمرار والمنافسة وهو ما يجنب شركات الطيران الإفلاس، فضلا عن إجراءات أخرى مساعدة منها تكاليف مصاريف التشغيل والاعتماد على العمالة اللازمة فقط من دون زيادة لا مبرر لها، وكذلك محاولة تكوين مخزون لمواجهة ارتفاع أسعار النفط.

الديون والتدفقات

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة «أعيان» للإجارة سليمان الوقيان ان عدم وجود ربط بين الديون والتدفقات النقدية التي تعود على الشركة جراء عمليات التشغيل كان من أهم أسباب فشل الشركة في الاستمرار.

وأضاف أن تكاليف التشغيل كانت على ما يبدو أعلى بكثير من الإيرادات وهو ما أدى إلى التوقف المفاجئ من دون سابق إنذار، مشيرا إلى أن الأوضاع السياسية وارتفاع أسعار النفط عززا من زيادة الفجوة بين تكاليف التشغيل والإيرادات.

وأشار الوقيان الى أن الإجراءات المطلوبة لتجنب شركات الطيران خطر الإفلاس تبرز في عدم التوسع في ظل ضعف السيولة، مشيرا إلى ان التوسع لابد أن يكون مدروسا بعناية وليس بشكل عشوائي.

من جانبه، قال خبير الطيران في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية م.عبدالمانع الصوان ان ارتفاع أسعار وقود الطائرات يشكل عبئا كبيرا على ميزانيات شركات الطيران.

وأضاف ان نسبة من 30 إلى 40% من ميزانيات شركات الطيران تذهب إلى أسعار وقود التشغيل، وان شركات الطيران تلجا الى الشراء بالأجل عندما تنخفض أسعار الوقود عالميا.

وأكد على ان التحديات التي تواجه شركات الطيران في السوق المحلي كثيرة، لاسيما ان هناك تنافسا شرسا بين الشركات العاملة بالإضافة الى حرب في أسعار تذاكر الطيران بأقل من سعر الكلفة، وهو ما يحملها أعباء لا تتحملها على المدى الطويل.

وأشار إلى ان بعض شركات الطائرات تلجأ الى عقود صيانة خارجية، وان عدم امتلاك هذه الشركات لهناجر للصيانة يزيد ويضيف اعباء كبيرة تتمثل في كلفة الصيانة.
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
الشاهد كلها اشاعات
الله يستر من القادم
انا اللي اعرفه من ان مااااافي شي اسمه الوطنيه تدش على الكويتيه اللا اذا كل عاده يصرفون الصغار
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
الشاهد كلها اشاعات
الله يستر من القادم
انا اللي اعرفه من ان مااااافي شي اسمه الوطنيه تدش على الكويتيه اللا اذا كل عاده يصرفون الصغار

اول شي مساك الله بالخير يا الغالي


وبعدين حنا قاعدين على قلوبهم ولا نبي نطلع من السهم ;) ;) ;) ;)
 

UNDER_0

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2006
المشاركات
788
إلي مستغرب منه أعذارهم السخيفه ( ماكو دعم , الأرضيه غالية , حرق أسعار ...ألخ )

هالكلام لمه شركه بعد مدة عمل 10 سنين واكثر تقوله ممكن اصدقها

بس هالشركه ما صارلها 5 سنين و أول سنتين حاطين الفلوس وديعه وكله بجيبكم و فجأه الحين ماكو دعم و أعذار سخيفه !! وين دراساتكم وين تخطيطكم ما أعتقد شغلكم عمياني لي هالدرجه !!
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
إلي مستغرب منه أعذارهم السخيفه ( ماكو دعم , الأرضيه غالية , حرق أسعار ...ألخ )

هالكلام لمه شركه بعد مدة عمل 10 سنين واكثر تقوله ممكن اصدقها

بس هالشركه ما صارلها 5 سنين و أول سنتين حاطين الفلوس وديعه وكله بجيبكم و فجأه الحين ماكو دعم و أعذار سخيفه !! وين دراساتكم وين تخطيطكم ما أعتقد شغلكم عمياني لي هالدرجه !!





طيران الوطنية : توصية بخفض رأس المال
جريدة الجريدة 20/03/2011 علمت 'الجريدة' من مصادر مطّلعة أن شركة طيران الوطنية بصدد عقد جمعيتها العمومية خلال الأسبوع الجاري،
لبحث الخيارات المتاحة أمام المساهمين، ومناقشة الأوضاع الحالية للشركة.

وأشارت المصادر إلى أن مجلس الإدارة سيقدم توصية بخفض رأس المال لإطفاء الخسائر، ثم زيادته مرة أخرى لإعادة هيكلة الشركة، وسيتم التصويت على ذلك من قبل المساهمين.

ورغم أن المصادر لم تستبعد خيار التصفية، بينت أن مجلس الإدارة سيبذل قصارى جهده لتفادي هذا الخيار، لافتة إلى أن الشركة واصلت تحقيق خسائر مستمرة منذ التأسيس تجاوزت نحو 17 مليون دينار، وذلك في انتظار تحقيق أرباح بعد استقرار الأمور، ولكن تدهور الأوضاع السياسية وزيادة التكلفة التشغيلية منعا ذلك، مما أدى إلى تآكل رأس المال.

ويأتي هذا، بعد أن قرر مجلس إدارة الشركة الوطنية للطيران في اجتماع له يوم الخميس الماضي، توقيف عمليات الشركة، عازياً أسباب التوقيف إلى الأوضاع المالية وعدم توافر أرضية ملائمة للعمل وفق أسس تجارية عادلة، إضافة إلى الظروف الإقليمية الاقتصادية والسياسية
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
مراقبون يتساءلون عبر الوطن: كيف ستعيد الشركة العلاقة مع عملائها حال قررت عموميتها استئناف نشاطها؟


خسائر «الخطوط الوطنية» تتجاوز 13 مليون دينار وزيادة رأسمالها بـ 15 مليون ينقذها



2011/03/20 09:42 م


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0



(Alwatan)


الشركة تعتمد بياناتها المالية السنوية عن 2010 خلال أسبوع


وقف نشاط الشركة ينعكس سلباً على بيع حصة المستثمر الاجنبي في «الكويتية»


شركة الخطوط الوطنية قدمت قيمة مضافة لقطاع الطيران وتميزت بجودة الخدمة







كتب سامي وادي:
يتوقع ان تعتمد الخطوط الوطنية نتائجها المالية للعام 2010 خلال اسبوع، والتي تشير مؤشراتها الاولية الى تكبد الشركة خسائر تتجاوز 13 مليون دينار.
وافاد مصدر متابع لـ «الوطن» ان الشركة تعكف حاليا على اعداد تقرير مراقب الحسابات، واعتماد النتائج من المدقق الخارجي لتقديمه الى الجهات المعنية خلال اسبوع كي يتسنى للشركة الطلب من وزارة التجارة والصناعة تحديد موعداً لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية في اقرب وقت ممكن لاتخاذ ماتراه مناسباً لتقرير مستقبل الشركة في ظل الظروف الحالية وبعد الاطلاع على البيانات المالية للشركة، لمعرفة افضل الخيارات المستقبلية.
وفي السياق ذاته يرى المواقبون ان الخطوط الوطنية في حاجة ماسة للنهوض من كبوتها لعدم توافر ارضية ملائمة للعمل وفق اسس تجارية عادلة بالاضافة الى الاوضاع الاقليمية اقتصادياً وسياسياً وأمنياً مما اثر على تسيير العمليات التجارية الامر الي اضطرها لتعليق عملياتها التشغيلية لوقف نزيف الخسائر التي تجاوزت مليون دينار في بعض الشهور، مطالبة الحكومة والجهات المعنية بتقديم الدعم المعنوي والمادي غير المباشر للشركة التي قدمت قيمة مضافة في مرحلة فريدة من تاريخ صناعة الطيران في الكويت وأبرزت الصورة المشرقة لقطاع الطيران المحلي.


إمتداد الاثر السلبي

واوضح المراقبون ان دعم القطاع الخاص في تلك المرحلة سوف يسهم في تحويل الكويت الى مركزاً مالياً وتجارياً في المنطقة، ويعزز الاستثمارات الاجنبية بما يخدم خطط التنمية، لافتين الى ان استمرار الوضع الراهن للخطوط الوطنية سوف يلقي بظلاله السلبية على المناخ الاسثتماري العام في الكويت، الامر الذي يصعب معه قيام مجموعة «سيتي بنك» بتسويق وبيع حصة المستثمر الاجنبي البالغة %35 من اسهم شركة الخطوط الجوية الكويتية بعد اعلان تأسيسها خلال مارس الجاري.

زيادة رأس المال

ويأمل المراقبون ان يتخذ المساهمون في الجمعية العمومية غير العادية المتوقع انعقادها في الثلث الاول من شهر ابريل المقبل قرارا بزيادة رأس المال بقيمة تتراوح بين 15 و20 مليون دينار، بالاضافة الى دعم الحكومة المعنوي والمادي (غير المباشر)، كي يتسنى للشركة اعادة مزاولة نشاطها الذي بدأته اواخر يناير من العام 2009 والوفاء بالتزاماتها المالية تجاه اغلب الجهات التي تتعامل معها، مشيرين الى ان الدعم الحكومي غير المباشر يتمثل في قيام ادارة الطيران المدني بتخفيض رسوم الخدمات الارضية، والملاحة الجوية، وقيام الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» بتخفيض قيمة الوقود مع السماح بتمديد فترة السداد، وان يقوم ديوان الخدمة بتخصيص حصة من التذاكر الحكومية للخطوط الوطنية.

عودة الثقة

ويرى المراقبون ان قرار تعليق العمليات التشغيلية المفاجئ، والطلب من موظفي «الخطوط الوطنية» البقاء في منازلهم له آثار سوف تعاني منها الشركة في حالة اتخاذ الجمعية العمومية غير العادية قرارا باستمرار عمل الشركة، يتمثل في اعادة العلاقة مع العملاء من جديد في العلامة التجارية، على الرغم من انها كانت من افضل الشركات في تقديم الخدمات المميزة والقيمة المضافة لتذاكر السفر على متن طائراتها.
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
مراقبون يتساءلون عبر الوطن: كيف ستعيد الشركة العلاقة مع عملائها حال قررت عموميتها استئناف نشاطها؟


خسائر «الخطوط الوطنية» تتجاوز 13 مليون دينار وزيادة رأسمالها بـ 15 مليون ينقذها


كتب سامي وادي:
يتوقع ان تعتمد الخطوط الوطنية نتائجها المالية للعام 2010 خلال اسبوع، والتي تشير مؤشراتها الاولية الى تكبد الشركة خسائر تتجاوز 13 مليون دينار.
وافاد مصدر متابع لـ «الوطن» ان الشركة تعكف حاليا على اعداد تقرير مراقب الحسابات، واعتماد النتائج من المدقق الخارجي لتقديمه الى الجهات المعنية خلال اسبوع كي يتسنى للشركة الطلب من وزارة التجارة والصناعة تحديد موعداً لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية في اقرب وقت ممكن لاتخاذ ماتراه مناسباً لتقرير مستقبل الشركة في ظل الظروف الحالية وبعد الاطلاع على البيانات المالية للشركة، لمعرفة افضل الخيارات المستقبلية.
وفي السياق ذاته يرى المواقبون ان الخطوط الوطنية في حاجة ماسة للنهوض من كبوتها لعدم توافر ارضية ملائمة للعمل وفق اسس تجارية عادلة بالاضافة الى الاوضاع الاقليمية اقتصادياً وسياسياً وأمنياً مما اثر على تسيير العمليات التجارية الامر الي اضطرها لتعليق عملياتها التشغيلية لوقف نزيف الخسائر التي تجاوزت مليون دينار في بعض الشهور، مطالبة الحكومة والجهات المعنية بتقديم الدعم المعنوي والمادي غير المباشر للشركة التي قدمت قيمة مضافة في مرحلة فريدة من تاريخ صناعة الطيران في الكويت وأبرزت الصورة المشرقة لقطاع الطيران المحلي.


إمتداد الاثر السلبي

واوضح المراقبون ان دعم القطاع الخاص في تلك المرحلة سوف يسهم في تحويل الكويت الى مركزاً مالياً وتجارياً في المنطقة، ويعزز الاستثمارات الاجنبية بما يخدم خطط التنمية، لافتين الى ان استمرار الوضع الراهن للخطوط الوطنية سوف يلقي بظلاله السلبية على المناخ الاسثتماري العام في الكويت، الامر الذي يصعب معه قيام مجموعة «سيتي بنك» بتسويق وبيع حصة المستثمر الاجنبي البالغة %35 من اسهم شركة الخطوط الجوية الكويتية بعد اعلان تأسيسها خلال مارس الجاري.

زيادة رأس المال

ويأمل المراقبون ان يتخذ المساهمون في الجمعية العمومية غير العادية المتوقع انعقادها في الثلث الاول من شهر ابريل المقبل قرارا بزيادة رأس المال بقيمة تتراوح بين 15 و20 مليون دينار، بالاضافة الى دعم الحكومة المعنوي والمادي (غير المباشر)، كي يتسنى للشركة اعادة مزاولة نشاطها الذي بدأته اواخر يناير من العام 2009 والوفاء بالتزاماتها المالية تجاه اغلب الجهات التي تتعامل معها، مشيرين الى ان الدعم الحكومي غير المباشر يتمثل في قيام ادارة الطيران المدني بتخفيض رسوم الخدمات الارضية، والملاحة الجوية، وقيام الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» بتخفيض قيمة الوقود مع السماح بتمديد فترة السداد، وان يقوم ديوان الخدمة بتخصيص حصة من التذاكر الحكومية للخطوط الوطنية.

عودة الثقة

ويرى المراقبون ان قرار تعليق العمليات التشغيلية المفاجئ، والطلب من موظفي «الخطوط الوطنية» البقاء في منازلهم له آثار سوف تعاني منها الشركة في حالة اتخاذ الجمعية العمومية غير العادية قرارا باستمرار عمل الشركة، يتمثل في اعادة العلاقة مع العملاء من جديد في العلامة التجارية، على الرغم من انها كانت من افضل الشركات في تقديم الخدمات المميزة والقيمة المضافة لتذاكر السفر على متن طائراتها.
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
اول شي مساك الله بالخير يا الغالي


وبعدين حنا قاعدين على قلوبهم ولا نبي نطلع من السهم ;) ;) ;) ;)

مساك الله بالنور و الكرامة يالحسيني
انشاءالله و مثل ما يقولون مال الحلال ما يضيع :)
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
متى الجمعية
يا حماعة الاسبوع بخلص و ليلحين مافي اي اخبار!!
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404

الوطن غالي

عضو نشط
التسجيل
16 ديسمبر 2009
المشاركات
223
أرجوا المتابعه والتمعن جيدا بما سأكتتبه ...........

الخطوط الوطنية تمتلك 60% من شركة يوباك المدرجة بالبورصة ..
ومهمة شركة يوباك
تقديم الخدمات الارضية وخدمات التنظيف والتموين للطائرات خدمات تأجير
الطائرات خدمات السياحة والسفر والشحن ادارة المشاريع استغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.‏
الى الحين كل شي حلو........................
لكن المشكلة تدرون شنهو....

الخطوط الوطنية تملكها شركة الشيخ حمد صباح الأحمد...
يوباك كان يملك فيها الشيخ حمد 60% قام وباع أسهم الشركة على الخطوط الوطنية ب 730فلس وأهو مكتتب فيها ب100 فلس... وشوفوا الخبر...

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه تم اليوم السبت الموافق 28-04-2007‏ الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع عدد 49,500,000 سهماً من أسهم شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية الى شركة الخطوط الوطنية الكويتية بسعر 0,730 فلس للسهم الواحد وبقيمة إجمالية قدرها 36,135,000 د.ك وتم التوقيع على ذلك من الأطراف المعنية على أن تستكمل باقي إجراءات الدفع والتحويل خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد أقصاه الساعة 11:00 من صباح الغد الاحد الموافق 29-04-2007 وفق ما هو معلن عنه من قبل.........


عشان تعرفون الفلوس وين راحت 36 مليون دينار بس أطلعت من شركة وراحت لشركة...

حسبي الله ونعم الوكيل...
 

تمويل بطيخ

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2010
المشاركات
387
ياجماعه من صجكم تحجون
مالكم شي واطلبوا الله بفلوسكم
لاقانون يحميكم ولا البلطجه تجيب النتيجه
الشركه يايتم دعمها وترد للتداول
او يتم تصفيتها ولكم الفتات
حتى طيارات ماعندها كلها اجار اللهم الصحون والقفاش والصابون المستعمل
والكلينكسات الزايده راح تشوفونهم بسوق الجمعه
ماعندها الا ملكيه بيوباك وطالع عليهم الداس السهم ب750 فلس
والحين حول الـ300
بالعربي خازوق محترم وشركه حرمنه

انا ماني متأكد بس هل الطيارات اللى عندها السبعه ملك والا تأجير
والله مادري ليش توني حسيت انها شركه ورقيه
كل شغلها تأجير بتأجير
يمكن حتى ملكيتها بيوباك تأجيراحد عنده خبر شنو ممتلكات هالشركه المعفنه



للأمانه هذه مشاركاتي
وقبل ماأدش على السهم اعرف انها شركه لايثه وورقيه بكل ماتحمله الكلمه من معنى
لكن بما ان نتداول بسوق حراميه لايخضع الا للحرمنه قررت الدخول بكل ماأملك
بالسهم
لسبب بسيط وهو التالي
حسبتها أن الخطوط شركه خسرانه وميزتها توها مدرجه
فتوقعت زياده راس المال لأطفاء الخساير بهذا الوقت
وقلت انهم اكيد راح يرفعون السهم لفوق ويعلنون انه فيه زياده راس مال
وينهبون العالم بالزياده
وقان دخولي فقط لأمل زياده راس المال والهروب قبل الزياده
لكن ماتوقعت انها شركه ورقيه الى هذه الدرجه انهم يحذفونها ويتركونها تواجه مصيرها بعد هروب الكبار
الأكيد انا غاسل ايدي من هالشركه وحاط حسابي ان راح اصفى على نص راس مالي بالرغم اني داش بكل ماأملك والله شاهد حتى المنحه منحه العيال زدتها ولحقتهم بالخطوط ابرد عليها ولا فيه فايده
والحين الفاس طاح بالراس وحسبي الله عليهم
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
للأمانه هذه مشاركاتي
وقبل ماأدش على السهم اعرف انها شركه لايثه وورقيه بكل ماتحمله الكلمه من معنى
لكن بما ان نتداول بسوق حراميه لايخضع الا للحرمنه قررت الدخول بكل ماأملك
بالسهم
لسبب بسيط وهو التالي
حسبتها أن الخطوط شركه خسرانه وميزتها توها مدرجه
فتوقعت زياده راس المال لأطفاء الخساير بهذا الوقت
وقلت انهم اكيد راح يرفعون السهم لفوق ويعلنون انه فيه زياده راس مال
وينهبون العالم بالزياده
وقان دخولي فقط لأمل زياده راس المال والهروب قبل الزيادهلكن ماتوقعت انها شركه ورقيه الى هذه الدرجه انهم يحذفونها ويتركونها تواجه مصيرها بعد هروب الكبار
الأكيد انا غاسل ايدي من هالشركه وحاط حسابي ان راح اصفى على نص راس مالي بالرغم اني داش بكل ماأملك والله شاهد حتى المنحه منحه العيال زدتها ولحقتهم بالخطوط ابرد عليها ولا فيه فايده
والحين الفاس طاح بالراس وحسبي الله عليهم

عزالله قالك خالك بس من تقول :p:p:D:D .
 

تمويل بطيخ

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2010
المشاركات
387
عزالله قالك خالك بس من تقول :p:p:d:d .

هلا الوحيد
السوق مو سوق تحليل السوق سوق حرمنه ياتبوقهم يايبوقونك
وهذا اللى مو راضي الكثير يستوعبه
انا عمري ماشفت تحليل للسوق لان التحليل بسوق الكويت يعتبر تحليل البطيخ انفع منه
البطيخه تشمها ومن ريحتها تبين زينها من شينها
السوق مايتحلل
السوق توقع شراح يسون الحراميه ودش معاهم انهب
وتوقعي كان كلاسيكيا صحيح
الشركه الخسرانه وخصوصا اللى مساهمه فيها الدوله
عاده يتم رفع اسعارها ومن ثم زيده راس مالها وهذا عرف
لكن الغراب غراب
:d
 

rofsh

عضو نشط
التسجيل
3 نوفمبر 2004
المشاركات
148
الإقامة
بالديرة
( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) صدق الله العظيم
مساكم الله بالخير جميعا
حبيت اوضح بعض النقاط المهمه اذي امكن :
1 اذي انت شاري السهم ومبتلش وتصيح فكر بالي عندهم كميات مثل الملاك اهم قاطين اكثر منك واعتقد انت مو احرص منهم علي فلوسهم
2 محد من الملاك باع او صفة او صرف علي صغار المستثمرين(( معلومة من صديق))
3 الشركة فيها سوء ادارة لااكثر
4 موضوع انهم شارين اسهم يوباك بسعر 730 فلس شوف وقتها جم كان سعر السهم ومايمنع انة السعر ايزيد لانها كمية كبيرة ويوم شروها زين ما سوو يوباك تملك سوق المطار ومطار الشيخ سعد ومجمع دسكفري وتقدرون اتعرفون اصولها
واسف اني طولت عليكم

ونعم لزيادة راس المال وستقالة اعضاء مجلس الادارة الحالي
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) صدق الله العظيم
مساكم الله بالخير جميعا
حبيت اوضح بعض النقاط المهمه اذي امكن :
1 اذي انت شاري السهم ومبتلش وتصيح فكر بالي عندهم كميات مثل الملاك اهم قاطين اكثر منك واعتقد انت مو احرص منهم علي فلوسهم
2 محد من الملاك باع او صفة او صرف علي صغار المستثمرين(( معلومة من صديق))
3 الشركة فيها سوء ادارة لااكثر
4 موضوع انهم شارين اسهم يوباك بسعر 730 فلس شوف وقتها جم كان سعر السهم ومايمنع انة السعر ايزيد لانها كمية كبيرة ويوم شروها زين ما سوو يوباك تملك سوق المطار ومطار الشيخ سعد ومجمع دسكفري وتقدرون اتعرفون اصولها
واسف اني طولت عليكم

ونعم لزيادة راس المال وستقالة اعضاء مجلس الادارة الحالي


من طول الغيبات جاب الغنايم شلونك يا اخي العزيز وين الغبيه
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
الوطن يقولون ان الجمعية بتم في الثلث الاول من ابريل
هل يعقل هذا؟؟؟
 

hassana

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2008
المشاركات
1,704
الإقامة
الكويت
( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) صدق الله العظيم
مساكم الله بالخير جميعا
حبيت اوضح بعض النقاط المهمه اذي امكن :
1 اذي انت شاري السهم ومبتلش وتصيح فكر بالي عندهم كميات مثل الملاك اهم قاطين اكثر منك واعتقد انت مو احرص منهم علي فلوسهم
2 محد من الملاك باع او صفة او صرف علي صغار المستثمرين(( معلومة من صديق))
3 الشركة فيها سوء ادارة لااكثر
4 موضوع انهم شارين اسهم يوباك بسعر 730 فلس شوف وقتها جم كان سعر السهم ومايمنع انة السعر ايزيد لانها كمية كبيرة ويوم شروها زين ما سوو يوباك تملك سوق المطار ومطار الشيخ سعد ومجمع دسكفري وتقدرون اتعرفون اصولها
واسف اني طولت عليكم

ونعم لزيادة راس المال وستقالة اعضاء مجلس الادارة الحالي

كلامك صحيح بس سعر السهم طالع عليهم اقل لانهم استلموا ارباح
سنة 2007 35 فلس
سنة 2008 15 فلس
سنة 2009 35 فلس
سنة 2010 30 فلس
المجموع 115 قلس

يعني 730فلس سعر السهم ناقص 115 فلس
يعني سعر السهم طالع عليهم اب 615 فلس
شرايكم بهالحسبه :)
 

amzn_q8

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2005
المشاركات
471
يعني الحين الواحد مايقدر يسافر على الخطوط الوطنية عاد كنت مخطط اسافر عليها يمدحونها والله
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى