الخطوط الوطنية الكويتية ش.م.ك(خطوط وطنية)

الحالة
موضوع مغلق

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
إحتمال إن إعلانهم بإيقاف الأعمال بصورة مفاجئة ( صدمة ) ما هو إلا ضغط على المساهمين عموما والكبار منهم خصوصا لإنقاذ الشركة بزيادة رأس المال
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
انا ماني متأكد بس هل الطيارات اللى عندها السبعه ملك والا تأجير
والله مادري ليش توني حسيت انها شركه ورقيه
كل شغلها تأجير بتأجير
يمكن حتى ملكيتها بيوباك تأجير
احد عنده خبر شنو ممتلكات هالشركه المعفنه


الطائرات السبعه ملك للوطنيه, كان عندهم 4-5 طيارات تأجير وردوها بشهر 12-2010

كانت ملكيتهم بيوباك تقريبا 63% فى شهر ديسمبر لكنهم باعوا جزء والحين حسب موقع البورصه 62% لكن لأتوقع النسبه أقل شوى.
أنا حذرت من الشركه فى شهر ديسمبر بعض الأخوان أتمنى إنهم إستفادوا.

حاليا أتمنى الحكومه تدعم الشركه, وسمعت إشاعات عن دمجها بالكويتيه أو الجزيره, إن شاءالله بتنحل المشكله والله يوفقكم
 

تمويل بطيخ

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2010
المشاركات
387
سبع طايرات ملك!
طياراتها اعتقد نوع a320
وبالنازل سعرها 100 مليون دولار
يعني حول 27 مليون كويتي
27 مليون ضرب سبعه الناتج فوق راس مالها بثلاث اضعاف
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
لماذا علقت «الخطوط الوطنية» رحلاتها وأوقفت عملياتها؟

الحدث يمثل سابقة هي الأولى من نوعها بسوق الطيران المحلي

حرق الأسعار وإغراق السوق بالسعات المقعدية أهم الأسباب

«الطيران المدني» يستوضح أسباب الوقف ومدته

الشركة ناشدت الجهات المعنية التدخل.. بدون جدوى



كتب سامي وادي:
عقدت المفاجأة ألسنة جميع المراقبين والمتابعين وعملاء شركة الخطوط الوطنية التي اعلنت تعليق عملياتها ووقف جميع رحلاتها في سابقة هي الاولى من نوعها بسوق الطيران المحلي. المفاجأة لم تقف عند هذا الحد وانما امتدت لتشمل ادارة الطيران المدني التي لم يكن لديها علم بهذا الايقاف المفاجئ الذي احدث ربكة في السوق المحلي وبخاصة عملاء الخطوط الوطنية والمساهمين الامر الذي دفع ادارة الطيران المدني لتطلب من الخطوط الوطنية ايضاحات عن اسباب ومدة ايقاف عملياتها التشغيلية.
لكن كيف آل المشهد الى ذلك؟.. لمحاولة الفهم يمكن الرجوع الى مؤشرات كانت تنذر بذلك واقربها عندما قامت الخطوط الوطنية في نهاية شهر نوفمبر الماضي بإغلاق 4 محطات غير ذات جدوى اقتصادية اعتبارا من تاريخ 5 ديسمبر الماضي ونتيجة لتقليص جداول تشغيل الرحلات لعدم تسيير رحلات لتلك المحطات الاربع التي تم اغلاقها واصبح لدى الشركة 3 طائرات زائدة على حاجة الاسطول لم تستطع الشركة حتى امس تحديد آلية الاستفادة منها لتحقيق افضل عوائد للمساهمين وكانت ابرز تلك الخيارات تأجير هذه الطائرات.

دور المتفرج

ورصد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للخطوط الوطنية عبدالسلام البحر، في اكثر من مناسبة ولقاء ان السبب في ما تعانيه الشركة يرجع الى ما اسماه المنافسة غير الصحية التي يشهدها السوق المحلي والتي تتخذ من سياسة حرق الاسعار وسيلة لتعزيز وضعها التنافسي بدلا من التركيز على جودة الخدمة الامر الذي ادى الى اغراق السوق بالسعات المقعدية في الوقت الذي تواصل فيه الجهات المعنية الاكتفاء بلعب دور المتفرج من دون تدخل لضبط ايقاع سوق الطيران المحلي، دعت الخطوط الوطنية الى اعادة رسم استراتيجية عملياتها اكثر من مرة على الرغم من عمرها التشغيلي القصير واعادة النظر في وجودها بالكويت، مما ادى الى اتخاذ مجلس ادارة الشركة امس الاول هذا القرار الصعب في ظل الظروف والمعطيات الحالية.

مطالبات الوطنية

وفي السياق ذاته علمت «الوطن» من مصادرها بان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لدى الخطوط الوطنية عبدالسلام البحر كان قد رفع كتابا الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد في شهر ديسمبر الماضي للمطالبة بأن تدعم الجهات المعنية الخطوط الوطنية وقام الديوان الاميري بتحويل الكتاب لرئيس المجلس الاعلى للطيران ووزير المواصلات د.محمد البصيري الذي قام بدوره بتحويله الى ادارة الطيران المدني لابداء الرأي حول مطالبات الخطوط الوطنية التي كان من ابرزها تحقيق المساواة بين شركات الطيران العاملة في الكويت ومنها ان تخصص حصة من التذاكر الحكومية للخطوط الوطنية، وكذلك الحصول على دعم لمحروقات الوقود بتخفيض القيمة مع السماح لها بتمديد فترة السداد وكذلك منحها تخفيضات على رسوم خدمات المطار والايواء والمساعدات الملاحية وغيرها، ومن المتوقع ان يرفع الطيران المدني توصياته خلال الاسبوع المقبل.
ويذكر ان الخطوط الوطنية عندما اعدت دراسة الجدوى الاقتصادية قبل بدء مزاولة نشاطها كانت على سبيل المثال تذكرة السفر الى دبي تتراوح من 80 الى 100 دينار، الا انه بسبب السياسات التي تطبق في سوق النقل الجوي خلال السنتين الماضيتين ونتيجة للمنافسة القائمة فإن سعر تذكرة دبي تقدر بثلث القيمة التي اجريت على اساسها دراسة الجدوى.



استرداد التذاكر ليس تلقائياً

أوضحت الخطوط الوطنية ان عملاءها الحائزين على تذاكر سفر بعد تاريخ 16 مارس الجاري عليهم تسجيل مطالبتهم على الموقع الالكتروني الخاص بذلك او ارسال مطالبتهم على العنوان البريدي، حيث ان استرداد قيمة التذاكر ليس تلقائياً، وانما سوف يتقرر كيفية التعامل في هذه المطالبات بعد الجمعية العمومية غير العادية المزمع عقدها في اقرب وقت.

الإبقاء على عدد محدود من الموظفين لتسيير الأعمال

علمت «الوطن» ان عدد موظفي الخطوط الوطنية يبلغ 374 موظفا من طيارين واطقم الضيافة والعمليات والتسويق والمبيعات والخدمات وغيرها.
وان الشركة تقوم حاليا بالاستعانة بعدد محدود من الموظفين لتسيير الاعمال ومساعدة عملاء الشركة، على ان يقوم كل مدير مسؤول باستدعاء الموظفين وقت الحاجة، كما تم الغاء الكروت الممغنطة للموظفين.

الطائرات على أرض المطار

قامت الخطوط الوطنية بتغطية جميع طائرات اسطولها البالغ 7 طائرات وتخزينها على ارض المطار وسمحت للطيارين واطقم الضيافة بالذهاب الى منازلهم حتى اشعار آخر.



الخطوط الوطنية تطلب من البورصة وقف أسهمها عن التداول

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأنه ورد اليه كتاب من شركة الخطوط الوطنية الكويتية (خطوط وطنية) نصه كالتالي: برجاء التفضل بالعلم بأن شركة الخطوط الوطنية الكويتية قد اوقفت كافة عملياتها التشغيلية بتاريخ 2011/3/16 وبانتظار قرار الجمعية العامة للشركة وعليه يرجى ايقاف تداول سهم شركة الخطوط الوطنية الكويتية.
وعليه يظل سهم الشركة موقوفاً عن التداول حتى اجتماع الجمعية العمومية غير العادية واتخاذ ما تراه مناسبا.
وتظل مطالبات عملاء الشركة معلقة حتى يتضح ما سوف تتخذه الجمعية من قرارات.

الوطنية توقف الـ (B.S.P)

طلبت الخطوط الوطنية من مكتب التسويات البنكية التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي «الآياتا» المعروف باسم (B.S.P) والذي يقوم بالتسويات المالية بين شركات الطيران ووكالات السياحة والسفر وقف خدمة اصدار التذاكر على الخطوط الوطنية من قبل مكاتب السياحة والسفر حتى اشعار آخر.



«الكويتية» و«طيران الجزيرة» تنقلان مسافري «الخطوط الوطنية» العالقين خارج الكويت

عبدالسلام البحر: نجري اتصالات لتأمين عودة المسافرين من فيينا

أعلنت الخطوط الوطنية أنه بإمكان ضيوفها في كل من دبي، بيروت، والقاهرة الذين يحملون تذاكر سفر للعودة للكويت، السفر على متن طيران الجزيرة والخطوط الجوية الكويتية، اللتين عرضتا تقديم المساعدات اللازمة عقب قرار مجلس الادارة المتخذ بشأن تعليق كافة عمليات الشركة، وذلك عبر ابراز نسخة من تذاكر سفرهم ليتم استبدالها دون تكلفة اضافية شريطة توفر المقاعد على متن احدى الناقلتين.
كما ستقوم طيران الجزيرة بنقل ضيوف الخطوط الوطنية من مطار صبيحة غوكجن الدولي في اسطنبول الى الكويت وذلك مع بداية رحلات طيران الجزيرة الموسمية الى العاصمة التركية في 27 مارس الجاري.
وتعقيباً على ذلك، عبر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لدى الخطوط الوطنية عبدالسلام البحر عن جزيل امتنانه لخطوة طيران الجزيرة والخطوط الجوية الكويتية، قائلاً «لقد أجريت اتصالات مع كل من رئيس مجلس ادارة طيران الجزيرة مروان بودي، ورئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الخطوط الجوية الكويتية حمد الفلاح معبراً عن تقديري العميق لتقديرهم لظروف ضيوف الخطوط الوطنية العالقين خارج الكويت وتقديم المساعدة الفورية اللازمة في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها الشركة».
وأضاف البحر: «نجري اتصالاتنا في الوقت الحالي لتأمين عودة ضيوفنا من فيينا وسنعلن عما ستوفره الشركة من حلول فور التوصل لحل نهائي. وأناشد ضيوف الخطوط الوطنية الراغبين بالحصول على أحدث المعلومات زيارة موقعنا الالكتروني wataniyaairways.com باستمرار لمعرفة كافة التطورات الخاصة بالشركة والحلول المتوفرة للضيوف حاملي التذاكر خلال الأيام المقبلة».
ويتعين على ضيوف الخطوط الوطنية العالقين خارج الكويت والراغبين بالعودة زيارة كاونتر تسجيل الدخول في المطارات لكل من طيران الجزيرة أو الخطوط الجوية الكويتية وابراز نسخة من تذاكر سفرهم ليتم استبدالها دون دفع أي رسوم بشرط توفر المقاعد على متن احدى الناقلتين.
أما الضيوف الموجودون في الكويت والراغبون باسترجاع قيمة تذاكر سفرهم فليس بإمكانهم سوى تسجيل مطالباتهم لدى الشركة عبر البريد الالكتروني claims@wataniyaairways.com أو العنوان البريدي: الخطوط الوطنية –المطالبات، صندوق بريد 3355، الصفاة 13036 –دولة الكويت. ومع اغلاق الخطوط الوطنية لمكاتبها في الوقت الراهن بإمكان ضيوف الناقلة الاطلاع على آخر التطورات عبر موقعها على شبكة الانترنت wataniyaairways.com.
 

q8 soul

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2011
المشاركات
13
بداية عسي الله يعوض الاخوان من ملاك السهم خير ؛ويمكن توقف الوطنية عمل هالرجه نظرا لحداثة شركات الطيران الخاصة في الكويت؛ وهو برايي امر عادي ان تعلن شركات الطيران الخاصه افلاسها وليس توقفها فقط ؛ فهي بالنهاية شركات تجارية تخضع لعوامل الربح والخساره ؛وفي ازمة 2008 اعلنت العديد من شركات الطيران الامريكية والاوربية افلاسها؛ ورغم وجوب تحمل الوطنية لجانب كبير من المسؤلية تجاه حملت اسهمها لكن اعتقد ان الجانب الاكبر بالمسؤلية يجب ان يكون من جانب الجهات الحكومية وسوق الكويت للاوراق المالية الذي يجب ان يكون الحامي الاساسي لحقوق المساهمين بالشركات المدرجة؛ من خلال قوانين تضمن بالاساس حقوق صغار المساهمين وليس الملاك.
 

alshammery

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2004
المشاركات
956
اولا اتمنى من حكومتنا الرشيدة ان يقفوا مع هالشركة اللى تحمل طائراتها علم الكويت الى العالم ويعطونهم قرض طويل المدى ثانيا انا اشارك الشركة بقوة المنافسة واشوف ان الشركة اساسا ماكان لة داعى لتاسيسها فالجزيرة عندهم طائرات واسعارهم مناسبة للكل حتى لن اخواننا المصريين من الصعيد قبل انشاء الجزيرة يسافرون بالباص فى البر الحين كلهم يستخدمون الجزيرة وهذا الصح لكسب زبائن للشركة والدليل نجاح الجزيرة بتحقيق ارباح هذة السنة ما اذكر يمكن مليونين او اكثر وزاد الطين بلة الاوضاع السياسية فى الشرق الاوسط وقلة حركة السفر وقوة المنافسة تتطلب تخفيض الاسعار وهذا لم تفعلة الوطنية
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
حقيقه لفت انتباهي لعبيدالسلام البحر مقوله قالها وهي حرق الاسعار لازم تتدخل الدوله لحماية الطيرااااان حقيقه شي مؤسف ومحزن يطلع هالكلام من رئيس الشركة ؟ معنى كلامه لا يعلم انه معاه شركتين بنفس المجال شغاالين ومحتاجين يكسبون زباين مثل موهومحتاج لزبائن حقيقه انا كزبوووووووون يهمنى بالدرجه الاالوله كم ادفع وماتهمنى الامور الثانويه الاخره ياعبدالسلام شووووووووووف سياسة الجـــــــــــــــزيره وتعلم منهم وفيــــــــــــــــه مثل ابي تحــــــــــــــــطه في بالك الا وهو المثل يقــــــــــــــــــــول - القــــــــــــــــليل مـــــــــــع التـــــــــــــدبير أبقى من الكثـــــــــــير مع التـــــــــبذيـــــــــر
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
الشركه ماراح تفلس والله مطبوووخه ماااااااراااااااااح تفلس والقادم اجمل ان شاء الله
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
يالحسيني من صجك!!!
الشركة خلاااص وقفت كل عملياتها و باقو فلوسنا و انتهى الفلم!!!
و الا شن تفسيرك لعمليات البيع الكبييييرة اللي تمتفي هل يومين الا ان كبار الملاك تخلو عن الشركة لان يدرون ما منها فايده!
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
يالحسيني من صجك!!!
الشركة خلاااص وقفت كل عملياتها و باقو فلوسنا و انتهى الفلم!!!
و الا شن تفسيرك لعمليات البيع الكبييييرة اللي تمتفي هل يومين الا ان كبار الملاك تخلو عن الشركة لان يدرون ما منها فايده!

اقسم بالله العظيم اليوم الصبح دق علي رجال اثق فيه وعروقه بالماي على قولتهم قالي القادم اجمل يا بو راشد وان شاء الله خير
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
اقسم بالله العظيم اليوم الصبح دق علي رجال اثق فيه وعروقه بالماي على قولتهم قالي القادم اجمل يا بو راشد وان شاء الله خير

صاااادق يالحسيني لكن نورنه يعني شنو ممكن يصير و شقصده الرجال اللي تثق فيه القادم اجمل؟؟؟
يالحسيني ترى كل فلوس العيال بهالسهم يعني قولهم مانبي اشاعات اكثر!!!
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
صاااادق يالحسيني لكن نورنه يعني شنو ممكن يصير و شقصده الرجال اللي تثق فيه القادم اجمل؟؟؟
يالحسيني ترى كل فلوس العيال بهالسهم يعني قولهم مانبي اشاعات اكثر!!!

1_ يقول انهم راح يلقون دعم من الحكومه

2_راح يدمجون الخطوط الوطنيه مع الخطوط الكويتيه

3_احتمال زيادة راس مال الشركه لكي يفوزون بمناقصة تخصيص الكويتيه

4_او انهم راح يأجرون 4 طيارات للخطوط الكويتيه


والخيارات مفتوحه قدامهم والله افلاس الشركه مستحيل جدا جدا

وانا متفائل حيل وبالنسبه للفلوس انا قاط فيها الي وراي ودوني ومبلغ قوي مو بسيط......على قولة ابن فطيس (مالك الا الصبر ويش وداك له)
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
عطيك العافية يالحسيني بس الرجال اللي كلمته عضو مجلس ادارة؟؟؟
ارد اقول شنو تفسيرك يالحسيني لعمليات البيع الكبيره اللي تمت؟؟
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
لا مو من عضو مجلس الاداره ولاكن من المقربين له


التصريف بتوقعي من ضمن الخطه المفبركه والله اعلم
 
التسجيل
12 مارس 2011
المشاركات
1,486
هذه ضريبة ادخال جميع الاموال بسهم واحد

والله يسهل عليكم مافيه حق يضيع وخصوصا بعد الاعلان الصدمه
 

بوعبدالوهاب

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2006
المشاركات
895
1_ يقول انهم راح يلقون دعم من الحكومه

2_راح يدمجون الخطوط الوطنيه مع الخطوط الكويتيه

3_احتمال زيادة راس مال الشركه لكي يفوزون بمناقصة تخصيص الكويتيه

4_او انهم راح يأجرون 4 طيارات للخطوط الكويتيه


والخيارات مفتوحه قدامهم والله افلاس الشركه مستحيل جدا جدا

وانا متفائل حيل وبالنسبه للفلوس انا قاط فيها الي وراي ودوني ومبلغ قوي م

و بسيط......على قولة ابن فطيس (مالك الا الصبر ويش وداك له)

يا شباب قانون تخصيص الكويتية يمنع اي شركة تعمل في نفس النشاط الدخول في مناقصة تخصيص الكويتية.

اللهم بلغت
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
بو عبدالوهاب ما عليك امر وين مصدر هالمعلومة؟؟
 

الجهيمي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2008
المشاركات
241
يا شباب قانون تخصيص الكويتية يمنع اي شركة تعمل في نفس النشاط الدخول في مناقصة تخصيص الكويتية.

اللهم بلغت

كلامك مضبوط 100%

لكن اذا فلسوا الشركه شيصير بهالبند بالذات

واذا نوو على الدمج شيصير
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
الحالة
موضوع مغلق
أعلى