الخطوط الوطنية الكويتية ش.م.ك(خطوط وطنية)

الحالة
موضوع مغلق

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
يالحسيني يقولون قانون تخصيص الكويتية يمنع اي شركة تعمل في نفس النشاط الدخول في مناقصة تخصيص الكويتية.
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
يالحسيني يقولون قانون تخصيص الكويتية يمنع اي شركة تعمل في نفس النشاط الدخول في مناقصة تخصيص الكويتية.

كل شي يصير وان ماصارت المشاريع تاخذها يعني ماتروح بعيد
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404

العربيـة

عضو نشط
التسجيل
19 أغسطس 2008
المشاركات
174
الإقامة
الكويت
شلون ماتفلس هالشركة والموظيفين رواتبهم فوووق 1200 دينار غير المكافات وطاقم بالالاف واعلانات بالهبل بالصفحات الاولي بالجرايد يوميا
 

الصامد.م

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2008
المشاركات
268
الإقامة
الكويت دار العز
انا موباط جبدي الا اسعار تذاكرهم المبالغ فيها .... والمشكلة عندهم مطار لهم بروحهم والجزيرة بدون مطار
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
النهار: سيطرت الانباء المتعلقة بواحدة من احدث شركات الطيران الاقليمية، على مجريات الشأن الاقتصادي المحلي امس، بعد ان قررت شركة الخطوط الوطنية للطيران اول من امس تعليق نشاطها لاسباب مالية زاد من حدتها غياب الدعم الحكومي للقطاع الاكثر حيوية وحساسية في الاقتصاد الى جانب اضطرابات المنطقة سياسيا وامنيا.

وطلبت الوطنية امس من سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ايقاف سهمها عن التداول حرصا على المساهمين وسيرا على نهج الشفافية المطلوب من كل الشركات المدرجة في السوق، فيما كثف رئيس مجلس ادارة الوطنية عبدالسلام البحر من اتصالاته مع شركات الطيران المحلي «الكويتية» و«الجزيرة» اللتين عرضتا نقل ركاب الوطنية بموجب التذاكر القديمة حال توفر المقعد في بادرة وطنية تعكس حجم الضائقة التي تعرضت لها واحدة من ابرز شركات الطيران اقليميا، كما شكر البحر الشركتين الزميلتين على مساعدة ركاب الوطنية العالقين في مطارات مختلفة خارج الكويت.

وعلى صعيد متصل عبرت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) عن اسفها لقرار تعليق نشاط الوطنية واصفا اياها بواحدة من شركات الطيران التي تمكنت في وقت قصير من بناء سمعة مرموقة لها في عالم الطيران الاقليمي، الا ان الظروف المالية كانت اشد واقوى من ارادة المساهمين، لتؤكد (كيبكو) ان ميزانيتها المالية لن تتأثر بهذا القرار بوصفها مساهما بحصة غير مؤثرة من رأسمال الوطنية.
وأعلنت الوطنية أنه بإمكان ضيوفها في كل من دبي، بيروت، والقاهرة الذين يحملون تذاكر سفر للعودة للكويت، السفر على متن طيران الجزيرة والخطوط الجوية الكويتية.

وقالت الوطنية ان زميلتيها في القطاع عرضتا تقديم المساعدات اللازمة لنقل ركاب الوطنية عقب قرار مجلس الإدارة المتخذ بشأن تعليق كل عمليات الوطنية، وذلك عبر إبراز نسخة من تذاكر سفرهم ليتم استبدالها دون تكلفة إضافية شريطة توفر المقاعد على متن إحدى الناقلتين «الجزيرة» و«الكويتية».

كما ستقوم طيران الجزيرة بنقل ضيوف الخطوط الوطنية من مطار صبيحة غوكجن الدولي في إسطنبول إلى الكويت وذلك مع بداية رحلات طيران الجزيرة الموسمية إلى العاصمة التركية في 27 مارس الحالي.

وعبر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لدى الخطوط الوطنية السيد عبدالسلام البحر، عن جزيل امتنانه لخطوط طيران الجزيرة والخطوط الجوية الكويتية، قائلاً «لقد أجريت اتصالات مع كل من السيد مروان بودي، رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة والسيد حمد الفلاح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الخطوط الجوية الكويتية معبراً عن تقديري العميق لتقديرهم لظروف ضيوف الخطوط الوطنية العالقين خارج الكويت وتقديم المساعدة الفورية اللازمة في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها الشركة». وأضاف البحر قائلا: «نجري اتصالاتنا في الوقت الحالي لتأمين عودة ضيوفنا من فيينا وسنعلن عما ستوفره الشركة من حلول فور التوصل لحل نهائي. وأناشد ضيوف الخطوط الوطنية الراغبين بالحصول على أحدث المعلومات زيارة موقعنا الإلكتروني wataniyaairways.com باستمرار لمعرفة كل التطورات الخاصة بالشركة والحلول المتوفرة للضيوف حاملي التذاكر خلال الأيام المقبلة».

ويتعين على ضيوف الخطوط الوطنية العالقين خارج الكويت والراغبين بالعودة زيارة كاونتر تسجيل الدخول في المطارات لكل من طيران الجزيرة أو الخطوط الجوية الكويتية وإبراز نسخة من تذاكر سفرهم ليتم استبدالها دون دفع أي رسوم بشرط توفر المقاعد على متن إحدى الناقلتين. أما الضيوف المتواجدين في الكويت والراغبين باسترجاع قيمة تذاكر سفرهم فليس بإمكانهم سوى تسجيل مطالباتهم لدى الشركة عبر البريد الإلكتروني claims@wataniyaairways.com أو العنوان البريدي: الخطوط الوطنية - المطالبات، صندوق بريد 3355، الصفاة 13036 - دولة الكويت. ومع إغلاق الخطوط الوطنية لمكاتبها في الوقت الراهن بإمكان ضيوف الناقلة الاطلاع على آخر التطورات عبر موقعها على شبكة الانترنت.
 

mr_scholes

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2010
المشاركات
235
alarabia:
قررت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية وقف التداول على أسهم شركة الخطوط الوطنية الكويتية "خطوط وطنية"، وذلك بناء على طلب الشركة، في بيان أرسلته إلى بورصة الكويت، أكدت فيه أنها أوقفت كافة ‏عملياتها التشغيلية بتاريخ 16-03-2011، وبانتظار قرار الجمعية العامة ‏للشركة.

وأكد مصدر في الشركة لـ"العربية.نت" أن قرار تعليق كافة عمليات الشركة التشغيلية يأتي على خلفية الأوضاع المالية الصعبة التي تعاني منها الشركة، الأمر الذي دفع بالشركة إلى طلب وقف التعامل على أسهمها في بورصة الكويت.

خسائر تراكمية وذكر المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - أن الخسائر التراكمية للشركة تبلغ نحو 60 مليون دينار، وهي تتجاوز قيمة رأس مال الشركة المدفوع البالغ 50 مليون دينار، الأمر الذي يهدد مستقبل استمرار الشركة وقد يتسبب في إشهار إفلاسها.

ويبلغ سعر سهم "خطوط وطنية"، وفقاً لآخر جلسة جرى تداوله خلاها 51 فلساً، وهو ما يقل بنحو 49% عن القيمة الاسمية للسهم البالغة 100 فلس.

وبحسب آخر ميزانية معلنة من الشركة، فقد تكبدت الخطوط الوطنية الكويتية خسائر بقيمة 8.2 مليون دينار عن الأشهر التسعة الأولى من 2010، بما يعادل خسارة للسهم بلغت 16.7 فلس مقارنة بخسائر بلغت 8 ملايين دينار في الفترة ذاتها من 2009.

وهبط إجمالي حقوق المساهمين إلى 30 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 مقارنة بنحو 42 مليون دينار للفترة ذاتها عام 2009.

ويبلغ رأس مال الشركة المدفوع 50 مليون دينار، (تعادل حوالي 180 مليون دولار) موزع على 500 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

وتأسست الشركة في عام 2005 وبدأت أولى رحلاتها التجارية في عام 2009، وتتمثل أنشطة الشركة في نقل الركاب الجوي وخدماته، داخل الكويت وخارجها.

أوضاع اقتصادية وسياسيةوأعلنت الخطوط الوطنية أن مجلس إدارة الشركة قرر تعليق جميع عمليات الشركة نظراً للوضع المالي الحالي للشركة وعدم توافر أرضية ملائمة للعمل وفق أسس تجارية عادلة، ونتيجة للأوضاع الإقليمية اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، وأثر ذلك على تسيير العمليات التجارية للخطوط الوطنية، فقد قرر مجلس الإدارة تعليق كافة عمليات الشركة مع عودة آخر رحلة مجدولة إلى الكويت مساء امس 16 مارس 2011.

وقالت الشركة في بيان أمس إن مجلس الإدارة اجتمع أمس لمناقشة الأوضاع المالية للشركة والخيارات المستقبلية لأدائها في ظل الظروف والمعطيات الحالية، وقرر مجلس الإدارة في اجتماعه الدعوة إلى اجتماع جمعية عمومية غير عادية في أسرع وقت ممكن لمناقشة الخيارات المستقبلية للشركة.

من جانبها، أكدت شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" أن قرار شركة الخطوط الوطنية وقف نشاطها لن يفرض على شركة المشاريع أي ترتيبات مالية.

وأكدت شركة المشاريع أن قرار شركة الخطوط الوطنية لن يكون له أي تأثير على البيانات المالية للشركة، خصوصاً أن الحصة التي تمتلكها الشركة في الخطوط الوطنية حصة غير مؤثرة.

ويتكون هيكل ملكية شركة الخطوط الوطنية من شركة مشاريع الكويت، وشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية، وشركة كويت إنترناشيونال لتأجير وبيع الطائرات، ومجموعة بوخمسين، ومجموعة حمد محمد الوزان، وبيت الاستثمار العالمي، والعزيزية المتحدة، ومساهمين أفراد.
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
خسائر تراكمية وذكر المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - أن الخسائر التراكمية للشركة تبلغ نحو 60 مليون دينار، وهي تتجاوز قيمة رأس مال الشركة المدفوع البالغ 50 مليون دينار، الأمر الذي يهدد مستقبل استمرار الشركة وقد يتسبب في إشهار إفلاسها.

مسألة الديون تفوق راس مال الشركة فهذا شيء مو غريب ، فكثير من الشركات عليها ديون أكبر من راس مالها وأسهمها تتداول بالسوق عادي

أقرب مثال شركة جلوبل ديونها يمكن تقريبا ضعفين رأس مالها وتمت جدولة ديونها ورجعت للسوق

فمسألة ديون أكبر من رأس المال وتخريع المساهمين بها فهذه تنطلي على البسطاء

بس حلوة ( وذكر المصدر - الذي فضل عدم ذكر إسمه ) ;)
 

xTrader

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2009
المشاركات
994
مسألة الديون تفوق راس مال الشركة فهذا شيء مو غريب ، فكثير من الشركات عليها ديون أكبر من راس مالها وأسهمها تتداول بالسوق عادي

أقرب مثال شركة جلوبل ديونها يمكن تقريبا ضعفين رأس مالها وتمت جدولة ديونها ورجعت للسوق

فمسألة ديون أكبر من رأس المال وتخريع المساهمين بها فهذه تنطلي على البسطاء
بس حلوة ( وذكر المصدر - الذي فضل عدم ذكر إسمه ) ;)

مشاء الله عليك خطير
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
اقسم بالله اني كرهت البورصه من عقب الخطوط الوطنيه ومنا القابضه احس السوق ماعاد به حلا


واليوم الايرانيين لعنهم الله مكسرين السفاره السعوديه والاوضاع تخوف الي عنده بيزات يخليهم لعياله ويترك البورصه الله يلعنها
 

سكندكب

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2010
المشاركات
1,207
الله يستر و البقية تأتى و يسهل على الجميع يا رب
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
جريدة الشاهد



تعليق النشاط وراءه رغبة في* ‬الاستحواذ على* ‬35٪* ‬من الكويتية




حمّلوا إدارة البورصة ا لمسؤولية بعد الإعلان المبهم
اقتصاديون*: ‬عدم الإعلان عن مصير الوطنية أشعل نار* ‬الشائعات في* ‬البورصة



كتب إبراهيم عبدالجواد*:‬
اثار إعلان ادارة شركة الخطوط الوطنية بتعليق كل عمليات الشركة وايقاف سهمها عن التداول في* ‬سوق الكويت للاوراق المالية حالة من القلق والحيرة لدى جموع* ‬المستثمرين والذين اصبحوا ضحية للشائعات التي* ‬وصلتهم من كل حدب وصوب والتي* ‬تنوعت ما بين افلاس الشركة وبين عمليات اعادة هيكلة وما بين التخطيط لعمليات زيادة رأسمال الشركة للدخول في* ‬عملية تخصيص الخطوط الجوية الكويتية وهي* ‬التي* ‬احتلت مساحة كبيرة من احاديث المستثمرين،* ‬وفي* ‬هذا الصدد اشار عدد من الاقتصاديين الى الاسباب التي* ‬ادت الى* ‬الخسائر التي* ‬تعرضت لها الوطنية خلال الفترة الماضية والتي* ‬كان لها دور في* ‬عملية تعليق الرحلات ومن ثم الايقاف عن التداول،* ‬مشيرين الى الصعوبات الكبيرة التى ستواجه سوق الطيران المحلي* ‬والعالمي* ‬والذي* ‬اصبح* ‬يعج بمنافسة شرسة ما بين شركات الطيران المختلفة وخصوصاً* ‬في* ‬السوق المحلي،* ‬منوهين الى مراهنة الوطنية على الفخامة والخدمات الراقية لاجتذاب شريحة مميزة من الزبائن وهو رهان اثبت عدم جديته وتطرق الاقتصاديون ايضاً* ‬الى الاعلان المبهم من قبل ادارة سوق الاوراق المالية والذي* ‬لم* ‬يتضمن اية معلومات* ‬يحتاجها المستثمرون مثل* ‬اسباب تعليق العمليات او ما هو مصير الشركة او الخطوات* ‬التي* ‬ينوي* ‬مجلس الادارة طرحها على الجمعية العمومية وغيرها من التساؤلات المهمة التي* ‬يحتاجها السوق والمستثمرين لتحديد وجهاتهم الاستثمارية خلال الفترة المقبلة*.‬
واشاروا ايضا الى ان ادارة البورصة هي* ‬السبب في* ‬انتشار الشائعات في* ‬السوق وسيطرتها على المتداولين داعين الى ضرورة اجبار الشركات على الاعلان عن تفاصيل المشكلات التي* ‬يتعرضون لها والمزيد من التفاصيل في* ‬التالي*:‬

حبيب*: ‬سوق الطيران المحلي* ‬يشهد منافسة شديدة والبقاء للأقوى

أشار رئيس الجمعية الكويتية للأسواق المالية عقيل حبيب الى ان اغلب شركات الطيران بالعالم تواجه صعوبات مالية نظرا لتشعب الانشطة والمجالات المالية التي* ‬تواجهها*.‬
وتابع*: ‬ان اغلب الشركات تتعرض لخسائر وابرز مثال على ذلك هي* ‬طيران* »‬الكويتية*« ‬والتي* ‬لولا الدعم الحكومي* ‬المتوالي* ‬لها لاعلنت افلاسها منذ فترة طويلة وهو امر* ‬غير محصور على الكويتية فقط فجميع شركات الطيران الوطنية تتلقى الدعم الحكومي* ‬سواء بطريقة مباشرة او* ‬غير مباشرة*.‬
وفي* ‬تحليل مختصر منه للازمة التي* ‬تواجه طيران الوطنية اكد حبيب الى ان الوطنية عمدت الى اختبار اسلوب الفخامة والراحة في* ‬منهج عملها عبر تقليل عدد المسافرين في* ‬الرحلات والتي* ‬قلصت مقاعد سفر الطائرات الخاصة بها وتقديم خدمات متميزة في* ‬الارض وفي* ‬الجو ايضا معتمدة على فئة محددة من الزبائن الا ان قيامها بتسيير رحلات ذات مسافات قصيرة قد افقدها هذه الميزة لان المسافرين لمدة ساعة واحدة ليسوا بحاجة كبيرة الى هذه الفخامة هذا فضلا عن المنافسة الكبيرة في* ‬قطاع الطيران المحلي*.‬
وعن* ‬غموض مستقبل الشركة وعدم معرفة المستثمرين مصير الوطنية وهل سيتم تصفيتها ام اجراء عمليات اعادة هيكلة لانشطتها اكد حبيب الى انه من المفترض ان* ‬يتم الاعلان بشفافية عن مثل هذه الاحداث وان تتضمن البيانات الصحافية جميع الاستفسارات التي* ‬تهم المستثمرين ولفت حبيب الى ان الوطنية شركة مدرجة ولذا فإن من حق جميع المستثمرين في* ‬السوق معرفة جميع التفاصيل عنها حتى* ‬يتسنى لهم وضع الخطط الاستثمارية الخاصة بهم*.‬
ومن جانبه قال نائب المدير العام بشركة كفيك لوساطة الاوراق المالية ناصر خليفة ان الاعلان المبهم من قبل ادارة سوق الكويت للاوراق المالية عن قيام شركة الخطوط الوطنية الكويتية بايقاف جميع عملياتها التشغيلية وايقاف تداول سهم الشركة في* ‬البورصة قد فتح باب الشائعات على مصراعيه بين اوساط المستثمرين في* ‬السوق،* ‬مشيرا الى ان هؤلاء المستثمرين قد وقعوا ضحية الشائعات التي* ‬تدور حول افلاس الشركة وتصفيتها او اعادة هيكلتها او تعديل اوضاعها ودعا خليفة ادارة السوق الى ضرورة اجبار الشركات التي* ‬تزودها بالاخبار بان* ‬يتضمن الخبر جميع التفاصيل وان* ‬يغفل هذا الاعلان ايا من الجوانب المهمة للقضاء نهائيا على الشائعات*.‬
وتابع*: ‬ان جموع المستثمرين استبشروا خيرا مع بدء العمل بقانون هيئة سوق المال الا انه لا جديد في* ‬طريقة نشر الاخبار وعمليات الشفافية والافصاح حتى الان فالالية القديمة هي* ‬المسيطرة من حيث تأخر الاعلان عن الاخبار الخاصة بالشركات واختصار هذه الاخبار الى الحد الذي* ‬يساهم فيه نشر الخبر على زيادة الحيرة لدى المستثمرين بدلا من امدادهم بالمعلومات المهمة التي* ‬يحتاجونها*.‬
واشار الى اهمية الشركة التي* ‬تملك حصصا مؤثرة في* ‬عدد من الشركات حيث تملك ما حصته* ‬63*.‬6٪* ‬من شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية ونحو* ‬11*.‬4٪* ‬من شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات*.‬


آخر أخبار السوق


تعليق النشاط وراءه رغبة في* ‬الاستحواذ على* ‬35٪* ‬من الكويتية

لا* ‬يكاد الحديث* ‬ينقطع عن السر في* ‬القرار المفاجئ لشركة الخطوط الوطنية الكويتية بتعليق رحلاتها وتجميد اسهمها في* ‬البورصة وكان نتيجة الاعلان المبهم لادارة الشركة عن السبب وراء التعليق والتجميد والتنويه الاكثر* ‬غموضا من قبل ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تطايرت الشائعات من كل مكان حول التجميد واسبابه فما بين الرغبة في* ‬التصفية والضغط على المساهمين لزيادة رأسمال الشركة وبين انها حركة ضغط لاجبار الحكومة على دعم شركات الطيران الخاصة الا ان الشائعة التي* ‬استحوذت على عقل الجميع باعتبارها الاقرب للحقيقة والاكثر منطقية هي* ‬استعدادات جديدة من الوطنية للدخول كمستثمر استراتيجي* ‬في* ‬الخطوط الجوية الكويتية حيث ربطوا بين بدء عمليات التخصيص وطرح المزايدة والتي* ‬من المقرر لها ان تبدأ نهاية الشهر الحالي* ‬وبين قرار الوطنية بايقاف اعمالها وتجميد اسهمها خصوصا ان من شروط دخول المزايدة على نسبة الـ* ‬35٪* ‬من اسهم الكويتية هو ان لا* ‬يدخل المزايدة ايا من شركات الطيران الكويتية القائمة وذلك منعا لتضارب المصالح على ان* ‬يتم طرحها للشركات المساهمة الوطنية والاجنبية المتخصصة،* ‬كما ان ابناء طرح مجلس الادارة لفكرة زيادة رأس المال خلال العمومية الطارئة المقرر عقدها خلال هذا الشهر ما* ‬يسير في* ‬اتجاه هذه الشائعة*.‬
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
أبرزها سوء الإدارة وتكاليف التشغيل المرتفعة وإجراء عمليات الصيانة في الخارج

15 سبباً وراء وقف نشاط «الخطوط الوطنية»

رواتب مرتفعة وعمالة من الخارج وراء خسائر الشركة
أحمد يوسف ـ أحمد مغربي
فيما أعلنت شركة الخطوط الجوية الوطنية توقف نشاطها الأربعاء الماضي على خلفية القرار الذي اتخذه مجلس الإدارة وذلك للوضع المالي الذي تمر به، قالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان هناك العديد من التحديات التي أجبرت الشركة على اتخاذ مثل هذا القرار في ظل الظروف الراهنة.

وأكدت المصادر ان الاضطرابات السياسية التي تشهدها العديد من دول المنطقة والتي تشكل حصة سوقية كبيرة لرحلات جميع شركات الطيران لاسيما «الوطنية»، قد أثرت بشكل مباشر وغير مباشر في اتخاذ هذا القرار.

وأشارت الى ان هذه الاضطرابات قد تدخل قطاع الطيران في المنطقة الى نفق مظلم، مطالبة الحكومات والدول بضرورة التدخل السريع والحاسم لإنفاذ هذه الشركات التي ترفع علم دولها أينما حلت.

ولفتت الى ان العديد من كبرى شركات الطيران الوطنية في المنطقة تتلقى دعما قويا من أجل الاستمرار والنمو، في ظل ظروف اقتصادية قاسية.

وفيما يلي الأسباب التي أثرت على الموقف المالي والتشغيلي للشركة وأدت بمجلس الإدارة إلى اتخاذ قراره بعدم الاستمرار:

خسارة الشركة لأكثر من نصف رأسمالها خلال الفترة الماضية.
سوء الإدارة والتخطيط والمتابعة.
عدم وضوح دراسات الجدوى على الخطوط التي يتم افتتاحها.
عدم التشغيل على أساس تجاري.
عدم الحرفية والمهارة الإدارية في تشغيل أسطول المؤسسة.
مضاعفة رواتب الإدارة التنفيذية بالإضافة إلى زيادة مع اعدادها.
مضاعفة عدد الطائرات المطلوبة للتشغيل من 3 إلى 7 طائرات.
ارتفاع أسعار تأجير الطائرات نتيجة لتوقيت التأجير الذي تزامن ذروه الانتعاش الاقتصادي.
ارتفاع أسعار وقود الطائرات الذي يستحوذ على من 30 إلى 40% من ميزانية شركات الطيران.
اعتماد الشركة على التشغيل من محطة ثانوية «فيينا»، والتي لا يكثر عليها الطلب في السوق المحلي.
زيادة كلفة الصيانة نتيجة الاعتماد على شركات عالمية للصيانة، رغم وجود بديل محلي معتمد دوليا.
التشغيل من مطار جديد لا يلاقي ترحيبا من قبل المسافرين الذين اعتادوا السفر من المطار الرسمي للكويت.
عدم توافر السيولة المالية الكافية للاستمرار في عمليات التشغيل.
الركود الاقتصادي الذي شهده العالم على مدى العامين الماضيين والذي أثّر عموما على شركات الطيران في العالم.
ارتفاع كلفة الخدمات التي تقدمها المؤسسة، مقابل عدد محدود من الركاب.
أعلى رواتب لقيادي الشركة

وقد عزت مصادر مطلعة في قطاع الطيران المحلي لـ «الأنباء» الاسباب الرئيسية في تفاقم خسائر الخطوط الوطنية الى هذا الحد الكبير الى مجموعة من العوامل اهمها الرواتب المرتفعة للغاية التي تعاقدت معها مع الادارة التنفيذية للشركة والتي لا يقل راتب المسؤول فيها عن 15 الف دينار، بالإضافة الى الرواتب العالية لغالبية موظفي وطياري الشركة التي تم استقطابهم من دول عديدة سواء من الكويت او أميركا وكندا والمغرب ولبنان والامارات وجنوب أفريقيا والبيرو واسبانيا وپولندا وتايلند والفلبين.

ومن الامور التي كلفت الخطوط الوطنية ميزانية عالية للغاية الشعار التجاري للشركة التي تعاقدت لتنفيذه مع احدى الشركات الاستشارية الرائدة وهي مجموعة «بيتر شميدت» الأوروبية التي عملت على تصميم العلامة التجارية والهوية الرسمية للخطوط الوطنية، وهي شركة تمتلك خبرة واسعة النطاق في قطاع الطيران وعملت في الماضي مع طيران لوفتهانزا وجيرمان وينغز وطيران مدغشقر.
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
قطاع الطيران في المنطقة بين شبح الإفلاس والدخول في نفق مظلم


الاستثمار في قطاع الطيران بـ «المليارات» ويحتاج إلى فكر ومعايير مختلفة


أحمد يوسف


قال كمال كبشة الخبير السياحي ومدير عام شركة سفريات مساعد الصالح ان الدول والحكومات العربية إن لم تلعب الدور المساند لشركات الطيران لانقاذها من التعرض للافلاس فستفقد هذه الدول مصدرا حيويا مهما من مصادر الدخل القومي لديها، فشركات الطيران الخاصة والحكومية تمر بأسوأ ظروف على الإطلاق منذ عدة سنوات، فالخسائر وصلت الى العظم وبدأت تأكل الأصول. كما ان عدم صرف رواتب الموظفين وتسريح نسبة كبيرة من اليد العاملة لديها بات واضحا، والقادم أسوأ في ظل أزمة اقتصادية طاحنة هزت العالم بأكمله، ولكن كان لقطاع الطيران والسياحة النصيب الأكبر من هذه الأزمة.

وأكد ان عوامل عالمية ومحلية قد تضافرت أعاقت شركة الطيران على الاستمرار في تحقيق النمو خلال الفترة الماضية ابتداء من الأزمة الاقتصادية وصولا الى انفلونزا الخنازير وانتهاء بالرماد البركاني في أيسلندا وديون اليونان، بالاضافة الى العوامل الداخلية المتمثلة في أخطاء ادارية ترتكب في بعض الشركات تبدأ من التطبيق الخاطئ لنظم علم الادارة الحديثة في شركات الطيران وارتفاع أجور العاملين بطريقة مبالغ فيها وزيادة عدد العاملين على الحد المطلوب وشراء الطائرات بحجم اكبر من حجم الطلب عليها من اجل المنافسة مع الشركات الأخرى رغم أنها ليست بحاجة اليها، وبذلك تحملت هذه الشركات عبئا اكبر واستدانت من البنوك بفائدة مالية دون النظر الى التخطيط الجيد لتشغيل هذه الطائرات فبعض الشركات العربية تجد طائراتها تقف على المدرج لعدة أيام أو انها تعمل بأقل أسعار تشغيلية دون النظر الى حجم المصاريف او التكلفة الفعلية للرحلة كما ان التشغيل الخاطئ لبعض المحطات من قبل شركات الطيران أدى للمنافسة فقط بغض النظر عن الربح، وربما كان السبب سياسيا، وذلك على الرغم من تحقيق هذه المحطات خسائر تشغيلية كبيرة. وبات هذا شعارا جديدا يسيطر على هذه الشركات.

ومن دون النظر الى مدى الاستفادة الربحية من تشغيل كل هذه المحطات فهي منافسة للمنافسة فقط.

وقال انه مما فاقم المشكلة زيادة عدد شركات الطيران في الفترة الماضية بطريقة مذهلة، فقد أصبح الترخيص لشركة طيران أسهل من الترخيص لبقالة على حد قول احد وزراء الطيران المدني العربي.

وأكد على انه انطلاقا مما سبق لابد ان تقف الحكومات العربية ضد كل هذه السلبيات وان تصدر التراخيص لشركات الطيران بعد دراسة متأنية ومعمقة، فالأمر ليس سهلا ولا بسيطا، فشركات الطيران عمل ضخم تفوق تكلفته المليارات، لذلك يجب ان يدار بفكر مختلف ومعاييره لا تشبه البزنس العادي او أي أنشطة اقتصادية أخرى.

وأشار الى ان مصادر ربح شركات الطيران تحتاج إلى إعادة ترميم، وهناك المزيد والمزيد من الأخطاء الإدارية بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية.

وهناك حلول وخطط للنهوض بهذا القطاع المهم والحيوي، ولكن دائما هناك سؤال يطرح نفسه وهو متى سيتعافى قطاع الطيران والسياحة العربي من هذه الازمة؟ توجد سلسلة من الأبحاث المستفيضة عالميا اجريت من اجل وضع حلول ناجعة لانتشال هذا القطاع الحيوي من كبوته ولم تقدم جديدا الى الآن.

ومن اهم الحلول القابلة للتطبيق وإعادة القطاع الى حيويته المعهودة يبرز التالي:

الدعم المالي من الحكومات لحماية شركات الطيران من الإفلاس أولا. وعدم الموافقة على الدعم في حال كون ممارسات تلك الشركات غير تجارية وأدت إلى نتائج سيئة.

اعادة هيكلة هذه الشركات بحيث يكون التشغيل على أسس علمية وتجارية واقتصادية وضمن خطة زمنية محددة يتم تقييمها من الحكومات والجهات الرقابية كل فترة زمنية.

إلغاء الخطوط التي لا جدوى اقتصادية لها والتي تكون التكلفة فيها اكبر من الإيرادات.

استخدام العمالة بطريقة مثلى تؤدي بشركة الطيران إلى الهدف المطلوب من دون النظر إلى كثرة العاملين.

عدم المبالغة في فرض رسوم وضرائب على شركات الطيران إلى حد المبالغة في رسوم الإقلاع والهبوط والتموين بالوقود وغير ذلك.

الإسراع بإصدار تشريع عربي موحد يضمن المنافسة الشريفة بين شركات الطيران وعدم الخوض في المنافسات التي تسبب خسائر كبيرة.

المنافسة في تقديم الخدمات سيكون افضل من سياسة تكسير العظم وهذه هي السياسة المتبعة حاليا.

التطبيق الكامل لنظام السموات المفتوحة الذي اقر مؤخرا من دون شروط او وضع عراقيل وهذا دور الإدارة السياسية.

التعاون التجاري بين شركات الطيران العربية وتبادل المعلومات والخبرات والإحصاءات وتقديم الخدمات الأرضية لبعضها الآخر حسب لائحة معتمدة ومصدق عليها من جميع شركات الطيران العربية في المنطقة.

العمل على إبراز دور التكامل الاقتصادي العربي المشترك لتخفيف الآثار السلبية لهذه الأزمة المالية الطاحنة، كما انه لابد من تفعيل قرار إنشاء السوق العربية المشتركة.

وأخيرا، ولا ننسى اتفاقية تحرير النقل الجوي بين الدول العربية الموقعة في دمشق بتاريخ 19/12/2004 التي دخلت حيز التنفيذ في فبراير 2007 بتصديق خمس دول عربية عليها (سورية والأردن ولبنان وفلسطين والإمارات) في إنشاء منطقة تجارة حرة عربية تقوم بتسهيل حركة انتقال الركاب والبضائع بين الدول العربية تحقيقا لقواعد حريات النقل الخمسة التي أقرتها المنظمة الدولية للطيران في حق العبور والهبوط وتحميل ركاب وبضائع بين الدول.

حلول لقطاع الطيران

واستعرض كبشة مجموعة من الحلول التي تعيد قطاع الطيران في المنطقة إلى حيويته المعهودة وتتمثل في:

التشغيل على أسس تجارية.
إلغاء بعض الخطوط.
تخفيف رسوم وضرائب المطارات والوقود.
إصدار تشريع عربي يضمن المنافسة الشريفة.
الاستخدام الأمثل للعمالة.
تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة.
تبادل الخبرات والمعلومات بين شركات الطيران في المنطقة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى