آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على تراجع قدره 9ر24 نقطة


(كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 9ر24 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 6ر6708 نقطة.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 5ر110 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 6ر16 مليون دينار كويتي موزعة على 2374 صفقة نقدية.

وارتفع مؤشر قطاع واحد من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الصناعة ارتفاعا قدره 7ر13 نقطة فيما كان قطاع الخدمات الاكثر تراجعا من بين القطاعات ب 61 نقطة تلاه قطاع الاستثمار ب 7ر37 نقطة ثم جاء قطاع الاغذية بتراجع قدره 1ر27 نقطة.

وحقق سهم شركة الصناعات المتحدة اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9ر5 في المئة تلاه سهم شركة عمار للتمويل والاجارة مرتفعا بنسبة 5ر5 في المئة ثم سهم شركة منا القابضة مرتفعا بنسبة 1ر5 في المئة.

وسجل سهم الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 7ر11 في المئة تلاه سهم الشركة الخليجية للصخور بنسبة تبلغ 4ر7 في المئة ثم سهم شركة دانة الصفاة الغذائية بنسبة تراجع بلغت نحو 7ر6 في المئة.

وحقق سهم شركة بيت التمويل الخليجي اعلى مستوى تداول من بين الشركات بكمية اسهم بلغت نحو 22 مليون سهم.

واستحوذت خمس شركات هي بيت التمويل الخليجي ومشاريع الكويت القابضة (كيبكو) وابيار للتطوير العقاري ورابطة الكويت والخليج للنقل (كي.جي.ال) ومبرد للنقل على 6ر43 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 2ر48 مليون سهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نايف العنزي: إدارة البورصة أوقفت «الشبكة» بقانون غير مفعل.. وخطوتنا المقبلة اللجوء إلى القضاء



اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الشبكة القابضة نايف العنزي ان الشركة قدمت كافة البيانات المطلوبة منها لادارة سوق الكويت للاوراق المالية الا ان البورصة لجأت لتفعيل قانون يتم تفعيله بالسابق وقررت فجأة وقف الشركات التي خسرت %75 من رأسمالها عن التداول وهذا القانون لم يكن مفعلا في السابق.
واضاف العنزي في تصريح خاص لـ«الوطن» ان هناك شركات كثيرة حدث لها ما حدث لـ«الشبكة» ولكن نتيجة للمحسوبيات والمجاملات لم يتم ايقاف اسهمها مؤكدا ان الشبكة القابضة ستتخذ خطوة جديدة خلال المرحلة المقبلة واللجوء للقضاء.
واشار العنزي الى ان هناك خطة لدى الشركة تستطيع من خلالها ان تقدم خدمات لصالح الشركة ومساهميها في محاولة منها لفك التشابك بينها وبين شركة الدولية للاجارة والاستثمار مؤكدا ان هناك بوادر ايجابية في الافق وفي حال تم فك التشابك ستكون هناك ربحية للشركة «الشبكة».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عودة التأزيم السياسي تساهم في تراجع السوق


«غلف انفست»: تخطي المؤشر الاتجاه التنازلي مرهون بتجاوز المقاومة الأولى عند 6776 نقطة




قال تقرير غلف انفست الاسبوعي عن سوق الكويت للأوراق المالية انه شهد مؤشر السوق تراجعاً في جميع مؤشراته الرئيسية حيث انخفض المؤشر السعري بواقع 76.8- نقطة وبنسبة %-1.13 كما انخفض المؤشر الوزني بواقع 1.29- نقطة وبنسبة %-0.13 وذلك لعدة عوامل أهمها، استمرار شح السيولة وضعف التداولات والعزوف عن الشراء وخصوصا بعد قيام شركة زين بالطلب من ادارة البورصة بوقف التداول عن أسهم الشركة لحين الانتهاء من عملية توزيع الأرباح على المساهمين أدى الى انخفاض مؤشرات السوق الرئيسية.وكثرة الشائعات حول موضوع توزيعات زين وعدم قدرة الشركة على توزيع الأرباح في موعدها المحدد أو تأخر تسلم أموال صفقة زين أفريقيا، بالاضافة الى الشائعات التي وردت حول نية الهيئة العامة للاستثمار ببيع حصتها في زين بعد الاعتراض الذي قدمته الهيئة على التوزيعات النقدية لشركة زين خلال الجمعية العمومية للشركة الأمر الذي أدى الى حالة من القلق والتخوف من قبل المستثمرين. كما كان لاحتقان الأوضاع السياسية الداخلية والخارجية الأثر السلبي على السوق مع عودة التأزيم السياسي بين المجلس والحكومة بعد اعلان عدد من النواب تقديم استجوابات الى رئيس مجلس الوزراء والتطورات التي شهدتها المنطقة في ظل الاعتداء على اسطول الحرية.
وذكر التقرير انه في تحليلنا الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 2010/5/30 بأننا نتوقع بأن المؤشر يجب عليه تجاوز نقطة المقاومة الأولى عند 6878 نقطة ومن ثم نقطة المقاومة الثانية عند 6975 نقطة ليتمكن من تخطى الاتجاه التنازلي الأساسي والقناة السعرية التنازلية، وان لم يحصل ذلك واستمر في التذبذب داخل القناة السعرية التنازلية فمن الممكن نزول المؤشر الى نقطة الدعم الأولى عند 6776 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 6700 نقطة.وبالفعل فقد استمر المؤشر في التذبذب داخل القناة السعرية التنازلية مما أدى الى نزول المؤشر تحت نقطة الدعم الأولى حيث أقفل المؤشر عند 6733.5 نقطة.أما بالنسبة لتحليلنا للفترة المقبلة، فأننا نتوقع بأن المؤشر يجب عليه تجاوز نقطة المقاومة الأولى عند 6776 نقطة ومن ثم نقطة المقاومة الثانية عند 6878 نقطة مع ارتفاع القيم والكميات المتداولة ليتمكن من تخطي الاتجاه التنازلي الأساسي والقناة السعرية التنازلية، وان لم يحصل ذلك واستمر في التذبذب داخل القناة السعرية التنازلية فمن الممكن نزول المؤشر الى نقطة الدعم الأولى عند 6700 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 6655 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«دار الكوثر» تطرح 49 قطعة أرض في عُمان بقيمة 4 ملايين دينار




أعلنت شركة «دار الكوثر العقارية» احدى شركات «المجموعة الخليجية للتنمية والاستثمار» عن طرح حزمة جديدة من الأراضي في محافظة ظفار تشمل صلالة وطاقه ومرباط والمزيونه ومقشن وتشمل 49 قطعة أرض.
وقال نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة أحمد الصفار خلال بيان صحافي ان الأراضي المطروحة تشمل أراضي تجارية تبدأ من 400 متر الى 1300 متر، وأراضي صناعية تبدأ من 1960 متر الى 4000 متر.
وأشار الصفار الى ان قيمة الأراضي التي تطرحها تصل الى حوالي 4 ملايين دولار، وأن هذه الأراضي تعتبر عروضا خاصة للتملك خلال فترات الصيف والأجازات.
ولفت الصفار الى ان هذه الأراضي يوجود بها جميع الخدمات والتي تعتبر من أفضل المناطق المطلوبة في ظفار خلال الفترات الماضية.
وأكد الصفار على ان الشركة ماضية في طرح صفقاتها ومشروعاتها المميزة بالاضافة على تقديم خدمات وتسهيلات الدفع التي تتجاوز الـ 12 شهر، والتي حققت من خلال تلك الانظمة نجاحاً في ايجاد حلول عقارية لمشكلة التمويل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المخاوف من البنوك وبيانات الوظائف الأمريكية تقض مضاجع المستثمرين


تقرير الوظائف الأمريكية كان سبباً في خيبة أمل مريرة. وإلى جانب شائعات غير مؤكدة مفادها أن إحدى المؤسسات المالية الكبرى في منطقة اليورو يمكن أن تكون الآن تعاني من متاعب، أدى ذلك إلى هروب جماعي بعيداً عن الموجودات الخطرة. مؤشر فاينانشيال تايمز العالمي تراجع بنسبة 2.1 في المائة، وتراجعت أسعار السلع، واخترق اليورو حاجز 1.20 أمام الدولار للمرة الأولى منذ 4 سنوات. وأصبح وضع الملاذات الآمنة الآن هو أن الدولار وسندات الخزانة الأمريكية تشهدان تدفقات داخلة مكثفة. مؤشر فيكس، الذي يقيس مقدار التقلب في "وول ستريت"، والذي يُوصف في الغالب بأنه مقياس الخوف في "وول ستريت"، ارتفع بنسبة 10 في المائة ليسجل 32.5 نقطة. وفي وقت متأخر في جلسة التعاملات تراجعت المؤشرات الرئيسة الثلاث بأكثر من 3 في المائة، حيث هبط مؤشر داو جونز للشركات الصناعية إلى ما دون عشرة آلاف نقطة. هبط مؤشر فاينانشيال تايمز للبنوك العالمية بنسبة 3.3، كنوع من رد فعل المتداولين على تراجع أسهم بنك سوسيتيه جنرال (الشركة العامة) بنسبة 8 في المائة، على خلفية أحاديث بأن هذا البنك الفرنسي يعاني متاعب في وضع أحد المشتقات.

قال البنك إنه يرفض التعليق على شائعات السوق. لكن عمق ردة الفعل في السوق بخصوص هذا الموضوع أثار وأبرز حساسية المتداولين بالنسبة للمخاوف من أن المتاعب المترابطة في منطقة اليورو في مجال المالية العامة والقطاع البنكي من شأنها إبطاء النمو الاقتصادي العالمي الهش. كذلك شعر المتداولون بالقلق من وضع المالية العامة في هنغاريا. الوظائف المرتقبة لم تتحقق. تقرير الوظائف الجديدة في القطاعات غير الزراعية في أيار (مايو) ذكر أن عدد هذه الوظائف بلغ 431 ألف وظيفة، وهو رقم أدنى من الرقم الذي كان متوقعاً، ومقداره 513 ألف وظيفة. لكن ما هو أسوأ من ذلك هو ما ذُكِر من أن هذه الوظائف البالغة 411 ألف وظيفة كانت نتيجة عمليات توظيف مؤقتة. وارتفع عدد وظائف القطاع الخاص بمقدار 41 ألف وظيفة فقط، وهو رقم كان كذلك أدنى من التوقعات. قال دان فاريتا كبير المحللين الإستراتيجيين للسوق في مجموعة لاسال للعقود الآجلة LaSalle Futures Group: "عدد العاطلين عن العمل وعدد الوظائف لهما أثر قوي في السوق، إلى جانب المشكلات في منطقة اليورو.

وهناك جوانب للموضوع تنتشر إلى بلدان أخرى، وهذا من شأنه التسبب في عدد كبير من المخاوف بالنسبة للمستثمرين". قبل ساعة واحدة من موعد الإقفال في نيويورك سجل مؤشر داو جونز للشركات الصناعية تراجعاً مقداره 323.68 نقطة، أي بنسبة 3.1 في المائة، ليصل إلى 9931.60 نقطة. أما مؤشر ستاندارد آند بورز 500 (الأوسع نطاقاً) ومؤشر ناسداك فقد تراجعا كذلك بنسبة تزيد على 3 في المائة. خسرت البورصات الأوروبية مكاسبها الأولية بعد الشائعات البنكية وبيانات الوظائف. تراجع مؤشر فاينانشيال تايمز يوروفيرست 300 لعموم أوروبا بنسبة 2 في المائة، وخسر قطاع البنوك 3.9 في المائة، وتراجع مؤشر فاينانشيال تايمز 100 في لندن بنسبة 1.6 بالمائة.

بصورة عامة، أقفلت الأسهم الأوروبية بمعدلات حادة إلى الأدنى. في فرنسا تراجع مؤشر كاك 40 بنسبة 2.9 بالمائة، كما تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 Euro Stoxx بنسبة 1.8 في المائة. تحسن وضع السندات الرئيسة بسبب اللجوء إليها كملاذ آمن، حيث تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 16 نقطة أساس ليصل إلى 3.21 في المائة. وهبط العائد على سندات الخزانة الألمانية لأجل 10 سنوات بنسبة 10 نقاط أساس ليصل إلى 2.57 في المائة، وهو رقم متدنٍ قياسيٍّ. بعض البلدان (التي تُدعى البلدان الهامشية) في منطقة اليورو شعرت بتراجع الضغط، وبالتالي تراجعت العوائد إلى حد ما، وهي علامة على أن مركز مشاعر القلق في منطقة اليورو انتقل بعيداً عن السندات السيادية وعاد إلى قطاع الشركات في الوقت الحاضر.

العوائد على السندات الإسبانية القياسية لأجل 10 سنوات هبطت بنسبة نقطتي أساس لتصل إلى 4.56 في المائة، رغم أنها لا تزال قريبة من أعلى مستوياتها التي سجلتها منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2008، وفقاً لوكالة رويترز. في آسيا أقفل مؤشر فاينانشيال تايمز لمنطقة آسيا – الباسيفيك بتراجع مقداره 0.3 في المائة، كنوع من رد فعل بعض المستثمرين على التعليقات المتشائمة حول آفاق الطلب على الموارد في الصين إذا أفلحت بكين في تقليص النمو. مؤشر ستاندارد آند بورز – إيه إس إكس S&P/ASX 200 في سيدني (الذي تكثر فيه شركات المعادن) تراجع بنسبة 0.8 في المائة. وقال كبير التنفيذيين في كوديلكو Codelco وكبير التنفيذيين في شركة Freeport-McMoRan Copper & Gold، وهما أكبر شركتين في العالم لإنتاج النحاس، إن الطلب على المعدن الأحمر سيتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الصيني، وفقاً لتقرير من بلومبيرج
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
hsbcيتجه لبيع حصص أغلبية في 5 شركات تابعة


قال بنك HSBC البريطاني إنه يجري محادثات قد تؤدي إلى بيع حصص أغلبية في خمس شركات تابعة له تنشط في إدارة صناديق الاستثمار الخاص مع عودة البنوك للتركيز على العمليات الأساسية.

وقال HSBC، أكبر بنك في أوروبا أمس، إنه من المتوقع أن تؤدي المحادثات إلى بيع شركات إدارة صناديق الاستثمار الخاص التابعة له في هونج كونج وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا والشرق الأوسط. وتركز شركات الاستثمار الخاص الإقليمية التابعة للبنك على دعم عمليات استحواذ على حصص أغلبية في بريطانيا واستثمارات في التكنولوجيا في آسيا وصناديق الاستثمار والصفقات متوسطة الحجم في الولايات المتحدة وعمليات استحواذ على حصص أغلبية وتوفير رأس المال لتنمية الشركات في إفريقيا.

وفي بيان منفصل قالت شركة HSBC انفراستراكتشر المدرجة بشكل مستقل إن البنك وافق على شروط بيع وحدته HSBC اسبيشياليست انفستمنتس للاستثمار العقاري واستثمارات البنية التحتية.

ومن المتوقع أن تستكمل الصفقة بنهاية 2010 وستشهد احتفاظ HSBC بحصة أقلية كبيرة في الشركة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على تراجع قدره 9ر43 نقطة مع نهاية تداولات اليوم



(كونا) اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 9ر43 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 7ر6664 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر98 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 6ر15 مليون دينار كويتي موزعة على 2307 صفقات نقدية.
وارتفع مؤشر قطاع واحد من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الصناعة ارتفاعا قدره 1ر24 نقطة بينما كان قطاع الخدمات الاكثر تراجعا من بين القطاعات ب 107 نقاط تلاه قطاع الاستثمار بتراجع 2ر79 نقطة ثم قطاع الاغذية بتراجع قدره 51 نقطة.
وحقق سهم شركة الدار الوطنية للعقارات (ادنك) اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 2ر10 في المئة تلاه سهم شركة اركان الكويت العقارية مرتفعا بنسبة 2ر6 في المئة ثم سهم شركة الصناعات المتحدة مرتفعا بنسبة 6ر5 في المئة.
وسجل سهم شركة التخصيص القابضة اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 6ر8 في المئة تلاه سهم الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة تبلغ 4ر8 في المئة ثم سهم شركة بيت الاستثمار الخليجي بنسبة تراجع بلغت نحو 3ر8 في المئة.
وحقق سهم شركة مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى تداول من بين الشركات بكمية اسهم بلغت نحو 3ر11 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة وبيت التمويل الخليجي والاستشارات المالية الدولية (ايفا) والصناعات المتحدة واجيليتي على 8ر32 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 5ر32 مليون سهم.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حصلت على 8 نقاط وفقاً لمؤشر «لينا بورج ماديول للشفافية» الصادر عن معهد الصناديق السيادية الأمريكي


هيئة الاستثمار في المركز الـ8 عالمياً في القيمة السوقية للأصول بواقع 202.8 مليار دولار





احتلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية المركز الثامن عالمياً من إجمالي 50 صندوقا سياديا من حيث القيمة السوقية للأصول والتي بلغت 202.8 مليار دولار.
وحصلت الهيئة العامة للاستثمار على 8 نقاط من إجمالي 10 نقاط وفقا لمؤشر لينا بورج ما ديول للشفافية والصادر عن معهد الصناديق السيادية الأمريكي.
وتصدر جهاز أبو ظبي القائمة حيث بلغت القيمة السوقية لأصوله 627 مليار دولار وحصل على 3 نقاط وفقا لمؤشر الشفافية.
وجاء صندوق المعاشات الحكومية بالنرويج في المركز الثاني بقيمة سوقية للأصول 443 مليار دولار و10 نقاط وفق مؤشر الشفافية.
وجاءت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في المركز الثالث بقيمة سوقية للأصول 415 مليار دولار ونقطتين وفق لمؤشر الشفافية.
وحلت شركة الاستثمار الامن في الصين في المركز الرابع بقيمة سوقية للأصول 347 مليار دولار ونقطتين وفق مؤشر الشفافية، ومؤسسة الاستثمار الصينية في المركز الخامس بقيمة سوقية للأصول 288.8 مليار دولار، و6 نقاط وفق مؤشر الشفافية.
وحلت مؤسسة استثمار حكومة سنغافورة في المركز السادس بقيمة سوقية للأصول 247.5 مليار دولار و6 نقاط وفق مؤشر الشفافية، محفظة هيئة الاستثمار النقدي في هونج كونج في المركز السابع بقيمة سوقية للأصول 227.6 مليار دولار و8 نقاط وفق مؤشر الشفافية.
وجاء صندوق الضمان الاجتماعي الصيني في المركز التاسع بقيمة سوقية للأصول 146.5 مليار دولار و5 نقاط وفق مؤشر الشفافية، وصندوق الرفاهية الوطنية في روسيا في المركز العاشر بقيمة سوقية للأصول 142.5 مليار دولار و5 نقاط وفق مؤشر الشفافية.

الصناديق العربية

وحلت المؤسسة الليبية للاستثمار في المركز 12 بقيمة سوقية 70 مليار دولار ونقطتين وفقا لمؤشر الشفافية، وجهاز استثمار قطر في المركز 13 بقيمة سوقية 65 مليار دولار وخمس نقاط وفق مؤشر الشفافية، صندوق تنظيم الإيرادات في الجزائر في المركز 15 بقيمة سوقية 54.8 مليار دولار ونقطة واحدة وفق مؤشر الشفافية، وشركة الاستثمارات البترولية في الامارات في المركز 27 بقيمة سوقية 14 مليار دولار وغير محددة من حيث الشفافية، صندوق مبادلة الاستثماري في دبي المركز 26 بقيمة سوقية 13.3 مليار دولار و10 نقاط للشفافية، وشركة ممتلكات البحرين القابضة في المركز 33 بقيمة سوقية 9.1 مليارات دولار و9 نقاط للشفافية، صندوق الاحتياطي الحكومي العام في عمان في المركز 35 بقيمة سوقية 8.2 مليارات دولار ونقطة واحدة للشفافية، صندوق الاستثمارات العامة في السعودية في المزمز 37 بقيمة سوقية 5.3 مليارات دولار وثلاث نقاط للشفافية.
وجاءت هيئة رأس الخيمة للاستثمار في المركز 42 بقيمة سوقية 1.2 مليار دولار وثلاث نقاط للشفافية، جهاز الامارات للاستثمار في المركز 48 وغير محدد بالنسبة للقيمة السوقية ونقطتين للشفافية وصندوق الاستثمار العماني في المركز 49 وغير محدد بالنسبة للقيمة السوقية والشفافية، ومجلس أبو ظبي للاستثمار في المركز 50 وغير محدد بالنسبة للقيمة السوقية والشفافية.

التوزيع الجغرافي

تعتبر حصة آسيا أكبر حصة للصناديق السيادية حيث يتمركز فيها %38 من إجمالي الصناديق السيادية العالمية.
وتأتي منطقة الشرق الأوسط في المركز الثاني بحصة %38 وأوروبا في المركز الثالث بحصة %18 وأفريقيا في المركز الثالث بحصة %3 والأمريكيتان في المراكز الرابع بحصة %2.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أحمد الهارون بعد ترؤسه اجتماع لجنة السوق: الأمور ستكون واضحة.. وأسباب الإيقاف ستنجلي


عودة سهم «زين» للتداول خلال أيام



اكتفى وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أحمد الهارون بالاشارة الى ان الأسباب التي استدعت ايقاف سهم زين عن التداول ستنجلي خلال أيام دون ان يشأ الخوض في تفاصيل ما يعنيه.
وقال الهارون في تصريحات صحافية عقب اجتماع لجنة السوق أمس عن هذا الأمر «خلال أيام الأمور ستكون واضحة رافضاٌ الرد على أية استفسارات صحافية أخرى».
وذكر الهارون ان البورصة «ادارة ولجنة» عليها ان تتخذ كل التدابير التي تقي السوق والمتداولين من أية تبعات تنجم عن عدم الوضوح بما فيها ايقاف أي سهم ليضيف بقوله «نحن نتكلم عن صفقة كبيرة وتوزيعات غير عادية وعليه فان الأمر قد يأتي بنوع من عدم الوضوح الذي استدعى ايقاف السهم حتى استجلاء كل الأمور».
يشار الى ان لجنة السوق أطلعت على ما أجرته اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة السوق المعنية ببحث توزيعات زين.
وأشار الهارون الى ان لجنة السوق في اجتماعها أمس ناقشت استكمال تحديث البيانات الخاصة بحملة الأسهم عن طريق الشركة الكويتية للمقاصة عن طريق سجل يحوي كافة البيانات الخاصة بحملة الأسهم بشكل واضح معتبراً ان البورصة باتت تملك سجلاً توثيقياًً عن المتداولين قبل ان يصفه بوثيقة من الوثائق المهمة.
وأضاف الوزير قائلاً «نتكلم عن 880 ألف حساب قبل ان يوضح أنه لا يعنى 880 ألف متداول على أساس احتمالية ان يكون للشخص أكثر من حساب» لافتاً الى ان الوصول الى سجل واضح للمتداولين استدعى التحري عن الأسماء والبيانات عبر الهيئة العامة للمعلومات المدنية أو عن طريق الشركات قبل ان يستكمل بالقول «يمكن الوصول الى الأسهم المتداول عليها من قبل أي متداول» ولفت الهارون الى أن الاجتماع تطرق الى تطوير الموقع الالكتروني للبورصة بالعمل على جعله مركزا رئيسيا يمثل مرجعية معلوماتية للبورصة بعد استكمال الجوانب الفنية مشيرا الى أنه تم الاطلاع على الخطة البديلة التي تضمن عمل السوق في حال الكوارث «لا قدر الله» من خلال بديل لنظام التداول.
وأضاف الهارون ان اللجنة أطلعت على ما قامت به ادارة السوق من تدريب 2 شاب كويتي في بورصات الكويت ولندن وأستكهولم مشيرا الى ان السوق ينافس الشركات الخاصة والهيئات الأخرى على استقطاب هؤلاء الشباب لتعيينهم مشدداً على مواصلة البورصة لخدماتها التدريبية.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبراء بريطانيون: اتحاد اليورو سينهار



رجح خبراء اقتصاد بريطانيون ألاّ تصمد الوحدة النقدية الأوروبية بصورتها الحالية أكثر من خمس سنوات قادمة، إذ قد تنسحب منها أكثر من دولة -بما فيها ألمانيا- بسبب أزمة الديون التي اجتاحت عددا من الدول الأعضاء في مجموعة اليورو.

وكان الهبوط الحاد لقيمة اليورو مقابل الدولار الأميركي, وحالة الاضطراب الشديد التي شهدتها الأسواق العالمية مؤخرا -رغم كل الإجراءات التي اتخذها القادة الأوروبيون في سبيل التصدي لأزمة الديون والعجز في الموازنات- قد أثارا التساؤلات عن مستقبل اليورو، بل وعن مستقبل الوحدة النقدية الأوروبية برمتها.

ووفقا لنتائج أولية لمسح تجريه أسبوعية صنداي تلغراف البريطانية, ويشمل 25 من أبرز الخبراء البريطانيين, اعتبر 12 منهم أن مجموعة اليورو التي تضم 16 دولة لن تستمر بتركيبتها الحالية، في ضوء ترجيح انسحاب أعضاء منها تحت وطأة أزمة الديون والموازنات.

وفي المقابل, عارض ثمانية من الخبراء المشمولين بالمسح هذا الرأي، مؤكدين قدرة اليورو على الاستمرار، في حين قال خمسة إنهم لم يحسموا آراءهم بعد.

وجدير بالذكر أن بريطانيا ليست عضوا في الوحدة النقدية الأوروبية أو مجموعة اليورو.

احتمال قائم
ورأى اثنان ممن أيدوا قابلية نظام اليورو للاستمرار أنه سيصمد, ولكن ثمن صموده سيكون عجز واحدة على الأقل من الدول الست عشرة الأعضاء عن دفع ديونها السيادية.


ميركل قالت في ذروة الأزمة إن اليورو مهدد في بقائه (الفرنسية-أرشيف)
ورأى الباحث الاقتصادي أندرو ليليكو أن فرص استمرار مجموعة اليورو بتركيبتها الحالية تقارب الصفر.


وقال إنه متيقن تقريبا من أن اليونان –التي ترزح تحت ديون تقارب 400 مليار دولار وعجز في الموازنة يناهز 13% من ناتجها الإجمالي- ستبلغ مرحلة العجز عن سداد ديونها.

واعتبر في الوقت نفسه أن تفجر نوع من الثورة في اليونان, بسبب أزمتها المالية الحادة التي دفعتها إلى اتخاذ إجراءات تقشفية هي الأشد في تاريخها, احتمال قائم.

وذهب الباحث الاقتصادي الآخر دوغلاس ماك ويليامس إلى حد التكهن بأن نظام اليورو ربما بات على وشك الانهيار, وأن ذلك الانهيار قد يحصل في غضون أسبوع.

ولم يستبعد المسؤول السابق في مصرف إنجلترا المركزي (بنك أوف إنغلند) ديفد بلنشفلاور, انسحاب ألمانيا، مشيرا إلى أنها تعارض إنقاذ أعضاء آخرين، مع أنها ساهمت في الواقع في خطة بتريليون دولار أُقرت الشهر الماضي لإنقاذ دول كاليونان وإسبانيا والبرتغال وإيرلندا تواجه عجزا عن سداد ديونها.

وأيد أربعة من الخبراء احتمال خروج ألمانيا, ورأوا أنه الأكثر ترجيحا، مع أن التوقعات الحالية تصب في اتجاه خروج الدول الأضعف ماليا مثل اليونان.


ومن هؤلاء تيم كونغدون, من مجموعة البحث النقدي الدولية, الذي توقع خروج اليونان والبرتغال وربما أيضا إيرلندا, بل إنه لم يستبعد تفتت المجموعة تماما في ظل الخلافات بين ألمانيا وفرنسا.

ولم يستبعد الخبير بيتر واربورتون انضمام دول كالدانمارك وأخرى من وسط وشرق أوروبا إلى مجموعة اليورو مقابل انسحاب ألمانيا, وأن يوجد نظام يسمح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالانضمام للمجموعة والخروج منها وفقا لضوابط معينة.

وذكّر بعض الخبراء البريطانيين بتصريحات سابقة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت فيها إن اليورو يواجه أزمة وجود, ليستنتجوا أن الوحدة النقدية الأوروبية تواجه بالفعل احتمال التفتت, مع أن مسؤولين دوليين على غرار مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان استبعدوا هذا الاحتمال.
المصدر: الصحافة البريطانية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع العدد الإجمالي إلى 234 ألف حساب

578 حساباً جديداً بالبورصة الشهر الماضي..86 في المئة منها غير نشطة



• تراجع الأسهم أدى إلى ضياع أموال من يتعاملون بـ«الآجل»
• حسابات الكويتيين هي الأنشط والأكثر تغيراً خلال العام الحالي
• الحسابات النشطة لدى الخليجيين ارتفعت بـ 4 فقط والجنسيات الأخرى تراجعت
على الرغم من ارتفاع اعداد حسابات التداول في البورصة نهاية شهر مايو من العام الحالي فان ذلك تزامن مع ازدياد اعداد الحسابات غير النشطة وذلك مقارنة بالشهر السابق «ابريل».
فقد بلغت الزيادة في الحسابات للمتداولين نحو 578 حسابا جديدا تم فتحها خلال شهر مايو، ولكن عدد الحسابات غير النشطة ازداد بواقع 498 حسابا خلال نفس الفترة، وذلك اعتمادا على احصائية بهذا الشأن نشرتها البورصة على موقعها، علما بان المقصود بالحسابات النشطة هي الحسابات التي لم يتم التداول عليها خلال الاشهر الـ6 الاخيرة.
وقد بلغ اجمالي حسابات التداول نهاية مايو نحو 234.074 حسابا مقارنة بـ233.496 حسابا في نهاية ابريل، وبلغت النشطة منها نحو 29.663 حسابا في نهاية مايو مقارنة بـ29.583 في نهاية ابريل، اما الحسابات غير النشطة فقد بلغت 204.411 حسابا في مايو مقارنة بـ203.913 في ابريل وذلك لجميع الجنسيات في السوق.

الكويتية الأكثر تغيراً
وبطبيعة الحال فقد جاءت
معظم التغييرات في الكويتيين من حيث الجنسية تلتها الخليجية والاخرى بطبيعة الحال، وهو مايؤكد
ضعف استقطاب السوق
للاموال الاجنبية، وعدم توفر
عوامل الجذب لها في الوقت الراهن، ويشار الى ان حساب تداول الخليجيين النشطة لم ترتفع سوى بـ5
حسابات، بينما تراجعت النشطة في الجنسيات الاخرى بـ4 حسابات.

أسباب غير النشطة
وتجدر الاشارة الى ان تزايد الحسابات غير النشطة في السوق يعود الى التراجع الشديد في اسعار غالبية الاسهم وخصوصا المضاربية منها على وقع الازمة المالية العالمية، وهو ما ادى الى خروج اعداد كبيرة من السوق بعد خسائر قاسية قاربت الـ100 في المئة من رأس المال لدى البعض، وخصوصا ممن كانت تعاملاته تتركز على السوق الاجلة والبيوع المستقبلية.
ومن جهة اخرى فان انخفاض الاسعار بصورة كبيرة ادى الى احتفاظ اعداد اخرى من المتداولين للاسهم وعدم بيعها انتظارا لارتفاعها خلال الاسابيع القادمة، ولكن الفترة امتدت لاشهر دون ان تستعيد تلك الاسهم اسعارها السابقة.



تاريخ النشر: الثلاثاء, يونيو 08, 2010
الدار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشروع بلحاف اليمني



الوحدة الثانية من مشروع بلحاف اليمني لتسييل الغاز في ميناء عدن والتي افتتحت مؤخرا ويتوقع ان تعالج اربعين الف متر مكعب من الغاز يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------

صناعة النقل الجوي العالمية تتوقع العودة للربحية ولكن ليس لشركات الطيران الاوروبية

برلين ـ رويترز: اجتازت شركات الطيران العالمية عامين من الشقاء الاقتصادي بتحسن مفاجئ في توقعات الصناعة امس الاثنين وإن جاء هذا مقرونا بتحذير قوي بشأن الناقلات الأوروبية.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجعات كبيرة لاسعار المعادن الصناعية والنحاس في أدنى مستوياته بثمانية أشهر

لندن ـ رويترز: هوت المعادن الصناعية امس الاثنين إذ سجل النحاس أدنى مستوى في ثمانية أشهر في ظل بيع المستثمرين الأصول عالية المخاطر بسبب تزايد المخاوف بشأن سلامة اقتصاد منطقة اليورو وهو ما أضر بالعملة الأوروبية الموحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

المناقشات تتكثف في اوروبا حول الحوكمة الاقتصادية

لوكسمبورغ ـ ا ف ب: واصل وزراء المالية الاوروبيون امس الاثنين مناقشاتهم حول وسائل تعزيز ضوابط الميزانية والحوكمة الاقتصادية، فيما برزت مخاوف جديدة حول اقتصاد المجر ادت الى تراجع العملة الاوروبية الموحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

بحث تفعيل التجارة بين اسرائيل ومصر
القاهرة ـ د ب أ: غادر القاهرة امس الاثنين غابريل بارباشار نائب وزير التجارة الاسرائيلى عائدا إلى تل أبيب بعد زيارة لمصر استغرقت يومين. وأجرى المسؤول الاسرائيلى خلال زيارته مباحثات مع عدد من المسئولين المصريين لبحث تفعيل حركة التجارة بين مصر وإسرائيل.


--------------------------------------------------------------------------------

اتفاق سعودي مصري على رفع قيمة التجارة البينية إلى 5 مليارات دولار العام المقبل

الرياض - يو بي اي: اتفقت المملكة العربية السعودية ومصر على الوصول بالتجارة البينية بين البلدين إلى 5 مليارات دولار بحلول العام المقبل. ونقلت الصحف السعودية امس الاثنين عن وزير التجارة والصناعة المصري المهندس رشيد محمد رشيد عقب جلسة مباحثات عقدها أمس في جدة مع وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل قوله


--------------------------------------------------------------------------------

صائدو الصفقات يمكنون النفط من تعويض خسائره بعد تراجعه دون مستوى 70 دولارا
لندن ـ رويترز: عوض النفط الخسائر التي مني بها في أوائل التعاملات امس الاثنين حينما انخفض بنحو ثلاثة في المئة دون مستوى 70دولارا النفسي بفضل عمليات شراء من جانب صائدي الصفقات رغم علامات على ضعف الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة ومخاوف بشأن ديون المجر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

شركة فلاي دبي للطيران الرخيص ترفع رأسمالها الى 136 مليون دولار

دبي ـ ا ف ب: اصدر نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاثنين قرارا برفع رأسمال شركة فلاي دبي للطيران الاقتصادي التابعة لحكومة الامارة من 60 مليون دولار الى 136.2 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

اتصالات لتوريد الغاز المصري لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة

غزة ـ د ب أ: قال مسؤول في محطة غزة لتوليد الكهرباء امس الاثنين ان هناك مسعى لاستيراد الغاز الطبيعي من مصر لاستبداله بالسولار الصناعي الذي تحصل عليه من إسرائيل لتشغيل المحطة.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة غازبروم توافق على شروط عامة لاتفاق طويل الأمد لنقل الغاز الروسي للصين

موسكو - يو بي اي: وافقت شركة غازبروم الروسية على شروط عامة لاتفاق طويل الأمد لنقل الغاز إلى الصين.


--------------------------------------------------------------------------------

روسيا ستضع سياسة بيئية جديدة للسنوات العشرين المقبلة

موسكو، روسيا ـ يو بي اي: أوعز الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف امس الإثنين، إلى المنظمات الحكومية وغير الحكومية بوضع مسوّدة للسياسة البيئية في البلاد على مدى السنوات العشرين المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------

سلطنة عُمان: حجم أضرار الاعصار فيت قد يصل الى 780 مليون دولار

مسقط ـ رويترز: قال مسؤول حكومي امس الاثنين ان حجم الاضرار الناجمة عن الاعصار فيت الذي ضرب ساحل سلطنة عمان في الاسبوع الماضي وقتل 21 شخصا يمكن ان يتجاوز 300 مليون ريال عماني (780 مليون دولار)


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يرى ان سعر النفط عادل وينتقد عدم الالتزام بحصص أوبك

كوالالمبور ـ رويترز: قال وزير النفط العراقي امس الاثنين إن أسعار النفط الحالية عادلة وليست مرتفعة بدرجة تعرقل انتعاش الاقتصاد العالمي مضيفا أنه ليس راضيا تماما عن مستويات التزام أعضاء أوبك بحصص الانتاج.


--------------------------------------------------------------------------------

اكسون موبيل تدعو الحكومات للتأني بشأن قواعد التنقيب عن النفط بالمياه العميقة

بكين ـ رويترز: تأمل شركة اكسون موبيل للنفط أن تتروى الحكومات المعنية في تقييم السبب الرئيسي وراء التسرب النفطي الذي سببه انفجار في أحد حقول شركة بي.بي قبل اتخاذ أي قرارات بشأن التنقيب في المياه العميقة.


--------------------------------------------------------------------------------

الامم المتحدة:الناتج المحلي الاجمالي لدول اسيا النامية سيزيد 7%

هوتشي منه (فيتنام) ـ رويترز: قال اغاي تشيبر الامين العام المساعد للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تتوقع نمو الاقتصادات الاسيوية النامية بنحو سبعة بالمئة هذا العام ولكن ركودا مزدوجا في الدول المتقدمة قد يخفض ذلك بما يصل إلى نقطة مئوية واحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

اليورو يواصل التراجع بسبب أزمة الديون وضعف النمو والمخاوف حيال الوضع المالي للمجر

لندن ـ رويترز: هبط اليورو على نطاق واسع امس الاثنين ليبلغ أدنى مستوى له في أكثر من أربع سنوات أمام الدولار بسبب المخاوف حيال الديون والنمو الهش في منطقة اليورو والتي تفاقمت بفعل القلق إزاء الوضع المالي للمجر.


--------------------------------------------------------------------------------

ألمانيا تقرر خفض انفاق الميزانية 80 مليار يورو

برلين ـ د ب أ: قررت الحكومة الألمانية برئاسة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خفض النفقات في الموزانة العامة بقيمة 80 مليار يورو حتى عام 2014.


--------------------------------------------------------------------------------

اذربيجان ستزيد كمية الغاز المصدر لتركيا

اسطنبول ـ د ب أ: أفادت وسائل إعلام تركية بأن تركيا وأذربيجان وقعتا اتفاقا هاما امس الاثنين ستزيد بموجبه كمية الغاز الذي يتم فيه الاتجار بين البلدين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاتحاد الأوروبي يؤكد عزمه خفض عدد فقرائه 20 مليونا

لوكسمبورغ - د ب أ : اتفق وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورج اليوم الاثنين على وضع أهداف محددة لتقليص عدد الفقراء في القارة، وذلك في إطار مساعي دول الاتحاد الأوروبي لمكافحة الفقر بين مواطنيها.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد الدولي: الوضع المالي للمجر لا يدعو الى القلق

لوكسمبورغ ـ ا ف ب: اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان امس الاثنين انه 'لا يوجد اي عنصر يدعو الى القلق' في ما يتعلق بالوضع المالي في المجر التي تشغل هي الاخرى بال الاسواق منذ ايام عدة.


--------------------------------------------------------------------------------

انفقت 1.25 مليارا دولار حتى الآن لتطويق التلوث بي.بي تتوقع تركيب نظام جديد لاحتواء تسرب النفط

لندن - ا ف ب - رويترز: اعلنت المجموعة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم (بي.بي) امس الاثنين انها انفقت مليارا و250 مليون دولار حتى الآن في محاولة لتطويق بقعة النفط في خليج المكسيك.


--------------------------------------------------------------------------------

متصيدو الصفقات يرفعون سهم سابك السعودية وانخفاض اغلب اسواق الخليج

دبي - رويترز: رفع متصيدو الصفقات سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) امس الاثنين مما ساعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية على الارتفاع للمرة الاولى في ثلاثة ايام وصعدت سوق دبي لكن اغلب اسواق الشرق الاوسط تراجعت مقتفية اثر الخسائر العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء بريطانيا: اليونان جرس انذار لنا ومشكلات الميزانية اكبر مما كنا نتوقع

ميلتون كينز ـ رويترز: أبلغ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون البريطانيين امس الاثنين أن حجم المشكلات التي تعاني منها ميزانية بلاده ربما يكون أكبر مما توقع وضرب مثلا باليونان التي تعصف بها أزمة ديون على مخاطر التقاعس عن التحرك.


--------------------------------------------------------------------------------

شركتان ليبية وتركية تحققان اكتشافين نفطيين جديدين بالجماهيرية

طرابلس - يو بي اي: حققت شركتا نفط ليبية وأخرى تركية اكتشافين نفطيين جديدين أحدهما بمنطقة حوض مرزق والأخر بمنطقة حوض غدامس. وأعلنت مصادر في مؤسسة النفط الليبية امس الاثنين أن الشركة التركية للنفط التي حصلت على عقد امتياز التنقيب عن النفط في حوض مرزق عام 2005 تمكنت من اكتشاف النفط الخام في البئر الاستكشافية بالحوض المذكور على عمق أكثر من 10 ألف قدم .


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع البورصات العالمية بسبب مخاوف حول المجر ومعطيات سوق العمل الاميركية

لندن - باريس - وكالات الانباء: انخفضت الاسهم الاوروبية امس الاثنين متأثرة ببواعث القلق ازاء مشاكل الديون في المجر والتي زادت المخاوف بشأن السلامة المالية في اوروبا في حين تعرضت اسهم شركة بي.بي لضغط نتيجة القلق ازاء تأثير التسرب النفطي من احد ابارها وخفض تصنيف الشركة من جانب سماسرة.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة نورديا المصرفية السويدية تبيع أسهمها في بريتش بتروليوم

ستوكهولم - د ب أ: أعلنت مجموعة 'نورديا' المصرفية التي يوجد مقرها في السويد وتعمل في دول شمال أوروبا امس الاثنين بيع أسهمها في شركة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم 'بي.بي'
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليورو يقترب من أدنى مستوى في تسع سنوات

=============

«بي بي» تتوقع تركيب نظام لاحتواء التسرّب بعد أيام

=============

الأسهم الأوروبية تنخفض بشدّة بقيادة المصارف

=============

اليابان: أبرز المرشحين لوزارة المال ينادي بإصلاحات

=============

سوق المال البحرينية لا تحتاج دعماً حكومياً

«الحياة»
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
زين" تعقد مؤتمرا صحفيا اليوم حول صفقة "زين-افريقيا"



تعقد اليوم شركة الاتصالات المتنقلة "زين" مؤتمرا صحفيا في مقر الشركة في تمام الساعة الواحدة ظهرآ.

وذلك لعرض اخر تطورات صفقة "زين-افريقيا" والمتعلقة بتحويل مبالغ الصفقة ثم التوزيعات النقدية على المساهمين وموعد اعادة الأسهم للتدوال في البورصة.

--------------------------------------------------------------------------------------------

المؤشر السعري يتهاوى مجدداً ويخسر 43.9 نقطة.. والسيولة تتدنى إلى 15.6 مليون دينار


السوق يواصل الهبوط على وقع افتقار الثقة وغياب الدعم





واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اداءه السيئ والمخيب للامال وتراجع لليوم الثاني على التوالي بمقدار 43.9 نقطة، وذلك في تداولات متواضعة غلب عليها طابعا العزوف والتردد، كما انخفض المؤشر الوزني بمقدار 3.5 نقاط نتيجة للانخفاض الملحوظ الذي شمل عددا من الاسهم التشغيلية والقيادية، ومازالت اراء المراقبين والمحللين متفقة على ان الاجواء الضبابية للسوق الكويتي وافتقاده للثقة وللدعم هي السبب الرئيسي لتدهوره وتراجعه المستمر هذا على الرغم من وجود بعض المحفزات الايجابية كصفقة «زين» والخطة التنموية ووصول معظم الاسهم لاسعار مغرية سواء للمضاربة او للاستثمار.
هذا وقد انخفضت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق الرئيسية باستثناء قطاع الصناعة الذي ارتفع بشكل محدود، كما هوت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 15.6 مليون دينار لتسجل بذلك رقما قياسيا في مستوى التداول النقدي لثاني اكبر سوق بالمنطقة.

ترقب وحذر.. وتفاؤل

المتابع لتداولات السوق خلال الامس سيلاحظ وبما لا يدعو للشك ان السوق يعيش في حالة غريبة ونادرة عنوانها «الضبابية والامل».. وهذه الحالة البعيدة عن المنطق والمعايير الفنية والمالية حسب رأي ووصف العديد من المراقبين قد احدثتها عوامل عدة منها ما يتعلق بافتقار السوق لأي دعم حكومي واخرى مرتبطة بتداعيات صفقة «زين»، والمتابع لتداولات السوق وعلى ضوء هذه العوامل سيلاحظ ان معظم عمليات البيع والانخفاض جاءت وفق تداولات محدودة بل ومخجلة ببعض الاحيان وكذلك لوحظ ابتعاد المحافظ المالية عن عمليات الدعم والشراء بل وحتى المضاربة السريعة، ويرى المراقبون ان تلك السياسة وان كانت تعكس وجود حالة كبرى من التشاؤم والملل والرتابة، الا انها قد تحمل مؤشرات ايجابية في حالة ارتداد السوق، حيث تؤكد المصادر ان معظم المحافظ المالية لديها السيولة المعقولة لمعاودة النشاط والارتفاع مجددا، هذا ناهيك عن الاثار الايجابية لسيولة توزيعات «زين» التي قد تحدث صدمة ارتدادية للسوق خلال تداولاته المقبلة.

آلية التداولات

المتابع لتداولات اسهم القطاعات بالامس سيلاحظ ان «عامل الوقت» قد بدأ يحدث تأثيرا وان كان متباينا على تداولات الاسهم التشغيلية والرئيسية والتي كانت تعتبر الملاذ الآمن للسوق وللمتداولين، حيث لوحظ تراجع اسهم مجموعة «اجيليتي» وعدد من الاسهم الصناعية كـ«الصناعات الوطنية» اضافة الى ملاحظة تراجع مستويات الدعم لاسهم القطاع المصرفي.
ويرى المراقبون ان استمرار تراجع تلك الاسهم خلال التداولات المقبلة من شأنه ان يحدث «هزة» كبيرة بالسوق، الا ان المراقبين مازالوا يعولون على اتمام توزيعات «زين» وتحرك معظم المحافظ والمجاميع المالية.
وفي سياق التداولات على بقية الاسهم وخصوصا تلك التابعة للمجاميع الاستثمارية النشطة والشعبية كـ«الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» و«الصفاة» و«المدينة» اضافة الى الاسهم الاسلامية، سيلاحظ انها لم تخرج من وتيرة سياستي التذبذب والترقب من جهة والتحفز والتجميع من جهة اخرى، هذا باستثناء التداولات النشطة التي مازالت مركزة على حركة بعض الاسهم الصناعية والخدماتية، ويؤكد المراقبون ان الانخفاض المؤثر لعدد من الاسهم بالامس كان غير مبرر ولا يرتبط بالتداول الفني او المضاربي المعتاد والمألوف بالسوق الكويتي.



ما بين السطور

الأجواء المحبطة والتشاؤمية للسوق وللمتداولين في طريقها للتبدد، واشتداد الازمة ليس سوى طريق خير لما قبل الانفراج، هذه العبارة اكدتها لنا شخصية بورصوية مخضرمة وقريبة من اصحاب القرار و«المال».. وهذا ما نتمناه جميعا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عادل الرومي: مشاريع قيمتها 6 مليارات دينار ترى النور في 2010 و2011





أكد رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات bot عادل الرومي ان اجمالي كلفة المشاريع المطروحة التي سترى النور تبلغ نحو 6 مليارات دينار، وهي مشاريع محطة الزور للكهرباء، ومشروع المترو ومشروع المخلفات الصلبة، بالاضافة لمبادرة وزارة الأشغال بانشاء محطة في أم الهيمان..وغير ذلك من المشاريع المختلفة.
وأضاف الرومي خلال حديثه في اللقاء التعريفي الذي أقامته الجميعة الاقتصادية مساء أمس الأول للتعريف بالجهاز الفني لدراسة المشاريع التنموية والمبادرات b.o.t ان الجهاز بذل جهداً كبيراً لخلق نظام موحد للشراكة بين الهيئات من خلال طرح المشاريع من زاوية المصلحة الاقتصادية والمالية والبيئية وتوحيد المعايير في طرح المشاريع للقضاء على المنطقة الرمادية والضبابية التي كانت في الأنظمة القديمة وغلق الباب على الاجتهاد في تفسير بعض بنود العقود المبرمة مشيراً الى ان العقود في السابق كانت لا تتعدى الورقات المعدودة بينما يبلغ حجم متوسط العقود المبرمة حديثاً ما لا يقل عن 50 ورقة لضمان استيفاء كافة النقاط.

اللائحة التنفيذية

وأشار الى ان آلية العمل قد اختلفت في الوضع الحالي عن الوضع السابق، حتى ان اللائحة التنفيذية للبرنامج وضعت بصورة واضحة وشفافة حددت من خلالها اجراءات وأسلوب طرح المشاريع والعوائد المتوقعة، وذلك في خطوة تهدف الى تلافي مثالب قوانين الـ b.o.t القديم وذلك من خلال التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة في ازالة العوائق وتكريس مبدأ الشفافية في التعامل بالاضافة لوضوح الرؤية وعدم ترك أدق التفاصيل لتجنب الدخول في خلافات مستقبلية حول تنفيذ آليات العقود التي تفوز بها بعض الشركات.
وأكد الرومي ان قطاع الاستثمار في المقدمة في الدول المجاورة بينما يحتل المرتبة الأخيرة في الاولوية بين القطاعات في الكويت مشيرا الى ضرورة تغيير النظرة الاستثمارية من خلال طرح المشاريع بطريقة تنافسية بين القطاعين العام والخاص كما هو موجود في دول السعودية والامارات وأخيراً مصر.
وبين ان هناك لجنة عليا للمشاريع لدراسة المشاريع المطروحة خلال الخطة التنموية بالاضافة لقيامها بتقييم المبادرات المقدمة من القطاع الخاص مع اعطاء حق المبادر نسبة %10 بقيمة السهم أثناء الاكتتاب في حال تنفيذ المشروع مؤكداً ان أكثر من %80 من المشاريع التي ستنفذ من خلال الجهاز تحقق عوائد مجزية لدخول الدولة كمشتر اساسي لبعض هذه المشاريع والتي منها على سبيل المثال الكهرباء لافتاً الى ان المشاريع محسوبة اقتصادياً مسبقاً

الأعمال الصغيرة

وأوضح الرومي ان قطاع الأعمال الصغيرة مظلوم في نيل حصة مناسبة من المشاريع الكبيرة المطروحة نظراً لكون المشاريع المطروحة من النوع الميجا والتي تركز على مشاريع البنية التحتية لافتاً ان أصحاب المشاريع الصغيرة يعود عليهم النفع بطريقة أو بأخرى من خلال المساهمة في حصص الاكتتاب العام من هذه المشاريع العملاقة.
وبين ان ظاهر المشاريع المطروحة يوحي بأنه كثير من العصا قليل من الجزر ولكن الواقع يقول ان هناك من يرى غير ذلك أمثال الشركة اليابانية التي قدمت عرضاً للاستثمار في مجال الطاقة وتيقنها بأن الاستثمار سيكون مجدياً على المدى البعيد.
وأضاف ان توزيع الثروة لابد ان يكون بأسلوب شفاف اذا ما تم الأخذ في الاعتبار جدوى المشاريع المطروحة اقتصادياً مشيراً الى ان القطاع الخاص تقدم حتى الآن بـ 24 مشروعا يتم دراستهم للبت فيهم.


B.o.t

واوضح ان العقود التي ابرمت قبل انشاء الجهاز بنظام الـ b.o.t تم طرحها مرة أخرى على الجهاز وفي طريقها للتنفيذ وفق الآلية الجديدة للنظام مؤكدأً ان النظام الجديد ترك مجالاً واسعاً للاستثمار لافتاً الى ان القانون ليس بـ b.o.t بالمعنى المفهوم ولكنه مجموعة أنظمة مختلفة الـ b.o.t جزء منها.
وشدد الرومي على حاجة الكويت الماسة لتنفيذ مشاريع بالأسلوب الجديد للـb.o.t والذي يهدف لخلق قطاع اقتصادي جديد وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي من خلال الاستثمار المباشر في مجالات الطاقة الشمسية والمترو ومحطات توليد الطاقة... وغيرها من المشاريع المختلفة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«البورصة» تترقب إشعار التحويل لـ«كاش» زين – افريقيا




تترقب ادارة سوق الكويت للأوراق المالية وصول افادة من شركة زين للاتصالات المتنقلة بتحويل مبالغ صفقة بيع الأصول الافريقية اليوم كموعد مرجح أو خلال ما تبقى من أيام الأسبوع الجاري ومن ثم تبدأ بعده عمليات تحويل التوزيعات النقدية التي أقرتها الجمعية العمومية للشركة الى حساب المساهمين بواقع %17 نقداً عن العام 2009.
ووفقاً لمصادر ذات صلة فان لجنة سوق الكويت للأوراق المالية تلقت من المعلومات ما يكفيها للاطمئنان على سلامة سير التحويلات المالية بعد ان أطلعت من اللجنة المصغرة المكلفة بمتابعة الأمر مع الشركة على النقاشات التي جرت في ضوء ما تم طرحه من استفسارات من البورصة.
ووفقا للمعلومات المستقاة من عدة مصادر متقاطعة فإن المعطيات القائمة على توقعات وصول أموال الصفقة خلال أيام تدفع الى الاعتقاد بأن التوزيعات النقدية عن عام 2009 قد تكون في حسابات المساهمين الأحد المقبل دون استبعاد ان يتزحزح الموعد الى الأمام أو الوراء قليلاً لكن ضمن حدود الأسبوع المقبل.
يذكر ان وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق قد توقع ان تتضح الأمور المالية الخاصة بصفقة بيع زين افريقيا خلال أيام بعد تأكيده ان لجنة السوق تمتلك حق ايقاف أي من الأسهم في حال عدم الوضوح منعاً باضرار السوق أو المساهمين.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الوطني» يطرح صندوق «الذهبي للإجارة السادس» بعوائد سنوية %6.5



أعلن بنك الكويت الوطني، عن طرح «صندوق الذهبي للاجارة السادس»، وهو صندوق استثماري بالدولار يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية ومصمم خصيصاً لتلبية احتياجات عملاء حساب الذهبي حيث يوفر عوائد شهرية مجزيه ومنتظمة ومن المتوقع ألا تقل عن %6.5 سنويا وبنسبة مخاطرة قليلة في الوقت الذي يراعي فيه كل أحكام الشريعة الاسلامية ومتطلبات هيئات الرقابة الشرعية المحلية والعالمية.
وقال عادل الجناعي، مساعد مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية لدى بنك الكويت الوطني «ان طرح صندوق الذهبي للاجارة السادس دليل على نجاح سلسلة صناديق الذهبي للاجارة كونها تحرص على تقديم منتجات عالية الجودة وقليلة المخاطر مع الحفاظ على رأس مال المستثمر والاستفادة من العائدات المميزة وتعتبر صناديق الاجارة من أكثر الصناديق الاسلامية رواجاً لدى بنك الكويت الوطني».
وأوضح الجناعي ان الصندوق يسعى لاستثمار كافة أصوله في شراء المعدات مباشرة أو شراء محافظ المعدات، وتُؤجر هذه المعدات الى مجموعة متنوعة من المستأجرين.وسيحرص الصندوق على الاستثمار في عقود الاجارة عالية الجودة وذلك بالتعامل بصورة أساسية مع أكبر 1000 شركة في أمريكا والشركات التي تتمتع بتصنيف ائتماني عالي.وتتنوع محافظ المعدات في الصندوق من حيث النوع والمستأجرين وذلك لتنويع الاستثمار، وبالتالي تقليل نسبة المخاطر.ويتم استثمار المحفظة بكاملها طبقاً لمبادئ الشريعة الاسلامية وباشراف اللجنة الشرعية.
وأضاف الجناعي ان فترة اكتتاب الصندوق التي بدأت أول أمس لمدة أربعة أسابيع، ومن الممكن اغلاق باب الاكتتاب قبل نهاية المدة على ضوء حجم ووتيرة الطلب.
وتجدر الاشارة الى ان حساب «الذهبي» من بنك الكويت الوطني يقدم لعملاء البنك مجموعة من أفضل المنتجات والخدمات المميزة عن طريق مسؤولي الحسابات الشخصية المؤهلين لخدمة هذه الشريحة من العملاء.كما يتمتع عملاء حساب الذهبي بالكثير من الخصومات والمزايا الأخرى ذات القيمة المضافة.ويمكن الانضمام الى عضوية الذهبي عند تحويل الراتب الذي لا يقل عن 1، 500 دينار أو ايداع مبلغ 30 ألف دينار أو أكثر كوديعة ثابتة أو في أي حسابات البنك الوطني أو المشاركة في أحد صناديق الاستثمارية للبنك الوطني.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى