آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخميس هـ - 03 يونيو2010م
السعوديه

كشف أن قيمة استثماراته في سوق الأسهم المحلية تبلغ 200 مليون ريال
"بنك التسليف" يدرس منح السعوديين قروضا للاستثمار في مشاريع ومجالات تجارية


دبي – الأسواق.نت

كشفت مناقشات جرت داخل مجلس الشورى السعودي، أن البنك السعودي للتسليف والادخار يجري حاليا دراسة حول إمكانية منح المواطنين قروضا للاستثمار في عدد من المجالات التجارية والمشاريع، لإستكشاف مدى نجاح تمويلها وتمليكها للمواطنين المؤهلين لتشغيلها وتملكها، في مقدمتها دعم إنشاء مشاريع استراحات الطرق الرئيسية بين مدن المملكة، ومراكز خدمات الأحياء.

وأوضح البنك أنه يتعاون في الوقت الراهن مع عدد من المكاتب الاستشارية الاقتصادية لدراسة هذه المشاريع الصغيرة التي سيكون دوره مقصورا على التمويل في حال الإقراض، مشيرا إلى أن هناك جهات عدة تشارك في دراسة برامج مراكز الأحياء كل منها على حدة مثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأظهرت المداولات في مجلس الشورى هذا الأسبوع، أن إجمالي قيمة استثمارات البنك السعودي للتسليف في سوق الأسهم السعودية يبلغ نحو 200 مليون ريال.

وأكد أنه يدرس جميع المؤشرات اللازمة لتحقيق الملاءة المالية والعائد الاستثماري للمبلغ المستثمر، والذي يعد "وفقاً للبنك" مبلغا منخفضا مقارنة بحجم رأسماله.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسكين العراق---- إنتقل من سفاحين مجرمين الى بلطجيه مرتشين

First Published 2010-06-03


مشكلة تمس أكثر من 3 الاف موظف

'مؤامرة حكومية' ضد الخطوط الجوية العراقية

عاملون يتهمون الحكومة بحل شركتهم العريقة لخدمة مصالح خاصة وليس للتهرب من 'مضايقات' الكويت.

ميدل ايست اونلاين
بغداد -

اتهم عاملون في الخطوط الجوية العراقية الخميس الحكومة بانها اتخذت قرار حل الشركة بهدف خصخصتها بما يخدم مصالح مسؤولين وشركات استثمارية، وليس بذريعة التهرب من "مضايقات" الكويت.


واعتبرت لمياء حمزة (49 عاما) مسؤولة حسابات الشركة ان القرار "سيئ جدا ولم يتخذ اثر دراسة قانونية او علمية".


واضافت لمياء، التي تعمل في الخطوط العراقية منذ اكثر من ثلاثين عاما، بنبرة ملؤها الحنق والغضب ان "المسؤولين الذين اتخذوا هذا القرار لديهم مصلحة بحل الشركة ويريدون خصخصتها لتأسيس شركاتهم الخاصة سعيا وراء خدمة مصالحهم".


واكدت ان "اصحاب القرار هم المستفيد الاول" من حل الشركة.


وتظاهر العشرات من موظفي الشركة استنكارا للقرار الذي اتخذته الحكومة في 25 ايار/مايو الماضي.


وقال مصدر في قسم التخطيط ان هناك ثلاثة الاف و134 موظفا بينهم 120 طيارا و345 مهندسا، في الشركة التي تأسست العام 1946.


بدوره، قال احد الموظفين مفضلا عدم الكشف عن هويته ان "القرار عملية مبيتة لانهاء شركة وطنية وتحويلها لصالح شركات خاصة تعود بالنفع لاشخاص معينين".


"انها مؤامرة ضد شركتنا".


من جهتها، قالت رسمية جاسم (55 عاما) ان "حل الشركة سيؤدي الى ضياع مستقبل اكثر من ثلاثة الاف موظف خدموا عشرات السنين ولديهم خبرات كبيرة".


واعتبرت ان القرار "يأتي في وقت غير مناسب كونه صدر دون مصادقة البرلمان او مجلس الرئاسة" عليه.


ولم تشهد الخطوط الجوية العراقية اي حادث خلال رحلاتها التي امتدت الى معظم العواصم العالمية، وبلغت اعلى معدلاتها عام 1989، بعد انتهاء حرب الخليج الاولى بين العراق وايران (1980-1988).


كما قال المهندس سعد صبري ان "قرار حل الشركة هدفه خدمة المستثمرين".


واضاف ان "حل الشركة سيدفع بشركات الطيران الاجنبية للتقدم بهدف استثمار اسطولها وبالتالي تضيع الخطوط الجوية بتاريخها وعامليها".


وقررت الحكومة العراقية في 25 ايار/مايو حل شركة الخطوط الجوية الوطنية تجنبا لـ"مضايقات" من جانب السلطات الكويتية التي رفعت دعوى في بريطانيا لاحتجاز الطائرة التي قامت مؤخرا باول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عاما.


وكان حكم على الشركة التي تملكها الدولة بدفع اكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء "سرقة 11 طائرة" اثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990، بحسب ملخص للقضية.


ورأى صبري ان "معالجة ازمة ديون الكويت ممكنة عبر عدة حلول مثل قرض تقدمه وزارة المال للخطوط الجوية".


من جانبه، دعا مغيمس عبد الله منصور (61 عاما)، اقدم موظف في الشركة، الحكومة الى العودة عن قرارها قائلا "نطالب (رئيس الوزراء المنتهية ولايتهه نوري) المالكي بالعودة عن القرار ودفع ديون الكويت لانها لن تتنازل عنها بمجرد حل الشركة".


واضاف بحزن ان "حل الشركة سيلقي بالعاملين وعائلاتهم في الشوارع".


ويجثم في احدى ساحات مطار بغداد عدد من الطائرات من طراز بوينغ 747 و737 و727 وقد تغيرت الوانها وتدلت منها الاسلاك الكهربائية بفعل التقادم وخصوصا بتأثير من الحظر الدولي الذي فرض على العراق اثر اجتياحه الكويت.


والخطوط العراقية عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي وتأسست مطلع العام 1946 وكانت تستخدم في بداياتها الطائرات البريطانية والروسية الصنع.


ولم تؤثر حرب الخليج الاولى (1980-1988) على رحلاتها لكن بعد حرب الخليج الثانية (1991) توقفت الرحلات بصورة شاملة نتيجة فرض الحظر الدولي من قبل الأمم المتحدة على العراق.


وقبل العام 2003، كان العراق يمتلك 17 طائرة نقل تم نقل معظمها الى اماكن سرية او دول مجاورة مثل الاردن وتونس وايران.


وبعد الاجتياح في ايار/مايو 2003، قررت الشركة استئناف رحلاتها العالمية وكانت اولاها في تشرين الاول/اكتوبر 2004 الى عمان ومن ثم الى طهران.


ومنذ آب/اغسطس 2005، سيرت الخطوط العراقية رحلات الى طهران والقاهرة وعمان والكويت وبيروت ودمشق ودبي واسطنبول.


وتمتلك الشركة عدة طائرات وتستأجر اخرى لتسيير الرحلات.


يذكر ان الخطوط الجوية العراقية تعاقدت مع شركة "بوينغ" على شراء 55 طائرة حديثة على ان تتسلمها تباعا خلال السنوات المقبلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
90 بالمئة من ثروة البلاد في يد الحكومة

الاقتصاد العراقي المنهك يسجل نموا متواضعا

مسؤول بالبنك المركزي العراقي يدعو الحكومة لتعزيز الاقتصاد من خلال اجتذاب مزيد من رؤوس الاموال الخاصة.

ميدل ايست اونلاين
بغداد – 2010-06-03

بغداد - قال مسؤول بالبنك المركزي العراقي ان العراق لن يتسنى له على الارجح اجراء خفض أكبر لاسعار الفائدة في 2010 الذي سيسجل فيه نموا متواضعا وعلى الحكومة أن تسعى لتعزيز الاقتصاد من خلال اجتذاب مزيد من رؤوس الاموال الخاصة.


وانخفض النمو في العراق الذي أنهكته عقود من الحرب والعقوبات الاقتصادية وقلة الاستثمارات -باستثناء قطاع النفط الرئيسي- الى أربعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي من عشرة بالمئة في 2008.


وقال مضر قاسم كبير مستشاري البنك المركزي العراقي الخميس انه لا يتوقع تسجيل نمو يزيد عن أربعة في المئة هذا العام وان مركزية التخطيط الاقتصادي تعمل ككابح هيكلي للنمو.


وقال "أوجدنا مناخا من الاستقرار لكن علينا أن نوجد مناخا للتنمية. الاستقرار بدون تنمية لا قيمة له".


وأضاف قائلا "ما لم يطور العراق مشروعات استثمارية..أعتقد أن الوضع (الاقتصادي) سيكون صعبا جدا".


وقال قاسم الذي يشارك في اجتماعات البنك المركزي الشهرية لرسم السياسات ان معدل التضخم الاساسي -الذي يستبعد في العراق الوقود- تراجع الى ثلاثة بالمئة في ابريل نيسان ومن المرجح أن يظل في نطاق يقل من عشرة بالمئة والذي يستهدفه البنك للفترة الباقية من العام.


وسمح تراجع التضخم للعراق بخفض سعر الفائدة الاساسي بواقع 100 نقطة أساس الى ستة بالمئة في ابريل لكن قاسم قال انه لا يتوقع اجراء مزيد من الخفض هذا العام رغم ان أسعار الفائدة قد ترتفع.


وينظر الى أسعار الفائدة في العراق الي حد كبير على أنها رمزية اذ أن الاقتصاد العراقي خارج القطاع العام وانتاج النفط غير رسمي في الغالب لكنها تعد استرشادية لاسعار فائدة البنوك أكثر من كونها الية نقدية مباشرة.


ويحدد البنك المركزي سعر صرف الدينار من خلال مزايدات دورية للعملات.


ويفتقر العراق الى الاستثمار ويشهد تباطؤا في عملية اعادة بناء بلد ما زال ينفض عن نفسه اثار الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 للاطاحة بصدام حسين.


وما زال الاقتصاد العراقي معزولا بشكل كبير عن النظام المالي العالمي ويسيطر عليه النفط الذي تشكل صادراته أكثر من 95 بالمئة من ايرادات الدولة. ويملك العراق ثالث أكبر احتياطيات من النفط الخام في العالم.


وقال قاسم ان من المهم أن تغير الحكومة المقبلة النظام الاقتصادي الحالي للبلاد وان تولي مزيدا من التركيز لرفع استثمارات الشركات من خلال تطوير شراكات بين القطاعين العام والخاص.


واضاف قائلا "المشكلة في العراق أن حوالي 90 بالمئة من ثروة البلاد في يد الحكومة. لذا تهيمن المركزية على العقلية في كل مكان."


ومضى قائلا "هذه (الشراكة بين القطاعين العام والخاص) هي النظام الامثل للعراق. أعتقد أن على الحكومة المقبلة تبني هذا النظام والا فلن يكون هناك حل".


ويعاني العراق فراغا سياسيا بعد الانتخابات التي جرت في السابع من مارس اذار والتي لم تسفر عن فائز واضح لكن مصادقة المحكمة العليا على نتائج الانتخابات في وقت سابق هذا الاسبوع تعني أن الكتل الانتخابية يمكنها الان أن تبدأ مفاوضات جادة لتشكيل حكومة.


وقالت الحكومة الحالية انها منفتحة على عقد شراكات بين القطاعين العام والخاص وتدرس منح رخصة رابعة للهاتف المحمول في البلاد لكيان تسيطر عليه الدولة والقطاع الخاص.


والدولة هي رب العمل الاكبر في العراق رغم ان معدل البطالة مرتفع ويبلغ حاليا 18 بالمئة. وقال قاسم انه يأمل في انخفاض المعدل الى ما بين سبعة وثمانية بالمئة في 2011.


ويأمل العراق في خلق ثلاثة ملايين الى أربعة ملايين وظيفة جديدة بحلول 2014 في اطار خطة خمسية للتنمية الاقتصادية


==================


((لن ينتعش العراق إذا لم يتقرب إقتصاديا من الكويت والخليج))
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البقعة النفطية على مشارف فلوريدا

أصبحت البقعة النفطية العائمة على مشارف شواطئ فلوريدا الأمريكية حيث لم تعد تبعد عنها سوى 11 كيلومترا ومن المتوقع أن تبلغها خلال الـ48 ساعة المقبلة.
برقية (نص)
أ ف ب - اعلن مسؤولون اميركيون ان البقعة النفطية التي تمتد منذ اكثر من شهر في خليج المكسيك ولوثت سواحل لويزيانا باتت تهدد شواطىء فلوريدا .

وبحسب التقديرات الاخيرة لوكالة المحطيات والمناخ الاميركية فان البقعة النفطية لم تعد سوى على بعد 11 كلم من سواحل فلوريدا الوجهة السياحية المعروفة. وقال مسؤول محلي في وكالة حماية البيئة ان النفط "سيصل الى سواحل ولاية فلوريدا في الساعات ال72 المقبلة".

وحتى الان باءت كل محاولات مجموعة بريتيش بتروليوم النفطية لاحتواء او وقف تسرب النفط بالفشل منذ غرق منصة "ديب ووتر هورايزن" في 22 نيسان/ابريل.

ولاحتواء التسرب ينوي مهندسو الشركة البريطانية شفط النفط المتدفق من خلال وضع "قمع" على عمق 1500 متر ونقل النفط الى سفينة على السطح. وانجزوا المرحلة الاولى من هذه العملية التي تكمن في قطع قسم من انبوب النفط الموصول بالبئر النفطية.

وبحسب تقديرات ادارة اوباما تدفق 72 الى 113 مليون ليتر من النفط في البحر منذ وقوع الكارثة.

03/06/2010
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
first published 2010-06-03


مشكلة تمس أكثر من 3 الاف موظف

'مؤامرة حكومية' ضد الخطوط الجوية العراقية

عاملون يتهمون الحكومة بحل شركتهم العريقة لخدمة مصالح خاصة وليس للتهرب من 'مضايقات' الكويت.

ميدل ايست اونلاين
بغداد -

اتهم عاملون في الخطوط الجوية العراقية الخميس الحكومة بانها اتخذت قرار حل الشركة بهدف خصخصتها بما يخدم مصالح مسؤولين وشركات استثمارية، وليس بذريعة التهرب من "مضايقات" الكويت.


واعتبرت لمياء حمزة (49 عاما) مسؤولة حسابات الشركة ان القرار "سيئ جدا ولم يتخذ اثر دراسة قانونية او علمية".


واضافت لمياء، التي تعمل في الخطوط العراقية منذ اكثر من ثلاثين عاما، بنبرة ملؤها الحنق والغضب ان "المسؤولين الذين اتخذوا هذا القرار لديهم مصلحة بحل الشركة ويريدون خصخصتها لتأسيس شركاتهم الخاصة سعيا وراء خدمة مصالحهم".


واكدت ان "اصحاب القرار هم المستفيد الاول" من حل الشركة.


وتظاهر العشرات من موظفي الشركة استنكارا للقرار الذي اتخذته الحكومة في 25 ايار/مايو الماضي.


وقال مصدر في قسم التخطيط ان هناك ثلاثة الاف و134 موظفا بينهم 120 طيارا و345 مهندسا، في الشركة التي تأسست العام 1946.


بدوره، قال احد الموظفين مفضلا عدم الكشف عن هويته ان "القرار عملية مبيتة لانهاء شركة وطنية وتحويلها لصالح شركات خاصة تعود بالنفع لاشخاص معينين".


"انها مؤامرة ضد شركتنا".


من جهتها، قالت رسمية جاسم (55 عاما) ان "حل الشركة سيؤدي الى ضياع مستقبل اكثر من ثلاثة الاف موظف خدموا عشرات السنين ولديهم خبرات كبيرة".


واعتبرت ان القرار "يأتي في وقت غير مناسب كونه صدر دون مصادقة البرلمان او مجلس الرئاسة" عليه.


ولم تشهد الخطوط الجوية العراقية اي حادث خلال رحلاتها التي امتدت الى معظم العواصم العالمية، وبلغت اعلى معدلاتها عام 1989، بعد انتهاء حرب الخليج الاولى بين العراق وايران (1980-1988).


كما قال المهندس سعد صبري ان "قرار حل الشركة هدفه خدمة المستثمرين".


واضاف ان "حل الشركة سيدفع بشركات الطيران الاجنبية للتقدم بهدف استثمار اسطولها وبالتالي تضيع الخطوط الجوية بتاريخها وعامليها".


وقررت الحكومة العراقية في 25 ايار/مايو حل شركة الخطوط الجوية الوطنية تجنبا لـ"مضايقات" من جانب السلطات الكويتية التي رفعت دعوى في بريطانيا لاحتجاز الطائرة التي قامت مؤخرا باول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عاما.


وكان حكم على الشركة التي تملكها الدولة بدفع اكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء "سرقة 11 طائرة" اثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990، بحسب ملخص للقضية.


ورأى صبري ان "معالجة ازمة ديون الكويت ممكنة عبر عدة حلول مثل قرض تقدمه وزارة المال للخطوط الجوية".


من جانبه، دعا مغيمس عبد الله منصور (61 عاما)، اقدم موظف في الشركة، الحكومة الى العودة عن قرارها قائلا "نطالب (رئيس الوزراء المنتهية ولايتهه نوري) المالكي بالعودة عن القرار ودفع ديون الكويت لانها لن تتنازل عنها بمجرد حل الشركة".


واضاف بحزن ان "حل الشركة سيلقي بالعاملين وعائلاتهم في الشوارع".


ويجثم في احدى ساحات مطار بغداد عدد من الطائرات من طراز بوينغ 747 و737 و727 وقد تغيرت الوانها وتدلت منها الاسلاك الكهربائية بفعل التقادم وخصوصا بتأثير من الحظر الدولي الذي فرض على العراق اثر اجتياحه الكويت.


والخطوط العراقية عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي وتأسست مطلع العام 1946 وكانت تستخدم في بداياتها الطائرات البريطانية والروسية الصنع.


ولم تؤثر حرب الخليج الاولى (1980-1988) على رحلاتها لكن بعد حرب الخليج الثانية (1991) توقفت الرحلات بصورة شاملة نتيجة فرض الحظر الدولي من قبل الأمم المتحدة على العراق.


وقبل العام 2003، كان العراق يمتلك 17 طائرة نقل تم نقل معظمها الى اماكن سرية او دول مجاورة مثل الاردن وتونس وايران.


وبعد الاجتياح في ايار/مايو 2003، قررت الشركة استئناف رحلاتها العالمية وكانت اولاها في تشرين الاول/اكتوبر 2004 الى عمان ومن ثم الى طهران.


ومنذ آب/اغسطس 2005، سيرت الخطوط العراقية رحلات الى طهران والقاهرة وعمان والكويت وبيروت ودمشق ودبي واسطنبول.


وتمتلك الشركة عدة طائرات وتستأجر اخرى لتسيير الرحلات.


يذكر ان الخطوط الجوية العراقية تعاقدت مع شركة "بوينغ" على شراء 55 طائرة حديثة على ان تتسلمها تباعا خلال السنوات المقبلة.
شكرا جزيلا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سنة 1988تملكت الكويت أكثر من20% ثم باعت منها ووصلت أقل من10%

بارك الله فيك
مشكور على المتابعه وردكم الجميل
==========​
شكرا جزيلا
العفو طال عمرك
==========================

سيناريوهات محتملة بدرجات متفاوتة لمستقبل شركة بي.بي بعد البقعة النفطية
بكل الاحوال ستكون الخسائر كبيرة وستقاس ربما بعشرات المليارات

6/4/2010



هيوستن - من توم بيرجن:

اصبحت بقعة لنفط التي تسربت من موقع تابع لشركة بريتش بتروليوم (بي.بي) في خليج المكسيك الأسوأ من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة مما أثار تكهنات بشأن مستقبل الشركة ورئيسها توني هيوارد. فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة لمستقبل بي.بي:

* نفاد السيولة لدى بي.بي، وهو سيناريو مستبعد. فقد قالت بي.بي والبيت الأبيض إن الشركة العملاقة لديها القدرة المالية على تغطية تكاليف إزالة بقعة النفط وتعويض المتضررين. ويتفق جميع المحللين الذين اتصلت بهم رويترز على ذلك وعلى أن العامل الرئيسي في تحديد التكلفة هو أمد استمرار تسرب النفط.
وبدأ المحللون والمستثمرون يحسبون حساباتهم على أساس احتمال أن تستمر البقعة حتى آب/أغسطس الموعد المقرر لاستكمال حفر بئر مساعدة. وستنهي البئر المساعدة البقعة حتى إذا باءت الجهود الأخرى لسد البئر التي يتسرب منها النفط بالفشل.
وتراجعت القيمة السوقية لأسهم بي.بي بنحو 65 مليار دولار منذ غرق الحفار البحري ديب ووتر هورايزون يوم 22 نيسان/ابريل بعد انفجاره قبل ذلك بيومين مما أطلق بقعة النفط في خليج المكسيك.
ويعتقد أغلب المحللين إن هذا المبلغ يزيد عن إجمالي التكاليف التي ستتحملها بي.بي.
وقال اليكس موريس محلل النفط لدى شركة رايموند جيمس في هيوستون 'لن يكون مبلغا قريبا من هذا بأي شكل'.
وبدأت تقديرات التكلفة الاجمالية من نحو 5.3 مليار دولار حسب ما أورده البنك الهولندي إي.ان.جي مفترضا أن الجهود المبذولة حاليا لتغطية البئر ستنجح. غير ان التقديرات تصل إلى 37 مليار دولار وهو ما أورده بنك كريدي سويس.
وبما أن التكاليف وبخاصة التعويضات عن الأضرار يمكن استيعابها خلال عام واحد فمن المعتقد أن بي.بي قادرة على التعامل معها.
وحققت الشركة سيولة بلغت 7.7 مليار دولار من انشطتها التشغيلية في الربع الأول من العام. وحتى بعد استثمارات رأسمالية بقيمة 3.8 مليار دولار تبقى لديها 3.9 مليار دولار من السيولة الحرة. ويعتقد أغلب المحللين أن الشركة يمكنها سداد التكاليف دون أن تخفض توزيعات أرباحها أو تزيد مستويات مديونيتها.
غير أن كريدي سويس قال إنه إذا كان تقديره بأن تبلغ التكاليف 37 مليار دولار دقيقا فإن الشركة لا يمكنها الحفاظ على مستوى توزيعات أرباحها إلا عن طريق رفع نسبة ما تموله من الأصول بالاقتراض بعشر نقاط مئوية وهو ما قد لا ترغب في القيام به.
وحتى إذا أمكن لبي.بي أن تبقي على مستويات توزيعات أرباحها فإنها قد تخفضها كبادرة سياسية لتعزيز سمعتها. وقال عضوا مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي تشارلز شومر ورون وايدن أمس الأول إن بي.بي يجب أن تخفض توزيعات أرباحها حتى يجري حساب التكلفة الكاملة لإزالة البقعة.
وبي.بي التي تملك حصة 65 بالمئة في البئر التي يتسرب منها النفط، وشريكتها اناداركو بتروليوم التي تملك 25 بالمئة في البئر، واليابانية ميتسوي التي تملك عشرة بالمئة في البئر، هي الشركات المسؤولة بحكم القانون عن إزالة البقعة كل على أساس حصتها. لكن بي.بي تعهدت بتحمل التكلفة بالكامل وحدها.
وأبلغ رئيسها التنفيذي هيوارد صحيفة (ديلي ميل) البريطانية يوم الأربعاء أن تكلفة إزالة البقعة قد تبلغ ثلاثة مليارات دولار إذا استمرت البقعة حتى آب. واعتمد ذلك على تقدير بي.بي بأن نحو 950 مليون دولار أنفقت في أول 41 يوما بعد الانفجار.
غير أن كريدي سويس أورد في مذكرة بحثية أمس الاول تقديرات للتكلفة الاجمالية لإزالة البقعة بين 15 مليار و23 مليار دولار. وقدر محللون آخرون تكلفة أقل كان ادناها مليارا دولار توقعها بيتر هيتشينز من بانمور جوردون.
ووافقت بي.بي على تعويض كل المتضررين من البقعة عن جميع التكاليف المشروعة رغم ان القانون يلزم بي.بي وشركاءها بالتعويض بحد أقصى 75 مليون دولار. وتعهدت بي.بي بتحمل هذه المبالغ وحدها وليس بالمشاركة مع شركائها لذلك قد يقع الالتزام كله على عاتقها.
ولم تورد بي.بي تقديرات، لكن هيتشينز قال أمس الاول إنه يقدر أن تبلغ المطالبات بالتعويضات عشرة مليارات دولار. وقدر كريدي سويس أن تبلغ 23 مليار دولار.

* أن تصبح بي.بي هدفا للاستحواذ، وهو ايضا احتمال مستبعد. قال دوجي يونجسون محلل النفط في اربوتنوت للسمسرة يوم الثلاثاء الماضي إن انهيار سعر سهم بي.بي يعني انها قد تصبح هدفا للاستحواذ. غير أن أغلب المحللين لا يتوقعون حدوث ذلك.
وتعد اكسون موبيل ورويال داتش شل وشيفرون هي الشركات الوحيدة الأكبر من بي.بي والتي يعتقد انها قوية بما يكفي لشرائها.
وعطلت الحكومة الأمريكية عملية استحواذ المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري (سنوك) المملوكة للدولة لشركة يونوكال النفطية الأمريكية التي ينصب تركيزها على اسيا. لذلك يشك أغلب المحللين في أنها قد تسمح باستحواذ شركة حكومية على بي.بي أكبر منتج للنفط في خليج المكسيك.
وقال اليكس موريس إن مشكلات تتعلق بمكافحة الاحتكار قد تظهر بشأن مصافي بي.بي إذا اشترتها اكسون أو شل أو شيفرون. وقد يدفع ذلك إلى بيع المصافي وهو أمر صعب في ظل مناخ التكرير الذي يسوده الاحباط حاليا.
وقال جيسون كيني من إي.ان.جي إن أصول بي.بي الكبيرة المتعلقة بانتاج الغاز في الولايات المتحدة قد تتسبب كذلك في مشكلات تنظيمية لأي من هذه الشركات.
غير أن العائق الأكبر أمام تقدم أي مشتر هو الالتزامات غير المعروفة التي قد تنتج عن البقعة. وقال موريس 'سيكون من الصعب رؤية شركة أخرى من الكبار تقدم على تحمل هذه الالتزامات المجهولة'. وبالمثل فإن بيع بي.بي على أجزاء قد لا يستهوي المشترين لأن الأجزاء المتفرقة قد تتحمل جزءا من التزامات البقعة.
وقد تعطل واشنطن كذلك أي صفقة من شأنها تدعيم أي كيان في قطاع النفط. وقال كيني من إي.أن.جي في مذكرة بحثية 'آخر ما يريده الرئيس (باراك) اوباما الآن هو شركات نفط أكبر حجما'.

* أن يفقد الرئيس التنفيذي هيوارد منصبه، وهو احتمال مستبعد في الوقت الراهن. لقد ثارت تساؤلات حتما حول ما إذا كان هايوارد يجب ان يبقى في منصبه. وقال الرئيس التنفيذي لصحيفة (ديلي ميل) اللندنية '... سيكون من السخف أن استقيل في مثل هذا الوقت' ودافع أغلب المحللين عن موقفه.
وقال جون هوفمايستر الرئيس السابق لشركة شل ووحدة شل الأمريكية ومؤلف كتاب 'لماذا نكره شركات النفط' لرويترز ان من غير المنطقي إلقاء اللوم على الرئيس التنفيذي. واضاف 'في نهاية الأمر الرئيس التنفيذي مسؤول ويخضع للمحاسبة... لكن الفرد القائم على الحفار قد يكون اتخذ قرارا خاطئا'.
وكان المستثمرون راضين عن جهود هيوارد كرئيس تنفيذي. فعلى مدى ثلاث سنوات قبل غرق الحفار كان قد حسن عمليات المصافي وزاد انتاج النفط وخفض أعداد العاملين بالإدارة. وقال اليكس موريس 'الناس سعيدة به... قام بعمل جيد محولا مسار بي.بي'.
وحتى الآن يبدو أن المستثمرين والمحللين يدعمون هيوارد.
غير ان وثائق وشهادات قدمت لمحققين حكوميين في الواقعة دفعت البعض في واشنطن ولويزيانا للتشكيك في قرارات بي.بي بشأن حفر البئر. وقام هيوارد بدوره متعهدا بوضع معايير موحدة لتنظيم الأسلوب الذي تبني به بي.بي منشآتها وتحفر به آبارها.
وإذا كانت الهياكل التي وضعها الرئيس التنفيذي اعتبرت أنها قادت لأي قرارات أسهمت في الحادث فإن وضعه قد يتعرض لضغوط.

* ان تمنع بي.بي من القيام ببعض الأعمال بامريكا (على الأقل مؤقتا)، وهذا السيناريو محتمل بعض الشيء. فقد دعا بعض المعلقين إلى منع بي.بي من الحفر في الولايات المتحدة وهو ما سيضر بدرجة كبيرة بأعمال الشركة نظرا إلى أن 40 بالمئة من اصولها في الولايات المتحدة وانها تعتمد على البلاد في خطط النمو.
وينقسم المحللون بشأن ما إذا كان بعض الحظر متوقعا. ويقول موريس 'ستكون هناك غرامات كبيرة. الجهات التنظيمية ستتشدد في منحها تراخيص لكن الشركات يجب أن تعامل حسب القواعد. نحن لسنا في فنزويلا'.
غير انه بموجب القانون يتعين منع بي.بي من الحصول على عقود حكومية لفترة إذا أدينت بعمل جنائي وفقا لقانون نظافة المياه. ويمكن كذلك منع الشركة من الحصول على عقود إذا صدرت ضدها احكام في دعاوى بالحق مدني لانتهاكها قوانين البيئة.
وقد واجهت بي.بي بالفعل أنواع حظر جزئية منعتها من الحصول على عقود حكومية بسبب انتهاكات سابقة للقوانين الأمريكية. وبعد تسرب من خطوط أنابيب في وحدتها في برودوي باي في الاسكا وانفجار قاتل في مصفاة في تكساس منعت الشركة من الحصول على عقود حكومية لتقديم خدمات لهاتين المنشأتين.
وكانت الشركة تتفاوض مع وكالة حماية البيئة الأمريكية بشأن الحظر لكن المحادثات توقفت بعد ظهور بقعة النفط في خليج المكسيك.
وفي حين ان بي.بي قد تواجه مثل هذه العقوبات بسبب البقعة اشار استاذ القانون والمحامي انتوني سوبينو إلى أنه ليس هناك الكثير من منتجي النفط الكبار ما يعني أن الحظر قد يستمر لفترة وجيزة فقط.
وتابع انه قد ينظر لذلك على أنه إجراء عقابي وعمل له دوافع سياسية ولكن بصرف النظر عن ذلك فإن مثل هذا الحظر من المرجح 'ان يكون صفعة قصيرة الأمد ليس لها أثر كبير'.

* أن تواجه بي.بي غرامات وإجراءات عقابية، وهو احتمال مرجح. بالإضافة إلى مواجهة تكاليف تقدر بمليارات الدولارات من الالتزامات الاقتصادية ومطالبات التعويضات من المحتمل كذلك أن تواجه بي.بي عقوبات بمليارات الدولارات من دعاوى جنائية ودعاوى بالحق المدني إذا أثبتت تحقيقات وزارة العدل ارتكابها مخالفات.
وقال بعض الخبراء القانونيين إن إثبات بعض الاتهامات الجنائية قد يكون أكثر صعوبة من غيرها لأنها تتطلب إظهار النية واثبات الإهمال وما إلى ذلك. ولكن بعض قوانين حماية البيئة تتضمن انتهاكات جنائية بسيطة مثل قانون يمنع الإضرار بالطيور المهاجرة.
ومقابل كل برميل من النفط يمكن للادعاء إثبات تسربه في الخليج قد تغرم بي.بي 1100 دولار وربما تصل الغرامة إلى 4300 دولار إذا ثبت أن الاهمال هو السبب.
ويمكن للادعاء استخدام تقديرات فريق من العلماء والخبراء وجد ان ما بين 12 الف برميل و19 الف برميل تتدفق يوميا من البئر المعيبة. وقد يعادل ذلك غرامات قدرها 81.7 مليون دولار يوميا على أقصى تقدير. ومع تدفق النفط من البئر منذ 44 يوما سيعادل ذلك 3.6 مليار دولار حتى يوم أمس الاول الأربعاء.
وفضلا عن ذلك يحمي القانون الأمريكي السلالات المهددة بالانقراض والطيور المهاجرة ويفرض غرامات تصل إلى 25 ألف دولار لكل انتهاك. وقد عثر بالفعل على أكثر من مئة طائر ملطخ بالنفط أو نافق وفقا لما أوردته القيادة الموحدة لجهود الاستجابة للبقعة. وهناك غرامات جنائية كذلك مرتبطة بمثل هذه الانتهاكات قد تصل إلى 50 الف دولار.
وإذا ثبت أن شركات أخرى مسؤولة كذلك عن البقعة قد تفرض العقوبات على كل منتهك. وفي بعض الحالات وبخاصة في حالة بقعة فالديز التي ابتليت بها اكسون عام 1989 تحاول الشركات التفاوض على تسوية مع الحكومة الاتحادية كما هو متوقع من بي.بي.
وبعد عامين من بقعة فالديز توصلت اكسون لتسوية اتهامات جنائية ومدنية في اتفاق تضمن غرامات وتعويضات زادت قليلا على مليار دولار.
وفي ذلك الوقت كانت غرامات جنائية بقيمة 125 مليون دولار هي الأكبر من نوعها ودفع مبلغ 900 مليون دولار للحكومة الاتحادية وحكومات الولايات مقابل تحركها لاحتواء البقعة ومشروعات لاحقة لتبديد أثرها. ورفعت الحكومة الاتحادية وحكومة ألاسكا في عام 2006 دعوى أخرى تطالب فيها اكسون بمبلغ 92 مليون دولار لكن لم يتم تسوية هذه القضية.

* أن تواجه بي.بي مشكلات تتعلق بالنمو في المستقبل، وهو امر محتمل. سيكون من الأصعب على بي.بي تحقيق المستويات المستهدفة للنمو في أعقاب بقعة النفط وسيعاني أداؤها المالي من ارتفاع التكاليف حتى بعد سداد تكاليف البقعة ودفع الغرامات.
وقالت بي.بي في وقت سابق هذا العام إنها تستهدف تحقيق نمو بين واحد واثنين بالمئة في انتاج النفط والغاز في المدى المتوسط. وتعتمد هذه الخطة أساسا على مشروعات بي.بي في الولايات المتحدة وخاصة في خليج المكسيك حيث قادت مساعي التنقيب في أعماق أكبر.
غير أن التحول إلى مناطق أخرى بسبب إجراءات معالجة البقعة بما في ذلك تحويل مسارات السفن من حقول أخرى يعني أن بي.بي ستواجه تحديا فيما يتعلق بالحفاظ على مسار خطط الحفر.
كما أن تعليق الحفر العميق في مناطق جديدة الذي فرضه أوباما بعد البقعة سيبطيء كذلك خطط تنمية بي.بي والقطاع ككل.
ويقول المحللون إنه حتى بعد التعامل مع البقعة وانتهاء تعليق الحفر العميق فإن سمعة بي.بي المتضررة ستعرضها لإجراءات تدقيق أكثر من غيرها من الشركات الأخرى من جانب الجهات الرقابية.
ويعني ذلك ان الشركة ستحتاج لوقت أطول مما كانت تتصور في السابق لبدء الانتاج من الحقول.
وقال ثيبان جوثيلينيام المحلل في بنك مورغان ستانلي في مذكرة بحثية 'كانت الإدارة تشيد بوضع خليج المكسيك كعامل مميز لبي.بي بالمقارنة مع نظرائها قبل 12 شهرا فقط...ومن المتوقع ان يستغرق تحقيق إيرادات من هذه الأصول بالكامل وقتا اطول'.
وسيلحق الانتاج الأقل من المتوقع الضرر بالأداء المالي للشركة وبالإضافة لذلك قد يؤثر ارتفاع التكاليف على ارباح بي.بي. وقدر محللون في بيرنشتاين ان الشركة قد تواجه ارتفاعا بنسبة عشرة بالمئة في تكاليف التشغيل في الولايات المتحدة بعد البقعة فيما يرجع جزئيا للحاجة إلى فرض معايير سلامة أكثر صرامة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تدشين بورصة النيل المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وسط تفاؤل عام
القاهرة ـ رويترز: وسط جو من التفاؤل بدأت امس الخميس أولى جلسات التداول في بورصة النيل المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تأسست في عام 2007 والتي تصفها مصر بأنها الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


--------------------------------------------------------------------------------

ركود أسواق الذهب بسورية يدفع إلى فتح باب التصدير للخارج

دمشق ـ د ب أ: قال رئيس جمعية الصاغة في سورية جورج صارجي أن جزءا من الركود الذي تشهده الأسواق السورية، سببه عدم وجود منفذ خارجي للصاغة يخفف من الركود المحلي ويقوم بتشغيل الأيدي العاملة.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يقلص مكاسبه ويحوم حول 73 دولارا

لندن ـ رويترز: قلصت أسعار النفط مكاسبها الصباحية البالغة نحو اثنين بالمئة امس الخميس لتتراجع بالقرب من 73 دولارا للبرميل في حين يترقب المتعاملون ما إذا كانت بيانات حكومية ستؤكد تقريرا أشار إلى تراجع مخزونات النفط الأمريكية.


--------------------------------------------------------------------------------

دبي العالمية تعيد تشكيل مجلس إدارة شركة إمداد

دبي ـ د ب أ: أعلنت اللجنة العليا للإشراف على مؤسسة دبي العالمية والشركات التابعة امس الخميس إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة 'إمداد' التي تقدم الخدمات اللوجستية لدبي العالمية والشركات التابعة لها ولمؤسسات وهيئات وشركات حكومية وخاصة.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي السوداني سيتدخل لدعم الجنيه

الخرطوم ـ رويترز: قال البنك المركزي السوداني امس الخميس انه سيتدخل لدعم الجنيه الضعيف بضخ المزيد من العملة الاجنبية في السوق وتشديد القيود على المتعاملين في السوق السوداء.


--------------------------------------------------------------------------------

الصادرات العالمية ارتفعت 27% بالربع الاول

جنيف ـ ا ف ب: اعلنت منظمة التجارة العالمية يوم الاربعاء ان الصادرات العالمية خلال الربع الاول من السنة الجارية حققت قفزة قدرها 27% مقارنة بالسنة الماضية، مدفوعة خصوصا بالطلب الكبير في آسيا واسعار المواد الاولية.واوضحت المنظمة على موقعها الالكتروني ان الايرادات ايضا سجلت ارتفاعا بـ24'


--------------------------------------------------------------------------------

بكين ترفع الحد الأدنى للاجور بنسبة 20 بالمئة

بكين ـ رويترز: قالت وسائل اعلام رسمية امس الخميس إن العاصمة الصينية ستزيد الحد الادنى للاجور في المدينة بنسبة 20 بالمئة في أحدث علامة على ارتفاع تكاليف العمالة في ثالث أكبر اقتصاد في العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صندوق النقد يتوقع رفع توقعاته للنمو بلبنان في 2010​

بيروت ـ من يارا بيومي:قال صندوق النقد الدولي امس الخميس إنه يتوقع ان يعدل توقعاته للنمو في لبنان في عام 2010 إلى اكثر من ستة بالمئة كان قد اعلنها في وقت سابق مرددا صدى تقديرات قوية ذكرتها السلطات اللبنانية.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة العشرين تجد صعوبة بخفض العجز دون تعريض النمو للخطر​

بوسان (كوريا الجنوبية) ـ من آلان ويتلي: تهدد الخلافات بشأن مدى سرعة خفض العجز واستعادة التوازن للاقتصاد العالمي بتعثر محادثات رفيعة المستوى لمجموعة العشرين بدأت امس.وأضاف تراجع اليورو وأسعار الأسهم العالمية بسبب المخاوف من امتداد أزمة ديون اليونان إلى دول أخرى في منطقة اليورو إلى أهمية اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول مجموعة العشرين في مدينة بوسان الساحلية بكوريا الجنوبية.


--------------------------------------------------------------------------------

دعوة الدول الغنية لإقامة علاقات تجارية مع أفريقيا بدلا من المساعدات​

جوهانسبرغ - رويترز: قالت مؤسسة بحثية كبيرة إن الدول الغنية تحتاج إلى تغيير أسلوب تعاملها مع أفريقيا والتحول من تقديم المساعدات إلى إقامة روابط تجارية إذا أرادت ألا تخسر مكانتها لصالح القوى الاقتصادية الصاعدة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية.وفي تقرير يحلل مكانة أفريقيا انتقد المعهد الملكي البريطاني للشؤ


--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول بالبنك المركزي: نمو الاقتصاد العراقي متواضع ويحتاج لرؤوس أموال خاصة​

بغداد - رويترز: قال مسؤول بالبنك المركزي العراقي إن العراق لن يتسنى له على الأرجح إجراء خفض أكبر لأسعار الفائدة في 2010 الذي سيسجل فيه نموا متواضعا وعلى الحكومة أن تسعى لتعزيز الاقتصاد من خلال اجتذاب مزيد من رؤوس الاموال الخاصة.


--------------------------------------------------------------------------------

المغرب يعتزم استثمار 13مليار دولار لتطوير عمليات الامداد​

الرباط ـ رويترز: قال وزير التجهيز والنقل المغربي إن بلاده تعتزم استثمار 116 مليارات درهم (12.97 مليار دولار) بحلول 2030 لتطوير طرق تداول البضائع في إطار توجهها لتعزيز النمو وأن تصبح مركزا استثماريا وتجاريا إقليميا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سيناريوهات محتملة بدرجات متفاوتة لمستقبل شركة بي.بي بعد البقعة النفطية
بكل الاحوال ستكون الخسائر كبيرة وستقاس ربما بعشرات المليارات

هيوستن - من توم بيرجن: اصبحت بقعة لنفط التي تسربت من موقع تابع لشركة بريتش بتروليوم (بي.بي) في خليج المكسيك الأسوأ من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة مما أثار تكهنات بشأن مستقبل الشركة ورئيسها توني هيوارد. فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة لمستقبل بي.بي:


--------------------------------------------------------------------------------

بي بي تعترف بانها لم تكن على استعداد تام للتعامل مع التسرب

لندن - فنيس - واشنطن - وكالات الانباء: اعترف تونى هايورد الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم فى حوار نشر امس الخميس إن الشركة البريطانية العملاقة لم تكن 'على اتم استعداد' للتعامل مع تسرب نفطى تحت سطح البحر بحجم الكارثة التى وقعت فى خليج المكسيك. وقال هايورد فى حوار مع صحيفة (فاينناشال تايمز) فى لن


--------------------------------------------------------------------------------

عالم بحري: الآثار المستقبلية للتسرب لا تزال مجهولة

واشنطن - ا ف ب: تعتبر بقعة النفط في خليج المكسيك الاسوأ في تاريخ الولايات المتحدة الا ان اثارها على المدى الطويل على الانظمة البيئية الحساسة في الساحل الجنوبي الاميركي لا تزال مجهولة بحسب الخبراء. وقال مايكل بوفاضل خبير الهندسة المدنية والبيئية في جامعة تمبل في فيلادلفيا ان 'هذا اسوأ وضع شهدته في حياتي . ولكننا لا زلنا لا نعلم اثاره المستقبلية'
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عرض صحيفة "لوموند" الفرنسية اليومية الشهيرة للبيع


تستعد صحيفة لو موند اليومية وهي واحدة من أكثر الصحف الفرنسية التي تحظى بالاحترام للتخلي عن جزء من استقلالها خلال الأسابيع القادمة بعد أن أدت الخسائر المتراكمة إلى إجبارها على طلب مشاركة مستثمر خارجي.

وقال إريك فوتورينو رئيس مجموعة لو موند اليوم الخميس في رسالة إلى القراء على الصفحة الرئيسية للصحيفة التي تديرها شركة يملكها صحفيو الجريدة انها تسعى خلال الأسابيع الأخيرة إلى زيادة رأسمالها. وقال: "من المتوقع أن تأتي هذه العملية بنتيجة بحلول منتصف يونيو باختيار شريك جديد الذي سيحصل وحده أو مع شركاء آخرين على حصة الأغلبية في رأسمال مجموعتنا." وأضاف أن مجموعة لاغاردير التي تملك 17% من مجموعة لو موند منذ عام 2005 أشارت إلى أنها ليست لديها نية لزيادة حصتها.

ومن بين المشترين المحتملين ناشرو لو نوفيل أوبزرفاتور الأسبوعية الفرنسية ذات التوجه اليساري ومجموعة بريزا الاسبانية للإعلام ناشرة جريدة إلباييس اليومية بالإضافة إلى مجموعة ثلاثية من المستثمرين من بينهم بيير بيرج الشريك السابق لمصمم الأزياء الفرنسي الراحل ايف سان لوران.

وقال فوتورينو ان مجموعة رينجيه السويسرية للإعلام ومجموعة أخرى طلبت عدم الكشف عن اسمها تنظران في العرض أيضا.

وأضاف ان بيع لو موند سيمثل "نقطة تحول تاريخية" لصحيفة أدارتها شركة يملكها الصحفيون العاملون بها على مدى 60 عاماً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تسعى الى اجتذاب المستثمرين البريطانيين

الجمعة, 04 يونيو 2010
لندن - «كونا» - الحياة

أكد سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان ان السوق الكويتية مفتوحة امام الفرص التجارية والاستثمارية. وكان الدويسان وهو ايضاً عميد السلك الديبلوماسي الاجنبي في بريطانيا، يتحدث امام «مجموعة رابطة الشرق الاوسط» وهي منظمة بريطانية رائدة في تعزيز العلاقات التجارية مع دول منطقة الشرق الاوسط» تدعمها الحكومة البريطانية وتضم اعضاء مختلفين من قطاعات صناعية وتجارية ومصرفية ومن شركات خدمات مالية اخرى.

ووجّه الدعوة للشركات البريطانية والمستثمرين البريطانيين الى دخول السوق الكويتية والتنافس فيها بفعالية، قائلاً ان الشعب الكويتي يميل الى الشركات البريطانية والشعب. وأشاد بالعلاقات التاريخية والخاصة المميزة بين الكويت وبريطانيا، والمبنية على الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك والالتزام.

وأضاف في معرض استعراضه لتطور تاريخ العلاقات القائمة بين الكويت وبريطانيا عبر القرون، ان الكويت لن تنسى ابداً وقوف بريطانيا الى جانبها في اصعب الاوقات عندما كانت تواجه تهديدات القوات العراقية عام 1990.

وذكر ان بريطانيا لعبت دوراً رائداً وقيادياً مع قوات التحالف لطرد القوات العراقية الغازية، مشيراً في الوقت ذاته الى ان الكويت ستحتفل العام المقبل بالذكرى الخمسين لاستقلالها والذكرى العشرين لتحريرها.

وأشار الى ان البلدين اتخذا منذ عقود، الكثير من المبادرات لتعزيز العلاقات بينهما وتوثيقها، منها تأسيس «مكتب الاستثمار الكويتي» في لندن عام 1953، و «مجموعة الصداقة البريطانية - الكويتية» عام 1973 والمكتب الثقافي في 1958.

وأوضح ان في بريطانيا نحو ألفي طالب كويتي يتلقون العلم في الجامعات البريطانية، وأكثر من ألف طالب في مختلف المؤسسات العسكرية البريطانية. وأشار الى ان 53 الف كويتي زاروا بريطانيا بغرض السياحة والتجارة في العام الماضي فقط، مؤكداً ان التجارة بين البلدين في ازدهار مستمر.

الى ذلك، اشار الدويسان في معرض استعراضه جهود دولة الكويت في تحديث البنية التحتية وتطويرها لفتح المجال امام مزيد من الفرص التجارية والاستثمارية، الى المنطقة التجارية الحرة التي يديرها القطاع الخاص بدعم تام من الحكومة الكويتية.

وأوضح ان القوانين في المنطقة التجارية الحرة تعفي المستثمرين الاجانب من الضرائب وأن الحكومة اصدرت عام 2000 قانوناً يسمح للأجانب بالتملك في اسهم الشركات الكويتية. وأشار الى اهمية خطة التطوير الاقتصادي التي اقرها مجلس الامة الكويتي والتي سينفق بموجبها 129 بليون دولار على المشاريع العملاقة خلال السنوات الاربع المقبلة، لافتاً الى مشروع انشاء «مدينة الحرير» التجارية الكبرى وكلفتها 77 بليون دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
منقول عن جريدة السياسه

كشف عن تراجع أرباح "الوطنية" في الربع الأول رغم تحقيقها أرباحاً 120 مليون دينار العام الماضي

تأسيس "لجنة عليا" لدراسة إنشاء قطاع لإدارة مشروعات الغاز الطبيعي والمسال

كشف نائب العضو المنتدب في مصفاة الاحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية اسعد السعد عن تأسيس "لجنة عليا للغاز" برئاسة رئيس مجلس ادارة شركة نفط الكويت سامي الرشيد, تضم رئيس مجلس ادارة شركة صناعة الكيماويات البترولية >>>>>>>

=============

"عموميتها" وافقت على توزيع أرباح نقدية بقيمة 583 ألف دينار
بورسلي: 954 ألف دينار أرباح "غروب أ" الصافية في عام 2009



وافقت الجمعية العمومية لشركة "غروب أ" للاستثمار العقاري على البنود الواردة على جدول الأعمال وأهمها توزيع أرباح نقدية بقيمة 583 ألف دينار عن عام 2009 .

=============

أشادوا بزيارة سمو الأمير إلى بلادهم
مسؤولون ألمان: الاتفاقيات المبرمة مع المنطقة قاعدة لا غنى عنها لتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة

الأزمة العالمية وراء تراجع الصادرات العربية إلى المانيا من 14.1 مليار يورو إلى 9 مليارات في 2009
برلين - (كونا): اكد مسؤولون اقتصاديون المان ونظراء لهم من الجانب العربي امس اهمية الزيارة التي قام بها صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد .

=============

"اسمنت الكويت" تحصل على تمويل بقيمة 18.5 مليون دينار من "الصناعي"

قال مصدر مسؤول في شركة اسمنت الكويت" ان الشركة وقعت عقد تمويل اسلامي "استصناع" مع بنك الكويت الصناعي بصفته مدير محفظة تمويل الصناعة وفقا للشريعة الاسلامية , بقيمة 18.5 مليون دينار ,وذلك لتغطية تنفيذ اعمال التركيبات الحديدي.

=============

تلون جميع قطاعات البورصة باللون الأخضر باستثناء الأغذية
السوق يواكب ارتفاعات الأسواق الخليجية والعالمية ويصعد 24.3 نقطة رغم تذبذب الأداء

=============

السيولة مازالت متدنية وسط غياب سهم زين عن التداول
مضاربات على الأسهم الرخيصة بعد تحسن الحالة النفسية للمتداولين
المؤشر ينهي الأسبوع في المنطقة الخضراء رغم ضعف الأداء

=============

واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية... البورصة اجتمعت مع زين للاستفسار عن مصادر توزيعات الأرباح ومواعيد تحويل أموال صفقة أفريقيا

=============

مؤشرات البورصات الخليجية أنهت تداولات الأسبوع علي ارتفاع طفيف لم يتجاوز واحد في المئة

=============

عودة الحديث عن أزمة دبي المالية يغلق سوقها على تراجع بنسبة 0.52 في المئة ليفقد 8 نقاط ثمينة

"المدينة للتمويل "بـ 2.91 في المئة و"العربية" بـ 2.58 في المئة و التمويل الخليجي بـ 2.46 في المئة
تتصدر الأسهم المرتفعة بدبي وتحميه من تراجع كبير

=============

مؤشر مسقط يرتفع بنسبة 0.20 في المئة ويكتسب نحو 12.3 نقطة ليغلق عند مستوى 6195.1 نقط

=============

الغزالي:"العربي للتخطيط" يُنفذ أربع دراسات استشارية لصالح المجلس الأعلى للتخطيط الكويتي

أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور عيسى الغزالي قيام المعهد بتنفيذ أربع دراسات استشارية لصالح الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي,


=============

نبيل بن أسري يفوز بجائزة السحب الرابع لحملة "حول راتبك مع الوطني"

قام بنك الكويت الوطني بإجراء السحب الرابع لحملته التي تحمل شعار "حول راتبك وقد تربح 5000 دينار". وتستهدف هذه الحملة التي كانت قد انطلقت في7 مارس الماضي وتستمر لغاية 03 يونيو الجاري إتاحة الفرصة أمام جميع عملاء حساب الراتب الجديد


=============

تحت شعار "حساب بيتي .. مستقبل مشرق"
"بيتك": 200 طفل شاركوا في الدورة المصرفية الأولى


قالت مديرة المنطقة الثالثة المشرف العام على برنامج "بيتي" للصغار في بيت التمويل الكويتي "بيتك" هالة التناك إن الدورة المصرفية الأولى حققت أهدافها من خلال مشاركة 200 عميل من الأطفال في الدورة التي تحمل شعار "حساب بيتي.. مستقبل مشرق"
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه العناوين من جريدة القبس

«الاستثمارات»: لا تداول على %32 من الأسهم المدرجة

=============

سهم «زين» الأفضل أداء بين أسهم شركات الاتصالات الخليجية

=============

(وضوح) غموض يلف السوق وقيمة التداول تتراجع %42

=============

«غراند» تواجه شبح التصفية بعد خسارة %75 من رأسمالها

=============

أرباح شركات الكويت متفاوتة جداً بمفارقات غريبة

=============

الجمان مخصصات البنوك بلغت 2.1 مليار دينار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
منقول عن جريدة الوطن

«الاستثمارات الوطنية»: السوق قد يحظى بزخم أكبر خلال الأسابيع المقبلة مع قرب توزيعات «زين»

ذكر التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للأوراق المالية انهى تعاملاته هذا الاسبوع على انفخاض في ادائه وذلك بالمقارنة مع اداء الاسبوع الماضي حيث تراجعت المؤشرات العامة (السعري - الوزني nic50) بنسب بلغت %1.1 و%0.3 و%1.0 على التوال

=============

«بيزنيس مونيتور» يتوقع نموا أقل من %2 للاقتصاد الكويتي خلال الـ3 سنوات المقبلة

إعداد محمود عبدالرزاق: توقعت مجلة ارابيان بيزنيس ان يحقق الاقتصاد الكويتي خلال السنوات الثلاث المقبله نموا يقل عن %2 سنويا في غمرة مشاكل تعترض جهود خلق المناخ المناسب والجذاب لاقامة النشاطات والاعمال التجارية.

=============

«فيتش» تحفز دول الخليج على توسيع أسواق السندات

دبي – الأسواق.نت: أكدت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني ان سوق السندات الخليجية يمكن ان تلعب دورا حيويا في تمويل المشاريع طويلة الأجل وتنويع محفظتها لتوفي تمويل أوسع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في المنطقة.

=============

«تريدنج ماركتس»: البنك الصيني الزراعي يختار المساهمين الرئيسين في الاكتتاب العام الأسبوع المقبل

إعداد سمير فؤاد: قال موقع تريدنج ماركتس المتخصص في تحليلات اسواق المال ان بنك الصين الزراعي سوف يختار المساهمين الرئيسيين من الصناديق السيادية في الاكتتاب العام لاسهم البنك في هونغ كونغ الاسبوع المقبل.

=============

«وضوح»: طريق تعافي البورصة صعب وطويل في ظل غموض مستقبل بعض الشركات

أكد التقرير الاسبوعي لشركة وضوح للاستشارات المالية والاقتصادية انه لا استقرار ولا ثقة في السوق بدون مبادرات سريعة وفاعلة لمعالجة المشكلات الهيكلية والمزمنة فيه. واضاف انه في ظل الغموض الذي يلف مستقبل بعض الشركات فان طريق التعافي سيكون طويلا وصعبا،


=============

«ميدل ايست كونسالتنغ»: 325.8 مليون دينار إجمالي أرباح 170 شركة كويتية مدرجة في الربع الأول بنمو %75.2

أعدت مؤسسة «ميدل ايست كونسالتنغ» المتخصصة بالاستشارات والدراسات المالية احصائية تناولت نتائج ومؤشرات 170 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتي ظهرت نتائجها حتى 31 مايو الماضي. وبلغ اجمالي أرباح تلك الشركات نحو 325.805 مليون دينار في الربع الأول


=============

المعهد العربي للتخطيط ينفذ 4 دراسات اقتصادية

أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط د.عيسى الغزالي قيام المعهد بتنفيذ 4 دراسات استشارية لصالح الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي، لافتا الى ان تلك الدراسات تأتي في اطار اهتمام المعهد بتلبية الاحتياجات التنموية وتقديم المشاريع

=============

«الجمان»: 129 مليون دينار مخصصات البنوك المحلية في الربع الأول

قال مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل لأرصدة قروض وسلفيات القطاع المصرفي الكويتي ومخصصاتها نهاية الربع الأول 2010 أنه يبلغ اجمالي أرصدة القروض والسلفيات في دفاتر قطاع البنوك الكويتي – والذي يحوي 9 بنوك – 28.1 مليار دينار في 2010/3/31،


=============

«زين الأردن» توقع اتفاقية قرض بقيمة 70 مليون دولار

عمان – كونا: وقعت شركة (زين الاردن) للاتصالات المتنقلة امس الاول اتفاقية يقدم بموجبها البنك الاردني - الكويتي للشركة قرضا بمبلغ 70 مليون دولار لتمويل عملياتها ومشاريعها التشغيلية. ووقع الاتفاقية عن البنك رئيس مجلس الادارة عبدالكريم الكباريتي

=============

تشكيل لجنة عليا للغاز برئاسة سامي الرشيد وعضوية فاروق الزكي ومها ملا حسين

كشف نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الوطنية اسعد السعد انه تم اخيرا تشكيل لجنة عليا للغاز برئاسة سامي الرشيد وعضوية كل من فاروق الزكي ومها ملا حسين، لدراسة مدى حاجة الكويت لإنشاء قطاع مستقل للغاز.

=============

الاتحاد للطيران تتوصل إلى اتفاقية للمشاركة بالرمز مع «ماليف ايرلاينز»

حيث سيكون بمقدور عملاء الشركة حول العالم السفر الى بوادبيست في أعقاب التوصل الى اتفاقية جديدة للمشاركة بالرمز مع شركة الطيران الهنغارية «ماليف أيرلاينز».


=============

«ميد»: «أي بي بي» السويسرية تفوز بعقد شبكة الاتصالات الخليجية بقيمة 8.3 مليارات دولار

اعداد محمود عبدالرزاق: قالت مجلة ميد ان هيئة الاتصالات التابعة لمجلس التعاون الخليجي ارست على شركة أي بي بي السويسرية عقد صيانة المعدات والانظمة في المحطات الفرعية التابعة لشبكة الاتصالات الخليجية التي تم انشاؤها حديثا.


=============


عيسى العيسى: الهدف من زيادة رأسمال «الصناعات المتحدة» سداد الديون المستحقة

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة الصناعات المتحدة امس على زيادة رأس المال من 24.77 مليون دينار الى 49.54 مليونا، وتم تعديل العقد الاساسي بناء على هذه الزيادة. وأكد رئيس مجلس الادارة عيسى العيسى ان الهدف من زيادة رأس مال الشركة بنسبة %100، هو سداد الديون المستحقة


=============

برج التجارية يفوز بجائزة التميز للمشاريع الإنشائية محلياً في 2009

أعلنت الشركة التجارية العقارية عن حصول مشروع برج التجارية على جائزة التميز للمشاريع الإنشائية في الكويت للعام 2009 وهي جائزة تمنح تقديراً للأعمال المتميزة في مجال التصميم والإنشاء والتنفيذ للخرسانة على مستوى الكويت بناء على الأصالة في التصميم،

=============

السوق يترقب صفقة «زين» واجتماع البنوك.. و«الرخيصة» و«الانتقائية» تدفعانه للارتفاع

اختتم مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الاسبوع مرتفعا بمقدار 24.3 نقطة في تداولات مازال يغلب عليها الاتجاه الانتقائي والمضاربي من جهة والسياسة التجميعية على عدد من الاسهم الواعدة والرخيصة من جهة اخرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تحسن في أرقام مالية الدولة


الجمعة 4 يونيو 2010 - الأنباء


فيما يلي بعض الأرقام التقديرية للحالة المالية للدولة:

الاحتياطي العام: 16.600 مليار دينار.
احتياطي الأجيال القادمة: 63.989 مليار دينار.
موجودات الدولة المنقولة: 670 مليون دينار.
الموجودات العقارية: 4.948 مليارات دينار.
إجمالي الموجودات: 91 مليارا.
الالتزامات: 17 مليارا.
صافي الموجودات: 74 مليارا (كانت العام الماضي بحدود 54 مليارا)
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
تحسن في أرقام مالية الدولة


الجمعة 4 يونيو 2010 - الأنباء


فيما يلي بعض الأرقام التقديرية للحالة المالية للدولة:

الاحتياطي العام: 16.600 مليار دينار.
احتياطي الأجيال القادمة: 63.989 مليار دينار.
موجودات الدولة المنقولة: 670 مليون دينار.
الموجودات العقارية: 4.948 مليارات دينار.
إجمالي الموجودات: 91 مليارا.
الالتزامات: 17 مليارا.
صافي الموجودات: 74 مليارا (كانت العام الماضي بحدود 54 مليارا)

الله يزيد ويبارك
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكاسب قوية للأسهم الأمريكية بدعم من إنتعاش قطاع الطاقة

قفزت الأسهم الأمريكية مع عودة المستثمرين إلى شراء الأسهم التي هبطت بشدة في موجة المبيعات التي اجتاحت وول ستريت في اليوم السابق وفي مقدمتها أسهم شركات الطاقة.

وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى جلسة أمس مرتفعا 225.52 نقطة أي بنسبة 2.25% إلى 10249.54 نقطة بينما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 27.67 نقطة أو 2.58% ليغلق على 1098.38 نقطة.

وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 58.74 نقطة أو 2.64% إلى 2281.07 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سهم زين السعودية يتصدرأسهم شركات الاتصالات الخليجية ويستحوذ على %67.9 من التداولات


قال التقرير الأسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء شركات الاتصالات الخليجية انه لم يشهد قطاع الاتصالات العديد من الأحداث سوى ايقاف سهم شركة زين الكويت عن التداول بناء على طلب الشركة. هذا وقد أنهى مؤشر جلوبل الخليجي للاتصالات تداولات الأسبوع المنتهي في 03 يونيو 2010 منخفضا بنسبة %0.92 وصولا الى مستوى 280.50 نقطة.هذا وقد انخفض اجمالي القيمة السوقية للقطاع بواقع 843.08 مليون دولار وصولا الى 91.01 مليار دولار.
هذا وقد شهد قطاع الاتصالات الخليجي تراجعا ملحوظا في أنشطة التداول هذا الأسبوع، حيث انخفضت كمية الأسهم المتداولة بنسبة %62.78 وصولا الى 91.74 مليون سهم باجمالي قيمة تداولات بلغت 284.05 مليون دولار أي بانخفاض بلغت نسبته %64.10 مقارنة بالاسبوع السابق. وقد استحوذت الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات على ما نسبته %3.37 من اجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية.بينما استحوذت القيمة المتداولة للقطاع على ما نسبته %4.36 من اجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية.
وتصدر سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية) قائمة الأسهم من حيث الكمية والقيمة حيث استحوذ خلال تداولات هذا الأسبوع على ما نسبته %67.99 من اجمالي الكمية وما نسبته %52.59 من اجمالي القيمة المتداولة.
وسجل سهم شركة اتصالات السعودية التراجع الأكبر خلال تداولات هذا الأسبوع بانخفاضه بنسبة %15.66 ليغلق عند 2.10 درهم اماراتي.بينما تصدر سهم شركة اتصالات قطر (كيوتل) بصعوده بنسبة %1.25 ليغلق عند 153.90 ريالا قطريا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركز»: استثناء البنوك من تمويل المشاريع التنموية يضر بالاقتصاد ومستثمري الأسهم


قال التقرير الاسبوعي لشركة المركز المالي الكويتي «المركز» عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية انه شهد أداء متفاوتا وانخفضت القيمة يشكل ملحوظ متأثرا بعدد من العوامل السياسية والاقتصادية، فافتتح السوق أداءه بموجة من البيع طالت جميع الأسهم مما أدى الى نزول السوق بما يقارب %2 في أولى جلسات التداول وانخفاض قيمة التداول لتبلغ أدنى مستوياتها في يوم منذ شهر يناير من العام الماضي بعد طلب شركة زين من ادارة السوق وقف سهمها عن التداول مما أثار حالة من الفزع بشأن امكانية اتمام عملية التحويل اضافة الى ما تردد من أنباء عن صعوبات في عملية التحويل وزيادة تكلفة التمويل على بهارتي بعد أزمة الديون السيادية والتي تم نفيها لاحقا بعد ان قامت الشركة بمتابعة اجراءات التحويل والتأكيد على ان التوزيعات ستكون في موعدها، مرورا بطلب مجموعة التمدين بتمديد عقد بيع الأهلي المتحد حتى سبتمبر من العام الحالي والذي أثر على أسهم المجموعة تحديدا وأثر على السوق بشكل عام انتهاء بعودة المشهد السياسي للواجهة مرة أخرى بتقديم استجواب لرئيس مجلس الوزراء وطلب بعض النواب من استثناء البنوك من تمويل مشاريع خطة التنمية ورفع رأسمال صندوق التنمية ليتكفل بتمويل تلك المشاريع والذي أثار استياء البنوك والمتداولين والتي ان طبقت سوف يكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد ككل حيث تعتبر البنوك من الخيارات القليلة التي يمكن ان يستفيد منها مستثمر الأسهم للمشاركة في خطة التنمية لعدم وجود العديد من الشركات التشغيلية في البورصة من جهة وتسد على البنوك فرصة المساهمة في تمويل عمليات في الاقتصاد الحقيقي ذات قيمة مضافة بعيدا عن تمويل المضاربين والأسهم والعقارات من جهة أخرى.
وبعد النزول الحاد وعلى الرغم من العزوف الواضح عن الشراء عاد السوق بعدها للتحسن كردة فعل فنية بعد المبالغة في البيع اضافة إلى تحسن نسبي في ثقة المتداولين بعد تحسن الأسواق العالمية وأسعار النفط كانت كفيلة بتعويض خسائر بداية الأسبوع بعد ان أقفل المؤشر الوزني بانخفاض طفيف.
ومن الناحية الفنية، يحظى المؤشر السعري بدعم عند مستوى 6700 و6675 نقطة بينما يواجه مقاومة عند مستوى 6750 و6850 نقطة، بينما يحظى المؤشر الوزني بدعم عند مستوى 409 و407 نقطة فيما يواجه مقاومة عند مستوى 416 و420 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جع عددي للعقارات المتداولة بنسبته %10.4وانحسار السيولة إلى 61.9 مليون دينار



2010تراجعات طفيفة شهدتها حركة التداولات العقارية خلال الفترة من 16 الى 20 مايو مقارنة بالفترة من 9 إلى 13 مايو، وذلك بحسب ما أظهرته إحصائية التداولات اترالعقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل.
فقد تراجع إجمالي عدد العقارات المتداولة خلال تلك الفترة بنسبته %10.4 من 191 إلى 171 عقار، كما انخفضت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة من 66.1 الى 61.9 مليون دينار بانخفاض بلغت نسبته %6.3.
وبناء على هذا التراجع أظهر مؤشر تداول العقود المسجلة للفترة من 16 الى 20 مايو تراجعا بواقع 25 عقاراً مقارنة بالفترة من 9 الى 13 مايو، حيث انخفض اجمالي العقارات المتداولة من 180 الى 155 عقار، وذلك بعد ان انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 20 عقار، وانخفض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 2 عقار، وانخفض مؤشر تداول العقار التجاري بواقع 4 عقارات، فيما ارتفع مؤشر تداول عقار الشريط الساحلي بواقع عقار واحد.
وبلغت قيمة العقارات المسجلة بموجب العقود نحو 24.4 مليون دينار لعدد 115 عقارا خاصا، و27.4 مليون دينار لعدد 38 عقارا استثماريا، و250 ألف دينار لعدد عقار تجاري واحد، و5.5 ملايين دينار لعدد عقار شريط ساحلي واحد.
لكن مؤشر تداول الوكالات العقارية أظهر ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 16 الى 20 مايو بواقع 9 مقارنة بالفترة من 9 الى 13 مايو حيث ارتفع المؤشر من 11 الى 16 عقار، وذلك بعد ان ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 9 عقارات، واستقر مؤشر تداول العقار الاستثماري على 3 عقارات، وانخفض مؤشر تداول العقار التجاري بواقع 4 عقارات.
هذا وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 2.7 مليون دينار لعدد 13 عقارا خاصا، و1.7 مليون دينار لعدد 3 عقارات استثمارية، فيما لم يشهد العقار التجاري أو الصناعي أو المخازن أي تحرك خلال تلك الفترة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى