آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزراء مالية منطقة اليورو يقرون إنشاء صندوق دعم بحجم تاريخي


أ. ف. ب.
الثلائاء 8 يونيو


لوكسمبورغ: اتفق وزراء مالية دول منطقة اليورو الاثنين على انشاء صندوق طوارىء لمنطقة اليورو بحجم تاريخي بلغ 440 مليار يورو واتفقوا على تشديد ضبط الميزانيات عبر عقوبات جديدة وذلك بهدف استعادة ثقة الاسواق. ووقع الوزراء اثناء اجتماع في لوكسمبورغ الوثائق التي تنشىء رسميا آلية دعم البلدان التي تستخدم اليورو والتي قد تتعرض لصعوبات مالية خطرة.

ويتضمن هذا الصندوق الذي من المقرر ان يستمر ثلاثة اعوام ويتخذ من لوكسمبورغ مقرا له، 440 مليار يورو من ضمانات القروض للدول التي قد تجد نفسها مثل اليونان عاجزة عن توفير الاموال السائلة في الاسواق المالية.

وكان وزراء المالية الاوروبيون اتفقوا في التاسع من ايار/مايو على مبدأ انشاء هذا الصندوق الطارىء وذلك في خضم ازمة الميزانية في اليونان التي كانت تهدد بالاتساع لتشمل اسبانيا والبرتغال وبتقويض اسس الاتحاد النقدي الذي اقيم في 1999. ومنذ ذلك التاريخ جرت مناقشات دقيقة على مستوى الخبراء للاتفاق على التفاصيل.

وانتصرت المانيا لموقفها القائل بان كل دولة لا تضمن الا نسبة مساهمتها في القروض الممنوحة. وكان يفترض في وقت ما ان يتم اعتماد ضمانات متضامنة من الدول لمجمل القروض غير ان برلين رأت ان ذلك يعني قيام "اتحاد تحويلات ميزانية" الامر الذي لا تقبل به. ومع الانتهاء من وضع هذه الآلية يأمل وزراء مالية منطقة اليورو في التمكن من الطمأنة بشأن قدرة المنطقة على مواجهة الازمة.

واشاد المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان الذي حضر الى لوكسمبورغ برد الفعل الاوروبي "القوي والمقتدر والمنظم" وقال انه يتوقع من الاسواق رد فعل "اكثر هدوءا". واصبح عامل الزمن يضغط على العملة الاوروبية الموحدة التي تتعرض لضغوط. وكانت تراجعت الاثنين الى ما دون 1.19 دولارا للمرة الاولى منذ اكثر من اربع سنوات على خلفية قلق على وضع الميزانية في المجر.

ورغم ذلك فقد سعى الوزراء الى الطمأنة وقال رئيس مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو جان كلود يونكر "انا لست قلقا بشأن اليورو". واتفق وزراء مالية مجمل الاتحاد الاوروبي على عدد من المقترحات العملية لتشديد ضبط الميزانيات حيث من المقرر ان يعتدموا عقوبات جديدة بحق البلدان التي تتضخم ديونها مع عرض مشاريع ميزانياتها بشكل مسبق على الاتحاد الاوروبي.

واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمن فان رومبوي اثر اجتماع خصص لهذه المسالة "سنحسن معاهدة الاستقرار (الاوروبية) من خلال ايجاد المزيد من العقوبات التي تفرض بشكل مبكر".وينص المشروع على احتمال فرض عقوبات حتى قبل تجاوز الحد المقرر حاليا في معاهدة الاستقرار لنسبة العجز العام للناتج الاجمالي (3 بالمئة) في حال لم يحفل بلد ما بالتحذيرات ويترك دينه يتراكم.

وهذه العقوبات التي لم تحدد بعد، يمكن ان تفرض اذا لم يأخذ بلد ما في الاعتبار تحذيرات شركائه بشأن انحراف حساباته العامة او اذا تضخم حجم دينه بشكل سريع. كما من المقرر ان يتم التركيز بشكل اكبر على مراقبة الدين الشامل الذي يفترض الا يتجاوز 60 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي وليس فقط على العجز السنوي. وتقوم الفكرة على تفعيل اجراءات العجز المفرط للدول التي لا يتراجع مستوى دينها بشكل سريع.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
برنانكي: أوروبا ملتزمة بمعالجة مشاكل ديونها


رويترز
قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاثنين انه مقتنع بأن اوروبا ملتزمة بمعالجة مشاكل ديونها للحفاظ على تماسك الاتحاد الاوروبي.

واضاف برنانكي في تعليقات ادلى بها في مركز وودرو ويلسون في واشنطن "القيادة الاوروبية ملتزمة بقوة بعمل كل ما هو ضروري للحفاظ على اليورو والحفاظ على منطقة اليورو."

وسئل برنانكي هل جمعت اوروبا اموالا كافية لاستقرار المنطقة فأجاب قائلا ان الحجم الذي تم تدبيره يغطي التزامات اليونان والبرتغال واسبانيا "لعدد من السنين" لكنه سلم بأنه ربما يكون من الضروري جمع المزيد من الاموال. وقال انه يتابع عن كثب أزمة الديون في أوروبا.

--------------------------------------------------------------------------------------------

بورصة قطر تعكس اتجاهها وتحقق مكاسب بدعم من غالبية القطاعات



عكست الأسهم القطرية اتجاهها محققة مكاسب خلال تعاملات اليوم بعد أن كانت تميل إلى الخسائر مطلع التداول، ليضيف المؤشر ما نسبته 0.35%، ليصل إلى مستوى 6785 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على تراجع، بعد أن كانت قد افتتحت الجلسة على مكاسب طفيفة، بعد تحول كل قطاعات السوق للتراجع، وفقد المؤشر ما نسبته 0.19%، ليصل المؤشر إلى مستوى 6761 نقطة.

واستقر سهم الريان الأكثر نشاطاً في السوق القطرية عند 13.60 ريال من دون تغيير، فيما ارتفع سهم بروة العقارية بنسبة 0.69%.

وارتفع سهم صناعات قطر بما نسبته 1.25%، إلى 97 ريالاً، وارتفع سهم السلام بنسبة 1.94%.

-------------------------------------------------------------------------------------------

الأسهم الإماراتية تميل نحو الارتفاع وسط تداولات ضعيفة

استقرت أسعار الأسهم الإماراتية مع ميل طفيف نحو الارتفاع، حيث لقيت بعض الدعم من ارتفاع أسعار النفط والأسهم الآسيوية، لكن التداولات بقيت ضعيفة في ظل غياب المحفزات وبدء الإجازات الصيفية. ومازالت المشاكل في منطقة اليورو تتحكم بمعنويات المستثمرين.

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بشكل طفيف، بدعم من أسهم "طيران العربية" و"سوق دبي المالي".

ولاقى سهم "العربية للطيران" طلباً كبيراً مدعوماً بالإعلان عن إطلاق أول شركة للطيران الاقتصادي في الأردن، وارتفع السهم 0.35%. لكن الأسهم العقارية لم تسجل تغيرات تذكر.

وفي أبوظبي، استقر المؤشر عند 2530 نقطة. وعوّض سهما "الواحة كابيتال" و"آبار" بعضاً من خسائرهما، مرتفعين بنسب 1.85% و0.6% على التوالي.
-------------------------------------------------------------------------------------------

مؤشر سوق مسقط يُغلق مرتفعاً قرب مستوى 6100 نقطة

ساعدت مكاسب محدودة سجلتها بعض أسهم الشركات القيادية، خاصة في قطاع الصناعة، مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية على إغلاق تعاملات اليوم على ارتفاع محدود، لينهي مؤشر آخر جلسات تداولات الأسبوع قرب مستوى 6100 نقطة، مسترداً بعض الخسائر التي سجلها في جلسة أمس، وسط تداولات ضعيفة.

وشكّل تراجع بعض أسهم قطاع البنوك عامل ضغط على السوق منذ بداية الجلسة، خاصة سهمي ظفار، وعمان الدولي، الذي جاء في المركزين الثاني والثالث ضمن قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً بنسبة 2.1% و2.09% على الترتيب.

وزاد المؤشر العام للأسهم العُمانية بما نسبته 0.42% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 25.6 نقطة، مسجلاً 6098.98 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 3.2 مليون ريال، بتداول 10.1 مليون سهم من خلال تنفيذ 2116 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 44 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 25 شركة، فيما تراجعت أسعار 8 شركات.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة سهم "الأنوار القابضة" بنسبة 5.16% مسجلاً 163 بيسة، و"أريج للزيوت" بنسبة 4.17% بسعر 2.5 ريال، ثم "الشرقية للاستثمار" 3.45% إلى سعر 120 بيسة.

وقاد الأسهم الخاسرة "الكروم العُمانية" بنسبة 6.78% مسجلاً 2.517 ريال بيسة، تلاه "ظفار" بنسبة 3.16% بسعر 276 بيسة، ثم "ايه إي أس بركاء" 1.79% إلى سعر 1.375 ريال.

يُذكر أن مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أغلق تعاملات أمس على خسائر بنحو 1%، ما هبط بالمؤشر العام دون مستوى 6100 نقطة، وسط تداولات محدودة

--------------------------------------------------------------------------------------------

أنباء إيجابية تدفع مؤشر بورصة الكويت 0.9% ليغلق فوق 6700 نقطة


تفاعل المتداولون في البورصة الكويتية ايجاباً في تعاملات اليوم، مع مجموعة من الأخبار الجيدة التي كشف النقاب عنها أهمها أنباء عن صفقة بيع أصول "زين" في افريقيا، وكذلك جدولة قروض لشركة "كفيك"، وهو ما إنعكس في صورة إقبال على الشراء، مما دفع مؤشر السوق إلى تسجيل مكاسب بنحو 0.9% مستعيد موقعه فوق مستوى 6700 نقطة، وفي ظل تحسن ملحوظ في أحجام وقيم التداولات، التي غلبها الضغف الشديد خلال الجلسات الماضية.

وأكدت شركة الاتصالات الهندية"بهارتي" أنها استكملت رسمياً صفقة شراء أصول افريقية من شركة "زين" الكويتية، فيما تحدثت تقارير عن أن تحويلات مبالغ صفقة بيع أصول زين افريقيا ستبدأ اعتباراً من اليوم الى حسابات الشركة في أمستردام، على أن تكون لدى البنوك الكويتية اعتباراً من الخميس على أقصى تقدير. ووفقاً لمصادر، سيتم البدء في إجراء توزيعات الأرباح واعتماد الشيكات بالترتيب مع المقاصة اعتباراً من الخميس المقبل، مشيرة إلى أن الدفعة الاولى التي ستحول تصل إلى 4.8 مليار دولار، وهي تغطي حجم التوزيعات المطلوبة وتزيد، حيث إن المبالغ المطلوبة للتوزيعات تصل إلى 2.227 مليار دولار.

وفي شأن اخر، قالت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "كفيك"، إنها وقعت خطة إعادة هيكلة ديونها التي تبلغ قيمتها 145 مليون دينار، لمدة 5 سنوات، بدعم من المؤسسات المالية الدائنة المحلية والعالمية البالغ عددها 22 مؤسسة والمساهمين الأغلبية. وشهدت جلسة اليوم ارتفاع جميع قطاعات السوق تقريباً، وسط إقبال شرائي ملحوظ من قبل المتعاملين طوال الجلسة، خاصة أسهم قطاع المصارف والخدمات.

وارتفع سهم "كفيك" بنحو 5 فلوس، ليغلق على سعر 890 فلساً، فيما لايزال سهم زين موقوفاً عن التعامل. وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بحوالي 58.7 نقطة، مسجلاً 6723.4 نقطة، و"الوزني" بحوالي 4.67 نقطة ليغلق عند مستوى 411.07 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 292.3 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 5088 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 40.2 مليون دينار.

-------------------------------------------------------------------------------------------

مؤشر سوق السعودية يخترق 6000 نقطة و"سولديرتي" يكسب 26% فقط

واصلت سوق الأسهم السعودية مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، وسط دعم من أسهم البتروكيماويات، والبنوك، وشهد سهم سولديرتي ارتفاعاً طفيفاً في أول يوم تداول له على عكس أسهم قطاع التأمين التي كانت تحقق في أول أيام تداولها مكاسب بـ200 أو 300%، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6005 نقاط، بعد أن ارتفع بنسبة 0.30%.

وكانت سوق السعودية قد أنهت تعاملات أمس على ارتفاع بحوالي 63 نقطة أو ما نسبته 1.07%، ليصل إلى 5988 نقطة بعد أن اختبر مستوى أدنى عند 5876 نقطة في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع قطاع البتروكيماويات بنسبة 0.65%، وقطاع البنوك بنسبة 0.25%، فيما تراجع قطاع التأمين بنسبة 0.78%.

وارتفع سهم سابك لمستوى 86.50 ريال، بعد أن حقق مكاسب قوية خلال جلسة أمس.

وارتفع خلال الجلسة سهم سولديرتي الذي أدرج وبدأ تداوله اليوم في السوق بنسبة 0.26%، إلى 12.70 ريال، فيما كان أعلى سعر له هو 12.95 ريال وأدنى سعر هو 12.10 ريال.

ويعد إدراج سوليدرتي الثاني هذا الأسبوع في السوق السعودية والرابع ضمن قطاع التأمين في 2010.

وكانت سوليدرتي قد طرحت 40%، من رأس مالها للاكتتاب العام أو 22.2 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم، وتم تغطية الاكتتاب بنسبة 300%.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء 08 يونيو2010


وسط توقعات بتجاوز عائداته 150 مليون درهم غداً.. انطلاق أول مزاد عقاري في أبوظبي


ينطلق غداً الأربعاء المزاد العلني العقاري الأول في العاصمة الاماراتية أبوظبي، الذي تنظمه شركة الإمارات للمزادات، ويتوقع أن تتجاوز إيراداته حاجز 150 مليون درهم. ويتوقع مراقبون أن تؤثر إقامة هذا المزاد بشكلٍ مباشرٍ في سوق العقارات التي تعاني من تحكم الوسطاء والسماسرة، على اعتباره وسيلة مباشرة ... المزيد


=============

وسط تزايد التوترات بين البلدين وارتفاع التلكفة
قطر والبحرين تعلّقان مشروع الجسر الرابط بينهما

قالت مصادر مطلعة إنه جرى تعليق مشروع مزمع منذ فترة طويلة لبناء جسر بين البحرين وقطر بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كما جرى تقليص فريق العمل للمشروع وسط تصاعد التكاليف وتزايد التوترات السياسية.


=============

مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتاجان 82 ألف غرفة فندقية حتى 2019


"جونز لانغ لاسال": تطوير البنية التحتية ضروري لتحفيز السياحة الدينية في السعودية
أفاد تقرير لشركة "جونز لانغ لاسال" أن تطوير البنية التحتية أمر ضروري لتحفيز السياحة الدينية في السعودية، مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة المقدستين من الأسواق العقارية الفريدة التي يتحكم بها العرض أكثر من الطلب..

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إطلاق أول شركة طيران اقتصادي في الأردن


عمان: وقعت "العربية للطيران" الإماراتية اتفاقية مع "مجموعة طنطش" الأردنية تم بموجبها اطلاق أول شركة طيران اقتصادي في الأردن، باسم "العربية للطيران ـ الأردن" برأسمال يبلغ 50 مليون دولار.

وقالت "العربية للطيران"، في بيان أوردته صحيفة الدستور" الأردنية: إنها وقعت اتفاقية مع " طنطش" إن هذه الخطوة جاءت بعد وقت قصير من إطلاق "العربية للطيران" رحلاتها من مركز عملياتها الجديد في الإسكندرية "مصر" ، والذي يمثل ثالث محطة محورية للناقلة الاقتصادية الرائدة في المنطقة.

وقال عادل علي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربية للطيران": إن "العربية للطيران ـ الأردن" تقدم خدمات مباشرة لعدد من الوجهات في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا انطلاقاً من مطار الملكة علياء ، مشيراً إلى أن الشركة تبدأ رحلاتها بطائرتين لترتفع إلى 20 طائرة ضمن خطة تمتد خمس سنوات".

وأوضح مازن طنطش، رئيس مجلس ادارة مجموعة طنطش أن مجموعتنا تعد من رواد هذا القطاع في المنطقة، وبالتالي فان هذه الشراكة ستسهم في تقديم مزايا غير مسبوقة للمسافرين في الأردن خصوصاً ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط عموماً.

وأشار البيان إلى أن الشركة ستقدم بذلك خدماتها من أربع محطات محورية تغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشمل أيضاً المحطة الرئيسية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومحطة المغرب في مطار الملك محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء التي باشرت عملياتها في أبريل/نيسان 2009.

وستطبق الناقلة الجديدة، التي ستتولى مجموعة "العربية للطيران" إدارة عملياتها، نموذج الطيران الاقتصادي الناجح الذي كانت العربية للطيران أول من قدمه الى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 8 - 6 - 2010 الساعة : 9:20 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة "طيران الإمارات" تعلن عن عقد صفقة شراء 32 طائرة ايرباص "ايه-380"

أعلنت شركة "طيران الإمارات" عن عقد صفقة شراء 32 طائرة ايرباص "ايه-380" تبلغ قيمتها الإجمالية 11 مليار دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الناصر: «الدولية للإجارة» تبدأ أولى خطواتها في خطة الهيكلة بتغيرات في الإدارة



قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الدولية للإجارة والاستثمار سمير الناصر ان الشركة تسير بخطى حثيثة نحو تنفيذ خطة الهيكلة وحزمة الاجراءات الأساسية في سبيل انهاء حالة التعثر التي تمر بها الشركة حاليا نتيجة اثار الازمة العالمية وانعكاساتها بالاضافة الى ما خلفته ممارسات الإدارة السابقة من آثار سلبية ادت الى تدهور اوضاع الشركة واشار الى ان الخطة التي ستجد طريقها للتنفيذ والتي تتضمن سلسلة من الاجراءات الجريئة التي تبدأ في إعادة هيكلة دور مجلس الإدارة ودوره المستقبلي وتشكيله بما يتلاءم والمرحلة المقبلة المليئة بالتحديات والتي تحتاج لمزيد من التعاون وتقديم التنازلات من الجميع، والتي من شأنها ان تنعكس ايجابا على الشركة ومسيرتها كما ستتضمن تلك الخطوات اعادة هيكلة الإدارة التنفيذية لتكون متناسبة مع الخطوات المستقبلية والتي تتطلب فريقا متجانسا قادرا على توظيف الامكانيات والخبرات في سبيل إنجاح خطط الهيكلة وإعادة الحياة للشركة.
واشار الناصر الى ان الملاك في «الدولية للإجارة» يسعون الى تعزيز هذه الاتجاهات الجادة نحو السير في اتجاه الهيكلة القائمة على تقديم حسن النوايا تجاه الدائنين مقرونة بخطة عملية لجدولة ديونهم وضمان استقرار الشركة ومتانة وضعها المالي والإداري وقدرتها على مواجهة متطلبات تلك الهيكلة سواء بالامكانيات المادية او البشرية والفنية مشيرا في هذا الصدد الى ما قامت به الشركة مؤخرا من تسديد مبلغ 20 مليون دولار بشكل نقدي وعيني لصالح مشروع الفجيرة احد اكبر الاصول واهمها في الشركة والتي تضمن بموجبه استمرار الشركة في حيازة ارض المشروع مشيرا في الوقت نفسه الى الدور الكبير الذي لعبه البنك الاسلامي للتنمية في الفترة الاخيرة من جهود لتقريب وجهات النظر مع الدائنين من جهة ومن جهة اخرى بلورة الأفكار المتعلقة بهيكلة الشركة ودعم الشركة في خطتها. وأكد الناصر بالوقت ذاته ان نجاح تلك المساعي في «الدولية للإجارة» ستنعكس على السوق بشكل عام وعلى ملاك الشركة الرئيسيين وعلى وجه الخصوص شركة الابراج القابضة بصفتها المالك الاكبر للشركة وبالتأكيد ستنعكس تلك الجهود على قوة موقف الابراج في خطتها للهيكلة وتحسين موقفها التفاوضي خاصة في ظل تطور هذا الملف مع الدائنين، مشيرا الى ان الابراج عانت من تدهور اوضاع الدولية وانعكس هذا التأثير على المركز المالي للأبراج سلبا مؤكدا على ان الوقت كفيل بتحسين تلك الآثار لتعود الى وضعها الطبيعي في ضوء تطور الوضع في الدولية للإجارة واعرب الناصر عن انه على استعداد لمد يد العون نحو الجميع سواء كان مساهما كبيرا او صغيرا في الابراج لتجاوز هذه المرحلة التي تتطلب التعاون والعمل معا لا التشاحن والتصارع لأنها ستنعكس سلبا على الجميع.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاخبار الايجابيه تهل من كل حدب وصوب

أول ارتفاع لأسواق الأسهم الآسيوية منذ 3 أيام




طوكيو: تمكنت أسواق الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم من احراز أول ارتفاع لها بعد انخفاضات استمرت 3 أيام، حيث تلقت الأسواق دعماً في ظل تصريحات رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي بن برنانكي والتى خفضت من حالة القلق ازاء فرص استمرارية تعافي الاقتصاد العالمي.

ويرى أحد المحللين في طوكيو أن تصريحات برنانكي لها تأثير إيجابي على أسواق الأسهم حيث أشار إلى تحسن أداء الاقتصاد الأمريكي.

وأشارت شبكة "بلوم برج" الاخبارية إلى ارتفاع مؤشر "ام اس سي اى آشيا باسيفيك" الخاص برصد أداء أسواق شرق آسيا والمحيط الهادي وذلك بنحو 0.4% بنهاية تعاملات اليوم في الأسواق وذلك بعد أن سجل المؤشر في الجلسة السابقة أكبر تراجع له منذ مارس/آذار من العام، حيث سيطرت حالة من القلق ازاء تداعيات أزمة الديون السيادية بأوروبا على الاقتصاد العالمي في ظل تصريحات لمسئول مجري حذر فيها من أن اقتصاد بلاده يشهد حالياً مرحلة صعبة.

وقدمت عمت الارتفاعات أغلب أسواق الأسهم الآسيوية من بينها بورصة هونج كونج حيث حقق مؤشر "هانج سنج" للأسهم الممتازة مكاسب بنسبة 0.6% وذلك بدعم من أسهم شركات التطوير العقاري، كما ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في بورصة طوكيو بـ0.2% وسجل مؤشر شنغهاى المجمع للأسهم الصينية ارتفاعاً طفيفاً بـ0.1%.
وقد تصدر قطاع الاتصالات المدرج بمؤشر "ام اس سي اى آشيا باسيفيك" الارتفاعات على مستوي القطاعات الفترة الخاصة بالمؤشر، حيث قفز خلال تعاملات اليوم بـ1.1%، كما ارتفع قطاع أسهم شركات التعدين بــ0.7% في ظل التوقعات التي ترجح انتعاش الطلب على المعادن وقد سجل سهم مجموعة "ديوتينو" التى تعد ثالث أكبر شركة للتعدين في العالم ارتفاعاً بـ1.8% في بورصة سيدنى.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 8 - 6 - 2010 الساعة : 3:22 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
75.3 مليار يورو صادرات ألمانيا في شهر إبريل


برلين: سجلت الصادرات الألمانية ارتفاعاً في شهر إبريل/نيسان الماضي مقابل نفس الشهر من العام الماضي بما نسبته 19.2% لتبلغ قيمتها 75.3 مليار يورو في حين بلغت قيمة واردات البلاد في إبريل/نيسان الماضي 61.9 مليار يورو.

وقالت الدائرة الاتحادية الألمانية لشئون الاحصائيات ومقرها مدينة فيسبادن في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن الفائض في الميزان التجاري لصالح المانيا في نفس الفترة بلغ 13.4 مليار يورو.

وأشارت الدائرة إلى أن قيمة صادرات المانيا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال إبريل/نيسان الماضي بلغت 45.3 مليار يورو مقابل واردات من دول الاتحاد في نفس الفترة بقيمة 38.8 مليار يورو، فيما بلغت قيمة الصادرات الألمانية إلى منطقة اليورو في إبريل/نيسان الماضي 31 مليار يورو مقابل واردات في نفس الفترة بقيمة 27.8 مليار يورو.

وبلغت قيمة صادرات البلاد إلى منطقة الاتحد الأوروبي غير العضوة في منطقة اليورو في ابريل/نيسان الماضي 14.3 مليار يورو مقابل واردات من هذه الدول في الفترة نفسها بقيمة 11 مليار يورو.

وبالنسبة إلى الدول الأخرى فقد بلغت قيمة صادرات المانيا اليها في الفترة المذكورة 30 مليار يورو مقابل واردات بما قيمته 23 مليار يورو.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 8 - 6 - 2010 الساعة : 4:2 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بدء فعاليات مؤتمر ومعرض الكويت للأسمنت والخرسانة


الكويت: افتتح عبدالعزيز الكليب، وكيل وزارة الاشغال الكويتية اليوم مؤتمر ومعرض الكويت للاسمنت والخرسانة بمشاركة شركات محلية وأجنبية ويستمر يومين .

وقال الكليب في كلمة القاها نيابة عن الوزير الدكتور فاضل صفر:" إن المشاريع الجديدة التي تعتزم الكويت اقامتها في المستقبل القريب تفرض على الجميع سواء كانوا مسئولين أو شركات البحث عن كل ما هو جديد ومتطور ويحقق معايير الجودة".

وأضاف في كلمته التى أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا": نحن قادمون على مشاريع كبرى مرتبطة بشكل وثيق بالتنمية والتطور العمراني والهندسي للبلاد وسينعكس ايجابا على اداء وعمل المؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة وهو ما يدعو الى تقاسم المسئولية.
وأوضح أن متطلبات المرحلة في المنطقة تحتم البحث عن كل ما هو جديد وحديث في عالم الصناعة لتقديم ما هو افضل لبلداننا وشعوب المنطقة فالعالم يتقدم بشكل سريع وأن لم نواكبه سنكون في اخر الركب.

وأشار إلى تطلع المسئولين وأهل اختصاص في عالم البناء والانشاء والاعمار بان يقدم احدث الدراسات والبحوث المتعلقة بهذه الصناعة، موضحاً أنه سيتم عرض التجارب والخبرات التي طرأت على هذه الصناعة الحيوية وكيفية التعامل مع المشكلات والتحديات التي تواجه تلك الصناعة خاصة اننا نعيش في بيئة حارة وقاسية.

من ناحيته أوضح الدكتور خلدون نجيب، عضو اللجنة العلمية للمؤتمر أن الخرسانة هي المادة الانشائية الاكثر استعمالا في العالم وفي الكويت وهي الاكثر عرضة للمشاكل ان لم يتم انتاجها والتعامل معها بشكل مناسب

وأكد نجيب أن على ذوي الاحتصاص ان يتعرفوا بشكل دائم ومستمر على التطور العلمي الخاص بهذه المادة وغيرها من المواد من اجل تحقيق الصالح العام، موضحاُ أن المؤتمر يحقق تلاقي الخبرات والعقول الكويتية بالخبرات والعقول العالمية.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 8 - 6 - 2010 الساعة : 2:48 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"ايه بي بي"السويسرية تستحوذ على "كلورايد" بـ1244مليون دولار


زيورخ: أعلنت مجموعة "ايه بي بي" السويسرية لتقنيات الطاقة عن قبول عرضها لشراء مؤسسة "كلورايد" في صفقة قيمتها 1244 مليون دولار ما يعزز مكانة المؤسسة السويسرية في تلبية الطلب المتزايد على إمدادات الطاقة غير المنقطعة.

وقال جو هوجان، الرئيس التنفيذي لمجموعة اي بي بي في بيان:" إن مزج مكانة مؤسسة كلورايد القوي في النمو السريع لقطاع امدادات الطاقة غير المنقطعة مع القوة التكميلية لشركة "ايه بي بي" سيوفر فرصاً مهمة لنمو الشركتين على حد سواء، مضيفاً أن هذه الصفقة تتماشى مع استراتيجياتنا الرامية إلى الحصول على الشركات".

وأشار هوجان في كلمته التى أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن الدمج في "كلورايد" سوف في قسم الآليات والحركة لشركة "إيه بي بي" حيث يعول رئيس قسم الحركة في المجموعة السويسرية اولريش شبايسهوفر على قوة "كلورايد" في تقديم حلول توفر للعملاء مجموعة جذابة للغاية لضمان جودة الطاقة وامدادات الطاقة الحرجة.

والجدير بالذكر أن المقر الرئيسي لشركة "كلورايد" يقع في بريطانيا ويعمل بها نحو 2500 شخص وسجلت مبيعات بما قيمته 486 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار الماضي ويتم تداول اسهمها في سوق لندن للأسواق المالية، أما مؤسسة "ايه بي بي" السويسرية من كبريات الشركات المتخصصة في مجال امدادات الطاقة وبعمل بها نحو 117 الف شخص موزعون على فروعها المنتشرة في حوالي 100 دولة.



تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 8 - 6 - 2010 الساعة : 2:42 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر أونصة الذهب يتجاوز 1250 دولاراً للمرة الأولى


أ. ف. ب.
Gmt 14:40:00 2010 الثلائاء 8 يونيو


لندن: تجاوز سعر أونصة الذهب الثلاثاء عتبة 1250 دولاراً في لندن للمرة الأولى، مسجلة رقماً قياسياً تاريخياً جديداً، مع 1251.58 دولاراً، على خلفية قلق مستمر لدى المستثمرين.

وحوالي الساعة 09:25 بتوقيت غرينيتش، بلغ سعر أونصة الذهب 1251.58 دولاراً، وهو سعر قياسي تاريخي جديد في سوق الصفقات الناجزة في لندن، التي تعتبر السوق المرجعية في العالم. ويستفيد المعدن الأصفر من كونه عملة ملجأ في بيئة من المخاوف المتنامية حيال قوة الانتعاش العالمي.

وأوضح أندري كريوشنكوف المحلل في صندوق "في تي بي كابيتال" أن "الأرقام المخيبة للآمال حول العمالة في الولايات المتحدة لشهر أيار/مايو لا تزال تلقي بثقلها على معنويات (المستثمرين)، بينما أدت المخاوف بشأن عجز الموازنة في المجر إلى عودة المخاوف بشأن مشاكل ديون منطقة اليورو".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يوافقون على اعتماد أستونيا اليورو

أ. ف. ب.
Gmt 14:05:00 2010 الثلائاء 8 يونيو

لوكسمبورغ: وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء على اعتماد أستونيا العملة الأوروبية الموحدة اعتباراً من الأول من كانون الثاني/يناير، لتصبح بذلك أول دولة في البلطيق تخطو هذه الخطوة، كما أعلنت مصادر أوروبية.

وأثناء اجتماع في لوكسمبورغ، صادق الوزراء بذلك على مقترحات في هذا المعنى، كانت أعلنتها المفوضية الأوروبية الشهر الماضي.

وهذا التوسيع الجديد لمنطقة اليورو لا يزال يحتاج موافقة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي أثناء قمة في 17 و18 حزيران/يونيو، ثم المصادقة النهائية على هذا القرار في تموز/يوليو، بعد استشارة البرلمان الأوروبي. وهذا لن يشكّل مشكلة.

يشار إلى أن أستونيا، التي تقع في أقصى شمال شرق الاتحاد الأوروبي الذي انضمت إليه في 2004 بعد تركها الاتحاد السوفياتي في 1991، ستصبح الدولة السابعة عشرة التي تعتمد العملة الأوروبية.

وستكون أول دولة في البلطيق، وثالث دولة شيوعية سابقاً بعد سلوفاكيا وسلوفيينا، تدخل منطقة اليورو، التي تمر حالياً في أسوأ أزمة في تاريخها، وآخر الدول التي انضمت إلى الاتحاد النقدي الأوروبي هي سلوفينيا في 2007، وقبرص ومالطا في 2008، وسلوفاكيا في 2009.
ولاعتماد اليورو، ينبغي أن تحترم الدول المرشحة معايير عدة، كالتحكم بالمالية العامة (عجز وديون) والتضخم والتقلبات المحدودة في مجال صرف العملات ومعدل الفائدة.

وبحسب آخر توقعات المفوضية الأوروبية، سيسجل العجز العام في أستونيا هذه السنة والعام المقبل نسبة 2.4%. وستتحدد ديونها العامة عند نسبة 9.6% من إجمالي الناتج الداخلي في 2010، و12.4% في 2011، وهو رقم قياسي في الاتحاد الأوروبي. إلا أن البنك المركزي الأوروبي حذّر مع ذلك من مخاطر التضخم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تجّار عراقيّون يشتكون من الفساد.. وإدارة الموانئ تنفي طالبة أدلة

صباح الخفاجي - إيلاف
gmt 11:30:00 2010 الثلائاء 8 يونيو


إتهم تجار ومستثمرون في موانئ العراق الشركة العام للموانئ بعمليات فساد كبيرة في صفوف العاملين والمسؤولين الحكوميين الذين توجد مكاتبهم وممثلوهم في موانئ البصرة، مؤكدين أنه من المستحيل على أي تاجر استلام بضاعته دون أن يدفع رشاوى للعاملين في الجمارك والصحة وأفراد الجيش والشرطة، لكن المدير العام للشركة ينفي ذلك. ويعتبر الاتهامات باطلة وتفتقر إلى دليل مؤكدًا تطور العمل في الموانئ العراقية بشكل كبير.

بغداد: تعتبر موانئ البصرة نافذة العراق البحرية الوحيدة على العالم، حيث تفيد دراسات بحرية تاريخية أن من موانئ البصرة أطلقت أولى السفن وأكبرها حجمًا. وكان الخليج العربي يسمى "خليج البصرة". وكانت موانئ البصرة هي المركز التجاري الأوحد في حوض الخليج العربي والمحيط الهندي. وتمكنت خلال ستينيات القرن الماضي أن تحقق مكانة عالية عالميًا، لكن بعضهم يراها اليوم جدًا بعيدة من التصنيف العالمي، وربما تكاد تكون أفقر موانئ العالم من حيث الاستعدادات والإمكانيات والخدمات والتطور الحضاري.

وتوجد في البصرة خمسة موانئ تجارية، وميناءان نفطيان، أولها المعقل وهو الميناء الأم الذي تأسس العام 1916، وكان عسكريًا تابعًا للقوات البريطانية، وسلم العام 1937 إلى العراقيين ميناء الفا وتم تأسيسه في 1937، وهو صغير يستعمل لرسو زوارق الصيد. وفي مطلع السبعينات تم بناء ميناء أم قصر، وهو أهم وأكبر الموانئ التجارية. ثم ميناء خور الزبير وميناء أبو فلوس على ضفاف شط العرب، الذي يشهد انتعاشًا ملحوظًا، بسبب تنامي عمليات استيراد القطاع الخاص.

مستثمرون يشخصون الخلل في موانئ البصرة

انتعش العمل في موانئ البصرة في الأعوام الأخيرة، وازداد عدد البواخر التجارية والنفطية الراسية في الموانئ البصرية. لكن التجار الذين يستخدمون الموانئ التجارية في الموانئ كميناء أم قصر وأبو فلوس يشكون كثيرًا من المشاكل التي تكبدهم خسائر عائلة حسب أقوالهم. وقال التاجر عمران نمير لإيلاف "من المشاكل التي نواجهها الخطوة التي أقدمت عليها وزارة النقل بتخصيص عدد من الأرصفة لشركات أجنبية، التي تخضع التجار وفقًا لنظامها الخاص، وهو أمر يؤدي إلى استغلال التجار بفرض رسوم غالية عليهم، خصوصًا مع انعدام توافر رقابة مركزية في سلطة الموانئ البصرية.

وأشار التاجر عدنان المحمداوي لإيلاف إلى وجود نقص في الآليات والمعدات المستخدمة في عمليات المناولة والتسليم في الموانئ مما يترتب عليه تأخير استلام البضائع لأصحابها، ويراكم خسائر مالية على التاجر ووكلاء البواخر. إذ يضطر الاثنان لدفع (غرامات تأخيرية). ويدفع التاجر أجورًا عن الخزن والحاويات والكرين والرافعات. كما ولفت المحمداوي إلى فوضى إدارية تعم الموانئ، حيث تتعد السلطات المسؤولة في الموانئ كالجيش، والأمن الوطني، والداخلية، وسلطة الجمارك، والصحة، والمالية والنفط وغيرها. واعتبر المحمداوي أن تعدد الجهات المسؤولة عن الموانئ غرضه استنزاف التاجر ماليًا، لأنه مضطر لدفع رشاوى لكل تلك الجهات. ومن يتخلف عن الدفع تتولى الجهات المذكورة عرقلة استلام التاجر لبضاعته.

وفي الوقت الذي تعمل فيه موانئ عالمية لمدة أربع وعشرين ساعة، استنكر تجار من شركة الفيحاء والمنارة توقف العمل في موانئ البصرة ليلًا لأنه يكبدهم خسائر فادحة. كما تحدث المحمداوي عن عمليات فساد كبيرة في صفوف العاملين والمسؤولين الحكوميين الذين توجد مكاتبهم وممثلوهم في موانئ البصرة. وقال "من المستحيل على أي تاجر استلام بضاعته دون أن يدفع للجمارك والصحة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم". وأردف "بإمكان أي جهة من الجهات المذكورة تلفيق أية تهمة للتاجر واستفزازه بهدف الضغط عليه لدفع الأتاوات".

أ
ساليب ابتزازية

طبقًا للتاجر عامر ناهي فإنه إن لم يتم الدفع لسائق الكرين فإن البضاعة لن يتم إنزالها من البواخر. ويتم تعطيل الحاويات وتنام البضاعة من 5 إلى 7 أيام على الرصيف، في حال الامتناع عن الدفع لهم، مما يؤدي إلى دفع التاجر لغرامات تأخير مضاعفة.إضافة إلى سرقة البضائع من الميناء في بعض الأحيان.

وأضاف" هناك مافيا الموانئ، تتمثل في اتفاق غير معلن بين مجموعة من كبار المسؤولين بأن تقوم مجموعة من الموظفين بممارسة أعمال لا تمت لمسؤولياتهم بأي صلة وخارجة عن مواقع عملهم. إذ يتوجهون صوب البواخر الآتية للاتفاق على كيفية تخليص بضائعهم لقاء مبالغ يتم الاتفاق عليها. ولفت إلى وجود تدخلات إدارية من أطراف عديدة تزيد من كلفة تخليص البضاعة وشحنها ونقلها.

وأشار إلى أن هناك موظفين في الجيش والصحة والشرطة والجمارك يدفعون أموالًا مقابل أن يتم نقلهم إلى الموانئ في البصرة.لأن العمل في الموانئ يتيح لهم الابتزاز والرشاوى. فالموظف لا يقبل باقل من 100 دولار يوميًا عن كل باخرة. وإن افترضنا وصول 8 بواخر يوميًا إلى الميناء، فإن الوارد الذي يحصله الموظف المذكور لليوم الواحد يفوق آجره الشهري.

قرارات تنفيرية في الموانئ

من جهته، انتقد التاجر سلمان عامر الروتين والبيروقراطية في الموانئ وبطء إنجاز معاملات الموافقة على إدخال البضائع، ولفت أيضًا إلى أن وجود العدد الكبير من مكاتب الوزارات في الموانئ يؤدي إلى تضارب في إصدار القرارات المؤذية للتاجر الذي يقع عليه الحيف دون غيره. وقال إن "دوائر ووزارات عديدة كوزارة التجارة ووزارة النقل المائي ودائرة الضريبة والجمارك والموانئ والصحة والجيش والداخلية لها ممثلون ومكاتب في الموانئ، وتصدر منها قرارات متضاربة تشل التجار، وتعرقل إيصال البضائع، وتسبب المزيد من البيروقراطية".

وانتقد القرارات الصادرة من وزارة المالية أخيرًا، الذي يوجب على التاجر جلب شهادة منشأ للبضائع، وفاتورة مصادق عليها من السفارة العراقية في الدول المعنية. وقال إن هذا من القرارات التنفيرية للتاجر الذي إدخال بضاعته عن طريق طربييل لأن القانون لايشمل هذا المنفذ الحدودي. كما وانتقد قوانين وزارة النقل المزاجية في رفع أسعار التعرفة وفرض غرامات ورفع العوائد.

وذكر أن ميناء خليج العقبة في الأردن والموانئ الكويتية تعلن بين فترة وأخرى عن خفض اسعار التعرفة والعوائد وتقدم تسهيلات للتاجر. ووزارة النقل ترفعها وتضع العراقيل، فأي موانئ تجذب التاجر العراقية أم العربية؟. وتابع أنه بسبب القوانين التنفيرية ففقد تقلص أعداد حاويتي من 2500 في العام 2007 إلى 750 حاوية.

ويفيد خبراء في النقل البحري إلى أن تقادم عمر الموانئ بدون إجراء صيانة وإعادة تأهيل حقيقية، إضافة إلى التعقيدات الإدارية والابتزاز قد تؤدي إلى عزوف كثير من التجار عن التعامل مع الموانئ، ويستخدموا منفذ طربيل، التي لم تجر لها صيانة أو إعادة تأهيل فعلية. إضافة إلى التعقيدات الإدارية التي تنفر التجار.

معوقات أخرى

يتحاشى غالبية التجار العراقيين من التعامل المباشر مع السلطات المتعددة في الموانئ البصرية. ويعهدون لمهمة استلام وإخراج البضائع إلى ما يطلق على تسميتهم المخلصين، وتتراوح الأموال التي يدفعها التاجر لتنزيل وشحن ونقل بضاعته من الميناء قرابة 1000-2500 دولار للباخرة الواحدة اعتمادًا على نوع وحجم البضاعة.

ويقول التاجر أيمن أبو مؤمل إن الكثير من التجار أصبحوا يستوردون بضائعهم عن طريق المنفذ الحدودي في "طربيل" لأن كلفة التعرفة المفروضة على الشاحنة تقارب 100 دولار فقط. لكن القوانين المتضاربة للجهات المسيطرة على موانئ البصرة وارتفاع العوائد والرسوم والابتزاز ودفع الرشاوى كلها عوامل دفعت التاجر إلى النفور من موانئ البصرة.

ويقتل الروتين والبيروقراطية وارتفاع التكلفة حماس المستثمرين أو التجار من الإبقاء على العمل في موانئ البصرة. وقال عمار جيجان مستشار متقاعد في شركة الموانئ العراقية" التسهيلات المقدمة للبواخر والسفن وتفريغ البضاعة في ميناء المحمرة الإيراني أو ميناء الكويت، ومن ثم نقله للأراضي العراقية يقارب في كلفته تفريغ الحمولة في ميناء أم قصر. مضافًا اليه وقت التاجر لمهدور". وأكد أن تقادم عمر الموانئ بدون إجراء صيانة وإعادة تأهيل حقيقية، إضافة إلى التعقيدات الإدارية وحالات فساد تؤدي بمجملها الى عزوف كثير من التجار عن التعامل مع الموانئ في البصرة. وليس مستبعدًا ان يقل إقبال التجار ان لم تحدث إصلاحات كبيرة على موانئ البصرة.

أرقام

طبقًا للأرقام التي أوردها صلاح خضير عبود مدير الشركة العامة للموانئ في البصرة فإن عدد البواخر الداخلة للموانئ في البصرة في العام 2005 بلغ 500 باخرة. في حين بلغ عدد البواخر للعام 2009 حوالى 7000 باخرة بحمولة اكثر من 12 ألف طن.

وقال صلاح عبود مدير الشركة العامة للموانئ فان ان إيرادات الموانئ لعام 2006 7 مليار و5 مليون و8141. والعام 2007 ما يوازي 7 مليار دينار و70 مليون و707 الف دينار، وزعت 80% منها لوزارة المالية. وفي عام 2008 بلغت إيرادات الموانئ 1 مليار و98 مليون.

وفي العام 2009 بلغت الإيرادات 6 مليار (الرقم خاضع للتعديل زيادة او نقصان بموجب ملاحظات ديوان الرقابة المالية). وأوضح صلاح خضير عبود لإيلاف ان انخفاض إيراد الموانئ لـ2008 عائد لسببين أولهما-فرق رواتب- بسبب التأخير في صدور قانون سلم رواتب الموظفين الذي صدر في الشهر التاسع من 2008. لكن الدولة أوجبت علينا توزيع الرواتب على الموظفين ابتداء من الشهر الأول للعام 2008. كما إن الموانئ عانت عجزًا لعامي 2003-2004. ودفعت وزارة المالية ذلك العجز كقروض. فأعادت الشركة العامة للموانئ القروض لوزارة المالية من إيرادات الموانئ للعام 2008.

مدير الشركة العامة للموانئ ينفي

إلى ذلك، نفى صلاح خضيرعبود مدير الشركة العامة للموانئ الموانئ وجود أي نقص في معدات واليات الموانئ. وقال ان الموانئ البصرية زاخرة بالبواخر. وأضاف نمتلك اليوم 8 حفارات تقوم بعملية حفر وكري الترسبات الطينية وانتشال الغوارق. وعن وجود 280 غارق في شط العرب مما يعوق حركة البواخر أوضح أنه جرى انتشال الغوارق البحرية في كل القنوات الملاحية، ما عدا بعض الأماكن في شط العرب، إذ إن الشركات التي رست عليها المزايدة لم تقم بالأمر كما ينبغي، أو لم تف بالتزاماتها، لذلك أوكلنا المهمة لشركات أخرى.

كذلك شهدت القنوات الملاحية تطوّرًا كبيرًا، حيث أزيلت كل الغوارق من قنوات ام قصر وخور الزبير وخور عبد الله، وأصبحت الملاحة فيها آمنة ليل ونهار، بعدما كانت مقتصرة على الملاحة النهارية فقط.

وعن سبب توقف العمل في الموانئ ليلًا، قال ان العمل في الموانئ يستمر للساعة السادسة وأحيانا يمتد الى الساعة الثامنة مساء.لكن لأسباب أمنية فلا نستطيع إدامة العمل في الموانئ لـ24 ساعة. ونفى الكابتن صلاح عبود ارتفاع عوائد الميناء قائلًا عوائدنا ثابتة ولا تخضع للمزاجية. اما بخصوص الابتزاز والاستنزاف الذي يخضع له التاجر تفريع وتحميل ونقل بضاعته فأشار عبود إلى أنه "أصبحنا نسمع كثيرًا وفي كل مكان عن حدوث أمور كهذه. لكن فعليًّا لم يتقدم أي تاجر بشكوى رسمية ضد جهة ما او شخص اخضع التاجر للابتزاز.

وتابع: هذا اتهام باطل يفتقر الى الدليل ولا يجوز الحكم بالمطلق على مثل هذه الأمور، خصوصا مع عدم تقدم أي تاجر بشكوى صريحة وواضحة حول المرتشي. وأضاف: على العكس قد يكون التاجر الذي يتخذ من دبي مقرا له ضحية للمعقب الذي كلفه بإتمام انجاز استلام وتخليص البضاعة. قد يلجأ المعقب إلى الكتابة الى التاجر أمورا كهذه لكي يغطي على سلوك خاطئ او تبديد مال التاجر لشخصه. وقال صلاح خضيرعبود ان موانئ البصرة تعمل وفق قوانين وتشريعات عالمية. ولا صحة لمن يقول إننا نعمد إلى زيادة العوائد، بل على العكس لدينا إعفاء ضريبي لمدة أسبوع.

واقر عبود بوجود سلطات ومؤسسات عديدة تعمل في الموانئ، ومنها وزارات الصناعة والمعادن، والتجارة، والنفط، والصحة، والداخلية، والمالية النفط وغيرها. وان كل جهة من تلك الجهات تعمل وفقا لضوابط معينة. حيث ان سلطة الموانئ غير ملزمة بحل إشكالات هذه المؤسسة او تلك الوزارة، لكن اذا تعلق الأمر بالجانب الفني والإداري فيجب على إدارة الميناء التدخل لحل اية مشكلة بالصورة الممكنة.

مؤامرة أم مبالغة
إزاء نفي شركة الموانئ العراقية لاتهامات التجار بسوء الإدارة ونقص الخدمات والفساد الإداري، فإن بعضًا من التجار الكبار يثير قضية أكبر من ما يتم تداوله. إذ يتهم الحاج سلمان الجابري مسؤولين كبار في وزارة النقل والمالية والكمارك وإدارة الموانئ، بخدمة دول مجاورة عن طريق العمل على إصدار قرارات متضاربة وتعقيد روتين الاستلام والتفريغ والنقل والابتزاز وسوء المعاملة. ورأى أن القرارات التعسفية كلها عوامل تصب في مصلحة موانئ الدول المجاورة كالأردن والكويت والإمارات. من أجل أن يلجأ التاجر إلى موانئ تلك الدول التي تقدم تسهيلات وترغيبات للتجار من أجل أن تضمن تشغيل موانئها وإنجاحها بأقصى طاقتها.

وقال الجابري لإيلاف إن "هذه مؤامرة لقتل موانئ البصرة. فسوء الإدارة والقوانين المتضاربة من الجهات المسيطرة على الموانئ والروتين والابتزاز والرشاوى والفساد كلها تعمل على جعل الموانئ العراقية طاردة. مما يضرب الاقتصاد العراقي. لأن هناك دولًا يعتمد اقتصادها على إيرادات موانئها الهائلة.

وهو أمر ينفيه مدير شركة الموانئ العراقية، الذي يرى أن موانئ البصرة في حال جيدة وزاخرة بالبواخر، قائلًا إن الموانئ العراقية وصلت خلال المدة الأخيرة الى مراحل عالية من التقدم والنمو، وأصبحت جاذبة للبواخر، كما شهدت عمليات الشحن والتفريغ مستويات عليا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«مركز سلطان» يسعى للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



أعلنت مجموعة شركات «مركز سلطان» عن بدء فعاليات اليوم المفتوح الأول لتوظيف الكويتيين في 8 يونيو2010، وذلك في اطار استراتيجيتها الرامية الى الاستفادة من الكوادر الوطنية الشابة في مختلف قطاعات المجموعة.
وأكدت المجموعة على أهمية اليوم المفتوح لتوظيف الكويتيين، والذي يمتد في الفترة من 8 الى 10 يونيو، حيث يمنح حديثي التخرج وذوي الخبرات فرصة للالتحاق باحدى أكبر المؤسسات التجارية على مستوى المنطقة، مبينةً الى ان الفرص المتاحة تشمل عدة قطاعات تحتاج الى مؤهلات خاصة وكفاءات عالية.
وقال أيمن سلطان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب «أن هذا الحدث يُعد فرصة جيدة للتعرف على استثمارات الشركة المتنوعة في مجال تسويق السلع الاستهلاكية والبيع بالتجزئة، باستخدام أحدث التقنيات وسبل الادارة الفعالة، وهو الأمر الذي يتطلب كفاءات عالية ومتخصصة».
وأضاف ان العمل في «مركز سلطان» لا ينحصر على تقديم خدمات البيع والتعامل المباشر مع الزبائن في الأسواق المختلفة بل يشمل قطاعات التسويق، الادارة المالية، الموارد البشرية، الخدمات اللوجستية، المشتريات وتطويرالأعمال».
وأشار الى ان «مركز سلطان» لا يألو جهدا في الاهتمام بالموارد البشرية، ومن هذا المنطلق ستقوم المجموعة خلال اليوم المفتوح باتاحة الفرص الوظيفية في المجالات التي يهتم بها المتقدمين بالاضافة الى الفرصة للتسجيل في البرنامج الاداري الذي يقوم باعداد الكوادر لنيل مناصب قيادية عُليا.
وأكد سلطان ان من أولويات «مركز سلطان» التوسع في أعماله وفروعه ليمتد الى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن تصبح منتجات مركز في كل منزل، مع التركيز على نوعية الخدمة الراقية.
كما تعمل الشركة على توسيع قاعدة العاملين فيها من الكويتيين بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لدعم العمالة الوطنية وتكويت المؤسسات والشركات بما يسمح بتوسيع نطاق العمل المحلي والاستفادة من كوادر الخريجين من مؤسسات التعليم الكويتية، وتوفير فرص عمل محلية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«أعيان للإجارة» تفوز بمناقصات حكومية قيمتها 2 مليون دينار خلال العام الجاري



أعلنت شركة أعيان القابضة للإجازة عن فوزها بعدد من المناقصات الخاصة بتأجير المركبات مع عدة جهات حكومية خلال العام الجاري بقيمة تقارب 2 مليون دينار.
وقال مساعد الرئيس التنفيذي – شركة أعيان القابضة للاجارة عبدالله العتيبي ان هذا يعكس التوجه الجديد للشركة في التركيز على مناقصات القطاع الحكومي.
وبين العتيبي ان أعيان للاجارة أبرمت عقود مناقصات مع عدة جهات أبرزها وزارة الداخلية، ويشمل عقدها 74 سيارة، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ويشمل عقده 75 سيارة، في حين يشمل عقد وزارة التربية 24 سيارة من كافة الأنواع والفئات من صالون وجيب ووانيت.
وأشار الى ان نجاح أعيان للاجارة في الفوز بهذه المناقصات يرجع الى الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها ادارة تأجير الشركات والمناقصات في أعيان القابضة للاجارة في سوق المناقصات مع الجهات الحكومية ومع أكبر الوزارات، وهي خبرة تجاوزت 10 سنوات.بالاضافة الى قدرة أعيان على تلبية كافة الطلبات وتوفير جميع شرائح السيارات المتوفرة في السوق للجهات الحكومية.
وأكد العتيبي ان فوز أعيان في هذه المناقصات وغيرها يعكس استمرار التركيز على مناقصات القطاع الحكومي.حيث تقدم الشركة خدمات صيانة مميزة للمناقصات اضافة الى تعاملها بنظام التأجير التشغيلي، وتوفير سيارت بديلة بمستوى عالي وكراج لخدمة عملاء المناقصات.
وتوقع العتيبي ان يستمر الطلب على منتج التأجير التشغيلي بالارتفاع، حيث ان للتأجير التشغيلي مزايا أهمها الصيانة الدورية المجانية والتأمين الشامل وخدمة الطريق وخدمة السيارة البديلة، اضافة الى تخلص العميل من عبء اعادة تصريف السيارة بعد الانتهاء منها، وامكانية اعادة السيارة بعد انتهاء مدة العقد ومن ثمة الحصول على سيارة أخرى جديدة لمن يرغب في التجديد، وبالنسبة للشركات فان التأجير يعفيها من مصاريف راسمالية وتراجع في قيمة الأصول.
وفي ما يخص شريحة الأفراد ذكر العتيبي ان الشركة حريصة على تلبية احتياجات عملاء التأجير التشغيلي بأنواع سيارت متعددة من حيث الحجم والمميزات بأسعار مناسبة جداً مقابل الخدمات التي يتمتع بها العميل دون ان ننسى خدمة السيدات والتي تنفرد بها شركة أعيان عن باقي المنافسين وهي خدمة الصيانة المنزلية أو في مقر العمل لأخواتنا العميلات.
وللمرحلة المقبلة أفاد العتيبي ان الشركة تترقب وتدرس الدخول المبكر لموديلات سيارات 2011 حيث بدأنا فعلياً التخاطب مع موردي السيارات لتوفيرها للعملاء في بداية موسم نزولها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الصفاة للتأمين التكافلي» تطرح مزايا للمسافرين للخارج



أفادت مساعد مدير التسويق والتطوير في شركة الصفاة للتأمين التكافلي الشيماء الزامل ان الشركة اهتمت بتقديم أفضل الخدمات للمسافرين وبحسب القائمة الجديدة للوثيقة الحالية، تم توفير الحماية التأمينية تجاه الحوادث الشخصية التي تقع للمسافر أثناء السفر للخارج مقابل مبلغ منفعة يصل الى 150.000 دولار كما تمت اضافة المساعدة والتعويض في حالة فقدان جواز السفر.
هذا، وتعوض هذه الوثيقة عن المصاريف الطبية الطارئة بحد أقصى 250.000 دولا أمريكي وتشمل أيضا التعويض في حالة الغاء الرحلة أو تأخير موعدها، وفقد أمتعة المسافر أو تأخر وصولها.
علاوة على ذلك تعوض وثيقة تأمين السفر عن مسؤولية المسافر المدنية تجاه الطرف الثالث والناتجة عن تسببه في حادث ترتب عنه وفاة الغير أو اصابته أو الاضرار بممتلكاته وبحد أقصى يصل الى مليون دولا أمريكي.
وأضافت ان تكلفة هذه الوثيقة التأمينية بسيطة مقابل قيمتها المعنوية حيث تبدأ أسعار هذه الوثيقة 3.500 دينار وان الشركة قررت منح خصم نسبته %50 للأطفال المسافرين والذين تقل أعمارهم عن 16 سنة ويمكن للمؤمن عليه في حالة تعرضه لحالة طارئة الاتصال بشركة المساعدات المحددة في الوثيقة والمحدد بها أرقام الخط الساخن والتي تقوم بترتيب كافة الاجراءات اللازمة لتقديم الخدمة اللازمة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مليارات صفقة «زين».. تدفع السوق للارتفاع.. والثقة



على وقع وصدى السيولة النقدية لصفقة «زين افريقيا» وعلى وقع الاثار الايجابية لتلك السيولة والتوزيعات المقررة على الاسهم المرتبطة واخرى، ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بمقدار (58.7 نقطة) وذلك في تداولات نشطة ومكثفة ومتباينة ما بين الشراء الانتقائي والتجميع وما بين التداول التصريفي وتغيير المراكز، كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 4.8 نقاط تقريبا نتيجة ارتفاع مستويات الشراء والدعم والاسعار لعدد من الاسهم الرئيسية والتشغيلية وفي مقدمتها اسهم «الوطني» و«الصناعات» و«الاستثمارات الوطنية».
هذا وقد ارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق الرئيسية وفي مقدمتها القيمة النقدية المتداولة التي قفزت بشكل ملحوظ لتبلغ 40.2 مليون دينار من خلال كمية تداولات تجاوزت الـ292 مليون سهم، وقد اغلق المؤشر السعري عند مستوى 6733.4 نقطة.

شراء ودعم.. لـ «البنوك»

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ ومؤثر على الرغم من تباين تداولاته واغلاقاته السعرية، وقد تركزت عمليات الشراء التكتيكي والاستراتيجي، وكما اشرنا في تقاريرنا السابقة على سهم «البنك الوطني» الذي يعتبر من اهم المستفيدين من اتمام صفقة «زين افريقيا» وقد ارتفع السهم بمقدار 40 فلسا في تداولات متوسطة نسبيا، كما شمل النشاط كلاً من اسهم «الخليج» و«برقان» و«الدولي المتحد» التي ارتفعت اسعارهم بشكل متباين، هذا بالوقت الذي تماسك فيه سهم «بيتك» عند اسعاره السابقة وسط عمليات دعم محدود بالوقت الحالي.

زخم وتجميع.. في «الاستثمار» و«العقار»

كما توقعنا واشرنا في تقرير الامس تحديدا حين اكدنا ان السوق والقطاع الاستثماري تحديدا يشهد حالة من النشاط والارتفاع على الرغم من ضبابيته وتحفظه خلال تداولات اليومين الماضيين، والارتفاع الملحوظ والارتدادي لمعظم اسهم القطاعين بالامس وان كان بسبب اقرار واتمام صفقة «زين» بشكل نهائي وحاسم كما اشرنا بتقرير الامس، الا انه جاء ايضا بسبب عودة الثقة وان كانت نسبية بعد التراجع غير المبرر واللامنطقي لمعظم الاسهم خلال التداولات الماضية، ويرى المراقبون ان السوق مازال بحاجة للمزيد من الثقة والتماسك لكي يواصل نشاطه وارتفاعه، والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان التداولات النشطة والمكثفة لم تقتصر على اسهم مجموعة «الاستثمارات الوطنية» التي حلقت جميعا مطلوبة بالحد الاعلى، بل تجاوزتها لتشمل اسهم اخرى وخصوصا تلك التابعة لمجاميع «الصفاة» و«ايفا» اضافة لعدد من الاسهم الاسلامية، كما لوحظ ان ذلك النشاط قد تنوع ما بين سياسات عدة منها ما ارتبط بالشراء والضغط والتجميع حيث بدا ذلك واضحا على اسهم مجموعتي «الاستثمارات» و«ايفا» تحديدا، واخرى ارتبطت بعمليات تصريف وتغيير مراكز.

اسهم «زين».. في «الصناعة» و«الخدمات»

شهدت معظم الاسهم التابعة او المرتبطة بسهم «زين للاتصالات» عمليات شراء وضغط وتجميع ملحوظة على الرغم من تباين مستويات تداولاتها واغلاقاتها، والمتابع لتداولات اسهم القطاع الصناعي بالذات سيلاحظ ان تلك العمليات النشطة قد تركزت على اسهم «الانابيب» و«الصناعات» و«بوبيان ب»، كما شمل النشاط الصناعي كلا من سهمي «الصلبوخ» و«منا القابضة» الذي واصل تألقه وارتفاعه بالحد الاعلى، كما شمل النشاط بالقطاع الخدماتي كلا من اسهم مجموعة «الصفاة» التي شهدت جميعا تداولات مكثفة ونشطة لترتفع اسعارها بشكل ملحوظ، وذلك بعد تراجعها المؤثر خلال التداولات الماضية، هذا بالاضافة الى التداولات النشطة نسبيا لاسهم «الرابطة» و«التخصيص» و«الميادين» و«الدانة» اضافة لسهم «تمويل الخليج» في القطاع غير الكويتي.




ما بين السطور

< حدثان مهمان شهدتهما الساحة السياسية والاقتصادية بالامس والنتائج الايجابية لهذين الحدثين يجب ان يحدثا نقلة نوعية بالاحداث والاوضاع، الاول يتمثل بالفشل الذريع للاستجواب المقدم ضد سمو رئيس مجلس الوزراء من قبل التكتل الشعبي على الرغم من ايماننا المطلق بمجلس الامة كمؤسسة ديموقراطية وبالاستجواب كحق مطلق لكل نائب يتمتع بـ«البراعة السياسية»، والثاني تمثل بالنجاح الباهر لصفقة «زين افريقيا» التي حسمت بالامس على الرغم من العراقيل والمصاعب التي وضعتها الاحداث او اختلقها البعض، والنقلة النوعية للحدث الاول يجب ان تكون بالعمل الحكومي الدؤوب والاستمرار بالانجاز وعدم الالتفات لصغائر الامور، والنقلة النوعية لهذا الحدث يجب ان تتمثل بالاهتمام الحكومي بجميع مشاكل المواطنين وفي مقدمتها المسألة الاقتصادية والتي نرى ان حلها هو حل للعديد من المشاكل الاجتماعية، اما النقلة النوعية للحدث الثاني فيجب ان تتمثل باستثمار ذلك الزخم للصفقة وهذا النجاح، والمثابرة لملاك «زين» للسوق وللاقتصاد الكويتي ليس من قبل ملاك «زين» فقط، بل من قبل بقية المجاميع وبقية الملاك وخصوصا ممن ابتدعوا وروجوا ان السوق الكويتي يشهد تراجعا حادا نتيجة لفشل الصفقة.. كما نود ان نقول بالختام ان السوق الكويتي مسؤولية جماعية ابتداءً من الحكومة وانتهاء باقل الملاك شأنا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خالد المطوع: «المدينة» قادرة على مواجهة تداعيات الأزمة وتتفاوض للدخول في مشاريع بـ50 مليون دينار


أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المدينة للتمويل والاستثمار خالد يعقوب المطوع ان الشركة قادرة على مواجهة التحديات التي فرضتها فترة ما بعد الانهيار الاقتصادي، مضيفاً ان الشركة وضعت مجموعة من الأهداف الاستراتيجية أتبعتها في ظل الأزمة المالية العالمية التي القت بظلالها على كافة القطاعات المالية والاقتصادية لتجنب الشركة التداعيات السلبية الناتجة عن تلك التطورات.
وأوضح على هامش الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت %78.2 ان اعادة جدولة الديون المستحقة تصدرت هذه الاهداف، وذلك لأهميتها الاستراتيجية ولضمان عدم الضغط على أصول المجموعة وعدم اللجوء الى التفريط فيها بأسعار أقل من قيمتها الحقيقة.
وذكر المطوع في مضمون حديثه ان الشركة تعاملت مع الأزمة على كافة الأصعدة، حيث تفاعلت مع الهبوط الحاد في أسعار الأصول والاستثمارات حيث اعتبرتها فرصة للاقتناء عند المستويات الحالية وسط قناعة بمتانة تلك الاصول.
وقال: «تعكف ادارة الشركة على دراسة بعض الاستثمارات التي تعد فرصا حقيقة، حيث بدأت فعليا الدخول في مفاوضات جدية لبعض المشاريع، بقيم تتراوح بين 50-30 مليون دينار، وستقوم الشركة بالاعلان عن هذه الخطوات بعد الوصول الى اتفاقيات نهائية بشأنها».

أسس راسخة

وأوضح المطوع انه على الرغم من آثار الأزمة العالمية وما نتج عنها من تحول في بعض الاستراتيجيات ومخططات العمل الا ان الأسس الاستثمارية لشركة المدينة تظل راسخة والتي تقوم على التنويع المستمر والدائم في مصادر الاستثمار مع وضع كافة الاحتمالات لطرق الدخول والخروج الآمن للاستثمارات بمرونة كافية، لافتاً الى ان الشركة تجمع في ذلك بين تعظيم العوائد المتوقعة من جهة مقابل المخاطر التي يمكن تحملها من جهة أخرى، حيث تتوزع استثمارات الشركة بين مجموعة من القطاعات الرئيسية أهمها العقار مثل (أملاك العقارية) و(صرح المدينة العقارية)، اضافة الى قطاع الاتصالات من خلال (هيتس تليكوم القابضة)، الى جانب خدمات النفط والبترول عن طريق توفير كيانات متخصصة منها (ستون لخدمات الطاقة)، علاوة على الاستثمارات المالية في أسواق المال.

محاور رئيسية

وأكد ان المدينة تتحرك في هذا الصدد على محورين، الأول: الموازنة بين الاستثمارات طويلة الأجل ذات العائد المرتفع على المدى الطويل والأخرى التشغيلية ذات العائد المتوسط على المدى القصير، وقد ساهم التنويع في نوعية الاستثمارات في توفير معدلات جيدة للسيولة بشكل مستقر وبصفة خاصة التركيز على الأنشطة التشغيلية التي تدر سيولة بشكل مستمر، فيما اشار الى ان المحور الثاني يتمثل في: التوسع الجغرافي فبحمد الله وتوفيقه فان شركة المدينة تتواجد الآن في عدد من الاسواق الهامة الى جانب الكويت ومنها: «المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وجمهورية مصر العربية، بالاضافة الى العديد من الدول الافريقية وأسبانيا والبرازيل سواء بشكل مباشر أو من خلال استثماراتها في الشركات التابعة والزميلة».
وعن نشاط ادارة الصناديق صرح المطوع، ان ادارة الصناديق الاستثمارية تعتبر نوعا من مصادر الدخل التي تعتمد عليها الشركة حيث حققت فيها نجاحات ملحوظة خلال الأعوام السابقة، اذ كانت المدينة أول شركة كويتية تؤسس صندوقا للاستثمار في الأسهم الهندية.

معدلات أداء السوق

وقال: «لقد كنا سباقين في الخروج من دائرة الأسواق المحلية الى أسواق جديدة لنا – والحمد لله حققنا نتائج جيدة للغاية فبنهاية العام الماضي – عام الأزمة - وخلاف معدلات أداء الأسواق على مستوى العالم، حقق صندوق الهند الذي تديره شركة المدينة للتمويل والاستثمار %74 خلال عام 2009، محققا أعلى عائد على الاستثمار في السوق الهندي ليكون الأعلى بين الصناديق الاستثمارية خلال العام الماضي 2009 ومتفوقا على المؤشرات الرسمية للسوق».

استقطاع المخصصات

وعلى صعيد متصل تحدث الرئيس التنفيذي في المدينة ممدوح الشربيني عن نتائج الأعمال المالية للشركة للفترة المالية المنتهية في ديسمبر 2009، حيث أوضح ان صافي الخسارة السنوية التي حققتها الشركة بنهاية ديسمبر 2009 الماضي تبلغ 9.529 ملايين دينار، بالمقارنة مع ربحية تصل الى 1.25 مليون دينار في العام 2008.
واكد الشربيني ان السبب الرئيسي في خسارة الشركة يرجع الى المخصصات التي تم احتسابها تحوطا على مجموعة من الاستثمارت حيث بلغت تلك المخصصات 7.5 ملايين دينار.
وأضاف ان هذه الخسائر تعزي بشكل ملحوظ نتيجة التراجع الحاد في قيم الاستثمارات والأصول نتيجة الأزمة العالمية والمحلية وتأثيراتها على وضعية الأسواق بالاضافة الى المخصصات التي اتخذتها الشركات تحوطا لظروف الأزمة، فيما نوه الى ان الشركة نجحت الى حد كبير في تخفيض اجمالي نفقاتها السنوية بنسبة %55.5 عن العام السابق كونه عاملاً داخلياً يسهل التحكم فيه والسيطرة عليه، وأردف قائلاً: «لقد خفضنا المصروفات السنوية الى 8.56 ملايين دينار بنهاية العام 2009 بالمقارنة مع 19.3 مليون دينار نهاية عام 2008، وذلك لتراجع تكاليف التمويل بشكل ملحوظ لسداد الشركة جزءا من المرابحات المستحقة بقيمة 14 مليون دينار تقريبا.

خفض الالتزامات

ومن جهة أخرى أوضح الشربيني ان المدينة نجحت خلال العام الماضي في خفض اجمالي التزاماتنا بنسبة %20.3 عن طريق سداد جزء كبير منها حيث بلغ اجمالي الالتزامات بنهاية 2009 تقريبا 76.3 مليون دينار بالمقارنة مع 95.7 بنهاية 2008، وان كان الجانب الأكبر والأكثر أهمية كما يرى هو قدرة شركة المدينة على تخفيض الالتزامات المتداولة على الشركة بنسبة 76% الى 23.8 مليون دينار نهاية عام 2009 من 95.6 مليون دينار نهاية عام 2008، سواء عن طريق السداد أو عن طريق اعادة الجدولة.
وقال الشربيني ان هذا الخفض يحقق قيمة كبيرة للشركة على المدى القصير والمتوسط، اذ لا يضع الادارة التنفيذية تحت ضغوط السداد المستمرة من جهة والحفاظ على أصول الشركة وعدم اللجوء الى بيعها بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية.
وعن حقوق المساهمين أوضح الشربيني أنه على الرغم من تراجع حقوق المساهمين بنسبة %13 نهاية 2009 مسجلة 67.7 مليون دينار، الا أنه لم يتم المساس برأس المال أو علاوة الاصدار والاحتياطيات الأخرى، ويرجع السبب في انخفاض حقوق المساهمين الى الخسائر المرحلة من فترات سابقة.

تميز واستقرار

واشار الشربيني أنه على الرغم من التأثيرات السلبية للأزمة العالمية على الشركات الا ان أداء شركة المدينة خلال السنوات الخمس السابقة تميز بالاستقرار والنمو وهو ما تؤكده البيانات المالية للشركة مؤكداً ان الشركة تعد من أفضل ان لم نكن الأفضل في تحقيق معدلات نمو تراكمية لحقوق مساهمينا وللأصول، فقد بلغ متوسط معدل النمو التراكمي للأصول %230.0 خلال الفترة من
2009-2004، كما بلغ متوسط معدل النمو التراكمي لحقوق المساهمين %179.8 لنفس الفترة.
هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية على كافة بنود جدول الأعمال بما فيها عدم توزيع أرباح وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء أسهم الشركة بما لايتجاوز %10 من أسهمها كما وافقت على اصدار صكوك سواء بالدينار أو أي عملات أخرى كما وافقت على ابراء ذمة أعضاء مجلس الادارة في كل ما يتعلق بتصرفاتهم المالية والقانونية وانتخبت مجلس ادارة جديدا لثلاث السنوات المقبلة جاءت على النحو التالي:
< شركة المدينة للتطوير العقاري.
< شركة الساري الوطنية للتجارة العامة والمقاولات.
< شركة الساري القابضة.
< شركة ديفلوب للتجارة العامة والمقاولات.
< شركة ستون للطاقة.




توازن في أداء «المدينة»

وعن أداء السهم في البورصة، ذكر الشربيني ان خسارة سهم المدينة خلال عام 2009 بلغت %11، وهي تعد في الحدود المقبولة – في ظروف السوق الحالية - مقارنة بأداء المؤشرات الرسمية للسوق، حيث بلغت خسارة قطاع الاستثمار لنفس الفترة %25 فيما بلغت خسارة المؤشر السعري للسوق %11، وقد حققت 8 شركات استثمار فقط مكاسب خلال العام الماضي، بينما تجاوزت أسهم 12 شركة أخرى حاجز %40 خسارة عن نفس الفترة، مما يشير الى ان اداء المدينة اتسم بالتوازن في ظل الأوضاع التي تسيطر على أداء السوق.




الحفاظ على حقوق المساهمين

وعن حقوق المساهمين أفاد المطوع أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في قيم الأصول والاستثمارات على مستوى جميع الشركات، الا ان «المدينة» استطاعت الحفاظ على حقوق مساهميها خلال الفترة الماضية، حيث بلغت القيمة الدفترية للسهم بنهاية 2009 (180) فلسا لتعد واحدة من أعلى القيم الدفترية بين شركات الاستثمار، مشيراً الى ان الشركة تعي جيدا الفرق الواضح بين القيمتين السوقية والدفترية للسهم وان كان هذا مرجعه لظروف عامة تتعلق بوضع السوق وبالتالي هي ظروف خارجة عن ارادة الشركة ولا نستطيع التحكم فيها، كما هو الحال للغالبية العظمى من الشركات التي تتداول بقيم سوقية أقل من قيمتها الدفترية.
وأوضح ان أسعار الأسهم في السوق لا تعكس أبدا حقيقة أوضاع الشركات من جودة الأصول وقيمتها الفعلية في السوق، كما ان حالة الهبوط الحاد والجماعي لمؤشرات السوق أعطت انطباعا خاطئا عن وضعية غالبية الشركات، اذ أنها ساهمت في المساواة بين تلك الشركات التي تمتلك أصولا وتسعى جاهدة للحفاظ على حقوق مساهميها وبين تلك التي لا تمتلك أصولا بل وخسرت حقوق مساهميها.




إيقاف السهم... وتقديم تظلم

وعن ايقاف السهم عن التداول قال المطوع «فوجئت الشركة بقرار الايقاف عن التداول نهاية مايو الماضي، عن مجموعة من عمليات تمت نهاية ديسمبر 2009»، وقد تقدمت الشركة بتظلم للجنة السوق وما نتج عنه من الاساءة للشركة وما له من تأثيرات سلبية على سعر السهم، مبيناً ان تقرير التفتيش الوارد للشركة من قبل البورصة خلال يوليو 2009 تضمن شكرا لادارة الشركة، ولم يتم تسجيل أي مخالفات، كما ان معدلات التداول على أسهم الشركة لم يكن مبالغا فيها أو خارج الاطار المعتاد لمعدلات التداول اليومية بالمقارنة مع أسهم أخرى تفوق معدلات التداول أو التحركات السعرية لشركة المدينة.
ولفت الى ان التلاعب يهدف الى زيادة معدلات التداول على الأسهم أو تحقيق ارتفاعات سعرية مبالغ فيها، وهذا لم يحدث في أسهم المدينة، على العكس تماما فقد انخفض متوسط تداولات السهم بالاضافة الى انخفاض السعر أيضا.فيما أكد أن عام 2009 شهد استمرارا للأزمة المالية العالمية التي أصابت جميع دول العالم، وألقت بظلالها السلبية على معدلات أداء الشركات والمؤسسات في الداخل والخارج.




إعادة الجدولة مع 5 بنوك


أوضح المطوع ان الشركة نجحت في اعادة جدولة 45 مليون دينار من أصل 50 مليونا على فترات تتراوح بين 3-5 سنوات مع 5 بنوك محلية وخارجية وبضمانات مختلفة الأمر الذي يعكس متانة وضع الشركة المالي مما أهلها مع البنوك الدائنة الى الدخول في عملية اعادة الهيكلة، فيما تسعى الشركة للاستفادة من هذه الخطوة في المرحلة المقبلة وهو ما يتم الاعلان عنه لاحقا.




إنجازات «المدينة» في 2009

ذكر المطوع ان أبرز الانجازات التي حققتها المدينة للتمويل والاستثمار في العام 2009 تركزت على 4 محاور:
< هيكلة مديونيات الشركة واعادة جدولتها (فقد قامت الشركة باعادة هيكلة مديونيتها وسداد 10.7 ملايين دينار لتنخفض بنسبة %15 من 73.3 مليون دينار عام 2008 الى 62.6 مليون دينار لعام 2009 وانخفض اجمالي المطلوبات بنسبة %20 من 95.7 مليون دينار لتصبح 76.3 مليون دينار في عام 2009.
< الاستحواذات الاستراتيجية (تمكنت المدينة من الاستحواذ على شركة صرح المدينة العقارية عام 2009).
< خفض المصاريف الادارية والعمومية (عملت الشركة جاهدة خلال العام 2009 على تخفيض المصروفات وتوفير النفقات خلال الأزمة حيث تم تخفيضها بنسبة %30 تقريباً من اجمالي المصاريف العمومية والادارية وهو ما يقارب 1.2 مليون دينار).
< اطلاق وتشغيل خدمات جديدة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزراء مالية أوروبا يضعون اللمسات الأخيرة على إنشاء صندوق الدعم



وضع وزراء مالية دول منطقة اليورو اللمسات الأخيرة على إنشاء صندوق دعم مالي للدول التي قد تواجه صعوبات مالية مثل اليونان وينص على ضمانات قروض تصل قيمتها الى 440 مليار يورو.

ووقع الوزراء مساء أمس على الوثائق التي تضع آلية الدعم هذه موضع التطبيق رسمياً.

وتنص الخطة على 440 مليار يورو من ضمانات القروض للدول التي ستجد نفسها عاجزة عن إيجاد الاموال الضرورية في الاسواق المالية.

وكان وزراء المالية الاوروبيون اتفقوا في التاسع من مايو على مبدأ انشاء مثل هذا الصندوق الطارئ.

وشاركت السويد وبولندا اللتان لا تنتميان الى منطقة اليورو، في هذه الآلية التي ستكتمل بقروض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لبلوغ ما مجموعه 750 مليار يورو.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حكومة دبي تقرر مضاعفة رأس مال "فلاي دبي" لـ500 مليون درهم


أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي اليوم قانوناً يقضي برفع رأس مال مؤسسة طيران دبي "فلاي دبي" إلى 500 مليون درهم يسدد بكامله من قبل حكومة دبي.

ووفقاً لبيان صدر من الموقع الإعلامي لحكومة دبي وتلقى موقع "الأسواق.نت" نسخة منه فإن القانون رقم 13 لسنة 2010، يأتي معدلاً لنص المادة الخامسة من القانون رقم 11 لسنة 2008، الخاص بإنشاء مؤسسة طيران دبي، والذي حدد آنذاك رأس مال المؤسسة بمبلغ 220 مليون درهم مدفوعة بالكامل من قبل حكومة دبي.

ووفقاً للقانون الجديد فإنه سيتم رفع قيمة رأس مال المؤسسة إلى أكثر من الضعف.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى