آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الشراء الانتقائي لعدد محدد للأسهم يدفع في اتجاه تماسك نسبي للسوق


واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تماسكه لليوم الثاني وارتفع مؤشر السعري بمقدار 5.2 نقاط في تداولات مازالت تميل للجانبين الانتقائي والمضاربي من جهة وللضغط والتجميع من جهة اخرى، هذا بالوقت الذي استمرت فيه سياسات التحفظ والحذر والتردد مسيطرة على مجريات التداول، كما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 1.07 نقطة نتيجة لعمليات الدعم الفني لعدد من اسهم البنوك والخدمات.
هذا وقد ارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق وفي مقدمتها القيمة النقدية المتداولة التي بلغت 24.3 مليون دينار وكمية الاسهم المتداولة التي تجاوزت الـ213.8 مليون سهم، وقد اغلق المؤشر السعري عند مستوى 6709.2 نقطة.

المركزي.. و«البنوك»

ارتفع مؤشر قطاع المصارف بشكل ملحوظ في تداولات غلب عليها الطابع الانتقائي البحت، حيث تركزت التداولات بشكل رئيسي على سهم «الوطني» تحديدا الذي شهد عمليات دعم منظم وتكتيكي وارتفع سعره بمقدار 20 فلسا، هذا بالاضافة الى التداولات النشطة نسبيا على سهمي «الخليج» و«التجاري» واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار النسبي باستثناء عمليات الضغط الملحوظة على سهم «بيتك» الذي تراجع ما دون الدينار وانخفض بمقدار 20 فلسا.
ويرى المراقبون ان الاجتماع المزمع عقده ما بين محافظ البنك المركزي ورؤساء مجالس ادارات البنوك خلال الايام المقبلة من شأنه ان يحدد الفلسفة القادمة لهذا القطاع وللسوق بشكل عام، حيث تشير المصادر الى ان مسألة التمويل سواء للمشاريع الحكومية الضخمة او للشركات المدرجة ستكون في مقدمة اولويات ذلك الاجتماع.

ايفا.. قيادة في «الاستثمار» و«العقار»

كما اشرنا في زاوية «ما بين السطور» بالامس فقد استمرت التداولات النشطة مركزة على اسهم مجموعتي «ايفا» و«الرابطة» التي شهدت تداولات مكثفة ومازال يغلب عليها الطابع التجميعي والمضاربي.
ويرى المراقبون ان الانخفاض الكبير لاسهم مجموعة «ايفا» بالاضافة الى الاعلان عن حصول شركة «عقارات الكويت» على تسهيلات ائتمانية بقيمة 51 مليون دينار قد كان ضمن العوامل التي ساهمت في ذلك النشاط حيث تشير المصادر الى ان محافظ مالية نشطة كانت وراء عمليات الشراء والتجميع بالامس، هذا بالوقت الذي استمرت فيه عمليات الضغط على اسهم مجموعة «الاستثمارات الوطنية» وعلى سهم «الساحل» تحديدا، بينما اتسمت بقية التداولات بالتباين والميل للاستقرار باستثناء التداولات النشطة نسبيا على اسهم مجموعة «التمدين» و«اكتتاب» و«السلام» بينما استمرت عمليات الضغوط على اسهم «المدينة» و«ابيار» و«منازل» و«التجارية العقارية».

تماسك وانتقاء.. في «الصناعة» و«الخدمات»

ارتفع مؤشر قطاعي الصناعة والخدمات بشكل محدود، وفي تداولات مازالت تميل للاستقرار والترقب والاستمرار بالضغط حيث مازال ذلك باديا على الاسهم التابعة او المرتبطة بسهم «زين للاتصالات»، وما بين التداول النشط والانتقائي الذي مازال مركزا على اسهم مجموعة «الرابطة» و«منا القابضة» و«المعامل» و«مبرد»، هذا بالاضافة الى عدد من الاسهم الخدماتية الشعبية منها «صافتك» و«هيتس تلكوم» الذي ارتفع مطلوبا بالحد الاعلى.





ما بين السطور


- ما زال «البعض» مستمرا في زرع الاشاعات والمعلومات الملغومة، وما زال بعض مديري مكاتب الوساطة يقومون بنشر تلك الاشاعات بين المتداولين، ولعل آخرها ان الحكومة ستوافق على مقترح قيام صندوق التنمية بتمويل مشاريع التنمية، والثانية بان شركة «زين» «توقفت» عن التوزيعات!!
- الاعلان عن حصول شركة عقارات الكويت على تمويل بقيمة 51 مليون دينار، انما هو اشارة ايجابية عن استمرار البنوك بتمويل الشركات الجيدة والمتمكنة، وكذلك يعكس مقدار الثقة التي توليها البنوك لتلك المجموعات.
- كما اشرنا في زاوية الامس، فقد استمرت التداولات النشطة على اسهم مجموعتي «الرابطة» و«ايفا» كما استمرت عمليات الضغط الاستباقية على اسهم مجموعة «زين» وسهمي «الانابيب» و«الساحل» تحديدا.
- المطلوب من رؤساء مجالس الادارات ان يعدوا خطة متكاملة وشاملة وموحدة، لعرضها على مسؤولي «المركزي» في الاجتماع المقبل والتأكيد على ان مستقبل السوق الكويتي اصبح مرهونا بنقطتين الاولى المشاركة الجادة والمباشرة للقطاع الخاص بالمشاريع التنموية والثانية بتسهيل القوانين المشددة بما يتعلق بالائتمان والقروض.
- مسؤول مالي بشركة «كفيك» اتصل بنا معاتبا على ما نشرناه بالامس ومؤكدا ان الشركة لديها اصول ممتازة وهي قادرة على النهوض والنشاط مجددا ونحن وان كنا نتمنى ذلك الا اننا نتساءل عن الاسباب التي حالت دون جدولة قروض الشركة حتى الان، وعن الطلبات التي لم يتم تنفيذها لإقرار تلك الجدولة وعن الخسائر الهائلة بالاصول والملكيات الاخيرة.
- مدير اعمال المستثمر الاماراتي الكبير الذي يقوم بعمليات ضغط ومبادلة على سهم «المدينة» اتصل بنا امس لتوضيح بعض النقاط، ونحن بالوقت الذي نشكره على هذا الاتصال والتوضيح الا اننا نود ان نؤكد له بان ما دفعنا الى نشر هذا الخبر هو الخسائر الفادحة التي يتكبدها «المتداولون الكويتيون بالدرجة الاولى» جراء هذا الضغط المتعمد.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها وافقت على توزيع 10 نقداً و%5 منحة وانتخبت مجلس الإدارة


«أسيكو» تتوقع 10 ملايين دينار إيرادات من مشروعين في دبي وتعتزم التوسع خليجياً




توقع رئيس مجلس الادارة لشركة «اسيكو» للصناعات عبدالعزيز الأيوب تحقيق إيرادات من مشروع برج نسيمة ومشروع فندق الجال الواقعين في امارة دبي تتراوح ما بين 8 الى 10 ملايين دينار.
واضاف الأيوب في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية امس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت %84.86، ان الشركة كانت تعتزم التركيز على التوسع في منطقة الخليج فقط إلا أنها ارتأت أخيرا ان توسع اطار استراتيجيتها التوسعية ليشمل الدول الأوروبية وغيرها بغية الوصول للعالمية.
وأوضح الأيوب ان الشركة قامت أخيرا بتطوير ادارتها بشكل ملحوظ حيث حرصت على تطبيق احدث التقنيات والأساليب والإجراءات التشغيلية والتنظيمية وانتهجت افضل السبل لتحقيق التكامل بين مختلف شركاتها وقطاعاتها على الرغم من توزيعها الجغرافي، وتوحيد عملياتها وادارتها كمنظومة واحدة، ذلك بالاضافة الى تطوير مواردها البشرية وادارتها التنفيذية بغية تعزيز قدراتها التنافسية ومجابهة التحديات الاقتصادية.
ومن جانبه قال نائب المدير العام لشركة «اسيكو – دبي» نبيل غسان الخالد إن الشركة تعتزم التوسع قريبا على المستوى المحلي ومنطقة الشرقية في السعودية، لافتا الى انه تم الانتهاء من انشاء برج نسيمة أخيرا ومطروح حاليا للايجار، اما فندق الجال فهو في المراحل النهائية من انشائه وسيتم افتتاحه في شهر يوليو المقبل، متوقعا ان تتجاوز ايراداته نحو 50 مليون درهم.
وبيّن الخالد ان برج نسيمة يعد احدى المشروعات الحيوية التي قامت بها الشركة حيث يقع على شارع الشيخ زايد في امارة دبي، ويشتمل على وحدات مكاتب تجارية وسكنية ويتألف من 51 طابقا.
وأوضح ان مشروع برج فندق جال هو عبارة عن فندق خمس نجوم يقع على نفس الشارع ويتألف من 54 طابقا ومن 486 غرفة فاخرة و5 مطاعم وغيرها من مراكز الاستجمام.
وكشف الخالد ان مجمع اسيكو للأعمال الذي أنشأته الشركة بتكلفة 400 مليون درهم على مساحة ارض بلغت 20 ألف متر مربع، لافتا الى ان ايردات المشروع بلغت حتى الآن 400 مليون درهم.
هذا وقد وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية على جميع البنود الواردة في جدول اعمالها والتي ابرزها الموافقة على اعتماد بيانات الشركة المالية عن السنة المنتهية في 2009/12/31، والموافقة على توزيع ارباح نقدية بنسبة %10 نقداً، كذلك تمت الموافقة على توزيع اسهم منحة بقيمة %5 وانتخبت أعضاء مجلس ادارة للشركة لمدة ثلاث سنوات القادمة وهم: عبدالعزيز سعود الأيوب، غسان احمد الخالد، وليد أحمد سعود الخالد، فيصل يوسف الماجد، احمد فيصل الرفاعي، أحمد غسان الخالد، فاتن فاروق النقيب.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسعار النفط ترتفع قرب 74 دولارا للبرميل


ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي في تعاملات اليوم أكثر من دولار بعد أن أظهرت بيانات للصناعة أن مخزونات الخام الأمريكية هبطت أكثر مما كان متوقعا الأسبوع الماضي.

وبلغ سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم يوليو 73.87 دولارا للبرميل مرتفعا 1.01 دولار، بعد أن قال معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر يوم الأربعاء أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت 4ر1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 من مايو. وكان محللون تنبأوا في استطلاع للرأي أجرته رويترز بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية 100 ألف برميل.

وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لتسليم يوليو في التعاملات الألكترونية 98 سنتا إلى 74.37 دولارا للبرميل
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق دبي يتخلى عن مكاسبه مع غياب الشراء المؤسسي


تخلى مؤشر سوق دبي عن مكاسبه التي حققها في بداية التعاملات، مع توخي المؤسسات الحذر من دخول السوق وغياب الأخبار الجديدة.

وهبط سهم بنك دبي الإسلامي 1% متأثرا بإعلانه عن إمكانية زيادة حصته في شركة "تمويل"، وخسر سهم "أرابتك" 1%. وقاد المستثمرون المحليون عمليات الشراء، في ظل غياب أي سيولة جديدة، كما أحجم الأجانب عن بناء مراكز جديدة.

وخسر مؤشر سوق دبي المالي 0.1% بعد ان عادت أسعار الأسهم إلى الهبوط في ظل رغبة المستثمرين بالحصول على معلومات جديدة حول أداء الشركات المساهمة في الربع الثاني للتحرك على أساسها.

وفي أبوظبي، دعم صعود الأسهم العقارية مؤشر السوق الذي ارتفع 0.8% إلى 2570 نقطة. واستطاع سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" محو الخسائر التي سجلها أمس بارتفاعه بنسبة 1.45%. وسجلت أسهم "الدار" و"صروح" ارتفاعات بنسبة 3% و2% على التوالي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البنوك تقود ارتفاعات بورصة قطر


صعد مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.2% بقيادة سهما "الريان" وقطر لنقل الغاز "ناقلات" اللذين ارتفعا بنسبة 1.5% و0.5% على التوالي.

واقتفت الأسهم القطرية أثر بورصات المنطقة التي سجلت مكاسب في بداية التعاملات، ودعمت المصارف ارتفاع بورصة قطر.

وارتفعت أسهم شركة اتصالات قطر "كيوتل" 3%، وصعد سهم بنك الدوحة 1.36?.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الإماراتية تسلك مسار الصعود مع نمو مشتريات صغار المستثمرين


حققت الأسهم الإماراتية مكاسب قوية بدعم من قطاع العقارات، متأثرة بالأداء القوي للأسهم العالمية.

وحافظ مؤشر سوق دبي المالي على مساره الصعودي الذي بدأه أمس، وعادت أسعار الأسهم إلى التحسن في ظل رغبة المستثمرين بالحصول على معلومات جديدة حول أداء الشركات المساهمة في الربع الثاني للتحرك على أساسها.

وصعد المؤشر 0.4% غلى 1556 نقطة مدعوما بمشتريات من صغار المستثمرين الذين يستغلون هبوط الأسعار، وارتفعت أسهم شركتي "إعمار" و"ارابتك" بنسبة 1 و0.5% على التوالي، كما صعد سهم سوق دبي المالي بنسبة 0.6%.

وفي أبوظبي، دعم صعود الأسهم العقارية مؤشر السوق الذي ارتفع 0.8% إلى 2570 نقطة. واستطاع سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" محو الخسائر التي سجلها أمس بارتفاعه بنسبة 1.45%. وسجلت أسهم "الدار" و"صروح" ارتفاعات بنسبة 3.25% و2% على التوالي
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يتحرك صعوداً بدعم من أسهم المصارف


اتجه مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية إلى الارتفاع في تداولات اليوم، مدعوماً من صعود عدد من قطاعات السوق، خاصة القيادية منها، في ظل تداولات هادئة.

وشهدت أسهم قطاع المصارف مكاسب جديدة في تعاملات اليوم، مواصلة بذلك الأداء الايجابي الذي يخيم على القطاع منذ عدة جلسات، كما ساهمت مكاسب أسهم قطاع الخدمات في دعم السوق، فيما لايزال سهم "زين" موقوفاً عن التداول.

وسجل المؤشر السعري في التداولات الحالية من الجلسة ارتفاعاً بنحو 0.36% مسجلاً 6733 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.2 نقطة عند مستوى 410 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 111 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 2135صفقة، بلغت قيمتها حوالي 19 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إدراج ثلاث أسهم تأمين في السوق السعودية الأسبوع المقبل


حددت هيئة السوق المالية السعودية مواعيد إدراج وبدء تداول أسهم 3 شركات تأمين في سوق الأسهم، تشمل شركات "الوطنية للتأمين" و "سولديرتي للتأمين" و "أمانة للتأمين"ضمن قطاع التأمين.

وبحسب بيان على موقع السوق، تقرر إدراج الشركة الوطنية للتأمين يوم الأحد الموافق 6 يونيو الجاري، وسوليدرتي السعودية للتكافل يوم الثلاثاء الموافق الثامن من نفس الشهر، وأمانة للتأمين التعاوني الأحد 13-6-2010، وستكون نسبة التذبذب للشركات الثلاث مفتوحة لليوم الأول فقط.

يشار إلى أن الشركات الثلاث كانت قد طرحت أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة الممتدة بين 22 مارس 2010 حتى 28 مارس 2010.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التجارة»: موقف الموسى سليم في عمومية البنك التجاري


قالت مصادر مسؤولة لـ القبس ان وزارة التجارة والصناعة سلمت البنك التجاري رسميا الرد القانوني حول الشكوى التي كانت مقدمة بشأن عدم قانونية حضور علي الموسى جمعية البنك التجاري التي عقدت في 7 أبريل الماضي، والشكوى تدعي أن الموسى لم يكن يملك أي أسهم وقت الانعقاد ولم يسجل مالديه من توكيلات لدى المقاصة، وبالتالي فإن ما قدمه من مقترحات تحفظات يعتبر لاغيا وغير قانوني.

وجاء رد وزارة التجارة والصناعة كالتالي: تم فحص الشكوى جيدا من جميع الجوانب القانونية وتم فحص المستندات والإطلاع على التوكيلات ونسب الحضور. وطلبت الوزارة معلومات اضافية ومستندات أخرى حول الموقف القانوني للموسى في الشركات المالكة لحصص في البنك وحضرت العمومية، ووصلت الوزارة إلى رأي قانوني بأن حضور الموسى صحيح، حيث أنه هو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة الأوراق، كما أنه ممثل قانوني لشركة العوايد. وبالتالي حضوره أصيل، لأن الدعوة موجهة من البنك إلى هذه الشركات لحضور العمومية وهو الممثل القانوني لها.

تنويه

اوضحت مصادر معنية ان شركة اجيليتي لا تصدر توقعات بنمو ارباح، مشيرة الى ان ذلك سياسة معتمدة منذ 10 سنوات. وقالت ان ما اشارت اليه القبس في 23 مايو الماضي عن توقع انخفاض الارباح الفصلية %30 لا يعني شركة اجيليتي، ولا هي مصدر هذا التوقع.

الى ذلك، نفت المصادر اي تصريح حديث لرئيس الشركة طارق سلطان عن الاوضاع المالية في 2009 او 2010، وان ما ذكر عن «كاش» لدى الشركة قيمته 314 مليون دينار مصدره تقرير لمجلس الادارة وليس تصريحاً لرئيس الشركة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دين أميركا 13 تريليون دولار

الاقتصاديون يختلفون حول كيفية خفض الإنفاق بالولايات المتحدة

(الفرنسية)

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن الدين العام للولايات المتحدة وصل إلى 13 تريليون دولار لأول مرة، مما يثير جدلا حول خطط الإنفاق الحكومية.

وأظهرت أرقام لوزارة الخزانة أنه مع زيادة الإنفاق لحفز الاقتصاد، وصل الدين الحكومي إلى أكثر من 13 تريليونا و50 مليار دولار في أول الشهر الجاري.

وزادت مديونية الحكومة الأميركية بأكثر من الضعف في العشر سنوات الماضية، لتصل حاليا إلى أقل بقليل من 90% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما هاجم أمس الأربعاء الإدارة الجمهورية السابقة التي تركت الموازنة بعجز كبير، مما يزيد من حجم الدين على المدى البعيد.

وقال أوباما إنه في الوقت الذي تسلم فيه السلطة كان العجز في الموازنة يصل إلى أكثر من تريليون دولار، وكان من المتوقع أن يصل إلى ثمانية تريليونات دولار في العقد القادم.

وقال إن المسؤولين عن العجز هم أنفسهم الذين يتهمون إدارته بالمسؤولية المالية عما يحدث، وهم الذين حولوا فائضا وصل إلى 237 مليار دولار تسلموه من إدارة الرئيس السابق بيل كلنتون إلى عجز بـ1.3 تريليون دولار.

لكن الجمهوريين يقولون إن الدين الحكومي زاد بمقدار 2.4 تريليون دولار منذ تسلم أوباما الحكم في يناير/ كانون الثاني 2009 , وزاد بمقدار 4.9 تريليونات السنوات الثماني التي أمضاها الرئيس السابق جورج دبليو بوش في السلطة.

وقال السيناتور الجمهوري جود غريغ إن مثل هذا المستوى من الدين لن يستمر دون التسبب في إفلاس البلاد.

لكن الاقتصاديين يختلفون حول كيفية خفض الإنفاق. فبينما يرى البعض أن خفض إنفاق الحكومة أو زيادة الضرائب سيسلب الولايات المتحدة من ركيزة أساسية تمنعها من الانزلاق بصورة أعمق في الركود، يرى أخرون أنه لم يبق أمام الولايات المتحدة سوى وقت قصير لإعداد خطة لإنهاء مشكلاتها المالية.

حتى إن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي المعروف عادة بالتحفظ، حذر من أن زيادة الضرائب وخفض الإنفاق قد يكون ضروريا لتحسين وضع الموازنة.

وشكل أوباما لجنة من الحزبين لدراسة كيفية مواجهة المشكلة. وستقدم اللجنة مقترحاتها نهاية العام الحالي.

المصدر: الفرنسية
الخميس 20/6/1431 هـ - الموافق 3/6/2010 م
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤسسات التصنيف تخضع للتحقيق

مؤسسات التصنيف نفت استخدام معلومات مضللة أو احتكارية



تواجه مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية تحقيقات بالولايات المتحدة بسبب دورها في الأزمة المالية العالمية.

وتشمل التحقيقات كبار مسؤولي هذه الصناعة بالولايات المتحدة بما في ذلك وارن بافيت المستثمر الأميركي المعروف.

واعترف بعض المسؤولين بمؤسسة موديز للتصنيف الائتماني بأنه تم ارتكاب بعض الأخطاء، لكنهم نفوا أن يكونوا قاموا بأي تصرفات تحسب عليهم.

وقال بافيت الذي يملك حصة أغلبية في موديز إن المؤسسة أخطأت تقديرها لبعض المنتجات المالية المعقدة، لكن المؤسسات المالية التي انهارت بعد شراء المنتجات المشبوهة هي التي يجب أن تتحمل المسؤولية في المقام الأول.

يُشار إلى أن مؤسسات التصنيف الائتماني الكبرى موديز وستاندرد أند بورز وفيتش اتهمت بإعطاء تصنيف aaa لسندات العقارات لكي تحصل على الأرباح.

وينظر إلى التصنيف العالي الذي تعطيه هذه الشركات على أنه اعتراف من المستثمرين ومؤشر بأن الشركة أو الحكومة أو الجهة المقترضة تستطيع تسديد قروضها في الوقت المناسب وبصورة كاملة.

وقال فيل أنغليدس رئيس لجنة الكونغرس الخاصة بالتحقيق في هذه المسألة إنه منذ عام 2000 حتى عام 2007 قدمت موديز تصنيفها ثلاثة aaa إلى 42625 سند عقاري.

وقال الرئيس التنفيذي لموديز ريموند ماك دانيال إنه يشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب سوء تقدير موديز لخطورة تلك السندات، لكنه تم اتخاذ خطوات لتحسين النظام في المؤسسة. وأضاف أن هناك خطوات أخرى لإعادة التقييم الداخلي.

وتواجه مؤسسات التصنيف الائتماني غضب المشرعين الأميركيين الذين يضعون حاليا اللمسات الأخيرة على إصلاحات مالية ستضع القيود على كيفية عمل الشركات.

ويتركز الانتقاد حول حقيقة أن هذه المؤسسات تمتلكها الشركات التي تقوم هي بتصنيفها.

وقال إريك كولتشنسكي، الذي عمل مع موديز لكنه حذر من أخطاء الصناعة، إن هذه الصناعة تفتقر إلى الرقابة وإن لديها "شيكا مفتوحا" للحصول على أرباح بغض النظر عن صحة التقديرات التي تقدمها.

وأضاف في شهادة أمام المشرعين "إن مؤسسات التصنيف الائتماني تواجه الصراع القديم بين جودة المنتج على المدى البعيد أو الربح الآني، لكنها اختارت الخيار الأخير".

واتهم كولتشنسكي موديز بالكذب إزاء مدى النفوذ الذي تتمتع به البنوك التي تاجرت بسندات الرهن العقاري على عملية التصنيف.

وقال إن مؤسسات التصنيف كانت توافق على طلبات المصرفيين بإبعاد بعض المحللين عن صفقاتها. كما اتهم البنوك بإخفاء السندات الأسوأ أداء.

وأضاف أن هناك حالات كانت البنوك فيها تكذب عليه فيما يتعلق بمكان تلك السندات وما يمكن أن يفعله بشأنها.

لكن الرئيس التنفيذي لموديز ماك دانيال نفى أن تكون المؤسسة استخدمت معلومات "مضللة أو احتكارية".

يُذكر أن الأضواء سلطت مرة أخرى على مؤسسات التصنيف الائتماني الأسابيع الأخيرة بعد هبوط التصنيف لبعض الدول الأوروبية.


المصدر: الفرنسية
الخميس 20/6/1431 هـ - الموافق 3/6/2010 م

مساكين العرب يوم يأخذون شهاده منهم --- يعتبرونه صك بدخول الجنه؟
هذا دليل على أن هناك مافيات عالميه تلعب في العلم على كيفها
(((((كل أفه وعليها أفه))))) ---- وما من ظالم الا ويبلى بأظلمي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليونان تكشف عن خطط للخصخصة

أثينا ـ رويترز: قال وزير المالية اليوناني امس الاربعاء إن بلاده تسعى لجمع أكثر من مليار يورو (1.22 مليار دولار) سنويا من بيع أصول مملوكة للدولة.واضاف بابا كونستانتينو قائلا للصحافيين 'تشتمل مذكرة (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي) على توقعات لجمع إيرادات قدرها مليار يورو سنويا للفترة 2011-2013. بالتأكيد فإن تقديراتنا أكبر من ذلك'


--------------------------------------------------------------------------------

المفوضية الاوروبية تعتزم اقتراح فرض 'ضريبة خضراء 'على الطاقة

بروكسل - دب ا: صرحت مسؤولة امس الاربعاء ان المفوضية الاوروبية سوف تقترح فرض ضريبة على وقود الطاقة وفقا لكمية ثاني اكسيد الكربون المنبعث منه وذلك في محاولة لتشجيع كفاءة الطاقة ومكافحة ظاهرة تغير المناخ .


--------------------------------------------------------------------------------

أكبر عشرة بنوك مركزية في العالم من حيث الاحتياطيات

هونغ كونغ ـ رويترز: تضخمت احتياطيات البنوك المركزية على مستوى العالم في العقد الماضي، وتملك آسيا الجزء الأكبر من هذه الاحتياطيات.ونمت احتياطيات النقد الأجنبي منذ عام 2000 بمقدار 6.15 تريليون دولار لتصل إلى 8.09 تريليون دولار في نهاية 2009 أي نحو 14 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحسب ما أظهرته بيانات صندوق النقد الدولي.


--------------------------------------------------------------------------------

خطط اوروبية لتسريع اصلاح القطاع المالي وتنظيم عمل وكالات التصنيف الائتماني

بروكسل ـ رويترز - دب ا: أعلن الاتحاد الاوروبي امس الاربعاء خططا لانشاء هيئة لتنظيم عمل وكالات التصنيف الائتماني وأطلق مراجعة لطريقة ادارة البنوك في مسعى لتسريع اصلاح القطاع المالي. وحددت المفوضية الاوروبية خططها في مؤتمر صحافي مع تنامي مشاعر الاحباط لبطء التقدم في تنظيم صناعة القي عليها بمعظم اللوم في الازمة الاقتصادية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

وزراء مالية مجموعة العشرين يلتقون في اوج ازمة الدين في اوروبا

سيول (جمهورية كوريا) ـ ا ف ب: يلتقي وزراء المالية وحكام البنوك المركزية في مجموعة العشرين التي تضم كبرى اقتصاديات العالم، في نهاية هذا الاسبوع في كوريا الجنوبية لمناقشة سبل انقاذ الانتعاش الاقتصادي المهدد بازمة الديون في منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

بريتش بتروليوم تحاول مجددا الحد من التسرب النفطي بخليج المكسيك

فينيس (لويزيانا) ـ رويترز: مضت شركة بريتيش بتروليوم (بي.بي) البريطانية قدما في احدث محاولة للحد من تدفق النفط في خليج المكسيك في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة الامريكية تحقيقات جنائية ومدنية في هذه الكارثة.


--------------------------------------------------------------------------------

المتضررون من كارثة خليج المكسيك يرونها كابوسا لا يمكن الاستيقاظ منه

غراند آيل (لويزيانا) من فرانك براندمائير: حنق ويأس بالغان تملكا دين بلانشار، فقد فاض به الكيل من كل ذلك التشجيع والاستحسان اللذين صاحبا عملية 'توب كيل' (القتل من أعلى) لوقف تسرب النفط في مياه خليج المكسيك والتي منيت بالفشل، ليواصل البئر إغراق الخليج بالنفط للأسبوع السابع على التوالي. ويصرخ تاجر القر


--------------------------------------------------------------------------------

برودنشال البريطانية تسحب عرضها شراء وحدة إيه.آي.جي الآسيوية للتأمين

هونغ كونغ ـ رويترز: أعلنت شركة التأمين البريطانية برودنشال سحب اتفاقها الجريء البالغة قيمته 35.5 مليار دولار للاستحواذ على وحدة التأمين على الحياة الآسيوية التابعة لمجموعة إيه.آي.جي الأمريكية لتنهي بذلك خلافا استمر ثلاثة أشهر مع مساهميها الذين قالوا إن سعر الصفقة مبالغ فيه. وجاءت الخطوة التي كانت م


--------------------------------------------------------------------------------

النفقات العسكرية في العالم لم تتأثر بالازمة الاقتصادية

ستوكهولم (السويد) ـ ا ف ب: كشف تقرير نشر امس الاربعاء ان النفقات العسكرية العالمية سجلت زيادة قياسية جديدة في 2009 ولم تتأثر بالازمة الاقتصادية، معززة بالولايات المتحدة التي لم يؤد تبدل ادارتها الى تغيير هذا الاتجاه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تدشين بورصة النيل المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة


بدأت يوم الخميس أولى جلسات التداول ببورصة النيل المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تصفها مصر بأنها أول سوق لمثل هذه الشركات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وقررت البورصة المصرية أن يجري التداول في بورصة النيل بنظام المزايدة - وهو نفس النظام المطبق فى الجلسة الاستكشافية في السوق الرئيسي - لمدة ساعة يوميا من الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت القاهرة وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا (0800-0900 بتوقيت جرينتش).

وقد تأسست بورصة النيل في عام 2007 بهدف منح المشروعات فرصة للحصول على تمويل غير مصرفي. وتتيح البورصة الوليدة للشركات المقيدة بها اتمام عملية طرح نسبة عشرة في المئة من رأسمالها طبقا لقواعد القيد كما تعطي المستثمرين سواء محليين أو أجانب خيار التنويع لمحافظهم لتتضمن لاول مرة أسهم متوسط وصغيرة الحجم. وتضم البورصة الوليدة عشر شركات مدرجة.

وقالت البورصة في بيان انه سيتم ادخال أوامر الشراء والبيع بدون تنفيذ حتى يتم اغلاق جلسة التداول وبعدها يتم اليا تحديد السعر الذى يحقق أكبر سيولة وهو السعر الذى يضمن تنفيذ أكبر كمية تداول من ضمن الاوامر التى تم ادخالها خلال الجلسة. ولا يسمح بتنفيذ أي أوامر جديدة بعد انتهاء الجلسة. وستساعد هذه الآليةعلى تسعير افضل للاوراق المالية المتداولة.

واستثنت ادارة البورصة شركات بورصة النيل من تطبيق الحدود السعرية البالغة 20 في المئة وذلك حتى يتم تنفيذ أول عملية على أسهم الشركة على أن يتم تطبيقها فى الجلسة التالية لتنفيذ أول عملية.

ويقول مسؤولون مصريون ان التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد محاور دعم النمو الاقتصادي المصري خلال المرحلة المقبلة اذ تمثل تلك المشروعات نحو 80 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي كما تمثل ما بين 70 و75 في المئة من القوة العاملة في المجال غير الزراعي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزير المالية اليوناني يعلن خصخصة وسائل النقل والبريد


أعلن وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو برنامج خصخصة واسعا على مدى ثلاث سنوات في قطاعي النقل والبريد من شأنه ان يدر على الدولة نحو مليار دولار سنويا. واكد الوزير ان قرار الحكومة يهدف الى تسريع اجراءات الخصخصة في هذين القطاعين من اجل اضفاء زخم كبير على خزينة الدولة.

واوضح الوزير ان الحكومة تريد "قريبا جدا" بيع 49% من تراينوس، فرع النقل في مجموعة السكك الحديدية العامة "او.سي.اي", و 10% من اسهم شركة مياه اثينا (ايداب) و23% من شركة تسالونيكي للمياه (اياث) وكذلك 39% من البريد اليوناني (ايلتا).

الى ذلك، يعتزم العاملون في وسائل الاعلام اليونانية ووسائل النقل العام الاضراب عن العمل الخميس لمدة 24 ساعة احتجاجا على اجراءات التقشف. ويشمل الاضراب جميع وسائل النقل في العاصمة وضواحيها، الا ان القطار الذي يربط العاصمة بمطار اثينا الدولي سيواصل العمل.

من جانبه اعلن الاتحاد اليوناني للصحافيين اضرابا لمدة 24 ساعة الخميس احتجاجا على التقشف ومشروع قانون اصلاح التقاعد وخطر الفصل والحد من حقوق الصحافيين. ولن تصدر اي نشرة اخبار تلفزيونية او اذاعية الخميس في البلاد كما لن تصدر اي صحيفة الجمعة.

ولمواجهة الازمة الخطيرة التي تمر بها البلاد والتمكن من تسديد الدين الضخم للدولة (300 مليار يورو عام 2009) اضطرت الحكومة الاشتراكية اليونانية مطلع ايار/مايو الحالي الى اعتماد برنامج تقشف صارم بضغط من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي مقابل حصولها من صندوق النقد الدولي ودول منطقة اليورو على قرض بمبلغ 110 مليار يورو على ثلاث سنوات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لجنة سوق الكويت وزين تبحثان صفقة بيع أصول الشركة بإفريقيا


عقدت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية اجتماعا مع رئيس مجلس إدارة شركة زين للاتصالات أسعد البنوان وبعض ممثلي الشركة الاخرين من أجل توضيح بعض المعلومات الخاصة بصفقة بيع صول إفريقيا لشركة بهارتي الهندية في صفقة قيمتها 10.7 مليار دولار.

وكانت إدارة زين قد طلبت أيقاف تداول السهم لمدة عشرة أيام حتى يتم تحويل الارباح التي تم الإعلان عنها في الجمعية العمومية الأسبوع الماضي والتي تبلغ 170 فلس للسهم.

وقد علمت cnbc عربية أن إدارة البورصة تعرضت لانتقادات بسبب موافقتها على أيقاف السهم. كما علمت cnbc عربية أن إدارة السوق اتفقت مع إدارة زين على إرسال بعض المعلومات والبيانات عن الصفقة اليوم على أن تعقد لجنة السوق اجتماعا يوم الأحد القادم لمناقشة هذه البيانات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البورصة المصرية ترتفع 1.3% وأسهم "النيل" تسجل مكاسب قياسية



تمكنت البورصة المصرية من معاودة الارتفاع في جلسة نهاية الأسبوع وسط مكاسب جماعية للأسهم القيادية مدعومة بقيام المستثمرين الأجانب والمؤسسات بالقيام بعمليات شرائية.

وتم خلال جلسة اليوم الخميس تدشين بورصة النيل للشركات المتوسطة والصغيرة وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سجلت في أولى جلساتها ارتفاعات قياسية تراوحت بين 510% و 940% بإجمالي قيمة تداول بلغت نحو 10 ملايين جنيه بعد تداول عدد 1.4 مليون سهم.
وأنهى المؤشر الرئيسي "egx30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة تعاملاته على مكاسب بلغت 1.36% ليغلق عند مستوى 6517.94 نقطة، تبعه مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة "egx70" بنسبة ارتفاع بلغت 2.39% ووتمكن أيضا "egx100" الأوسع انتشارا من الارتفاع بنسبة 2.05% فيما تجاوز حجم التداولات 1.7 مليار جنيه.

تاريخ التحديث :- محيط
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 3 - 6 - 2010 الساعة : 4:48 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت.. 28 مليار دينار حجم أرصدة القروض والسلفيات في 9 بنوك




الكويت: ذكر تقرير اقتصادي متخصص اليوم أن إجمالي أرصدة القروض والسلفيات في دفاتر تسعة بنوك كويتية يبلغ 28.1 مليار دينار وذلك حتى تاريخ 13 مارس الماضي فيما بلغت مخصصاتها 2.1 مليار دينار بما يعادل 7.4 % من إجماليها.

وأفاد تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن بنك الخليج تصدر أعلى نسبة مخصصات بواقع 15.2 % من إجمالي قروضه وسلفياته البالغة 3.7 مليارات دينار يليه البنك التجاري بنسبة 12.1 % ثم البنك الأهلي وبنك الكويت الدولي وبيت التمويل الكويتي بمعدل 6.9 % لكل منهم من قروضهم وسلفياتهم.

وأوضح التقرير الذى أوردته وكالة الأنباء الكويتية أن بنك الكويت الوطني كان الأقل بمعدل 3.7% يليه البنك المتحد بمعدل 5.5% ثم بنك برقان بنسبة 5.6% يليه بنك بوبيان بمعدل 6.6%.

أما مخصصات القروض والسلفيات للبنوك الكويتية المحملة على فترة الربع الأول العام 2010 فقال أنها تبلغ 129 مليون دينار أي بما يعادل 0.5% من إجمالي أرصدة المخصصات البالغة 2.1 مليار دينار.

وأفاد التقرير بأن بنك الخليج يتصدر أعلى نسبة مخصصات للربع الأول المنتهي من العام الحالي بمعدل 1.2 % يليه بنك برقان بمعدل 0.1 % ثم البنك التجاري الكويتي بمعدل 0.9 % أما الأقل فكان البنك الوطني بمعدل 0.01 % تلاه البنك الأهلي وبوبيان بفارق واسع بمعدل 0.1 % لكل منهما ثم البنك الدولي وبيت التمويل الكويتي والبنك المتحد.

وأشار التقرير إلى أن بنك الخليج تصدر قائمة حصص البنوك من المخصصات وذلك حتى تاريخ 31 مارس الماضي بنسبة 27.2 % من إجمالي المخصصات يليه بيت التمويل بنسبة 18.8 % ثم البنك الوطني والبنك التجاري.

اما أقل البنوك من حيث حصص المخصصات فكان من نصيب البنك الدولي وبنك بوبيان والبنك المتحد ويتوسطهم بنك برقان والبنك الأهلي.

وفيما يتعلق بحصص البنوك من صافي القروض والسلف كما في نهاية الربع الأول من العام الحالي فقد تصدر القائمة البنك الوطني بحصة 30 % من الإجمالي تلاه بفارق ملحوظ بيت التمويل بنسبة 20 % ثم بنك الخليج بمعدل 12 % أما الأقل فكان بنك بوبيان والبنك الدولي بحصة بلغت 3 % لكل منهما ثم البنك المتحد بحصة بلغت 6 % ويتوسطهم بنك برقان والبنك الأهلي بمعدل 8 % لكل منهما.

ولفت التقرير إلى أنه لا يمكن الحكم من خلال التحليل الأولي والمختصر لقروض ومخصصات البنوك على مدى تفوق بنك عن آخر بما يتعلق بمدى كفاية المخصصات أو المؤشرات التي ترسلها من حيث كونها إيجابية أو سلبية موضحا أنه عندما ترتفع نسبة المخصصات لبنك معين يكون هناك تفسيران متضادان ومنطقيان في ذات الوقت فقد يعني ذلك كفاية المخصصات والوضع الآمن.

وأضاف أن ذلك قد يعني في ذات الوقت أن لدى البنك المعني حسابات كبيرة متعثرة وهو معرض أكثر من غيره لمخاطر الائتمان كما يظهر تفسيران متضادان "ايجابي وسلبي" ومنطقيان في آن واحد في حال انخفضت نسبة مخصصات القروض والسلفيات.


تاريخ التحديث :- محيط
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 3 - 6 - 2010 الساعة : 6:32 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مستبعدا التأثر بأزمة "اليورو"


العطية يؤكد لا تراجع عن العملة الخليجية الموحدة

محيط –


دفع تزايد المخاوف من خسارة سريعة للعملة الأوروبية "اليورو" وانهيار قيمتها حيث حذر بعض الخبراء الاقتصاديين وخاصة الألمان من انهيارها ـ العملة ـ متأثرة بأزمة الديون اليونانية الناتجة عن العجز في الميزانية، وأجمع المراقبون على أن ما يجري في أوروبا أمر ينذر بالخطر، واحتمال أن تصيب الأزمة دولا أخرى مثل البرتغال واسبانيا وغيرها من الدول الأوربية بحيث لا تستطيع دفع التزاماتها وسداد ديونها ـ دفع ـ العديد من الخبراء إلى حث المشرفين على النقد والمال في الخليج العربي إلى الإسراع بإعادة النظر بشأن العملة الخليجية الموحدة ودراسة مشروع الاتحاد النقدي الخليجي بدقة وعمق والاستعانة بالخبراء المؤهلين للابتعاد عما وقع فيه الاتحاد الأوروبي بخصوص عملة "اليورو" وأخذ العبر والدروس منها وعمل الإعداد الكامل للبيئة المناسبة للعملة الموحدة.

وعلى الجانب الأخر، يرى بعض خبراء المال والاقتصاد في الخليج اختلافاً كبيراً بين السوقين الخليجي واليوناني، وان هناك قيودا وضوابط تحمي القطاع المصرفي والمالي في الخليج العربي مطالبين بالتريث في طرح العملة الخليجية، والعمل على توحيد الاقتصاديات الخليجية وفتح الأسواق بالكامل والسماح بحرية تدفق رؤوس الأموال والالتزام بالشفافية والإفصاح عن نسب العجز في المراكز المالية، وتحقيق التوازن الاقتصادي وإتباع كافة المعايير الفنية والنقدية التي تضمن نجاح إصدار العملة الخليجية قبل إطلاقها.

وفي هذا الصدد أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد الرحمن العطية أنه لا تراجع عن مشروع العملة الخليجية الموحدة بسبب أزمة منطقة اليورو، مقللا من تداعيات أزمة اليونان و"اليورو" على مسيرة عمل الاتحاد النقدي الخليجي.

وقال العطية في تصريحات لصحيفة "الوطن" من سنغافورة أمس الأربعاء: "إن العملة الخليجية تعني بالنسبة لنا قمة التكامل، ولا بد أن يكون واضحا أن الإنجازات التي حققها المجلس في المستوى السياسي باتت ملموسة، فلا يوجد هناك تحول في الموقف الخليجي حول هذا المشروع الحيوي، بل إن كل المؤشرات تؤكد الثقة بالدفع به إلى الأمام ليدخل مرحلة العمل المبرمج منذ اعتماد اتفاقية الاتحاد النقدي والتصديق عليها من الدول المعنية".


وأوضح أنه من المفيد دراسة وتحليل تجربة الأزمة المالية في منطقة اليورو، وأن تكون هناك وقفة عندها لتجنب الأخطاء التي أدت إلى حصولها، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في تقييم المشروع الذي تمضي لتحقيقه دول التعاون في إطار الاتحاد النقدي.

كما استبعد اقتصاديون نقلت آرائهم صحيفة "الحياة" اللندنية توقف مشروع العملة الخليجية الموحدة، بعد أزمة اليورو، مشيرين إلى أن إصدار العملة قد يتأخر بعض الوقت للاستفادة من دروس أزمة اليورو، مشددين على ضرورة استفادة مشروع العملة الخليجية الموحدة من أزمة اليورو التي يمر بها في الوقت الحالي، لتفادي حدوث ذلك للعملة الخليجية مستقبلاً، وطالبوا بتحقيق الشفافية من جانب البنوك المركزية للدول الخليجية المشاركة في مشروع العملة الموحدة.

وعلى الجانب الأخر صرح رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، عقب لقاءه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ،الأسبوع الماضي، بأنه لن تكون هناك عملة خليجية موحدة خلال المستقبل القريب ـ خلال العام أو العامين المقبلين ـ مضيفا أن هذا أمر يحتاج للوقت.

وعلى الصعيد نفس قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح أن أزمة اليورو أقنعت دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة اخذ وقفة للتفكير قبل المضي قدما في مشروع العملة الموحدة، مؤكدا أن المضي قدما في المشروع من دون دراسة تداعيات الأزمة في أوروبا سيكون تصرفا غير مسئول.

وأضاف الصباح في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقد في جدة مطلع الأسبوع الجاري أن التطور الجديد هو أزمة اليورو وهناك الكثير من الدروس الذي يجب أخذها لذا علينا أن نأخذ وقفتنا، وهذا لا يعني تأجيل العملة الموحدة وهذه الوقفة هدفها التفكير والدراسة، ويجب علينا أن نفكر بالسياسات الضريبية والسياسات المالية، وهذا يتطلب تناغما بين سياساتنا بالنسبة للموازنة، ويجب علينا أن نطلق العملة الموحدة في الوقت المناسب وبالشكل المناسب .

وجدير بالذكر، أن أربع دول خليجية فقط ستشارك في مشروع العملة الخليجية الموحدة وهي السعودية والكويت والبحرين وقطر، وذلك بعد انسحاب سلطنة عمان والإمارات.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 3 - 6 - 2010 الساعة : 1:26 مساءً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محافظ البنك المركزي البريطاني يتنازل عن زيادة في راتبه

رويترز
قال مكتب ميرفين كينج محافظ بنك انجلترا المركزي يوم الاربعاء ان كينج تنازل عن حقه في الحصول على زيادة في راتبه قبل أقل من شهر من اعلان الحكومة البريطانية تخفيضات كبيرة في الانفاق في ميزانية طوارئ.

وبحسب التقرير السنوي للبنك يتقاضى ميرفين -الذي يرأس لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك - 305 الاف و368 جنيها استرلينيا (446 ألفا و900 دولار) سنويا والزيادة السابقة في راتبه حصل عليها في يوليو تموز 2009.

وقال التقرير السنوي "فيما يتعلق بعامي 2010 و2011 أبلغ المحافظ لجنة الأجور أنه لا يرغب في الحصول على أي زيادة في راتبه."

وبينما تواجه بريطانيا تخفيضات كبيرة في الانفاق لخفض عجز قياسي في الموازنة يتعرض كبار الموظفين بالقطاع العام البريطاني لضغوط سياسية لمشاركة البلاد آلامها.

وستعرض الحكومة الائتلافية تفاصيل خطط الانفاق على البرلمان في ميزانية طوارئ في 22 يونيو حزيران.

وكان كينج رفض أيضا الحصول على زيادة في راتبه عندما فاز بولاية ثانية كمحافظ للبنك المركزي في يوليو 2008 أثناء الأزمة المالية العالمية.

وقال تقرير البنك انه يحق للمحافظ الحصول على راتب جديد بين 375 ألفا و400 ألف استرليني بالإضافة الى زيادة سنوية قدرها 2.5 بالمئة حتى نهاية مدة خدمته في يوليو 2013. ولا يحصل المحافظ على مكافآت.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى