آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بالتحالف مع هيونداي الكورية
المناقصات: مجموعة الخرافي قدمت أفضل الأسعار لمشروع بوبيان



قالت مجلة ميد ان لجنة المناقصات المركزية وافقت على ترسية مناقصة لتنفيذ اعمال هندسة بحرية في مشروع ميناء جزيرة بوبيان بقيمة 328 مليون دينار، على كونسورتيوم مؤلف من شركة محمد عبد المحسن الخرافي واولاده وشركة هيونداي الكورية الجنوبية.
واضافت المجلة ان المناقصة التي يفترض تنفيذها على اساس الهندسة والبناء تتمحور حول انشاء محطة للحاويات واربعة مراسي بالاضافة الى رصيف وحائط بطول 1300 متر، الى جانب تنفيذ اعمال انشاء المباني والمرافق الخاصة بالمشروع وكذلك عمليات تحسين التربة والحفر وتسوية الموقع الذي سيقام عليه المشروع.
من ناحيتها، تعد موافقة لجنة المناقصات المركزية المرحلة الاخيرة قبل اعلان اسم الشركة الفائزة بالمناقصة في المشروع الذي سيتم تنفيذه لصالح وزارة الاشغال العامة.
وكان الكورنسورتيوم قدم ادنى اسعار العروض في شهر يناير الماضي بقيمة 328 مليون دينار، وحل العرض الذي قدمه الكورنسورتيوم المؤلف من شركة مشرف للتجارة والمقاولات وشركة ارشيدرونأ السويسرية للانشاءات في المركز الثاني بقيمة 345 مليون دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حالات مر عليها عدة أشهر أو سنة
البورصة: انهمار شكاوى تصفية حسابات



في الوقت الذي تهدف فيه ادارة سوق الكويت للأوراق المالية من حملتها المتشددة في ملاحقة ممارسات التداول غير السوية الى تنظيف السوق قدر الامكان من هذه الممارسات، تمهيداً لتسليم المهمة الى هيئة السوق المزمع تشكيلها قريباً، يبدو أن أطرافاً أخرى من داخل بعض الشركات المدرجة دخلت على الخط مستغلة هذه الحملة في تصفية حسابات قديمة.
وفي هذا الصدد تشير مصادر ذات صلة الى أنه ضمن الملفات التي تحقق فيها البورصة حالياً، معاملات مضى على بعضها أكثر من ستة أشهر وأخرى مر عليها أكثر من عام، أعيد فتحها والتحقيق فيها بأوامر مباشرة من مدير عام السوق بناء على شكاوى تقدم بها مستثمرون ضد مسؤولين في بعض الشركات ازاء ممارسات خارقة للأطر التي تنظم التعاملات.
وأوضحت المصادر أن مدير السوق أحال مباشرة للتحقيق خلال الفترة الأخيرة شكاوى مقدمة من موظفين سابقين في شركات استثمارية وأخرى من مستثمرين ضد ممارسات، بادعاء أنها مخالفة لرؤساء وأعضاء مجالس ادارات ومسؤولين تنفيذيين في بعض الشركات، تتعلق غالبيتها بتعاملات غير مشروعة على أسهم شركاتهم، وأخرى تتعلق بخروقات للأطر المتبعة عند شراء وبيع أسهم الخزينة. وأضافت المصادر: أن مثل هذه الممارسات المخفية التي سبق ومرت من أمام ادارة الرقابة، لا يعلمها الا من كان يعمل داخل هذه الشركات وعلى تماس من القرار الاستثماري فيها، الا أن تفجر الخلافات بين مسؤولي الشركات ازاء المصاعب المالية الحالية، واقالة البعض واستقالة آخرين فتح الباب أما كشف هذه المخالفات من باب تصفية الحسابات. ويقول مصدر رقابي: والا فلماذا تم السكوت على هكذا مخالفات طيلة أكثر من عام؟
الى ذلك تشير المصادر الى أن ما يدعو للخوف أكثر هو موقف البورصة نفسها، كيف تحيل للتحقيق مباشرة شكاوى حول تعاملات مر على أغلبها فترات طويلة، ويفترض أنها خضعت للرقابة والتدقيق وأجيزت، فضلاً عن ذلك خضت هذه التعاملات بعد هذه الفترة للتسوية والتقاص وطارت الطيور بأرزاقها؟! ماذا بمقدور البورصة أن تفعل اذا تم التثبت فعلاً من وجود مخالفة؟ هل سيتم الغاء هذه الصفقات؟ وبأي وجه تحال المخالفات الجسيمة الى النيابة؟
وتضيف المصادر: أي مخالفات تتعلق بشراء أو بيع أسهم الخزينة يفترض أنها دققت من ادارة الرقابة، كما أن تقريراً دورياً يرفع الى ادارة الشركات في البورصة بشأن تعامل الشركات على أسهمها. وعادة تتم المخالفة أو التنبيه على الشركات المخالفة، الأمر ذاته بالنسبة لتعاملات أعضاء مجالس الادارات، فكيف تحال مثل هذه الشكاوى إلى التحقيق، مشيرة الى أن ذلك لا يعني اهمال شكاوى المتضررين ولكن يتعين مخاطبة الادارات ذات الصلة للتأكد من موضوع الشكوى خلال الفترة المعنية، قبل احالتها الى التحقيق، لافتة الى أن بعض الشكاوى تقدم لتصفية حسابات بين مساهمين وبعضهم الآخر، أو موظفين ومجلس الادارة، أو موظفين ومساهمين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليورو يرتفع متجاهلا خفض التصنيف الائتماني لإسبانيا

ارتفع اليورو أمس ليتعافى من خسائره الطفيفة التي سجلها عقب خفض التصنيف الائتماني للديون السيادية في إسبانيا إلا أن العملة الأوروبية الموحدة لا تزال متراجعة إذ أبرز خفض التصنيف الائتماني الضعف الذي تشهده بعض دول منطقة اليورو التي تعاني بالفعل مشاكل الديون.

وأدى تصريح الصين بأن الانتعاش العالمي سيظل عرضة لمخاطر الديون السيادية إلى الحد من الطلب على العملات عالية المخاطر بينما عزف المستثمرون عن تكوين مراكز كبيرة نظـرا لعطلات الأسواق في لندن والولايات المتحدة.

ويقول كثيرون إن اليورو مهيأ لمزيد من الخسائر بعد تراجعه بشكل كبير هذا الشهر في ظل استمرار المشاكل الهيكلية في بعض دول منطقة اليورو وتنامي مخاوف المستثمرين بشأن نطاق أزمة الديون في المنطقة.

وأثناء التعاملات استقر اليورو دون تغير يذكر عند 1.2290 دولار خلال جلسة أمس ليتراجع عن أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 1.2334 دولار والمسجل في المعاملات الصباحية.

وأمام الين الذي يشهد انخفاضا على نطاق واسع ارتفع اليورو 0.6 في المائة إلى 112.40 ين. واسترد اليورو هدوءه بعدما تراجع إلى 1.2263 يوم الجمعة عندما أعلنت فيتش عن خفض التصنيف الائتماني لإسبانيا.

ودفع ذلك المستثمرين إلى تجنب المخاطرة والإقبال على الدولار كملاذ آمن. وارتفع الدولار أمس 0.2 في المائة أمام سلة عملات إلى 86.617 في حين ارتفع 0.44ر0 في المائة إلى 91.39 ين. وصعد الجنيه الاسترليني 0.2 في المائة إلى 1.4490 دولار إذ نفذ المتعاملون عمليات شــراء لتغطية مراكز مدينة بعدما انخفض الاسترليني في وقت سابق أمس
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أجيليتي" تفوز بعقد قيمته 17 مليون دولار في منطقة الخفجي

فازت شركة "أجيليتي" الكويتية بعقد قيمته 17 مليون دولار، لتقديم الخدمات اللوجيستية كطرف رابع في عمليات "الخفجي" الواقعة في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية.

ويشمل العقد الممنوح من قبل عمليات الخفجي المشتركة، والتي تضم شركتي الكويتية لنفط الخليج، التي تمثل دولة الكويت في المشروع وشركة أرامكو السعودية لأعمال الخليج، على القيام بأعمال النقل والتخزين لمدة خمس سنوات.

وتقوم عمليات الخفجي المشتركة على استكشاف وانتاح النفط والغاز من المكامن البرية والبحرية الواقعة في المنطقة المحايدة بين المملكة العربية السعودية والكويت، حيث تم اطلاق هذا المشروع في اطار تعزيز التعاون بين الدولتين في مجال التنمية النفطية.

وينص العقد على أن تقوم "أجيليتي" بتوفير مواقع التخزين وإدارة وتشغيل الخدمات
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تتخلى عن أغلب مكاسبها وتغلق بارتفاع طفيف

تخلت الاسهم السعودية عن اغلب مكاسبها التي حصدتها خلال الفترات السابقة من التعاملات واغلقت على ارتفاع طفيف تحت ضغط عمليات جني ارباح سريعة سادت في اللحظات الأخيرة من الجلسة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق السعودي يعكس اتجاهه و يصعد فوق الـ6000 نقطة

زادت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الحالية، من مكاسبها مع تحول عدد كبير من القطاعات للربحية بعد أن كانت قد منيت بتراجع مطلع الجلسة.

ولا تزال المخاوف بشأن القطاع المصرفي في أوروبا مستمرة ما ضغط على السوق عند الافتتاح،لكن المؤشر تماسك واستطاع ان يخترق صعودا مستوى 6000 نقطة بعد أن ربح 0.67%.

و تجمع اغلب القطاعات مكاسب متفاوتة بقيادة البتروكيماويات والمصارف والتأمين بينما لايزال قطاع التطوير العقاري الخاسر الوحيد.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً كيان السعودية والانماء وسابك وزين السعودية بالإضافة لسهم معادن.

وكان مؤشر سوق السعودية قد أنهى تعاملات أمس على خسائر بـ 154 نقطة او ما نسبته 2.52% منخفضاً بذلك الى مستوى 5966 نقطة وسط ضعيفة للغاية مع أحجام المستثمرين عن الدخول، إذ بلغت أحجام التداول 119 مليون سهم والقيم 2.9 مليار دولار وهي نصف القيمة المسجلة في الجلسة السابقة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

خسائر البنوك والصناعة تغلق بورصة قطر على تراجع بنحو 1.4%

أنهت الأسهم القطرية تعاملات اليوم على خسائر، وفقد المؤشر ما نسبته 1.39%، وذلك وسط ضغط من كافة قطاعات السوق وعلى رأسها قطاع البنوك، ما دفع مؤشر السوق للهبوط لمستوى 6737 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع بنسبة 0.69%، بدعم واضح من قطاع الصناعة، ما دفع المؤشر لمستوى 6832 نقطة، بعد أن أضاف قرابة 47 نقطة.

وتراجع سهم فودا فون قطر نهاية الجلسة بنسبة 1.22%، وناقلات بنسبة 2.56%، وبنك الدوحة بنسبة 1.35%.

وفقد سهم صناعات قطر ما نسبته 2.35%، إلى مستوى 95.40 ريالاً.

وترجعت أسعار 30 سهماً، فيما ارتفعت أسعار 8 أسهم فقط، وأغلقت 3 أسهم على استقرار.

وبلغت قيمة تداولات اليوم 239.7 مليون ريال، منخفضة من 376 مليون ريال نهاية جلسة أمس.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر دبي يرتد صعودا..وسوق أبوظبي يواصل انخفاضه

استطاع مؤشر سوق دبي تقليص خسائره منهيا موجة بيع تصدرتها أسهم القطاع العقاري، رغم تزايد المخاوف من تفاقم أزمة ديون دبي. وارتفع المؤشر 1.22% إلى 1549.8 نقطة بعد تلقيه دعما من قطاع العقارات.

وتحركت التداولات ضمن نطاق ضيق مع ابتعاد المستثمرين الاجانب عن السوق وانخفاض معنويات المستثمرين المحليين. وشهد سوق دبي تداول 107.7 مليون سهم بقيمة 174.6 مليون درهم.

وارتفع سهم اعمار العقارية 2.2% وسهم "أرابتك" 2%، وجاء ارتفاع الأسهم العقارية بعد يوم من هبوطها متأثرة بإعلان وحدة تابعة لدبي القابضة عن طرح حوالي 21 ألف وحدة في سوق العقارات، مما سيؤدي إلى فائض كبير في المعروض. في المقابل، ارتفع سهم بنك دبي الإمارات الوطني 0.75%.

وواصل سوق أبوظبي للأوراق المالية تراجعه للجلسة التاسعة على التوالي، ليخسر 0.13% مسجلا 2549.5 نقطة. وارتفعت أسهم شركة "الدار" 0.65%، في حين هبط سهم "رأس الخيمة العقارية" 2.44%. وشهد السوق تداول 92.1 مليون سهم بقيمة 73.6 مليون درهم.

وهبط سهم شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.48% بعد تقارير أفادت بأن شركة الاتصالات تجري محادثات لشراء 25% من شركة للاتصالات في الهند.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق مسقط يغلق على تراجع محدود

أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على تراجع محدود، بضغط من انخفاض بعض أسهم القطاع البنكي، مما أدى إلى هبوط مؤشر السوق دون مستوى 6200 نقطة عند الإغلاق، وسط تداولات متوسطة النشاط.

وخسر المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.44% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 27.3 نقطة، مسجلاً 6182.8 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 3.3 ملايين ريال، بتداول 9 ملايين سهم من خلال تنفيذ 1666 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 43 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 19 شركة ، فيما تراجعت أسعار 15 شركة.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة سهم "كلية مجان" بنسبة 4.8% مسجلاً 281 بيسة،فبما قاد الأسهم الخاسرة "عبر الخليج" بنسبة 5.16% مسجلاً 92 بيسة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يحافظ على مكاسب الطفيفة خلال الجلسة

حافظ مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على مكاسب الطفيفة التي يسجلها في تداولات اليوم، بدعم أساسي من ارتفاعات جيدة لأسهم قطاع المصارف، مواصلة بذلك اتجاهها الصعودي الذي يخيم عليها منذ عدة جلسات، إضافة إلى الأداء الايجابي لأسهم شركات الصناعة والأغذية.

وفي المقابل تشهد السوق ضغطاً محدوداً من بعض أسهم قطاع الاستثمار، والخدمات، فيما لايزال سهم "زين" موقوفاً عن التداول وللجلسة الثالثة على التوالي، بناء على طلب الشركة.

وسجل المؤشر السعري في التداولات الحالية من الجلسة ارتفاعاً بنحو 0.06% مسجلاً 6707 نقطة، و"الوزني" بحوالي 0.2 نقطة عند مستوى 408 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 177 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 2397صفقة، بلغت قيمتها حوالي 23 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«هيئة السوق» تلغي وتسحب تراخيص منحتها لـ 3 شركات مالية

وافقت هيئة السوق المالية أمس على طلب شركة سويب السعودية لإدارة الأصول بإلغاء الترخيص الممنوح لها من مجلس الهيئة.

كما ألغت هيئة السوق الترخيص الممنوح لشركة ثراء للاستشارات المالية من مجلس الهيئة وذلك بناء على طلبها.

وأصدر مجلس هيئة السوق المالية أمس، أيضا قراره المتضمن سحب الترخيص الممنوح لشركة "المحترفون للاستشارات المالية"، وذلك لعدم التزامها ببدء مزاولة أعمال الأوراق المالية خلال الفترة المحددة في قرار الترخيص.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوليدير" تنقل تجربة تطوير وسط بيروت إلى السعودية ومصر والامارات


كشف مدير العمليات في سوليدير الدولية منيب حمود، أن مشروعاً لتطوير وسط مدينة جدة السعودية، يجري التخطيط له حالياً، وستقوم سوليدير بالتعاون مع مجموعة من المستثمرين السعوديين، بتنفيذ المشروع الذي سيمتد على مساحة 6 ملايين متر مربع، يقام عليها تقريبا 25 مليون متر من الاعمال الانشائية.

أوضح حمود في مقابلة خاصة مع قناة العربية أن هذا المشروع يهدف إلى تطوير وسط مدينة جدة الهامة، وذلك من خلال نقل تجربة "سوليدير" في تطوير وسط مدينة بيروت، مشيراً إلى أن سوليدير تشارك في مشاريع أخرى مماثلة في كل من القاهرة وعجمان.

ويتكون التحالف الذي سيقوم بتطوير وسط مدينة جدة، إضافة إلى شركة سولديرتي الدولية من عدة شركاء محليين، منهم أمانة مدينة جدة، ومؤسسة الخزامه،وصالح كامل، ودكتور غسان سليمان، وعدد من البنوك الاستثمارية.

ونوه حمود إلى أن سولديرتي الدولية اخذت نموذج وسط مدينة بيروت وخرجت به خارج لبنان، إلى عدة أماكن أولها مصر حيث نقوم ببناء مدينتين شرق وغرب القاهرة، مقدراً حجم الاستثمار في المشروعين وقت الانتهاء منهما بنحو مليار دولار.

وكذلك هناك مدينة في عجمان بدولة الامارت، كان مخطط لها أن تسع 200 ألف شخص، إلا أنه بعد الأزمة العالمية، قررنا أن نقلص حجم هذه المدينة ونحولها إلى قرية سياحية لاستفادة من البحر وجمال الطبيعة في عجمان.

وفي مصر قال حمود "بدأت شراكتنا مع شركة سوديك عام 2006، ونمت تدريجياً شيئاً فشئياً، سولديرتي حالياً تعد شريكاً حقيقياً في المشروع، ونحن حالياً نملك حوالي 21% من مشروع غرب القاهرة، وجزء من مشروع شرق القاهرة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
و+a-1 تصنيفات الكويت السيادية

أكدت وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز تصنيف الائتمان السيادي للكويت عند aa-/a-1+.

وقالت الوكالة إن النظرة المستقبلية المستقرة للكويت توازن بين وضعها المالي القوي أمام المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة في المنطقة وبين زيادة الالتزامات العرضية، والعوائق المحتملة أمام النمو.

ولفتت الوكالة إلى أن تصنيفات الكويت المدعومة بالمصادر الغنية الحكومية التي تندمج مع السياسات الحذرة مكنت البلاد من بناء ميزانية مالية وخارجية قوية جداً في الأعوام الأخيرة.

وأضافت الوكالة أن انخفاض المخاطر الجيوسياسية بشكل كبير قد يفضي إلى ارتفاع التصنيف في المستقبل. وترى «ستاندرد آند بورز» أن استقرار العلاقة بين الحكومة والبرلمان إلى جانب الإجماع الذي يساعد على زيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية الخاصة قد يخفف من العوائق الرئيسية أمام النمو، وقد يكون إيجابياً على التصنيف. وعلى العكس من ذلك فإن تفاقم المخاطر السياسية والمتعلقة بالأحداث على نحو مستمر مثل تدهور العلاقات مع إيران، أو التآكل الكبير لوضع أصول الحكومة قد يعرض ملاءة الكويت لضغوط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نخيل" توقع اتفاق تسوية الدائنين التجاريين خلال أيام


دبي ملحم الزبيدي: باتت “نخيل” على بعد أيام لتوقيع اتفاقيات التسوية مع الدائنين التجاريين والمتعلقة بسداد 40% نقداً من إجمالي الذمم الدائنة المتفق عليها والمطالبات المستحقة، وقالت الشركة في رسالة رداً على أسئلة “الخليج”: “إننا في نقاشات واتصالات متواصلة مع الدائنين التجاريين ونحن على ثقة بأننا سنتوصل إلى اتفاق قريباً” .

وتوقعت مصادر المقاولين أن يغلق ملف المطالبات المستحقة نقداً خلال أيام، حيث وصل إجمالي موافقات الدائنين إلى مستويات تلامس ما يمثل 65% من إجمالي قيمة الذمم .
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك

على نقل الاخبار

وعساك على القوة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ضريبة صادرات أوروبية على البروبلين من الإمارات وباكستان وإيران


فرض الاتحاد الأوروبي ضريبة على صادرات كل من الإمارات وباكستان وإيران من المواد التي تدخل في صناعة قوارير البلاستيك، بدعوى أن المنتجين الأوروبيين متضررون من الدعم الحكومي الذي يحظى به المنتجون في هذه الدول ومن التخفيضات السعرية على تلك المواد .

وذكرت بلومبيرج أن هذا الإجراء يوسع نطاق الحمائية التي يفرضها الاتحاد على حركة التجارة المتعلقة بمادة تيريتاليت البروبلين التي تستخدم في صناعة العبوات البلاستيكية والأفلام والفيبر .

وكان الاتحاد أجرى مراجعة لأسعار هذه المادة عام 2007 وفرض ضريبة تصدير على عدد من الدول شملت الهند وإندونيسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتايوان بدعوى إغراق السوق .

وقالت المفوضية الأوروبية في تقرير نشر في “أوفيشال جيرنال” النشرة الرسمية التي تصدر عن المفوضية، إن الدعم الحكومي الذي يتلقاه المنتجون في هذه الدول يلحق الضرر بالمنتجين الأوروبيين، وإن الضريبة فرضت لمدة تتراوح بين 4 و6 أشهر وقد تمتد لخمس سنوات .

يذكر أن حصة الدول الثلاث من سوق البروبلين الأوروبي ارتفعت في الفترة من 2006 حتى 2009 من 2% إلى 10% .كما تراجعت حصة المنتجين الأوروبيين من 85% إلى 75% خلال نفس الفترة .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى