آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها انتخبت مجلس إدارة جديداً


«أفكار القابضة»: تعتزم إنشاء مصنع للبولي ايثلين بتكلفة 100 مليون دينار




قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة أفكار القابضة صالح اليوسف ان الشركة حصلت على موافقة من الهيئة العامة للصناعة لتخصيص قسيمة صناعية بمساحة 50 الف متر مربع لاقامة مصنع للبولي ايثلين ضمن المناطق المطورة للقسائم الصناعية للقطاع الخاص بطاقة انتاجية تقدر بـ315 الف طن سنويا.
وأوضح اليوسف خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس في وزارة التجارة والصناعية بنسبة حضور للمساهمين بلغت %90.43 ان تكلفة انشاء المصنع ستتراوح ما بين 80 الى 100 مليون دولار، مبينا ان الشركة سوف تقوم بتأسيس شركة جديدة لهذا المصنع بمشاركة عدد من المساهمين الاستراتيجيين.
وأشار اليوسف الى ان الشركة سعت خلال الفترة الماضية الى اقتناص عدد من الحصص الاستثمارية، حيث تمكنت الشركة خلال الشهر الماضي الدخول مع شركة بوبيان للبتروكيماويات في شراء حصة استراتيجية في شركة الكوت للمشاريع الصناعية.
وذكر اليوسف ان شركة الكوت لديها مصنع لملح الكلوريد وتتميز بان منتجاتها منتشرة في السوق المحلي والخليجي، وسوف تقوم «الكوت» بتوزيع %15 نقدا وهذا سوف ينعكس ايجابا على اداء شركة أفكار خلال العام الحالي وعلى حقوق المساهمين، حيث وافقت الهيئة العامة للصناعة لشركة الكوت على تخصيص قسيمة صناعية للشركة بمساحة 200 الف متر مربع لتوسعة أنشطة الشركة في انتاج الملح والكلور.
وأضاف اليوسف ان الشركة تنتظر تحسن الظروف الاقتصادية وتطلب الجزء الثاني من زيادة رأس المال حيث ان راسمال الشركة استنفد في عملية الاستحواذ على حصة في الكوت، منوها الى ان شروط التمويل من البنوك أصبحت صعبة للغاية وهذا ما سيدفعنا الى زيادة رأس المال.
وأفاد بان هذا الاستحواذ يمثل خطوة أساسية في تنفيذ استراتيجية الشركة الجديدة المتمثلة بالتوجه الى الاستثمار المباشر في مشاريع صناعية قائمة، خصوصا في الصناعات اللاحقة الكيماوية والبتروكيماوية في قطاعي النفط والغاز.
وفي مداخلة من أحد المساهمين عن طبيعة الخسائر الى منيت بها الشركة في 2009 قال اليوسف ان خسائر الشركة تقدر بـ352.7 الف دينار وهي ناتجة عن المعايير المحاسبية التي تم تطبيقها خلال العام الماضي ولولا تطبيق هذه المعايير لحققت الشركة أرباحاً، الا ان مردود هذه التطبيقات جيد على الشركة خلال الفترة المقبلة، مبينا ان حقوق المساهمين في ازدياد ولم تتغير هذا الى جانب بعض الأمور الجيدة التي سوف تعلن عنها الشركة في وقتها.
هذا وقد وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنود جدول الأعمال حيث انتخبت مجلس ادارة جديدا للثلاث سنوات المقبلة يتكون صالح اليوسف وبيت الاستثمار الخليجي وبيت التمويل الكويتي والشركة الكويتية للاستثمار وجبلة القابضة والمثنى للاستثمار.
كما وافقت الجمعية العمومية كذلك على اعتماد مكافأة مجلس الادارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 بقيمة 3 آلاف دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الجمان»: 130 فلساً القيمة الدفترية لسهم «النوادي» و5.3 ملايين دينار إجمالي مطلوباتها



قال مركز «الجمان» للاستشارات الاقتصادية في تحليل أولي ومختصر لشركة النوادي القابضة «النوادي» بمناسبة ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية اليوم انه تأسست شركة النوادي القابضة «النوادي» في سبتمبر 2004، ويبلغ رأسمالها حالياً 10 ملايين دينار، وقد تم تخفيضه خلال 2009 بواقع %16 بنحو 2.0 مليون دينار، ويتركز نشاط الشركة الرئيسي في مجال انشاء وادارة المرافق والمعاهد الرياضية والصحية المتكاملة بشكل مباشر ومن خلال شركاتها التابعة، ويشغل الشيخ طلال على عبدالله الجابر الصباح منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، كما يشغل خالد حسين الرباب منصب نائب رئيس مجلس الادارة.
ويبلغ عدد مساهمي «النوادي» 243 مساهماً، ويسيطر 5 من الملاّك الاستراتيجيين على نحو %78 من رأسمالها، يتصدرهم، شركة بيت الاستثمار العالمي – حساب عملاء بنسبة %38.33، يليها، شركة الرازي القابضة بنسبة %18.89، والشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح بنسبة %7.45، والشيخ متعب جابر الأحمد الصباح بنسبة %7.23، وأخيراً الشيخة بيبي فهد الأحمد الصباح بنسبة %6.12 من رأس المال.
ويبلغ اجمالي موجودات «النوادي» نحو 18.4 مليون دينار كما في نهاية 2009، ويتركز %31 من اجماليها في بند ممتلكات وآلات ومعدات بمبلغ 5.6 ملايين دينار، ويليه بالأهمية، بند عقارات استثمارية بمبلغ 3.8 ملايين دينار بما نسبته %21 من اجمالي الموجودات، كما يشكل كلٌّ من بند مشاريع قيد التنفيذ وبند النقد وشبه النقد وبند الشهرة ما يعادل 18 و12 و%10 على التوالي من اجمالي الموجودات بأرصدة تبلغ 3.4 و2.3 و1.9مليون دينار على التوالي، وذلك كما في 2009/12/31.
ومن جهة أخرى، يبلغ اجمالي مطلوبات «النوادي» نحو 5.3 ملايين دينار، ويتركز %75 من اجماليها في بند قروض لأجل بمبلغ 4 ملايين دينار، ويليه بالأهمية، بند ذمم دائنة وأرصدة دائنة أخرى بمبلغ 970 ألف دينار بما نسبته %18 من اجمالي المطلوبات، وتبلغ نسبة المطلوبات الى الموجودات %29، وذلك كما في 2009/12/31.
وفيما يتعلق بحقوق ملكية «النوادي» البالغة 13 مليون دينار، فان رأس المال البالغ 10 ملايين دينار يمثل ما نسبته %77 من اجماليها، كما يمثل بند أرباح مرحّلة ما نسبته %17 من اجمالي حقوق الملكية بما يساوي 2.2 مليون دينار، وتبلغ نسبة حقوق الملكية الى اجمالي الموجودات %71، وتجدر الاشارة الى ان القيمة الدفترية للسهم تبلغ نحو 130 فلساً، وذلك كما في 2009/12/31.
أما فيما يتعلق بقائمة الدخل، فقد بلغ اجمالي ايرادات «النوادي» نحو 3.1 ملايين دينار، ويتركز %72 من اجماليها في بند صافي ايرادات الخدمات بمبلغ 2.3 مليون دينار، ويليه كلٌ من بند التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية وبند ايرادات الايجارات ما يعادل %10 لكل منهم من اجمالي الايرادات بأرصدة تبلغ 320 و301 ألف دينار على التوالي.
وفي المقابل، فقد بلغ اجمالي المصاريف والأعباء الأخرى لـ«النوادي» نحو 2.3 مليون دينار، والتي تعادل %74 من اجمالي الايرادات، ويشكل %41 من اجمالي المصروفات بند تكلفة الخدمات بمبلغ 945 ألف دينار، كما يشكل كلٌّ من بند خسائر بيع وخسائر غير محققة من استثمارات بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل وبند مصاريف ادارية وعمومية وبند تكاليف موظفين ما يعادل 17 و12 و%10 على التوالي من اجمالي المصروفات بأرصدة تبلغ 389 و281 و233 ألف دينار على التوالي، وذلك للسنة المنتهية في 2009.
أما صافي أرباح «النوادي» فبلغ 815 ألف دينار بما يعادل 8.11 فلوس كربحية للسهم، والذي يشكل نحو %26 من اجمالي الايرادات العام 2009، وبذلك يكون كلاً من العائد على حقوق الملكية %6.24، بينما بلغ %4.43 على اجمالي الموجودات، وذلك على أساس سنوي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
530 مليون دولار جمعها «ستاندرد تشارترد» من بيع أسهم في الهند


مومباي- رويترز - جمع بنك ستاندرد تشارترد البريطاني نحو 530 مليون دولار بعد تسعير شهادات الايداع الهندية التي يملكها قرب الحد الادنى من النطاق المعلن امس في أول اصدار من نوعه.
وسيدرج البنك شهادات الايداع في سوق الاسهم الهندية اعتبارا من 11 يونيو.
وباع «ستاندرد تشارترد» 240 مليونا شهادة ايداع بسعر 104 روبيات للشهادة في طرح عام أغلق يوم الجمعة مقارنة مع نطاق سعري بين 100 و115 روبية.
وتمثل كل عشر شهادات ايداع هندية سهما واحدا في البنك الذي قال في بيان امس انه سيخصص الاسهم الجديدة المقابلة للسندات وعددها 24 مليونا في السابع من يونيو أو نحو ذلك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخر الاخبار الاقتصاديه المنوعه

الاثنين 17/6/1431 هـ - الموافق 31/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:58 (مكة المكرمة)، 9:58 (غرينتش)

هبوط اليورو والأسهم والنفط في مايو



استقر اليورو الاثنين في أسواق آسيا عند 1.2282 دولار ليبقى أعلى من المستوى المتدني الذي وصل إليه هذا الشهر وهو 1.2143 دولار وهو أدنى مستوى في أربع سنوات.

وكانت العملة الأوروبية الموحدة هبطت بنسبة 0.8% يوم الجمعة الماضي بعد أن خفضت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف إسبانيا بسبب احتمالات نمو اقتصادها بمعدل أضعف من المتوقع.

وبقي تحسن وضع اليورو الاثنين محصورا في نطاق ضيق الاثنين بعد أن قال رئيس الوزراء الصيني ون جياباو إن النمو الاقتصادي في العالم سيبقى عرضة لمخاطر الديون ولاحتمالات انتكاسه.

ومن المتوقع أن تخسر العملة الأوروبية 7.7% مقابل الدولار هذا الشهر بسبب الأزمة المالية في اليونان.

وهذه الخسارة للشهر السادس على التوالي التي يمنى بها اليورو والأكبر منذ يناير/كانون الثاني 2009.

وارتفعت الأسواق خارج اليابان بنسبة 0.3% لكنها تتجه لتسجيل أسوأ هبوط شهري منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008 بسبب المخاوف إزاء وضع الدين في أوروبا.

وستصل الخسارة لمؤشر إم إس سي آي لآسيا والهادي خارج اليابان إلى 11% في مايو/أيار الحالي وهي الأكبر منذ انهيار بنك ليمان برذرز في سبتمبر/أيلول عام 2008. وخسر المؤشر 9% هذا العام.

وارتفع مؤشر نيكي الياباني 0.1% الاثنين. وسجل نيكي خسارة وصلت إلى 11.7% هذا الشهر بالمقارنة مع الشهر الماضي.


========

وفي لندن ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التداول الاثنين معوضة بعض الخسائر التي منيت بها يوم الجمعة.

========

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.4% إلى 1002 نقطة بعدما تراجع بنسبة 0.3% يوم الجمعة الماضي.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس بـ 0.5% في حين انخفض مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت بنسبة 0.2%.

========

وفي أسواق النفط ارتفع الخام الأميركي الخفيف بـ45 سنتا إلى 74.44 دولارا للبرميل.

وانخفض سعر النفط بمقدار 12.18 دولارا أي بنسبة 14.1% في مايو/أيار وهو أكبر هبوط شهري منذ ديسمبر/كانون الأول 2008.

========

أما الذهب فقد ارتفع بـ1.15 دولار في آسيا بالمقارنة مع إغلاق نيويورك إلى 1213.90 دولارا للأوقية.

المصدر: وكالات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اسرائيل تقوم باستجوابهم وهم بصحة جيدة

العربية.نت تنشر أسماء الـ 16 كويتياً على متن قافلة "الحرية"


الكويت- كونا

استدعى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالإنابة روضان الروضان اليوم سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لدى دولة الكويت وأبلغهم بضرورة قيام دولهم بالضغط على إسرائيل للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين الكويتيين المتواجدين حاليا على متن قافلة سفن الحرية المتجهة إلى غزة وتحميل إسرائيل مسؤولية سلامتهم.

وقال الوزير الروضان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع السفراء أنهم "عبروا عن استيائهم البالغ إزاء العمل الذي قامت به إسرائيل مع قافلة سفن الحرية المتجهة إلى غزة" مضيفا أنهم "أبلغوه أن وزارات خارجية دولهم استدعت السفراء الإسرائيليين لديهم وأبلغوهم رسالة شديدة اللهجة تجاه ما قامت به إسرائيل من عمل ضد القافلة".

وأعرب الوزير الروضان عن أمله في أن تتخذ الدول الخمس موقفا تجاه هذا التصرف "الطائش" من قبل إسرائيل، و ووصف اجتماعه مع السفراء ب"الإيجابي" مؤكدا وجود ردود فعل عالمية واستياء شديد من هذه الدول الخمس إزاء هذا التصرف "الارعن".

وأضاف "أبلغني السفراء بأنه سيكون هناك موقف لمجلس الأمن الدولي تجاه هذا الاعتداء الإسرائيلي".

وردا على سؤال حول ما إذا كان الاجتماع قد تناول وضع ال 16 كويتي وكويتية المتواجدين حاليا على متن قافلة سفن الحرية قال الروضان "أثرنا هذا الموضوع في الاجتماع وتم سؤال السفراء عما إذا كان لديهم أية معلومات عن الكويتيين المتواجدين على متن القافلة إلا أنهم أفادوا أنه حتى الآن ليست لديهم أية معلومات بهذا الخصوص".

وأضاف "إن شاء لله حسب ما سمعنا أن جميع المواطنين الكويتيين ممن كانوا على متن السفن لم يصيبوا بأي أذى والحمد لله".

وعما إذا كانت هناك تحركات أخرى للحكومة على أثر تداعيات تعرض القافلة إلى اعتداء من إسرائيل قال الوزير الروضان إن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا طارئا في وقت لاحق اليوم لتدارس تداعيات هذا الموضوع مجددا و التأكيد على موقف الكويت الثابت والمبدئي إزاء "الاعتداءات والبلطجة الصهيونية المتكررة".

والأسماء هي:

النائب وليد الطبطبائي
اسامة الكندري
وليد العوضي
عبد الرحمن الخراز
عبد الرحمن الفيلكاوي
صلاح المهيني
عبدالله الابراهيم
احمد ومريم لقمان
نجوى العمر
الصحفية منى ششتر في وكالة كونا
مبارك المطوع
هيا الشطي
سندس ووائل العبد الجادر
صلاح الجارالله
سنان الاحمد

وذكر تلفزيون الكويت اليوم في خبر عاجل أن الكويتيين المشاركين بقافلة أسطول الحرية بصحة جيدة ويتم استجوابهم الآن.

ونقلت مراسلة التلفزيون فى غزة عن مصادر غير رسمية قولها إن الكويتيين المشاركين بقافلة الإغاثة التى تعرضت لهجوم عسكرى إسرائيلى بصحة جيدة ويتم استجوابهم الآن.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقارير الساعة

31.05.2010
عنcnbcعربية

انخفاض القيمة السوقية لمؤشر الكويت 53% منذ بداية الازمة



فيما يبدو أن التلفت إلي الوراء أصبح شعارا لسوق الكويت للأوراق المالية فالعودة إلي ما دون مستوي إغلاق 2009 والانخفاض الرهيب في القيمة المتداولة بل وانخفاض قيمة السوق بمقدار النصف إلي ثلاثين مليار دينار من 65 مليارا مع بدايات الأزمة المالية وتأثيراتها والتي امتدت إلي أزمة منطقة اليورو الحالية.

صالح السلمي: نائب رئيس مجلس إدارة شركة نائب العضو المنتدب شركة الاستشارات المالية الدولية ( إيفا )

غابت المحفزات الداخلية فاستقر في الوجدان السلبيات الخارجية التي اهتزت لها أركان في السوق حتى وصل في جلسات نهاية مايو إلي قيم تداولية لم تحدث منذ يناير 2009، تكالبت علي السوق الأسباب والاهتزاز والهبوط والتخوف وانحسار السيولة واحد

محمد الثامر: مستشار تطوير الخدمات المالية في شركة الشعب الوطنية العقارية

انحسار الأضواء عن زين بعد التوزيعات ودخول بعض القياديات الأخرى نفق الترقب في ظل الغياب الذي شهدته البورصة من المحافظ والصناديق والعملاء الكبار مع بدايات دخول هيئة سوق المال ساهما في التخوف من استمرار هذه الحالة.

محمد الثامر: مستشار تطوير الخدمات المالية في شركة الشعب الوطنية العقارية

يبدو أن الضربات المتتالية التي أصابت سوق الكويت للأوراق المالية مازالت لها تأثير نفسي بالغ علي المتداولين ويزيد أن المحافظ والصناديق والعملاء الكبار قد سحبوا أيديهم خوفا وترقبا لهيئة سوق المال التي دخلت بها لجنة السوق بيد من حديد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الله يعطيك العافية

مجهود طيب

مشكور والله يعافيك

============

السوق السعودية ترتفع منفردة وسط تراجع عربي


التراجع كان كبيراً في الكويت


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- عاشت الأسواق العربية جلسات سيئة في معظمها، أدت إلى تراجع المؤشرات بشكل هادئ أحياناً وبقوة أحياناً أخرى، وذلك بتأثير عوامل محلية، غير أن السوق السعودية انفردت بمكاسب حققها المؤشر المدفوع بأسعار النفط وتحسنها مؤخراً، بينما تقدم مؤشر egx 30 المصري بشكل طفيف.

ففي السعودية، انفرد المؤشر عن سائر بورصات المنطقة بتحقيق مكاسب سعرية، ناجمة عن ارتباطه بأسعار النفط التي تواصل ارتفاعها، فأغلق المؤشر عند 6120 نقطة، بزيادة 33 نقطة تعادل 0.55 في المائة من قيمته، وسط تحقيق قطاع "الصناعات البتروكيماوية" لثاني أكبر المكاسب القطاعية.

وتراجعت التداولات مقارنة بالأيام الماضية، بحيث لم تتجاوز 3.2 مليار ريال مقابل 137 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 78 ألف صفقة، كان لأسهم "كيان" و"الإنماء" و"زين" و"سابك" و"معادن" النصيب الأكبر منها.

ومن بين 139 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت الخسائر على 35، بقيادة "اتحاد الخليج" و"السعودي الهولندي" و"اللجين،" بينما تراجعت أسهم 74 شركة، على رأسها "تهامة للإعلان" و"بروج للتأمين" و"بي سي آي."

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "أسمنت المنطقة الشرقية" عن تشغيل محطة الكهرباء الجديدة اعتبارا من الاثنين بمصنعها بالخرسانية، والتي احتوت على مشروع انشاء محطة كهرباء 100 ميجاوات بتكلفة إجمالية 117 مليون ريال.

أما شركة الكابلات السعودية، فقد أعلنت الحصول على ستة أوامر شراء من الشركة السعودية للكهرباء بمبلغ حوالي 147 مليون ريال سعودي خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي كان فيه مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء يوافق على تبديلات في رئاسته، حيث حل في المنصب صالح بن حسين العواجي.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 114 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6699 نقطة، بما يعادل خسارة 1.67 في المائة من قيمته، بينما فقد المؤشر الوزني ثماني نقاط تقريباً، منهياً تداولاته عند 407 نقاط تقريباً.

وشهدت الجلسة تداول حوالي 138 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 21 مليون دينار كويتي موزعة على 2642 صفقة نقدية، كان لأسهم "التمويل الخليجي" و"أبيار" و"الصفاة" النصيب الأكبر منها.

وتعرضت أسهم "المعامل" و"فيوتشر.كيد" و"بيان" لأكبر الخسائر على التوالي، وسط تراجع عام للمؤشرات القطاعية، بقيادة "الاستثمار" و"البنوك" و"الخدمات، بينما اقتصرت المكاسب على مؤشر "الأغذية" الضئيل التأثير.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "الكيبل التلفزيوني" تأجيل فترة الاكتتاب لزيادة رأس المال إلى موعد لاحق، بينما وصفت شركة "الساحل" ما ورد في الصحف عن حصولها على نحو 5.6 ملايين دينار من توزيعات "زين" بأنها "غير دقيقة."



وفي دبي، تراجع المؤشر 21 نقطة تعادل 1.35 في المائة من قيمته، منهياً تداولاته عند مستوى 1579 نقطة، بتأثير خسائر أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"دو" و"بنك دبي الإسلامي."

وغابت السيولة عن السوق، بحيث لم تتجاوز 128 مليون درهم مقابل 88 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 2200 صفقة، واقتصرت المكاسب على أربعة أسهم هي "دار تكافل" و"المدينة" و"السلام السودان" و"العربية للطيران،" في حين تعرضت أسهم "هيتس" و"السلام السودان" و"بيت التمويل الخليجي" لأكبر التراجعات.

وجاءت خسائر "بيت التمويل الخليجي" بالترافق مع إعلان الشركة عن تخارجها من حصة تبلغ 50 في المائة تقريباً من مشروع مرفأ البحرين المالي، وذلك في إطار خطة بيت التمويل لإنهاء استثماراته غير الأساسية وإدارة رأس ماله.

أما في العاصمة الإماراتية أبوظبي، فقد تراجع المؤشر 32 نقطة تعادل 1.23 في المائة من قيمته، منهياً تداولاته عند 2604 نقاط، ولم تكن التداولات أفصل منها في دبي، فلم تتجاوز 88 مليون درهم مقابل 55 مليون سهم.

وتعرضت الأسهم الأنشط خلال الجلسة لخسائر واضحة، وعلى رأسها "الدار" و"صروح" و"دانة" و"الواحة" و"رأس الخيمة العقارية."

وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الاثنين بنسبة 1.28 في المائة ليغلق على مستوى 2559 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 4.88 مليارات درهم لتصل إلى 376.34 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 64 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 7 شركات ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 53 شركة، و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 7.66 في المائة.

وتراجعت السوق القطرية بعد مكاسبها الأحد، فخسر مؤشرها 0.58 في المائة من قيمته، مغلقاً عند مستوى 6786 نقطة، بعدما فقد 40 نقطة، مع تراجع القطاعات، على رأسها "التأمين" و"الصناعات."

وتراجعت السوق الأردنية 0.53 في المائة، منهية التداولات عند 2401 نقطة، بينما خسرت السوق الفلسطينية 0.15 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى جلسته عند 491 نقطة.


وامتد التراجع إلى السوق البحرينية التي فقدت خمس نقاط تعادل 0.34 في المائة من قيمتها، لتنهي الجلسة عند 1450 نقطة، كما خسرت السوق في سلطنة عُمان ما يعادل 0.36 في المائة من قيمتها، لتنهي التداولات عند 6294 نقطة بتراجع 22 نقطة.

وارتفع مؤشر egx 30 المصري، بواقع 0.48 في المائة، لينهي جلساته عند 6549 نقطة، مع ارتفاع أسهم مؤثرة، تقدوها "أوراسكوم تيليكوم" و"أوراسكوم للإنشاء" و"بايونير" و"أليكو."
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكدت أن قرار التخارج من استثماراتها تحكمه ضوابط وإجراءات معتمدة

«هيئة الاستثمار» تنفي تكليف جهة بتقييم حصتها في «زين» تمهيداً لبيعها



نفت الهيئة العامة للاستثمار تكليف اي جهة بإجراء تقييم لتحديد القيمة العادلة لسهم «زين» تمهيدا لبيعها لمستثمر استراتيجي.
وقالت الصحيفة في بيان صحافي تلقت «الوطن» نسخة منه ان قرار التخارج من اي مساهمة للهيئة العامة للاستثمار تحكمه المصلحة المحققة للمال العام وتخضع للاجراءات والضوابط المعتمدة بهذا الشأن.
واضافت الهيئة: «اذا ما كان لدينا الرغبة في التخارج من مساهمتنا في «زين» فإننا نؤكد بان ذلك سيكون ضمن الالتزام الكامل بقواعد العلنية والشفافية الكاملة بهذا الشأن اسوة بما تم في الشركات المثيلة».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اجيليتي لاتزال الكبرى في المنطقة


في رده على مداخلة من أحد المساهمين بأن ما فعلته اجيليتي هو السبب وراء ابعاد الرابطة عن تنفيذ العقد أفاد دشتي بان «كل شيء ممكن.. ولكن اجيليتي لاتزال اكبر شركات المنطقة، ولايوجد فارق بيننا وبينها كبير في المؤهلات لتنفيذ عقود بهذا الحجم، ونسعى خلال الفترة المقبلة الى تأهيل وازالة الفروقات البسيطة لنتمكن من المنافسة».
ولفت الى ان المنافسة في السوق المحلي أصبحت قليلة نتيجة ارتفاع أسعار العقود وندرة عمليات التمويل من قبل البنوك، مايجعل المنافسة محصورة على شركات معينة قادرة على تنفيذ هذه العقود.



تشكيل مجلس الإدارة

انتخبت الجمعية العمومية العادية للشركة مجلس ادارة جديدا لفترة الثلاث سنوات المقبلة وتم تزكية نفس أعضاء المجلس الحالي وهم سعيد اسماعيل دشتي، د.حسين الصايغ، علي حسين العيسى، جاسم محمد النصيب، عدنان سعود الراشد، يعقوب عبدالله الوزان، د.علي اسماعيل دشتي، كما تم تشكيل مجلس الادارة عقب العمومية ليصبح سعيد اسماعيل دشتي رئيساً لمجلس الادارة وعضواً منتدباً والدكتور حسين جعفر الصايغ نائباً له
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جلوبال فاوندريز تتوقع زيادة الانفاق الرأسمالي في 2011

رويترز
توقع دوجلاس جروس الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال فاوندريز الامريكية لصناعة الرقائق يوم الثلاثاء أن يتجاوز الانفاق الرأسمالي للشركة في 2011 النطاق المتوقع للعام الحالي بين 2.7 مليار و2.8 مليار دولار.

وأضاف جروس خلال مقابلة في اليوم الاول لمعرض كمبيوتكس - ثاني أكبر سوق لتجارة الكمبيوتر في العالم - في العاصمة التايوانية تايبه أن الشركة تخطط لتنفيذ عمليات استحواذ هذا العام وأنها لا تجري محادثات لدخول شراكة مع منافستها التايوانية يو. ام.سي.

وجلوبال فاوندريز هي مشروع مشترك بين أدفانسد مايكرو ديفايسز (ايه.ام.دي) وشركة استثمار التكنولوجيا المتطورة (أتيك) المملوكة لحكومة أبوظبي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تقرير: "ام.تي.ان" و "ريلاينس" قد تعاودان اجراء محادثات اندماج

رويترز
أفادت صحيفة ايكونوميك تايمز الهندية نقلا عن مصدر لم تسمه أن شركة ام.تي.ان الجنوب افريقية أكبر مشغل للهاتف المحمول في افريقيا قد تعاود اجراء محادثات اندماج مع ريلاينس كوميونيكيشنز الهندية في اجتماع لمجلس الادارة يوم الثلاثاء.

وفشلت الشركتان في التوصل لاتفاق قبل عامين عندما استخدم الملياردير الهندي موكيش امباني حق الشفعة على بيع حصة في ريلاينس كوميونيكيشنز التي يسيطر عليها شقيقه أنيل.

وفي أواخر الشهر الماضي اتفق الشقيقان امباني اللذان بقيا متباعدين لفترة طويلة على انهاء الاتفاق الذي يمنعهما من التنافس على نصيب كل منهما وهو اتفاق من بين نتائجه المحتملة تمهيد الطريق أمام ريلاينس كوميونيكيشنز لاشراك مستثمرين من خارج الشركة.

وتجري ام.تي.ان محادثات لشراء أصول من أوراسكوم تليكوم المصرية وقد منيت مساعيها السابقة للاندماج مع الشركة الهندية بالفشل. واقتربت مرتين من الاندماج مع بهارتي ايرتل كانت أحدثهما في سبتمبر أيلول.

ولم يتسن الوصول الى مسؤول من ريلاينس كوميونيكيشنز على الفور للحصول على تعليق. وقالت ايكونوميك تايمز ان ام.تي.ان امتنعت عن تأكيد عقد اجتماع لمجلس ادارتها.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز يوم الاثنين عن شخص مقرب من ام.تي.ان وريلاينس كوميونيكيشنز وصفه لفكرة عودة ام.تي.ان للهند بأنها "أكثر من سخيفة." وانخفض سهم ريلاينس كوميونيكيشنز التي يواجه منافسة شديدة في سوق الهاتف المحمول المتخمة في الهند بنسبة 0.55 بالمئة في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء في مومباي منسجما تقريبا مع أداء المؤشر الرئيسي للسوق.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أنباء عن اعتذار الهاشل عن عدم رئاسة «هيئة السوق»


تردد أمس أن نائب محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل سيعتذر عن قبول مهام رئيس هيئة سوق المال، بعد ان ابدى موافقة مبدئية في هذا الخصوص. لكن تلك الأنباء لا تشير إلى موقف نهائي اتخذه الهاشل، بل توجه مرجح.
وبينت المصادر ان السبب الرئيسي الذي دفع الهاشل اخيرا إلى التفكير في الاعتذار، هو قناعته بان مجلس مفوضي هيئة السوق فريق عمل تنفيذي على مدار اليوم، ومن ثم يتعين ان يكون من بدهيات عمله الانسجام في ما بينه والتناغم لتحقيق المصلحة العامة، اضافة إلى التكامل في الأدوار، وفي حال غياب هذا الاعتبار يكون من الصعوبة بمكان تحقيق الهدف المرجو
منه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المركزي» للبنوك: تشددوا في اختبارات الضغط... الأزمة لم تنته

يبدو ان بنك الكويت المركزي لا يزال حذراً من انعكاسات الأزمة المالية التي لا تزال قائمة، وان يكون الاسوأ بات وراء ظهر السوق الكويتي.
فقد علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان «المركزي» شدد في لقائه مع مديري المخاطر في البنوك المحلية، ضمن سلسلة لقاءات بدأها بشكل ثنائي مع كل بنك على حدة حول اختبارات الضغط نصف السنوية والسيناريوات التي اعدت وفقا لها، ان الأزمة المالية لم تنته بعد، وانه يتعين على البنوك الالتزام بمزيد من التحوط ومنهج الحذر المتبع منذ بداية الأزمة المالية العالمية.
وقالت المصادر ان «المركزي» استعرض مع مديري المخاطر اختبارات الضغط التي اعدتها البنوك عن الفترة المالية نصف السنوية، والسيناريوات التي اجرتها لهذا الغرض، وافادهم انها اختبارات جيدة، الا انها تحتاج إلى مزيد من التفاصيل الاضافية في ما يتعلق بالبيانات المجمعة المقدمة ضمن تقارير المخاطر المعدة.
واضافت المصادر ان «المركزي» طرح ملاحظاته على الاختبارات المعدة، وطالب البنوك بتقديم النسخة النهائية من اختبارات الضغط عن هذه الفترة في موعد اقصاه عشرة ايام عمل بعد 30 يونيو الجاري. وبينت انه غلب على جميع اللقاءات التي انجزت حتى الآن، تأكيد «المركزي» على اعداد اختبارات ضغط عن الفترة المنتهية في 30 يونيو الجاري بسيناريوات متشددة تتضمن اسوأ الاحتمالات المتوقعة، لا سيما وان الأزمة المالية حسب قول «المركزي» لم تنته ولا تزال المخاوف المتعلقة بالانكشافات قائمة حتى وان تراجعت حدتها، ومن يتعين ان تستمر المصارف في التعامل مع معطيات المرحلة بمزيد من التحوط والحذر دون تراخ، وقال «المركزي» للبنوك: «اعدوا اختبارات ضغط تتضمن اسوأ السيناريوات الممكنة، فالازمة لم تنته».
وعلى صعيد اخر، افادت المصادر ان «المركزي» طلب من البنوك تزويده باي انكشافات خارحية، حدثت أو محتمل وقوعها في الفترة المقبلة، وتحديدا التي يمكن ان تكون ذات صلة بالاسواق الاوروبية، أو أي انكشافات مباشرة للبنوك المحلية على عمليات ائتمانية باليورو، وكذلك اي انكشافات في سوق السندات.
واكد «المركزي» على المصارف ضرورة التزامها بإجراءات تدعيم مراكزها المالية في مواجهة المخاطر المالية المرئية وغيرها، وبما يضمن تخطيها لاي تغيرات غير ايجابية في المستقبل يمكن ان تستحدثها الأزمة المالية العالمية والمحلية، وكذلك مدى التزام المصارف بتطبيق هذه الاجراءات.
وينتظر أن تتواصل اللقاءات مع مديري المخاطر في بنوك أخرى اليوم وربما تتواصل في الأيام المقبلة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مخالفات تحت أنف البورصة ومسؤولوها يردون: لا شكوى في شأنها!

أدى تفعيل دور الرقابة على التداولات إلى الحد بشكل كبير من الممارسات السلبية التي انتشرت بل وتحكمت كثيراً في وتيرة التداول اليومية على مدار السنوات الماضية.
إلا أن دور الرقابة اغضب الكثيرين في السوق وكشف عن وجود عشرات المخالفات التي ما زالت تتطلب وضع حدود رادعة لها خصوصاً على مستوى التعاملات اليومية في ظل حرص بعض الاطراف على التحايل بهدف المضي في سياستها ولكن من خلال قنوات خاصة.
وتلك المخالفات لا يتم التعامل معها على غرار ما ينفذ مع كثير من الجهات الاستثمارية الاخرى، وعند توجيه استفهام بشأنها الى الرقابة تتفاجأ بردود غريبة من قبل مسؤوليها تتمثل في: «ما في شكوى ضدها»، ويعيد ذلك إلى مربع قضايا الافصاح التي ما زالت لجنة السوق وادارة البورصة تواجه تداعياتها حتى الان في ظل الترقب لصدور احكام بتعويضات كبيرة على وقع الخلل الذي جاء في تطبيق القانون آنذاك.
وفي هذا السياق، قالت مصادر متابعة تعليقاً على ضرورة تقديم شكوى لتتبع مخالفة ما: «ماذا تنتظر ادارة البورصة ورقابتها في التعامل مع تلك المخالفات، وكأن شرطي المرور غير مطالب بتوقيع مخالفة جاءت مصادفة في ظل وجوده بأحد الشوارع على سائق مركبة تجاوز الاشارة الحمراء، على اعتبار ان هذا السائق لم تقدم بشأنه شكوى!».
وأكدت المصادر ان الجهات المعنية بتوقيع العقوبات في السوق تكيل أحياناً ان لم يكن في غالبية الوقت بمكيالين، خصوصاً وأن أنباء مؤكدة افادت بأن اكثر من مجموعة كبرى وقعت في مخالفات تتمثل في عمليات تدوير وتداولات تتطلب التدقيق من خلال حسابات تابعة الا أن الجهات المعنية لم يكن بامكانها توقيع العقوبة سواء بلفت نظر او الانذار او الايقاف بعيداً عن العقوبة الاقصى وهي الشطب والتي لن تفعل في ظل القوانين القديمة مهما كانت الظروف والملابسات المحيطة.
وذكرت المصادر أن التطبيق المبكر لبعض الروادع التي تضمنها قانون هيئة سوق المال جعلت أنشطة المحافظ والصناديق وشركات ادارة الاصول في حكم المتجمدة في ظل تخوفها من الوقوع في خطأ ولو غير مقصود، فيما ألمحت الى أن هناك تضاربا واضحا ما بين بعض الادارات الحيوية في البورصة حيث تفضل بعضها تطبيق ضوابها بعيداً عن الأخرى حتى ولو كانت هذه «الأخرى» قد وقعت في خطأ جسيم، منوهة الى ضرورة أن يكون هناك تنسيق وهو أمر يفترض أن تحرص عليه لجان السوق والادارة العليا كي تكتمل الدائرة خصوصاً وأن هناك هيئة لسوق المال أصبحت على مرمى البصر.
واشارت المصادر الى أهمية التخلي عن سياسة «اضرب المربوط يخاف» التي تتعامل من خلالها الادارة في شأن تنظيم دورة العمل والرقابة اليومية على الشركات، لافتة الى أن ذلك زاد من خلل الرقابة على الشركات المدرجة، فيما دعت المصادر الى ضرورة التواصل ما بين ادارة البورصة والشركات المدرجة في ما يخص توضيح الآليات التي ينتظر أن تطبق في ظل قانون هيئة سوق المال، ذلك في حال كانت تلك الادارة مهيأة من الأساس لتفعيله!
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوطني» يحقق 118.7 مليون جنيه من «الوطني - المصري» خلال الربع الأول

حققت مجموعة بنك الكويت الوطني أرباحا صافيا قدرها 118.7 مليون جنيه مصري عن عمليات ونشاطات البنك الوطني -المصري وذلك خلال الربع الأول من عام 2010 مقابل 104.1 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي بنمو قدره 14 في المئة.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب إن نمو أرباح البنك الوطني - المصري هو دليل واضح على نجاح استراتيجية التوسع الخارجية لمجموعة بنك الكويت الوطني خصوصاً في مصر، مضيفاً ان «الوطني- المصري» يثبت من جديد قدرته على تحقيق الأرباح وعلى النمو في السوق المصري بتنافسية عالية.
وبلغ العائد السنوي على الموجودات 3.4 في المئة، فيما بلغ معدل العائد السنوي على حقوق المساهمين في المئة 34.3. كما بلغ إجمالي أصول البنك في نهاية الفترة 14.1 مليار جنيه، فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 1.523 مليار جنيه مقابل 1.405 مليار جنيه بنمو قدره 8.4 في المئة.
من ناحيته، أشار العضو المنتدب للبنك الوطني المصري ياسر اسماعيل حسن الى أن تحقيق الربحية يعكس تنويع مصادر الدخل في البنك ومتانة مركزه المالي وتطور مؤشرات الأداء بمختلف القطاعات، مضيفاً «ان التطوير المؤسسي والتنظيمي المستمرين لكافة القطاعات، وكفاءة توظيف الأصول، وتوسيع قاعدة العملاء، هي أهم المحاور التي أدت إلى المحافظة على تحقيق معدل نمو وأداء متميز خلال الربع الأول للوطني المصري
».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
60 فلساً الدعم الأول لـ«مركز سلطان» و90 لـ«المال» و610 لـ«المباني»

أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته

وهي الجزء الأهم في المضاربة او الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على ان المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جني الأرباح عاده فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عاده.

مركز سلطان

حققت الشركة أرباحا للربع الاول لعام 2010 بلغت 2.5 مليون دينار بربحية للسهم بلغت 4.4 فلوس، وهو ما يعد ارتفاعا قدره %17 عما تم تحقيقه لنفس الفترة عام 2009، مازالت الشركة تنتهج سياستها التوسعية وقد أعلنت عن نيتها افتتاح 9 فروع لها و7 مطاعم هذا العام، تم بالفعل افتتاح 3 منها ليصل عدد فروعها في السوق الى 26 فرعا، ايرادات التشغيل للربع الاول انخفضت بنسبه طفيفه عن نفس الفترة للعام الماضي بنسبه %2.9 الجدير بالذكر ان %44 من اسهمها ملك لكبار مساهميها.

التحليل الفني

ومنذ نوفمبر الماضي والسهم يواصل مسلسل تراجعه حتى وصل الى مستوياته الحالية وهي نفس مستوياته في هذه الفترة للعام الماضي، حيث تمثل 160 فلسا دعما محوريا للسهم اي كسر للأسفل تعني البحث عن دعم آخر بعيدا عنه، تمثل 174، 176 فلسا مقاومات متتاليه للسهم فيما تكون 184 فلسا مقاومة ليست بهينة له.

المال للاستثمار

وحققت الشركة خسارة في الربع الاول عام 2010 بلغت 1.4 مليون دينار وهي تمثل انخفاضا قدره %47 عما تم تحقيقه لنفس الفترة للعام الماضي، وقد صرح رئيس مجلس ادارتها لؤي الخرافي ان الشركة ستبدأ في التعافي وتحقيق أداء ايجابي هذا العام، وهو مايعد تحديا كبيرا للشركة التي قامت بتأجيل سداد سندات مستحقة عليها بقيمة 20 مليون دينار لتكون في ابريل العام القادم، من الواضح ان الشركة تبحث عن فرص استثمارية مجدية هذا العام بدأتها بدخولها بحصة %5 في مصنع للاسمنت في حائل.

التحليل الفني

وبتداولات السهم الحالية تكون 90 فلسا دعما أول له فيما تكون 85 فلسا هي الدعم الثاني و79 فلسا هي الدعم الثالث، بينما مقاوماته فهي على التوالي 96 فلسا و104 فلوس.

المباني

الافنيو مول هو الاسم الاخر للشركة التي جل تركيزها هو الاستثمار وتطوير اكبر مول في الكويت بعدما الغت فكرة توسعاتها في دول عربية، وقد بدأت في بناء المرحلة الثالثه من تطويره بعد حصولها على التمويلات اللازمة من البنوك المحلية، حققت الشركة ارباحا للربع الاول بلغت 5.2 ملايين دينار بربحيه للسهم بلغت 10.4 فلوس، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبه %10 عن الفترة نفسها للعام الماضي والذي كان الربع الرابع فيه هو الأسوأ اذ حققت ارباحا بلغت 130 ألف دينار فقط، وعلى الرغم من ذلك قامت بتوزيع ارباح لعام 2009 بواقع %10 منحة و%10 نقدا وهو قرار نعتقد أنه لم يجانبه الصواب في ظل الظروف الراهنة وخاصه ان الشركة اعتادت على المنحة فقط لسنوات ولكن يبدو ان رأي الاغلبية يحسم الموقف اذ ان %63 من اسهمها ملك لكبار مساهميها.

التحليل الفني

وبتداولات السهم الحالية تكون 610 فلوس دعما أول للسهم فيما تكون 580 فلسا دعما ثانياً وتكون 670 فلسا مقاومة اولى له فيما تكون 690 فلسا مقاومة ثانيه له.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المستثمر الدولي» تعتزم بيع أصول لتقليص مديونياتها البالغة 32 مليون دينار

شهدت الجمعية العامة العادية لشركة المستثمر الدولي حزمة من الاعتراضات بدأها عدد من المساهمين يملكون ما نسبته 689.8 مليون سهم، لتأتي وزارة التجارة والصناعة وتضيف تحفظاً جديداً على جملة تحفظات المساهمين.
فقد تحفظ بعض مساهمي الشركة على بنود جدول أعمال الجمعية التي عقدت صباح أمس بنسبة حضور %68.8 بما فيها التقرير المالي وتقرير مراقب الحسابات، بالاضافة الى التحفظ على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع أرباح، وذلك على اعتبار ان الشركة لم توزع أرباحاً لا في أيام الشدة ولا في أيام الرخاء-على حد قول أحد المساهمين المتحفظين الذين رفضوا بالاضافة الى ذلك ابراء ذمة أعضاء مجلس الادارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009.
وفي الوقت الذي دافع فيه رئيس مجلس ادارة شركة المستثمر الدولي عدنان البحر عن شركته، فانه أكد خلال تصريحاته للصحافيين عقب انتهاء الجمعية على ان الهدف الحالي لمجلس ادارة الشركة هو السعي للوصول الى نقطة التعادل في نتائجنا المالية قبل نهاية العام الجاري 2010 وان كانت نتائج الربعين الأولين مازالت في مرحلة الخسارة، لتبدأ شركة المستثمر خلال العام المقبل 2011 بالدخول في مرحلة جديدة من الأرباح، لاسيما وأن كافة الشركات التابعة أظهرت أرباحاً في عملياتها التشغيلية الأخيرة.
وأكد البحر على ان السيولة لم تعد تشكل خطراً على بقاء الشركة خلال المرحلة المقبلة، بينما أصبح الهدف الأساسي حالياً هو تنمية الأرباح وتخفيض المديونيات، معرباً عن تفاؤله بان مستقبل شركة المستثمر وشركاتها التابعة هو مستقبل واعد ومعقول، سواء على صعيد السوق التركي أو البحريني أو السعودي أو أسواق آسيا.

بيع أصول

وقال ان الشركة ستلجأ الى بيع بعض الأصول التي تملكها خلال المرحلة الحالية، وان كانت أغلب هذه الأصول ممسوكة بسبب انخفاض قيمها الحقيقية، لكنه قال ان خيار البيع سيظل قائماً خلال العامين المقبلين لتحقيق الأرباح وتخفيض مستوى المديونيات الحالية للشركة والتي تبلغ نحو 32 مليون دينار.
وبينما اقر البحر بأن انخفاض حقوق الملكية في الشركة من 92 الى 25 مليوناً يشكل خطراً عليها، أعرب في ذات الوقت عن تفاؤله بالمستقبل، على الرغم من ان السوق لم يخرج من عنق الزجاجة بعد ورغم المخاطر العديدة التي مازالت موجودة فيه، لكنه استدرك قائلاً ان وضع شركة المستثمر أفضل كثيراً من وضع غيرها من الشركات التي دخلت «العناية المركزة» نظراً لخطورة أوضاعها المالية، حتى ان هناك بعض الشركات الاستثمارية المشكوك في بقائها.

النتائج المالية

وكان البحر قد أكد في كلمته أمام الجمعية على ان استمرار أزمة الأسواق المالية وتداعياتها الجانبية كان له أثر سلبي على أعمال الشركة وقيم أصولها، الأمر الذي تسبب بخسائر للعام الثاني على التوالي، حيث خلصت نتائج هذا العام الى خسارة بمبلغ 19.3 مليون دينار، وبناء على ذلك قرر مجلس الادارة عدم توزيع أرباح لهذا العام.
وأضاف أنه على الرغم من الصعوبات التي واجهت الشركة خلال العام 2009 الا ان بوادر ايجابية بدأت بالظهور في بعض الأسواق التي تعمل فيها الشركة كجنوب شرق آسيا وتركيا، لافتاً الى ان السوق الآسيوي بدأ يدب فيه النشاط والاصدارات الجديدة بالأسواق المالية تلقى طلباً جديداً.



من حقك ان تزعل من الخسارة


رد عدنان البحر على أحد المساهمين المستائين من هبوط أصول الشركة من 92 الى 25 مليون دينار بقوله «أنا أتفق معك بأن الانخفاض كبير، وأعتقد ان من حقك ان تزعل من الخسارة».
في حين رد على مساهم آخر مستاء أيضاً من الانهيار الكبير الذي تعرضت له أصول الشركة بقوله «قلت لكم أكثر من مرة بيعوا، فهذه الشركة مو كفو تستثمروا فيها، لكنكم أصررتم على البقاء..وهذه هي النتيجة».




فليت كورب تركيا

في رده على سؤال حول جدوى الاستثمار في شركة فليت كورب تركيا لتأجير السيارات أكد البحر ان قرار الاستثمار في تلك الشركة كان قراراً صائباً وسليماً، حيث حققت الشركة وبعد اعادة هيكلتها من جديد أرباحاً جيدة، فضلاً عن أنها تعتبر من أبرز شركات تأجير السيارات العاملة في القطاع في تركيا، وثالث أكبر شركة تأجير في أوروبا، مضيفاً ان هذه الشركة تعتبر من أفضل أصول «المستثمر» في تركيا وبالتالي فمن المتوقع ان تحقق أرباحاً تتراوح ما بين 15 الى 25 مليون دولار عند طرحها للبيع خلال 12 الى 24 شهراً.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مقارنة بـ 68.74 الخميس الماضي


النفط الكويتي يرتفع إلى 70.8 دولاراً للبرميل



كونا: ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.14 دولار في تعاملات امس الاثنين ليستقر عند مستوى 70.88 دولاراً للبرميل الواحد مقارنة بتعاملات الخميس الماضي حيث بلغ سعره 68.74 دولاراً.
ويعد هذا الارتفاع كسرا لحلقة شبه متواصلة من الانخفاضات المتتالية لاسعار النفط بسبب المخاوف من تأثر الاقتصاد العالمي سلبا بأزمة اليونان ووقف موجة الانتعاش التي ظهرت بوادرها خلال الشهور القليلة الماضية وهو ما قد يعني تأثر الطلب على النفط سلبا بالاضافة الى ارتفاع سعر صرف الدولار امام اليورو.
وتعلن دول اوبك دائما انها ترغب في ان تبقى اسعار النفط بين مستوى 70 و80 دولارا للبرميل لان هذا هو السعر العادل الذي يحقق مصالح المنتجين ويمكنهم من مواصلة استثماراتهم النفطية كما يحقق مصالح المستهلكين ايضا وحقهم في الحصول على الطاقة بسعر مناسب دون ان يؤثر في فرص انتعاش الاقتصاد العالمي.
وتعتبر الاسعار الحالية افضل بكثير من المستويات التي وصلت اليها خلال العامين الماضيين حيث تراجعت الى مستوى 32 دولارا للبرميل في نهاية ديسمبر 2008 وذلك نزولا من مستوى 136 دولارا للبرميل حققها في يوليو من نفس العام.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى