آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خسائر ضخمة في البورصات العربية

السبت, 29 مايو 2010
الكويت، دبي - «الحياة»

تكبدت 10 بورصات عربية الأسبوع الماضي خسائر، كان بعضها فادحاً، متأثرة بتداعيات اقتصادية معظمها عالمي وبعضها محلي، وفقاً للتقريرين الأسبوعيين لـ «بنك الكويت الوطني» و «مجموعة صحارى».

وجاء مؤشر السوق السعودية في طليعة المؤشرات الخاسرة، إذ تراجع بنسبة 8.4 في المئة، تلاه الإماراتي بنسبة 7.6 في المئة، فالقطري (5.6 في المئة)، فالكويتي (3.6 في المئة)، فالمغربي (3.4 في المئة)، فالبحريني (ثلاثة في المئة)، فالعُماني (2.7 في المئة)، فالأردني (2.5 في المئة)، فالفلسطيني (0.8 في المئة)، فالمصري (0.7 في المئة). واقتصر الصعود على المؤشرين التونسي (0.2 في المئة) واللبناني (0.1 في المئة).

ورأى رئيس «صحارى» أحمد مفيد السامرائي أن التراجعات نتجت من مجريات الاقتصاد الكلي التي تقوم على قياس تذبذب الناتج القومي الإجمالي ومعدلات البطالة والأرقام القياســية للأسعار والاستهلاك والادخار والتضخم والاستثمار أو استقرارها، مشيراً إلى تأثر مباشر لقطاعات الصناعة والبتروكيماويات والنفط.

ولاحظ أن لمكونات الاقتصاد الجزئي مساهمة كبيرة أيضاً بما يحدث لدى البورصات نتيجة عدم القدرة على توقع صحة قرارات الاستثمار أو خطئها، ناهيك عن عدم القدرة على تحديد مسار واضح لسلوك الأفراد والشركات والمشترين، وصولاً إلى صعوبة تحديد مسارات العرض والطلب وتطوراتهما.



وتكبدت السوق الكويتية مزيداً من الخسائر بضغوط من قطاعاتها كلها وغالبية الأسهم القيادية لتأثر السوق بأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو التي بددت الآمال بتعافي وشيك للاقتصاد العالمي. وسجلت السوق خسائر في أيام التداول الثلاثة الأولى، كانت قاسية جداً في منتصف الأسبوع. وأعقب ذلك يوما تداول كسبت فيهما السوق القليل جداً.

وأحيا آخر أيام التداول بعض الآمال بتعافي السوق بعد إقرار الجمعية العمومية لشركة «زين» توزيع 170 فلساً (58 سنتاً) أرباحاً نقدية للسهم الواحد عن السنة المالية. وأقفل المؤشر عند 6810.30 نقطة. وازدادت السيولة 4.19 في المئة إلى 179.9 مليون دينار (615.1 مليون دولار) تداول بها المستثمرون 983.9 مليون سهم في 18.4 ألف صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 17 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 121 شركة واستقرار أسعار أسهم 73 شركة. وتراجعت قطاعات السوق كلها بقيادة قطاع الاستثمار الذي خسر 4.95 في المئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
7 شركات تتنافس للاستحواذ على سانجيونج الكورية للسيارات

سول-د ب أ-* قالت شركة «سانجيونج موتور» الكورية الجنوبية للسيارات امس الجمعة إن عددا من الشركات المحلية والأجنبية ومستثمرين يتنافسون للاستحواذ على الشركة المتعثرة التي قبلت عروضا أولية في هذا الصدد.
وتخضع «سانجيون موتور» وهي أصغر شركة لصناعة السيارات في البلاد تخضع لإجراءات حماية من دائنيها منذ شباط من عام 2009 بعد أن تخلت عنها الشركة الصينية الأم سابقا «شنغهاي أوتوموتيف اندستري كورب» في غمرة الأزمة المالية العالمية.
وعلى خلفية تلك الأنباء قفز سهم الشركة بنسبة بلغت نحو 15% خلال تعاملات امس ليصل إلى 12850 وون قبل أن تتقلص مكاسبه إلى 5%.
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية الرسمية أن الشركة بدأت قبول خطابات النوايا في العاشر من أيار الجاري من المشترين المحتملين الذين سيسيطرون على حصة أغلبية. ووفقا لمسؤول تنفيذي بالشركة فإن من المقرر أن تختار «سانجيونج» الشركة صاحبة العرض الأفضل في آب من المتقدمين.
وقالت الشركة في بيان صحفي إنه «في ضوء انتهاء عملية قبول خطابات النوايا ، ستراجع سانجيونج موتور وشركات إدارة البيع الشركات المزايدة وتخطرها بالمراحل القادمة في الرابع من حزيران يعقبها توزيع حزم المعلومات عليها في السابع من الشهر نفسه».
وأضافت أن الشركة سوف تتلقى العروض الرسمية بحلول يوم 20 تموز/ يوليو عقب فحص العروض خلال الفترة من 7 إلى 16 من الشهر نفسه».
ووفقا للمسؤول التنفيذي ، فإن الشركة رفضت الإفصاح عن أسماء المستثمرين المتقدمين لشرائها بناء على طلبهم لكن مصادر بالصناعة قالت إن من بينهم شركة «يونج آن هات» وهي شركة محلية لأغطية الرأس وتمتلك أيضا شركة «دايو باص» لإنتاج الحافلات ومن بينهم أيضا شركة «ماهيندرا آند ماهيندرا» الهندية لإنتاج السيارات والجرارات.

======================

«النفط الهندية» تنفذ مشروعات بقيمة عشرة مليارات دولار

نيودلهي-رويترز- قالت شركة النفط الهندية الحكومية في بيان امس إنها تنفذ مشروعات تبلغ قيمتها 470 مليار روبية (10.1 مليار دولار).
واضاف البيان أن الشركة استوردت 39 طنا من النفط الخام في السنة المالية الماضية.
وقال بي.ام. بانسال رئيس الشركة للصحفيين إن شركته خصصت 130 مليار روبية (2.8 مليار دولار) للانفاق الرأسمالي في السنة المالية الحالية التي تنتهي في ابريل نيسان.
وتدير الشركة وهي أكبر شركة حكومية لتكرير النفط عشر مصافي في الهند تبلغ طاقتها المجمعة 1.2 مليون برميل يوميا.

======================

ارتفاع أرباح «أونيكا» النمساوية للتأمين في الربع الأول

فيينا-د ب أ- قالت شركة «أونيكا» النمساوية للتأمين امس الجمعة إن أرباحها الصافية زادت بنسبة 39% لتصل إلى 43 مليون يورو (53 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
وحققت الشركة وهي شركة تأمين كبرى في منطقة شرق وجنوب شرق أوروبا زيادة في الدخل من أقساط التأمين بنسبة 10% لتصل إلى 33ر1 مليار يورو.
وكان نشاط الشركة قويا على وجه الخصوص في إيطاليا حيث شهدت «أونيكا» زيادة بأكثر من الضعف لأقساط التأمين على الحياة من خلال التعاون مع بنك «فينيتو بنكا».
وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الأقساط بنسبة 31% في غرب أوروبا ، بلغ معدل النمو في شرق وجنوب شرق أوروبا 5ر5% فقط.
وقالت الشركة إن من المتوقع أن ترتفع الأرباح هذا العام لتصل إلى 120 مليون يورو مرتفعة من 82 مليون يورو في عام 2009.


=====================

«بنك زراعت التركي» بنوك يونانية طلبت الاستحواذ عليها

اسطنبول-رويترز- قال جان اكين جاجلار الرئيس التنفيذي لبنك زراعت أكبر بنك تركي امس الجمعة إنه تلقى طلبات من بنوك يونانية كبيرة للاستحواذ عليها.
وقال جاجلار أيضا للصحفيين إن بنك زراعت الذي يتخصص في القروض الزراعية مهتم أيضا بدخول بلدان مثل ألبانيا ومقدونيا التي انسحبت منها بنوك يونانية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رئيس الاحتياطي الأمريكي يدعو إلى استقلال البنوك المركزية بعيدا
عن الحكومات

دعا بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي "البنك المركزي" الأمريكي أمس البنوك المركزية إلى اتخاذ قراراتها بشأن السياسات الرئيسة بطريقة مستقلة عن الحكومات، محذرا من أن الضغوط السياسية يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الاقتصادات، وزيادة معدل التضخم. وقال برنانكي أمام مؤتمر دولي في العاصمة اليابانية طوكيو "التدخل السياسي في السياسة النقدية يمكن أن يؤدي إلى دورات ازدهار ناقصة غير مرغوبة تؤدي إلى اقتصاد أقل استقرارا ومعدل تضخم أعلى".

في الوقت نفسه، شدد محافظ البنك المركزي الياباني ماساكي شيراكاوا أمام المؤتمر الذي يستضيفه البنك المركزي الياباني على أهمية ضمان استقرار الأسعار، لكنه أضاف أنه على البنوك ألا تتأثر بالضغوط الناجمة عن "التطورات قصيرة الأجل"، لكي تحقق نموا مستقرا للاقتصاد الكلي. وقال شيراكاوا أمام المشاركين من كبار المسؤولين في المؤسسات المالية وخبراء الاقتصاد إن "استقرار الأسعار عنصر مهم لتحقيق بيئة مالية مستقرة لكنه ليس العنصر الوحيد".

وقال برنانكي أمام المؤتمر الذي يناقش مستقبل البنوك المركزية في عصر العولمة، إن التأثير السياسي غير المطلوب على قرارات السياسة النقدية يمكن أيضا أن يهدد مصداقية البنوك المركزية في محاربتها التضخم.وأيد شيراكاوا موقف برنانكي بالقول إن البنوك المركزية تنتظر الحكومات لاتخاذ إجراءات غير تقليدية لمعالجة الأزمات الاقتصادية لكن إذا تأخرت هذه الإجراءات فإن البنوك المركزية تجد نفسها في "موقف صعب".

من جهة أخرى، أعلن البنك المركزي الأمريكي أن قانون الإنعاش الاقتصادي الذي أقره الكونجرس العام الماضي مسؤول عن توفير نحو 2.8 مليون فرصة عمل. وقال البنك في تقرير له الليلة الماضية، إن الوضع التوظيفي يسير على الطريق الصحيح ليصل إلى 3.6 مليون وظيفة بحلول نهاية العام. وتعليقا على هذا التقرير قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان صباح أمس، إن هذا التقرير يؤكد مجددا "أن قانون الإنعاش هو القوة الدافعة وراء النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة، وقد وفر بالفعل لملايين من الأمريكيين فرص العمل في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف بايدن أن البنك المركزي يقدم تحليلا محايدا يؤكد أن "الإجراءات التي اتخذناها لإنقاذ الاقتصاد العام الماضي لم تسحب الاقتصاد من حافة الهاوية فقط، ولكنها وضعتنا على الطريق نحو الانتعاش الاقتصادي". وكان قادة جمهوريون قد انتقدوا هذا القانون الذي قدم حوافز اقتصادية بنحو 787 مليار دولار في خضم أسوأ انكماش اقتصادي أمريكي منذ عام 1930 .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وكالة "فيتش" تحفض التصنيف الائتماني لإسبانيا

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لاسبانيا من درجة "aaa" إلى "aa" لاعتبارها أن العودة للتعافي الاقتصادي ستكون أكثر صعوبة وبطئا عن التقديرات الحكومية.

وقالت فيتش إن عملية التأقلم الاقتصادية ستكون أكثر صعوبة وأطول مدة من اقتصادات أخرى تحظى بتصنيف "aaa".

وأضافت أن سوق العمل "غير مرن"، كما أن عملية إعادة هيكلة صناديق الادخار ستصعب من تحسين الاقتصاد في إسبانيا لان عملية تقليص "المديونية في القطاع الخاص والديون الخارجية ستحد إلى درجة كبرى من نسبة نمو الاقتصاد الاسباني على المدى المتوسط.

وخفضت الحكومة الاسبانية الجمعة توقعات نموها للعامين 2012 و2013 من 0.2%، لتبلغ بالتوالي 2.5% و2.9%.

كما رفعت الحكومة توقعاتها للبطالة عام 2010 الى 19.4% مقابل 19% سابقا.

يذكر أن وكالة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني قد خفضت ترتيب اسبانيا من "aa+" الى "aa" معتبرة ان التوقعات سلبية نتيجة المخاوف من ارتفاع العجز.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مليارير أمريكي يحول محفظة استثمارية بـ 2 مليار دولار إلى الذهب


قال الملياردير الأمريكي توماس كابلان إنه قام بتحويل كامل محفظته الإستثمارية البالغة ملياري دولار إلى الذهب.

وأضاف كابلان البالغ من العمر 47 عاماً إنه "وصل إلى نقطة جعلته لايثق إلا بالذهب".

وقال كوبلان وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال إن قراره يعكس قناعته الراسخة بأن عدم استقرار الاقتصاد العالمي يمكن ان يؤدي لارتفاع الطلب على الذهب.

وأشار كوبلان إلى أنه ليس في عجلة من أمره للاستفادة من استثماراته في الذهب.

ويأتي قرار كوبلان بعد توالي الصدمات الاقتصادية التي هزت على الدوام أسواق الأسهم، حيث رأى الكثيرون ومن بينهم كوبلان توجيه استثماراتهم للذهب كملاذ آمن.

ولايختلف توماس عن غيره من مديري الصناديق حيث يتم تخصيص نسبة كبيرة من الموجودات للذهب والمعادن الثمينة الاخرى للتحوط ضد المتغيرات والتضخم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عمليات جني أرباح تكبد سوق السعودية خسائر بـ1.44%


تراكمت خسائرالسوق السعودية عند الإغلاق مع اشتداد حدة الضغط الناجم عن عمليات جني ارباح سريعة من الارتفاعات القوية التي حصدتها جميع القطاعات في الجلسة السابقة.

وجرت عمليات بيع واسعه على أغلب القطاعات بقيادة شركات البتروكيماويات، التي خسرت نحو 1.88% وقطاع المصارف المتراجع بنسبة 1.54% والتأمين والاستثمار المتعدد بنسبة2.06% و2%.

واغلق المؤشر العام متخليا عن حوالي 88 نقطة او مانسبته 1.44% متراجعا بذلك الى مستوى 6087 نقطة وسط تعاملات نشطة بحجم 196 مليون سهم وبقيمة 4.6 مليارات ريال.

والشركات الأكثر تراجعا هي المتحدة للتأمين بنسبة5.43 %وميد غلف للتأمين بنسبة 5.06% والتصنيع بنسبة 4.6% ثم الصحراء للبتروكيماويات بنسبة 4.58%.

وتصدرحلواني اخوان لائحة الأسهم الرابحة محققا مكاسب بنسبة 6.61% ثم سهم اسواق العثيم بنسبة5.04% وتلاه سهم الاسماء بنسبة 4.28%.

وضمت لائحة اكثر الأسهم نشاطا بالحجم كل من كيان بحوالي38.3 مليون سهم ومصرف الإنماء بحجم 22.9 مليون سهم ثم سابك باكثر من12.3 مليون سهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يقلص مكاسبه بتداولات هي الأدني منذ سنوات

أغلق المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية، على ارتفاع طفيف بنهاية تعاملات اليوم، بعد أن شهدت السوق عند الاغلاق ضغوط بيع خفيفة، تيببت في تقليص مكاسب المؤشر، في ظل تداولات هزيلة لم تشهدها السوق الكويتية منذ سنوات بلغت نحو 16 مليون دينار.

وياتي انخفاض أحجام وقيم التعاملات، في ظل وقف سهم "زين" عن التعامل في جلسة اليوم بناء على طلب ادارة الشركة، وذلك لحين الانتهاء من عملية توزيع الأرباح النقدية التي أقرتها الجمعية العمومية للشركة الخميس الماضي، ليقف السهم عند سعر 1.340 دينار.

وتعاني السوق منذ فترة من انخفاض ملحوظ في أحجام وقيم التداولات التي سجلت مستويات متدنية للغاية، في ظل ترقب وتخوف المتداولين من القوانين الجديدة التي يجري العمل بها في السوق، وغياب شبه كامل لنشاط المضاربين.

وشهد مؤشر دعماً من تحسن أداء عدد من الأسهم القيادية في الفترة الأخيرة من الجلسة، خاصة في قطاع المصارف وشركات الصناعة، الأمر الذي ساعد مؤشر السوق التمسك بموقعه فوق 6800 نقطة.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بنحو 3.5 نقطة مسجلاً 6813.8 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.12 نقطة ليغلق عند مستوى 414.78 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 131.4مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 2546 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 15.985 مليون دينار.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة على مستوى السوق سهم "وثاق" بنسبة 8.9% مسجلاً 61 فلسا، فيما قاد الأسهم الخاسرة "المواساة" بنسبة 12% مسجلاً 146 فلسا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع 5ر3 نقطة


اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 5ر3 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 8ر6813 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة حوالي 4ر131 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 9ر15 مليون دينار كويتي موزعة على 2546 صفقة نقدية.
وكانت الاسهم الاكثر ارتفاعا اليوم هي وثاق وسكب وكميفك ومنا القابضة في حين كانت الاسهم الاكثر تراجعا هي المواساة والمدينة واركان وسنام والخليجي اما الاسهم الاكثر تداولا فهي تمويل وابيار وميادين والصفوة وايفا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
غالبية البنوك تنتهي من تزويد «المركزي» بمعلومات عن استثماراتها




أكدت مصادر مصرفية لـ «الوطن» ان معظم البنوك المحلية زودت بنك الكويت المركزي بالمعلومات المطلوبة عن استثماراتها المباشرة واستثمارات محافظها المالية والاستثمارات الاخري بناء على طلبه بداية شهر مايو الجاري.
وقالت المصادر ان البنوك تمكنت من توفر تلك المعلومات في وقت قياسي نظرا لتوفرها لدي البنوك من خلال اتباع نظم تكنولوجية حديثة تمكنها من حفظ تلك المعلومات وتوفيرها وقت الحاجة.
وفي المقابل أشارت المصادر الى ان الغالبية العظمي من شركات الاستثمار لم تتمكن حتى الآن من توفير تلك المعلومات لسببن اولهما ان بعض تلك الشركات استثماراتها متداخلة مع شركات زميلة وتابعة وهو ما يجعلها تحتاج الى وقت طويل لحصر تلك المعلومات والثاني ان العديد من الشركات الاستثمارية يعاني من قصور في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تمكنهم من رصد تلك المعلومات في وقت قصير.
وأشارت المصادر الى ان استخدام البنوك للوسائل والسبل المتطورة في عمليات الرصد والبحوث جعلتها أكثر قدرة تكنولوجية من شركات الاستثمار وهو ما اظهرته الفترة الماضية حيث ان البنوك بدأت منذ اكثر من 10 سنوات في تطوير كافة انظمتها وفق آخر التطورات العالمية في مجال القنية والتكنولوجيا المتطورة لعمليات الاستثمار ومتابعة تلك الاستثمارات عن كثب سواء كانت في السوق المحلي او السوق العالمي، .
يذكر ان المعلومات التي طلبها «المركزي» من البنوك وشركات الاستثمار كانت تتعلق ب3 بنود هي الاستثمارات المباشرة، استثمارات المحافظ المالية، اية استثمارات اخري وهو يسعي بذلك الى توفير قاعدة معلومات وبيانات من شأنها ان توفر للبنك المركزي البيانات المطلوبة بدقة عن تدفقات الحساب المالي لميزان المدفوعات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تتضمن تحرير الأسهم المرهونة والمخصصات


5 قنوات تصب في صالح البنوك المحلية نتيجة اتمام صفقة «زين افريقيا»





أكدت مصادر مصرفية ان اتمام صفقة «زين افريقيا» وقرب استلام مبالغ النقدية للصفقة سوف ينعكس ايجابا على سوق الكويت للاوراق المالية بشكل عام خلال الفترة المقبلة وتمكنت في تدالاوت نهاية الأسبوع الماضي وقف نزيف خسائر المؤشر ليغلق على ارتفاع طفيف.
وأضافت المصادر ان استفادة البورصة تكمن في استفادة متراكبة بين شركات زميلة وتابعة وهو الأمر الذي يجعل غالبية أسهم السوق تستفيد من ارباح الصفقة وكذلك كونها مكونا رئيسيا في غالبية المحافظ والصناديق الاستثمارية التابعة للشركات والعاملة في السوق علاوة على ما ستوفره هذه الصفقة من سيولة كبيرة للسوق هو في أمس الحاجة اليها.
وقالت على مستوى البنوك فان الاستفادة ستكون أعظم حيث ان الارتباط بين العديد من البنوك وسهم زين علاقة وطيدة والعديد من البنوك ان لم يكن غالبيتها لديها اسهم زين مرهونة لعملاء والبعض الاخر يرتبط ارتباطا وثيقا بتمويل زين الفترة الماضية ومن هنا فان اي انعكاس ايجابي على سهم زين سيكون في صالح البنوك.
وأوضحت المصادر ان هناك عدة طرق لاستفادة البنوك من صفقة «زين» وهي كالأتي:
< ارتفاع قيم الرهونات: حيث ان ارتفاع سعر سهم «زين» يعني ارتفاع قيمه السهم المرهونة وكذلك ارتفاع أسعار أسهم تابعة لها مما يؤدي في النهاية الى تغطية قيمة الرهن وويظهر ذلك على شكل ارتفاع في محفظة القروض لدي البنوك وفي بياناتها المالية.
< تحرير الأسهم المرهونة: امكانية تحرير الأسهم المرهونة عند ارتفاعها او قيام اصحاب هذه الاسهم ببيعها عند السداد او اعادة جدولة القروض التي منحت مقابل اسهم زين.
< تحرير مخصصات: في امكان البنوك ان تقوم بتحرير مخصصات رصدت لسهم زين لعملائها عند حدوث اي ارتفاع يغطي قيمة الرهن او تسسيل العميل لاسهمه وبالتالي يمكن للبنوك بعد تحرير هذه المخصصات اما ان تضيفها الى بياناتها المالية او ان تقوم باعادة منحها كقروض جديدة لعملاء جدد مما يؤدي الى تنشيط محفظة القروض.
< ارباح الرهونات والبنوك: الاسهم المرهونة في حال ارتفاعها يعني تحقيقها لأرباح وهذه الارباح ستؤول الى البنوك حسب ما تشترط عقود الرهن واتفاقياتها وبالتالي ستكون هذه الارباح محتسبة في ميزانية البنوك وليس لأصحاب الرهن وفي هذه الحالة ستحقق البنوك ارباحا تشغيليه جيدة.
< جدولة جديدة للقروض او سدادها: قيام «بهارتي» بسداد ديون «زين افريقيا «البالغه 1.7 مليار دولار كما ينص عقد الشراء ما ينعكس ايجابا على البنوك المحلية كونها جزء من الجهات الدائنة لـ«زين افريقيا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرباح «هيئة الاستثمار» من توزيعات «زين» تتجاوز 160 مليون دينار



قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان الهيئة العامة للاستثمار التي تمتلك حصة تبلغ %24.6 في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» حققت ارباحا بلغت اكثر من 160 مليون دينار من التوزيعات التي اقرتها الجمعية العمومية لشركة «زين» البالغة %170 نقدا.
واضاف المصدر ان الهيئة العامة للاستثمار استفادت بشكل جيد من هذه التوزيعة الجيدة على الرغم من اعتراضها لكن قرار اعتماد التوزيعة جاء بالاغلبية لذا فإن الهيئة ستقوم بتسلم مبالغ التوزيعة خلال الايام العشرة المقبلة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
2.55 مليار دولار احتياطي الكويت من الذهب... والجزائر وليبيا
الدول الغربية تتصدر العالم في نسبة المعدن الأصفر إلى احتياطياتها




اهتزت ثقة المتداولين والمستثمرين بالعملات خلال الأزمة المالية العالمية كقيم معيارية لسلع وعملات أخرى، وعلى العكس من العملات ازدادت الثقة بالذهب، مما دفع أسعاره إلى مستويات خيالية وبشكل سريع، ويظهر سؤال هنا: من المستفيد من مثل هذه الارتفاعات، ومن يبقي الذهب في خزائنه؟

حكمة كبيرة كانت تطبقها جداتنا حين دأبن على الاحتفاظ بقدر الإمكان بالذهب، وكان هو أثمن ما يملكن وما يعجبهن، وكن لا يظهرن اهتماما بالموضة، كما هو سائد خلال هذه الفترة، واتجاه كثير من النساء إلى الأكسسوارات البراقة التي لا تحمل قيمة حقيقية، ولا تتجاوز قيمتها سوى فترة قصيرة من الزمن بقدر لبسها وبمجرد خلعها تفقد الأموال التي أنفقت على شرائها قيمتها تماما، فأي حكمة للآباء والأمهات والتاريخ دائما ما يثبت قيمة هذه الحكم والتصرفات العقلانية ذات نظرة بأبعاد خماسية.

اليوم استثمار الأسهم والأصول الاخرى باتت غير مضمونة، احتياطي العملات اهتز كثيرا بعد سقوط سعر صرف بعضها خلال فترة شهر فقط بأكثر من 20 في المئة، وزيادة الشكوك حول استمرار بعضها من جراء تغيرات اقتصادية عالمية تحدث للمرة الأولى، إذن أين المفر أين الملاذ؟

الجميع هنا يشير إلى الذهب كملاذ آمن، كأصل لا يخسر مع مرور الزمن، اتفق العالم في الماضي على أنه قيمة معيارية وحيدة مقابل العملات الأخرى، ولكن تغير الحال خلال سبعينيات القرن الماضي، وتقدم الدولار وأصبح القيمة المعيارية الأولى مقابل العملات والسلع الأخرى عالميا، ولكن ربما ما يشعر به العالم حاليا من قلق بالغ من مستقبل بعض الاقتصادات التي زادت بها نسبة الدين عن الناتج المحلي على 90 في المئة، وارتفع العجز في ميزانياتها إلى أرقام فلكية ربما لا تستطيع قوة طبيعية إعادته إلى حيث يجب خلال سنوات قليلة، كل ذلك سيعيد إلى الذهب مكانته الطبيعية أمام السلع الأخرى والعملات.

الذهب لا يهتز

وأيا كانت العملات خلال هذه الحقبة من الزمن سواء كقيم معيارية لسلع وعملات أخرى أم لا، فإن الثقة اهتزت بغير الذهب مما دفع بأسعاره إلى مستويات خيالية وبشكل سريع، فمن المستفيد من مثل هذه الارتفاعات بين دول العالم، ومن يبقي الذهب في خزائنه كأعلى النسب بين دول العالم؟

وطبقا لتقديرات صندوق النقد الدولي والمجلس العالمي للذهب، فإن الولايات المتحدة من أعلى دول العالم كنسبة احتياطي من الذهب إلى إجمالي احتياطاتها التي تصل إلى أكثر من 383 مليار دولار، نسبة قيمة الذهب منها 67.9 في المئة في آخر الإحصائيات المتوافرة للربع الثالث من 2009.

بينما تتراجع النسبة إلى مستوى 1.5 في المئة فقط من احتياطيات الصين الأعلى في العالم، التي تقدر بأكثر
من 2.3 تريليون دولار، بالرغم من الزيادة المطردة لذهب الصين خلال العام الماضي التي زادت بأكثر من 50 في المئة، ولعل زيادتها خلال العام الماضي أحد الأسباب لارتفاع أسعار الذهب بقوة إضافة إلى ضعف الثقة بأداء العملات أو الاستثمارات الرأسمالية، كما سبق وذكرنا في بداية التقرير.

وتستفيد دول ذات عملات معيارية 'القيمة المعيارية: هي العملة التي تمثل قيمة نقدية معينة في سوق المال الدولي (imm)' من ارتفاع أسعار الذهب الذي يشكل نسبة كبيرة من احتياطاتها، بينما تتراجع
قيمة دول عملتها لا تعتبر معيارية ولم تقيم كما هو في الصين التي تتكدس خزائنها بعملات تضطرب أسعارها وفقا للعوامل
المؤثرة سواء سياسية أو اقتصادية، كما يحصل خلال هذه الفترات، لكن سرعة المبادرات الاستثمارية تحتاج إلى نقد أكثر مما تحتاج إلى ذهب، فالنقد يوفر سهولة وسرعة في اصطياد الفرص دون تكلفة في التبديل، خصوصا مع توسع الصين في استثمارات جابت العالم بها بدءا من إفريقيا إلى قارة أميركا الجنوبية وفي تقدم سريع ومستمر.

ولعل قوة عملات الدولار واليورو نتيجة ما يوجد من احتياطات في بنوكها المركزية، وتأتي الولايات المتحدة الأميركية في المركز الثاني من حيث قيمة الذهب في خزائنها التي تتجاوز 260 مليار دولار، بينما لا تصل إلى 34 مليار دولار في الصين، ولا تتجاوز احتياطيات البنك المركزي الياباني 25 مليار
دولار من الذهب، بينما تجاوزت 320 مليارا قيمة ذهب
بنوك دول منطقة اليورو مجتمعة، والتي تتصدر احتياطيات الذهب في البنوك المركزية عالميا،
مما يعطي اليورو قيمة
معيارية كبيرة أمام العملات الأخرى قبل ما حدث من هزة بسبب أزمة ديون سيادية بدأت في اليونان، ومن غير المعروف أين ستنتهي وهل ستجبر الأوروبيين على التخلي عن احتياطاتهم من الذهب في سبيل دعم اقتصاداتهم.

وفي الدول العربية يتصدر البنك المركزي الجزائري أشقاءه العرب في قيمة احتياطياته من الذهب التي تقدر بـ 5.5 مليارات دولار، بينما كانت في ليبيا والسعودية بحوالي 4.5 مليارات دولار، وسجلت الكويت احتياطيا بقيمة 2.55 مليار دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

الامارات: سجن رئيس تمويل السابق وثلاثة مسؤولين آخرين في قضية فساد


دبي ـ رويترز: صدرت أحكام بالسجن امس الاحد على الرئيس التنفيذي السابق لشركة تمويل للتمويل العقاري الإسلامي وثلاثة مسؤولين آخرين بالشركة في أعقاب تحقيق في قضية فساد يهدف إلى تعزيز الشفافية في إمارة دبي.


--------------------------------------------------------------------------------


مسؤولة كويتية لا تستبعد هبوط سعر النفط إلى 60 دولارا للبرميل
الكويت ـ رويترز: نقلت صحيفة (السياسة) الكويتية عن مسؤولة بقطاع النفط الكويتي قولها إن أسعار النفط الخام قد تهبط إلى 60 دولارا للبرميل نتيجة عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

المنتدى الاقتصادي: ازمة الديون الاوروبية تظهر ان نهاية مصاعب العالم الاقتصادية 'ما زالت بعيدة'

الدوحة - ا ف ب:اعتبر نائب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي امس الاحد ان ازمة الديون في اوروبا تظهر ان نهاية مصاعب العالم الاقتصادية 'ما زالت بعيدة' مشددا على ضرورة اجراء اصلاحات.


--------------------------------------------------------------------------------

ايران تطلب شراء ست ناقلات للغاز الطبيعي المسال من الصين

طهران ـ رويترز: قالت وكالة فارس الايرانية للأنباء امس الاحد إن ايران طلبت ست سفن من الصين لنقل الغاز الطبيعي المسال الذي تأمل أن تصدره من احتياطياتها الضخمة.


--------------------------------------------------------------------------------

46مليار دولار موجودات البنوك العاملة في الأردن

عمان - يو بي اي: بلغ إجمالي موجودات البنوك العاملة في الأردن نهاية الربع الأول من العام الجاري 45.77 مليار دولارمقارنة مع 44.39 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2009.


--------------------------------------------------------------------------------

اتفاقية سعودية سودانية لاستخراج المعادن من البحر الأحمر​

الرياض ـ د ب أ: وقع وزير النفط السعودي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي يوم السبت مع وزير الطاقة والتعدين السوداني الزبير أحمد الحسن في الرياض اتفاقية استغلال في البحر الأحمر لمدة 30 عاما لاستخراج المعادن.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد الدولي يعتزم تقديم دعم لفقراء اليمن بـقيمة 350 مليون دولار

صنعاء، اليمن ـ يو بي اي: أعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي حسن الأطرش يوم السبت عزم الصندوق على تقديم دعم خاص إلى اليمن يرتبط بالفقراء بمبلغ يصل الى 350 مليون دولار امريكي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رئيس بورصة لندن يخطئ قرار حكومة ألمانيا حظر بيع بعض الاوراق المالية على المكشوف

ميلانو ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي لبورصة لندن في تصريحات نشرتها جريدة ايطالية امس الاحد إن قرار الحكومة الألمانية حظر البيع على المكشوف 'قرار خاطئ' وقد يؤدي إلى نتائج عكسية.

--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول بمجلس التعاون الخليجي: بند واحد فقط يعطل توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي

الرياض - يو بي اي: قال مسؤول خليجي إنه تم الاتفاق على جميع بنود اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي التي استغرق التفاوض عليها عشرين سنة ولم يتبق سوى بند واحد يتيح لدول الخليج فرض رسوم على الصادرات الأوروبية لم يتم الاتفاق عليه. وأوضح مدير عام العلاقات الاقتصادية الدولية


--------------------------------------------------------------------------------

سيدة أعمال سعودية ترأس امبراطورية لزراعة الكافيار

الخُبَر - رويترز: تعد سيدة الأعمال السعودية دينا الفارس واحدة من الاطراف الرئيسية في العالم التي تعمل في انتاج الكافيار. وتدير سيدة الاعمال الشابة واحدة من اكبر مزارع الكافيار في العالم في منطقة كانت ذات يوم مجرد صحراء. وتواصل دينا الفارس حلم والدها رجل الاعمال السعودي عبد الله الفارس الذي اقام هذا


--------------------------------------------------------------------------------

شركة شنغهاي الكتريك الصينية تباشر العمل بإنشاء محطة كهرباء بالعراق تكلف مليار دولار

الزبيدية (العراق) ـ رويترز: قال مسؤولون إن شركة شنغهاي الكتريك أكبر شركة لصناعة معدات توليد الكهرباء في الصين تباشر العمل في محطة لتوليد الكهرباء بتكلفة مليار دولار لتعزيز الطاقة الانتاجية للعراق بواقع 1320 ميغاوات.


--------------------------------------------------------------------------------

أداء متباين للبورصات الخليجية وسهم أوراسكوم المصرية يصعد 12%

دبي/القاهرة ـ رويترز: قفز سهم أوراسكوم تليكوم المصرية ذو الثقل الكبير في البورصة المصرية 12 في المئة امس الاحد بعد أن قالت الشركة إنها تتوقع أن تعرف قريبا نتائج محادثات بيع بعض وحداتها الافريقية إلى ام.تي.ان الجنوب افريقية.


--------------------------------------------------------------------------------

الامارات ترفض قول صندوق النقد ان اقتصادها شهد انكماشا وتؤكد انه سينمو بنسبة 3.2%

دبي ـ اف ب: اكدت الامارات العربية المتحدة يوم السبت ان اقتصادها سجل نموا بنسبة 1.3' في 2009 ولم يشهد انكماشا كما افاد صندوق النقد الدولي، كما كررت توقعاتها بنمو الاقتصاد بنسبة 3.2% في 2010.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بي بي تفشل مجددا بوقف التسرب النفطي في خليج المكسيك
العودة لفكرة وضع غطاء واستبعاد تحقيق اي نجاح قبل شهرين




واشنطن - فينيس - وكالات الانباء: اكد المدير العام لمجموعة بريتش بتروليوم بوب دادلي امس الاحد ان مجموعته ستعمل على محاولة احتواء التسرب النفطي في خليج المكسيك بغطاء جديد 'حتى اب/اغسطس على الاقل' بانتظار الانتهاء من الابار الثانوية بعد فشل محاولة سد البئر بالاسمنت. وقال مسؤول بي.بي لشبكة سي.ان.ان 'نشع


--------------------------------------------------------------------------------

خبراء: تقليص الميزانيات الاوروبية يزيد من مخاطر الانكماش

باريس ـ ا ف ب: مع اندفاع الحكومات الاوروبية نحو تقليص ارقام العجز في موازناتها عبر اعتماد اجراءات تقشف صارمة، حذر خبراء من ان ذلك قد يعني تراجعا في محاولة اوروبا انعاش اقتصادها.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة العشرين تساند إستراتيجية أوروبا في التصدي لأزمة الديون

باريس - من برايان لاف: من المرجح أن يساند وزراء المالية في أكبر اقتصادات في العالم خلال اجتماعهم نهاية الأسبوع بقوة جهود أوروبا لتسوية أزمة ديونها، لكنهم لن يعلنوا عن سياسات جديدة لمساعدتها في ذلك. وبعد عدة شهور مارست خلالها واشنطن وبكين وغيرها من الحكومات الضغوط على أوروبا لتتحرك بطريقة أكثر حسما ف


--------------------------------------------------------------------------------

غرفة التجارة البريطانية تحذر من خطر الانزلاق مجددا نحو الركود بسبب التقشف

لندن ـ رويترز: حذرت غرفة التجارة البريطانية من أن بريطانيا تواجه خطر الانزلاق في الركود مجددا قائلة إنه ينبغي على الحكومة ارجاء خفض الانفاق بنسبة كبيرة لحين التأكد من تعافي الاقتصاد.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة ريو تينتو: قرار الحكومة الأسترالية زيادة الضرائب يعني تأميم صناعة التعدين

سيدني - د ب أ: شنت رابطة شركات التعدين والاستكشاف في أستراليا امس الاحد حملة إذاعية ضد اقتراح الحكومة الاتحادية فرض ضرائب تقدر بـ 40' على شركات التعدين التي تحقق 'أرباحا فائقة' أي إذا تجاوزت أرباح الشركة 6'


--------------------------------------------------------------------------------

اليونان لن تعيد جدولة ديونها

أثينا ـ رويترز: قال جورج باباكونستانتينو وزير المالية اليوناني ان بلاده لن تعيد جدولة ديونها ولن تحتاج لمزيد من التخفيضات لتحقيق الاهداف المالية التي حددتها في برنامج التمويل الطارئ الذي اتفقت عليه مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.


--------------------------------------------------------------------------------

باكستان وإيران تضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق لتمديد خط أنابيب للغاز الطبيعي
اسلام اباد من كمران حيدر: قالت وزارة البترول الباكستانية إن باكستان وإيران وضعتا اللمسات الأخيرة على اتفاق تأخر كثيرا لبناء خط أنابيب لضخ الغاز الطبيعي الإيراني إلى باكستان المتعطشة للطاقة.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإفلاس يهدد مزيدا من البنوك الأميركية


أدت الأزمة المالية إلى انهيار أكثر من 200 مصرف أميركي

(الفرنسية-أرشيف)

تعتري البنوك الأميركية أعراض متشابهة. فقد تدفقت من البنوك القروض للإنشاءات عندما كثر رأس المال في وقت تحدت فيه أسعار العقارات شروط الجاذبية لترتفع بصورة كبيرة.

واليوم تفشى الداء الذي أدى إلى انهيار أكثر من 200 مصرف أميركي، إلى منطقة أخرى بالولايات المتحدة وهي منطقة شمال غرب الهادي.


وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن هناك 25 بنكا مرشحا للإفلاس في ولاية واشنطن وأوريغون وأيداهو أي ضعف الرقم الذي كان متوقعا قبل عام واحد.

ويخشى مصرفيون ومحللون أن يؤدي اضطراب وضع البنوك في منطقة شمال غرب الهادي إلى إبطاء انتعاش الصناعة المصرفية بالولايات المتحدة.

ويرى مراقبون أن المشكلات التي تعاني منها البنوك في المنطقة تتفاقم لأن نمو اقتصاد منطقة شمال غرب الهادي عادة ما يتأخر عن بقية الولايات المتحدة بنحو عام كامل.

,قالت وول ستريت إن المؤسسات المالية في واشنطن وأوريغون وأيداهو تبحث حاليا عن مستثمرين يمدون يد المساعدة لتعزيز رؤوس الأموال لديها.

المصدر: وول ستريت جورنال
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لمناقشة اختبارات الضغط


الاجتماع نصف السنوي لمديري إدارات المخاطر في البنوك مع «المركزي» غدا


علمت «الوطن» من مصادر مصرفية مطلعة ان بنك الكويت المركزي وجه امس دعوه لمديري ادارات المخاطر في البنوك المحلية للاجتماع بهم غدا الثلاثاء للوقوف على آخر تصورات البنوك وما قدمته من تقارير متعلقة باختبارات الضغط.
وقالت المصادر ان مديري المخاطر سيناقشون مع ممثلين عن البنك المركزي اهم ما شملته تقاريرهم ونتائج الاختبارات التي قدموها والمتعلقة بالاختبارات للنصف الاول وكذلك تقاريرهم المتعلقة بشهر مايو الجاري والتي سبق وان كشفت «الوطن» بعضا من ملامحها.
وكشفت المصادر ان الاجتماع سيناقش أيضا اهم ملاحظات «المركزي» على اختبارات الضغط التي جرت الفترة الماضية وقامت البنوك باعدادها كما ستعرض البنوك الاجراءات التي اتخذت خلال الفترة الماضية ومدى التزامها بتنفيذ تعليمات البنك المركزي فيما يتعلق بادارة المخاطر.
واشارت المصادر الى ان الاجتماع الذي سيعقد غدا مع مديري المخاطر هو الاجتماع النصف سنوي بينما توجد هناك اجتماعات شبه دورية بين مدير ادارة المخاطر في كل بنك على حدة والبنك المركزي وقد سبق للمركزي ان عقد اجتماعا في نهاية الربع الاول من العام الجاري.
واكدت المصادر ان البنك المركزي سيبقى متابعا للحركة المصرفية في الكويت وتأثيراتها لحين تأكده من انتهاء تداعيات الازمة المالية العالمية على القطاع المصرفي بشكل كامل وهو ما يعني ان هذه الاجتماعات ستتواصل.
وقالت المصادر ان الاجتماعات تإتي ايضا في سياق اطلاع المركزي على كافة الاختبارات المتعلقة بالحالات والسيناريوهات الأسوأ والاقل سوءا الناجمة عن تداعيات الأزمة المالية على البنوك الكويتية وفي حال استمرت ندرة التمويل في البنوك مع عدم ارتفاع مؤشر السوق وعدم قدرة الشركات على الوفاء بسداد التزاماتها تجاه البنوك او عدم مقدرة بعضها على سداد فوائد وخدمة الدين.
واكدت المصادر ان البنك المركزي ومنذ اندلاع الأزمة بذل جهودا حثيثة للتطوير المستمر في الأساليب الرقابية على المؤسسات المصرفية والمالية المسجلة لديه لمواكبة التطورات المتلاحقة في العمل المصرفي والمالي وذلك وفقاً لأفضل المعايير والممارسات الدولية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التداولات المحدودة في ظل غياب «زين» ترفع المؤشر السعري 3.5 نقاط


بداية أسبوع مخيبة للآمال.. وقيمة متداولة «هزيلة» لم تصل إلى 16 مليون دينار!!




في تداولات محدودة ومتباينة وفي تحركات مازال يشوبها الغموض والتحفظ، استهل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته الاسبوعية بالامس مرتفعا بشكل طفيف وبنسبة بلغت 3.5 نقاط، كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 3.1 نقاط نتيجة للارتفاعات السعرية المحدودة جدا لعدد من الاسهم التشغيلية والتابعة تحديدا لمجموعة الاستثمارات الوطنية والتي تباينت بالنشاط والتحرك على خلفية ايقاف سهم زين عن التداول بناء على طلب الشركة.
هذا وقد تباينت المؤشرات الفنية لقطاعات السوق ما بين الارتفاع الملحوظ والانخفاض النسبي، باستثناء القيمة النقدية المتداولة التي سقطت وتراجعت بشكل حاد ومخيب للآمال لتبلغ 15.9 مليون دينار وهو الادنى لتداولات السوق منذ سنوات.

نسبي.. في «البنوك»

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود وفي تداولات غلب عليها طابعا الهدوء من جهة والدعم النسبي من جهة اخرى، حيث بدا ذلك على تداولات اسهم «الوطني» و«الخليج» و«التجاري» والتي ارتفعت اسعارهم جميعا بنسب محدودة، بينما حافظت بقية الاسهم على اغلاقاتها السابقة باستثناء الانخفاض المحدود لسهمي «برقان» و«بوبيان».

قلق واستيعاب.. في «الاستثمار» و«العقار»

المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ ان التداولات النشطة والمتباينة بالاهداف والاسعار ما زالت مركزة على اسهم مجاميع «الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» و«المشاريع»، بينما استمر العزوف مهيمنا على تداولات وتحركات بقية اسهم القطاعين، هذا باستثناء عمليات البيع «النفسية» على اسهم «المدينة» و«ابيار» و«الصفاة»، ويرى المراقبون ان التداولات المحدودة لاسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية والتي بدت مترددة ومتحفظة بعد قرار ايقاف سهم «زين» قد اثرت بشكل ملحوظ على بقية اسهم القطاعين، ويؤكد المراقبون ان السوق بحاجة للوقت الكافي لاستيعاب هذا القرار الفني لمعاودته للنشاط والارتفاع، وقد فوجئ المتداولون بالبيان «الخدعة» بتأجيل صفقة التمدين ما قبل الاغلاق، بينما تم تداول وتصريف اسهم المجموعة «التمدين» التمدين العقارية والاهلي المتحد على المتداولين ما قبل البيان بـ 5 دقائق،وقد حمل المتداولون ادارة البورصة ذلك التلاعب والاحتيال.

«زين».. والإيقاف

قرار ايقاف سهم زين عن التداول كان الحدث الابرز والاهم في البورصة بالامس، ومن الطبيعي ان يكون هناك تباين وجدل وتنوع بالاداء حول اسباب ذلك الايقاف، ففي الوقت الذي يرى فيه بعض المراقبين ان قرار الايقاف ليس بصالح السوق، يؤكد آخرون ان القرار سيتم استيعابه خلال اليومين القادمين وسيدفع السوق للتماسك والارتفاع، وان القرار جاء لايقاف اللغط والجدل الدائر حول تحصيل الاموال وهو موقفا يحسب لصالح مجلس ادارة الشركة، والمتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ انها جاءت بتكتيك لم يخالف التداولات على قطاعي الاستثمار والعقار، حيث ارتفعت الاسهم التابعة لمجموعة الاستثمارات كـ «الكابلات» و«الاغذية» و«السكب» و«بوبيان ب» في تداولات محدودة وحذرة، كما شمل النشاط بالامس كل من سهم منا القابضة الذي ارتفع مطلوبا بالحد الاعلى وكنا قد اشرنا الى ذلك في تقرير الخميس الماضي، اضافة الى اسهم «ايكاروس» و«اجيليتي» و«الصفوة» و«المصرية القابضة» وعددا من الاسهم غير الكويتية التي ارتفعت اسعارها في تداولات محدودة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
من بين 19 صندوقاً سيادياً عالمياً بحسب دراسة لمؤسستي «هيل آند نولتون» و«بين شون بيرلاند»


«الهيئة» الرابع في تفضيل المستثمرين الاستثمار في بلدانهم و«الشفافية في السجلات المالية» و«بطريقة مسؤولة»



احتلت الهيئة العامة للاستثمار المركز الرابع بين 19 صندوقا سياديا عالميا من حيث تفضيل المستثمرين لقيامها باستثمارات في بلدانهم.
وبحسب دراسة قامت بها مؤسسة هيل اند نولتون ومؤسسة بين شون بيرلاند للاستشارات والبحوث العالمية فقد حصلت هيئة الاستثمار على نسبة %74 من المستطلعة آراؤهم بهذا الصدد.
كما شغلت الهيئة العامة للاستثمار المركز الرابع بين افضل 5 صناديق سيادية بشكل عام بنسبة %56 ممن شملهم الاستطلاع.
وجاءت الهيئة العامة للاستثمار في المركز الرابع بـ%54 بين افضل خمسة صناديق سيادية من حيث الشفافية في السجلات المالية.
والمركز الخامس من حيث الاداء الجيد للصناديق السيادية في العامين الماضيين بنسبة %55 ممن شملهم استطلاع الرأي.
وشغلت الهيئة المركز الرابع بين افضل 5 صناديق سيادية من حيث الاستثمار بطريقة مسؤولة بنسبة %56 ممن شملهم استطلاع الرأي.
وعن توقعات الاستثمار بطريقة مسؤولة شغلت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت المركز الرابع من حيث التوقعات المستقبلية للاستثمار بطريقة تتصف بالمسؤولين بنسبة %72 ممن شملهم استطلاع الرأي.
وأعطى %72 ممن شملهم استطلاع الرأي اهمية للشفافية كعامل يحدد ترحيب المستثمرين باستثمارات الصناديق السيادية. وابدى %68 اهتمامهم بالمساءلة و%65 بالحوكمة الجيدة و%63 بمهارات الادارة الجيدة و%57 بالرؤية الاستراتيجية و%56 بأداء الصناديق و%55 بالمسؤولية الاجتماعية للصندوق و%53 لوجود حوافز ودوافع للاستثمار.

تفضيل المستثمرين

وتصدر صندوق المعاشات الحكومية في الترويج للصناديق السيادية الاخرى (18 صندوقا) من حيث تفضيل المستثمرين في سبعة اسواق للاستثمار فيها بنسبة %88.
وجاءت الصناديق السيادية لسنغافورة في المركز الثاني بنسبة %83 ممن شملهم استطلاع الرأي. واحتلت محفظة هيئة الاستثمار النقدي في هونج كونج المركز الثالث بـ %83.
وجاءت الصناديق السيادية في «دبي» في المركز الخامس بـ %73 وجهاز أبو ظبي للاستثمار في المركز السادس بـ %72، خزانة ناسيونال في ماليزيا في المركز السابع بـ %69 وصندوق احتياطي الاجيال القادمة في البحرين في المركز الثامن بـ %69.
وجاء جهاز استثمار قطر في المركز التاسع بـ %63، صندوق الاحتياطي الروسي في المركز العاشر بـ %62، صندوق استقرار النفط في المكسيك في المركز 11 بـ %62، والصناديق السيادية للصين في المركز 12 بـ %62، صندوق الاستثمار العماني في المركز 13 بـ %61.
وجاءت وكالة استثمار بروناي في المركز 14 بـ %44، صندوق قازاخستان الوطني في المركز 15 بـ %42، المؤسسة الليبية للاستثمار في المركز 16 بـ %35، صندوق تنظيم الايرادات في الجزائر في المركز 17 بـ %33، وصندوق بولا في بوتسوانا في المركز 18 بـ %33، الحساب الفائض للنفط في نيجيريا في المركز 19 بـ %30.

الشفافية

اوضحت الدراسة ان عدم وجود شفافية في التأثير الحكومي للاستثمارات يعتبر عائقا لقبول استثمارات الصناديق السيادية.
وقد تصدرت النرويج المركز الاول وفق %84 ممن شملهم استطلاع الرأي وجاءت سنغافورة في المركز الثاني بـ %69 وهونج كونج في المركز الثالث بـ %63 ودبي في المركز الرابع بـ %57 وماليزيا في المركز الخامس بـ %56.
ويعتقد معظم من شملهم استطلاع الرأس ان اتباع مبادئ سنتياجو سوف تحسن من اتجاهات المستثمرين تجاه الصناديق السيادية.

الاستثمار العسكري

وابدى كل من شملتهم الدراسة عدم رغبتهم في قيام الصناديق السيادية في المجال العسكري وفق %30 في بريطانيا و%21 في ألمانيا و%37 في مصر و%70 في البرازيل و%57 في الهند و%54 في الصين.

الدول والصناديق

واظهرت الدراسة ان هناك ارتباطاً بين السمعة التي تتمتع بها الدول المختلفة والصناديق السيادية التابعة لها، مضيفا ان %73 من المستطلعين قالوا ان الاستقرارين السياسي الاقتصادي لدولة ما يكتسب من الصيت الذي تتمتع به الصناديق السيادية التابعة لها، كما ذكر %68 ان التزام الدول المختلفة بسيادة القانون يرتبط بالصيت الحسن الذي تتمتع به الصناديق السيادية التابعة لها. وذكر %63 ان اتباع الدول للمعايير الرقابية والتنظيمية الدولية يرتبط بصيت الصناديق السيادية، كما ان التوقعات الاقتصادية القوية للدول ترتبط بما تتمتع به الصناديق السيادية من صدق.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى