آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخميس 13/6/1431 هـ - الموافق 27/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:44 (مكة المكرمة)، 21:44 (غرينتش)


الكارثة تقرب أميركا وكوبا
تعويض متضرري التسرب النفطي



النفط المتسرب يواصل التحرك نحو شواطئ خليج المكسيك (رويترز)

أعلنت شركة بريتش بتروليوم (بي بي) عزمها تعيين وسيط مستقل للإشراف على مطالب تعويض متضرري التسرب النفطي في خليج المكسيك الذي دفع إلى تعاون نادر بين الولايات المتحدة وكوبا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة توني هايوارد في بيان له "إننا ملتزمون تماما تجاه المطالبات العادلة بتعويض الناس الذين تضرروا من هذه الكارثة في أسرع وقت ممكن".

وقالت الشركة إن أكثر من 26 ألف طلب تعويض قدمت حتى الآن، تطالب بدفع أكثر من 36 مليون دولار.

محاولات السيطرة
وفي وقت سابق الأربعاء أعلن هايوارد أن الشركة لا تزال تدرس ما إذا كانت ستنفذ محاولة جديدة لسد بئر النفط المتفجرة في خليج المكسيك.

وأوضح أن الشركة لم تتخذ قرارا نهائيا بعد محاولة ضخ طمي ثقيل في فتحات صمام مانع الانفجار الذي تضرر في الانفجار الذي وقع في 20 نيسان/أبريل، وقال هايوارد إن أحد المخاوف هي خطورة أن تؤدي هذه الخطة إلى مزيد من التسرب.

وتتضمن العملية ضخ كميات كبيرة من الطمي بمعدل يصل إلى 50 برميلا في الدقيقة في فتحات صمام مانع الانفجار الذي يتكون من خمسة طوابق.

وقال نائب رئيس الشركة كينت ويلز الثلاثاء إن هذه العملية يمكن أن تستغرق من نصف يوم إلى عدة أيام لتحديد مدى نجاحها.

وفي محاولتها لوقف التسرب تعتزم "بي بي" استخدام أكثر من إنسان آلي تحت سطح البحر في محاولة لضخ سوائل ثقيلة، ثم سد البئر الموجودة في قاع البحر بالإسمنت لوقف تدفق النفط.

وإذا فشل ذلك فإن الخطوة التالية -كما قال هايوارد- ستكون استخدام جهاز احتواء يتم وضعه بإحكام على رأس البئر، ويتم إرساله خلال ثلاثة أو أربعة أيام.

وقد فشلت جميع الجهود السابقة لوقف تدفق النفط من البئر، حيث واصل النفط التحرك لمسافة 110 كيلومترات صوب المستنقعات والشواطئ الأميركية، كما وصل إلى أكثر من 16 كيلومترا في الممرات المائية الداخلية.

شروط الأمان
وفي واشنطن قال مسؤول أميركي إن من المتوقع أن يعلن الرئيس باراك أوباما الخميس شروطا أكثر صرامة لضمان الأمان في عمليات الحفر النفطية في البحار، وتشمل تلك الخطوات تعزيز عمليات التفتيش على الحفارات النفطية.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن من المتوقع أن يعلن أوباما تفاصيل تغييرات على تراخيص الحفر البحري بهدف ضمان سلامة الحفارات.



وفد إلى كوبا
ودفعت الكارثة الإدارة الأميركية إلى السماح لوفد من مجموعة متخصصة في التنقيب عن النفط ومقرها هيوستون بالسفر إلى كوبا لبدء التعاون في مجال سلامة الممارسات البيئية في خليج المكسيك.

وقالت الرابطة الدولية لمقاولي الحفر الأربعاء إن إدارة أوباما رفضت الإذن للمجموعة بالسفر إلى كوبا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنها تراجعت عن القرار بسبب الكارثة البيئية الحالية في خليج المكسيك.

وستكون هذه هي المرة الأولى في صناعة النفط بالولايات المتحدة التي يقوم فيها وفد أميركي بزيارة هذه الدولة الشيوعية التي ليست لها علاقات دبلوماسية مع واشنطن بموجب الحظر التجاري المفروض منذ خمسة عقود.

ويقول الخبراء إن هناك خطر وقوع حادث مشابه في كوبا التي تسعى للمضي قدما في أعمال الحفر الاستكشافية في المياه العميقة في خليج المكسيك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نقص السيولة المالية يستهدف البورصات الأوروبية

مصارف فرنسية وألمانية تدخل مرحلة المجهول


برن (سويسرا):

تكبدت الأسواق المالية الأوروبية، الثلاثاء، خسائر تجاوزت 113 بليون يورو، قبل أن تستفيق قليلاً من غيبوبتها، اليوم.

وسرعان ما أجمع المتعاملون في بورصة زوريخ على أن سبب هذا الانهيار في البورصات، الذي قد يصبح أمراً اعتيادياً للجميع في الصيف المقبل، يعود إلى التوترات الحاصلة بين كوريا الشمالية والجنوبية من جهة، والفيتو الألماني المفروض على طرق بيع السندات الحكومية اليونانية، من جهة أخرى.

مع ذلك، لا يقتنع خبراء البورصات الأوروبية بهذا الرأي السويسري السطحي، الخالي من أي تفاصيل ذات أهمية. إذ إن ما حصل الثلاثاء قد يؤدي إلى إصابة البورصات الأوروبية بنقص مخيف في السيولة المالية. وفي حال أردنا رسم الملامح الجديدة لأزمة البورصات الأوروبية، فإن الخبراء يلفتون انتباهنا إلى ما يحصل في سوق صناديق الدخل الثابت أضحى مقلقاً.

علاوة على ذلك، ثمة مؤشرات ائتمانية عدة أصيبت بالخوف. ما يعكس بدوره أزمة ثقة بين المتعاملين، لا سيما بين المصارف نفسها. وهاهي فوائد عقود الاستحقاق المستقبلية لمدة 3 أشهر باليورو (Euribor)، مثلاً، تقفز من 0.57 %، في مطلع الشهر الفائت، إلى 0.639 %، اليوم الأربعاء.

في سياق متصل، يشير الخبير ألفريد مولير، من فرع مصرف "بي ان بي باريباس" في زوريخ، لصحيفة "إيلاف" إلى أن ما يحصل بين الكوريتين، الشمالية والجنوبية، لا دخل له مباشرة في ما يحصل داخل البورصات الأوروبية. إذ إن الولايات المتحدة الأميركية غارقة حتى أنفها في التوترات الحاصلة بين الكوريتيتن. مع ذلك، فإن بورصة وول ستريت تتفاعل، بسرعة ونشاط، مع الأوضاع المالية العالمية على عكس البورصات الأوروبية الضائعة في متاهات الشكوك والأسئلة التي لا تلقى جواباً لها.

وينوه الخبير مولير بأن الزلازل التي تستهدف البورصات الآن ليست عشوائية المصدر. كما تحتاج هذه البورصات من يقودها إلى بر الأمان بوساطة البوصلات السحرية. ويشعر المستثمرون الأميركيون بأن أزمة الديون السيادية ليست أوروبية حصراً، إنما تشمل بلدهم أيضاً.

ويتوقف الخبير مولير للإشارة إلى أن بعض المصارف الصغيرة، الفرنسية والألمانية، وقعت في صعوبات مالية من جراء إقبالها المبالغ به على شراء سندات حكومية يونانية. وهاهي تتفاوض حالياً مع المصارف المركزية، الفرنسية والألمانية، بشكل سري، لطلب قروض قصيرة الأمد. كما اصطدمت خطط المصارف الأوروبية بتغيير جذري في الأحوال الاقتصادية، التي قتلت نمواً في منطقة اليورو دام عشر سنوات. ما كان له تأثير على سوق الدخل الثابت التي تجني هذه المصارف منها أكثر من 75 % من عائداتها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
7 ملايين دينار أرباح شركة الخدمات النفطية





حققت شركة خدمات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول ارباحا بلغت سبعة ملايين دينار في نهاية السنة المالية 2009/2010 جراء عملياتها التشغيلية مقارنة بالسنة المالية 2008/2009 البالغة نحو 2 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بالانابة في الشركة علي العبيد لوكالة الانباء الكويتية ان مركز الاسناد الرئيسي الذي يتم تجهيزه حاليا والذي يقع ضمن اولويات المنظومة الاستراتيجية الامنية في القطاع النفطي سيرى النور قريبا.
واضاف العبيد ان المشروع سيقدم خدمات للطوارئ والاطفاء والأمن للقطاع النفطي في منطقة الاحمدي ويتضمن مركز اطفاء متطورا وغرفة عمليات مركزية وورش صيانة وميادين تدريب ومركزا لوحدة الكلاب البوليسية (كي9) ومراكز لياقة صحية ومهبط طائرات مروحية.
واوضح ان المركز انشئ وفق احدث التكنولوجيا المتطورة ويأتي ضمن منظومة امنية متكاملة شاملة وضعت وفق المعايير العالمية المعمول بها لتوفير الحماية الامنية الكافية للقطاع النفطي مبينا انه جار الشروع في تطبيق هذه المنظومة على مراحل.
واشار الى ان مركز الاسناد يعد نقطة الارتكاز في المنظومة الامنية بحيث يوكل اليه كل ما يتعلق بالأمن والاطفاء في المنشآت النفطية موضحا انه سيكون ضمن مسؤوليات شركة خدمات القطاع النفطي باعتبارها المعنية بالخدمات الامنية في القطاع النفطي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«أبيار» تنجح في تخفيض %20 من التزاماتها وتتوقع سداد %20 أخرى مع نهاية 2010




أرجع رئيس مجلس ادارة شركة أبيار للتطوير العقاري هشام العبيد السبب في تكبد الشركة لخسائر بلغت 29 مليون دينار في 2009 ما يعادل نحو 37 فلسا خسارة للسهم الواحد الى أخذ مخصصات احترازية عن خسائر غير محققة بلغت 39 مليون دينار لتكون داعمة لها في العام 2010 مضيفاً ان اجمالي حقوق المساهمين 107.5 ملايين دينار وبلغت الأصول 271 مليون دينار.
وأضاف العبيد في تصريحات على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت %65 ان استقطاع المخصصات سيكون له أثر ايجابي على النتائج المستقبلية للشركة، في حال حصول تصحيح في السوق العقاري، منوها الى ان القيمة الدفترية لسهم الشركة الآن بعد الخسائر واستقطاع المخصصات تصل الى 104 فلوس.

تخفيض الالتزامات

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب مرزوق الرشدان ان الشركة لديها التزامات تقدر بنحو 160 مليون دينار من بينها 80 مليوناً ديون للبنوك، و60 مليونا التزامات أراض مع مطورين رئيسيين، و20 مليونا التزامات تنتهي مع تسليم الوحدات (الشقق)، منوها الى ان الشركة نجحت في تخفيض التزاماتها خلال العام 2009 بنسبة %20، وتتوقع تسديد %20 أخرى من تلك الالتزامات مع نهاية العام 2010.
وأكد الرشدان ان الشركة مهتمة الآن باستكمال مشاريعها، موضحاً ان الشركة بدأت أول من أمس بالبدء في استكمال مشروع برج بارتفاع 40 طابقاً في دبي كان قد توقف تنفيذه بعد انتهاء عدد 16 طابقاً منه فقط وذلك لنقص التمويل، حيث قامت الشركة قبل يومين بانهاء التفاوض لتمويل النسبة المتبقية منه.

مشروع السعودية

وأشار الرشدان الى ان أبيار مهتمة بمشروعها في السعودية بمدينة جدة والتي لم تشهد ذاك التصحيح الكبير الذي تعرضت له دبي التي تراجعت بنسب تراوحت ما بين 50 و%70، منوها الى ان السوق يحتاج الى فترة تتراوح من عام الى عام ونصف حتى نرى فيه بوادر ايجابية، لاسيما مع شح السيولة في السوق وصعوبة التمويل من قبل البنوك.
وتابع قائلاً: «هدفنا هو تنفيذ وتسليم جميع المشاريع التي هي قيد الانجاز حالياً، وهو الأمر الذي قطعت خلاله الشركة شوطاً كبيراً حيث بلغت نسبة الانجاز لمشروع فلل أكاسيا الواقعة في مشروع أكاسيا أفينيوز حوالي %80، في حين انتهت من مشاريع بالكامل على غرار مشروع مركز الأعمال الواقع في منطقة مجمع دبي للاستثمار، والعمل جار الآن على تحصيل مبالغ عمليات البيع في المشاريع حسب نسب الانجاز.

اعادة الهيكلة

وأفاد المرزوق ان أبيار تمكنت من اعادة هيكلة وتسديد %90 من الالتزامات المالية المستحقة عليها خلال الفترة السابقة، كما نجحت في عملية زيادة رأس المال حيث تمت تغطية الاكتتاب بنسبة %98 الأمر الذي يؤكد ملاءة الشركة، وجودة أصولها العقارية، على الرغم من الأزمة المالية العالمية، كما ان نتائج أبيار ستشهد تقدماً نسبيا وذلك في اطار خطة تنفيذ وتسليم المشاريع خلال العام الجاري.
هذا ووافقت الجمعية العمومية على كافة بنود جدول الأعمال بما فيها عدم توزيع أرباح على المساهمين والموافقة على اعادة شراء %10 من أسهم خزينة الشركة واخلاء طرف أعضاء مجلس ادارة الشركة وابراء ذمتهم فيما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن ادارة الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 واعادة انتخاب أعضاء مجلس ادارة لمدة ثلاث سنوات نظراً لانتهاء فترة توليهم منصبهم.



=============


حالة من عدم الثبات في العقار

وفي رده على سؤال أحد المساهمين عن عدم تحقيق الشركة لأرباح وامكانياتها في توزيع أرباح على المساهمين أفاد الرشدان بأن القطاع العقاري اليوم من الصعب ان يحقق أرباحاً وهو يعيش حالة من عدم الثبات في الأسعار، وأن الشركة تركز حاليا فقط على تخفيض التزاماتها واستكمال مشاريعها قيد التنفيذ.
وحول تأثر أبيار بالأزمة التي تمر بها شركة أعيان وهي أحد الملاك في أبيار قال الرشدان ان أعيان تمتلك في أبيار %18، ونحن لا نتأثر بأوضاعها بقدر ما تتأثر أعيان بوضعنا، ومع ذلك لا يوجد أي تعاملات مع أعيان وهي فقط مجرد ملكية.


=============


مجلس إدارة جديد

وقد وافقت الشركة على اعادة انتخاب أعضاء مجلس ادارة لمدة ثلاث سنوات نظرا لانتهاء فترة توليهم منصبهم وفقا للمادة رقم 20 من النظام الاساسى للشركة وهم كالتالي شركة أعيان القابضة، وشركة عنان السماء، شركة مساهمات للتطوير العقاري، مصرف الشارقة، شركة انفسكو للتجارة العامة والمقاولات، سماري للتجهيزات الغذائية، وقتيبة يعقوب الخرافي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الشبكة» تسجل 13.5 مليون دينار خسائر عن 2009




أوصى مجلس ادارة شركة الشبكة القابضة بعدم توزيع ارباح عن 2009 فيما سجلت الشركة خسائر بلغت 13.5 مليون دينار بخسارة 150.7 فلسا للسهم مقارنة مع خسائر بلغت 28.5 مليون دينار بخسارة 374.8 فلسا للسهم في الفترة ذاتها من 2009 علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.‏
وأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على محدودية النطاق التالية:‏
تكبدت المجموعة خسارة بمبلغ 15.2 مليون دينار (2008: 28.9 مليون دينار )‏ منها خسارة بمبلغ 13.5 مليون دينار (2008: 28.5 مليون دينار)‏ تتعلق بمساهمي الشركة الام للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009، وكما في ذلك التاريخ كان لدى المجموعة اجمالي خسائر متراكمة بمبلغ 44.1 مليون دينار ‏
(2008: خسائر متراكمة 30.6 مليون دينار) ‏وصافي عجز بمبلغ13.2 مليون دينار (2008: عجز بمبلغ 5.6 ملايين دينار). وبالاضافة الى ذلك، تأخرت المجموعة ‏ في الوفاء بالتزام الدين بمبلغ 28.1 مليون دينار (2008: 27.4 مليون دينار).
‏لقد نما الى علمنا من ادارة الشركة الام انهم بصدد ‏تقييم عدة استراتيجيات لتحسين الاداء التشغيلي للمجموعة والمركز المالي وكفاية الموارد المالية ‏ للمجموعة لكي تتمكن من متابعة اعمالها على اساس مبدأ الاستمرارية.‏ ليس من الممكن الآن ان يتم تحديد المحصلة النهائية لهذه الاستراتيجيات.‏ ان الامور المبينة في الفقرة اعلاه تشير الى وجود عدم تأكد مادية مما يؤدي ‏ الى وجود شك كبير في قدرة المجموعة على متابعة اعمالها على اساس مبدأ ‏ الاستمرارية، قد يؤثر هذا في صحة افتراض الاستمرارية الذي تم على اساسه اعداد المعلومات المالية المجمعة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الوطنية للتنظيف» تترقب نتائج 17 مناقصة مع البلدية وتسعى للتوسع خارجياً


كشف رئيس مجلس الادارة لشركة الوطنية للتنظيف فؤاد دشتي ان الشركة ساهمت في جميع المناقصات التي تم طرحها من قبل بلدية الكويت ويبلغ عددها 17 مناقصة، لافتا الى ان عدد الشركات المنافسة يبلغ نحو 26 شركة محلية، مضيفا ان نتائج هذه المناقصات ستظهر خلال الـ3 اشهر المقبلة.
واضاف دشتي في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العامة للشركة امس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت %75.61، ان الشركة تسعى للتوسع خارج الكويت بالاضافة لتوسعها في البحرين وأبو ظبي وقطر، لافتا الى ان الشركة كانت تعتزم تأسيس شركة تابعة لها في السعودية الا انها ارتأت تجميد المشروع بسبب الازمة الاقتصادية.
واشار دشتي الى ان نتائج الربع الاول اثبتت ان ارباح الشركة كانت نتاج ادائها التشغيلي حيث ان المضاربة في الاسهم وغيرها كانت معدومة، متوقعا ان تحقق الشركة ارباحا خلال العام 2010 افضل من العام الماضي، مشيرا الى ان صافي ارباح الشركة للعام 2009 بلغ 894.0 الف دينار بربحية 9.55 فلسا للسهم وذلك مقارنة بخسارة بلغت 1.690 مليون دينار بخسارة 29.651 فلسا للسهم.
وقد جاء في تقرير مجلس الادارة ان الشركة كانت قد بدأت بتنفيذ عدد من المشاريع خلال العام 2009 وهي مع كل من شركة نفط الكويت (اعمال تنظيف)، شركة شيفرون العربية السعودية (خدمة مكافحة الحشرات)، جامعة الكويت/ موقع كيفان (اعمال تنظيف)، الشركة الاولى للتسويق المحلي للوقود (اعمال تنظيف).
ذلك بالاضافة الى سعي الشركة حاليا لاضافة اعمال اخرى الى نشاطاتها كالمنافسة في مشاريع التنظيف الصناعي وتنظيف المخلفات النفطية.
وبين التقرير ان الشركة اعدت عدة برامج للتطوير المتميز لرفع كفاءة العاملين بها لمواكبة هذا التطور في انشطتها.
كما استمرت الشركة في تحقيق النتائج المرجوة خلال العام 2009 حيث بلغت ايرادات عقود الشركة نحو 28.5 مليون دينار وذلك بقارنة بـ 19.7 مليون دينار عن العام الماضي، وبلغت تكاليف العقود نحو 25.8 مليون دينار للعام 2009 مقارنة بـ 18.2 مليون دينار للعام 2009.
واوضح التقرير ان الاسباب الرئيسية التي ادت الى زيادة الربح خلال العام يرجع الى نوعية العقود التي تم الحصول عليها ذات ربحية جيدة، السياسة التي اتبعتها الشركة منذ فترة وهي ضغط التكاليف للعناصر المرتبطة بالتنفيذ الى اقل حد ممكن الوصول اليه دون المساس بمستوى اداء الخدمة المقدمة للعملاء، ثبات تكاليف الادارة تقريبا على الرغم من زيادة حجم التشغيل وعدد العقود وتنوعها.
هذا وقد وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة على جميع البنود الواردة في جدول اعمالها والتي كان ابرزها الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 9.6 ملايين دينار الى 10.2 ملايين دينار وذلك عن طريق توزيع اسهم منحة بنسبة %7 ومقدارها 6.7 ملايين سهم للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
كما تم انتخاب اعضاء مجلس ادارة جددا لثلاث السنوات المقبلة كما يلي: ‏فؤاد اسماعيل دشتي ممثلا عن شركة مجموعة «المرابطون» الدولية، محمد العصفور، يوسف العوضي ممثلا عن شركة اي ون التجارية، شهد سعيد دشتي ممثلا عن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسواق المال العالمية تتنفس الصعداء


انتعشت أسواق المال العالمية بعد الانخفاض الذي حدث أمس بسبب التهديد الكوري وأزمة ديون أوروبا، وشهدت الأسهم الأوروبية أمس انتعاشاً بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر أمس مع عودة المستثمرين إلى السوق لشراء الأسهم التي انخفضت قيمتها، بينما دعم انتعاش أسعار السلع الأولية الأسهم المرتبطة بشركات الموارد.

وفي أثناء التداولات ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.3 في المائة إلى 962.39 نقطة بعد أن هوى 2.4 في المائة في الجلسة السابقة. لكن المستثمرين التزموا التحفظ في شراء الأسهم الأوروبية التي هبطت أكثر من 15 في المائة عند إغلاق أمس الأول من مستوى قياسي مرتفع سجلته قبل نحو ستة أسابيع مع استمرار المخاوف من أن تؤدي أزمة ديون منطقة اليورو إلى إبطاء تدفق الائتمان والأضرار في القطاع المالي.

وتلقت أسهم شركات التعدين دعماً من ارتفاع أسعار المعادن.

وارتفعت أسهم بي إتش بي بيليتون، وأنجلو أمريكان ريسورسز وانتوفاجاستا، وريو تينتو، واكستراتا، وأوراسيان ناتشورال ريسورسز ما بين 1.7 في المائة إلى 3.6 في المائة. وارتفع مؤشر فايننشال تايمز في بورصة لندن 3ر1 في المائة. وصعد مؤشر كاك في بورصة باريس 1.7 في المائة. كما تقدم مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى 1.1 في المائة.

وفي طوكيو تضاربت الأسهم اليابانية أمس في ضوء ارتفاع أسهم بعض شركات التصدير بسبب ضعف العملة المحلية (الين) واستمرار مخاوف المستثمرين من مشكلات الديون الأوروبية.

وقد ارتفع مؤشر نيكى المؤلف من 225 سهماً بمقدار 62.77 نقطة، أو ما يعادل 0.66 في المائة، ليغلق عند 9522.66 نقطة في حين تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بواقع 0.82 نقطة، أو ما يعادل 0.1 في المائة، ليغلق عند 859 نقطة. وقد افتتحت بورصة طوكيو على ارتفاع بعدما شهدت خسائر على مدار خمس جلسات متتالية في الوقت الذي تراجع فيه الين بصورة طفيفة مقابل اليورو والدولار.

وافتتحت الأسهم الأمريكية مرتفعة أمس بفعل تصيد الأسهم البخسة بعد عمليات بيع على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، وفي الوقت الذي سافر فيه وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر إلى أوروبا للضغط من أجل اتخاذ إجراء موحد للتصدي لأزمة ديون المنطقة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 78.90 نقطة أو ما يعادل 0.79 في المائة ليصل إلى 10122.65 نقطة. وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 10.79 نقطة أو واحدا في المائة، مسجلا 1084.82 نقطة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صادرات اليابان تسجل زيادة سنوية قدرها 40.4 % في أبريل


سجلت الصادرات اليابانية خامس أكبر زيادة سنوية على الاطلاق في ابريل نيسان في علامة على ان طلب قويا من الاقتصادات الاسيوية الصاعدة السريعة النمو يدعم انتعاشا هشا للاقتصاد الياباني.

ولم يكن لضعف اليورو الناتج عن ازمة الديون الاوروبية أثر يذكر على الصادرات اليابانية الى المنطقة رغم ان محللين يحذرون من ظهور اثار بشكل تدريجي اذا طال أمد الازمة.

ووفقا لبيانات أصدرتها وزارة المالية اليابانية يوم الخميس فان الصادرات صعدت في ابريل بنسبة 40.4 بالمئة مقارنة مع مستوياتها قبل عام مواصلة الارتفاع للشهر الخامس على التوالي. ومقارنة مع شهر مارس اذار زادت الصادرات في ابريل 2.3 بالمئة.

وارتفعت الصادرات الى اسيا -التي تذهب اليها أكثر من نصف اجمالي صادرات اليابان- بنسبة 45.3 بالمئة عن مستواها قبل عام بفعل طلب قوي على المنتجات الالكترونية واجزاء السيارات.

وزادت الصادرات اليابانية الى الولايات المتحدة بنسبة 34.5 بالمئة مدعومة بطلب قوي على السيارات. وصعدت الصادرات الى الاتحاد الاوروبي 19.8 بالمئة عن مستواها قبل عام متباطئة من 26.7 بالمئة في مارس لكنها تسجل خامس زيادة شهرية على التوالي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إيطاليا تقرّ خطة لخفض العجز المالي بـ 30 مليار دولار


أقرت الحكومة الإيطالية البارحة الأولى خطة لخفض الإنفاق بهدف تقليص العجز في ميزانية الحكومة بمقدار 24 مليار يورو (29.8 مليار دولار) خلال عامي 2011 و2012. وتتضمن الخطة تثبيت رواتب موظفي الخدمة العامة لمدة ثلاث سنوات، وتأجيل سن التقاعد ستة أشهر، وتشديد شروط منح تقاعد الإعاقة. مع خفض رواتب الوزراء والمسؤولين الكبار وأعضاء البرلمان، وزيادة رسوم الرعاية الصحية، وعلى الطرق السريعة، كما تأمل الحكومة في توفير مبلغ عشرة مليارات يورو في نفقات المحليات والبلديات حتى نهاية عام 2013.

كما تعتزم حكومة يمين الوسط برئاسة رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني تشديد إجراءات مكافحة التهرب الضريبي. ومن المنتظر أن تتضرر الحكومات الإقليمية والمحلية في إيطاليا من هذه الإجراءات بسبب خفض نفقات الرعاية الصحية.

يشار إلى أن نسبة العجز في الميزانية الإيطالية بلغت 5.3 في المائة، كما أن ديون الدولة بلغت 116 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وتهدف إجراءات التقشف إلى خفض العجز في الميزانية إلى أقل من 3 في المائة بحلول 2012 بما يتوافق مع قواعد ميثاق الاستقرار النقدي والنمو لمنطقة اليورو. وكان وكيل الوزارة جياني ليتا قد حذر أمس الأول الإثنين من أن البلاد تحتاج إلى "تضحيات قاسية" لتفادي تعرضها لمشكلات مالية على غرار مشكلات اليونان. ورغم أن بيرلسكوني كرر أكثر من مرة أنه لن يلجأ إلى زيادة الضرائب، فإن وزير الاقتصاد جوليو تريمونتي قال للحكومات المحلية والإقليمية التي تعاني عجزا كبيرا في ميزانياتها إنه عليها زيادة الضرائب المفروضة على الدخل والشركات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

سليمان الموسى: استقرار السوق مرهون بشفافية الشركات وسياسة الحكومة ومصداقية أجندتها




حدد مدير أول محافظ العملاء في شركة الأمان للاستثمار سليمان الموسى اتجاهات السوق وأبرز الدوافع الحالية لاستقراره وهدوئه خلال المرحلة المقبلة قائلاً: ان اتجاهات السوق واستقراره وهدوئه مرهون بعدة عوامل أبرزها شفافية البنوك والشركات، موضحاً ان عدم وجود شفافية في الوقت الحالي أنتج ضبابية كانت سبباً رئيسياً للشركات المتعثرة واتجاهات البنوك الأمر الذي أدى الى صعوبة بناء قواعد استثمارية حقيقية حالياً.
وأضاف الموسى في تصريح خاص لـ«الوطن» ان من أبرز العوامل أيضاً لاتجاهات السوق واستقراره خلال المرحلة المقبلة رسم سياسة واضحة من قبل الحكومة، والمصداقية فيما يتعلق بالمشاريع التنموية ضمن خطتها 2011/2010، مشدداً على أهمية دور القطاع الخاص وقيامه بمبادرات وتقيم للاستثمارات الواعدة وليس الاستثمارات السريعة الناتجة عن المضاربة في سوق الأسهم حتى تعود عجلة الدوران الاقتصادي مرة أخرى على أسس سليمة.
من جهة أخرى أشاد الموسى بمجلس ادارة شركة زين قائلاً: «إقرار الجمعية العمومية لشركة «زين» لتوصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بلغت %170 نقداً على المساهمين ما يدل على مصداقية مجلس الادارة الذي وعد مساهميه وأكمم أفواه المشككين بالصفقة، مشيراً الى ان التوزيعات ستكون دفعة لانعاش بعض عمليات الشراء وخصوصاً بالنسبة للشركات المستفيدة من التوزيعات النقدية ولكنها لا تمثل عملية دفع للسوق بأكمله لأن «زين» لا تحل قضايا السوق كله.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مليار دولار خسائر «بريتش بتروليوم» من البقعة النفطية



لندن - ا ف ب: اعلنت مجموعة بريتش بتروليوم النفطية البريطانية امس ان البقعة النفطية الناجمة عن غرق منصتها في خليج المكسيك كلفتها قرابة المليار دولار في حين تتواصل محاولاتها لوقف تسرب النفط.
واوضحت الشركة في بيان ان «الكلفة بلغت حتى اليوم 930 مليون دولار» اي اكثر من 750 مليون يورو، بما فيها مجمل نفقات البقعة من تكاليف احتوائها وتنظيفها والاموال التي دفعت للولايات الساحلية والاضرار التي تم دفعها وعمليات محاولة وقف تسرب النفط.
واضافت المجموعة انه «من السابق لاوانه تحديد النفقات الاخرى المحتملة والمسؤوليات المرتبطة بالحادث».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب عند 1214 دولاراً للأونصة

لندن- رويترز:
تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس على 1214.00 دولارا للاوقية «الاونصة»، صعودا من 1211.00 دولارا في جلسة القطع المسائية.
وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 12111.10 دولاراً للاوقية
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليورو يعاود التراجع أمام الدولار


تراجع اليورو أمام الدولار أمس مقلصا مكاسبه الكبيرة التي حققها أمس مع موازنة المستثمرين لمراكزهم قبل نهاية الشهر بينما أدى القلق بشأن تأثير أزمة ديون منطقة اليورو الى الحد من الانتعاش.
وارتفع اليورو أكثر من %1.5 أمام الدولار أمس بعد ان جددت الصين تأكيد التزامها بتنويع حيازاتها من العملات بعيدا عن الدولار ونفت اعادتها النظر في حيازاتها من السندات السيادية لمنطقة اليورو.
وتراجع اليورو %0.3 الى 1.2335 بعد ان ارتفع صوب مستوى 1.2400 في الجلسة السابقة.
وانخفض اليورو أمام الين %0.1 الى 112.54 يناً.وقفز أمس %2.7 مسجلا أكبر زيادة له بالنسبة المئوية في يوم واحد في 15 شهرا.
وارتفع الدولار %0.2 الى 91.25 ين بينما ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية أمام سلة من العملات %0.3 الى 86.494 يناً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط يتجاوز 75 دولاراً للبرميل


ارتفع سعر النفط الى أعلى مستوياته في أسبوعين فوق 75 دولارا للبرميل امس مقتربا من تحقيق أول ارتفاع أسبوعي في نحو شهر مع ارتفاع أسواق الاسهم وتوقعات بارتفاع الاستهلاك الامريكي في موسم العطلات الصيفية والسفر.
وسجلت أسعار النفط أكبر ارتفاع لها في يومين منذ منتصف أغسطس في اليومين الماضيين وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وأثار تأكيد الصين بشأن استثماراتها في منطقة اليورو انتعاشا في اسواق الاسهم العالمية وشجع المستثمرين على الاقبال على شراء الاصول عالية المخاطر.
وصعد الخام الامريكي للعقود تسليم يوليو 90 سنتا الى 75.45 دولارا للبرميل بعد ان أنهى جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية «نايمكس» يوم الخميس على مكاسب بلغت 3.04 دولارات عند 74.55 دولارا وليصل حجم مكاسبه في يومين الى %8.4 وهي أكبر مكاسب في يومين من حيث النسبة المئوية منذ 19-18 اغسطس.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 24 سنتا الى 74.90 دولارا للبرميل.
وتلقى النفط دعما ايضا من توقعات لاهم وكالة حكومية للمناخ في الولايات المتحدة بأن موسم اعاصير الاطلسي هذا العام ربما يكون الاشد حدة منذ 2005 عندما دمر الاعصار كاترينا منشآت الطاقة في خليج المكسيك.
وواصل النفط الامريكي تعافيه من مستوى منخفض بلغ 64.24 دولارا للبرميل الذي سجله في العشرين من الشهر الحالي وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2009.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق الكويتي الخامس خليجياً بخسارة %3.5 الأسبوع الماضي


أسبوع عصيب على أسواق المال.. وموجة الخسائر تضرب بورصات «الخليجي» بلا استثناء



كان الأسبوع الماضي عصيبا وشاقا على كافة الأسواق المالية العالمية والاقليمية.حيث لعبت عدة عوامل دورها في دفع جميع المؤشرات نحو التراجع من أهمها تفاقم أزمة الديون الأوربية، تراجع أسعار النفط، وتجدد التوتر الناشئ بين كوريا الشمالية والجنوبية.هذا ولم تكن البورصات الخليجية بمنأى عن تلك الأحداث، فواصلت نزيف النقاط مما دفع معظمها بتسجيل أعلى نسبة تراجع أسبوعي منذ بداية العام الحالي.
واحتل السوق السعودي المركز الاول بين الاسواق الخليجية من حيث الخسائر حيث اغلق نهاية الاسبوع الماضي على تراجع بنسبة %8.4 ليغلق على مستوى 5862.31 نقطة.
وبحسب تقرير صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» فقد جاء السوق القطري في المركز الثاني على قائمة الاسواق الخاسرة خليجيا ليغلق على تراجع بنسبة %5.6 عند مستوى 6683.02 نقطة.
واحتل سوق «دبي» المركز الثالث بخسائر بلغت نسبتها %5.1 ليغلق عند مستوى 1605.22 نقطة فيما شغل سوق «ابوظبي» المركز الرابع متراجعا %5.02 ليغلق عند مستوى 2641.10 نقطة.
اما السوق الكويتي فقد احتل المركز الخامس بخسائر نسبتها %3.5 ليغلق عند مستوى 6810.30 نقطة فيما جاء سوق البحرين في المركز السادس بخسائر بلغت نسبتها %2.9 ليغلق عند مستوى 1453.82 نقطة.
وكان السوق العماني اقل الاسواق الخليجية خسائر الاسبوع الماضي ليغلق على تراجع بنسبة %2.7 عند مستوى 6307.21 نقطة.

السوق السعودي

هوى السوق السعودي الى أدنى مستوى له على مدى ثمانية الأشهر الماضية، ماحيا كافة المكاسب التي تراكمت منذ بداية العام الحالي ومتراجعا دون مستوى الـ6.000 نقطة خلال الأسبوع.حيث مني السوق بخسائر استمرت على مدى خمس جلسات متواصلة والتي ابتدأها بنهاية الأسبوع السابق، تزامنا مع تفاقم أزمة الديون الأوروبية وتراجع أسعار النفط العالمية، اضافة الى التوتر الناشئ بين الكوريتين ودفعه بأسواق الأوراق المالية نحو التراجع.
هذا ولم يحرز السوق أي تقدم باستثناء جلسة يوم الأربعاء الختامية والتي تمكن فيها من تعويض جزء ضئيلا من خسائر اليوم السابق والتي قاربت نسبتها %7.هذا وقد شهد المؤشر العام للسوق انخفاضاً منذ بداية الشهر الحالي، مع بدايات أزمة الديون اليونانية، بلغت نسبته حتى نهاية الأسبوع الحالي حوالي %15 ، وكان المؤشر قد وصل نهاية ابريل الماضي الى أعلى مستوى له منذ أكثر من 18 شهراً عند مستوى 6.929.40 نقطة.
وبنهاية هذا الأسبوع الدامي فقد مؤشر تداول نسبة %8.42 من قيمته، وأغلق عند مستوى 5.862.31 نقطة.أما من جهة أداء القطاعات، فقد كان أداؤها سلبيا بصفة عامة، مع تراجع كافة المؤشرات القطاعية بلا استثناء.وقد كان مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماوية الأكثر تراجعا، بفقده نسبة %12.93 ، متأثرا بالأداء السلبي لكافة الأسهم المنضوية ضمن القطاع.حيث فقد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) نسبة %13.28 من قيمته واغلق عند سعر 82 ريالا سعوديا.أما السهم الأكثر تراجعا ضمن القطاع فقد كان سهم شركة البولي بروبلين المتقدمة، بفقده نسبة %17.61 من قيمته واغلاقه عند مستوى 17.55 ريالا سعوديا.
من جانب آخر، فقد مؤشر قطاع المصارف والخدمات المالية نسبة %7.60 من قيمته، مع تسجيل كافة البنوك المدرجة تراجعا في أسعارها بنهاية الأسبوع.حيث فقد البنك السعودي الفرنسي ومجموعة سامبا المالية نسبة %11.85 و%10.78 من قيمهما على التوالي..وفيما يتعلق بالقيمة السوقية للسوق السعودي، فقد بلغت 1، 140.99 مليار ريال سعودي عند نهاية الأسبوع.أما بالنسبة لمعدل انتشار السوق، فقد مال نحو الأسهم المتراجعة، مع تراجع أسعار 134 سهم وتسجيل 5 أسهم فقط ارتفاعا في أسعارها.

البحرين

أنهى سوق البحرين للأوراق المالية تداولات هذا الأسبوع على انخفاض متأثرا بالأداء السلبى الذي أظهره قطاعي الاستثمار والخدمات.حيث انخفض كلا من مؤشر جلوبل للأسهم البحرينية ومؤشر سوق البحرين للأوراق المالية بما نسبته %2.79 و%2.99 على التوالي وصولاً الى 117.77 نقطه و1.453 نقطه على التوالي. وقد كان بيت التمويل الخليجي، بنك اثمار، وشركة ناس اكبر الخاسرين ضمن القطاع، بتراجع بلغت نسبته 29.55 %، %10.81 ، و%5.88 وصولاً الى 0.16 دولار أمريكى و0.17 دولار أمريكي و0.22 دينار بحريني على التوالي.

قطر

واصلت الأسهم القطرية تراجعها للأسبوع الخامس على التوالي، حيث سجل مؤشر جلوبل العام لسوق قطر تراجعا كبيرا بمقدار %6.12 ، منهيا أسبوعه عند مستوى 532.73 نقطة.والجدير بالذكر، ان السوق قد بدأ تداولات الأسبوع على انخفاض، وواصل تراجعه على مدى الأسبوع وصولا الى 6.647.18 نقطة، قبل ان يعاود الارتفاع قليلا يومي الأربعاء والخميس ليصل مؤشر بورصة قطر الى مستوى 6.683.02 نقطة.هذا وقد امتد هذا الأداء السلبي ليشمل قطاعات السوق جميعها حيث شهدت القطاعات الأربعة ضغوطا بيعية عالية خلال هذا الاسبوع ادت الى تراجعات في أدائها.

دبي وأبو ظبي

أنهت كل من بورصتي الامارات تداولاتهما على تراجع للاسبوع الثاني على التوالي. حيث انهى مؤشر سوق دبي المالي تداولاته متراجعا بنسبة %5.11 وأغلق عند مستوى 1.605.22 نقطة.هذا وقد ساهم قطاعي العقار والمرافق العامه بدفع المؤشر نحو الانخفاض بتراجعهما بنسبة %8.56 و%8.26 على التوالي بنهاية الأسبوع.من جهة أخرى، تراجع مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة %5.02 وأغلق عند مستوى 2.641.10 بنهاية الأسبوع.ساهم قطاع العقار والذي كان اكبر الخاسرين لهذا الاسبوع بتراجعه %9.72 في نزول المؤشر.اضافة الى ذلك ساهم قطاع السلع الاستهلاكية في تراجع المؤشر بفقده نسبة %8.32 من قيمته.

عمان

وصل السوق العماني الى أدنى مستوياته من بداية العام 2010 خلال هذا الأسبوع مدفوعا بعمليات البيع العشوائية للمستثمرين على خلفية أزمة ديون أوروبا وتراجع سعر اليورو، الا ان السوق استطاع ان يستعيد جزءا من خسائره خلال آخر جلسة تداول في الأسبوع لتتضاءل نسبة تراجع مؤشر سوق مسقط 30 وصولا الى %2.73 ، على أساس أسبوعي.هذا وشهدت جميع المؤشرات القطاعية للسوق انخفاض حادا خلال الأسبوع، تصدرها مؤشر قطاع الصناعة فاقدا ما نسبته %4.15 من قيمته.كما سجلت معظم السهم القيادية في السوق أداء سلبيا خلال الأسبوع.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها وافقت على توزيع %170 نقداً وإصدار سندات بـ431.5 مليون دينار


«زين» تتسلم مبالغ الصفقة خلال أيام.. وتوزع 655.7 مليون دينار لمساهميها

أسعد البنوان: لدينا مصادر التمويل اللازمة لتغطية التوزيعات في موعدها


صفقة «زين» ستوفر السيولة الكافية لسداد الديون وتقوية مركزنا المالي


التوسعات المستقبلية في حدود رأسمالنا الحالي وتستخدم السيولة الناتجة عن الصفقة وقت الحاجة


صفقة بهذا الحجم سيظل يتحدث عنها الكثيرون طويلاً.. وعلامة بارزة في القطاع عالمياً


إقرار التوزيعات جاء بعد دراسة وافية وستثبت الأيام صحة توقعاتنا







تراجع إيرادات «زين» الكويت بنسبة %8 بسبب إلغاء رسوم المكالمات الأرضية

نبيل بن سلامة: «زين» في موقع أفضل الآن لدراسة فرص استثمارية والتركيز على الخيارات التشغيلية

حركة المجموعة ستكون موجهة للفرص الاستثمارية التي تتواءم مع طموحاتها وتدر عوائد مجزية

التوقيع النهائي على الصفقة تم فجر أمس «وبهارتي» بدأت فعليا في تحويل الأموال

تحويل الأموال يستكمل خلال 8 أيام وأرباح المساهمين في حساباتهم 10 يونيو المقبل


قال رئيس مجلس ادارة مجموعة زين أسعد البنوان «لقد شرعنا في تنفيذ الاجراءات الخاصة باتمام اتفاقية البيع الأولية التي أبرمناها مع شركة (بهارتي ايرتل) في نهاية مارس الماضي»، بقيمة اجمالية تبلغ نحو 10.7 مليارات دولار، مشيراً الى ان شركة بهارتي ايرتل بدأت في سحب المبالغ المالية المطلوبة لتمويل عوائد بيع هذه الأصول.
وأضاف «نحن على يقين ان هذه الصفقة ستبرز القيمة الكبيرة التي نجحنا في اضافتها لحقوق مساهمينا على مدى الفترة الماضية، فهي ستعكس وبشكل كبير مناخاً ايجابياً على المركز المالي للمجموعة».
واضاف «نحن فخورون بالاسهام الذي قدمته مجموعة زين في هذه القارة، والذي ساعد كثيراً في تنمية وتطوير خدمات الاتصالات للشعوب الافريقية»، مشيراً الى ان زين استطاعت ان تشكل واحداً من الكيانات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة في أفريقيا.
وقال «صفقة بهذا الحجم سيظل يتحدث عنها الكثيرون في هذه الصناعة طويلا، فهي وجهت عيون العالم لقارة أفريقيا مرة أخرى بعد ما لفتت زين الانتباه اليها قبل خمس سنوات عندما استحوذت على شركة سلتل، ولاشك ستبقى هذه الصفقة علامة بارزة في قطاع الاتصالات على مستوى العالم».
وأوضح البنوان ان مجموعة زين تعرف جيداً أهمية المرحلة المقبلة، وعلى هذا الأساس سوف تقوم بصياغة خططها التشغيلية والاستثمارية بما يحقق أكبر استفادة ممكنة من عوائد هذه الصفقة».

التوزيعات

واكد البنوان اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية امس بنسبة حضور تجاوزت %88 التي اقرت توزيع ارباح نقدية بنسبة %170، من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 170 فلسا لكل سهم وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009، على ان الشركة لديها القدرة على الوفاء بالتزامات التوزيعات النقدية في موعدها بما لديها من مبالغ نقدية بالبنوك ومصادر التمويل متوفرة.
وعلق البنوان على تحفظ الهيئة العامة للاستثمار على التوزيعات النقدية بقيمة 170 فلسا لكل سهم بأن قرار مجلس الادارة قانوني واتخذ هذا القرار بعد دراسة وافية من قبل الجهاز الفني بالادارة والمستشارين الموجودين لدى الشركة وسوف تثبت الايام صحة توقعاتنا، لافتا الى ان بيع صفقة «زين» سيوفر السيولة الكافية لسداد الديون وتقوية المركز المالي للشركة.
واضاف ان التوزيعات النقدية لن تقتصر آثارها الايجابية على المساهمين فقط، بل سوف تمتد الى الاقتصاد الكويتي وسوق الكويت للاوراق المالية على وجه الخصوص.
اما بالنسبة لموضوع اصدار السندات فهو اجراء روتيني يتخذ في كل عمومية لأخذ الاحتياطيات اذا كانت الشركة في حاجة ماسة لاستخدامه اذا دعت الحاجة.

جدولة الديون

واوضح البنوان ان «زين» تعمل حاليا على جدولة ديونها في السعودية، لافتا الى انه لا توجد نية حاليا لدى الشركة لزيادة رأس المال، مشيرا الى ان التوسعات المستقبلية ستكون في الحدود المتاحة لرأس المال، بالاضافة الى امكانية استخدام بعض السيولة من صفقة «زين» اذا لزم الامر عند ايجاد فرص استثمارية ملائمة.
وقال البنوان ان حق «زين» مكفول لشراء اسهم خزينة في حالة تم بيع الاسهم التي لديها، وقد كان قرارا صائبا من قبل مجلس ادارة الشركة، وهي لن تمانع في بيع اسهم الخزينة اذا تلقت عرضا مغريا يحقق لها عائدا مجزيا.

إلغاء الرسوم

وقال البنوان في كلمة رئيس مجلس الادارة بالتقرير السنوي ان عائدات المجموعة بلغت خلال العام الماضي 2.318 مليار دينار بزيادة بلغت نسبتها %16، مضيفا ان النمو في العائدات يعود بالدرجة الأولى الى زيادة حصة المجموعة في شركة زين العراق التي اصبحت شركة تابعة بعد ان كانت شركة زميلة.
واوضح ان جميع الشركات التابعة لـ (زين) في منطقة الشرق الأوسط حققت ايرادات سنوية تباينت بين مستقرة ومتزايدة لاسيما في السودان والبحرين فيما انخفضت ايرادات شركة زين الكويت بنسبة %8 بسبب الغاء الرسوم على استقبال المكالمات الواردة من شبكة الخطوط الارضية.
واشار الى ان الشركات التابعة ل «زين» افريقيا حافظت على مستوى ايراداتها بشكل نسبي بالعملات المحلية المختلفة للدول داخل المنظومة الا ان تقلبات اسعار صرف هذه العملات ضد الدولار الامريكي ساهمت في تراجع أداء المجموعة الافريقية عند التجميع وتسببت في تحقيقها لخسائر في اعادة تقييم العملات بلغت حوالي 38 مليون دينار.
وافاد بأن زين نفذت مجموعة من المبادرات بغرض تحسين العوائد التشغيلية ورفع مستويات الكفاءة في جميع الشركات التابعة للمجموعة ونجحت المجموعة في تحقيق ارباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاكات بلغت في مجملها 926 مليون دينار أي بنسبة زيادة قدرها %24 عن العام الماضي.
واشار الى انه مع الارتفاعات التي حققتها زين على مستوى الايرادات والارباح التشغيلية انخفض صافي الربحية بنسبة %39 ليبلغ 195 مليون دينار وذلك بسبب انخفاض اسعار صرف العملات المحلية في افريقيا وزيادة بند الاهلاكات وزيادة تكاليف التمويل بالاضافة الى حصة الشركة في خسائر شركة زميلة الناتجة عن العمليات الحديثة لشركة زين السعودية.
وقال ان المؤشرات المالية عن السنة الماضية كانت ممتازة حيث كانت الارباح واجمالي الايرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات هي الاعلى على الاطلاق منذ ان خرجت زين نحو التوسع في الاسواق الخارجية قبل ثماني سنوات.

بهارتي بدأت تحويل المبالغ

وذكرت مصادر مقربة ان شركة «بهارتي» الهندية بدأت فعليا في تحويل اموال الصفقة الى شركة «زين» وذلك بعد ان تم التوقيع النهائي على الصفقة فجر امس.
واوضحت المصادر ان المبالغ المحولة ستصل الى حساب «زين» تباعا خلال الايام القليلة المقبلة على ان تستكمل خلال 8 ايام.
واكدت المصادر ان ارباح العام 2009 والبالغة نحو 655.7 مليون دينار والتي اوصى بتوزيعها مجلس الادارة ووافقت عليها الجمعية العمومية في اجتماعها امس ستدخل في حساب مساهمي الشركة في 10 يونيو المقبل.
ومن ناحيته أوضح الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة «ان قيمة الصفقة البالغة 10.7 مليارات دولار تشتمل 1.7 مليار دولار وهي تمثل التزامات مالية على شركة زين أفريقيا، وهذا المبلغ سيخصم من قيمة الصفقة»، مشيراً الى ان زين سوف تستلم المبالغ النقدية خلال الأيام المقبلة.
وأضاف بن سلامة «بعد الصفقة نتطلع الى تنفيذ استراتيجية جديدة، وننوي دخول المرحلة المقبلة بطموحات أخرى، خصوصاً وأن عملياتنا ترتكز على قاعدة صلبة في منطقة الشرق الأوسط وهي تدر سيولة نقدية مرتفعة».
وتابع: «اننا متحمسون ازاء التوقعات المستقبلية لعمليات المجموعة خلال المرحلة المقبلة»، مبيناً ان زين في موقع أفضل الآن لدراسة فرص استثمارية مستقبلية والتركيز على أفضل السبل والخيارات التشغيلية».
وأكد ان مجموعة زين ستضع في عين اعتبارها دائما مصالح المساهمين، عند التطلع الى أي فرصة استثمارية جديدة، مشيراً الى ان حركة المجموعة ستكون موجهة للفرص الاستثمارية التي تتواءم مع طموحاتها والتي تدر عوائد مجزية.
وانتهز بن سلامة الفرصة ليعرب عن خالص شكره وتقديره لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح، ووكيل ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد خالد الصباح، ووكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله، على جهودهم النبيلة والاهتمام الكبير لانجاز هذه الصفقة خلال هذه الفترة.
كما وجه بن سلامة شكره وتقديره الى الجهات الحكومية والتنظيمية التي تعاملت معها المجموعة في البلدان الافريقية بقوله «نشكر الجهات الحكومية والهيئات التنظيمية في هذه البلدان على التعاون الملموس والمساندة الكبيرة التي وجدناها خلال متابعة الاجراءات المتممة لعملية البيع ونقل الأصول».
ولم ينس بن سلامة ان يوجه شكره وتقديره الى الموظفين والعاملين في شركات زين في أفريقيا وقال «يحق لمجموعة زين ان تفخر بموظفيها وبما حققوه من انجازات، فهناك أكثر من 40 مليون مشترك منتسبين الى شبكات زين أفريقيا بفضل الحرفية الكبيرة التي اكتسبوها، ونحن على يقين أنهم على قدر كبير من المسؤولية ومواصلة النجاح، والدخول في تحد جديد ومرحلة جديدة».
وكانت الجمعية العمومية العادية لـ(زين) وافقت على جميع البنود بما فيها اصدار 22.6 مليون سهم تمثل المرحلة الرابعة لنظام خيار شراء الاسهم للموظفين وبنسبة %19.93 من اجمالي اسهم النظام وتسدد على دفعات، كما وافقت الجمعية على اصدار سندات بـ431.5 مليون دينار او ما يعادلها من عملات اخرى.
اما الجمعية العمومية غير العادية فوافقت على تخفيض راسمال الشركة بـ 4.9 ملايين دينار بما يمثل عدد الاسهم غير المستخدمة من الاسهم الصادرة في اطار نظام خيار شراء الاسهم للموظفين.


=============

المساهمون يحتجون على تحفظ «الهيئة»

شهدت الجمعية العمومية امس احتجاجا من قبل عدد من مساهمي «زين» على تحفظ الهيئة العامة للاستثمار على البندين 4 و8 في جدول الاعمال الخاصين بالتوزيعات النقدية واصدار سندات بقيمة 451.5 مليون دينار.
واكدوا على صحة البندين، وخصوصا في ظل الظروف التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية والتي ستتيح سيولة بهذا الحجم للمساهمين سواء الافراد أو الشركات والمؤسسات التي تمتلك السهم، في ظل التوزيعات المجزية والبالغة 665.7 مليون دينار، وفي ظل سوق متعطشة الى السيولة ما ينعكس ايجابا على اوضاع السوق.
واكدوا على ضرورة دعم السوق بشتى الطرق مشيرين الى ان قرار توزيع الارباح وبهذا الحجم على المساهمين يصب بشكل رئيسي وفاعل في هذا الاتجاه.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التعامل بأسهم الخليج يمكن ان يوفر للمستثمر الحاذق ارباحا عالية إذا كان لديه مصادر موثوقة لمعلومات داخلية

5/28/2010



دبي ـ من مات سميث:عندما تلقى المستثمرون الكويتيون رسائل نصية مجهولة المصدر خلال الليل تحثهم على شراء أسهم شركة الاتصالات المتنقلة زين أبدوا رد فعل مختلفا عما يبديه كثيرون في أسواق الدول المتقدمة.. فقد أولوا هذه الرسائل اهتماما.
وساعد الطلب على هذه الأسهم في ارتفاع سعر سهم الشركة بنسبة 23 بالمئة في خمسة أيام تداول من شهر شباط/فبراير قبل أن تعلن الشركة انها ستبيع اصولا افريقية في صفقة تبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار.
هذا مجرد مثال واحد على المخاطر التي يتوقعها المستثمر في أي سوق ناشئة جديدة خاصة في الشرق الأوسط.
قال دانيال بروبي كبير مسؤولي الاستثمار في سيلك إنفست في لندن 'الكويت لديها بعض الشركات المعروفة لكنها تواجه عددا من التحديات فيما يتعلق بالمنظور الغربي... من هذه التحديات ان الكويتيين انتقائيون فيما يتعلق بتقديم المعلومات ويحابون الأقارب والأصدقاء'.
والكويت قد تكون السوق الأكثر خداعا.
ففي تموز/يوليو الماضي انتحر رجل الأعمال الكويتي حازم خالد البريكان بعد مقاضاته في اتهامات بالاحتيال وجهتها له هيئة رقابية أمريكية قالت انه جاء بممارسات مريبة إلى الولايات المتحدة. لكن مثل هذه الممارسات شائعة في المنطقة.
فالمستثمرون العرب الأثرياء الذين تحفل بهم قاعات البورصة يعتمدون في عطاءاتهم على أحدث شائعة سمعوها. ويتمثل التحدي في تحقيق أرباح في أسواق يرتادها في الاساس متعاملون يأتون لفترات قصيرة وتبدو فيها تحركات أسعار الأسهم عشوائية تماما. وتأتي أخبار الشركات من صديق أو قريب قبل أن تأتي من بيان رسمي.
ولمن لديه الجرأة والمورد الذي يتيح له المغامرة وإجراء أبحاثه الخاصة عن السوق يقول البعض إن أسواق الخليج يمكن أن تحقق للمستثمر الأجنبي عائدات لا صلة لها بأسعار الاسهم العالمية.
وباستشراف ما سيكون عليه الوضع بعد صدمة أزمة ديون دبي يتوقع المستثمرون في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بعضا من أكثر قصص النجاح إثارة على مستوى العالم خاصة في السعودية وقطر اللتين ارتفع مؤشرا بورصتيهما بقوة في أوائل العام.
لكن عمليات بيع في شهر ايار/مايو الجاري بددت هذه المكاسب فنزل مؤشر قطر بنسبة 4.5 بالمئة حتى الآن هذا العام، وهبط المؤشر السعودي بنسبة 5.9 بالمئة. لكن كلا منهما حقق أداء أفضل من مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة الذي هبط بنسبة 13 بالمئة تقريبا.
وشعوب المنطقة التي تتمتع بكثرة عدد أبنائها من جيل الشباب وبوفرة المال نتيجة ازدهار أسعار النفط هذا القرن تضفي عنصر جذب إضافيا إلى التوقعات الديموغرافية والاقتصادية.
فاقتصاد قطر من المتوقع أن ينمو بأكثر من 18 بالمئة في 2010 وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي في نيسان/ابريل الماضي. والسعودية بدأت في برنامج انفاق بقيمة 400 مليار دولار لتطوير البنية الأساسية في إطار سعيها لتنويع اقتصادها بعيدا عن الطاقة.
وقالت غدير أبو ليل كوبر مديرة الاستثمارات في اسهم الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا في شركة بارينغ أسيت ماندجمنت متحدثة عن أسواق الخليج 'نعتقد أنه في السنوات العشر القادمة بسبب هذه العوامل الديموغرافية والانفاق على البنية الأساسية ستنفتح هذه الأسواق وستتسم الشركات بدرجة أعلى من الشفافية'. وسجل مؤشر مورغان ستانلي للاسواق العربية في نهاية نيسان/ابريل معدل سعر للإيرادات يبلغ ما يزيد قليلا على 20 مرة متجاوزا أداء الأسواق المتقدمة بعد أن حقق أداء أقل من الأسواق المتقدمة منذ أواخر عام 2008.
وفي حين أدت الأزمة العالمية إلى تهاوي أسعار الأسهم يعتقد بعض المحللين أن أسهم الشرق الأوسط يمكن أن تعود إلى اتجاه تاريخي يتمثل في عدم ارتباطها -على الأقل بدرجة معينة- بالأسواق العالمية والناشئة.
ولكي يحدث ذلك يجب أن يتوقف الهبوط الحاد الراهن في أسعار النفط. فالارتباط القوي بين أسهم الخليج وأسعار النفط المرتبطة بدورها بالاقتصاد العالمي يعني أن أسهم الشرق الأوسط مرتبطة بدرجة ما بأساسيات الأسواق العالمية.
ويقول هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة غلف/مينا للاستثمارات البديلة في دبي إن مناخ الاستثمار في الوقت الراهن يشبه المناخ الذي كان سائدا في أوائل العقد الماضي. فالاقتصادات المتقدمة كانت في ذلك الوقت قد خرجت لتوها من فقاعة الانترنت وارتفعت الاسهم السعودية مع صعود أسعار النفط.
وقال عرابي 'اسعار الفائدة على الودائع كانت تبلغ 0.5 بالمئة لذلك سعى المستثمرون لعائدات الأسهم... لم يتغير شيء. فقط حجم الأزمة كان أكبر ومدتها كانت أطول - انه نفس سيناريو الازدهار والفقاعة وانفجارها. نحن مرتبطون بالأنباء المهمة عن الأسواق العالمية - في أي لحظة يمكن أن يكون هناك ارتباط ولكن قوة هذا الارتباط هو المهم'.
ومن المتوقع ان يبلغ سعر النفط الخام في المتوسط 81.06 دولار للبرميل في 2010 وفقا لبيانات استطلاع أجرته رويترز في نيسان/ابريل. ويجري تداول النفط حاليا عند نحو 68 دولارا للبرميل. ونمو الطلب في الاقتصادات الناشئة خاصة الصين هو الذي يقود السعر.
وقال دانيال تابز من صندوق الأسواق الناشئة التابع لشركة بلاكروكس والذي يستثمر نحو ملياري دولار في الأسواق الناشئة منها استثمارات في الأسهم القطرية والسعودية 'الصين تسير في أعقاب قطر'. وأضاف 'قطر تحقق معدل نمو في غاية السرعة. ورغم ان هذا المعدل قد لا يستمر إلى الأبد فإننا نعتقد انه اكثر دواما بكثير من أسواق أخرى كثيرة في الشرق الأوسط'. ومن المتوقع ان يتضاعف عدد سكان قطر إلى ثلاثة ملايين نسمة بحلول 2011. وقطر هي أغني دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الثروة بفضل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد السعودي بمعدل 3.7 بالمئة هذا العام في حين تقل أعمار ثلث سكان المملكة عن 15 عاما وينمو عدد السكان بمعدل اثنين بالمئة تقريبا سنويا.
وقالت غدير ابوليل كوبر من بارينج 'مع ارتفاع أسعار النفط يكون هناك ما يكفي من المال للاستمرار في استثمارات البنية الأساسية لدعم النمو السكاني'.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ترأس اللجنة الكويتية - التركية المشتركة

الهارون: شركات تركية تساهم في الخطة الخمسية



• شيشماك: الشركات الكويتية لها سمعة عالمية طيبة
• الأزمة المالية خفضت التبادل التجاري بين البلدين إلى النصف
أبرمت الكويت امس اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع جمهورية تركيا، حيث تهدف هذه الاتفاقيات الى تشجيع وتسهيل تواجد الاستثمارات وتسهيل حركة تدفق رؤوس الاموال بين البلدين، ووقع الاتفاقية من الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة احمد الهارون، ووزير المالية محمد شيشماك .
وقال وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة الكويتية التركية المشتركة احمد الهارون في تصريحات عقب التوقيع ان الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين التركي والكويتي تتعلق بحماية الاستثمارات وتشجيع حركة رؤوس الاموال بين البلدين وخلق مزيد من الضمانات للاستثمارات المتبادلة.
واضاف نحن مؤمنون ان تركيا تملك مقومات كبيرة ولديها مناخ جاذب للاستثمار في شتى القطاعات. لقد لاحظنا مقدار النمو في السنوات الاخيرة بالنسبة لدخول مستثمرين جدد الى السوق التركية.
وتمنى الهارون الخروج من هذه الاجتماعات بفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين ضمن الامكانات الموجودة لدى الشركات التركية التي اثبتت قدرتها على المنافسة في سوق الكويت ليس على مستوى البضائع والسلع فحسب بل على مستوى خدمات اخرى كما تمنى رؤية اسهامات شركات تركية في تنفيذ الخطة التنموية الخمسية للكويت واصفا الخطة بالطموحة في مختلف المشاريع.
وقال: لقاؤنا مع وزير المالية التركي ورئيس الجانب التركي في اللجنة الكويتية التركية المشتركة محمد شيشماك، لقاء متميز بحكم ما لديه من خبرة عريقة في مجال المال والاعمال وهذا يسهل علينا امورا كثيرة وخصوصا من خلال عمله لفترة طويلة في القطاع الخاص.
وتابع قائلا: «نحن نلمس ان هناك نشاطات تركية جاذبة لمزيد من الاستثمارات،ونأمل ان نرى في العام المقبل في تركيا مزيدا من الاستثمارات ومزيدا من زيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا والكويت».

رؤوس الأموال
من جانبه اكد وزير المالية التركي محمد شيشماك ان الكويت ليست مهيأة فقط لتصدير النفط، بل تعد الحكومة والقطاع الخاص الكويتي منبعان لتصدير رؤوس الاموال والاستثمارات الضخمة. واصفا الشركات الكويتية بأنها ذات سمعة طيبة على المستوى العالمي.
وتمنى شيشماك مساهمة الشركات الكويتية في الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال الخطة الخمسية في تركيا.
واوضح من ان حجم التبادل التجاري الكويتي التركي بلغ في عام 2008 نحو 600 مليون دولار، فيما انخفض معدله الى نحو 400 مليون دولار مؤخرا بسبب الازمة المالية العالمية، متمنيا النهوض بهذا الرقم ليبلغ مستوى الطموح.
واشار الى ان السوق التركية تستقبل استثمارات كويتية عديدة، مشيرا الى ان الحكومة التركية تعمل على دعم هذه الاستثمارات والتشجيع على زيادتها خصوصا في قطاع المشروعات الصناعية.
وعلى الصعيد نفسه انهت اللجنة التحضيرية للجنة الكويتية التركية المشتركة اعمالها والتى كانت برئاسة الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية عبد العزيز الخالدي بحضور ممثلين عن عدة جهات منها: وزارة المالية، والهيئة العامة للصناعة، وغرفة التجارة والصناعة، و الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، واتحاد المصارف الكويتية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صادرات الكويت إلى اليابان تقفز 84 في المئة





طوكيو - «كونا»: أظهرت بيانات رسمية أن صادرات الكويت الى اليابان ارتفعت في ابريل الماضي بنسبة 84.0 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل الى 105.11 مليارات ين (1.16 مليار دولار) في حين ارتفعت الواردات من اليابان بنسبة 68.9 في المئة لتصل الى 884 مليون ين (9.8 ملايين دولار). وقالت وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي ان العجز التجاري الياباني مع الكويت ارتفع بنسبة 85.5 في المئة في ابريل مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدفوعا بزيادة أسعار الصادرات الكويتية الى اليابان مقارنة بالواردات ليصل الى 96.27 مليار ين (1.07 مليار دولار) ليواصل تعثره للشهر السابع والعشرين على التوالي.
وواصلت الفجوة في العجز التجاري الاتساع للشهر السادس على التوالي مع اليابان التي تمثل الشريك التجاري الرئيسي للكويت اذ وصل حجم التجارة البينية الى 10.53 مليارات دولار في عام 2009
.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى