آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البورصات الخليجية تهبط بشدة و«السعودية» أكبر المتأثرين

الخسائر تضرب النفط والأسهم والعملات.. وكل التداولات !..



بورصة كوريا في حالة انخفاض حادة
:
ضربت الاسواق امس موجة انخفاضات حادة، وطالت الخسائر كل ما هو متداول سواء كان نفطا او أسهما او عملات (تفاصيل ص 10-11).
وساد اللون الأحمر شاشات التداول في اسواق آسيا واوروبا ودول الخليج ومن ثم السوق الاميركي، واتسم التراجع بالشمولية، حيث انخفضت اسعار كل الاسهم المتداولة فيما عدا اسهم قليلة جداً نجت من الهبوط. فقد منيت الأسواق الخليجية بخسائر حادة كما هو حال الأسواق الأوروبية، والسلع، وهبوط أسعار النفط الى مستويات متدنية جديدة لما دون الـ 69 دولاراً، مع تجدد المخاوف بشأن أزمة ديون منطقة اليورو وانتقالها من الديون السيادية للقطاع المصرفي، ما انعكس على كل من اليورو الذي واصل الهبوط لما دون 1.23 دولار، والأسواق الأوروبية التي منيت بخسائر قوية.
وتعرضت الأسواق الآسيوية ايضا لخسائر قاسية، على خلفية التوترات السياسية بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.
وتراجع سوق الاسهم السعودي بنسبة 6.7 في المئة وسط ضغوط قوية. ومني سوق دبي بخسائر نسبتها 4.5 في المئة، ليصل المؤشر لمستوى 1572 نقطة، وتراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 2.78 في المئة، لمستوى 2659 نقطة. وأغلق مؤشر سوق مسقط على خسائر حادة بنسبة 3.16 في المئة، ووصل لمستوى 6242 نقطة، وأغلق مؤشر بورصة قطر على تراجع بنسبة 4.2 في المئة، لمستوى 6647 نقطة.
وأنهى مؤشر سوق الكويت التعاملات بخسائر بنسبة 2.67 في المئة، لمستوى 6802 نقطة.
وتكبد سوق الأسهم البحرينية عند الإغلاق خسائر فاقت الـ 1.86 في المئة، ليتراجع المؤشر لمستوى 1454 نقطة، بعد أن فقد نحو 28 نقطة. كما منيت البورصة المصرية بخسائر قاسية بنسبة 5.13 في المئة، ووصل المؤشر لمستوى 5996 نقطة. وكان الذهب هو المستفيد الوحيد حيث ارتفع الى اعلى من 1200 دولار للأونصة. وقد انخفض مؤشر داو جونز بحدة ايضا لدى بداية التعاملات وفقد 223 نقطة وتراجع عن مستوى 10 آلاف نقطة ليبلغ 9844 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
(الغذائية) تحقق 600 الف د.ك من بيع حصصها في شركتين بمبلغ 1.8 مليون د.ك
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية وعطفا عن اعلانه السابق بتاريخ 25-05-2010‏
والخاص بان شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية (الغذائية) افادت بانها ‏
قامت ببيع حصتها بالكامل في كل من :‏
ِ1- شركة ماستر فود سوليوشن للاغذية والبالغة 52.075%‏.‏
ِ2- شركة مطاعم الديك الرومي والبالغة 75%.‏
وذلك بمبلغ 1.864.116 د.ك ، يستبعد منها السداد نقدا للحساب الجاري ‏
مبلغ 223.753 د.ك ليصبح صافي قيمة العقد مبلغ 1.640.363 د.ك
وان الربح الناتج من عملية البيع هذه يقارب مبلغ 600.000 د.ك .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول غدا الخميس الموافق 27-05-2010 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المجلس يقر الخطة السنوية في المداولتين الأولى والثانية


السعدون مشروع طريق الجهراء بكلفتة الـ278 مليون دينار.. بوقه علنية !


الفهد: الخطة السنوية انطلاقة جديدة لثقافة جديدة للتخطيط والتنمية المستدامة


المجلس يقر قانون تأسيس شركات مساهمة للمدن العمالية وشركات مساهمة لبناء محطات للكهرباء وتحلية المياه


المسلم: أجد في قرار مجلس الوزراء العراقي حل وتصفية الخطوط الجوية العراقية موجه للتهرب من ديون الكويت عليها


نواب يتقدمون باقتراح بقانون يمنح السجين حق الخلوة الشرعية مع الزوجة







أقر مجلس الأمة الخطة السنوية وذلك في المداولتين الأولى والثانية وذلك بعد موافقة 35 عضوا وعدم موافقة 17 بذلك تتم الموافقة على على الخطة السنوية وإحالتها للحكومة.

كما وافق المجلس على استعجال البت في قوانين المرأة في جلسة اليوم بعد الانتهاء من الخطة السنوي بعد أن أعاد الرومي الجلسة بعد رفعها مؤقتا بسبب ارتفاع صراخ النواب.

ومن جانبة أوضح النائب أحمد السعدون أن مشروع طريق الجهراء مع "جمال عبدالناصر" بطول 11 كيلو متر قيمتة 278 مليون دينار أي 24 ألف دينار للمتر وهذه "بوقه علنية" لن تمر.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد بأن الخطة السنوية انطلاقة جديدة لثقافة جديدة للتخطيط والتنمية المستدامة شارك فيها الجميع بما يحقق تطلعات جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا.

وكان الرومي قد رفع جلسة المجلس مؤقتا للتهدئة بعد جدل حول بدء مناقشة الخطة السنوية أو قوانين المرأة وارتفاع صراخ نواب ونائبات.

وأقر مجلس الامة قانون تأسيس شركات مساهمة لبناء محطات للكهرباء وتحلية المياه بموافقة 37 عضوا ورفض 3 أعضاء ويحيله للحكومة لتنفيذه اعتبارا من يونيو 2010 .

وأقر المجلس ايضا قانون تأسيس شركات مساهمة للمدن العمالية باجماع 41 عضوا في المداولة الثانية ويحيله للحكومة لتنفيذه


وصرح النائب فيصل المسلم قائلا: أجد في قرار مجلس الوزراء العراقي حل وتصفية الخطوط الجوية العراقية موجه للتهرب من ديون الكويت عليها وعلى حكومتنا الاستعداد لذلك.

ورد النائب المسلم على وزير النقل العراقي أن ما حذرنا منه جاء أسرع من البرق وأن الحكومة العراقية تتهرب من تسديد ديون الخطوط العراقية للكويت وحكومتنا تطالبنا بحسن النية ووجوب التضحية وإعطاء تسهيلات وتنازلات للعراق في أموالنا.

ومن جهته سأل النائب عبدالله الرومي وزير العدل عن عدد طلبات عقود الزواج لدى الوزارة للمقيمين بصورة غير قانونية والذين لم يتسلموا عقود الزواج الخاصة بهم واسباب ذلك.

وافتتح رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي جلسة اليوم وذلك بعد توافر النصاب اللازم للجلسة.

وكان الخرافي قد أجل جلسة المجلس لمدة نصف ساعة وذلك لعدم توافر النصاب اللازم للجلسة.

ومن جانب آخر تقدم مجموعة من النواب الإسلاميين محمد هايف ومحمد الحويله وفيصل المسلم ومسلم البراك وخالد السلطان باقتراح بقانون يعطي حق الخلوة الشرعية مع الزوجة للسجين المحكوم عليه بحكم نهائي لستة أشهر وأكثر بعد مضي ثلاثة أشهر من حبسه واستيفاء الإجراؤات الأمنية اللازمة.

ومن المقرر مناقشة عدة بنود في جلسة اليوم واهمها: قرارات تتعلق بالشؤون الخارجية ، قانون تنظيم القضاء ، القانون في شأن هيئة الفتوى والتشريع وقضايا الدولة ، القانون في شأن المساعدات العامة ، قانون حقوق المرأة المدنية والاجتماعية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خسائر تسرب النفط بخليج المكسيك قد تصل 100 مليار $


التسرب مستمر منذ نهاية الشهر الماضي


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) -- يستمر تضارب الأرقام حول المبالغ التي ستتكبدها "بريتيش بتروليوم" لإصلاح أضرار التسرب النفطي في خليج المكسيك، بالإضافة إلى الخسائر التي تكبدتها المنطقة جراء التسريب التي تفلح جهود احتوائه حتى اللحظة.

ففي حين تشير تقارير إلى أن التكلفة قد تتراوح بين ثلاثة و14 مليار دولار، وضع مصدر مسوؤل الرقم عند 100 مليار دولار.

ويعود الفارق الكبير في هذه التقديرات إلى صعوبة تحديد أمرين أساسيين: متى يتم التحكم بالتسرب النفطي بشكل كامل، وكميات النفط التي ستبقى في القاع، مقارنة بما سيلفظه المحيط نحو الشاطئ.

وسيكون من المستحيل تحديد تكلفة الأضرار الحقيقية قبل الإجابة عن هذين الأمرين.

ويدر النفط والسياحة وقطاع الصيد والسفن في خليج المكسيك نحو 234 مليار دولار سنوياً، نصيب الولايات المتحدة منه الثلثين (2/3) والباقي للمكسيك، طبقاً لدراسة أعدها أكاديميون من المنطقة عام 2007.

روابط ذات علاقة
"قذيفة مخلفات" قد توقف تسرب النفط بخليج المكسيك
وقف الصيد بخليج المكسيك، 210 ألف غالون تتسرب يوميا
تسرب النفط بخليج المكسيك قد يتحول لكارثة بيئة
ويذكر أنه لو كان خليج المكسيك دولة مستقلة بذاتها، لاحتل المترتبة الـ29 ضمن أكبر اقتصادات العالم.

ويساهم قطاع النفط والغاز بـ124 مليار دولار، أي 53 في المائة من إجمالي ذلك المبلغ، وفق جيم كاتو، بروفيسور اقتصاد سابق بجامعة فلوريدا شارك في إعداد البحث.

وحتى الخميس الماضي، توقفت كافة عمليات التنقيب البحرية الجديدة في المنطقة منذ انفجار المنصة النفطية التابعة لبريتيش بتروليوم في 20 إبريل/ الماضي، في حادثة أودت بحياة 11 من العاملين، وبدء تسرب ما لا يقل عن 5000 برميل النفط الخام يوميا في الخليج.

ويتخوف مراقبون من إصابة السياحة في المنطقة بالشلل جراء المخاوف من الكتل النفطية، ويساهم القطاع بنحو 46 في المائة من اقتصاد المنطقة، أي ما يفوق 100 مليار دولار سنوياً.

ويهدد التسرب الذي يمكن أن يصبح الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة بكارثة اقتصادية وبيئية في سواحل خليج المكسيك السياحية ومواطن الحياة البرية ومناطق الصيد فيه.

ويؤكد باحثون وعلماء، بأن آلاف براميل النفط التي مازالت تتدفق في الخليج، تتسبب بكارثة بيئية لا تعرف أبعادها الحقيقية حتى اللحظة.


وربما يكون أكثر المتضررين حتى الآن الصيادون حيث أن الحكومة الأمريكية أقفلت حتى الآن أكثر من 20 في المائة من مواقع صيد الأسماك وتركت الصيادين دون عمل.

ووجه العالم انتقادات عنيفة لشركة النفط البريطانية، "بريتيش بتروليوم" المسؤولة عن التسرب النفطي الذي بدأ منذ انفجار منصة نفطية تملكها في خليج المكسيك، في حادث بإبريل/نيسان الماضي، أدى لمقتل أكثر من 11 شخصاً، وتسرب كميات كبيرة من النفط الخام في الخليج، فشلت كافة جهود وقفه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ميركل: سندافع عن يورو قوي "بكل ما لدينا من قوة"

جدة (المملكة العربية السعودية) - ا ف ب -

قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء من جدة (غرب) ان بلادها ستدافع بكل قوتها عن يورو قوي.

وقالت ميركل في خطاب امام غرفة التجارة في جدة "اريد ان اكون واضحة جدا: المانيا بصفتها مصدرة كبيرة واكبر اقتصاد في الاتحاد الاوروبي, استفادت بشكل كبير من اليورو في الماضي, لذا سندافع بكل ما لدينا من قوة عن يورو قوي".

وذكرت ميركل التي تقوم بجولة خليجية بان التحدي الكبير يبقى الحد من الفروقات على مستوى "التنافسية بين دول الاتحاد الاوروبي وبالتحديد داخل اليوروزون" (منطقة اليورو).

ورات ميركل ان ذلك ينبغي ان يتم عبر "الاصطفاف خلف الدول الاقوى وليس الدول الاضعف", كما قالت.

وتعرضت المانيا لانتقادات من عدة مسؤولين سياسيين اوروبيين حول دورها في ادارة ازمة اليورو.

وكان رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو انتقد في حديث نشر الثلاثاء كبار المسؤولين السياسيين الالمان واتهمهم بعدم الدفاع كما ينبغي عن اليورو خلال السنوات الاخيرة وندد بالتردد الالماني في موضوع مساعدة اليونان في مواجهة ازمة ديونها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بريتش بتروليوم بدأت عملية صب الإسمنت لوقف تسرب النفط

شرعت شركة بريتش بتروليوم ظهر الأربعاء في تنفيذ عملية "توب كيل" والتي تقتضي ضخ محلول من المياه والمواد الصلبة والباريت بغية سدالبئر التي يتدفق منها النفط منذ أكثر من شهر في خليج المكسيك بالإسمنت.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بسبب ملاحقات كويتية.. العراق يحل خطوطه الجوية


الشركة العراقية لم تتمكن من شراء طائرات جديدة


بغداد، العراق (cnn)--

دخل قرار الحكومة العراقية بحل شركة الخطوط الجوية الوطنية، حيز التنفيذ الأربعاء، بعدما اضطرت الشركة إلى خفض رحلاتها إلى كل من بريطانيا والسويد، إثر خلافات مع الكويت، حول تعويضات الحرب، وملاحقات قضائية، تسببت بعدم قدرة الشركة العراقية على شراء طائرات جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات العراقي، عقيل كوثر، إن مجلس الوزراء اتخذ قراراً بحل شركة الخطوط الجوية وتصفية موجوداتها في وقت سابق الثلاثاء، ولكن القرار يجري العمل به الأربعاء.

ونقلت قناة السومرية الفضائية العراقية عن مصدر حكومي مطلع، أنه تقرر عرض الخطوط الجوية العراقية للبيع على شركات خاصة، فيما كشف مسؤول في مطار بغداد أن أربع شركات أهلية تقدمت لشرائها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط يقفز 3% ويتجاوز 70 دولارا

لندن - رويترز: ارتفعت أسعار العقود الأجلة للنفط الأمريكي نحو ثلاثة بالمئة امس الأربعاء لتقفز مجددا فوق 70 دولارا للبرميل بعد أن أشار تقرير أمريكي إلى انخفاض كبير في مخزونات البنزين في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

ثلاث منح امريكية لشركات عربية لتمويل دراسات حول الطاقة المتجددة

القاهرة ـ رويترز: حصلت ثلاث شركات عربية من القطاع الخاص يوم الاربعاء على منح امريكية لتمويل دراسات جدوى لمشاريع في مصر والاردن ولبنان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.


--------------------------------------------------------------------------------

انخفاض الطلب العالمي على الذهب 25% .. لكنه سينتعش

لندن ـ رويترز: قال مجلس الذهب العالمي إن من المتوقع انتعاش الطلب العالمي على الذهب هذا العام مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كمخزن آمن للقيمة في ظل تقلب الأسواق المالية ومع اعتياد المستهلكين على الأسعار المرتفعة.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير المالية: الدعم أكبر خطر يواجه اقتصاد اليمن​

صنعاء ـ رويترز: قال وزير المالية اليمني نعمان طاهر الصهيبي إن دعم الوقود والتهرب الضريبي يشكلان أكبر ضغوط على مالية اليمن ويجب معالجتهما سريعا للسماح للبلد الفقير بتحويل مسار اقتصاده.


--------------------------------------------------------------------------------

البرلمان الكويتي يوافق على انفاق 17.3 مليار دولار على التنمية

الكويت ـ رويترز: وافق مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) يوم الأربعاء على إنفاق خمسة مليارات دينار (17.3 مليار دولار) في العام الأول من خطة تنمية تمتد أربع سنوات وتبدأ في السنة المالية الراهنة.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي اللبناني يشيد بالتوسع الخارجي للبنوك

دمشق ـ رويترز: رحب مسؤول كبير في مصرف لبنان المركزي يوم الثلاثاء بتوسع البنوك اللبنانية في الأسواق العربية نظرا لأن ذلك يزيد من ربحيتها ويعيد توزيع مخاطرها.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير التجارة التونسي يحذر من انعكاسات ارتفاع الدولار على الميزان التجاري لبلاده

تونس - يو بي اي: قال وزير التجارة والصناعات التقليدية التونسي، رضا بن مصباح، إن إرتفاع سعر الدولار وتراجع اليورو، سيكون لهما تأثيرات سلبية على إقتصاد بلاده، وميزانها التجاري.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق يكتفي بوقف الخسائر في انتظار المحفزات


في تداولات مستقرة ونشطة نسبياً وفي ارتداد نفسي محدود تحسن أداء السوق الكويتي بالأمس وأغلق مرتفعاً بنسبة 5.2 نقاط على الرغم من استمرار الترقب والتحفظ.

كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 1.4 نقطة نتيجة للتداولات النشطة على عدد من الأسهم التشغيلية والقيادية في قطاعات البنوك والصناعة والخدمات، وقد أغلق المؤشر السعري عند مستوى 6807.3 نقاط.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسبانيا تعتزم فرض ضرائب على الاثرياء

مدريد ـ د ب ا: صرح رئيس وزراء أسبانيا خوسيه لويس رودريغيس زباتيرو يوم الاربعاء أثناء إعلانه عن فرض ضريبة جديدة على أصحاب الدخول المرتفعة إن الحكومة الاسبانية تريد أن يساهم المواطنون الاثرياء فى تعزيز المصداقية الاقتصادية للبلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة الإيطالية تقر خطة لخفض العجز المالي بمقدار 30 مليار دولار

روما ـ د ب أ: أقرت الحكومة الإيطالية مساء أمس الاول خطة لخفض الإنفاق بهدف تقليص العجز في ميزانية الحكومة بمقدار 24 مليار يورو (29.8 مليار دولار) خلال عامي 2011 و2012.


--------------------------------------------------------------------------------
مقترحات رفع أهداف تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تثير جدلا بالاتحاد الاوروبي


بروكسل ـ د ب أ: من المنتظر أن تعلن المفوضية الاوروبية أن تكاليف خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون تراجعت بشكل كبير نتيجة للازمة الاقتصادية في الوقت الذي يبحث فيه الاتحاد الاوروبي ما إذا كان سيرفع هدفه لتقليص الانبعاثات من 20 إلى 30 بالمئة.


--------------------------------------------------------------------------------

16مليون دولار من اليابان لدعم موازنة الاردن

عمان - يو بي اي: وقعت في عمان يوم الاربعاء إتفاقية منحة بين الحكومتين الاردنية واليابانية تقدم طوكيو بموجبها 1.5 مليار ين (16.7 مليون دولار) لدعم الموازنة العامة للأردن.


--------------------------------------------------------------------------------

منتدى دافوس يصنف تونس الأولى مغاربيا بمجال تسهيل التجارة عبر الحدود

تونس - يو بي اي: صنف تقرير 2010 لمنتدى دافوس الإقتصادي العالمي حول 'تسهيل التجارة عبر الحدود في العالم' تونس في المرتبة الأولى مغاربيا، والثانية إفريقيا، وفي المرتبة 38 على الصعيد العالمي من أصل 125 دولة.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤتمر للاستثمار بالمناطق الحدودية مع إسرائيل

دمشق ـ د ب أ: أطلقت سورية يوم الأربعاء، ولأول مرة، مؤتمرا للاستثمار في المحافظات الجنوبية التي تحاذي في جزء كبير منها الحدود مع الجولان المحتل ومع لبنان والأردن، وفي نقاط قريبا جدا في بعض التفاصيل الجغرافية من حدود إسرائيل.


--------------------------------------------------------------------------------

خبير يدعو لمزيد من الخفض للطاقة التكريرية بالدول الغربية

المنامة ـ رويترز: قال مسؤول كبير بمؤسسة بورفين اند غيرتز لاستشارات الطاقة يوم الأربعاء إنه يجب خفض الطاقة التكريرية للنفط بواقع مليوني برميل يوميا على الأقل بسبب هوامش الأرباح الهزيلة.


--------------------------------------------------------------------------------

المغرب: توقع إنتاج 3.8 مليون طن قمح لين وسوء الطقس لم يلحق ضررا يذكر بالمحصول

الرباط ـ رويترز: قال مدير المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بالمغرب يوم الأربعاء إن من المرجح أن ينتج المغرب 3.8 مليون طن من القمح اللين هذا العام وإن سوء الأحوال الجوية في الآونة الأخيرة لم يلحق ضررا يذكر بالمحصول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مها الغنيم: «جلوبل» تعلمت من الدروس الماضية ورجعت إلى القواعد السليمة في الاستثمار والحوكمة وتقييم الأصول وتعزيز الإدارة بكفاءات جديدة

شراء الأصول الحل الأمثل للخروج من الأزمة... وسيساهم في رفع الضغط عن كاهل البنوك


قانون هيئة أسواق المال خطوة على الطريق الصحيح.. لكن الخطأ في تطبيقه على الشركات قبل أن يتم العمل به رسمياً


نتوقع ألا يشهد السوق الائتماني تحسناً قبل 2011 في ظل الأزمة الأوروبية الحالية


تأخرنا كثيراً في تفعيل هيئة أسواق المال.. وأسواق مصر والسعودية ودبي وعمان أكثر تنظيماً


بدر السميط: لابد من الإسراع بتفعيل خطة التنمية وإعطاء رؤى جديدة للسوق بعد توقف قطاع المقاولات تماماً


يجب توعية الشركات حتى لا يتحول قانون هيئة







كتب تامر حماد:

أكدت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» مها خالد الغنيم ان معالجة الأزمة المالية العالمية تختلف من دولة الى أخرى ففي دول الخليج قامت السعودية بضخ الأموال في المشاريع التنموية، وفي قطر نظراً لمحدودية الشركات قامت بشراء الأصول بالاضافة الى خطة تنموية، وفي الكويت فتم اللجوء الى المحفظة الوطنية التي تحكمها ظروف العمل في البورصة، بالاضافة الى تحركات البيع والشراء، كما لجأت الحكومة عن طريق الهيئة العامة للاستثمار الى المساهمات في رؤوس الأموال مثل مساهمتها في زيادة رأس مال بنك الخليج، مضيفة ان الحكومة قامت أيضاً بوضع خطة التنمية واصدار قوانين مثل هيئة سوق المال وقانون الخصخصة وقانون الـ b.o.t، مشيرة الى ان هذه التوجه من الحكومة على الورق «زين» ولكن نأمل ان يكون التنفيذ على الوجه المطلوب، وأن يتم تنفيذ المشاريع التي كثر الكلام عنها.

ضحايا الأزمة

وأضافت الغنيم خلال لقائها بالصحافيين مساء أول أمس بمناسبة اختتام الدورة التدريبية للصحافيين التي أقامتها الشركة واستمرت على مدى يومين ان العام 2010 سيشهد سقوطاً لبعض ضحايا الأزمة مما يؤكد ان ذلك أزمة عالمية وليس أداء شركات.
وتابعت الغنيم قائلة: «ان قانون هيئة سوق المال خطوة جيدة على الطريق الصحيح ولكن من الخطأ تطبيقه على الشركات قبل ان يتم العمل به رسمياً..والبورصة ليس بمقدورها ان تلعب دور هيئة سوق المال، مضيفه ان المحفظة الوطنية على الرغم من محدودية المبالغ التي ضخت فيها، الا ان هذا الحل لا يتوافق مع السوق، موضحة ان الحل الأمثل هو شراء الأصول لأنه أقوى وأكثر فاعلية ويساهم في رفع الضغط عن كاهل البنوك، خصوصاً فيما يتعلق بالمخصصات المفروضة عليها بسبب التعثرات المالية التي تواجه عملاءها.
وأكدت الغنيم على ضرورة استنفار الجهود، خاصة وأن السوق مقبل على أزمة ثانية والوضع أصبح صعب والبنوك لم تعد تثق في بعضها، لافتة الى الأزمة في أوروبا حالياً جعلت الحكومات متأهبة خاصة أنها لم تتخذ الاجراءات لمواجهة الأزمة الأولى مثلما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية التي اتخذت بعض الاجراءات لمواجهة الأزمة الأولى.
وفي نفس السياق توقعت ألا يشهد السوق الائتماني تحسناً قبل عام 2011 في ظل الأزمة الأوروبية الحالية ولا يمكن ان تدخل أي شركة في استثمارات مباشرة جديدة طالما لا توجد خطوط تمويل.
وقالت الغنيم اننا متأخرون للغاية في تطبيق وتفعيل هيئة سوق المال ونحن لدينا 4 نماذج متثملة في السعودية ومصر ودبي وعمان وهذه الاسواق نجد انها منظمة وتسير بشكل ايجابي بعكس الوضع لدينا حيث اننا نجد الرقابة من المركزي والبورصة ووزارة التجارة مما ادى الى تشتت الجهد فلا يمكن ان تلعب البورصة دور هيئة سوق المال وهي غير مؤهلة لذلك فالمفروض ان تقوم البورصة بتوعية الشركات بالقوانين والنظم الجديدة قبل تفعيلها وخاصة في مجال العقوبات.

تراجع البورصة

وأوضحت الغنيم ان مسألة تراجع السوق هي مسألة «ثقة» فهناك حالة من الهلع والخوف ولابد من التريث قليلا خاصة ان هناك تغيرات جذرية ستطرأ على الشركات والبنوك وهيئة سوق المال ونحتاج الى وقت حتى يعتدل السوق فهناك شركات غير شفافة وشركات لم تعالج مشاكلها في 2008 و2009 وتم تأجيلها الى العام الجاري ولم تجد الحلول حتى الآن فحدثت الصدمة مما سيؤدي الى خروج البعض منها فلم يعد هناك صبر لدى البنوك وسنشهد بعد الأزمة الحالية ضحايا من الشركات التي لم تواجه ازمتها بشجاعة.

الوضع غير مريح

واضافت بأن الوضع العام للسوق غير مريح فهو يعاني من التراجعات والمستثمرون لديهم الكاش وينتظرون وسيأتي الوقت للعودة الى السوق عبر عودة الثقة وتدخل الحكومة وتفعيل خطة التنمية ووجود هيئة سوق المال وكلها امور ستساعد على خروج السوق من كبوته.
وحول اتفاقية اعادة الهيكلة قالت الغنيم أنه بعد الجمعية العمومية للشركة أصبحت الأمور أفضل «فرب ضارة نافعة» وقد تعلمنا من الدروس الماضية ورجعنا الى القواعد السليمة في الاستثمار والحوكمة وتقييم الاصول وتعزيز الادارة لكفاءات جديدة، مشيرة الى ان الشركة اتجهت في نشاطها الى قسمين الأول منهما اهتم بجمع أصول الشركة (العقارية – الاسهم) تحت صندوق المايكرو والشركة العقارية للقيام بمتابعة استثمارات الشركة ومن ثم التوجه لتسييلها اذا سنحت الفرصة بينما تركز عمل الاخر على النشاط الأساسي المتمثل في ادارة الأصول للغير والخدمات المصرفية والوساطة.
وأوضحت بأن تحويل الاصول جاء ليحافظ على اصول وممتلكات الشركة للحفاظ على حقوق المساهمين وتسييلها على مدى 3 سنوات بدلا من البيع العشوائي.
واشارت الى ان جلوبل مازالت كبيرة في ادارة الاصول وتدير 6 مليارات دولار عبر صناديقها والتي تعد في القمة مقارنة ببقية الصناديق على مستوى الكويت والخليج وتوقعت ان اتمام عمليات مصرفية تصل الى 700 مليون دولار ولذا تم تعزيز الشركة بادارة جديدة كما ان البنوك وجدت ان الشركة جادة في عملها ولذا توصلت الى حلول معها حول مديونيتها
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي في الشركة بدر السميط ان الظروف التي يمر بها السوق غير طبيعية ولابد ان تتجه الدولة الى الصرف على المشاريع الحكومية والمحافظة على قيم الاصول وتتدخل عبر قنواتها للمحافظة على السوق وذلك للحد من النزيف الذي شهدته الاسواق من جراء تداعيات الازمة التي شهدتها الاسواق العالمية وذلك لأن كفاءة الادارة تأتي في مواجهة الازمة وحماية الأسواق والأصول المرهونة، وذلك لأن عدم التدخل أدي الى تبعات سيئة للغاية.
واستهجن السميط ما نشر في بعض الصحف حول قيام الحكومات الخليجية للتدخل لحماية اليورو وذلك للمحافظة على الاصول الخاصة بها، مؤكداً أنه كان من الأبدى ان تتدخل لحل الأزمة من الداخل.مشيراً الى ان قيام الحكومة بتأسيس شركة خاصة لانشاء مساكن منخفضة التكلفة برأس مال 200 مليون دينار تكون للحكومة حصة فيها يعد أمر غير مناسب لأن هذا الوقت ليس وقت تجارة ولابد على الحكومة ان تضحي، باعطاء أولوية للقطاع الخاص للعمل والنهوض بالقطاع الاقتصادي، ولذا لابد من الاسراع بتفعيل خطة التنمية واعطاء رؤى جديدة للسوق خاصة ان قطاع المقاولات توقف تماماً بسبب وقف خطوط التمويل وغياب حوافز العمل.

تفعيل خطة التنمية

وأضاف ان تفعيل خطة التنمية هو الطريق الصحيح حتى يعم الخير على البلاد، عبر أعطاء تحفيزات للقطاع الخاص لا ان تكون الحكومة منافسة له.
وقال السميط ردا على سؤال حول عقوبات تفرضها بعد تطبيق قوانين هيئة سوق المال انه من الخطأ البدء بتطبيق القانون قبل ظهور هيئة سوق المال رسميا ومع تطبيق القانون اصبحنا عرضة لمقاضاة بعض المستثمرين والسوق اصبح هو الخصم والحكم ونحن قد شاهدنا في وقت سابق حصول بعض الشركات على قضايا ربحتها ضد ادارة السوق بعد ان كانت هي المنفردة بالقرار كما ان البورصة لا تستطيع ان تلعب هذا الدور حاليا ولذا فالفصل بين ادارة البورصة وهيئة السوق سيؤدي الى الحيادية على الرغم من انهما متصلان ببعضهما.
وقال السميط لابد من توعية الشركات حتى لا يتحول القانون الى سيف مسلط على الجميع ولابد من مشاركة الكل في مجالات التوعية وهي المهمة الاولى لادارة السوق.


نتوقع استمرار الأزمة لـ 2011

ردا على سؤال حول توقعاتها لانتهاء الازمة في الكويت قالت الغنيم:«كنا نقول وحتى الأسبوع الماضي اننا انتهينا من المرحلة الأسوأ الا اننا حاليا نتوقع ان تستمر حتى عام 2011 بسبب الأزمة الأوروبية الراهنة ويجب ان تتجاوب الحكومات معها وتتصرف بحكمة وستظل الكويت متأثرة بهذه الظروف الى ان تهدأ الازمة ولسنا متشائمين ولكن الحذر واجب».



امتناع البنوك عن التمويل

ذكرت الغنيم ان البنوك لازالت تمتنع عن التمويل ولا يمكن ان تتحرك الشركات دون تمويل لتنفيذ مالديها من مشاريع لعدم توافر السيولة فلابد من انقاذ البنوك اولا لتعود الحركة في البلاد فالحكومة سبق ان ساهمت بزيادة راس مال بنك الخليج ومازالت البنوك لم تقدم اي تسهيلات للشركات مؤكدة ان الدورة الاقتصادية تعاني من جلطة متمثلة بتوقف البنوك عن منح تمويل وتسهيلات مالية جديدة للشركات بسبب اخذ المخصصات الناتجة عن تأثر بعض العملاء.


الخصخصة ليست مغرية

أوضح السميط ان «الخصخصة» لن تكون مغرية للقطاع الخاص في الوقت الحالي وذلك لأن الحكومة تسعى لأن تكون رابحة من هذه العملية على الرغم من ان الهدف من ذلك هو الاستفادة المشتركة بين القطاع الخاص والحكومة.




التقارير والتحليلات

قال السميط ان غلوبل أخذت على عاتقها نشر التقارير والتحليلات الخاصة بالسوق وأداء الشركات وفقاً لأخلاقيات الشركة والمهنية والشفافية التي تتبعها، ولم تقم بنشر تقارير وفقاً لرؤية الشركات أو للاستفادة من ورائها، لان هذا يتعارض مع المهنية ومبادئ الشركة.

لا يبوني لهيئة سوق المال!!

ردا على سؤال حول ترشيحها لرئاسة هيئة السوق قالت الغنيم بانها لن تستغني عن السميط «وهم ما يبوني» ولا يهمنا سوى المحافظة على حقوق المساهمين.



البورصة.. ونقص الشهية

قال السميط في تعليقه حول التراجعات الاخيرة في البورصة ان السوق يعاني من «نقص الشهية» وعلى الحكومة الترويج لشركات البورصة في الخارج لتوسعة قاعدة العملاء فترتفع الاسعار في ظل الطلب المتزايد وسبق لدبي ان قامت بذلك في نيويورك حيث قامت بعمل لقاءات بين مسؤولي الشركات ومستثمرين وصناديق اجنبية.





التعليقات الأخيرة جميع التعليقات

الشركه طال الزمان اوقصر تعتبر بحكم تصريف العاجل من الامور حتى كتابه شهادة وفاتها او راسمله ديونها الضخمه الاصول رهنت بالكامل اى وجودها للتسديد والتصفيه ويبقى مبالغ بسيطه للرواتب اعتقد انها من حكم اصحاب الاسهم وراسمال فاهما احق فيها من الغريب وكفايه ماجرى لهم 3سنوات لاارباح وممكن على طول
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المدينة» تتظلم بشأن إيقافها عن التداول




افادت شركة المدينة للتمويل والاستثمار في بيان تسلمت «الوطن» نسخة منه ان حيثيات العقوبة التي أوقعها عليها سوق الكويت للأوراق المالية بشأن وقف تداول أسهم المدينة لمدة 5 أيام، وذلك بسبب «قيام الشركة بتنفيذ صفقات على سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار بالتبادل بين حساب عملائها رقم (1) وحساب عملائها رقم (2) بفوارق زمنية بسيطة بما يمس حسن سير العمل بالسوق كما استعملت الشركة أحد حساب عملائها بهدف تحديد سعر اقفال سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار».
وقالت الشركة في بيانها:
-1 الأسهم التي تم بيعها وشراؤها بين حسابات العملاء لدى الشركة كانت بناء على تعليمات من العميل ولأغراض نظامية في سجلاته.
-2 الأسهم التي تم تداولها بين حساب عملاء (1) وحساب عملاء (2) يبلغ اجماليها 440 ألف سهم فقط بقيمة اجمالية قدرها 34 ألف دينار وقد بلغ اجمالي تداول أسهم المدينة للتمويل والاستثمار في ذلك اليوم 3.6 ملايين سهم وترى الشركة ان الكمية التي تداولتها بين حسابات العملاء لا تمثل نسبة مؤثرة في حجم التداول خلال هذا اليوم وبالتالي لا يوجد أي شبهة لمحاولة التأثير في حجم التداول أو نظام العمل بالسوق.
-3 تمت عمليات البيع والشراء في 28 ديسمبر 2009 وبالتالي لم يكن الغرض تحديد أسعار اقفالات حيث يتضح من تاريخ التداول أنه لم يكن الغرض اقفالات الشهر أو السنة.
4- تؤكد الشركة ان هذه المعاملات لم يترتب عليها ربح أو منفعة أو خسارة لأي طرف.
وأضافت الشركة «حفاظا على حقوق المساهمين فقد قامت شركة المدينة للتمويل والاستثمار بتقديم تظلم الى مجلس التأديب الاستئنافي بشأن القرار الصادر عن لجنة النظر في المخالفات بشأن ايقافها عن التداول مشددة على التزامها بكافة القواعد والقوانين المعمول بها والقرارات المنظمة للسوق والتعاملات فيه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تراجع اليورو ايجابي والركود مستبعد

استبعد كبير الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عودة الركود الى منطقة اليورو وتوقع أن يساعد تراجع قيمة اليورو في تعويض آثار اجراءات التقشف التي تستهدف خفض الديون على النمو الاقتصادي.


--------------------------------------------------------------------------------

ألمانيا لا ترغب بحصر استثماراتها في السعودية بالنفط فقط

الرياض - يو بي اي: قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن بلادها لا تركز فقط على الاستثمار في النفط فقط السعودي، مشيرة إلى أن هناك مجالات كثيرة يمكن لبلادها الاستثمار فيها مثل مجالات السكك الحديدية والطاقة المتجددة.


--------------------------------------------------------------------------------

ميركل 'ستهتم شخصيا' بتسريع إقرار اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج

جدة - د ب أ: قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنها ستبذل كل ما في وسعها من أجل الاسراع باقرار اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج التي يتم التفاوض بشأنها منذ نحو 20 عاما.


--------------------------------------------------------------------------------

المفوضية الاوروبية تريد فرض رسوم مالية على مصارف الاتحاد لمواجهة احتمالات التعثر

بروكسل - ا ف ب: اقترحت المفوضية الاوروبية امس الاربعاء انشاء صناديق وطنية يجري تمويلها من مساهمات المصارف لمواجهة اي ازمات مالية مستقبلية ولتفادي تحميل دافعي الضرائب في المستقبل دفع فاتورة مساعدة القطاع المصرفي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسؤول تجاري امريكي: الروتين ما زال يعطل دخول الشركات الى مصر ويجب التخلص منه

القاهرة ـ رويترز: قال مساعد وزير التجارة الامريكي سوريش كومار يوم الأربعاء ان الروتين في مصر ما زال عائقا امام دخول السوق بالنسبة لكثير من الشركات الامريكية والاجنبية ولابد من اصلاحه لحفز العلاقات التجارية والاستثمارية.


--------------------------------------------------------------------------------

استمرار هبوط اليورو بسبب مخاوف الديون الاوروبية واحتمال وقف امريكا برنامج تمويل البنوك المركزية بالدولار

لندن - وكالات الانباء: واصل اليورو تراجعه امس الاربعاء مقتربا من أدنى مستوى له في أربع سنوات أمام الدولار بعد ان أثار بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي احتمال ألا يستمر برنامج المجلس للتمويل بالدولار إلى الأبد.


--------------------------------------------------------------------------------

برنانكي يدعو لمزيد من الاستقلالية عن الحكومات بقرارات المصارف المركزية

طوكيو - يو بي اي: دعا رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي امس الأربعاء البنوك المركزية إلى اتخاذ القرار حول السياسات الأساسية بشكل مستقل عن الحكومات، محذراً من ان أي ضغط سياسي قد يزعزع استقرار الاقتصادات ويؤدي إلى التضخم.


--------------------------------------------------------------------------------

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي
حذرت من تداعيات ازمة الديون السيادية وتضخم بالصين

باريس - رويترز: قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية امس الأربعاء إن الاقتصاد العالمي يتعافى بوتيرة أسرع من المتوقع من الركود وتقوده في ذلك آسيا لكنه ما زال يواجه خطرا جراء الديون الثقيلة في الدول المتقدمة واحتمال حدوث نمو تضخمي في بلدان مثل الصين.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سيناريو «صفاة عالمي» يتكرر.. شركات تهرب أصولاً إلى أخرى!




يبدو ان سيناريو شركة صفاة عالمي يتكرر في السوق، إذ علمت القبس ان مجموعة استثمارية ناشئة اسهم الشركة القائدة فيها متوقفة عن التداول الآن وفقاً لمخالفة، تعمد الى نقل أصول من عدة شركات الى واحدة بعينها مدرجة في قطاع الاستثمار أيضا، إلا أن سهمها ليس شعبيا أو مضاربيا كما الأسهم الأخرى في المجموعة نفسها. وقالت مصادر متابعة ان عملية نقل الأصول تتم على قدم وساق بعمليات محاسبية ذات هندسة معينة، خاصة ان الشركة «القائدة» في المجموعة أصبحت مكشوفة عملياً وعليها مخالفات سواء من البورصة أو من البنك المركزي سابقاً وحاليا.
هذا السيناريو تلجأ إليه شركات لعدة أسباب:
1- التخلص من إرث مضاربي لم يعد مجدياً بسبب انكشافات ولدتها الأزمة.
2- فقدان القدرة على التحكم بأسعار الأسهم بصفقات مصطنعة كما كان الحال سائدا أيام الرواج.
3- التخلص من اسم بات «مشبوها» بالانتقال الى آخر «غير محروق».
4- تهريب الأصول وسيلة من وسائل الدمج أو تجميع الأنشطة بدلا من تشتتها وتضييع الجهود في أكثر من واحدة.
5- عملية «التنظيف» تشمل الأصول ذات القيمة مع الإبقاء على فتات ورقي في الشركات المتخلى عنها كما حصل في «صفاة عالمي».
6- استنفدت الشركات المتخلى عنها من حيث الأسعار، فكانت وصلت أيام الرواج أعتاب الدينار، وهي الآن دون القيمة الاسمية ولا أمل قريبا لصعودها بعدما فقد المضاربون الثقة بها.
7- تهريب الأصول الى شركة قابضة خارج رقابة البنك المركزي هو الدرس الذي تعلمته مجموعات ناشئة غرقت في مخالفات وضع «المركزي» يده عليها وعاقبها.
وتقول المصادر المتابعة: يبدو من حيث الشكل ووفقا للإبداع المحاسبي ان هكذا عملية يمكن «تظبيطها»، لكن الجوهر يبقى ان مستثمرين «يتدبسون» كل مرة باسهم ورقية تفقدهم مدخراتهم بعدما كان النفخ فيها على قدم وساق ببروباغاندا إعلامية ضاربة
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في احتفال يقام في أمستردام لإنهاء الصفقة
بهارتي: تسديد المبالغ المستحقة من صفقة «زين ـ أفريقيا» في 2 أو 3 يونيو المقبل


توقعت شركة «بهارتي» اتمام صفقة «زين ـ افريقيا» نهائيا وكل ما يتعلق بالتسويات البنكية وتسديد المبالغ المستحقة من الصفقة في الأسبوع الأول من شهر يونيو القادم.

وجاء عبر النشرة الاخبارية لقناة «انديا تايمز الهندية» حصريا أمس ان «بهارتي» ستشهد اخبارا سارة الأسبوع المقبل، وذلك بسداد التزاماتها المالية نحو شركة زين وإتمام عملية الاستحواذ نهائيا. وأضافت انه سيقام حفل بالمناسبة في امستردام أحد يومي 2 أو3 يونيو يضم مستشارين للبنوك الممولة للصفقة.

وبإتمام عملية الاستحواذ نهائيا الاسبوع القادم ستعمل «بهارتي» محل زين في افريقيا حيث حصلت على الموافقة المبدئية في هذا الخصوص من الكونغو الديموقراطية، و«بهارتي» في انتظار الموافقة النهائية.

هذا وقال مسؤول في «بهارتي» أمس لـ «رويترز» ان الشركة تتوقع ان يتم قريبا اتمام صفقة استحواذ قيمتها 9 مليارات دولار لشراء معظم العمليات الافريقية لشركة زين، مشيرا الى ان عملية الموافقة تحقق تقدما ملموسا.

الجدير بالذكر انه في شهر ابريل الماضي كانت جمهورية الكونغو، ضمن 3 دول افريقية أبدت اعتراضا على الصفقة، قد طلبت مدة 30 يوما لدراسة الموضوع، ويبدو انها قد أوفت بقولها وأبدت موافقتها المبدئية، وكل المؤشرات الحالية تبشر بأخبار سارة لشركة «بهارتي».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع المؤشر 5.2 نقاط وتداول 147.4 مليون سهم قيمتها 34.5 مليون دينار
ارتفاع «زين» وشركات مجموعة الخرافي مقبلة على نشاط قوي و«المجاميع» أمام تحدي تصعيد أسهمها الشهر المقبل
الخميس 27 مايو 2010 - الأنباء



مكاسب محدودة للسوق متجاهلاً الارتفاعات الملحوظة لأسواق المال العالمية والخليجية
استحواذ قيمة تداول أسهم 8 شركات على 59.4% من القيمة الإجمالية

في الوقت الذي عوضت فيه أسواق المال العالمية والخليجية أمس جزءا كبيرا من الخسائر التي تكبدتها أول من أمس الا ان سوق الكويت للأوراق المالية سجل ارتفاعا محدودا وعلى استحياء في الثواني الأخيرة أمس دون ان يجاري المكاسب التي حققتها هذه الأسواق الا في النزول الحاد، الأمر الذي يظهر ان هناك مشاكل حقيقية داخلية تؤثر على مجريات التداول أبرزها الشح في السيولة المالية وتزايد الصعوبات المالية لدى الشركات في ظل صعوبة حصولها على تمويل من البنوك للمساعدة في إعادة هيكلة أصولها أو الدخول في مشاريع جديدة تحسن من أدائها في العام الحالي والعام القادم، بالإضافة الى المشاكل القانونية التي تواجهها بعض الشركات، الأمر الذي زاد من حدة افتقاد الثقة في السوق بشكل عام واستمرار احتفاظ أصحاب الودائع بأموالهم في البنوك رغم ضعف العائد السنوي لها، ولكن يتوقع ان يشهد السوق المزيد من التحسن خلال تداولات اليوم ليدخل في مرحلة من النشاط الجيد الأسبوع القادم بدعم من المعلومات المؤكدة الخاصة بتحويل أموال صفقة زين الاسبوع القادم، الأمر الذي سيدفع السوق لنشاط قوي خاصة ان التوزيعات التي أعلنت عنها شركة زين بنسبة 170% نقدا والتي سيتم اقرارها في الجمعية العمومية للشركة اليوم سوف توفر سيولة مالية للمؤسسات والشركات لن تقل عن 650 مليون دينار، لذلك يتوقع ان تقود زين والشركات المرتبطة بها نشاط السوق في الفترة القادمة، خاصة انها تراجعت بشكل كبير عن مستوياتها في الاسبوع الماضي.

المؤشرات العامة

ارتفع المؤشر العام للبورصة 5.2 نقاط ليغلق على 6807.3 نقاط بارتفاع نسبته 0.08% كذلك ارتفع المؤشر الوزني 1.40 نقطة ليغلق على 410.17 نقاط بارتفاع نسبته 0.34% وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 147.4 مليون سهم نفذت من خلال 4076 صفقة قيمتها 34.5 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 120 شركة من اجمالي 212 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 53 شركة وتراجعت اسعار اسهم 42 شركة وحافظت اسهم 25 شركة على اسعارها و92 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية 45.9 مليون سهم نفذت من خلال 1151 صفقة قيمتها 5.5 ملايين دينار، وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 43 مليون سهم نفذت من خلال 1262 صفقة قيمتها 12.9 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 19.2 مليون سهم نفذت من خلال 349 صفقة قيمتها 1.2 مليون دينار.

وحصل قطاع البنوك على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 17.3 مليون سهم نفذت من خلال 609 صفقات قيمتها 9.9 ملايين دينار.

وجاء قطاع الصناعة في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 16.4 مليون سهم نفذت من خلال 548 صفقة قيمتها 3.9 ملايين دينار.

السيولة وقود السوق

على الرغم من ان المحفظة الوطنية قامت بضخ سيولة مالية في السوق اليومين الماضيين الا انها لم تدفع السوق للنشاط نتيجة تركيز عمليات شرائها على عدد محدود من الأسهم القيادية، فيما ظلت اسهم تداولات الشركات الشعبية ضعيفة، الأمر الذي

يظهر مدى حاجة السوق الى تدفقات مالية جديدة خاصة في ظل ضعف السيولة المالية لدى اوساط المتداولين، وصناع السوق الذين يقدمون خدمة الاجل والبيوع المستقبلية، لذلك فمن الضروري ان تقوم الحكومة بتحريك اذرعها الاستثمارية بكل قوة خاصة ان دفع السوق لمستويات مرتفعة سيؤدي الى رفع الاصول السائلة لدى الشركات، الامر الذي سيقلل المشاكل المالية التي تواجهها الشركات والتي تؤثر على اعادة هيكلة مديونية العديد من الشركات. والاهم انه حتى تتمكن الشركات من تحقيق اداء ايجابي في الربع الثاني من العام الحالي، فإنه ليس هناك مفر من تحرك المجاميع الاستثمارية على اسهم لشركاتها خلال الشهر الجاري خاصة انه بعد الاخير من فترة الربع الثاني، والاهم ان السوق منذ بداية الربع الثاني وحتى الآن يأخذ المنحى النزولي، وبالتالي فإنه يتوقع ان يكون اداء السوق خلال الشهر القادم افضل بكثير من الشهرين الماضيين والا فان اداء الشركات في الربع الثاني سيكون اقل بكثير من الربع الاول.

آلية التداول

حققت اغلب اسهم البنوك ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم خاصة اسهم البنك الوطني وبنك الخليج والبنك الدولي والتمويل الكويتي، فيما واصل سهم البنك التجاري اتجاهه النزولي الملحوظ نتيجة تلاشي عمليات الدعم التي كان يحصل عليها السهم من كبار الملاك فيه.

وفي قطاع الاستثمار حققت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا باستثناء التداولات النشطة نسبيا على اغلب اسهم الشركات التابعة لمجموعة الخرافي خاصة سهم الساحل للتنمية والاستثمار، فيما انه رغم التداولات المحدودة نسبيا على سهم الاستثمارات الوطنية الا انه حقق مكاسب سوقية ملحوظة، وفي ظل التطورات الايجابية حول صفقة زين، فإنه يتوقع ان تشهد اسهم شركات مجموعة الخرافي صعودا ملحوظا في الفترة القادمة، ورغم التداولات المرتفعة نسبيا على سهم الصفاة للاستثمار قياسا بالتداولات الضعيفة على اسهم الشركات الاستثمارية الا انه حافظ على سعره ثابتا. وحققت اغلب اسهم الشركات العقارية التي شملها التداول ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات الضعيفة على سهم ابيار للتطوير العقاري الا انه حافظ على سعره.

الصناعة والخدمات

رغم التداولات الضعيفة على اغلب اسهم الشركات الصناعية الا ان بعضها حقق ارتفاعا في اسعارها خاصة اسهم الشركات التابعة لمجموعة الخرافي، ورغم قرار ادارة السوق بأنه سوف توقف التداول على سهم المعدات القابضة اعتبارا من اليوم نتيجة ظهور ان الشركة تكبدت خسائر اكثر من 75% من رأسمالها الا ان السهم سجل ارتفاعا بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض، الامر الذي سيؤدي الى تجميد اموال المتداولين الذين قاموا بشراء السهم سواء امس او في الفترة الماضية.

وفي قطاع الخدمات، رغم التداولات المرتفعة على سهم زين الا انه لم يشهد تحسنا في سعره، ولكن يتوقع ان يحقق السهم مكاسب سوقية ملحوظة في الفترة القادمة، فيما حقق سهم اجيليتي ارتفاعا في سعره في تداولات محدودة، واستمرت حركة التداول على باقي اسهم القطاع ضعيفة بشكل عام مع استمرار الاتجاه النزولي لسهم الرابطة واسهم الشركات المرتبطة بها. وفي قطاع الشركات غير الكويتية حافظت اغلب اسهم الشركات على اسعارها في تداولات متواضعة، وبشكل عام، فقد استحوذت قيمة تداول اسهم 8 شركات على 59.4% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول، فيما استحوذت قيمة تداولات سهم زين على 22% من اجمالي قيمة التداول
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الرومي: «فيفا» تبدأ إجراءات الإدراج في البورصة وإيراداتها بلغت 87% من رأسمالها خلال السنة الأولى

عادل الرومي ونجيب العوضي قبل انطلاق العمومية

الرومي والعوضي خلال عمومية «فيفا» (أسامة البطراوي)

حضور كبير خلال الجمعية العمومية


العوضي: تنسيق بين وزارتي الداخلية والمواصلات لحل مشكلة خدمة البلاك بيري التي تقدمها الشركة وسيتم الإعلان عن النتائج قريباً
القطعي: الشركة تستهدف زيادة إيراداتها التشغيلية والأرباح خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وزيادة استثماراتها في البنية التحتية
عمر راشد
أقرت عمومية شركة الاتصالات الكويتية «فيفا» البدء في إجراءات إدراج سهم الشركة في البورصة، وذلك بعد توصية التجارة بالادراج في السوق باعتبار الشركة مساهمة عامة.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية «فيفا» عادل الرومي أن مجلس إدارة الشركة ملتزم باتخاذ الإجراءات الخاصة بالإدراج في البورصة، قبل انعقاد الجمعية العمومية المقبلة.

وبين الرومي في تصريح صحافي، على هامش عمومية الشركة، التي انعقدت بنصاب قانوني 50.07%، أمس، أن مجلس الإدارة سيسعى من خلال قرار الإدراج الى تعزيز قدرات المساهمين الصغار في الشركة ومراعاة الظروف التي تمر بها الأسواق المالية العالمية والإقليمية.

وأضاف أن سهم الشركة استطاع الحفاظ على سعره في سوق «الجت» وهو ما يعني أن السهم جاذب للشراء من قبل المساهمين لقوة أداء الشركة وقدرتها على تحقيق مزيد من العوائد في الفترة المقبلة.

واستدرك بأن قضية الإدراج في البورصة تحتاج إلى عدم الاستعجال ودراسة الأمر من كل جوانبه حتى لا يتضرر صغار المساهمين من دخول السهم في السوق في توقيت خاطئ وبشكل يؤثر على أداء الشركة.

وبين أن إيرادات الشركة كلها تشغيلية ولم تتضرر من الدخول في الاستثمار في سوق الأسهم أو انخفاض في أصول بأسواق المال.

إيرادات الشركة

ولفت الى أن الشركة تمكنت في سنتها الأولى التي تعتبر سنة التأسيس من تحقيق نتائج جيدة أفضل بكثير من الدراسة التي أعدتها شركة بوز آند كومباني، حيث حققت الشركة إيرادات بلغت قيمتها 43.3 مليون دينار بما يمثل 87% من رأسمال الشركة وذلك باستثمار في الموجودات بقيمة 80.3 مليون دينار.

وبين أنه وبرغم تحقيق الشركة خسائر تشغيلية قبل الإهلاك والفوائد بلغت 26.5 مليون دينار وبلغ صافي الخسارة 33.6 مليون دينار عن أداء عام 2009.

وقال إن الشركة استطاعت الاستحواذ على 600 ألف عميل لتصل حصتها الى 15% من حصة سوق الاتصالات التي تشهد منافسة شديدة بين الشركات، مستدركا بأن الشركة سعت لتعزيز قدرة شبكتها في السوق من خلال طرح منتجات وخدمات مبتكرة ومتميزة تلبي احتياجات العملاء.

وردا على تحفظ وزارة التجارة بشأن تأخر البيانات المالية عن عام 2009 والتي قد تم تسليمها في أبريل من العام الحالي، أشار الرومي الى أن الشركة انتهت من البيانات المالية للشركة في شهر فبراير الماضي وبعد الانتهاء من تعديلات وزارة التجارة تم إرسال تلك البيانات للوزارة.

حل مشكلة «البلاك بيري»

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي في الشركة نجيب العوضي أن الإشكالية المتعلقة بالخدمة التي تتعلق بخدمة «البلاك بيري» سيتم حلها بالتنسيق عبر الاجتماعات مع وزارة المواصلات ووزارة الداخلية وسوف يتم حل المشكلة قريبا.

ولفت العوضي الى أن قرار إدراج الشركة سيراعي تحقيق القيمة المضافة في السوق وبما يقوي من أداء سهم الشركة وتحقيق أفضل العوائد للمساهمين.

وقال إن الشركة تمكنهــــا من تحقيق إنجـــــاز كبير تمثــــل في تحقيق أكبر اكتتاب في تاريــــخ الكويت والذي من خلاله تم جمع 25 مليون دينار تمثل 50% من رأسمال الشركة، حيث تجاوزت نسبة الاكتتاب 24% مع امتلاك مواطنين كويتيين نسبة 50% من حصة الاكتتاب.

وبين العوضي أن الشركة تسعى إلى تعزيز إيراداتها التشغيلية عبر تقديم خـــدمات متنوعة ومتميزة تعزز النمـــو المتواصل للشركة في الفتــرة المتبقية من 2010، بما يحقق نموا في الإيرادات والأرباح وتعزيز قيمة استثمارات المساهمين وبالتالي قيمة المساهمين في الشركة.

زيادة الإيرادات والأرباح

من جانبـــــه، أشار الرئيس التنفيـــذي للقطاع المالي في الشركة عبدالعزيز القطعــــي إلى أن الشركة تجاوزت التوقعات من حيث استقطــــاب العمـــلاء والعـــائدات، متوقعا أن تحقق الشــركة زيــــــادة في الإيــــرادات وقيمــــة استثمـــارات المساهمين خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.

وقال إن الشركة تطمح لزيادة حصتها السوقية من خلال تنويع المنتجات والخدمات المقدمة في السوق، وكذلك تدعيم وزيادة قدرات شبكة الشركة.

وقد صادقت عمومية الشركة على تقرير مجلس الإدارة عن عام 2009 وتقرير مراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 وتفويض مجلس الإدارة في دراسة إدراج سهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية وإعادة تعيين مدققي الحسابات.


محطات مهمة في أداء الشركة

نوفمبر 2007

قامت الحكومة الكويتية بتأسيس شركة الاتصالات الكويتية (KTC) وبيع ما نسبته 26% من المشروع الى شركة الاتصالات السعودية (STC) وهي تعد اكبر شركة اتصالات في الشرق الاوسط بمبلغ 248.7 مليون دينار (931.4 مليون دولار) بينما احتفظت الحكومة الكويتية بنسبة 24% من المشروع.

سبتمبر 2008

طرحت شركة الاتصالات الكويتية 25 مليون دينار (93 مليون دولار) في اكتتاب عام من نصف رأسمالها والذي زاد بنسبة 24% بينما حصل المواطنون الكويتيون على نسبة 50% من المشروع.

اعلنت شركة الاتصالات الكويتية علامة تجارية جديدة تحت اسم «فيفا»

نوفمبر 2008

لأول مرة في الكويت تمنح «فيفا» العملاء الجدد الفرصة ليختاروا ويحجزوا رقمهم مجانا عبر موقع خاص على الانترنت «www.viva.com.kw» أو من خلال فروعنا وشبكة موزعينا.

ديسمبر 2008

ـ تم اطلاق «فيفا» تجاريا والتي آتت باحدث شبكة متطورة في البلاد، واصبحت المكالمات الواردة مجانية مما ساهم في تغيير بيئة الاتصالات في الكويت بشكل جذري.

ـ لقد اصبح بامكان عملاء «فيفا» اجراء مكالمات محلية الى المملكة العربية السعودية بالرسم المحلي لشبكة «STC».

ـ اطلقت «VIVA» حملة ضخمة تمكن خلالها عملاء «فيفا» من اجراء مكالمات محلية ضمن الشبكة مجانا، واستمرت الحملة لمدة 5 أشهر متتالية حتى ابريل 2009.

فبراير 2009

قدمت «فيفا» انترنت مودم USB في معرض «انفوكونيكت».

سبتمبر 2009

زادت «فيفا» سرعة الانترنت الى 21.6 ميغابيت، وهي السابقة الأولى من نوعها في الكويت، وبالتالي قدمت لعملائها تجربة انترنت لا تقارن.

ديسمبر 2009

حققت «فيفا» خلال الفترة المالية المنتهية في ديسمبر 2009 قاعدة عملاء بلغت 600 ألف عميل، وبعوائد نحو 43.3 مليون دينار وبموجودات تقارب 95.8 مليون دينار.


«فيفا» ومسؤوليتها الاجتماعية

انجزت «فيفا» دورا مهما وفعالا في المسؤولية الاجتماعية المشتركة فهدفنا هو القيام باستثمارات ضخمة وطويلة الاجل من خلال استخدام عملية التواصل الاستراتيجي المتطور والطويل الامد، وهذا بدوره يتضمن الاعتماد على قاعدة الاخلاقيات والقيادة المشتركة المبنية على أسس قوية ومتينة بحيث نستمر في تأدية واجبنا عبر المشاركة في الاحداث الجارية وغير المتجزئة والشفافة وبالتالي تكون واجبات المسؤولية الاجتماعية المشتركة هي الاولوية التي تتحقق من خلال علاقتها بعملية ادائنا المالي.

وباعتبارنا شركة كويتية فنحن نقوم بالتوظيف من المجتمع الذي نعيش ونعمل فيه، ونعتبر عملاءنا جزءا لا يتجزأ من هذا المجتمع الكبير، وهذه العلاقة الرمزية تحدد بدورها وتفسر استراتيجيتنا الاستثمارية الخاصة بالمجتمع.

وحتى الآن تعاملنا مع منظمة الهلال الأحمر، وقدمنا عرضا خاصا عبر الانترنت للمكفوفين بعد ان اكتشفنا مدى اعتماد هذه الفئة على هذه الوسيلة الحيوية والمهمة واقمنا كذلك مزادا علنيا على الارقام المميزة، وقمنا ببيع الارقام الذهبية المميزة، كذلك مع تخصيص عوائد هذا المزاد ليتم استخدامها في المستقبل في انشطة المسؤولية الاجتماعية المشتركة.

وقد تمثلت هذه الانشطة فقط في بعض المبادرات الرئيسية وبفضل الرعاية الكريمة لصاحب السمو الامير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله، فاننا نعتزم ان نضاعف جهودنا ونشاطاتنا اكثر في هذا الجانب الاستراتيجي والمهم في المستقبل
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ذعر بكوريا الجنوبية بعد تحركات مريبة لـ 4 غواصات شمالية

محيط - خاص

في خطوة تصعيدية جديدة فيما يتعلق بالأزمة الحالية بين الكوريتين ، هددت بيونج يانج الأربعاء بإغلاق الحدود مع جارتها الجنوبية ، فيما كشفت تقارير صحفية عن اختفاء أربع غواصات كورية شمالية من على شاشات الرادار بعد مغادرتها قاعدتها "شاهو" الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي المطل على بحر اليابان وهو الأمر الذي أثار التساؤلات حول ما إذا كان هذا التطور يأتي في إطار مهمة تدريبية أم أنه تحرك عسكري .

وكانت كوريا الشمالية أصدرت بيانا الأربعاء هددت خلاله بإغلاق جميع المعابر الحدودية مع الجنوب بما فيها الطريق المؤدي إلى مجمع كايسونج الصناعي وطرد العمال والموظفين الكوريين الجنوبيين في حال لم تكف سول عن شن الحرب النفسية ضد الدولة الشيوعية.

كما هدد البيان بإطلاق النار مباشرة على مكبرات الصوت والرد بقسوة على أي تصرف أمريكي كوري جنوبي مشترك ضد الدولة الشيوعية، في إشارة إلى تصريحات رسمية سابقة في واشنطن وسول بخصوص القيام بمناورات بحرية مشتركة بالقرب من الحدود البحرية المتنازع عليها منذ توقيع اتفاقية هدنة 1953 التي أنهت الحرب الكورية.

ومن جانبها ، كشف وسائل إعلام كورية جنوبية أن الجيش يتابع تحركات أربع غواصات كورية شمالية اختفت من على شاشات الرادار بعد مغادرتها قاعدتها "شاهو" الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي المطل على بحر اليابان.

واستغرب مسئول عسكري كوري جنوبي أن تغادر أكثر من غواصة شمالية قاعدتها دون أن تترك أثرا وراءها لمدة يومين كاملين لكنه عاد وأكد أن القوات البحرية تعمل على كشف مواقع الغواصات ، في حين لم يستبعد شانج كوانج نائب وزير الدفاع الكوري أن تكون الغواصات الأربع في تدريب روتيني لافتا إلى أن القيادة العسكرية تتابع الموقف عن كثب تحسبا لأي طارئ.

ويبدو أن الأزمة في طريقها للتصعيد ، حيث هدد مسئولون كوريون جنوبيون بإعادة بث محطة إذاعية موجهة إلى الشمال لأغراض سياسية وإعادة نصب مكبرات الصوت على الحدود لتحريض الشماليين ضد الحكم الشيوعي .

كما جدد المتحدث باسم وزارة شئون الوحدة في كوريا الجنوبية عزم بلاده المضي قدما في إجراءاتها العقابية ضد الشطر الشمالي
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى