آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاستثمارات الوطنية: صفقة بيع 10%‏ من المتحدة للخدمات الطبية قد تمت

في السنة الماضية وقد ظهرت فى بيانات 31-12-2009 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاستثمارات الوطنية تود ‏ ان توضح بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية حول بيع 10% ‏ من المتحدة للخدمات الطبية بقيمة 10 مليون د.ك ،تفيد الشركة بان هذه الصفقة ‏ قد تمت فى السنة الماضية وقد ظهرت فى بيانات 31-12-2009
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصفاة»: أسلوبان لنقل مشاريع الطاقة إلى الصفاة للطاقة

أبلغت مصادر ذات صلة القبس أن سيناريو نقل مشاريع وأصول شركات الطاقة التابعة لشركة الصفاة للاستثمار الى شركة الصفاة للطاقة سيتم وفق اسلوبين من خلال الاستحواذ الكامل على هذه الأصول، أو خضوع اداراتها اليها.

وقالت إن هذه الخطوة تأتي ضمن حرص شركة الصفاة للاستثمار على هيكلة الشركات التابعة للمجموعة، وتصنيف الشركات كل واحدة حسب نشاطها، بحيث يكون كل قطاع يمثل بشركة بمنزلة ذراع متخصصة للمجموعة.

ولفتت المصادر الى أن خطوات تنفيذ تلك الاستراتيجية ستحدد خلال الفترة المقبلة بعد دراسة أي الخيارات أفضل لتنفيذ ذلك.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أجيليتي»: تقييم الموقف الصعب مع محامين أميركيين قبل العمومية

أفادت مصادر مطلعة بان مجلس ادارة شركة أجيليتي سيعقد اجتماعا في الكويت مع المحامين الأميركيين الذين عينتهم الشركة لأجل تقييم بنود التسوية المنتظرة مع الجانب الأميركي للوقوف على تقييم هؤلاء لهذه البنود، حتى يتسنى لمجلس الإدارة اتخاذ موقف قبل الجمعية العمومية التي ستعقد نهاية الأسبوع المقبل.

وكانت الشركة قد عمدت اخيرا الى تعيين اثنين من كبار مكاتب الاستشارات القانونية في أميركا المعروفين بتعاطيهم الحرفي مع القضايا التي تكون الجهات الحكومية طرفا فيها، وكلفتهم بتقييم بنود اتفاقية التسوية وتأثيراتها السلبية والايجابية من الناحية القانونية على موقف الشركة مستقبلا، وسيضم الاجتماع كذلك محامي الشركة الأساسيين.

وأشارت المصادر الى ان مجلس الادارة قد يعرض بنود التسوية على المساهمين خلال الجمعية العمومية المقبلة، اذا اتضحت الصورة خلال هذا الاجتماع وتقرر المضي قدما في التفاوض.

على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان الشركة تمضي حاليا في خطتها للانتقال الى عدد من العمليات التجارية بحيث تصبح عوائد هذه العمليات هي المهيمنة على الايرادات خلال السنوات القليلة المقبلة، في ضوء انخفاض عائدات العقود مع القوات الأميركية. وبينت المصادر ان عائدات الشركة من عقودها مع القوات الأميركية تراجعت بنحو %35، بسبب سحب بعض العقود، فضلا عن تخفيض عدد القوات بنسبة كبيرة.

وأضافت المصادر: ستنخفض أرباح أجيليتي الفصلية والسنوية بنحو %30، لكن عملياتها ستظل قائمة وستتمكن من الحفاظ على مستوى توزيعات سنوية مقبولة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خصخصة وفق الشريعة الإسلامية


وافق مجلس الامة على اقتراح قدمه نواب «التنمية والاصلاح» بأن تكون الخصخصة وفق احكام الشريعة الاسلامية، وانا شخصيا لا اعرف معنى خصخصة وفق الشريعة الاسلامية، وهل هناك خصخصة اسلامية واخرى غير اسلامية، ولم اسمع ان هناك قوانين خاصة بالخصخصة في أحكام الشريعة الاسلامية، وعلى حد علمي فان المشاريع المطروحة للخصخصة ليست مشاريع تمويلية ومالية او متعلقة بالبنوك حتى يكون بالحسبان تجنب التعامل بالربا. كما وأنه تم استثناء التعليم من الخصخصة، فلا خوف في ان يكون هناك شبهة اختلاط الطلاب والطالبات، مع وجود قانون منع الاختلاط، وغير ذلك لا يمكن تصور اي مخالفة للشريعة الاسلامية في قانون الخصخصة، اما من جهة المستثمرين فلا يمكن اجبارهم بعدم التعامل مع البنوك غير الاسلامية عند بحثهم عن التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع الخصخصة.

من جانب آخر، فان العمل وفق الشريعة الاسلامية هو تعبير مطاط ومطلق، فما هي الحدود والمعايير لتطبيق احكام الشريعة الاسلامية، فالاسلام يضم مذاهب ومللا عدة، والمذهب الواحد يوجد فيه اكثر من اختلاف في الرأي حول المسألة الواحدة، فالى اي منها نحتكم ونضعه معيارا لتطبيق الشريعة الاسلامية في قانون الخصخصة!

وانني أناصر الزميل الدكتور محمد المقاطع بأنه ليس المهم قانون الخصخصة بقدر اهمية الثقة في الادارة الحكومية القائمة على تطبيق قانون الخصخصة على الوجه الصحيح وبشكل شفاف، ثم بعد ذلك مدى قدرة وكفاءة القطاع الخاص على ان يقوم بالدور المنوط به في الخصخصة لاسيما من حيث جودة الاداء وضبط الاسعار. ونتفق مع ما ذهب اليه الاخ فهد العثمان من القول ان القطاع الخاص هو قطاع مريض ما زال ينزف من وطأة الازمة الاقتصادية العالمية، فكيف لهذا المريض الذي لم يتعاف بعد، القيام بدوره في النهوض بالاقتصاد من خلال انجاح وانجاز برامج الخصخصة. فالازمات والتجارب التي مرت بالبلاد من قبل اكدت عدم قدرة القطاع الخاص على اجتياز المصاعب بسلام لولا دعم الحكومة لهذا القطاع من خلال المال العام، فلولا هذا الدعم ما استطاع القطاع الخاص الصمود، ونتيجة لذلك فان الثقة في القطاع الخاص مهزوزة وغير كافية ونرى انه غير مؤهل بالقدر الكافي لتحمل الاعباء الضخمة المترتبة على الخصخصة بشكل عام. كما نرى ان قانون الخصخصة بحاجة الى عدة قوانين او لوائح مساندة وتكميلية حتى نضمن نجاح مشروع الخصخصة وفق البرنامج المعد له بكل وضوح وشفافية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

15 مليار دينار التزامات وقروض تستحق في 2010


منذ خريف 2008 وازمة الديون متواصلة بتداعياتها الثقيلة. وفتيل الانفجار كان بقروض قصيرة الاجل تعثر سداد بعضها، فحصلت حالات تخلف عن السداد لدى البعض مقابل تماسك شركات كبرى. الا انه ومنذ ذلك الحين والورشة مفتوحة تحت مسمى «اعادة الجدولة». القبس اعدت احصائية للوقوف على حصيلة 2009 والربع الاول من 2010، وظهر ان الازمة تراوح مكانها لان المطلوبات المتداولة مستمرة بتشكيل ما نسبته %65 من اجمالي المطلوبات. وتعريف المطلوبات المتداولة هو التالي: تمثل المبالغ المتوجبة الدفع خلال سنة واحدة، وتتضمن المطلوبات المتداولة الاوراق التجارية الدائنة والارصدة الدائنة والقسط الجاري للقرض الطويل الاجل والدفعات المستحقة. احصائية القبس اكدت ان المطلوبات المتداولة للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية تساوي 15.2 مليار دينار، اي ما نسبته %65 من اجمالي المطلوبات البالغ 23.3 مليار دينار، ومعظم هذه القروض من مصارف محلية الى جانب بنوك اجنبية دائنة، وهناك وكالات استثمار ومرابحات وعمليات اقتراض باوجه مختلفة.

بسؤال مصرفي متابع عما حصل في 2009 قال: لا شيء يذكر. كانت هناك جولات مفاوضات معقدة جدا بين الدائنين والمدينين. حالات النجاح قليلة جداً، وهي لم تغير المعادلة التي بقيت أشبه بمعضلة.

وأضاف: شركات طلبت جدولة على سنوات عدة، وبنوك رفضت. وعندما وجدت المصارف ان السداد صعب راحت توافق على عمليات جدولة لسنة واحدة. لذا ترون ان المطلوبات المتداولة في 2009 مرحَّلة الى 2010 في غالبها الأعم. 10 شركات ويذكر ان المطلوبات المتداولة مركزة من حيث الرقم المطلق في 10 شركات لديها نحو %65 من اجمالي المطلوبات المتداولة لدى جميع الشركات المدرجة. والشركات هي: المشاريع وزين والصناعات والدار وأجيليتي وأعيان وعارف والوطنية للاتصالات والكويتية للأغذية والمجموعة البترولية المستقلة.

وأسماء معظم هذه الشركات يبعث على الاطمئنان لان بينها شركات تشغيلية كبرى، فباستثناء «الدار» و«أعيان» و«عارف»، فإن بقية الشركات لم يعرف ان لديها أي تعثر، وبالتالي تفي بالتزاماتها، علماً ان «الدار» و«أعيان» و«عارف» دخلت في مفاوضات إعادة جدولة هي الأخرى. ويذكر ان المطلوبات المتداولة لشركة غلوبل هبطت الى 93 مليونا فقط بعد توقيع إعادة جدولة قروض الشركة. كما أظهرت الاحصائية ان 63 شركة (33 % من 195 شركة) تشكل المطلوبات المتداولة لديها ما نسبته %90 إلى %100 من اجمالي مطلوباتها، أي ان كل قروضها تقريبا تستحق في 2010.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسواق المتقلبة تعثر على موطئ قدم آمن


تعافت أسواق الأسهم الغربية من بداية عنيفة، مع ظهور علامات تشير إلى أن اللجوء الأخير بعيداً عن الموجودات الخطرة قد بدأ بالانحسار. ارتفع مؤشر فاينانشيال تايمز للأسهم العالمية بنسبة 0.9 في المائة، وفي البداية هبط مؤشر ستاندارد آند بورز 500 في نيويورك بنسبة 1.3 في المائة لكنه حوَّل هذا الهبوط إلى ارتفاع بنسبة 1.5 في المائة، حيث جاء المشترون بعد فترة قصيرة من افتتاح جلسة التعاملات.

اندفعت أسهم كثير من شركات السلع الصناعية، في الوقت الذي قامر فيه صائدو الصفقات على أن الجيشان المالي في الفترة الأخيرة ومشكلات المالية العامة في منطقة اليورو لن تعطل النمو الاقتصادي العالمي. ما يؤكد ذلك أن مؤشر ستاندارد آند بورز 500 لا يزال أدنى بنسبة 12 في المائة عن الذروة التي وصل إليها في عام 2010، وهذا يضعه رسمياً في منطقة "التصحيح". ويظل مؤشر فيكس قريباً من مستواه العالي لهذا العام عند 40 نقطة، رغم أنه تراجع بنسبة 12 في المائة أثناء اليوم. كذلك كان كثير من المتداولين يقومون بتصفية عقودهم، بسبب شعورهم بالقلق حول القرارات الأخيرة في السياسة الاقتصادية والمالية أثناء عطلة نهاية الأسبوع. يشار إلى أن تيم جايتنر وزير المالية الأمريكي سيتوجه إلى أوروبا في الأسبوع المقبل. لكن المستثمرين سيشعرون بالاطمئنان بفعل هذه العلامات الضئيلة من الاستقرار في أعقاب بضعة أيام من التقلب الذي كان يثير الأعصاب. الأسبوع الماضي شهد مؤشر فيكس، المعروف بأنه مقياس الخوف لدى "وول ستريت"، وهو يقفز بنسبة 50 في المائة تقريباً ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من سنة، وارتفعت نسبة عقود البيع إلى عقود الشراء في بورصة الخيارات في شيكاغو من 1.1 إلى 1.5، على اعتبار أن المستثمرين تدافعوا لحماية محافظهم. لكن شدة وعمق التحول الأخير بعيداً عن الأسهم والسلع وبعض العملات باتجاه الملاذ الآمن للسندات والين يأتي بفعل الحقيقة التي تقول إن المنشأ الدقيق لهذا العمق واسع ومراوغ في الوقت نفسه.

عدم قدرة المستثمرين على تحديد التوجه المعين في السوق ونسبته إلى عامل معين يعد من الأمور المثيرة للقلق لأن المستثمرين يواجهون صعوبة في تقييم العامل المحفز لهذا التوجه وتفسيره منطقياً ومن ثم احتساب واستبعاد آثاره. يعطي المستثمرون أسباباً مختلفة تفسر التراجع لهذا الأسبوع، مثل قولهم إن اليورو سيصاب بالفشل، أو قرار التنظيم المالي (القاضي بمنع البيع على المكشوف في أوراق مالية معينة) المتخذ بصورة أحادية من قبل ألمانيا، أو أثر التنظيم المالي في الولايات المتحدة، أو مشاعر القلق بأن الصين يمكن أن تبطئ من مسيرتها، والتوترات الجيوبولتيكية من تايلاند إلى شبه الجزيرة الكورية. بالنسبة للبعض، يعد هذا التراجع حركة فنية متوقعة. ديفد روزنبيرج، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة جلاسكين شيف Gluskin Sheff، أشار إلى أن التصحيحات بحدود 10 في المائة هي القاعدة وليس الاستثناء، في أعقاب حركات الاندفاع الطويلة في الأسهم.

وحيث إن أسعار الأسهم المدرجة في مؤشر ستاندارد آند بورز 500 تبلغ 19.7 مرة من النسبة المعدلة دورياً لسعر السهم إلى الأرباح، فإنها لا تزال أعلى من المتوسط طويل الأجل، البالغ 16.4 مرة، الذي احتسبه روبرت شيلر، أستاذ الاقتصاد في جامعة ييل. قال جورج فايجر كبير التنفيذيين لدى مؤسسة كونتانجو كابيتال أد*****ز Contango Capital Advisors: "ما يسمى بالتصحيح يضعنا الآن بالضبط بالقرب من القيمة العادلة. وما لم يكن الشخص متفائلاً بصورة مثيرة للسخرية حول الاقتصاد الأمريكي، فليس هناك شيء مستغرَب حول القيم الحالية".

هذه العوامل مجتمعة أعطت العذر للصناديق لجني الأرباح بعد الاندفاع الذي دام 14 شهراً من القيم الدنيا لسوق الأسهم في آذار (مارس) 2009. السياسات المرتبطة ارتباطاً عالياً بالاستراتيجيات القائمة على فكرة "حضور وغياب المخاطر"، وهي الاستراتيجيات التي تحبذها منصات التداول، يبدو أنها عمقت من الأثر السلبي لهذه التحركات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ابار توقع اتفاقية قرض مجمع بقيمة 800 مليون دولار


أعلنت شركة آبار للاستثمار عن توقيع اتفاقية قرض مجمع لمدة ثلاث سنوات بقيمة ثمانمئة مليون دولار وذلك بمشاركة عدد من البنوك المحلية والدولية.

وقالت آبار انها ستقوم باستخدام هذا القرض في أغراض تجارية عامة.

يذكر ان الشركة كانت قد حققت صافي أرباح في الربع الأول من الفين وعشرة، بلغت مليارا وخمسمئة وثمانين مليون درهم, مقارنة بخسائر للربع المقارن من العام الماضي بأكثر من مليار درهم.

وتقوم آبار باستثمارات مباشرة في مختلف القطاعات بما في ذلك الطاقة، والبنية التحتية.

وتعد شركة الاستثمارات البترولية الدولية, ايبيك، وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل حكومة إمارة أبوظبي، المساهم الأكبر في شركة آبار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أموال الشرق الأوسط تستدبر الغرب


حجم الأصول الشرق أوسطية التي يمكن استثمارها تقدر بتريليوني دولار

أفادت دراسة أجرتها مؤسسة إنفيسكو أسيت مانجمنت أن حجم الأموال التي سيضخها مستثمرو الشرق الأوسط في الاقتصادات الناشئة، سيكون أكبر بكثير من تلك التي ستوجه إلى أوروبا والولايات المتحدة في السنوات الثلاث أو الخمس القادمة.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة فايننشال تايمز وشملت 200 مستثمر من المنطقة يعملون بالصناديق السيادية وخبراء مصرفيين إن 82% منهم يعتزمون توجيه الاستثمارات إلى الاقتصادات الناشئة.

وقال رئيس قسم الشرق الأوسط في إنفيسكو نيكولاس تولشارد إن هناك طلبا كبيرا على الأسواق الناشئة من المستثمرين في الشرق الأوسط الذين يمتلكون أصولا ضخمة.

وقدر حجم الأصول بالمنطقة التي يمكن استثمارها بتريليوني دولار.
وطبقا للدراسة فإن أكثر من ثلثي مؤسسات الاستثمار في المنطقة تستثمر أموالها على فترات تصل إلى 12 شهرا أو أقل، بينما يستثمر 12% من مجموع مؤسسات الاستثمار في فترات طويلة تصل إلى أكثر من خمس سنوات.
ووجدت الدراسة أن المستثمرين السعوديين والبحرينيين أكثر المستثمرين تحفظا في المنطقة، حيث يفضلون الاستثمار في الأسواق المحلية ولا يفضلون صناديق التحوط, بينما يفضل الكويتيون والإماراتيون الأسواق العالمية.

المصدر: فايننشال تايمز
الأحد 9/6/1431 هـ - الموافق 23/5/2010 م
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أعتقد المقصود هو جزء من هذا الرقم --- وهذا الخبر كما هو أنقله

توقعات بضخ 26 مليار دينار كويتي في سوق الأسهم


الكويت: قال خبير كويتي إن حجم الودائع لدي القطاع المصرفي في البلاد ارتفع بمعدل 2% بنهاية عام 2009 ليصل إلى 26.2 مليار دينار كويتي متوقعا أن يتم ضخ جزء كبير من تلك السيولة في أسواق الأسهم في القريب العاجل.

وذكر المدير العام في شركة المثنى للاستثمار عبدالعزيز ناصر المرزوق في كلمة افتتح بها "الملتقى الثاني للشركات المدرجة والمحللين" الذي تنظمه شركة المثنى للاستثمار على مدى يومين أن ضخ 1.6 مليار دينار لسوق الأسهم كاف لتغيير الأوضاع الحالية بصفة كلية.

واشار إلى ارتفاع حقوق المساهمين في القطاع المصرفي بنسبة 12% في حين أن اجمالي مديونيات الشركات المدرجة بلغ 22.6 مليار دينار مقارنة مع 33 مليار دينار قيمة سوقية للشركات المدرجة ما يعني وجود نسب تفاؤل مبشرة خلال الفترة المقبلة.

واضاف المرزوق في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن مكرر الأرباح للقطاعات المدرجة ليس على المستوى المأمول حيث أن هناك نحو أربع قطاعات جاءت نتائجها المالية محملة بخسائر.

وأوضح أنه بالنظر إلى القيمة الدفترية للأسهم المدرجة تكون الأوضاع أكثر اتزانا حيث بلغ مكرر القيمة السوقية في الربع الأول من العام الجاري 1.5% مقابل 1.3% في 2009.

وذكر المرزوق أن قطاع الأغذية يعد الأفضل نظرا لملاءته المالية وتدفقاته النقدية في حين جاء قطاع الاستثمار في مؤخرة القطاعات نظرا لارتفاع حجم مديوناته الى حقوق المساهمين حيث بلغ حجم المديونية الى حقوق المساهمين 71%.

واشار إلى أن قطاع العقار حل المرتبة الثانية بنسبة 68% وقطاع الصناعة في المركز الثالث بنسبة 49.5% بسبب انكشافه على السوق من خلال المحافظ المستثمرة في قطاع الأسهم المدرجة.

وقال المرزوق إن الانحراف المعياري لمعدل المخاطرة في السوق بلغ 18.15% في 2008 مقابل 15.7% في 2009 بينما انخفض خلال الربع الأول من 2010 إلى9.09%.

وأشار إلى تفضيل رؤوس الأموال خلال الأزمة اللجوء الى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة لافتا أن المجموعة المشتركة استطاعت أن تحقق أعلى معدل للنمو خلال وقت الأزمة من خلال نمو بلغ 180%.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 23 - 5 - 2010 الساعة : 8:46 مساءً
محيط
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقعات بتعافي الإقتصاد العالمي بقيادة آسيا



الدوحة: توقع تقرير اقتصادي حديث صادر عن الغرفة العالمية للتجارة تعافي الإقتصاد العالمي من جديد في ظل المؤشرات والدلائل الإيجابية لذلك على الرغم من استمرار المخاطر التي تحيط بكثير من اقتصاديات العالم ومنها العجز العام للدول الذي مازال يشكل ضرراً بالغاً على هذا التعافي.

وأفاد التقرير الصادر حول" الاقتصاد العالمي في الربع الأول من العام الجاري" والذي نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" مقتطفات منه "أن الاقتصاد العالمي مازال في طريقه للانتعاش حيث ارتفع بمعدل 99.5 نقطة في الربع الأول من العام الجاري إذ وصل إلى 104.1 في إبريل الماضي.

وبين التقرير الذي شارك في صياغته 1154 خبيراً اقتصادياً من 110 دولة أن قارة آسيا سوف تقود الإنتعاش الإقتصادي العالمي حيث تصدرت كل من الهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية هذا الإنتعاش ،وسط توقعات بأن يشهد قطاع التصدير في الصين تقدماً ملحوظاً.

كما توقع التقرير الذي وزعته اليوم الأحد غرفة تجارة وصناعة قطر أن تحصل دول أوروبا الغربية على اقل نمو في الناتج المحلي لهذا العام إذ أنه وعلى الرغم من التعافي الملحوظ في بعض الإقتصاديات العالمية الا أن المناخ الإقتصادي العام شهد الكثير من التقلبات خلال الربع الأول من العام الجاري في منطقة اليورو وسط تزايد المخاوف من انتشار أزمة ديون اليونان في دول اخرى من أوروبا.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 23 - 5 - 2010 الساعة : 4:18 مساءً
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في الواجهة / الشركات تراقب تأثيرات تشديد الرقابة وانخفاض التداولات بقلق
قطاع «الوساطة»: أوامرك يا «هيئة»


يبدو قطاع الوساطة اليوم في قلب عاصفة الرقابة التي تحيط بسوق المال. فمع كل اشتباه بمخالفة يستدعى الوسطاء قبل مديري الشركات أو الأفراد المشتبه في ممارساتهم. وربما يكون القطاع على مشارف تغير جذري في الممارسات ونمط العلاقة بين الوسيط والعميل، وبين شركة الوساطة وشركة الاستثمار.
وليست التحقيقات مع الوسطاء قبيل التشكيل «هيئة سوق المال»، التغير الوحيد الذي يغير وجه القطاع. فتشديد الرقابة، معطوفاً على تأثيرات الأزمة يترك تأثيرات سلبية على قيمة التداولات. وبعد أن كان متوسط تلك القيمة يقارب 80 مليون دينار في الأشهر السابقة، بات ينزل أحياناً تحت مستوى الـ25 مليون دينار. وهذا يعني أن شركات الوساطة ستراقب التغيرات بعيون مفتوحة، لمراقبة تأثيرات ذلك على إيراداتها.
تأتي التطورات الأخيرة بعد أن شهد قطاع الوساطة في سوق الاوراق المالية نقلة نوعية على مدار السنوات الماضية في ظل التغيرات التي واكبتها السوق الكويتية واسواق المال العالمية، حيث واجه هذا القطاع تحديات كبيرة في ظل الفورة التي صاحبت حركة البورصات الاقليمية والعالمية، وكان لزاماً على شركات القطاع ان تواكبها.
وسجل شركات الوساطة الاربع عشرة انعكاساً منطقياً للتغيرات التي طرأت على السوق، وذلك ما توضحه معدلات الايرادات السنوية التي شهدت طفرة جيدة يقابلها ادخال تقنيات جديدة تتطلب انفاقاً رأسمالياً الى أن تحول العمل في القطاع الى مؤسسي على غرار الكيانات الكبرى.
وكشفت مصادر أن الشركات العاملة في السوق حققت منذ العام 2003 وحتى نهاية العام الماضي 2009 ايرادات اجمالية تقدر بنحو 261,2 مليون دينار، لافتة الى أن ايرادات هذه الشركات شهدت نمواً تدريجياً وخضعت لتغيرات السوق في قدرها اذ سجلت في العام 2003 ما مقداره 24,675 مليون دينار. وفي العام 2004 حافظت تقريباً على المعدل نفسه فوق مستوى 24 مليوناً.
وحقق اداء الشركات ارتفاعاً في معدل الايرادات بداية من العام 2005 لتصل الى 43 مليون دينار، فيما كان العام الاكثر نمواً في أداء القطاع هو العام 2007 حيث بلغت ايرادات الاربع عشر شركة مع نهايته 57,1 مليون دينار.
وتركت الازمة المالية تأثيراً بشكل كبير على أداء الشركات خلال العام الماضي تحديداً الذي شهد تراجعاً واضحاً في الايرادات لتصل الى نحو 32,2 مليون دينار.
ويعود هذا الانخفاض الواضح الى تدني القيمة السوقية للأسهم المدرجة اضافة الى تراجع معدل التداولات اليومية أيضاً، مما أثر على شركات الوساطة.
وشهد القطاع تغيرات مهمة خلال العامين الماضيين مع دخول البنوك وشركات الاستثمار الى قطاع الوساطة من خلال حرصها على تملك أذرع قائمة عبر استحواذات مليونية زاد من المنافسة حيث اهتمت كل جهة بشركتها التابعة وعملت على تطويرها من خلال ادخال تحديثات على انظمتها واستقطاب أنظمة تتواكب مع حجم السوق الذي بلغ قبل الازمة المالية 64 مليار دينار.
وكان لتفعيل التداول الالكتروني (الأون لاين) لدى الكثير من شركات الوساطة تأثيره، إذ أوجد التطور التقني مفاضلة من قبل العملاء بشأن اي شركة يختار، في وقت كانت الشركات تركز على التوسع من خلال أنشطة جديدة تتمثل في اطلاق فروع بعد ان كان لديها مكتب وحيد في مبنى البورصة، وحرصت الشركات على مواكبة الانظمة التي تحدث من وقت لآخر في السوق وآخرها نظام «أو أم أكس ناسداك» الذي سيدخل حيز العمل بداية من النصف الثاني.
وعلى الصعيد نفسه أفادت مصادر مسؤولة في شركات وساطة أن اتجاه الشركات حالياً خرج من اطار الحرص على تنفيذ صفقات من خلال التعاملات اليومية لصالح عملائها وفقط من أجل الحصول على جانب من العمولة التي تبلغ 1,025 في الالف وذلك على أول 50 الف دينار والتي تنخفض الى 1 في الألف بعد الـ50 الف دينار الأولى من كل صفقة، لكن تطور كي يصل الى حد العمل على التوسع من خلال طرح ادوات جديدة لعملائها مع تنويه التطبيق الفعلي لأنشطة الوساطة واطلاق التقارير لتمكين العملاء من متابعة حساباتهم بشكل دائم.
وأكدت المصادر أن دخول الايرادات الجديدة الشابة الى قطاع الوساطة دفع القطاع لمواكبة التطورات التي تشهدها أسواق المال الى حد كبير، وذلك في ظل اهتمام واضح بالانفاق الرأسمالي من أجل التطوير وتوسيع قاعدة العملاء وغيرها، مشيرة الى أن كثير من شركات الوساطة المالية في البورصة باتت مؤهلة للعمل تحت أي نظام ليس فقط في الكويت بل في أسواق العامل الأخرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
استثمارات الكويت 8 بلايين دولار في الأردن و6 في سورية

الإثنين, 24 مايو 2010
الكويت - «الحياة»

لاحظ تقرير شركة «المزايا القابضة»، أن الجولة الأخيرة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التي شملت سورية والأردن ولبنان، «لاقت ترحيباً شعبياً ورسمياً، لما تمثله من عمق استراتيجي وعلاقات متكاملة بين الكويت ودول المشرق العربي، وتعكس الأهمية التي تشكلها هذه البلدان لبعضها سياسياً واقتصادياً وشعبياً». إذ تأتي الكويت في «طليعة البلدان المصدرة للاستثمارات إلى هذه البلدان، خصوصاً في القطاعات الحيوية، مثل الاتصالات والعقارات والبنية التحتية والنقل».

ولفت إلى أن «المستقبل المشرق» للاقتصاد الكويتي، المتوقع أن ينمو 3.3 في المئة هذه السنة وفق تقديرات صندوق النقد الدولي، «سيحفز الاستثمارات الكويتية حول المنطقة العربية، تحديداً بلدان المشرق العربي، التي اعتاد المستثمرون الكويتيون التوظيف فيها أو شراء العقارات بهدف الاصطياف والسياحة». وتتركز الاستثمارات الكويتية الخارجية في الأردن، «وتصل قيمتها إلى 8 بلايين دولار، وفي سورية إلى 6 بلايين، وتتركز قطاعياً في مجالات العقار والسياحة والزراعة والبنية التحتية والمصارف والأوراق المالية».

وأشارت «المزايا» إلى أن للاستثمارات الكويتية في البلدان العربية المشرقية «حضوراً واضحاً وقيمتها مرتفعة»، إذ تندرج في مقدم تدفقات الاستثمارات العربية في لبنان، وشكلت 24 في المئة من الإجمالي عام 2008، في قطاعات العقار والمصارف والصناعة والتأمين والتجارة». ونقلت عن بيانات وإحصاءات صحافية، أن «50 مشروعاً كويتياً هي قيد الإنشاء والتنفيذ في لبنان، فيما يُخطط لضعف هذا العدد قريباً».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مزارعو فرنسا ينظمون مهرجانا زراعيا في باريس لتحسين صورتهم امام سكان المدن وكسب تأييدهم



باريس - رويترز: تحول شارع الشانزليزيه الشهير في باريس خلال الليل الى حقل كبير في حدث يهدف الى عرض الانتاج الزراعي ونقل جزء من الريف الى المدينة.


--------------------------------------------------------------------------------
امريكا والصين تؤكدان على ضرورة دعم الاستقرار الاقتصادي وتنسيق السياسات لمواجهة المخاطر التي تهدد الانتعاش العالمي


واشنطن - بكين - وكالات الانباء: يقود وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايتنر ومعه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وفدا من نحو 200 مسؤول في الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الذي سينطلق اليوم الاثنين في العاصمة الصينية.


--------------------------------------------------------------------------------
المصادر الرئيسية للتوتر بين الصين وأمريكا

بكين ـ رويترز: يعقد مسؤولون أمريكيون وصينيون كبار في بكين اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء حوارا استراتيجيا واقتصاديا.


--------------------------------------------------------------------------------
توقعات ايرانية بانتاج 15 مليون طن قمح

طهران ـ رويترز: توقع محمد مهدي كابولي المسؤول البارز بوزارة الزراعة الإيرانية يوم الأحد أن يصل إنتاج إيران من القمح إلى 15 مليون طن في السنة *******ة التي بدأت في آذار/مارس الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
مدينة المعرفة الاقتصادية السعودية تكلف شركة امريكية بإنشاء مركز لحفظ المعلومات بـكلفة 400 مليون ريال

الرياض، السعودية ـ يو بي أي: أعلنت مدينة المعرفة الاقتصادية السعودية يوم الأحد أنها وقعت اتفاقية مع شركة ديب كلاود الأمريكية لإنشاء مركز لحفظ المعلومات والخدمات التكنولوجية المتقدمة على مساحة 30 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 400 مليون ريال.


--------------------------------------------------------------------------------
اليونان تراهن على المستثمرين الاجانب للنهوض باقتصادها

اثينا - ا ف ب: تريد اليونان الغارقة منذ اشهر في ازمة مالية حادة جذب رساميل اجنبية، من الصين الى الدول العربية مرورا بتركيا، على امل النهوض باقتصادها وتهدئة الصدمة التي سببتها الاجراءات التقشفية الصارمة التي اتخذتها.


--------------------------------------------------------------------------------

مستثمرون أتراك يغتنمون الفرص في كردستان العراق

اربيل - رويترز: يستثمر عدد كبير نسبيا من الشركات التركية في إقليم كردستان بشمال العراق بعد سن قانون لتشجيع الاستثمار هناك في الآونة الأخيرة.


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا ترفض السماح لمشتري نفطها بإعادة بيعه أو مبادلته بالاسواق الدولية

طرابلس - يو بي اي: أعلن مسؤول ليبي نفطي يوم الأحد أن مؤسسة النفط في بلاده لا تسمح للمتعاقدين معها بإعادة بيع النفط الخام الليبي أو مبادلته بأي خام من الخامات الموجودة في السوق الدولية.


--------------------------------------------------------------------------------
أمريكا قد تتخلف عن الصين بمجال تقنيات الطاقة النظيفة

تيانجين (الصين) ـ رويترز: قال وزير التجارة الأمريكي جاري لوك يوم السبت إن الولايات المتحدة قد تتخلف عن الصين وبلدان أخرى في مجال تقنية الطاقة النظيفة ما لم يقر الكونغرس تشريعا بشأن الطاقة.


--------------------------------------------------------------------------------
معرض خليجي بريطاني بلندن لتسهيل حركة التجارة والإستثمار

الرياض ـ د ب أ: أعلن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، يوم السبت، انه سيقوم بالتعاون مع وزارة التجارة البريطاني بتنظيم معرض خليجي بريطاني خلال الفترة من 30 حزيران/يونيو إلى أول تموز/يوليو في لندن بهدف تسهيل حركة التجارة والإستثمار بين بريطانيا ودول مجلس التعاون الست.


--------------------------------------------------------------------------------

مصارف وول ستريت قد تدفع غاليا ثمن اصلاح النظام المالي الامريكي

نيويورك ـ ا ف ب: قد يكلف اصلاح نظام ضبط القطاع المالي الامريكي الذي تبناه مجلس الشيوخ الامريكي بشكل مبدئي يوم الخميس الماضي مصارف وول ستريت كثيرا كونه يحد من بعض انشطتها التي تدر اكبر الارباح.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عدم الاستقرار يوجه ضربة للسياحة في تايلاند

بانكوك ـ رويترز: الحانات على طول شارع خاو سان رود في العاصمة التايلاندية بانكوك خاوية بالفعل. فحشود السياح الذين كانوا يملأون عادة هذا الجزء من المدينة هجرت العاصمة التايلاندية بعد الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يطرح رخصة رابعة لاتصالات الهاتف المحمول

بغداد ـ رويترز: قالت مسؤولة كبيرة يوم السبت إن وزارة الاتصالات العراقية ستطرح عما قريب رخصة رابعة لاتصالات الهاتف المحمول وذلك في مسعى لتطوير خدمات الاتصالات وتعزيز الاستثمار في البلد الذي مزقته الحرب.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس البنك المركزي الاوروبي والامين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يهبان لنجدة اليورو

برلين ـ ا ف ب: هب كل من رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه والامين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انجيل غوريا لنجدة العملة الاوروبية الموحدة التي انخفضت قيمتها كثيرا في الاسواق وذلك في حديثين صحافيين نشرا يوم السبت.


--------------------------------------------------------------------------------

المستثمرون يفرون من استراليا بسبب فرض ضريبة جديدة نسبة 40' على ارباح التعدين

سيدني ـ رويترز: قال مسؤول تنفيذي بارز في قطاع التعدين ان المستثمرين الدوليين يفرون من قطاع الموارد الطبيعية في استراليا بسبب قرار الحكومة فرض ضريبة جديدة بنسبة 40 في المئة على أرباح التعدين.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تطمح إلى أن تصبح مُصَدرا للبنزين بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي منه بغضون عامين


طهران ـ رويترز: قال مسؤول يوم الأحد إن إيران تريد أن تحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين في غضون عامين ثم تبدأ في تصدير الوقود وذلك في وقت يعمد فيه بعض التجار وشركات النفط العالمية إلى وقف المبيعات إلى طهران.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين واليابان وكوريا الجنوبية ستعمل على اقامة منطقة تجارة حرة

سيول ـ ا ف ب - دب ا: اتفق وزراء التجارة في كوريا الجنوبية والصين واليابان على العمل على اقامة منطقة للتبادل الحر تضم الدول الثلاث، بحسب اعلان مشترك نشر يوم الاحد في ختام اجتماع في سيول.


--------------------------------------------------------------------------------

نقابات اسبانية ترى ان خطة التقشف تعوق محادثات إصلاح سوق العمل ورئيس الوزراء يؤكد عدم التراجع

مدريد ـ رويترز: قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغز ثاباتيرو امس الأحد إن اسبانيا لن تستسلم لضغوط النقابات ولن تعدل خطة تقشف تهدف إلى توفير 15 مليار يورو (18.67 مليار دولار)


--------------------------------------------------------------------------------

انغيلا ميركل تعرب عن رغبة المانيا بتنمية العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج

برلين ـ د ب أ: قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم السبت إنها ترغب في تطوير علاقات بلادها الاقتصادية مع دول الخليج، وذلك قبل قيامها بجولة تستغرق أربعة أيام للمنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

تونس: ارتفاع الاستثمارات الاجنبية المباشرة 6.2%​

تونس ـ ا ف ب: سجلت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في تونس ارتفاعا بلغ 6.2 بالمئة خلال الاربعة اشهر الاولى من العام 2010، وفق ما علم يوم السبت من الوكالة التونسية للنهوض بالاستثمار الاجنبي.


--------------------------------------------------------------------------------

الرئيس الامريكي: استمرار استخراج النفط من خليج المكسيك رهن بوجود ضمانات سلامة

واشنطن ـ رويترز: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم السبت إن استخراج النفط من البحر لن يمضي قدما ما لم تكن هناك ضمانات بأن كارثة كالتسرب النفطي الضخم في خليج المكسيك لن تتكرر.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيسة سويسرا تحذر من تداعيات أزمة اليورو على اقتصاد بلادها

زوريخ ـ رويترز: قالت رئيسة سويسرا في تصرحيات نشرت يوم السبت إن بلادها ستتأثر بتداعيات أزمة اليورو حيث من المتوقع تباطوء النمو في أوروبا بأسرها على مدى الأعوام القليلة القادمة.


--------------------------------------------------------------------------------

البابا ينتقد ضعف الحكومات حيال المضاربات التي تزعزع اسواق المال

الفاتيكان ـ ا ف ب: اعلن البابا السبت لدى استقباله في الفاتيكان المشاركين في مؤتمر لمؤسسة الفاتيكان الاقتصادية 'تشنتزيموس انوس برو بونتيفيتشي' ان الحكومات تبدي 'ضعفا كبيرا' امام المضاربات 'اللامسؤولة' التي تزعزع اسواق المال في اجواء ازمة اقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة البريطانية تفكر بفرض ضريبة على البنوك وتشديد التقشف

لندن ـ وكالات الانباء: ذكر تقرير في صحيفة (اندبندنت) يوم الاحد ان الحكومة الائتلافية البريطانية تفكر في فرض ضرائب على البنوك ربما تصل قيمتها الى ثمانية مليارات جنيه استرليني (11.50 مليار دولار)


--------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا: الحكومة الائتلافية لجديدة تضم 18 وزيرا من اصحاب الملايين

لندن، بريطانيا ـ يو بي أي: ذكرت صحيفة (صندي تايمز) الصادرة يوم الأحد أن هناك 18 مليونيراً بين وزراء الحكومة الائتلافية البريطانية الجديد التي تضم 23 وزيراً متفرغاً.


--------------------------------------------------------------------------------

باباندريو يستبعد تعثر اليونان في سداد الديون أو إعادة هيكلتها

مدريد ـ رويترز: استبعد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في مقابلة مع صحيفة اسبانية نشرت يوم الأحد أن تتعثر بلاده في سداد الديون أو تعيد هيكلتها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في اجتماع لوزارء خارجية الدول الأعضاء بجدة
دول الخليج تتفق على تجميد الوحدة النقدية "لاستخلاص دروس ازمة اليورو"





دبي - الأسواق.نت
الإثنين هـ - 24 مايو2010م

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع لوزراء الخارجية في مدينة جدة السعودية على تجميد مسار الوحدة النقدية بعد ظهور ازمة في منطقة اليورو التي تشارك في عملة موحدة .

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح السالم الصباح قوله انه "امر غير مسؤول" ان يمضي اعضاء مجلس التعاون الخليجي في العملة الموحدة دون دراسة تداعيات مشاكل الوحدة النقدية الاوروبية .

وقال الشيخ الصباح" التطورات الجديدة لازمة منطقة اليوور... العديد من الدروس يجب ان نستخلصها منها ، لذلك علينا الان نتوقف "مؤقتا. مضيفا ان " التوقف" لايعني التاجيل بل اخذ مزيد من الوقت للتفكير.

واوضح الشيخ الصباح ان مشروع عملة موحدة يحتاج الى مزيد من المشاورات بين الدول الاعضاء والى توحيد معايير وضع الموازنات بينها والعمل على تقريب السياسات المالية .
يذكر ان اتفاقية الوحدة النقدية التي وقعتها اربع دول فقط من مجلس التعاون بعد اسنحاب الامارات وعمان تنص على انشاء نقدي مقره الرياض خلال العام 2010 والذي سيتحول لاحقا الى بنك مركزي يتولى تحديد السياسات النقدية في مجلس التعاون.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بركان آيسلندا يكبد السياحة في أيرلندا 9 ملايين يورو يومياً

بلغت قيمة الخسائر فى القطاع السياحى بأيرلندا نحو 9 ملايين يورو يوميا وذلك بسبب فقدان عدد السائحين بنحو 16 ألف زائر يوميا بسبب إغلاق المجال الجوى الأوروبى الذى تأثر بسحابة رماد بركان أيسلندا.

وكانت الحكومة الأيرلندية قد خصصت مبلغا قيمته 20 مليون يورو لتنشيط القطاع السياحى فى أيرلندا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سيناريو يطرح تأجيل عمومية «زين»

علمت القبس ان هناك سيناريو يتم تداوله بشأن عمومية شركة زين، المقرر انعقادها الخميس المقبل، لجهة امكان تأجيلها اسبوعين لحين الانتهاء من اغلاقات صفقة بيع اصول افريقية لشركة ايرتل بهارتي الهندية، وتحويل المبالغ كاملة الى الشركة.

بالمقابل، تتوقع مصادر امكان تحويل المبالغ قبل العمومية، وبالتالي لا يحصل التأجيل.

وتقول المصادر ان رأي التأجيل يحظى بقبول، اذا لم يكتمل النصاب، لا سيما انه من الافضل على كل المستويات اغلاق عمليات نقل الاصول كاملة وتحويل المبالغ اولا، تفاديا لأي تأخير يمكن ان يحمل الشركة تبعات قانونية، خصوصا ان مهلة التوزيع محددة بعشرة ايام بعد الجمعية ما قد يعرض السهم للايقاف.

ويؤيد اتجاه التأجيل عدد من القيادات في الشركة والاعضاء، من باب التحفظ، لا سيما ان انعقاد العمومية سيترتب عليه التزامات تتعلق بتفسيخ السهم من جهة، والزام الشركة بالتوزيع خلال 10 ايام من جهة اخرى.

وتشير مصادر الى ان اجراء التأجيل، اذا حصل، لمصلحة الشركة والمساهمين بالدرجة الاولى. وتقول مصادر ان سيناريو التأجيل سيبقى خياراً قائماً لحين موعد العمومية يوم الخميس المقبل، وبالتالي اذا حدث اي تطور ايجابي على صعيد تحويلات المبالغ فسيتم عقد الجمعية حتماً.

وأكدت مصادر متابعة ان اجراءات الصفقة ماضية في اطارها القانوني الطبيعي، وان التأخير له علاقة بانجاز بعض الاجراءات واجتماعات هيئات اتصالات ومجالس حكومية لا يمكن تخطيها فهي تأخذ روتينها العادي.

وتؤكد ايضا ان هناك دولا تم انهاء اجراءات نقل الاصول فيها في شكل سريع لم يتجاوز اياما معدودة، في حين اخرى تطلبت اسابيع بسبب اختلاف الاجراءات بين كل دولة، اضافة الى ان هناك شركات مدرجة في اسواق مالية تملك فيها «زين» اغلبية وتحتاج الى اجراءات معينة.

وتؤكد المصادر أن ما تبقى من اجراءات نقل صادر فيه موافقات من الهيئات المعنية وهو في طور الاستكمال وليس للتأخير علاقة بتعقيدات او مشاكل تذكر بتاتاً.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الخزام: دعم «بيتك» خفّض خسائر «عارف»

قال ابراهيم الخزام، العضو المنتدب لمجموعة عارف الاستثمارية، ان عمليات اعادة الهيكلة الشاملة التي بدأتها المجموعة منذ العام الماضي قد أدت الى خفض خسارة الربع الأول من العام الجاري الى 4.4 ملايين دينار بالمقارنة مع 17.5 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، مؤكدا أهمية الدور الذي لعبه بيت التمويل الكويتي (بيتك) (يمتلك نحو %53 من رأسمال مجموعة عارف) في تعزيز قدرات المجموعة وتقديم الدعم المادي والفني لها، والذي تقلصت على اثره خسارة السهم الى 4 فلوس في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس الماضي بالمقارنة مع خسارة بلغت 17 فلسا للسهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار الخزام الى النواحي الايجابية في ميزانية الشركة حيث بلغت نسبة الدين الى حقوق المساهمين في حدود الضعفين، مما يعد نسبيا أدنى من الشركات الأخرى التي تتجاوز فيها نسبة الدين الى حقوق المساهمين الخمسة أضعاف، كما أفاد بأن خسارة المجموعة للربع الأول هي في معظمها خسائر دفترية وغير محققة نظرا لأن منظومة عارف الاستثمارية موزعة بين قطاعات مختلفة ومناطق جغرافية عدة تأثرت بالأزمة العالمية.

وأكد الخزام أن مجموعة عارف الاستثمارية في المقابل تتمتع بأصول جيدة وذات ملاءة عالية مما حدا بـ«بيتك» الى تقديم الدعم الكامل اليها، ولم يقف دعمه عند حد مساندة عارف فقط، بل امتد كذلك ليشمل شركاتها التابعة، مشيرا الى أن المجموعة قطعت شوطا كبيرا بمساعدة بيتك في معالجة أوضاع معظم شركاتها التابعة، ومنها شركة منشآت للمشاريع العقارية وشركة صكوك القابضة. وأضاف: لعب بيتك دورا رئيسيا عن طريق شركته التابعة (بيت السيولة) في التفاوض مع البنوك المحلية الدائنة من أجل اعادة جدولة الديون، وتم الاستعانة بمكتب الصراف والرويح للمحاماة لتقديم الاستشارة القانونية لهذا الغرض، بينما تم تعيين البيت الاستشاري ارنست أند يونغ من أجل عمل التقييم الفني للأصول، مؤكدا أنه بعد أن تتعافى الأسواق من تداعيات الأزمة المالية وعند توافر السيولة الكافية للمستثمرين فانه من المؤكد أن تلاقي أصول المجموعة اقبالا كبيرا من المشترين، والى أن يتم ذلك، فان المجموعة بعد أن نجحت بفضل من الله ثم مساعدة بيتك في الوفاء بالتزاماتها الحالية، فهي ليست على عجل لبيع أي من أصولها وتنظر في الوقت الحالي في عدد من العروض التي تقدم بها المستثمرون لشراء أصول من المجموعة وسوف يتم اختيار ما هو ملائم وذو مردود مُرضي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
راس الخيمة لصناعة الاسمنت الأبيض تستهدف زيادة أرباحها إلى 187 مليون


توقع مدير عام شركة راس الخيمة لصناعة الاسمنت الأبيض والمواد الانشائية فاهم آل عبدالله ان يبلغ صافي الربح التشغيلي للشركة نحو 121 مليون درهم، خلال العام الجاري، ومن المستهدف ان يرتفع الى 187 مليون درهم خلال العام 2012، وتحقيق صافي ارباح 86 مليون درهم خلال العام 2010، وتستهدف الوصول الى نحو 153 مليون درهم خلال العام 2013.

واشار الى ان الشركة تمتلك 3 مصانع هم مصنع الاسمنت الأبيض المنتج الوحيد للاسمنت الأبيض في الامارات، وينتج 550 طناً سنويا من الاسمنت عالي الجودة، منوها الى أنه يتم تصدير نحو %65 من اجمالي الانتاج، في حين يستهلك السوق المحلي النسبة الباقية، اما المصنع الثاني فهو مصنع النورة لانتاج الجيرالحي والمطفي، وينتج نحو 140 الف طن سنويا، وتستهدف الشركة الوصول بالانتاج الى نحو 340 الف طن سنويا خلال نهاية العام الحالي، ويصدر نحو %88 من اجمالي الانتاج، اما المصنع الثالث الخاص بانتاج الطابوق فهو ينتج 65 الف طابوقة يوميا ويخدم السوق المحلي مع التركيز على الامارات الشمالية.

واكد ان الشركة ملتزمة التزاماً تاماً بتلبية طلب العملاء من خلال الابتكارات وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها وخدماتها لتلبية الاحتياجات المحددة لكل المستخدمين.

وقال ا ن الشركة تسعى للتطوير المستمر، وذلك من خلال مايلي: توسيع رقعة السوق وبناء شراكات استراتيجية اقليمية عالمية، وتأسيس مكاتب تسويق في دول مختلفة، وزيادة التنوع في المواد الانشائية، وتصنيع منتجات جديدة توفي بمتطلبات السوق، والارتقاء في جودة المنتج الى أعلى المستويات.وحول نشاط الشركة الحالي وتوقعاتها المستقبلية على المدى المتوسط والطويل قال كان للأزمة الاقتصادية العالمية الأثر السلبي غير المسبوق على كافة قطاعات الانتاج، وخصوصاً صناعة المواد، ومع ذلك فقد استطاعت المجموعة ان تقلل من آثار تلك الأزمة وذلك من خلال تنويع المنتج لخدمة مجالات أكثر، الاستثمار في قسم البحث والتطوير بغرض رفع مستوى الجودة بأقل التكاليف، دراسات مكثفة بخصوص الوقود البديل، تطوير اسطول متكامل من وسائل النقل للسيطرة على متقلبات السوق.

ولفت الى ان الشغل الشاغل لطالما لدى المجموعة بتمثل في خلق طلباً متزايداً في السوق، وذلك في محاولة لتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، وبناءً على ذلك بادرت ادارة المجموعة بتنفيذ خطة توسعية غير مسبوقة من خلال تنويع المنتج لخدمة مجالات أكثر.

واشار الى ان الشركة واجهت مشاكل في توصيل المنتج للمستهلك نظرا لاعتمادها بنسبة كبيرة على التصدير، حيث بادرت بتأسيس أسطول لخدمة اغراض التصدير، كما تسعى الشركة الى استخدام الغاز كبديل للوقود، اضافة الى سعيها الى تركيب خط تعبئة بتكلفة قدرها 12 مليون درهم، متوقعا الانتهاء منه اغسطس المقبل، معتبرا شهر اغسطس شهر الانجازات. وأشار ان اجمالي مبيعات الشركة سيصل الى 293 مليون درهم بنهاية العام الجاري متوقعاً ارتفاعها الى 336 مليون درهم بنهاية 2011 و512 مليون درهم بنهاية 2015.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى