آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فرص تحقيق العملة الخليجية الموحّدة أصبحت أصعب بعد تجربة اليورو

الأحد, 23 مايو 2010
بيروت -

على هامش مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط السادس («فوركس 2010») لتداول العملات والمعادن والسلع والمشتقات المالية عبر الإنترنت التقت «الحياة» في بيروت كبير المحللين في شركة «إف إكس سوليوشنز» الأميركية للتداول الإلكتروني بالعملات والأدوات المالية والمعادن، جوزيف تريفيساني، الذي ألقى الضوء على وضع سوق القطع العالمية ومشاكل اليورو وتوحيد العملة الخليجية.

توقع جوزيف تريفيساني أن ينخفض اليورو أمام الدولار إلى مستوى 1.1 دولار لليورو في الفترة الممتدة بين ستة شهور و12 شهراً مقبلاً، لكنه استبعد أن يجري الاستغناء عنه كعملة أوروبية موحّدة، على رغم المشاكل البنيوية في دول أوروبية تعتمده، لأن المفوضية الأوروبية والحكومات تدعمه بقوة.

وحول قرار الحكومة الألمانية الأخير حظر عمليات البيع على المكشوف (naked short selling) لأسهم مصرفية وعقود مالية، استشهد برأي الخبير المالي دينيس غارتمان الذي يرصد في نشرته الإلكترونية اليومية «رسالة غارتمان» حركة الأسواق المالية العالمية، وهي نشرة تتابعها مصارف ومؤسسات مال كبرى. يقول غارتمان إن عمليات البيع على المكشوف هي جزء يسير من السوق المالية العالمية، خصوصاً في أوروبا، معتبراً الخطوة بأنها «قرار سياسي».

وحول استمرار دول عربية، خصوصاً دول الخليج (عدا الكويت) في ربط عملاتها المحلية بالدولار، جزم تريفيساني بأن الضغوط التضخمية التي سادت في هذه الدول مع تراجع الدولار أمام العملات الرئيسة، خصوصاً اليورو، لم تعد سائدة حالياً كون الدولار تخطى مرحلة الضعف في حين أن اليورو تراجع، فتقلّصت الضغوط التضخمية على هذه الدول. وفي رأيه إذا «سمحت هذه الدول لعملتها بأن تتحرك بحرّية (floating rate)، ستكون حتماً هناك فرص للمستثمرين للمضاربة عليها، وبالتالي، من الأفضل لها أن تبقى ثابتة حالياً».

الصين واليوان

واعتبر أن فرص إطلاق العملة الخليجية الموحدة لأربع دول خليجية هي السعودية وقطر والبحرين والكويت التي تأجل موعد إصدارها من هذه السنة إلى عام 2015 مبدئياً، بعد أن انسحبت منها رسمياً كل من الإمارات وعُمان، باتت «أصعب» الآن بعد تجربة اعتماد اليورو في «منطقة اليورو» (16 دولة أوروبية) منذ عام 1999 وتراجع قيمته أخيراً، نظراً إلى تشابه عوامل الاختلاف بين الاقتصادات الخليجية من الناحية البنيوية مع الوضع في الاقتصادات الأوروبية.

وجزم تريفيساني بأن السلطات الصينية «لن ترضخ للضغوط العالمية لرفع ســـعر عملتها اليوان أمام عملات عالمية، أملاً في تحقيق توازن في الفائض التجاري الكبير الذي يميل لمصلحتها منذ سنوات»، إذ «لا سبب لديها للإذعان لهذه الضغوط، لأن همّها الأول هو معالجة مشاكلها الداخلية، أي مكافحة البطالة المحلية عبر السيطرة على سعر اليوان لتعزيز الصادرات، لأنها تعتبر أن كون باقي دول العالم تشتري منتجاتها بكثافة ليس مشكلتها، وأن الحد من الأمر لن يغير عادات الإنفاق والادخار لمواطني الدول الأخرى، في رأيها».
وأوضح أن سوق التداول بالعملات هي سوق ضخمة ومتنوعة وليست منظمة كسائر أسواق المال، إذ تنشط فيها مؤسسات مالية وحكومية (مصارف مركزية وصناديق حكومية) وأفراد في شكل يومي ودائم. وأشار إلى أن صناديق التحوّط هي لاعب أساس في سوق العملات العالمية. ولفت إلى أن سوق العملات سجلت تقلبات، لكنها أخذت اتجاهاً محدداً أخيراً.

وأوضح أن «العملات كانت تتحرك عادة وفقاً لعامل ارتباط أساس، هو سعر الفائدة على عملة مقارنة بعملات أخرى، إذ كلما ارتفع سعر الفائدة على عملة معيّنة، ارتفع سعر صرفها، لكن ما رأيناه في العامين الماضيين، بعد الأزمة المالية العالمية، كان فك هذا الارتباط، للجوء المصارف المركزية العالمية إلى خفض معدل الفائدة الأساس على عملات بلدانها لمدة طويلة، في شكل متزامن، لحفز الاقتصادات وإنقاذها من شبح الركود المحتّم».

واستطرد تريفيساني شارحاً أن العملات العالمية الرئيسة (الدولار واليورو والإسترليني والين وغيرها) تتحرك حالياً وفقاً لأسس اقتصادية، أهمها آفاق نمو الاقتصاد في هذه الدول، بالتالي «نرى أن الدولار بدأ يرتفع منذ شهور أمام عملات رئيسة نظراً إلى أن الاقتصاد الأميركي يُعتبر الأكثر مرونة عالمياً، وهو سيتخطى الركود أسرع من غيره، على رغم ارتفاع العجز في الموازنة وديون البلاد، كما أن الحكومات العالمية في حاجــــة في النهاية إلى وضع أموالها الفائضة (كالصين وروسيا ودول شرق أوسطية نفطية) في عملة معيّنة، لذلك تختار الدولار والسندات الحكومية الأميركية لأن سوق اليابان المالية أصغر وأقل مرونة، وأوروبا حالياً في وضع حرج بسبب مشاكل اقتصادية عميقة».

وأكد أن الدولار الأميركي كان دائماً وتاريخياً «ملجأ الأمان» للمستثمرين في أوقات الشدّة، مع الذهب، لكنه أوضح أن «الذهب لا يتمتع بمواصفات السيولة المرتفعة التي يتمتع بها النقد والسندات المالية، مثل سندات الخزانة الأميركية». وأضاف أن الاقتصاد الأميركي سينمو افضل من سواه هذه السنة (عدا عن الصين والهند اللتين يتوقع أن تحققا نمواً كبيراً)، وبالتالي، سيرفع المصرف المركزي الأميركي معدل الفائدة قبل سواه، ما يعزز سعر صرف الدولار أمام العملات الأخرى. وتوقع تريفيساني ألا يرفع المركزي الأميركي معدل الفائدة على الدولار هذه السنة «لأن التضخم لا يزال هامشياً والبطالة الأميركية مرتفعة، لكنه قد يبدأ في رفعه خلال الفصل الأول أو الثاني من العام المقبل».

وحول نشاط المستثمرين في استدانة أموال بعملة معيّنة (كما حصل مع الين مثلاً) ذات معدل فائدة منخفض لاستثمارها في أدوات مالية بعملة ذات مردود فائدة مرتفع (carry trade)، لفت تريفيساني إلى أن هذه العمليات كانت نشطة جداً في السنوات الخمس الماضية، إذ حققت عوائد جيدة للمستثمرين، لكنها انحصرت حالياً مع التلاعب الكبير والسريع في أسعار العملات، ما يجعل المستثمرين يتفادون تسجيل خسائر كبيرة جراء عدم وضوح اتجاه الأسعار.

ونفى أن يكون المضاربون الماليون يلعبون دوراً سلبــياً في تراجع قيمة اليورو أمام عملات رئيسة، لافتاً إلــــى أن «السلطات الأوروبية لجأت إلى القطاع الخاص العــالمــــي لبيعه ديون اليونان، وحين تلكأ بسبب ارتفاع الأخطار، تصاعدت أصوات تندّد بالمضاربات المالية».

ولفت إلى أن شركة «إف إكس سوليوشنز» الأميركية للتداول الإلكتروني بالعملات والأدوات المالية والمعادن هي «صانع سوق»، أي هي من اكبر المتداولين العالميين في هذا المجال، ولديها رخصة تداول في القَطع في الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، إضافة إلى رخصة تداول في «عقود الاختلاف في أسعار أصول» على مؤشرات أساسية (CFDs) في بريطانيا، وتتداول في الذهب والفضة عالمياً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مدينة المعرفة الاقتصادية تطرح 102 مليون سهم للاكتتاب العام


جدة: تطرح شركة مدينة المعرفة الاقتصادية السعودية بعد غدا الاثنين 102 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر 10 ريالات للسهم الواحد بما يعادل 1.02 مليار ريال، وبنسبة تبلغ 30.06% من إجمالي أسهم رأسمال مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية الذي يجري إنشاؤها حاليا بالمدينة المنورة على بعد 5 كيلومترات فقط من المسجد النبوي الشريف.

وينطلق الاكتتاب خلال الفترة من يوم الاثنين القادم وحتى إلى 30 مايو/آثار 2010، علماً بأن الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم المدينة هو 50 سهماً بسعر 10 ريالات للسهم الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أن المستشارين الماليين لعملية الاكتتاب هم الأهلي كابيتال وشركة سويكورب للاستشارات المالية.

وقام الشركاء المؤسسين بدفع كامل حصتهم من رأسمال الشركة البالغ 1.37 مليار ريال في شهر أغسطس من عام 2009 بالإضافة إلى مليار ريال عبارة عن قيمة الأرض التي ساهمت بها مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي كحصة عينية في المشروع، ليصل إجمالي رأس المال الشركة إلى أكثر من 3.39 مليار ريال.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية الدكتور سامي محسن باروم في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بجدة بمناسبة انطلاقة وبدء عملية الاكتتاب العام أن مدينة المعرفة تمثل فرصة واعدة لتطوير قاعدة قوية تتماشى مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لتشجيع الصناعات المعرفية.

وأكد في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مقومات نجاح مدينة المعرفة قوية خاصة وأنها تقع ضمن النطاق العمراني للمدينة وتستفيد من البنية التحتية الموجودة بالمدينة المنورة ووجود الطلب المحلي على جميع منتجات المشروع من وحدات سكنية أو تجارية أو مكتبية وخدمات تعليمية وصحية وسياحية حيث هناك نسبة نمو عالية في عدد سكان المدينة البالغ 1.1 مليون نسمة، ويتوقع أن يتتضاعف هذا الرقم خلال عشرين عاماً.

وأضاف أن موقع المدينة يتميز كذلك ببعده بضعة دقائق من الحرم الشريف و8 كيلو مترا من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر بعد اكتمال توسعته، بالإضافة إلى وقوع محطة قطار الحرمين في الطرف الشرقي من مدينة المعرفة وفقاً للخطة حيث يتوقع أن تكون القدرة الاستيعابية لقطار الحرمين حوالي 12 مليون راكب سنويا.

يذكر أن مدينة المعرفة الاقتصادية تتميز بموقعها المتميز داخل المدينة المنورة على بعد بضع دقائق من الحرم النبوي الشريف وتقع على بعد 8 كلم فقط من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة. كما تعد واحدة من المدن الاقتصادية الأربع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لفتح فرص ذهبية بمعايير عالمية للمستثمرين ورجال الأعمال عبر بنية تحتية ذكية تتخذ من المعرفة مدخلاً لاقتصادياتها، لتتيح أكثر من 20 ألف فرصة عمل لأبناء المدينة المنورة ، وتوفر وحدات سكنية تتسع لأكثر من 120 ألف ساكن، ويستثمر المشروع ما يزيد عن 30 مليار ريال، في خطة بناء متكاملة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد بيع متجر "هارودز" الشهير لصالح "قطر هولدينغ"

قرر الفايد بيع فندق "ريتز" الذي يمتلكه في باريس.

قرر الملياردير المصري "محمد الفايد" بيع فندق "ريتز" الشهير الذي يمتلكه في قلب ميدان فاندوم بالعاصمة الفرنسية باريس، من أجل التفرغ لعائلته كما ذكرت "أريبيان بزنس".

ويمتلك "الفايد" البالغ من العام 77 عاماً، هذا الفندق منذ ثلاثين عاماً، وكان ابنه محمد يقيم في هذا الفندق مع الأميرة ديانا قبل أن تقع لهما حادثة السيارة عام 1997 ويلقيا مصرعهما، حسبما ذكرت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية.

وكان الملياردير المصري قد تخلى عن متجر "هارودز" الشهير لصالح "قطر هولدينغ" المملوكة للعائلة القطرية الحاكمة، بموجب صفقة بلغت قيمتها حوالى 2.3 مليار دولار، ويعتبر المتجر الذي يقع في قلب العاصمة البرطانية لندن "تاج" امبراطورية الفايد التجارية.

وستصبح قطر القابضة خامس مالك لهاردوز منذ تأسيسه في 1840 بعد مالكه الرابع الفايد الذي اشترى المتجر في عام 1985 مقابل نحو 615 مليون جنيه إسترليني.

ويمتلك الفايد نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم أيضًا، فيما تمتلك الحكومة القطرية العديد من المساهمات المهمة في بريطانيا ومن أهمها حصة الأغلبية في شركة "سونغ بيرد" للعقارات التي تمتلك أكثر من نصف المباني في منطقة كناري وورف التي تعتبر أحدث حي مالي في لندن.

كما تمتلك حصة كبيرة في متاجر سينسبري ثالث أكبر سلسلة سوبرماركت في بريطانيا وحصة كبـيرة في بنـك باركـليز ثالث أكبر بنك بريطـاني من ناحية الأصول، إضافة إلى كـون قطر ثاني أكبر مساهم في مجمـوعة سوق لندن لتداول الأسهم وهي الشركة التي تدير بورصة لندن التي تعد أكبر بورصة في أوروبا.

وكان الفايد صرح في مطلع ابريل/ نيسان الماضي أنه لا ينوي بيع متجر هاردز، وقال: "هناك أشخاص سعوا لشراء هارودز من الكويت والسعودية وقطر، وقدموا عروضًا مرضية إلا أنني رفضت، فالمتاجر ليست للبيع، فهذه ليست محلات (ماركس أند سبنسر) أو (سينسبري)، بل هي مكان مميز يمنح الناس السعادة.

وأضاف الفايد إن هناك "مكة واحدة فقط،" في إشارة إلى متاجره، وأكد أنه يخطط للإبقاء على ممتلكاته حتى وفاته وأنه يأمل عند وفاته أن يتم دفنه في ضريح على سطح متجره في منطقة نايتسبريدج بلندن. ووصف "هارودز" بالنسبة إليه بالهرم أو الجبل، مشيرًا إلى أنها أفضل متاجر في العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كل إعتماد الدوله على الانسان بنسبة 85% تقريبا

مصر: إجراءات لخفض عجز الموازنة إلى 3.5 في المئة من الناتج عام 2015


الأحد, 23 مايو 2010
القاهرة

تخطط وزارة المال المصرية لخفض عجز الموازنة العامة إلى نحو 3.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2015، في مقابل 8.3 في المئة حالياً، ما سيساهم في خفض نسبة الدين العام لأجهزة الموازنة العامة من 80.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي حالياً إلى نحو 44 في المئة فقط، ما يعني خفض الدين العام إلى النصف.

وكشف وزير المال يوسف بطرس غالي عن حزمة من الإجراءات لإصلاح المسار المالي للموازنة العامة والسيطرة على معدلات العجز والدين العام، تتضمن إصلاح منظومة ضريبة المبيعات وبدء التحول إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وإدخال بعض التعديلات على قانون الضريبة العامة على الدخل، مشيراً إلى أن تلك التعديلات تستهدف تحقيق مزيد من الوضوح في بعض أحكام القانون من الناحية الفنية.

وتوقع أن يساهم هذا الإصلاح الضريبي مع تحسن مؤشرات الاقتصاد المحلي في ارتفاع إجمالي الإيرادات العامة من 282.5 بليون جنيه عام 2008/2009 إلى نحو 525 بليون جنيه (92 بليون دولار) عام 2015، منها 408 بلايين جنيه إيرادات ضريبية، في مقابل 163.222 بليون جنيه إيرادات ضريبية العام الماضي.

وأضاف غالي أن من ضمن الإجراءات أيضاً استكمال تطوير منظومة حساب الخزانة الموحد والذي بدأ العمل به قبل أقل من سنتين، مع تطبيق عدد من الإجراءات والسياسات المالية للمحافظة على استقرار المالية العامة للدولة وزيادة الموارد العامة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
زيادة الضرائب بمصر تفاقم الغلاء


انتقد خبيرا اقتصاد مصريان الزيادة الأخيرة للضرائب التي أقرها البرلمان المصري على عدد من السلع الأساسية من بينها مواد البناء والسجائر.

وكان البرلمان المصري قد وافق الأربعاء الماضي على اقتراح لجنة الموازنة بتعديل التقرير التكميلي لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة الذي يقضي بزيادة الضرائب على الإسمنت والحديد والسجائر محلية الصنع والمستوردة بنسب متفاوتة لتحصيل مبلغ 2.2 مليار جنيه (389.5 مليون دولار) في إطار سعي الحكومة إلى سد العجز الكبير في الموازنة.

وقال أحمد السيد النجار الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية للجزيرة إن زيادة الضرائب والرسوم على سلع أساسية خالفت ما كان طالب به الخبراء الاقتصاديون بفرض ضرائب على الشركات المنتجة للإسمنت والحديد وليس على هاتين المادتين.

وأشار إلى أن الإجراءات التي أقرها البرلمان تأتي بعد موجة ارتفاعات لأسعار عدد من السلع الأساسية من بينها المحروقات في وقت يعاني المواطن المصري من تدني الأجور وغلاء الأسعار.

من جهته, أنكر صلاح جودة أستاذ الاقتصاد ومدير مركز الدراسات الاقتصادية بالقاهرة على الحكومة المصرية زيادة الضرائب على سلع أساسية.

وقال للجزيرة إنه كان ممكنا أن توفر الحكومة المبلغ الذي سعت إلى توفيره من أحد بنود الموازنة دون فرض ضرائب إضافية على الشعب.
واعتبر أنه كان جديرا بالحكومة أن تفرض الضرائب الجديدة على الشركات المنتجة للإسمنت والحديد التي تراوح أرباحها من سعر المنتج الخام بين 120% و500%.

وتوقع جودة أن تؤدي الإجراءات الأخيرة إلى رفع أسعار العقارات بنسبة تصل إلى 12% حيث أن الإسمنت والحديد يشكلان نحو 65% من تركيبة أي عقار وهو ما سيفاقم الركود في هذا القطاع، حسب قوله.

المصدر: وكالات - الجزيرة
الأحد 9/6/1431 هـ - الموافق 23/5/2010 م
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقوم بها «رقابة البورصة» من دون إنذار مسبق
مداهمات «رقابية» لشركات استثمار


لم تتوقف تحركات الجهات الرقابية في سوق الاوراق المالية عند حد متابعة حسابات المتداولين من خلال التداولات اليومية او توجيه الفرق للتفتيش الروتيني بل تطور الامر كي يصل الى حد اشبه بالضبطيات القضائية التي توقع المخالفات بشكل مفاجئ ودون سابق انذر للشركات الاستثمارية التي تدير محافظ وصناديق استثمارية.
وكشفت مصادر ذات صلة ان رقابة البورصة تقوم حالياً بزيارات مفاجئة لشركات الاستثمار من دون ترتيب مسبق وذلك بشكل أشبه بمداهمة تلك الكيانات لضبط المخالفات بعد التفتيش او التدقيق على حسابات العملاء وطبيعة حركتها اضافة الى آلية البيع والشراء على الاسهم المدرجة من خلال مديرين تلك الاموال في هذه الشركات.
وقالت المصادر إن تلك التحركات جاءت ضمن سلسلة خطوات رقابية استحدثتها ادارة البورصة من خلال رقابتها من اجل فلترة وضع الشركات ووضع حد للتلاعبات، لافتة الى أن رقابة السوق تحاول أن توجد لنفسها أنياباً في ظل قانون هيئة السوق المال الذي وضع بصمة متشددة منذ البداية انعكست على السوق وتعاملاته اليومية.
وأفادت مصادر معنية في أكثر من شركة استثمار محلية أن الرقابة تطلب فور دخولها المفاجئ الى مواقع العمل وادارة المحافظ المالية الاطلاع على آخر الكشوفات التي تبين حركة التعاملات اليومية لها لمعرفة ما اذا كانت هناك مآخذ قانونية، وأشارت الى ان الاطراف المعنية تعد تقريراً تفصيلياً بشأن كل شركة يرفع الى الادارة العليا للسوق ومن ثم تحويل اي مخالفة يتم ضبطها الى الادارة القانونية في السوق بهدف اتخاذ القرار الناسب سواء بحفظها أو اتخاذ الاجراء المناسب بشأنها في حال تأكدت المخالفة.
وأوضحت أن فرق التفتيش العادية التي تعتمد عليها البورصة للتدقيق على عمل المحافظ لدى شركات الاستثمار تواصل مهامها من خلال القنوات الرسمية التي تتم عقب التنبيه على الشركات.
وأكدت المصادر أن عشرات الملفات التي تمثل تلاعبات في حسابات التداول لدى شركات استثمار مازالت لدى الادارة العليا وينتظر أن يتم تحويلها الى نيابة هيئة سوق المال بعد وضع الصيغ القانونية الخاصة بها، فيما نوهت الى أن هناك الكثير من التوجهات القديمة التي كانت تعتمد عليها السوق باتت دون تفعيل كون الرقابة قد استمدت الآن القوة من خلال قانون الهيئة.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشركة تشرح خلال عموميتها الخميس التفاصيل

تحويلات قيمة صفقة "زين" الثلاثاء المقبل والتوزيعات بعدها بـ 8 أيام

أكدت مصادر مسؤولة في مجموعة زين ل¯ "السياسة" ان العقبة الاخيرة في اجراءات نقل ملكية الاصول الافريقية المبيعة للشركة الهندية بهارتي ارتل تم الانتهاء منها اول من امس الجمعة من خلال الاجتماع الذي عقده مجلس ادارة هيئة الاتصالات في زامبيا ووافق بالاجماع على نقل ملكية الشركة الزامبية الى الشركة الهندية الشارية لزين زامبيا.
وقالت المصادر ان شركتي زين وبهارتي كانتا بانتظار اخر هذه الموافقات وهي زامبيا والتي تمت الجمعة الماضية.
من جهة اخرى اوضحت المصادر ان البنوك الدائنة ل¯ "زين" بمبلغ مليار دولار في افريقيا وافقت كلها على تحويل هذه الديون لشركة بهارتي الهندية وبالتالي لم تعد هناك اية عقبة على الاطلاق في انهاء الصفقة وانجازها بشكل متكامل.
واوضحت المصادر ان الاتفاقية بين زين وبهارتي تنص على تحويل جميع الاصول المنتشرة في الدول الافريقية ال¯ 15 مقابل تحويل المبلغ الاول بالكامل 8.3 مليار دولار غير ان المصادر لفتت الى ان عملية التحويل والتي كان مقررا بدء تنفيذها يوم غد الاثنين ستتم ابتداءا من بعد غد الثلاثاء ولمدة ثمانية ايام حيث ان اجراءات التحويل تستغرق هذه المدة موضحة ان يوم الاثنين ثبت انه يوم عطلة في هولندا وبالتالي فان البنك الهولندي الوطني المعني بتحويل المبالغ سيبدأ اجراءات التحويل الثلاثاء .وحول توزيع ارباح الصفقة على المساهمين اوضحت المصادر ان المساهمين كانوا يتوقعون ان تتم التوزيعات اثناء انعقاد الجمعية العمومية والمقرر عقدها الخميس المقبل الا ان توقف الرحلات بسبب بركان ايسلندا بالاضافة الى عطلة "الايستر" اديا الى تعطل اجراءات الصفقة بعض الايام لكن المصادر اكدت ان التوزيعات ستتم عقب ثمانية ايام بدءا من يوم الثلاثاء الذي سيتم فيه تحويل المبالغ من البنك الهولندي.
واشارت المصادر الى ان الجمعية العمومية المقبلة ستوضح للمساهمين كل الاجراءات التي دارت حول الصفقة وتؤكد لهم انها تمت بسلام من حيث تحويل المبالغ ونقل الاصول.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكد عزمه بيع حصة كبيرة في أحد مشاريعه العقارية الكبيرة قريبا

تيد بريتي لـ "السياسة": بيت التمويل الخليجي يعود إلى الربحية قريبا والشائعات لعبة مضاربين سنتصدى لها لدى الجهات الرقابية


نفذنا التغييرات المطلوبة ووفرنا عوائد مرتفعة خلال 10 سنوات مضت ونعمل على تحسين وضع البنك باستمرار
في مواجهة سيل من الشائعات تعرض لها بيت التمويل الخليجي خلال الايام الماضية مما تسبب في استمرار تراجع سهمه سواء في الكويت او البحرين, التقت "السياسة" الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي تيد بريتي والذي ابدى استغرابه من هذه الشائعات مؤكدا انها لعبة مضاربين, ومشيرا الى ان ماكينة العمل مستمرة وبشكل يومي , عبر ستراتيجية مؤداها العودة الى الربحية مع تحسين وضع البنك للاستمرار في تحقيق هذه العوائد, وقال في لقاء سريع مع "السياسة" :"نحن نتخذ الخطوات ونجري المفاوضات والمعاملات التي نرى أنها تعزز من الميزانية العمومية للبنك, وتحسن مستوى السيولة وتوفر لنا الدعم اللازم في سبيل العودة إلى الربحية, في اللقاء كشف بريتي بشكل مقتضب عن عزم بيت التمويل الخليجي بيع حصة كبيرة في احد مشاريعه العقارية المهمة الا انه رفض تسمية المشروع وعاد واكد انه سيوفر جانبا مهما من السيولة للبنك, وهنا نص اللقاء:
ماذا عن وضع بيت التمويل الخليجي من الناحية المالية?
بيت التمويل الخليجي, كباقي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية, قد قام بمراجعة استراتيجيته للتكيف مع ظروف الأسواق وقد تم تعديل نموذج الأعمال وفقا لذلك. وتدل النتائج المالية للربع الأول على انخفاض كبير في مستوى الخسائر, ويشهد ذلك على أننا نفذنا التغييرات المطلوبة ونسعى إلى العودة إلى الربحية في اقرب فرصة ممكنة. لقد وفرنا عوائد مرتفعة إلى المساهمين خلال السنوات العشر الماضية, وإننا لنعمل على تحسين وضع البنك لنستمر في تحقيق هذه العوائد.
هل معظم المساهمين الرئيسيين يوافقون على ستراتيجيتكم الجديدة او بالاحرى كما تردد انهم يعتزمون التخارج وفق شائعات اثيرت بالكويت.
أوكد لكم أن المساهمين الاستراتيجيين مازالوا معنا يقدمون دعمهم للبنك على كافة المستويات, وهم يتابعون الخطوات الجديدة المستمرة التي ستعود بنا الى الربحية قريبا اما بالنسبة للشائعات التي تم تداولها حول قيام المساهمين الاستراتيجيين ببيع حصتهم في البنك هي غير صحيحة, وتأتي هذه الإشاعات والأقاويل السلبية وغيرالضرورية حول بيت التمويل الخليجي ووضعه المالي في مصلحة القليلين من المضاربين لتحقيق الأرباح القصيرة الأجل. لذا يتعين على المساهمين أن يأخذوا في الاعتبار السجل الممتاز لبيت التمويل الخليجي ونتائجه الجيدة وأن يبنوا رؤيتهم الخاصة استنادا لذلك.
ولكن هناك أقاويل مستمرة تسببت في حدوث ذعر لدى المتداولين فما رأيكم?
نحن ندرك ذلك وقد ابدينا استغرابنا الشديد من استمرار ما يشبه الحمله على البنك لكننا لن نقف مكتوفي الايدي, ونود هنا ان ننوه رسميا بأننا سنلجأ إلى الجهات الرقابية, في سوق البحرين للأوراق المالية وسوق الكويت للأوراق المالية, ومصرف البحرين المركزي بخصوص أي تصريحات غير صحيحة أو مضللة للأسواق تستهدف التاثير على البنك. وهل تعتقدون بأن بيت التمويل الخليجي سيعود للربحية خلال فترة قصيرة?
لن يحدث التعافي في لمح البصر بالنسبة لبيت التمويل الخليجي أو لأي مؤسسة مالية قائمة اليوم نظرا إلى ارتباط هذه المؤسسات بسرعة تعافي الأسواق العالمية. ونحن نتخذ الخطوات ونجري المفاوضات والمعاملات التي نرى أنها تعزز من الميزانية العمومية للبنك, وتحسن مستوى السيولة وتوفر لنا الدعم اللازم في سبيل العودة إلى الربحية. وخلال الأسابيع القادمة سنعلن عن معاملات حقيقية تأتي لتنفذ هذه الوعود. ويسرني ان ابلغ الجميع اننا في مرحلة متقدمة من التفاوض الجدي مع إحدى الجهات المهتمة بشراء حصة كبيرة من إحدى مشاريعنا العقارية. في ظل الشائعات التي طالت البنك هل هناك أي مخاوف بخصوص مستقبل بيت التمويل الخليجي?
لا يمكن اعتبار بيت التمويل الخليجي كجزيرة معزولة عن أسواق المال العالمية. فهو جزء من نظام عالمي ضخم أثرت عليه التغيرات في ظروف الأسواق. وسيظهر التحسن والنتائج الطيبة خلال الأرباع السنوية القادمة, مثلما ظهر التحسن الملحوظ في نتائج الربع الأول.
23/05/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"حمد الصقر" تتقدم باتجاه تنفيذ مصفاة في مصر


علمت " السياسة" من مصدر مطلع ان مجموعة " حمد الصقر" تعمل في الوقت الراهن على الانتهاء من الإجراءات والتراخيص لتنفيذ مشروع" مصفاة التكرير " المزمع إنشاؤها مع شركاء ستراتيجين في مصر بقيمة اجمالية تفوق ملياري دولار.
واضافت المصادر ان مشروع المصفاة وصل الى مرحلة متقدمة بعد الاتفاق النهائي مع الجانب المصري الممثل في وزارة البترول التي تستحوذ على حصة 50% من المشروع بالاضافة الى الشركاء الآخرين ممثلة في شركة نفط عالمية تعمل في مجال التكرير تساهم بنسبة 10% مع مجموعة الصقر التي تسيطر على نحو 40% من اجمالي المشروع.
وأوضحت المصادر أن موقع المصفاة حدد في منطقة شبه جزيرة سيناء وتتبع إداريا محافظة السويس, مشيرا الى ان انتاج المصفاة يتراوح بين 250 الى 300 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف, لافتة الى انه تم الاتفاق بين الشركاء على عمليات الاستيراد للنفط الخفيف الازم للمصفاة من دول مجاورة وذلك لعدم قدرة الانتاج المصري من نوعية النفط التي تعمل عليها المصفاة وامدادها بكامل طاقتها الانتاجية نظرا لوجود أكثر من مشروع مماثل في السوق المصري.
ونوهت المصادر الى ان التنفيذ الفعلي للمشروع من المتوقع ان يكون في الربع الأول من العام المقبل بعد اتخاذ جميع الاجراءات الرسمية, موضحة ان مدة تنفيذ المشروع تستغرق نحو عامين للوصول الى آخر المراحل والتشغيل الفعلي من قبل الشركة المنفذة للمشروع.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
13 فلسا ربحية لـ «الأرجان» متوقعة من صفقة في السعودية


افاد مصدر مطلع ان شركة الارجان العالمية العقارية انتهت تقريبا من اتمام صفقة بيع جزء من مشروع تطوير عقاري في السعودية ستحقق للشركة نحو 13 فلسا صافي ربح.
واوضح المصدر في تصريح خاص لـ«الراي» ان المفاوضات لم تنته بشكل كامل، لكن قيمة الصفقة حسمت، باق هناك بعض الاجراءات وتوقع ان تتضح الصورة بشكلها النهائي الاسبوع المقبل.
واضاف ان قيمة الصفقة تتجاوز الـ 328 مليون ريال سعودي، وصافي الربح الذي سيتحقق منها نحو 100 مليون ريال سعودي تعادل نحو 13 فلسا، منوها بأن هذه الارباح ستدخل في بيانات الشركة لفترة الربع الثاني من العام الحالي.
وكانت الشركة اعلنت عبر سوق الكويت للاوراق المالية ان احدى شركاتها الزميلة (تملك فيها حصة نسبتها 48.34 في المئة) وهي شركة بيوت الارجان في السعودية تقوم بمفاوضات جدية لبيع جزء من مشروع تقسيم في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية لمستثمرين، لكنها لم تحدد قيمة الصفقة او تأثيرها على نتائج
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«دار الاستثمار» تتوصل لاتفاق مع المستشارين واللجنة التنسيقية على الجوانب التجارية للوثائق المطلوبة لبدء تنفيذ خطة إعادة الهيكلة


======================

البنوك ترصد تحسناً نسبياً في محفظة القروض وقدرة غالبية الشركات المدينة على الوفاء بالتزاماتها

======================

«البنوك» تدرس ربط إعادة جدولة الديون ومنح تسهيلات جديدة باتباع الشركات سياسة تقليص المصروفات

قالت مصادر مصرفية مطلعة لـ «الوطن»ان بعض البنوك المحلية تدرس قرارا بربط عمليات اعادة جدولة ديون الشركات المتعثرة او منح تسهيلات بنكية جديدة في مختلف القطاعات باتباع تلك الشركات لسياسة تقليص النفقات وتعديل نظام المكافآت والحوافز
======================


مشعل الرومي: «الأنابيب» تنفذ عقوداً بـ 70 مليون دينار بعوائد جيدة متوقعة
أكد المدير العام في الشركة الكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية مشعل الرومي ان الشركة تقوم حاليا بتنفيذ عقود بقيمة اجمالية تصل الى نحو 70 مليون دينار، مضيفا ان العوائد المتوقعة من هذه العقود جيدة.

======================

«أعيان» تواصل اجتماعاتها الماراثونية مع البنوك الدائنة دون تقدم

واصلت شركة أعيان للاجارة والاستثمار الأسبوع الماضي اجتماعاتها الماراثونية مع البنوك المحلية الدائنة والبنك القائد للمديونية في اطار سعيها لاعادة جدولة ديونها لدى هذه البنوك ووضع آلية واضحة للضمانات والرهونات الكافية


======================

«الصالحية» العقارية تخطط لبيع مشروع في بريطانيا بعد تأجيره لبنك «جرانت ثورنتون»

قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة الصالحية العقارية تخطط لبيع استثمار مملوك لها بالكامل في بريطانيا عن طريق احدى شركاتها التابعة وهي شركة «دروبريدج» موضحا ان الشركة استكملت تشييد بناية المكاتب التجارية لهذا المشروع وقامت بتأجير معظها

======================

«الاستثمارات الوطنية» تبيع حصتها البالغة %10 في المتحدة للخدمات الطبية بـ 10 ملايين دينار

قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة الاستثمارات الوطنية قامت ببيع حصتها البالغة %10 في شركة المتحدة للخدمات الطبية بقيمة اجمالية بلغت 10 ملايين دينار وحققت الشركة ارباحاً من جراء عملية البيع على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأسبوع الماضي شهد 17 تغيراً في الملكية منها 6 تحركات في «الكوت»

خروج صندوق المركز من «الكويتية للاستثمار» وفلاح الرشيدي من «صلبوخ»




• تحركات الكبار ما زال الخمول يسيطر عليها للأسبوع الثالث على التوالي
استمرار البيع في ملكيات «التجارية» في «أسواق» و«أ. صناعية» وسجل مايزيد على مليوني سهم
ارتفاع محدود في ملكية الصقر بنسبة لا تتجاوز الواحد في المئة
خروج «شعاع كابيتال» التي تمتلك 48 في المئة تزامناً مع دخول «بوبيان للبتروكيماويات» بـ 24 و«أفكار»
بـ 10
«الوطني» يواصل رفع ملكيته في «بوبيان» *وعمليات التدوير تستمر في مجموعة «إيفا»
*تواصل الخمول في تحركات كبار الملاك في الملكيات المعلنة للاسبوع الثالث على التوالي، بالاضافة الى حالتي خروج شهدتها شركتا «صلبوخ» و«كويتية»، بما يفسر ضعف التعاملات في السوق خلال الاسبوع الماضي، ويوضح احد اسباب التراجع في قيمة الاسهم في ظل امتناع «الكبار» عن دعم أسعار الاسهم شراء خلال الجلسات الماضية، كما شهد سهم الكوت تغيرات واسعة وتبادلا للمراكز في ملاكه، بعد خروج شعاع كابيتال من السهم. وقد رصدت «الدار» 17 تغيرا في الملكية خلال الاسبوع الماضي منها 6 تحركات في ملاك شركة «الكوت»، بينما جاءت بقية التحركات ارتفاعا في 5 تحركات وانخفاضا في 6 اخرى من ضمنها حالتا الخروج، وذلك اعتمادا على بيانات ونسب الملاك المعلن عنها في البورصة لمن تتجاوز ملكيته 5 في المئة من اجمالي اسهم الشركة المصدرة، وتمثلت حالتا الخروج بغياب «صندوق المركز» من قائمة ملاك «الكويتية» بعد ان كانت تقارب الـ5.3 في المئة، كما سجل «فلاح الرشيدي» غيابه من قائمة ملاك «صلبوخ» حيث بلغت نهاية الاسبوع الماضي نحو 7.56 في المئة، ويشار ان غياب الصندوق من الكويتية يثير علامات استفهام خاصة انها تعتبر من ابرز الشركات الاستثمارية في السوق.

تبادل وبيع

وشهد سهم «الكوت» تحركات واسعة على غير عادة حيث يعتبر من الاسهم الراكدة في تحركات كبار ملاكه وذلك تزامنا مع خروج «شعاع كابيتال» التي تمتلك نحو 48 في المئة من اسهم الشركة، وفي نفس الوقت دخول «بوبيان للبتروكيماويات» بنسبة 24 في المئة وامتلاك «أفكار» لـ10 في المئة من الاسهم، ولم تقتصر التحركات في الشركة على هؤلاء بل امتدت الى ارتفاع محدود في ملكية «الصقر» بنسبة لم تتجاوز الواحد في المئة، وزيادة اكبر في حصة «الجوعان» بنسبة قاربت 13.4 في المئة لتصل الى 22 في المئة من اسهم الشركة، كما تراجعت ملكية «جبلة القابضة في نفس الشركة بنسبة محدودة لم تتجاوز الـ1 في المئة من الاسهم.

تحركات مقروءة

ومن جهة اخرى فقد تواصلت خلال الاسبوع التحركات المتوقعة من قبل عدد من الملاك تمثلت في رفع «البنك الوطني» لملكيته في «بوبيان» على وقع التراجعات الاخيرة في السوق حيث ازدادت بنحو 0.35 في المئة في محاولة من البنك لاستكمال نسبة الـ60 في المئة من اسهم البنك التي تمت الموافقة على امتلاكها من قبل المركزي في وقت سابق وتنتهي المهلة نهاية شهر يونيو.
كما استمرت عمليات التدوير والبيع في شركات مجموعة «ايفا» وحازت «كويت قابضة» ابرز التغيرات فيها برفع ملكيتها في «ايفا» بنحو0.139 في المئة، بينما تراجعت في «عقارات الكويت» بما يقارب 0.437 في المئة، وفي نفس السياق فقد رفعت «الديرة» ملكيتها في «ايفا» بنسبة محدودة جدا لم تتجاوز 0.05 في المئة.

التجارية تبيع

واستمرت عمليات البيع في ملكيات «الشركة التجارية» في شركتي أسواق و«أ. صناعية» حيث تم بيع مايزيد على مليوني سهم في كل منها، وتراجعت ملكيتها بنحو 0.81 في المئة و0.51 في المئة في كل منها على التوالي لتصل ملكيتها الى 27 في المئة و17.3 في المئة في كل منهما على التوالي ايضا.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الدار»: نترجم وثائق خطة الهيكلة إلى العربية

أعلنت شركة دار الاستثمار مجموعة من التطورات الرئيسية التي تم تحقيقها في سبيل تنفيذ خطة اعادة الهيكلة التوافقية، والتي تم الاتفاق عليها في وقت سابق. وقالت الشركة في بيان امس: وفي هذ السياق، تم الاتفاق مع المستشارين واللجنة التنسيقية، وهي اللجنة التي تمثل بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار، على جميع الجوانب التجارية للوثائق المطلوبة للبدء في تنفيذ خطة اعادة الهيكلة التوافقية، ويجري حاليا العمل على قدم وساق على ترجمة جميع الوثائق المتعلقة بخطة اعادة الهيكله


======================

«عقارات الكويت» تحصل على قرض

شركة عقارات الكويت ستوقع خلال الاسبوع الجاري على قرض جديد لها مع احد البنوك المحلية.
وقالت المصادر انه سيتم استخدام جزء من القرض في اعادة هيكلة ديونها التي تقارب الــ30 مليون دينار، بالاضافة الى استخدام المبالغ الاخرى في توسعات الشركة التي تنوي الدخول فيها


======================


«أعيان العقارية»: إنشاء أو تطوير فنادق جدة ومكة

علمت القبس من مصادر مطلعة ان شركة أعيان العقارية تبحث إنشاء أو تطوير فنادق جديدة في مكة المكرمة أو منطقة جدة.
وقالت المصادر ان الشركة تدرس حاليا بعض المناطق داخل المدينتين لإنشاء أو تطوير فنادق هناك على غرار برج هاجر، خاصة بعد بدء مرحلة التشغيل فيه


======================

أوبشن»: اجتماع قريب بين «المركز» والبورصة لإطلاق خيار البيع

قالت مصادر استثمارية ان شركة المركز المالي انتهت من تطوير نظامها الآلي ليستوعب تقديم خيار البيع الى جانب خيار الشراء المطبق حاليا ضمن اداة «الاوبشن»، كما امدت الشركة الوسطاء العاملين بالسوق بالنظام الالكتروني الخاص بذلك،

======================

«الصفاة»: أسلوبان لنقل مشاريع الطاقة إلى الصفاة للطاقة

أبلغت مصادر ذات صلة القبس أن سيناريو نقل مشاريع وأصول شركات الطاقة التابعة لشركة الصفاة للاستثمار الى شركة الصفاة للطاقة سيتم وفق اسلوبين من خلال الاستحواذ الكامل على هذه الأصول، أو خضوع اداراتها اليها.

======================​


«التنظيف» تتوقع إعلان مناقصات البلدية خلال 3 أشهر

قالت مصادر مطلعة إن مناقصات التنظيف التي طرحتها بلدية الكويت، وعددها 17 مناقصة، وتنافس عليها شركة التنظيف، سيتم الاعلان عنها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وقالت المصادر إن البلدية طلبت من الشركات المتقدمة بيانات تخص عطاءاتها المقدمة للمنافسة على هذه المناقصات،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من قاعة البورصة


بنك محلي يشهد عملية شراء منتظمة منذ اسبوعين، والمصادر اشارت إلى أن مستثمرا خليجيا هو من يشتري بكميات محسوبة لتجميع حصة محددة، والمستثمر يشتري على فترات حتى لايرتفع السعر بشكل كبير.

شركة محلية لها استثمارات في مصر تواجه مشكلات بعد ان وصلت الازمة الى مجلس الشعب، وهناك اتهامات للشركة بمخالفة العقد المبرم مع الحكومة في استخدام الارض.

تشير مصادر إلى ان ادارة البورصة ستصدر قريبا قرارات جديدة بايقاف شركات عن التداول بسبب وجود تداولات وهمية على اسهم هذه الشركات تسببت في رفع السعر وتم خلالها استغلال التداولات لمصلحة مسؤولين في هذه الشركات
.
شركات محلية اشتكت تشدد البنوك في توفير القروض للشركات لتمويل شراء الاصول، واشاروا الى ان هذا التشدد يعطل خطط التخارج، فالمستثمرون يحتاجون الى تمويل.. وتساءلوا عن سبب تشدد البنوك مع انها هي اكبر مستفيد، فهذه الاصول إما مرهونة وسيتم تحريرها او توفر سيولة للشركات تمكنها من سداد التزاماتها.

ستراجع إدارة البورصة قريباً جاهزية شركات الوساطة لنظام التداول الجديد ومدى تطوير انظمتها الداخلية معه.. حتى لا تتكرر أخطاء التداول وادخال اوامر خاطئة تنعكس سلبا على الشركات.

مصادر اكدت ان النظام الجديد سيقضي على ظاهرة تدوير حساب العميل من دون علمه.. حيث تقوم بعض الشركات بتدوير حساب احد العملاء من دون علمه ثم عمل تسوية في نهاية الامر.. لكن هذا الاجراء سيصبح مستحيلا في ظل النظام الجديد الذي سيكون به ربط مباشر بين حسابات العملاء بالبنوك وشركة المقاصة.




تاريخ النشر: الأحد, مايو 23, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مستثمر خليجي يسعى للحصول على حصة في
«الصناعات المتحدة»

أبلغت مصادر مطلعة «الأنباء» بأن هناك مستثمرا خليجيا يسعى للحصول على حصة مؤثرة في شركة الصناعات المتحدة من خلال زيادة رأس المال المرتقبة بنسبة 100% من 24.7 مليون دينار الى 49.5 مليون دينار بقيمة اسمية 100 فلس للسهم من دون علاوة إصدار كما قررت الجمعية العمومية العادية قبل أيام
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد تسجيلها لـ 264 مخالفة خلال أبريل الماضي عبر محافظ وصناديق استثمارية
ال
بورصة تحقق مع 185 وسيطاً وصانع سوق

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن الإدارة القانونية بسوق الكويت للأوراق المالية استدعت نحو 185 وسيطا بشركات الوساطة وصناع سوق بالشركات للتحقيق معهم بعد أن سجلت نحو 264 مخالفة قاموا بها عبر التداولات اليومية سواء من خلال المحافظ المالية أو الصناديق الاستثمارية خلال شهر أبريل الماضي.....
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تركمانستان تتجاهل روسيا وتقرر بناء أنبوب الغاز بمفردها



أعلنت تركمانستان أمس أنها ستبني بمفردها أنبوب الغاز "شرق- غرب" الذي ينطلق من حقول الغاز الغنية لديها، وهو مشروع تبلغ تكلفة إنجازه نحو 1.5 مليار دولار كانت روسيا تأمل المشاركة فيه.

ونقلت تقارير صحافية عن الرئيس قربان قولي بردي محمدوف قوله "إننا سنبدأ قريبا بناء أنبوب الغاز شرق- غرب بمواردنا الخاصة".

وأوضح أن "أنبوب الغاز الجديد سيربط مناطق البلاد الشرقية حيث أكبر حقول الغاز بالمناطق الأكثر نموا في وسط تركمانستان على طول بحر قزوين". ووقع بردي محمدوف مرسوما يدعو مجموعة الطاقة تركمانغاز إلى وضع مخطط الأنبوب وبنائه على أن تكون طاقته السنوية ثلاثين مليار متر مكعب. ويفترض أن ينطلق بناء الأنبوب في حزيران (يونيو) على أن يبدأ تشغيله في حزيران (يونيو) 2015. ويبدو هذا الإعلان بمثابة تحد لعدة دول لا سيما روسيا التي طالما أعربت عن الأمل بالمشاركة في المشروع.

وتملك تركمانستان احتياطيا هائلا من الغاز والنفط يثير أطماع روسيا والصين وأوروبا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركة مملوكة للخصوصية توقع عقد مناقصة سبق الاعلان عن ترسيته عليها ‏

اعلن سوق الكويت للأوراق الماليه وعطفا على اعلانه السابق بتاريخ 15-04-2010‏ والخاص بشركة مجموعة الخصوصية القابضة (الخصوصية) وترسية مناقصة ‏ على احدى شركاتها التابعه و المملوكه بنسبة 100% و هي شركة الغانم للمواد الخصوصيه ،للمناقصه رقم م.م.ك/2006/3 بخصوص تصنيع و توريد و تركيب و تشغيل و صيانه رافعات جسريه لميناء الشعيبه التابع لمؤسسة الموانىء الكويتية عليها من قبل لجنة المناقصات المركزيه ‏ و هي بمبلغ 64.377.000 د.ك ، و سوف يكون التنفذ على مرحلتين الأولى ‏ تصنيع و توريد و تركيب و مدتها سنتان و المرحله الثانيه تشغيل و صيانه المعدات و مدتها ثلاثة سنوات ،تفيد الشركة بانه تم توقيع العقد
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى