آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع الأسهم اليابانية لأدنى مستوى خلال عام


تراجعت الأسهم اليابانية بشكل حاد خلال تعاملات أمس، لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال عام متأثرة بخسائر "وول ستريت" الليلة قبل الماضية، وتراجع أسهم شركات التصدير بعد تضررها من ارتفاع سعر صرف الين الياباني.

وخسر مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما 245.77 نقطة من قيمته أو ما يوازي 2.45 في المائة ليغلق على 9784.54 نقطة، بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بمقدار 18.46 نقطة أو بنسبة 2.06 في المائة لينهي التعاملات على 879.69 نقطة.

وبالنسبة لتعاملات الأسبوع، هبط مؤشر نيكي بنسبة 6.48 في المائة ومؤشر توبكس بنسبة 6.06 في المائة. كان "نيكي" قد تراجع بعد فترة وجيزة من بداية التعاملات إلى ما دون مستوى 9700 نقطة للمرة الأولى منذ خمسة أشهر ونصف الشهر في غمرة المخاوف بشأن مشكلات ديون أوروبا. كما شهدت بورصة وول ستريت الليلة الماضية أكبر خسائر لها في يوم، لمؤشراتها القياسية منذ أكثر من عام، وسط مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الأمريكي واستمرار المخاوف بشأن أزمة ديون الاتحاد الأوروبي.

ويعتمد الاقتصاد الياباني بشكل كبير على شركات التصدير اليابانية التي تعتمد بشكل مكثف على الأسواق الأمريكية والأوروبية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر "نيكاي" الياباني يصل إلى أدنى مستوى له خلال العام الحالي


فقد مؤشر "نيكاي" لأسهم الشركات اليابانية 245.7 نقطة ليستقر عند مستوى 9784.54 قطة متراجعا بنسبة 2.45% ليصل الى ادنى مستوى له منذ بدء العام الحالي متأثرا بتداعيات ازمة ديون اليونان.

وهبط مؤشر توبكس بواقع 18.46 نقطة بنسبة 2% ليستقر عند مستوى 879.69 نقطة. وكانت الخسائر الاكبر من نصيب قطاعات التأمين ومنتجات النفط والفحم من بين 33 قطاعا متأثرة بقوة الين امام الدولار.

وفي أسواق العملات بلغ سعر صرف الدولار عند نهاية التعاملات في طوكيو 89.94 ين ياباني مقارنة بـ 89.63 ين في نيويورك و 91.4 ينا في طوكيو عند اغلاق امس.

وتعهد وزير المالية الياباني ناوتو كان بمراقبة تطورات اداء العملة اليابانية معتبرا ان ارتفاع الين الياباني المتزايد امام الدولار ليس محبذا. وأوضح ان الحكومة اليابانية لا تقدم خطة فورية لاتخاذ معايير محددة للحد من ارتفاع سعر صرف الين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جايتنر يقول أزمة الديون السيادية ليست أكبر تهديد


نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم السبت عن وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر قوله انه لا يتفق مع الرأي السائد بأن أزمة الديون السيادية قد أصبحت التهديد الاكبر للاقتصاد العالمي. نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم السبت عن وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر قوله انه لا يتفق مع الرأي السائد بأن أزمة الديون السيادية قد أصبحت التهديد الاكبر للاقتصاد العالمي.

وأبلغ شينخوا في مقابلة "ترون بعض التحديات في أوروبا الان. لكن أعتقد أننا في وضع أقوى بكثير لادارة تلك التحديات."

وقال جايتنر ان الاقتصاد العالمي في وضع أقوى بكثير لتحمل الضغط القادم من أوروبا. وأضاف أن الدولار يرتفع نظرا للثقة الكبيرة في الاقتصاد الامريكي في أنحاء العالم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق السعودية تتكبد خسائر بـ 1.6% والمؤشر عند 6300 نقطة


واصلت الأسهم السعودية خسائرها في تعاملات اليوم وتراجع مؤشر السوق بـ 1.6%، وسط ضغط من غالبية قطاعات السوق وعلى رأسها قطاع البتروكيماويات الذي واصل تراجعه بعد أن فقد 9%، خلال الأسبوع الماضي، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6305 نقطة.

وكان مؤشر سوق السعودية قد رفع من خسائره نهاية تعاملات الأربعاء الماضي إلى 2.38%، أو 157 نقطة، وسط ضغط من كافة قطاعات السوق وعلى رأسها قطاع البتروكيماويات ووصل مؤشر السوق لمستوى 6401 نقطة.

وتراجع خلال الجلسة مؤشر قطاع البتروكيماويات بنسبة 2.5%، متأثراً بتراجعات جماعية لمكونات القطاع.

وحقق قطاع الاعلام والنشر مكاسب بـ 0.09%، ليكون القطاع الوحيد بالسوق الذي يحقق ارتفاع.

وتراجع خلال الجلسة سهم عذيب للاتصالات بنسبة 6.79%، ليتصدر الأسهم الخاسرة بالسوق. فيما تراجع سهم الصقر للتأمين بنسبة 4.78%، والزامل الصناعية بنسبة 4.35%.

وجاء على رأس الأسهم الأكثر نشاطاً بالسوق كيان السعودية، سابك، معادن والإنماء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نخيل" الإماراتية تنفي إلغاء مشروع "نخلة جبل علي"


رفض مستثمرون في نخلة جبل علي بدبي، العروض التي تقدمت بها شركة "نخيل" الإماراتية لتسوية مستحقاتهم المالية وطالبوا باستئناف العمل في المشروع وتنفيذ وحداتهم السكنية وفق المخططات والتصميمات المتفق عليها في عقود الحجز والبيع، والتي تم توقيعها عام 2003.

وقال مستثمرون في المشروع خلال اجتماع عقدوه بدبي مساء أمس الأول، إن "نخيل" توقفت عن العمليات الإنشائية في المشروع منذ عامين، رغم أن عقود البيع المبرمة مع الملاك والمستثمرين تنص على تسليم الوحدات السكنية والفيلات في الربع الأخير من العام 2009.جاء ذلك، فيما أكدت متحدثة رسمية بشركة "نخيل" وفقاً ل لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية أن الشركة لم تقم بإلغاء المشروع، وأنها ماضية في عرضها للحلول التي طرحتها للمشترين، والتي تشمل استرداد مدفوعات المستثمرين بالمشروع باستخدام الضمانات المالية المتعارف عليها، أو نقل حجوزاتهم إلى مشروعات أخرى شارفت على الانتهاء، أوالموافقة على الجدول الزمني الجديد لتنفيذ المشروعات والإبقاء على حجوزاتهم بالمشروعات نفسها.

واتفق المستثمرون في نهاية الاجتماع على عدد من الإجراءات المتدرجة، تشمل إرسال إخطارات قانونية لشركة نخيل من مكتب محاماة موكّل من طرف المستثمرين يحث الشركة على استئناف العمل في المشروع في أسرع وقت ممكن، وفي حال عدم حصولهم على رد إيجابي سيلجأون لدائرة الأراضي والأملاك ومؤسسة التنظيم العقاري، وفي حال عدم نجاح هذه الإجراءات سيلجأون إلى دعوى قضائية على الشركة.

ومن جانبها، أكدت المتحدثة الرسمية لشركة نخيل أن الشركة لم تحدد بعد ما هي المشروعات التي ستقوم بتنفيذها على المدى القريب والمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها على المديين المتوسط والبعيد. وأشارت إلى أن تحديد المشروعات سيتم بشكل مواز مع عملية الفراغ من إعادة هيكلة الديون التي تقوم بها الشركة حاليا مع البنوك الدائنة، مشددة على أنه لن يتم إلغاء أي من المشروعات المعلنة.

وأوضحت أن الخيارات التي تم عرضها على العملاء والمستثمرين بالمشروعات طويلة الأمد هي استرداد مدفوعاتهم باستخدام الضمانات المالية المتعارف عليها أو نقل حجوزاتهم إلى مشروعات عقارية أخرى شارفت على الانتهاء، بالإضافة إلى طرح خيار أخير وهو الموافقة على الجدول الزمني الجديد لتنفيذ المشروعات والإبقاء على حجوزاتهم بنفس المشروعات.

وقالت إن العلاقات التجارية بين الشركة وعملائها تقوم على أسس ثابتة تستند إلى المعايير العالمية والثقة المتبادلة، مشيرة إلى أن تواصل الشركة عبر عملائها يتم من خلال المراسلات والاجتماعات الرسمية التي تجمع الطرفين، لافتة إلى أن الشركة غير معنية بالمطالب الأخرى التي يتم الإعلان عنها عبر مبادرات أو تجمعات غير رسمية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دبي الإسلامي" يطلق شهادة مالية تضمن إعادة 88% من رأس المال بعد شهرين

كشف "بنك دبي الإسلامي" عن إطلاق شهادة مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مدتها سنتان ومرتبطة باستراتيجية "RBS Crescent Dynamic Middle East 2"، والتي تقوم على إستعادة 88% من رأس المال مع توفير أرباح على أساس 100%، من المبلغ المستثمر وعلى طول فترة الاستثمار البالغة سنتين.

وقال البنك إنه سيتم فتح باب التسجيل على هذه الشهادة، المقومة بالدولار والصادرة عن "ذي رويال بنك أوف سكوتلاند إن في"، خلال الفترة بين 22 مايو و10 يونيو القادم، على أن لا يقل مبلغ الاستثمار عن 25 ألف دولار.

وتتيح هذه الشهادة، التي تشرف على توزيعها وحدة إدارة الثروات في "بنك دبي الإسلامي"، استعراضاً مثالياً للمستثمرين على أسواق الأسهم الإقليمية بناءً على استراتيجية ديناميكية تهدف لتحقيق الأرباح في الأسواق الصاعدة مع الحد من الخسائر خلال فترات الهبوط أو التقلب الحاد.

وتم تصميم هذه الاستراتيجية بحيث تعيد 88% من رأس المال المستثمر للمتعاملين بعد شهرين، بينما يتم احتساب العائد على أساس 100%، من المبلغ المستثمر على مدى سنتين، الأمر الذي يشكل حلاً استثمارياً فريداً من نوعه في المنطقة.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور عدنان شلوان، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال في "بنك دبي الإسلامي": "ترتبط هذه الشهادة باستراتيجية "RBS Crescent Dynamic Middle East 2 " والتي تقوم على إستعادة 88% من رأس المال مع توفير أرباح على أساس 100%، من المبلغ المستثمر وعلى طول فترة الاستثمار البالغة سنتين، الأمر الذي يتيح فرصة ممتازة أمام المستثمرين في الإمارات والمنطقة للاطلاع على أسواق الأسهم الإقليمية مع خفض مخاطر الهبوط المحتملة إلى أقل حد ممكن، والحيلولة دون تجميد رأس المال المستثمر
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط يتراجع إلى أقل من 70 دولارا للبرميل


تراجعت أسعار النفط لاقل من 70 دولارا للبرميل، متأثرة بمخاوف من أن تضر أزمة ديون أوروبا بنمو الاقتصاد العالمي وتؤدي لتباطؤ الطلب على الطاقة.

وجرى تداول عقود الخام الامريكي لتسليم يوليو تموز منخفضة 99 سنتا عند 69.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش، ولامست عقود يونيو/حزيران التي حل أجلها أمس الخميس أدنى مستوى في تسعة أشهر البالغ 64.24 دولار لفترة وجيزة ضمن أكبر نطاق سعري خلال جلسة واحدة بلغ حوالي سبعة دولارات منذ نهاية عام 2008.

وانخفض الخام الاميركي حوالي 20% من مستوى 87 دولارا الذي سجله في الثالث من مايو/أيار نتيجة تبدد الثقة في الاسواق العالمية بسبب الازمة في منطقة اليورو التي أشعلتها مشاكل ديون اليونان.

وتراجعت العقود الاجلة لمزيج برنت خام القياس الاوروبي 65 سنتا إلى 71.19 دولار للبرميل.

وتعرضت العقود الاجلة للخام الاميركي لمزيد من الضغوط هذا الاسبوع بسبب بلوغ مخزونات الخام مستويات مرتفعة قياسية في كوشينج بولاية أوكلاهوما وهي نقطة تسليم عقود الخام الاميركي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرامكو السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع هيئة المدن الصناعية
ومناطق التقنية "مدن" لتعزيز الصناعة الوطنية في قطاع الطاقة



وقعت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، وأرامكو السعودية، مؤخراً، في الظهران، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما لتعزيز الصناعة الوطنية في قطاع الطاقة بما يدعم تنويع مصادر الدخل في اقتصاد المملكة . وسيعمل الطرفان وفقاً لهذا التفاهم المشترك على تهيئة الفرص المناسبة لتأسيس المرافق الصناعية في المملكة الموجهة لإنتاج السلع والخدمات المتعلقة بقطاع الزيت والغاز، من خلال تسهيل الاستثمار في هذه الصناعات، بتوفير الأراضي الصناعية وتسويق تلك الفرص الاستثمارية .

وقد وقع مذكرة التفاهم كل من مدير عام هيئة المدن الصناعية "مدن"، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ، والمدير التنفيذي لتطوير الأعمال الجديدة بأرامكو السعودية ، معتصم بن عبدالعزيز المعشوق .

وتعنى هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" بتخطيط المدن الصناعية بالمملكة، حيث تقوم بإنشائها وتطويرها وإدارتها وصيانتها والإشـراف علـيها .

وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم "مدن" بتزويد أرامكو السعودية بالمعلومات المتعلقة بتوفر الأراضي في المدن الصناعية التابعة لـها، التي يمكن استخدامها لإنشاء الصناعات ذات الصلة بقطاع الطاقة كما تتضمن المذكرة تبادل المعلومات عن نشاط هذا القطاع محلياً ، وما يشمله ذلك من بيانات حول نوع السلع التي تصنع في المملكة في هذا المجال ، وعدد المصانع الوطنية الداعمة لقطاع الزيت والغاز ، والطاقات الإنتاجية لها ، وخطط توسعها المستقبلية .

وسيدعم هذا التعاون توجه أرامكو السعودية نحو توطين الصناعات المساندة لقطاع إنتاج الزيت والغاز والصناعات ذات القيمة المضافة إلى هذا القطاع كما وستعمل أرامكو السعودية مع "مدن" لإيجاد فرص استثمارية وأرضية مشجعة في هذا المجال .

كما أن مذكرة التفاهم ستدعم الصناعة بالمملكة، وتوفر فرصاً صناعية جديدة وتساعد في تعزيز جهود التصنيع وتوجيهها نحو السلع التي يرتفع الطلب عليها ويقل فيها التصنيع المحلي أو أنها تستورد بالكامل . وستحيل "مدن" المستثمرين الراغبين في إقامة منشآت تصنيع لسلع الزيت والغاز في المملكة إلى أرامكو السعودية للتنسيق والاستفادة من الاحتياجات المطلوب تصنيعها .ويتوقع ان تشهد جميع المناطق بالمملكة نهضة صناعية تحقق أهداف الهيئة الاستراتيجية بتعزيز التنمية في كل مناطق المملكة والإسهام في توفير الفرص الوظيفية سيما وان أغلب المدن الصناعية القائمة تتوفر فيها البنية التحتية الضرورية لإنشاء المشاريع الصناعية .

ويذكر أن الهيئة تشرف حالياً على 18 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة وتزيد استثماراتها على 200 مليار ريال ، ويعمل فيها أكثر من 300 ألف عامل .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المركزي الاوروبي: سعر صرف اليورو "لا يثير أي قلق"


قال احد حكام البنك المركزي الاوروبي ايوالد نوتني ان البنك لا يحبذ التقلب الحالي في اسعار الصرف في السوق، لكن سعر صرف اليورو امام الدولار القريب من ادنى مستوياته منذ 2006 "لا يثير اي قلق".

وشدد ايوالد نوتني وهو ايضا رئيس البنك المركزي النمسوي في مقال نشرته صحيفة فيرشافتسبلات الاقصادية ان "البنك المركزي الاوروبي لا يرغب في معدلات صرف متقلبة، لكن السعر الحالي لليورو امام الدولار يبقى ضمن مجال تقلباته التاريخية ولا يثير اي قلق خاص".

ووصل سعر تداول اليورو في بورصة نايمكس أمام الدولار 1.2561 دولار.

والعملة الاوروبية الموحدة التي بدأ التداول بها بنحو 1.1789 دولار في يناير/كانون الثاني 1999، سجلت ادنى مستوى لها في 26 اكتوبر/تشرين الاول 2000، عندما بلغ سعر صرف اليورو 0.8252 دولار، ولامست اعلى مستوياتها، وهو 1.60 دولار، في 15 يوليو/تموز 2008.

وبعد بلوغه الاربعاء ادنى مستوى له عند 1.2144 دولار، امام العملة الاميركية منذ 2006، اثر مخاوف بشان العجز في الموازنات الاوروبية في غمرة الازمة اليونانية، تحسن سعر صرف العملة الاوروبية الى ما فوق عتبة 1.25 دولار في الاسواق الاسيوية صباح الجمعة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الأوروبية تتعافى من أدنى مستوياتها في 8 أشهر


حالت موجة صعود لأسهم البنوك في أواخر جلسة التداول دون إغلاق الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوياتها في أكثر من ثمانية أشهر، رغم استمرار أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو والحاقها ضررا بثقة المستثمرين في أنحاء العالم.

وتراجع مؤشر يورفرست 300 القياسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 4.80 نقطة أو 0.49%، ليغلق على 970 نقطة بعدما ان هبط أثناء الجلسة ثلاثة بالمئة الى 946.01 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ اوائل سبتمبر/ايلول.

وقال جيريمي باتستونكار المحلل الاستراتيجي في تشارلز ستانلي "ما زال علينا ان نتساءل هل ستكون حزمة انقاذ منطقة اليورو كافية في ظل رغبة اليونان سداد ديونها على أساس فصلي مع شكوك بشأن ما اذا كان بوسعها السداد".

وارتفعت أسهم البنوك في أوروبا بدعم من مكاسب البنوك الامريكية بعد يوم من موافقة مجلس الشيوخ على مشروع قانون لاجراء اصلاح شامل في وول ستريت ليضع حدا لاشهر من الخلافات بشأن أكبر اصلاح للنظام المالي منذ ثلاثينيات القرن الماضي.وصعدت أسهم بانكو سانتاندر و"بي بي في ايه" وأوني كريديت في نطاق بين 2.1 و3.1%.

وجاءت أسهم شركات انتاج النفط والغاز بين أكبر الخاسرين مع تراجع سهم "بي بي" ذي الثقل 4.2%، بعدما اتهم ساسة أمريكيون الشركة بالتستر على الحجم الحقيقي للتسرب النفطي في خليج المكسيك. وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2%، في حين نزل مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.66%، وأغلق مؤشر كاك 40 في بورصة باريس على انخفاض طفيف قدره 0.05%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تركيا ضمن تكتل صناعي ينافس على مشروع القطار السريع بين مكة والمدينة


اعلنت تركيا اليوم انها تتنافس ضمن تكتل صناعي في المزايدة على انشاء خط قطار سريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في غرب السعودية بتكلفة تزيد على1.5 مليار دولار.

اكدت ذلك هيئة السكك الحديدية التركية المملوكة للدولة في بيان قالت فيه انها ستكون ضمن تكتل يضم شركة سيمنز الالمانية ومجموعة بن لادن السعودية وشركة السكك الحديدية الصينية في المزايدة العامة على انشاء خدمة القطار السريع (مكة-المدينة) المقرر ان تطرح في الثالث من يوينو المقبل.

واضاف البيان ان التكتل الصناعي المذكور يتنافس مع اربع تكتلات اخرى على المزايدة التي تستهدف انشاء خط سكك حديدية للقطار السريع بتكلفة تصل الى 1.6 مليار دولار لخدمة زوار المشاعر المقدسة في مكة والمدينة.

وتتوخى السلطات السعودية اختصار الوقت في التنقل بين المدينتين امام الحجاج والمعتمرين والزوار كما تستهدف تعزيز حركة النقل بين المناطق الغربية لكونه يربط بين مكة والمدينة عبر جدة المطلة على البحر الاحمر على امتداد يقارب 450 كيلومترا.

وبحسب شروط المزايدة فانه يتعين على الفائز اقامة البنية التحتية لتشغيل قطار بسرعة تفوق 320 كيلومترا في الساعة وانشاء انظمة الاشارة والربط وكذلك تشغيل الخط مدة تصل الى 12 عاما.

وذكر البيان ان التكتل الصناعي ابرم اتفاقا سابقا يتولى بموجبه الجانب التركي تشغيل الخط في حين ستتولى الشركة الالمانية اعمال الربط وانظمة الاشارة والاتصال وتوفير كابينات القطار على ان تستكمل الشركة الصينية ومجموعة بن لادن اعمال البنية التحتية وتولي عمليات الصيانة.

وتتوقع السعودية انتهاء اعمال البناء بعد عامين من الان وبدء التشغيل التجريبي له منتصف عام 2012 ليدشن فعليا في نوفمبر من العام نفسه
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الولايات المتحدة توافق على شراء "جوجل" لشركة "أدموب" بقيمة 750 مليون دولار



أعطت لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية موافقتها لشركة "جوجل" على شراء شركة "أدموب" المتخصصة في مجال الإعلان على الهواتف المحمولة بقيمة 750 مليون دولار.

وقالت اللجنة في بيان إنها وافقت على الصفقة بتصويت جميع أعضاء اللجنة الخمسة على الرغم من أن "اتحاد الشبكتين الرائدتين للإعلان على الهواتف المحمولة أثار مشكلات خطيرة تتعلق بالاحتكار".

وكانت اللجنة قد أعربت عن مخاوفها إزاء احتمالات احتكار "جوجل" لسوق الإعلان على الهاتف المحمول لكنها قالت إن شراء شركة "أبل" التي تنافس "جوجل" لشركة إعلان صغيرة على الهواتف المحمولة قد هدأ هذه المخاوف، مؤكدة أن "مخاوفها تأثرت في نهاية المطاف بالتطورات الأخيرة في السوق".

وأضافت لجنة التجارة الاتحادية إن "أبل" تستعد لتكون منافسا قويا في سوق الإعلانات على الهواتف المحمولة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
1.2 مليار التجارة الخارجية للإمارات مع المناطق الحرة في مارس


الخليج
بلغ حجم التجارة الخارجية للدولة مع المناطق والأسواق الحرة فيها خلال شهر مارس الماضي نحو 28 .1 مليار درهم، موزعة بين ورادات بقيمة 873 مليون درهم، صادرات غير نفطية بقيمة 69 مليون درهم وسلع معاد تصديرها بقيمة 273 مليون درهم . بحسب الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن الهيئة الاتحادية للجمارك .

وتستحوذ المنطقة الحرة جبل علي بدبي، وفقا للإحصائيات ذاتها، على حصة الأسد من هذه التجارة، بنسبة تزيد على 95% وتبلغ قيمتها نحو 18 .1 مليار درهم، فيما تتقاسم ثلاث مناطق حرة أخرى ما تبقى على النحو التالي، المنطقة الحرة في إمارة رأس الخيمة بقيمة 53 مليون درهم، المنطقة الحرة لإمارة الفجيرة بتجارة تبلغ قيمتها 45 مليون درهم، وحرة أم القيوين بقيمة 2 مليون درهم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العراق يتوقع ان يصل انتاج حقوله العملاقة إلي 2.1 مليون برميل نفط يوميا بنهاية العام

البصرة - رويترز: قال رئيس شركة نفط الجنوب يوم الجمعة ان العراق يتوقع ان يصل انتاجه من حقوله النفطية الجنوبية -الرميلة ومجنون والمرحلة الاولى من غرب القرنة- إلي حوالي 2.1 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الحالي.


--------------------------------------------------------------------------------

اسبانيا تقر خطة تقشف بقيمة 15 مليار يورو

مدريد - ا ف ب: اصدرت الحكومة الاسبانية الاشتراكية مساء الخميس مرسوما اشتراعيا ينص على اجراءات تقشف اضافية للسنتين 2010 و2011 تبلغ قيمتها الاجمالية 15 مليار يورو وبينها خفض اجور موظفي الدولة، على ما افادت نائبة رئيس مجلس الوزراء.


--------------------------------------------------------------------------------

أمريكا تعلن استراتيجيتها لمكافحة الجوع في العالم

واشنطن ـ رويترز: قالت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن استراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الجوع في العالم ستركز على عدد صغير من الدول حيث يمكن أن تزيد المشروعات التعاونية الانتاج الغذائي المحلي وتحد من معدلات الجوع المزمن.


--------------------------------------------------------------------------------

شركات الطاقة الاوروبية تواجه عجزا بقيمة 500 مليار يورو لتأمين الزيادة اللازمة من التيار الكهربائي بحلول عام

لندن - من جيرارد واين:قال توم مورلي رئيس أحد صناديق الاستثمار في شركة الاستثمارات الخاصة إتش.جي كابيتال إن شركات الطاقة في أوروبا لا تمتلك رؤوس أموال كافية لتحقيق أهدافها بزيادة إمدادات الطاقة بحلول عام 2020 وإن صناديق المعاشات ستواجه صعوبات لتضييق هذه الفجوة.


--------------------------------------------------------------------------------

جمعية المقاولين الاماراتية: ابرام اتفاق ديون نخيل خلال أسبوعين

دبي ـ رويترز: قال رئيس جمعية المقاولين الاماراتية يوم الجمعة إن من المتوقع استكمال الاتفاق النهائي بشأن عرض سداد ديون نخيل العقارية في غضون أسبوعين.


--------------------------------------------------------------------------------

اليورو يتشبث بمكاسبه وسط مخاوف من تكوين مراكز مدينة​

لندن رويترز: تمسك اليورو بمكاسبه يوم الجمعة جراء قلق المستثمرين من الإفراط في تكوين مراكز مدينة في أعقاب موجة بيع ضخمة لليورو أثارت مخاوف من التدخل في أسواق الصرف.


--------------------------------------------------------------------------------

الأسهم الأوروبية تتعافى من أدنى مستوياتها في 8 أشهر

لندن - رويترز: حالت موجة صعود لاسهم البنوك في اواخر جلسة التداول يوم الجمعة دون إغلاق الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوياتها في أكثر من ثمانية أشهر رغم استمرار أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو وإلحاقها ضررا بثقة المستثمرين في أنحاء العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

مليون دولار من البنك الدولي لمصر لتوليد الكهرباء من الرياح

القاهرة - يو بي اي: كشفت مصر يوم الجمعة انها حصلت على قرض قيمته 220 مليون دولار من البنك الدولي لتنفيذ مشروع لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من الرياح الى الشبكة الكهربائية الرئيسية.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يهبط دون 70 دولارا مع استمرار المخاوف بشأن ديون دول منطقة اليورو
لندن ـ رويترز: تراجعت أسعار النفط لأقل من 70 دولارا للبرميل يوم الجمعة متأثرة بمخاوف من أن تضر أزمة ديون أوروبا بنمو الاقتصاد العالمي وتؤدي لتباطؤ الطلب على الطاقة.


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا تريد مساعدة اليونان في الخروج من الازمة ودعم التعاون في مجال الطاقة

اثينا ـ ا ف ب: اعربت ليبيا عن استعدادها لمساعدة اليونان في الخروج من الازمة المالية التي تمر بها وفي تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة، على ما اكد الجمعة رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي في اثينا.


--------------------------------------------------------------------------------

بوتين يدعو لزيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وقطر

موسكو ـ دب ا: قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن لدى روسيا وقطر آفاقا جيدة لتطوير التعاون الاستثماري، مشيرا إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بينهما في نفس الوقت.


--------------------------------------------------------------------------------

الركود الاقتصادي يلتهم مدخرات البريطانيين

لندن ـ بريطانيا ـ يو بي أي: كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة (ديلي إكسبريس) يوم الجمعة أن الركود الاقتصادي يلتهم مدّخرات البريطانيين، وأجبر الملايين منهم على استخدامها لتغطية نفقاتهم واحتياجاتهم الاساسية.


--------------------------------------------------------------------------------

تحذير من استمرار استنزاف الثروة السمكية مع تزايد استهلاك العالمي

واشنطن ـ د ب أ: أكد معهد أمريكي تزايد استهلاك العالم من الأسماك بنسبة كبيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاتحاد الأوروبي يواجه معركة بشأن تعزيز وحدته الاقتصادية

بروكسل - وكالات الانباء: ربما يتضح أن الاتفاق على شبكة أمان بقيمة تريليون دولار هو الجزء السهل من إنقاذ اليورو مع انتقال قادة الاتحاد الأوروبي إلى مسألة مثيرة للانقسام هي زيادة تنسيق السياسات الاقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------

ساركوزي ينفي وجود خلاف بين فرنسا والمانيا بشأن الاقتصاد

باريس - من كريسبيان بالمر: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان فرنسا والمانيا تتفقان بشأن صنع السياسة الاقتصادية والبلدين يدرسان سبل معاقبة من لا يفي بالتزاماته الخاصة بالميزانية من دول منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس صندوق النقد الدولي يؤكد عدم وجود خطر بانفجار منطقة اليورو

باريس - ا ف ب: اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس - كان مساء الخميس للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي ان لا خطر بانفجار منطقة اليورو، بل الخطر ان يتفاقم الوضع فيها.


--------------------------------------------------------------------------------

محللون اقتصاديون: لا داعي للقلق من هبوط قيمة اليورو

باريس - من سيغفرايد مورتكوفيتس: في الوقت الذي تكافح فيه الدول الأعضاء الستة عشر في منطقة العملة الأوروبية الموحدة لمواجهة تداعيات أزمة ديون اليونان تراجعت قيمة اليورو أمام الدولار في أسواق المال العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

سعر صرف اليورو لا يثير اي قلق لدى محافظ حاكم المركزي الاوروبي​

فيينا - ا ف ب: اعلن احد حكام البنك المركزي الاوروبي ايوالد نوتني يوم الجمعة ان البنك لا يحبذ التقلب الحالي في اسعار الصرف في السوق، لكن سعر صرف اليورو امام الدولار القريب من ادنى مستوياته منذ 2006 'لا يثير اي قلق'


--------------------------------------------------------------------------------

بي بي تنفي اخفاءها معلومات حول التسرب النفطي بخليج المكسيك وواشنطن تطالبها بالشفافية الكاملة
واشنطن ـ ا ف ب: فندت شركة بريتش بتروليوم (بي.بي) يوم الجمعة اتهامات بأنها تقاعست عن كشف كل المعلومات لديها بشأن حجم التسرب النفطي في خليج المكسيك والمتواصل منذ شهر مما تسبب في تلوث الخليج بالنفط الخام بني اللون وفي كارثة بيئية تزداد اتساعا.


--------------------------------------------------------------------------------

أزمة منطقة اليورو تضر انتعاش الاقتصاد الالماني

برلين - رويترز: تراجعت معنويات قطاع الاعمال في المانيا في أيار/مايو وتباطأ نمو القطاع الخاص فيما ألقت أزمة ديون منطقة اليورو بظلالها على توقعات أكبر اقتصاد في أوروبا.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء بريطانيا لالمانيا: نريد لليورو ان يكون قويا ومستقرا رغم انها لن ننضم اليه

برلين ـ رويترز: أبلغ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ألمانيا يوم الجمعة أن بريطانيا تحتاج إلى استقرار اليورو رغم أنه لن يوافق على أي تغييرات في معاهدة الاتحاد الأوروبي تقرب بريطانيا بشكل أكبر إلي دعم العملة الاوروبية الموحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

مجلس الشيوخ الامريكي يقر مشروع اصلاح القطاع المالي

واشنطن ـ ا ف ب: اقر مجلس الشيوخ الامريكي مساء الخميس اوسع خطة لاصلاح نظام ضبط القطاع المالي الامريكي منذ الثلاثينات، في مشروع كان في طليعة الأولويات التشريعية على جدول اعمال الرئيس باراك اوباما.


--------------------------------------------------------------------------------

سورية: الارتفاع الهائل لاسعار العقارات يضع غالبية المواطنين خارج السوق

دمشق - من رويدا مباردي:شهدت اسعار العقارات ارتفاعا نشطا في سورية حيث يمكن ان تجد شقة سعرها ثلاثة ملايين دولار، ما يمثل حلما مستحيلا للغالبية العظمى من السوريين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السياسه والاقتصاد وجهان لعمله واحده تابعو أخبار إسرائيل وكوريا الشماليه

حزب الله يستنفر عناصره في مواجهة مناورة اسرائيلية: الاحد اعراس بالجنوب وملايين في الملاجئ بالجانب الاخر

5/22/2010


بيروت -
لن يكون الترقب سيّد الانتخابات البلدية والاختيارية في قرى وبلدات الجنوب فحسب بل سيكون الترقّب سيّد الموقف كذلك أبعد من الحدود الجنوبية وتحديداً مع فلسطين المحتلة حيث يراقب مقاتلو حزب الله المناورات الاسرائيلية التي تحدّدت في توقيت مشبوه من المفترض أن يكون الجنوبيون فيه منشغلين بالعملية الانتخابية.
ودعا الامين العام لحزب الله السيد نصر الله الجنوبيين الى الذهاب يوم الاحد المقبل الى الاقتراع في الانتخابات البلدية دون خوف من أحد وإقامة اعراس التحرير، وقال خلال حفل إفتتاح المعلم السياحي الأول الذي يحكي المقاومة في بلدة مليتا 'سنقدم مشهدا على طرفي الحدود، في الجنوب أعراس انتخابية وفي الجانب الآخر الملايين الذين ينزلون الى الملاجئ ويقدمون خطة طوارئ خوفا من المقاومة'.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
95 % من أبناء دول مجلس التعاون مدينون للبنوك



أكد نجيب الشامسي، مدير الإدارة العامة للبحوث والدراسات والنشر في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أن الإعلام الاقتصادي الخليجي يقتصر دوره على إبراز الإنجازات، من دون تحديد لمعوقات الاقتصاد وسبل معالجتها، ولفت إلى أن 95% من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي مدينون للمصارف .

بين الشامسي في دراسة قدمها لمؤتمر (الإعلام الاقتصادي في زمن الأزمة، تحديات مفروضة ودور مأمول)، الذي أقيم في السابع والثامن عشر من الشهر الحالي في الكويت، أن “تناول إعلامنا الاقتصادي لهواجس اقتصاداتنا الوطنية يمر عبر زاوية خبرية، كما يعتمد على مصادر رسمية أو منقولة أو آراء شريحة من التجار مستفيدة من أوضاعنا الاقتصادية” .

وأوضحت الدراسة أن “إعلامنا الاقتصادي يعتمد في مادته، إلى حد كبير، على مصادر إعلامية أجنبية وتقارير لشركات ومؤسسات، قد تتعمد تضخيم إنجازاتنا لأهداف مقصودة، كما أنه ظل يعتمد على مقابلات تعبر عن وجهة نظر أحادية، بعيدا عن الاستئناس بالآراء الأخرى، وهناك محدودية في البرامج الاقتصادية التحليلية على خريطة البرامج الإذاعية والتلفزيونية، ما جعلها تقليدية في الطرح وضعيفة في المعالجة” .وحذرت الدراسة من أن “تغيب الإعلام الاقتصادي الخليجي عن الصعوبات التي تواجه اقتصادات المنطقة يحمل أثرا سلبيا كبيرا على مسيرة الاقتصاد والتنمية في دول مجلس التعاون” . ورأت أن “أهم إفرازات المرحلة الماضية هو غياب الاستراتيجيات أو الخطط التنموية، وعدم تنوع القاعدة الإنتاجية، والاعتماد على مصدر وحيد للدخل هو النفط، وغياب التنمية البشرية .وطالبت الدراسة ب “إبراز الاختلالات والإفرازات السلبية، التي برزت خلال المرحلة الماضية، في الإعلام الخليجي، بعد أن سلط الضوء طويلا على الإنجازات، بهدف معالجة الصعوبات، التي تعترض مسيرة التنمية الاقتصادية في دول المنطقة، وتحديد العوامل المساعدة في المحافظة على الأهمية الاقتصادية لدول المنطقة، من خلال طرح موضوعي ومعالجة علمية” .ورأى الباحث في دراسته أهمية “الطرح الأمين والمعالجة الموضوعية لقضايا الحرية الاقتصادية وسياسة الباب المفتوح في علاقات دول المجلس الخارجية والنشاط الاقتصادي المحلي، عبر المساهمة في تحديد مفهوم الحرية الاقتصادية، وتحديد أسسها ومضامينها، كي لا تتحول إلى مفهوم سلبي على اقتصاداتنا الوطنية، تحديد معالم سياسة الباب المفتوح والانعكاسات الخطيرة لترك الباب مفتوحا أمام التأثيرات الخارجية، لاسيما رؤوس الأموال الأجنبية والأيدي العاملة الوافدة، فضلا عن تحديد الآثار المترتبة على توقيع دول المجلس على اتفاقيات ثنائية مع دول في مختلف قارات العالم” .

ودعت الدراسة إلى “تبني الإعلام الاقتصادي الخليجي رؤية علمية والترويج لها، والمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية، على غرار الدور الذي يلعبه الإعلام في الدول المتقدمة، ودعم الصناعات والنشاطات الاقتصادية الوطنية، من خلال عرض وتسويق المنتجات الوطنية، والتعريف بها لدى المستهلك داخل دول المنطقة وخارجها” . ونوهت ب “أهمية المفاهيم والمصطلحات الاقتصادية المستجدة، كالخصخصة وحرية السوق والعولمة ومنظمة التجارة العالمية والتجارة الالكترونية، ما يستدعي فهما دقيقا لمدلولاتها وانعكاساتها على الفرد والمجتمع، ليتسنى لنا معالجة أي خلل” .وشدد الشامسي على أهمية “الوعي الاقتصادي، سواء على صعيد الفرد أو المجتمع أو الدولة، في ظل استشراء النزعة الاستهلاكية في دول مجلس التعاون، للتقليل من حدة الاستهلاك، خاصة مع حقيقة أن 95 % من أبنائنا مدينون للمصارف، والحل يكون بنشر الوعي الاستهلاكي، كي نحد من تفاقم مشكلة الديون” . واقترح لمواجهة البطالة في أوساط مواطني دول المجلس “تعزيز الوعي الاقتصادي، والوعي بمفهوم العمل والاعتماد على الذات، ثم الإحلال والتوطين، والتدريب والتأهيل بعد الاهتمام بالتعليم، وصولا إلى الحد من استنزاف السيولة وتصديرها للخارج، والتكامل الاقتصادي الخليجي ثم العربي” .

وأوصت الدراسة ب “إنشاء مراكز أبحاث اقتصادية متخصصة، ترفد الصحف والبرامج التلفزيونية والإذاعية الاقتصادية بالدراسات المتعمقة والبيانات والإحصائيات الدقيقة، لتطوير إعلامنا الاقتصادي” . وشددت على “أهمية تأهيل إعلاميين يملكون قدرة عالية وفهما للمفاهيم والتحولات الاقتصادية والمالية والنقدية والمصرفية من الطاقات البشرية المواطنة، من خلال مراكز ومعاهد متخصصة في دول المجلس، والاهتمام بتخصص الاقتصاد في جامعاتنا، لرفد المؤسسات الإعلامية بالمتخصصين في العمل الصحافي الاقتصادي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقشف 'تقدمي' واستعداد حكومي لاستيعاب غضب البريطانيين
لوز: سنغادر مرحلة الوفرة

حكومة كاميرون تعول على اقتطاعات بقيمة 6 مليارات جنيه مع وصول عجز الموازنة إلى أكثر من 156 مليارا.

ميدل ايست اونلاين:2010-05-22 18:55gm

لندن - نبه وزير الدولة البريطاني للشؤون المالية ديفيد لوز السبت الى ان بلاده ستبدأ "مرحلة تقشف"، وذلك عشية كشفه الاثنين تفاصيل الاقتطاعات في الموازنة بقيمة 6 مليارات جنيه لهذا العام.


وقال لوز لصحيفة فايننشل تايمز "سننتقل من مرحلة وفرة الى مرحلة تقشف في المالية العامة"، وذلك في مقابلته المكتوبة الاولى منذ دخوله حكومة الائتلاف التي شكلها المحافظون والديموقراطيون الاحرار

واضاف "سنسعى الى ان يكون هذا التقشف تقدميا قدر الامكان عبر حماية الاشياء والاشخاص الذين يحتاجون الى الحماية"، موضحا انه "مستعد لتلقي شكاوى كثيرة من اشخاص غاضبين" بعد الاقتطاعات في الموازنة.


وتسعى حكومة رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون الى تقليص الكلف العامة بـ6 مليارات جنيه استرليني (8.7 مليارات يورو) للسنة المالية 2010/2011. وسيعرض لوز الاثنين تفاصيل هذه الخطة.


ويشكل تقليص العجز الهائل اولوية للحكومة.

واعلن مكتب الاحصاءات الوطنية خبرا ايجابيا نسبيا الجمعة مفاده ان العجز العام بلغ 156.1 مليار جنيه للعام 2009/2010 (11.1% من اجمالي الناتج الداخلي) بدل 163 مليارا كان قدرها سابقا. لكن القيمة تبقى قياسية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تنفيذ صفقة «زين» الأفريقية طوق نجاة البورصة للخروج من «أزمتها»


> يبدأ سوق الكويت للأوراق المالية رحلة جديدة هذا الاسبوع وسط انباء مشجعة نسبيا في مقدمتها ما ظهر على السطح نهاية الاسبوع الماضي بحصول تقدم كبير في مفاوضات بيع اصول شركة زين الافريقية وان توقيع الاتفاق النهائي والبدء بتسليم اولى دفعات الصفقة سيكون هذا الاسبوع والذي ان حدث وصحت هذه المعلومة ستكون قبلة الحياة التي تعطي البورصة دفعة قوية جدا خاصة وان «زين» تتبع مجموعة استثمارية كبيرة وهي «الاستثمارات الوطنية» أو «الخرافي» وهي من أكبر المجاميع في السوق المالي وتملك تأثيرا مباشرا وغير مباشر على حركة ونشاط المؤشرات فيه.
ويتوقع المراقبون أن بدء تنفيذ صفقة زين افريقيا سيبعث الحركة والنشاط في السوق من جديد خصوصا بعد الاعلانات الصريحة والواضحة من قبل اكثر من شركة مدرجة بأن لها نصيبا كبيرا من الاموال الناتجة عن الصفقة وهو ما يعطي الامل في استثمارها اما في السوق نفسه او في مشاريع خاصة بهذه الشركات ومن ثم سترفع من اصولها ومكانتها بين الشركات وسيعود ذلك ايجابيا على سعر السهم ومدى تقدمه.
واذا ما عددنا الشركات التي تتبع مجموعة الاستثمارات فإنها قادرة على النهوض في السوق المالي من جديد ورفع مؤشراتها وكذلك فإنه من المؤكد ان تأثير ذلك سيمنح الشركات الاخرى في السوق المالي الفرصة في الحركة والانتعاش وهذا ما حصل في السابق فقد تقدمت اغلبية الشركات والمجاميع الاستثمارية واسهمها بارتفاعات سعرية كبيرة عندما تم الاعلان عن صفقة «زين» الافريقية فما بالك عندما تنفذ الصفقة وتبدأ الاموال بالدخول مجددا الى البورصة فإنه وبلاشك ستكون الفائدة كبيرة وتعم عددا كبيرا من هذه الشركات.

استفادة البنوك
ومن القطاعات المرشحة بالاستفادة المباشرة من تنفيذ صفقة زين افريقيا قطاع البنوك اذ ان عددا من البنوك المحلية ستكون المضيف لاموال الصفقة وبتعدد الشركات المستفيدة ستتعدد البنوك المضيفة ايضا.
وبارتفاع السيولة الموجودة في المؤسسات المالية ستتوفر الاموال الكافية لتمويل الشركات والمشاريع المختلفة ومنح القروض بسهولة اكبر وفائدة أقل نظرا للتنافس بين هذه المؤسسات في حال ارتفاع مستوى السيولة لديها.
إلا أن التفاؤل الكبير في ارتفاع مؤشرات السوق خلال هذا الاسبوع يصطدم بعوامل ربما تكون عكسية ومنها استمرار التأخير الكبير في اعلان العديد من الشركات لبياناتها المالية وكذلك تواضع ارباح الشركات التي أعلنت بياناتها مؤخرا.
وقد ظهر جليا من خلال البيانات المعلنة ان قسما كبيرا من الشركات المدرجة لازالت تعاني من آثار الازمة المالية العالمية حيث ان معظمها مازال يكافح لايجاد توازن في هذه البيانات ومحاولة تقليص الخسائر الى حد ما وهذا الامر ينطلي على الشركات الكبيرة والصغيرة كما حدث في مشروع اعادة هيكلة ديون شركة «غلوبل» التي لم ترتق الى خانة الارباح الى الآن حيث تحاول جاهدة تقليص خسائرها.
وكذلك ما يحصل مع شركة الدار والتي مازالت موقوفة عن التداول في السوق نتيجة عدم تقديم بياناتها المالية خلال السنوات الماضية والخسائر الكبيرة التي تعرضت لها حيث تسعى هي الاخرى الى اعادة هيكلة ديونها.

ديون أوروبا
ومن العوامل الاخرى التي تشكل ضغطا على السوق المالي المحلي الازمة المالية التي تشهدها منطقة اليورو والتي بدأت في اليونان حيث كان لها وقع سلبي كبير على العملة الاوروبية بعد القوة المالية الكبيرة التي تمتعت بها منذ انشائها في دول الاتحاد الاوروبي وهو ما شكل صدمة كبيرة في الاسواق العالمية اذ ان «اليورو» اصبحت عملة معتمدة في العديد من التبادلات التجارية في العالم. وبما ان السوق المحلي يرتبط ارتباطا كبيرا بالاسواق العالمية فإنه يتأثر سلبا وايجابا بالتطورات التي تحصل هناك وهذا ما يجعل المشاكل المالية الاوروبية تصب في الاتجاه المعاكس لمصلحة البورصة المحلية والخليجية.

الاحد23/5/2010/جريدة الصباح
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكافأة ربة البيت.. «تنسف» قانون المرأة



الطبطبائي: نريد تقريراً واحداً يتضمن معاش ربة المنزل والتقاعد المبكر وحق السكن


هايف: لجنة المرأة أصبحت شراً على المرأة وحجر عثرة أمامها


العمير: الدعم المادي للجالسة في بيتها يوفر كثيراً على الدولة


البراك: 34 نائباً وضعوا «الخيط والمخيط» بيد الحكومة فأصبح المجلس «لا يهش ولا ينش»


القلاف: احترم الأغلبية.. وأصحابك فيهم صاحب فضيحة الدرجات والشيكات والتجنيس


السعدون: «الشعبي» باقٍ.. واستجوابنا لرئيس الوزراء قائم ولكنه ليس غاية


توعد نواب إسلاميون بنسف قانون الحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة الذي ستصوت لجنة شؤون المرأة على انجازه بشكله النهائي غداً الاحد وتحيله للمجلس لادراجه على جدول اعمال جلسته المقبلة، ويأتي هذا الوعيد لرفض اللجنة منح المرأة ربة البيت مكافأة شهرية.
جاء ذلك في وقت اكد فيه التكتل الشعبي استمراريته في التوجه لاستجواب سمو رئيس الوزراء بسبب تلوث أم الهيمان لكن الاستجواب ليس غاية وأمام سمو رئيس الوزراء فرصة.
وتوقعت مصادر نيابية ان يشهد اجتماع لجنة المرأة غداً جدلا وتصعيدا بعد دعوة اللجنة لنواب اسلاميين لحضور الاجتماع وسماع رأيهم بصفتهم مقدمي بعض الاقتراحات المتعلقة بالمرأة.
ويهدد هذا التصعيد بتعطيل كل القضايا التي تخص الحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة إلى اجل غير مسمى وذلك على خلفية استحضار المواقف النيابية في التصويت على منح المرأة الحقوق السياسية واتهامات عضوات اللجنة للنواب الإسلاميين بالتكسب الانتخابي على حساب المرأة بعد وقوفهم ضد منحها الحقوق السياسية.
وقال النائب د.وليد الطبطبائي إن الجهود التي تقوم بها لجنة المرأة في مجلس الأمة لم تكن ذاتية وإنما جاءت كلها من اقتراحات قدمناها في السابق، وأكد الطبطبائي لـ«الوطن» ضرورة أن تخرج اللجنة بتقرير واحد لحقوق المرأة، مشيرا إلى أن قرار المجلس في هذا الشأن واضح.
ودعا الطبطبائي اللجنة لمراعاة القضايا التي جرى إغفالها في المرة الماضية مثل معاش ربة المنزل والتقاعد المبكر وحق السكن للمحرومات منه.
وشكر الطبطبائي لجنة المرأة على دعوتها النواب المتقدمين بالاقتراحات في اجتماعها غدا للاطلاع على التقرير وذلك ليتم رفعه في نفس اليوم إلى مكتب المجلس لإحالته للمجلس.
ومن جانبه قال النائب محمد هايف إن «لجنة المرأة أصبحت شراً على المرأة»، لحرمان المرأة من حقوقها حتى تحولت إلى حجر عثرة أمام المقترحات التي تخدم المرأة لأسباب غير مفهومة، بدءاً من قانون التقاعد إلى مكافأة ربة المنزل وقانون الحقوق المدنية لها.
وأكد هايف لـ«الوطن» أن هذا الأمر وهذا الموقف السلبي لابد من أن يسجله التاريخ وهو أن لجنة المرأة ما زالت تعرقل أي قانون يخدم المرأة، مشيرا إلى أن ما يثير الاستغراب أن الاتحادات النسائية قامت بتقديم تعديلات على ما اقرته لجنة المرأة في قانون الحقوق المدنية للمرأة.
ولفت الى ان لجنة المرأة البرلمانية تواجه انتقادات واسعة من التجمعات والاتحادات النسائية لعدم انصافها للمرأة وعدم التصديق على تلك القوانين التي تخدم المرأة سواء بالرفض او القبول وتعطيل البت في القوانين لعدة اشهر.
ومن جانبه اكد النائب وامين عام التجمع السلفي د.علي العمير ان التجمع يرى أنه لا بأس في ان تأخذ المرأة وتحصل على دعم مادي حتى وان جلست في بيتها، مشيرا الى ان ذلك فيه توفير كبير على الدولة.
وعن تقرير لجنة المرأة قال العمير لـ«الوطن» لم نطلع بعد على تقرير لجنة المرأة لكننا نظن خيرا بأخواتنا عضوات لجنة المرأة وانهن سيعملن بتوجيهات المجلس وسيقدمن التقرير كما طلب منهن دون التشكيك بأحد.
ومن ناحية اخرى جدد النائب مسلم البراك الدعوة لحل مجلس الامة او استقالة النواب والعودة للانتخابات من جديد.
وشن البراك هجوما مباشرا على من اسماهم بـ«الأغلبية النيابية المستسلمة» متحدثا عن وجود 34 نائبا ونائبة وضعوا «الخيط والمخيط» بيد الحكومة وتحديدا بيد رئيسها مدافعين عنها بالحق والباطل».
ورأى ان استمرار هؤلاء النواب لأربع سنوات قادمة سيمكن الحكومة من احكام سيطرتها الكاملة على القرار النيابي ما سيؤدي الى تحول المجلس النيابي بدستوره الرائع الى مجلس وطني استشاري «لا يهش ولا ينش».
وقد رد القلاف على ما قاله مسلم البراك بالقول: لا ألوم مسلم البراك عندما يرى الاغلبية مستسلمة للحكومة، ولكن الا يعتقد مسلم بان الاغلبية تمثل الشارع الكويتي وهذه هي الديموقراطية! والا يعلم مسلم ان المجموعة التي يراها احرارا وافضل من الاغلبية بينهم صاحب فضيحة الدرجات، وآخر صاحب الشيك، وثالث صاحب التجنيس مقابل التخاذل، ورابع وخامس وسادس وسابع وثامن فرعي، فهل هؤلاء عصابة رأسك يا بوحمود؟.
ومن جانبه طالب النائب غانم الميع الحكومة بإنشاء جمعيات لحماية المستهلك وتفعيل منع الاحتكار، واكد ان البلد يعيش ازمة غلاء فاحش بسبب فشل وزارة التجارة في مواجهة ارتفاع الاسعار، مؤكدا بأنها لم تخطط بشكل متكامل لمواجهة موجة الغلاء واكتفت بسياسات قصيرة النظر، مطالبا الحكومة بتقديم بيان واضح في الجلسة المقبلة.
ومن جانبه، استغرب النائب فلاح الصواغ توقف صرف الحديد المدعوم لأكثر من أسبوعين محذرا من هذا التوقف الذي اعتبره متعمدا ومفتعلا لصالح بعض المتنفذين من التجار.
ومن جهته وجه النائب ناجي العبدالهادي سؤالا لوزير النفط والاعلام بشأن نظام ادارة الشؤون البيئية وان كان موجودا لدى مؤسسة البترول لخفض الانبعاثات الملوثة للبيئة الصادرة عن مصافي تكرار النفط، خاصة بعد احتلال الكويت مرتبة متأخرة في دراسة اعدتها احدى المجلات المتخصصة في مدى تطور استراتيجيتها في الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة، حيث حصلت على 3 من 10 بينما حصلت السعودية على 6 من 10 والامارات 8 وقطر 6 وعمان 5 وايران 5.
ومن جانبه حذر النائب د.فيصل المسلم وزيرة التربية من محاولات التراجع عن قرار الغاء شرط التوفل للطلبة المبتعثين للخارج، مشيرا الى ان بعض مراكز القوى بالوزارة لم تستسلم وتريد ان تعيد شرط التوفل من جديد بعد أقل من عام على الغائه.
ومن ناحية اخرى يعقد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي جلسة مباحثات مع رئيس البرلمان العراقي اياد السامرائي اليوم في مجلس الامة لبحث كافة الملفات بين البلدين.
وفي مؤتمر صحافي لكتلة العمل الشعبي عقد في أم الهيمان.
قال أحمد السعدون: قد تختلف آراؤنا في الكتلة الشعبية حول بعض القوانين، لكن «الشعبي» سيبقى شوكة في خاصرة المعتدين على المال العام، ونقول لبعض الأطراف لا تفرحوا.. فـ«الشعبي» باقٍِ وشامخ.
كما اكد السعدون ان «استجوابنا قائم وما هو غاية.. وأمام سمو الرئيس فرصة.. والتكتل الشعبي لم يتورط في هذه القضية، وسنظل متماسكين في الدفاع عن حقوق الناس
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى