آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ازدياد تكلفة إنتاج برميل النفط الكويتي.. وتزايد نسبة المصروفات


الإيرادات النفطية.. 12.31 مليار دينار


لاحظت لجنة الميزانيات والحساب الختامي وجود زيادة مستمرة في تكاليف انتاج برميل النفط الكويتي لدى مناقشتها لميزانية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها المجمعة 2011/2010، وطالبت اللجنة ديوان المحاسبة بتحديث دراسة تكاليف الانتاج وأسس حسابها، لما لاحظت اللجنة من تزايد نسبة المصروفات المستردة من الدولة باستمرار حتى بلغت %58 من مصروفات المؤسسة الاجمالية، وقررت الطلب من ديوان المحاسبة اعداد دراسة عن تطور المصروفات المستردة من الدولة والعوامل المؤثرة فيها.
واوضح رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد ان اللجنة طالبت بفصل تكاليف النفط عن تكاليف الغاز غير المصاحب، مشيراً الى ان اللجنة لاحظت انخفاض اسعار الغاز بالمقارنة بالاسعار في دول الخليج أو الاسواق العالمية، وطالبت بدراسة امكانية اعادة النظر في اسعار الغاز في ضوء التغيير في الظروف العالمية.
وافادت المؤسسة بأن وزارة النفط تحدد اسعار الغاز بناء على مرسوم التحاسب حيث تستهدف المؤسسة زيادة اسعار الغاز تدريجيا في السنوات القادمة.
وكشف ان المؤسسة عرضت خطتها السنوية على اللجنة وتتمثل في مشروعات تعزيز الاحتياطي النفطي لدولة الكويت من خلال تحسين عمليات الاستكشاف باستخدام الطرق الحديثة، وزيادة انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في الداخل والخارج، وتعزيز انشطة التكرير والبتروكيماويات، وتطوير الاسطول البحري للمؤسسة، وخلق فرص استثمارية للقطاع الخاص وتحويل بعض الانشطة النفطية اللاحقة لانتاج النفط للقطاع الخاص، والتوسع في مجال البحث والتطوير في القطاعات النفطية، وادارة البيئة للانشطة البترولية والاهتمام بالصحة والسلامة والامن، اضافة الى مشروعات داعمة للسياسات اللازمة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية لمؤسسة البترول.
وذكر عبدالصمد ان جملة التكاليف بلغت 878 مليون دينار، فيما بلغت تكلفة المشاريع الرأسمالية داخل وخارج البلاد 1.333 مليار دينار، وبذلك تبلغ جملة اعتمادات خطة المشروعات 2.212 مليار دينار.
وقال ان اللجنة توقفت كثيرا امام امكانية تنفيذ هذه الاستثمارات في ضوء المنفذ الفعلي للسنوات السابقة، كما بحثت اللجنة امكانية توفير التمويل اللازم لهذه المشروعات في ضوء عدم كفاية التمويل الذاتي من الاحتياطيات المتراكمة للمؤسسة والتي تقدر بحوالي 600 مليون دينار.
وافادت المؤسسة اللجنة بوجود قرار من المجلس الاعلى للبترول باحتفاظ المؤسسة بأرباحها للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2008 والبالغة 2.1 مليار دينار وهو مبلغ يوفر التمويل اللازم، حيث اكدت المؤسسة قدرتها على تنفيذ مشروعات الخطة السنوية 2011/2010.
وكشف عبدالصمد ان عدد الوظائف المدرجة في ميزانية المؤسسة وشركاتها المجمعة للسنة المالية 2011/2010 قد بلغ 19.480 وظيفة منها 17.850 عمالة تشغيلية و1.069 عمالة غير تشغيلية، وقد لاحظت اللجنة زيادة عدد الوظائف الشاغرة واكدت على وجوب شغلها.
وذكر عبدالصمد ان اجمالي ايرادات مؤسسة البترول الكويتية للسنة المالية 2011/2010 قد قدرت بمبلغ 12.31 مليار دينار، حيث قدرت ايرادات النفط الخام بمبلغ 6.21 مليارات دينار وقدرت ايرادات المنتجات البترولية بمبلغ 4.85 مليارات دينار وقدرت ايرادات الغاز والغازات السائلة بمبلغ 664.7 مليون دينار، وقدرت ايرادات المنتجات البتروكيماوية بمبلغ 113.1 مليون دينار، وقدرت ايرادات النقل البحري بمبلغ 5.3 مليون دينار، وايرادات اخرى بمبلغ 458.3 مليون دينار.
وقدرت المؤسسة الارباح الصافية بمبلغ 826.25 مليون دينار سيتم توزيعها وفقا لنص المادة 12 من المرسوم بالقانون رقم 1980/6.
وطالبت اللجنة بتوضيح المعالجة المحاسبية للعمولة المحصلة في دفاتر المؤسسة وشركاتها التابعة بشأن الكشف عن العمولات في القطاع النفطي والتي بلغت 5.36 ملايين دينار لحوالي 229 عقدا في السنة المالية 2009/2008.
هذا وقد تضمنت ميزنية المؤسسة تحديدا لنسب وكميات الإنتاج على النحو التالي:
انتاج النفط الخام بلغ 2.200 الف برميل يوميا، والكميات المكررة بالمصافي بلغت 892.8 الف برميل يوميا، والكميات المصنعة من الغاز بلغت 11.357 الف طن، والكميات المصنعة من المنتجات البترولية بلغت 1.769 الف طن، وبلغ سعر خام التصدير 43.0 دولاراً للبرميل، وبلغ سعر شراء الغاز الغني 292 فلسا.
ووفقا لحصة اوبك تنتج الكويت 2.2 مليون برميل يوميا، بسعر فائدة بالدينار يبلغ %2.36 وباسعار فائدة بالدولار %1.40 وبسعر صرف دولار يبلغ 292 فلس.
وبلغ اجمالي مصروفات مؤسسة البترول 2011/2010 ، 11.48 مليار دينار منها تكاليف مباشرة متغيرة تبلغ 10.65 مليارات ومصروفات تشغيل 1.96 مليار.
ومن ناحية اخرى وفي ملف حقوق الانسان في دولة الكويت وتصدي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد العفاسي والفريق الحكومي الذي كان حاضرا وبقوة في مجلس الامة امس، فبينما حرصت لجنة الدفاع عن حقوق الانسان البرلمانية على التحقق من اي مساس لهذا الملف في اي من وزارات الدولة ومؤسساتها وحقها كلجنة معنية في القيام بزيارات مفاجئة لأية جهة ترى انه من واجبها الاطلاع على مدى التزامها بقوانين الدولة الخاصة باحترام حقوق الانسان، علق نواب على حضور الكويت الدولي لشرح التزام البلاد بحقوق الانسان.
واعلن عضو المجلس ورئيس لجنة حقوق الانسان د. وليد الطبطبائي ان اللجنة قامت امس بزيارة ميدانية للسجن المركزي حيث لاحظت تحسن الخدمات المقدمة للسجناء والتطور الايجابي في التعامل الانساني داخل السجن، مشيرا الى ان اللجنة لم تتلق اي شكاوى باستثناء جودة الطعام المقدم للنزلاء، لافتا الى انه نمى لعلم اللجنة انه جار تجهيز مطبخ مركزي سوف يعمل خلال اسبوعين.
ومن جانبه استغرب عضو اللجنة النائب محمد هايف عدم اهتمام وزارة الداخلية بالسجن المركزي «اذ رأينا مبنى متهالكا بني منذ عام 1962 ولم يرمم بالشكل الجيد حتى يصبح لائقا»، مشيرا الى ان السجن لا يصلح للسكن الآدمي كاشفا عن وجود ارض مخصصة لاقامة سجن جديد في منطقة كبد، ولكن المفارقة ان الداخلية طلبت تخصيص هذه الارض للخيالة.
وقال هايف إن هناك حالات إنسانية في السجن صدر عفو بحقها ومع ذلك لم يفرج عنها وخصوصا من فئة البدون المتهمين بقضايا تهم أمن دولة، لافتا إلى الإفراج عن مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى جنسيات معروفة في وقت لم يفرج عن البدون المتهمين بقضايا مماثلة.
وأشاد عضو اللجنة خالد العدوة بجهود إدارة السجن لاهتمامها بالسجناء لاسيما الرعاية الصحية وتعليم القرآن والخدمات الاجتماعية.
ومن جانبه استغرب النائب عادل الصرعاوي تشكيك البعض بمصداقية موقف الكويت تجاه ملف حقوق الإنسان رغم الإشادة الدولية به في جنيف، مشيرا إلى أن ذلك يعني وبشكل قاطع سقوط حجة البعض في اللجوء إلى المنظمات الدولية تهديدا تارة وابتزازات تارة أخرى.
وطالب الصرعاوي الجميع بالكف عن المتاجرة بملف التجنيس الذي كان ولا يزال أحد أبواب العبث السياسي والترضيات، مشيرا إلى أن الكويت قدمت حجم إنفاق كبيراً في الجوانب الصحية والتعليمية والاجتماعية وهو ما جُبلت عليه الكويت منذ القدم وقبل الدستور، فلا يملك أحد أن يزايد على الكويت والكويتيين في هذا الجانب.
ومن جانبه قال النائب مبارك الخرينج أن وزير الشؤون محمد العفاسي لم يوفق في طرح قضية البدون بجنيف وأنه أخفى معلومات وقفز عن الحقيقة ولم يذكر أن في الكويت آلاف الأطفال من البدون لا يملكون شهادات ميلاد بمباركة حكومية وبسبب إجراءات تعسفية وروتينية متخلفة لا يقبلها لا منطق ولا عقل ولا دين.
وكشف الخرينج ان هناك ما يزيد على 1500 مواطن كويتي متزوج من نساء بدون لم يتم استخراج شهادات ميلاد لابنائه الكويتيين وكذلك امهات كويتيات متزوجات من بدون لا يملك اطفالهن شهادات ميلاد.
وذكر ان هناك عشرات الآلاف ينتظرون صدور احكام قضائية لاثبات زواجهم من البدون ولذلك اصبحوا يتزوجون بالعرف القديم دون عقد نكاح رسمي موثق من وزارة العدل.
ومن ناحية أخرى وجه النائب فلاح الصواغ سؤالاً لوزيرة التربية عن دعوة مجموعة من المعلمات للمشاركة في حفل «حقوق المرأة السياسية» الذي اقيم في احد الفنادق، وان كانت الوزارة قد اخطرت بأسباب الدعوة الموجهة وهل استخدم المقام السامي واللقاء بسمو الأمير للحشد لهذا الحفل؟
وتقدم من جانبه النائب د. وليد الطبطبائي باقتراح بالسماح للأئمة والمؤذنين بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من غير الكويتيين بالحاق ثلاثة من ابنائهم كحد اقصى في المدارس الحكومية.
من جهتها استدعت استخبارات الجيش صباح أمس الأول 20 عسكريا غير محددي الجنسية «بدون» اتضح أنهم يحملون جوازات سفر مزورة لاحدى الدول العربية، وقال مصدر لـ«الوطن» ان التحقيقات أثبتت ان العسكريين ينتمون لشبكة تجسس تابعة لاحدى الدول، مما جعل رئيس الأركان يتخذ قرارا بفصلهم من العمل وسحب الجوازات التي بحوزتهم.
وكشف المصدر عن توجه لاستدعاء جميع العسكريين الذين يحملون جوازات سفر بعض الدول للتحقيق معهم بشأن كيفية حصولهم على الجوازات، وان كانوا استخدموها للسفر دون علم هيئة الاستخبارات العسكرية، وتوقع المصدر انهاء خدمات أي عسكري يحمل جوازا مزورا خلال الأيام القليلة المقبلة، واتخاذ الاجراءات القضائية العسكرية ضد من يثبت تورطه أو انتماؤه أو ارتباطه في أي حزب أو خلية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
روما: مبارك شاب يافع ..والله وحده يعلم من سيخلفه



زيارة الرئيس المصري، حسني مبارك، إلى إيطاليا أثارت الكثير من التكهنات حول سببها، خاصة وأنه بالكاد شفي "الريس" من العملية الجراحية الأخيرة، ومع ذلك فقد حفلت بتصريحات ربما تعتبر "مثيرة"، خصوصاً خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي، سلفيو برلسكوني، عقب القمة الثنائية الحكومية الثالثة بقصر "فيلا ماداما" بروما الأربعاء.

ففي رده على سؤال وجهه إليه صحفي إيطالي حول توقعاته لمن سيخلفه، قال مبارك إن "الله وحده يعلم من سيخلفني."

ثم عاد الصحفي الإيطالي ليسأله "ولكن من تفضل أن يخلفك"، فرد مبارك "أنا أفضل من يفضله الله"، وفقاً لما نقلته وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإيطالي، برلسكوني، الرئيس المصري بأنه يتمتع بصحة ممتازة كشاب يافع، معبراً عن سعادته باستئناف مبارك لنشاطه المعتاد.

وقال برلسكوني خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس المصري في ختام المباحثات التي عقداها في قصر ماداما الأربعاء "نحن جميعاً سعداء لعودة مبارك إلى مزاولة نشاطه، بعد العملية التي خضع لها مؤخراً"، مضيفاً "أشعر بالغبطة لوجوده بيننا اليوم."

وتابع رئيس الوزراء الإيطالي "لقد وجدته متمتعاً بصحة ممتازة وبديناميكية جيدة وبنشاط وبروح مرحة.. إنه يبدو دائماً كشاب يافع" وفقاً لما نقلته "آكي" عنه.

لا مفر من حل الدولتين

سياسياً، اعتبر برلسكوني أن "لا مفر من حل الدولتين" في نزاع الشرق الأوسط بين الفلسطينيين وإسرائيل، موضحاً أن "هناك تشرذماً كبيراً في إسرائيل، ولكن أيضا بين الفلسطينيين" مشيراً إلى أن ذلك "يعد عقبة يجب التغلب عليها."

وذكر برلسكوني بالتزام حكومته حيال تسوية الأزمة بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال إنه عرض إحدى البلدات في جزيرة صقلية لكي تكون مكاناً لاستضافة المفاوضات، وأنه اقترح خططاً لتنمية الضفة الغربية تشمل كبريات الشركات في العالم.

وقال برلسكوني "لن نألو جهداً قط في طرح كل هذه الفرص أمام الطرفين، مما سيشكل دفعاً إضافياً في سبيل التوصل للاتفاق."

وعبر رئيس الوزراء الإيطالي عن "الأمل في أن تسهم عودة الرئيس حسني مبارك للنشاط السياسي الكامل في تسهيل التوصل إلى حل."
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
برلين تستضيف مؤتمرا دوليا عن اسواق المال
برلين تسعى الى انقاذ اليورو من المضاربين
تستضيف المانيا الخميس مؤتمرا دوليا حول اسواق المال العالمية، حيث تسعى برلين الى فرض مزيد من القوانين والقيود المنظمة لعمل تلك الاسواق.

وكانت الحكومة الالمانية قد اصدرت الاربعاء، وعلى نحو مفاجئ، تعليمات بمنع المضاربات التجارية القصيرة الامد لوقف المضاربين عن الاضرار باليورو.

وقد ازعج هذا الاجراء، الذي استهدف امتصاص الغضب الداخلي، بعض حلفاء برلين، ودفع اليورو الى مزيد من التراجعات.

ويقول مراسل بي بي سي في برلين ان المانيا تريد لجم ما تعتقد انه رأسمالية انجلوسكسونية.

ويرى مراقبون ان هناك اختلافات عميقة في الآراء بين دول مجموعة العشرين المشاركة في المؤتمر حول طبيعة وحجم القيود المطلوب فرضها على الاسواق.

وكانت اسعار الأسهم الأوروبية والأمريكية قد تراجعت بحدة الأربعاء عقب الخطوة الالمانية، وسادت المخاوف بأن اقدام برلين على هذه الخطوة إنما يؤشر على وجود بعض الامور المخفية فيما يخص منطقة اليورو.

انتقادات
وعبر بعض المحللين عن اعتقادهم بان الحكومة الألمانية اتخذت مثل هذه الخطوة نتيجة الضغط المحلي الذي تمت ممارسته على المستشارة أنجيلا ميركل التي كانت قد واجهت انتقادات بشأن موقفها من أزمة الديون اليونانية.

كما جاءت الخطوة الألمانية عقب خطوات مماثلة كانت قد اتخذت مؤخرا في كل من بريطانيا والولايات المتحدة.

وكانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قد دعت الى اتخاذ إجراءات صارمة للحد من المضاربات على اليورو، وناشدت الحكومات العمل على خفض ديونها لاحتواء الأزمة الحالية وحماية العملة الأوروبية.

وقالت، في كلمة لها أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) ان "اليورو بات في خطر حقيقي، إذا لم تتم حمايته من العواقب، وإن تداعيات انهياره ستكون كبيرة جدا."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مافي دخان من غير نار والسياسه والاقتصاد وجهان لعمله واحده

اسرائيل تنتهي من توزيع الكمامات وتضع سيناريوهات للحرب
تتضمن اخلاء مئات الالاف لحمايتهم من حزب الله او سورية او ايران

الناصرة ـ ـ :

بعد ان انتهت من توزيع الكمامات الواقية على المواطنين تحسبا من اندلاع حرب يتعرض فيها العمق الاسرائيلي لقصف من حزب الله او سورية او ايران، قالت مصادر اسرائيلية امس الخميس، انّ قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي تعمل على وضع خطة مفصلة لتنظيم عملية اخلاء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المانيا تريد ان تفرض على اوروبا نظاما صارما لضبط الميزانية

برلين - وكالات الانباء: بعدما وافقت على دفع اموال لدول في منطقة اليورو تواجه ديونا تخشى من عدم القدرة على سدادها، تنوي المانيا في المقابل فرض نظام معزز لضبط الميزانية في الاتحاد الاوروبي يتمثل بمقترحات مثيرة للجدل تتراوح بين فرض عقوبات جديدة والطرد من الاتحاد النقدي.


--------------------------------------------------------------------------------
ساركوزي يستجيب جزئيا ويرغب بادراج توازن المالية العامة بالدستور

باريس - ا ف ب: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي امس الخميس عن رغبته في اصلاح الدستور بحيث ينص على اجبار الحكومات على تحديد جدول زمني لتحقيق 'التوازن في المالية العامة'


--------------------------------------------------------------------------------
الحوكمة الاقتصادية تثير انقساما بين فرنسا وألمانيا

باريس ـ رويترز: أثار تحرك ألمانيا للحد من المعاملات التي تنطوي على مضاربة (البع على المكشوف) شكوكا حول قدرة أوروبا على بناء نوع من الحوكمة الاقتصادية يعتقد الكثيرون أنه ضروري الآن لبقاء اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------
اليورو يظل تحت الضغوط رغم ارتفاعه عن ادنى مستوياته

لندن - رويترز - 'القدس العربي' استمر تعرض اليورو للمخاطر والضغوط في تعاملات متقلبة امس الخميس إذ ألقت حالة عدم اليقين بشأن التوصل لموقف موحد في منطقة اليورو بظلالها على العملة الأوروبية الموحدة مع تحركات مبالغ فيها في السوق بسبب اقبال كبير من جانب المستثمرين على تكوين مراكز مدينة.


--------------------------------------------------------------------------------
الصين تناقش مستقبل 200 مليون من المهاجرين الداخليين

بكين ـ د ب أ: في ظل تنمية اقتصادية سريعة وعملية التمدن للمجتمع الصين، تناقش البلاد مستقبل ما يقدر بنحو 200 مليون عامل من النازحين. وعلى مدار 30 عاما منذ توليه السلطة في عام 1949 أحكم الحزب الشيوعي الحاكم سيطرته على الهجرة الداخلية واستخدم نظام تسجيل للأسرة يصنف سكان الصين البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة إلى سكان حضر أو ريف.


--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول كبير بمنطقة اليورو: الأسواق تتصرف بشكل غير منطقي​

طوكيو/برلين - رويترز: قال مسؤول كبير بمنطقة اليورو امس الخميس إن الأسواق المالية تتصرف بشكل غير منطقي إزاء مشكلات ديون منطقة اليورو وعبر عن قلقه بسبب هبوط اليورو إلا أنه قال إنه ليس من الضروري القيام بتحرك فوري.


--------------------------------------------------------------------------------

اتحاد ياباني: أزمة الديون الأوروبية قد ترجئ الانتعاش

طوكيو - رويترز: قال الرئيس الجديد لاتحاد مصنعي السيارات في اليابان امسالخميس إن أزمة الديون في أوروبا أضافت حالة من عدم اليقين على الاقتصاد العالمي وقد ترجئ انتعاشا كاملا في مبيعات السيارت.


--------------------------------------------------------------------------------
اليونان: اضراب عام جديد وتظاهرات ضد التقشف

اثينا - ا ف ب: شهدت اليونان امس الخميس مجددا اضرابا عاما هو الرابع منذ شباط/فبراير احتجاجا على اصلاح نظام التقاعد وخطة التقشف حيث قدرت الشرطة عدد المتظاهرين بعشرين الفا بينما تحدثت النقابات عن مشاركة تفوق ضعفي هذا العدد.


--------------------------------------------------------------------------------
رئيس صندوق النقد: أوروبا بحاجة لتنسيق اقتصادي وثيق

برلين - رويترز: قال رئيس صندوق النقد الدولي لصحيفة ألمانية إن أوروبا في حاجة لتنسيق أقوى بشأن السياسة الاقتصادية وإن فكرة إمكانية أن تتشارك الدول في عملة موحدة وأن تتصرف بشكل مستقل عن بعضها البعض 'خاطئة'


--------------------------------------------------------------------------------
اتفاق بين دبي العالمية وغالبية مقرضيها حول شروط اعادة هيكلة ديونها

دبي ـ ا ف ب: اعلنت مجموعة دبي العالمية امس الخميس انها توصلت الى اتفاق مبدئي مع غالبية المصارف الدائنة حول شروط اعادة هيكلة ديون تبلغ قيمتها حوالى 23.5 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

سوقا الامارات يستقبلان بفتور اتفاق دبي العالمية وسط مخاوف بشأن قوة الانتعاش
دبي ـ رويترز: استقبل سوقا دبي وابوظبي بفتور امس الخميس اتفاقا طال انتظاره بشأن ديون مجموعة دبي العالمية مع شعور المستثمرين بالقلق بشأن ضعف الانتعاش الاقتصادي واثار مشاكل ديون اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------
الازمة المالية العالمية تطغى على اعمال المنتدى الاقتصادي العربي في بيروت

بيروت ـ رويترز: سيطرت الازمة المالية العالمية على اعمال الدورة الثامنة للمنتدى الاقتصادي العربي المنعقد في بيروت امس الخميس بمشاركة عربية ودولية واسعة.


--------------------------------------------------------------------------------
محافظ البنك المركزي: سوريا تمضي بحذر نحو الإصلاح

بيروت - من خالد يعقوب عويس: قال أديب ميالة حاكم مصرف سوريا المركزي امس الخميس إن بلاده ستمضي قدما في برنامج تحرير الاقتصاد على الرغم من اضطرابات الأسواق العالمية بسبب الأزمة المالية في اليونان. وقال ميالة في حديث لرويترز 'الازمة في اليونان هي درس واضح جدا لمن لا يريد ان يكون هناك انفتاح. سنستمر في انفتاح منضبط له اسس ضمن برنامج خطوة بخطوة ومعياري وليس فقط فتح الباب'


--------------------------------------------------------------------------------
العراق يتوقع مضاعفة انتاجه من القمح إلى 2.5 مليون طن هذا العام

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول كبير بوزارة الزراعة العراقية يوم الاربعاء إن العراق يتوقع أن يضاعف انتاجه من القمح هذا العام إلي حوالي 2.5 مليون طن بفضل موسم أمطار جيد وهو ما سيجعله قادرا على الوفاء بنصف حاجاته الاستهلاكية.


--------------------------------------------------------------------------------

باباندريو يدعو العرب للاستثمار باليونان

بيروت ـ ا ف ب: دعا رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو امس الخميس من بيروت الدول العربية الى الاستثمار في بلاده التي تمر في ازمة اقتصادية حادة، مؤكدا ان حكومته تتخذ تدابير جذرية من اجل تحسين شروط الاستثمار والاعمال.


--------------------------------------------------------------------------------
اتفاقية بين أمريكا وليبيا لتعزيز التجارة

طرابلس ـ رويترز: وقعت الولايات المتحدة وليبيا اتفاقية تجارية امس الخميس تسلط الضوء على تحولهما من عقود من العداء إلى إقامة روابط اعمال مربحة. وتأخرت الشركات الأمريكية عن نظيراتها الأوروبية في دخول السوق الليبي بعد رفع العقوبات عن طرابلس في 2004. وتسعى الولايات المتحدة جاهدة لتعويض ذلك.


--------------------------------------------------------------------------------
ارتفاع أسعار النفط يعزز الفائض التجاري للجزائر

الجزائر ـ رويترز: أظهرت بيانات رسمية امس الخميس أن ارتفاع أسعار النفط العالمية دفع الفائض التجاري للجزائر للارتفاع إلى 5.09 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من 2010 من 512 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
55مليون دولار خسائر الخطوط الكويتية في

الكويت ـ ا ف ب: اعلنت شركة 'الخطوط الجوية الكويتية' الوطنية عن خسائر بلغت 55 مليون دينار كويتي (189 مليون دولار) في 2009 بسبب المزاحمة الشديدة على الصعيد المحلي وارتفاع اسعار المحروقات، بحسب ما نقلت احدى الصحف عن رئيس الشركة.


--------------------------------------------------------------------------------
الحكومة الائتلافية في بريطانيا ملتزمة بخفض ضريبة الشركات​

لندن ـ رويترز: قال وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن يوم الاربعاء ان الحكومة الائتلافية الجديدة في المملكة المتحدة ملتزمة بخفض وتبسيط ضرائب الشركات من أجل مساعدة القطاع الخاص على قيادة النمو الاقتصادي. وفي أول كلمة رئيسية له منذ ان تولى منصبه الاسبوع الماضي أبلغ اوزبورن اتحاد الصناعة البريطاني أن الحكومة تعطي أولوية لاصلاح ضريبة الشركات وانه سيقدم خطة من خمس سنوات في ميزانيته الاولى التي سيعلنها الشهر القادم.


--------------------------------------------------------------------------------
الصين: مستويات الدين الأمريكي تشكل مصدر قلق

بكين ـ رويترز: قال مسؤول مالي صيني رفيع امس الخميس إن الصين قلقة من مستويات الدين في الولايات المتحدة وتأمل في تقلص العجز المالي الأمريكي مع تعافي النمو.


--------------------------------------------------------------------------------
اتساع فجوة الثراء بين البيض والسود في امريكا

وولهام - يو بي اي: اتسعت الفجوة في الثروة بين البيض و الامريكيين من أصل أفريقي أكثر من أربع مرات ما بين عام 1984 و 2007.


--------------------------------------------------------------------------------


الافراج بكفالة عن محافظ مركز دبي المالي العالمي السابق المتهم بالاختلاس

دبي ـ رويترز: قال مصدر مطلع إن دبي قررت الإفراج بكفالة عن المحافظ السابق لمركز دبي المالي العالمي الذي يجري التحقيق معه فيما يتعلق بمخالفات تشمل الحصول بشكل احتيالي على حوافز ومكافآت قيمتها 13.6 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخطوط الجوية الكويتية تعلن عن خسائر ب189 مليون دولار في 2009

الكويت-ا ف ب-اعلنت شركة «الخطوط الجوية الكويتية» الوطنية عن خسائر بلغت 55 مليون دينار كويتي (189 مليون دولار) في 2009 بسبب المزاحمة الشديدة على الصعيد المحلي وارتفاع اسعار المحروقات، بحسب ما نقلت احدى الصحف عن رئيس الشركة.
واوضح رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية بالوكالة حمد عبد اللطيف الفلاح ان المزاحمة المحلية تسببت للشركة بخسائر بلغت 65 مليون دولار بينما ادى ارتفاع اسعار المحروقات الى خسائر بلغت 20 مليون دولار، بحسب صحيفة القبس الكويتية.
وبذلك ترتفع الخسائر المتراكمة للشركة خلال السنوات العشرين الاخيرة الى اكثر من 2,5 مليار دولار، علما ان اجراءات خصخصتها ستنطلق في كانون الاول
وتعمل في الكويت شركتا طيران مملوكتان من القطاع الخاص هما «الخطوط الوطنية» و»طيران الجزيرة» التي تقدم اسعارا مخفضة. وكانت الحكومة شكلت لجنة للتحقيق في اذار للبحث بشان عمليات فساد في الشركة.
ووافق البرلمان الكويتي على قانون لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية بطرح 40% من اسهم الشركة في السوق المحلي و35% على مستثمرين محليين واجانب.
وتملك الشركة اسطولا من 15 طائرة ايرباص وطائرتي بوينغ
.

======================

الخطوط الجوية القطرية تطلق حملة ترويج في كوريا الجنوبية

سول -د ب أ- أطلقت شركة الخطوط الجوية القطرية امس الخميس حملة ترويج في السوق الكورية الجنوبية تتضمن تقديم تذاكر مخفضة للسفر من سول إلى أوروبا.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن الشركة القول إنها طرحت تذكرة سفر (ذهابا وإيابا) إلى أوروبا كل يوم أربعاء بسعر 550 ألف وون كوري جنوبي (470 دولارا) وذلك حتى 14 حزيران المقبل.
تشمل الحملة الرحلات المتجهة إلى لندن وفرانكفورت وميونيخ وبرلين وفيينا وزيوريخ واسطنبول وستوكهولم وجنيف وميلانو عبر الدوحة.
كما يمكن السفر الى أثينا والجزائر مقابل 900 الف وون ولاجوس في نيجيريا وتونس مقابل782 الف وون.
وأشارت الشركة إلى أنها تقدم خصما قدره 7% من قيمة التذكرة في حالة الحجز عبر الموقع الإلكتروني لها.
يأتي ذلك في الوقت تتوقع فيه شركة الخطوط الجوية القطرية ارتفاع إيراداتها بنسبة 40% في 2010.
وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات إعلامية في وقت سابق إن الشركة لديها «استراتيجية ضخمة لتحقيق النمو وزيادة عدد المسافرين ورفع العوائد»، مشيرا إلى أن الإنفاق على التوسعات زاد بنسبة 40%.


======================


«دايو» تسعى لتحقيق أرباح من جديد هذا العام

سول -د ب أ- قال رئيس الوحدة الكورية الجنوبية لشركة «جنرال موتورز» الأمريكية العملاقة للسيارات امس الخميس إن شركته سوف تضع في مقدمة أولوياتها العودة لتحقيق أرباح من جديد خلال العام الجاري.
وحققت شركة «جنرال موتورز دايو أوتو آند تكنولوجي» ثالث أكبر منتج للسيارات في كوريا الجنوبية قفزة في المبيعات بلغت نسبتها 23% في الربع الأول من العام الجاري وفقا لبيانات الشركة.
وقال مايك أركامون الرئيس التنفيذي للشركة في اجتماع مع الموظفين بمصنع بوريونج الواقع على بعد حوالي 190 كيلومترا جنوب غرب العاصمة سول إنه «مثلما الحال مع شركتنا الأم جنرال موتورز التي حققت تغيرا هائلا في الربع الأول ، تحتاج دايو إلى مزيد من تحسين استغلال الطاقة الصناعية وتعزيز المبيعات المحلية وزيادة الصادرات».
ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية الرسمية عن أركامون قوله «أنا واثق من أننا نستطيع العودة إلى تحقيق الأرباح في عام 2010 إذا ما عالجنا تلك المسائل في الوقت الذي نعمل فيه كفريق واحد».
وذكرت الوكالة أن أركامون لم يوضح تفصيليا عن الكيفية التي من خلالها ستستطيع الشركة العودة للأرباح ، لكن من المتوقع أن تطرح سيارة جديدة فارهة وهي «ألفيون» بما يعزز بشكل أكبر المبيعات المحلية والعالمية.
كانت مبيعات دايو في السوق المحلية قد قفزت بنسبة 4ر43% خلال الفترة من كانون ثان إلى آذار مقارنة بالفترة نفسها قبل عام ، كما زادت صادراتها بنسبة 7ر19% خلال الفترة المذكورة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العقود الاجلة للنفط الأميركي تهوي دون 65 دولارا للبرميل


عواصم - وكالات - هوت اسعار النفط الأميركي لعقود حزيران أكثر من 5 دولارات مسجلة 65.74 دولار للبرميل، أمس بفعل عمليات تصفية للمراكز قبل انقضاء تداولات العقد مع نهاية الجلسة ووسط المخاوف بشان منطقة اليورو.
وتعرضت العقود الاجلة للنفط لضغوط ايضا من ارتفاع مخزونات الخام في أميركا وهبوط سوق الاسهم الأميركية.

النفط

هبط سعر الخام الأميركي لعقود حزيران 5.13 دولار أي بنسبة 7.34 بالمئة إلى 64.74 دولار للبرميل متراوحا في نطاق بين 64.24 دولار و71.29 دولار للبرميل.
ونزل سعر مزيج برنت 1.19 دولار إلى 72.50 دولار للبرميل.
وقالت منظمة أوبك إن سعر سلة خامات نفط المنظمة واصل التراجع إلى 70.57 دولار للبرميل الأربعاء من 72.77 دولار يوم الثلاثاء.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الاماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

العملات الرئيسية

قال متعاملون إن اليورو قفز إلى أعلى مستوياته للجلسة مقابل العملة الأميركية فوق 1.25 دولار.
وصعدت العملة الاوروبية الموحدة إلى 1.2511 دولار مرتفعة 0.5 بالمئة عن مستواها في بداية اليوم. لكنها تراجعت في وقت لاحق إلى 1.2490 دولار.
وقفز اليورو ايضا 0.6 بالمئة امام العملة السويسرية إلى 1.4375 فرنك.
ومازال اليورو يتعرض لمخاطر في ظروف تعاملات متقلبة إذ ألقت حالة عدم اليقين بشأن التوصل لموقف موحد في منطقة اليورو بظلالها على العملة الأوروبية الموحدة مع تحركات مبالغ فيها في السوق بسبب اقبال كبير من جانب المستثمرين على تكوين مراكز مدينة.
وتعرضت العملات ذات العائد المرتفع مثل الدولار الاسترالي لضغوط بيع شديدة إذ أدت مشاكل منطقة اليورو إلى تجنب المخاطرة مما إلحق ضررا بأسواق الأسهم والسلع الأولية وأرغم المستثمرين على تصفية مراكز دائنة.
وكان اليورو انتعش من أدنى مستوياته في أربعة أعوام عند 1.2143 دولار المسجل أمس الاربعاء إذ قام المتعاملون بتغطية مراكز مدينة بعد تكهنات بأن مسؤولي النقد الأوروبيين قد يتحركون للتحقق من التراجع السريع في سعر العملة الموحدة.
وكان أحد عامل أثر بالسلب على اليورو هو تزايد حالة عدم اليقين بشأن تنظيم السوق في منطقة اليورو.
ومازال الدولار الاسترالي يتعرض لضغوط بيع شديدة مقابل الدولار الأميركي والين على وجه الخصوص إذ ألحق تجنب المخاطر ضررا بأسواق الأسهم والسلع الأولية.
وتراجع الدولار الاسترالي نحو اثنين بالمئة مقابل العملة الأميركية إلى 0.8320 دولار بعدما هبط إلى أدنى مستوياته في ثمانية أشهر عند 0.8255 دولار في أوائل التعاملات في أوروبا.
وأمام الين انخفض الدولار الاسترالي أكثر من اثنين بالمئة ليجري تداوله دون 76 ينا للمرة الأولى منذ تموز 2009. وكان الدولار الاسترالي سجل مستوى مرتفعا عند 81.83 ين يوم الاثنين.
وسجل الدولار الأميركي انخفاضا طفيفا أمام سلة عملات ليجري تداوله عند 86.255 بعدما ارتفع إلى أعلى مستوياته في 14 شهرا عند 87.458 الاربعاء بدعم من الاقبال عليه كملاذ آمن.
وتراجع الدولار نحو اثنين بالمئة أمام العملة اليابانية إلى 91.40 ين.
وقال مايكل مالبيد كبير محللي السوق لدي ايزي فوريكس في شيكاجو «كانت طلبات إعانة البطالة أعلى بكثير من المتوقع. في هذه المرحلة ودون الاطلاع على التفاصيل .. فإنها تشير بالنسبة لي إلى أننا ربما نلحظ بعض القلق بشأن تحسن سوق العمل ويمكن ان يضر هذا بالاقبال على المخاطرة وثقة المستثمرين.»

المعادن النفيسة

تراجعت اسعار الذهب قليلا في جلسة التداول في أوروبا بينما هبطت اسعار البلاتين والبلاديوم إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر مع اقبال المستثمرين على مبيعات لجني الارباح في المعادن النفسية مع استمرار الانخفاضات في اسواق الاسهم والتقلبات في اسواق العملات.
وسجل سعر الذهب للمعاملات الفورية في اواخر جلسة التداول 1188.85 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 1190.75 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وتراجعت الفضة إلى 17.68 دولار للاوقية من 18.13 دولار.
وهبط البلاتين إلى 1513 دولارا للاوقية من 1600 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك وانخفض البلاديوم إلى 421 دولارا للاوقية من 457 دولارا.

الأسهم الأميركية والأوروبية واليابانية

هوت الأسهم الأميركية بحدة ودفعت مؤشر ستاندرد اند بورز 500 إلى نطاق تصحيح مع تنامي المخاوف من أن تؤدي معالجة منطقة اليورو لأزمات ديونها السيادية إلى تعريض انتعاش الاقتصاد العالمي للخطر.
وسلط قرار حظر البيع على المكشوف الذي اتخذته ألمانيا بشكل منفرد الضوء على عجز زعماء منطقة اليورو عن الاتفاق على سياسة واحدة مما أثار القلق بشأن مزيد من التشديد للرقابة وشكل ضغوطا على اليورو الذي تراجع 0.9 بالمئة أمام الدولار.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى 262.70 نقطة أي بنسبة 2.52 بالمئة إلى 10181.67 نقطة بينما انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 30.93 نقطة أو 2.77 بالمئة إلى 1084.12 نقطة.
وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 72.64 نقطة أو 3.16 بالمئة إلى 2225.73 نقطة.
ودفع الهبوط الحاصل مؤخرا مؤشر ستاندر اند بورز إلى التراجع 11.1 بالمئة عن أعلى مستوى إغلاق له في 2010 الذي سجله في 23 نيسان. وينظر على نحو واسع إلى الهبوط بواقع عشرة بالمئة عن آخر أعلى مستوى إغلاق على أنه تصحيح.
وجاءت أسهم البنوك والأسهم المرتبطة بالسلع الأولية بين أكبر الخاسرين إمع هبوط مؤشر كيه.بي.دبليو للبنوك 3.8 بالمئة. ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز للطاقة 3.6 بالمئة.
وتراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية على التوالي إلى أدنى مستوى إغلاق في أسبوعين مع شعور المستثمرين بالقلق بسبب بيانات ضعيفة للاقتصاد الكلي في الولايات المتحدة والقلق من تشديد محتمل للقواعد التنظيمية في منطقة اليورو.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 2.17 بالمئة إلى 974.8 نقطة مسجلا أدنى إغلاق منذ السابع من ايار وذلك بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 959.44 نقطة. والمؤشر منخفض الان 6.9 بالمئة عن مستواه في بداية العام.
وكانت أسهم الشركات المالية الأكثر تضررا حيث خسر مؤشر القطاع المصرفي اثنين بالمئة. وتراجعت أسهم ستاندرد تشارترد و(اتش.اس.بي.سي) وباركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلند و(بي.ان.بي باريبا) وسوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول وناتيكسيس في نطاق من 0.5 و3.1 في المئة.
وقالت وزارة العمل الأميركية إن عدد العمال الأميركيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة البطالة ارتفع بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي في حين قال مجلس المؤتمر إن مؤشره للمؤشرات الاقتصادية الرئيسية انخفض 0.1 بالمئة الشهر الماضي.
وفي الأسواق الرئيسية الأخرى في أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 1.65 بالمئة إلى 5073 نقطة ومؤشر داكس الألماني 2.02 بالمئة إلى 5868.88 نقطة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 2.25 بالمئة إلى 3432.52 نقطة.
وسجل مؤشر نيكي لأسهم كبرى الشركات اليابانية أدنى مستوى إقفال في ثلاثة أشهر بعد انخفاضه دون مستوى عشرة آلاف نقطة مع تراجع اليورو الذي دفع أسهم شركات التصدير للهبوط.
ونزل نيكي بنسبة 1.5 بالمئة إلى 10030.31 وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 15 شباط الماضي. وكان قد هبط في وقت سابق إلى مستوى 9999.59 نقطة.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.4 بالمئة إلى 898.15 نقطة.





 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
10 ملايين أرباح نور للربع الأول 2010 أدرجت ضمن حقوق المساهمين

المري: قيم أصول نور تتجاوز 50 في المئة من قيمة قروضها ... وقطعنا شوطاً كبيراً مع البنوك الكويتية لإعادة الجدولة

أكد نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري تجاوز قيمة اصول الشركة لقيمة قروضها بنسبة تصل الى 50 في المئة, لافتاً الى ان البنوك الكويتية متعاونة وان نور قطعت شوطاً كبيراً في اطار مفاوضا... الهديب: "دار الثريا" في طريقها لتأجير برج رأس الخيمة والعائد المتوقع فوق الـ 10 في المئة

======================

فهد الصباح: توقعات بتحقيق "الصلبوخ" 8 ملايين دينار مبيعات في 2010

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصلبوخ التجارية الشيخ فهد يوسف الصباح أن الشركة وقعت عقوداً لتوريد صلبوخ بقيمة تصل الى 4.3 مليون دينار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نتطلع إلى مصارف متوسطة الحجم وليس (غرانتي)»
دبدوب: شراكة محتملة مع قطر في شراء حصة ببنك تركي


أكد الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب ان البنك ليس مهتما بشراء حصة «جنرال الكتريك» في بنك «غرانتي» التركي، والبالغة 21 في المئة.
وقال دبدوب في مقابلة في اسطنبول امس ان «حصة (جنرال الكتريك) كبيرة جدا علينا»، واضاف «كانت هناك فكرة كهذه في البداية، لكننا الآن لسنا مهتمين»، وتبلغ قيمة الحصة 3.8 مليار دولار، وفقا لسعر سهم «غرانتي».
وقال دبدوب ان «الوطني» ربما يشتري اسهما في بنوك تركية متوسطة الحجم مثل «تكستيك بنك» و«الترنايتيف بنك»، والتي اشار إلى أنهما «من الحجم الذي يثير اهتمامنا»، واوضح دبدوب ان «الوطني» لم يخصص ميزانية محددة لخطته الجديدة للاستثمار في تركيا، واضاف «ربما لايحدث الاستثمار هذا العام لاننا قد نحتاج إلى زيادة رأسمال لتمويلها».
واستدرك بالقول «قد نستثمر بشكل منفرد او مع صندوق ثروة سيادي مثل جهاز قطر للاستثمار». وتراجع سهم «الترنايتيف بنك» 1.9 في المئة إلى 1.58 ليرة تركية، بعد ان ارتفع 43 في المئة اثر كلام دبدوب.
يشار إلى أن بنك الكويت الوطني كان قد اشترى 40 في المئة من بنك «as»، ومقره اسطنبول مقابل 160 مليون دولار في العام 2007.
كانت «جنرال الكتريك» قد اعلنت في 25 فبراير انها تدرس «خيارات استراتيجية» لحصتها في «غرانتي» واوكلت إلى «جي بي مورغان تشايز» تقديم استشارات لاحتمال بيع الحصة، وترددت في وسائل الاعلام التركية اسماء «بانكو دي بيلباو» «الاسباني» و«الوطني» الكويتي و«اتش اس بي سي» كشارين محتملين.
وانخفض سهم «غرانتي» 4.9 في المئة بعد اعلان «الوطني» عدم اهتمامه بالحصة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
زامبيا تمنح آخر الموافقات لإتمام نقل أصول «زين»


وافقت هيئة المنافسة في زامبيا على صفقة استحواذ «بهارتي» على الرخصة التي تملكها «زين»، لتذلل آخر العقبات أمام اتمام صفقة بيع الأصول الافريقية التابعة للمجموعة الكويتية الى الشركة الهندية.
وأقرت الهيئة الصفقة في اجتماع لمجلس ادارتها أمس، الذي قال ان الصفقة يجب أن تتم خلال ستة أشهر.
ولدى «زين زامبيا» 3.1 مليون مشترك، كما في ديسمبر 2009. وكانت حكومة الغابون قد قالت الشهر الماضي انها لن تقف في وجه اتمام الصفقة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إيقاف «المدينة» 5 أيام... وأكثر من 5 ملفات طور التحقيق
... ولّى زمن «الإقفالات»؟

تطورت التحركات المتشددة من قبل رقابة سوق الاوراق المالية على المحافظ المالية بشكل لافت خلال الايام الاخيرة حيث بلغت حد ايقاف الشركات التي تدير محافظ استثمارية لصالح عملاء عن التداول، على غرار ما حدث مع شركة المدينة للتمويل والاستثمار التي قررت «البورصة» ايقافها خمسة ايام اعتباراً من الاحد المقبل.
وقالت مصادر مسؤولة في سوق الاوراق المالية ان هناك اكثر من خمسة ملفات تخص مخالفات لشركات كبرى بصدد رفعها الى لجنة النظر في المخالفات بهدف اتخاذ قرار بشأنها، لافتة الى ان ايقاف الشركات عن التداول سيكون بمثابة عقاب سريع على تلك المخالفات التي تشتمل على تعمد اقفال بعض الاسهم من خلال محافظ تابعة ما يغير من قيمة السهم، أو التداول ما بين حسابات عملاء في وقت واحد على سلعة واحدة بما يخل بسير العمل.
وأضافت المصادر ان كثيرا من الشركات المدرجة تهتم باقفالات أسهمها، خصوصاً خلال نهاية كل شهر او نهاية كل فترة دورية أو نهاية السنة المالية ايضاً وذلك من أجل تحقيق استفادة دفترية، منوهة الى أن هناك مساعي لتطبيق مواد قانون هيئة سوق المال بحذافيرها.
ولم تستبعد المصادر ان تواجه القرارات التي ينتظر ان تتوالى من قبل ادارة السوق ضد الشركات ومعاقبتها على خلفية بعض الممارسات بدعاوى قضائية خصوصاً وان هناك من الشركات من يرى ان تحركه على اسهمهم امر طبيعي باعتبار انها صانع سوق رئيسي عليها ما يتوقع صدور قرارات بيع وشراء في اي وقت، لافتة الى ان الجهات المعنية في السوق تحاول تنظيم العملية والقضاء على الآثار السلبية للاقفالات التي تتعارض في طبيعتها مع حركة السهم خلال جلسة ما ما يحدث فوارق سعرية في قيمة هذا السهم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البورصة و«المقاصة» استدركتا خطأ تخفيض رأسمال «القرين»

استدركت الشركة الكويتية للمقاصة الخطأ الذي وقعت فيه أول أمس في التعامل مع تخفيض رأسمال شركة القرين القابضة بنسبة 50 في المئة، اذ عملت على معالجة ما ترتب على ذلك من خلال خصم 50 في المئة من ملكيات المساهمين في الشركة عبر اصدار كشوفات جديدة.
وقالت مصادر ان هناك بعض المتداولين في سوق الاوراق المالية أظهرت كشوفاتهم عجزاً في أسهم «القرين» في ظل التصرف فيها وفقاً للكشوفات المغلوطة التي صدرت ، منوهة الى ان المقاصة والبورصة قامتا بمعالجة الامر من خلال اعادة الشراء مرة أخرى وتحمل الفوارق السعرية ان وجدت.
وأوضحت المصادر ان هناك حالة من اللامبالات تتعامل من خلال الجهات المعنية في البورصة مع مثل هذه القضايا المهمة التي تخص تخفيض او زيادة رؤوس الاموال للشركات المدرجة ، حيث لم تتفاعل مع التطورات التي طرأت على الشركة في ظل خصم ما يزيد على 29 مليون دينار من اساس رأس المال على وقع التخفيض دون أن تقوم بتعديل ذلك حتى الان على الموقع الرسمي للسوق .
وذكرت المصادر أن المقاصة أعادت الكميات التي سحبها السيستم من حسابات التداول الالكتروني لكثير من المتعاملين من خلال «أون لاين» وذلك بعد أن تم تخفيض الكميات التي كانت تشتمل عليها الكشوفات بمقدار النصف ، مشيرة الى ان حسابات تلك الشريحة من المتداولين جاءت أول أمس خالية من تلك الاسهم بسبب خلل السيستم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التقرير الأسبوعي لشركة وضوح للاستشارات
المؤشر سيواجه اختباراً صعباً لإظهار استقلاليته عن الأسواق العالمية



أفاد تقرير شركة وضوح للاستشارات المالية والاقتصادية ان سوق الكويت للأوراق المالية انهى تداولات الأسبوع الثالث من شهر مايو بتراجعات طفيفة وان كان في ظاهرها سلبية الا انها تعبر عن أداء ايجابي وسط المتغيرات الاقتصادية العالمية الحالية التي أثرت بالسلب على الأسواق المالية العالمية كافة، حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 7.063 نقطة بتراجع 1.28 في المئة مقارنة باغلاق الأسبوع السابق، وكذلك أغلق المؤشر الوزني بنفس نسبة التراجع تقريبا عند مستوى 428.26 نقطة وذلك وسط تداولات أهدأ من الأسبوع السابق.
وذكر التقرير ان قيمة تداولات السوق تراجعت بنسبة 14.2 في المئة لتصل الى 172.7 مليون دينار بمتوسط قيمة يومية 34.5 مليون دينار تقريبا في الوقت الذي تراجعت فيه كمية الأسهم المتداولة بنسبة اقل لتصل الى 1.02 مليار سهم بمتوسط يومي 204 ملايين سهم بتراجع 4.8 في المئة عن متوسط كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع السابق ونلاحظ تراجع كميات التداول بنسبة اقل من قيمة التداول في اشارة الى اتجاه حركة التداولات نحو الأسهم ذات القيمة السوقية الأقل.
وقال التقرير «ان السوق يمر بمرحلة مفصلية على الصعيدين الداخلي والخارجي، حيث يتم داخلياً تقييم أوضاع الشركات خصوصاً بعد انتهاء الاعلان عن النتائج السنوية للشركات المدرجة، والتقييم يتم على أساس مختلف هذه المرة حيث يتم النظر الى الشركات الى مدى اقتراب كل شركة من مرحلة التعافي، وبالتالي لن يكون هناك أي أموال واستثمارات جديدة الى نحو الشركات ما لم تظهر نتائج أفضل وتقييم أفضل كما سيتم التخارج من الشركات التي تشهد استمرارا في الخسائر».
وأضاف «أما على الصعيد الخارجي يبدو ان الأزمة المالية التي تمر بها منطقة اليورو آخذة في النمو والتطور، وكلما ازداد كان لذلك حضوره وتأثيره أكبر على السوق عندنا، وفي ظل غياب المعلومات حول حجم وتداعياتها سيكون من الصعوبة بناء استراتيجية واضحة حول التحركات المستقبلية، فنحن أسواق تستجيب للمتغيرات الخارجية وليست صانعة للأحداث وبالتالي المتغيرات الخارجية أحد المحركات الرئيسية في المرحلة المقبلة وقرار التحرك سيكون وفقاً لها».
وبين التقرير انه فيما يتعلق بالنظرة الفنية لمؤشر السوق يجب التنويه هنا الى أمرين، الأول يتمثل في خطورة الانزلاق والاغلاق أسفل مستوى الدعم المهم 6.937 نقطة بصفة أسبوعية (كما ذكرنا في تقاريرنا السابقة)، حيث ان حدوث مثل ذلك الأمر سوف ينعكس بالسلب على الصورة الفنية للمؤشر.
الأمر الثاني، يتمثل في خطورة انصياع «المؤشر السعري» لتحركات المؤشرات العالمية عامة والأميركية الخاصة خلال الفترة المقبلة، والتي من المرجح ان تشهد تراجعات كبيرة.
لذلك نعتقد ان المؤشر الكويتي سيواجه اختباراً صعباً خلال الفترة المقبلة، يتمثل في اظهار استقلاليته عن المؤشرات العالمية، علما بان ارتفاعات المؤشرات العالمية الأخيرة لم يرافقها ارتفاع موازي في المؤشر ألسعري.
وقال التقرير «نستطيع ان نستخلص مما سبق بان تحركات المؤشر تنحصر داخل نطاق عرضي يبلغ حده الأعلى منطقة المقاومة 7.160 - 7.200 نقطة وحده الأدنى مستوى الدعم 7.023 نقطة، الا ان تنفيذ هذا السيناريو مرهون بعدم قدرة المؤشر على الانزلاق والاغلاق أسفل مستوى 6.937 نقطة بصفة أسبوعية».
أحداث التداول
شهدت التداولات بنهاية الأسبوع اغلاقات حمراء لمعظم القطاعات والتي نجا منها قطاعا الأغذية والخدمات حيث اغلقا في المنطقة الخضراء وان كانت بنسب طفيفة حيث أغلق الأغذية بارتفاع 0.02 في المئة ولكن بقيمة تداولات ضعيفة بلغت 0.24 في المئة من قيمة تداولات السوق فيما أغلق قطاع الخدمات بزيادة 0.04 في المئة عن اغلاق الأسبوع السابق مع المحافظة على نسبة استحواذه على قيمة التداولات. وكان أكثر المؤشرات السعرية للقطاعات تراجعا خلال الأسبوع هو مؤشر قطاع غير الكويتي حيث وصلت نسبة تراجعه مقارنة باغلاق الأسبوع السابق الى 3.9 في المئة مع زيادة طفيفة في حركة تداولاته الأسبوعية حيث وصلت نسبة استحواذه على 8.19 في المئة من قيمة تداولات السوق الاجمالية وهي تزيد بنحو 3 في المئة عن نسبة الاستحواذ خلال الأسبوع السابق.
وكذلك جاء قطاع الصناعة في المركز الثاني من حيث التراجعات السعرية ليغلق عند مستوى 5540.7 نقطة بانخفاض 2.28 في المئة عن اغلاق الخميس السابق بنسبة استحواذ 12.5 في المئة من قيمة تداولات السوق الأسبوعية، وفيما كان اقل المؤشرات القطاعية تراجعا من نصيب قطاع التامين حيث أغلق بتراجع 0.79 في المئة مع قيمة تداولات مثلت 0.02 في المئة من القيمة الاجمالية لتداولات السوق، فيما فشل قطاع البنوك ان يقتنص المركز الأول في نشاط القطاعات من حيث قيمة التداولات الأسبوعية لينتزعه منه قطاع الخدمات بفارق طفيف حيث استحوذ قطاع البنوك على 27.05 في المئة من قيمة التداولات مع تراجع مؤشره السعري بنسبة 0.99 في المئة فيما بلغت نسبة استحواذ قطاع الخدمات 27.82 في المئة ولكن مع اغلاق ايجابي لمؤشره السعري.
وجاء في مقدمة الاسهم المتراجعة خلال الأسبوع سهم تمويل خليج بانخفاض 21.7 في المئة في قيمته السوقية ليغلق عند 47 فلسا ثم تلاه سهم منا قابضة بتراجع 15.2 في المئة ليغلق عند 212 فلسا بينما تصدر ارتفاعات الأسهم سهم اكتتاب حيث أغلق بنهاية الأسبوع عند مستوى 37 فلسا تقريبا بارتفاع 10 في المئة تقريبا عن اغلاق الأسبوع السابق ليتبعه سهم المشتركة بزيادة 9 في المئة في قيمته السوقية ليغلق عند 1720 فلسا. وكعادته تصدر سهم زين نشاط السوق من حيث قيمة التداول لتصل قيمة تداولاته الى 18.8 مليون دينار مع استقرار في قيمته السوقية ليتبعه سهم خليج بـ بقيمة تداولات 16.05 مليون دينار مع ارتفاع 2.4 في المئة في قيمته السوقية ليغلق عند 425 فلسا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح وفوضت مجلس الإدارة لإصدار صكوك
الشمالي: 80 في المئة من محفظة «اكتتاب» قابلة للتسييل


أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة اكتتاب القابضة الدكتور علي الشمالي أن 80 في المئة من مكونات المحفظة الاستثمارية التابعــة للشركة قالبة للتسييل، حيث تمثل مساهمات جيدة في بعض الكيانات الكبرى في بعض الاسواق الاقليمية.
وقال ان اكتتاب استطاعت ان تتجاوز تداعيات الازمة المالية بغض النظر عن الخسائر غير المحققة التي سبق ان سجلتها في ظل تدني الاسعار السوقية لبعض الاصول الاستثمارية منها مساهمات في «هيتس» والتي ينتظر أن تتعافي ومن ثم تنعكس ايجاباً على محفظة الشركة خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح الشمالي على هامش عمومية الشركة التي انعقدت أمس ان اكتتاب اتبعت خطة استراتيجية في ظل تداعيات الأزمة المالية جنبتها الكثير من المخاطر التي عانى منها العديد من الكيانات المالـــية والاستثمارية محلياً واقليمياً وعالمياً في ظل تلك الاحداث وذلك على وقع حالة الركود التي عاشها قطـــــاع الاصــــدارات الاولية والاكتتابات العامة والخاصة.
وبين الشمالي في كلمة له أن خطة اكتتاب القابضة ركزت على تقليل المخاطر من خلال التنوع القطاعي والمرحلي مع خفض معدلات الاهتمام بالاستثمارات التي لا تتسم بالسيولة ومن ثم اعادة توجيهها نحو أسواق رأس المال ما منحها المجال لتجاوز الازمة واستغلال المتاح من الفرص التي نتجت في ظل تداعيــات وافــــرازات الازمة المالية.
وأضاف الشمالي: «نحن نقر بأن التغيرات التي شهدتها الأسواق في ظل الأزمة قد اثرت على «اكتتاب» حيث واجهتها ظروف استثنائية باعتبارها لاعباً أساسياً في قطاع الاصدارات ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستويين الاقليمي والعالمي، فيما حاولت الشركة أن تستفيد من الاوضاع التي أوجدتها الأزمة ما جنبها الكثير من المخاطر ومن ثم وصلت الى النقطة التي يمكن ان تبدأ من خلالها في ظل رؤية استراتيجية تبنتها الادارة التنفيذية».
وكشف الشمالي عن اتمام بعض التخارجات من استثمارات سبق أن دخلت فيها الشركة، اذ فضلت اعادة استثمارات الســـيولة الناتـــجة عن تلك العمليات في اســــواق وفرص جـــيــــدة فـــي اسواق الخليج والشرق الاوسط، فيما اشار الى ان السياسة الحاسمة التي عمدت اكتـــتاب القابضة على تفعيلها حالت دون انكشافها في ظل الازمات التي توالت على السوق خلال الفترة الاخيرة.
وبين أن الشركة سجلت خسائر خلال العام الماضي 2009 بلغت 14.705.935 ديناراً ترتب عليها تراجع في حجم الارباح التي حققها السهم مقارنة بالاعوام السابقة، فيما نوه الى ان الشركة حققت ايرادات اجمالية خلال العام الماضي 2009 تصل الى 12.712.169 ديناراً في الوقت الذي اهتمت فيه بمعالجة الالتزامات المالية في ظل توافر اصول ممتازة لديها جعلتها لا تعاني توفير الضمانات اللازمة.
وبين الشمالي أن الشركة تعمل حالياً على تجهيز خطة التعامل مع فترة ما بعد الازمة من خلال التركيز على الفرص الاستثمارية المدرة للدخل والابتعاد عن المخاطر، مؤكداً أنها تتملك حصصاً جيدة في بعض الكيانات الواعدة التي ينتظر ان يكون لها مردود جيد على بياناتها المالية للعام الحالي الـــــــذي بدات مؤشـــــراته الايجابية تتــــضح اعتبــــاراً من الربـــع الاول مـــن الـــعـــام الـــحـــالــــي.
ولفت الشمالي الى ان ديون اكتتاب القابضة تبلغ نحو 7.5 مليون دينار تمت جدولتها من خلال الاتفاق مع الجهات الدائنة، منوهاً الى ان الشركة تعد ضمن اقل الشركات الاستثمارية من حيث الالتزامات المالية.
وعلى صعيد الجمعية العمومية ناقش الاجتماع تقارير مجلس الادارة ومدققي الحسابات الى جانب بعض البنود الاخرى، حيث قامت العمومية باقرارها جميعاً، فيما وافقت على بقية البنود التي تضمنها جدول الاعمال بما فيها عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 اضافة الى اقتراح بشأن شراء 10 في المئة من أسهم الشركة وفقاً للقانون، فيما اعتمدت تفويض مجلس الادارة للقيام باصدار صكوك سواء بالدينار او باي عملة اخرى بما يتوافق مع الأطر القانونية المعمول بها.وشهدت الجمعية مناقشات ومداخلات من قبل بعض المساهمين للوقوف على آخر تطورات الشركة وتوسعاتها المحلية والاقليمية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاتحاد الأوروبي يسعى لتفادي ازمة مالية ثانية
تحديات كبيرة أمام الاتحاد ورئيسه

يعقد وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اجتماعا تشاوريا الجمعة في بروكسل لوضع تصور لكيفية الحيلولة دون نشوب أزمة مالية جديدة كالتي عصفت باليونان مؤخرا.

في هذه الاثناء اغلقت الأسواق الآسيوية منخفضة وسط مخاوف من انتقال أزمة الديون الأوروبية إلى مناطق أخرى في العالم.

ويتوقع أن يطرح أجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اقتراحا بإجراء تغييرات على قواعد ميزانية الاتحاد لتشديد الضوابط المالية عليها.

كما سيبحث الاجتماع قيام ألمانيا من طرف واحد بحظر ممارسات "البيع قصير الأمد بدون رصيد"، والتنسيق مستقبلا بشأن مثل هذه الإجراءات التي تؤثر على الأسواق المالية.

أفكار خاصة

ورغم الرغبة في التوصل إلى إجماع، إلا أن كثيرا من الدول ستطرح أفكارا خاصة بها.

ومن الأفكار المطروحة على بساط البحث مناقشة مشروع ميزانية كل دولة فمن الدول الأعضاء في الأشهر الستة الأولى من العام بدلا من الستة الأخيرة.

غير أن هذه الفكرة قد تثير الجدل في المملكة المتحدة، والتي صرح وزير ماليتها الجديد جورج أوزبورن بأنه يعتقد أنه لا بد أن تكون لبرلمان كل دولة الأولوية في الاطلاع على أي بيانات عن موازنتها.

فرض عقوبات

وسيدرس وزراء المالية أيضا احتمال فرض عقوبات أشد في حال عدم التزام أي دولة من أعضاء الاتحاد ببنود "حلف الاستقرار والنمو".

وقد تتضمن هذه إجبار أي دولة على إيداع وديعة إذا ما اعتقدت بقية الدول أنها خالفت قواعد الاستدانة، وإمكانية المطالبة الفورية بهذه المبالغ لتسديد ديون هذه الدولة في حال تعثرها في السداد.

ومن المقترحات الأخرى وضع قيود على مدى قدرة أي بلد في تحصيل أموال من الاتحاد الأوروبي في حال تراكم ديون طائلة عليها.

وسيترأس الاجتماع هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد.

آسيا والولايات المتحدة

وفي آسيا تراجع مؤشر نيكيي بـ246 نقطة ليصل إلى 9784، وكان قد فقد خلال الأسبوع الحالي أكثر من 6.5 في المئة، ووهي أكبر خسارة يتعرض لها في أسبوع واحد منذ يناير/ كانون الثاني 2009.

كما تراجعت الأسواق أيضا في سنغافورة وتايوان واستراليا.

وفي الولايات المتحدة تراجع مؤشر داو جونز بـ376 نقطة، وهي أكبر خسارة له في يوم واحد منذ فبراير/ شباط 2009.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صاحب السمو اختتم جولته العربية في لبنان وعاد إلى أرض الوطن
الحريري: الأيادي البيضاء للكويت وأميرها وحكومتها وشعبها مازالت تساند لبنان وجميع اللبنانيين يذكرون مبادرات أبوناصر لوقف الحروب العبثية


صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مغادرا بيروت وفي وداعه الرئيسان ميشال سليمان وسعد الحريري ويبدو الشيخ مشعل الأحمد وناصر الخرافي

صاحب السمو الأمير لحظة وصوله إلى أرض الوطن وفي استقباله سمو ولي العهد وكبار الشيوخ وسمو رئيس الوزراء

الرئيس سعد الحريري مصطحبا صاحب السمو قبيل مغادرته لبيروت (محمود الطويل)


بحفظ الله ورعايته عاد صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه الى ارض الوطن مساء أول من امس بعد ان قام سموه بجولة عربية شملت زيارة أخوية الى جمهورية مصر العربية الشقيقة وزيارة رسمية الى كل من الجمهورية العربية السورية الشقيقة والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة والجمهورية اللبنانية الشقيقة.
وكان في استقبال سموه على ارض المطار سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وكبار الشيوخ وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ورئيس مجلس الأمة بالانابة عبدالله الرومي والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح وكبار المسؤولين بالدولة.

ورافق سموه وفد رسمي ضم كلا من نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد والمستشار بالديوان الأميري محمد شرار ووزير المالية مصطفى الشمالي ومدير مكتب صاحب السمو الأمير السفير أحمد فهد الفهد والمستشار بالديوان الأميري محمد ابوالحسن والمستشار بالديوان الاميري خالد الفليج ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله ووكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله والمستشار بالديوان الاميري د.عبدالله المعتوق وعددا من كبار المسؤولين في الديوان الأميري ووزارة الخارجية ووزارة المالية. رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.

وكان في وداع سموه على ارض مطار رفيق الحريري في بيروت أخوه الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة والرئيس سعد الحريري رئيس وزراء جمهورية لبنان الشقيقة وكبار المسؤولين في الحكومة اللبنانية ورئيس مجلس الأمة الأسبق محمد العدساني ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد وسفيرنا لدى الجمهورية اللبنانية الشقيقة عبدالعال القناعي.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ألقى كلمة خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد قبيل مغادرة سموه بيروت مساء أول من أمس.

وقال الحريري في كلمته «من الصعب الترحيب بسمو الامير الشيخ صباح وهو يحل على أهله في لبنان البلد الذي لم يغادره يوما وكان الى جانبه على الدوام عندما غدرت بنا الأيام السود... وها هي الأيادي البيض للكويت وأميرها وحكومتها وشعبها مازالت تساند وطننا التوأم للبلد الذي أحببناه وبادلناه الجميل بالجميل في علاقة نموذجية للشقيق بالشقيق».

واضاف «ان يأتي أبوناصر الى لبنان فإنه يأتي الى بيته والى الربوع التي أمضى فيها ذكريات من حياته... انه يأتي الى البلد الذي كان شريكا في إنقاذه وحمايته وصموده واستقراره وازدهاره منذ وقف كأصغر وزراء الخارجية سنا في العالم في وجه الخطر الكبير الذي اجتاح لبنان والى ان أصبح واحدا من أمراء العرب وحكمائهم».

وتابع «الكويت وأميرها جزء من الوحدة الوطنية اللبنانية فما من إجماع أكثر وضوحا من الإجماع اللبناني على الدور الريادي الذي لعبته الكويت على امتداد العلاقة التي تكاد ان تكون مثالية بين الدولتين والشعبين».

وقال «جميع اللبنانيين يذكرون بالخير المبادرات التي تصدرها أبو ناصر لوقف الحروب العبثية التي عشناها والدور الذي اضطلع به سمو الامير في التحضير لاتفاق الطائف أيام اللجنة السداسية والحوارات التي رعاها بين القادة الروحيين اللبنانيين في الكويت واللبنانيون لم ينسوا ولن ينسوا وقفة الكويت الى جانب بلدهم لشد أزره مع انطلاق مسيرة البناء والإعمار بعد الطائف ومد العون له ومن دون ان يطلب بعد الحرب الظالمة التي شنت عليه من العدو الاسرائيلي في يوليو 2006 وليس مصادفة ان مساعدات الكويت وقروضها ومحبتها تغطي كل لبنان من أقصاه الى أقصاه».

وذكر الحريري في كلمته «نحن في لبنان نكبر بصاحب السمو تحركه العربي في لحظة تتعاظم الأخطار على منطقتنا وعلى لبنان فهو شريك في الاستقرار الذي ينعم به بلدنا وشريك في حمايته وهو الذي مهد الأجواء في قمة الكويت للمصالحات العربية محتضنا مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التصالحية ورعايته لمساعي رأب الصدع ما كان له الأثر الكبير في تنقية الأجواء العربية وفي الاستقرار في لبنان ونذكر جميعا كيف كان الوضع العربي على شفير مزيد من الانقسامات عشية قمة الكويت وندرك جميعا هول وضعنا اليوم لو كانت هذه الانقسامات مازالت قائمة في ظل تهديدات اسرائيل للبنان وسورية وتعنتها في وجه حق إخواننا الفلسطينيين في العودة الى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس».

واختتم بقوله «صاحب السمو أهلا وسهلا بك في لبنان بين أهلك وإخوانك وأطال الله بعمرك لتبقى حكمتك ونظرتك الثاقبة ميزانا للخير والاستقرار في لبنان والكويت وكل العالم العربي».

الأمير شكر سليمان: الحفاوة البالغة وكرم الضيافة يعكسان عمق العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين الشقيقين

بيروت ـ كونا:

بعث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقية شكر لأخيه الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة عقب انتهاء الزيارة الرسمية التي قام بها سموه للجمهورية اللبنانية الشقيقة أعرب فيها سموه عن خالص الشكر والتقدير على الحفاوة البالغة وكرم الضيافة اللذين حظي بهما سموه والوفد المرافق له والذي عكس عمق العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
معربا سموه عن بالغ سعادته بهذه الزيارة التي قام بها للبلد الشقيق والتي ستسهم في المزيد من أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين لما فيه مصلحتهما المشتركة، متمنيا له دوام الصحة والعافية وللجمهورية اللبنانية الشقيقة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار وللعلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين المزيد من التطور والنماء.



بصمة أميرية على مشهد السياسة اللبنانية

بيروت ـ عمر حبنجر
تركت الزيارة المميزة لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بصمة واضحة على المرحلة اللبنانية والعربية فالى جانب حرصه الابوي على حاجة ومصلحة اللبنانيين، كانت تحذيراته الهادئة من مغبة التفريط بالوفاق الوطني وتركيزه على القضايا ذات الاهتمام المشترك عربيا واقليميا، وخاصة ما يتعلق بالعلاقات الثنائية. وتوقف المراقبون امام ميزان «الجواهرجي» - كما يقول اللبنانيون - الذي تعامل به سموه مع الاطراف اللبنانية الرسمية والسياسية، والذي قدم سابقة تحتذى على مستوى قادة الدول الشقيقة أو الصديقة، حيث تعامل مع الرؤساء الثلاثة على قدم المساواة، فلبى دعوة كل منهم الى عشاء أو غداء والتقى من التقى من مسؤولين وسياسيين وفعاليات على هامش هذه المناسبات، مكرسا موقف الكويت التقليدي بالوقوف على مسافة واحدة من جميع الاطراف والاطياف في لبنان، مع الاحتضان المطلق لمصالح
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المصطفى» أول جامعة إيرانية تعتمدها «التعليم العالي»


علمت «الأنباء» من مصادر خاصة ان وزارة التعليم العالي اعتمدت جامعة المصطفى بمدينة قم الإيرانية بشهاداتها البكالوريوس والماجستير والدكتوراه كأول شهادة جامعية تعتمدها الكويت لجامعة إيرانية بعد الاتفاق الثنائي مع الجمهورية الإسلامية.

وبحسب المصادر، يدرس بهذه الجامعة عشرات الطلاب الكويتيين سنويا دون الاعتراف بتخصصاتها المتنوعة في الشريعة والحقوق والقانون والتربية، وهي خطوة للاعتراف بالجامعات الإيرانية الأخرى.

-------------------------------------------------------------------------------------------
الفهد: على الفلسطينيين إنهاء حالة الانقسام بينهم والتفرغ لبناء دولتهم وعاصمتها القدس الشريف
--------------------------------------------------------------------------------------------
أوباما متمسك بالعقوبات.. وطهران تلوّح بإلغاء اتفاق تبادل اليورانيوم
--------------------------------------------------------------------------------------------
ميتشل ينهي جولته في المنطقة ولا جديد حول المفاوضات غير المباشرة
--------------------------------------------------------------------------------------------
أمهات الأميركيين المعتقلين يتوسلن إيران للإفراج عن أبنائهن
--------------------------------------------------------------------------------------------
أمير قطر يشارك اللبنانيين ذكرى التحرير.. ونازك الحريري تهنئ نصر الله
--------------------------------------------------------------------------------------------
صفير: سورية وإيران تتدخلان في شؤون لبنان
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
6 حلاقين تناوبوا على قص شعور 54 متسكعاً في «الجنائية»
الجمعة 21 مايو 2010 - الأنباء


اللواء الشيخ علي اليوسف



شنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية حملة تأتي في إطار حملاتها المتلاحقة للقضاء على ظاهرة التحرش ومعاكسة الطالبات سواء مقابل المدارس الثانوية أو المعاهد التجارية أو الجامعات إذ أمر مدير عام الإدارة العامة للمباحث الجنائية اللواء الشيخ علي اليوسف الصباح مدير إدارة الآداب العقيد محمد الشرهان ومساعده المقدم حمد العميري بتوقيف المتسكعين والمعاكسين والمتحرشين مقابل كلية البنات في الشامية، مشيرا الى انه تم تجهيز قوة من رجال الآداب من أجل ذلك وأسفرت الحملة عن توقيف 54 شابا معظمهم من الكويتيين والبدون ومن بينهم عسكريين وطلاب في الجامعة.

وقال المصدر الأمني ان جميع الموقوفين في حملة أمس في منطقة الشامية تم اصطحابهم الى مقر الإدارة العامة للمباحث الجنائية وتم أخذ تعهدات عليهم بالتزام السلوك مع حلق رؤوسهم بواسطة 6 حلاقين تمت الاستعانة بهم لتنفيذ المهمة.

وأشار المصدر الى ان التعهدات تضمنت انه في حالة العودة الى مثل هذه السلوكيات سيتم تحويلهم الى النيابة العامة بتهمة التحريض على الفسق والفجور، مشيرا الى ان هذه الحملة جاءت بعد ان رصد فريق الآداب تصرفات غير أخلاقية تضمنت التحرش ومحاولة ترقيم الطالبات.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا اللواء الشيخ علي اليوسف الصباح
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليورو يتشبث بمكاسبه .. ووزير فرنسي يطالب بإنقاذه

تمسك اليورو بمكاسبه أمس جراء قلق المستثمرين من الإفراط في تكوين مراكز مدينة في أعقاب موجة بيع ضخمة لليورو أثارت مخاوف من التدخل في أسواق الصرف. وخلال تعاملات متقلبة قفز الدولار الأسترالي معوضا خسائر كبيرة مني بها هذا الأسبوع بعد أحاديث عن احتمال تدخل البنك المركزي الأسترالي لمساندة العملة المتراجعة. وقال بنك الاحتياطي الأسترالي إنه لا يعلق على تحركات الأسواق.

وارتفع اليورو إلى 1.2673 دولار في التعاملات المبكرة قبل أن يتراجع إلى 1.2500 دولار بحلول الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش.

وتعافت العملة الموحدة منذ أن هوت إلى 1.2143 دولار في وقت سابق من الأسبوع، عندما حظرت ألمانيا البيع على المكشوف في بعض الأوراق المالية مما أشعل التكهنات باحتمال تشديد اللوائح التنظيمية للأسواق.

ومقابل الفرنك السويسري لم يشهد اليورو تغيرا يذكر أمس وبلغ 1.4375 بعد أن تعافى من أكبر انخفاض له على الإطلاق أمام العملة السويسرية عندما سجل 1.3995 فرنك في وقت سابق من الأسبوع. وصعد اليورو 1 في المائة أمام الين إلى 112.20 ين. من جانب آخر، أكد وزير الميزانية الفرنسي فرنسوا باروان أن اليورو ليس في خطر وسيتم إنقاذه بأي ثمن. وأضاف باروان" سننقذ العملة الموحدة بأي ثمن لأنها تمثل مصلحتنا المشتركة ولأنها أداتنا الاقتصادية".

وتابع "اليورو ليس في خطر لأن هناك هذا التصميم القوي من جانب أعضاء منطقة اليورو للدفاع عنه". وتأتي تصريحات باروان بعد أن أبلغت المستشارة الألمانية البرلمان في وقت سابق بأن اليورو في خطر وحثت على التحرك لوقف ابتزاز السوق.

وأثارت ألمانيا قلق الأسواق وفاجأت فرنسا هذا الأسبوع بقرارها المنفرد حظر بعض أنواع البيع على المكشوف - بيع أوراق مالية مثل الأسهم والسندات غير مملوكة أو مقترضة للبائع
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى