آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عموميتها أقرت توزيع أسهم منحة بواقع 10 في المئة

جحيل: 97 مليون دينار عقود لدى «السفن»


أكد رئيس مجلس إدراة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن جحيل محمد جحيل أن حجم المشروعات التي تنفذها الشركة خلال الفترة الحالية يبلغ 97 مليون دينار، لافتاً إلى أن الشركة على أتم الاستعداد للدخول في المشروعات التي ستطرح خلال الخطة الخمسية.
وأضاف على هامش الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنصاب بلغ 85.5 في المئة أن نتائج الربع الثاني ستكون أفضل من النتائج المحققة في الربع الأول، حيث ان أغلب إيرادات الشركة تشغيلية بالدرجة الأولى مما يعني أن النتائج المالية للعام الجاري ستكون أفضل من تلك التي تحققت خلال العام الماضي.
واستعرض جحيل الأداء المالي للشركة خلال العام الماضي، حيث انخفضت إيرادات من 91 مليون دينار خلال 2008 إلى 81 مليون دنيار بـ2009 أي انخفاض بنسبة 11 في المئة، فيما زاد مجمل الربح من 7.7 ملايين دينار إلى 10.6 ملايين دينار في 2009 وزاد صافي الربح من 684.046 دينار إلى 4.8 ملايين دينار في 2009.
وقد اقرت الجمعية العمومية العادية الموافقة على كافة البنود المدرحة على جدول الاعمال، حيث اقرت الموافقة على تقرير مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، كما اقرت توصية مجلس الاردارة بتوزيع اسهم منحة بواقع 10 في المئة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009، كما اقرت تجديد تفويض مجلس الادارة باصدار سندات على الا تتعدى قيمة السندات المصدرة راس المال.
ومن جانبها اقرت عمومية الشركة غير العادية الموافقة على زيادة راس مال الشركة من مبلغ 14.82215 دينار الى 16.348.437مليون دينار، وذلك بتوزيع اسهم منحة بنسبة 10 في المئة من راس المال.

الأربعاء, مايو 19, 2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سهم أسمنت أم القيوين يحظى بدعم عند 52 و«طيران الجزيرة» عند 160 فلسا

أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته وهي الجزء الأهم في المضاربة او الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على ان المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جني الأرباح عادة فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عادة.

اسمنت ام القيوين

وحققت شركة اسمنت أم القيوين أرباحا للربع الاول للعام الحالي بلغت 1.3 مليون دينار بربحية للسهم بلغت 4 فلوس، وذلك بعد خسائر كبيرة منيت بها في الربع الرابع، استطاعت تجاوزها هذا الربع بتحقيق أرباح جيدة، ولكن ما تجدر الاشارة اليه ان هذه الارباح ليست نتاج أدائها التشغيلي او صميم عملها بل على العكس فقد حققت مبيعات الشركة انخفاضا قدره %70 عن نفس الفترة للعام الماضي، ويعود الأساس في الارباح لهذا الربع الى تحسن قيمة محفظة الاستثمار التابعة للشركة.

التحليل الفني

ومنذ بداية العام والسهم محصور في نطاق سعري ضيق ما بين 52 و63 فلسا حيث تشكل 52 فلسا الدعم الرئيسي له فيما تكون 63 فلسا مقاومة ليست هينة أمامه، تجاوزها للأعلى يؤهلها لعدة مقاومات متقاربة، أولها هي 69 فلسا.

طيران الجزيرة

سجلت الشركة خسائر في الربع الأول قدرها 4.5 ملايين دينار وهو اكمال لمسلسل الخسائر الذي لحق بها في الربع الرابع للعام الماضي والذي يعد الأسوأ، محاولة تجاوز الخسائر يبدو عائقا كبيرا للشركة وخاصة بعدما صرح رئيس مجلس ادارتها مروان بودي ان تأثير المنافسة السلبي طال الشركة وأرباحها، اذ ان دخول منافسين جدد في خط الطيران الاقتصادي يؤثر في حصص الجميع في الأرباح والاستفاده القصوى، مما يعني ان على الشركة ايجاد حلول استثمارية مجدية وليس شرطا ان تكون متعلقة بالطيران بل المطلوب في المرحلة الراهنة هو التنوع في الاستثمار وايجاد أي فرص استثمارية ذات عائد ومردود جيد يستطيع عمل توازن في أداء الشركة التشغيلي.
الجدير بالذكر ان %47 من اسهم الشركة ملكا لكبار مساهميها، وقد وافقت جمعيتها العمومية على طرح 200 مليون سهم بسعر 150 فلسا.

التحليل الفني

وفي اواخر ابريل حقق السهم نشاطا ملحوظا واستثنائيا له، وخاصة انه من الاسهم قليلة الدوران وحقق قفزة سعرية لكنه سرعان ما هبط منها بسرعة كبيرة، أسعار السهم الحالية هي نفسها التي كانت في نوفمبر عام 2008، وتمثل 176 فلسا مقاومة أولى للسهم فيما تكون 182 فلسا مقاومة ثانية شرسة للسهم، بينما تمثل 160 فلسا دعما محوريا وأساسيا للسهم أي كسر له للأسفل هو بمثابة البحث عن دعم آخر ليس قريبا منه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشرها ينخفض بواقع 15.5 نقطة والسيولة عند 39.5 مليون دينار


البورصة تستأنف التراجع.. واستمرار عمليات الشراء على أسهم البنوك

تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بواقع 15.5 نقطة وذلك في تداولات متباينة ما بين الاستمرار بالشراء الانتقائي والمدروسة وعمليات البيع وجني الارباح نتيجة للسياسة المضاربية في الوقت الذي ارتفع فيه المؤشر الوزني بنسبة طفيفة نتيجة لعمليات الشراء والدعم التي ما زالت مستمرة على حركة بعض الأسهم القيادية والتشغيلية في القطاعات الرئيسية.
وتباينت المؤشرات الفنية لقطاعات السوق ما بين الارتفاع المتوازن والجيد لقطاع البنوك والانخفاض الملحوظ لبقية القطاعات، بينما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة بشكل محدود لتبلغ 39.5 مليون دينار من خلال كمية تداولات تجاوزت 223 مليون سهم وقد اغلق المؤشر السعري عند مستوى 7137 نقطة.

إشادات.. بـ«البنوك»

واصل مؤشر قطاع البنوك ارتفاعه وتألقه لليوم الثاني على التوالي، واستمرت التداولات النشطة مؤكدة على اسهم «الخليج» و«الدولي» و«بيتك» بالاضافة الى عمليات الدعم التكتيكي والمحدود نسبيا على اسهم «الوطني» و«المتحد» و«برقان» و«بوبيان» وتشير المصادر الى ان تلك العمليات الشرائية على اسهم ذلك القطاع قد تستمر على وتيرة «التداول المدروس» خلال التداولات المقبلة كما علمت «الوطن» ان محافظ مالية تابعة لاحدى المجاميع المعروفة والعريقة كانت ضمن الناشطين على سهم «الخليج» بالامس.

افتقار.. بالاستثمار والعقار

كما اشرنا في تقرير وزاوية ما بين السطور بالامس تحديدا فقد استمرت التداولات النشطة والتكتيكية مركزة على اسهم مجموعة «الاستثمارات الوطنية» وسهم «الساحل» تحديدا بالاضافة الى عمليات التجميع الملحوظة على سهمي «المال» و«السورية» بالاضافة الى التداولات النشطة على اسهم مجموعة «المدينة» كما لوحظ ارتفاع عمليات الضغط والتجميع على اسهم «ايفا» و«التمدين» الاستثمارية بينما استمرت عمليات الضغط على اسهم «عقارات الكويت» و«المنتجعات» و«منازل» و«ابيار» بالاضافة الى معظم الاسهم بالقطاعين.

مراكز.. بـ «الصناعة والخدمات»

على الرغم من التراجع الفني لمؤشر قطاعي «الصناعة» و«الخدمات» بالامس الا ان عمليات الشراء والتجميع مازالت مستمرة على الاسهم التابعة او المرتبطة فنيا بسهم «زين» الذي تراجع بشكل محدود في تداولات محدودة، او على الاسهم التابعة لمجموعة «الاستثمارات الوطنية» حيث بدا ذلك واضحا على تداولات اسهم «الصناعات» و«الانابيب» و«بوبيان للبتروكيماويات»، كما شمل النشاط بالامس كلا من اسهم «الصناعات المتحدة» و«هيتس تلكوم» و«نابيسكو» بينما تراجعت اسهم مجموعة «الرابطة» بشكل عنيف تحت وطأة عمليات البيع وجني الارباح وتغيير المراكز التي كانت بادية في تداولات الامس.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تأمين صكوك بقيمة 100 مليون دولار لـ«التجارية العقارية»

أعلن منظمو واستشاريو الهيكلة للشركة التجارية العقارية، وهم بيت التمويل الكويتي، المركز المالي الكويتي ومركز ادارة السيولة المالية (البحرين) عن تأمين استحقاق صكوك بقيمة 100 مليون دولار لصالح الشركة التجارية العقارية في الكويت بنجاح ودفع ثمنها بالكامل عن دورتها المحددة بتاريخ 12 مايو من العام 2010.
وتم اكتتاب الصكوك من قبل بيت التمويل الكويتي كمدير اصدار رئيسي، بالاضافة الى مجموعة من البنوك والمؤسسات باعتبارهم مدراء اصدار وهم: بنك بوبيان، دوتشيه بنك، مصرف الامارات الاسلامي، مؤسسة الخليج للاستثمار، المركز المالي الكويتي، مركز ادارة السيولة المالية (البحرين)، بنك مسقط الدولي، البنك الاسلامي العربي (فلسطين) والمجموعة العربية للتأمين (البحرين).
والجدير بالذكر ان صكوك الاجارة تمت هيكلتها لتتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية، حيث تم ائتمان عقد اجارة منتهية بالتمليك لمدة خمس سنوات متتالية، حيث بلغ عائد المعاملة النصف سنوي «libor» للستة أشهر زائد 1.25%. وقد جاءت هذه الصكوك كعرض اصدار أول خارج الكويت حيث تم تقييمها بالنسبة لصكوك الشركات الأخرى من صنف الفئة «a-» من قبل كابيتال انتيليجنس.
وفي هذا الصدد، علق المنظمون الممثلون بالاجماع على تاريخ الاستحقاق وهم على التوالي بيت التمويل الكويتي، المركز المالي الكويتي ومركز ادارة السيولة المالية (البحرين) بقولهم ان استحقاق اصدار صكوك الشركات العقارية والتي تمثل تحديا لوضع السوق اليوم هولأمر يوصف بجودة منظمي الاصدار والتزامهم. ويمكن لمثل هذه الأخبار ان تعكس بشكل ايجابي ما تحقق في الأرباح أخيرا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الصفوة»: 100 مليون دينار إجمالي ديوننا ونستهدف تقليصها بواقع %10 في 2010

وليد العصفور: لن نتخارج من أصولنا الاستراتيجية




اكد رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة الصفوة القابضة وليد عبدالرحيم العصفور ان الشركة لن تتخارج من اي اصول استراتيجية لديها وستزيد اهتمامها في الفترة المقبلة بالاصول التشغيلية والتي من شأنها تعزيز ارباحها وزيادة حقوق مساهميها.
جاء ذلك على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس بنصاب بلغ %61.19 ووافقت على كافة بنودها بما فيها الموافقة على توصية مجلس الادارة عدم توزيع أرباح عن 2009 وانتخاب مجلس ادارة جديد مكون من 7 افراد لمدة 3 سنوات مقبلة.
وقال العصفور ان الشركة عملت في عام 2009 الذي كان عاما صعبا على الجميع بالحفاظ على الموجودات على الرغم من انخفاض قيم الاصول منوها الى ان عودة ارتفاع الاصول مجددا من شأنه عودة نمو اصول الشركة مجددا بما ينعكس ايجابا على حقوق الملكية وعوائد الشركة وأرباحها خلال الفتره المقبلة.
وأشار الى ان الشركة قامت بتقليص مصاريفها الادارية على الرغم من ان القطاعات التي تعمل بها تحتاج الى المزيد من المصروفات بما يؤدي في النهاية الى خلق توازن بين المصاريف والواردات.
وقال ان الشركة التزمت بسداد مديونياتها تجاه البنوك في مواعيدها ودون اي تأخير وهو ما يعكس ملاءة الشركة من جهة وثقة الدائنين من جهة أخرى والممولين ولم تتخلف عن سداد اي قسط من اقساطها المستحقة.
وقال العصفور ان الشركة استطاعت كذلك ان تقوم في الربع الأول من 2010 تقليص ديونها من 104 ملايين دينار الى 100 مليون دينار وهو ما أظهرته نتائج الربع الأول المالية للشركة مشيرا الى ان الـ100 مليون دينار هي لشركات تابعة وزميلة الى جانب ديون الشركة مما يعني أنها ديون على كافة المجموعة وليس الصفوة بمفردها.
واضاف لقد تأثرت نتائج الشركة بتلك التحديات حيث منيت بخسائر بلغت 7.07 ملايين دينار في العام 2009 مقارنة بخسائر بلغت 69.9 مليون دينار في الفترة المقابلة في العام 2008 كما بلغت حقوق المساهمين 54.6 مليون دينار حتى 31 ديسمبر 2009 مقارنة بـ62.2 في عام 2008.
وقال ان تحديات العام 2009 خلفت ورائها تباطؤا اقتصاديا محليا وعالميا ادت الى ارتفاع قيمة المخصصات وانخفاض قيم الأصول المملوكة للمجموعة بشكل عام ومع ذلك فاننا مطمئنون الى متانة وضع المجموعة المالي على الرغم من تلك الخسائر نتيجة للحرص والتحوط الكامل بتجنيب مخصصات احترازية لمواجهة تحديات الازمة واثارها المترتبة على محفظة المجموعة العقارية بشكل خاص في عام 2009 والتي بلغت نحو 6 ملايين دينار.

تقليص الديون

ومن جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة في شركة مجموعة الصفوة عادل الصقعبي في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية ان مجموعة الصفوة تعتبر من افضل المجاميع التي حافظت على مكانتها في السوق الكويتي على الرغم من كل التقلبات التي نجمت عن الازمة المالية العالمية.
ونوه ان الشركة كان من اولى اهتماماتها ان تقوم بالوفاء بكافة التزاماتها تجاه البنوك المحلية والتي عكست قدرة الشركة على الوفاء بديونها وتوفير السيولة اللازمة للوفاء بالتزامتنا وهو ما خلق لدى الممولين للشركة ثقة كبيرة بقدرتنا على الوفاء في اي وقت من اوقات العام وفي المواعيد المحددة للاقساط.
وقال الصقعبي ان المجموعة تنتظر مستقبلا واعدا بفضل استراتيجية موضوعة من قبل مجلس ادارتها وباشراف من جهات متخصصة من داخل المجموعة وهو ما رفع معدل عوائد المجموعة الى 28 مليون دينار كعوائد تشغيلية من الشركات التابعة والزميلة وجميعها عوائد وارباح تشغيلية.
واضاف الصقعبي ان الشركة متمسكة بكافة اصولها المدرة للدخل وذات الربح التشغيلي وان كانت هناك نية متوافرة لبعض التخارجات الا ان هذه التخارجات لن تشمل التخارج من الاصول الاستراتيجية ذات العائد والربح التشغيلي وهدفنا في عام 2010 ان نسعى الى تخفيض الديون بمعدل %10 وهو ما عكسته نتائج الربع الاول حيث خفضنا ديوننا بما يقدر بـ4 ملايين دينار.



مجلس الإدارة الجديد

انتخبت الجمعية العمومية العادية مجلس ادارة للشركة مكونا من 7 أعضاء أساسيين وعضوي احتياط وجاء تشكيل المجلس: شركة وربة الاولى القابضة، شركة اولاد الشرهان للتجارة العامة والمقاولات، شركة دار الصفاة للتجارة العامة والمقاولات، شركة التمام الدولية، شركة الصفاة القابضة، شركة الصناعات الكويتية، شركة المباركية القابضة وجاء عضوا الاحتياط كل من شركة الثقة المتحدة، الشركة العصرية للطباعة والنشر والتوزيع
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصفاة للطاقة» تستهدف التوسع في أسواق جديدة




عقدت شركة الصفاة للطاقة امس جمعيتها العمومية العادية ووافقت على كافة بنودها بنسبة حضور بلغت %60 واقرت توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح حيث اكد رئيس مجلس الادارة حامد البسام ان العام 2009 كان عاما صعبا فقد أدى تصاعد حدة الازمة المالية الناجمة عن ذلك إلى استمرار تاثيرها السلبي على الاقتصاد العالمي بالغ الاثر وعلي المستوي الاقليمي كذلك. متابعاً وعلى الرغم من ذلك فان «الصفاة للطاقة» وشركاتها التابعة تستهدف التوسع في اسواق جديدة.
واضاف ان هذا الامر ادي الى توقف عمليات التمويل والاقراض من البنوك المحلية والاقليمية والذي بدوره ادي الى التباطؤ في نشاط الاقتصاد المحلي مما اثر بصورة مباشرة على انشطة الشركات المحلية بدون استثناء مضيفا ان شركة الصفاة للطاقة لم تكن بمعزل عن تلك الاحداث والمؤثرات في الحصول على التمويل اللازم مما اثر بالتبعية على كافة المؤشرات المالية للشركة والشركات الكويتية بشكل عام.
وقامت الشركة جراء ذلك بتأجيل العديد من مشاريعها التي كانت تتطلع الى تنفيذها خاصة التي تتعلق باسواق كنا نأمل الدخول اليها مما ساهم بالتأثير على نتائج الشركة المالية الا انه وعلى الرغم من ذلك فان طبيعة النشاط التشغيلي للشركة واستمرار انشطة عملياتها التشغيلية في مختلف دول المنطقة ساهم في تعزيز موقف الشركة المالي وتعزيز سمعتها على مستوى القدرات الفنية المتميزة في المنطقة.
وكان من النتائج المباشرة لهذه الازمة قيام الشركة باعادة النظر في خطتها الاستراتيجية واعادة ترتيب اولوياتها مع اجراء التعديلات الهيكلية المناسبة للحفاظ على تماسك المجموعة وتأجيل المشاريع الممكن تأجيلها بدون التأثير على الوضع العام المتين للشركة وقد ساعدت هذه الاجراءات في تقليل تأثير الازمة بصورة مباشرة على عملياتنا.
واضاف البسام ان الشركة قامت بجملة من الانجازات عن طريق شركاتها التابعة تمثلت في نشاط الحفر حيث حققت شركة الحفر الوطنية التي نمتلك فيها حصة تبلغ %60 نتائج استثنائية فعلي الرغم من الاوضاع الاقتصادية العالمية السيئة فقد حققت الشركة زيادة في الايرادات عن العام الماضي بنسبة %21 وزيادة في الارباح بنسبة %25 كما قامت الشركة بشراء منصة حفر جديدة بتمويل ذاتي ليصبح عدد منصات الحفر العاملة بالشركة 5 حفارات جميعها تعمل في ليبيا.
واضاف فيما يتعلق بعمليات جس الآبار فقد قامت الشركة الشرقية الوطنية للخدمات النفطية والتي نمتلك بها حصة تبلغ %67 بزيادة في نشاطها في العراق والتوسع في الانشطة المساندة حيث تمكنت من الحصول على قطعة ارض بمساحة 5000 متر مربع لانشاء قاعدة للعمليات في المنطقة المحاذية لمنطقة عملياتها في جنوب العراق مما يساهم في تعزيز موقعها في العراق كما وقامت الشركة بالتوسع بنجاح في السوق الباكستاني كما انها تدرس التوسع في اسواق جديدة.
وكشف البسام ان الشركة في العام 2009 واصلت تأسيس الشركة الشرقية لاختيار الآبار مع تملك ما نسبته %70 في الشركة وقد بدأت الشرقية عملياتها الفعلية في باكستان مع دراسة التوسع في اسواق اخري في المنطقة.
وقال اما في مجال الخدمات الصناعية فان الشركة الشرقية للخدمات الصناعية والمملوكة لنا بنسبة %75 فقد استكملت عملياتها في مملكة البحرين مع الاستحواذ على نسبة %10 من الشركة الاقليمية لخدمات الطاقة القابضة.
وفي مجال التصنيع والتطوير فقد استكملت شركاتنا العاملة في الصين شركة تصنيع المعدات البترولية %99 وشركة جوويل %49 نشاطاتها في مجال تصنيع المعدات البترولية وتسويقها في العالم.
واختتم البسام حديثه للمساهمين بان الشركة تسعي بصورة عامة ان تصبح واحدة من شركات الخدمات النفطية في المنطقة بعد استكمال مكوناتها الرئيسية وتأمل مع بداية ظهور ملامح انتهاء الازمة المالية في المنطقة من دوران عجلة الاقتصاد المحلي والاقليمي مرة اخري مما يساعد على تحقيق الشركة لخطتها الاستراتيجية بدعم من مساهميها الاستراتيجيين والانطلاق من المجال المحلي الى المجالين الاقليمي والعالمي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اتفاق لتحرير التجارة وخفض التعريفات الجمركية بين الاتحاد الأروبي
ودول أمريكا الوسطى
توصل الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء الى اتفاق مع دول أمريكا الوسطى لتحرير التجارة وخفض التعريفات الجمركية.

وقالت المفوضية الاوروبية المسؤولة عن السياسة التجارية للاتحاد الذي يضم 27 عضوا ان زعماء الاتحاد ودول أمريكا الوسطى سيقرون الاتفاق رسميا في قمة تعقد بمدريد يوم الاربعاء.

وقالت المفوضية في بيان "يعبر وزراء التجارة بدول أمريكا الوسطى والاتحاد الاوروبي عن رضاهم التام بالنتيجة."

وكان الاتحاد الاوروبي وبنما وجواتيمالا وكوستاريكا والسلفادور وهندوراس ونيكاراجوا قد بدأوا مفاوضات تجارية في 2007. واستؤنفت المحادثات مطلع هذا العام بعد تعليقها لفترة وجيزة عقب انقلاب في هندوراس.

والاتحاد الاوروبي أكبر شريك تجاري لامريكا الوسطى بعد الولايات المتحدة. وبلغ حجم التجارة بين الجانبين نحو عشرة مليارات يورو (12.32 مليار دولار) في 2009.

وتصدر دول أمريكا الوسطى في الاغلب منتجات زراعية مثل البن والموز وفاكهة أخرى الى الاتحاد الاوروبي وتستورد الالات والكيماويات والوقود من أوروبا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط يتعافى من أدنى مستوى في 5 أشهر

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولار أمس لتتعافى من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي سجلته في الجلسة السابقة، لكن من المتوقع أن يحد ارتفاع مستويات المخزونات وقوة الدولار من المكاسب، وفي أثناء التداولات ارتفعت عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف تسليم حزيران (يونيو) 1.58 دولار إلى 71.66 دولار للبرميل بعد هبوطها 1.53 دولار ــ مسجلة أدنى مستوى في خمسة أشهر ــ عند التسوية أمس الأول إلى 70.08 دولار. وارتفع سعر عقود مزيج برنت تسليم تموز (يوليو) 1.29 دولار إلى 76.39 دولار للبرميل.

ولا يزال الاتجاه العام للأسعار غير مؤكد بسبب استمرار مخاوف المستثمرين بشأن اليورو وتضخم مخزونات النفط الأمريكية مع تجدد تقلبات العملة الأوروبية صعودا وهبوطا قرب أدنى مستوى في أربع سنوات الذي لامسته أمس الأول. وقال محللون فنيون إن عقود الخام الأمريكي لشهر حزيران (يونيو) هبطت 20.5 في المائة من ذروتها في 19 شهرا 87.15 دولار التي سجلتها في الثالث من أيار (مايو) وهو ما قد يكون إيذانا بأن أسعار الخام مهيأة لانتعاشة في الأجل القصير. وارتفعت المخزونات في نقطة التسليم لعقود خام غرب تكساس الوسيط في الأسابيع الثمانية الماضية إلى مستوى قياسي يبلغ 37 مليون برميل.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط ''أوبك'' أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة تراجع إلى 73.25 دولار للبرميل أمس الأول من 75.95 دولار يوم الجمعة. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام، وهي مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
العاهل: البحرين تمكنت من تقليص آثار الأزمة المالية

جلالة الملك المفدى يستقبل رئيس غرفة تجارة و صناعة
البحرين وأعضاء مجلس الإدارة الجديد (بنا) قال عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إن مملكة البحرين تمكنت من انتهاج السياسة القائمة على التعاون والاقتصاد الحر المتنوع وتمكنت من تقليص آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وعززت موقعها الاقتصادي في الأوساط العالمية.

وأكد لدى استقبال جلالته أمس في قصر الصافرية رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام عبدالله فخرو وأعضاء مجلس الإدارة الجديد دعمه ومساندته لغرفة التجارة والصناعة لتأخذ دورها الكامل في تحقيق كل الأهداف والتطلعات المنشودة لتعزيز الاقتصاد البحريني، مشيداً بدور الغرفة الفعال والريادي في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز المسيرة الصناعية والتجارية في البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

أكد الحرص على توفير التسهيلات لدعم الاستثمار وجذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية
العاهل يشيد بدور «غرفة التجارة» الفعال في الاقتصاد الوطني
المنامة - بنا

أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة دعمه ومساندته لغرفة التجارة والصناعة، مشيداً بدور الغرفة الفعال والريادي في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز المسيرة الصناعية والتجارية في البلاد.

وقد هنأ جلالته رئيس وأعضاء المجلس بتولي مسئولياتهم وثقة القطاع الصناعي والتجاري بهم، مشيداً بالقطاع الخاص بوصفه الركيزة الأساسية لاقتصادنا الوطني والشريك الفعال للقطاع العام في مختلف المشاريع والأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية التي تشهدها البحرين حاليّاً.

جاء ذلك خلال استقبال جلالته أمس في قصر الصافرية رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام عبدالله فخرو وأعضاء مجلس الإدارة الجديد.

وأعرب جلالته عن تقديره لهذه النخبة من أبناء البحرين الذين أخذوا على عاتقهم خدمة هذا القطاع المهم وتطوير أدائه وإمكاناته، والسير على خطى من سبقهم من رجالات البحرين الذين أسسوا الحركة التجارية العريقة وساهموا في نهضة البحرين عبر مسيرتها التاريخية لما لهم من خبرة كبيرة ولما لأهل البحرين من سمعة طيبة بين دول العالم وصدقية في التعامل وريادة في المجال الاقتصادي والتجاري وتستمر هذه الجهود الناجحة اليوم بفضل كفاءة وقدرة أبنائها المميزة. ونوه جلالته بأهمية دور الغرفة التجارية وما حققته من إنجازات على المستويات كافة وخاصة على مستوى التعاون مع دول مجلس التعاون.

ووجه جلالته إلى توسيع المشاركة البحرينية في الندوات والملتقيات الإقليمية والعالمية لما توفره من فرص جيدة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

وأكد أن الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها البحرين تتواكب مع متطلبات الاقتصاد العالمي ونحن حريصون على توفير مختلف التسهيلات والإمكانات لدعم الاستثمار وفتح آفاق جديدة أمام جذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية، مبيناً أن البحرين تمكنت من انتهاج السياسة القائمة على التعاون والاقتصاد الحر المتنوع وتمكنت من تقليص آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وعززت موقعها الاقتصادي في الأوساط العالمية.

وأكد دعمه ومساندته لغرفة التجارة والصناعة لتأخذ دورها الكامل في تحقيق كل الأهداف والتطلعات المنشودة لتعزيز الاقتصاد البحريني.

حضر المقابلة وزير الديوان الملكي.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس الغرفة: العاهل أبدى استعداده لحل الصعوبات
إلى ذلك، صرح رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام فخرو عقب المقابلة قائلاً: إن جلالة الملك أبدى استعداده لحل جميع الصعوبات التي تعترض قطاعي التجارة والصناعة.

وأضاف «إننا أكدنا لجلالته دعمنا وتأييدنا الكامل للرؤية الاقتصادية 2030 وهي مشروع وطني كبير يجب علينا جميعاً أن ندعمه ونسير بخطى سريعة نحو تطبيق هذه الرؤية لأنها في النهاية تستهدف مصلحة المواطن البحريني وتعمل على زيادة دخله وتوسيع شريحة الطبقة الوسطى في المجتمع البحريني».

وذكر أن جلالة العاهل أبدى ارتياحه لجميع الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها غرفة التجارة، مؤكداً أن هذا النشاط يعكس الدور المهم للغرفة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأردف فخرو قائلاً: لقد حظينا اليوم بلقاءين مهمين؛ الأول تشرفنا بلقاء عاهل البلاد جلالة الملك والثاني تشريف رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بزيارتها لبيت التجار ورعايتها منتدى سيدات الأعمال.

وأكد أن هذا الشيء إنما يدل على العناية والاهتمام الذي يلقاه القطاعان الاقتصادي والتجاري من القيادة الحكيمة وعلى رأسها جلالة الملك.

وختم فخرو تصريحه بقوله: إننا استمعنا إلى كل توجيهات وإرشادات وآراء جلالة الملك.


--------------------------------------------------------------------------------

... وجلالته يؤكد حرص البحرين على تعزيز العلاقات مع بريطانيا
المنامة - بنا

أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اهتمام البحرين وحرصها على تعزيز العلاقات مع المملكة المتحدة وشعبها الصديق.

جاء ذلك لدى استقبال جلالته في قصر الصافرية أمس سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين جيمس بودن إذ كلف جلالة الملك السفير البريطاني نقل رسالة تهنئة الى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وأعضاء حكومته بمناسبة فوز حزبه في الانتخابات التي جرت مؤخراً في المملكة المتحدة، متمنياً لرئيس الوزراء البريطاني كل التوفيق والسداد.

وبحث جلالة الملك مع السفير البريطاني العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين وما تشهده من تطور ونمو في المجالات كافة.

حضر المقابلة وزير الديوان الملكي ومستشار جلالة الملك للشئون الدبلوماسية.


--------------------------------------------------------------------------------

العاهل يتلقى التهاني بالدكتوراه الفخرية
تلقى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس عدداً من برقيات التهنئة من رئيسي مجلسي الشورى والنواب وعدد من الوزراء وكبار المسئولين والمواطنين في المملكة رفعوا فيها أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة منح جلالته شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال العلوم الإنسانية من جامعة الخليج العربي ورداء ووشاح الجامعة.

وأشاد الجميع في برقياتهم بهذا التكريم «الذي يأتي تقديرا لدور جلالة الملك في دعم المجال التعليمي وما يوليه من اهتمام بالعمل الخيري والإنساني». منوهين بالإنجازات المتميزة التي تحققت في ظل عهد جلالته وساهمت في رفع اسم مملكة البحرين عاليا من خلال ما يسعى إليه جلالته من جهود حثيثة هدفها رفعة الوطن وتقدمه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الإمارات الأولى إقليميا والـ 16 عالميا ضمن تقرير تمكين التجارة العالمية



أبوظبي في 19 مايو / وام / إحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى إقليميا على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحلت في المرتبة الـ16 عالميا في تقرير تمكين التجارة العالمية للعام 2010 الذي يصدره المنتدى الإقتصادي العالمي متفوقة بذلك على دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتشيلي.

وقفزت دولة الإمارات في تقرير عام 2010 مرتبتين مقارنة بترتيبها العام الماضي .. محققة نتائج متميزة في الركائز الفرعية للتقرير حيث حلت ضمن قائمة العشرة الأوائل عالميا في عدد من الركائز الفرعية من بين /125/ دولة شملها التقرير.

وقالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في تصريح لها بهذه المناسبة " تتبنى دولة الإمارات العربية المتحدة وفق توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله .. سياسة تجارية خارجية مبنية على أسس الإنفتاح وتحقيق التوازن في سوق دولية تحركها /192/ دولة من بينها /153/ دولة أعضاء في منظمة التجارة العالمية وذلك بهدف تعزيز العلاقات الإستثمارية بين الإمارات وباقي الدول العربية والعالمية وبناء شراكات تجارية فاعلة تقوم على تبادل المنافع وتحقيق المصالح المشتركة مع مختلف الدول والمجموعات الإقليمية والدولية".

وأضافت معاليها " أظهرت لنا نتائج تقرير تمكين التجارة العالمية أن دولة الإمارات تخطو خطى متسارعة وواضحة في تعزيز تجارتها الخارجية وفق أفضل الممارسات العالمية وذلك ما انعكس على أداء مؤشرات وركائز هامة ومفصلية في القطاع التجاري شملها التقرير حيث سعت الحكومة إلى بناء بنية تحتية قوية وعملت على تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات وقطاع الاتصالات فضلا عن القيام بسلسلة من الجهود الحثيثة لمراجعة وإصلاح التشريعات والقوانين الإقتصادية بشكل مستمر لتحقيق آفاق اقتصادية مستقبلية أفضل ".

وتعتمد المنهجية المتبعة في تصنيف الدول وفقا لتقرير تمكين التجارة العالمية على تحليل /أربعة/ مؤشرات رئيسية تتكون من /تسع/ ركائز فرعية وتتضمن هذه المؤشرات الرئيسية مؤشرات النفاذ إلى السوق وإدارة الحدود والبنية التحتية للمواصلات والاتصالات فضلا عن مؤشر بيئة الأعمال الذي حققت فيه الدولة المرتبة التاسعة عالميا بين /125/ دولة.

وبالنسبة للركائز التسع الفرعية المكونة لهذه المؤشرات فقد حققت دولة الإمارات نتائج متميزة وحلت ضمن قائمة العشرة الأوائل عالميا في عدد من الركائز من بين /125/ دولة شملها التقرير وشملت الركائز العوائق الجمركية وغير الجمركية والميل للتجارة الخارجية وفعالية الإجراءات الخاصة بالإيراد والتصدير الذي حصلت فيه الدولة على المرتبة التاسعة عالميا.. إضافة إلى ركائز فعالية الإدارة الجمركية وشفافية إدارة الحدود ومدى توفر وجودة البنية التحتية للنقل حيث إحتلت فيه على المرتبة الرابعة عالميا.. فضلا عن ركائز مدى توفر وجودة خدمات النقل ومدى توفر واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة التنظيمية إضافة إلى مدى توفر الأمن الذي حصلت فيه على المرتبة الرابعة عالميا.

وخلص تقرير تمكين التجارة العالمية هذا العام إلى عدد من التوصيات لتعزيز مكانة الدولة في التقرير تتمثل في تطوير الخدمات الإلكترونية من خلال تسهيل إجراءات التخليص الجمركي إلكترونيا وتخفيض الحواجز الجمركية التي يواجهها المصدرون من دولة الإمارات للخارج وخفض رسوم التعريفات الجمركية المرتفعة نسبيا.

الجدير بالذكر أن المنتدى الإقتصادي العالمي يصدر عددا من المبادرات والتقارير منها تقرير تمكين التجارة العالمية وتقرير التنافسية العالمية وغيرها حيث يقيس ويحلل السياسات المالية والخدمات التجارية في اقتصادات الدول المختلفة مع تسليط الضوء على التحديات التي ينبغي معالجتها كما يضم المنتدى أحداثا وفعاليات هامة منها قمة جدول الأعمال العالمي التي تعقد في دبي منذ العام 2008 .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الأوروبية تتراجع وأداء ضعيف للبنوك



الأسهم الأوروبية تتراجع بعد الحظر الألماني
لندن: رويترز 2010-05-19 11:20 am

تعرضت الأسهم الأوروبية لانخفاض حاد صباح اليوم (الأربعاء 19/05/2010) متأثرة بمخاوف من تشديد اللوائح بعد قرار ألمانيا حظر البيع على المكشوف في بعض السندات والأسهم وعقود التحوط الائتماني وقد تصدرت البنوك الخسائر.
وبحلول الساعة 07:04 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 *<.fteu3>‬‏ لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1,5% إلى 1011,33 نقطة.
وهبط مؤشر ستوكس أوروبا 600 لقطاع البنوك 2,1% . وفقدت أسهم بانكو سانتاندر وأتش.أس.بي.سي وبي.بي.في.أيه وأوني كريديت ما بين 0,8 و3,7%.
وتتعرض السوق لضربات بعد قيام ألمانيا في ساعة متأخرة من أمس الثلاثاء بحظر معاملات عالية المخاطر على بعض الأوراق المالية في مسعى لمحاربة المضاربة التي تلقي عليها باللوم في معظم أزمة ديون أوروبا.
وأوضح ستيفن بوب كبير محللي الأسهم العالمية في كانتور فيتزجيرالد: "المستثمرون خائفون بعض الشيء بسبب الحظر الألماني للبيع على المكشوف .. مبعث القلق هو ما إذا كانت أسواق أخرى ستحاول أن تقلد."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 *<.ftse>‬‏ في بورصة لندن 1,5% وخسر مؤشر كاك 40 *<.fchi>‬‏ في بورصة باريس 1,7%.
وانخفض مؤشر داكس *<.gdaxi>‬‏ لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1,1%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شعبان تؤكد اهمية الشراكة الاخبارية بين وكالتي (كونا) و(سانا)



دمشق 19 - 5 (كونا) - اكدت المستشارة السياسية والاعلامية في القصر الرئاسي الدكتورة بثينة شعبان اليوم اهمية الاتفاق الذي توصلت اليه وكالة الانباء الكويتية (كونا) ووكالة الانباء السورية (سانا) لبث نشرة اخبارية مشتركة تغطي الاحداث المختلفة في كلا البلدين.
جاء ذلك خلال لقائها رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح والوفد المرافق له حيث اطلعها على النتائج الايجابية لجلسة المباحثات التي تمت بين (كونا) و(سانا) وما تم التوصل اليه لبث نشرة اخبارية مشتركة تنقل الاخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والطبية والرياضية والثقافية عبر ارسال الوكالتين اضافة الى تغطية المناسبات والاحتفالات الوطنية في كلا البلدين.
وقالت شعبان خلال اللقاء الذي حضره سفير دولة الكويت لدى سوريا عزيز الديحاني ان بث نشرة اخبار مشتركة بين الوكالتين لتبادل الاخبار الخاصة فكرة مميزة مؤكدة اهتمامها بمتابعة الاحداث التي تجري بالكويت في مختلف المجالات.
واكدت ان الشراكة الاخبارية بين الوكالتين ستساعد في تعزيز علاقات المودة والمحبة بين البلدين والشعبين الشقيقين وفي استمرار التواصل الاعلامي.
وقالت ان "التواصل بين البلدين بحد ذاته يفرض نتائج ايجابية في مختلف المجالات" مشيدة بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الكويت وسوريا "قيادة وحكومة وشعبا" وبدور سفير دولة الكويت لدى سوريا في تعزيز هذه العلاقة لترتقي الى مستويات ارحب واوسع تخدم مصالح البلدين والشعبين.
ولفتت شعبان الى اهمية الدور الاعلامي في تعزيز العلاقات الثنائية وتطورها وفي البناء على ما تم تحقيقه من خطوات متقدمة وملموسة في هذا المجال داعية الى ضرورة تطوير الاعلام العربي لمواكبة التطورات المتسارعة والعمل على اقامة محطة فضائية عربية متخصصة لبث ونقل الاخبار باللغة الانجليزية وكذلك وكالة انباء على غرار الوكالات العالمية.
وفي هذا الاطار اشادت المستشارة السياسية والاعلامية بنتائج الزيارة "الممتازة" لحضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى دمشق والتي توجت بتوقيع اتفاقيات مهمة.
وثمنت شعبان جهود سمو امير البلاد المشكورة في تحقيق المصالحة العربية التي بدأت من القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت في يناير من العام الماضي.
وقالت " نحن قوتنا بتوحدنا الذي يخدم مصالحنا جميعا ويجب ان ننظر الى بعضنا البعض من منظار واحد وهو اننا عرب ".
من جهته قال الشيخ مبارك الدعيج الصباح ان بث نشرة اخبارية مشتركة بين الوكالتين من شأنه ان يساعد في توسيع النشاط الاخباري وتعزيز علاقات التعاون وصولا الى تحقيق الهدف المنشود وهو ان تكون الوكالات الوطنية هي مصدر الحدث العربي.
واضاف ان هذه الشراكة الاخبارية بين الوكالتين تجسدت خلال زيارة سمو امير البلاد الى دمشق حيث قامت وكالة الانباء السورية ببث اخبار وصور ارشيفية عن سمو الامير على نشرة (سانا) ونقلتها وسائل الاعلام المحلية.
واكد ان "العلاقة الحميمية والتاريخية التي تربط بين سمو الامير واخيه فخامة الرئيس السوري بشار الاسد تستوجب منا كاعلاميين ان نستثمر هذه العلاقة من خلال العمل على تفعيل وتعزيز علاقات التعاون الاعلامي وتبادل الاخبار والتقارير والخبرات المشتركة وتأهيل الكوادر الاعلامية".
واشاد الشيخ مبارك بمواقف سوريا المشرفة " قيادة وحكومة وشعبا " ودعمها المتواصل لدولة الكويت في السراء والضراء مستذكرا الموقف الشجاع الذي اتخذه الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد لنصرة الكويت وتحريرها من براثن الاحتلال العراقي.
كما اشاد الشيخ مبارك بجهود المدير العام رئيس تحرير وكالة الانباء السورية (سانا) الدكتور عدنان محمود في تعزيز علاقات التعاون الاعلامي بين الوكالتين وفي تواصله المستمر من اجل التنسيق المشترك على المستوى الثنائي او على المستوى العربي اثناء اجتماعات اتحاد وكالات الانباء العربية.
واعرب عن شكره وتقديره لجميع المسؤولين السوريين الذين يكنون كل مشاعر المحبة والتقدير لدولة الكويت "اميرا وحكومة وشعبا" اضافة الى تعاونهم وتواصلهم المستمر مع وكالة الانباء الكويتية لتغطية مختلف النشاطات.
كما تقدم بالشكر على كرم الضيافة والحفاوة اللتين قوبل بهما والوفد المرافق خلال زيارته الرسمية الى دمشق.
وغادر الشيخ مبارك العاصمة السورية في وقت لاحق مختتما زيارة الى سوريا استمرت ثلاثة ايام تلبية لدعوة من المدير العام رئيس تحرير وكالة الانباء السورية (سانا) الدكتور عدنان محمود.(النهاية) ع م / ع ك / و د كونا191535 جمت ماي 10
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الامارات تبحث عن فرص للاستثمار في العراق


اربيل (العراق) (ا ف ب) - قالت وزيرة التجارة الخارجية الاماراتية لبنى القاسمي التي تزور اقليم كردستان العراق الاربعاء انها جاءت لاستكشاف فرص الاستثمار في هذا البلد، مؤكدة ان حجم التبادل التجاري بين بلادها والعراق بلغ خمسة مليارات دولار العام الماضي.

ووصلت الوزيرة الاماراتية الثلاثاء الى اربيل على رأس وفد يضم 41 من رجال الاعمال ورؤساء المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

وقالت في كلمة في مؤتمر نظمته السلطات الكردية في الاقليم وشارك فيه رئيس وزراء الاقليم برهم صالح، ان "وجودنا في كردستان العراق اليوم هو من اجل استكشاف الفرص الحقيقية الموجودة في الاقليم".

واضافت "زيارتنا للاقليم تعكس اهتمام بلدنا بالعراق".

بدوره، قال صالح "املي ان يكون هذا الملتقى فرصة للتنافس والعمل المشترك من اجل الوصول الى اتفاقات تخدم العملية الاقتصادية في البلاد".

وشدد صالح على اهمية استقرار بغداد في جلب الاستثمارات الاجنبية للاقليم الكردي. وقال "نرى في استقرار بغداد وترسيخ دستوره ضمانة لاستقرار كردستان وضمانة كي لا تتكرر المآسي في بلادنا".

ودعا رئيس الحكومة الكردية من الوزيرة الاماراتية مساعدتهم في تطوير الاقليم، وقال "نطلب من الوزيرة ان تساعدنا في توفير الخبرات والقدرات الفنية من اجل تجاوز بعض المشاكل الفنية والبيروقراطية وان يكون الملتقى فرصة لتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص في كردستان والامارات".

بدورها، اكدت الوزيرة الاماراتية حصول تقدم كبير في نسبة التبادل التجاري مع العراق.

وقالت "ازداد حجم التبادل التجاري بين بلدينا بنسبة 63% خلال العام الماضي حيث كان يقدر في العام 2008 باكثر من ثلاثة مليارات دولار، في حين بلغ في 2009 اكثر من خمسة مليارات دولار".

وقال ان "العراق يعد الشريك الحادي عشر عالميا والثاني عربيا في التعامل التجاري مع دولة الامارات العربية المتحدة".

من جانبه، قال سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار "لدينا علاقات اقتصادية كبيرة مع الشركات الاماراتية ومعظمها تعمل في مجالات السياحة والعقارات وتصل الاستثمارات الاماراتية الى حدود 70 مليار دولار في العراق
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جنرال إلكتريك” تفوز بعقد بـ 300 مليون دولار من “الكهرباء”

فازت شركة "جنرال إلكتريك بعقد تصل قيمته إلى نحو 300 مليون دولار أمريكي (حوالي 1.12 مليار ريال سعودي) لتزويد خمسة توربينات بخارية إلى "الشركة السعودية للكهرباء" لاستخدامها في مشروع توسعة محطة القريّة لتوليد الطاقة التي تعمل بالدورة المفتوحة، والتي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة. وستنضم التوربينات البخارية الخمس إلى 15 توربينا غازيا. ومع انتهاء عملية تحويل الأنظمة التشغيلية في منشأة الطاقة من الدورة المفتوحة إلى الدورة المركبة في الربع الثاني من 2012، ستزداد إنتاجية المنشأة من 1907 إلى 3148 ميجاواط، بزيادة 1241 ميجاواط، أي ما يعادل 10% من الطاقة الإنتاجية لمعدات "الشركة السعودية للكهرباء" في المنطقة الشرقية. وستساهم هذه الخطوات في تلبية الطلب المتنامي على توفر موارد الطاقة الكهربائية للاستخدامات المنزلية والصناعية في المناطق الشرقية والوسطى من المملكة العربية السعودية. أوضح ذلك الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك، تولي الشركة أهمية قصوى لزيادة مستويات الكفاءة في عمليات إنتاج الطاقة في إطار خطتها الرامية إلى تعزيز الإنتاجية وتغطية الاحتياجات المتنامية على توفر موارد الطاقة الكهربائية في المملكة.
ونحن على ثقة من أن تحويل نظام تشغيل محطة القريّة للعمل بالدورة المركبة سيتيح لنا إنتاج طاقة أكبر دون زيادة في كمية الغاز الطبيعي المستهلكة في عملية الإنتاج، الأمر الذي يساعد أيضاً في تحقيق أهدافنا في الحد من الآثار البيئية لمختلف أنشطة الشركة". وتشهد المملكة العربية السعودية نمواً سكانياً واقتصادياً متسارعاً، مما أدى إلى نمو كبير في الطلب على موارد الطاقة الكهربائية، وصلت معدلاته إلى 8% أو أكثر كل عام. وتشير تقديرات وزارة المياه والكهرباء السعودية إلى أن المملكة ستحتاج إلى زيادة حجم طاقتها الإنتاجية من الكهرباء بمقدار 20 جيجاواط بحلول عام 2019.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الدويسان يقترح تنظيم مهنة المذيع



تقدم النائب فيصل الدويسان باقتراح بقانون بشأن تنظيم مهنة المذيع، بحيث يكون مذيع الربط والتنفيذ هو الشخص الذي يقوم بتنفيذ مهام الربط في الاذاعة والتلفزيون في فترات البث الحي والمسجل غير البرامج ونشرات الأخبار، ومذيع الأخبار هو الشخص الذي توكل اليه مهمة قراءة موجز ونشرة الأخبار، سواء كان ذلك بمقابل أو بغير مقابل، ومقدم البرنامج هو الشخص الذي يقوم بعملية التقديم في البرامج الإذاعية والتلفزيونية، سواء كان ذلك بمقابل أو بغير مقابل، والمندوب والمراسل هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقرير وقراءته من خارج استوديو البث، سواء كان ذلك من موقع الحدث أو من داخل المحطة الاذاعية أو التلفزيونية.
وأوضح المقترح ان مهام الربط والتنفيذ هي كل المهام التي لا تدخل في نطاق تقديم البرامج الاذاعية والتلفزيونية، وموجز ونشرة الأخبار، وان موجز ونشرة الأخبار هما تلك الحصة الزمنية المحددة من البث العام التي تشمل المواد الاعلامية السياسية، الاقتصادية، الرياضية والقصص الاخبارية الاذاعية والتلفزيونية، يتم صياغتها بغرض الإخبار العام.
وأشار المقترح الى ان البرنامج هو تلك الحصة الزمنية المحددة من البث العام التي تخصص لتقديم مواد اعلامية أو ثقافية أو ارشادية أو تحليلات الأخبار المختلفة لأي غرض كانت.
ولفتت المادة الثانية الى انه لا يجوز الاستعانة بخدمات غير الكويتيين لأداء وظيفة مذيع الربط والتنفيذ، ومذيع موجز ونشرات الأخبار، ومقدم البرامج، ويستثنى من ذلك مذيعو الربط والتنفيذ، ومذيعو موجز ونشرات الأخبار، ومقدمو البرامج في المحطات الإذاعية أو القنوات التلفزيونية الناطقة بغير اللغة العربية التابعة للوزارة، أو اذا اشتملت المحطات أو القنوات الناطقة بالعربية على حصص مخصصة للغات أجنبية، ويسرح المعينون منهم قبل صدور هذا القانون، أو يتم احالتهم الى وظائف اخرى وفق الحاجة الى جهودهم في الوزارة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المركز» يشتري «مياه الأبراج» من «البيت» لصالح عملاء بـ 13 مليون دينار


اكد مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة المركز المالي الكويتي انجزت صفقة شراء شركة «مياه الابراج» المملوكة بالكامل لشركة بيت الاوراق المالية بقمية اجمالية تصل الى 13 مليون دولار.
واضاف المصدر ان شركة المركز المالي قامت بالصفقة لحساب عملاء وتضمن عقد البيع عدة بنود ابرزها انه يحق لشركة بيت الاوراق المالية استرجاع شركة مياه الابراج خلال السنوات الثلاث المقبلة بمبلغ لا يقل عن المبلغ المدفوع والبالغة قيمته 13 مليون دينار ومن الممكن ان يزيد عن ذلك ويأتي ذلك تأكيد لتطبيق الاستراتيجية الجديدة لبيت الاوراق المالية التي تهدف الى انجاز عمليات تخارج.
وذكر المصدر ان تكلفة مياه الابراج على شركة بيت الاوراق المالية لا تتجاوز 300 الف دينار وهذا يعني ان شركة بيت الاوراق المالية حققت ارباحا قياسية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البنوك المحلية في وقت انتظار المشاريع التنموية: تركيز أكثر على التمويل العقاري




كيف يبدو المشهد المصرفي المحلي قبل طرح المشاريع التنموية الكبرى التي تترقبها البنوك لاعادة تشغيل ماكينة التمويل المعطلة تحوطيا؟
المشهد ليس ضبابيا بشكل تام، ثمة ضبابية مؤقتة تنتظر الانقشاع فور طرح المشاريع التنموية.
وبحسب مصادر متابعة فان كلا من البنوك التجارية التقليدية والاسلامية تقننان قنواتهما التمويلية بانتظار تباشير ضوء المشاريع التنموية الكبرى.
وعلى الرغم من انه يحظر على البنوك التجارية التقليدية تمويل عقارات السكن الخاص بعكس البنوك الاسلامية الا ان هناك تركيزا من البنوك التقليدية على التمويل العقاري في قطاعات العقار الاخرى، في الوقت الذي تركز فيه البنوك الاسلامية على تمويل جميع القطاعات العقارية.
البعض ينتقد البنوك الاسلامية لانكشافها على مخاطر السوق العقاري لكن مصادر متابعة تقول لـ«الوطن»: نركز على السوق العقاري ونتحوط من مخاطره.. قل لي قطاعا استثماريا واحدا من دون مخاطر.. المخاطرة والاستثمار وجهان لعملة واحدة.. لا توجد قناة استثمارية واحدة بلا مخاطر ثم ان الانكشاف على مخاطر السوق العقاري لدى البنوك الاسلامية محدود.
في المقابل تسعى البنوك التجارية التقليدية الى التركيز على السوق العقاري في ظل تراجع اداء سوق الكويت للاوراق المالية في ظل غياب محفزات النمو.
وتابعت المصادر على الرغم من ما يحمله قطاع العقار من عدم استقرار احيانا الا انه يظل افضل القنوات الاستثمارية الممكنة والمتاحة، مؤكدة ان قطاع العقارات في الكويت قادر على تحمل السيولة الموجودة لدى البنوك التقليدية والاسلامية على حدا سواء، مشيرة الى ما اعلنته بعض البنوك خلال الفترة الماضية من تمويل المشاريع العقارية خلال الفترة الماضية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حمد الفلاح: «الكويتية» جاهزة للخصخصة وعلى ديوان المحاسبة الاهتمام بالنواحي المالية بعيدا عن الفنية


كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية حمد عبد اللطيف الفلاح عن اجمالي خسائر المؤسسة عن العام الماضي قائلا انها بلغت 55 مليون دينار، مرجعا خسائر المؤسسة الى ارتفاع اسعار البنزين والمقدر وفقاً للميزانية بـ 92 دولاراً للبرميل الا انه وصل مع نهاية العام الى 129 دولاراً بخسارة بلغت 6 ملايين دينار بالاضافة الى 19 مليون دينار نتيجة المنافسة الشديدة في اسعار التذاكر وكثرة المعروض بالسوق على الرغم من ان المؤسسة حققت نمواً في عدد الركاب باجمالي 92 الف راكب اضافي عن عام 2008، وذلك بالاضافة لبعض الخسائر التي تكبدتها الشركة أخيرا في فترة تعطل الطائرات المتجهة الى اوروبا بسبب الرماد البركاني مشيرا الى انها تقدر بـ2 مليون دينار تقريبا.وفيما يتعلق بتقرير ديوان المحاسبة أكد الفلاح أنه على الديوان الاهتمام بالأمور المحاسبية بعيداً عن الأمور الفنية موضحاً ان المؤسسة قامت باعادة تأهيل المحركات بقيمة 22 مليون دينار عن العام الماضي.
وذكر الفلاح في تصريحه للصحافيين على هامش حفل حضور عرض قوائم الطعام الجديدة التي تقدمها الكويتية خلال موسم الصيف، ان الهيئة العامة للاستثمار عقدت اجتماعاً مع المؤسسة الأسبوع الجاري وأبدت استعجالها في الاجابة عن الأسئلة المطروحة من قبلها، مشيرأً الى استعداد المؤسسة للاجابة عن أية استفسارات تطلب منها، موضحا انتظار المؤسسة رد مجلس الوزراء على المميزات التي ستمنح للموظف في حالة ترك المؤسسة، لافتا الى ان هناك ثلاثة خيارات امام موظفي «الكويتية» بعد خصخصتها اما التقاعد مع حصول كل منهم على راتب ثلاث سنوات او الانتقال مع الشركة في وضعها الجديد مع ضمان استمرار الموظف في هذه الحالة بعمله خمس سنوات بالاضافة الى ثلاث سنوات اضافية اما الخيار الثالث فهو الانتقال الى العمل في المؤسسات الحكومية والاحتفاظ بمزايا العمل في «الكويتية» واهمها التذاكر السنوية.
واشار الفلاح الى ان هناك عدة اقتراحات لتعويض الموظف في حال انتقاله للحكومة عن التذاكر السنوية اولها ان يتم منحه تذاكر فعلية من الجهة الحكومية التي يتبعها على اي شركة طيران والخيار الثاني ان يتم منحه بدلا نقديا مبينا ان الموظفين ربما يفضلون الخيار الاخير لان اسعار التذاكر في انخفاض.
وذكر الفلاح ان الخطوط الجوية الكويتية جاهزة للخصخصة وتنتظر ان تبلغها الحكومة بالخيارات التي ستختارها الحكومة بشأن مزايا الموظفين المنتقلين اليها لكي تقوم «المؤسسة» بدورها بالاعلان لموظفيها وتخييرهم تخييرا نهائيا سواء الاستمرار للعمل بها او التقاعد او الانتقال للعمل في الحكومة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«فورد» تحصل على أعلى تقييم بين صانعي السيارات


حققت «شركة فورد للسيارات» أعلى تقييم بين صانعي السيارات وفقاً لدراسة «الجودة المدركة» (Perceived Quality Score) التي تجريها شركة «اوتوموتيف ليس غايد»، مما يسلط الضوء على مدى التحسن الكبير في انطباع العملاء، الذي أضحى يتماشى مع تحسينات الجودة العديدة التي طرأت على طرازات «فورد».
وتم تصنيف شركة «فورد» خلال الشهر الجاري باعتبارها العلامة التجارية الأكثر تحسناً من حيث الجودة ضمن دراسة «اوتوموتيف ليز غايد»، حيث أظهرت تحسنا بنسبة %7.6 منذ خريف عام 2009، لتكمل بذلك رحلة التحسينات التي شهدتها سياراتها خلال السنتين الماضيتين.وقد كان تحسن انطباع العملاء عن جودة سيارات «فورد» محركاً رئيسياً وراء النتائج الجيدة التي حققتها الشركة أخيرا على صعيد حصتها في السوق وتحسن قيمة اعادة بيع منتجاتها.
وبهذه المناسبة، قال جيم فارلي، نائب رئيس مجموعة فورد لشؤون التسويق: «لقد قطعنا شوطاً كبيراً على صعيد تحسين جودة سياراتنا خلال السنوات الأخيرة، ولكن علينا الأخذ بعين الاعتبار ان الصورة الذهنية للعملاء لا تتغير بين ليلة وضحاها، ويسرنا اليوم ان تحظى هذه التحسينات الحقيقية بتقدير المستهلكين.ولا شك ان تحسن انطباع العملاء حول الجودة يعود بفوائد كبيرة جدا على الشركة، ابتداءً من زيادة حصتنا في السوق الى زيادة قيمة اعادة البيع والشراء».
وأشارت «اوتوموتيف ليز غايد» الى ان قيمة اعادة بيع سيارات فورد شهدت ارتفاعاً كبيراً، حيث بلغ متوسط القيمة المتبقية المضمونة لسيارات فورد 2420 دولاراً (يناير- يونيو 2010) وهو ما يعتبر تحسناً كبيراً مقارنة بالفترة نفسها من العام الجاري، حيث بلغ متوسط التغير في القيمة المتبقية المضمونة بالنسبة للعلامة التجارية حوالي 615 دولاراً.
من جهته، قال مات ترايلين، كبير الاقتصاديين في شركة «أوتوموتيف ليز غايد»: «قطعت فورد شوطاً بعيداً في تحقيق أهدافها من خلال محفظة متكاملة من المنتجات الجديدة كلياً أو المعاد تصميمها والتي حظيت باشادة كبيرة سواء في السوق أو بين نقاد قطاع السيارات».
وأشارت «أوتوموتيف ليز غايد» الى ان التحسينات التي شهدتها «فورد» من حيث الجودة يمكن ان ترجع الى عوامل عدة، من بينها: بذلت فورد جهوداً كبيرة لتحسين جودة سياراتها وأطلقت منتجات جديدة حازت اعجاب كبير وتمكنت فورد من الهروب من شبح الافلاس ولم تضطر الى الاستعانة بأي دعم حكومي على عكس منافسيها المحليين ونجحت فورد في الحد من النفقات التحفيزية التي تضر بالعلامة التجارية والعائدات اليومية لأسطول التأجير.
وأوضحت «أوتوموتيف ليز غايد» ان «فورد توروس» و«فورد فييستا» الجديدتين حظيتا باشادة كبيرة من قبل الصحافة والجمهور العام.
واختتم فارلي قائلاً: «عليك ان تولد لدى العملاء شعوراً مستمراً بتحسن جودة منتجاتك، شهراً بعد شهر، وعاماً بعد عام.ونهدف من خلال ادخال تحسينات مستمرة من حيث المتانة الأولية والطويلة الأمد، الى ردم الفجوة بين انطباع العملاء والواقع الحقيقي لجودة منتجاتنا».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الحكومة تستعجل إقرار حزمة قوانين قبل فض دور الانعقاد


500 مليون دينار لتطوير فيلكا و30 مليوناً لتوسعة المطار




وضعت الحكومة ضمن اجندتها التنفيذية صفة الاستعجال على عدة قضايا وقوانين وطلبت من خلال اتصالاتها مع مكتب مجلس الامة الانتهاء منها قبل فض دور الانعقاد الحالي وابرزها قانون الجمعيات التعاونية والحضانات وقانون حماية البيئة المتكامل وقانون الرياضة وقانون المعسرين وتعديلات قانون المناقصات وقانون الخطة السنوية ذات الـ4 مليارات دينار ليتسنى اعتمادها قبل اقرارالموازنات والحسابات الختامية.
وأكد مصدر حكومي رفيع المستوى أن الحكومة سترصد ميزانية تبلغ 500 مليون دينار لتطوير جزيرة فيلكا و30 مليون دينار لتوسعة المطار، وانها ستطرح المشروعين على نظام الـ bot خلال الصيف المقبل، وأشار الى أن طرح مشروع مدينة الحرير سيكون في شهرأكتوبر المقبل.
وعلى الصعيد نفسه وحول تلوث منطقة ام الهيمان اشارت مصادر مطلعة لـ«الوطن» انه وبتعليمات من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وضع المجلس الاعلى للبيئة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك في حال انعقاد ومراقبة دائمين ويتسلم خلال ذلك تقارير دورية من الجهات المختصة.
وعلمت «الوطن» ان اللجنة القانونية الوزارية درست كادر هيئة الفتوى والتشريع بالاضافة الى بدلات الادارة العامة للتحقيقات والخدمة المدنية وادارة الخبراء والقانونيين في بلدية الكويت ولاحظت وجود تشابك في هذه البدلات لافتا الى ان مجلس الوزراء واللجنة القانونية الوزارة وضعت حلولا لفك التشابك دون ان يكون هناك تمايز بين جهة واخرى على ان ترفع البدلات لمجلس الوزراء قريبا.
من جهة اخرى قالت وزارة الصحة ان مجلس الوزراء وافق على تغطية تكاليف التأمين الصحي لعلاج جميع الطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج سواء على نفقتهم الخاصة او نفقة جهات حكومية في الجامعات المعترف بها.
واضاف ان صاحب السمو أمير البلاد اصدر توجيهات سامية بتذليل كافة الصعوبات أمام الطلبة وتوفير التأمين الصحي الخاص بالطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى