آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قالت: يؤسفنا القول إن التشويه السياسي للتشريعات الاقتصادية أصبحت ظاهرة بالغة الخطورة


«الغرفة»: قانون الخصخصة يهمش القطاع الخاص ويجرح الثقة به


القانون أصاب في أخذ منهج التشريع الشامل وتحديد القطاعات المخصخصة وضمان حقوق المنافسة.. لكن المصالح السياسية وتسويات اللحظة الأخيرة تغلبت

لم يضع إطارا زمنيا لتحقيق برنامج التخصيص.. واستثناء مصافي النفط جانبه التوفيق

القانون نجاح للسلطتين لكن الثغرات الناجمة عن الضغوط السياسية جعلته من حيث الواقع قاصرا

قالت غرفة تجارة وصناعة الكويت إنه بين انقطاع ووصل، وبين مد وجزر، استمر العمل على إصدار تشريع ينظم عملية التخصيص في دولة الكويت ستة عشر عاماً، وطوال هذه السنوات، لم تدخر غرفة تجارة وصناعة الكويت جهدا في رفع المذكرات وتقديم الأوراق والدراسات عن مفهوم التخصيص ومنطلقاته، وحول أهدافه وشروط نجاحه، فضلا عن مناقشتها لمشاريع ومقترحات القوانين التي قدمت في شأنه، وللغرفة 12 مذكرة وورقة منشورة في هذا الموضوع.
وأضافت الغرفة في بيان صحافي بعنوان «قانون التخصيص: إنجاز من حيث المبدأ وقصور من حيث الجدوى» أنها لم تدل خلال الشهرين الأخيرين بدلو في مناقشة مشروع «قانون تنظيم برامج التخصيص»، لأنها ارتأت أن ذلك يقع في محظور لزوم ما لا يلزم، والتزود بما لا زيادة عليه، إذ سبق لها- ومنذ عام 2006- أن أبدت رأيها في هذا المشروع شفاهاً وكتابة عدة مرات، وملفات اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة تشهد بذلك.
واليوم، وبعد أن أقر مجلس الأمة «قانون تنظيم برامج التخصيص»، تجد الغرفة من واجبها أن تسجل الملاحظات التالية:
أولا: التخصيص: بمفهوم غرفة تجارة وصناعة الكويت- إعلان عملي وتشريعي عن تبني منهج جديد للتنمية، يقوم على تحرير قوى السوق بغية الانتقال بالاقتصاد الوطني من اقتصاد ريعي يتحكم فيه الانفاق العام، إلى اقتصاد انتاجي يحركه القطاع الخاص، فالتخصيص- بهذا المعنى- جزء من استراتيجية شاملة للاصلاح تعيد النظر في دور الدولة الاقتصادي، وتنتقل بمسؤوليتها في توفير السلع والخدمات من «التزويد والتوريد» إلى «الرقابة والتنظيم»، وبالتالي، فإن معيار نجاح أو إخفاق التخصيص يكمن في قدرته على تسريع هذا الإصلاح، وبأقل تكلفة اقتصادية واجتماعية ممكنة.
ثانيا: هذا الموقع الأساس الذي يشغله التخصيص في بناء الاستراتيجية التنموية، لا يعني على الإطلاق أنه دواء ناجح لمعالجة كافة المشاكل الاقتصادية، كما أنه لا يجعل من التخصيص هدفا بحد ذاته، ولكنه- بالتأكيد- يؤهله أن يكون مدخلا أساسيا لتحقيق أهداف عديدة أهمها: معالجة الاختلالات الرئيسية التي يعانيها الاقتصاد الكويتي من حيث اعادة التوازن لهيكل العمالة والسكان، والانتقال بمفهوم الوظيفة العامة من أداة لتوزيع إيرادات النفط إلى أداة للتنمية، هذا إلى جانب تحفيز المنافسة العادلة محلياً، وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني دوليا وزيادة المساهمة الشعبية في ملكية المؤسسات الانتاجية والخدمية اجتماعيا.
ثالثا: اصاب القانون الجديد حين اخذ بمنهج التشريع الشامل بدل اصدار قانون مستقل لكل عملية تخصيص كما اصاب حين حدد القطاعات التي لا يمكن تخصيصها مطلقا امكانية تخصيص كل القطاعات الاخرى بدل ان يأخذ بالتوجهات السابقة التي تقوم على تحديد مجالات التخصيص لتجعل عدم التخصيص هو الاصل.
رابعا: جاء القانون واضحا تماما من حيث ضمان تحقيق المنافسة وحماية مصالح المستهلك، ومتابعة ورقابة مستوى الاسعار وجودة السلع والخدمات فضلا عن حماية المال العام عبر عدالة تقييم اصول المشروع العام كما حقق القانون سبقا عالميا وبفارق شاسع من حيث حماية حقوق العاملين في المشاريع العامة التي يجرى تخصيصها.
خامسا: وبالمقابل ونتيجة الضغوط السياسية وتسويات اللحظة الاخيرة تغلبت الاعتبارات والمصالح السياسية الراهنة على العديد من الحقائق الاقتصادية الثابتة والاهداف الاجتماعية طويلة المدى، فتركت بالقانون ثغرات عديدة نخشى ان يكون لها اثر كبير في اضعاف قدرته على تحقيق اهدافه ومن اهم هذه الثغرات:
أ- لم يضع القانون اطارا زمنيا لتحقيق برامج التخصيص ولم ينص على وجوب ان يقترح المجلس الاعلى للتخصيص مثل هذا الاطار المجدول لقد استغرق اصدار القانون ستة عشر عاما ونأمل الا يستغرق تنفيذه سنوات طويلة اخرى تهدر جدواه.
ب- نعتقد ان التعديل الذي اجرى في اللحظة الاخيرة على المادة الرابعة ليمنع تخصيص مصافي النفط هو تعديل جانبه التوفيق مثله في ذلك مثل استثناء قطاعي الصحة والتعليم اللذين يمثلان اكبر ابواب الميزانية العامة تكلفة قياسا الى المردود والجودة ومقارنة بالدول الاخرى.
ج- يرأس رئيس مجلس الوزراء المجلس الاعلى للتخصيص ويضم في عضويته خمسة وزراء وثلاثة اعضاء متفرغين من ذوي الكفاءة والخبرة والاختصاص.
وقد تعلمنا من تجارب كثيرة سابقة ان المقصود بذوي الكفاءة والخبرة والاختصاص شخصيات عملت وبرزت في ظل الادارة العامة وليس لها تجربة في القطاع الخاص، والنص على ضرورة تفرغها يؤكد قناعتنا هذه. أي ان القانون الذي يتعلق بالتخصيص والقطاع الخاص لن يشارك القطاع الخاص في ترشيد تنفيذه. وبتعبير آخر، ان القانون الذي يقوم على أساس ان القطاع الخاص هو المحرك الاول للنشاط الاقتصادي، يعلن منذ بداية اقصاء القطاع الخاص كليا عن عملية التخصيص ويجرح الثقة فيه.
د- المادة (14) من القانون اجازت للمجلس الاعلى للتخصيص ان يقرر مجانية الاسهم المطروحة للاكتتاب العام وطرحها لجميع المواطنين بالتساوي، وفي اعتقادنا ان مثل هذا «الجواز» سيصبح «وجوبا» دائما نزولا عن الضغوط السياسية، ان من حق الحكومة ان تدفع لكافة المواطنين وبالتساوي ثمن ما يمكن ان يحصلوا عليه من اسهم واكثر، وللمواطنين انفسهم ان يقرروا بعد ذلك الاكتتاب من عدمه، اما الاكتتاب المجاني فهو الاسلوب الذي يشوه معنى المشاركة في الملكية، ويميع مفهوم الشركة المساهمة، ويفتح الباب على مصراعيه لتمركز ملكية الاسهم في ايد قليلة.
هـ- ان اطلاق حق الدولة بتملك السهم الذهبي في ملكية كافة الشركات التي ستؤسس نتيجة التخصيص، وعدم حصر هذا الحق في الشركات التي تتمتع بمركز احتكاري او تتملك مرفقا استراتيجيا، يشكل انحرافا ضارا بمفهوم السهم الذهبي وغايته، وهو انحراف طارد للاستثمارات الاجنبية، ومحبط للمستثمر الوطني، لانه يخلق قلقا مبررا من ان يقترن تخصيص الملكية بتأميم الادارة.
وخلاصة القول ان «اقرار قانون تنظيم برامج التخصيص» يعتبر- من حيث المبدأ- خطوة بالغة الاهمية تحسب للحكومة ولمجلس الامة معا، غير ان الثغرات العديدة والكبيرة تبليغ الرسالة التي يفترض ان يحملها باعتباره اعلانا رسميا عن تبني الكويت لمنهج جديد في التنمية، يقوم على تحرير قوى السوق، وينتقل بالاقتصاد الوطني من اقتصاد ريعي يتحكم به الانفاق العام الى اقتصاد انتاجي يحركه القطاع الخاص.
وأخيرا، تود غرفة تجارة وصناعة الكويت ان تركز على امرين اثنين هما:
أولهما: تفهمها العميق لاسباب القلق الشعبي حيال قانون التخصيص، لانه ليس مجرد قانون اقتصادي بالغ الاهمية، بل هو- ايضا وبذات الدرجة- قانون ذو انعكاسات سياسية واجتماعية بعيدة المدى، ولا ملامة- في اعتقادنا- على المواطن الكويتي في نظرته المرتابة الى القانون، ذلك لأن الحكومة ومجلس الامة والتيارات السياسية كلها قد اهملت التوصيات الدولية والمحلية الداعية الى تنظيم حملة اعلامية لتشكيل رأي عام متفهم للاصلاح الاقتصادي واهدافه، متعون مع اجراءاته وسياساته، واثق بجدواه للوطن والمواطنين.
وثانيهما، التنبيه الى خطورة التشوهات التي تسببها الضغوط السياسية للتشريعات الاقتصادية الجديدة. اننا- وبإجماع الرأي- بحاجة الى تشريعات تساهم في تنظيم العملية التنموية وتهيئ لها الادوات والآليات والتسهيلات اللازمة. غير ان حاجتنا هذه تقترن بوجوب ان تأتي هذه التشريعات قادرة على تحقيق اهدافها بعدل وتوازن ووضوح. ويؤسفنا القول ان عملية التشويه السياسي للتشريعات الاقتصادية اصبحت ظاهرة بالغة الخطورة، نراها واضحة في قانون الاستثمار الاجنبي، وفي قانون شراكة الدولة والقطاع الخاص، وقانون العمل في القطاع الاهلي، وقانون التخصيص، وهي قوانين يعكس صدورها- بالتأكيد- رغبة تنموية صادقة لدى الحكومة ومجلس الامة على حد سواء. غير ان ما اصابها من تشويه سياسي يعكس، في الوقت ذاته، عحز الطرفين عن الوصول الى رؤية تنموية مشتركة واضحة، ويبقى الامل في ان يكون لدينا جميعا الشجاعة الكافية للاقرار بالخطأ عندما يكشفه الواقع، والعزيمة القادرة على اجراء التعديلات اللازمة في ضوء التطبيق الفعلي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكدت قدرتها على تحقيق أرباح


«الصفاة للاستثمار» تتفاوض لتسوية وكالات دائنة

وليد الشرهان: نستهدف تخفيض مطلوباتنا خلال العام الجاري


اعلن وليد أحمد الشرهان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة للاستثمار عن نتائج بياناتها لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2010 بتحقيق صافي أرباح قدرها 1.23 مليون دينار ما يعادل 1.6 فلس للسهم الواحد مقارنة مع خسائر لنفس الفترة من عام 2009 قدرها (1.960) مليون دينار ما يعادل خسائر قدرها (2.54) فلس للسهم الواحد.
علماً بان اجمالي ايرادات الشركة خلال فترة الثلاثة أشهر من عام 2010 والتي بلغت 3.1 ملايين دينار هي من انشطة الشركة التشغيلية.
هذا واستطاعت الشركة خلال الربع الأول سداد وكالات بمبلغ وقدره 1.75 مليون دينار لتنخفض وكالات الشركة من 65.8 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2009 الى 64.3 مليون دينار، هذا ولا يستحق على الشركة اية وكالات لتاريخ اصدار البيانات المالية، كما ان الشركة تفاوض حالياً على تسوية أكثر من وكالة وان المفاوضات في مراحلها النهائية وبنفس الوقت ستسعى الشركة الى الاستمرار لتحقيق نمو في أصولها وتخفيض مطلوبات الشركة والذي سيكون له الأثر الكبير والواضح على قوة المركز المالي للشركة بنهاية العام ان شاء الله.
كما استطاعت الشركة بتاريخ لاحق لاصدار البيانات المالية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في31 مارس 2010 من افتتاح مقر مجموعة شركات الصفاة في محافظة حولي وانتقال شركات المجموعة للمقر الجديد، وهو مشروع يتألف من مبنى17 طابقا وسوق تجاري بمساحة اجمالية 6500 متر مربع، ويعتبر انجاز هذا المشروع والانتهاء منه بعد تداعيات الأزمة المالية العالمية انجازا كبيرا انطوى على العديد من التحديات التي استطاعت الشركة ان تتخطاها وبنجاح والذي يمثل رسالة بان الشركة قادرة على الاستمرار وبقوة في ظل الأزمة وتحقيق أرباح وانهاء مشاريع معلقة وتحقيق نمو باصولها وبنفس الوقت تخفيض مطلوباتها وهو النهج الذي ستسعى الشركة للعمل على تحقيقه خلال عام 2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الرجعان: 1.2 مليار دينار أرباح استثمارات «التأمينات»



صرح مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ان أرباح المؤسسة من استثماراتها بلغت 1215 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/3/2010، بعد الاخذ في الاعتبار جميع المخصصات اللازمة لمقابلة التغيرات الاقتصادية العالمية المتلاحقة.
وأضاف ان المؤسسة مستمرة في اتباع مبدأ التحفظ عند دخول الاسواق او الاستثمار في مشاريع جديدة، مع توجيه معظم فائضها النقدي للاستثمار في الادوات الاستثمارية ذات العائد الثابت.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت 14.2 مليون دينار بواقع 12 فلساً للسهم في الربع الأول
خسائر «جلوبل» تتراجع 80 في المئة

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أمس نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس من العام 2010.
وأوضحت الشركة ان الأنشطة الرئيسية القائمة على الرسوم والأتعاب (إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية) حققت إيرادات تشغيلية بلغت قيمتها 5.1 مليون دينار وأرباحا بلغت 2.2 مليون دينار خلال الربع الأول من العام 2010. وبلغت خسائر محفظة استثمارات الشركة 16.8 مليون دينار خلال الربع الأول من العام 2010، أيّ ما يمثل انخفاضا بنسبة 76 في المئة عن خسائر في الربع الأول من العام 2009 وبانخفاض مقداره 72 في المئة عن خسائر الربع الرابع من العام 2009. وانخفضت مصروفات الفوائد بنسبة 37 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2009.
وبلغت صافي خسائر الشركة 14.2 مليون دينار (بواقع 12 فلسا للسهم الواحد)، بانخفاض مقداره 80 في المئة عن الخسائر المسجّلة في الربع الأول من العام 2009 والبالغة 69.5 مليون دينار (57 فلسا للسهم).
وذكرت «جلوبل» أن الأصول المُدارة لصالح العملاء بلغت 1.7 مليار دينار وحققت العديد من الصناديق التي تديرها «جلوبل» أداءً فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق المماثلة لها وبالأخص صندوق «جلوبل» للشركات الخليجية الرائدة وصندوق جلوبل المأمون وصندوق جلوبل المحلي.
وأفادت الشركة ان قسم خدمات الصناديق بمؤسسة ستاندرد آند بورز منح تصنيفاً بمرتبة «a» لاثنين من الصناديق التي تديرهما «جلوبل» وهما صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة وصندوق جلوبل الخليجي الإسلامي. من جهة أخرى، فازت جلوبل بجائزة «أفضل شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2009» في حفل توزيع جوائز الملكيات الخاصة في القطاع العقاري الذي نظّمته مؤسسة برايفت اكوتي انترناشيونال. وعُيّنت «جلوبل» أيضا المستشار الإقليمي الوحيد لشركة بهارتي ايرتل، إحدى شركات الاتصالات الهندية في صفقة شراء أصول شركة زين في أفريقيا. وستشهد هذه الصفقة والتي تعد من أكبر الصفقات في العالم. ومن ضمن المهام التي تضطلع بها «جلوبل» بوصفها المستشار الإقليمي الوحيد لشركة بهارتي إيرتل، تقديم المشورة للشركة في المفاوضات التي تجريها بشأن هذه الصفقة.
وتؤكّد ثقة «بهارتي» في «جلوبل» مجدداً على دورها الهام في أسواق رأس المال في المنطقة. ومن المتوقّع أن تدخل إيرادات «جلوبل» من هذه الصفقة في بيانات الربع الثاني من العام 2010 أيّ في الفترة التي يتوقّع الانتهاء فيها من الصفقة.
وعلى صعيد أنشطة الوساطة المالية، احتلت أنشطة الوساطة المالية للشركة في الأردن المرتبة الخامسة من بين 68 شركة وساطة مالية عاملة في الأردن كما احتلت الشركة في السعودية المرتبة الثامنة عشر من 37 شركة وساطة مالية عاملة في المملكة.
وبينت «جلوبل» أن معدل الخسائر السنوية في محفظة الاستثمارات الرئيسية انخفض إلى 8.3 في المئة مقارنة بنسبة 32.5 في المئة خلال الربع الأول من العام 2009 ومقارنة بمعدل الخسائر المسجلة خلال العام 2009 بأكمله والبالغ 14.5 في المئة. واستقر أداء محفظة الاستثمارات الرئيسية للشركة بعد تحقيق خسائر بواقع 2.6 مليون دينار خلال الربع الأول جراء أسعار السوق والإيرادات الناتجة عن عمليات التخارج. ومن ناحية أخرى بلغت الخسائر من الشركات الزميلة 5.4 مليون دينار، وخسائر من الشركات التابعة غير الإستراتيجية 2 مليون دينار، وخسائر بقيمة 2.4 مليون دينار ناتجة عن انخفاض سعر الدينار الكويتي مقابل الدولار الأميركي في نهاية فترة الإعلان عن النتائج المالية.
وذكرت الشركة «جلوبل» أنها تواصل خفض مصاريف التشغيل. فقد انخفضت المصاريف العامة بنسبة 9 في المئة خلال الربع الأول من العام 2010 مقارنة بالربع الأول من 2009. كما انخفضت تكاليف الفوائد بنسبة 37 في المئة خلال الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأول من العام 2009 نتيجة لانخفاض أسعار الفوائد بعد توقيع اتفاقية إعادة الجدولة وانخفاض مستوى الدين من 797.1 مليون دينار في 31 مارس 2009 إلى 587.7 مليون دينار في 31 مارس 2010 بانخفاض بلغت نسبته 26 في المئة.
وأكدت الشركة أنه في 21 أبريل 2010 وعند استحقاق خدمة الدين، سددت «جلوبل» دفعة أولى من الديون والبالغة 28.9 مليون دولار والتي موّلتها من عمليات التخارج المنتظمة من محفظة الاستثمارات الرئيسية في حين موّلت الشركة خدمة الدين بصفة أساسية من التدفقات النقدية الأساسية.
وحازت جلوبل على جائزة الصفقة الأكثر ابتكاراً من مؤسسة يورومني وذلك عن التسهيلات الإسلامية المتضمنة في اتفاقية إعادة جدولة الديون. وقد مُنحت جلوبل هذه الجائزة تقديرا لروح المهنية والشفافية التي أبدتهما في تعاملها مع البنوك خلال عملية إعادة الجدولة، وللهيكل المبتكر للصفقة الذي ساعد على استقرار الشركة من الناحية المالية.
وقد بلغت حقوق المساهمين 145.8 مليون دينار كما في نهاية مارس 2010، وقيمة دفترية بلغت 119 فلسا للسهم.
وقالت رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لـ«جلوبل» مها خالد الغنيم «تشكّل اتفاقية إعادة جدولة الديون التي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2010 علامة فارقة في تاريخ الشركة، ونحن نركّز حاليا جميع جهودنا على تطوير الأعمال الرئيسية للشركة المدّرة للرسوم، وهي إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية».
وأضافت «انني على ثقة بأنّ جلوبل ستصبح قادرة الآن على أن تكون شركة أقوى وجديرة بخدمة عملائها بشكل أكثر فعالية».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
من المتوقع بدء التشغيل بحلول النصف الثاني من عام 2012 18/05/2010

السعودية والبرازيل تدشنان مجمع صناعات تحويلية برأسمال 1,7 مليار ريال

وقعت شركة التعدين الحديثة القابضة السعودية, وشركة بترول البرازيل "بتروبراس" عملاق النفط والغاز في أميركا اللاتينية, اتفاقية تعاون وشراكة لبناء مجمع للصناعات التحويلية في المنطقة الشرقية من المملكة, وذلك لإنتاج مادة الفحم البترولي المكلس والتي تمثل 40% من المواد الخام التي تدخل في صناعة الألومونيوم.
وحسب الأسواق.نت من المرجح أن يتم إقامة المشروع بمدينة الجبيل الصناعية أو بمنطقة رأس الزور بطاقة استيعابية أولية تبلغ 700 ألف طن متري سنويا, وبرأسمال يبلغ 1,7 مليار ريال, ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع بحلول النصف الثاني من عام 2012.
ويرى الشريكان توقعات عالية في هذا المشروع, فالمملكة تملك المقومات الاقتصادية والمزايا التنافسية التي تساعد على تخفيض تكاليف عوامل الإنتاج والتي تؤكد تحقيق الجدوى الاقتصادية من هذا المشروع, والبرازيل لديها المصافي والمعامل المتخصصة لإنتاج المواد الخام التي يحتاجها هذا المشروع.
واعتبر رئيس مجلس إدارة "شركة التعدين الحديثة" الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود أن اتخاذ شريك كشركة "بتروبراس" وإقامة مثل هذه التحالفات إنما يؤكد على مدى قوة واستقرار اقتصاد المملكة الذي يعطي الثقة للشركات العالمية العملاقة بأهمية ومدى جدوى الاستثمار في المملكة.
وأضاف أن هذا المشروع سوف يدعم صناعة الألومونيوم محلياً وسيحقق نقل التنقية الحديثة إلى المملكة ويخلق فرص عمل للمواطنين وتدريبهم وتحسين أداء وفعالية هذه القطاعات.
وذكر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التعدين الحديثة القابضة, عبد العزيز البركات أن هذا المشروع سوف يلعب دوراً كبيرا في نمو صناعة الألومونيوم في المملكة خصوصاً وأن المملكة ستكون إحدى الدول الرائدة في صناعة الألومونيوم بحلول عام 2016, بعد الانتهاء من إنشاء ثلاثة مصاهر لإنتاج نحو 2,44 مليون طن متري سنوياً من الألومونيوم حسب التقارير المتخصصة في هذا المجال.
وشركة بتروبراس البرازيلية مملوكة لحكومة البرازيل, وتصل مبيعاتها إلى نحو 160 مليار دولار سنوياً, وتعمل في قطاع النفط والغاز والاستكشاف والإنتاج والتكرير وتجارة وتسويق النفط الخام ومنتجاته والغاز الطبيعي وأنواع الوقود المتجددة, مثل الإيثانول والديزل الحيوي, فضلاً عن توزيع المنتجات النفطية والمواد البترولية التي تباع في أسواق التجزئة.
كما ستقوم شركة بتروبراس بتزويد المشروع المزمع إنشاؤه في المملكة بالمواد الخام الأولية من مادة Green Coke Anode العالي الجودة لإنتاج الفحم البترولي المكلس.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سورية والكويت توقعان 6 اتفاقات تعاون

الثلاثاء, 18 مايو 2010الحياة
دمشق -
وقّعت سورية والكويت بحضور الرئيس السوري بشار الأسد وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أمس ستة اتفاقات ومذكرات تفاهم تنص على تشجيع الاستثمارات المتبادلة وحمايتها، والتعاون في السياحة والأمن والثقافة والنقل، وبناء صرح يخلّد ذكرى الراحلَين الرئيس حافظ الأسد والشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

واتفق على "تنشيط مجلس رجال الإعمال السوري - الكويتي وتفعيله لعقد منتدى اقتصادي مشترك قبل نهاية السنة وتنسيق الاستثمارات وتشجيعها بين البلدين الشقيقين".



ومن المشاريع التي أبدى الصندوق الكويتي اهتمامه بها، مشروع لجر 1.250 بليون متر مكعب سنوياً من مياه دجلة عبر قناة بطول 120 كيلومتراً إلى مدينة الحسكة (شمال شرقي البلاد) لري نحو 180 ألف هكتار بتكلفة بليوني دولار، ومشروع لجر مياه الفرات من دير الزور (شرق) إلى مدينة تدمر الأثرية ومنها إلى المدينة الصناعية في حسياء (وسط) والمقدرة بتكلفة 450 مليون دولار بهدف تغذية التجمعات السكنية وتأمين حاجات المنشآت الصناعية.

وقال البدر لـ "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) "إن مشروع نقل المياه من نهر دجلة هو قيد الدراسة وتمويله سيكون من الصندوق وله أهمية كبيرة لتغطية العجز في المياه وشح المياه في شكل عام والري في سورية". وأكد أن المشروع سيكون أول استغلال ناجح بعد الاتفاق الأخير الموقّع بين الدول المتشاركة لنهر دجلة وهي سورية وتركيا والعراق لتقاسم مياه النهر، لافتاً إلى أن مشروع نقل مياه الفرات هو قيد الدراسة من قبل الصندوق وسيكون تنفيذه على مراحل تمتد من 10 إلى 15 سنة. وذكر أن الصندوق سينظر في المشاريع التي عُرضت عليه لتمويلها وهي تتعلق بالطاقة الكهربائية في سورية.

وكان الصندوق وقّع وهيئة تخطيط الدولة في سورية في آذار (مارس) الماضي اتفاق قرض بقيمة 51 مليون دولار لتمويل مشروع لتطوير نظام المياه في دمشق وضواحيها بتكلفة 114 مليون يورو. ويستهدف المشروع المتوقّع أن يستغرق تنفيذه خمس سنوات إعادة تأهيل الأنابيب الرئيسة وأنابيب التوزيع واستخدام محطات ضخ جديدة وإعادة التوزيع إلى نظام الري وفق أحدث المنظومات العالمية وترشيد استخدام المياه من خلال خفض التسرب إلى نسب مقبولة عالمياً وتأمين احتياجات دمشق من المياه حتى عام 2025.

يُذكر أن الصندوق الكويتي سبق وقدّم لسورية 27 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.1 بليون دولار توزعت على قطاعات الكهرباء والنفط والطرق السريعة والمياه والسدود وصوامع الحبوب ومعامل الغزل والنسيج والصرف الصحي والاتصالات الهاتفية. وتشير الأرقام الرسمية الى أن الكويت تحتل المرتبة الثالثة في الاستثمارات الأجنبية في سورية بعد السعودية وتركيا بإجمالي استثمارات وصلت إلى ستة بلايين دولار، من بينها بليوني دولار في قطاعات السياحة والصناعة والطاقة. وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 300 مليون دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت مستعدة لبحث موضوع التعاون في المجال النووي مع الجانب الروسي



أعلن الشيخ محمد الصباح السالم الصباح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي أن مشاركة روسيا في إنشاء محطات كهرذرية في أراضي بلاده ستكون إحدى مواضيع مباحثات الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت مع مسؤولين روس خلال زيارته المرتقبة الى روسيا.

وقال الوزير الكويتي في حديث لصحيفة "فريميه نوفوستيه" الروسية نشر يوم الاثنين 17 مايو/أيار، أن الجانب الكويتي يبحث موضوع تطوير قطاع الطاقة النووية في البلاد مع شركات روسية وفرنسية وأمريكية وكورية جنوبية، مشيرا الى أن بلاده تطلع لامتلاك محطات كهرذرية مثالية من حيث الجانب الأمني.

وأعاد الوزير الى الاذهان أن الامارات العربية المتحدة وقعت مؤخرا عقدا لبناء 4 مفاعلات في أراضيها، مؤكدا أن كافة دول الخليج تفهم أن احتياطياتها من النفط ليست لانهائية، ولذلك فهي مهتمة بتطوير قطاع الطاقة باستخدام مصادرها المتجددة.

وأضاف الشيخ محمد الصباح أن الأمير الكويتي سيتطرق أيضا خلال زيارته لروسيا الى مسائل التعاون في مجال البنية التحتية وبناء المدن الجديدة وانشاء الجسور والطرق.

هذا وقال الوزير الكويتي خلال لقائه يوم 16 مايو/أياروزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده تطمح الى توثيق علاقات التعاون الاقتصادية مع روسيا ولا سيما في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية

واضاف الصباح ان لدى الكويت خطة تنموية طموحة للنهوض بالبلاد وتقليل الاعتماد على النفط من ضمنها إنشاء مفاعل نووي لأغراض سلمية مثل توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر، ومحطة كهروذرية، وترغب الكويت في الإستفادة من الخبرات الروسية في هذه المجالات. وستتم مناقشة هذه الملفات خلال الزيارة القادمة التي سيقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى موسكو والدور الذي يمكن ان تلعبه روسيا في تحقيق الخطة التنموية الكويتية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار شركات عربية وعالمية



ادجاز الإماراتية تعتزم بدء الانتاج من مشروع الغاز البحري في تموز

أبوظبي -رويترز - قال مسؤول كبير بشركة أبوظبي لتسييل الغاز (ادجاز) امس الإثنين إن الشركة ستبدأ الانتاج من مشروع الغاز البحري المصاحب في تموز.
وأضاف حسن المرزوقي نائب المدير العام لادجاز - وهي وحدة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) - في عرض تقديمي خلال مؤتمر للغاز إن ادجاز في طريقها لبدء العمليات الكاملة من مشروعها المتكامل لتطوير الغاز الذي تقدر تكلفته بمليارات الدولارات في الربع الثالث من 2013.

======================

مبيعات فولكسفاجن في 4 أشهر ترتفع بفضل الصين​

فرانكفورت -رويترز - باعت فولكسفاجن أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا 2.34 مليون سيارة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام بزيادة 21 في المئة فيما يرجع بشكل أساسي إلى المبيعات في الصين.
وقال متحدث باسم فولكسفاجن امس الإثنين إن المبيعات ارتفعت في نيسان 11.4 في المئة إلى 603600 سيارة.
وقال كريستيان كلينجلر مدير مبيعات فولكسفاجن في بيان «رغم الأداء الإيجابي للغاية حتى الآن .. لا نزال حذرين بشأن العام بأكمله. من الصعب التنبؤ باستمرار تطور الاقتصاد الكلي.»
وزاد تسليم مركبات المجموعة لزبائن في الصين بنسبة 53 في المئة إلى 620500 سيارة في الشهور الأربعة الأولى من العام ليدعم ارتفاعا بلغ 23 في المئة في مبيعات فولكسفاجن في جميع أسواقها.

======================​

نيسان تقول تكلفة السيارة الكهربائية ليف لن تتجاوز 38.110 دولارات

لندن -رويترز - قالت نيسان ثالث أكبر شركة يابانية لصناعة السيارات امس الاثنين إن تكلفة سيارتها الكهربائية ليف لن تتجاوز 30 ألف يورو (38 ألفا و110 دولارات) في معظم الدول الأوروبية بعد الحوافز التي قدمتها الحكومات لدعم التكنولوجيا الجديدة.
وتستثمر نيسان وشريكتها الفرنسية رينو أكثر من أربعة مليارات يورو لصنع سيارات تعمل بالكهرباء وتتوقع أن تمثل تلك السيارات عشرة بالمئة من مبيعات السيارات الجديدة بحلول 2020 وهو توقع طموح مقارنة مع تقديرات محللين وشركات أخرى لصناعة السيارات.
ومن المتوقع بحسب تقرير أصدره اتش.اس.بي.سي في الآونة الأخيرة أن تمثل السيارات التي تعمل بالكهرباء 4.5 بالمئة من سوق السيارات الخفيفة التي يقدر عددها بحوالي 100 مليون سيارة بحلول عام 2020.
وقالت نيسان إن السيارة ليف التي يمكنها أن تقطع 160 كيلومترا قبل اعادة شحنها ستتكلف 29 ألفا و955 يورو (38 ألفا و50 دولارا) بعد الحوافز في البرتغال و29 ألفا و995 يورو بعد الحوافز في أيرلندا ويشمل ذلك تكلفة البطارية.


======================

سامسونج تزيد إنفاقها الرأسمالي في 2010 إلى 16 مليار دولار

سول -رويترز - تعتزم سامسونج الكترونيكس أكبر منتج لرقائق الذاكرة في العالم إنها ستزيد إنفاقها الرأسمالي المتوقع هذا العام إلى المثلين ليصل إلى مستوى قياسي يبلغ 16 مليار دولار بهدف تعزيز انتاجها من الرقائق والشاشات المسطحة مما سيزيد حدة المنافسة بالنسبة للشركات المنافسة الصغيرة.
ورفعت سامسونج انفاقها الرأسمالي المزمع لعام 2010 إلى 18 تريليون وون (15.9 مليار دولار) أي أكثر من مثلي انفاق العام الماضي البالغ ثمانية تريليونات وون. وكانت الشركة قالت في وقت سابق إنها ستنفق 8.5 تريليون وون على الأقل هذا العام. وقالت سامسونج إن الخطوة تأتي وسط بوادر على تحسن الأسواق العالمية للأجهزة الالكترونية الاستهلاكية وخدمات تكنولوجيا المعلومات.
وستكون الزيادة المزمعة في انفاق سامسونج نبأ سيئا للمنافسين الآسيويين الأصغر الذين يتنافسون لاعتلاء موجة التعافي الاقتصادي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أميركا تدعو الصين الى وقف الابتكار

الثلاثاء, 18 مايو 2010الحياة

هونغ كونغ - رويترز - حض وزير التجارة الأميركي غاري لوك الصين أمس على وقف سياسات تشجع على تطوير الطاقة النظيفة وتكنولوجيات أخرى في الصين على حساب الشركات الأجنبية.

وقال لوك في كلمة معدّة للإلقاء أمام غرفة التجارة الأميركية في الصين: «بينما قد يكون لهذه الممارسات هدف جدير بالثناء يسعى إلى تعزيز الابتكار في النظام البيئي الصيني، يمكن أن تؤثر سلباً في الشركات الأميركية المهتمة بالتقدم بعروض للفوز بعقود تُقدَّر قيمتها بنحو 85 بليون دولار سنوياً».

وأضاف لوك، الذي يرأس وفداً يضم ممثلين لـ 24 شركة أميركية في بعثة تجارية في مجال الطاقة النظيفة، أن الشركات الأميركية فوجئت عندما أطلقت الصين سياسات تشجع الصينيين على الابتكار من دون أي مشاركة خارجية.

وأوضح أن تلك المقترحات، ما لم تُعدَّل، «لن تحفز مناخ الابتكار في الصين بل ستضر به إذ ستحد من الاستثمار الأجنبي المباشر والواردات من الخارج التي يمكنها تقديم منتجات وخدمات جديدة إلى الشعب الصيني وتعزيز الابتكار لدى الشركاء الصينيين».

ويأتي هذا التحذير قبل المنتدى السنوي للحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين المقرر عقده أوائل الأسبوع المقبل في بكين.

ويُتوقَّع أن تتصدر المخاوف من سياسات الابتكار الصينية والممارسات النقدية لبكين جدول الأعمال الاقتصادي الأميركي خلال المنتدى.

ويقول مسؤولون أميركيون إن الصين تبقي على اليوان عند قيمة أقل من قيمته أمام الدولار، ما يمنحه ميزة سعرية غير عادلة في التجارة الدولية، ويريدون من بكين أن تتبنى سياسة نقدية ذات توجه أكبر إلى السوق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصر تعرض المساعدة في مشروع خليجي للسكة الحديد

الثلاثاء, 18 مايو 2010
المنامة -

أبدى نائب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الاقتصادية خالد عمارة استعداد مصر لمساعدة الدول الخليجية على إنشاء شبكات السكك الحديد، بل ربطها عربياً. وجاء الموقف المصري وسط أنباء عن عروض إيرانية، لإنشاء السكك ومد القضبان الحديد اللازمة التي تمتلك الجمهورية الإسلامية مصنعاً لها.
وذكّر عمارة الذي كان يشارك في «منتدى البحرين العالمي للشؤون الاقتصادية» الذي أنهى أعماله أول من أمس، بأن مصر تمتلك إحدى أقدم شبكات السكك الحديد في العالم، وخبرة واسعة، لكن شبكاتها تحتاج إلى تحديث وإصلاح، وهو ما يجري بوتيرة سريعة. وأضاف ان توجه الخليجيين لاستعمال القطارات خطوة مهمة، لطبيعة تلك الوسيلة العاكسة لنشاط اقتصادي متزايد. لكنه أشار إلى ضعف الاستثمارات في قطاع السكك المصري، مقارنة بضغط ملايين المستخدمين الهائل على تلك الشبكات، الناجم عن حجم السكان في مصر، موضحاً أن معظم القطارات المصرية لا يزال يعمل بالديزل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أفريقيا تفتح مجالاتٍ واعدة للاستثمارات العالمية

الثلاثاء, 18 مايو 2010

القاهرة -

تعتبر القارة الأفريقية غنية بالقوى الكامنة وتشكل تربة ساخنة خاصة للاستثمار، تميّزها وفرة الموارد الطبيعية وأسواقها الشاسعة. وتشكّل البلدان الأفريقية في مجال بناء المنشآت الأساسية، وإعادة بناء الطرق والسكك الحديد والمطارات والموانئ وإمداد الماء والكهرباء ومنشآت أساسية أخرى، اتجاهاً للتنمية الفضلى الخاصة بإنعاش اقتصادها.

ويؤكد رئيس وزراء مصر أحمد نظيف، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا سجلت 88 بليون دولار العام الماضي. ويتحدث عن مجالات جديدة للاستثمار في أفريقيا مثل الزراعة والطاقة والبنية الأساسية، ويشير إلى أن القارة الأفريقية حققت معدل نمو بلغ في المتوسط 5 في المئة في حين بلغ المتوسط العالمي نحو أقل من 2.1 في المئة «ما يشير إلى أننا نخطو على الطريق الصحيح لكن ينبغي أن نضع نصب أعيننا أهمية التصدي لمناقشة القضايا الحيوية والعاجلة بالنسبة للقارة ومعالجتها».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بروكسيل: اليورو الضعيف يساعد الصادرات

الثلاثاء, 18 مايو 2010

بروكسيل - أ ف ب -

أعلن الناطق باسم المفوضية الأوروبية أمس أن تدهور سعر صرف اليورو لا يحمل فقط انعكاسات سلبية، لأنه «يساعد الصادرات في فترة غاية في الأهمية». وقال الناطق باسم مفوضية الشؤون الاقتصادية امادو التافاج في تصريح صحافي: «واضح أن اليورو الضعيف يؤدي إلى زيادة أسعار منتجات الطاقة، وترتفع تالياً فاتورة مشتقات النفط والطاقة ما ينعكس سلباً على التضخم».

ويغذّي تدني سعر صرف اليورو سعر برميل النفط المحرر بالدولار. لكن «من الواضح أيضاً ان تراجعه يساعد في الوقت ذاته على نمو الصادرات في لحظة تمثل فيها هذه المساعدة أهمية كبيرة جداً»، كما قال ألتفاج.

ومن مفاعيل ذلك جعل الصادرات الأوروبية اكثر تنافسية في السوق العالمية.

وفي السنوات الأخيرة، كانت الصناعات التي تتسم بطابع تصديري كبير مثل صناعة الطيران تشكو كثيراً من ازدياد سعر اليورو الذي أثر سلباً عليها في السوق العالمية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
2010-05-18


قطر: أمير ويلز وراء انسحابنا من أغلى مشروع أسكاني

شركة معمارية بريطانية تطالب قطر بدفع 81 مليون جنيه استرليني كتعويض عن انسحابها من المشروع.

ميدل ايست اونلاين


لندن - حمّلت شركة بريطانية للهندسة المعمارية ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز مسؤولية انسحاب قطر من مشروع اسكاني قُدّرت تكاليفه بثلاثة مليارات جنيه استرليني، لبناء أكثر من 500 شقة فاخرة في جنوب غرب العاصمة، لندن.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الثلاثاء إن شركة الأخوين كاندي ابلغت المحكمة العليا في لندن خلال جلسة استماع أن شركاءها القطريين قرروا الانسحاب بعدما اشتكى الأمير تشارلز من مخطط المشروع، الذي يُعد أغلى مشروع إسكاني تعرفه المملكة المتحدة.

وكان من المقرر أن تقوم شركة "الديار"، التي تعد أحد الأذرع الاستثمارية للحكومة القطرية، بتحويل ثكنة عسكرية في منطقة تشيلسي الراقية في لندن إلى مشروع سكني يحتوي على 552 شقة حديثة من الزجاج والفولاذ وضعت تصميمها شركة الأخوين كاندي.

ورفعت شركة الهندسة المعمارية البريطانية دعوى قضائية لمطالبة الشركة القطرية بدفع 81 مليون جنيه استرليني كتعويض عن انسحابها من المشروع.

واضافت "بي بي سي" أن محامي شركة الاخوين كاندي ابلغ المحكمة العليا أن الأمير تشارلز كتب إلى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم، والذي يشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة "الديار"، لحثه على اعادة النظر في مخطط المشروع قبل فوات الأوان، وأرفق رسالته بمخطط معماري كلاسيكي مختلف يفضله.

واشارت إلى أن نك وكريستيان كاندي ادعيا أن الشركة القطرية أخلّت بشروط العقد، ويتعين عليها دفع تعويض لهما بعد انسحابها من المشروع.

واشترت الشركة القطرية وشركة الأخوين كاندي الثكنة العسكرية في منطقة تشيلسي البالغة مساحتها 12.8 فدان من وزارة الدفاع البريطانية بقيمة 959 مليون جنيه استرليني.

وكان الأمير تشارلز ضغط على الشركة القطرية للتخلص من التصميم الذي وضعه المهندس المعماري البريطاني اللورد روجرز لتطوير الثكنة من الزجاج والفولاذ، بعدما اعتبره "غير متعاطف وغير متناسب" مع منطقة تشيلسي الراقية، وقام بنفسه بوضع مسودة تصميم تقليدي أكثر للمشروع، ووجّه رسالة إلى رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم لحثه على اعتماد التصميم الكلاسيكي للمشروع وطلب اشراكه في المفاوضات حول مستقبل الموقع.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عضو جمعيه تعاونيه عندنا يدخل حافي ويطلع أغنى منه

ثروة أوباما تصل الى 7.7 مليون دولار

أظهرت نماذج اقرار الذمة المالية أن ثروة الرئيس الامريكي باراك اوباما بلغت عام 2009 بين 2.3 مليون دولار و 7.7 مليون دولار. ويأتي جزء كبير من ثروة أوباما من حقوق تأليف كتابيه الاكثر مبيعا "أحلام من والدي" و "جرأة الامل" ونشرا قبل ان يصبح رئيسا للبلاد. وبلغت ثروة نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن وزوجته جيل باستثناء منزلهما من 155 الف دولار الى 679 الف دولار.

الثلاثاء , 18 - 5 - 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه البلاد تطلب المعالي

العساف: السعودية في وضع اقتصادي مريح بسبب سياسات الحكومة

gmt 18:55:00 2010 الثلائاء 18 مايو


أكد وزير المالية السعودي الدكتور قوة اقتصاد البلاد، مع صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين بدعم صندوق التنمية الصناعية بـ 10 مليارات ريال كقرض حسن، مطمئناً إلى أن تأثير الأزمة اليونانية على الاقتصاد المحلي والاستثمارات محدود جداً، بسبب صغر حجم الاقتصاد اليوناني بالنسبة إلى اقتصاد أوروبا.

محمد العوفي من الرياض: أعلن وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف موافقة العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز على زيادة رأسمال صندوق التنمية الصناعية السعودي إلى 30 مليار ريال بزيادة 10 مليارات ريال دعماً منه للقطاع الصناعي.

وأوضح العساف في تصريح صحافي، على هامش مؤتمر يوروموني السعودية 2010، الذي افتتح في الرياض اليوم الثلاثاء أن الموافقة على دعم الصندوق الصناعي بمبلغ 10 مليارات ريال تمت قبل يومين، من خلال وديعة، وكذلك قرض حسن للصندوق، مشيراً إلى أن الموافقة جاءت بعدما تزايد الإقبال على القطاع الصناعي، حتى أصبحت موارده الحالية، رغم أنها رفعت قبل سنوات قليلة إلى 20 ألف مليون ريال، لا تكفي، وأنه يحتاج دعماً إضافياً، فأتت الموافقة على دعم الصندوق، وأصبحت الموارد المتوافرة الآن للصندوق الصناعي 30 ألف مليون ريال، إضافة إلى الموارد التي لدى صندوق الاستثمارات العامة والصناديق الأخرى.

وأوضح العساف أن الصرف على القطاع النفطي في المملكة يتم وفق ما خطط ورصد له، وتجاوز ما تحقق أكثر من النصف، لافتاً إلى أن ما صرفته السعودية على المشاريع في العام الماضي بلغ 180 مليار ريال، وهو ما يساوي 50 مليار دولار أميركي، مبيناً أن ذلك يعد مؤشراً على حجم الصرف الكبير على المشروعات وفق البرامج الزمنية لها.

وطمأن المتهمين بالشأن الاقتصادي إلى أن المملكة لن تتأثّر بانخفاض أسعار النفط الخام، مشيراً إلى أن أسعار النفط انخفضت العام الماضي، ومع ذلك أعلنت المملكة أنها في وضع مريح، بسبب السياسات التي اتبعتها الحكومة السعودية قبل نشوب الأزمة المالية العالمية، مشيراً إلى أنه لا يشعر بالقلق حالياً، وأن السعودية ستستمر في تنفيذ المشاريع التنموية التي التزمت بها.

وأكّد أن الأزمة المالية التي تشهدها منطقة اليورو حالياً لن تؤثّر في دول الخليج، وأن الخطط الموضوعة للاتحاد النقدي الخليجي لن تتغير بسبب تلك الأزمة، وسيتم العمل على الاستفادة من دروس ما حدث في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي، وخاصة اليونان، مشدداً على المضي قدماً في مسيرة الاتحاد النقدي لدول المجلس، وأن الموضوع انتقل الآن بالكامل إلى محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتقع على عاتقهم مسئولية متابعة وتنفيذ الاتحاد النقدي.

وحول ما يراه بعض المتابعين للقطاع المصرفي من إحجام مصرفي من قبل المصارف والبنوك السعودية عن إقراض شركات المقاولات المحلية، قال العساف إنه لا يتفق مع تلك الآراء، لأن بعض البنوك تصل في بعض الأحيان إلى الحد الأعلى المسموح فيه، حسب المعايير التي تطبقها مؤسسة النقد العربي السعودي على البنوك، وهي من المبادئ الرقابية المهمة للبنوك، وأنه لا يعتقد أن هناك إحجاماً من البنوك.

وزير المالية السعودي ذكر أن تحويل الصندوق إلى بنك سبق بحثه، ولا يزال قيد البحث حالياً، مشيراً إلى أنه من الواجب أن نعرف أن تحول الصندوق إلى بنك يعني تغيراً في التكلفة على القطاع الصناعي، وبالتالي يتم دراسة الموضوع من الجوانب كافة، وينظر هل هو في مصلحة القطاع الصناعي أم لا.

وحول تأخّر صدور نظام الرهن العقاري والأنظمة المصاحبة له، أوضح أنه سبق أن صرح في وقت سابق بأن النظام لديه بعض الأمور المعلقة وتدرس الآن، وهناك اهتمام به، مشيراً إلى أن هناك بعض المواد التي يتم بحثها مابين مجلسي الوزراء والشورى، وأن من طبيعة الأنظمة المتعلقة بالمجلسين أن يتم إعادة بحث الموضوع، إذا كان هناك خلاف، وبحثه مجدداً، وإذا اتفقت وجهات النظر انتهى الموضوع، وإذا لم تتفق فإن الأمر يحال إلى خادم الحرمين الشريفين ليحكم فيه.

وعن النمو الاقتصادي للمملكة هذا العام، أفاد وزير المالية أن المملكة من خلال الميزانية التي سبق أن أعلنتها قد توقعت تحقيق عجز هذا العام "ولا نستطيع التنبؤ الآن، لأن سعر البترول وصل إلى 84/85 دولار، وانخفض بالأمس إلى 70 دولار، وأنا مازلت متفائلاً".

وبشأن قضية إعفاء الحديد والأسمنت من الجمارك، وهل يوجد هناك اتفاق بين دول مجلس التعاون على ذلك، أوضح العساف أن ما تم خلال الاجتماع الوزاري الأخير في الرياض هو أن يدخل هذا الموضوع والطلب، مثلما حدث في الطلبات الأخرى، لاتخاذ إجراءات معتادة، وهي أن يتم تمريره على لجنة الاتحاد الجمركي، ثم يتم مناقشة الموضوع من قبلها، لترى الحلول الأفضل، ثم تقوم برفع ما توصلت إليه إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي، وهو الإجراء المعتاد، ولم يكن هناك اتفاق ضمني حول هذه القضية حتى الآن.
من جانبه، رأى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر في كلمته خلال افتتاح المؤتمر إلى أن الأزمة أظهرت ثلاثة مخاطر كبرى في الطريقة التي تعمل بها مؤسسات النقد والبنوك المركزية، مشيراً إلى أن تلك المخاطر تتضمن الحد من سياسة النقد التقليدية، وتدفقات رؤوس الأموال والمراقبة المالية التي كانت غير كافية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التويجري: 360 مليار دولار تعزز بيئة الإستثمار السعودية


gmt 19:17:00 2010 الثلائاء 18 مايو
إيلاف من الدمام:

أكد رئيس هيئة السوق المالية السعودية الدكتور عبد الرحمن التويجري أن الهيئةَ رخصت لبنوك استثمار محلية وأجنبية لتأسيس شركات إدارة أصول ووساطة, وقال إن الهيئة ماضية في جهودهاِ لتطويرِ ودعمِ البنيةِ التشريعية للسوقِ المالية من خلالِ استكمالِ إصدارِ اللوائحِ التنفيذية أو تعديل موادها.

وقال الدكتور التويجري في كلمة ألقاها اليوم أمام ندوة "مستقبل الصناديق العقارية" التي عقدت اليوم في المنطقة الشرقية، إن الهيئة أصدرت حتى الآن 11 لائحة بغرض تنظيم وتطوير السوق المالية بما في ذلك لائحة صناديق الاستثمار العقاري، كما رخصت لبنوكِ الاستثمار المحلية والأجنبية لتأسيس شركاتِ إدارةِ أصول والوساطة، وتم فتح السوق تدريجياً للأجانب".

وأشار رئيس هيئة السوق المالية إلى أن الهيئة في إطار مساعيها لتوسيع الخيارات أمام المستثمرين أطلقت سوقاً ثانوية لتداول السندات والصكوك، كما طورت سوقا لصناديق المؤشرات المتداولة حيث أطلق أول صندوق متداوَل في شهر مارس الماضي، مضيفا " ما زالت الهيئة مستمرة في تطبيقِ أفضلِ الممارساتِ في السوقِ المالية السعودية مثلِ تطبيقِ آليةِ بناءِ سجل أوامرِ الاكتتاب بهدف استكشافِ السعر المناسب للشركة المراد طرحها، كما مكنت الهيئة المستثمرين من التصويت عن بعد على بنود الجمعيات العمومية للشركات المدرجة وذلك عن طريق الوسائلِ
الإلكترونية".

وقال التويجري الذي وجه شكره لمنظمي الندوة، إن هيئةُ السوقِ المالية حرصت منذ أن زاولت نشاطَها عام 2004م على النهوضِ بالسوقِ المالية السعودية من خلال رفعِ معدلاتِ كفاءةِ السوق، وتعزيزِ قدرتها التنافسية وتطبيقِ أفضلِ المعاييرِ والممارساتِ الدولية المعمولِ بها في الأسواقِِ العالمية، بالإضافةِ إلى رفعِ مستوى الشفافية والإفصاح، وإنشاءِ جهازٍ إشرافيٍ ورقابيٍ فاعل يعملُ على توفيرِ بيئةٍ آمنة وجاذبةٍ للاستثمار.

وعد التويجري إيجاد بيئةٍ آمنة وجذابةٍ للمستثمرين، إحدى المهماتِ الرئيسية لهيئة السوق المالية, وقال "تحقيقاً لهذه الغاية وضعنا متطلباتِ للإفصاح وطالبنا بمستوياتٍ عاليةٍ من الشفافيةِ من جميع الشركات، ولتعزيزِ الشفافيةِ والإفصاح، تتابُع الهيئةُ مدى التزامِ الشركات المدرجة والصناديق الاستثمارية بإعلانِ نتائجِها المالية الأولية أو السنوية علاوة على إعلانِ المعلوماتِ الجوهرية التي تهمُ المستثمرين وفق المعاييرِ والضوابطِ الصادرةِ عن الهيئة".

وأكد أنه بفضل هذه الخطوات تحققت نتائجُ ممتازة في هذا المجال يؤكدُها حرصُ الشركاتِ والصناديق على نشرِ نتائجِها بالشكلِ المطلوب وفي الوقت المحدد، مضيفا "ونحن حريصون في هيئة السوق المالية على الاستمرار في اتخاذ خطواتٍ تؤكدُ الثقة بالسوق وتعطي المستثمر الاطمئنان في استثمار أمواله فيه".

وأوضح التويجري أن هيئة السوق المالية ماضية قدما في تعزيز ثقة المستثمرين وهي تتعامل مع أكبر سوق في الشرق الأوسط تبلغ حجمها أكثر من 360 مليار دولار وفيها 140 شركة مدرجة.
وكشف أن مشاركة الأجانب غير المقيمين في سوق المال المحلية (من خلال اتفاقيات المبادلة) تسجل نموا مضطردا، حيث بلغ إجمالي تعاملاتهم في السوق منذ العمل باتفاقيات المبادلة حتى الآن نحو 7.2 مليار دولار.


وفي إطار مهام هيئة سوق المال فيما يتعلق بالاستثمار العقاري المؤسسي، أفاد التويجري أن الهيئة بادرت إلى تطويرِ لائحةِ لصناديقِ الاستثمارِ العقاري وتم تطبيقها كما تم إنشاء صناديقَ استثمار عقارية ارتفع عددُها إلى 15 صندوقاً بإجمالي أصول يبلغ 3.5 مليار ريال (5 صناديق استثمار عقاري مطروحة طرحاً عاماً وبإجمالي أصول يبلغ 2.4 مليار ريال و 10 صناديق استثمار عقاري مطروحة طرحاً خاصاً بحجم أصول يبلغ 1.1 مليار ريال).

وقال إن اللائحة تسمح بتنظيم صناديق الاستثمار العقاري ذات المشروعِ الواحد الشبيهة بالمساهمات العقارية سابقاً مع وجود تنظيمٍ أكبر وحفظٍ أكثرَ لحقوقِ الأطرافِ ذات العلاقة، كذلك تنظمُ اللائحة طرح صناديق للدخل العقاري أسوة بما هو متاحٌ في الأسواق العالمية، وتتيح اللائحة أيضا طرحَ أي منتجاتٍ أخرى جديدة، حيث وافقت الهيئة على طرح صندوقي استثمار عقاريين محددي رأس المال وبأغراض متعددة لإعطاء مرونةٍ أكبرَ لمديري الصناديق لسرعة اتخاذ القرار.
وقال معالي رئيس هيئة السوق المالية إن الهيئة تعول على تعاون مديري الصناديق والمطورين العقاريين معها من أجل إتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري من خلال الصناديق العقارية، وأكد التويجري أن الخطوات التي تتخذها هيئة السوق المالية نابعة من إيمانها بأهمية القطاع العقاري ودوره التنموي أولاً ثم ما يشكله من استثمار حيوي ذو عائد مجز في حالة تنظيمه بالتشريعات اللازمة.

وأكد أن هيئة السوق المالية المنوط بها تنظيمُ السوق المالية ستعمل على جعل الاستثمار في القطاع العقاري آمنا بحيث يعرف المواطن المستثمر من شركات الاستثمار المرخص لها أن استثماراته في أيد أمينة.

وأكد رئيس هيئة السوق المالية أن الهيئة مستمرة في تطوير لوائحها التنفيذية بما فيها لائحة صناديقُ الاستثمار العقاري من أجل تطبيق أفضل الممارساتِ الدولية. وقال "رغم ذلك كله، نحن ندركُ أنه لا يزال أمامَنا طريقٌ طويلٌ وتحدياتٌ مختلفة، مبديا ترحيب الهيئة بالملاحظات والآراء المتعلقة بلوائح الهيئة وممارساتِها، وقال "يسرني تلقيها ومناقشتها، واصفا هذه الندوة بأنها فرصة للقاء وتبادل الآراء بين المهتمين بالشأن الاستثماري وخاصة العقاري.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 07:52 م

تركيا تشارك في المنتدى الاقتصادي العربي المقرر عقده في بيروت بعد غد

انقرة - 18 - 5 (كونا) -- اعلنت تركيا اليوم انها ستشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العربي الذي تستضيفه بيروت بعد غد الخميس بمشاركة وزراء ومسؤولين ورجال اعمال من الدول العربية.
وذكر بيان رسمي تركي ان وزير المالية محمد شمشيك سيتوجه مساء غد الى بيروت لحضور افتتاح اعمال المنتدى

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 06:43 م

البيت الأبيض يعلن عن خطة لتطوير مصانع جنرال موتورز المغلقة

واشنطن - 18 - 5 (كونا)-- كشفت لجنة انعاش عمال صناعة السيارات والمجتمعات القائمة عليها التابعة للبيت الابيض اليوم عن اطار عمل فيدرالي تاريخي لتسريع عملية اعادة تطوير مصانع السيارات المغلقة الناتجة عن افلاس شركة جنرال موتورز.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 05:31 م

بوبيان للبتروكيماويات تستحوذ على 24 بالمئة من الكوت للمشاريع الصناعية

الكويت - 18 - 5 (كونا) -- اعلنت شركة بوبيان للبتروكيماويات اليوم عن اتمام صفقة استحواذها على 24 بالمئة بقيمة 15ر8 مليون دينار كويتي (ما يعادل 385 فلسا للسهم الواحد) من اجمالي رأس مال شركة الكوت للمشاريع الصناعية.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 05:20 م

شركات فندقية تعلن نتائج دراستها تزامنا مع افتتاح معرض الفنادق 2010 في دبي

دبي - 18 - 5 (كونا) -- افتتح المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي خالد بن سليم اليوم معرض (الفنادق 2010) الخاص بقطاع الضيافة والمنتجعات الصحية ويشارك فيه حوالي 363 شركة عارضة من 35 دولة ويستمر حتى يوم الخميس المقبل.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 05:11 م

الامارات تؤكد رغبتها بتوسيع استثماراتها في الجزائر

الجزائر - 18 - 5 (كونا) -- أكد وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري هنا اليوم ان بلاده تتطلع الى توسيع استثماراتها واقامة مشاريع استثمارية مشتركة في الجزائر ولا سيما في قطاعي الصناعة والسياحة.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 04:54 م

المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يرتفع بنسبة 8ر1 بالمئة

القاهرة 18 - 5 (كونا) -- أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية (ايجي اكس 30) تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 8ر1 بالمئة مسجلا 28ر6761 نقطة منهيا سلسلة من التراجعات خلال الأيام الماضية.
وذكر التقرير اليومي للبورصة ان مؤشر الاسهم (ايجي اكس 70) الذي يقيس أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة...

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 04:06 م

البرلمان الاوروبي يقدم قرضا لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو

بروكسل - 18 - 5 (كونا) -- رحب رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك هنا اليوم بقرار البرلمان الأوروبي دعم أوكرانيا عن طريق قرض بقيمة 500 مليون يورو.
وجاء في بيان لبوزيك "ان تلك المساعدة قدمت في الوقت الذي يعمل الاتحاد الأوروبي على حشد الاموال لدعم اصلاح قطاع الطاقة الأوكراني

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 03:30 م

مسؤول اقتصادي سوري .. الحكومة السورية تخطط لزيادة معدلات النمو الاقتصادي

دمشق - 18 - 5 (كونا) -- اكد رئيس هيئة تخطيط الدولة في سوريا عامر لطفي هنا اليوم ان الحكومة وفي اطار خطة التنمية الجديدة ستستكمل اجراءات الاصلاح الاقتصادي وتركز على تحقيق زيادة معدلات النمو لاكثر من ستة بالمئة سنويا لتحسين البيئة الاستثمارية.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 03:29 م

عمومية الصفاة تقرر عدم توزيع أرباح على المساهمين عن العام 2009

الكويت - 18 - 5 (كونا) - قررت الجمعية العمومية العادية لشركة مجموعة الصفاة القابضة اليوم على عدم توزيع أرباح على المساهمين عن العام 2009.
كما قررت الجمعية انتخاب مجلس ادارة جديد لمدة ثلاثة أعوام مقبلة مكون من شركة وربة القابضة وأولاد الشرهان للتجارة العامة ودار الصفاة للتجارة...

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 03:29 م

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يناقشون تشريعات جديدة لصناديق التحوط

بروكسل - 18 - 5 (كونا) -- بدأ وزراء مالية الاتحاد الاوروبي اجتماعهم الشهري في بروكسل اليوم لمناقشة سبل تعزيز تنسيق السياسات الاقتصادية في التكتل الذي يضم 27 دولة.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع أيضا مناقشة تشريعات جديدة بشأن ادارة صناديق الاستثمار البديلة.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 03:21 م

مسؤول سوري ..اللجنة الفنية التجارية الكويتية السورية تناقش مذكرات تفاهم للتوقيع عليها

دمشق - 18 - 5 (كونا) -- كشف معاون وزير الاقتصاد والتجارة السوري خالد سلوطة اليوم عن ان اللجنة الفنية التجارية الكويتية السورية تناقش حاليا عدة مشروعات لمذكرات تفاهم وبروتوكولات سيتم التوقيع عليها قريبا من شأنها تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 03:08 م

المعهد العربي للتخطيط يصدر العدد الجديد من سلسلة (الخبراء)

الكويت - 18 - 5 (كونا) -- صدر عن المعهد العربي للتخطيط اليوم العدد الجديد من سلسلة (الخبراء) تحت عنوان "الاقتصاد السياسي لعدم المساواة في الدول العربية".
وذكر بيان صحفي للمعهد ان العدد يتناول أحد أهم أبعاد هذا الموضوع بالتركيز على تميز الدول العربية بدرجة متوسطة من عدم المساواة

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 03:00 م

البورصة القطرية تغلق على ارتفاع 57 نقطة

الدوحة - 18 - 5 (كونا) -- انهت البورصة القطرية تعاملات اليوم على ارتفاع بلغ 57 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 7254 نقطة.
وجاء ارتفاع مؤشر السوق من خلال الاداء الجيد لقطاعات البنوك والصناعات والخدمات والتأمين فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة 3ر219 مليون ريال (2ر60 مليون دولار)

======================​

التاريخ : 18/05/2010 الوقت : 01:13 م

شركة السلام القابضة تستعد لادراج اسهمها في اسواق مال خارجية

الكويت - 18 - 5 (كونا) -- وافقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة السلام القابضة على ادراج الشركة في اسواق مال خارجية بما يتوافق مع الاستراتيجية المستقبلية للشركة.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«نفط الكويت»
ترسي عقداً بقيمة 7.5 ملايين دينار على شركة «تترا»

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركة نفط الكويت أرست عقد بقيمة 7.5 ملايين دينار على المجموعة الأوروبية للتكنولوجيا «تترا» للتخلص من النفايات داخل مواقع الشركة المنتشرة في مناطق الكويت وكذلك في الآبار الاستكشافية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
1.4 مليون دولار صافي أرباح «حديد الجزيرة» في الربع الأول

أعلن صندوق «جلوبل» للاستحواذ الكامل الذي يمتلك 51% من شركة حديد الجزيرة المدرجة في سوق مسقط للاوراق المالية، والتي تعمل في مجال إنتاج أنابيب وقضبان الحديد المختلفة، عن تحقيقها إيرادات بلغت 15.4 مليون ريال عماني (ما يعادل 39.8 مليون دولار) في الربع الأول من 2010 مقارنة بـ 7.3 ملايين ريال عماني نفس الفتره من 2009

======================

«بيتك ماليزيا»: 10 كيلوغرامات حصيلة الأيام الأولى لـ «الحساب الذهبي»

أعلن بيت التمويل الكويتي الماليزي «بيتك ماليزيا» أن منتج الحساب الذهبي الذي أطلقه مؤخرا ويتيح للعملاء شراء الذهب والاستثمار فيه بطريقة آمنة لقي إقبالا كبيرا من العملاء، إذ يعتبر أول منتج مطابق للشرع يعمل في هذا المجال

======================

«كفيك» لا تتطلع لاستحواذات جديدة

ذكرت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) انها لا تتطلع في الوقت الراهن لأي عمليات استحواذ جديدة. وانها لا تدرس زيادة حصتها في عقارات الكويت او اي شركة في قطاع الاستثمار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
زيادة التداول عليه أمس لفتت الأنظار

الدويسان: معلومات عن تخارج ملاك من بيت التمويل الخليجي

معلومة دخول مستثمر خليجي على بنك الخليج ما زالت تتردد بالسوق
قال مدير عام الشركة الرباعية للوساطة المالية أحمد الدويسان ان نقص الشفافية في سوق الكويت للأوراق المالية يعزز سياسة القطيع والمضاربات العنيفة من قبل كبار الملاك حيث شهدت السوق تداولات قوية على عدد من الأسهم، وكان اللافت للنظر تلك التداولات الكبيرة التي جرت على سهم بيت التمويل الخليجي الذي شهد بيعا منظما دفع الأسعار الى الهبوط.
وبين الدويسان لـ«الدار» أن الاشاعات الى سرت في السوق خلال الأيام الماضية وخاصة جلسة الامس، ساعدت في تكثيف حركة التداولات على عدد من الاسهم تحديدا وجاء سهم بيت التمويل الخليجي في مقدمة تلك الاسهم التي تأثرت حيث دارت اشاعات تقول ان كبار الملاك في الشركة يتوجهون نحو إجراء تخارجات على نطاق واسع، وتحويل استثماراتهم الى قطاعات وشركات اخرى ربما خارج السوق الكويتية.
واشار الى ان التداولات القوية التي شهدها سهم بنك الخليج جاءت مدعومة بنفس السبب وهي الاشاعة التي عمت اجواء السوق حول اقدام ملاك البنك على تغييرات كبيرة في نسب الملاك، من خلال دخول مستثمرين جدد على البنك مقابل تخارج ملاك حاليين، خاصة وان الايام الماضية شهدت سريان اشاعة حول رغبة احد المستثمرين الخليجيين الدخول على السهم بغرض الاستحواذ على حصة مؤثرة في البنك بالتزامن مع اعلانات الربع الاول. وقال ان غياب المحفزات القوية عن ساحة التداولات ساهمت في تعزيز تقدم بعض الاسهم وارتفاعها مقابل تراجع البعض الاخر، ما يشكل مناخا ملائما وبيئة خصبة لهذه الاشاعات التي تسيطر على مجريات الامور في كثير من جلسات التداول في السوق الكويتية.
وأوضح أن القيام بدور صانع السوق يتطلب قدراً اكبر من السيولة المتوفرة حاليا لدى المحفظة الوطنية الأمر الذي جعلها غير قادرة على القيام بدورها الصحيح كصانع سوق، في ظل غياب استراتيجية واضحة للتعامل مع التوجهات المختلفة بالسوق، وطالب الدويسان المسؤولين عن المحفظة الوطنية بتغيير نهجها على الأقل مع الأسهم التشغيلية والقيادية.
الأربعاء, مايو 19, 2010
الدار
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى