آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أوزبورن يعتزم إطلاق هيئة رقابة مالية جديدة في بريطانيا

سيطلق وزير المالية البريطاني الجديد جورج أوزبورن هيئة رقابة مالية جديدة يوم الاثنين لضمان خضوع الحكومة للمساءلة بخصوص طريقة معالجتها لعجز الميزانية القياسي.

وبحسب خطط وضعها حزب المحافظين الذي ينتمي له أوزبورن قبل الانتخابات التي جرت هذا الشهر سيتولى رئاسة "مكتب مسؤولية الميزانية" المستقل الان بد وهو عضو سابق بلجنة السياسة النقدية في بنك انجلترا المركزي.

ويقترب عجز ميزانية بريطانيا من 12 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وهو مستوى مماثل لعجز اليونان التي تعصف بها أزمة وتقول الحكومة الائتلافية الجديدة بقيادة المحافظين والديمقراطيين الاحرار ان خفض العجز أحد الاولويات.

كان أوزبورن الذي أصبح الاسبوع الماضي أصغر وزير مالية بريطاني في 120 عاما قد تعهد بوضع ميزانية طارئة في غضون 50 يوما من توليه المنصب وسيباشر "مكتب مسؤولية الميزانية" تقديم المشورة المستقلة بشأنها.

ومن المنتظر أن ينشر المكتب توقعات مالية مرتين في السنة على الاقل بما يتزامن تقريبا مع تقريري الميزانية النهائي والتمهيدي وذلك بناء على السياسة الحكومية القائمة في حينه.

كما سيتعين عليه تقديم توصيات لحجم صافي التشديد أو التيسير المالي الذي يراه ضروريا لكي تملك الخزانة فرصة أفضل من 50 في المئة لتحقيق تفويض يحدده الوزير.

وفي حين لن تكون الحكومة ملزمة بتلك التوصية فانه سيكون على وزير المالية أن يوضح للبرلمان لماذا لم تأخذ بها
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رئيس الوزراء: اليونان قد تحقق في دور بنوك أمريكية في أزمة الديون


قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو إن بلاده قد تحقق في دور بنوك استثمار أمريكية في أزمة الديون اليونانية التي هزت الثقة في اقتصادات منطقة اليورو.

وتخضع بنوك وول ستريت والبنوك الكبرى في أرجاء العالم لتدقيق من جانب الجهات المنظمة التي تبحث في صفقات أبرمت قبيل أزمة الرهون العقارية والازمة المالية. ويجري الادعاء الامريكي بالفعل تحقيقا جنائيا موسعا مع ستة بنوك كبرى في وول ستريت لتحديد ما اذا كانت قد ضللت المستثمرين.

وقال باباندريو في تصريحات لإحدى الشبكات الإذاعية "نجري في الوقت الحالي تحقيقا برلمانيا في اليونان سيبحث في الماضي ويرى كيف سارت الامور في الاتجاه الخاطيء وأي الممارسات كانت سلبية". وأضاف "تجري تحقيقات مماثلة في بلدان أخرى وفي الولايات المتحدة... أسمع كلمات "احتيال" و"انعدام الشفافية"، وهذا يؤكد أن هناك مسؤولية كبيرة هنا".

وسئل عن امكانية اتخاذ اجراء قانوني ضد البنوك فأجاب "لن أستبعد أن يكون هذا مسارا قد نعود اليه". واتفق الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي قبل أسبوع على خطة بقيمة 110 مليارات يورو لانقاذ اليونان بعد أن ارتفع العائد على السندات اليونانية لمستويات قياسية وهو ما يعني أن أثينا لن تتمكن من خدمة ديونها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم اليابانية تغلق عند أدنى مستوياتها في 10 أسابيع

هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 2.2%، لأدنى مستوى إقفال في عشرة أسابيع مع تراجع اليورو لأدنى مستوياته في أربعة أعوام مما أفزع المستثمرين وأثار المخاوف من أن الاضطرابات المالية في منطقة اليورو قد تبطيء نمو الاقتصاد العالمي.

وتضررت أسهم شركات تصديرية مثل كانون مع ارتفاع الين في حين تضررت الشركات التجارية بانخفاض أسعار المعادن وهبطت الاسهم المرتبطة بالصين مثل سهم كوماتسو مع تراجع مؤشر بورصة شنغهاي.

وهبط نيكي 226.75 نقطة إلى 10235.76 نقطة، وهو أدنى مستوى اقفال منذ أوائل مارس/اذار الماضي، وكان قد انخفض في وقت سابق بنسبة 3%، الى 10158.30 نقطة، ونزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.7%، الى 920.43 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع قدره 9ر32 نقطة مع نهاية تداولات اليوم



(كونا) اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 9ر32 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 5ر7142 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 8ر223 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 3ر36 مليون دينار كويتي موزعة على 4618 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الخدمات اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا بنحو 8ر176 نقطة تلاه قطاع البنوك ب 1ر103 نقطة ثم قطاع الاغذية بارتفاع قدره 7ر33 نقطة.
وسجل قطاع الشركات غير الكويتية اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 55 نقطة تلاه قطاع العقار بتراجع 3ر4 نقطة ثم جاء قطاع التأمين بتراجع قدره 6ر2 نقطة.
وحقق سهما شركة اكتتاب القابضة والشركة العربية العقارية اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعتين بنسبة 5ر7 في المئة لكل منهما تلاهما سهم شركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية مرتفعا بنسبة 2ر7 في المئة.
وسجل سهم الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 8ر6 في المئة تلاه سهم شركة مينا العقارية بنسبة تبلغ 2ر5 في المئة ثم سهم بنك الاثمار بنسبة تراجع بلغت نحو 8ر3 في المئة.
كما سجل سهم شركة بيت التمويل الخليجي اعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية اسهمها المتداولة نحو 5ر17 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي بيت التمويل الخليجي والساحل للتنمية والاستثمار والصلبوخ التجارية والشركة التجارية العقارية وبنك الكويت الدولي على 8ر29 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 7ر66 مليون سهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوطن تنشر مستويات الدعم والمقاومة لليورو والاسترليني والنفط والذهب و«داوجونز»

شهدت الاسواق العالمية خلال الاسبوع الماضي انخفاضات حادة نتيجة الاخبار السلبية التي تجتاح منطقة اليورو وتحديدا أزمة الديون اليونانية وتزايد المخاوف من انتقال الأزمة الى دول اخرى مثل اسبانيا والبرتغال، ولم تستطع خطة الانقاذ التي وضعتها دول الاتحاد الاوروبي بالاشتراك مع صندوق النقد الدولي من تطويق المخاوف التي ادت الى عزوف الشراء لليورو والاتجاه الى الدولار والذهب كملاذ آمن حيث انخفض اليورو خلال الاسبوع الماضي الى أكثر من 700 سنت مقابل الدولار.
ونظراً لتأثر اسواق منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي تحديداً بأداء الاسواق العالمية فاننا نعرض مستويات الدعم والمقاومة لأهم المؤشرات العالمية التي تتحكم بأداء الاسواق العالمية والتي ستنعكس بلا شك على اداء أسواق المال العربية والخليجية وذلك خلال الأسبوع الحالي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
فندقا «سان جيمس» و«ديوكس» معروضان للبيع


«ديلي ميل»: مستثمرون كويتيون يتفاوضون للاستحواذ على فنادق لندنية

قال موقع «ذيس ايز موني» التابع لجريدة «ديلي ميل» البريطانية ان فنادق لندن التي تبلغ قيمتها اكثر من مليار دولار معروضة الآن للبيع حيث يتطلع مالكي هذه الفنادق للاستفادة من الظروف الحالية بارتفاع اسعار العقارات للحصول على المزيد من المال. وقد حدثت اتصالات من مجموعات من الشرق الأوسط وبصفة رئيسية من مستثمرين في ابوظبي والكويت والبحرين وتبدي حرصاً شديداً على الاستحواذ على الاصول ذات القيمة والشهرة.
ونوه الموقع الى ان هناك فندقين من الفنادق المشهورة والعريقة في وسط لندن والتي تم تأسيسها منذ أكثر من مئة عام معروضين الآن للبيع.
واوضح الموقع ان فندق سان جيمس هوتيل الذي يضم 60 غرفة والذي كان من بين نزلائه المشهورين ممثل هوليودد صامويل جاكسون والمطربة الأمريكية اليس كوبر معروض الآن للبيع مقابل 60 مليون جنيه استرليني.
كما ان فندق ديوكس الذي يضم 60 غرفة حيث استضاف ريان فليمنج مؤلف افلام جيمس بوند تم عرضه للبيع هذا الشهر بواسطة مالكه تي دبي وهي مؤسسة (سيفن تايدز) مقابل 45 مليون جنيه استرليني.
وفي الوقت نفسه يشهد قطاع الفنادق أكبر انتعاش منذ بداية الركود، ووفقاً لمؤسسة تي آر – اي لاستشارات الضيافة انه قد ارتفعت نسبة اشغال فنادق وسط لندن بـ %23 في ديسمبر الماضي عما كان عليه الحال في ديسمبر 2008. كما تزايدت الارباح بالنسبة للغرفة الواحدة بنسبة %17.6 عما كانت عليه منذ عام مضى.
ويذكر جونثان لانجستون العضو المنتدب في «في ار اي» ان اصحاب فنادق لندن اختاروا الوقت المناسب لكي يعرضوا فنادقهم للبيع مع تزايد الارباح مما يؤدي الى ارتفاع اسعار الفنادق عند البيع.
وقال ان الانخفاض الكبير في الربحية في يناير 2009 يعتبر من ذكريات الماضي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لتمويل زيادة طاقتها الإنتاجية والفرن الثاني للكلنكر


«أسمنت الكويت» تحصل على قرض إسلامي بقيمة 33.9 مليون دينار من البنك الصناعي


أكد مصدر مطلع لـ«الوطن» أن شركة أسمنت الكويت حصلت أخيرا على قرض إسلامي بقيمة 33.9 مليون دينار، موضحا أن هذا القرض جاء على دفعتين: الأولى لتغطية تنفيذ عقد التركيبات بالكامل وفق ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والآخر لاستكمال تمويل المشروع لتطوير وزيادة طاقتها الإنتاجية واستكمال إقامة الفرن الثاني لإنتاج الكلنكر.
وأضاف المصدر أنه عند استكمال هذا المشروع ستوفر الشركة كافة احتياجاتها من الكلنكر التي ستبلغ خمسة ملايين طن في السنة بأنواعه المختلفة والجديدة ما يمكنها من تلبية متطلبات خطة التنمية الاستراتيجية للدولة للسنوات الخمس المقبلة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وليد الشرهان يعد مساهمي «الصفاة» بتضاعف الأرباح في الربع الثاني


وعد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان المساهمين بتحقيق نتائج جيدة في الربع الثاني قائلاً: «نعد مساهمينا بأن أرباح الربع الثاني ستتضاعف، وهذا كلام على مسؤوليتي الشخصية».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه تم اليوم الاثنين الموافق 17-05-2010‏
الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع عدد 42,648,675 ســــهم من أسهم شركة
الكوت للمشاريع الصناعية الى شركة المركز المالي الكويتي - مركز عملاء
بسعر 385 فلس كويتي للسهم الواحد وبقيمة إجمالية قدرها 16,419,739 د.ك.‏
وتم التوقيع على ذلك من الأطراف المعنية على أن تستكمل باقي إجراءات الدفع ‏
والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد أقصاه الساعة 11:00من ‏
صباح يوم الثلاثاء الموافق 18-05-2010 وفق ما هو معلن عنه من قبل
.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزير الخارجية التركي يعلن عن الاتفاق على مبادلة اليورانيوم الايراني بالوقود النووي

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو عن توصل تركيا والبرازيل وايران الى اتفاق حول اجراءات احياء عرض مبادلة اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران قبل عدة اشهر.

واضاف داوود اوغلو في تصريحات صحفية له في العاصمة الايرانية طهران "لقد تم التوصل الى اتفاق لتبادل اليورانيوم بالوقود النووي بعد 18 ساعة من المباحثات".

واضاف الوزير ان بيانا رسميا قد يصدر صباح الاثنين بعد مراجعة الرئيس البرازيلي ونظيره الايراني محمود احمدي نجاد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لنص الاتفاق.

وجاء الاعلان عن الاتفاق بعد انضمام اردوغان الى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الموجود في ايران في مسعى اضافي لايجاد مخرج للازمة بين الدول الغربية وايران حول الملف النووي الايراني.

وسبق ذلك اعلان الناطق باسم الخارجية الايرانية ان انضمام اردوغان الى دا سيلفا مؤشر على احراز تقدم في المحادثات التي يجريها الاخير.

وعرضت تركيا على ايران ان يتم تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعل ايراني مخصص للاغراض الطبية على الأراضي التركية.

وكان اردوغان قد أعلن من قبل انه لن يتوجه إلى طهران معتبرا أن الإجابات الايرانية على محاولات التوسط التركية والبرازيلية غير كافية لكي يقوم بهذه الزيارة.

تفاؤل
وقالت اوساط الرئيس البرازيلي إنه لا يزال "متفائلا" وإنه يعتقد في إمكانية إيجاد مخرج للأزمة التي يثيرها الملف النووي الايراني.

وقال مسؤول برازيلي رفض الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الرئيس لا يزال متفائلا فيما يتعلق بالمحادثات حول الملف النووي".

وأضاف قائلا أن "المفاوضات مستمرة وينبغي الانتظار حتى نهاية المحادثات يوم الاثنين" قبل تقييم ما أسفرت عنه الوساطة التي تقوم بها البرازيل بين إيران والدول الكبرى.

وعقد الرئيس البرازيلي صباح يوم الأحد محادثات أولية مع نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد كما التقى أيضا المرشد الأعلى للحمهورية آية الله علي خامنئي من دون ان تتطرق البيانات الرسمية حول هذه المحادثات الى القضية النووية.

وانحصرت الإشارة الوحيدة الى الملف النووي في بيان نشر على الموقع الالكتروني للرئاسة الإيرانية وجاء فيه أن أحمدي نجاد "شكر" للولا "دفاعه عن حق الأمة الإيرانية ومواقفها لإصلاح النظام العالمي".

وأضاف احمدي نجاد إن "الحقيقة هي أن بعض الدول التي تهيمن على المراكز الإعلامية والاقتصادية والسياسية في العالم لا تريد للدول الاخرى ان تتقدم. ولكن معا، نستطيع التغلب على هذه الظروف غير المنصفة ونحدث التغييرات".

وترغب طهران في استغلال هذه الزيارة لكي تظهر امام المجتمع الدولي بانها مهتمة بالمساعي الدبلوماسية الهادفة الى تبديد القلق الدولي ازاء برنامجها النووي وتجنب فرض مزيد من العقوبات الدولية عليها عن طريق مجلس الامن.

وقبل وصول دا سيلفا الى طهران بساعات قليلة اعلنت ايران انها على استعداد لدراسة مكان تبادل الوقود النووي باليورانيوم المخصب في حال تلقت ضمانات ثابتة.

يذكر ان مكان التبادل هو الان العقدة التي تمنع تنفيذ العرض الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدولية والذي ينص على تسليم طهران ثلاثة ارباع مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب مقابل الحصول على الوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعلها النووي المخصص للاغراض الطبية.

فقد اشترطت طهران ان يتم التبادل على اراضيها وهو رفضته الولايات المتحدة وغيرها ومن الدول الغربية.

ونقلت محطة تلفزيون "العالم" الايرانية الناطقة بالعربية عن الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين ماهمنبرست قوله ان هناك اتفاقا حول كمية اليورانيوم التي سيتم تبادلها وطريقة التبادل سواء كانت دفعة واحدة او على عدة دفعات.

لكن ما لم يتم الاتفاق عليه حتى الان هو مكان تنفيذ التبادل وقال اذا "كانت هناك ضمانات قوية فان ايران على استعداد لبحث مسألة مكان التبادل".

وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد قللتا من فرص نجاح مساعي داسيلفا.

والبرازيل عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي حاليا وتعارض الجهود الامريكية الرامية الى فرض مزيد من العقوبات على طهران بسبب رفضها وقف عمليات تخصيب اليورانيوم كما ترتبط معها بعلاقات جيدة
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"سابك" يجر السعودية للتراجع وخسائر كبيرة بمصر

تواصل تراجع المؤشرات العربية التي تعاني - كسائر الأسواق الدولية - حالة القلق جراء تطورات الاقتصاد العالمي وأزمة اليونان وتراجع أسعار النفط، فسجلت كافة الأسواق العربية خسائر واضحة، كان بعضها محدوداً، كما في السعودية وأبوظبي والأراضي الفلسطينية، بينما كان بعضها الآخر قاسياً، كما في قطر ومصر.

وعلى غرار سيناريو الأسبوع المنصرم تمكنت السوق السعودية من لجم الخسائر التي تلحق بمؤشرها في ثاني جلساتها الأسبوعية، فقلص المؤشر خسائره إلى 12 نقطة لا تتجاوز 0.2 في المائة من قيمته، لينهي تداولاته عند 6526 نقطة، بنطاق تذبذب واسع بلغ 87 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول أربعة مليارات ريال مقابل 154 مليون سهم، وكانت أسهم "الإنماء" و"كيان" و"سابك" و"معادن" و"ينساب" و"بتروكيم" و"الراجحي" الأكثر تداولا خلال الجلسة، وقد أفلتت "كيان"
و"الإنماء" بينها من التراجع.

ومن بين 138 شركة جرى تداول أسهمها، اقتصرت الخسائر على 35، تتقدمها "الأبحاث والتسويق" و"سابك" و"سامبا،" بينما ارتفعت أسهم 79 شركة، على رأسها "سايكو" و"أيس" و"العالمية."

وعلى المستوى القطاعي، ارتفعت معظم المؤشرات، وخاصة "المصارف" و"التأمين" و"الاستثمار الصناعي،" لكن مستويات تقدمها كانت أضعف من أن تتمكن من مواجهة تراجع "الصناعات البتروكيماوية" وسهمها الرئيسي "سابك" الذي جر السوق معه نحو التراجع.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت مجموعة "محمد المعجل" أنها وقعت خطاب النوايا مع شركة سيبكوiii للإنشاءات الكهربائية للقيام بالأعمال الميكانيكية لبناء الغلايات لمشروع إنشاء محطة إنتاج الطاقة بمدينة رابغ بقيمة 96.33 مليون ريال.

وفي الكويت، قاومت السوق الخسائر التي تعرضت لها مطلع الجلسة، وتمكنت من تقليصها مع نهاية التداولات إلى 45 نقطة تعادل 0.63 في المائة من قيمة المؤشر الذي أنهى تداولاته عند مستوى 7109 نقاط، بينما تراجع المؤشر الوزني بواقع ثلاث نقاط، منهياً تداولاته عند 430 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 112 مليون سهم بقيمة فاقت 26 مليون دينار كويتي موزعة على 3149 صفقة نقدية، كان لأسهم "بيت التمويل الخليجي" و"الساحل للتنمية والاستثمار" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"صناعات اسمنت أم القيوين" و"رابطة الكويت والخليج للنقل" النصيب الأكبر منها.

وشملت الخسائر كل المؤشرات القطاعية دون استثناء، وتركزت الخسائر الأكبر في "البنوك" و"الأغذية" و"الشركات غير الكويتية" على التوالي.

وعلى المستوى السعري، حققت أسهم شركة "استراتيجيا للاستثمار" و"المعدات القابضة" و"طفل المستقبل" أكبر المكاسب، بينما واجهت أسهم "داماك الكويتية" و"الكويت للتأمين" و"المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية" أقسى الخسائر.

ويعود تراجع المؤشر شكل جزئي إلى نتائج بعض الشركات المالية، منها تراجع أرباح شركة الاتصالات "زين" من 75 إلى 51 مليون دينار خلال الربع الأول من 2010، مقارنة بالفترة عينها من 2009، إلى جانب تراجع أرباح شركة "أجيليتي" من 37 إلى 17 مليون دينار.

وفي الإمارات، تابعت سوق دبي المرتبطة بشدة بالأسواق الدولية تراجعها بسبب حالة القلق وعدم الاستقرار الاقتصادي العالمي، وانخفض المؤشر 26 نقطة تعادل 1.54 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1692 نقطة، مع تراجع الأسهم القيادية مثل "إعمار" وسوق دبي المالي" و"بنك دبي الإسلامي" و"أرابتك."

وعانت الجلسة من ندرة السيولة التي لم تتجاوز 198 مليون درهم مقابل 103 ملايين سهم، وذلك من خلال أكثر من 2700 صفقة، واقتصرت قائمة المكاسب على سهمي "دبي الوطنية للتأمين" و"أمان،" بينما شملت الخسائر سائر الأسهم، على رأسها "السلام السودان" و"المدينة" و"دبي للاستثمار."

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر بدوره بواقع 16 نقطة تعادل 0.53 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2787 نقطة، ولم تتجاوز التداولات 93 مليون درهم مقابل 43 مليون سهم، وذلك في جلسة تعرضت فيها أسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"واحة" و"اتصالات قطر" لخسائر كان لها أكبر الأثر بتراجع السوق.

أما سهم "أبار" فقد ارتفع مطلع تداولات الأسبوع، بعد الإعلان خلال العطلة عن تحقيق 1.5 مليار درهم صلفي أرباح.

وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.92 في المائة، ليغلق على مستوى 2732 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 3.73 مليارات درهم لتصل إلى 400 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي جرى تداول أسهمها 57 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية. واقتصرت المكاسب على أسهم 10 شركات فقط، في حين انخفضت أسعار أسهم 40 شركة. ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 1.42 في المائة.

وافتتحت السوق القطرية تداولاتها الأسبوعية على تراجع، فقدت معه 132 نقطة تعادل 1.8 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى جلساته عند 7211 نقطة، مع تداولات محدودة بحيث لم تتجاوز 234 مليون ريال.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "فودافون قطر" عن بياناتها المالية السنوية للسنة المنتهية في 31 مارس 2010 ،حيث بلغ صافي الخسارة 673.4 مليون ريال قطري مقابل خسارة 133 مليون ريال قطري للفترة من 23 يونيو 2008 وحتى 31 مارس 2009.

وامتد التراجع إلى سوق البحرين التي خسرت 14 نقطة تعادل 0.90 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 1534 نقطة، بينما تراجعت سوق مسقط 51 نقطة تعادل 0.77 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى تداولاته عند 6655 نقطة.

وتراجعت السوق الأردنية بواقع 0.85 في المائة، لتغلق عند 2527 نقطة، في حين خسر المؤشر الفلسطيني 0.14 في المائة من قيمته، منهياً جلسته عند 505 نقاط.

أما مؤشر egx 30 المصري، فقد افتتح تداولاته الأسبوعية على خسائر قوية، بلغت 223 نقطة تعادل 3.22 في المائة من قيمته، لينهي تداولاته عند 6694 نقطة، بالتزامن مع حالة خروج عام من السوق، عرض أسهم "أوراسكوم تليكوم" و"المصرية للمنتجعات" و"طلعت مصطفى، و"أوراسكوم للإنشاء" و"المصرية للاتصالات" و"الصعيد للمقاولات" لخسائر قاسية للغاية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العناوين الرئيسيه لأخبار اليوم
==========
========
=====
===


هبوط اليورو يحدث 'تسونامي مالي' في الاسواق الآسيوية

البورصات الآسيوية تُمنى بخسائر فادحة مدفوعة باشتداد المخاوف الناجمة عن ارتفاع مديونية عدد من دول القارة العجوز.


--------------------------------------------------------------------------------
الغاء الف رحلة في الاجواء الاوروبية بسبب الرماد البركاني

الفوضى تعود الى بعض المطارات الاوروبية والحيرة تكتنف المسافرين المنتظرين في هولندا وبريطانيا.


--------------------------------------------------------------------------------

سحابة رماد جديدة وفوضى جديدة في حركة الطيران

خدمة القطارات السريعة في أوروبا نقوم بتسيير أربع قطارات إضافية لتلافي الغاء عشرات الرحلات الجوية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
Last Updated 2010-05-17 11:10:51
ميدل ايست اونلاين

هبوط اليورو يحدث 'تسونامي مالي' في الاسواق الآسيوية

البورصات الآسيوية تُمنى بخسائر فادحة مدفوعة باشتداد المخاوف الناجمة عن ارتفاع مديونية عدد من دول القارة العجوز.


ميدل ايست اونلاين


باريس - هبط اليورو الاثنين الى ادنى مستوى له منذ اربع سنوات امام الدولار في حين منيت البورصات الاسيوية بخسائر فادحة مدفوعة باشتداد المخاوف الناجمة عن ارتفاع مديونية عدد من الدول الاوروبية وانعكاسها على النهوض الاقتصادي في القارة العجوز.

وتراجع سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة الى 1.2234 دولارا قرابة الساعة 2.30 ت غ، وهو ادنى مستوى تبلغه منذ نيسان/ابريل 2006، قبل ان تسجل انتعاشا طفيفا. وفي حوالي الساعة 7:15 ت غ، بلغ سعر اليورو 1.2313 دولار، لكن هذا المستوى لا يزال ادنى من سعر الاغلاق الجمعة (1.2365 دولار).

وباتت الاسواق تنتظر عقد اجتماع جديد لوزراء مال منطقة اليورو، في الساعة 15:00 ت غ الاثنين في بروكسل. وسيحاول الاوروبيون مرة اخرى، ايجاد حل لقلق الاسواق الذي يترجم تدهورا للعملة الموحدة، على رغم خطة دعم عملاقة اقرت الاسبوع الماضي.

وبالاضافة الى الديون، يتخوف المستثمرون ايضا من ان تؤثر على النمو الضعيف في منطقة اليورو خطط اقتصادية تتسم بسياسات تقشف متشددة على صعيد الموازنات في المستقبل.

وقال هيداكي اينو المسؤول عن صرف العملات في ميتسوبيشي يو.جي.اف تراست اند بانكينغ، ان المتعاملين في السوق يتساءلون "عما اذا كان التقشف في الموازنة هو فعلا افضل ما يتعين القيام به، نظرا الى التأثير السلبي الذي يسببه ذلك على الاقتصاد".

ولم تقاوم البورصات الاسيوية مناخ القلق هذا، فقد خسرت بورصة طوكيو 2.17%، متأثرة بارتفاع الين الذي يقلص ارباح شركات التصدير اليابانية. وتراجعت بورصة شانغهاي اكثر من 5%، متأثرة ايضا بمعطيات اقتصادية داخلية، بينما اصيبت بورصة هونغ كونغ بتراجع كبير قبل دقائق من اقفال الجلسة.

وفي اوروبا، بدأت كبرى المراكز المالية يومها بأرقام متدنية، لكنها تحسنت خلال الفترة الصباحية. حتى ان بعضا منها سجل في حوالي الساعة 7:35 ت غ، تحسنا بلغ في باريس 0.6% وفي لندن 0.23%، الا ان التراجع في مدريد كان لا يزال عند 0.35%.

اما بورصة اثينا التي تفتح متأخرة عن البورصات الاخرى، فسلكت اتجاها واضحا نحو التراجع، وخسرت اكثر من 2% في المبادلات الاولى.

واوجز دايسوك كراكاما المحلل في بنك ميزوهو الوضع بالقول ان "السوق لا تثق باليورو".

فلم تكف الـ750 مليار يورو التي اقرها الاسبوع الماضي الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، لطمأنة المستثمرين القلقين من ارتفاع مستوى الديون في عدد من بلدان منطقة اليورو وفي طليعتها اليونان والبرتغال واسبانيا وايطاليا.

وقد حاول عدد من المسؤولين الاوروبيين ان يطمئنوا الاسواق على رغم كل شيء، في مقابلات نشرت صباح الاثنين.

فوزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد اكدت ان اليورو "ليس في خطر"، مشيرة الى ان الاعضاء الستة عشر في منطقة اليور يريدون "الدفاع عن عملتهم".

من جهته اكد المفوض الاوروبي للطاقة، الالماني غونتر اوتينغر ان "اخطر تهديد كانت تواجهه عملتنا بات وراءنا".

وقال رئيس سلطة الاسواق المالية الفرنسية جان-بيار جويه ان مستوى اليورو "مقبول تماما" والوضع ليس مأساويا على الاطلاق. لكنه اوضح صباح الاثنين ان سرعة تراجع العملة الاوروبية "خطرة".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
Last Updated 2010-05-17 09:52:13



الغاء الف رحلة في الاجواء الاوروبية بسبب الرماد البركاني
الفوضى تعود الى بعض المطارات الاوروبية والحيرة تكتنف المسافرين المنتظرين في هولندا وبريطانيا.


ميدل ايست اونلاين


بروكسل - اعلنت منظمة يوروكونترول الاوروبية للملاحة الجوية، ان حوالى الف رحلة قد تلغى الاثنين في الاجواء الاوروبية بسبب مرور سحابة رماد بركاني جديدة آتية من ايسلندا.

واوضحت المنظمة في بيان ان المجال الجوي في هولندا وجنوب شرق بريطانيا قد اقفل. الا انها تتوقع ان تتم 28 الف رحلة تقريبا بشكل طبيعي الاثنين.

ومن المتوقع ان تتبعثر سحابة الرماد قليلا خلال النهار. وقد تصل في الساعة 12,00 ت غ الى ايرلندا الشمالية وجزء من اسكتلندا وجنوب غرب بريطانيا، كما اعتبرت المنظمة.

وتتوقع المنظمة الاوروبية اضطرابات في الملاحة الجوية في منطقة لندن الكبرى. ومن المتوقع ايضا حصول تأخير بسبب ازدحام الملاحة قرب مناطق اغلق فيها المجال الجوي.

وقد الغي حوالى 400 رحلة الاحد في اوروبا بسبب مرور هذه السحابة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جنرال موتورز تعود للربحية


جنرال موتورز تحقق 865 مليون دولار أرباحا في الربع الأول من 2010

(الفرنسية-أرشيف)

تمكنت مجموعة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات من تحقيق أرباح خلال الربع الأول من العام الجاري بعد نحو ثلاثة أعوام من الخسائر المتتالية.


وبلغت أرباح المجموعة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام 865 مليون دولار مقارنة بخسارة ستة مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


والمجموعة التي تعد أكبر منتج للسيارات بالولايات المتحدة، بينت أن قيمة مبيعاتها الإجمالية خلال الفترة المذكورة بلغت 31.5 مليار دولار، أي بزيادة نسبتها 40% عن إجمالي وارداتها خلال الربع الأول من 2009 التي بلغت حينها 22.4 مليار دولار.

وأوضحت أنها تمكنت من العودة للربحية بسبب نجاحها في تخفيض المصاريف وتمكنها من تسديد القروض المستحقة عليها الشهر الماضي.

وأضافت أنها حققت في الربع الأول من العام الجاري مبيعات قوية لموديلاتها الحديثة، خاصة في الأسواق الصاعدة في آسيا وأميركا الجنوبية.

وسددت المجموعة الشهر الماضي 8.1 مليارات دولار من القروض المستحقة عليها للولايات المتحدة وكندا التي حصلت عليها العام الماضي في إطار خطة إنقاذ بعد إشهار إفلاسها.

وحسب خطة الإنقاذ الأميركية الكندية فإن جنرال موتورز حصلت العام الماضي على 52 مليار دولار من الحكومة الأميركية تسيطر مقابلها واشنطن على 61% من أسهم المجموعة، وتسدد المجموعة لواشنطن 6.7 مليارات دولار.

كما حصلت على 9.5 مليارات دولار من الحكومة الكندية بما يمكنها من امتلاك 12% من جنرال موتورز، ويتوجب على الشركة سداد 1.4 مليار دولار.
المصدر: وكالات - الجزيره
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شهدت نموًّا بنسبة 20%
انتعاش سوق السيارات في أميركا.. بداية لنهاية الركود الإقتصادي

2010 الإثنين 17 مايو


على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الولايات المتحدة الأميركية، والتي على إثرها تأثرت مبيعات السيارات، إلا أن التقارير أفادت أخيًا بارتفاع نسبة مبيعات السيارات خلال أبريل (نيسان) من سنة 2010 بحوالى 20%.

واشنطن: أفادت التقارير المقدمة من شركات صناعة السيارات بأن نسبة مبيعات السيارات في الولايات المتحدة قد ارتفعت لشهر أبريل (نيسان) من العام الحالي مقارنة بشهر أبريل العام الماضي 2009. ما يعني تحسن النمو الإقتصادي للبلاد، الذي جاء نتيجة ارتفاع معدل الإنفاق الفردي للمجتمع على السلع المعمرة الباهظة الثمن.

وقد أعلنت شركة فورد العملاقة في بيان لها عن نتائجها للربع الأول من العام الحالي، الذي أشار إلى ارتفاع مؤشر مبيعاتها بنسبة 25 % في شهر أبريل للعام الحالي، حيث بلغت أرباحها 2.1 مليار دولار، وقد تم بيع 167.542 سيارة مقارنة بـ 134.401 سيارة للربع الأول في شهر أبريل 2009. كما إن ربح السهم خلال الربع الأول ارتفع إلى 50 سنتًا. وتعد شركة فورد الشركة الوحيدة التي لم تحصل على مساعدات من الحكومة إبان الأزمة الإقتصادية، ثم استطاعت الشركة الصمود وحدها، متحدية الأزمة الاقتصادية، وذلك بتغيير سياستها في السوق والإستعانة بما لديها من نقود.

وشركة فورد لم تكن الشركة الوحيدة التي جاءت نتائجها مبشرة، بل شركة كرايسلر أيضاً التي على الرغم من المشاكل التي واجهتها وحصولها على قروض ومساعدات من الحكومة الأميركية للوقوف في وجه الأزمة، كانت نتائجها للربع الأول من هذا العام مبشرة، ومشابهة لنتائج شركة فورد، فقد تم بيع 95.703 سيارة في أبريل/نيسان 2010 مقارنة بـ 76.682 سيارة في أبريل/نيسان 2009.

أما شركة جنرال موتورز، التي حصلت على دعم من الحكومة الأميركية أيضًا جاءت نتائجها جيدة، ولكن بنسبة أقل، حيث وصلت معدل الإرتفاع إلى 20%، بعدما تم بيع 183.997 سيارة مقارنة 173.007 مقارنة في العام الماضي في الوقت نفسه، أي إن نسبة المبيعات ارتفعت إلى 6.4%.

ويبدو أن الأزمة التي مرت بها سيارات تويوتا لم تغير نظرت المستهلك الأميركي تجاهاً، ومازالت تحتل مكاناً جيداً في عالم السيارات وموثوق بها ومرغوبة لدى المستهلك الأميركي، والكثير من المستهلكين في دول العالم. فقد تجاوزت نسبة مبيعاتها 20 %. وكان تقرير صادر من وزارة التجارة الأميركية قد أشار إلى ارتفاع نسبة الإنفاق العام لدى المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 0.6% خلال الربع الأول من العام الحالي، مما يعني أن الإنفاق الأميركي آخذ في التزايد، والأزمة الإقتصادية في الإنكماش.
من جهة أخرى، قد يرى بعضهم أن ارتفاع معدل المبيعات السيارات لا يعود لزيادة في الدخول، حيث إن الدخول لم ترتفع إلا قليلاً، ولكن بسبب برامج التحفيز التي تتبعها تلك الشركات والتسيهلات التي تقدمها كل على حدة في منافسة لكسب المزيد من المستهلكين. وكانت شركة تويوتا وبذكاء شديد قد أعلنت عن سلسلة من التسيهلات المقدمة للزبائن، وذلك بعد الدعاية السيئة التي لحقت بسياراتها في العام 2009، عندما تم اكتشاف مشاكل في مكابح بعض سياراتها الهجين، وتم إصلاحها في ما بعد.

ويوضح أل مو الذي يعمل في مبيعات شركة تويوتا في ولاية أوكلاهوما سيتي أن "تقدم الشركة تسهيلات جيدة للمستهلكين واستطعنا خلال 3 سنوات الصمود في السوق ومواجهة الأزمة الإقتصادية قدمت الشركة خلالها تسهيلات جيدة، وهي برامج شراء السيارة مقابل الدفع بالتقسيط، على أن يكون الدفع أول ثلاث سنوات بدون الفائدة". ثم يضيف "لدينا عدد جيد من الزبائن الذين يثقون بمنتجاتنا، والمشكلة التي واجهتها سيارتنا لم تؤثر على حجم مبيعاتنا بقدر ما أثرت الأزمة الإقتصادية عليها".

وكانت بعض المصادر في الشركة قد أقرّت بأن الموديلات التي تم وجود الخلل بها، وتم استدعاؤها، قد لقت ركوداً في البيع، وتراجع الطلب عليها. وهنا يؤكد أل مور على أن تلك السيارات لقت تراجعاً في الطلب عند بداية المشكلة، ولكن الآن تزايد الطلب عليها، ولو بصورة ضئيلة، قياسًا لما كانت عليه قبل المشكلة"، مؤكداً في الوقت عينه على معالجة المشكلة الموجودة في تلك السيارات.

ويلقي مور باللوم والعتب على الإعلام والميديا الذين ضخما المشكلة كثيرًا، في الوقت الذي واجهت فية شركات أخرى منافسة المشكلة نفسها، ولكن لم يتم تسليط الضوء عليها، مشيرًا بذلك إلى شركة سيارات فورد التي واجهتها المشاكل نفسها في سياراتها الهجين، ومر الموضوع بدون الإلتفات إليه.

واعتمدت فورد التي حققت نسبة جيدة من الأرباح هذا العام أيضاً على برنامج تسهيلات جيدة مع المستهلكين، ولكن ليس بالقدر الذي قامت به شركة تويوتا، فقد قامت بتخفيض عدد العاملين لديها وتخفيض النفقات وتحسين جودة المبيعات.

بدوره، جون والتر الذي يعمل في قسم المبيعات، يقول إن "فورد شركة قوية وعملاقة استطاعت الصمود في السوق بدون مساعدات، فهي ذات أرضية جيدة وصلبة، لذلك عملت ما في وسعها لتجنب الخسارة في مقابل تقديم خدمة جيدة للزبائن وتسهيلات مالية في طريقة الدفع واعطاء أفضل تسهيل في طريقة الدفع". أما عن المشكلة التي ظهرت في سيارات الهجين من فورد، فيؤكد أنه "لم نسمع بها كثيراً، وتم تجاوزها، ومبيعاتها لم تتأثر كثيرًا".

ويرى والتر أن السبب في ارتفاع مبيعات الشركة ليس فقط التسهيلات، ولكن وجود تحسن اقتصادي طفيف، الذي نتج من ارتفاع الأجور ولو قليلاً، الذي أعاد بدوره الثقة للمستهلك في اقتصاد بلاده". ولكن بصفة عامة، يصف والتر الوضع بأنه مازال يعاني ويحتاج المزيد، لكي يعود كما كان. ويشير والتر إلى أن نتائج شركة فورد لا تأتي فقط من مبيعاتها داخل الولايات المتحدة الأميركية، وإنما أيضا من شركاتها حول العام. وهذا ما أظهرته النتائج أخيرًا من أن نسبة مبيعات سيارات فورد في الصين قد وصلت إلى 84%.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أمير الكويت يختتم زيارته إلى دمشق باتفاق على عقد منتدى اقتصادي مشترك

5/17/2010


دمشق- اختتم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح زيارته الى دمشق الاثنين، بعدما جرى الاتفاق خلال اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد على تنشيط وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الكويتي لعقد منتدى اقتصادي مشترك قبل نهاية العام الجاري وتنسيق الاستثمارات وتشجيعها بين البلدين الشقيقين.ونقل بيان رئاسي سورية إن الأسد والأمير الصباح أعربا عن ارتياحهما لسير علاقات التعاون القائمة بين سورية والكويت وخصوصاً في المجالين السياسي والاقتصادي وعزمهما مواصلة العمل للارتقاء بها إلى أعلى المستويات بما يعكس عمق العلاقات التي تربط شعبي البلدين الشقيقين.

ومن جانبه، وصف نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي للشؤون الاقتصادية الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح مباحثات الأسد والصباح، الذي بدأ الأحد زيارة إلى سوريا ضمن جولة عربية قادته مصر والأردن ثم لبنان، بأنها كانت ناجحة ومثمرة وستشكل منعطفا مهما في تاريخ مسيرة العلاقات الثنائية وتطورها.

وأشار الشيخ أحمد في تصريح صحافي له الاثنين إلى عمق العلاقات السورية الكويتية الأخوية والمتميزة التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين، مؤكدا أن القمة السورية الكويتية عكست حرص القائدين الأسد والصباح على تعزيز التضامن العربي ودفعه إلى الأمام في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وخاصة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات إسرائيلية متكررة في قطاع غزة المحاصر ومحاولات تهويد القدس الشريف.

وقال إن هذه التحديات تستدعي توحيد الموقف وتعزيز التضامن العربي لوضع حد لممارسات إسرائيل واجبارها على الاذعان لقرارات الشرعية الدولية مؤكداً أهمية وحدة الموقف الفلسطيني.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اختيار باقي الأعضاء في موعد أقصاه 21 الجاري


محمد الهاشل يوافق على رئاسة هيئة أسواق المال


علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان نائب محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل ابلغ الجهات المعنية موافقته على تولي منصب رئيس هيئة اسواق المال.
واضافت المصادر ان بقية الفريق الممثل لاعضاء هيئة اسواق المال والمكمل وعددهم اربعة اعضاء سيتم اختياره بالتنسيق بين الدكتور الهاشل ومسؤولين في مجلس الوزراء ضمن أسماء مرشحة سلفا ويجب تقديمها الى رئيس مجلس الوزراء في موعد اقصاه 21 الجاري.
يذكر ان الهاشل يشغل عضوية لجنة سوق الكويت للاوراق المالية كممثل لبنك الكويت المركزي كما انه يحمل شهادة الدكتوراه في التمويل
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«ايميريتس بيزنس»: شركة فرنسية متخصصة في الطاقة النووية


هيئة الاستثمار الكويتية تساهم في زيادة رأسمال «اريفا» خلال 3 أسابيع


قالت نشرة ايميريتس بيزنس ان مجموعة اريفا الفرنسية، وهي من اكبر الشركات العالمية في قطاع الطاقة النووي تعتزم الاعلان عن ابرام عدة عقود جديدة مع جهات في منطقة الخليج والشرق الاوسط في غضون اسبوعين أو ثلاثة اسابيع على الاكثر.
وذكرت النشرة نقلا عن متحدث باسم مجموعة اريفا ان بعض المستثمرين الاستراتيجيين ابدوا اهتمامهم بالاستثمار في الشركة والامر متروك للحكومة الفرنسية لكي تتخذ القرار في هذا الخصوص.
وذكرت النشرة ان من المتوقع ان تكون الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وجهاز قطر للاستثمار ضمن المشاركين في زيادة رأسمال «اريفا» عن طريق المساهمة في اصدار اسهم جديدة بقيمة 3 مليارات يورو.
وكانت آن لوفيرجين الرئيس التنفيذي لمجموعة اريفا قد ذكرت انه من المتوقع الانتهاء من اصدار الاسهم بحلول نهاية ابريل أو بداية مايو.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكهرباء» تمدد موعد تقديم عطاءات مجمع المياه بالزور



قالت مجلة «ميد» ان وزارة الكهرباء والماء مددت للمرة الثانية الاجل النهائي لتقديم عطاءات المناقصة الخاصة ببناء وصيانة مجمع لمياه الشرب في منطقة الزور والذي انتهى موعدها في 11 مايو الجاري لمدة شهرين تنتهي في 11يوليو المقبل.
وقالت «ميد» ان وزارة الكهرباء والماء كانت قد اهلت من قبل عددا من الشركات والمجموعات لمشروع مجمع الزور الثاني، وتضم هذه الشركات كلا من شركة هيتاشي اليابانية ومشرف للتجارة والمقاولات واس كيه للهندسة والانشاءات الكورية جنوبية وأي بي بي السويسرية والمقاولون المتحدون اليونانية واس ان سي لافالين الكندية وماروبيني اليابانية وسايبيم الايطالية والمقاولون العرب - عثمان احمد عثمان المصرية ودوسان للصناعات الثقيلة والانشاءات الكورية جنوبية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى