آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تجارة الامارات غير النفطية ترتفع الى 63 مليار درهم بنهاية مارس 2010

اعلنت الهيئة الاتحادية للجمارك الاماراتية اليوم ان اجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الامارات بلغ من حيث القيمة حوالي 63 مليار درهم (الدولار يساوي حوالي 67ر3 درهم) في نهاية مارس 2010 منها 8ر40 مليار درهم قيمة الواردات و8ر6 مليار قيمة الصادرات و4ر14 مليار قيمة اعادة التصدير.

وأوضحت الهيئة أن "اجمالي قيمة تجارة الدولة غير النفطية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفقا للبيانات الأولية لشهر مارس 2010 بلغت 7ر4 مليار درهم نصيب السعودية منها 8ر1 مليار وقطر 813 مليونا وعمان 769 مليونا والبحرين 800 مليون والكويت 542 مليونا".وقال المدير العام للهيئة بالانابة خالد علي البستاني فى بيان اليوم ان "البيانات الجمركية الأولية للهيئة لشهر مارس أظهرت نموا ملموسا في كافة بنود التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الامارات مع العالم الخارجي".

واضاف ان "ذلك الامر يعكس الصورة الايجابية التي بدا عليها الاقتصاد الوطني خلال تلك الفترة ويؤكد التصريحات السابقة لقيادة الدولة بأن هذا الاقتصاد دخل مرحلة التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية بالفعل".

ودلل البستاني على قوله بأن "البيانات الجمركية الأولية الصادرة عن الهيئة أظهرت وجود نمو في اجمالي التجارة الخارجية لدولة الامارات يقدر بنسبة 18 بالمئة خلال الفترة ما بين شهري مارس 2009 ومارس 2010 حيث بلغ اجمالي قيمة التجارة الخارجية 63 مليار درهم في نهاية مارس الماضي مقابل 53 مليار درهم في نهاية مارس 2009". وقال ان "البيانات الجمركية الأولية اكدت استمرار منحنى النمو عند مقارنة بيانات الربع الأول من عامي 2009 و2010 فقد شهدت الفترة نموا في اجمالي قيمة التجارة الخارجية لدولة الامارات بين الربع الأول يقدر بنسبة خمسة بالمئة حيث ارتفع اجمالي قيمة تجارة الدولة من 164 مليار درهم في الربع الأول من عام 2009 الى 7ر171 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2010".

ومن جهة اخرى قالت الهيئة الاتحادية للجمارك في بيان صحافي لها اليوم ان "اجمالي قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للدولة وفقا للبيانات الجمركية الأولية في مارس 2010 زاد بنسبة 13 بالمئة و19 بالمئة على التوالي مقارنة مع شهري يناير وفبراير من نفس العام".

واضافت ان "كلا من الهند والصين والولايات المتحدة واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وايطاليا وسويسرا وفرنسا وماليزيا على التوالي احتلت صدارة ترتيب الدول التي تعاملت معها دولة الامارات في بند الواردات في مارس 2010 بقيمة 6ر24 مليار درهم بنسبة 60 بالمئة من اجمالي قيمة واردات الدولة".

بينما جاءت الهند وسويسرا والسعودية وسلطنة عمان والكويت والعراق وقطر وباكستان وايران واليمن في صدارة ترتيب الدول على التوالي في مجال الصادرات غير النفطية بقيمة 2ر5 مليار درهم في نفس الفترة بنسبة 76 بالمئة من الاجمالي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"روتانا" لادارة الفنادق تعتزم إضافة 800 غرفة في مشروع "كابيتال سنتر"

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" عن عزم "روتانا" لادارة الفنادق إضافة 800 غرفة من خلال ثلاثة مرافق فندقية جديدة سيتم إنشاؤها في مشروع "كابيتال سنتر" الجاري تطويره حالياً بالقرب من مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقال بيان صحفى صادر عن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض " ستتيح هذه القدرة الاستيعابية الفندقية الإضافية للعديد من الزوار ممن يحضرون المعارض والمؤتمرات والفعاليات وحفلات الزفاف في مركز أبوظبي الوطني للمعارض كل عام إمكانية الاختيار من ضمن مجموعة من خيارات الضيافة المتميزة لفنادق "روتانا" والمتاحة بالقرب من مركز المعارض".

وأوضح البيان أنه نظراً للموقع الاستراتيجي لـ "كابيتال سنتر" ستكون المرافق الفندقية الثلاثة تحت إدارة روتانا في وضع يتيح لها الاستفادة من أهم مناطق الجذب السياحي في أبوظبي مثل مسجد الشيخ زايد وجزيرة ياس ونادي أبوظبي للغولف وشاطئ الراحة والكورنيش كما أنها ستقع على بعد يقل عن 15 دقيقة من مطار أبوظبي الدولي.

وقال سالم الزير الرئيس التنفيذي في "روتانا لادارة الفنادق " فى تصريح له ان مشروع "كابيتال سنتر" سيشهد في العام المقبل افتتاح فندقين نقوم بإدارتها وهي " كابيتال سنتر روتانا " وهو عبارة عن فندق من فئة الأربع نجوم ويشتمل على 300 غرفة و"سنترو كابيتال سنتر" وهو فندق بأسعار منخفضة ويشتمل على 300 غرفة وفي أوائل 2012 سيتم افتتاح " كابيتال سنتر أرجان من روتانا" وهو مجمع شقق فندقية من فئة الأربع نجوم ويشتمل على 200 غرفة.

وأوضح ان مشروع "كابيتال سنتر" يعد مكاناً لنجاح المعارض المتعددة واستقطاب الشركات ومنظمي الفعاليات الدوليين والعارضين والزوار من مختلف أنحاء العالم ويسرنا أن نكون جزءاً من هذه الوجهة المزدهرة وتعد المرافق الفندقية الثلاث التي نقوم بإدارتها في "كابيتال سنتر" فرصة كبيرة لنا لترسيخ مكانتنا في أبوظبي وهي تأتي مكملة لمشاريعنا الحالية.

من جانبه قال سايمون هورغان المدير التنفيذي لمجموعة "أدنيك" ان روتانا استطاعت في أقل من عقدين من الزمان ترسيخ حضورها في قطاع الضيافة في المنطقة ونحن مسرورون لإضافة خبراتها وجودة خدماتها إلى محفظة خدمات الضيافة المتنامية لمركز المعارض و"كابيتال سنتر".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ana al7een fe thailand o t7dedan eb koh samui

alwa'93 wayed 7elo o hdoo2 o mako mashakel
o kalmna alsafara o 3endaha arqamna o ydezonlna msgs etha fe shay

bs galw lna la tro7on bangkok
o bajey almna6eq like phuket + koh samui it's ok now

o hathey arqam alsafara hnak etha a7ad t3arfona hnak gololah ya36ehom raqmah a7san
0863004826
0818048829
0815530202

good luck :)

kap kon kaaap seeeeeeeeeeeer :p

يعتبر كلامك شهاده حيه من أرض الواقع وبمثابة تقرير إخباري لاحد الاعضاء المتواجد في تلك البلاد ----- الحمد لله على سلامتكم في الحل والترحال
مع تمنياتنا لكم بأسعد وأجمل الاوقات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاعلام الكويتية ترفرف في شوارع العاصمة عمان

بدأت الاعلام الاردنية والكويتية ترفرف في شوارع العاصمة عمان اضافة الى يافطات الترحيب بضيف جلالة الملك ضيف الاردن سمو الشيخ صباح الاحمد الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي يزور الاردن بعد غد الاثنين.


===========================
التعافي الاقتصادي العالمي بدأ بالفعل

رغم التراجعات التي شهدتها الأسواق العالمية نهاية الأسبوع الماضي ، فان الكثير من المراقبين يعتقدون ان التعافي الاقتصادي العالمي بدأ بالفعل مدفوعا بأخبار اقتصادية ومالية أمريكية ايجابية وآخرها بداية صعود في حجم الاكتتابات على الشركات الجديدة في الولايات المتحدة ، ما يعتبر مؤشرا قويا على التعافي الاقتصادي هناك والذي سيؤثر بدوره على الاقتصاد العالمي بشكل ايجابي.

تاريخ الصنارة : 2010/05/15
الدستور الاردنيه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ايطاليا: دعوة لخفض رواتب الوزراء والبرلمانيين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

gmt 19:17:00 2010 السبت 15 مايو


روما: إقترح وزير تبسيط التشريعات الإيطالي روبرتو كالديرولي " خفض رواتب الوزراء والبرلمانيين بنسبة خمسة بالمائة وكذلك كبار المسؤولين" في الدولة.

وقال الوزير والقيادي في حزب رابطة الشمال ان " الإقتراح الذي انوي التقدم به للبرلمان قريبا يعتبر عادلا" مذكرا بـ"اننا إقطتعنا من رواتب المستشارين بالإدارات المحلية خلال الدورة التشريعية الحالية كما الغينا 50 الف وظيفة بالمصالح الحكومية" لمواجهة الازمة الإقتصادية.

ونوه كالديرولي الى أنه سبق أن قطع على نفسه وعدا امام الادارات المحلية بـ"عمل نفس الشيئ على المستوى المركزي" اي الإستقطاع من رواتبهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عصام الزامل: أنباء عن احتمال غلق 120 مطاراً بريطانيا من اليوم حتى بعد غد بسبب عودة السحب البركانية


ذكر مدير ادارة العمليات في مطار الكويت الدولي عصام الزامل انه من المحتمل ان يتم اغلاق المطارات البريطانية البالغ عددها 120 مطارا والغاء جميع الرحلات منها واليها بسبب عودة السحب البركانية وذلك من اليوم حتى الثلاثاء المقبل.
واضاف الزامل ان السحب البركانية القادمة من آيسلندا تتجه الى سماء بريطانيا حسب المعلومات التي ابلغت بها ادارة العمليات عبر الاتصالات المستمرة للوقوف على اخر المستجدات وتحسبا لأي طارئ.
واضاف انه من المحتمل ان تخاطب السلطات البريطانية جميع الدول لوقف جميع رحلاتها الجوية بسبب هذه السحب البركانية.
وزاد: نتابع الاوضاع مع الدول المعرضة لأي توقف لحركتها الملاحية الجوية بسبب هذه السحب البركانية ومستعدون لكل الاحتمالات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التربية»: قبول 40 معلما ومعلمة «بدون»


خاطبت وزارة التربية ديوان الخدمة المدنية لاعتماد أسماء 40 معلما ومعلمة من فئة غير محددي الجنسية «البدون» اجتازوا الاختبارات الشخصية التي أجريت لهم خلال الأسبوعين الماضيين، واستوفوا شروط الديوان ويحملون شهادات في تخصصات اللغة الانجليزية واللغة العربية والحاسوب.
وقال مصدر تربوي لـ«الوطن» ان المعلمين «البدون» الذين اعتمدتهم وزارة التربية خريجون من كلية التربية الأساسية وجامعة الخليج والجامعة العربية المفتوحة، ومعظمهم من أبناء الكويتيات، وأشار الى ان الوزارة ستلحقهم في دورات تنشيطية في شهر سبتمبر المقبل على ان يمارسوا عملهم ابتداء من العام الدراسي المقبل.
وأضاف المصدر ان الوزارة مستمرة في مقابلات المتقدمين ممن تنطبق عليهم الشروط، لافتا الى ان الوزيرة د.موضي الحمود تولي اهتماما كبيرا في الاستعانة بأبناء «البدون» من خريجي الجامعات المعتمدة من قبل التعليم العالي لسد النقص الذي تعاني منه الوزارة في الهيئات التدريسية.
من جانب آخر، تواجه وزارة التربية مشكلات فنية وادارية في توفير 700 ممرض وممرضة لتشغيل عياداتها المدرسية بعد ان سحبت وزارة الصحة ممرضيها من المدارس لحاجتها إليهم، وتدرس الوزارتان حاليا انشاء ادارة مستقلة للصحة المدرسية تكون تابعة لاحدى الوزارتين وتعالج كافة السلبيات التي ظهرت في الماضي، مما يتطلب الحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية، وقد يحتاج الأمر الى سنة، اضافة الى التعقيدات التي ستظهر من خلال شركات القطاع الخاص لتأمين العدد المطلوب من الممرضين، وتعقيدات اختيارات اللجان التي تعود عادة من رحلاتها الخارجية بأعداد أقل من المطلوبة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تراجع صادرات نفط العراق من البصرة لانخفاض معدلات الضخ

رويترز
gmt 9:40:00 2010 السبت 15 مايو


بغداد: قال مصدر بالشحن البحري ان صادرات نفط العراق من مرفأ البصرة في جنوب البلاد تراجعت الى 1.176 مليون برميل يوميا يوم السبت وذلك انخفاضا من 1.776 مليون برميل يوميا يوم الجمعة بسبب انخفاض مستويات مخزون الخام. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "لدينا مخزون منخفض من الخام اليوم بسبب انخفاض معدلات الضخ من الحقول الجنوبية. انها المرة الثانية في شهرين."
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ضباط كويتيون فصلوا من لـجنة فحص الطائرات فتقدموا باستقالاتهم
توقيع صفقة الرافال خلال عطلة مجلس الأمة

‬ان بعض الشروط في* ‬صفقة طائرات الرافال الفرنسية سيتم تعديلها لتمريرها خلال فترة إجازة مجلس الأمة بمباركة لجنة الداخلية والدفاع*.‬
وأكدت مصادر‬ان هناك تعتيما إعلاميا من قبل وزارة الدفاع بشأن هذه الصفقة وإخفاء التقارير التي* ‬كتبها عدد من الضباط الطيارين بشأن عدم صلاحية هذه الطائرات بسبب بعض الأخطاء الفنية فيها،* ‬بل تمت معاقبة الضباط الذين كتبوا تقارير بعدم صلاحية هذه الطائرات،* ‬وأضافت ان اللجنة المعنية بفحص الرافال تكتب تقارير إيجابية عنها بتوصية من أحد القياديين بالوزارة،* ‬إذ* ‬يفرض عليهم ما* ‬يكتبونه في* ‬هذا الخصوص*.‬
وأشارت المصادر الى ان وصول* ‬19* ‬ضابطا طيارا فرنسيا لتجربة هذه الطائرات هدفه الايحاء بأن الوزارة أخذت بملاحظات النواب وانها متعاونة مع ما* ‬يبديه النواب خصوصا جمعان الحربش ود.فيصل المسلم تجاه هذه الصفقة* .‬
وان هؤلاء النواب* ‬يريدون استهداف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك،* ‬وان ما* ‬يطرحونه هدفه التكسب الانتخابي* ‬فقط*. ‬وأشارت الى ان تقارير الضباط الفرنسيين أعدت قبل وصولهم الى الكويت،* ‬وسيتم اضافة تعديلات بسيطة عليها ستعرض امام لجنة الداخلية والدفاع*.‬
وأوضحت ان الضباط الذين فصلوا من لجنة فحص الطائرات فضل الكثير منهم التقدم بطلب الإحالة الى التقاعد من باب إبراء الذمة،* ‬وكذلك بسبب بعض الضغوطات التي* ‬مورست عليهم،* ‬خصوصا ان آمر القوة الجوية اللواء* ‬يوسف الضويان قد تقاعد قبل ان* ‬يقر بصلاحية شراء هذه الطائرات،* ‬وأكدت ان تجربة الكويت مع فرنسا في* ‬شراء الأسلحة لم تكن موفقة،* ‬حيث ما زالت القوة البحرية تعاني* ‬من رداءة مستوى الزوارق الفرنسية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجهول رفع علم إيران في* ‬معسكر لواء السور

يعكف رجال الأمن في* ‬استخبارات الجيش منذ* ‬يومين على البحث عن شخص قام بوضع علم ايران فوق إحدى الغرف في* ‬معسكر لواء السور*.‬
وفي* ‬التفاصيل،* ‬ان ضباط وأفراد المعسكر فوجئوا عند حضورهم الى مقر عملهم بوجود علم إيران فوق أحد المهاجع،* ‬فأبلغوا استخبارات الجيش،* ‬وحضر فريق من الأمن الى المعسكر،* ‬وشاهدوا العلم وقاموا بإنزاله وأوقفوا الحراسات العسكرية في* ‬المعسكر في* ‬تلك الليلة،* ‬بالاضافة الى جميع العمالة الموجودة في* ‬المعسكر*.‬
وأحيلوا الى التحقيق لمعرفة المتورط في* ‬هذه العملية*. ‬وذكر مصدر أمني* ‬ان الموقوفين في* ‬الاستخبارات* ‬13* ‬شخصاً* ‬ما بين عسكري* ‬ومهني*.‬
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
معلومات عامه مهمه ومفيده أكثر منها إقتصاديه--

أول مؤسسة أميركية من نوعها تشارك فيها
«سيتي غروب» تنضم إلى «مبادرة الأمم المتحدة العالمية»

gmt 17:00:00 2010 السبت 15 مايو -إيلاف


قد أصدرت «سيتي» بيانا من مقرها في نيويورك أعلنت فيه توقيعها على«مبادرة الأمم المتحدة العالمية»، التي تهدف الى التزام مؤسسات الأعمال بقضايا حقوق الإنسان والتوظيف العادل المتكافئ والمسؤوليات البيئية ومحاربة الفساد، وبهذا تصبح «سيتي» أول مؤسسة أميركية من نوعها تنضم إلى هذه ال مبادرة التي تنضوي تحت جناحها آلاف المؤسسات الأعضاء في مختلف أنحاء المعمورة.

لندن: تعتبر «سيتي غروب إنكوربوريتد»، الأميركية المعروفة اختصارا باسم «سيتي»، إحدى أشهر مؤسسات الخدمات المالية في العالم، وقد انبثقت عن إحدى أكبر عمليات الاندماج في التاريخ، وكانت بين المؤسسةالمصرفية «سيتيكورب» ومجموعة «ترافيلارز غروب» في ابريل (نيسان) 1998.

وتتألف «سيتي» من شبكة تمتد على نطاق 16 ألف مكتب في 140 بلدا في العالم، وتوظف طاقما يتألف في إجماليه من 300 ألف من العاملين. كما إنها تقدم خدماتها، المتعلقة رئيسيا بالتعامل في سندات الخزانة الأميركية المالية، لأكثر من 200 مليون عميل حول العالم. ويذكر أن رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال رفع حصته من أسهم هذه المؤسسة العملاقة من 5 في المائة في العام 2008 الى 9 في المائة الآن.والغرض من «مبادرة الأمم المتحدة العالمية» هو تشجيع الشركات، أينما وجدت، على انتهاج سياسات اجتماعية مسؤولة ودائمة ورفع التقارير عنها بشكل منتظم. وهي تقوم على عشرة مبادئ أساسية في مجالات حقوق الانسان والخدمة والبيئة والشفافية الأخلاقية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة السابق، كوفي أنان، هو الذي رفع النقاب عن المبادرة أمام «المنتدى الاقتصادي العالمي» في 31 يناير (كانون الثاني) 1999 ودشّنها رسميا بمقر الهيئة الدولية بنيويورك في 26 يوليو (تموز) 2000. وهي تجد الدعم المباشر من ست وكالات تابعة للأمم المتحدة وهي: المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج البيئة، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج التنمية، ومنظمة التنمية الصناعية، ومكتب مكافحة المخدرات والجريمة.

المبادئ

تقوم مبادرة الأمم المتحدة العالمية على عشرة مبادئ في أربعة مجالات وتعتبر ملزمة لسائر الموقعين عليها، وهي كما يلي:

حقوق الانسان:

1- تحترم الشركات والمؤسسات حقوق الانسان المعلنة دوليا وتعمل على حمايتها.
2- تضمن هذا الشركات والمؤسسات أن لا ضلع لها في أي نشاط ينتهك تلك الحقوق.

معايير الخدمة:
3- تضمن الشركات والمؤسسات حرية الروابط والنقابات والاعتراف بحقوق العاملين في الأخذ والرد والتفاوض وصولا الى أوضاع أفضل بالنسبة لهم.
4- حظر كل أشكال أعمال السخرة والخدمة الإجبارية.
5- حظر تشغيل الأطفال.
6- حظر التمييز في ما يتعلق بالتوظيف.

البيئة:
7- تتوخي الشركات والمؤسسات الحذر في تناولها للتحديات البيئية..
8- تأخذ بزمام المبادرة لترقية مختلف أشكال صيانتها والحفاظ عليها..
9- وتشجع تطوير التكنولوجيا المخصصة لهذا المجال وتسعى لنشرها وتوزيعها.

محاربة الفساد:

10- تكافح الشركات والمؤسسات الفساد بكل أشكاله، بما فيه الابتزاز والرشوة.

سيتي تدعم المبادرة

في بيان إلى الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، بان كي - مون، كتب مدير «سيتي» التنفيذي، فيكرام بانديت ما يلي: «نلتزم بمبادئ «مبادرة الأمم المتحدة العالمية» العشرة ونتخذها جزءا لا يتجزأ من استراتيجية عمل «سيتي» وثقافتها. ونقف خلف كل المشاريع التي تقوم بها الأمم المتحدة لتنفيذ وترقية أهدافها التنموية في الإطار العريض لمختلف أنشطتها».

ومضى البيان يعدد أنشطة «سيتي» التي توضح التزامها بالأركان الأربعة لمبادرة الأمم المتحدة حتى قبل توقيعها الأخير عليها. فقال إنها ظلت تنشط فيها على عدد من المستويات. ومن هذه أن «سيتي» ظلت من العام 2003 موردا أساسيا لدعم «لجنة مبادئ المدار» الهادفة لترشيد الممارسات الاجتماعية والبيئية والمالية في مختلف أنحاء العالم، وقد حظيت العام الحالي برئاستها. وإضافة الى هذا فإن إدارتها المعنية بشؤون إدارة البيئة والمخاطر الاجتماعية تستلهم أعمالها من معظم المبادئ التي وردت في مبادرة الأمم المتحدة.

وتحدث البيان عن إطلاق «سيتي» في العام 2005 مبادرتها المتعلقة بالاقتصاد الدقيق، والتي تغطي 40 بلدا حاليا. وتسعى هذه المبادرة لتوفير سبل العيش الكريم للسكان ذوي الدخول المحدودة وحمايتهم من الاستغلال المالي وضمان معاملتهم بشكل عادل.

وفي مجال الخدمة، قال البيان إن «سيتي» أقامت 45 من شبكات العمل التي تهدف لحماية النساء والمعاقين والأقليات المضطهدة. ثم أنها ظلت تتمتع منذ العام 2000 بعضوية مجموعة «وولفسبيرغ» ودعمت مبادرتها للعام 2007 الرامية لمحاربة سائر أشكال الفساد مثل الرشوة والاستغلال المالي.

وأخيرا أشارت «سيتي» الى أن مبادرة الأمم المتحدة «تعتمد على المسؤولية والشفافية ورفع النقاب عن ممارسات الشركات والمؤسسات»، فقالت إن هذا يتفق تماما مع سياستها العامة ممثلة في تقريرها السنوي «المواطَنة العالمية»، وهو مفهوم فلسفي اقتصادي يتعلق في جوهو بنشر المساواة في مختلف أنحاء العالم استنادا الى أنه كوكب واحد ووطن واحد لسائر سكانه بغض النظر عن الحدود الجغرافية
داخله.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تساءل*: ‬من* ‬يضمن الأمن الوظيفي* ‬لأبنائنا؟
القحطاني*: ‬ضيعنا مشاريع الـb.o.t* ‬ودخلنا النفق المظلم للخصخصة


أكد رئيس مجلس ادارة جمعية المهندسين طلال القحطاني* ‬لـ»الشاهد*« ‬ان مشاريع الـb.o.t* ‬أفضل من الخصخصة،* ‬وقال*: ‬ضيعنا على أنفسنا تطوير مشاريع الـb.o.t،* ‬ودخلنا النفق المظلم للخصخصة*.‬
وأضاف*: ‬قد تكون* ‬الخصخصة شيئا إيجابيا،* ‬لكن ليس في* ‬وضعنا الحالي،* ‬لافتا الى أهمية الحفاظ على المال العام من خلال الحفاظ على الملكية العامة،* ‬بما* ‬يحقق الفائدة القصوى للمواطن*.‬
وتطرق الى قضية الأمن الوظيفي* ‬متسائلا*: ‬من الذي* ‬يضمن الأمان الوظيفي* ‬لأبنائنا؟ ومن سيوظفهم؟ وطالب الحكومة بإيجاد الالية المناسبة لهذا الأمر بعد إقرار الخصخصة،* ‬مشددا على ضرورة تشريع قوانين جديدة لحماية المال العام*.‬
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاستئجار خلال الشهرين الماضيين استقرَّ* ‬إلى حد بعيد
المركز*: ‬ارتفاع أسعار السكن الخاص في* ‬الكويت* ‬بنسبة تصل إلى 10% ‬والعقارات الاستثمارية 15%

توقع تقرير صادر عن شركة المركز المالي* ‬ارتفاع أسعار السكن الخاص في* ‬الكويت بنسبة تصل إلى* ‬10* ‬٪* ‬والعقارات الاستثمارية* ‬15* ‬٪* ‬في* ‬2010،* ‬وتراجعـاً* ‬في* ‬مقدار انكماش الأسعار في* ‬قطاع العقار التجاري،* ‬كما* ‬يتوقع التقرير انكماشا بنسبة* ‬10* ‬٪* ‬في* ‬الاسعار والإيجارات خلال النصف الاول من عام* ‬2010*.‬وخمّن التقرير أنه بحلول عام* ‬2015* ‬سيكون هناك* ‬64*.‬000* ‬طلب على السكن ستضاف الى طلبات الاسكان المعلقة حالياً* ‬والتي* ‬يبلغ* ‬عددها الآن* ‬92*.‬223* ‬وحدة سكنية*. ‬وسيعلن عن مزيد من هذه المشاريع لمواكبة هذا الطلب المتزايد على السكن*.‬
* ‬افاد تقرير شركة المتخصص العقارية أن صناديق الاستثمار العقاري* ‬باتت تأخذ حيز ا كبيرا من تفكير واهتمام المستثمرين في* ‬الكويت،* ‬لافتا إلى أن تحقيق الأهداف المأمولة لهذه التجربة في* ‬هذه المرحلة بالذات سيكون له دور فاعل وجوهري* ‬في* ‬تغيير خريطة الاستثمار العقاري* ‬في* ‬المستقبل*. ‬واشار إلى أن نجاحها* ‬يتطلب توافر عنصرين أساسيين،* ‬وهما الأنظمة واللوائح التي* ‬تحكم عمل الصناديق العقارية وما* ‬يتبعها من جهات تشريعية وإشرافية ورقابية*.‬

السعودية*: ‬مزيد من الاستثمارات الأجنبية
من جهة أخرى،* ‬أظهر تقرير صادر عن شركة* »‬سي*.‬ام.سي*.‬اس*«‬،* ‬أن استقرار القطاعات الرئيسية في* ‬المملكة العربية السعودية* ‬يجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ويدفع بنمو الاقتصاد الوطني،* ‬لافتا إلى أن بيئة الأعمال الآمنة في* ‬المملكة تعزز من قدرتها التنافسية على المستويين الإقليمي* ‬والعالمي*.‬وتوقع التقرير أن* ‬يحقق القطاع العقاري* ‬في* ‬السعودية معدل نمو سنوي* ‬بنسبة بين* ‬5* ‬إلى* ‬7* ‬٪* ‬خلال العام* ‬2012،* ‬مدفوعاً* ‬بقوة الطلب المحلي* ‬على المساكن والتوسع في* ‬مشاريع تطوير الأعمال والطفرة الحاصلة في* ‬قطاع الضيافة*. ‬

عقارات الإمارات*: ‬استقبال* ‬2010* ‬بحركة بيع وشراء
* ‬اصدرت شركة* »‬لاندمارك الاستشارية*« ‬تقريرا* ‬يرصد عن كثب تغيُّرات أسعار بيع العقارات السكنية والتجارية في* ‬دولة الإمارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية،* ‬وكذلك تغيُّرات أسعار استئجار الوحدات العقارية المؤجَّرة خلال الشهرين الماضيين*. ‬موضحا زيادةً* ‬ملحوظةً* ‬في* ‬حركة بيع وشراء العقارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية،* ‬لاسيَّما بالنسبة للعقارات المتوسطة في* ‬جودتها وموقعها*.‬
فيما ارتفعت أسعار الاستئجار في* ‬بعض المناطق بسبب تزايد الطلب على نحو مطّرد*. ‬وأما فيما* ‬يتعلق بالوحدات التجارية،* ‬فقد تراجعت أسعار بيعها خلال الأشهر الثلاثة الماضية،* ‬واستقرارها المؤقت في* ‬مناطق معينة،* ‬ولفت التقرير ايضا إلى أنها تواصل تراجعها خلال عام* ‬2009* ‬كنتيجة طبيعية للوَفرة الفائضة المتوقعة في* ‬العرض*.‬
من جهة أخرى،* ‬توقع تقرير صادر من أيه تي* ‬كيرني،* ‬أن تساعد الأسعار العقارية المنخفضة في* ‬الإمارات العربية المتحدة على اجتذاب المستثمرين الأجانب المهتمين بالمنطقة ومزاياها*. ‬موجها النصح للمطورين الذين* ‬يمتلكون بعض الأموال السائلة،* ‬لإعادة النظر في* ‬موضوع الاستثمار في* ‬التوسع الجغرافي،* ‬أو الانتقال نحو التخصص في* ‬الأعمال مع فرصة تحسين الامتياز التشغيلي* ‬وتطوير فرص الدخل الإضافي* ‬من خلال إدارة الأصول،* ‬وكذلك اتخاذ القرارات الإستراتيجية بشكل مبكر من أجل تحقيق الحد الأقصى من الربحية*.‬
كما أفاد تقرير شركة* »‬أتش*. ‬سي*. ‬للأوراق المالية والاستثمار*« ‬بأن عمليات إعادة هيكلة المشاريع المتأخرة أو الملغاة التي* ‬تقوم بها شركة* »‬نخيل*« ‬الإماراتية،* ‬من شأنها أن تدعم قطاع العقارات في* ‬كلّ* ‬من دبي* ‬وأبوظبي*. ‬لافتا إلى أن دبي* ‬ستعمد إلى استيعاب أي* ‬طلب متزايد على العقارات في* ‬أبوظبي* ‬وذلك من خلال الشواغر المتوفرة لديها في* ‬هذا القطاع*.‬

قطر*: ‬توقعات بتحقيق نسب نمو عالية
على الصعيد العقاري
خليجيا نوه تقرير المتخصص العقارية،* ‬بتوقعات اقتصاديين بقدرة سوق العقار القطرية في* ‬استقطاب سيولة استثمارية جديدة تستهدف إيجاد ملاذ آمن،* ‬عقب تأثر تلك الأموال من جراء أزمة ديون دبي* ‬الأخيرة،* ‬حيث* ‬يرى هؤلاء الاقتصاديون أن الاقتصاد القطري* ‬قائم على أسس إنتاجية واستطاع أن* ‬يبرهن قدرته على مواجهة التحديات*.‬
* ‬وتوقع أن* ‬يتمكن القطاع العقاري* ‬في* ‬قطر من النفاذ لمرحلة نمو مقبلة،* ‬إذ سيكون مرشحا لاحتضان استثمارات إقليمية تأثرت من وجودها بدبي،* ‬كما توقع أن تحقق قطر معدل نمو* ‬يبلغ* ‬9* ‬٪* ‬السنة الحالية و16* ‬٪* ‬السنة المقبلة،* ‬وهي* ‬المعدلات الأعلى في* ‬العالم برغم استمرار ظروف الأزمة المالية العالمية*.‬
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق* ‬يفقد* ‬38*.‬7٪* ‬من سيولته بسبب* »‬زين*« ‬و»اجيليتي*«‬
الشال*: ‬تشدد ادارة البورصة بعد رخاوتها سيعيد الانضباط إلى السوق مرة أخرى

اشار التقرير الاسبوعي* ‬لشركة الشال الى هبوط سيولة سوق الكويت للأوراق المالية حيث بلغ* ‬المعدل اليومي* ‬لسيولة البورصة خلال الأسبوعين الأولين من مايو* ‬2010* ‬نحو* ‬36*.‬96* ‬مليون دينار كويتي،* ‬وكان المعدل اليومي* ‬لسيولة السوق،* ‬في* ‬شهور* ‬يناير وفبراير ومارس وإبريل،* ‬60*.‬30* ‬مليون دينار كويتي،* ‬و92*.‬22* ‬مليون دينار كويتي،* ‬و76*.‬82* ‬مليون دينار كويتي،* ‬و70*.‬29* ‬مليون دينار كويتي،* ‬على التوالي*. ‬ذلك* ‬يعني* ‬أن سيولة السوق،* ‬في* ‬أول أسبوعين من مايو،* ‬فقدت ما بين* -‬38*.‬7٪* ‬في* ‬أدناها و*-‬59*.‬9٪* ‬في* ‬أعلاها،* ‬مقارنة بمعدل الشهور الأربعة الأولى من السنة الحالية*. ‬
وكشف عن وجود مبررات* ‬موضوعية لانخفاض السيولة،* ‬منها مثلاً،* ‬تأخر حسم صفقة زين والتي* ‬لا زلنا نعتقد بأن احتمالات حسمها كبيرة،* ‬حتى وإن تأخر نقل ترخيص دولة أو دولتين واستلام مبالغها إلى حين،* ‬وتأخر تسوية قضية أجيليتي،* ‬وتعثر شركات ضمن مجموعات وتأخر صدور نتائج الربع الأول لشركات رئيسة،* ‬وانفجار وعلاج أزمة اليونان*. ‬هناك مبررات لم تكن موضوعية ولا صحية في* ‬ارتفاع قيم التداولات،* ‬قديماً،* ‬يبدو أنها إلى نهاية،* ‬وإن تأخرت،* ‬فالتداولات،* ‬ضمن شركات المجموعات وما بين المحافظ،* ‬وتداولات الدقيقة الأخيرة،* ‬كانت تداولات وهمية وضارة،* ‬وبداية التشديد عليها سوف* ‬ينقل السوق إلى مستويات سيولة مختلفة،* ‬وأدنى مما اعتاد عليه*.‬
ويبدو أن صحوة،* ‬وإن جاءت متأخرة،* ‬من قبل إدارة السوق ووزارة التجارة والصناعة،* ‬قد بدأت بوضع الأساس الصحيح لانتقال سلطة الرقابة إلى هيئة سوق المال وتطبيق قانونها الجديد*. ‬وهو توجه صحي* ‬خلال الفترة الانتقالية* ‬يجعل عمل الهيئة اللاحق أكثر سلاسة،* ‬كما* ‬يسهم،* ‬بشكل كبير،* ‬في* ‬دفع الشركات الضعيفة وشركات الورق،* ‬إما إلى إصلاح أوضاعها بجراحات،* ‬أو بدء إجراءات خروجها من الإدراج بالسوق،* ‬وربما تصفيتها*. ‬فأحد الأسباب الرئيسة لاستمرار تبعات،* ‬ومعها تكاليف الأزمات لفترات طويلة في* ‬الكويت،* ‬هو الرخاوة في* ‬تطبيق القوانين والنظم،* ‬ومعها تبقى شركات ضارة لفترة طويلة،* ‬في* ‬غرف إنعاش،* ‬ويتورط معها متعاملون وشركات أخرى،* ‬والتوجه المتشدد الجديد أمر تُشكر عليه كل من وزارة التجارة والصناعة وإدارة البورصة*.‬
وتوقع الشال ارتفاع* ‬مستويات السيولة عن مستواها المتدني* ‬الحالي،* ‬وربما تبلغ* ‬مستويات عالية مع كل خبر جيد،* ‬ولكن معدلها سيكون أدنى من المعدلات التي* ‬اعتاد عليها السوق في* ‬سنوات سابقة*. ‬ولن تختفي* ‬التداولات الوهمية،* ‬ولكن مستواها سوف* ‬يقل،* ‬وسوف* ‬يقل بشكل اكبر إذا تمت معاقبة أحد،* ‬لأن بعض المتلاعبين في* ‬التداولات سوف* ‬يصر على الاستمرار،* ‬إلى حين اختبار صلابة مواجهتها،* ‬حتى* ‬يتوقف،* ‬وقد تعود الأمور إلى سابق عهدها المتسيب،* ‬إذا فشلت مواجهة التلاعبات بقوة*. ‬وسوف* ‬يكون انخفاض سيولة السوق ظاهرة صحية،* ‬لأن ذلك ما* ‬يضمن أكبر قدر من استمرار سيولته عند مستويات مقبولة دون أزمات كبيرة ومتكررة،* ‬وذلك ما سوف* ‬يصرف الشركات والمجموعات إلى التركيز على أغراضها الحقيقية،* ‬بدلاً* ‬من تضخيم* ‬غير مبرر في* ‬أسعار الأصول والتربح منها*.‬
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
304.4 ‬مليون دينار كويتي* ‬صافي* ‬أرباح الشركات المدرجة في* ‬الربع الأول

تطرق التقرير الاسبوعي* ‬لشركة الشال الى أرباح الشركات المدرجة في* ‬الربع الأول* ‬لعام* ‬2010* ‬قائلا* : ‬بالكاد أفاقت الشركات من تحضير نتائجها المالية عن العام الصعب* ‬2009،* ‬ودخلت في* ‬متطلبات إعداد ونشر نتائجها المالية،* ‬عن الربع الأول من عام* ‬2010،* ‬لذلك كان من المتوقع تأخر إعلان نتائج هذا الربع وهو ما حدث*. ‬
وحتى نهاية* ‬2010*/‬05*/‬13* ‬وهو آخر* ‬يوم عمل رسمي* ‬ضمن المهلة القانونية لتقديم البيانات المالية،* ‬أشارت إعلانات البورصة إلى احتمال إيقاف نحو* ‬10٪،* ‬من الشركات المدرجة،* ‬أو نحو* ‬21* ‬شركة مدرجة،* ‬عن التداول،* ‬بدءاً* ‬من* ‬يوم الأحد* ‬5*/‬16*.‬* ‬وتوفرت معلومات عن* ‬136* ‬شركة مدرجة،* ‬بما* ‬يعني* ‬أن هناك* ‬54* ‬شركة مدرجة قدمت بياناتها ولكنها لم تراجع بياناتها وتُقبل بعد،* ‬وتشير النتائج الأولية للشركات المدرجة،* ‬التي* ‬نشرت بياناتها المالية* -‬136* ‬شركة*-‬،* ‬إلى تحقيق صافي* ‬أرباح بحدود* ‬304*.‬4* ‬مليون دينار كويتي*. ‬
وعند مقارنة نتائج الشركات المدرجة،* ‬المشتركة منها بين الربع الأول من عام* ‬2010* ‬والربع الأول من عام* ‬2009،* ‬نلاحظ أن هناك ارتفاعاً* ‬بحدود* ‬120*.‬9٪* ‬في* ‬مستوى الأرباح،* ‬رغم تشدد مدققي* ‬الحسابات والجهات الرقابية*.‬
وتوقع الشال بان لا* ‬تكون أرباح الشركات،* ‬المتأخرة في* ‬إعلان نتائجها،* ‬على المستوى الجيد،* ‬ذاته،* ‬ومن جانب آخر،* ‬نتوقع أن* ‬يبدأ بعض التفاوت الحاد في* ‬النتائج بالظهور تدريجياً،* ‬أي* ‬إن شركات سوف تبدأ بالتآكل أو ارتفاع خسائرها مع استمرار تلك الخسائر ما لم* ‬يسعفها ارتفاع سريع في* ‬أسعار الأصول المالية والعقارية*. ‬فالشركات المدرجة سوف تتمحور في* ‬ثلاث أصناف،* ‬الصنف الأول اجتاز الأزمة منذ بدايتها،* ‬والصنف الثاني* ‬ملتزم وجاد ولكنه أصيب بأزمة سيولة وهبوط أسعار أصول وتعامل معها بجراحة،* ‬بمعنى أنه قام بعملية تنظيف شاملة وإعادة هيكلة،* ‬والصنف الثالث لم* ‬يقم،* ‬ولا* ‬يستطيع تجاوز أزمته،* ‬لأنه اعتمد شبه اعتماد كامل على حركة أسعار الأصول إلى أعلى*.‬
* ‬وبينما سيتعافى،* ‬تدريجياً،* ‬الصنف الثاني* ‬لكي* ‬ينضم إلى الصنف الأول،* ‬سوف تبدأ مرحلة بطيئة من خروج للصنف الثالث* ‬من السوق،* ‬وسوف* ‬يؤثر ذلك،* ‬سلباً،* ‬على مستوى الربحية* ‬
كلما طالت عملية الخروج،* ‬بينما هو إجراء صحي،* ‬لو حدث سريعاً*. ‬
ونوه التقرير الى توقعه بأن* ‬يتعزز الاتجاه الإيجابي* ‬لأداء البنوك بمرور الزمن،* ‬وقد* ‬يشاركه،* ‬لاحقاً،* ‬قطاع الخدمات بتأثير رئيس من قطاع الاتصالات،* ‬حال انتهاء صفقة زين،* ‬وربما لاحقاً* ‬من أجيليتي،* ‬حال انتهاء مشكلتها مع الحكومة الأميركية،* ‬بتسوية*. ‬وسوف* ‬يتأخر حتى عام* ‬2011* ‬تعافي* ‬قطاعي* ‬الاستثمار والعقار،* ‬وهما أكبر المنافسين لكل من قطاعي* ‬البنوك والخدمات في* ‬سيولة السوق،* ‬وذلك بعد خفوت عملية الفرز التي* ‬ربما تؤدي* ‬إلى خروج بعض الشركات في* ‬القطاعين،* ‬بالاندماج أو الشطب أو إعادة الهيكلة،* ‬للتحول إلى كيانات جديدة*.‬
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرباحها الصافية بلغت 4.1 ‬مليون دينار
الأمير* : ‬تخارج* ‬الخليج القابضة من بعض الاستثمارات من أولوياتنا لتعزيز السيولة* ‬
ترأس نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الخليج القابضة أحمد الأمير الجمعية العمومية العادية بنجاح،* ‬وسط حضور بلغ* ‬نسبته نحو* ‬79*.‬85٪،* ‬حيث كشف عن إستراتيجية الشركة الجديدة التي* ‬ستستهدف تحقيق أفضل عائدات ممكنة من خلال إجراء تطوير لبعض خططها مؤكداً* ‬أن الشركة درست التخارج من بعض استثماراتها مما أثمر عن تحقيق عائد إيجابي* ‬من تخارجها من إحدى الاستثمارات الذي* ‬نتج عنه عائداً* ‬ربحياً* ‬بلغت نسبته* ‬10٪*. ‬
وبهذه المناسبة صرح الأمير قائلا*: »‬رغم ظروف السوق الصعبة،* ‬تمكنت الخليج القابضة من تحقيق أرباحاً* ‬صافية لعام* ‬2009م بلغت* ‬4*.‬1* ‬مليون دينار كويتي* ‬مقارنة بـ5*.‬7* ‬مليون دينار كويتي* ‬في* ‬2008م،* ‬حيث بلغ* ‬عائد السهم الواحد* ‬4*.‬86* ‬فلس كويتي* ‬مقارنة بـ* ‬6*.‬82* ‬فلس في* ‬2008م،* ‬إذ أننا نسعى دوماً* ‬لتنمية استثماراتنا وتحقيق الأرباح ورفع حقوق المساهمين من جهة،* ‬وأخذ الحيطة والحذر من المخاطر المرتفعة في* ‬ظل سوق متذبذب صعب التنبؤ بأدائه* ‬من جهة أخرى*«.‬
وحول الأوضاع المالية للشركة أوضح الأمير قائلا*: »‬إن الشركة قد خفضت من مصروفاتها ونفقاتها بنحو* ‬40٪* ‬في* ‬2009م مقارنة بعام* ‬2008م،* ‬ما* ‬يؤكد حرصنا ورغبتنا في* ‬حماية ومحافظة حقوق المساهمين بالشركة،* ‬وسوف نستمر في* ‬تخفيض المصروفات والتكاليف التشغيلية بصورة أكبر*«.‬
هذا وقد وافقت الجمعية بالإجماع على انتخاب العضوين الاحتياطيين للشركة مكملين للفترة المتبقية لمجلس إدارة الشركة الحالي*.‬
وأعلن الأمير للحضور عن تعيين مجموعة اوبن هايمر الاستثمارية وهي* ‬شركة استثمارية عالمية مستشاراً* ‬لمشروعي* ‬الفيلامار والفيلارويال العقاريين،* ‬مضيفاً*: »‬لقد قطعنا مع المستشار شوطاً* ‬كبيراً* ‬في* ‬تحديد الاستراتيجيات الواعدة لمشروع الفيلامار،* ‬وذلك لخلق فرص تسويقية عالمية جديدة بعد ملاحظتنا لضعف السوق المحلي،* ‬وانطلاقا من خبرة اوبن هايمر للسوق العالمي،* ‬فإننا نتوقع تقدماً* ‬جوهرياً* ‬في* ‬تطوير وتسويق هذا المشروع في* ‬الأيام المقبلة*«.‬
* ‬وعن المرحلة المقبلة قال* ‬الأمير* »‬إن السياسة الراهنة والمقبلة تهدف إلى تحركنا على جميع الأصعدة للمحافظة على أصول الشركة واستثماراتها والنظرة الجدية للتخارج الإيجابي* ‬لبعض الإستثمارات،* ‬وأخذ بعض المخصصات التي* ‬هي* ‬من أولوياتنا واهتماماتنا*«.‬
واختتم الأمير بالرد على سؤال أحد المساهمين حول توقيت إدراج الشركة في* ‬بورصة الكويت،* ‬مؤكدأ*: »‬رغم أننا نرى أن الوقت* ‬غير مناسب للإدراج،* ‬لكننا نزولاً* ‬عند رغبة مساهمينا الكرام الملحة على الإدراج،* ‬فقد قدمنا كافة المستندات المطلوبة من ضمنها الميزانيات الموحدة للسنوات السابقة وميزانية سنة* ‬2009م للإدراج في* ‬البورصة،* ‬ونحن بانتظار رد قرار البورصة حيال هذا الموضوع*«.‬
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الذيب ما يهرول عبث ---غدا سيحصدهم أضعاف

إسرائيل تمنح الصين قرضاَ بـ400 مليون دولار

السبت, 15 مايو 2010

بيجينغ - يو بي أي - أعلنت وزارة المالية الصينية ان إسرائيل ستمنح للصين قرضاً بمزايا تفضيلية قدره 400 مليون دولار.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" اليوم السبت عن الوزارة قولها في بيان نشر على موقعها على الإنترنت أمس الجمعة ان نائب وزير المالية الصيني لي يونغ ونظيره الإسرائيلي يوفال ستاينتز وقعا على بروتوكول التعاون المالي الثالث بين الدولتين في تل أبيب يوم الثلاثاء الماضي.

وأضافت ان القرض التفضيلي المقدم من الحكومة الإسرائيلية، وقيمته 400 مليون دولار، سيستخدم فى تمويل مشاريع الصحة والصرف الصحي والتنمية الزراعية والتعليم والتدريب وتخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاريع التكنولوجية.

يذكر ان الصين وإسرائيل وقعتا على بروتوكول التعاون المالي الأول بينهما في العام 1995، وتعهدت الحكومة الإسرائيلية منذ ذلك الحين بتقديم مليار دولار على شكل قروض، وصل منها 550 مليون دولار استخدمت في حوالي 190 مشروعاً في 29 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
من حق الشرفاء الإبلاغ عن أي شبهة لضياع المال العام


مؤسسة البترول لم تكتف بانتهاك نصوص سياسة البيع والشراء.. لكنها أحدثت خسارة بالمال العام



انتهاك مؤسسة البترول الكويتية لنصوص وروح القانون فيما يتعلق بسياسة البيع والشراء، لم يتوقف عند حد الانتهاك وحسب ولكنه أفضى إلى خسارة فعلية للمال العام.
و«الوطن» تكرر أن السرية في العقود التي تخص النفط تلزم أطرافها فقط، ولكن لكل جهة كويتية الحق بل والالتزام بحكم القانون بالنشر والإبلاغ عن كل ما يمكن إظهاره ويتضمن شبهة ضياع للمال العام.
وهناك طلب متكرر من شباب الكويت الشرفاء يطالبوننا بنشر البند السادس من اتفاقيتي «فيتول» و«شل»، إضافة إلى البنود الفرعية الاثني عشر، و«الوطن» إذ تعتذر بشدة من إخواننا، تؤكد أن قراءة بند السرية على خبراء متخصصين في شركات النفط في دول صديقة دفعهم إلى «الضحك المتواصل»، وهذا ما يدفعنا إلى عدم النشر، ولكن المضحك في الأمر أن درجة «الاستذكاء»، لإقناعنا بعدم وجود تنسيق من الشركتين رغم تطابق بنود الاتفاقيتين جعلهم يغيرون السعر في البند السادس لإحدى الشركتين بأعلى 2 سنت لكل مليون وحدة حرارية في السنتين الأوليين، وأقل بـ2 سنت في آخر سنتين!!!
و«الوطن» ستواصل نشر كل ما هو لصالح الكويت ولصالح الحفاظ على المال العام، رغم ما يتردد حول رفع قضايا ضد «الوطن»، بل نسدي لهم نصائح قانونية تساعدهم في رفع تلك القضايا!!!
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تخسر 152 نقطة نتيجة أزمة اليونان.. فهل تقتفي بورصة الكويت أثرها؟


أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات أمس على تراجعات حادة مع تأثرها بخسائر أسعار النفط التي ضغطت بقوة على السوق، بالاضافة لمخاوف من تفاقم أزمة اليونان وديون منطقة اليورو والتي دفعت أسواق أوروبا لخسائر قوية نهاية التعاملات بـ%3.4، فيما يبدو السؤال مطروحا هل تقتفي بورصة الكويت اثرها في جلسة اليوم الاحد.
وخسر مؤشر سوق الأسهم السعودية عند الاغلاق ما نسبته %2.3، أو 152 نقطة، وسط ضغط من كافة قطاعات السوق وعلى رأسها قطاع البتروكيماويات والتأمين والاستثمار الصناعي، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6539 نقطة، مع تأثر الحالة النفسية للمستثمرين بما يحدث في الأسواق الخارجية.
وكانت سوق الأسهم السعودية قد أنهت تعاملات الخميس الماضي على مكاسب طفيفة نهاية التعاملات، بنسبة %0.03، أو نقطتين، في حالة من التذبذب الشديد في نطاقات ضيقة شهدتها السوق أمس، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6691 نقطة.
وتراجع نهاية الجلسة مؤشر قطاع البتروكيماويات بنسبة %4.4، متأثراً بتراجعات جماعية لمكونات القطاع، فيما ترجع قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة %3.3، والبنوك بنسبة %1.3.
ويتكبد سهم الاهلية اكبر الخسائر منخفضا بنسبة %7.7، ثم سهم زجاج بنسبة %6.57 وفي المرتبة الثالثة جاء سهم ينساب بنسبة %6.3.
ويتصدر لائحة الرابحين سهم مسك بنسبة %5.2، وسهم العالمية بنسبة %5.16، وسهم الصقر للتأمين بنسبة %4.5.
وفقد سهم سابك ما نسبته %5.3، أو 5.5 ريالات، الى مستوى 98.25 ريالاً.
ومن بين أسهم البنوك تراجع سهما ساب بنسبة %2.78، والراجحي بنسبة %2.46 لكل منهما.
وقال المحلل الاستثماري صالح العنيزي ان التحذيرات التي اطلقها رؤساء بنوك مركزية في اوروبا وامريكا تربك الاسواق مع ظهور احتمالات مخاطر كبيرة جدا على الاقتصاديات في العالم وارتفاع التضخم.
واوضح العنيزي في مقابلة بحسب الاسواق نت ان المخاطر التي اشار اليها رؤساء بنوك مركزية «ستضر بالاسواق الاوروبية وستلحق بعد ذلك انعكاسات على اقتصاديات دول اخرى وستضغط على اسعار النفط والشركات المنتجة للبتروكيماويات في الخليج».
وراى العنيزي ان الهبوط الحاد في اسعار اسهم شركات البتروكيماويات في السوق السعودي يعكس هذه المخاوف وحالة عدم اليقين الناجمة عن مشاكل الديون في اوروبا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حصلت على نسبة بلغت %40


هيئة الاستثمار الكويتية الخامسة عشرة عالمياً في الالتزام بمبادئ سانتياجو

الهيئة ضمن المجموعة الثالثة البالغ حجم أصولها 500 مليار دولار

صندوق التقاعد النيوزيلندي الأكثر التزاما بمبادئ سانتياجو بنسبة %90

إعداد: سمير فؤاد
حلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الخامس عشر عالميا في الالتزام بميثاق شرق ومبادئ «سانتياجو» بشأن الشفافية والحوكمة للصناديق السيادية حيث حصلت على نسبة %40.
وذكر التقرير ان هناك اربع مجموعات من حيث مراعاة مبادئ سانتياجو وكانت الكويت ضمن دول المجموعة الثالثة وهي صندوق الاحتياطي الروسي الذي جاء في المركز 14 بنسبة %43، الهيئة العامة للاستثمار في الكويت في المركز 15 بنسبة %40، جهاز استثمار قطر في المركز 16 بنسبة %27، صندوق استقرار النفط في المكسيك في المركز 17 بنسبة %20، وصندوق بولا في بوتسوانا في المركز 18 بنسبة %18، وصندوق احتياطي الاجيال القادمة في البحرين في المركز 19 بنسبة %16 والمؤسسة الليبية للاستثمار في المركز 20 بنسبة %15.
وتمثل دول المجموعة الثالثة حوالي 500 مليار دولار من حجم اصول الصناديق السيادية مما يشكل %20 من اجمالي اصول الدول الموقعة على مبادئ سانتياجو.

المجموعة الأولى

وتشمل المجموعة الاولى افضل الدول من حيث مراعاة مبادئ سانتياجو صندوق التقاعد في نيوزيلندا الذي شغل المركز الاول بنسبة %90، وشغل صندوق المستقبل الاسترالي المركز الثاني بنسبة %80، وصندوق المعاشات الحكومية في النرويج في المركز الثالث بنسبة %78، وصندوق احتياطي المعاشات الوطنية في ايرلندا في المركز الرابع بنسبة %75.

المجموعة الثانية

وقد سجلت دول المجموعة الثانية مستويات لمراعاة مبادئ سانتياجو تبلغ نحو %60، وتبلغ القيمة السوقية لاصول هذه المجموعة 1.2 تريليون دولار مما يشكل %50 من اجمالي القيمة السوقية للدول الموقعة على مبادئ سانتياجو.
وقد قامت دول المجموعة الثانية على الاقل بتقديم المعلومات الاساسية والرئيسية التي تغطي معظم مبادئ سانتياجو غير ان معظم الصناديق في هذه المجموعة تكافح من اجل توصيل معلومات مدققة عن الكيفية التي تعمل بها الضوابط والتوازنات لحماية الصناديق من الاعتبارات السياسية التكتيكية لحكوماتها.
وتشمل المجموعة الثانية مؤسسة الاستثمار الصينية التي شغلت المركز الخامس بنسبة %70، صندوق البرتا للتراث في كندا في المركز السادس بنسبة %65، صندوق التراث والاستقرار في ترينداد وتوباجو في المركز السابع بنسبة %62، مؤسسة استثمار حكومة سنغافورة في المركز الثامن بنسبة %61، شركة الاستثمار الكورية في كوريا الجنوبية في المركز التاسع بنسبة %58، صندوق النفط الحكومي في اذربيجان في المركز العاشر بنسبة %57، صندوق نفط تيمور الشرقية في المركز 11 بنسبة %56.
وتقاسم المركز 12 كل من صندوق احتياطي المعاشات في شيلي بنسبة %55، وصندوق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في شيلي، صندوق الاسكا الدائم في الولايات المتحدة.
وتقاسمت كل من شركة تيماسيك القابضة في سنغافورة، جهاز أبو ظبي للاستثمار المركز 13 بنسبة %54.

المجموعة الرابعة

تتضمن المجموعة الرابعة صناديق تبلغ القيمة السوقية لأصولها 200 مليار دولار وتتضمن صناديق لا توجد معلومات متوافرة عنها بخصوص الالتزام بمبادئ سانتياجو وهذه الصناديق هي صندوق اجيال المستقبل في غينيا، صندوق الاستقرار النفطي في ايران.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى