آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الدولية للتمويل»: الدمج الثلاثي مرهون بالتقييم واقتربنا من قرض بـ 50 مليون دولار


كشف نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الدولية للتمويل خليفة يوسف الرومي امس عن قرب حصول الشركة على قرض بقيمة 50 مليون دولار من احد البنوك الاجنبية العاملة في الكويت متوقعا ان يتم توقيع العقد خلال شهر يونيو المقبل.
جاء ذلك في تصريحات صحافية للرومي عقب الجمعية العمومية للشركة امس والتي وافقت على عدم توزيع أرباح عن عام 2009 وانتخاب عضو مكمل لمجلس الادارة للفترة المتبقية من عمر المجلس الحالي وهو عمار حاجية وكذلك وافقت على تفويض مجلس الادارة باصدار سندات على ألا تتعدى قيمة السندات المصدرة رأس المال المدفوع وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.
وأكد الرومي ان الشركة ورغم الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالعديد من شركات التمويل في الكويت وقلصت عدد الشركات التي تمارس نشاطها من 5 شركات قبل الأزمة الى شركتين فقط مضيفا على الرغم من ضراوة الأزمة الا انها حافظت على مكانتها في سوق التمويل المحلي باعتبارها ثاني الشركات العاملة في مجال التمويل من حيث الحصة السوقية.

محفظة التمويل

واضاف ان الشركة ورغم انعكاس الازمة عليها الا انها استطاعت ان تخرج منها بسلام وحققت ارباحا وهذا الامر ناجم عن خطة مجلس الادارة التي اعدها باحكام لتقليل تداعيات الازمة المالية عليها وذلك عبر استراتيجية تهدف بالدرجة الاولى الى التطوير على كافة الاصعدة والسعى للوصول الى مكانة افضل من خلال محفظة تمويل تتجاوزقيمتها عن 84 مليون دينار على الرغم من انخفاضها بمعدل %12.5.
وقال الرومي ان اسواق العالم شهدت منذ نهاية 2008 احداثا متلاحقة بدأت بالازمة المالية العالمية والتي استمرت الى وقتنا هذا وما لبثت الأسواق ان تتعافى حتى أصيبت بأزمة اليونان التي أثرت على الأسواق بشكل كبير ومع ذلك بقيت الدولية للتمويل ملتزمة بخدمة ديونها وتغطيتها بشكل جيد ولم تتأخر عن سداد اي من التزاماتها تجاه البنوك فقامت في عام 2009 بسداد كل ما عليها من قروض ولم يتبق سوى 20 مليون دينار من قرض لبنك فرنسي بقيمة 100 مليون دولار سنقوم بسدادها من خلال ما لدينا من تدفقات نقدية كبيرة تمثل حجم ديوننا لدى العملاء.
وقال الرومي انه على صعيد الاندماج الثلاثي بين «الدولية للتمويل» و«جيزان» و«كويت انفست» فانه يجري حاليا تقييم الاصول في الشركات الثلاث مؤكدا على انه تم الانتهاء من تعيين بنك اوف أمريكا ميريل لينش كمستشار للقيام بعملية الدمج وكذلك تعيين مكتب كي بي ام جي للاستشارات لتقييم اصول الشركة والشركات الاخرى واتمام عملية الدمج خاضع لما تسفر عنه نتائج التقييم لتتم الدعوة بعد ذلك لعقد عمومية للشركة للموافقة على عملية الدمج.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انطلاق المؤتمر والمعرض العربي الدولي السنوي "عربكوم" الـ 12 في بيروت

aانطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت يوم 13 أيار/مايو فعاليات المؤتمر والمعرض العربي الدولي السنوي الـ12 "عربكوم" حول تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية.

ويعتبر المؤتمر والمعرض العربي الدولي السنوي لتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حدثا سنويا رائدا في قطاع تنمية الاتصالات ، اذ انه تمكن من تحقيق أهدافه سواء في تطوير البنية التحتية للاتصالات او لجهة تبادل المعلومات بين رواد هذا القطاع.

وجاءت النسخة الـ12 من "عربكوم" على قدر كبير من الاهمية وقد جمعت كبريات الشركات المستثمرة في هذا القطاع وجهات حكومية من كافة الدول العربية ودول شمال افريقيا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مسؤولون اقتصاديون سوريون يؤكدون اهمية الزيارة المرتقبة لحضرة صاحب السمو

رئيس هيئة الاوراق والاسواق المالية والرئيس السابق لمجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت الدكتور محمد العمادي
من عماد العسكر

(كونا) -- اكد مسؤولون اقتصاديون سوريون على الدور التنموي الذي يلعبه سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في اقتصاديات الدول العربية والسعي الجاد والدؤوب فى تحسين مستوى اقتصاديات دول المنطقة العربية.
جاء ذلك في تصريحات خاصة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة الزيارة الرسمية المرتقبة لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والوفد المرافق لسموه الى العاصمة السورية دمشق الاحد المقبل في اطار جولة عربية تشمل كل من مصر والاردن ولبنان.
واكد الاقتصاديون ان الزيارة تكتسب اهمية خاصة لانها تاتي فى ظروف بالغة الاهمية تمر بها المنطقة العربية معربين عن سعادتهم البالغة لزيارة سمو امير دولة الكويت الى سوريا معربين عن املهم بان تحقق هذه الزيارة الاهداف العربية والتنموية المنشودة لدول المنطقة.
واعتبر رئيس هيئة الاوراق والاسواق المالية والرئيس السابق لمجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت الدكتور محمد العمادي ان هذه الزيارة تاتي استكمالا لحلقات سابقة من التعاون الكويتي السوري المثمر في الاتجاهات جميعا.
واشار الى ان هذه الزيارة تاتي في اطار تعزيز التعاون العربي لتشجيع التجارة بين البلدين كجزء من تعزيز التجارة العربية البينية مؤكدا اهمية تكامل الاقتصادين الكويتي والسوري والاستفادة من التجارب والخبرات في الاتجاهين.
فيما رأى رئيس مجلس ادارة سوق دمشق للاوراق المالية ورئيس اتحاد غرف التجارة السورية السابق الدكتور راتب الشلاح ان بيئة الاعمال في كل من الكويت وسوريا اصبحت واكثر من اي وقت مضى بحاجة لتكامل تجاربها وخبراتها والاهم استكشاف فرص الاستثمار في البلدين.

واعتبر الشلاح ان التعاون المشترك بين الكويت وسوريا يرتكز على عدد كبير من الاتفاقيات حول الاقتصاد وتشجيع الحماية المتبادلة للاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي وغيرها من الاتفاقيات.
واشاد الشلاح بالعديد من الاستثمارات الجادة للمستثمرين الكويتيين في سوريا والتي افضت الى انشاء مجموعات استثمارية من بينها مجموعة (الجاز) الكويتية السورية للاستثمار والسورية - الكويتية القابضة التي اسستها مجموعة (الخرافي) الكويتية برأسمال مئة مليون دولار الى جانب عدد من المشاريع السياحية الضخمة كالمجمع السياحي في الشام الجديدة والمدينة الترفيهية على طريق مطار دمشق الدولي فضلا عن دخول رؤوس اموال كويتية ضخمة في القطاعات المالية والمصرفية والتأمينية والصناعية.
من جهته نبه رئيس مجلس رجال الأعمال السوري - الكويتي المهندس محمد عادل طيارة الى اهمية تطوير العلاقات الكويتية - السورية خاصة في تلك القطاعات التي باتت تستهوي رجال الاعمال في البلدين لا سيما في السياحة والصناعة والمصارف والتامين والعقار.
واعتبر طيارة ان تشكيل المجلس جاء لمساعدة الطرفين على البحث عن الفرص الاستثمارية المجدية واستغلالها على نحو يحقق التكامل الاقتصادي ويمتن العلاقات التي من الصعب الوقوف بدقة على بداية نشأتها حيث انها قديمة وراسخة على نحو ملحوظ.
وبين طيارة ان الجانب السوري أنهى تشكيل وفد رجال الاعمال الاعضاء في المجلس وينتظر من الاشقاء في الكويت الانتهاء من مثل هذا التشكيل بحيث يتمكن المجلس من الاتجاه الى مراحل جديدة من العمل المشترك خاصة انه يضع على اجندته العديد من ملفات العمل المشترك.
واشار الى التفكير بشكل جدي في عقد العديد من المؤتمرات والندوات سواء في الكويت ام في سوريا حيث يراد منها ترجمة التوجهات والتطلعات الحالية الى برامج عمل واستثمارات على ارض الواقع.
ويرجع تنظيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين الى عام 1969 عندما تم التوقيع على اتفاق اقتصادي لتنشيط التبادل التجاري واعفت الكويت المنتجات السورية المصدرة اليها من الرسوم الجمركية وذلك بين منتصف 1991 وحتى مارس 1992 وفي عام 1991 وقع البلدان على اتفاق جديد للتعاون التجاري ليحل محل الاتفاق السابق وفي مارس 2004 وقعا اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات.
وحسب البيانات المتوافرة لدى اتحاد غرف التجارة السورية فان حجم الاستثمارات الكويتية في سوريا منذ عام 1991 وحتى الان وصل الى 119ر56 مليار ليرة سورية (الدولار يعادل 46 ليرة تقريبا) ووصل عدد الاستثمارات الكويتية في السوق السورية الى 37 مشروعا ابرزها 25 مشروعا صناعيا وثلاثة زراعية وثلاثة نقل.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التجاري» يعلن تشكيل أعضاء مجلس إدارته


أعلن البنك التجاري الكويتي ان مجلس إدارته اعتمد في اجتماعه الذي عقد في 9 الجاري‏ الاستقالة المقدمة من ضرار الرباح رئيس مجلس الإدارة من عضوية مجلس ادارة البنك وفي اجتماعه الذي عقد في 11 مايو الجاري اعتمد استقالة د.مهدي الجزاف، وجاء في بيان صادر عن البورصة انه قد تم استدعاء العضو الاحتياطي الأول علي الموسى والعضو الاحتياطي الثاني عبدالرحمن العلي، إلا انهما قاما بالاعتذار عن قبول هذا الاستدعاء، لذا فقد قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد في 11 الجاري إعادة تشكيل مجلس الإدارة بحيث يتكون من 5 اعضاء ليصبح على النحو التالي:‏ بدر الأحمد ـ رئيسا لمجلس الإدارة، وعلي العوضي ـ نائبا للرئيس وعضوية كل من احمد المشاري وطارق العثمان وعنود الحذران.
وأضاف البيان ان مجلس الإدارة قرر فتح باب الترشيح لانتخاب عضوين أساسيين في عضوية مجلس ادارة البنك المكونة من سبعة اعضاء وانتخاب ‏عضوين احتياطيين آخرين وذلك بعد موافقة الجهات الرسمية
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دبي تسدد صكوك «نخيل» البالغة 980 مليون دولار في موعدها

قالت متحدثة باسم حكومة دبي امس انه جرى تحويل أموال لسداد صكوك شركة نخيل الوحدة العقارية التابعة لدبي العالمية والبالغة 980 مليون دولار لوكيل السداد الذي سيوزعها بدوره على حاملي الصكوك.
وتجري مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة الامارة محادثات مع دائنيها لاعادة هيكلة ديون قدرها 24.8 مليار دولار. ويمثل سداد مستحقات صكوك نخيل تطورا مهما وجاء وسط مخاوف من تعثر شركات أخرى في دبي.

وأضافت المتحدثة التي اشترطت عدم نشر اسمها «جرى تحويل الأموال لوكيل حاملي الصكوك (دويتشه بنك)، كما في أي اصدار للسندات تقع مسؤولية توزيع المستحقات على الوكيل».

وأكدت مصادر مطلعة سداد الأموال. وأبلغ الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة المالية العليا في دبي أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن الديون في نحو أسبوعين.

وأكدت دبي انترناشونال كابيتال ـ ذراع الاستثمار الخارجي لدبي القابضة ـ مجددا أنها ستعيد تمويل قرضها الذي يستحق في يونيو المقبل.

وقالت متحدثة باسم دبي انترناشونال كابيتال «نثق في قدرتنا على اعادة تمويل القرض البالغ 1.25 مليار دولار وسنواصل خدمة التزامات ديوننا كالمعتاد».

وقال الخبير الاستراتيجي لدى جلف مينا للاستثمارات البديلة عمير الأنصاري إن المستثمرين يركزون أكثر على المخاطر العالمية وليس الاقليمية في أعقاب ظهور أزمة ديون اليونان.

وقال «تم استيعاب تأثير مخاطر «دبي» وظهرت كل الأنباء السيئة. بالتأكيد ستكون الشفافية مبعث قلق.. إنها تزيد الضغط على الحكومة...».

من ناحية أخرى قالت نخيل في بيان اليوم الخميس إنها حصلت على موافقة 50% من دائنيها التجاريين على مقترح دبي العالمية لاعادة هيكلة الديون.

ويعرض المقترح على دائني نخيل التجاريين الحصول على 40% من مستحقاتهم نقدا و60% في صورة صكوك بعائد سنوي يبلغ 10%. ويتعين أن تحصل نخيل على موافقة 65% من دائنيها حتى تستطيع صرف المبالغ النقدية للدائنين الذين يشملون متعاقدين وموردين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دانة غاز» تتحول إلى الربحية في الربع الأول بـ 33 مليون درهم

تحولت شركة دانة غاز إلى الربحية في الربع الأول من العام الجاري لتصل قيمة صافي أرباحها 33 مليون درهم، مقارنة بخسارة بقيمة 32 مليون درهم، وبحسب البيانات التي كشفت عنها الشركة ارتفعت الإيرادات من بيع النفط والغاز إلى 411 مليون درهم بزيادة 166 في المائة، ووصلت الأرباح الإجمالية إلى 162 مليون درهم بارتفاع 138 في المائة. وأرجعت الشركة النمو إلى زيادة كبيرة في الإنتاج بنسبة 36 في المائة من خلال عمليات الشركة في مصر، حيث توجد حالياً تسعة حقول منتجة، وكذلك في العراق، حيث يستمر الإنتاج فيها من حقل "خور مور" كما تعزى الزيادة أيضاً لارتفاع أسعار النفط والمكثفات والغاز المسال في السوق. وقالت الشركة إن عملياتها في مصر مستمرة في تحقيق نتائج قوية، حيث تم إنتاج 3.53 مليون برميل من النفط المكافئ خلال الربع الأول، بزيادة قدرها 33 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي إقليم كردستان العراق أنتجت الشركة 0.97 مليون برميل من النفط المكافئ من المكثفات والغاز تمثل صافي حصتها البالغة 40 في المائة، وذلك بزيادة تقارب 50 في المائة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسواق الخليجية تتراجع في الأسبوع الثاني من مايو.. والكويت وأبوظبي
خارج السرب

أنهت الأسواق الخليجية تعاملاتها الأسبوعية على تراجعات خلال الأسبوع الثاني من مايو 2010 باستثناء سوقي الكويت وأبوظبي، حيث ارتفعا بنسبتي 0.57 في المائة، و0.43 في المائة على التوالي، بينما قاد تراجعات باقي الأسواق السعودية بتراجعها 1.85 في المائة ثم سوق مسقط 1.43 في المائة، وتلاه سوق دبي 0.86 في المائة ثم السوق البحريني 0.57 في المائة، وبنهاية الانخفاضات كانت البورصة القطرية 0.41 في المائة.

وعادت المكاسب الأسبوعية لمؤشرات السوق الكويتي مرة أخرى خلال هذا الأسبوع بعد تراجعات الأسبوع الماضي، حيث جاءت محصلة الأداء الأسبوعي للسوق إيجابية على مستوى مؤشريه السعري والوزني، وكذلك على مستوى حركة التداول، وبلغت مكاسب المؤشر السعري خلال هذا الأسبوع 0.57 في المائة تقريباً مضيفاً 40.5 نقطة إلى رصيده لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 7.154.9 نقطة، في حين كان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 7.114.4 نقطة. وذلك حسبما أوضح تقرير "معلومات مباشر".

أما المؤشر الوزني فقد أنهى تداولات هذا الأسبوع بارتفاع نسبته 1.58 في المائة تقريباً بمكاسب بلغت 6.74 نقطة، ليصل إلى مستوى 433.84 نقطة، بنهاية هذا الأسبوع، بينما كان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 427.1 نقطة، وأنهى المؤشر السعري الجلسة الأولى من جلسات هذا الأسبوع بتراجع كبير بلغت نسبته 1.9 في المائة تقريباً، وهي أعلى نسبة تراجع له خلال العام الجاري ثم عوض أغلب هذه التراجعات في الجلسة التالية عندما أغلق مرتفعاً بنسبة 1.7 في المائة تقريباً، ولكنه أنهى الجلسة الثالثة من جلسات الأسبوع بتراجع طفيف في حين كان إغلاقه في الجلستين الأخيرتين باللون الأخضر لتكون محصلة الأداء الأسبوعي إيجابية.

أما على مستوى المؤشر الوزني فقد جاء إغلاقه باللون الأخضر في كل جلسات الأسبوع باستثناء جلسة يوم الأحد الماضي التي أغلق فيها المؤشر الوزني، متراجعاً بنسبة 1.5 في المائة تقريباً، وجاء ارتفاع مؤشرات السوق الكويتي بنهاية هذا الأسبوع بدعم من سبعة قطاعات من قطاعات السوق الثمانية في حين جاء قطاع غير الكويتي وحيدا باللون الأحمر، وجاء قطاع البنوك على رأس القطاعات السبعة المرتفعة خلال هذا الأسبوع وذلك بارتفاع نسبته 2.11 في المائة، تلاه قطاع الصناعة بنسبة ارتفاع بلغت 1.55 في المائة، وجاء قطاع العقارات في المرتبة الثالثة بارتفاع بلغت نسبته 0.81 في المائة تقريباً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الصحافه العالميه الصادره ليوم السبت 15/5/2010
=============
==========
======
===


تنامي الضغوط على بي بي وأوباما يبحث خطوات مقبلة لاحتواء بقعة النفط


واشنطن - لندن - وكالات الانباء: - زاد الضغط السياسي يوم الجمعة على شركة بريتش بتروليوم (بي.بي) النفطية حتى تحرز تقدما في وقف تسرب نفطي كبير بينما علم سكان ولايات فلوريدا ومسيسبي والاباما الساحلية الامريكية أن بقعة الزيت التي سببها التسرب لن تصل إلى شواطئهم قبل وقت متأخر من يوم السبت.


--------------------------------------------------------------------------------

ازمة الديون تكشف لدول اليورو الحاجة الماسة لإيجاد حكومة اقتصادية

بروكسل ـ ا ف ب: ارغمت الازمة المالية اليونانية دول منطقة اليورو على اعتماد تغييرات جذرية في طليعتها انشاء صندوق نقد خاص بها واقرار اسس نظام جديد لضبط المالية العامة، غير ان العقبات تبقى كثيرة قبل التوصل الى قيام حكومة اقتصادية حقيقية.


--------------------------------------------------------------------------------

إندونيسيا تعتزم انشاء هيئة رقابة مالية جديدة لتحسين الاشراف على القطاع المصرفي وشركات السمسرة

جاكرتا ـ رويترز: تعتزم إندونيسيا تأسيس هيئة رقابية جديدة لتحسين الرقابة على البنوك وشركات السمسرة والمؤسسات المالية الأخرى بنهاية هذا العام. ويقول مستثمرون إن هذه الخطوة جاءت متأخرة كثيرا.


--------------------------------------------------------------------------------

مسح: توقعات النمو للدول المتقدمة تتحسن باطراد

لندن ـ رويترز: أظهر مسح أجرته رويترز أن التفاؤل بشأن تعزيز الانتعاش بين الدول الأغنى في العالم يتزايد تدريجيا دون تأثير من أزمة الديون الأوروبية التي بدأت في اليونان وهيمنت على الأسواق الأسبوع الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

خبير: متاعب منطقة اليورو ستضر بنمو اقتصادات دول أوروبا الناشئة

زغرب ـ رويترز: قال كبير الاقتصادييين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوم الجمعة إن أزمة عجز الميزانية التي تواجهها بعض الدول الأعضاء في منطقة اليورو ستلحق الضرر بالاقتصادات الناشئة لوسط وشرق أوروبا المعتمدة على الطلب على الصادرات من غرب القارة. وقال إريك بيرغلوف لتلفزيون رويترز إنسايدر عل


--------------------------------------------------------------------------------

ميركل تحذرالألمان من مواجهة خطة تقشف صعبة

برلين - د ب :حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يوم الجمعة مواطنيها بأن هناك اوقاتا صعبة تنتظر البلاد يتعين معها ايجاد السبل الكفيلة بتوفير الاموال لمعالجة الديون التى سجلت ارقاما قياسية.


--------------------------------------------------------------------------------

ألمانيا تنفي ان ساركوزي هدد بالانسحاب من منطقة اليورو اذا لم تقر خطة انقاذ اليونان

برلين ـ رويترز: قالت سابين هيمباخ نائبة المتحدثة باسم الحكومة الألمانية إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لم يهدد بالانسحاب من منطقة اليورو في اجتماع للزعماء الأوروبيين لاخذ قرار بشأن حزمة المساعدات المقدمة إلى اليونان يوم الجمعة الماضي كما ذكرت صحيفة اسبانية. وقالت هيمباخ 'ذلك ليس له أساس من الصحة'


--------------------------------------------------------------------------------

انقطاع التيار الكهربائي يحيل حياة العراقيين إلى جحيم​

بغداد ـ د ب أ: يعتقد مسؤولون عراقيون أن توفير الطاقة الكهربائية للعراقيين خلال الصيف الحالي لن يكون بالمستوى المطلوب بسبب اعمال التخريب المستمرة والتي تطال خطوط وأبراج نقل الطاقة الكهربائية، بالاضافة إلى تدني مستويات انتاج الطاقة الكهربائية في أرجاء البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

الأسواق تترقب فرصة جديدة لقيام بكين برفع سعر صرف اليوان الصيني

بكين ـ رويترز: قد تسنح للصين فرصة جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة لاتخاذ خطوة طال انتظارها بشأن اليوان في أعقاب بيانات اقتصادية قوية وقبل قمة صينية أمريكية.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الصحاف الصادره ليوم السبت 15/5/2010
=============
==========
======
===

محكمة أمريكية تعقد أول جلسة استماع للنظر في دعوى جماعية ضد تويوتا

سانتا أنا (كاليفورنيا) ـ د ب أ: عقدت يوم الخميس أولى جلسات الإستماع الأمريكية في الدعوى القضائية التي رفعها عدد من الجهات والأفراد الذين تضرروا مؤخرا من استدعاء شركة تويوتا اليابانية العملاقة ملايين من سياراتها لإصلاح أعطال فيها.


--------------------------------------------------------------------------------

لولا دا سيلفا يدعو روسيا للمشاركة بتطوير حقول نفط جديدة في البرازيل

موسكو - يو بي اي: دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يوم الجمعة روسيا إلى المشاركة في تطوير واستثمار حقول نفط جديدة في البرازيل. ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن دا سيلفا قوله، خلال محادثات أجراها في العاصمة الروسية موسكو مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف بالكرملين في إطار زيارة رسمية تستغرق يومين، ان بلاده شهدت في الآونة الأخيرة اكتشاف حقول نفط جديدة.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما: الاقتصاد الامريكي يسير 'دون شك بالاتجاه الصحيح'

بافالو (نيويورك) ـ ا ف ب: اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الخميس ان اقتصاد الولايات المتحدة يسير 'دون شك ( في الاتجاه الصحيح' وذلك بعد نشر مؤشرات ايجابية خلال كلمة القاها في بافالو (بولاية نيويورك)


--------------------------------------------------------------------------------

هبوط سعر النفط اكثر من 3 دولارات بفعل مخاوف ازمة ديون منطقة اليورو

نيويورك ـ رويترز: هبطت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي يوم الجمعة أكثر من 3 دولارات وذلك تحت ضغط من ارتفاع المخزونات الأمريكية والمخاوف من أن تكبح أزمة الديون الأوروبية نمو الطلب على الطاقة في المستقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

روسيا تتجه لعدم الاقتراض مطلقامن الخارج او اصدار سندات اجنبية هذا العام

موسكو ـ رويترز: قال نائب وزير المالية الروسي ديمتري بانكين إن بلاده ستقلص خططها لإصدار سندات خارجية وقد لا تدخل السوق مطلقا في السنة المالية 2011-2012 بعد أن طرحت أول سندات أجنبية في عشر سنوات قبل أن تدفع متاعب اليونان إلى تجنب المخاطرة.


--------------------------------------------------------------------------------

تونس وسورية توقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي

تونس - يو بي اي: وقعت تونس وسورية يوم الجمعة على عدد من اتفاقيات وبروتوكولات التعاون لتعزيز العلاقات الثنائية في ميادين متعددة. وتم توقيع هذه الإتفاقيات في ختام أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المشتركة التونسية السورية خلال حفل أقيم بالمناسبة في قصر الحكومة التونسية بالقصبة وسط تونس العاصمة بحضور رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي ونظيره السوري محمد ناجي العطري الذي يزور تونس حالياً على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.


--------------------------------------------------------------------------------

سريلانكا تعرض شراء حصة الإمارات بشركة طيرانها مقابل 55 مليون دولار

كولومبو ـ رويترز: قال مسؤول كبير في الخزانة السريلانكية يوم الجمعة إن حكومة بلاده تعرض إعادة شراء حصة شركة طيران الإمارات البالغة 43.6 بالمئة في الخطوط الجوية السريلانكية المملوكة للدولة مقابل 55 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

البورصات الاوروبية تغلق على انخفاض كبير

باريس ـ ا ف ب: سجلت معظم البورصات الاوروبية يوم الجمعة انخفاضا كبيرا في الوقت الذي لم يعد المستثمرون يخفون قلقهم ازاء الوضع الاقتصادي لمنطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر: ارتفاع قيمة احتياطي الذهب إلى نحو 6. 14 مليار دولار

الجزائر - يو بي اي: كشف تقرير مالي أن الجزائر استفادت من الارتفاع القياسي والهام لأسعار الذهب في السوق العالمي والبالغ حاليا 174 طناً، بقيمة بلغت 1139 مليار دينار (حوالي 14.6 مليار دولار أمريكي)


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دول الخليج تعتزم ضخّ استثمارات كبيرة في قطاعي المياه والطاقة

الجمعة 14 مايو
أبوظبي - إيلاف:

أكد منظمو معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لتوليد الطاقة، المقرر إقامته في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر (تشرين الأول) 2010 في مركز قطر الدولي للمعارض في الدوحة، أن حجم المشاركة الكبيرة في هذا الحدث يعكس عودة قريبة للانتعاش الاقتصادي في منطقة الخليج العربية.

وقالوا إن الإقبال الكبير من الشركات الاستثمارية والهيئات الحكومية الخليجية العاملة في قطاعي المياة والطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في هذا الحدث المتخصص في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة وفي مجال المياه يؤكد خروج اقتصادات دول المنطقة من آثار الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

ويهدف المؤتمر، الذي يقام تحت رعاية عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري، إلى مناقشة ومعالجة المسائل الإستراتيجية والتقنية التي تواجهها المنطقة. ويقدم المعرض والمؤتمر حلولاً جديدة لتحديات الطاقة والمياه في المنطقة. ويتوقع مدير مؤتمر الشرق الأوسط لتوليد الطاقة نايجل بلاكابي أن تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي استثمار أكثر من 130 مليار دولار أميركي، من أجل تلبية الطلب المستقبلي على الطاقة والماء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البيان الإماراتية

تحت عنوان "'قصر الإمارات' يدشن أول جهاز صرف آلي لبيع الذهب في العالم"

كتبت البيان الإماراتية تقول:


"شهد فندق قصر الإمارات في أبو ظبي تدشين أول 'ماكينة صرف آلي لبيع الذهب' في العالم وتعرف باسم 'ايه . تي . إم . غولد.'"

وأضافت: "وقال هانز اولبرتز في تصريح له بهذه المناسبة إن إطلاق هذا المشروع من قصر الإمارات يؤكد أن القصر أصبح علامة تجارية رائدة على مستوى العالم. لافتا إلى أنه سيتم طرح تذكارات مصنوعة من الذهب تحمل اسم القصر عبر هذه الماكينات."

وتابعت: "من جانبه أعرب جايسلير عن سعادته بتدشين أول ماكينة صرف آلي لبيع الذهب في العالم انطلاقا من أفخم فندق في العالم.. مشيرا إلى أنه تم إطلاق اسم 'غولد تو غو' على المشروع.. وأوضح أن وزن ماكينة الصرف الآلي يصل إلى حوالي نصف طن من الذهب الخالص وتم تصنيعها في ألمانيا بمواصفات أمنية عالية.. منوها بأنه تم تدشين هذه الآلة الفريدة من نوعها بعد فترة طويلة من الاختبارات في أماكن مختلفة."
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البيع يغلب على شراء المشغولات الذهبية محلياً
اقتصاديون: مخاوف المستثمرين حيال ديون منطقة اليورو تدفع باتجاه الملاذ الآمن
سجل سعر الذهب امس رقما قياسيا جديدا وصولا الى ما يقارب 1250 دولارا للاونصة في سوق لندن الذي هو سوق مرجعية عالمية قبل ان يفقد دولارين في وقت ولاحق.
ووفقا لما اوردته وكالة الانباء الفرنسية نقلا عن اقتصاديين ان المعدن الاصفر سيواصل الاستفادة في ظل المخاوف المتواصلة من الطلب الكبير في اشارة الى تحسن اسعاره بشكل مطرد.
واعتبرت اوساط اقتصادية أن جذب الذهب للمستثمرين يعتبر ملاذاً آمناً خاصة الذين يخشون المخاوف المتنامية حيال ديون منطقة اليورو، خصوصا ازمة ديون اليونان.
ومحليا سجلت اسعار اول امس الخميس نحو 360 دينارا للاونصة (1241 دولارا)، كما بلغ سعر بيع الليرة الرشادية نحو 75 دينارا.
وعلى مستوى تجارة المشغولات الذهبية في السوق المحلي قال سامر نشواتي احد اصحاب محلات الذهب في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الارتفاع المتواصل دفع المشترين الى العزوف عن الشراء منذ وصول الاونصة لاسعار الـ 800 دولار، وغلب طابع البيع على الشراء، غير ان استمرار الصعود قد يدفع في اتجاه الاحتفاظ بالمعدن الثمين طمعا في الحصول على اسعار للبيع افضل من الحالية.
ولفت نشواتي الى تخوف التجار من عمليات شراء المشغولات خشية عدم الاقبال من قبل المشترين في ظل الارتفاعات التي تشهدها الاسعار، على الرغم من توقعهم تحسن الاسعار بشكل مطرد.
وذكرت مصادر في السوق المحلي ان عمليات شراء المشغولات الذهبية قد تراجعت بنحو %60 خلال الفترة الماضية، في حين شهدت عمليات البيع ارتفاعا قدرته المصادر بنحو %40 عن المعدلات المعتادة، ولم يستبعدوا وصول الاونصة الى سعر 1500 دولار والذي لم يبد بعيدا عن الاسعار الحالية
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لتوسعة خطوط تحويل مياه الصرف الصحي والمخلفات السائلة ومعالجة مياه البحر

«ميد»: «بتروفاك» البريطانية تتقدم بأقل الأسعار لمشروع في الصبية بتكلفه 750 مليون دولار


قالت مجلة «ميد» ان شركة بتروفاك البريطانية تقدمت العرض الاقل سعرا لمشروع توسعة خطوط تحويل مياه الصرف الصحي والمخلفات السائلة ومعالجة مياه البحر والمقدرة تكلفته بنحو 750 مليون دولار في منطقة الصبية.
ونسبت «ميد» الى مصادر مقربة من المشروع قولها ان بتروفاك قدمت في الحادي عشر من مايو الجاري عرضا تفوقت به على منافسيها من الشركات العالمية بما فيها سايبيم الايطالية التي جاءت في المركز الثاني، واس كيه الكورية للهندسة والانشاءات في المركز الثالث.
واشارت ميد الى ان نحو 28 شركة سبق تاهيلها لتقديم العطاءات لهذه المناقصة التي طرحتها شركة نفط الكويت اصلا في عام 2008، وكانت شركة سنامبروجيتي الايطالية وهي الآن جزء من شركة سايبيم الايطالية، قد تقدمت بالعرض الادنى وجاءت بعدها شركة بتروفاك البريطانية غير ان جولة العروض هذه قد الغيت نظرا لان السعر الذي عرضته سنامبروجيتي كان اعلى بصورة كبيرة من الميزانية المرصودة للمشروع حيث بلغت قيمة العرض 320 مليون دينار او ما يوازي 1.1 مليار دولار.
وقالت ان المقاولين يتوقعون ان تتم ترسية المناقصة بحلول نهاية العام الجاري مضيفة انه سيتعين على الشركة الفائزة بناء وحدة لزيادة الضغط في حقول الصابرية والروضتين، وفي حقول الغاز شمالي الكويت.
كما ستقوم بتنفيذ اعمال توسعة ثلاثة مراكز تجميع للنفط الخام الى جانب خطوط الانابيب المرتبطة بها بطول 250 كيلومترا، وذلك لمعالجة 200 الف برميل يوميا من المياه العادمة والنفايات السائلة وكذلك سيكون مطلوبا من الشركة المنفذة زيادة طاقة معالجة مياه البحر في مجمع الصبية من 300 الف الى 500 الف برميل من المياه يوميا.
وسيتم فصل النفط الخام والغاز المصاحب والمياه بعضها عن بعض في كل واحد من مراكز التجميع، حيث يرسل الغاز لضغطه، ويتم تحويل النفط الى وحدة ازالة الملوحة في حين تحول المياه العادمة الى مراكز الضخ المركزية لتعالج ومن ثم تخلط بمياه البحر قبل ان يعاد ضخها من جديد في آبار النفط.
وقالت شركة نفط الكويت انها ستتمكن من معالجة نحو 640 الف برميل يوميا من المياه العادمة عندما يكتمل المشروع في اواخر عام 2013
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس الشورى المصري يناقش اتفاقية قرض الصندوق الكويتي

القاهرة – كونا: اعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس ان مجلس الشورى سيناقش الاسبوع المقبل اتفاقية القرض المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبالغ قيمته 100 مليون دولار لتمويل مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة البخارية.
وبحسب الدستور والقانون المصري فان اي اتفاقية او بروتوكول تعاون بين مصر واي جهة او دولة في العالم يجب عرضها على مجلسي الشعب والشورى قبل تنفيذها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«جلوبل»: عقوبة الإيقاف تنتظر الشركات المتخلفة عن إعلان بياناتها الفصلية غداً

قال التقرير الاسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية انه استطاع سوق الكويت للأوارق المالية ان يعوض خسائره خلال الأسبوع السابق لينهي تداولاته على ارتفاع، فقد تمكن المستثمرون من اتخاذ مواقعهم في السوق، بعد ان سارعت الشركات في اعلان نتائجها المالية للربع الأول من العام قبيل حلول الموعد النهائي للافصاح عن النتائج المالية للشركات المدرجة والذي سيكون الساعة 8.30 صباحا غد الأحد الموافق 16 مايوم 2010.
فقد أعلنت خلال هذا الأسبوع، 105 شركات مدرجة عن نتائجها المالية للربع الأول، في حين ستواجه الشركات المتأخرة قرار التوقف عن التداول بداية من الأسبوع المقبل، اذا لم تعلن عن نتائجها المالية قبل الموعد المحدد.
فقد أضاف مؤشر جلوبل العام، والذي يقوم بقياس أداء الشركات المدرجة بالسوق بناءً على طريقة الوزن السوقي، ما نسبته %1.49 الى قيمته وصولا الى 206.26 نقطة .وعلى أساس سنوي، ارتفعت أرباح المؤشر من بداية العام وحتى الآن مرة أخرى وصولا الى %10.75.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جامعة الكويت تطرح مناقصة بقيمة 86 مليون دينار لبناء حرم جامعي في الشدادية

قالت مجلة «ميد» ان شركات المقاولات الكورية الجنوبية تصدرت قائمة الشركات التي قدمت عطاءات لبناء الحرم الجامعي في الشدادية وكانت الجامعة قد اصدرت مناقصة لبناء وتشغيل وادارة محطتي خدمات مع المباني الملحقة بها في جامعة صباح السالم في الشدادية.
وأضافت المجلة انه سيتم قبول طلبات ومستندات التاهل للمناقصة حتى يوم 9 يونيو المقبل، في حين ينتهي الموعد النهائي لتقديم كافة العروض في 27 يونيو المقبل.
واشارت «ميد» الى ان العقد المقدرة قيمته بحوالي 86 مليون دينار متاح لشركات المقاولات المحلية والعالمية، وقد اهلت الجامعة حتى الآن 10 شركات من بينها شركة «المقاولون المتحدون اليونانية» وسينوهايدرو كوربوريشن الصينية ونورول للانشاءات والتجارة التركية واس ان ال لافالين الكندية مع الشركة العالمية للمباني وسيمباوانج للهندسة والانشاءات من سنغافورة وبن لادن السعودية وصناعات اوراسكوم واس كيه الكورية الجنوبية للهندسة والمقاولات وبوسكو الكورية للهندسة والانشاءات وهيونداي الكورية للهندسة والانشاءات.
وتجدر الاشارة الى ان المناقصة الاولى الخاصة بعقد جامعة صباح السالم بقيمة 3 مليارات دولار كانت قد طرحت للمرة الاولى في مارس الماضي بالنسبة للمباني الرئيسية لكلية الهندسة والبترول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«ذا ماركت أوراكل»: أي نتائج إيجابية لإنقاذ اليونان لن تعمر طويلاً

نقل موقع «ذا ماركت اوراكل» عن الخبير الاقتصادي غراهام سومرز قوله ان الاسواق العالمية بدأت بالانهيار عندما طفت المشاكل المالية لديون اليونان على السطح (وهي مشاكل معروفة من قبل)، وعندما بدأ الحديث عن احتمال انقاذها (وليس الانقاذ بالفعل) اتجهت الاسواق الى الارتفاع من جديد، ثم عندما تفاقمت الازمة هبطت الاسواق من جديد واخيرا وبعد الاعلان عن صفقة الانقاذ الاوروبية قفزت الاسواق وكأن شيئا لم يكن.
هل اصبح عالم المال في العالم ساذجا الى هذا الحد؟ ترتفع الاسواق لان جهة ما (وهي في هذه الحالة دولة) سيتم انقاذها.اذن عندما يتم انقاذ بريطانيا مثلا او الولايات المتحدة، ومن الذي سيتمكن من انقاذ الولايات المتحدة؟ ربما اناس من كوكب آخر لانه لا دولة في عالمنا اليوم تستطيع القيام بهذه المهمة، فهل سيرتفع مؤشر ستاندارد اند بورز الى 10 آلاف نقطة في هذه الحال؟
يقول سومرز ان سياسات محافظي البنوك المركزية في العالم لم تحل شيئا، لان عملية نقل الديون المتعفنة عن كاهل القطاع الخاص الى الميزانيات العامة للدول لا يعني تسديد الدين او حل المشكلة، ولا ادري لماذا لا يريد الخبراء الاقتصاديون فهم هذه الحقيقة.انه باستخدام هذا المنطق – اي حول الدين ولا تسدده او تتخلف عن سداده - تؤيد القول ان اخراج قطعة جبن متعفنة من الثلاجة والقاءها جانبا سيبقي الثلاثة نظيفة، ولكنه سيجعل المكان كله متعفنا.
ان هذا هو الموقف بالنسبة لليونان والبرتغال واسبانيا، وايطاليا وايرلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وبصورة عامة اي شيء على هذه الارض.انه الدين فهو ذو رائحة عفنة، وتحريكه من مكان الى آخر لا يعني الخلاص منه او من فوائده.
هناك فقط ثلاثة حلول لمشاكل الدين هي اما تسديده او التخلف عن سداده او رفع معدلات التضخم حتى يصبح المبلغ الواجب سداده اقل حسب التقديرات الحقيقية.
وذكر ان تجاهل الدين او تحويله من مدين الى آخر وانتظار تحسن الاقتصاد ليس حلا ابدا، بل انه ضرب من الوهم بان كل شيء تحت السيطرة، والوهم بان تريليونات الدولارات ليست مشكلة، والوهم بان بن برنانكي وزملاءه محافظي البنوك المركزية في العالم يستطيعون حل هذه المشكلة – علما بان ايا منهم لم يتوقع هذه الازمات، ولكن سياساتهم جميعا كانت السبب في ديمومة هذه المشكلة.
واذا نجحت عملية انقاذ اليونان، فلا تدعوها تخدعكم، فهناك على الطريق اسبانيا والبرتغال وايرلندا وايطاليا لانها جميعا تعاني من المشاكل، وكذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وان اي نتائج ايجابية لعملية الانقاذ لن تعمر طويلا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«مباشر»: نمو طفيف في أرباح البنوك الكويتية بنسبة %1.2 إلى 131.6 مليون دينار بالربع الأول

قال تقرير خاص لموقع مباشر عن البنوك المحلية أنه جاء اجمالي نتائج البنوك الكويتية المدرجة في السوق الكويتي للربع الأول من العام الجاري ايجابيا، وذلك مقارنة بنتائجها في الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث استطاع قطاع البنوك ان يحقق اجمالي أرباح بلغ حوالي 131.6 مليون دينار في الربع الأول من عام 2010 مقابل حوالي 129.95 مليون دينار في الفترة نفسها من عام 2009، مما يعني تحقيق نمو في اجمالي النتائج بلغت نسبته %1.26 تقريبا.
وجاءت هذه المحصلة الايجابية في نتائج قطاع البنوك في الربع الأول بعد ان أعلنت كل البنوك عن تحقيق أرباح باستثناء بنك وحيد وهو البنك التجاري الكويتي، الذي مني بخسائر صافية بلغت 1.4 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 3.14 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع كبير في نتائج البنك بلغت نسبته %145 تقريبا.
أما البنوك الثمانية الرابحة فقد انقسمت الى قسمين متساويين، حيث أظهرت نتائج أربعة بنوك منها نموا في أرباحها للربع الأول هي «وطني أهلي الدولي بنك بوبيان»، في حين جاءت أرباح البنوك الأربعة الأخرى على تراجع، وهي «برقان-خليج ب-المتحد-بيتك».
وقال التقرير اذا انتقلنا الى مقدار الأرباح المعلنة على مستوى قطاع البنوك الكويتي فاننا نجد ان الوضع يختلف تماما، حيث يأتي بنك الكويت الوطني على رأس القائمة كعادته بأرباح كبيرة بلغت 76.26 مليون دينار تقريبا، في الربع الأول من العام الجاري، تمثل %58 تقريبا من اجمالي أرباح قطاع البنوك كله، كما ان هذه الأرباح تزيد بنسبة %20 تقريبا عن نتائج البنك في الربع الأول من العام الماضي، والتي بلغت حوالي 63.5 مليون دينار.
وجاءت نتائج بيت التمويل الكويتي «بيتك» في المرتبة الثانية من حيث مقدار الأرباح على مستوى قطاع البنوك، وذلك بأرباح صافية بلغت حوالي 30.9 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بحوالي 39.3 مليون دينار في الفترة المقارنة، وتمثل أرباح بيتك %23.5 تقريبا من اجمالي أرباح البنوك في الربع الأول.
أما المرتبة الأخيرة من حيث مقدار الأرباح في الربع الأول على مستوى قطاع البنوك فكانت من نصيب بنك الكويت الدولي وذلك بأرباح صافية بلغت 291 ألف دينار مقابل خسائر بلغت 2.2 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي، لا تتجاوز نسبتها %0.22 من اجمالي أرباح البنوك في تلك الفترة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جلوبل»: سهم «زين السعودية» الأنشط في قطاع الاتصالات الخليجية

قال التقرير الاسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن أداء شركات الاتصالات الخليجية ان مؤشر جلويل الخليجي للاتصالات أنهى تداولات الأسبوع المنتهي في 13 مايو 2010 مرتفعا بنسبة %0.99 وصولا الى مستوى 300.56 نقطة.هذا وقد ارتفع اجمالي القيمة السوقية للقطاع بواقع 957.46 مليون دولار وصولا الى 97.52 مليار دولار.
هذا وقد شهد قطاع الاتصالات الخليجي صعودا في أنشطة التداول هذا الأسبوع، حيث ارتفعت كمية الأسهم المتداولة بنسبة %7.77 وصولا الى 82.02 مليون سهم باجمالي قيمة تداولات بلغت 322.12 مليون دولار أي بارتفاع بلغت نسبته %3.27 مقارنة بالاسبوع السابق.وقد استحوذت الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات على ما نسبته %2.45 من اجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية.بينما استحوذت القيمة المتداولة للقطاع على ما نسبته %4.09 من اجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية.
وتصدر كل من سهم شركة فودافون قطر وشركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية) قائمة الأسهم من حيث الكمية حيث استحوذا خلال تداولات هذا الأسبوع على ما نسبته %19.89 لكل منهما.بينما تصدر سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) قائمة الأسهم من حيث القيمة مستحوذا على ما نسبته %21.98.
جاء سهم الشركة الوطنية للاتصالات (الوطنية) الأكثر ارتفاعا بصعوده بنسبة بلغت %4.71 ليغلق عند 1.780 دينار. بينما كان سهم شركة فودافون قطر أكبر المتراجعين بانخفاضه بنسبة %4.74 ليغلق عند 9.05 ريالات قطرية.

أخبار الشركات

أبقت وكالة التصنيف الائتماني الدولية (ستاندرد آند بورز) تصنيفها الائتماني لقدرة شركة الاتصالات السعودية على الوفاء بالتزاماتها بالعملة الأجنبية عند مستوى (A+/Stable/A-1) وهو ما يعني ان الشركة قادرة على الوفاء بصورة قوية بأية التزامات بعملات أجنبية لها.وقالت ستاندرد آند بورز تعليقاً على تصنيفها الصادر أمس انها أبقت على تصنيف الاتصالات السعودية لالتزاماتها الخارجية بالعملة الأجنبية عند هذا المستوى نظراً لتصنيف القوة الائتمانية للشركة والذي صنفته الوكالة عند (A) اضافة الى حصول الشركة على دعم قوي من الحكومة السعودية التي تمتلك %70 منها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بيع 6406 أمتار بالمنقف بقيمة 460 ألف دينار


قفزة قياسية في السوق العقاري نتيجة تداولات نشطة في «جنوب السرة» و«لؤلؤة الخيران»
زيادة عددية في العقارات المتداولة بنسبة %145 ونمو في السيولة بـ %4.7 خلال من 25 إلى 29 أبريل الماضي

كتب طارق عرابي:
شهد الأسبوع الأخير من شهر ابريل قفزة قياسية في التداولات العقارية سببها تداول عدد كبير من عقارات السكن الخاص في المناطق السكنية الجديدة في جنوب السرة (الصديق والزهراء والشهداء وحطين)، بالاضافة الى تداول 175 قطعة أرض في منطقة لؤلؤة الخيران مختلفة المساحة.
هذا ما كشفت عنه الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل عن الفترة من 25 إلى 29 ابريل، ناهيك عن حدث نادراً ما يتكرر في التداولات العقارية ألا وهو بيع قطعة أرض على الشريط الساحلي بمنطقة المنقف بلغت مساحتها 6406 أمتار مربعة بسعر اجمالي بلغ 460 ألف دينار.
ولم تعد تداولات العقار السكني والاستثماري غريبة عن السوق المحلي الذي بات يركز كثيراً على هذين القطاعين لما يرى فيهما البعض من فرص استثمارية وأسعار مناسبة للفترة الحالية على الأقل، خاصة في ظل استمرار الركود الحالي في السوق الكويتي بشكل خاص وأسواق المنطقة بشكل عام.
وبشكل عام أظهر مؤشر تداول العقار للفترة من 25 الى 29 ابريل ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة مقارنة بالفترة من 18 الى 22 ابريل حيث ارتفع اجمالي أعداد العقارات المتداولة من 131 الى 321 عقارا وبنسبة ارتفاع بلغت %145 كما ارتفعت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة من 50.4 الى 52.7 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت %4.7 وأظهر مؤشر تداول العقود المسجلة ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة للفترة من 25 الى 29 ابريل مقارنة بالفترة من 18 الى 22 ابريل، حيث قفز المؤشر من 115 الى 301 عقار، بارتفاع بواقع 186 عقارا، حيث ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 193 عقارا، وانخفض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 8 عقارات، وشهد الشريط الساحلي تداول عقار واحد في منطقة المنقف.
وبلغ اجمالي قيمة العقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 36.6 مليون دينار لعدد 265 عقارا خاصا، و11.5 مليون دينار لعدد 35 عقارا استثماريا، و460 ألف دينار لعدد عقار شريط ساحلي.
كذلك أظهر مؤشر تداول الوكالات العقارية عن نفس تلك الفترة ارتفاعاً بواقع 4 عقارات، حيث ارتفع المؤشر من 16 الى 20 عقارا، حيث ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 5 عقارات، وانخفض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع عقار واحد.
وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 3.6 ملايين دينار لعدد 19 عقارا خاصا، و630 ألف دينار لعدد عقار استثماري واحد.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى