آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«كولد ويل بانكر»: نمو تداولات السوق العقاري بواقع %18 إلى 192 مليون دينار في إبريل

ذكر التقرير العقاري لشركة كولد ويل بانكر العالمية فرع الكويت ان السوق المحلي شهد خلال شهر ابريل الماضي تحركا واضحا على صعيد مختلف القطاعات العقارية، حيث سجلت وزارة العدل قسم التسجيل العقاري ان حجم التداول العقاري في السوق شهد زيادة مقدارها %18عن ابريل من 2009.
وبين التقرير ان ابريل الماضي شهد تداول عدد 814 عقارا بقيمة اجمالية بلغت 192 مليون دينار كويتي، وذلك مقارنة مع 163.2 مليون دينار في ابريل من العام 2009 وهو ما يشير الى وجود تحسن ملحوظ في حجم التداول وأن هناك تعافيا بدأت ملامحه تظهر على أداء القطاعات العقارية.
وقد حقق قطاع العقار السكني طفرة غير مسبوقة خلال ابريل الماضي حيث شهد الشهر تداول عدد 616 عقارا ما بين أراضي فضاء ومنازل بقيمة بلغت 108 ملايين دينار، مقارنة مع 254 عقارا سكنيا بقيمة 68.4 مليون دينار في ابريل من العام 2009، وبزيادة نسبتها %59.
وأوضح التقرير ان تلك الزيادة تعود إلى قرار السماح للبنوك الإسلامية بتمويل العقارات السكنية والذي ساهم في عودة الشريان الرئيسي للقطاع الى جانب اقرار مجلس الوزراء السماح بالبناء في 7 مدن سكنية جديدة وعدد من القرارات التي ساهمت بشكل ملحوظ في تنشيط حركة التداول على العقار السكني.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مشاري العيادة: قانون هيئة أسواق المال يفتح شهية الاستثمارات الأجنبية تجاه البورصة

قال مستشار الدائرة القانونية في شركة المحيط الدولي للاستثمار المحامي مشاري العيادة ان قانون الخصخصة الذي تم اقراره اخيرا يحفل بالنواقص، مشيرا الى ان القطاع الخاص غير قادر على قيادة دفة بعض القطاعات المهمة كالنفط.
وايد العيادة في تصريح لـ«الوطن» فكرة تأخير خصخصة القطاع النفطي لمدة 15 عاما على الاقل لحين التأكد من نجاح تجربة الخصخصة، داعيا الى اعادة النظر في بعض المواد المعدلة بالنسبة لقانون الشركات التجارية في ظل المتغيرات الجديدة التي طرأت على النشاط الاقتصادي في الكويت والعالم.
ورأى العيادة ان قانون هيئة اسواق المال سينعكس ايجابا على اداء سوق الكويت للاوراق المالية كما انه سيعزز من ثقة المستثمرين الاجانب والخليجيين.. وفيما يلي التفاصيل:
< ما الذي يجب ان يراعى في قانون الخصخصة قبل بلوغ مرحلة التطبيق؟
- التشريعات ومشاريع القوانين تقر تنفيذًاً للسياسات العامة للدولة ومنها ما يتم لتشجيع دور القطاع الخاص وافساح المجال له لتنمية المجالات التي أصبحت تمثل عبئاً على الدولة ومن أجل تحقيق الهدف المنشود من اقرار القوانين وتحديداُ قانون الخصخصة يجب أولا أن يتم نقل ملكيتها بطريقة قانونية سليمة تؤدي الى تنمية رأس المال وتعمل على جذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية في اطار يضمن حماية الاستثمارات، وارى ان قانون الخصخصة الذي اقر هو قانون بمنزلة بيع لثروات الدولة وممتلكات الشعب، وفيه عيوب كثيرة ومتعددة ويكفي القول انه قانون غير متكافئ مع الثروات والموارد مقابل عدم قدرة القطاع الخاص على قيادة دفة بعض القطاعات المهمة كالنفط الذي يعد المصدر الرئيسي للدخل والذي يضم أكثر من 15 ألف مواطن هم موظفون فيه وسيكون مستقبلهم في خطر في حال تطبيق قانون الخصخصة الأمر الذي قد ينعكس سلباُ على الحالة العامة للمجتمع اجمالاُ لأن القطاع الخاص لا يراعي سوى مصلحته ويركز على التشغيل والانتاج دون تطبيق فعلي للقوانين ومنها قانون العمل الجديد الذي لم يلق ترحيباً من القطاع الخاص والذي سيسجل الكثير من التجاوزات والمخالفات خلال الفترة المقبلة فهل سيضمن للموظف «المواطن الكويتي» حقوقه الكاملة وهل ستضمن الحكومة التي قررت بيع القطاع العام معاشاً شهرياُ للأسرة الكويتية عندما يطرد صاحب العمل موظفيه في حالات التجاوز أو التعسف وذلك وارد؟ وكم هي الضمانات التي سيوقع عليها القطاع الخاص لعدم اهدار الموارد والثروات العامة؟ وما نتائج الدراسات التي أجرتها الحكومة قبل التفكير في نقل الملكيات العامة الى القطاع الخاص وحدها تتلاعب باقتصاد الوطن ان الخصخصة هي ترحيل الثروة القومية ومؤسسات الدولة الى مجموعة من التجار الكبار والشركات التي لا يمكن أن تدفع أموالها لموظفيها قبل ان تبتلع ثروات البلد والدليل ما حدث من تسريح للموظفين الكويتيين من قبل شركات القطاع الخاص خلال الأزمة المالية التي لا زالت شاهدا على ما نقول فهل وضعت الدولة تحوطها من تلك الأزمات؟ ان علامات الاستفهام متعددة في قانون الخصخصة في الوقت الحالي.

الفيتو الذهبي

< الحكومة بامكانها التدخل متى ما رأت الحاجة من خلال الفيتو «السهم الذهبي».. فلماذا القلق من القانون؟
- لا يمكن ترك الموارد للاهمال وبعد الكارثة تتدخل الحكومة لأنها تملك السهم «الذهبي» من خلال حصولها على %24 وطرح %26 للمزايدة العامة و%50 للاكتتاب ولكن يجب ان نتأكد من ان التخصيص يعود بالفائدة على المجتمع.

النفط مستهدف

< هل ترى مشكلة في تخصيص القطاع النفطي؟
- القطاع النفطي من اهم القطاعات في الدولة، وهو مستهدف من قوى عالمية مرتبطة بشركات النفط، ومجلس الأمة ينظر الى هذا القطاع على انه هدف أساسي لبعض الدول الغربية من أجل السيطرة عليه بكل قطاعاته من قاع البحر وصولا الى المستهلك نفسه وتلك المخاوف تشكل هاجساً قوياً لدى السلطة التشريعية ولهذا نؤيد تأخير خصخصة القطاع النفطي 15 عاما على الأقل حتى نتأكد من تجربة البرنامج وعندنا خطة 2030 النفطية لنتركها تستكمل برنامجها.

قانون الشركات

< ما رؤيتك لقانون الشركات التجارية؟
- قانون الشركات مرعليه نصف قرن حيث صدر في عام 1960 ومنذ الفصل التشريعي التاسع 1999 قدمت الحكومة 11 مشروعا بقانون لتعديل قانون الشركات التجارية لم يقر منها تعديل واحد اضافة الى 18 اقتراحا بقانون قدمها النواب وجميعها ظلت حبيسة الادراج كما قدمت اللجنة المالية البرلمانية خمسة تقارير أصلية وتكميلية حول قانون الشركات التجارية آخرها في 20 فبراير 2006 وجميعها دخل في جدول أعمال المجلس دون جدوى ولكن مع التوجه الحالي لتعديل حزمة من التعديلات على القوانين عادت الحكومة وطلبت استرداد القانون في الفصل التشريعي الحادي عشر وعقب ان طرحت تعديلاتها أحالت المشروع على مجلس الأمة ليصبح مدرجا على جدول أعمال اللجنة المالية لكن هذه المرة نجد اصراراً من وزير التجارة أحمد الهارون على انجاز هذا المشروع كونه مرهوناً بحقيبة التعديلات والقوانين الاقتصادية لاسيما مع هيئة سوق المال والخصخصة والضرائب.
ويلاحظ ان التعديلات المقترحة على مشروع القانون الذي يشتمل على 266 مادة منها مواد جديدة وأخرى ألغيت قد مر عليها أكثر من 9 سنوات ومن ثم فانه يلزم اعادة النظر فيها في ضوء المتغيرات العديدة التي طرأت على النشاط الاقتصادي محليا وعالميا.
والجدل وارد وصولاً الى الأفضل وقد وردت مقترحات من مختصين ومن جهات استشارية كما نعرف وعليه يمكن اعتمادها أو ان تختار اللجنة أهم المواد المؤثرة التي وردت في مشروع القانون ويلزم الاسراع في تعديلها لسد الثغرات التي كشف عنها التنفيذ الفعلي لأحكام القانون الحالي ولمواجهة الاحتياجات الفعلية التي تكفل حسن سير العمل بالشركات المساهمة بكفاءة وعدالة وشفافية لمناقشتها ودراستها واعداد التقرير بشأنها لرفعه الى المجلس.

أسواق المال

< هل لك موقف من قانون هيئة أسواق المال؟
- ننتظر صدور القرارات بالمجلس الذي سيتولى ادارة هيئة اسواق المال والذي يمنح صلاحيات الضبطية القضائية ويتوقف ذلك على كفاءة من سيتم اختيارهم والهدف منها اصلاح مسار البورصة دون اخلال واعتقد بأن القانون شبه مكتمل حيث نال جهداً من عدد من الجهات المتخصصة في أسواق المال ومن الأكاديميين واستشيرت فيه جهات عديدة والممارسة أيضا لها دورها في اجراء التعديلات على بعض المواد التي يمكن أن تعوق مسيرة عمل الهيئة.

عودة الثقة

< هل ترى ان انشاء هيئة سوق المال كفيل بتصحيح اوضاع البورصة؟
- سوف ينعكس ايجابا على السوق تنفيذ القانون من خلال هيئة مستقلة للبورصة لديها صلاحيات تنظم بها التداول باعتبارها جهة رقابية هدفها تنظيم البورصة بشكل احترافي تعمل على توفير الثقة تجاه بورصة الكويت ويعزز من استقطاب المساهمين الخليجيين والأجانب ونأمل ان ينمو أداء الشركات كذلك مع تلك الاصلاحات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تقدر بـ 654 مليون دينار... والأسبوع الجاري قد يشهد إغلاق الصفقة
توزيعات «زين» لا تكفي لحل مشكلة السيولة


رأى محللون ماليون أن مشكلة السيولة المتدنية في تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية أعمق من أن يعالجها دخول توزيعات «زين» الكبيرة إلى «النظام» المالي، والمقدرة بنحو 654 مليون دينار.
كان مجلس إدارة المجموعة قد أوصى بتوزيع 170 فلساً للسهم عن العام الماضي، من الأرباح والاحتياطيات، أخذاً في الاعتبار الأموال التي ستدخل إلى الشركة من عوائد صفقة بيع الأصول الأفريقية لشركة «بهارتي إيرتل» الهندية.
وذكر أحد المحللين أن انخفاض متوسط قيمة التداولات اليومية إلى هامش يتذبذب ما بين 25 و45 مليون دينار ليس سببه نقص السيولة في النظام المالي، وبالتالي فإن تدفق المزيد من الأموال لن يكون وحده الحل، بدليل أن المصارف تتكدس لديها الودائع، بل إن بعضها باتت تخفض معدلات الفوائد إلى مستويات متدنية سعياً منها للحد من استقبال المزيد.
وقال المحلل إن أسباباً تنظيمية تتعلق بتشدد إدارة البورصة في مراقبة حركة المحافظ والصناديق وشركات الاستثمار وأخرى هيكلية تقف وراء التدني في مستويات قيم التداولات اليومية.
وأضاف إن «مصادر السيولة يمكن أن تتوفر من منابع كثيرة محلية وخارجية لو أن الفرص الموجودة في السوق مقنعة بالفعل للمستثمرين، ولو أن السوق يحظى بقدر معقول من الشفافية».
ولفت محلل آخر إلى أن الكثير من المحافظ الخليجية، وحتى العالمية، تبحث عن فرص للاستثمار، خصوصاً بعد أن ساد اعتقاد بأن الكثير من الأسواق المتقدمة ارتفعت بما يكفي خلال العام الماضي ودخلت في مرحلة من التشبع النسبي. ولذلك فإن الأموال تبحث عن قنوات جديدة في الأسواق الناشئة.
وتشير تقديرات بيوت الاستثمار الإقليمية والدولية إلى أن أسواق الخليج الأخرى، لاسيما السعودية والإمارات وقطر، كانت أفضل أداء من معظم الأسواق الدولية المتقدمة خلال الأشهر المنقضية من العام الحالي.
ويشير مدير استثمار في إحدى الشركات المعروفة إلى أن جهات أجنبية كثيرة أبدت اهتماماً أكبر بالكويت في الأشهر الماضية، خصوصاً بعد أن تواردت الانباء عن إقرار قانون هيئة سوق المال وخطة التنمية الحكومية، لكن بعض هذا الاهتمام يبدو وكأنه «مع وقف التنفيذ»، بانتظار التطبيق الفعلي لقانون هيئة السوق وبدء طرح المشاريع، لاسيما وأن العديد من الجهات البحثية الاقتصادية تشكك في قدرة الكويت على تنفيذ ما تخطط له من مشاريع وما تستهدفه من إنفاق عام.
ويرى المدير ان سيولة السوق يمكن أن تتعزز بسيولة خارجية لا بأس بها تستهدف سلعاً دون غيرها، إذا أبدت السلطات جدية في تطبيق الإصلاحات، بما يكفي لشعور المستثمرين بتوافر مقدار كاف من الشفافية والعدالة.
وأضاف «عندها سيستمتع المحللون الماليون أكثر برسومهم البيانية وتحليلاتهم الفنية، لأنها ستكون أكثر علمية وأكثر صموداً في وجه أي موجة من موجات المضاربة». واستدرك «الآن يمكن لمضارب كبير واحد أن يطيح بكل التوقعات الأساسية والفنية إذا قرر صباحاً تصعيد سهم أو الإطاحة بآخر.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أخبار الشركات
34 شركة لم تقدم بياناتها المالية ولم تحدد مواعيد اجتماع مجالس إدارتها
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية، واستنادا الى قرار لجنة السوق بجلستها رقم 97/4، الذي يلزم كل الشركات والصناديق المدرجة في السوق بتقديم البيانات المالية المرحلية في موعد أقصاه 45 يوما من تاريخ انتهاء الفترة، أن الشركات التي لم تقدم البيانات المالية المرحلية للربع الاول المنتهي ‏في 31-03-2010، ولم تحدد موعد اجتماع مجلس الادارة، عددها 34 شركة على النحو التالي:‏

الشركة الأهلية القابضة (اهلية) (موقوفة) ‏

شركة المستثمر الدولي (مستثمر د) ‏

شركة بيت الاوراق المالية (البيت) (موقوفة) ‏

شركة الاستثمارات الصناعية (ا صناعية) ‏

الشركة الدولية للتمويل (د للتمويل) ‏

شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) ‏

شركة المجموعة الدولية للاستثمار (المجموعة د) (موقوفة) ‏

شركة عارف الاستثمارية (عارف) ‏

شركة الدار للاستثمار (الدار) (موقوفة) ‏

شركة الامان للاستثمار (الامان) ‏

شركة اعيان للاجارة والاستثمار (اعيان) (موقوفة) ‏

شركة بيان للاستثمار (بيان) ‏

شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ‏

الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلفت انفست) (موقوفة) ‏

الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) ‏

الشركة الدولية للاجارة والاستثمار (د للاجارة) (موقوفة)‏

شركة تمويل الاسكان (اسكان) ‏

شركة المدار للتمويل والاستثمار (مدار) ‏

شركة الصفاة للاستثمار (الصفاة) ‏

شركة القرين القابضة (قرين قابضة) ‏

شركة المدينة للتمويل والاستثمار (المدينة للتمويل) ‏

شركة نور للاستثمار المالي (نور) ‏

الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية (صيرفة) ‏

الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية (الصينية) ‏

شركة المسار للاجارة والاستثمار (المسار) ‏

شركة وثاق للتأمين التكافلي (وثاق)‏

شركة لؤلؤة الكويت العقارية (لؤلؤة) (موقوفة)‏

شركة مجموعة المستثمرون القابضة (المستثمرون)(موقوفة) ‏

شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) (موقوفة) ‏

شركة الصفاة العالمية القابضة (صفاة عالمي) (موقوفة)‏

الشركة الوطنية للميادين (ميادين) ‏

شركة فيلا مودا لايف ستايل (فيلا مودا) (موقوفة)‏

شركة الشبكة القابضة (الشبكة) (موقوفة)‏

الشركة الكويتية للخدمات الطبية (عيادة ك) ‏

وعليه فإنه سيتم ايقاف اسهم تلك الشركات عن التداول في حال عدم تقديم ‏البيانات المالية المذكورة في الموعد النهائي المحدد في الساعة 8:30 من صباح يوم الاحد الموافق 16-05-2010.‏

«المركزي» وافق لـ «الأهلي» على شراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمه

وافق بنك الكويت المركزي على طلب البنك الاهلي الكويتي شراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمه المصدرة مدة ستة اشهر اخرى تنتهي في 12-12-2010، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط بشأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها.

«الأنظمة» تربح 433 ألف دينار

‏بلغ ربح شركة الانظمة الآلية ‏(الانظمة) 433 الف دينار للـ 3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 10.83 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 444 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 11.10 فلسا.

«تسهيلات» تربح 5.2 ملايين دينار‏

بلغ ربح شركة التسهيلات التجارية 5.2 ملايين دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 10 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت 3.8 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 7 فلوس.

«متحدة» تربح 2.3 مليون دينار

بلغ ربح شركة العقارات المتحدة (متحدة) 2.3 مليون دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 3.1 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت 3.7 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 4.9 فلوس.

«استثمارات» تربح 3.4 ملايين دينار‏

بلغ ربح شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات) ‏3.4 ملايين دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 4 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت 3.8 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 5 فلوس.

«إنجازات» تربح ألفي دينار

بلغ ربح شركة انجازات للتنمية العقارية (انجازات) الفي دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 1.3 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 4 فلوس.

«إيفا» تخسر 3.3 ملايين‏

بلغت خسائر شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) 3.3 ملايين دينار‏ للـ3 اشهر ‏المنتهية في 31-03-2010، بواقع 5.16 فلوس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة خسرت 5.8 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 8.86 فلوس.

«أدنك» تخسر 1.1 مليون دينار

بلغت خسائر شركة الدار الوطنية للعقارات (أدنك) 1.1 مليون دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 2.75 فلس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة خسرت 5.1 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 12.51 فلسا.

الأحمد رئيساً لـ «التجاري»

افاد البنك التجاري الكويتي بأن مجلس ادارته في اجتماعه المنعقد في 9-5-2010‏ اعتمد الاستقالة المقدمة من ضرار خالد الرباح رئيس مجلس الادارة من عضوية مجلس ادارة البنك، وفي اجتماعه المنعقد في 11-5-2010 اعتمد استقالة الدكتور مهدي اسماعيل الجزاف، وقد تم استدعاء العضو الاحتياطي الاول علي موسى الموسى والعضو الاحتياطي الثاني عبدالرحمن عبدالله العلي، لكنهما قاما بالاعتذار عن عدم قبول هذا الاستدعاء، وقد قرر مجلس الادارة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 11-5-2010 إعادة تشكيل مجلس الادارة، بحيث يتكون من خمسة اعضاء ليصبح على النحو التالي:‏ بدر سليمان الاحمد رئيس مجلس الادارة وعلي يوسف العوضي نائب الرئيس، وكل من احمد محمد المشاري وطارق فريد العثمان وعنود فاضل الحذران اعضاء بالمجلس، كما قرر مجلس الادارة فتح باب الترشيح لانتخاب عضوين اساسيين في عضوية مجلس ادارة البنك المكونة من سبعة اعضاء، وانتخاب ‏عضوين احتياطيين آخرين، وذلك بعد موافقة الجهات الرسمية.‏

«تمدين ع» تربح مليوني دينار

بلغ ربح شركة التمدين العقارية (تمدين ع) مليوني دينار للـ 3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 5.5 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 3 فلوس.

«صافتك» تربح 626 ألف دينار

بلغ ربح شركة الصفاة تك القابضة ‏(صافتك) 626 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 1.56 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 45 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 0.11 فلس للسهم الواحد.

«أموال» تخسر 143 ألف دينار

بلغت خسائر شركة اموال الدولية للاستثمار (اموال)‏ 143 الف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0.8 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 209 آلاف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 1.16 فلس.

العيبان بدلاً من الرشيدي في «الصلبوخ»

افادت شركة الصلبوخ التجارية بتعيين محمد عثمان محمد العيبان ‏عضوا لمجلس الادارة ممثلا عن شركة الشبكة الالكترونية الكويتية التكنولوجية، مكملا مدة العضو المستقيل فلاح فالح الرشيدي.‏

«المواساة» تربح 127 ألف دينار

بلغ ربح شركة المواساة للرعاية الصحية (المواساة) 127 الف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 1.31 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 201 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 2.09 فلس.

البدر رئيساً لـ «السكب»

افادت شركة السكب الكويتية بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 11-5-2010، الذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة، فقد تم تشكيل مجلس ادارة الشركة ليصبح على النحو التالي:‏ عادل عبدالرحمن رشيد البدر رئيس مجلس الادارة، وعدنان مساعد الخرافي نائب الرئيس، وكل من محمد رائد عبداللطيف الثويني، طلال خالد الغنيم، سعود محمد عبدالله الفارس، علي محمد عبداللطيف الشايع اعضاء.

الانتهاء من الاكتتاب في النسبة المتبقية من أسهم زيادة رأسمال «بوبيان»

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 2-5-2010، بشأن الاكتتاب في الاسهم غير المكتتب بها في زيادة رأسمال بنك بوبيان، أن البنك افاد بأنه قد تم الانتهاء من الاكتتاب في الجزء المتبقي من اسهم زيادة رأس المال، وانه من المتوقع ان يتم الانتهاء من عملية تخصيص الاسهم ورد فائض اموال المكتتبين بداية الاسبوع المقبل، وبعد ان تمت تلك الزيادة على رأس المال سيصبح اجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك 237 مليون دينار كويتي.‏

«الغذائية» تربح 135 ألف دينار

‏بلغ ربح شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية (الغذائية) 135 الف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 4.07 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 155 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 4.68 فلوس.

«ع عقارية» تخسر 2.7 مليون دينار

بلغت خسائر الشركة العربية العقارية (ع عقارية) 2.7 مليون دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 5.46 فلوس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة ربحت 80 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 0.16 فلس.

«أعيان ع» تربح 270 ألف دينار

‏بلغ ربح شركة اعيان العقارية ‏(اعيان ع) 270 الف دينار للـ 3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0.7 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 1.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 4 فلوس.

«جيزان» تخسر 49 ألف دينار

‏بلغت خسائر شركة جيزان القابضة (جيزان) 49 الف دينار للـ 3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0.18 فلس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة خسرت 85 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 0.13 فلس.

«داماك كويت» تربح 1.5 مليون دينار‏

بلغ ربح شركة داماك الكويتية القابضة (داماك كويت) 1.5 مليون دينار للـ 3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 8.53 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت 5.7 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 31.87 فلسا.

«النخيل» تربح 361 ألف دينار

‏بلغ ربح شركة النخيل للانتاج الزراعي (النخيل) 361 الف دينار للـ 3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 6.91 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 447 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 8.52 فلوس.

«الخصوصية» تربح 830 ألف دينار

بلغ ربح شركة مجموعة الخصوصية ‏القابضة (الخصوصية) 830 الف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 5.5 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت 130 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 0.09 فلس.

«هيومن سوفت» تخسر 9 آلاف دينار

‏بلغت خسائر شركة هيومن سوفت القابضة ‏(هيومن سوفت) 9 آلاف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0.09 فلس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة ربحت 12 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 0.12 فلس.

«الأولى» تخسر 2.1 مليون دينار‏

بلغت خسائر الشركة الاولى للاستثمار (الاولى)‏ 2.1 مليون دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 3.27 فلوس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة خسرت 3.2 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 4.93 فلوس.

«أولى وقود» تربح 927 ألف دينار

بلغ ربح الشركة الاولى للتسويق المحلي للوقود (اولى وقود) 927 الف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 3.09 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 786 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 2.62 فلس.

«العقارية» تربح 146 ألف دينار

بلغ ربح الشركة الكويتية العقارية ‏القابضة (العقارية) 146 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0.5 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت 412 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 1.34 فلس.

«الشامل» تربح 212 ألف دينار

بلغ ربح شركة الشامل الدولية ‏القابضة (الشامل) 212 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 3 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 330 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 5 فلوس.

«استراتيجيا» تخسر 26 ألف دينار

بلغت خسائر شركة استراتيجيا للاستثمار (استراتيجيا)‏ 26 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 0.15 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة خسرت مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 5.90 فلوس.

«مسالخ ك» تربح 134 ألف دينار

بلغ ربح الشركة الكويتية للمسالخ ‏(مسالخ ك) 134 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 4.32 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 111 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 3.58 فلوس.

«فلكس» تربح 84 ألف دينار

بلغ ربح شركة فلكس ريزورتس للمنتجعات ‏والعقارات (فلكس) 84 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 1.34 فلس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 16 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 0.26 فلس.

«أغذية» تربح 13.8 مليون دينار

بلغ ربح الشركة الكويتية للأغذية (أغذية) 13.8 مليون دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 35 فلساً للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 3.2 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 8 فلوس.

«ميدان» تخسر 1.6 مليون دينار

بلغت خسارة شركة عيادة الميدان لخدمات طب الأسنان (ميدان) 1.6 مليون دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 32.96 فلساً خسارة لكل سهم. وكانت الشركة ربحت 33 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربيحة السهم 0.66 فلس.

«التغليف» تربح 338 ألف دينار

بلغ ربح الشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف (التغليف) 338 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 8.01 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 402 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربيحة السهم 9.52 فلوس.

«مشاعر» تربح 605 آلاف دينار

بلغ ربح شركة مشاعر القابضة (مشاعر) 605 آلاف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 4 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 832 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 5 فلوس.

«إيفا فنادق» تخسر 4.5 ملايين دينار

بلغت خسارة شركة إيفا للفنادق والمنتجعات (ايفافنادق) 4.5 ملايين دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 10.59 فلوس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة ربحت 2.8 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربحية السهم 6.44 فلوس.

«بحرية» تربح 892 ألف دينار

بلغ ربح شركة المقاولات والخدمات البحرية (بحرية) 892 ألف دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 4.51 فلوس للسهم الواحد.

وكانت الشركة ربحت 1.2 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها ربيحة السهم 6.19 فلوس.

«الديرة القابضة» تخسر 1.3 مليون دينار

بلغت خسارة شركة ‏الديرة القابضة 1.3 مليون دينار للـ3 أشهر المنتهية في 31-03-2010، بواقع 1.8 فلس خسارة لكل سهم.

وكانت الشركة خسرت 5.6 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت حينها خسارة السهم 10.86 فلوس.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حريق بنفق القنال الانجليزي يعطل رحلات قطار يوروستار ______________________________________
بروكسل-رويترز-

ذكرت وكالة الانباء البلجيكية بلجا أن خدمات قطار يوروستار المتجه الى لندن علقت اليوم السبت بسبب حريق في نفق القنال الانجليزي.
ونقلت الوكالة عن شركة انفرابل التي تدير السكك الحديدية البلجيكية قولها ان رحلات القطار علقت منذ الساعة 30ر9 صباحا بالتوقيت المحلي------- /0730 بتوقيت جرينتش/. ولم تذكر تفاصيل أخرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت، 15 أيار/مايو 2010

الفنادق الرخيصة تزدهر بدبي مع أزمة الاقتصاد

الفنادق المتوسطة الكلفة أرخص بكثير من نظيرتها الفخمة


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- لدى منطقة الشرق الأوسط سمعة معروفة بالشغف بالفنادق الفاخرة، والتي لا تصل إلى خمسة نجوم فحسب، بل إن بعضها لا يتواجد مثله في العالم، وهو من فئة السبع نجوم، وخلال ذروة الطفرة الاقتصادية في دبي، لم يكن هناك من يهتم بقطاع الفنادق الزهيدة التكلفة، ولكن اهتمام المطورين عاد وبشدة اليوم مع تراجع الأسعار.

ومع تبدل الاقتصاد تبدلت الحاجات السياحية، فباتت الفنادق المتوسطة، بل والرخيصة الثمن، مناسبة للجميع وانتشرت بالتالي في الخليج وإمارة دبي على وجه التحديد مجموعة من العلامات التجارية المميزة على صعيد الفنادق المتوسطة الكلفة، لتلبية الحاجات المتزايدة إلى هذه الخدمة.

وتقدم شبكة "بريمير إن" البريطانية هذا النوع من الفنادق المتوسطة الكلفة، إذ تعرض غرفا مريحة مع مزايا إضافية مثل حوض السباحة المشترك في السطح بسعر متهاود.

ويقول المدير التنفيذي لشركة "بريمير إن" إن تجربة هذه الفنادق بدأت تسجل نجاحات ملحوظة في الخليج، بعد أن حققت انتصارات كبيرة في أوروبا على مستوى حصتها من السوق السياحية.

وتشير هذه التطورات إلى أن الأسواق في المنطقة باتت ناضجة بحيث توفر كافة الخيارات، إلى جانب الفنادق الفائقة الفخامة، ويلاحظ أن التنافس بدأ بين الفنادق المتوسطة الكلفة مع تزايد أعدادها بوضوح.

ويقول ديفيد روش، المدير التنفيذي لموقع إلكتروني متخصص بالخدمات الفندقية، لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط cnn": "هذه الفنادق ستكون هدفاً أساسياً للمسافرين في رحلات أعمال والمسافرين العاديين، وهي مشاريع كانت قيد التخطيط منذ فترة، لكن المطورين امتنعوا عن تنفيذها بسبب الاهتمام الزائد بالفنادق الفخمة."

تابع: "ومع تبدل الأوضاع الاقتصادية، انتقل الاهتمام إلى موجة النمو الجديدة المكونة من فنادق متوسطة، والتي أتوقع أن تدوم لسنوات."


ويبلغ سعر الغرفة في تلك الفنادق قرابة 80 دولاراً لليلة، بينما يبلغ في الفنادق الكبرى أكثر من 300 دولار، وفندق "هوليدي إن اسكبرس" يعمل في دبي منذ ثلاثة أعوام، واليوم يخطط لافتتاح فروع إقليمية في قطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

ويشرح سامي الأنصاري، مدير الشرق الأوسط في "هوليدي إن أكسبرس" دوافع ذلك بالقول: "دبي تخطط لاستقبال 15 مليون سائح بحلول 2015، ولذلك يجب تنويع المعروض من الفنادق لإرضاء كافة الأذواق عبر توفير فنادق فخمة ومتوسطة ورخيصة الكلفة."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
(الرصاصه)الطلق الذي لا يصيب يدوش(يزعج)

اتساع نطاق الاشتباكات بالعاصمة التايلاندية ومقتل 17

Sat May 15, 2010

بانكوك (رويترز) -

أطلقت قوات الجيش التايلاندي النار على المحتجين يوم السبت في ثالث يوم من الاشتباكات بشوارع بانكوك مما ادى الى سقوط 17 قتيلا في الوقت الذي تسعى فيه قوات الجيش جاهدة لعزل مخيم مترامي الاطراف اقامه المحتجون الساعون الى اسقاط الحكومة.

وأطلق الجنود الذخيرة الحية من وراء أكياس الرمل او من فوق اسطح المباني على المحتجين الذين تسلحوا بالقنابل الحارقة والبنادق والصواريخ محلية الصنع في اشتباكات دارت حول الحي التجاري.

وأدت الازمة الى اصابة مناطق في بانكوك بالشلل وأضرت بثاني اكبر اقتصاد في منطقة جنوب شرق اسيا واسهمت في نفور السائحين عن البلاد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جيثنر: أوروبا ستعالج الأزمة دون الاضرار بالاقتصاد الأمريكي


نيويورك: أعرب وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جيثنر عن ثقته في أن تتمكن أوروبا من معالجة أزمة الديون السيادية التى تواجه منطقة اليورو في الوقت الذي يحظي فيه الاقتصاد الأمريكي بالقدر الكافيء من القوة التى تؤهله للصمود أمام تداعيات تلك الأزمة.

واستبعد جيثنر في مقابلة أجراها مع شبكة تليفزيون بلوم برج أن تسبب الأزمة الراهنة التى تشهدها دول منطقة اليورو في الاضرار بالاقتصاد الأمريكي نظراً لبوادر التحسن والتعافي التي يحظي بها حالياً.

وأكد أن حزمة المساعدات التى أقرها الاتحاد الأوروبي بمساهمة صندوق النقد الدولى وبقيمة تصل لتريليون دولار تمثل خطوة مهمة للغاية حيث ستدعم جهود الدول على مستوي منطقة اليورو لتقليص عجز الميزانيات لديها.

وأضاف جيثنر أن معارضة الجمهوررين في الكونجرس لمساهمة الولايات المتحدة في القروض التى سيقدمها صندوق النقد الدولي لليونان، يعد أمراً غير معقول، مؤكداً أن التدخل لمساعدة أوروبا سيتم بصورة مقبولة للاقتصاد الأمريكي ولدافعى الضرائب.

وأشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي يتعافي من الأزمة المالية الأخيرة وبصورة أسرع وأقوي مما كان يعتقد. وأعرب وزير الخزانة الأمريكي الذي سيلتقي مع رئيس الوزارء الصيني في الرابع والعشرين من الشهر الحالى عن ثقته في أن تقدم الصين على السماح لارتفاع قيمته عملتها أمام الدولار.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن الأسبوع الماضي اقرار حزمة قروض غير مسبوقة تبلغ اجماليها 750 مليار يورو لمساعدة الدول الأوروبية المتضررة من ارتفاع مستويات العجز في ميزانياتها بجانب اقرار برنامج لشراء السندات الحكومية في اطار جهود احتواء أزمة الديون.

وفي اطار حزمة الانقاذ تعهد حكومات دول منطقة اليورو بتدبير 440 مليار يورو في صورة قروض أو ضمانات بجانب 60 مليار يورو من خلال ميزانية الاتحاد الأوروبي فضلاً عن مساهمات صندوق النقد الدولى والتى ستصل إلى 250 مليار يورو.

قد أشار صندوق النقد إلى أن برنامج القروض يوفر لليونان في الحال 5.5 مليارات يورو كجزء من خطة تمويله المشتركة مع الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن إجمالى التمويلات التي سيقدمها العام الحالى ستصل إلى نحو 10 مليارات يورو، إضافة إلى 30 مليار يورو مقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي .

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 15 - 5 - 2010 الساعة : 11:31 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 15 - 5 - 2010 الساعة : 1:31 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البورصات خائفة من حجم الديون السيادية الأوروبية

إيلاف- السبت 15 مايو 2010


يسود التشاؤم اليوم الأسواق المالية الأوروبية التي عاشت فرحة دامت يوماً واحداً، هذا الأسبوع، قبل أن تعود جزئياً الى حالتها المأساوية السابقة التي يعتقد الخبراء أنها سترافق أوروبا لفترة متوسطة الأمد، أي بضعة أسابيع، لاحقاً.

برن (سويسرا): ما يجري الآن من مناورات، بين مد وجزر، ليست الا مرآة لسيناريوهات مالية ستحض المستثمرين على طرح وابل من الأسئلة، التي لن تلق جواباً لها لا من البورصات ولا من المصارف ولا من الحكومات. في المقام الأول، لا ينبغي "تصحيح" الموازنات العامة لليونان وحدها انما لجميع دول الاتحاد الأوروبي التي تخاف بعد من الافصاح عن حقائقها المالية.



مما لا شك فيه أن المضاربات تستهدف علناً ضحيتها المفضلة، وهي الأسواق المالية الأوروبية. رسمياً، ترفض المصارف الأوروبية الكبرى، التي جندت لصالحها نخبة من المضاربين، الاعتراف بوجود هكذا مضاربات، حالياً، ربما لحماية مصالحها التجارية وخططها الاستراتيجية المؤقتة. في ما يتعلق بالأسواق المالية الأوروبية فانها وقعت في اعصار، من الصعب تحديد عمق قاعه وعلو سمائه. ويتمثل خوف هذه الأسواق في عدم قدرة رؤوساء دول الاتحاد الأوروبي والمصرف الأوروبي المركزي على تخفيض ديون الموازنات العامة الأوروبية، بما فيه الكفاية. وينعكس هذا الخوف في أضرار مالية، مقدرة ببلايين اليورو، استهدفت البورصات من دون رحمة. بالطبع، فان الأسهم المصرفية هي الأكثر عرضة لهذه الخسائر.



في سياق متصل، يشير فالدير باغاني، في بورصة زوريخ، أن الأخيرة ستتأثر بدورها بما يحصل من كوارث راهنة في بورصات أوروبا. اذ ان المصارف السويسرية، على غرار تلك الأوروبية، لها درجة انكشاف "جديرة بالاحترام" على الديون السيادية الأوروبية. فالمصارف استثمرت كثيراً لشراء سندات الخزائن الأوروبية، لا سيما تلك اليونانية، في الآونة الأخيرة. علاوة على ذلك، يوجد خطر انعدام النمو في منطقة اليورو. وفي حين نجحت الولايات المتحدة الأميركية في الخروج بسرعة من أزمتها المالية، تعاني أوروبا حالياً من حالة كساد مذلة.



كما ينوه هذا الخبير أن العديد من الدول الأوروبية، حتى ايطاليا وفرنسا وبريطانيا، ينبغي عليها قطع الانفاق العام. ما يعني أن معاشات الموظفين الحكوميين ستتقلص أو ستلجأ حكومات الدول الأوروبية الى رفع الضرائب. مما سيؤدي الى تقويض الحركة الاستهلاكية وبالتالي النمو الاقتصادي المنشود. بالطبع ستتأثر المصارف الأوروبية كذلك بما سيحصل، بما أن حركة أعمالها وأرباحها ستتراجع. ويؤمن الخبير باغاني أن الصيف المقبل سيكون "حار" جداً على البورصات. فما شهدناه اليوم من خسائر تراوحت بين 1.5 و3 في المئة، وطالت جميع المؤشرات المالية الأوروبية، سيتحول الى ظاهرة سيعتاد عليها الجميع، في الصيف القادم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الدستورية» تؤجّل دعوى اتحاد العقاريين بعدم دستورية قانوني 8 و9 في الرهن والتمويل العقاري إلى 26 الجاري

أجلت المحكمة الدستورية النظر في الدعوى القضائية المرفوعة من اتحاد العقاريين بعدم دستورية القانونين 8 و9 لسنة 2008 في الرهن والتمويل العقاري للسكن الخاص إلى 26 مايو الجاري. وأوضحت مصادر مسؤولة لـ «الأنباء» أن التأجيل يأتي على خلفية طلب المحكمة لمزيد من الوثائق التي تعزز رأي الأطراف المتنازعة بخصوص تأييد وجهة نظر كل منها، لافتة الى ان القانون ابتعد تماما عن تطبيق المبادئ التي نص عليها الدستور في حماية حقوق الأفراد بشأن عمليات البيع والشراء في ملكياتهم الخاصة. واستدرك المصدر بأنه ورغم الدفع بعدم دستورية القانونين بمبررات وحجج منطقية واضحة إلا أن طول الإجراءات القانونية قد تؤجل حسم القضية لفترة طويلة.

وكان حكم «بيتك» في شأن إعفاء البنوك الإسلامية من تطبيق قانوني 8 و9 لسنة 2008 قد أحدث ردود فعل إيجابية لدى الأوساط العقارية وأعاد سيولة العقار إلى الارتفاع بعد فترة من التراجع على خلفية شح التمويل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المصارف توصلت لترتيبات بالتراضي لعدم الوصول إلى المحكمة
أميركا تحقق مع بنوك عالمية و 3وكالات للتصنيف حول قضايا ديون الرهن العقاري

تحوم الشكوك في الولايات المتحدة حول ثمانية مصارف دولية كبرى بينها مصرف «كريدي اغريكول» الفرنسي بشأن ممارساتها خلال الأزمة الاقتصادية، في وقت تتكثف فيه المناقشات في الكونغرس حول الإصلاح المالي. وترد معلومات متزايدة حول التحقيقات التي تجريها السلطات الأميركية على جميع الأصعدة بعد شهر على الإعلان عن شكوى قدمتها هيئة مراقبة البورصة الاميركية بحق مصرف «غولدمان ساكس» وأحد موظفيه الوسيط الفرنسي فابريس تور.
وتتهم هيئة مراقبة البورصة «غولدمان ساكس» ووسيطه بخداع زبائن مصرف الاعمال وبيعهم سندات ديون جانبية وهي مشتقات مالية تستند الى قروض عقارية تتسم بالمخاطرة تسببت في اندلاع الازمة المالية. وقال غريغوري فولوكين خبير البورصة لدى مكتب ميسكيرت في نيويورك ردا على اسئلة «فرانس برس» ان «اي اجراء قضائي بحق مصرف يعتبر خطيرا، لكننا ما زلنا في المرحلة الاولية».

واضاف ان المصارف توصلت حتى الان الى «ترتيبات بالتراضي» بدون الوصول الى المحكمة.

ورأى ان التحقيق الذي فتحه وزير العدل في نيويورك ينعكس سلبا على وكالات التصنيف المالي بصورة خاصة، موضحا ان هذه المعلومات تنال من مصداقيتها بعدما «كانت موضوعيتها اساسا موضع تشكيك كبير». وأفادت شبكة «سي ان بي سي» المالية مساء الخميس ان تحقيق اندرو كوومو يستهدف ايضا وكالات التصنيف المالي الثلاث الكبرى «ستاندرد اند بورز» و«موديز» و«فيتش».

ولا يفضي التحقيق تلقائيا الى بدء ملاحقات قضائية ولاسيما في المسائل المالية مثل بيع الرهون العقارية الخطيرة.

ويستهدف هذا التحقيق ايضا مصارف اخرى بينها المصرف الاميركي «سيتي غروب» الذي اعلن اخيرا انه يرد على «طلبات وثائق ومعلومات قدمتها هيئة مراقبة البورصة ووكالات حكومية اخرى» على علاقة بالرهون العقارية. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» اول امس ان القضاء الاميركي يحقق ايضا في ظروف بيع المصارف سندات ديون جانبية مرتبطة بالرهون العقارية، وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن التحقيق يشمل ايضا «غولدمان ساكس» و«مورغان ستانلي» و«يو بي اس» و«كريدي سويس»، غير ان هذه المصارف امتنعت عن التعليق.

ومن الصعب الاثبات ان المصارف خدعت زبائنها في شكل متعمد، ولاسيما بعد الخسائر القوية التي تكبدتها خلال الازمة وفي اعقاب انهيار السوق العقارية الاميركية.

وأوضح جون كوفي استاذ القانون في جامعة كولومبيا «اننا نتجه الى اتفاق بالتراضي» معمم لان غولدمان ساكس، المصرف الوحيد المستهدف بشكوى في الوقت الحاضر، «لم يعد يقدم على ما يستقطب الانتباه ولا يتبين ذنب اي لاعب اكثر من سواه»

المخرج أوليفر ستون: الطمع تضاعف بشدة في أسواق المال

كان ـ د.ب.أ: وجه المخرج الأميركي أوليفر ستون انتقادات شديدة لعالم المال والأعمال وذلك خلال مهرجان كان السينمائي الدولي. وقال «تراجعت أجور العاملين في الولايات المتحدة بشكل واضح منذ سبعينيات القرن الماضي في حين ارتفع حجم الانتاجية بشكل كبير الأمر الذي صنع فجوة كبيرة». وأضاف امس: «هناك ظلم كبير وعدم مساواة وهي أشياء يجب تصويبها». وأكد ستون أن المرء لم يتعلم كثيرا من الأزمة المالية الأولى وقال: «كان الأمر مثل الاصابة بالسكتة..تم اجراء ثلاث عمليات قلب مفتوح.. ولكني لا أعتقد أننا حللنا المشكلة بالفعل».وقال ستون إن الطمع تضاعف بشدة في أسواق المال كما انتقد غياب القواعد الملزمة في سوق المال وقال: «أشعر بالقلق مثل الكثير من الناس في العالم..أتمنى أن أرى إصلاحا واضحا».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لجنة في مجلس الشيوخ تبحث أسباب الهبوط الحاد في «وول ستريت»
أوباما: الاقتصاد الأميركي يسير في الاتجاه الصحيح.. وسوق العمل يعاني


اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان اقتصاد الولايات المتحدة يسير «دون شك (...) في الاتجاه الصحيح»، وذلك بعد نشر مؤشرات ايجابية خلال كلمة القاها في بافالو (ولاية نيويورك، شمال شرق).
واقر اوباما اول من امس بأن سوق العمل لاتزال تعاني من تبعات الانكماش الاقتصادي، واضاف «لكن يمكنني القول انه من دون شك» اليوم نسير في الاتجاه الصحيح»، ناسبا هذا التقدم الى سياسة التحفيز التي اطلقتها حكومته.وذكر اوباما ان «هذه الاجراءات الصعبة التي اتخذناها تعمل. على الرغم من المتشائمين الذين توقعوا فشلا قبل يوم، اقتصادنا يسجل نموا من جديد. الشهر المقبل سيكون اكبر من الشهر الماضي. العام المقبل سيكون افضل من العام الماضي. الشهر الماضي كسبنا 290 الف وظيفة، افضل نمو في اربع سنوات».وكانت وزارة العمل كشفت في واشنطن ان عدد العاطلين عن العمل الجدد في الولايات المتحدة تراجع للاسبوع الرابع على التوالي، وهو ما لم يحدث منذ دخول البلاد في انكماش اقتصادي في ديسمبر 2007.واضافت الوزارة انه تم تقديم 444 الف طلب مساعدات لعاطلين عن العمل بين الثاني والثامن من مايو، اي اقل بـ 0.9% عما كانت عليه قبل اسبوع (بيانات مصححة بحسب التغيرات الفصلية).

وتابعت الوزارة ان الولايات المتحدة بدأت تستحدث وظائف اكثر مما كانت تلغي في يناير وعدد التوظيفات في اطراد مستمر وبلغ في ابريل اعلى مستوى له منذ اربع سنوات.

من جانبه قال السيناتور كريستوفر دود إن لجنة الاوراق المالية والتأمين والاستثمار الفرعية بمجلس الشيوخ الأميركي قررت عقد جلسة استماع في 20 مايو لبحث اسباب الهبوط الحاد والغامض الذي شهدته «وول ستريت» اثناء احدى جلسات التعامل الاسبوع الماضي.

وقال دود الذي يرأس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ في بيان إن ماري شابيرو رئيسة لجنة الاوراق المالية والبورصات وجاري جينسلر رئيس لجنة تعاملات العقود الاجلة للسلع الاولية سيدليان بالشهادة امام اللجنة الفرعية.

وحتى الان لم تقدم أي من السلطات المختصة وصفا كاملا للاحداث او تتوصل لاسباب هبوط حاد وسريع لمؤشر داو جونز الصناعي خسر خلاله 700 نقطة في احدى المراحل اثناء جلسة التعاملات في السادس من مايو وهو ما احدث توترا لدى المستثمرين في انحاء العالم.

وأبلغت شابيرو لجنة فرعية بمجلس النواب ان تحديد السبب سيستغرق وقتا وحذرت من ان ثقة المستثمرين قد تعاني إذا لم تحدث إصلاحات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
احتياطي الجزائر من الذهب يقدر بنحو 174 طناً

كشف تقرير رسمي جزائري امس أن احتياطي الذهب الجزائري يقدر بحوالي 174 طنا بالإضافة الى الكمية التي تخزنها البلاد على مستوى بنك الجزائر.وأوضح تقرير من بنك الجزائر ان قيمة احتياطي الذهب الجزائري الذي يحوزه يقدر بأكثر من 14 مليار دولار، مشيرا الى الاستفادة من الارتفاع المستمر لأسعاره في السوق الدولية.
وأضاف التقرير أن الجزائر تستفيد من الارتفاع المستمر في مستوى انتاج الذهب محليا بعد استغلال عدة مناجم في موقع «أمسميسا» بمنطقة «تمنراست» جنوبي العاصمة الجزائرية باعتباره احتياطيا استراتيجيا على المديين المتوسط والطويل، ومن جانب آخر قال التقرير ان الجزائر تحتل المرتبة الثانية عربيا في احتياطيات الذهب بعد لبنان.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أوروبا تريد رسوماً أعلى على ضمانات البنوك

يعتزم وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الدعوة يوم الثلاثاء إلى زيادة يبدأ تطبيقها من يوليو المقبل في الرسوم التي تفرضها الحكومات لمنح ضمانات قروض للبنوك إذ يقولون إن الوصول إلى السيولة في السوق أصبح أكثر سهولة.
وجاء في مسودة لنتائج اجتماع الوزراء أن «المجلس متفق في وجهة النظر التي ترى أن مخاطر سوء التنافس بين البنوك التي تحصل على تمويل بأسعار السوق والبنوك التي تعتمد بشدة على الضمانات الحكومية مازالت قائمة».

وسيقول الوزراء الذين سيجتمعون يومي الاثنين والثلاثاء في بروكسل إنهم يعتقدون أن من الملائم فرض زيادة مناسبة على رسوم الحصول على ضمانات لجعل تكلفة التمويل أقرب إلى ظروف السوق.

وقالت المسودة التي حصلت «رويترز» على نسخة منها «المجلس.. يحث على تطبيق شروط جديدة بدءا من يوليو 2010».
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
اتساع نطاق الاشتباكات بالعاصمة التايلاندية ومقتل 17

Sat May 15, 2010

بانكوك (رويترز) -

أطلقت قوات الجيش التايلاندي النار على المحتجين يوم السبت في ثالث يوم من الاشتباكات بشوارع بانكوك مما ادى الى سقوط 17 قتيلا في الوقت الذي تسعى فيه قوات الجيش جاهدة لعزل مخيم مترامي الاطراف اقامه المحتجون الساعون الى اسقاط الحكومة.

وأطلق الجنود الذخيرة الحية من وراء أكياس الرمل او من فوق اسطح المباني على المحتجين الذين تسلحوا بالقنابل الحارقة والبنادق والصواريخ محلية الصنع في اشتباكات دارت حول الحي التجاري.

وأدت الازمة الى اصابة مناطق في بانكوك بالشلل وأضرت بثاني اكبر اقتصاد في منطقة جنوب شرق اسيا واسهمت في نفور السائحين عن البلاد.



ana al7een fe thailand o t7dedan eb koh samui

alwa'93 wayed 7elo o hdoo2 o mako mashakel
o kalmna alsafara o 3endaha arqamna o ydezonlna msgs etha fe shay

bs galw lna la tro7on bangkok
o bajey almna6eq like phuket + koh samui it's ok now

o hathey arqam alsafara hnak etha a7ad t3arfona hnak gololah ya36ehom raqmah a7san
0863004826
0818048829
0815530202

good luck :)

kap kon kaaap seeeeeeeeeeeer :p
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت زيادة رأس مالها إلى 42 مليون دينار

بودي: «طيران الجزيرة» صرفت النظر عن القاهرة بسبب التعقيدات

«السحاب» ستؤجر 4-5 طائرات لشركات عالمية الفترة المقبلة
2009 كان عام التناقضات.. التشغيل زاد.. والإيرادات تراجعت
أكد رئيس مجلس الإدارة في شركة طيران الجزيرة مروان بودي ان الشركة تلقت عروضا من قبل عدد من الشركات العالمية منها شركة سيمينز الألمانية بغرض تصميم وإنشاء وانجاز مبنى الركاب الخاص بالشركة، حيث تم تحديد عدد من المواقع من قبل الإدارة العامة للطيران المدني لاختيار أنسبها في غضون 9 اشهر من تاريخ تحديد الموقع.
وأضاف بودي على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية أمس ان الشركة صرفت النظر عن فكرة تسيير رحلات إلى مطار القاهرة الدولي بسبب الشروط والمتطلبات التي وضعت من قبل إدارة الطيران المدني هناك، وارتفاع تكلفة التذاكر على الراكب في حال إتمام تلك المتطلبات، وعليه قررنا إرجاء هذه الوجهة إلى اجل غير مسمى بسبب ارتفاع التكلفة الإجمالية.
وكشف بودي النقاب عن توجه شركة السحاب لتأجير الطائرات والمملوكة لطيران الجزيرة بالكامل لتأجير 4 – 5 طائرات خلال الفترة المقبلة لصالح شركات عالمية خلال يوليو المقبل، كما تستهدف رفع حجم اسطول طائراتها إلى 40 طائرة في غضون السنوات المقبلة حيث يوجد حاليا نحو 11 طائرة تحت الطلب سيتم استغلالها خلال موسم الصيف او تأجيرها من خلال شركة السحاب لتأجير الطائرات.

مطار الكويت
وأوضح أن الطاقة الاستيعابية لمطار الكويت الحالي غير مناسبة لحجم وأعداد الركاب، حيث بلغ إجمالي عدد الركاب أكثر من 8 ملايين خلال 2009، في حين ان الطاقة الاستيعابية للمطار لا تتعدى الـ 6 ملايين راكب سنويا، ما يعني ان تخصيص مبنى لركاب الشركة بات امراً ضروريا ولمصلحة العميل بالدرجة الأولى.
واشار بودي إلى ان استراتيجية الشركة المستقبلية سوف تركز على الاستحواذ على شركات طيران قائمة او الحصول على حق الناقل الجوي في عدد من دول منطقة الخليج في ضوء سياسة الاجواء المفتوحة التي وقع عليها قادة دول مجلس التعاون مؤخراً.
تابع بقوله «تعتمد استراتيجية الشركة خلال العام الحالي على إعاده هيكلة أسطول الطائرات المملوك للشركة من خلال عملية إحلال وتجديد للطائرات التي مر عليها أكثر من 4 سنوات في الخدمة، واستبدالها باخرى جديدة وتحويل الطائرات القديمة إلى شركة السحاب لتأجير الطائرات بغرض عرضها للتأجير على شركات أخرى،
وأوضح بودي في كلمته امام الجمعية العمومية ان طيران الجزيرة قامت في شهر فبراير بالاستحواذ الكامل على شركة سحاب لتأجير الطائرات كخطوة أولى في تنفيذ إستراتيجية الشركة للتكامل العمودي التي تهدف إلى تحقيق نمو إضافي عن طريق شراء شركات توفر خدمات مساندة لعمليات طيران الجزيرة.
وستُدمَج إيرادات شركة سحاب إلى إيرادات شركة طيران الجزيرة المجمعة منذ 1 يناير 2010، الأمر الذي سيساهم بإيرادات تشغيلية لشركة طيران الجزيرة قدرها 1.2 مليون دينار كويتي للربع الأول من العام الجاري.
مبينا ان شركة طيران الجزيرة أصبحت أكبر مشغل في مطار الكويت الدولي من حيث عدد الرحلات التي تشغلها وعدد الركاب الذين يسافرون على متنها، واستقطبت واحداً من بين كل أربعة مسافرين من وإلى مطار الكويت الدولي.
وأضاف بودي: «على الرغم من النجاح التشغيلي للشركة، لقد شهدت طيران الجزيرة تحديات كبيرة خلال عام 2009 ومن أبرزها التغييرات في الأنظمة الإقليمية في منتصف العام، والتي أجبرتنا على تحويل الشبكة التشغيلية للشركة من شبكة تعتمد على مركزين تشغيليين إلى شبكة ذات مركز تشغيلي واحد، بالإضافة إلى تحديات أخرى ومنها الزيادة في عدد المقاعد المتوفرة مقابل الطاقة الاستيعابية في السوق، وذلك كله في ظل تداعيات أصعب أزمة اقتصادية يمر بها قطاع السياحة والسفر.
«ودفعتنا التغييرات غير المتوقعة في الأنظمة الإقليمية إلى نقل القدرة الاستيعابية للشركة إلى مركزها التشغيلي الرئيسي في الكويت وإعادة تخطيط الشبكة وهيكلة الأسعار مما أثر بشكل مباشر على عوائد التذاكر وعوائد طيران الجزيرة».
وأضاف بودي: «وبنهاية العام، بلغت إيرادات طيران الجزيرة 46.02 مليون دينار كويتي وسجلت خسائر صافية بلغت 8.2 ملايين دينار كويتي، في الوقت الذي استحوذت الشركة على أكبر حصة تشغيلية في تاريخها. فكان 2009 عام التناقضات، إذ سجلت طيران الجزيرة نجاحاً تشغيلياً من جهة وخسائر تجارية من جهة أخرى». وقد أقرت عمومية الشركة العادية الموافقة على كافة البنود الموضوعة على جدول الاعمال حيث اقرت توصية مجلس الادارة عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009، كما اقرت الموافقة على الميزانية العمومية لنفس الفترة المالية، كما اقرت الاستحواذ على شركة سحاب لتأجير الطائرات بالكامل بقيمة 25.5 مليون دينار. ومن جانبها أقرت عمومية الشركة غير العادية الموافقة على رفع رأس مال الشركة من مبلغ 22 مليون دينار إلى 42 مليون دينار، من خلال اصدار 200 مليون سهم جديد بقيمة اسمية 100 فلس للسهم، وعلاوة اصدار 50 فلسا، على ان تدفع دفعة واحدة.

مفاوضات لتسيير خط إلى العراق
استفسر مساهم عن إمكانية تسيير رحلات إلى العراق في الوقت الراهن والامتيازات التي يمكن ان تحصل عليها الشركة من الحكومة مثلما هو الحال في الخطوط الكويتية.
فرد بودي بقوله «نطالب بنفس الامتيازات التي تعطى للخطوط الكويتية، خاصة ان تأخر خصخصتها اضر كثيرا بالشركات العاملة بالسوق خاصة فيما يخص الوقود والحصول علية باسعار مدعومة.
اما تسيير رحلات إلى العراق في الوقت الحالي فهناك مفاوضات جارية مع هيئة الطيران المدني العراقي في هذا الصدد وفي حال التوصل إلى اتفاق نهائي سنقوم بتسيير رحلات إلى هناك.
وتساءل مساهم اخر عن مدى احقية الشركة في تقديم خدمات المناولة الارضية لرحلاتها دون الاعتماد على شركات اخرى.
ورد بودي بقوله «ينص عقد التأسيس الخاص بالشركة على أحقية الشركة القيام بتقديم كافة الخدمات الأرضية والمساندة لطائراتها دون الاستعانة بشركات اخرى ولكن في الوقت الحالي نرى ان تقديم الشركة للخدمات بنفسها فيه نوع من التكلفة الزيادة والمصروفات وسوف تباشر الشركة في تقديم كافة الخدمات اللازمة لطائراتها في مطار الكويت عقب الانتهاء من تشييد مبنى الركاب الجديد.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزير المالية يوقع اتفاقيات مع هونغ كونغ





كوالالمبور -(كونا): وقع وزير المالية مصطفى الشمالي عددا من الاتفاقيات الاقتصادية مع حكومة هونغ كونغ بهدف تشجيع وحماية الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي والتعاون الاقتصادي والفني.
وقال الشمالي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في اتصال هاتفي «ان الاتفاقيات تساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري مع هونغ كونغ وتعمل على زيادة حجم الاستثمار الحكومي او الخاص بين الجانبين».
واضاف ان دولة الكويت تسعى من خلال ابرامها لمثل هذه الاتفاقيات الى خلق ارضية مواتية للاستثمار في المنطقة ككل في اشارة الى الصين وهونغ كونغ وشنغهاي خاصة لوجود فرص استثمارية مجزية يمكن للكويت الدخول فيها.
واشاد الشمالي بالعلاقات الثنائية بين الكويت وهونغ كونغ والاستثمارات الضخمة المتبادلة بين الطرفين والسعي المتواصل لزيادتها لافتا الى تمثل الاستثمارات الكويتية في الاسهم والسندات والعقارات وقطاعات اخرى.
واعرب عن تمنياته في مساهمة هذه الاتفاقيات في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين من خلال خلق ارضية جاذبة للاستثمار واستقطاب رجال الاعمال والقطاع الخاص.
واشاد وزير المالية بالجهود التي يبذلها القنصل العام بدر صالح التنيب في تعزيز العلاقات بين الكويت وهونغ كونغ في مختلف المجالات والتي تمخضت عن ابرام عدد من الاتفاقيات الاقتصادية المهمة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قدرة «استراتيجيا» على الاستمرارية في أعمالها تعتمد إتمام زيادة رأس المال وتحسين الأرباح


الخسائر بلغت 26.8 مليون دينارحتى نهاية الربع الأول من العام
حصلت شركة استراتيجيا للاستثمار «استراتيجيا»‏ على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية ‏ التي منيت خلالها بخسائر بلغت 26.845 دينار بواقع 0.15 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بخسائر اكبر لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 32.851 د.ك علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التأكيد على الموضوع التالي:‏ دون التحفظ في رأينا، نلفت الانتباه الى الايضاح 2 حول البيانات المالية ‏ المرحلية المكثفة المجمعة الذي يبين ان المجموعة ‏ قد تكبدت خسارة بمبلغ 26.845 د.ك خلال الفترة المنتهية في 31-03-2010‏ «31-03-2009: 1.036.765د.ك» وكما في ذلك التاريخ، بلغت الخسائر المتراكمة ِ13.728.396 د.ك «31-12-2009: 13.701.511 د.ك و 31-03-2009:‏ ِ10.060.433 د.ك» ولهذه الاسباب، فإن قدرة المجموعة على الاستمرارية في ‏ اعمالها تعتمد اتمام زيادة رأس المال وقدرة المجموعة على تحسين الارباح ‏ والتدفقات النقدية
.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الوطني» الأكثر ربحية بنسبة 58 في المئة من الإجمالي

جميع البنوك حققت أرباحاً في الربع الأول ما عدا «التجاري»





• «برقان» الأكثر انخفاضاً في الأرباح بـ 82 في المئة و«بوبيان» الأعلى ارتفاعاً
جاء إجمالي نتائج البنوك المدرجة في السوق للربع الأول من العام الجاري إيجابيا، وذلك مقارنة بنتائجها في نفس الفترة من العام الماضي، حيث استطاع قطاع البنوك أن يحقق إجمالي أرباح بلغ حوالي 131.6 مليون دينار في الربع الأول من عام 2010 مقابل حوالي 129.95 مليون دينار في الفترة نفسها من عام 2009، مما يعني تحقيق نمو في إجمالي النتائج بلغت نسبته 1.26 في المئة تقريبا.
وجاءت هذه المحصلة الإيجابية في نتائج قطاع البنوك في الربع الأول بعد أن أعلنت كل البنوك عن تحقيق أرباح باستثناء بنك وحيد وهو البنك التجاري الكويتي، الذي مني بخسائر صافية بلغت 1.4 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 3.14 ملايين دينار في نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع كبير في نتائج البنك بلغت نسبته 145 في المئة تقريبا.
أما البنوك الثمانية الرابحة فقد انقسمت إلى قسمين متساويين، حيث أظهرت نتائج أربعة بنوك منها نموا في أرباحها للربع الأول هي «وطني أهلي الدولي بنك بوبيان»، في حين جاءت أرباح البنوك الأربعة الأخرى على تراجع، وهي «برقان - خليج ب - المتحد - بيتك».

«الوطني» الأفضل
إذا انتقلنا إلى مقدار الأرباح المعلنة على مستوى قطاع البنوك الكويتي فإننا نجد أن الوضع يختلف تماما، حيث يأتي بنك الكويت الوطني على رأس القائمة كعادته بأرباح كبيرة بلغت 76.26 مليون دينار تقريبا، في الربع الأول من العام الجاري، تمثل 58 في المئة تقريبا من إجمالي أرباح قطاع البنوك كله، كما أن هذه الأرباح تزيد بنسبة 20 في المئة تقريبا على نتائج البنك في الربع الأول من العام الماضي، والتي بلغت حوالي 63.5 مليون دينار.
وجاءت نتائج بيت التمويل الكويتي «بيتك» في المرتبة الثانية من حيث مقدار الأرباح على مستوى قطاع البنوك، وذلك بأرباح صافية بلغت حوالي 30.9 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بحوالي 39.3 مليون دينار في الفترة المقارنة، وتمثل أرباح بيتك 23.5 في المئة تقريبا من إجمالي أرباح البنوك في الربع الأول.
أما المرتبة الأخيرة من حيث مقدار الأرباح في الربع الأول على مستوى قطاع البنوك فكانت من نصيب بنك الكويت الدولي وذلك بأرباح صافية بلغت 291 ألف دينار مقابل خسائر بلغت 2.2 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي، لا تتجاوز نسبتها 0.22 في المئة من إجمالي أرباح البنوك في تلك الفترة.

4 بنوك
وجاء بنك بوبيان على رأس البنوك الأربعة التي حققت نموا في أرباحها في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بنمو كبير بلغت نسبته 113.8 في المئة تقريبا، حيث أعلن البنك تحقيق أرباح صافية بلغت 1.6 مليون دينار تقريبا، مقارنة بخسائر صافية بلغت حوالي 11.7 مليون دينار في الفترة المقارنة.
كما جاء بنك الكويت الدولي في المرتبة الثانية من حيث نسبة النمو في الأرباح، وذلك بنمو في الأرباح بلغت نسبته 113.2 في المئة تقريبا، حيث بلغت أرباح البنك في الربع الأول من العام الجاري حوالي 291 ألف دينار مقارنة بخسائر بلغت 2.2 مليون دينار تقريبا في نفس الفترة من العام الماضي.
أما المرتبة الأخيرة من حيث نسبة النمو فكانت من نصيب البنك الأهلي، بنمو طفيف في الأرباح بلغت نسبته 1.1 في المئة تقريبا، حيث أظهرت نتائج البنك في الربع الأول تحقيق أرباح صافية بلغت 15.28 مليون دينار تقريبا مقارنة بحوالي 15.12 مليون دينار في الفترة المقارنة من العام الماضي.

بنك برقان
على الجانب الآخر، جاء بنك برقان في صدارة البنوك الأربعة التي حققت تراجعا في أرباحها للربع الأول من العام الجاري، وذلك بنسبة تراجع بلغت 82.95 في المئة تقريبا، حيث أظهرت نتائج البنك تحقيق أرباح صافية بلغت 1.87 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري مقابل حوالي 11 مليون دينار في الفترة المقارنة.
وجاء بنك الخليج في المرتبة الثانية بين البنوك المتراجعة بنسبة تراجع بلغت 67.11 في المئة تقريبا، حيث أعلن البنك عن تحقيق أرباح صافية بلغت 524 ألف دينار مقابل حوالي 1.6 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
أما أقل التراجعات على مستوى البنوك الأربعة التي حققت تراجعا في أرباحها للربع الأول من العام الجاري، فكانت من نصيب بيتك، وذلك بتراجع نسبته 21.35 في المئة تقريبا، حيث أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية بلغت 30.9 مليون دينار مقابل 39.3 مليون دينار تقريبا في الفترة نفسها من العام الماضي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الدولي» الأعلى بـ 342 في المئة و«التجاري» 100

«الجمان»: المخصصات استقطعت 63 في المئة من أرباح البنوك





ذكر تقرير لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن صافي أرباح قطاع البنوك الكويتية لعام 2009 بلغ نحو 320 مليون دك، وذلك بعد استقطاع 535 مليون د.ك كمخصصات عامة وخاصة، مقابل أرصدة القروض نهاية العام المذكور، وبذلك تكون أرباح البنوك قبل استقطاع المخصصات نحو 854 مليون د.ك، حيث بلغت نسبة استقطاع المخصصات 63 في المئة من الأرباح، علماً بأن الأرباح أعلاه هي خاصة بالشركات الأم دون استبعاد حقوق الأقلية.
وقد كان أقل نسبة استقطاع للمخصصات من الأرباح عن عام 2009 في «وطني» بنسبة 13 في المئة، تلاه بفارق شاسع «أهلي» بنسبة 44 في المئة، ثم «بيتك» بنسبة 49 في المئة، أما أعلى نسبة في هذا المضمار، فتصدرها «الدولي» بنسبة 342 في المئة، تلاه «خليج ب» بنسبة 121 في المئة، ثم «تجاري» بنسبة 100 في المئة، بينما كان «بنك بوبيان» الوحيد خاسراً بمقدار 12.2 مليون د.ك، وذلك حتى قبل احتساب المخصصات.
وقد تم استخراج أرصدة المخصصات بشكل مباشر من القوائم المالية لبعض البنوك لعام 2009، بينما تم استنتاجها لبنوك أخرى، حيث لم تتوافر بشكل مباشر، مما قد يؤثر على مدى دقتها، وبالتالي، على نتائج التحليل الموجز أعلاه، ولو بهامش ضيق. من جهة أخرى، كنا نتمنى تحليل مخصصات البنوك للربع الأول 2010، وهو آخر ربع تم إعلان نتائجه، إلا أنه لم تتوافر البيانات المالية التفصيلية لبنكين حتى تاريخ إعداد هذا التحليل الموجز.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى