آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«التخصيص» تستحوذ بالكامل على «Gofsoo» للغاز وحقول النفط



قال رئيس مجلس الإدارة في شركة التخصيص القابضة رياض سالم ادريس ان الشركة ركزت خلال العام 2009 من خلال خطتها على القطاعات والمناطق النامية وعلى الفرص الاستثمارية بمشاريع قائمة وعاملة.
كلام ادريس جاء خلال تصريحاته الصحافية عقب انتهاء عمومية الشركة أمس والتي عقدت في وزارة التجارة والصناعة والتي أكد خلالها أن الشركة زادت استثماراتها في شركة أونا للطاقة وهي شركة كندية تعمل على تطوير وانشاء محطات توليد الكهرباء في الصين، بالاضافة إلى زيادة رأس المال في شركة ناوند للاتصلات مقرها في البحرين وتعمل على تطوير خدمات الانترنت في كردستان العراق.
وتابع « سعت الشركة بالالتزام المبدئي بالمشاركة بصندوق استثماري نشط في مجال تطوير تكنولوجيا ومشاريع الطاقة الخضراء والمتجددة ومشاريع الحفاظ على الطاقة في دول الاتحاد الاوروبي حيث تتواجد الحوافز الحكومية الداعمة».
ولفت ادريس إلى أن الشركة قامت بالاستحواذ الكامل على شركة خدمات الغاز وحقول النفط «gofsoo» وهي شركة كويتية قائمة متخصصة في هذا المجال.
وبين ادريس أن الشركة ابرمت اتفاقية مع شركة اس ان سي لافالين العالمية احدى المجموعات الرائدة في مجال الهندسة والبناء بالعالم، حيث تعتبر لاعبا رئيسيا في مشاريع تملك وتمويل البنية التحتية وفي مجال توفير خدمات الصيانة والتشغيل، حيث اسست شركة اس ان سي كويت وستشارك الشركة التي شكلت حديثا في مجال الهندسة والتوريد والانشاء، بالاضافة إلى خدمات تشغيل وصيانة المشاريع والعقود في الكويت وفي دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط.
من جانب آخر، قال ادريس ان انعكاسات الأزمة المالية التي شهدها العالم في أواخر عام 2008 والتي استمرت حتى العام 2009 كان لها الأثر على النمو الاقتصادي في جميع انحاء المنطقة ودول مجلس التعاون الخليجي بما فيها الكويت، وعلى الرغم من الأثر البالغ الذي خلفته الأزمة فان الشركة سعت في السير قدما للعمل وفق استراتيجيتها والاستثمار في الشركات النشطة في القطاعات ذات الاهمية بالنسبة لها (البنية التحتية والطاقة والمياه والطاقة المتجددة) وعلاوة على ذلك فان الشركة كانت متحفظة جدا في انتقاء الفرص الاستثمارية والدخول في التزامات جديدة.
ولفت ادريس إلى أن الشركة حققت خلال العام الماضي ارباحا صافية قدرها 3.1 مليون دينار مقابل خسارة قدرها 13.7 مليون دينار خلال عام 2008، وبلغت حقوق المساهمين 133 مليون دينار وذلك مقابل 111 مليون دينار حتى نهاية العام 2008، اي بزيادة قدرها 2 مليون دينار، كما ارتفعت اجمالي الاصول إلى 234 مليون دينار مقابل 229 مليوناً في العام 2008، أي يزيادة قدرها 5 ملايين دينار.
من جانبه، وافقت عمومية الشركة على بنود العمومية كافة والتي كان ابرزها تقرير مجلس الإدارة وتفويض مجلس الإدارة باصدار سندات بالدينار الكويتي أو أي عملة أجنبية أخرى على ألا تتعدى قيمة السندات المصدرة الحدود القصوى المسموح بها قانونيا وذلك بعد أخذ موافقة الجهات المتخصصة.
ووافقت أيضا على توصيات مجلس الإدارة والتي كان من ابرزها عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية، واطفاء الخسائر المتراكمة والبالغة 11.542 مليون دينار، وتفويض مجلس الإدارة لشراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من راسمالها لمدة 18 شهرا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط الكويتي بـ 76.77 دولار للبرميل



كونا - قالت مؤسسة البترول أمس ان سعر برميل النفط الكويتي انخفض 1.13 دولار في تعاملات اول من امس الثلاثاء مقارنة بتعاملات الاثنين الماضي ليستقر عند مستوى 76.77 دولار. ويأتي التراجع استمرارا لسلسلة تراجعات شهدها سعر النفط الاسبوع الماضي وفقد على اثرها برميل النفط الكويتي ثمانية دولارات خلال ثلاثة ايام.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لؤي الخرافي: «المال» تملكت 5% في شركة سعودية لإنشاء مصنع للأسمنت

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة المال للاستثمار لؤي جاسم الخرافي ان الشركة وقعت الأسبوع الماضي عقد تأسيس شركة خاصة لانشاء مصنع اسمنت ستتملك فيها «المال» حصة قدرها 5%، مشيرا الى ان المصنع سيقام في المدينة الصناعية في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العمومية للشركة أمس، مشيرا إلى أن القيمة الدفترية للشركة مازالت مرتفعة فوق الـ 128 فلسا، وتوقع أن تحقق الشركة أداء جيدا خلال 2010.

وقال في رده على سؤال «الأنباء» حول مشروع المطار في السعودية، ان الشركة قد حازت الموافقة النهائية من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي على القيام بتنفيذ جميع الأعمال الخاصة بالمطار، وحاليا نعمل على استكمال دراسات الجدوى ومن ثم مباشرة النشاط.

وفي رده على احد المساهمين حول مساهمات المال في شركة صناعات الفحم، قال الخرافي ان نسبة ملكية «المال» في شركة صناعات الفحم تبلغ 47%، وبعد تشكيل مجلس الإدارة تم وضع إستراتيجية جديدة وبيع إنتاج الفحم لـ 2010 و2011، ويتوقع أن تحقق الشركة نتائج مالية جديدة خلال 2010.

وعن خسائر الشركة في العام الماضي، قال إنها جاءت كنتيجة لانخفاض قيم الأصول.

هذا، وكانت الجمعية العمومية قد وافقت على توصيات مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن 2009، وإعادة انتخاب نفس مجلس الإدارة وتغيير ممثل شركة البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات يوسف الماجد.

يذكر ان مجلس الإدارة ممثل في عبدالكريم عبدالله المطوع، مهلهل النصف، لؤي الخرافي، شركة البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات، شركة السيف للوساطة المالية، وشركة الوسيط للأعمال المالية.

وقد اوضح الخرافي في كلمته بالتقرير السنوي ان ايرادات الشركة قد تأثرت بالاوضاع الاقتصادية التي مرت بها الاسواق العالمية، الامر الذي انعكس سلبا على نتائج اعمال الشركة وبعض استثماراتها، فقد ارتفعت خسائر الشركة بنسبة 62% مقارنة بالعام الماضي، وكلنا ثقة بأن الشركة لديها من المشروعات والفرص الاستثمارية الواعدة التي ستمكنها من تجاوز تلك الفترة العصيبة بنجاح وتحقيق ارباح واعدة.

اذ بلغ اجمالي الايرادات 3.6 ملايين دينار مقارنة بمبلغ 7.9 ملايين دينار لعام 2008، وقد تركز معظمها في خسائر غير محققة نتجت عن هبوط القيمة العادلة لعقارات استثمارية والتي بلغت 3.1 ملايين دينار مقارنة بأرباح غير محققة 15.8 مليون دينار لعام 2008.

من جهة اخرى سجلت ارباح بيع حصة في شركة تابعة بمقدار 3.1 ملايين دينار مقارنة بمبلغ لا شيء لعام 2008، وقد نجحت ادارة الشركة في تسوية قضية الفحم البترولي مما ادى الى تحقيق ربح بمبلغ 861 الف دينار وذلك عن رد مخصص القضية السابق احتسابه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الماجد: «الاستثمارات الوطنية» تسعى لتكوين تحالفات عالمية استعداداً الشركة تتبع إستراتيجية حذرة في استثماراتها في المرحلة المقبلة وحجم الأصول المدارة يقدر بـ 9 مليارات دولار
الفارس: الشركة تعمل لتطوير نظام NICe360 ليكون متوائماً مـع نـظــام «ناسداك أومكس»

أكد المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية يوسف الماجد ان الحذر هو السمة الغالبة على إستراتيجية الشركة خلال المرحلة المقبلة، لافتا الى ان الشركة لن تندفع في توجهاتها الاستثمارية نتيجة اي تغيرات فجائية تحدث في الأسواق المالية سواء العالمية او المحلية.

وقال الماجد في تصريحات للصحافيين عقب الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور 84.6% برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة أسعد البنوان ان الأوضاع في الأسواق المالية العالمية تحسنت في الفترة الأخيرة بشكل نسبي غير ان تداعيات أزمة اليونان ألقت بظلال سلبية قد تمتد لبعض الوقت وستكون لها تأثيرات على الأسواق المالية والعملات، لذا ستكون الاستثمارات الوطنية أكثر حذرا خلال المرحلة المقبلة.

وحول أوضاع سوق الكويت للأوراق المالية، أفاد الماجد بأنه يفتقر إلى وجود محفزات تحرك هذا السوق وتساعده على الثبات والابتعاد عن التذبذب، مشيرا الى ان بداية 2009 شهدت محفزا وحيدا وهو قانون الاستقرار المالي ولكنه كان محدود التأثير ومفعوله كان وقتيا، ثم ظهرت بعد ذلك خطة التنمية المزمعة بـ 35 مليار دينار، ولكنها مازالت في حيز الأمنيات ولم ترتق بعد الى التنفيذ الفعلي، لافتا الى ان بدء تنفيذها سيحرك الأوضاع الاقتصادية بشكل عام وسوق المال بشكل خاص.

ولفت الماجد الى ان الشركة مستعدة لمرحلة خطة التنمية وانها تسعى في الوقت الراهن الى تكوين تحالفات مع شركات عالمية تأهبا للمشاريع التي ستطرح ضمن هذه الخطة، مشيرا في هذا الإطار الى ان الشركة ستجتهد ولكن بحذر.

وبسؤاله عن عزم الاستثمارات الوطنية طرح صناديق جديدة، أكد الماجد ان هذا الأمر مستبعد في الوقت الراهن نظرا لعدم استقرار أسواق المال، مشيرا الى ان السوق يحتاج لأكثر من شهرين على الأقل دون تذبذب لنبدأ الحديث عن استقرار فعلي ومن ثم نبدأ التفكير في هذا الأمر.

وعن نتائج الربع الأول للعام الحالي، أوضح الماجد ان موافقة المركزي باتت وشيكة وربما تصل عقب الجمعية، غير انه لم يوضح ما اذا كانت ستحمل أرباحا او خسائر.

وردا على سؤال حول استخدام أموال العملاء في استثمارات الشركة أكد الماجد ان هذا الكلام عار عن الصحة وانه طبقا لتعليمات المركزي لا يجوز التعامل بحسابات مشيرا الى انه يتابع هذه المحافظ وان هناك ادارة تتابعها.

وذكر ان حجم الاصول المدارة حاليا يقدر بـ 9 مليارات دولار، وان خسائر الشركات بلغت 26.07 مليون دينار.

من جهته، ذكر رئيس مجلس الادارة فوزان الفارس في التقرير السنوي لعام 2009 انه بالنسبة لاستثمارات الشركة في مبنى الخليجية ومشروع منتزه الوطنية فقد تمكنت من رفع حجم الايرادات المحققة من هذين المشروعين على الرغم من سوء الأوضاع الاقتصادية كما تمكنت الإدارة من تحقيق طفرة متميزة في حجم الأصول المدارة لصالح الغير الأمر الذي ساهم في رفع مستوى الايرادات المحققة، لافتا الى انه على صعيد تحقيق القيمة المضافة لاستثماراتها فقد تمكنت الشركة من بيع كامل مساهمتها في الشركة المتحدة للخدمات الطبية، وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في السوق في ذلك الوقت فقد تمكنت من تحقيق بعض الأرباح من جراء عملية البيع المذكورة.

وأوضح ان الشركة أنهت بالكامل تجهيز نظامها المستحدث داخليا للتداول الالكتروني في سوق الكويت للأوراق المالية والمسمى NICe360 حيث تم البدء باستخدامه لعمليات الشركة الداخلية والخاصة بعملاء المحافظ وصناديقها المختلفة وكذلك لحسابها الخاص، وتعمل الشركة حاليا على تطوير النظام المذكور من اجل ان يتواءم مع النظام الجديد لسوق الكويت للأوراق المالية NASDAQ-OMX والذي من المتوقع ان يبدأ العمل به في السوق خلال الربع الثاني من عام 2011.

وكان سوق الكويت للأوراق المالية شهد خلال عام 2009 تطورات عديدة وتحولا مفصليا في أدائه حيث شهد السوق عملية تصحيح تعتبر الأعنف خلال السنوات العشر الماضية حيث فقد السوق نحو 22 مليار دينار من قيمته الرأسمالية وذلك قياسا باقفالات الربع الثالث من عام 2008، لافتا الى انه في بداية الربع الثاني أخذ السوق بالتحسن الا ان هذا التحسن لم يستمر سوى فترة وجيزة وذلك بسبب عدم وجود عمق لسيولة السوق نتيجة لعزوف المصارف والمؤسسات المالية عن تمويل الاستثمار بالأسهم والعقار الأمر الذي كان له مردود سلبي على السوق وساهم في حدوث تراجعات وتذبذب بالأسعار استمر منذ بداية الربع الثالث وحتى نهاية العام حيث أقفل المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية في نهاية العام عند 7005.3 نقاط أي ما يمثل انخفاضا قدره 10% بالمقارنة مع نهاية عام 2008.

ولفت الى ان شح السيولة لدى المتعاملين بالسوق من شركات وأفراد وفي ظل غياب صناع السوق او ضعف تأثيرهم بالاضافة الى عدم توافر اي محفزات للسوق وهبوط معدل الثقة بالسوق، ساهمت وبشكل سلبي في ضياع بوصلة المؤشرات في السوق خلال عام 2009 كما ساهمت في ابطاء عملية تعافيه من الأزمة بالمقارنة مع الأسواق الخليجية المجاورة والتي حققت بالمعدل ارتفاعا بلغ قرابة الـ 19%. وقال ان من أهم الأمور التشريعية التي نراها ذات ضرورة قصوى ولكن غير متبناة بشكل فاعل حتى هذه اللحظة موضوع شراء الأصول وإعادة البيع لاحقا من الشركات المليئة التي لا يتوافر لديها السيولة النقدية.

وأكد ان أهم اللبنات التشريعية التي عملت الحكومة ومجلس الأمة على اقرارها تمثلت في اقرار قانون هيئة سوق المال والتي أنيط بها المسؤولية التشريعية والرقابية على سوق الكويت للأوراق المالية ودون وجود اي ازدواجية للمعايير او تعارض في المصالح وهذا سيؤدي بالضرورة الى تطوير أساليب الرقابة ويدعم الكفاءة والفاعلية في متابعة ومراقبة السوق ويوحد السياسات والقواعد التي تنظم العمل فيه ويعزز من قدرته على جذب المزيد من المستثمرين المحليين والخارجيين للاستثمار في السوق.

على صعيد آخر وافقت الجمعية العمومية العادية على جميع بنود جدول الأعمال وصادقت على الميزانية وتقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات، كما وافقت ايضا على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009، كما وافقت على تفويض مجلس الادارة بإصدار سندات او صكوك بالدينار او بأي عملة يراها مناسبة بمبلغ لا يتجاوز رأسمال الشركة المدفوع، كما تمت الموافقة على تجديد تخويل مجلس الادارة بشراء 10% من اسهم الشركة وفقا للقانون. كما انتخبت الجمعية العمومية مجلس ادارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة ورشحت كلا من:

أسعد البنوان، يوسف صقر الصقر، باسم سعود الراشد، محمد إبراهيم العصفور، شركة سويفت المتحدة للتجارة العامة والمقاولات، شركة البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات، والشركة العالمية للبنية التحتية القابضة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة) (أسواق) (1.6) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (السلام) (314) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (مبرد) (114) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة)(ميادين) (950) الف د.ك لل3 اشهر المنتهية فى 31-03-2010 ‏
بلغت (خسارة) (صكوك) (588) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (صفاة طاقة) 504 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (امتيازات) (282) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (كويت انفست) 131 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (المنتجعات) (488) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (أبيار) (911) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت(خسارة) الديرة القابضة (1.3) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (خطوط وطنية) (3) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (بحرية) 892 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت(خسارة)(ايفا فنادق)(9,5) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 31-03-2010 ‏
بلغ ربح (مشاعر) 605 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (التغليف) 338 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (ميدان) (1.6) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (أغذية) 13.8 مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (فلكس) 84 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (مسالخ ك) 134 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (استراتيجيا) (26) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (الشامل) 212 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (العقارية) 146 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (صافتك) 626 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (ع عقارية) (2.7) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (أولى وقود) 927 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (الاولى) (2.1) مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (هيومن سوفت) (9) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (الخصوصية) 830 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (النخيل) 361 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (داماك كويت) 1.5 مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغت (خسارة) (جيزان) (49) الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (اعيان ع) 270 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (تمدين ع ) 2 مليون د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (الانظمة) 433 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
بلغ ربح (السورية) 349 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في 31-03-2010‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


الوزير البصيري..سمو امير البلاد سيقوم بجولة تشمل مصر وسوريا والاردن ولبنان


الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد محسن البصيري
الكويت - 13 - 5 (كونا) -- اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد محسن البصيري ان حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سيقوم بجولة رسمية لعدد من الدول الشقيقة والتي ستشمل كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية والمملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية وذلك خلال الفترة من ال15 الى ال19 من شهر مايو الجاري.
وقال الوزير البصيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مجلس الوزراء اكد على اهمية هذه الجولة التي تأتي ضمن اطار حرص دولة الكويت على استمرار التشاور بينها وبين الدول العربية الشقيقة حول مختلف المسائل والموضوعات في ظل المستجدات التي تمر بها المنطقة فيما يهدف الى خدمة قضايا الامة العربية الى جانب بحث السبل الكفيلة بتعزيز اليات التعاون المشترك بينها فيما يعود بالخير لشعوبها الشقيقة.
واضاف ان مجلس الوزراء يعرب عن تمنياته في ان تحقق هذه الجولة الغايات المرجوة منها وان تترك اثارها الخيرة على مستقبل العمل العربي المشترك .
واشار الوزير البصيري الى الوفد المرافق لحضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه والذي يضم في عضويته كلا من نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح والمستشار بالديوان الاميري محمد ضيف الله شرار ووزير المالية مصطفى جاسم الشمالي اضافة الى كبار المسؤوليين في الديوان الاميري ووزارة الخارجية رافقت سموه حفظه الله ورعاه السلامة في الحل والترحال.(النهاية) ج ي / ن ا كونا131500 جمت ماي 10
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اقتصاديون .. سرعة تنفيذ المشروعات التنموية ستنعكس ايجابا على الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية


(كونا) - اجمع اقتصاديون هنا اليوم على ان سرعة تنفيذ المشروعات التنموية التي اعلنت عنها الحكومة مؤخرا ستنعكس ايجابا على أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) شريطة ان تكون انتاجية وتشغيلية.
واعتبروا في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان اسهم الشركات التشغيلية ستكون المستفيد الاكبر من فورة الارتفاعات التي قد تشهدها السوق تزامنا مع ضخ السيولة في هذه المشروعات على اعتبار انها مرتبطة بمساندة شركات المقاولات التي سيقع عليها العبء الأكبر في تشييد هذه المشروعات.
وقال نائب الرئيس في ادارة الصول في شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) عبدالله الخزام أن المستفيد الأول من تنفيد المشروعات التنموية سيكون قطاع البنوك على اعتبار انها ستكون المصدر الأول للتمويل وبالتالي ستجني أسهمها المدرجة في السوق ثمار المردود لهذا الانفاق كما أن هذه البنوك لديها شركاتها ومساهمتها التي ستحظى أيضا بهذه الطفرة. وأضاف ان مع مرور فترة من دوران عجلة تنفيذ المشروعات ستدعم الثقة بين أوساط المستثمرين وبالتالي ستنعكس على أسهم الشركات لا سيما التشغيلية والمرتبطة بالمقاولات ولكن ردة الفعل ستكون بعد 6 أشهر أو بعد عام على أقصى حد . وقال المحلل المالي نايف العنزي " لم تتمكن الشركات المدرجة في السوق حتى الآن الاستفادة من كيكة هذه المشروعات لان هناك خلط بينها وبين الاستحقاقات التي تنفذها الحكومة بصورة مستمرة وما أعلن عنه في الخطة التنموية الحالية".
وافاد بأن المفهوم العام لمشاريع التنمية لابد وان يضيف بعدا جديدا يجلب مشاركات لمستثمرين أجانب مع الكويتيين من اجل بناء مصانع ويخلق حراكا استثماريا بشيء انتاجي يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي .
وقال رئيس فريق دريال للتحليل الفني محمد الهاجري ان الانعكاسات على المدى البعيد ستكون بالطبع ايجابية على اجمالي اداء السوق وتحديدا على الشركات ذات الأداء التشغيلي وهي التي ستحلحل مجريات القطاعات المدرجة لتحقيق المكاسب للخروج من أزمات 2009.
وأضاف ان هناك شركات خرجت من الأزمة مثقلة بالأعباء وتعول كثيرا على دوران عجلة التنمية كي تستفيد منها ولتعويض خسائرها خاصة وان هناك شركات غيرت مجالس اداراتها وتشهد تعيين دماء شابة جديدة ترغب الولوج الى مرحلة مربحة.
وأشار الهاجري الى انتظار الشركات المدرجة في البورصة طرح مناقصات من مشروعات التنمية للدخول فيها الأمر الذي سترتد بصورة مباشرة على أسهمها المدرجة في البورصة.
وقال الاقتصادي عبد العزيز الرباح ان القطاع الخاص سيكون محورا أساس في العمليات التنموية التي تطرحها الحكومة على اعتبار انه يمتلك الكثير من الخبرات في قامة المشروعات الكبرى وبالتالي ستكون هناك حالة من التفاؤل على مساهمي هذه الشركات ومالكي أسهمها في البورصة.
ودعا الرباح الى تفعيل الدور الرقابي على المشروعات التي يتم طرحها من اجل ضمان الشفافية والعدالة بين الشركات التي ستتنافس على تنفيدها وألا يكون هناك محاباة لشركة على أخرى.(النهاية) م ك ع / و أ كونا131520 جمت ماي 10
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انهيار تاريخي سجل يوم 6 مايو الجاري

سر ضياع تريليون دولار في دقائق معدودة بأسواق أميركا .. لا يزال مجهولاً





نيويورك - سي. ان. ان:
قال لاري ليبوفيتش، كبير خبراء التعامل في بورصة نيويورك الأميركية، وأريك نول، نائب رئيس مجموعة بورصة «ناسداك» أن سبب الانهيار التاريخي الذي أصاب البورصات الأميركية في السادس من مايو الجاري، وأفقد الأسهم ترليون دولار من قيمتها في دقائق ما يزال سرا كبيرا.
وذكر المسؤولان أن هناك «مجموعة من العوامل غير المعتادة» تسببت في حصول هذه الأزمة، لكن العامل الأساسي في تفجيرها ما يزال «غامضا،» ومن المتوقع أن يكون هذا الموقع الذي أعلنه ليبوفيتش ونول هو خلاصة الإفادة التي سيتقدمان بها في جلسة تحقيق يعقدها الكونغرس بوقت لاحق الثلاثاء لتحديد المسؤولية الحقيقية في ما حدث، بعد اتهام أحد موظفي «سيتي بانك» بالوقوف خلف القضية.
ومن المتوقع أن تستمع جلسة التحقيق أيضا إلى عدد من مسؤولي هيئات الرقابة الحكومية للوقوف على رأيهم في القضية التي أفقدت مؤشر «داو جونز» ألف نقطة من رصيده بدقائق.
ووسط الحديث عن أن ما جرى يثير القلق حيال ضمانات التعاملات الإلكترونية والحديث عن ضرورة وجود تشريعات جديدة قال نول: «تواصل ناسداك التحقيق في ما جرى، ولكنها حتى الآن لم تكتشف الجانب الذي يمكن إلقاء اللوم عليه.
أما ليبوفيتش، فقال: «نحن نعرف المقدمات الاقتصادية والعالمية التي أدت إلى هذا البيع الكبير، ولكننا لا نعرف كيف بدأت سلسلة الأحداث.
وكان مؤشر «داو جونز» الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة أميركية قد سجل هبوطا سريعا قبل ساعة ونصف من إقفال السوق في السادس في مايو الجاري، وبلغ التراجع حوالي 1000 نقطة قبل ان يرتد خلال دقائق.
واستمرت عمليات البيع لبضع دقائق، ويعتقد البعض أن خطأ في إدخال أوامر من قبل أحد المتعاملين قد أدى جزئيا لهذا الهبوط. وقالت بعض التقارير الصحفية أن الخطأ قد يكون ناجما عن تصرف غير صحيح لأحد موظفي «سيتي غروب» الذي ضغط زر بيع مليار سهم، بينما كان يجدر به بيع مليون سهم فقط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استقالة أعضاء إدارة البنوك.. تفتح تحقيقات في «التجارة» و«المقاصة» و«المركزي»


علمت «الدار» ان تحقيقات تجرى في الشركة الكويتية للمقاصة ووزارة التجارة والبنك المركزي بسبب تكرار ازمة استقالة أعضاء ومجالس ادارات البنوك بعد انتخابهم في الجمعيات العمومية ليتضح فيما بعد انهم لا يملكون النسبة من الاسهم التي تعطيهم الحق في الترشيح اصلا.. واشارت المصادر الى ان المشكلة سببت ارباكا لادارات البنوك والشركات، حيث ادت الى استقالة ثلاثة اعضاء في بنك الكويت الدولي ثم عضو في البنك التجاري، وايضا كادت تسبب ارتباكا وتأجيلا للجمعية العمومية لبنك الخليج. واوضحت المصادر ان المسؤولية تقع على عاتق وزارة التجارة والشركة الكويتية للمقاصة.. لان «التجارة» هي المطلوب منها التأكد من تطبيق القانون والمقاصة لديها بيانات الملكية بالكامل..
واوضحت المصادر ان الاوضاع الخاطئة التي تنشأ بسبب اغفال هذا الامر لا يتم كشفها الا بعد شكوى من المساهمين، لان الامر ينتهي عند الجمعية العمومية ولا يتم الرجوع الى البيانات مرة اخرى وهو ما يهدد ببطلان العديد من القرارات التي تصدرها الشركات والبنوك.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
50 ألف ورقة بالساعة مع كشف تزوير أي عملة
بيتك: يشغل أحدث الأجهزة لعد وكشف النقود المزورة



بدأ بيت التمويل الكويتي- بيتك- تشغيل أحدث جهاز في الكويت لعد وفرز الأوراق النقدية،يستطيع اكتشاف الأوراق النقدية المزيفة بمقاييس الصوت والصورة،والكشف عن المادة الأساسية في الدينار والدولار واليورو، مع إمكانية برمجة الجهاز للتعامل مع أي نوع من العملات والقيام بعمليات العد والفرز بكفاءة وسرعة عالية للأوراق النقدية بجميع فئاتها.



الاحدث من نوعه



وقال مدير وحدة البيع المباشر نضال أمين إن تشغيل الجهاز الذي يعد الأحدث من نوعه بالكويت يتوافق مع متطلبات بنك الكويت المركزي،ويعبرعن حرص بيتك واهتمامه بتطبيق احدث التقنيات والوسائل الحديثة التي تدعم العمل المصرفي وترفع مستوى الأداء وتنسجم مع متطلبات الجهات الإشرافية، مشيرا إلى أن كل الجهود تستهدف خدمة العملاء بأرقى الوسائل ، فهذا الجهاز مثلا يحقق في النهاية حصول العميل عبر أجهزة بيتك للسحب الآلي على ورقة نقد نظيفة وصحيحة غير مزيفة،وهو هدف دائم لبيتك استلزم تطوير وتحديث الأجهزة التي كانت تقوم بهذا الدور واستبدالها بالجهاز الجديد.

وأضاف بان الجهاز المطابق لمواصفات ومتطلبات البنك المركزي يستطيع عد 50 ألف ورقة نقدية في الساعة الواحدة وترتيبها وتنظيمها ويمكن برمجته لعملات إضافية، ويتميز بحجم معقول مقارنة مع نسب الأداء العالية وسهولة التشغيل وانعدام الأخطاء تقريبا.



كشف التزوير



وحول قدرة الجهاز على كشف العملات المزورة قال أمين إن لديه قدرة مزدوجة تعتمد على سنسر عال الحساسية يتعامل بدقة متناهية مع المكونات الكيميائية والتركيبية للدينار من خلال كاميرا عالية الجودة كما أن هناك سنسرا اضافيا عبارة عن ميكروفون يقيس مدى قوة الصوت الناتج عند عد الدينار بكافة فئاته ومقارنته بالصوت الحقيقي المبرمج سلفا في الجهاز، وبالتالي فان الجهاز لديه إمكانيات تمكنه من كشف التزوير بالصوت والصورة .



امكانيات حديثة



وحول جهود تعزيز وسائل تقديم الخدمة على مدار الساعة باستخدام الإمكانيات التقنية الحديثة، قال أمين انه بالإضافة إلى أجهزة السحب والإيداع فقد تم توسيع دور وخدمات مركز الاتصال وموقع بيتك على الانترنت في ضوء إقبال كبير من العملاء على استخدامها والاستفادة مما توفره من مزايا، إضافة لرؤية بيتك في التيسير على عملائه وتطوير الجهود التسويقية للفروع والتعامل بايجابية مع تنامي الحصة السوقية وسياسة الانتشار والتوسع
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التغطية فاقت 250 %
بنك بوبيان ينهي الاكتتاب في زيادة رأسماله



أعلن بنك بوبيان عن نتيجة الاكتتاب في المتبقي من اسهم زيادة رأس المال حيث زادت نسبة الاكتتاب على 250 % وهو ما يؤكد نجاح الاكتتاب في هذه النسبة المتبقية.
وقال البنك في بيان صحافي انه يتوقع ان يتم الانتهاء من عملية تخصيص الاسهم ورد فائض اموال المكتتبين بداية الاسبوع المقبل.
وكانت الجمعية العمومية الاخيرة للبنك قد قررت فتح باب الاكتتاب للنسبة المتبقية البالغة حوالي 7.3 % من رأس مال البنك لجميع المساهمين المقيدين في سجلات البنك حتى تاريخ 21 يناير 2010.
يذكر انه بعد اتمام عملية زيادة رأس المال سيصبح إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك نحو 237 مليون دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع الأصول وسداد القروض سببا الخسائر
الخرافي: «المال» ستبدأ في التعافي و47 في المئة ملكيتنا في الفحم المكلسن



وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المال للاستثمار لؤي جاسم الخرافي ان أغلب الخسائر التي تكبدتها الشركة كانت بسبب انخفاض قيم الاصول اضافة إلى سداد الفوائد على القروض والديون، مؤكدا في الوقت ذاته أن الشركة ستبدأ في التعافي وتحقيق أداء ايجابي اعتبارا من العام الحالي.

واشار الخرافي خلال انعقاد عمومية الشركة امس إلى أن ملكية الشركة في مشروع صناعات الفحم المكلسن تبلغ حتى الآن 47 في المئة منذ تشكيل ادارة جديدة وتم بيع الانتاج الخاص في العام 2010 والعام المقبل أيضا، متوقعا نموا جيدا من هذه الشركة.



المدينة الاقتصادية



وقال الخرافي ان «المال» لديها مشروع المدينة الاقتصادية في حائل بالمملكة العربية السعودية، الذي ستستعين فيه بخبرة مجموعة الخرافي الفنية في هذا الجانب وقد ترتب على ذلك بعض التعاملات في جانب تطوير المدينة الاقتصادية.

وفي ما يخص تطورات المشروع أشار الخرافي إلى أن «المال» ساهمت أخيرا في مشروع مصنع للاسمنت وتم تأسيس شركة خاصة له، في حين تمضي اجراءات انشائه بعد تخصيص الموقع.

وقال الخرافي ان الشركة حصلت أخيرا على الموافقة النهائية من هيئة الطيران المدني في الفلبين فيما يخص المشروع الخاص باعادة تأهيل مطار كلارك وتحويله إلى مطار لوجيستي وجار الانتهاء من الاجراءات الخاصة ببدء العمل في المشروع، مشيرا إلى أن ايرادات الشركة تأثرت بالاوضاع الاقتصادية التي مرت بها الاسواق العالمية، الأمر الذي انعكس سلبا على نتائج اعمال الشركة وبعض استثماراتها، مشيرا إلى أن خسائر الشركة ارتفعت بنسبة 62 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وأكد الخرافي على أن مجلس الإدارة واثق بأن الشركة لديها من المشروعات والفرص الاستثمارية الواعدة التي سوف تمكنها من تجاوز تلك الفترة العصيبة بنجاح وتحقيق ارباح واعدة



اجمالي الايرادات



وتابع «بلغت اجمالي الايرادات 3.6 ملايين دينار مقارنة بمبلغ 7.9 ملايين دينار لعام 2008، وقد تركز معظمها في خسائر غير محققة نتجت عن هبوط القيمة العادلة لعقارات استثمارية والتي بلغت 3.1 ملايين دينار مقارنة بارباح غير محققة 15.8 مليون دينار لعام 2008.

وسجلت ارباح بيع حصة في شركة تابعة بمقدار 3.1 ملايين دينار بمبلغ لاشيء لعام 2008، وقد نجحت ادارة الشركة في تسوية قضية الفحم البترولي مما أدى إلى تحقيق ربح بمبلغ 861 ألف دينار وذلك عن رد مخصص القضية السابق احتسابه.

من جانب آخر انتخبت عمومية الشركة أمس مجلس ادارة للسنوات الثلاث المقبلة ضمن ضم كل من لؤي جاسم الخرافي وضرار النصف وعبد الكريم المطوع وشركة السيف للوساطة المالية وشركة الوسيط للوساطة وشركة البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات.

كما وافقت العمومية على البنود كافة والتي كان من ابرزها تقرير مجلس الإدارة وعدم توزيع ارباح عن العام 2009 وابراء ذمة اعضاء مجلس الإدارة وتفويضه لشراء 10 في المئة من اسهم الشركة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ودائع بيتك بالعملات الأجنبية توزع أضعاف عوائد السوق
الرشود:« بيتك» يدرس طرح منتج بيع وشراء السبائك الذهبية





قال مدير إدارة الخزانة في بيت التمويل الكويتي”بيتك” عبد الوهاب عيسى الرشود إن بيتك-يدرس فتح باب بيع وشراء سبائك الذهب للجمهور وانه بصدد اخذ الموافقات الشرعيةوالتشريعية اللازمة وعلى ضوئها سيتم تحديد موعد طرح المنتج،وربما بعد اتخاذ الاجراءات والاستعدادات اللازمة يمكن تقديم المنتج قبل نهاية العام الجاري، وقد تم تطبيقه بنجاح في فروع بيتك بتركيا وماليزيا وحقق نتائج ممتازة من حيث إقبال العملاء ومن حيث العائد،مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ودائع بيتك بالعملات الأجنبية قد حققت أعلى العوائد على مستوى السوق المحلى خلال الربع الأول من العام الجاري وأنها بلغت فيما يتعلق بالدولار الاميركي والجنيه الاسترليني الضعف،وانه رغم تدني أسعار العوائد على الدينار، إلا إنها تعتبر الأعلى مقارنة بعوائد العملات العالمية،وقد وزعت الوديعة الثلاثية “لبيتك” 1.5% بنهاية الربع الأول.

وأوضح الرشود في تصريح صحفي بأن منتج بيع وشراء سبائك الذهب يتم البيع والشراء وفق الأسعار العالمية اليومية للذهب، وقد تم طرح هذا المنتج فعليا في بنوك بيتك في تركيا وماليزيا ولقي استحسانا كبيرا من العملاء وإقبالا،حيث يميل الكثيرون للاحتفاظ بالمعدن الاصفرعلى سبيل الاستثمار او حفظ القيمة والحماية من التقلبات في الأسعار والأسواق، كما انه مصدر سريع للحصول على السيولة عند الحاجة.



عدالة ومساواة



وشدد على أن بيتك يعمل بمبدأ العدالة والمساواة في توزيع العوائد بين صغار وكبار المودعين حيث ان العوائد المعلنة لودائع المبالغ التي يمكن الاستثمار فيها تبدأ من 10 آلاف دينار، 10 ألاف دولار، 5 آلاف جنيه إسترليني ، 5 آلاف يورو، هي واحدة بمعنى أن العميل الذي يودع الحد الأدنى يستحق العائد مثل نظيره الذي يودع الملايين، اي انه لا يتم توزيع العائد بحسب حجم مبلغ المودع وهو المبدأ الذي يتم في بعض الأماكن ويتنافى مع العدالة والمساواة بين العملاء وفيه مخالفة شرعية واضحة .

وارجع الزيادة الملحوظة في العوائد على الودائع الأجنبية لدى بيتك والتي تزيد أضعافا عن السوق إلى أنها ثمرة لسياسة “بيتك” الاستثمارية التي تراعي في كل خطوة 3 عناصر رئيسية،هي الموافقة الشرعية التي تعتبر مصدر أمان واطمئنان للعميل والبنك، والتحفظ بمعنى الخطوات المدروسة بعناية والقائمة على أسس مهنية وعلمية سليمة والتحوط وفيه يتم اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات التي تضمن السلامة ومواجهة التغيرات والتطورات المتوقعة وغير المتوقعة .



ملاذ آمن



وقال الرشود: لقد شهدت أسواق المال في الربع الأول الكثير من التطورات فعلى الصعيد المحلي قام بنك الكويت المركزي في 8 يناير 2010 بخفض سعر الخصم بمقدار 0.50% من 3% إلي 2.50% وخفض سعر الريبو (إعادة شراء الأوراق المالية) بمقدار 0.25% لجميع الفترات ولازال الاستثمار بالدينار يعتبر الملاذ الآمن والأمثل من باب العوائد والمحافظة على سعر صرفة مقابل الدولار الأميركي بفضل السياسة الحكيمة لبنك الكويت المركزي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
هارب: الاقتصاد الكويتي قوي ونقطة ضعفه عدم تنويع مصادر



أعلنت شركة مجموعة الراية بأن فعاليات الملتقى النخبة الاقتصادي الاول سوف تنطلق يوم 13 من الشهر الجاري وذلك بالتعاون مع شركة دار الامانة ويسعى ملتقى النخبة الى تسليط الاضواء على المعوقات التي تواجه الشركات والمؤسسات الاقتصادية والمالية حاليا من الناحية الادارية والمالية منها بشكل خاص وكشف اسرار النمو والخروج بعدة نظريات قابلة للتنفيذ على ارض الواقع فالحراك المتواجد حاليا يهدف الى اعادة معدلات نمو الشركات الى سابق عهدها وعدم تعرضها مرة اخرى الى هزات عنيفة تؤثر على اقتصاديات الدولة وسوف يستضيف الملتقى المحاضر العالمي روجر هارب صاحب نظرية الاستكشاف من الهليكوبتر التي درست على نطاق واسع في الجامعات العالمية الغربية وتبنتها دولا كثرا خاصة بعد الازمة المالية العالمية التي المت بالجميع وتم تطبيقها خاصة في بريطانيا وامريكا وبعض الدول الاسيوية.
واكد الدكتور روجر هارب المحاضر العالمي بمناسبة حضوره الى الكويت ومشاركته بملتقى النخبة بأن الاقتصاد الكويتى قوي ويتمتع بملاءه مالية كبيرة ولكن نقطة ضعفة تتمثل في عدم تنويع مصادر الدخل واعتماده كليا على مصدر النفط لذلك يجب ان تتجه الدول الى مجالات الصناعة والزراعة كي تنوع من مصادر الدخل وتقوم بالاستثمار لعوائد النفط بشكل فوري كي تحمي الاقتصاد من أي هزات في حالة نضوب النفط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعد أداء متفاوت
بورصة الكويت تصدرت الأسواق الخليجية في الربع الأول



وأوضح الشال انه بينما عاودت أسواق الإقليم التجانس في الربع الأول من العام الجاري، بعد أداء شديد التفاوت في عام 2009، عادت بعض الشيء للأداء المتفاوت بعد بعض الانتكاس الذي أصاب سوقي دبي وأبوظبي والمؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية، في شهر إبريل الفائت. ولكن خمسة من أسواق الإقليم السبعة، إذا حسبنا أداء سوق الكويت للأوراق المالية بمؤشر السوق الوزني، تبوأت المراكز الخمسة الأولى في الشهور الأربعة من عام 2010 مقارنة بالأسواق الـ 14، وجاء سوق الكويت للأوراق المالية بالصدارة كما في الجدول المرافق.
هذا التذبذب في الأداء لم يقتصر على أسواق الإقليم وإنما شمل العالم، فالصين التي جاءت بالمركز الأخير بخسارة مؤشرها نحو -12.4 % في أربعة شهور، وشاركها مؤشر كاك الفرنسي الذي تحول إلى السالب، مقارنة بنهاية شهر مارس ونهاية العام الفائت بنحو -3 %، والهند الذي بقي مؤشرها شبه ثابت، كلها مؤشرات على حالة القلق. ففي الصين رفع البنك المركزي احتياطي السيولة الإلزامي للبنوك ثلاث مرات، خوفاً من التضخم ومن فقاعة أسعار أصول، وفي الهند خوف مشابه، وفرنسا تعكس القلق الأوروبي من تطورات أزمة اليونان المالية، وخوفاً عالمياً من بدء وقف سياسات التحفيز الاقتصادي الحكومي. أما في الإقليم، فهو خوف مشترك من تأخر إجراءات حل أزمة دبي العالمية، وخوف دائم ومستمر، وإن إلى خفوت، من بدء تعثر شركات وربما مجموعات كلما تأخرت عودة سوق الائتمان المصرفي إلى نشاطه الطبيعي، وتأخر السيولة وتعافي أسعار الأصول.
ولكن، بات من شبه المؤكد عدم عودة الاقتصاد العالمي إلى النمو السالب، وتبدو الجهود حثيثة لمواجهة أزمة اليونان المالية ما لم تتطور، سياسياً، أوضاعها إلى الأسوأ كثيراً من الداخل، وعليه سوف تنمو الاقتصادات الكلية في دول الإقليم، كلها، نمواً موجباً ومريحاً وأعلى من معدلات نمو الاقتصاد العالمي. وحتى أزمة ديون دبي، والتي سوف تستمر إلى العام القادم على أقل تقدير، لا تقارن بأزمة اليونان، فدبي سوف تتجاوز أزمتها، وإن بتكاليف عالية، ولكنها لن تعكس أزمتها على أداء الاقتصادات الكلية للإقليم، وسيظل اقتصاد الدولة الاتحادية في الإمارات ينمو موجباً بمستوى مريح.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الجُمان»: %63 نسبة استقطاع المخصصات من أرباح البنوك


قال مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل موجز لأثر مخصصات القروض على نتائج البنوك لعام انه2009 بلغ صافي أرباح قطاع البنوك الكويتية لعام 2009 نحو 320 مليون دينار، وذلك بعد استقطاع 535 مليون دينار كمخصصات عامة وخاصة، مقابل أرصدة القروض نهاية العام المذكور، وبذلك تكون أرباح البنوك قبل استقطاع المخصصات نحو 854 مليون دينار، حيث بلغت نسبة استقطاع المخصصات %63 من الأرباح، علماً بأن الأرباح خاصة بالشركات الأم دون استبعاد حقوق الأقلية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد العضو المفوض لمجلس ادارة شركة الأولى للتسويق المحلي للوقود د.ميثم حيدر ان الجمعية العمومية للشركة قبلت استقالة سبعة اعضاء في مجلس ادارتها واختيار سبعة اخرين بدلا منهم نظراً لتغير نسبة ملكيات المساهمين في الشركة.
وقال حيدر في تصريحات صحافية عقب انتهاء الجمعية العمومية العادية للشركة بنسبة حضور %70.44 ان نسبة «تحالف الملاك الجدد» في الشركة تتراوح بين %45 الى %46 نافيا وجود احتكار في نشاط تسويق الوقود مشيراً لوجود ثلاث شركات تعمل في الكويت وهي أولى وقود والسور وشركة تابعة لشركة البترول الوطنية وكلها تعتمد على البيع نظير هامش محدد خلافاً للمحطات بالخارج والتي تشتري النفط من شركات عالمية وتقوم بتسعيره الا أننا في النهاية نحصل على عمولة فقط والسعر محدد.
يذكر ان الجمعية العمومية العادية للشركة الاولى لتسويق الوقود المحلي قد وافقت البيانات المالية للشركة كما تم تاجيل الجمعية العمومية غير العادية الى وقت لاحق نظرا لعدم اكتمال النصاب.
كما اقرت الجمعيه العمومية توزيع ارباح نقديه بنسبة %10 من القيمة الاسمية للسهم (10 فلوس ‏لكل سهم) وذلك عن السنه المالية المنتهية في 2009/12/31 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه العمومية، تخفيض رأس المال المصرح به بمقدار كسور الاسهم التي لم يكتتب بها من ‏ 30 مليون دينار الى 29.9 مليون دينار، انتخاب اعضاء مجلس ادارة جدد للثلاث سنوات المقبلة وهم شركة مجوهرات الزمردة ‏و ستن التجارية ‏و المتحدة للادوية ‏والثامنة الدولية ‏و الزمردة الوطنية العقارية والكويتية للخدمات الطبية ‏ومحمود حيدر واولاده للتجارة العامة والمقاولات والشيخ طلال الخالد الاحمد الصباح ممثلا عن مؤسسة البترول وهناء عبدالرحمن محمد الصميعي ممثلا عن مؤسسة البترول
.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المستثمرون»: خسارة 14.8 مليون دينار عن 2009 وإعادة السهم للتداول قريباً

أعلنت شركة مجموعة «المستثمرون» انتهاء الشركة من أنجاز البيانات المالية عن العام الماضي 2009 والتي نتجت عن خسارة بمقدار 14.8 مليون دينار مقارنه مع نحو 24.3 مليون دينار عن العام المقارن 2008.
وأوضحت الشركة في بيان صحافي ان الخسائر نتجت عن خصم بعض المخصصات اللازمة اضافة الى مبالغ تحوطية وعمليات ترتيب واعادة هيكلة شاملة.
واشار البيان الى ان الشركة تمكنت من تقليص الخسائر في العام الماضي مقارنه مع 2008، ما يشير الى ان الإجراءات التي تتبعها الشركة في اتجاه صحيح وايجابي.
وذكرت الشركة أنها أبلغت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بنتائج اعمال الشركة وفقا للنموذج الرسمي المعد للابلاغ عن النتائج والبيانات المالية وسيتم امدادها بالموازنة التفصيلية في اقرب وقت ليتسنى إعادة الشركة الى التداول في السوق.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجمعات الأسواق» تعتزم انجاز تخارجات وتدرس دمج شركاتها التابعة



كشف رئيس مجلس الادارة في شركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية توفيق الجراح ان الشركة تعكف على اعداد خطة لاعادة الهيكلة سيناقشها مجلس الادارة في وقت لاحق تتضمن ثلاثة محاور تتضمن التخارج من بعض الأصول.
وأشار الجراح خلال الجمعية العمومية للشركة أمس والتي وافقت على عدم توزيع ارباح عن عام 2009 وانتخبت مجلس ادارة جديداً الى ان الشركة عمدت خلال الفترة الماضية الى عدم اعادة تقييم أًصولها ولذلك حافظت نوعا ما على قيمتها، ولذلك تتجه الى التخارج من بعض أصولها حتى لو بتحقيق ارباح بسيطة، بالاضافة الى ان هناك توجهاً لدراسة الدمج فيما بين الشركات التابعة، فضلا عن اصدار سندات طويلة الاجل، خاصة وأن اغلب اصول الشركة تتميز بكونها طويلة الأجل.
وافاد بأن الشركة استخدمت حق شراء أسهم الخزينة، وتصل نسبتها حاليا نحو %3 من اجمالي الاسهم، منوها الى ان أمر المضي قدما في عملية الشراء يقف على حجم التدفقات النقدية مستقبلا، ولفت الجراح الى ان طرح الاكتتاب الخاص لمجمع التنس واعادة جدولة مديونية «صحارى جولف» سينجز قريبا.


============


1.6 مليون دينار الخسائر الفصلية

اعلن توفيق الجراح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية نتائج الربع الأول لعام 2010 حيث سجلت الشركة صافي خسارة بلغت 1.617.892 دينارا اي بمعدل 6.36 فلوس خسارة للسهم تقريبا على رأس المال الجديد موضحا ان السبب الرئيسي لتحقيق تلك الخسائر ناتج عن تحقيق خسائر فروقات العملة لاعادة تقييم بعض التزاماتها المالية بالعملات الأجنبية بالاضافة الى تكاليف التمويل.
واوضح الجراح ايضا ان اصول الشركة قد بلغت 200.960.341 دينارا في حين كانت في 2009/3/31 (190.543.340 دينارا) وكذلك فان حقوق المساهمين في 2010/31/3 قد بلغت 58.253.250 دينارا في حين بلغت 60.962.993 دينارا في 2009/3/31.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى