آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
روسيا مستعدة لبناء محطة كهرذرية في سورية

ذكر سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس أتوم" الحكومية أن روسيا مستعدة لبناء محطة كهرذرية في الأراضي السورية، مؤكدا أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بحث هذا الموضوع مع نظيره السوري بشار الأسد خلال زيارته الى دمشق يومي 10 و11 مايو/أيار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشكور أخوي بوفلاح وعساك عالقوه
====================

الأربعاء هـ - 12 مايو2010م

ستوفر سيولة للشركة بحوالي 50 مليون دولار
"شعاع كابيتال" تحصل على موافقة البورصة الكويتية لبيع حصتها في "الكوت"


الكويت -رويترز

اعلنت شركة الاستثمار"شعاع كابيتال" التي تتخذ من دبي مقرا لها انها حصلت على موافقة البورصة الكويتية لبيع حصتها في شركة للصناعات الكيماوية ضمن خطت لتعزيز السيولة لديها بحوالي50 مليون دولار.

وقالت "شعاع كابيتال" ان ستبيع حصتها ونسبتها 49% في شركة الكوت للمشاريع الصناعية لمجموعة مستثمرين كويتيين وان الصفقة ستضمن للشركة سيولة باكثر من50 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سمير الانصاري"ما زلنا نتطلع إلى بيع الأصول الأخرى غير الأساسية ويشجعنا في ذلك ان معنويات السوق قد تحسنت،والصفقات تخضع لتقييمات معقولة".

وكشفت شعاع ان قد تقوم بتخارج من شركات اخرى تشمل شركة تحلية المياه الاماراتية"سيبتك" واموال القطرية.

وكانت شعاع التي تمر بفترة اعادة تنظيم لانشطتها حققت ارباحا صافية في الربع الاول من العام الجاري بعد معانتها من خسائر كبيرة على مدار العام الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
استقالة أعضاء إدارة البنوك.. تفتح تحقيقات في «التجارة» و«المقاصة» و«المركزي»


علمت «الدار» ان تحقيقات تجرى في الشركة الكويتية للمقاصة ووزارة التجارة والبنك المركزي بسبب تكرار ازمة استقالة أعضاء ومجالس ادارات البنوك بعد انتخابهم في الجمعيات العمومية ليتضح فيما بعد انهم لا يملكون النسبة من الاسهم التي تعطيهم الحق في الترشيح اصلا.. واشارت المصادر الى ان المشكلة سببت ارباكا لادارات البنوك والشركات، حيث ادت الى استقالة ثلاثة اعضاء في بنك الكويت الدولي ثم عضو في البنك التجاري، وايضا كادت تسبب ارتباكا وتأجيلا للجمعية العمومية لبنك الخليج. واوضحت المصادر ان المسؤولية تقع على عاتق وزارة التجارة والشركة الكويتية للمقاصة.. لان «التجارة» هي المطلوب منها التأكد من تطبيق القانون والمقاصة لديها بيانات الملكية بالكامل..
واوضحت المصادر ان الاوضاع الخاطئة التي تنشأ بسبب اغفال هذا الامر لا يتم كشفها الا بعد شكوى من المساهمين، لان الامر ينتهي عند الجمعية العمومية ولا يتم الرجوع الى البيانات مرة اخرى وهو ما يهدد ببطلان العديد من القرارات التي تصدرها الشركات والبنوك.


تاريخ النشر: الخميس, مايو 13, 2010 / الدار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشرهان: 27 مليون دينار أرباح «صفاة تك»



قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة صفاة تك القابضة عبدالله الشرهان ان مبيعات الشركة في العام الماضي تجاوزت 27.4 مليون دينار بهامش ربح بلغ 21.3 بالمئة.
وأضاف الشرهان في كلمته أمام الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت امس بحضور51 في المئة من المساهمين ان اجمالي ايرادات الشركة بلغ في نهاية العام الماضي 583 الف دينار بما يعادل ما نسبتة 1.4 في المئة الى المبيعات. وكشف الشرهان ان ارباح الربع الاول من العام الحالي قريبة من تلك المحققة في العام الماضي مع هامش زيادة فيها نظرا الى التحسن الملموس في الاجواء الاقتصادية مع بداية العام الحالي
واضاف الشرهان ان الشركة سعت خلال العام الماضي لتوسيع اعمالها في القطاع الخاص وتقديم الحلول والخدمات وذلك للمحافظة على معدلات هامش الربح الجيدة معربا عن امله في ان تكون نتائج العام الحالي بشكل يحقق طموح المساهمين
ولفت الى سعي مجلس الادارة الى تطوير عمل الشركة وزيادة حجم المبيعات لتحقيق عوائد افضل للمساهمين كما سيركز على استثمارات الشركة في جميع الانشطة وقطاعات الشركة لما لها من اهمية كبيرة في تطور الشركة ونموها المستقبلي
وذكر الشرهان ان مجموع مصروفات الشركة الادارية والعمومية بلغ 4.5 ملايين دينار بنسبة 16.5 في المئة الى المبيعات مشيرا الى ان ربحية الشركة سجلت 2.8 مليون دينار بنسبة 10.6 بالمئة بالنسبة الى المبيعات بعد خصم كافة المصاريف والخصصات ليحقق السهم ربحية بلغت 7.4 فلوس.

العمومية
وكانت الجمعية العمومية لشركة صفاة تك القابضة اقرت توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي وانتخبت سبعة اعضاء لمجلس اداراتها لمدة ثلاث سنوات قادمة، وهم ممثلون عن شركة دار الصفاة للتجارة العامة وشركة الصفاة للضيافة وشركة التمام الدولية للتجارة العامة والمقاولات وشركة الصفاة القابضة وشركة المجموعة العالمية للتكنولوجيا وشركة وربة للاستثمار وشركة الصفاة العقارية.
كما انتخبت كل من شركتي الثقة المتحدة للتجارة العامة وشركة الصفاة للسياحة والسفر كاعضاء احتياط.

تاريخ النشر: الخميس, مايو 13, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكد إيقاف كافة الجديدة وإعداد خطة خمسية لهيكلة الشركة

السبيعي: أصول «الكويتية للاستثمار» متاحة للبيع بشرط العرض الجيد​



• متفائلون بالمستقبل الاقتصادي ونتحسر على سنوات السوق الماضية بدون إنجاز
خسارتنا دفترية وهي الأولى منذ 20 عاماً..ولن تتم تصفية أي صندوق استثماري
زيادة رأس المال واردة وقد نصدر سندات وصكوكاً
قانون الخصخصة كان ضرورة لأن الحكومة تملك وتدير كل شيء حتى غسيل الموتى !
أكد رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي ان جميع اصول الشركة معروضة للبيع دون استثناء، متى ما تحصلنا على عروض جيدة للتخارج..
وكشف السبيعي في مؤتمر صحفي اقامه عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة التي عقدت يوم امس بنسبة حضور 78.35 بالمئة ان «الكويتية للاستثمار» بصدد تنفيذ استراتيجية «خمسية» جديدة تتضمن خطة اعادة هيكلة على المستويين الاداري والمالي، وذلك تماشيا مع المتغيرات الاقتصادية التي احدثتها الازمة المالية.
ولم يستبعد السبيعي «زيادة رأس مال» او «اصدار صكوك وسندات» خلال المرحلة المقبلة، ووفقا الى ما تنتهي اليه حاجة «الخطة الجديدة» ، علاوة على ذلك فإن الشركة ستقوم بوقف جميع مشاريعها الجديدة التي لم تبدأ انتظارا للخطة.
واشار الى ان «اعادة الهيكلة ووضع الاستراتيجية الجديدة» ستكون تحت اشراف احد مكاتب الاستشارات العالمية الكبيرة، ومتابعة من قبل «الهيئة العامة للاستثمار» المالك الاكبر في الشركة، متوقعا ان يتم الانتهاء من وضع لمساتها النهائية قبل نهاية الجاري، حتى تنطلق الشركة من خلالها مطلع العام 2011.
واستدرك السبيعي بقوله ان اهم محاور «الاستراتيجية الجديدة» سيتم وضعها على اساس امكانية استفادة «الكويتية للاستثمار» من قانون «الخصخصة» الذي سعدنا لاقراره..
وقال بعد اقرار «الخصخصة» ومن قبله «هيئة سوق المال» من الممكن ان نقول الآن اننا «متفائلون بالمستقبل الاقتصادي للكويت» ، متأسفا على السنوات التي مضت من عمر السوق الكويتية دون هذا القانون الاستراتيجي، متمنيا ان يلحق «انجاز الخصخصة» اقرارا قانون الشركات بحلته الجديدة، وكذلك ادخال بعض التعديلات على القوانين الخاصة بالضريبة.

غسيل الموتى
وتابع بقوله حتى «غسيل الموتى» بمقابر الكويت يتبع «الحكومة» في المقابل نجد انه المملكة العربية السعودية وهي الجارة الاقرب تم «خصخصته» واسناد مهمته الى القطاع الخاص..
كما نفى السبيعي عزم الشركة تصفية اي من صناديقها الاستثمارية بسبب الخسارة.. منوها الى ان خسارة الكويتية «خلال عام 2009 تعد الخسارة الاولى لها منذ «20 عاما» ، بالاضافة الى ان الخسارة «محاسبية» وليست حقيقية، بسبب قيام الشركة باخذ مخصصات تبلغ قيمتها 21 مليون دينار مقابل القروض المسحوبة من الشركة.
واكد السبيعي ان الشركة لا تواجه مشاكل مع عملائها الذين قاموا بوضع «ودائع مالية للشركة» .. مستدركا بقوله صحيح ان الودائع «قصيرة الاجل» الى ان هناك مرونة كبيرة من قبل عملائنا في
فترات التجديد.
ونوه لولا الزامية تطبيق المعايير المحاسبية لوجدنا بان «الكويتية» حققت ارباحا تشغيلية عن العام 2009 تبلغ 8 ملايين دينار.
وفي كلمة لـ «السبيعي» وردت ضمن التقرير السنوي للشركة قال فيها إن «الشركة» اتخذت خلال عام 2009 مساراً استثمارياً متحفظاً بسبب تداعيات الأزمة المالية التي أثرت بشكل جلي على سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق المجاورة،كاشفاً عن ان الشركة تتجه حاليا لتنفيذ إستراتيجية جديدة تتضمن خطة لإعادة الهيكلة على المستويين الإداري والمالي،وذلك تماشياً مع المتغيرات والتحديات الاقتصادية التي يعيشها العالم.

أوضاع السوق

وحول أوضاع السوق، قال السبيعي: لطالما ذكرنا مرارا وتكرارا أن ضمان الودائع وقانون الاستقرار المالي والمحفظة الوطنية كلها محاولات وحلول وقتية،وإذا لم تتبعها خطة طويلة الأجل وإطلاق مشاريع جديدة، فان تداعيات الأزمة ستستمر بالضغط على الاقتصاد المحلي، واليوم، سنجدد نظرتنا المتفائلة خصوصا ما إذا تمت الخطة التنموية الحكومية وإقرار قانون التخصيص بالتزامن مع قرب تنفيذ قانون هيئة سوق المال.
وتابع قائلا: معالجات الأزمة في 2009 لم تكن كافية، وآن الأوان في 2010 لتأسيس انطلاقة اقتصادية جديدة في البلاد،تكون المشاريع العملاقة عمادها، وتعطي القطاع الخاص دوراً بارزاً برعاية ودعم حكومي.
أصبحنا اليوم بأمس الحاجة للإسراع في تنظيم البورصة والاعتماد على المشاريع التنموية التشغيلية حتى يتعافى الاقتصاد المحلي وشركاته من الركود الذي أفرزته الأزمة.
وجدد السبيعي تأكيده على متانة المركز المالي للشركة كما أنها تتمتع بملاءة مالية جيدة، مشيراً في هذا الصدد إلى ان أصول الشركة ما زالت تفوق إجمالي التزاماتها القصيرة والطويلة الأجل.

الصناديق والمحافظ
وافاد السبيعي بأن الشركة 128 تدير محفظة بقيمة 1،950 مليار دينار وعلى الرغم من ان عام 2009 كان حافلا بالصعوبات والمتغيرات التي خلفتها آثار الأزمة،إلى أن عام 2009 كان محكاً حقيقياً لجودة صناديق الكويتية للاستثمار التي أثبتت أداءها في ظل تقلبات الأسواق، ولفت الى ان الشركة ستواصل التركيز على استثماراتها في الأسواق الناشئة كالهند والصين نظراً لأنها الأقل تأثراً بالأزمات المالية.

.. صرفنا النظر عن مشروع مصر
رد على سؤال صحفي حول آخر تطورات المشروع الذي تم الاعلان عنه مع شركة منا القابضة والذي كان من المقرر ان ينطلق في مصر، أكد السبيعي ان «الشركة» قامت بعمل دراسة جدوى للمشروع، والتي اظهرت عدم «جدوى المشروع». وعليه قامت بصرف النظر عنه.

.. لا أعرف تفاصيل المحفظة الوطنية
تحفظ السبيعي على الادلاء بتصاريح حول «المحفظة الوطنية».. وقال «انا لا اعرف جميع تفاصيلها»..!! ونحن في الشركة الكويتية للاستمار، نؤمن بمبدأ «فصل السلطات».. وعندما نقلت الصحافة السؤال الى مدير
المحفظة الوطنية عماد تيفوني، اجاب بان الامور المتعلقة بالمحفظة «سرية» وهو غير مخول بإفشائها..
الا انه وسط الحاح الصحافيين اعاد السبيعي اطراف الحديث اليه وقال «المحفظة الوطنية» تعمل وفق اسلوب استثماري ونفس طويل الاجل، ولا تهدف الى المضاربة، وفيما يتعلق بالاتهامات التي وجهت الينا باننا قمنا بالمضاربة على بعض الاسهم «بسبب اعلاننا بان المحفظة سجلت ارباحا» .. اقول بان هذه الاتهامات عارية عن الصحة.. وبين ان الارباح اتت بسبب ارتفاع القيمة السوقية للاسهم..
مستدركا بقوله، الارباح التي حققتها المحفظة الوطنية «ليست كبيرة» ولا اعرف لماذا تم
تضخيم الخبر؟




تاريخ النشر: الخميس, مايو 13, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الوطني» يبدأ تشغيل أحدث نظام مصرفي إلكتروني في العالم


أعلن بنك الكويت الوطني، أنه بصدد تحديث أنظمته الإلكترونية الرئيسية لتشغيل أحدث نظام مصرفي الكتروني على مستوى العالم، وذلك في إطار سعي الوطني لتقديم أفضل الخدمات لعملائه والعمل على تحسينها باستمرار لتعزيز مكانته كأفضل بنك في الشرق الأوسط والأكثر أمانا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإدريسي: استرجاع 60 في المئة من المخصصات خلال عامين

أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة التخصيص القابضة، رياض الادريسي انه لا توجد نية للشركة للتخارج خلال الفترة الحالية من اي من مشروعاتها، مشيرا الى انه تم فقط التخارج من بعض التعاملات التجارية، وقد حققت الشركة ارباحا منها تبلغ مليون دينار.


======================

بوخمسين: إدراج الشركة في بورصتي الكويت ولندن في 2011


قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة كويت انرجي د. منصور بوخمسين ان الشركة تخطط للادراج في أسواق الكويت المالية في لندن والكويت خلال 2011، مشيراً الى أنها تعتمد بنسبة 80 في المئة على النفط و20 في المئة على الغاز من أعمالها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الشركات


53 في المئة تراجع أرباح «كابلات» خلال الربع الأول

أعلن مجلس ادارة شركة الخليج للكابلات ‏ والصناعات الكهربائية (كابلات) انه قد اجتمع أمس الاربعاء الموافق 12-05-2010‏ واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، التي حققت خلالها ارباحا بواقع 14 فلسا ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح اكبر لنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 6.36 ملايين دينار بربحية 30 فلس للسهم الواحد وعليه فان ارباح الشركة تراجعت بنحو 53 في المئة خلال الربع الاول مقارنة بمثيله في العام الماضي كما بلغ اجمالى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 317.514 د.ك ‏ بينما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 12.142 د.ك.
==========================

«اسيكو» تربح 2.8 مليون د.ك

أعلن مجلس ادارة شركة اسيكو للصناعات ‏(اسيكو) انه قد اجتمع أمس الأربعاء الموافق 12-05-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، والتي حققت خلالها ارباحا بلغت 2.808.982 دينارا بواقع 13.12 فلسا ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح اقل بفارق بسيط لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 25.599 د.ك ‏ بينما
=======================

2.8 مليون د.ك أرباح «التجارية»
أعلن مجلس ادارة شركة التجارية العقارية «التجارية» انه قد اجتمع أمس الأربعاء الموافق 12-05-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، التي حققت خلالها ارباحا بلغت 2.850.750دينار بواقع 1.61 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح اكبر لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 120.581 د.ك.

========================

ربح «شركة عقارات الكويت» 974 ألف د.ك

أعلن مجلس ادارة شركة عقارات الكويت «عقارات ك» انه قد اجتمع أمس الاربعاء الموافق 12-05-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، التي حققت خلالها ارباحا بلغت 974.551دينار بواقع 1.1 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح مقاربة لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 55.615 د.ك

=======================

«المعامل» تربح 1 مليون د.ك

أعلن مجلس ادارة الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات (المعامل) انه قد اجتمع أمس الاربعاء الموافق 12-05-2010‏ واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، التي حققت خلالها ارباحا بلغت 1.003.644 دينارا بواقع 19.9 فلسا ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح تقارب النصف لنفس الفترة من العام الماضي.
كما بلغ اجمالى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 2.790 د.ك ‏ بينما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 2.534 د.ك.
علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التحفظ التالي :‏ في عام 2009 كان هناك انخفاض في التكلفة بالقيمة العادلة في عناصر حقوق ‏المساهمين ب 2.614.220 د.ك. الذي ظهر في حقوق المساهمين بدلا من ‏ قائمة الدخل المشتركة حيث ان ادارة المجموعة لا ترغب في اي ضرر ‏ لهذه الاستثمارات ونتيجة لذك فان الارباح المجمعة (المتراكمة) في 31 مارس ِ2010 مسجلة بالزيادة بمبلغ 2.515.792 د.ك (31 ديسمبر 2009 2.515.792 وفي ِ31 مارس 2010 لا شيء) وصافي التوزيع القانونية والقيمة العادلة للتقييم ‏ المحول لحقوق المساهمين مسجل بقيمة اقل بمبلغ 2.616.220 د.ك (31 ديسمبر 2009‏ ِ2.616.220 د.ك وفي مارس 2009 لا شيء).

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
310 آلاف د.ك أرباح «تنظيف»


أعلن مجلس ادارة الشركة الوطنية للتنظيف ‏ (تنظيف) انه قد اجتمع أمس الأربعاء الموافق 12-05-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، والتي حققت خلالها ارباحا بلغت 310.420دينار بواقع 3.28 فلوس ربحية للسهم الواحد،

========================

«بريق قابضة» تخسر 48 ألف د.ك


أعلن مجلس ادارة شركة البريق القابضة (بريق قابضة) انه قد اجتمع أمس الاربعاء الموافق 12-05-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، والتي حققت خلالها ارباحا بلغت 48316 دينارا بواقع 0.4 فلس ربحية للسهم الواحد،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء، 12 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 13:16

أرباح طيران الإمارات تنمو إلى 1.1 مليار دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- قالت مجموعة طيران الإمارات المملوكة لحكومة دبي، الأربعاء، إنها حققت أرباحا عن أعمالها خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار الماضي، وصلت قيمتها 1.1 مليار دولار، بارتفاع بنحو 248 في المائة.

وأعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم نتائج الشركة في مؤتمر صحفي، قائلا إن الأرباح اقتسمت بين "طيران الإمارات" التي حققت 964 مليون دولار،بينما حققت "دناتا،" التابعة للمجموعة 167 مليون دولار عن الفترة نفسها.

وقال الشيخ أحمد إن المجموعة حققت عائدات بلغت 12.4 مليار دولار، دون ارتفاع يذكر عن عائدات السنة المالية السابقة، "ما يعكس تراجعاً في الحصيلة المتأتية من مبيعات الركاب والشحن تم تعويضها بنمو الحركة."


وتابع "انعكس ذلك في وصول أعداد الركاب الذين نقلتهم طيران الإمارات خلال السنة المالية إلى 27.5 مليون راكب، بزيادة 4.7 ملايين راكب عن السنة السابقة، في الوقت الذي واصلت دناتا نموها في عمليات المناولة الأرضية عبر العالم، ليصل عدد المطارات التي تخدمها إلى 20 مطاراً في تسع دول."


وذكر رئيس المجموعة أن السنة المالية الماضية شهدت انضمام 15 طائرة جديدة، منها 4 طائرات إيرباص 380a، و10 طائرات بوينغ 777، بالإضافة إلى طائرة شحن واحدة من طراز بوينج 777، ليصل عدد طائرات أسطول الناقلة الإمارات إلى 142 طائرة.
وأشار الشيخ أحمد إلى أن الناقلة ستتسلم سبعة طائرات أيرباص العملاقة a380 بالإضافة إلى طائرة بوينغ أخرى من طراز 777، خلال السنة المالية المقبلة، ما يرفع عدد الطائرات في الأسطول إلى 150 طائرة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار عالميه متفرقه لصحف يوم الخميس 13/5

الأسواق البريطانية تستقبل ائتلاف كاميرون- كليغ بحذر

لندن - رويترز - اف ب: تجاوبت الأسواق بحذر امس الاربعاء مع تشكيل حكومة ائتلافية بين المحافظين والديمقراطيين الأحرار.


--------------------------------------------------------------------------------

شركات النفط تتبادل الاتهامات بشأن مسؤولية التسرب النفطي بخليج المكسيك
واشنطن ـ ا ف ب: تبادلت شركات بريتش بتروليوم وترانس اوشين وهاليبرتون الاتهامات يوم الثلاثاء في الوقت الذي عقد الكونغرس الاميركي جلسات مساءلة لمدراء تلك الشركات بسبب تسرب النفط في خليج المكسيك الذي يهدد بتدمير بيئي واقتصادي.


--------------------------------------------------------------------------------

الأزمة الأوروبية تعزز فرص الاستثمار في آسيا

هونغ كونغ من كيفن بلومبرغ: ضربت أزمة ديون اليونان السيادية أوروبا وهزت ثقة الأسواق لكنها عززت وضع آسيا كمقصد للاستثمار طويل الأجل. وربما يكون من الصعب رؤية ذلك في الوقت الراهن في أعقاب موجة بيع ضخمة للأسهم والسندات الأسيوية في الأسبوعين الأخيرين ومع تكالب المستثمرين على الأصول الآمنة مثل الذهب بفعل المخاوف من احتمال انهيار العملة الأوروبية.


--------------------------------------------------------------------------------

الاعلان عن قرب تحول سلطة النقد الفلسطينية لبنك مركزي

رام الله ـ ا ف ب: اعلنت سلطة النقد الفلسطينية الاربعاء انها اقتربت من التحول الى بنك مركزي فلسطيني، ليتلاءم هذا القرار مع خطة الحكومة الفلسطينية في بناء مؤسسات الدولة حتى اواسط العام 2010.


--------------------------------------------------------------------------------

اسبانيا تخفض الأجور لتقليص عجز الميزانية

مدريد - رويترز- دب ا: أعلنت اسبانيا عزمها خفض أجور موظفي الدولة وخفض الإنفاق الاستثماري مما أثار غضب اتحادات العمال إزاء أعنف خطوات الحكومة على الاطلاق للسيطرة على عجز الميزانية الذي يخشى البعض أن يفضي إلى نموذج آخر أكبر من أزمة اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات تأديبية ضد 4 دول تجاوز عجز ميزانياتها المسموح

بروكسل - رويترز: بدأت المفوضية الأوروبية إجراءات تأديبية ضد بلغاريا وقبرص والدنمرك وفنلندا يوم الأربعاء لتجاوز عجز ميزانياتها المستوى المسموح به داخل الاتحاد وهو ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.


--------------------------------------------------------------------------------


الحكومة الامريكية منحت عقودا بمئات الملايين لـ7 شركات أجنبية تعمل في قطاع الطاقة الإيراني
واشنطن رويترز:قال مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء إن الحكومة التزمت بدفع نحو 880 مليون دولار في السنوات الأخيرة قيمة عقود مع سبع شركات أجنبية لها أنشطة تجارية في قطاع الطاقة الإيراني.


--------------------------------------------------------------------------------

تحقيق جنائي مع مصرف مورغان ستانلي الامريكي بشبهة المراهنة ضد مشتقات رهون عقارية من تصميمه

واشنطن - يو بي اي: ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) يوم الأربعاء إن مدعين عامين فدراليين فتحوا تحقيقاً مع مصرف مورغان ستانلي الاستثماري حول مزاعم تتعلق بتضليل المستثمرين في ما يتعلق بصفقات مشتقات رهون عقارية ساهم المصرف في تصميمها وراهن ضدها في بعض الأحيان. ونقلت الصحيفة عن بعض المتعاملين أن المصرف رتب


--------------------------------------------------------------------------------

مجلس الشيوخ الامريكي يتبنى قرارا لخفض عجز الميزانية

واشنطن - رويترز: وافق مجلس الشيوخ الامريكي بالاجماع يوم الثلاثاء على إقتراح سيلزم الحكومة بأن تستخدم الاموال التي ترد اليها ضمن برنامج إنقاذ الاصول المتعثرة لخفض عجز الميزانية وليس لإنفاق اضافي.


--------------------------------------------------------------------------------

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في

لندن - من ايكوكو كوراهون:قالت وكالة الطاقة الدولية امس الاربعاء إن نمو الطلب العالمي على النفط سيكون أبطأ بقليل من توقعاتها السابقة، وخفضت تقديراتها لنمو الطلب بواقع 50 ألف برميل يوميا عن تقديرات الشهر الماضي إلى 1.62 مليون برميل يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------

صعود أغلب أسواق الشرق الأوسط في تعاملات هزيلة والأعين على أوروبا

دبي ـ رويترز: ارتفعت أغلب بورصات الشرق الأوسط قليلا امس الاربعاء لكن انتباه المستثمرين تركز على الأسهم العالمية لقياس تأثير أزمة ديون أوروبية محتملة.


--------------------------------------------------------------------------------

توقيع اتفاق بين الاردن واستونيا لاستغلال الصخر الزيتي

عمان ـ ا ف ب: وقع الاردن واستونيا مساء الثلاثاء اتفاقا تقوم بموجبه شركة استي اينيرجي الحكومية الاستونية بأستغلال الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في المملكة لتوليد الطاقة واستخراج النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

طيران الإمارات تتوقع نمو أرباحها بنسبة 20%

دبي ـ رويترز: قالت شركة طيران الإمارات أكبر شركة طيران في العالم العربي امس الاربعاء إنها تستهدف خفض التكاليف وزيادة بنسبة 20 في المئة في أرباح المجموعة هذا العام وتتوقع ارتفاع عدد الركاب وأحجام البضائع هذا العام. وقالت الشركة التي لديها طلبيات لطائرات مع إيرباص وبوينغ بقيمة 55 مليار دولار إنها ستتسلم سبع طائرات إضافية من طراز a380 وطائرة بوينج من طراز 777 في 2010- 2011.


--------------------------------------------------------------------------------

استمرار هبوط سعر النفط مع زيادة المخزونات الامريكية

نيويورك - رويترز: واصلت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي تراجعها يوم الأربعاء لتهوي أكثر من دولار بعد ان أظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية امس الأربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت اكثر قليلا مما كان متوقعا الاسبوع الماضي مع تراجع طلب المصافي على الخام للتكرير بينما سجلت مخزونات البنزين هبوطا حادا مفاجئا.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء قطر يوقع مع الصين اتفاقيات في مجالي الطاقة والاستثمار

بكين - رويترز: التقى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يوم الأربعاء بنظيره الصيني ون جيا باو في الصين حيث ناقشا عددا من الاتفاقيات في مجالي الطاقة والاستثمار.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد يدعو الدول للحد من اعتمادها على الدولار

زوريخ ـ ا ف ب: دعا صندوق النقد الدولي حكومات العالم الى الحد من اعتمادها على الدولار الامر الذي يشكل خطرا على النظام المالي الدولي في ظل الازمة التي تضعفه، وادخال عملات اخرى كاليورو والين في احتياطياتها من القطع.


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الدولي: الاقتصادات النامية تزخر بالصفقات المربحة

واشنطن ـ رويترز: قال لارس ثونل رئيس مؤسسة التمويل الدولية ذراع البنك الدولي المعنية بالقطاع الخاص يوم الثلاثاء إن الانتعاش الاقتصادي العالمي يتيح فرصا لشركات الاستثمار الخاص لاقتناص صفقات في الاقتصادات النامية في قطاعات مثل الطاقة والرعاية الصحية والخدمات المالية.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر: النمو قد يبلغ 5.3% في 2009-

القاهرة ـ رويترز: قالت مصر امس الاربعاء إن اقتصادها قد ينمو بواقع 5.3 بالمئة في السنة المالية الحالية بعد أداء أفضل من المتوقع في الربع الأخير ويمكن أن ينمو أيضا في السنة المقبلة بمعدل أسرع من المتوقع سابقا.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يستهدف توفير 3-4 ملايين وظيفة بحلول 2014

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول كبير بوزارة التخطيط العراقية يوم الثلاثاء إن العراق يأمل في توفير 3-4 ملايين وظيفة جديدة بحلول 2014 بموجب خطة تنمية اقتصادية مدتها خمس سنوات. وتهدف الخطة التي أقرها مجلس الوزراء الشهر الماضي لتنويع اقتصاد الدولة المنتجة للنفط والتي تضررت بسبب سنوات من الحرب والعقوبات الاقتصادية من خلال إبرام اتفاقات شراكة بين القطاعين العام والخاص في الصناعة وجذب استثمارات أجنبية جديدة.


--------------------------------------------------------------------------------
اليورو يقع تحت الضغوط مجددا بفعل مخاوف بشأن الديون الاوروبية


لندن - رويترز: ظل اليورو تحت وطأة ضغوط يوم الأربعاء بفعل المخاوف بشأن قدرة منطقة اليورو على معالجة أزمة الديون بينما تحول الجنيه الاسترليني إلى التراجع أمام الدولار بعد تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة.


--------------------------------------------------------------------------------

أزمة الديون قد تخفض طلب أوروبا على الغاز إلى ما دون مستوى

اسطنبول ـ رويترز: قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية إن آثار أزمة ديون اليونان ستخفض الطلب الأوروبي على النفط والغاز مما قد يتسبب في انخفاض الطلب على الغاز إلى ما دون مستواه في عام 1999.


--------------------------------------------------------------------------------

لبنان: 7 مليارات استثمارات عقارية منذ بداية العام

بيروت - يو بي اي: أعلن وزير الاقتصاد محمد الصفدي أن قيمة الاستثمارات العقارية في لبنان بلغت منذ مطلع العام الحالي نحو 7 مليارات دولار وهي مرشحة للنمو.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مدير مكتب الميزانية بالبيت الأبيض: الولايات المتحدة يجب أن تتفادى أزمة
على غرار أزمة اليونان

13/05/2010
رويترز
قال بيتر اورزاج مدير مكتب الميزانية بالبيت الابيض ان على المشرعين الامريكيين التحرك سريعا لمعالجة مشكلة ارتفاع عجز الميزانية اذا أرادت الولايات المتحدة أن تتجنب أزمة ديون على غرار الازمة التي ضربت اليونان.

وقال أورزاج في مقابلة مع خدمة رويترز انسايدر "نريد ضمان ألا نواجه أبدا نوعية الخيارات التي تواجهها اليونان الان."

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تواجه "خطرا وشيكا" للوقوع في أزمة بحجم أزمة اليونان الا أنه قال انه يفضل "التصدي لذلك في أسرع وقت."

وبلغ عجز الميزانية في الولايات المتحدة 1.4 تريليون دولار في 2009 مقتربا من عشرة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في الوقت الذي عانى فيه الاقتصاد من ركود عميق. وقد يرتفع العجز هذا العام.

وقال أورزاج ان على الساسة الامريكيين أن يقدموا مقترحات أكثر طموحا لطرق اعادة المالية العامة للدولة الى المسار السليم.

وقال "بصراحة النظام السياسي لا يتعامل جيدا مع المشاكل طويلة الاجل الا بعد أن تتحول لازمة ونحن لا نريد لهذا (العجز) أن يتحول الى ازمة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البنوك البريطانية توقف التعامل بورقة الـ 500 يورو


13/05/2010
وكالات
سحبت البنوك البريطانية ورقة نقدية لعملة اليورو من فئة 500 يورو من البيع والتداول بعد ان قالت الشرطة انها قد تزيد من نشاط وحركة الجريمة المنظمة.

وتبين للشرطة البريطانية ان تسعين في المئة من تلك الاوراق النقدية المستخدمة في التداول العام لها صلة ما بالجريمة المنظمة والتهرب من الضرائب والارهاب.

وتقول السلطات البريطانية ان التعامل والمتاجرة بهذه الاوراق النقدية ذات اللونين الوردي والبنفسجي المميزين قد اوقف سرا قبل نحو شهر لرصد النشاطات الاجرامية في السوق ومعرفة تأثير هذا السحب عليها.

يشار الى ان ورقة العملة من فئة 500 يورو تأخذ حيزا اقل من اوراق النقد الاخرى الاصغر حجما، وهو ما يجعل من تهريبها عبر الحدود اسهل
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليونان تتسلم 5.5 مليارات يورو من صندوق النقد الدولي



13/05/2010
الأسواق العربية
تسلم بنك اليونان المركزي 5,5 مليارات يورو هي القسط الاول من المساعدة التي وعد بتقديمها صندوق النقد الدولي في اطار الخطة الدولية لانقاذ اليونان وتسديد ديونها.

وقال مصدر في وزارة المالية اليونانية "تسلمت اليونان المبلغ المقرر بالتعاون الوثيق مع صندوق النقد الدولي ومسؤولي وزارة المالية وبنك اليونان".

وكانت اليونان طلبت الثلاثاء الماضي السداد الفوري لعشرين مليار يورو هي القسط الاول من خطة المساعدة التي اقرها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي وتبلغ قيمتها 110 مليار دولار.

ويفترض ان تتسلم اليونان 14,5 مليار دولار من الاتحاد الاوروبي مطلع الاسبوع المقبل. وينبغي ان تسدد اثينا في 19 مايو ديونا بقيمة 9 مليارات يورو.

وشارك اكثر من الف شخص أمس الاربعاء، بحسب الشرطة، في تظاهرة في اثينا بدعوة من النقابات التي اعلنت عن تنظيم اضراب عام جديد في العشرين من ايار/مايو احتجاجا على خطة التقشف التي اعتمدتها الحكومة مقابل الحصول على المساعدات.

وحمل المتظاهرون الذين قال المنظمون انهم كانوا اربعة الاف، لافتات كتب عليها "لتسقط دكتاتورية السوق" و"صندوق النقد والاتحاد الاوروبي، خارجا".

وشهدت اليونان في 3 مايو اضرابا شل البلاد تقريبا ونزل خلاله اكثر من 50 الف شخص وشهدت مقتل ثلاثة اشخاص اختناقا في حريق شب في بنك في اثينا خلال التظاهرات.

ورغم ان الخطة تنص على خفض الاجور وخصوصا مخصصات التقاعد بنحو 7% بحلول العام 2015، افاد استطلاع للراي ان 55% من اليونانيين يوافقون على خطة التقشف.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"باركليز ويلث" تنصح بالاستثمار في الأسهم وشراء الجنيه الإسترليني


13/05/2010
الأسواق العربية
نصحت مؤسسة "باركليز ويلث" لإدارة الثروات العملاء بالإستثمار في الأسهم والائتمان ذو العائد المرتفع وشراء الجنيه الإسترليني مقابل بيع الين الياباني والتحوط للوقاية من التضخم المالي.

جاء ذلك في دراسة أعدتها المؤسسة تحمل عنوان "كومباس " تُقدم من خلالها مجموعة من التوصيات والاستراتيجيات الاستثمارية للمستثمرين في مختلف دول العالم.

وقال رئيس قسم الاستشارات الاستثمارية في باركليز ويلث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خورام جيفري "إن استراتيجيي باركليز ويلث ينصحون العملاء بشراء الأسهم البريطانية التي تعتبر من أكثر الأسهم عالميةً في البورصات الكبرى، وبالتالي فهي أقل عرضة للمخاطر المحلّية. ونحن أكثر حذراً تجاه السندات البريطانيّة الممتازة، خاصة أنها تبدو باهظة الثمن وتجري بعكس دورة الأعمال وتشهد اختلال توازن بين العرض والطلب الذي نتج عن إنهاء برنامج التسهيلات الكمّية من بنك إنجلترا. لذلك نحتفظ بإيجابيتنا تجاه أصول الشركات عالمياً. فلا تزال التقييمات منخفضة الثمن في حالة الأسهم والائتمان ذو العائد المرتفع".

واقترحت الدراسة الاستثمار في العملات، خاصة الجنية الاسترليني والين الياباني، موضحة أن الجنيه ضعيف وذلك نتيجة لحالة عدم اليقين بشأن الآثار المترتبة على الانتخابات العامة، إضافة إلى ترافق النمو البطيء مع التضخم الذي فاق التوقعات. وتوقعت أن يتأثر الين الياباني سلباً بسبب ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وارتفاع أسعار السلع. ونصحت العملاء بشراء الجنيه الإسترليني مقابل بيع الين الياباني.

وأشار جيفري إلى أن "وجهة نظرنا السلبية تجاه الين الياباني تستند إلى اعتبارات متعددة، حيث يُعدُ الاقتصاد الياباني من بين أضعف الأنظمة الاقتصادية في العالم المتقدم، فضلاً عن الانكماش الذي لا يزال مصدر قلق منطقي جداً، ناهيك عن إمكانية اتخاذ المزيد من تدابير التسهيلات الكمية. كما يتأثر الين الياباني سلباً نتيجة ارتفاع أسعار السلع، وذلك نظراً لكون اليابان بلداً مستورداً لمعظم السلع".

وأوضح جيفري أن "باركليز ويلث على دراية تامة بأن التضخم المالي يشكل مصدر قلق للمستثمرين، ولكن ربما لا تكون السندات المرتبطة بالتضخم والذهب أساليب استثمار كافية المدى القصير. وبما أننا استراتيجيونا قد أوصوا سابقاً بمحفظة متنوعة تضم السلع وصناديق الديون المتعثرة بالإضافة إلى صناديق العقارات التجارية في المملكة المتحدة كتدابير تحوط فعّالة للوقاية من التضخم، فنحن الآن، نقترح إضافة منهجين لهذه الاستثمارات وهما - أسهم الشركات التي تتمتع بالقدرة على التحكم بأسعارها بالإضافة إلى الائتمان العقاري المُدار بشكل فعّال."
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الشكوك حول ازمة الديون تضغط على اليورو و النفط



12/05/2010
الأسواق العربية
تراجع اليورو في التعاملات الأسيوية مع استمرار المخاوف بشان قدرة منطقة اليورو على التصدي لأزمة الديون بينما حافظ الجنيه الإسترليني على بعض مكاسبه بعد تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في المملكة المتحدة.

وقال متعاملون في الاسواق انهم ينتظرون ليروا هل ستاخذ الحكومة التي يقودها المحافظون اجراءات سريعة لخفض الانفاق .

وما زالت العملة الاوروبية الموحدة تتعرض لضغوط بيع مع بقاء الشكوك لدى المستثمرين بشان قدرة الاقتصادات في منطقة اليورو على تحقيق تخفيضات حادة في الانفاق وزيادات في الضرائب ضرورية لضبط ماليتها العامة.

وبحلول الساعة 01:25 بتوقيت جرينتش سجل اليورو 1.2644 دولار منخفضاحوالي0.2 بالمئة عن مستوياته في اواخر التعاملات في السوق الامريكي يوم الثلاثاء مواصلاالتراجع عن مستوى مرتفع بلغ 1.31 دولار سجله يوم الثلاثاء .

وانخفض الاسترليني 0.2 بالمئة الي 1.4888 دولار بعد أن قفز فوق 1.5 دولاريوم الثلاثاء وارتفع اليورو 0.2 بالمئة مقابل الاسترليني الي 84.84 بنس بعد ان هبط باكثر من 1.5 بالمئة يوم الثلاثاء.

واذا تراجع اليورو عن 84.28بنس فانه سيتجه الي أدنى مستوى له في 11شهرا مقابل الاسترليني .

وارتفع الدولار 0.2 بالمئة امام العملة اليابانية الي 92.73 ين .

وفي اسواق النفط تراجعت اسعار الخام الامريكي للعقود الاجلة في التعاملات الاسيوية عن مستوى 76 دولارا للبرميل مع تزايد القلق من ان الاقتصادات الصاعدة لن تتمكن من تعويض انخفاضات محتملة في الاستهلاك ناتجة عن ازمة الديون في اوروبا .

وانخفض الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران 51 سنتا الي75.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:00 بتوقيت جرينتش وتراجع خام القياس الاوروبي مزيجبرنت 19 سنتا الي 80.30 دولار للبرميل
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس الأمة يقره بموافقة 33 نائباً ورفض 28 وأحاله إلى الحكومة للتنفيذ.. وينتظر إقرار قوانين أخرى لبدء خطة التنمية الكبرى


قانون الخصخصة.. يتأهل



كتب محمد السلمان وأسامة القطري وأحمد الشمري وجراح المطيري وعبدالله الهاجري:

أقر مجلس الامة في جلسته امس وفي جلسة خلت من الجمهور قانون الخصخصة في مداولته الثانية وأحاله للحكومة لتنفيذه وجاءت النتيجة بموافقة 33 عضواً وعدم موافقة 28 من أصل الحضور البالغ 61 عضواً.
وشهدت الجلسة جدلا نيابيا وتبادل اتهامات بين النواب تصدرتها عبارات مثل الماركسية واللينينية والاشتراكية، فيما اضاف المجلس مادة جديدة على القانون تشترط ان تكون الخصخصة وفقا للشريعة الاسلامية من حيث المبدأ بعد ان تقدم باقتراحها أعضاء كتلة التنمية والاصلاح وبعض النواب وحصلت على موافقة 35 عضوا ورفض 24 عضوا.
وعدّل المجلس المادة الرابعة بحيث يستثنى من القانون تخصيص انتاج النفط والغاز الطبيعي والمصافي النفطية ومرفقا الصحة والتعليم.
وقد نجحت الحكومة في تكتيكها لتمرير القانون بشكل لافت، فيما أكد وزير المواصلات والدولة لشؤون مجلس الامة والناطق باسم الحكومة د. محمد البصيري ان قانون الخصخصة لن يتم العمل به قبل سنة أوسنتين معتبراً أنه من القوانين الراقية لما احتواه من ضمانات للعاملين، وسيكون القانون جزءاً من خطة التنمية، مرحباً بكل القوانين الاخرى كحماية المستهلك ومكافحة الفساد وكشف الذمة المالية والضريبة واستعداد الحكومة لمناقشتها.
وخلال المناقشة قال النائب مبارك الوعلان ان بعض النواب ذهبوا الى المربع الاسود من التاريخ بعد أن دخلوا «حفاي» وخرجوا بالاموال الطائلة والمجمعات، متوقعاً ان يتسبب اقرار الخصخصة بدخول شركات اسرائيلية.
وعبر النائب الصيفي مبارك الصيفي عن خشيته لاستيلاء بعض أصحاب رؤوس الأموال التي تأتي من الخارج وتتلاعب باقتصادنا وقد تكون هذه الاموال مسيسة.
وقال محمد الحويلة ان قانون الخصخصة جاء لتكريس نهج زيادة ارصدة المتنفذين وخدمة فئة التجار فقط حيث يتيح لهم استخدام المرافق العامة للتربح منها.
وذكر النائب علي الدقباسي أن المسألة في غاية الخطورة في ظل التساؤلات عن مبررات الخصخصة، داعيا الطرف الآخر لتفهم مبررات الرافضين للقانون بهذا الشكل خشية من التلاعب في مقدرات الشعب.
ووجه النائب علي الراشد الشكر لكتلة العمل الشعبي على قانون الخصخصة الذي قدمه رئيسها أحمد السعدون، ولذلك سأسميه قانون «الشعبي»، وقال النائب عبدالرحمن العنجري: إنه يستغرب ممن يقولون إن هناك هرولة لإقرار الخصخصة في حين أنه مضى على طرح القانون 18 سنة، لافتا إلى أننا نريد حماية الموظف بعد الخصخصة ولذلك أعطيناه ضمانات لخمس سنوات ولكن لا يمكن منحه ضمانات من المهد إلى اللحد.
واستغرب النائب صالح عاشور سرعة إقرار قانون الخصخصة وكأنه صاروخ اسكود أرض أرض، مشيرا إلى أن هذا القانون لن يكون المنقذ للاقتصاد، مدللا على فشل الخصخصة من خلال مشروع الفحم المكلسن الذي يمثل أكبر دليل على فشل التخصيص.
وتساءلت رولا دشتي عن سبب اتهامنا بالهرولة نحو الخصخصة.. وأضافت: أقول لهم هاتوا قانونا في العالم يحافظ على حقوق العاملين كما هو هذا القانون.
وقال د.يوسف الزلزلة إن قانون الخصخصة ليس وحيا من السماء لكنني متأكد لو نزل من السماء لوقف البعض ضده.
وأكدت د.معصومة المبارك أن قانون الخصخصة أبعد ما يكون عن بيع البلد، وقانون جمهورية مصر لم يتضمن الضمانات لحفظ حقوق العاملين كما تضمنها هذا القانون.
واستغرب النائب د. علي العمير كل هذا الهجوم و«الهيصة» على قانون الخصخصة، مؤكدا بانه قانون يحفظ حقوق المواطنين.
ووصف خالد العدوة قانون الخصخصة بانه كارثة قادمة وسيكون بمنزلة التهرب المشرعن والمقنن وانظروا لتجارب الدول الاخرى الرأسمالية وما تسببته من كوارث لشعوب العالم.
واضاف العدوة ان ظهر الشعب الكويتي مكشوف امام الخصخصة ونريد معرفة ماذا فعل القطاع الخاص من اجل هذا الشعب؟
ودخل النائبان د. وليد الطبطبائي وعدنان عبدالصمد في سجال وتصفيات فيما بينهما خلال النقاش فقد قال النائب د. وليد الطبطبائي ان البعض يريد اعادة القطاع النفطي لما قبل التأميم ونحن نتمنى من عدنان عبدالصمد ان يرجع الى «عبدالصمد قبل التأبين» وهنا استشاط عبدالصمد ورد عليه قائلا: «اعتز وأتشرف بالتأبين وانا لم اتغير ولكن من تغير من يقبضون الشيكات».
وتساءل جمعان الحربش هل يعقل ألا تدفع الشركات ضريبة عند التخصيص مستغرباً عدم الاقتراب من الشويخ والضاحية واعتبر إقرار القانون بدون تعديلات كافية وقوانين رقابية مسبقة وفي جلسة كانت مخصصة لمناقشة غلاء الأسعار يمثل استفزازاً للمواطنين وخللاً في الأولويات ومجازفة خطرة للاقتصاد الوطني.
واكد النائب خالد السلطان ان «الخصخصة» سيفتح المجال امام الوظائف وفرص العمل ونحن حريصون على مستقبل البلد وايجاد اقتصاد متين وقوي.
وقال النائب د. فيصل المسلم انه في ظل الحكومة الحالية اقول ان قانون الخصخصة مشروع لبيع البلد ونحن لن نبيع وطننا وتعليقا على رفض رولا دشتي تعديلات تطبيق القانون وفق احكام الشريعة قال المسلم موجها حديثه لرولا «انت لاتفقهين في المصطلحات اللغوية والله يعين الجمعية الاقتصادية التي ترأسينها». وردت رولا قائلة «استغرب كيف ان بعض الاخوة يستخدمون مصطلحات اقتصادية وهم لايفقهون بالاقتصاد.
وقال حسين الحريتي ان قانون الخصخصة جاء في غير وقته وخصوصا أننا في ظل ازمة مالية والقطاع الخاص يحتمي بالقطاع العام.
ووصف حسن جوهر جلسة المجلس امس بانها تاريخية وستغير معالم الكويت السياسية والاقتصادية، مراهناً على ان يشمل التخصيص بعد خمس سنوات النفط والكهرباء والمواصلات وذكر حسين مزيد ان الحكومة اضعف من ان تحمي الكويتيين العاملين فالخصخصة ستحولهم الى عبيد عند مجموعة، معربا عن استغرابه لوجود نواب يعبرون عن وجهة نظر الحكومة «الجائرة».
واستغرب صالح الملا ما أسماه مزايدات عبدالصمد السياسية، وقال انا قلت ان الخصخصة سرقة ولم اقصدك يا عدنان «واللي على راسه بطحة يحسس عليها»، كما رد الملا على حسين مزيد قائلاً «انت وافقت على الخطة وانا رفضتها فلا نحجي بلهجة ماركسية أو لينينية».
وكان المجلس قد وافق على اعادة تقريري اللجنة التشريعية بشأن قانون كشف الذمة المالية ومكافحة الفساد الى اللجنة لمزيد من الدراسة بعد ان تعهدت الحكومة على لسان الوزير البصيري بأن تقدم تصوراتها على القانونين للجنة.
وخلال مناقشة كشف الذمة المالية قال النائب حسين القلاف ان قانون الذمة المالية مجرد «غشمرة» ومزحة فهو يعلمنا شلون نبوق ونصير جمبازية، فمثلا انا أمون على النائب احمد السعدون واطلب منه يعطيني كم مليون دينار اقدم فيها كشفاً بذمتي المالية واردها له حتى اذا خرجت من المجلس يكون عندي رصيد وألتف على القانون.
ومن جانبه قال النائب دليهي الهاجري ان حقول الشمال جزء صغير من حقول الكويت النفطية والآن تستفيد منها دول مجاورة ونواب الأمة يتحملون ذلك.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركزي» يطلب من الجهات الخاضعة لرقابته بيانات حديثة عن الاستثمار المباشر والمحفظة المالية



- الخطوة تهدف إلى تجميع البيانات لإعداد إحصاءات ميزان المدفوعات

- «المركزي»: البيانات توفر المزيد من الدقة عن تدفقات الحساب المالي لميزان المدفوعات خصوصاً أثناء التقلبات


طلب بنك الكويت المركزي من جميع الجهات الواقعة تحت مظلة رقابته امس توفير معلومات مدققة وحديثة عن الاستثمار المباشر واستثمارات المحفظة المالية والاستثمارات الاخرى وذلك من خلال تعميم اصدره بنك الكويت المركزي جاء فيه: نود احاطتكم بان بنك الكويت المركزي هو الجهة المسؤولة عن اعداد ونشر الاحصاءات (ميزان المدفوعات بدولة الكويت) وكذلك بيانات الاستثمارات الخارجية في محفظة الاوراق المالية وفي اطار المسح المنسق لاستثمارات المحفظة المالية والذي يجريه بنك الكويت المركزي تحت اشراف صندوق النقد الدولي ولهذا الغرض يجري تجميع البيانات من الجهات المعنية والتي تشمل شركات الاستثمار المحلية في الكويت بصفة دورية وربع سنوية، ونظرا لاهمية البيانات المطلوبة لاغراض واعداد احصاء ذلك الميزان وما يترتب عليه من خلاصة تفيد في معرفة وضع ميزان المدفوعات في دولة الكويت وكذلك التزام الدولة بموجب عضويتها في العديد من المنظمات والمؤسسات الاقليمية والدولية ولتزويد تلك المؤسسات ببيانات حديثة عن اداء مختلف قطاعات الاقتصاد الكويتي لذا يرجى:
< موافاتنا بالبيانات الموضحة بالنماذج الواردة ضمن قرص مدمج مرفق خلال شهر من نهاية الربع المعني وذلك فيما يتعلق باحصاءات ميزان المدفوعات ربع السنوية.
وايضا خلال فترة لا تتجاوز شهر مارس التالي لنهاية السنة التي تعد عنها البيانات المتعلقة بكل من احصاءات ميزان المدفوعات والمسح المنسق لاستثمارات المحفظة المالية.
وفي حال عدم توافر بيانات نهائية عن الردود المطلوبة يتم تعديل النمازج المرفقة ببيانات اولية وارقام وترسل الفعلية حين توافرها.
ومن المعلوم ان هذه البيانات وما يجري استخلاصه منها من نتائج لا يتم نشرها في صورة مفصلة حفاظا على سريتها علماً بأن بنك الكويت المركزي قد ادخل تعديلات على النماذج المطلوب استيفاؤها لاغراض احصاءات ميزان المدفوعات اعتبارا من عام 2009 ومن ابرزها:
< طلب استيفاء البيانات عن صافي قيمة المعاملات المالية
< استيفاء بيانات عن التغيرات الناتجة عن التقلبات في اسعار السوق واسعار الصرف
وذلك فيما يتعلق بالانماط المختلفة للمعاملات المالية والتي تصنف اساسا ضمن 3 بنود هي:
< الاستثمار المباشر
< استثمارات المحفظة المالية
< الاستثمارات الاخرى
ومن شأن تطبيق هذا الاسلوب في تجميع البيانات توفير المزيد من الدقة عن تدفقات الحساب المالي لميزان المدفوعات خصوصا في الفترات التي تتعرض فيها قيمة ارصدة الموجودات والمطلوبات الخارجية ل
تقلبات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تحدث في مقابلة تنشر الأحد عن شراكات محتملة من خلال «الامتياز»
غانم بن سعد لـ «الراي»: اهتمام قطري بالاستثمار في خطة التنمية الكويتية


قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بروة العقارية العضو المنتدب لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري غانم بن سعد آل سعد إن الجانب القطري لديه شهية كبيرة في خصوص زيادة حصته في شركة الامتياز للاستثمار التي يرأس هو أيضاً مجلس ادارتها من دون ان يحدد سقفا لنسبة ملكية محددة، اذ رهن هكذا تحرك بالفرصة.
واضاف آل سعد في مقابلة شاملة وخاصة مع «الراي» ستنشر بالكامل الأحد المقبل: «يتعين أن يعرف الجميع أننا لن ندخل في الكويت في أي تحالف مع اي شركة محلية إلا عن طريق ذراعنا الاستثمارية شركة الامتياز للاستثمار، مفيداً أن شهية «بروة» لزيادة ملكيتها بـ «الامتياز» يأتي كدليل واضح على مدى الثقة التي يوليها الجانب القطري بادارة «الامتياز» (وهو المالك الرئيسي في الشركة).
وبين آل سعد الذي يعد واحدا من ابرز الوجوه الاقتصادية في قطر، ان «الامتياز» باتت مؤهلة لأن تكون شريكاً استراتيجياً لشركتي «الديار» و«بروة» في قطاعي الاستثمار والتطوير العقاري بالكويت، «ومن ثم تتعاظم النية لدينا في زيادة حصتنا لأكثر من 25 في المئة اذا اتيحت لنا الفرصة... شهيتنا في زيادة الملكية بـ(الامتياز) مفتوحة».
وقال آل سعد إن مجرد النية في زيادة الملكية القطرية في «الامتياز» مؤشر ثقة آخر في الاستثمار بالسوق الكويتي والاستثمار في خطة التنمية التي طرحتها الحكومة، وأوضح أن ذلك في حال حدوثه سيكون بالتعاون مع مؤسسات مختلفة عبر بوابة «الامتياز». واشار آل سعد إلى ان العنوان العريض للسياسة التي تحكم كلا من «الديار» و«بروة» أن يكون لدينا تحالف مع شريك محلي مؤهل في كل دولة، وقال «انا احترم السوق الكويتي جدا سواء من ناحية الثقافة الاستثمارية أو الفرص وكذلك تنوع المنتجات الاستثمارية خصوصاً في مجال الصيرفة الإسلامية».
وكشف آل سعد عن دراسة أكثر من فرصة عقارية في وسط مدينة الكويت. من دون أن يكشف عن ماهيتها ولا قيمها واكتفى بالاشارة إلى أنه تتم دراستها بجدية، منوها إلى أن الجانب القطري لديه اهتمام بالتطوير العقاري والاستثمار المالي في الكويت وسيكون ذلك من خلال «الامتياز» وهي مؤهلة الآن للدخول في الشركات الاستراتيجية مع الشركات الكويتية.
وبيَّنَ آل سعد أن الجانب القطري لديه خطة استراتيجية واضحة في ما يتعلق بخفض حجم المديونية على «الامتياز» كمرحلة أولى من دعم الشركة، فيما ستكون المرحلة الثانية وهي قريبة جدا عبر الدخول في استثمارات مباشرة مع أكثر من جهة في الكويت وفي أكثر من قطاع ضمن خطة مبرمجة، وأضاف: «كل السيناريوات الاستثمارية مطروحة أمامنا. لدينا خطة واضحة في الفترة القريبة المقبلة بتخفيض الالتزامات وبعدها الدخول في استثمارات استراتيجية».
واوضح آل سعد أنه يمكن الخروج إلى الاسواق القريبة من خلال الكويت، و«العراق منفذ مهم بالنسبة لنا»، ومن المخطط أن نستخدم لتحالفنا مع جميع الشركات - الممكن التحالف معها - عن طريق (الامتياز) لدخول العراق. وحول الفرص التي يمكن أن يستثمر فيها الجانب القطري «الديار» و«بروة» في العراق قال آل سعد: «نعتقد أن العراق يحتاج إلى كل شيء لكن لدينا تركيز معين في قطاع الاتصالات والسياحة والبنية التحتية ونعتقد أن الكويت بوابة رئيسية لدخول العراق».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إنجاز نقل أصول «زين - أفريقيا» وإغلاق الصفقة خلال أيام


قالت مصادر مؤكدة ان عملية نقل الأصول الافريقية المملوكة لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» لصالح بهارتي الهندية بلغت النهاية حيث أنجزت أخيراً نقل أصول «زين» في بعض الدول الافريقية منها الكونغو ونيجيريا اضافة الى زامبيا وذلك بعد أن عقد رئيس مجلس الادارة أسعد البنوان اجتماعات سريعة مع الجهات المعنية في تلك الدول قبل أيام وكان آخرها في زامبيا.
وأشارت المصادر الى احتمالية تسلم مجموعة زين قيمة الصفقة وعلى دفعة واحدة خلال الأسبوع المقبل خصوصاً ان اتمام العملية لم يتبق عليها سوى بعض الاجراءات الورقية التي ينتظر الانتهاء منها مطلع الاسبوع، فيما نوهت المصادر الى أن بهارتي الهندية وضعت الأطر القانونية لعمليات تحويل المبالغ التي تقدر بـ 8.3 مليار دولار الى «زين» الكويتية خلال أيام. ورفضت مصادر مسؤولة في «زين» الخوض في اي تفاصيل، الا أنها قالت «الصفقة تسير في طريقها الصحيح وفقاً لما هو مخطط له والعملية بحاجة الى أيام قليلة قد تمتد الى الاسبوع المقبل» على ان يعقب ذلك التوقيع النهائي (Closing).
وكان الرئيس التنفيذي للوحدة الدولية في شركة «بهارتي إيرتل» الهندية مانوج كولي أفاد قبل أيام أن «بهارتي» تتوقع إتمام الصفقة منتصف مايو الجاري. ومن ناحية أخرى يلاحظ ان هناك عمليات شراء استباقية لنبأ تسلم زين المبالغ التي تمثل قيمة الصفقة حيث تتحرك محافظ وصناديق على أسهم الشركات التي تتملك في زين أو ذات علاقة بها مما أدى الى ارتفاع بعضها بشكل واضح.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى