آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"كويت انرجي" تعلن عن اكتشاف بئر نفطية في مصر


الكويت: أعلنت شركة "كويت.انرجي" لاستكشاف وانتاج النفط والغاز اليوم الأحد انها اكتشفت بئرا نفطية جديدة في حقل صحراء رأس قطارة المصرية الذي تتولى تشغيله شركة (سيبترول).

وأوضحت نائبة رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة سارة أكبر في تصريح صحافي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان الاكتشاف النفطي ظهر في بئر ضياء (1) الذي بدأ الحفر فيها في فبراير / شباط الماضي مشيرة الى ان هذا الاكتشاف يعد السابع للشركة في مصر والرابع في ذلك الحقل منذ مارس / آذار من العام الماضي.

واضافت أكبر انه تم من خلال هذه البئر اكتشاف النفط بطبقات بحرية عليا وسفلى وطبقة خريطة وعلى عمق يتراوح بين 10.700 الى 12 الف قدم حيث انتجت البئر خلال الاختبارات الأولية ما معدله 1.600 برميل في اليوم من طبقة خريطة.

يذكر أن حصة كويت انرجي في حقل شرق رأس قطارة تبلغ نسبة 49.5% بعد قيام الشركة في مارس / آذار 2008 بالاستحواذ على حصص شركة (أويل سيرتش) في كل من مصر واليمن وتعكف الشركة في الوقت الراهن على حفر بئرين استكشافيتين في هذا الحقل.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 2 - 5 - 2010 الساعة : 3:31 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
معلومات عامه أكثر منها إقتصاديه--عالم اليوم21/4/2010

تأسست شركة كويت إنرجي عام 2005 وهي مختصة في اسكتشاف وإنتاج النفط، وتعتبر أسرع شركة غير حكومية نمواً في المنطقة، حيث تديرعمليات التشغيل في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وكمبوديا وباكستان. وتمتلك الشركة 19 منطقة تنقيب موزعة على سبع دول و11 أصل منتج للنفط في ست دول بالإضافة إلى تشغيلها ل 10 آبار في أربع دول، كما بدأت بتحقيق الأرباح منذ عامها الأول.

يعدّ حقل شرق رأس قطارة أحد الآبار التي استحوذتها شركة كويت إنرجي بنسبة 100% من شركة أويل سيرتش الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أبريل 2008، وتبلغ قيمة هذا الاستحواذ 200 مليون دولار أمريكي حيث يشمل أصول التنقيب والإنتاج في مصر واليمن. وقد وفّرت عملية الاستحواذ محفظة متوازنة من أصول الإنتاج وأصول التنقيب في منطقة أساسية بالنسبة إلى شركة كويت إنرجي في ما يتعلّق باستراتيجياتها على المدى الطويل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الموجودات الكويتيه 45مليار دينار الموجودات الاماراتيه110مليار دينار

1.5 تريليون درهم أصول البنوك الإماراتية بنهاية مارس


دبي: كشف تقرير مصرفي صادر المصرف المركزي الإماراتي أن البنوك الإماراتية خصصت خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 48.1 مليار درهم لمواجهة انخفاض القروض والقروض المتعثرة ، منها 34.4 مليار درهم مقابل قروض متعثرة، و13.7 مليار درهم مخصصات عامة تمثل 1.28% من جملة القروض.

ووفقا للتقرير الذي أوردت صحيفة "الاقتصادية مقتطفات منه بلغت نسبة المخصصات إلى جملة القروض 4.49% بنهاية الربع الأول مقارنة بنسبة 4.08% نهاية العام الماضي حيث خصمت البنوك مخصصات مقابل انخفاض القروض خلال الربع الأول بقيمة 4.8 مليارات درهم، منها مخصصات بقيمة 1.8 مليار درهم على القروض المتعثرة ومخصصات عامة بقيمة ثلاثة مليارات درهم.

وبحسب "المركزي" سجلت البنوك ارتفاعا فى جملة أصولها بنهاية الربع الأول 1533.1 مليار درهم بنسبة نمو 0.9% مقارنة بنهاية عام 2009، كما نمت القروض والسلفيات في الربع الأول بنسبة 0.4% لتصل الى 1022 مليار درهم.

وارتفعت كذلك القروض الشخصية بنسبة 1.1% إلى 21.2 مليار درهم وارتفعت قيمة المحفظة الاستثمارية للبنوك بنسبة 2.4% الى 121.9 مليار درهم، فيما انخفضت ودائع العملاء في الربع الأول بنسبة 1.6% لتصل إلى 967 مليار درهم.

وعززت البنوك قاعدة الملكية بارتفاع حجم رأس المال والمخصصات بنسبة 9.2% لتصل الى 252.8 مليار درهم، وهو ما كان له أثر إيجابي في معدل كفاية رأس المال للبنوك التي ارتفعت إلى 20.3% مقارنة بنسبة 19.2% بنهاية عام 2009.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 2 - 5 - 2010 الساعة : 12:21 صباحاً
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
دوم خسران......ان شاءالله دوم ربحان وانت ربحان لتواصلك والشكر موصول ل ابو المصادر مع اخوانه الاعضاء بنقل الاخبار بارك الله فيكم :)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دوم خسران......ان شاءالله دوم ربحان وانت ربحان لتواصلك والشكر موصول ل ابو المصادر مع اخوانه الاعضاء بنقل الاخبار بارك الله فيكم :)

هذا من طيبك-- ومشكور على مرورك ومتابعتك
==============
==========​

مظاهرة عمالية حاشدة في البحرين، ومطالبات بالسماح للنقابات الحكومية

رويترز- الأحد 2 مايو


المنامة: لبى آلاف البحرينيين وبعض العمال الأجانب دعوة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لمسيرة حشد لها بمناسبة يوم العمال العالمي المصادف الأول من مايو، فخرجوا في تظاهرة جابت شوارع العاصمة المنامة ابتداء من مقر الاتحاد ووصولا إلى مبنى المجلس الوطني. وشارك في التظاهرة الآلاف من المنتمين لنقابات عمالية كنقابة شركة المنيوم البحرين (ألبا)، ونقابة شركة dhl، ونقابة المصرفيين، إضافة إلى منتمين لجمعيات سياسية وعلى رأسها جمعية الوفاقالإسلامية، وجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي. وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالمزيد من الحقوق للعمال والموظفين، كما رفعوا أعلام البحرين، وأطلقوا بالونات في الهواء، فيما حمل بعضهم نعشاً مقيدا بالسلاسل في مقدمة التظاهرة في دلالة على ضياع حقوق الموظفين كما يعبرون.

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون: "اسمع اسمع يا مسؤول، عمل لائق هو المطلوب"، و"تعال وشوف تعال وشوف، فصل العامل عالمكشوف"، و"يا حكومة العوافي، صار المواطن حافي"، ومنها شعارات لإثارة العطف مثل: "ولدي وبنتي تسألني، ليش المسؤول فاصلني". كما ندد المتظاهرون بالأعضاء المنتخبين بالمجلس الوطني (البرلمان) واهتمامهم بأنفسهم ومصالحهم فقط، معبرين عن ذلك بترديد شعار: "يا نواب السيارات، نحن شعب النضالات"، في إشارة إلى ركوب النواب سيارات فخمة حصلوا عليها من الدولة كبدل للمواصلات، وهو ما يعتبره كثيرون محاولة "لسد العيون" و"شراء الضمائر" بالأموال.أما جمعية المصرفيين، والتي يقول ناشطوها أن العشرات من المصرفيين البحرينيين قد تم تسريحهم من وظائفهم بحجة التعرض للأزمة المالية العالمية، فقد شجبوا هذه التسريحات، وحملوا لافتة كبيرة في مقدمة مسيرتهم كتبوا عليها: "نرفض أن يكون موظفي المصارف ضحية للأزمة المالية".

وكانت بعض المصارف في البحرين قد أعلنت استغنائها عن بعض الموظفين وصل مجموعهم من مختلف البنوك إلى العشرات، فيما يردد مسؤولون اقتصاديون في المملكة أن البحرين من بين أقل الدول تأثراً بالأزمة المالية. ولبس بعض المشاركين قمصان صفراء، وبرتقالية، كتبوا خلفها: "المجد والخلود لشهداء الطبقة العاملة". شارك في التظاهرة نقابات صغيرة أخرى أقل نشاطاً كنقابة العاملين في رياض الأطفال ودور الحضانة.وتشهد وسائل الإعلام في البحرين مشادات بين النقابات العمالية، والشركات، كما يصرح العديد من النشطين النقابيين أنهم يتعرضون للابتزاز والتهديد عن طريق الفصل من الوظيفة كنوع من أنواع الضغط التي تمارس ضدهم لثنيهم عن مواقفهم المطالبة بالمزيد من المكتسبات إلى عمال الشركات.

واستؤنفت الحركة النقابية في البحرين في العقد الأول من هذه الألفية للعاملين في القطاع الخاص، بعد سلسلة من الإصلاحات قام بها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومنها إعادة الحياة البرلمانية مع تعديلات في دستور المملكة.وفي بيان للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، شدد الاتحاد بعدد من المطالبات، من بينها حق التنظيم النقابي لعمال القطاع الحكومي، لا سيما بعد تنامي توجهات المملكة إلى خصخصة المزيد من الخدمات وتحويل بعض الوزارات أو الهيئات الحكومية إلى القطاع الخاص. كما طالب البيان الحكومة باستكمال ما ابتدأت بها من المصادقة على الاتفاقيات العمالية الدولية المعنية بالحقوق الأساسية في العمل، كما طالب بتعديل قانون العمل المتعلقة بالتسريح التعسفي والتسريح في ظل الأزمة المالية. يذكر أن مسودة لقانون العمل الجديد هي الآن بين أيد مجلس النواب بعد انتهاء مجلس الشورى منها.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
......ان شاءالله دوم ربحان
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
......ان شاءالله دوم ربحان

هذا من طيبك --- جزاك الله خير
=================
=============
=========
=====



عودة للمستقبل: النفط قد يبلغ 100 دولار قريباً

رجح مختصون ارتفاع أسعار النفط خلال فترة الصيف


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- بعد استكانة استغرقت زهاء عام، يتوقع اقتصاديون استئناف أهم السلع الأساسية في العالم، تسلقها للأعلى حيث يتوقع أن يصل برميل النفط إلى 100 دولار هذا الصيف، على أبعد تقدير.

ويرى المراقبون أن سبب القفزة الكبيرة المتوقعة لأسعار النفط المتوقع تعود إلى الطلب المتزايد من البلدان النامية، التي تقترب من ذات وتيرة التوسع التي استبقت الانهيار المالي في 2008.

وقال ديفيد بامفري، نائب رئيس برنامج الطاقة والأمن القومي بمركز الدراسات الدولية والإستراتيجية بواشنطن: "التعافي الآسيوي يقبل سريعاً، وتقوده الصين والهند."

وبدوره، ذكر الخبير الاقتصادي، بيتر ترتزاكيان من "arc فاينانشيال كورب" شركة استثمار في مجال الطاقة بمحفظة أصول قدرها 2.8 مليار دولار: "سوق النفط يتحرك للأعلى مجدداً.. يريد الاندفاع للأعلى لكن هناك ما يثبته،" في إشارة للركود الاقتصادي وتراجع الطلب لدى مجموعة السبع ما نجم عنه فائضاً بلغ نحو 6 ملايين برميل في اليوم.

وفي الوقت ذاته، يبلغ الاستهلاك العالمي 86 مليون برميل يومياً، وفق مجلة "التايم."

واستبعد الخبراء أي تأثير يذكر على أسواق النفط العالمية من كارثة انفجار منصة نفطية تابعة لبريتيش بتروليوم في خليج المكسيك، وخسارة نحو 5 آلاف برميل من النفط تتسرب يومياً، وهو ما يهدد بتفاقم الكارثة البيئية في المنطقة.

ومن المتوقع أن يبدأ النفط مجدداً، وخلال الأشهر القليلة القادمة، عكس الأنماط المتغيرة للطب العالمي، وضعاً في الاعتبار تراجع الاستهلاك اليومي في الولايات المتحدة بواقع 5 في المائة إلى 18.7 مليون برميل على مدى العقد الماضي المنتهي في 2009، وفق وزارة الطاقة الأمريكية.

وعلى النقيض، قفز الاستهلاك اليومي في الصين بنسبة 73 في المائة إلى 8.2 مليون برميل، خلال نفس الفترة، وهو نمط لا تبدو عليه بوادر تباطؤ.

ويعني هذا التباين، إقبال الأسواق الناشئة سريعاً على هامش الفائض اليومي الحالي، وهو ما سينعكس سريعاً على الأسعار.


وهذا يعني أن من المرجح أن تتجه أسعار الوقود في محطات البنزين نحو التصاعد بقوة، وحتى اللحظة حافظ أسعار البنزين في أمريكا على أسعارها المنخفضة نسبياً، جراء وفرة المعروض، كما حافظ المنتجون على الأسعار المتدنية وذلك بتشغيل المصافي بكامل طاقتها، ودفع المنتج إلى السوق رغم تراجع الطلب الاستهلاكي.

ومن المتوقع أن تبدأ حركة التصحيح التصاعدية خلال الأشهر المقبلة، مدفوعة بفترة الصيف وحركة التنقل بالسيارات بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط


الاثنين، 03 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 16:02 (gmt+0400)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجامعة العربية تناقش خفض أسعار المكالمات بين بلدان المنطقة العربية

القاهرة - د ب أ: تناقش اللجنة العربية الدائمة للاتصالات وتقنية المعلومات في اجتماع يعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الاثنين موضوع تخفيض أسعار المكالمات البينية وأسعار التجوال في المنطقة العربية.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع ارتفاع أسعار الذهب والبلاتين بسبب المونديال

هامبورغ ـ د ب أ: يتوقع الخبراء ارتفاع أسعار الذهب والبلاتين بسبب نهائيات كأس العالم التي تستضيفها جنوب افريقيا خلال الفترة من 11 حزيران/يونيو وحتى 11 تموز/يوليو المقبلين.


--------------------------------------------------------------------------------

ايران تزيد صادرات الغاز لتركيا

طهران ـ رويترز: قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة امس الاحد إن صادرات الغاز الطبيعي الإيرانية ارتفعت على مدى الشهر الأخير بسبب زيادة التجارة مع تركيا.


--------------------------------------------------------------------------------

وتتوقع إنتاج 11 مليون طن قمح هذا العام

طهران ـ رويترز: قال محمد رضا جهانسوز نائب وزير الزراعة الإيراني امس الاحد إن إيران تتوقع أن يتجاوز إنتاجها المحلي من القمح 11 مليون طن هذا العام. ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن جهانسوز قوله 'من المتوقع أن يتجاوز إنتاج البلاد 11 مليون طن في العام الحالي وهو أعلى من مستوى الإكتفاء الذاتي' ولم يذكر أرقاما للمقارنة. وتتبع إيران تقويما شمسيا وتبدأ السنة *******ة في 21 آذار/مارس.


--------------------------------------------------------------------------------

اليابان تستثمر 8 مليارات دولار بمشاريع روسية

موسكو - يو بي اي: باتت اليابان في عداد أكبر المستثمرين في الاقتصاد الروسي بعد أن وظفت أكثر من 8 مليارات دولار في المشاريع المختلفة في روسيا في العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

عدد المتقاعدين بالسعودية يتجاوز 2.26 مليون

الرياض ـ د ب أ: أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد السعودية يوم السبت أن عدد المتقاعدين بالبلاد ارتفع خلال العام الماضي إلى أكثر من 2.26 مليون. وقالت المؤسسة في بيان لها ان عدد المتقاعدين المنتهية خدماتهم إما لبلوغ السن النظامية أو التقاعد المبكر أو العجز الصحي أو الوفاة المستحقين للمعاش المشمولين بنظام التقاعد خلال العام المالي 2009 بلغوا 29911 متقاعداً.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران: إنتاج الغاز من بارس الجنوبي سيرتفع إلى 175 مليون متر مكعب يوميا خلال عامين

طهران ـ رويترز: نقلت وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية عن مسؤول في قطاع الطاقة الإيراني قوله امس الاحد إن إنتاج الغاز الطبيعي من حقل بارس الجنوبي البحري العملاق سيرتفع إلى 175 مليون متر مكعب يوميا خلال العامين المقبلين.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة صينية تختار ولاية كاليفورنيا مقرا لصناعة سيارات كهربائية للسوق الامريكي

لوس انجليس - رويترز: قالت شركة بي.واي.دي لصناعة السيارات والبطاريات مدعومة من الملياردير الامريكي وارين بافيت إنها ستنشئ مقرها لأمريكا الشمالية في لوس انجليس بولاية كاليفورنيا.


--------------------------------------------------------------------------------

اكتمال بئر تصريف لمعالجة التسرب سيحتاج لـ3 شهور الولايات المتحدة تزج بكامل طاقتها لمكافحة البقعة النفطية

فينيس (الولايات المتحدة) ـ ا ف ب: لوثت بقعة النفط العائمة في خليج المكسيك شواطئ لويزيانا مهددة بالتسبب باسوأ كارثة بيئية في الولايات المتحدة حيث يخشى حرس السواحل ترسب ملايين الليترات من الوقود الخام.


--------------------------------------------------------------------------------

بي بي قد تواجه مطالبات بقيمة 4.8 مليار دولار
غطاء لاستيعاب التسرب سيكون جاهزا خلال 6-8 ايام

واشنطن - لندن- ا ف ب: اعلن لامار ماكاي رئيس بريتش بتروليوم/اميركا ان 'غطاء' عملاقا بناه مهندسون في المجموعة سيتم نشره 'في غضون ستة الى ثمانية ايام' في اعماق خليج المكسيك لاستيعاب النفط الذي يتسرب اثر غرق منصة نفطية.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشركات العائلية تناقش الاستثمار عبر الحدود واستراتيجيات الابتكار

مصر : الأثنين 03 مايو 2010 - 11:07

استضاف في القاهرة منتدى ثروات للشركات العائلية التي اسستها و تديرها عائلات من العالم العربي مؤتمراً للشركات العائلية العربية لمناقشة استراتيجيات الشركات العائلية والاستثمارات عبرالحدود في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.


جمع المؤتمر بعضاً من أكبر وأهم رواد الشركات العائلية في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، تشارك منتدى ثروات للشركات العائلية في هذا المؤتمر معهد الإدارة الدولي imd ومقرها مدينة لوزان في سويسرا الى جانب خبراء في مجال الاستثمار.

ترأس الجلسة الصباحية للمؤتمر رئيس مجلس إدارة منتدى ثروات للشركات العائلية عيسى الغرير . واعطت هذه الجلسة الفرصة للشركات العائلية لمناقشة عملية اتخاذ القرارات في الاوقات الصعبة واعادة تقييم استراتيجياتهم . أما في الجلسة المسائية فقد أقام منتدى ثروات للشركات العائلية جلسة نقاش عامة حول موضوع الاستثمار عبر الحدود مع تركيز خاص على جمهورية مصر العربية. و قدم المؤتمر للشركات للعائلات فرصة نادرة للتعلم وتبادل الخبرات والشبكات.

في الجلسة الأولى ناقش البروفسور ستيوارت ريد من معهد الإدارة الدولي imd أبرز القضايا التي يواجهها روّاد الأعمال عند اتخاذ قرارات متعلقة بأعمالهم في الأوقات الصعبة . وتبع ذلك مناقشة تفاعلية أدارها البروفسور بيتر كيلينج من معهد الإدارة الدولي imd أيضاً طرح من خلالها موضوع التقييم الاستراتيجي للشركات العائلية.

وفي الجلسة المسائية الأخيرة ،أقيمت جلسة نقاش عامة ضمت عدد من الخبراء و رواد الشركات العائلية من ضمنهم نيفين الشافعى نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور هاني سري الدين الشريك المدير في سري الدين و شركائه وصلاح محمد الوزّان رئيس مجموعة الوزًان. و ناقشت هذه الجلسة كيفية تحفيز عمليات الاستثمار عبر الحدود في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وخصوصاً جمهورية مصر من خلال تقوية سبل التعاون بين الشركات العائلية في المنطقة.

قال شريف السيد، مجموعة السيد (مصر): "لقد سمح لنا حدث ثروات هذا بالإلتقاء بأعضاء شركات عائلية من جميع أنحاء العالم العربي يواجهون كلهم تحديات مشابهة و يسعون لمشاركتها مع الآخرين. لقد كان الجمع بين بناء الشبكات و الصلات ومحاضرات جامعة عريقة كجامعة imd أمراً ملهماً".

قال ايمان العربي، مجموعة العربي (مصر)
: "إنه لأمر أساسي لنا أن نشارك الشركات العائلية الأخرى بتجاربنا. في جو مثل هذا ، نجد طرق عديدة للتعاون لدعم تطورنا و بالتالي دعم تطور العالم العربي في الوقت نفسه . يجب على الشركات العائلية أن تكمل بعضها البعض في شتى الأرجاء".

قال عبد الله المجدوعي ، مجموعة المجدوعي (السعودية)
" تقع على ثروات - كونها المنبر الوحيد و الأول من نوعه للشركات العائلية في العلم العربي -مسؤولية نشر الوعي بأهمية الاستدامة في الشركات المملوكة لعائلات، و يعتبر بناء الشبكات و الصلات من أهم العناصر لنجاح ذلك . و لكون السوق المصرية هي أكبر الأسواق في الشرق الأوسط ؛ كان من المنطقي لثروات أن تجمع العائلات مع بعضها البعض لمشاركة الأفكار و الكشف عن مشاريع جديدة محتملة".

عيسى الغرير، الغرير للإستثمارات (الامارات): "إنها لخطوة مهمة لمنتدى ثروات للشركات العائلية أن يقيم هذا الحدث في مصر. و يعتبر النظر في فرص استثمار محتملة و التفاعل مع شركات عائلية مصرية في الوقت ذاته لتبادل المعرفة خطوة اضافية مهمة نحو دعم الشركات العائلية المملوكة لعائلات لبناء شبكة ابتكار و دعم متبادل".

الدكتور / هشام العجمي المدير التنفيذي لمنتدى ثروات: "تبحث الشركات العائلية الشرق أوسطية عن فرص جديدة حتى تظل مستقرة و مستدامة و في الوقت ذاته تحفـّز عمليات النمو في بلادها و في الخارج . ولذلك كان اجتماع ثروات في القاهرة فرصة لخلق منبر و بيئة ممتازة لتقوية الروابط بين الشركات العائلية من جميع أنحاء العالم العربي لمبادلة المعارف و الخبرات . في هذا الحدث ، خلقت ثروات جواً تبادلت فيه العائلات الشؤون المختلفة و المخاوف و استفادت من أحدث الأبحاث في مجال المبادرات والاستراتيجيات من جامعة imd".

وحضر المؤتمر رؤساء أكبر وأهم الشركات العائلية في العالم العربي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في خليج الثراء، توقف يوميتين بسبب الازمة الاقتصادية

'أوان' الكويتية و'الوقت' البحرينية تغيبان عن المشهد الإعلامي الخليجي لدواعي نقص التمويل.

ميدل ايست اونلاين

الكويت - اعلنت يوميتان مستقلتان تصدران باللغة العربية في الكويت والبحرين الاثنين انهما ستتوقفان عن الصدور بسبب صعوبات في التمويل.


ففي الكويت قالت صحيفة "اوان" انها لن تصدر الثلاثاء وذلك بعد 30 شهرا من وجودها في الاكشاك. واوضح ناشرها محمد الرميحي في مقال بعنوان "وقفة وداع" في الصفحة الاولى "تتوقف أوان عن النشر لأسباب اقتصادية قاهرة".


وبغياب هذه الصحيفة تبقى في الكويت 14 صحيفة يومية ناطقة باللغة العربية وثلاث صحف باللغة الانكليزية. وكانت الكويت شهدت العام الماضي غياب يومية اخرى ناطقة باللغة العربية "اصوات" ايضا لاسباب اقتصادية.


وكانت صحيفة "الوقت" اليومية في مملكة البحرين اصدرت اعلانا مماثلا موضحة ان قرارها يعود الى عجزها عن العثور على شريك استراتيجي او مشتر لمعاودة الصدور.


وكانت هذه الصحيفة بدأت بالصدور في 2006 غير انها عانت في الاونة الاخيرة من آثار الازمة المالية التي ادت الى شح الاعلانات.


وبذلك تبقى في البحرين ست صحف يومية ناطقة بالعربية اضافة الى صحيفتين يوميتين باللغة الانكليزية.


2010-05-03الأثنين-ميدل ايست اونلاين
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نقل عن جريدة الأنباء الثلاثاء4/5/2010

انخفاض المؤشر 43.3 نقطة وتداول 147.7 مليون سهم قيمتها 30.6 مليون دينار

البورصة تسجل أدنى قيمة تداول وتمرّ بمرحلة حرجة ارتفاع محدود لـ «زين» واستقرار أسعار أغلب الأسهم المرتبطة بها

إحجام واضح من المجاميع الاستثمارية عن الشراء وغياب للمحفظة الحكومية

استحواذ قيمة تداول أسهم 10 شركات على 50.6% من القيمة
الإجمالية

يمر سوق الكويت للأوراق المالية بمرحلة حرجة، وذلك نتيجة التراجع المتواصل في قيمة التداول لليوم الثاني على التوالي، والتي سجلت أمس أدنى مستوى لها منذ بداية العام، الأمر الذي دفع مؤشري السوق للتراجع، خاصة المؤشر السعري. في ظل استمرار ضعف السيولة


===============================

كأول انطلاقة للشركة لبدء عمليات الشحن
«الجزيرة» تعيّن «جي ايه سي» البحرين وكيلاً لعمليات الشحن اعتباراً من بداية مايو الجاري


اختارت شركة طيران الجزيرة شركة «جي ايه سي» - البحرين الرائدة في خدمات الشحن والخدمات اللوجستية وكيلا لها في عمليات الشحن كمصدر خارجي اعتبارا من بداية مايو الجاري. وذلك بموجب اتفاقية حصرية تعد أول انطلاقة لبدء عمليات الشحن لشركة طيران الجزيرة في البحرين، حيث ستتولى «جي ايه سي» - البحرين مسؤولية


===============================

أكد أن «عارف» تتمتع بملاءة وندعمها بشكل كامل
العمر: «بيتك» يحقق نمواً في ماليزيا وتركيا و53% من إيرادات 2009 «خارجية»


أكد الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سليمان العمر ان «بيتك» ملتزم بدعم مجموعة عارف حتى تستعيد مكانتها وقيمتها الحقيقية مؤكدا ان المجموعة تتمتع بملاءة مما دفع بيت التمويل الكويتي ـ الذي يمتلك 52% من المجموعة ـ لاتخاذ دور البنك القائد وإعادة جدولة ديون عارف البالغة 450 مليون دولار،

===============================

ستوظف في تعزيز مكانة البنك بالسوق المحلي ودعم إستراتيجية التوسع
«برقان» يستكمل عملية زيادة رأس المال بنجاح


أعلن بنك برقان إتمام عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك، حيث تبلغ القيمة الكلية لمقابل الاكتتاب 100.8 مليون دينار، وكما تم الاتفاق عليه في اجتماع الجمعية العمومية لمساهمي البنك فإن العائدات من زيادة رأس المال ستوظف في تعزيز مكانة البنك في السوق المحلية، بالإضافة إلى دعم إستراتيجية التوسع.

===============================


الشركة رفعت حجم مبيعاتها أكثر من 150% في النسخة السابعة لمعرض موزعيها

«زين سيتي» تغلق أبوابها بعد زيارة ما يقارب نصف مليون زائر
اختتمت شركة زين انشطة معرضها السابع لموزعيها «زين سيتي» بنجاح كبير، وقد سجلت العشرة أيام الأخيرة التي شهدت فترة إقامة المعرض إقبالا غير مسبوق من الجمهور، لم يسجله أي معرض آخر في الكويت، فعدد الجمهور الذي زار مدينة زين هذا العام قارب النصف مليون زائر بزيادة كبيرة عن العام الماضي بنسبة 150%.

===============================

عضو الاحتياطي الثاني نجاة السويدي اعتذرت عن العضوية لأسباب شخصية
محمد الجراح: أسباب قانونية وراء استقالة بوخمسين من عضوية مجلس إدارة «الكويت الدولي»


أفاد الشيخ محمد الجراح رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي بأن مجلس الإدارة قد قرر قبول استقالة عضو مجلس الإدارة رائد جواد بوخمسين، وذلك لأسباب قانونية بحتة، والتي تتطلب امتلاك المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لكامل النسبة المقررة وفقا لقرار وزارة التجارة وهو لعدد من أسهم الشركة لا يقل عن 1% من رأس ماله.

===============================

عمومية «بيان» وافقت على عدم توزيع أرباح

المطوع: قانون الاستقرار «دفاعي» وهناك قضايا إفلاس منذ أزمة المناخ لم تعالج حتى الآن
تحقيق المحفظة الوطنية 16% أرباحاً أمر طبيعي وليس «شطارة» فالحكومة تتحكم في كل شيءشريف حمدي اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بيان للاستثمار فيصل المطوع على ضرورة تأسيس صندوق للتحفيز الاقتصادي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه،

===============================

«الأنباء» تنشر مذكرة حول أهدافها وآليات عملها
شركات الاستثمار الإسلامية تطالب بلجنة تنسيق ضمن اتحاد شركات الاستثمار


كشفت مصادر مطلعة لـ«الأنباء» أن الشركات الاستثمارية الإسلامية أعدت مذكرة رفعتها إلى مجلس إدارة اتحاد الشركات الاستثمارية تطالب بتشكيل لجنة تنسيق خاصة بشركات الاستثمار الإسلامية داخل اتحاد الشركات.

===============================

خلال أسبوع وتتعلق بالمواد 51 و52 و166

«اتحاد الشركات» يرفع ملاحظاته على قانون العمل الجديدة لـ «الشؤون»
عمر راشد أفادت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» بأن مجلس إدارة اتحاد الشركات الاستثمارية عقد اجتماعا دوريا أول من أمس، أقر خلاله عددا من الموضوعات على رأسها استقبال ملاحظات اتحاد الشركات الاستثمارية حول قانون العمل الجديد وذلك بعد أن تمت مناقشته مبدئيا، نهاية الأسبوع الماضي مع عدد من الشركات


===============================

فازت بها شركة القدرة الإماراتية بقيمة 4 مليارات درهم

«الصفاة» تناقش تفاصيل مناقصات أبوظبي في اجتماعها المقبل وتدرس بعض التخارجات من أصولها
منى الدغيمي علمت «الأنباء» من مصدر مطلع ان شركة الصفاة للاستثمار ستناقش في اجتماع مجلس ادارتها بعد عقد عموميتها المقبلة في 16 الجاري مجموعة من التفاصيل حول المناقصات التي فازت بها شركة القدرة الاماراتية القابضة في امارة ابوظبي بقيمة 4 مليارات درهم. واوضح المـصدر ان «الصفاة» ستكون المســتفيدة

===============================

3 عقبات أمام إرسال «أعيان» ميزانيتها عن 2009 لـ «المركزي»

افادت مصادر مطلعة «الأنباء» بأن هناك 3 عقبات تقف أمام ارسال ميزانية شركة اعيان للاجارة والاستثمار عن 2009 لبنك الكويت المركزي وتجعلها تراوح مكانها حتى الآن. وقالت المصادر ان أبرز تلك العقبات ما يتعلق بخطة اعادة الهيكلة وموافقة الدائنين عليها وذلك بعد ارسال مجلس ادارتها موافقته عليها

===============================

«آجال للاستثمار» تسعى للاستحواذ على شركات خدمية محلية غير مدرجة
علمت «الأنباء» من مصادر مقربة ان شركة آجال للاستثمار تسعى للاستحواذ على شركات خدمية محلية غير مدرجة، حيث تعكف على دراسة فرص في مجالات الصحة والتعليم والأغذية. وقالت المصادر ان الشركة لديها سيولة يمكن الاستفادة منها عند التوصل الى اتفاق نهائي في أي من الفرص قيد الدراسة،


===============================

لمناقشة التعارض بين قانوني الشركات التجارية وهيئة أسواق المال
اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية تؤجل اجتماعاً مع مسؤولي «التجارة»


أجلت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة أمس اجتماعها مع وزارة التجارة والصناعـــــة والذي كان من المقرر ان تتم خلاله مناقشة مـــــواد قانون الشركات التجارية والمصادقة عليها من قبل اللجنة، وذلك بسبب قانون الخصخصـــــة.

===============================

لبحث تنفيذ المرحلة الأولى من نظام التداول الجديد
اجتماع بين «إدارة السوق» و«ناسداك أوماكس» وشركات الوساطة الأسبوع المقبل

كشفت مصادر لـ «الأنباء» ان اجتماعا ثلاثيا بين إدارة السوق وشركات الوساطة الـ 14 وفريق «ناسداك أوماكس» سيعقد الأسبوع المقبل لمناقشة تطورات المرحلة الأولى من تطبيق نظام التداول الآلي الجديد والذي بدأت مراحل تطبيقه في الأيام القليلة الماضية.


===============================

شركة خليجية حصلت على عقد أميركي تواجه ملاحقة قضائية


قالت مصادر اقتصادية مطلعة لـ «الأنباء» ان احدى الشركات الخليجية التي حصلت على عقد من الجيش الأميركي تواجه صعوبات فنية وملاحقة قضائية. وأضافت المصادر ان الجهاز التنفيذي لهذه الشركة يواجه ملاحقة قضائية بسبب مديونية قيمتها 30 مليون دولار، خاصة بأحد البنوك في الأردن،

===============================

هيئة الاستثمار القطرية تفاوض «التأمينات» على شراء 10% من «الأهلي المتحد ـ البحرين»


كشفت مصادر ذات صلة لـ «الأنباء» عن توجه هيئة الاستثمار القطرية برفع نسبة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد ـ البحرين من 25 إلى 40% مبينة المصادر ان هيئة الاستثمار القطرية تجري مفاوضات مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالكويت لشراء 10% من حصتها البالغة 15% على ان يتم شراء 5% المتبقية


===============================

دعا في مؤتمر عقده بنك غيتهاوس الكويتيين إلى الاستثمار في العقار البريطاني
تشيرشيل: مليار جنيه إسترليني قيمة الاستثمار بالقطاع العقاري البريطاني في الربع الأول


العقار في المملكة المتحدة أصبح في المرحلة الثانية التي تفرض التطوير والتنويع في السوقأحمد مغربي دعا رئيس القطاع العقاري وتمويل الأصول في بنك غيتهاوس فيليب تشيرشيل، التابع لشركة بيت الأوراق المالية، المستثمرين الكويتيين الى سرعة التحرك للاستفادة من عودة الثقة الى قطاع العقار التجاري في المملكه المتحده.

===============================

توقّع مزيداً من الربح بعد تشغيل مجمع أكنان السكني بالسالمية
الميلم: 3.7 ملايين دينار الأرباح الصافية لـ «النخيل المتحدة العقارية» في 2009


قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة النخيل المتحدة العقارية المملوكة لبيت التمويل الكويتي (بيتك) عصام مساعد الميلم إن الشركة حققت إيرادات إجمالية عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر الماضي بلغت 10.463 ملايين دينــــــار وبلــــغ صافي الربح 3.750 ملايين دينــــار

===============================

ترعى المؤتمر التاسع لدور القطاع الخاص في مشاريع الـ b.o.t تحت رعاية الشيخ أحمد الفهد
«مؤسسة البترول» تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية الممتدة حتى 2030


انسجاما مع خططها الإستراتيجية الرامية إلى دعم حركة التنمية في الكويت كونها المحرك الرئيسي للاقتصاد، أكدت مؤسسة البترول الكويتية أن رعايتها للمؤتمر لدور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية التحتية التي تقام وفق نظام الـ b.o.t والذي تنظمه كل من شركة مجمعات الأسواق التجارية

===============================

عموميتها أقرت توزيع أرباح نقدية بواقع 23% عن 2009

الصالح: 68% ارتفاعاً في إيرادات «هيرميس إيفا» خلال الربع الأول على مستوى شركات الوساطة
عمر راشد قال رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المالية هيرميس إيفا للوساطة المالية خالد الصالح ان الشركة تمكنت من تحقيق نمو في إيرادات العمولة بالربع الأول من العام الحالي بنسبة 68%، مشيرا إلى أنها احتلت المركز الأول من حيث إيرادات العمولة على مستوى شركات الوساطة في الربع الرابع من العام الماضي

===============================

«كامكو» تطلق موقعها الالكتروني بحلة جديدة

أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول «كامكو» إطلاق موقعها الالكتروني بحلة جديدة، وذلك بهدف الارتقاء به ومواكبة الهوية الجديدة للشركة، وبما يساهم في زيادة فاعليته، من خلال العمل على تبسيط استخدامه عبر سهولة التصفح، واعتماد البساطة في تنظيم وتسلسل المعلومات المرتبطة بالمنتجات والخدمات.

===============================

«كفيك» تبدأ باستقبال مساهمي «دبي الأولى» و«الواجهة المائية»

أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) امس أنها بدأت باستقبال المساهمين في دبي الأولى للتطوير العقاري والواجهة المائية العقارية المهتمين في الاكتتاب الخاص لأسهم المزايا القابضة، والتي عينت (كفيك) لإدارة صفقة الاستحواذ على دبي الأولى والواجهة المائية وتنفيذها من خلال عملية مقايضة أسهم الشركتان.


===============================

يفتتحه السفير المصري مساء غد وتعرض خلاله مشروعها العملاق «بورت غالب»
«الخرافي» ترعى المعرض المصري للعقار والاستثمار


ترعى مجموعة الخرافي المعرض المصري للعقار والاستثمار السادس المقررة إقامته في الفترة من الخامس وحتى التاسع من مايو الجاري في مركز المؤتمرات والرويال سويت بفندق موفنبيك بالمنطقة الحرة بميناء الشويخ، حيث تشارك المجموعة بمشروعها العملاق بورت غالب الذي يعتبر درة استثمارات المجموعة في مصر.


===============================

الأول من نوعه على مستوى البنوك الإسلامية
بنك بوبيان يطلق خدماته لعملاء «المصرفية الخاصة» من خلال مبنى خاص بهم


أعلن بنك بوبيان عن تأسيس الإدارة المصرفية الخاصة ليكون بذلك أول بنك محلي يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية يخصص مبنى خاص لهذه الشريحة من العملاء المميزين، وذلك في إطار منحهم المزيد من الخصوصية التي يسعون إليها دائما الى جانب السرعة في انجاز كل معاملاتهم وتلبية مختلف احتياجاتهم المالية والاستثمارية .

===============================

3.4 ملايين دينار أرباحها.. وعموميتها أقرت توزيع 9% نقداً عن 2009
«دانة الصفاة» خالية من أي التزامات مالية تجاه البنوك وتتجه لاستحواذات صناعية


كشف رئيس مجلس إدارة شركة «دانة الصفاة» الغذائية عادل الصقعبي عن توجه الشركة لإبرام مجموعة من الاستحواذات في القطاع الصناعي خلال العام الحالي، مؤكدا على سلامة وقوة المركز المالي للشركة، وعدم تحملها أي التزامات مالية تجاه البنوك المحلية.


===============================

الدهيم: أرض المعارض تستعد لاحتضان 5 معارض ومهرجانات دولية متخصصة

تستعد أرض المعارض الدولية بمشرف لاحتضان 5 معارض ومهرجانات دولية متخصصة خلال مايو الجاري في مجالات عدة منها ما ستنظمه شركة معرض الكويت الدولي ومنها ما تتعاون فيه الشركة مع جهات اخرى. وبهذه المناسبة،

===============================

«كيوتل» و«جلف بريدج» توقّعان اتفاقية لإنشاء بوابة دولية جديدة في قطر

وقعت أمس كل من شركة كيوتل إحدى أكبر شركات الاتصالات في المنطقة، و«جلف بريدج إنترناشيونال gbi» ، مشغل أول كيبل بحري مملوك ملكية خاصة في الشرق الأوسط، اتفاقية توفر بموجبها «كيوتل» محطة استقبال لكيبل «gbi» في قطر. وحضر كبار التنفيذيين من الشركتين حفل توقيع اتفاقية محطة استقبال بين شركة كيوتل وشركة gbi.

===============================

«نور كابيتال ماركتس» ترعى معرض الأردن الخامس للفوركس​

انطلاقا من توسع اعمال ونشاطات نور كابيتال ماركتس على الصعيدين المحلي والاقليمي والتواجد الدائم في الأسواق الاقليمية للمنافسة بأفضل خدماتها ومنتجاتها. وبهذه المناسبة صرح الرئيس التنفيذي في نور كابيتال ماركتس خورام سعيد بأن «ان سي ام» تقوم بالرعاية الرئيسية لمعرض الأردن الخامس للفوركس ـ

===============================

اتحاد الصناعات ينظم برنامجاً تدريبياً
ينظم اتحاد الصناعات الكويتية برنامجا تدريبيا حول إدارة عمليات الشراء والتوريد والخدمات اللوجستية في الفترة من 16 حتى 19 مايو الجاري بهدف تعزيز كفاءة المشاركين من منتسبي القطاع الصناعي.

===============================

الهاجري يؤكد أهمية القوانين التجارية الخليجية الموحدة

أكد مدير ادارة الرقابة التجارية بوزارة التجارة والصناعة راشد الهاجري اهمية القوانين التجارية الخليجية الموحدة في مسيرة العمل الخليجي المشترك في المجال الاقتصادي. جاء ذلك في تصريح للهاجري لـ «كونا» امس والذي ترأس فيه اعمال الاجتماع الثامن للجنة مكافحة الغش التجاري الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج.

===============================

315.7 ألف دينار أرباح «الاتحاد» في الربع الأول

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية قد اعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31/03/2010، حيث حقت الشركة أرباحا في حدود 315.7 ألف دينار أي ما يعادل 1.7 فلــس ربحيــة السهم مقارنة بتسجيلها لـ 276.7 ألف دينار أرباحا في الأشهر الثلاثة الأولى من 2009.

===============================

353.4 ألف دينار صافي أرباح الفنادق الكويتية في الربع الأول

أعلنت شركة الفنادق الكويتية عن صافي أرباح مجمعة في الربع الأول من السنة الجارية في حدود 353.4 ألف دينار أي بواقع 6.26 فلوس للسهم مقابل 736.3 ألف دينار عن نفس الفترة من السنة الماضية بواقع 13.05 فلسا للسهم.

===============================

نادية الزعبوط تفوز بـ 100 ألف دينار من «نجمة التجاري»

أجرى البنك التجاري الكويتي عملية السحب الشهري على حساب النجمة وذلك في المركز الرئيسي للبنك في تمام الساعة 6.30 من مساء اول من امس بحضور وزارة التجارة والصناعة ممثلة بجاسم الهاجري، ووزارة الداخلية ممثلة بكل من زينب بوحمد وعبدالله درويش، كما حضر عن البنك التجاري موظفون من قطاع الخدمات المصرفية للأفراد

===============================

تشكيل مجلس إدارة «ياكو»

قال سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة ياكو الطبية أفادته بأنه تم تشكيل مجلس إدارتها حيث تولى د.حامد احمد حماده منصب الرئيس والعضو المنتدب ومحمود خالد الجسار نائب الرئيس وكل من عبدالله بدر المخيزيم ود.امير حبيب بهبهاني ووليد عبدالرحمن الصميعي ود.طارق فهد العبد الجادر ود.ايمن سالم المطوع

===============================

.. وتشكيل جديد لـ «هيومن سوفت»

أفاد سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة هيومن سوفت القابضة أفادته بأنه تم تشكيل مجلس إدارتها الجديد، حيث تولى حسن قاسم محمد العلي منصب رئيس مجلس الإدارة وطارق فهد إبراهيم العثمان نائب الرئيس والعضو المنتدب وكل من مايانك هاسموكهلال باكسي وعثمان فهد إبراهيم العثمان وعبد الرزاق عبدالله محمد احمد

===============================

عموميتها أوصت بعدم توزيع أرباح ومازالت تسعى للإدراج في البورصة
«أموال الدولية» تتجه إلى التخارج من بعض استثماراتها لتمويل مشروعاتها المتوقفة في دبي والسعودية


محمود فاروق أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة أموال الدولية للاستثمار بدر الرزيحان ان الشركة حرصت على إيجاد بدائل لتمويل مشاريعها المتوقفة في ظل تشدد البنوك المحلية والعالمية للتمويل وتوفير السيولة المطلوبة لإدارة مشاريعها حيث تتجه إلى التخارج من بعض استثماراتها لضمان استمرارية مشاريعها.


===============================


مليون دينار أرباح «التخصيص» في الربع الأول

قال سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس إدارة شركة التخصيص القابضة قد اعتمدت البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31/03/2010، حيث حققت الشركة أرباحا نحو مليون دينار أي ما يعادل 1.37 فلس ربحية السهم مقابل خسارة 2.6 مليون دينار في نفس الفترة من السنة الماضية

===============================

«بريتش بتروليوم» تعد بدفع تكاليف تنظيف بقعة النفط في خليج المكسيك
«فيتش»: تنظيف البقعة النفطية قد يكلف 3 مليارات دولار


وعدت شركة «بريتش بتروليوم» البريطانية التي كانت تستثمر المنصة النفطية التي غرقت بعد حريق في خليج المكسيك، امس في بيان لها بأنها ستدفع «كل التكاليف الضرورية والمناسبة لتنظيف» البقعة النفطية. واعلنت المجموعة في بيان بث على موقعها من الانترنت ان «بريتش بتروليوم» تتحمل مسؤولية التعامل مع البقعة النفطيه


===============================

خام النفط الأميركي يقفز لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2008

ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأميركي دولارا أمس لتدفع الأسعار فوق مستوى 87 دولارا للبرميل لتصل الى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2008 بفعل توقعات بتحسن الطلب مع انتعاش الاقتصاد بالإضافة لبواعث قلق بشأن تأثير التسرب النفطي أمام سواحل خليج المكسيك.

===============================

«يونايتد» و«كونتنينتال» تندمجان بالربع الأخير لتشكيل أكبر شركة طيران في العالم
أعلنت شركتا خطوط الطيران الأميركية «يونايتد» و«كونتيننتال» امس عزمهما الاندماج لإنشاء أكبر شركة طيران في العالم. وكانت تقارير صحافية كشفت في وقت سابق عن الاتفاق. وكان مجلسا إدارة الشركتين قد اجتمعا أمس الاول لإقرار الصفقة المنتظر إتمامها قبل نهاية العام الحالي.


===============================

ستروس كان: الدول الأعضاء في منطقة اليورو تعهدت بـ 105 مليارات دولار لدعم جهود اليونان لإصلاح اقتصادها
أعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان ان مجلس محافظي الصندوق، الهيئة القيادية للمؤسسة، سيقر «خلال هذا الاسبوع» منح اليونان قرضا بقيمة 30 مليار دولار. واضاف ستروس كان في بيان ان «الدول الاعضاء في منطقة اليورو ومن اجل دعم جهود اليونان لإصلاح اقتصادها، تعهدت بما مجمله 80 مليار يوروصيل
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا لك
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار عالميه متفرقه

إضرابات اليونان اختبار لخطط التقشف الحكومية



أثينا ـ رويترز: بدأ عاملو القطاع العام في اليونان إضرابا مدته 48 ساعة في أنحاء البلاد امس الثلاثاء في أول اختبار لقدرة الحكومة على تفعيل إجراءات تقشف جديدة تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مقابل مليارات الدولارات من المساعدات.


--------------------------------------------------------------------------------

استمرار المخاوف يهبط بالاسهم الاوروبيةوسط شكوك بشأن مدى نجاح خطة انقاذ اليونان

لندن - رويترز: سجلت الأسهم الأوروبية أدنى مستوى إغلاق في شهرين امس الثلاثاء مع تضرر ثقة المستثمرين من تنامي المخاوف من أن حزمة إنقاذ ضخمة لليونان قد لا تمنع أزمة ديون أوسع في منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء اسبانيا يرفض التكهنات حول وقوع أزمة مالية وشيكة في بلاده

بروكسل - د ب أ: رفض رئيس الوزراء الأسباني، خوسيه لويس ثاباتيرو، التكهنات حول قرب سقوط أسبانيا في أزمة مالية طاحنة على غرار اليونان. وقال ثاباتيرو امس الثلاثاء أمام مجموعة من الصحافيين في العاصمة البلجيكية بروكسل 'أي تكهنات حول دول منطقة اليورو غير مبررة وتفتقد للمسئولية' وردا على التقارير حول اقتراب


--------------------------------------------------------------------------------

البنوك الالمانية مستعدة للمشاركة بمساعدة اليونان
برلين: اثينا قد تعرض نفسها للافلاس اذا لم تف بالتزاماتها


برلين ـ وكالات الانباء: أكد وزير المالية الألماني، فولفغانج شويبله، أن البنوك الألمانية ترغب 'بشكل طوعي' في المشاركة في مساعدة اليونان للخروج من أزمتها المالية الطاحنة.


--------------------------------------------------------------------------------

أوباما: الشفافية ومحاسبة وول ستريت وحماية المستهلكين هي الأهداف الرئيسية للإصلاحات المقترحة بالسوق الأمريكية

واشنطن - يو بي اي: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما ان الهدف من الإصلاحات التي اقترحها في السوق الأميركية هو ضمان العمل بشفافية وانفتاح ضد المخاطر الكبيرة التي أوقعت القطاع المالي بأسره، مشدداً على ان الإصلاحات تهدف لإخضاع وول ستريت للمحاسبة وحماية المستهلكين.


--------------------------------------------------------------------------------

استمرار غلاء العقارات في المغرب رغم جهود الدولة لتقليص العجز السكني

الرباط ـ رويترز: يحلم أحمد ب. بالرغم من دخله غير المنتظم والديون التي تراكمت عليه بسبب مصاريف أولاده الثلاثة بإقتناء شقة تأويه وأسرته الصغيرة آملا أن يجد ضالته في خطة الحكومة المغربية لدعم الاسكان الاجتماعي.


--------------------------------------------------------------------------------

اليورو يهبط لادنى مستوياته في 12 شهرا

نيويورك - رويترز - اف ب : واصل الدولار التراجع امس الثلاثاء ليهبط إلى مستوى منخفض جديد في 12 شهرا مقابل الدولار الامريكي مع استمرار تأثر العملة الاوروبية الموحدة بالمخاوف بشان ديون اليونان ودول اخرى في منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يوسع خسائره لأكثر من 3 دولارات

نيويورك - رويترز: واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي التراجع لتنخفض أكثر من 3 دولارات للبرميل امس الثلاثاء مع هبوط اليورو بشكل حاد امام الدولار وسط مخاوف من امتداد المشاكل المالية في اليونان الى دول اخرى في منطقة اليورو وتوقعات بان احدث تقارير لمخزونات النفط الامريكية ستظهر زيادة في الامدادات.


--------------------------------------------------------------------------------

الأردن ينفي وجود خلافات مائية مع سورية

عمان - يو بي اي: نفى وزير المياه والري الأردني محمد النجار امس الثلاثاء وجود خلافات حول المياه بين بلاده وسورية، وخاصة في ما يتعلق بمياه نهر اليرموك.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات كويتية بوصول سعر برميل النفط الى 100 دولار

الكويت - يو بي اي: توقع مسؤولون وخبراء كويتيون ان تستمر أسعار النفط على مستوياتها الحالية فوق 80 دولارا للبرميل خلال الفترة المقبلة معتبرين ان الوصول الى سقف الـ 100 دولار ليس مستبعدا.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة سعودية ترفع أسعار منتجات أوكسيد التيتانيوم في الأسواق العالمية

الرياض - يو بي اي: أعلنت شركة كريستال غلوبال، المملوكة بنسبة 66' لشركة التصنيع الوطنية السعودية، أنها قررت رفع أسعار كل منتجات ثاني أوكسيد التيتانيوم في معظم الأسواق العالمية بنسب متفاوته.


--------------------------------------------------------------------------------

ترانسنيفت الروسية تنفق 11 مليار دولار على المرحلة الثانية من خط انابيب نفط بسيبيريا

موسكو - يو بي اي: أعلن المدير العالم لشركة ترانسنيفت الروسية نيكولاي توكاريف امس الثلاثاء ان الشركة ستنفق حوالي 11 مليار دولار على بناء المرحلة الثانية من أنبوب النفط سيبيريا الشرقية ـ المحيط الهادئ.


--------------------------------------------------------------------------------

محافظ المركزي البحريني يتوقع نموا بنسبة 4% في

المنامة ـ رويترز: قال رشيد المعراج محافظ البنك المركزي البحريني امس الثلاثاء إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة بحوالي أربعة في المئة هذا العام مقارنة مع 3.2 في المئة في 2009.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات بأن تنخفض واردات ايران من البنزين بنسبة 20% مع توقف شركات عن التعامل معها

دبي ـ رويترز: ذكرت مصادر في صناعة النفط ان واردات ايران من البنزين في ايار/مايو من المتوقع ان تنخفض 20 في المئة مقارنة مع مستوياتها في نيسان/ابريل مع وقف تجار مستقلين وشركات نفط دولية مبيعاتها للجمهورية الاسلامية.


--------------------------------------------------------------------------------

قطر تفتتح أحد اكبر مصانع أوليفينات في العالم

الدوحة ـ د ب أ: افتتح ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امس الثلاثاء مصنع راس لفان للأوليفينات (آرلوك) والذي يعتبر أحد أكبر مصانع تكسير غاز الايثان في العالم في مدينة راس لفان الصناعية شمال من الدوحة.


--------------------------------------------------------------------------------

دويتشه بانك: الانتعاش الاقتصادي قد يضعف الطلب العالمي على الذهب مع تقلص المخاوف


دبي ـ رويترز: قال الرئيس العالمي للمعادن في مصرف دويتشه بانك الالماني لرويترز إن أسعار الذهب -التي ارتفعت بشكل حاد في الأسابيع القليلة بفعل مخاوف مرتبطة بمخاطر سيادية- ربما تكون عرضة لتصحيح حاد عندما يهدأ عامل الخوف.


--------------------------------------------------------------------------------

هبوط سهم أوراسكوم تليكوم المصرية مع استمرار الجدل بشأن وحدته الجزائرية

دبي ـ رويترز: انخفضت اسهم أوراسكوم تليكوم امس الثلاثاء بعد يوم من قول الجزائر إنها ربما تشتري الوحدة الجزائرية للشركة وهو ما يزيد الغموض بشأن الشركة المصرية.


--------------------------------------------------------------------------------

300شركة من 25 دولة تشارك بالمعرض الدولي للتشييد في الأردن

عمان ـ د ب أ: بدأت يوم الاثنين في العاصمة الأردنية عمان فاعليات المعرض الدولي للتشييد بمشاركة أكثر من 300 شركة من 25 دولة. وقال حمد خالد مدير عام شركة المعارض الدولية التي تنظم المعرض إنه سيستمر 3 أيام تحت شعار 'مشروع الشرق الأدنى' ويضم العديد من القطاعات مثل مواد التشييد والمعدات الثقيلة والهندسة الكهربائية وأنظمة معالجة المياه والزراعة ومشروعات البنية الأساسية. وأضاف أن الصين أكبر دولة مشاركة في المعرض بحضور 25 شركة صينية.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي السوداني يريد خفض التضخم ويدرس تعديل ربط العملة بالدولار الامريكي

المنامة ـ رويترز: قال محافظ بنك السودان المركزي إن البنك يطمح إلى خفض التضخم إلى أقل من عشرة بالمئة عن طريق تشديد السياسة النقدية والتخلي عن ربط العملة بالدولار واستبداله بسلة عملات في الربع الأخير من 2010.


--------------------------------------------------------------------------------

الأردن اكثر الدول العربية فرضا للضرائب على خدمات الهواتف النقالة

عمان - يو بي اي: ذكرت دراسة حديثة ان الأردن يفرض أعلى ضريبة على خدمات الهاتف النقال بين تسع عشرة دولة عربية شملتها الدراسة تليه تونس ومن ثم المغرب.


--------------------------------------------------------------------------------
رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية يدعو لاستكمال وتبادل المعلومات بين الطرفين لتعزيز التعاون


دمشق ـ د ب أ: دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية عبد العزيز المخلافي إلى 'ضرورة استكمال وتبادل المعلومات بين العالم العربي وألمانيا بغية تعرف كل طرف على الآخر بشكل أكبر، ما قد ينعكس بشكل ايجابي ويزيد حجم التعاون في مختلف المجالات' وقال المخلافي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على هامش


--------------------------------------------------------------------------------

نبرة تشاؤم تسود المؤتمر العالمي للمناخ في ألمانيا

برلين ـ د ب أ: تنبأ مسؤولون امس الثلاثاء، في آخر يوم لمحادثات المناخ في بون بالمانيا، أن يكون الفشل هو مصير قمة هذا العام حول خفض الانبعاثات، وان يخفض القادة في التوصل إلى اتفاقية حول ظاهرة الاحتبارس الحراري، بيد أنهم قد يحرزون بعض التقدم بشأن القضية. وشاركت حوالي أربعين دولة في المحادثات التي استضا


--------------------------------------------------------------------------------


لبنان لا يعتزم إصدار صكوك بسبب وفرة السيولة

المنامة رويترز: قال مسؤول بمصرف لبنان المركزي امس الثلاثاء ان لبنان لا يعتزم اصدار صكوك حتى لا يجتذب سيولة اضافية الى نظامه المصرفي الذي يشهد بالفعل وفرة في السيولة النقدية.


--------------------------------------------------------------------------------


بي.بي تسابق الزمن لاحتواء النفط المتسرب من بئرها المعطوب بخليج المكسيك

غولدن ميدو (لويزيانا) ـ رويترز - اف ب: تسابق شركة بريتش بتروليوم (بي.بي) النفطية البريطانية الزمن لبناء غرفة مخروطية من الحديد للمساعدة في احتواء النفط المتسرب من بئر في خليج المكسيك وإن كانت غير واثقة من نجاح الفكرة.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فقاعه جديده الله يستر من تاليها


جزاك الله خير
===============
05/05/2010 -"السياسة"


بعض تعاملاتها طالت بنوكاً محلية ومعظم قروضها منحت بتواقيع مزورة

"السياسة" تنفرد بكشف أسرار نهب ملياري دولار من "المؤسسة المصرفية"


*مجموعة سعد أدارت المؤسسة عن بعد باعتراف المدير التنفيذي ستيورات

*لعنة التزوير منحت خالد القصيبي بعد وفاته أغرب قرض في العالم

*"ارنست آند يونغ" كشفت المستور في تقرير مثير رفعه المركزي البحريني للنائب العام

*الاستعانة بمديرة التدقيق الداخلي في "أوال" المتعثر يؤكد أن النية مبيتة لارتكاب مخالفات

*عملية النهب سارت على قدم وساق على غرار ما حدث في بنك "أوال" سواء من خلال الأشخاص أو التزوير

*المدير التنفيذي للمؤسسة المصرفية يكشف المستور: العمل اليومي يتم بواسطة الصانع

*معن الصانع استقال رسمياً من إدارة المؤسسة والتقرير يكشف عن شبكة واسعة تسببت في تعثر المؤسسة

*بيانات المقترضين والمعلومات المصرفية مُحيت بفعل فاعل من أجهزة الحاسوب



السياسة- خاص

بالوثائق والمستندات, نُهبت . بضم النون- المؤسسة المصرفية العالمية ومقرها الرئيسي البحرين وطالت تداعيات النهب مصارف محلية عبر اتفاقات قروض عقدت معها من وراء ظهر قيادات المؤسسة احيانا وبتوقيعات مزورة احيانا اخرى.
ومن خلال كم هائل من المستندات انفردت "السياسة" بالحصول عليها تبين ان عملية النهب تمددت الى حد لا يصدقه عقل, والى حد لم يحدث من قبل حيث تبين من خلال دراسة قدمت لبنك البحرين المركزي اعدتها "ارنست اند يونغ" ان قروضا منحت لاحد افراد عائلة القصيبي بعد وفاته وهو أغرب قرض شهدته الحياة المصرفية سواء العربية او العالمية.
ومن المثير في الأمر ان التقرير الذي اعدته "ارنست أند يونغ" عن المؤسسة المصرفية العالمية سار على النهج نفسه الذي أعدته شركة هبس البريطانية عن بنك "اوال" المملوك للملياردير السعودي معن الصانع.
ففي "أوال" كان هناك حديث عن تزوير وعن اخفاء ملفات وعن مسح"الهارديسك" من اجهزة الحاسب. وعن قروض مثيرة, وهو الامر نفسه الذي لم تتمكن "ارنست آند يونغ" من اخفائه, ولانها ليست جهة تحقيق قضائية او مخولة بتوقيف المتهمين فقد وضعت التقرير مجردا امام البنك المركزي البحريني والذي رفعه بدوره الى النائب العام الذي يواصل التحقيق فيه وسط شرباكة من المعلومات.
خسائر ب¯ 20 مليار دولار
والتقاطعات وآلاف الوثائق التي قد تمد اجل قضية النهب لسنوات عدة وسط ظاهرة الثغرات القانونية حيث تؤدي مكاتب المحاماة دورا بارزا في تطويل أمد التقاضي وفي الطعن في الوثائق وفي المقابل تجد اطمئنانا لدى من قام بالنهب, ومن خطط له ومن دبره من دون ان يدري ان الكارثة خطفت من الاقتصاد الخليجي اكثر من 20 مليار دولار ذهبت كخسائر من جراء تعثر مجموعة القصيبي حيث وجدت الاخيرة نفسها مدينة بقروض بالمليارات لم تدخل خزانتها ولم تدرج في ميزانيتها.
كواليس عملية النهب
ولمزيد من تسفيه عملية النهب نشطت ماكينات الكذب والوهم لتقول ان مجموعة القصيبي مثلا قامت بانهاء عمل مجموعة من موظفيها, ورفضت منحهم حقوقهم وان كان ذلك صحيحا من باب قبوله, فان عشرات الاسئلة تطرح نفسها بقوة ومنها: اولا: من تسبب في تعثر مجموعة القصيبي وتسلم مليارات الدولارات باسمها من عشرات المصارف?
ثانيا: ان كانت مجموعة القصيبي شطبت وظائف, فهذا امر طبيعي في ظل ازمة عالمية, فما بالنا ان كانت المجموعة تعرضت نفسها للنهب المنظم والمزور احيانا.
ثالثا: ان كانت عملية انهاء وظائف تعد خبرا سلبيا ضد القصيبي, فلم لم يرد معدو التقارير الذين ابتكروا "الايميلات المزورة" على التقارير المرفوعة للنائب العام البحريني عن اعمال مصرفية لا تجد اسما سوى اسم "جريمة مصرفية" ترتقي للجرائم الجنائية والجرائم ارتكبت في حق "القصيبي" كما تقول التقارير
رابعا: لماذا تتعمد التقارير المرسلة عبر الايميلات المفبركة عبر "غوغل" او "الهوتميل" او "ياهو" تغيير ما ينطق به القضاة في لندن ونيويورك وجزر الكايمن, وكلها تشيرالى تورط واضح, وتؤكد ان "القصيبي" تعرض الى مؤامرة محبكة.
خامسا: لماذا لم ترد الايميلات المفبركة على ما كتبه احد كبار الكتاب وهو حسين شبكشي عن عمليات غسل اموال منظمة في توقيت معين, استغل فيه من قام ب¯ "الغسل" ظرفا انسانيا بحتا لم يعطه حتى التقدير من داخله.
سادسا: هناك عشرات الاتهامات عبر تزوير وتدليس ثبتت صحتها من خلال خبراء مكافحة التزوير في البحرين, فلم لم تواجه :الايميلات المفبركة" هذه المصيبة لتدرأ عن نفسها تهمة التزوير.
لقد تجاهلت "الايميلات" المفبركة تلك الحقائق السابقة وراحت تتحدث عن موظفين تم تسريحهم , او موظفين لم يتقاضوا حقوقهم وهي ظاهرة لجأت اليها جميع الشركات الخليجية والعربية والعالمية بلا استثناء الى حد انها رفعت معدل البطالة في اميركا للمرة الاولى في تاريخها لتتجاوز 10 في المئة, ورغم ان مجموعة القصيبي نفت ذلك كلية , واوضحت ان من حقها ان تتخلص من موظفين يدينون بالولاء لمن زور او فبرك او استعان بهم لاستكمال مسلسل النهب ,إلا انها حرصت على تسليم حقوقهم كاملة.
ظاهرة شغلت الرأي العام
وبغض النظر ان كانت مجموعة القصيبي نفت او لم تنف فان امر الموظفين لا يشكل إلا ظاهرة تشير الى انشغال الرأي العام بالامور التافهة غير المفيدة , والابتعاد عن تفاصيل عملية النهب ومن بينها "المؤسسة المصرفية العالمية" المملوكة لمجموعة القصيبي والتي يحتفظ معن الصانع بنسبة ملكية فيها من خلال حصته في صرافة القصيبي التي تمتلك بدورها المؤسسة المصرفية العالمية, فماذا جاء في تقرير "ارنست اند يونغ" والذي حصلت عليه "السياسة".
تقرير ارنست اند يونغ
قامت "ارنست اند يونغ" بناء على تكليف رسمي من بنك البحرين المركزي بفحص اوراق المؤسسة المصرفية العالمية ومن ثم قدمته للجهة التي كلفت من قبلها وهي "بنك البحرين المركزي" باسم السيد خالد حمد المدير التنفيذي لمراقبة البنوك في "المركزي" البحريني ومن ثم رفعه "المركزي " الى النائب العام د. علي بن فضل البوعينين, مقابل رفع تقرير "هيبس" عن "اوال" الى المحامي العام عبدالرحمن السيد وهو ما يشير الى ارتكاب "مجازر مصرفية" في المؤسسة المصرفية العالمية تتطلب تحقيقات النائب العام.
في تقرير "ارنست اند يونغ" كانت المفاجأة المدوية التي كشفت حقيقة علاقة معن الصانع بالمؤسسة, فقد قال التقرير: لا توجد علاقة ولكنه عاد وقال "ان طبيعة العلاقات تعكس وجود علاقة بين الطرفين" وتحت عنوان "السيطرة" ننقل جزءا من الوثيقة وتقول.
العلاقة بين الصانع والمؤسسة المصرفية
لقد وجدنا التالي:
1- تدعي الادارة بان معن الصانع كان يدير العمل اليومي في المؤسسة المصرفية العالمية, ولم نجد اي دليل يثبت ان معن الصانع قد عين مسؤولا مفوضا بوكالة شرعية لينوب عن شركة احمد حمد القصيبي واخوانه- شراكة.
2- لم نجد اي دليل لعلاقات عمل رسمية تربط بين مجموعة سعد والمؤسسة المصرفية العالمية رغم ان طبيعة المعاملات تعكس وجود علاقة بين الطرفين.
3- لم نجد اي دليل وكذلك لم تقدم ادارة المؤسسة المصرفية العالمية مستندات تثبت تعيين الصانع في اللجنة التنفيذية, وكذلك لم نجد اي تفويض للصلاحيات ممنوح اليه من قبل القصيبي لينوب عنهم كممثل في اللجنة التنفيذية او اي منبر اخر لاتخاذ القرار.
4- وجدنا دليلا يشير الى ان المدير العام التنفيذي كانت له مصالح تجاربة كبيرة خارج المؤسسة المصرفية العالمية وقد كوفئ بعمولة مبنية على حجم القروض التي استطاع تأمينها للمؤسسة المصرفية العالمية شركة احمد حمد القصيبي واخوانه- شراكة وكيانات مجموعة سعد.لقد وجدنا أدلة بأن الأمر النهائي الخاص بالإفراج السريع (سويفت) عن المدفوعات كان تحت سيطرة وإدارة أشخاص أو شركة غير المؤسسة المصرفية العالمية, وبالإضافة الى ذلك وجدنا أن أوامر تحويلات (سويفت) قد صدرت من أشخاص ليسوا موظفين في المؤسسة المصرفية العالمية ومن خارج البحرين وقد تأكد لدينا ايضا من خلال خدمات حماية من مخاطر التقنية التابعة لنا أن الدخول لتطبيقات البرنامج قد تم عبر استخدام برنامج (بي سي أني وير).
وظفت الآنسة إيمان فؤاد مطر (رئيسة التدقيق الداخلي في بنك أوال) من قبل المؤسسة المصرفية العالمية على أساس تقديم استشارات منذ أغسطس 2007 لتحليل والاهتمام بجميع ما يتعلق بالتزام المؤسسة المصرفية العالمية بأنظمة وقوانين بنك البحرين المركزي وتعريف الادارة بالجوانب التي تتطلب التحسين أو الإجراءات العلاجية.
سجلات القروض
وتحت عنوان سجل القروض قال التقرير
ادعت المؤسسة المصرفية العالمية في بادئ الأمر أن جميع مستندات القروض تم تأسيسها وتقديمها من أو من خلال الصرافة (شركة أحمد حمد القصيبي وأخوانه مساهمة, تمويل- تطوير واستثمار) للتوثيق والإدارة في المؤسسة المصرفية العالمية, ولكن تبين فيما يلي أن الصرافة و/ أو مجموعة سعد قدمت فقط السجلات التجارية, الهويات وجوازات السفر التي تم بموجبها تقديم طلبات القروض, ولم نجد أي مراسلات سابقة متصلة بقيمة القروض والمتطلبات الأخرى.
التواقيع الموجودة في ملفات القروض الخاصة برئيس مجلس الإدارة التنفيذي تثير التساؤل وتتطلب المزيد من البحث.
تحصلنا على مستندات زعم انها أزيلت إلى خارج مبنى المؤسسة المصرفية العالمية من قبل موظف خوفا من تحقيقات البنك المركزي البحريني, وتحوي هذه الملفات على معلومات حرجة خاصة بالتوقيعات على خطابات التوصية المصرفية ومراسلات بريد إلكتروني.
لم نستطع تأكيد وجود المقترضين المدرجة اسماؤهم في لائحة المؤسسة المصرفية العالمية من خلال المقابلات الهاتفية أو التحقق الشخصي الملموس وبروح التعاون قدمت لنا "ديلويت" مسودة لزياراتهم للعناوين المدرجة في لائحة الصرافة والمرتبطة بعملاء القروض وهي تشير الى ان العناوين ليست للمقترضين ولم تستخدم لأغراض تجارية.
لم نستطع ان نتحقق أو نوثق صحة الصكوك الخاصة بالأراضي التي قدمت كرهن من المقترضين المحتملين المزعومين. ويزعم أنه في وقت ما تمت مراجعة المستندات من قبل السيد أبالي وشركة برايس ووتر هاوس, وهذا لم يتأكد كحقيقة وبالإضافة الى هذا فإننا نعتقد أن هذه الصكوك لم توثق من هذه الجهات عبر إدارة كتابة العدل الأولى.
تمديد تسهيلات مصرفية ضارة
كانت المؤسسة المصرفية العالمية على علم بمشاكل التدفق النقدي لديها في أكتوبر 2008 ولكنها فشلت في المطالبة بالقروض المستحقة السداد, وبالرغم من ذلك قاموا بمنح وتمديد تسهيلات إضافية ضارة بالبنك.
تم إنشاء استمارة القروض بالنيابة عن بعض افراد من عائلة القصيبي, ولم نجد اي دليل بأنهم تقدموا لهذه القروض أو وقعوا على الاستثمارات.
لم نجد دليلاً لأي استمارة قروض قدمت بطريقة مباشرة من أي عميل عبر الموسسة المصرفية العالمية ولا بطريقة غير مباشرة عبر الصرافة. ومن خلال الأدلة يبدو أنه حتى استمارات العملاء قد أعدت في معظم الأحوال في المؤسسة المصرفية العالمية, ومن قبل الآنسة جوناس, والأدلة الواردة هنا قد تشير الى وجود تواطؤ داخلي لارتكاب جريمة في عملية سير سجل القروض, وأن السيد أبالي والسيد ستيوارت والآنسة كاربوا والآنسة جوناس كانوا بالتأكيد يعملون بمعقولية أن القروض التي تم إنشاؤها لتحويل رأس الفائض الى الصرافة غير نظامية لأنه لم يتقدم أي عميل بطلب لهذه المبالغ المدفوعة وأن الأموال لم تستلم من قبل هؤلاء العملاء كما ذكر.
الصفقات الفاشلة
ورغم ان التقرير قال لا يوجد ارتباط رسمي لمعن الصانع الا انه عاد وكشف جانبا من الحقيقة في باب لم يجد اسما له سوى الصفقات الفاشلة, وقال: تعثرت المؤسسة المصرفية العالمية قبل 8 مايو 2009 في ثلاث صفقات منفصلة للعملات الاجنبية مع دريزدنر بانك اج بتاريخ 24 مارس 2009 و30 مارس 2009 .
*وجدنا دليلا على ان خزينة المؤسسة المصرفية العالمية دخلت في صفقات مع دريزدنر بانك اج وهي على علم بانها ستتعثر في المعاملة التي يزعم انها كانت بناء على اوامر السيد الصانع الصريحة الى السير موريارتي.
* وجدنا ان المؤسسة المصرفية العالمية تحصلت على عمليات صرف عملات اجنبية مع الصرافة لفترة زمنية ممدة لتوفير السيولة للصرافة وان التعرض بتاريخ 7 مايو 2009 كان بقيمة 20 مليون دولار تقريبا.
* يبدو لنا من مراجعة حسابات العمليات ان المؤسسة المصرفية العالمية كانت على علم بمشكلة السيولة في الصرافة وكانت تتحصل على استحقاقات صفقات ذات تواريخ زمنية منفصلة القيمة لعدد من الاسابيع قبل 4 مايو 2009 .
* الادلة الواردة هنا قد تكون مؤشرا لتواطؤ داخلي لارتكاب جريمة في الخزينة وفي عمليات تجارة العملات الاجنبية مع الصرافة وان السيد ابالي والسيد ستيورات والسيد موريارتي كانوا يعملون بمعقولية ان الصرافة كانت تواجه نقصا خطيرا في السيولة ومع هذا استمروا في التحصل على عمليات تجارة العملات الاجنبية لفترة طويلة دون ان يضعوا في الاعتبار وجوب السداد او مخاطر الائتمان هذه المعاملات ايضا حولت كل سيولة المؤسسة المصرفية العالمية الى الصرافة مما ادى الى تعثر المؤسسة المصرفية العالمية.
* كما ابلغنا السيد موريارتي بانه كان يعمل في بعض الاوقات مستشارا لبنك اوال للمساعدة في اجراءات تجارة العملات الاجنبية.

مخالفات جسيمة في التحويلات
* لاحظنا وجود عدد من التحويلات الى سعد للتجارة والاستثمار خلال ابرايل 2009 حسب اوامر السيد موريارتي, وبعد ان اوضح التقرير كم المخالفات كشف عن حيلة ازالة البيانات, من على اجهزة الحاسوب وقال: كان هناك تمنع من الشركة البائعة لتقنية المعلومات للمؤسسة المصرفية العالمية لتقديم المساعدة التقنية لازالة القرص الصلب من خادم التخفيض وهذا ادى الى التأخر مما اضطرنا للعمل بطريقة مختلفة دون ازالة القرص الصلب من موضعه وقد لاحظنا ايضاً مماطلة خطيرة من قبل ادارة المؤسسة المصرفية العالمية يتزعمها السيد أفزل ابالي.
* عندما توفرت لنا التحليلات الاولية لمحتويات عينة الاقراص الصلبة الداعمة »المرآوية«, كشف لنا عن عدد من المستندات الممسوحة ضوئياً وملفات اخرى قد تكون محتوية على أدلة عن مخلفات اخرى, ونوصي بعمل تحليل كامل يطبق على جميع المشغلات الداعمة »المرآوية«.
ووصل التقرير الى تحديد حجم النهب وقال لقد تحصلنا على نسخة من حسابات الادارة لتاريخ 31 مايو 2009 وقمنا بمراجعة الكمبيوتر الثابت لتقدير النقص المحتمل في المؤسسة المصرفية العالمية ولقد قدرنا النقص المحتمل في المؤسسة المصرفية العالمية بما يزيد عن 2 مليار دولار.
اما التوصيات فقد اشتملت على:
* تبعا لنتائج التحري الذي اجريناه نوصي بتطبيق اجراءات اضافية خلال المرحلة الثانية والتي قد تتضمن على سبيل المثال لا الحصر:
* المزيد من البحث في مخالفات سجل القروض يتضمن 1 التعرف على اشخاص عملاء القروض في الخبر( 2) التحقق المادي من صكوك الملكية في السعودية 3 تحليل جميع معاملات القروض منذ انشاء البنك.
* المزيد من البحث في تأسيس المؤسسة المصرفية العالمية والمزيد من البحث في العلاقات مع المديرين السيد معن الصانع, بنك اوال, والمنشآت الاخرى التابعة لمجموعة سعد.
* المزيد من البحث في حقيقة الاستثمارات الموجودة في السعودية.
* المزيد من التحليل والتحقق, من المعاملات التي اجريت في المؤسسة المصرفية العالمية منذ تأسيسها للتأكد من الاطراف الاخرى واكتمال السجلات المحاسبية ويشمل ذلك المزيد من البحث في الحسابات البنكية الخارجية والمخالفات الاخرى.أسباب الانهيار
ومن جانب آخر كشف المدير التنفيذي ستيوارت المستور عن سبب الانهيار , وقال: انه لا يتفاعل مع أي من اعضاء مجلس الادارة منذ قيام البنك ما عد السيد الصانع, وعلى حد علمه انه لم يحضر اي من اسرة القصيبي الاجتماعات بشخصه في البحرين.
كما كشفت التحقيقات عن تأكيد حديث ستيوارت حيث قال التقرير: التقينا السيد سعود القصيبي في مكاتب بنك البحرين المركزي وأنكر حضوره اي اجتماع لمجلس الادارة او توقيعه على أي توكيل لأي شخص للحضور نيابة عنه.
ثم عاد ستيوارت وأوضح ان دوره كمدير عام تنفيذي هو تنفيذ تعليمات مجلس الادارة واسرة القصيبي حسبما تنقل له بواسطة السيد معن الصانع أو اللجنة التنفيذية او السيد سليمان حمد القصيبي.
ثم حسم الأمر وقال: ان القرارات الرئيسة والعمل اليومي تتم بتوجيهات السيد الصانع وظل هذا الوضع مستمراً منذ قيام البنك وذلك باستخدام المذكرات المعنونة للسيد معن الصانع مباشرة أو اللجنة التنفيذية.

تفاصيل كشف المستور
واستكمل التقرير كشف المستور او اللعبة التي وضعت باحكام لاخلاء المسؤولين وقال:
عند استقالة السيد الصانع من منصب المدير تم توجيه ادارة المؤسسة المصرفية العالمية بالتوقف عن كتابة او توجيه اي مراسلات اليه وتوجيهها الى اللجنة التنفيذية, وقد ابلغ السيد الصانع في هذا السياق السيد ستيوارت انه لا يزال في اللجنة التنفيذية.
وجدنا للسيد ستيوارت مصالح تجارية عدة تتضمن انتاج الافلام وادارة الصندوق الاسلامي ومصالح بنكية.
لم نجد دليلاً ولم توفر ادارة المؤسسة المصرفية العالمية دليلاً مستندياً على تعيين السيد الصانع في اللجنة التنفيذية ولم نجد اي تفويض من أسرة القصيبي للسيد الصانع لينوب عنها في عضوية اللجنة التنفيذية او اي منبر اخر لاتخاذ القرار.
علق السيد ستيوارت مضيفاً انه كان يعتقد دائما ان السيد الصانع يحمل وكالة شرعية من اسرة القصيبي.
اما في جزئية تفويض الافراج السريع »سويفت« فصل المدير التنفيذي ستيوارت بين الحق والباطل, او بي الادعاء والحقيقة, يقول التقرير: »أبلغنا السيد ستيوارت انه على حد علمه بأن جميع موافقات الافراج السريع »سويفت« كانت تتم في مكاتب مجموعة سعد.

خراب مصرفي
ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل اسُتعين-بضم السين- واللبيب يفهم بالاشارة- بخدمات مديرة التدقيق الداخلي في بنك اوال المملوك لمجموعة سعد ومعن الصانع الذي تعرض بدوره لخراب مصرفي وعمليات غير شرعية لتكون مستشارة التدقيق الداخلي في المؤسسة المصرفية العالمية براتب 1500 دينار ومكافأة 6000 دينار بحريني.

تشابه وسائل النهب
وفي تناوله الى كيفية اتمام القروض كانت المفاجأة المدوية التي كشفها التقرير ان الوسائل نفسها التي اتبعت في بنك اوال نفذ جانب منها في قروض المؤسسة المصرفية العالمية, ورغم ان التقرير رصد مخالفات عدة لا يتسع المجال لنشرها الا ان هناك تلميحات بحصول عمليات تزوير واسعة النطاق من خلال الآتي:
1 - لاحظنا من الوثائق التي فحصناها وحللناها ان الوثائق التي تبدو انها قد جمعت من مقدم الطلب تختلف في الصياغة نوع وحجم الخط لكن الوثائق التي تتعلق بالعمليات والتوثيق الداخلي متشابهة في المحتوى ونوع وحجم الخط من هذا يفترض ان المؤسسة المصرفية العالمية حاولت ايجاد الانطباع بأن بعض الوثائق قد اعدها مقدم الطلب قبل تقديم الطلب او خلال العملية.
2 - استخلصنا عينات من تواقيع خطابات التوصية وقد لاحظنا ان التواقيع متماثلة, لسنا خبراء في خطوط اليد لكن خبرتنا تشير الى ان هذه التواقيع متشابهة بها يكفي لنستخلص انها يمكن ان تكون قد زورت بالنسخ, المسح الضوئي او اي وسيلة الكترونية اخرى, لم نستطع الحصول على الوثائق الاصلية لفحصها وبهذا لا يمكننا تأكيد اذا ما كانت هذه التواقيع حقيقية ام مزورة.
3 - بالإضافة لهذه النتائج, سلمت لنا وثائق مسحوبة من موقع المؤسسة المصرفية العالمية بواسطة موظف يعرف باسم الآنسة بريندا جوناس, تتبعنا هذه الوثائق ووجدنا عددا من خطابات البنك المروسة تحتوي على تواقيع يبدو انها مصورة او ممسوحة ضوئيا للنص الاصلي المطبوع مقابل هذا, نفترض بالتالي ان هذه التوصيات البنكية قد انشئت ووقعت بواسطة المسح الضوئي للتوقيع من قبل طرف خارج البنك الاصلي الممثل في هذه الخطابات لسنا خبراء في خط اليد او العلوم الشرعية ولا نستطيع ان نعلق على دقة افتراضنا, يمكن ارسال هذه الوثائق للفحص بواسطة العلوم الشرعية.
4 - حاولنا من خلال المقابلات الهاتفية والشخصية التيقن من وجود المقترضين الذين وردت اسماؤهم لدى المؤسسة المصرفية العالمية وذهبت جهودنا سدى حسب ما اوضحنا في الصفحة المفصلة المرفقة بالتقرير, وبروح التعاون قدمت لنا ديلويت مسودة من زياراتهم التي قاموا بها للعناوين الواردة في الصرافة والتي تتعلق بعملاء القروض, وهذه الزيارات اوضحت ان العناوين لا يقيم فيها المقترضون ولا تستخدم لاغراض تجارية.
5 - قدمت لنا ديلويت مسودة تحليلهم لعلاقة عملاء القروض بالمؤسسة المصرفية العالمية, الصرافية, السيد الصانع وسعد للتجارة يدعي التحليل ان غالبية عملاء القروض اما معروفون للسيد الصانع او موظفون في مؤسساته.
6 - كما تحصلنا على رسالة الكترونية معنونة الى السيد خليل والسيد الصانع تطلب من الصرافة ضمان تسليم جميع العملاء تأكيداتهم بواسطة جهاز الفاكس الخاص بهم او عناوين فيديكس وليس عنوان الصرافة او اي كي أخر, هذا الطلب يولد الانطباع ان التأكيدات لم يعدها العملاء بل اعدها الوكيل الاداري وحسب اتفاقية مستوى الخدمات هو الصرافة.

7- تبدو الطلبات كمعاملة تتم خلال الليل ثم تمدد فيما بعد فترة السداد لتواريخ لاحقة.
المشكلة هنا ليست الفترة الزمنية او التمديد لكنها زيادة القرض من دون دليل على تقديم العميل لطلب وتوثيق ذلك. لم نجد رسالة الكترونية او اي طلب كتابي اخر من العميل او الصرافة لزيادة او تمديد القروض.
8- يبدو من المحتوى ان هذه المعاملات قد انشئت للعملاء بحدود ائتمان من دون تبرير او طلب من العميل مما يعرض المؤسسة المصرفية العالمية لخطر تعثر العميل.

اغرب قرض مصرفي في العالم

وكانت المفاجأة الخطيرة التي اشار اليها التقرير والذي نكتفي بنشر الجزء الاول منه على ان ننشر الجزء الثاني لاحقا هو مجموع القروض التي سجلت على اعتبار انها منحت لافراد من اسرة القصيبي وتبين من خلال المقابلات الشخصية ان ايا منهم لم يوقع على طلب قروض من مؤسسة من المفترض انهم يمتلكونها وكانت المفاجأة الاخطر هو ان خالد القصيبي ظل يحصل على قروض حتى بعد وفاته وهي المفاجأة التي لم تنفع لعبة النهب في تداركها لوجود قرض باسمه بعد وفاته سلم اليه شخصيا.
وكانت المفاجأة الثانية ان عددا من القروض استخدم فيها توقيع سليمان القصيبي وهو التوقيع الذي زور علي نطاق واسع بناء على فحص لجنة مكافحة التزوير التابعة للادلة الجنائية في البحرين وللتفاصيل بقية عبر مجموعة اخرى من المستندات.

جانب من تسويات الحسابات الوسيطة كما جاء في تقرير ارنست اند يونيغ
محافظ المركزي البحريني احال تقرير المؤسسة المعدنية العالمية إلى النائب العام
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تراجع المؤشر السعري 14.9 نقطة «0.2 في المئة» والوزني 1.1 «0.3»

ارتفاعات وهمية مقبلة.. لمزيد من البيع والتصريف



العنزي : مرحلة تراجع تؤكد هشاشة السوق وهي مقبلة على تراجعات أكبر

المسألة لا تتعلق بـ«التشاؤم والتفاؤل» بل بغياب الصناديق والمحافظ وكبار المستثمرين

السوق قد تشهد ارتفاعات وهمية خلال الجلسات القادمة تساعد على مزيد من عمليات البيع والتصريف من قبل الكبار

الشح لم يقتصر على الكمية والقيمة المتداولتين بل إن الشركات لم تعلن حتى الآن عن أرباحها ومنها قيادية



ما زالت المحافظ والصناديق تقف وقفة المتفرج في البورصة وهو ماظهر جليا على مستوى التعاملات اليومية والتي على الرغم من ارتفاعها عن الجلسة السابقة الا انها مازالت شحيحة لم تصل الى مستوياتها المعهودة، ليسيطر التراجع على مجريات التداول في ظل تفشي حالة العزوف عن الشراء.
ولم يقتصر الشح على الكمية والقيمة المتداولتين بل تواصل في الشركات المدرجة التي لم تعلن حتى الان عن ارباحها الربعية ومنها شركات قيادية وهو مايفسر حالة الترقب في أجواء البورصة بل يثير مخاوف لدى البعض وبخاصة ممن تخفى عليه المعلومة من خارج مجالس الشركات واداراتها التنفيذية من صغار المساهمين.
ويأتي تراجع الامس مدعوما بغياب العوامل الايجابية للارتفاع فلا توجد اعلانات ممتازة من الشركات الكبرى واختفت العقود الضخمة، بينما مازال الحديث يتواصل عن المشاريع التنموية والشركات المنفذة لها فضلا عن تمويل البنوك لها بما يحرك العجلة الاقتصادية للبلاد ولكن هذه الاحاديث والتحاليل ما زالت حبرا على ورق والخطوات الاولى منها لم تر النور بعد


ليست تشاؤمية

ومن جهته أكد رئيس مجلس ادارة الشبكة القابضة نايف العنزي ان تعاملات الامس تشير الى ان السوق تمر بمرحلة تراجع تؤكد على هشاشة السوق وبانها مقبلة على تراجعات أكبر من السابقة خلال الجلسات القادمة، مشيرا الى ان المسألة لا تتعلق بـ«التشاؤم والتفاؤل» بل تتعلق بغياب كامل وكلي وتام للصناديق والمحافظ وكبار المستثمرين
وأضاف العنزي ان السوق قد تشهد خلال الجلسات القليلة القادمة ارتفاعات ولكنها ارتفاعات وهمية، حيث من الملاحظ ان عددا من الشركات الكبرى والتي تعد من القيادية والمؤثرة على المؤشر قد تراجعت وسط عمليات تصريف على أسهمها والارتفاعات الوهمية تساعد على مزيد من عمليات البيع.
وأشار الى ان السيولة موجودة ومتوافرة داخل السوق ولكن لا يتم استخدامها وسحبت من داخله لاسباب يعلمها كبار المديرين والمحافظ المالية، رافضا التعويل على اتمام صفقة زين لعودة السيولة اليه متوقعا ان صفقة «زين» سيكون لها تأثير ايجابي ولكنه بسيط وليس بالقوي في ظل العزوف الحاصل.
وأكد العنزي أن السوق تفتقر الى الحس الاستثماري فلا يوجد مستثمر حقيقي يبني مراكز استثمارية على المدى البعيد وليس مضاربيا كما هي الحال، مؤكدا ان الاستمرار بهذه الحال سيؤدي الى تراجعات اكبر من المتوقع



أحاديث اللوجستية

وفي سياق التعاملات في الجلسة فانه على الرغم من تواتر الانباء حول قبول ديوان المحاسبة الحكومي الأميركي الاعتراض المقدم من شركة «الرابطة» بخصوص ترسية عقد المورد الرئيسي لإمدادات الجيش الأميركي على شركة «أنهام» و أن الحكومة الأميركية قامت بتعيين محامي للدفاع عن الجهة المسؤولة عن ترسية العقود، ولكن ذلك لم يؤثر في أداء السهم لينهي الجلسة دون اي تغير واستقر عند 255 فلسا وبتعاملات متوسطة نسبيا.
ولم تقتصر الاحاديث التي يتناقلها متداولو البورصة على «الرابطة» بل امتدت الى الشركة اللوجستية الاكبر « أجيليتي» حيث تم الاعلان عن تمديد المهلة ودون ضمانات لاستمرار العقود وهو ما يشكل عاملا ايجابيا على السهم ليتراجع 30 فلسا عند590 فلسا وبتدولات منخفضة نسبيا



متغيرات الجلسة

ومن الجدير بالذكر أن المؤشر السعري انخفض 14.9 نقطة (0.2 في المئة) ليستقر عند 7251.5 نقطة كما تراجع المؤشر الوزني 1.11 نقطة (0.3 في المئة) ليصل الى 435.97 نقطة، وبلغت الكمية المتداولة 171.125 مليون سهم جاءت بقيمة 38.469 مليون دينار من خلال 4366 صفقة، وهو ما شكل ارتفاعا في معدلاتها بواقع 16 في المئة من حيث الكمية وبواقع 25 في المئة من حيث القيمة المتداولة وبما يعادل 15 في المئة من حيث الصفقات المنفذة وذلك مقارنة بالجلسة السابقة.
وشملت تعاملات الامس 126 شركة من اصل 210 مدرجة ارتفعت اسعار 31 شركة منها (بما يعادل 15 في المئة من المدرجة ) وانخفضت اسعار 59 شركة (بما يعادل 28 في المئة من المدرجة ) بينما لم تتغير اسعار 36 شركة اخرى (بنحو 17 في المئة من المدرجة ) وفي المقابل لم تشهد 84 شركة اي تداول في جلسة الامس بما يعادل 40 في المئة من الشركات المدرجة.



تاريخ النشر: الأربعاء, مايو 05, 2010 -الدار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بورصة الأخبار / أسواق المنطقة نحو «قمم» جديدة
والبورصة الكويتية تفتقد السيولة



«ايش فيه السوق؟» لعل هذا السؤال هو الأكثر تردداً خلال الفترة الأخيرة على لسان المتداولين في سوق الاوراق المالية خصوصاً شريحة صغار المستثمرين من مختلف الجنسيات بداية من الكويتيين والخليجيين وغيرهم وذلك على وقع ما تشهده وتيرة التداول اليومية من حركة هزيلة على مستوى المؤشرات العامة.
غالبية المحللين أكدوا أن ما يحدث من تراجع شديد في القيمة السوقية المتداولة يومياً لا تتناسب مع المعطيات والعوامل الخارجية التي دائماً ما تؤثر في حركة التعاملات، فهناك معايير تبين مدى ضعف أو متانة السوق تبدأ من العوامل الاقتصادية التي تتمثل في أسعار النفط التي سجلت أرقاماً ومستويات ممتازة خلال الأشهر الأخيرة ما يدعم الفائض السنوي للبلاد.

وقال المحللون:​
«هناك الكثير من المعطيات التي لم تترجم بحق حتى الان مثل المشاريع الكبرى والعقود التي دخل جانب كبير منها حيز التنفيذ بعد أن رست على شركات ومجموعات مدرجة، ذلك بخلاف مشاريع التنمية المليارية التي يتوقع أن تدشن خلال الأيام المقبلة، فيما أشاروا الى أن هناك عوامل إيجابية أخرى تتمثل في رخص أسعار الأسهم المدرجة وغيرها».
كل هذه الأمور الإيجابية لم تشفع لسوق مثل السوق الكويتي أن يتفاعل معها إيجاباً ويخرج من دهاليز التذبذب التي يعيشها في الوقت الذي سلكت فيه الأسواق الخليجية والأقليمية والعالمية الأخرى طريقها نحو ققم جديدة

بعد أن عوضت الخسائر التي منيت بها في ظل الأزمة المالية الأخيرة.
وأفادت مصادر استثمارية أن الاسهم المضاربية اصبحت هي الوقود الرئيسي لوتيرة التداول حالياً حيث اصبح التحكم في الجانب الاكبر من السيولة المتواضعة التي تتداول يومياً في يد هؤلاء المضاربين،

فيما فضلت المحافظ المالية المملوكة لكبار اللاعبين من شركات وأفراد وغيرهم أن تكون بعيدة عن الأجواء الحالية الى حين اتضاح الموقف المالي لكثير من الشركات المدرجة وذلك للربع الأول من العام الحالي ولكن دون أن تسيل ما لديها من ملكيات سبق أن قامت بشرائها على مدار الفترات السابقة.


===============================

«سينما»: 16.05 فلس

حققت الشركة الكويتية الوطنية للسينما ربحا صافيا بلغ 1.6 مليون دينار في الربع الاول من العام الحالي بواقع 16.05 فلس للسهم مقارنة بربح بلغ 576 ألف دينار عن الفترة نفسها من العام الماضي بواقع 5.77 فلس للسهم.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 69.25 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 23.34 مليون دينار واجمالي حقوق المساهمين 45.90 مليون دينار.

===============================

«الوطنية للمسالخ»: 1.29 فلس

سجلت الشركة الوطنية للمسالخ 37 الف دينار ربحية صافية عن الربع الاول من العام الحالي بواقع 1.29 فلس للسهم مقارنة بربحية بلغت 23 ألف دينار بواقع 0.83 فلس للسهم.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 3.14 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 85 الف دينار واجمالي حقوق المساهمين 3.06 مليون دينار.

===============================

«الصلبوخ» تبرم عقد توريد بـ 1.7 مليون دينار

قالت شركة الصلبوخ التجارية انها أبرمت عقد توريد صلبوخ مع شركة مشرف للتجارة والمقاولات بموجبه تبيع الاولى للاخيرة 200 الف متر مكعب بقيمة 1.72 مليون دينار من الصلبوخ الجابرو الاماراتي احجام مختلفة لمدة 30 شهرا. ومن المعروف ان الصلبوخ الذي سيتم توريده لشركة مشرف للتجارة والمقاولات من انتاج كسارات شركة الصلبوخ التجارية في الامارات (الفجيرة) والشركة بصدد ابرام عقود اخرى.

===============================

محمد عبداللطيف الشايع رئيسا لـ «إنجازات»​

ذكرت شركة انجازات للتنمية العقارية أنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 29-4-2010 والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس الادارة ليصبح على النحو التالي: محمد عبداللطيف الشايع رئيسا لمجلس الادارة وفيصل فهد الشايع نائبا للرئيس ومحمد ابراهيم الفرحان عضوا منتدبا وخالد عبدالمحسن الصقر ومحمد عبدالحميد المرزوق عضوين.


الراي-5/5/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«نيويورك تايمز»: كيف سيواجه العالم استحقاقات ديون بـ 700 مليار دولار في 2012؟



2010/05/5
(Alwatan)


- «موديز»: جبل جليدي هائل يقترب منا بعد عامين

عندما توقع شعب المايا في أمريكا الوسطى ان تكون نهاية العالم في عام 2012، على الاقل حسب ما يقوله مخرجو السينما في هوليوود، فانهم على الارجح لم يأخذوا في حسابهم السندات الرديئة من ضمن العوامل التي تهدد بحلول كارثة عالمية.
وفي تحليل لها للسندات الرديئة Junk Bondsوديون الشركات في العالم، قالت صحيفة نيويورك تايمز ان عام 2012 هو الذي تبدأ فيه فترة ثلاث سنوات تستحق خلالها اكثر من 700 مليار دولار من ديون الشركات عالية المخاطر وذات العائدات المرتفعة، وهو تصاعد غير اعتيادي في الديون المستحقة يتخوف بعض المحللين من أي يؤدي الى تعريض اسواق الدين لمزيد من الضغوط.
واضافت انه مع الاستحقاقات الضخمة التي ستهز كيانات الشركات المقترضة والحكومة الفيدرالية الأمريكية في غضون تلك الفترة، فان الخوف ينشأ من ان بعض الشركات لن تكون قادرة على الحصول على قروض جديدة، الامر الذي يحفز سلسلة من الاخفاقات والتوقف عن الدفع، ما ستسفر عنه موجة من الافلاسات.
وقالت الصحيفة ان الحكومة الأمريكية بمفردها ستضطر الى اقتراض 2 مليار دولار تقريبا في عام 2012 لجسر العجز المتوقع لذلك العام، ولاعادة تمويل الديون القائمة.
ومن هنا فان المخاوف حول النمو في الديون القومية والسيادية حفز وكالة موديز للتصنيف الائتماني الى اطلاق تحذيرها يوم الاثنين الماضي «من ان الولايات المتحدة ودولا غربية اخرى تتجه بقوة نحو فقدان تصنيفاتها الائتمانية العالية من فئة Aaa.
وقالت الصحيفة ان الدين السيادي والسعي المتواصل للحصول على التمويل للشركات قد يؤدي الى ضغوط على الاقتصاد الكلي في الوقت الذي تتسارع فيه عملية الغاء الوظائف وتسريح العاملين، كما يتراجع الانفاق الاستهلاكي ويشح الاقراض على صعيدي المستهلكين والشركات معا.
واضافت الصحيفة ان هذا الحديث ليس مقتصرا على المتشائمين والمتحفظين من المحللين، فقد ابدت وكالة موديز المعروفة بتقديراتها وبياناتها العلنية المتعقلة، مخاوفها بالقول على لسان رئيس قسم الائتمان كيفين كاسيدي «ان ثمة جبلا جليديا هائلا يقترب منا عام 2012 والاعوام التالية اذا لم تستطع الشركات الخروج من هذه الازمة».
وقالت الصحيفة ان شركات الملكية الخاصة وكثيرا من المؤسسات غير المالية لم تكن قادرة على الاقتراض بشروط ميسرة حتى حلول الازمة في عام 2007، ولكن حلولها بالنسبة للكثير من الشركات التي اعتمدت على تمويل شراء الحصص المسيطرة من اسهمها من خلال الاقتراض، وكذلك الصفقات الاخرى التي تم ابرامها قبل الازمة، قد لا ينتظر حتى حلول عام 2012.
وعزت نيويورك تايمز هذا الوضع الى ان عددا قياسيا من تلك السندات والقروض التي تم اصدارها لتمويل تلك العمليات، يبدأ في الاستحقاق في غضون 7-5 سنوات وفقا لما تقوله رئيسة القسم العالمي للدخل الثابت في وكالة ستاندارد اند بورز، ديانا فازا التي ترى ان كثيرا من الشركات التي استحقت ديونها خلال عامي 2009 و2010 كانت قادرة على تمديد آجال استحقاقاتها، غير ان ذلك لم يكن الا ليزيد الضغوط عليها في عام 2012 وما بعده.
وقالت الصحيفة ان النتيجة تتمثل في يوم الفصل القريب، او ما يسميه المحللون انهيار جدار الاستحقاق.وبالمقارنة مع 21 مليار دولار ستستحق في عام 2010، هناك سندات رديئة من المقرر ان تستحق بمعدل 155 مليار دولار في عام 2012، ويرتفع الرقم الى 212 مليار دولا ر في العام الذي يليه، ، اما في عام 2014 فسترتفع قيمة السندات المستحقة الى 338 مليار دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
05/05/2010 القبس


تشدد قبضتها في الفترة الانتقالية قبل هيئة السوق
رقابة البورصة تحيل ملفات 10 شركات للتحقيق





عسى الهيئة المزمع انشاؤها أن تنظف السوق

بدأت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تتفاعل جديا مع قانون هيئة سوق المال، لا سيما على صعيد النهوض باستحقاقات الدور الرقابي على عمليات التداول اليومية ورصد الممارسات غير السليمة واتخاذ الاجراءات العقابية حيالها، خلال الفترة الانتقالية حتى تسلم الهيئة دفة الامور.
وفي هذا الصدد كشفت مصادر مطلعة ان الدائرة القانونية في البورصة تتولى حاليا التحقيق في اكثر من عشرة ملفات احيلت اليها على مدار الايام القليلة الماضية من ادارة الرقابة، حيث تستدعي الدائرة القانونية بشكل شبه يومي مسؤولين في الشركات محل الشبهة للاستماع الى اقوالهم في ما نسبته اليهم الرقابة.
واشارت المصادر الى ان عيون الرقابة مفتوحة اليوم اكثر من قبل على الممارسات التي كانت تمر بشكل يومي دون تدقيق،
بناء على تعليمات مشددة من ادارة السوق بتكثيف اجراءات الرقابة خلال المرحلة الانتقالية الحالية، لافتة في هذا الصدد الى ان رقابة البورصة تعمل في هذه المرحلة بمبدأ «الحرص قبل الادانة»، من خلال رصد اي تعاملات تشك فيها واحالتها للتحقيق، على ان تحدد الادارة القانونية من خلال الاجراءات المتبعة ادانة الجهة المخالفة وحجم المسؤولية او تبرئتها.
وذكرت المصادر ان تشديد اجراءات الرقابة في هذا الوقت الذي تزامن مع ممارسات غير سوية خلال الفترة الماضية، راكم العديد من الملفات رهن التحقيق لدى البورصة، مشيرة الى ان هذه الملفات تتعلق بتداولات محظورة لاعضاء مجلس الادارة لدى بعض الشركات، وصفقات تبادل مشكوك فيها، بالاضافة الى مخالفات لشروط العضوية في الشركات المساهمة العامة، ومخالفات في تعاملات محافظ مالية.
وتشير المصادر الى ان ادارة السوق تجتهد في تطبيق القانون في الجانب الموكل اليها والمتعلق باعمال الرقابة، تحاشيا لامكان الرجوع عليها قانونيا فيما بعد والاحتفاظ بسجل نظيف امام لجنة المفوضين بعد تشكيلها.
ولفتت المصادر الى ان ادارة البورصة ستعمل لاحقا الى احالة المخالفات التي ترقى الى وجود جريمة فيها الى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية، بينما ستحيل الاخرى التي لا تتعدى المخالفات المسلكية الى لجنة التحكيم في البورصة، مشيرة الى ان تقريرا كاملا بهذه المخالفات سيوضع امام لجنة السوق في اجتماعها المقبل، واشارت المصادر الى ان عدة شكاوى بشأن مخالفات توجه بها اصحابها مباشرة الى محكمة اسواق المال.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء، 05 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 22:02

اليونان: مصرع 3 وفقدان 4 وإحراق أحد البنوك

الاحتجاجات تحولت إلى مواجهات مع الشرطة بشوارع أثينا


أثينا، اليونان (cnn)-- شهدت العاصمة اليونانية أثينا مواجهات عنيفة بين قوات الشرطة ومتظاهرين غاضبين بسبب خطة "التقشف" الحكومية، أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل، فيما اعتبر أربعة آخرون في عداد المفقودين.

وأكد مسؤولون في إدارة الإطفاء لـcnn مقتل ثلاثة أشخاص نتيجة حريق اندلع داخل أحد البنوك، وأشاروا إلى أن نحو 20 شخصاً حاصرتهم النيران في الطابق الأول من المبنى الذي يضم بنك "مارفين"، الذي تعرض لهجوم بقنابل حارقة.

كما أفاد قائد إدراة الإطفاء باندلاع عدة حرائق في أنحاء مختلفة من العاصمة اليونانية، منها حريق بمبنى يضم مكتباً تابعاً لهيئة الضرائب، كما شب حريق بشاحنة قرب معبد "زيوس"، دون أن يتم الإبلاغ عن سقوط ضحايا بتلك الحرائق.

وسمعت أصوات سيارات الشرطة كما انتشرت رائحة قنابل الغاز المسيل للدموع في الشوارع المحيطة بمبنى البرلمان، بعدما تحولت الاحتجاجات التي يقوم بها مناهضو خطة التقشف إلى أعمال عنف.

وقامت قوات مكافحة الشغب، التي انتشرت بكثافة في المنطقة، باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين قذفوا عناصر الشرطة بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ويعارض المحتجون خطة "التقشف"، التي تتضمن خفضاً كبيراً في الميزانية، بالإضافة إلى اقتطاع نسبة من الأرباح وخفض رواتب موظفي الحكومة، وتجميد زيادة رواتبهم، وتقليص دفعات رواتبهم التقاعدية، إلى جانب تغيير معدلات الضرائب، وزيادة ضريبة القيمة المضافة، التي يدفعها المستهلكون عند شرائهم السلع.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى