آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التزام الشركات بمطالب البنوك يضمن جدولة قروضها وخروجها من الأزمة

السميط: البنوك المحلية ستدخل تحالفات مع الأجنبية لتمويل الخطة



• النتائج المالية لـ«الأهلي» عن الربع الأول تبشر بنهاية تأثيرات الأزمة
• الإقبال على الاقتراض في تزايد مستمر إلا أن التشدد «مطلوب»
• إلزام الشركات بالإفصاح والشفافية وإجراء الدراسات الائتمانية الدقيقة قبل منح القروض
• المشاريع الحكومية مضمونة العائد.. والبنوك قادرة على دعمها
• المخصصات تضمن للبنوك مواجهة أي مفاجآت أو انكشافات
• «بعد الأزمة» البنوك ستلجألمزيد من الإجراءات الدقيقة قبل الاستثمار في الأوراق المالية


أكد نائب رئيس المديرين العاملين في البنك الاهلي عبد الله السميط ان البنوك المحلية بدأت تشهد تحسنا في ادائها في ظل التحسن الملحوظ للاقتصاد العالمي الذي بدأ في التعافي، مشيرا الى النتائج المالية التي حققها البنك الاهلي في الربع الاول من العام الحالي كدلالة تعكس العد التنازلي لنهاية التداعيات السلبية للازمة العالمية. واضاف ان المخصصات لعبت دورا مهما في تعزيز قدرة البنوك على مواجهة اي مفاجآت متوقعة جراء الازمة، وستكون احد الاسباب الرئيسية في تقوية ودعم البنوك خلال 2010 و2011 اثر تحولها لبند الارباح حال انتفاء الحاجة اليها. واشار السميط الى ضرورة اجراء البنك لدراسات ائتمانية دقيقة وواعية قبل منحها لاي تسهيلات ائتمانية جديدة كاهم الدروس المستفادة من الازمة الى جانب ضرورة الزام الشركات والمؤسسات المالية بقواعد الافصاح والشفافية فيما يتعلق باوضاعها المالية الحقيقية. وأكد استمرارية البنوك في انتهاج سياسة ائتمانية متشددة وهو الامر الذي وصفه بـ«المطلوب» حرصا من ذلك القطاع المصرفي المحلي على تجنب التعرض لمزيد من المفاجآت، لافتا الى التزايد المستمر لطلبات الحصول على قروض ائتمانية جديدة الا ان المصارف تحرص على التدفقات النقدية للشركات خلال الفترة الحالية وليس التركيز على الضمانات وحرصا على ضرورة سداد قروضها قبل الموافقة على منح اية تسهيلات ائتمانية جديدة..
وفيما يلي نص الحوار:
• هل تعتقد بان البنوك قد تجاوزت الازمة مع بداية 2010؟
- أداء البنوك بدأ في التحسن مع تعافي الاقتصاد العالمي ووجود مؤشرات قوية على عودة الاقتصاد العالمي للنمو مرة اخرى، كما ان الاستقطاع من الارباح لاخذ المخصصات التحوطية قد عزز من حماية البنوك من اي اثار غير متوقعة لهذه الازمة، والنتائج المالية للبنك الاهلي في نهاية الربع الاول والتي بلغت 15.3 مليون تبشر بنهاية تأثيرات الازمة الاقتصادية.
• كيف ترى نتائج البنوك في الربع الاول؟ وهل ستواصل المخصصات استهلاك الارباح بالكامل؟
- نتائج البنوك في الربع الاول جيدة بشكل عام وهي مؤشر واضح على بداية التعافي من الازمة المالية العالمية، واعتقد ان المخصصات التحوطية سوف تقل كثيرا عن تلك التي تم اخذها خلال عام 2009 والتي اثرت بشكل واضح على الارباح المعلنة للبنوك، وسوف تتحول هذه المخصصات الى ارباح للبنوك حال انتهاء الحاجة لها وبعد موافقة الجهات الرقابية، واعتقد ان عام 2010 سيكون افضل من عام 2009.
• هل تتوقع بان المصارف قد تجاوزت سيناريوهات الانكشافات الكبيرة؟ وما الدروس المستفادة لضمان عدم تكرار تلك الازمات مستقبلا؟
- اعتقد بان اغلب المصارف قد تجاوزت الاسوأ في سيناريوهات الانكشافات الكبيرة وقد تكون هناك مفاجآت جديدة الا ان المخصصات التحوطية التي اخذتها البنوك كافية لتغطية اي انكشافات جديدة لها.
اما بالنسبة للدروس المستفادة من الازمة فاهمها ان البنوك يجب ان تجري دراسات ائتمانية دقيقة وواعية قبل منح اي ائتمان، كما يجب الزام الشركات والمؤسسات المالية بالافصاح والشفافية بخصوص الاوضاع المالية الحقيقية لها.
اما عن كيفية ضمان عدم تكرار مثل تلك الازمات في المستقبل فهذا الامر مرهون بتعديل القوانين والنظم الخاصة بمراقبة اداء الشركات والمؤسسات المالية، وايضا التشديد على مكاتب التدقيق بضرورة بيان الحقائق وتطبيق مبادئ الشفافية في تقارير التدقيق الداخلي وضرورة ان تعكس تلك التقارير الاوضاع الحقيقية للشركات والمؤسسات ولا يجب ان تعطي تلك المكاتب صورة وردية دائما عن اداء الشركات التي تتولى التدقيق على اعمالها.
ولا يتعلق الامر فقط بالرقابة المالية حيث ان سمعة وقدرة الادارة التنفيذية للشركات مهمة جدا مع ضرورة المتابعة الدورية لمجالس ادارة هذه الشركات فيما يتعلق باداء الادارة التنفيذية.

صفقة زين
• يتوقع الكثيرون ان تقود البنوك السوق نحو الارتفاع في حال اتمام صفقة زين وتوجه الملاك لتسديد ديونهم للبنوك المحلية، فما رأيك؟
- بالتأكيد في حال سداد الملاك لديونهم للبنوك المحلية، سوف ترتفع ارباح البنوك وهذا سوف يكون له مردود ايجابي على تحسن اوضاع السوق، واعتقد انه ستكون هناك فوائض مالية ضخمة، وسواء تم توجيهها لسداد جزء من الالتزامات او للاستثمار مرة اخرى في السوق، فسوف تنعكس ايجابيا على السوق المحلية بشكل كبير.
• عقب انضمام دار الاستثمار الى قانون الاستقرار المالي، هل تتوقع انضمام شركات اخرى، وما هي ظروف الشركات التي تطلب الاستفادة من القانون؟
- قانون الاستقرار المالي هو لمساعدة الشركات التي تتمتع بملاءة جيدة وتعاني من بعض مشكلات السيولة، وتستطيع الشركات المتعثرة الانضمام لحمايتها من الدائنين ولاعطائها فرصة لتنظيم اعمال وجدولة ديونها حتى تستطيع سداد التزاماتها حسب تدفقاتها النقدية.

تمويل الخطة
• تمثل الخطة التنموية فرصة للبنوك لتمويل المشروعات، فهل البنوك لديها القدرة على توفير التمويل المطلوب؟
- المشاريع الحكومية هي مشاريع مضمونة العائد بالنسبة للبنوك، والبنوك قادرة على المساهمة في خطة التنمية والمشاركة في تمويل المشاريع الحكومية الكبيرة حال طرحها، واعتقد ان طرح مشاريع البنية التحتية سوف يساعد في انعاش الاقتصاد المحلي الى حد كبير.

البنوك الأجنبية
• هل يمكن للبنوك المحلية ان تدخل في تحالفات مع بنوك اجنبية لتمويل الخطة؟
- اعتقد ان البنوك المحلية سوف تدخل في تحالفات مع بعضها لتوفير التمويل اللازم للخطة، وربما تدخل ايضا مع البنوك الاجنبية في تحالفات في حالة زيادة المبالغ اللازمة لتمويل الخطة.
• الشركات الاجنبية سيكون لها دور في مشروعات الخطة، فهل ستقوم البنوك المحلية بتمويلها وكيف؟
- من الممكن تمويل الشركات الاجنبية العاملة في الكويت ومنطقة الخليج العربي عن طريق تقديم التسهيلات الائتمانية لها في حال توفر الضمانات الكافية التي تطلبها البنوك؟
ديون الشركات
• كيف ترى ازمة ديون الشركات المستحقة للبنوك وهي تراجعت خطورتها؟
- تأثيرات الازمة ما زالت مستمرة بنسبة اقل مع تحسن الاوضاع الاقتصادية العالمية، وسوف تتمكن بعض الشركات من سداد ديونها بعد اتفاقها مع الدائنين لجدولة ديونها والاهم هو جدية الشركات في تنظيم اوضاعها المالية وتقليص مصروفاتها والالتزام بتنفيذ شروط البنوك لانها في النهاية سوف تساعدها على الخروج من الازمة المالية مما
يعتبر مصلحة لكافة الاطراف.

الطلب على الاقتراض
• هل زاد الاقبال على الاقتراض من البنوك العام الجاري؟ ولماذا التشدد الائتماني مستمر من قبل البنوك حتى الان؟
- الاقبال على الاقتراض من البنوك في تزايد مستمر مع تحسن الاوضاع والتشدد الائتماني مطلوب من قبل البنوك لانها لا تريد الدخول في مشكلات في المستقبل، وتحرص البنوك الان على التدفقات النقدية للشركاٹ وليس التركيز على الضمانات وحدها، ولابد ان تضمن سداد قروضها قبل الموافقة على منح اي تسهيلات ائتمانية.
• هل صحيح ان البنوك تقوم بتسييل بعض الاصول لعملاء متعثرين في السداد؟ وما القواعد التي تحكم هذا الوضع؟
- البنوك لا تلجأ الى هذا الخيار الا في حالة الضرورة القصوى عند التعثر التام للعمل وفشل كل المحاولات للاتفاق مع العميل وحثه على التعاون لاعادة الجدولة.

المخصصات مستمرة
• البعض يرى ان المخصصات مستمرة طوال العام الجاري؟ فهل هناك من يطالب بوقفها وما رأيك؟
- بالطبع المخصصات مستمرة متى ما دعت الحاجة لذلك نتيجة لتعثر بعض العملاء، لكن بدرجة اقل من العام الماضي، وسوف تقوم البنوك بوقفها حالما ينتفي الغرض منها.
• كانت للبنوك تجارب في الاستثمار في البورصة سواء من خلال شركات او صناديق، فهل يستمر ذلك الاتجاه خلال الفترة المقبلة؟
- البنوك مثلها مثل غيرها من الشركات والمؤسسات، والاستثمار في البورصة قابل للربح والخسارة بحسب الاوضاع الاقتصادية والعالمية، والبنوك لديها صناديق للاستثمار في البورصة.. لكن بعد الازمة العالمية سوف تضطر البنوك الى اجراء المزيد من الدراسات الدقيقة قبل الاستثمار في اي اوراق مالية.


تاريخ النشر: الأحد, أبريل 25, 2010 -الدار
 

bonoor

موقوف
التسجيل
29 يونيو 2008
المشاركات
619
بارك الله فيك اخوى دوم خسران وان شالله تصير دوام ربحان
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إعادة سهم «الشبكة» للتداول خلال الأسبوع الجاري

أفادت مصادر ذات صلة بانه من المرجح ان تتم اعادة سهم «الشبكة» القابضة الى التداول في البورصة خلال الاسبوع الجاري وذلك بعد ان استوفت الشركة ما اشترطته البورصة مؤخرا بعقد جمعية عمومية طارئة يحصل فيها مجلس ادارة الشركة على موافقة الجمعية


===============================

50 مليون دينار تمويلات جديدة من البنك الصناعي

علمت «الدار» من مصدر مطلع أن بنك الكويت الصناعي أعطى خلال الأيام الماضية موافقته على عدد من الطلبات بشأن تمويل مشروعات صناعية جديدة وتوسعات في بعض المناطق الصناعية استنادا إلى دراسات الجدوى المقدمة إليه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بارك الله فيك اخوى دوم خسران وان شالله تصير دوام ربحان
أشكرك طال عمرك
==============================



أرسلت بيانات 2009 إلى المركزي

«المجموعة الدولية» بصدد تخارجات من حصص في شركاتها التابعة



تأكيدا لما نشرته «الدار» الأسبوع قبل الماضي حول انتهاء المجموعة الدولية للاستثمار من نحو 80 في المئة من خطة إعادة الهيكلة الإدارية على مستوى شركات المجموعة التابعة أكد مصدر مطلع أن مجلس إدارة الشركة بصدد اتخاذ عدة قرارت مصيرية بشأن إعادة هيكلة الشركة وشركاتها التابعة حيث وضعت خطة عملية ورسمت نهجا للشركة يهدف إلى مواجهة التحديات التي تقف في سبيل عودة الشركة إلى سابق عهدها، وحول ملامح هذه الخطة بين المصدر أن ابرز معالمها يتمثل في إعادة هيكلة أصولها والتخارج من أنشطة الشركة غير المجدية.
وبين أن الشركة عازمة على التخارج من حصص مؤثرة في بعض الشركات التابعة
خلال العام الحالي حيث بات مجلس الإدارة على قناعة تامة بأهمية إجراء هذه التخارجات لتعديل وضع المجموعة وشركاتها التابعة ومن المقرر التخارج من حصة من الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بترو جلف» وكذلك بيع الأرض المملوكة لشركة «المستثمرون القابضة» في مصر والبالغ مساحتها نحو 900 فدان حيث تلقت الشركة عروضا جيدة للبيع منذ فترة وخلصت إلى حتمية التخارج منها في الوقت الحالي، الى ذلك بين المصدر أن الشركة لديها مقترح بتأسيس شركة قابضة تضم تحتها كافة الشركات التي ستتبقى بعد إتمام عملية إعادة الهيكلة والتخارجات المزمع تنفيذها على مستوى عدد من الشركات التابعة والزميلة.
وكشف المصدر ان الشركة أرسلت إلى البنك المركزي بياناتها المالية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 وتنتظر حصول موافقة البنك المركزي عليها خلال الأسبوع الحالي تمهيدا لإعادة سهم الشركة إلى
التداول الشهر المقبل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«كفيك للوساطة» في السوق الليبية قريباً


أكد مصدر مطلع في شركة الكويت والشرق والأوسط للوساطة المالية «كفيك» أن الشركة حافظت على ترتيبها خلال الربع الأول من العام الحالي حيث احتلت المركز الثالث في السوق الكويتية من خلال اتباعها سياسة جديدة في خدمات الوساطة المالية واستقطاب عملاء جدد.
الى ذلك بين المصدر أن الشركة حصلت على الموافقات النهائية من قبل السلطات الليبية لإدراج أسهم الشركة في بورصة طرابلس للأوراق المالية، حيث تقوم الشركة باستكمال كافة الإجراءات اللازمة للإدراج خلال الأيام المقبلة، ومن المتوقع ان يتم الإدراج خلال النصف الثاني من العام الحالي.
كما تسعى الشركة إلى الإدراج في أسواق الأردن وعمان بعد الانتهاء من الإدراج في السوق الليبية ونجاح فكرة الإدراج في سوق دبي المالية العام الماضي. وهناك العديد من المؤسسات المالية المحلية والتي نعمل على خدمتها بأعلى درجات المهنية والسرية التامة، بالنسبة للعملاء الأجانب، بدأت كفيك للوساطة بتشغيل إدارة التداول الأجنبي نهاية العام 2008ونجحت في استقطاب عشر مؤسسات مالية أجنبية إضافة إلى العملاء الحاليين مع نهاية العام الماضي، وقد وصل عدد عملاء الشركة من الأجانب إلى 54 مؤسسة مالية أجنبية أبرزها بنك اتش اس بي سي، وتسعى خلال العام 2010 إلى مضاعفة حجم عملائها في ضوء التوسع في ادراج اسهم الشركة في اسواق جديدة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
معظمها تخص رؤساء وأعضاء مجالس إدارات

«البورصة» تقاضي أفراداً وشركات تجاوزوا قوانين التداولات



7 شخصيات في دائرة الاتهام وقد يحاسبون حسب قانون سوق المال الجديد

علمت «الدار» من مصادر مطلعة أن إدارة التدقيق والرقابة على التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية قد حررت مؤخراً عددا من القضايا الجنائية والتجارية ضد أفراد وشركات بعينها وذلك بسبب تجاوزات شملت تداولات من قبل أعضاء مجالس الإدارات لهذة الشركات سواء كانوا مديري الاستثمار ورؤساء مجالس إدارات ومديرين تنفذيين وهم الفئة المحظور عليهم التداولات في اسهم الشركات العاملين بها.
وذكرت المصادر ان بعض المخالفات هي اتخاذ بعض القرارات الاستثمارية التي أضرت بصالح صغار المستثمرين ومنها بيع أسهم الخزينة لبعض الشركات المدرجة دون أخذ موافقات مسبقة من الجمعية العمومية او مجلس الادارة وكانت تلك القرارات منفردة من قبل أشخاص قياديين في هذه الشركات التي تغيرت حالياً خارطة ملكياتها بسبب هذه القرارات، واستطاع ملاك جدد الدخول عليها بفضل تسهيلات قدمت لهم من قبل هؤلاء الأشخاص.
وأكدت المصادر ان هناك عددا من الأحكام التي صدرت مؤخرا لصالح إدارة السوق ضد هذه الشركات والأفراد التي ثبتت تجاوزاتهم والبعض مازال منظورا أمام دوائر القضاء الجنائية والتجارية، حيث تم بالفعل تحرير أحكام منع سفر لهذه الشخصيات بجانب أحكام منع نشاط هؤلاء الأشخاص لحين الانتهاء والبت في القضايا العالقة حاليا.
وأشارت المصادر إلى ان بعض هذه القضايا سبق وان حركها بعض الملاك في عدد كبير من هذه الشركات ضد مجالس الإدارة والقائمين عليها والتي بدورها أقامت دعاوى منفصلة عن ادارة السوق كونهم ملاكا مما دعا إدارة التحقيقات بالتعاون مع إدارة الرقابة الداخلية في السوق إلى فتح تحقيقات عدة مع هؤلاء الأشخاص بصفتهم وكونهم تجاوزوا الإطار القانوني لإدارة التعاملات في السوق المالية، موضحة ان اغلب المخالفات جاءت من تداولات هذه الأفراد بشكل غير رسمي ومن حسابات خارجية تتبع لهم وهذا ما تبين لإدارة السوق لاحقا.
وأشارت المصادر إلى أن هناك نحو 7 شخصيات داخل دائرة الاتهام بهذه الممارسات وقد تتم محاسبة معظمهم طبقاً لقانون سوق المال الجديد.


تاريخ النشر: الأحد, أبريل 25, 2010 -الدار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 25 أبريل2010م

مصادر للعربية تنفي توصل اجيليتي لإتفاق مع الادارة الامريكية

مؤشر بورصة الكويت يستهل تعاملات الأسبوع على تراجع


دبي – الأسواق.نت

استهل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع على تراجع، في ظل انخفاض غالبية قطاعات السوق تقودها الأسهم القيادية، حيث ضغطت أسهم المصارف والاستثمار على حركة المؤشر مطلع الجلسة.

ولقيت السوق دعما من بعض أسهم شركات الخدمات على رأسها أجيليتي الذي ارتفع سهم "اجيليتي" بنسبة بأكثر من 5% بداية الجلسة، إثر شائعات تنافلها المتداولون بالجوال عن توصل اجيليتي لتسوية مع الادارة الامريكية بلغت قيمتها نحو 600 مليون دولار، الأمر الذي نفته مصادر رفيعة بالشركة تحدثت لقناة العربية.

وسجل المؤشر السعري في الدقائق الأولى من الجلسة انخفاضاً بنحو 11 نقطة مسجلاً 7244 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.9 نقطة عند مستوى 429 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 53 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 1321 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 17 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فولكس فاغن تستثمر 2.1 مليار دولار اخرى بالصين لتوسيع انتاج السيارات للسوق المحلي


بكين ـ د ب أ: قالت شركة فولكس فاغن الألمانية العملاقة للسيارات امس الاثنين إنها تعتزم استثمار 1.6 مليار يورو أخرى (2.1 مليار دولار) في الصين بهدف توسيع عمليات الإنتاج في أكبر سوق في العالم للسيارات.


--------------------------------------------------------------------------------

خبراء: الجدل بشأن التغير المناخي يأخذ شكلا قبيحا بفضل تدفق اموال شركات ذات مصالح على المنكرين

سنغافورة - من ديفيد فوغارتي: قاتل. كذاب. محتال. خائن. كلها كلمات باتت تحاصر خبراء المناخ الذين تستهدفهم أيضا رسائل بالبريد الإلكتروني تزخر بالكراهية والإساءات والاتهامات بتلفيق بيانات عن الاحتباس الحراري. بل إن بعض الرسائل تتضمن تهديدات مبطنة بالقتل.


--------------------------------------------------------------------------------

تخوف ايطالي من ممانعة ألمانيا بشأن قروض اليونان

لوكسمبورغ ـ د ب أ: قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني امس الاثنين إن ممانعة ألمانيا للإفراج عن قروض الطوارئ لليونان 'مقلق جدا' وقد يحتاج الأمر إلى عقد قمة على مستوى زعماء الاتحاد الأوروبي لتجاوز ذلك.


--------------------------------------------------------------------------------
ألمانيا تحذر من تعهدات سريعة لمساعدة اليونان

لوكسمبورغ - فرانكفورت ـ د ب أ: أعرب وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله عن معارضته للموافقة السريعة على تقديم مساعدات مالية لليونان وقال امس الاثنين في لوكسمبورغ قبل اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي 'الحكومة الألمانية لم تتخذ قرارها بعد'


--------------------------------------------------------------------------------

المخاوف بشأن اليونان تعود للضغط على اليورو


لندن - رويترز: تراجع اليورو على نطاق واسع امس الاثنين مع تزايد حالة عدم التيقن بشأن كيف ومتى ستحصل اليونان على المساعدات المالية التي طلبتها الأسبوع الماضي لتجنب التخلف عن سداد ديون سيادية.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد الدولي يحذر اليابان من تدهور موقفها المالي بسبب الديون

طوكيو ـ د ب أ: حذر مسؤول رفيع المستوى في صندوق النقد الدولي من تدهور الموقف المالي لليابان في ظل تزايد الدين العام ودعا إلى تكثيف الجهود الرامية لضبط أوضاع الخزانة العامة اليابانية.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما يستضيف قمة لرجال الاعمال المسلمين

واشنطن ـ ا ف ب: في اطار استراتيجيته لاصلاح العلاقات مع العالم الاسلامي عقد الرئيس الامريكي باراك اوباما امس الاثنين قمة لتعزيز التنمية الاقتصادية في الدول الاسلامية.


--------------------------------------------------------------------------------
تعديل حقوق التصويت في البنك الدولي زاد من حصص الدول ذات الاقتصادات الناشئة

واشنطن ـ ا ف ب: اعتبرت الدول الناشئة الفائز الاكبر في اصلاح حقوق التصويت الذي توصلت اليه يوم الاحد الدول الاعضاء في البنك الدولي، وهي المسألة التي راوح صندوق النقد الدولي مكانه فيها.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يحوم فوق 85 دولارا بدعم بيانات امريكية قوية
مسؤول باوبك: السعر الحالي معقول ولا يضر الانتعاش

لندن - الكويت - طهران - وكالات الانباء: ارتفعت أسعار النفط الخام امس الإثنين ليسجل مزيج برنت الخام أعلى مستوى في 18 شهرا إذ عززت البيانات الاقتصادية الامريكية القوية الآمال بانتعاش دائم في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم إلا ان قوة الدولار حدت من المكاسب.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تسعى لجذب استثمارات أجنبية بظل احتمالات فرض عقوبات
شركة طاقة تطرح سندات بقيمة 3 مليارات يورو


طهران ـ رويترز: أفاد التلفزيون الإيراني امس الاثنين أن إيران بدأت في خفض البيروقراطية وتخفيف قواعد الملكية لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الأسهم والسندات حيث يواجه منتج النفط الكبير احتمال فرض مزيد من العقوبات الدولية بسبب برنامجه النووي.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس توتال الفرنسية يدعو شركات الطاقة للاسراع بتنفيذ الاستثمارات اللازمة لتلبية تنامي الطلب المستقبلي على النفط والغاز

الكويت ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية للنفط كريستوف دو مارجوري أمام مؤتمر عالمي عن النفط امس الاثنين إنه ينبغي على شركات الطاقة الاسراع بتنفيذ الاستثمارات اللازمة للحفاظ على امدادات كافية من النفط والغاز على مستوى العالم لتلبية الطلب في المستقبل.


--------------------------------------------------------------------------------
شل للشرق الاوسط: لديكم 40% من احتياطيات الغاز بالعالم وتعانون حتى الان من نقص الإمدادات!

الكويت ـ رويترز: قال مسؤول تنفيذي كبير لدى رويال داتش شل امس الاثنين إنه يتعين على الشرق الأوسط 'حل لغز' امتلاكه نحو 40 في المئة من احتياطيات الغاز في العالم ومعاناته حتى الان من نقص في الإمدادات.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس أرامكو: الطاقة الإنتاجية الفائضة في السعودية 4 ملايين ب/ي

سنغافورة - رويترز: قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية للنفط في كلمة ألقاها يوم 19 نيسان/ابريل ونشرت لتوها على موقع الشركة على الإنترنت إن السعودية لديها ما يقارب أربعة ملايين برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الفائضة.


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت تخطط لانتاج 60ألف ب/ي من النفط الثقيل بحلول 2015 وتبحث عن شركاء لاقامة مصفاة بالصين

الكويت - وكالات الانباء: قال مسؤول نفطي كويتي رفيع امس الاثنين إن الكويت ستستثمر نحو ثلاثة مليارات دينار في تطوير عمليات المنبع خلال السنوات الخمس المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------
تركيا: بوسع ايران تصدير الغاز لسويسرا مقابل دفع رسوم عبور

انقرة ـ رويترز: صرح وزير الطاقة التركي تانر يلديز لرويترز امس الاثنين ان بامكان إيران تصدير الغاز لسويسرا عن طريق تركيا مقابل حصول أنقرة على رسوم عبور.


--------------------------------------------------------------------------------
بنغلادش تسعى للحصول على مساعدات لمواجهة ارتفاع فاتورة النفط المستورد

داكا ـ رويترز: قال مسؤول كبير امس الاثنين إن شركة بنغلادش بتروليوم كورب النفطية الحكومية تسعى للحصول على مساعدات لدفع فاتورة النفط المستورد التي تقدر بنحو 4.3 مليار دولار في السنة المالية القادمة لتشغيل محطات جديدة لتوليد الكهرباء من أجل تلبية احتياجات الطلب المتزايد على الطاقة في بنغلادش. وقال أنو


--------------------------------------------------------------------------------
طاقة إنتاج النفط في الكويت 3.1 مليون برميل يوميا

الكويت ـ رويترز: أبلغ وزير النفط الكويتي مؤتمرا امس الاثنين أن طاقة إنتاج النفط في الكويت تبلغ حاليا 3.1 مليون برميل يوميا بينما تبلغ حصتها المقررة في منظمة أوبك 2.2 مليون برميل يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------
هيونداي الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات تفوز بعقد بناء قطري بقيمة 340 مليون دولار

سيول - يو بي اي: أعلنت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية امس الاثنين ان اتحادا ماليا دوليا بقيادتها فاز بمشروع لتشييد مبان في العاصمة القطرية الدوحة تقدر قيمته بـ340 مليون دولار. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن الشركة قولها ان الاتحاد المالي بينها وبين شركة 'إتش.بي.كاي' للبنا


--------------------------------------------------------------------------------
مباحثات سورية إيرانية لتعزيز العلاقات الاقتصادية

دمشق ـ د ب أ: وصل وزير الاسكان الايراني علي نيك زاد الى دمشق امس الاثنين للقاء المسؤولين السوريين والتباحث في جوانب اقتصادية مشتركة. وقالت مصادر ايرانية وسورية لوكالة الانباء الالمانية إن الوزير الإيراني سيلتقي وزيرة الاقتصاد السورية لمياء عاصي للبحث في تطوير التعاون المشترك بما يخدم مصالح شعبي البلدين.


--------------------------------------------------------------------------------
الجزائر تقترح 3 محاور للتعاون في مجال البيئة لدول 5+5 المتوسطية

الجزائر - يو بي اي: إقترحت الجزائر على دول 5+5 المتوسطية، التي تتألف من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وليبيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال ومالطا، ثلاثة محاور للتعاون في مجال حماية البيئة. وقال وزير تهيئة الاقليم والبيئة والسياحة الجزائري الشريف رحماني في افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الأول
 
التسجيل
7 أبريل 2010
المشاركات
544
الإقامة
الكويت
لا لا لا لا والله انت حرام اسمك توم خسران .....لانك الصراحة دوم ربحان معانا احنا

انت مربح كبــيــــــــــر لنا ،،،،، ياساتر والله اخبارك وحلوة وصخر ولها تأثير مباشر علي التداول

شكرا لك ....يادوم ربــــحان ...ان اشاء الله
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لا لا لا لا والله انت حرام اسمك توم خسران .....لانك الصراحة دوم ربحان معانا احنا

انت مربح كبــيــــــــــر لنا ،،،،، ياساتر والله اخبارك وحلوة وصخر ولها تأثير مباشر علي التداول

شكرا لك ....يادوم ربــــحان ...ان اشاء الله

جزاك الله خير ---------- هذه الاخبار ياعزيزي هي معلومات عامه
لاتقدم ولاتؤخر في تداول البورصه -----هؤلاء لهم أخبارهم الخاصه التي لاتصلنا الا بعد أن تكون طارة الطيور بأرزاقها --منهم الذي ضرب ومنهم الذي هرب----------؟؟؟؟؟؟؟

========================


4 مليارات قدم مكعب انتاج الكويت من الغاز بحلول 2030


الكويت: تعتزم الكويت زيادة انتاج الغاز الطبيعي إلى 4 مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2030، وتهدف إلى الاستفادة من زيادة الانتاج في ثروتها من الغاز الطبيعي بصرف النظر عن كونه مصدراً رئيسياً للدخل.

أعلن ذلك محمد حسين، نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب العضو المنتدب للتخطيط والغاز في شركة نفط الكويت خلال مؤتمر الشرق الأوسط الـ18 للنفط والغاز في سياق عرض بعنوان "خريطة طريق شركة نفط الكويت لاستراتيجية الغاز في المستقبل" مشيراً إلى أن الكويت تنتج حالياً ما بين 130 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي و150 مليونا وتهدف إلى الوصول إلى مليار قدم مكعبة بحلول عام 2015.

وأوضح حسين أن هذه التحديات تتمثل في تحسين التكنولوجيا المحلية ذات الصلة بالغاز الطبيعي والتعامل مع فائض الكبريت نتيجة للاستكشاف وكيفية توفير مرافق تخزين كافية تكون قادرة على التعامل مع الكميات الكبيرة المتوقعة من الغاز وتطوير فريق العمل المحلي.

وتعمل الكويت على تحقيق هدفها على ثلاث مراحل أنجزت منها الأولى بالفعل فيما لا يزال العمل جاريا في المرحلة الثانية.



تاريخ التحديث :- محيط
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 27 - 4 - 2010 الساعة : 6:10 مساءً
 
التسجيل
7 أبريل 2010
المشاركات
544
الإقامة
الكويت
والله تعبناك معانا

بس الي باط جبدي ان المشاركين موعارفين قيمة الي قاعد تكتبة انت

طبعا موكلهم

والله انا ابي ابيع في اقرب فرصة الوضع متدهور في العالم الاقتصادي

بس اني دابس عدل
بس خلني ادبس معاهم احسن الفقر زين يخلي الواحد يشتغل في ذراعة

يعني اصير عامل واشيل اسمنت لطوابق العليا رايح جاي تطلع لي عظلات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إيلاف

* الشركات المحلية تتنافس بقوة على تنفيذ المشاريع في السعودية

* نخيل" تبدأ توقيع عقود التسوية مع الدائنين التجاريين

* التجار الايرانيون في دبي يكتوون بنيران العقوبات

*
مدينة بوغزول... عاصمة إقتصاديَّة بديلة للجزائر

* مؤتمر عراقي يطالب بإصلاحات اقتصادية مالية ونقدية

* عبّاس يصدر قانوناً بحظر ومكافحة منتجات المستوطنات

* الخطوط العراقية تستأنف رحلاتها الى لندن

*
الراجحي تطرح صناديق للإستثمار في رأس المال

* الصين ستحتل مركزاً إقتصادياً عالمياً يفوق ألمانيا

* السعودية أنفقت 5.6 مليار دولار على مشاريع في الربع الاول

*
سوق العمل السعودي بحاجة إلى 4 ملايين فرصة عمل بحلول 2020

*
رواج في كبري المحلات بالعاصمة الاقتصادية للمغرب

* استقرار اليورو في بداية التعاملات الاسيوية

* انطلاق مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز في الكويت

* السعوديون في صدارة الإنفاق السياحي العربي في لبنان

===============================

تنمية الصناعة في الإمارات أحد المشاريع الجوهرية

الشارقة -
أكد وزير الاقتصاد الإماراتي أن إستراتيجية تنمية الصناعة في الدولة أحد المشاريع الجوهرية وذات الأولوية القصوى بالنسبة إلى قطاع شؤون الصناعة

===============================
اليابان تقدم للأردن دعماً للموازنة بقيمة 16 مليون دولار

عمّان
وافقت الحكومة اليابانية على دعم الموازنة الأردنية من خلال منحة بقيمة 16 مليون دولار.

===============================
سوريا ستسدد 24% من ديونها لبلغاريا

صوفيا
أكد رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف أن دمشق ستسدّد 17 مليون دولار أي 24% من دينها المستحق لبلغاريا.

===============================
أوباما يدعو إلى التصدي للعجز المالي باسم الأجيال المقبلة

واشنطن
رأى أوباما الثلاثاء أن على أميركا واجب التصدي للعجز الضخم في الميزانية باسم الأجيال المقبلة.

===============================
تريشيه يستبعد تخلف اليونان أو دول أوروبية أخرى عن سداد ديونها
شيكاغو

أكد رئيس المركزي الأوروبي أنه من غير الوارد أن تتخلف اليونان أو أي دولة أخرى في منطقة اليورو عن سداد قروضها.

===============================
* المغرب يعرض إستئجار أراضي زراعية أمام المستثمرين

===============================
* الإحتياط الذهبي في مصرف لبنان الأكبر عربياً

===============================
مواطنون لبنانيون يحتجّون على زيادة تقنين الكهرباء

أزمة تقنين الكهرباء ستزداد قبل الانتخابات البلدية في لبنان وبعدها، على اعتبار أن همّ تأمين الكهرباء للانتخابات البلدية أمر ضروري أكثر من احتياجات الناس المعيشية. ويعوّل على التمثيل البلدي في حلّ مشكلة الكهرباء ومشاكل التنمية الاقتصادية والاجتماعيةل تنعم به المناطق النائية عشية الانتخابات بخدمات لا تهدأ.

===============================
* ولي عهد البحرين يدشّن مجمع فولاذ المتكامل للحديد والصلب قطاع المال

===============================
اليورو يواصل الانخفاض أمام الدولار والين

واصل اليورو تراجعه الثلاثاء، إذ خسر 1 % أمام الين، بينما انخفض أمام الدولار إلى ما دون مستوى 1.33 دولار.

اليورو يتراجع والمستثمرون يريدون وضوحا بشأن اليونان
لندن
تراجع اليورو مقابل الدولار يوم الثلاثاء حيث يريد المستثمرون وضوحا بشأن محادثات عن مساعدة مالية لليونان في حين دفعت المخاوف بشأن مخاطر الائتمان في دول أخرى المستثمرين
===============================
أرماني يفتتح أول فنادقه داخل برج خليفة في دبي
دبي
افتتح الثلاثاء أول فندق في العالم يحمل توقيع جورجيو أرماني داخل برج خليفة.

===============================
فورد تحقق أرباحاً 2.1 مليار دولار في الربع الأول

واشنطن

حققت "فورد" لصناعة السيارات أرباحاً بلغت 2.1 مليار يورو في الربع الأول من العام الحالي.

===============================
ألمانيا تسيّر رحلات جوية للعراق للمرة الأولى منذ 20 عاماً

أربيل (العراق)

استأنفت لوفتهانزا الألمانية تسيير رحلاتها الجوية للعراق عبر مطار أربيل للمرة الأولى بعد انقطاع 20 عاماً.


===============================
المؤشر السعودي يقلّص خسائره محافظاً على مستويات 6900


أنهى السوق السعودي تداولاته الثلاثاء منخفضاً بنسبة 0.25 % عند مستوى 6912 نقطة، وسط انخفاض في حجم السيولة.

===============================
الأسهم الأميركية تتراجع عند الفتح لمخاوف بشأن اليونان
نيويورك

تراجعت الأسهم الأميركية في مستهل التعاملات الثلاثاء، بعدما طالبت ألمانيا اليونان باتخاذ إجراءات تقشفية جديدة، مما أثار مخاوف بشأن ديون أثينا.

===============================
البورصة القطرية تغلق على تراجع طفيف
الدوحة

أنهت البورصة القطرية تعاملات الثلاثاء على تراجع بلغ 11 نقطة، ليغلق المؤشر عند مستوى 7628 نقطة.


===============================

تطوير حقول العراق سيكون سريعا رغم الاوضاع السياسية

أفادت شتات أويل أن تطوير شركات أجنبية لحقول النفط العراقية يتقدم بسرعة، على الرغم من طول أمد عملية تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات.

===============================
الكويت والسعودية ترفعان طاقة إنتاج النفط في المنطقة المحايدة

الكويت
رفعت السعودية والكويت طاقة إنتاج النفط في المنطقة المحايدة التي تتقاسمانها من 550 ألف برميل يومياً إلى 610 آلاف برميل يومياً.


===============================
bp تتوقع وصول سعر النفط 60-90 دولاراً على المدى المتوسط
لندن
توقّع الرئيس التنفيذي لبي.بي للنفط أن يتراوح سعر النفط بين 60 و90 دولاراً للبرميل على المدى المتوسط.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
والله تعبناك معانا

بس الي باط جبدي ان المشاركين موعارفين قيمة الي قاعد تكتبة انت

طبعا موكلهم

والله انا ابي ابيع في اقرب فرصة الوضع متدهور في العالم الاقتصادي

بس اني دابس عدل
بس خلني ادبس معاهم احسن الفقر زين يخلي الواحد يشتغل في ذراعة

يعني اصير عامل واشيل اسمنت لطوابق العليا رايح جاي تطلع لي عظلات
مشكور على المتابعه طال عمرك --- وأخالفك الرأي المشاركين يعرفون قيمة ما يكتب في هذه الصفحه بدليل عدد القراء لا يقل عن 300قارئ وهذا دليل إهتمام ومتابعه

بالنسبه للتدبيسه كلنا في الهوى سوى --والمثل يقول الموت مع الجماعه ------- رحمه ------------ ولك كل الشكر على مرورك ومتابعتك
====================


تريليون دولار القيمة المتوقعة لقطاع التمويل الإسلامي


أبوظبي: أكدت مصادر مالية ماليزية أن التمويل الإسلامي أصبح التيار الرئيسي الذي يوفر حلاً قابلاً للتطبيق على النظام المالي العالمي، متوقعة أن ترتفع الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية خلال العام الجاري 2010 من نحو إلى تريليون دولار مقارنة بنحو 950 مليار دولار العام الماضي.

وقال سفير ماليزيا لدى دولة الإمارات داتو يحيى عبد الجبار خلال افتتاح فعاليات معرض المركز الماليزي الدولي للتمويل الإسلامي في أبوظبي أمس الاثنين، والذي ينظمه البنك المركزي الماليزي ويستمر ثلاثة أيام: "هناك حالياً 600 مصرف إسلامي و90 شركة تكافل تعمل في أكثر من 75 بلداً".

وأشار المسئول الماليزي أن المراكز المالية الرئيسة في لندن وهونغ كونغ وفرنسا، بدأت تحقق نتائج جيدة بعد انفتاحها على عمليات التمويل الإسلامي، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية.

ومن جانبه، أشار نائب حاكم مصرف ماليزيا المركزي محمد رازيف عبد القادر، الى أن المركز الماليزي الدولي للتمويل الإسلامي الذي اختير كأفضل مركز دولي مالي إسلامي في فعاليات مجموعة التنسيق الدولية مرتين على التوالي في 2008 و 2009، يقدم منصة نمو مواتية لإصدار الصكوك وابتكار المنتجات.

ويجري الوفد الماليزي الذي يضم 58 عضواً، خلال زيارته الإمارات، محادثات مع شركة "مبادلة" للتنمية و "جهاز أبوظبي للاستثمار"، لتعزيز فرص التعاون وفتح الاستثمار في القطاع المالي الإسلامي ومختلف الفرص المتاحة للتنمية الاقتصادية، لمختلف الأطراف.

وجدير بالذكر أن ماليزيا أصدرت صكوكاً تمثل 48.5% من إجمالي حصة العالم في الربع الأخير من عام 2009.

وتقدم ماليزيا مجموعة كبيرة من أنظمة الاستثمار الإسلامي الجماعي بـ 88% من مجموع الأوراق المالية المدرجة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تصل قيمة رسملة السوق إلى 199 مليار دولار.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 27 - 4 - 2010 الساعة : 10:1 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الشركات


«الدار» تنتهي من البيانات المالية لـ 2008

أعلنت شركة دار الاستثمار أنها قد حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31-12-2008، بتاريخ 13-04-2010‏ وقد احيط بنك الكويت المركزي علما بمضمون البيانات المالية الختامية المجمعة للشركة عن السنة المنتهية في 31-12-2008 الواردة إلى بنك الكويت المركزي وفق كتاب الشركة المؤرخ في 15-03-2010،اخذا بالاعتبار ما ورد في تقرير مراقبي الحسابات وكما هو مبين في الايضاحين «2،16» من ان قدرة المجموعة على متابعة انشطتها طبقا لمبدأ الاستمرارية تتوقف على اعادة جدولة شروط التزاماتها مع الدائنين،وكذلك ما جاء في تقرير مراقبي الحسابات بشأن «عدم القدرة على إبداء الرأي» من انه نظرا لجوهرية الامور المذكورة بفقرات اساس عدم القدرة على ابداء الراي، فإنهم لا يبدون رأيا على هذه البيانات المالية المجمعة.‏ وقد تكبدت الشركة خلال السنة المالية 2008 خسائر بواقع 87.45 فلسا خسارة للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح جيدة في العام 2007 كما تراجعت اجمالي الموجودات بما يقارب 59 مليون دينار حيث بلغت 1.200.531.431دينارا وارتفعت اجمالي المطلوبات بنحو 127.1 مليون دينار حيث بلغت 999.118.504 دنانير
كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 8.135.295 د.ك بينما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 4.560.000 د.ك وقد قرر مجلس الادارة عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2008،علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.‏ وتفصيلا فان تقرير مراقب الحسابات احتوى ايضاح على اساس عدم القدرة على ابداء الرأي:‏ كما هو مبين في الايضاحين «2.16» من هذه البيانات المالية المجمعة: بتاريخ 8-10-2008 تخلفت الشركة الام عن سداد تسهيلات وكالة ولاحقا توقفت عن سداد كل الديون والارباح المتعلقة بها المستحقة لصالح الدائنين «البنوك والمؤسسات المالية وآخرين» بعد تاريخ التخلف عن السداد اعلاه: وقد أدى ذلك التخلف عن السداد إلى ان اصبحت الشركة الام متخلفة عن سداد ديونها وفقا لشروط التخلف عن السداد المنصوص عليها في اتفاقيات الديون الاخرى وبالتالي ادى ذلك إلى عجز المجموعة عن الوفاء بالتزامات ديونها بالكامل.‏ كذلك قام بعض الدائنين برفع قضايا لدى محاكم الكويت متضمنة اشهار افلاس الشركة الام للحصول على مستحقاتهم بالاضافة لذلك بلغ صافي خسائر المجموعة 80 مليون د.ك تقريبا عن السنة المنتهية في 31-21-2008 كما توجد مخالفة لشروط الاتفاقيات المبرمة مع الممولين مما يقتضي السداد الفوري لتلك الالتزامات.‏ هذا وتعمل المجموعة حاليا على التفاوض مع الممولين لاعادة هيكلة ديونها،‏ وقد أصبحت قدرة المجموعة على متابعة اعمالها على اساس مبدأ الاستمرارية تستند بشكل كبير على النجاح في هذه المفاوضات. لم نتمكن من الوصول إلى أدله تدقيق موثوق فيها وكافية لتحديد مدى قدرة المجموعة على الوصول إلى اتفاق بشأن اعادة هيكلة الديون المستحقة عليها كما هو مبين في ايضاح رقم «12» من هذه البيانات المالية المجمعة، يوجد نزاع قضائي مع بنك محلي لاسترجاع ملكية المجموعة في بنك كويتي مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية ومصنف ضمن الاستثمارات في شركات زميلة بقيمة دفترية بلغت 142 مليون د.ك تقريبا في البيانات المالية المجمعة وقد بلغت الوكالات الدائنة المتعلقة بذلك الاستثمار بالبيانات المالية المجمعة 75 مليون د.ك تقريبا. لم نتمكن من الحصول على ادلة تدقيق كافية ‏وموثوق فيها لتحديد ما اذا كانت هناك اية تسويات قد تكون ضرورية على البيانات المالية المجمعة نتيجة لذلك.‏


==================

«ايكاروس» تربح 2 مليون د.ك

أعلن مجلس ادارة شركة ايكاروس للصناعات النفطية «ايكاروس» قد اجتمع أمس الثلاثاء الموافق 27-04-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، والتي حققت خلالها الشركة ارباحا بلغت 2.054.426دينارا بواقع 2.74 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بخسائر تعادل الضعف لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 60.590.000د.ك

البدء بتوزيع أرباح الكويتية للمسالخ وإسمنت الكويت

اعلنت سوق الكويت للأوراق المالية بأن الشركة الكويتية للمسالخ افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح النقدية بواقع 15 في المئة للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية العمومية المنعقدة في 20-4-2010 وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد اعتبارا من يوم الخميس الموافق 29-4-2010.‏

اسمنت الكويت

وفي نفس السياق فقد أعلنت شركة اسمنت الكويت افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح النقدية بواقع 10 في المئة بمقر الشركة واسهم المنحة بواقع 5 في المئة بالشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد - اعتبارا من تاريخ 5-5-2010.‏ وذلك للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية العمومية المنعقدة في 26-4-2010.‏
تأجيل الدعوى المرفوعة من «بيتك» بشأن مجمع المثنى

أعلنت سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد اليها من بيت التمويل الكويتي «بيتك» وعطفا على اعلانه السابق بتاريخ 26-04-2010 والخاص بجلسة امس الاول الاثنين المحددة للحكم في الدعوى المرفوعة من بيت التمويل الكويتي «بيتك» ضد وزارة المالية بشأن مجمع المثنى، افاد البنك بتأجيل الدعوى إلى جلسة يوم الاثنين الموافق 14-06-2010 حيث قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم.‏

«تعليمية» تخسر «3.4» ملايين د.ك في 6 أشهر


أعلن مجلس ادارة شركة المجموعة التعليمية القابضة قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 26-04-2010،واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 28-02-2010 والتي تكبدت خلالها خسائر بلغت 3،451،410 دنانير بواقع 14.13 فلسا خسارة للسهم الواحد وذلك مقارنة بخسائر أكبر في نفس الفترةمن العام الماضي ‏كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 292،500 د.ك علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التالي:‏ قامت المجموعة بالمحاسبة عن حصتها في نتائج شركاتها الزميلة استنادا إلى حسابات الادارة،حيث ان ادارة المجموعة لم تتمكن من الحصول على معلومات مالية مرحلية مكثفة تمت مراجعتها لهذه الشركات الزميلة.ان قيمة الخسائر المدرجة لهذه الشركات الزميلة خلال الفترة 3،963،053 د.ك، اننا لم نتمكن من الحصول على ادلة مراجعة مناسبة ‏فيما يتعلق بالمعلومات المالية لهذ الشركات الزميلة من خلال الحصول على حق الاطلاع على السجلات المحاسبية او سجلات ادارة هذه الشركات التابعةاو من خلال اجراءات مراجعة اخرى حتى نتوصل إلى قناعة حول المبالغ المدرجة في المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة.‏
وايضا قامت المجموعة بتجميع بعض شركاتها التابعة استنادا إلى حسابات الادارة حيث ان ادارة المجموعة لم تتمكن من الحصول على معلومات مالية تمت مراجعتها للشركات التابعة التي تعكس معلوماتها المالية اجمالي موجودات بمبلغ 17،535،067 د.ك كما في 28-02-2010 وصافي خسائر بمبلغ 374،290 د.ك للفترة المنتهية في ذلك التاريخ. اننا لم نتمكن من الحصول على ادلة مراجعة مناسبة فيما يتعلق بالمعلومات المالية لهذه الشركة التابعة من خلال الحصول على حق الاطلاع على الدفاتر المحاسبية او سجلات الادارة لهذه الشركات التابعة او من خلال اجراء مراجعة اخرى حتى نتوصل إلى قناعة حول المبلغ المدرج في المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة كما قامت المجموعة خلال الفترة بالاستحواذ على نسبة 10 في المئة اضافية من شركة المعرفة التعليمية «مصنفة استثمارات في شركات زميلة» وبالتالي تمت اعادة تصنيف الاستثمار إلى «استثمارات في شركات تابعة» وقامت الشركة بتجميع البيانات المالية من تاريخ الاستحواذ،حيث ان ادارة الشركة بصدد الحصول على التقييم العادل لهذا الاستثمار كما في تاريخ الاستحواذ طبقا لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية وذلك لتسجيل قيمة الشهرة عند الاستحواذ.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الأولى للاستثمار» أطفأت كامل الخسائر ولم توزع أرباحاً عن 2009
العلوش: الشهر المقبل نحصل على موافقة البنوك لإعادة هيكلة الديون


السنعوسي: إعادة الهيكلة أخرجت الشركة من عنق الزجاجة
• إجمالي المديونية 104 ملايين دينار.. 90 مليوناً منها للبنوك المحلية
أكد رئيس مجلس ادارة الاولى للاستثمار محمد العلوش التزام الشركة بالاستمرار في خدمة ديونها للجهات الدائنة والتسوية مع الدائنين الرئيسيين، كما اجتهدت للتخارج من بعض اصولها للحصول على السيولة اللازمة لسداد باقي الالتزامات المالية.
وقال العلوش: ان مجلس الادارة اجتمع اواخر عام 2008 لاعداد خطة استراتيحية تركز على أمرين اساسيين هو المحافظة على نموذج اعمال الاولى للاستثمار وتوزيع الاستثمارات والذي اثبت نوعا ما جدواه باعتبارنا من اقل الشركات تأثرا بالازمة، خصوصا اننا نركز على الاسواق المحلية والاقليمية فكان اثر الازمة الواضح متعلقا بقيمة الاصول والتخارجات، بالتالي كانت الاستراتيجية هي المحافظة على استثماراتنا في المحفظة ونحن نعتمد على الاستثمار المباشر في عدة قطاعات كالقطاع العقاري والطاقة والتعليمي وفي مجال شركات التمويل والبنوك وكلها استثمارات تأثرت بالازمة بشكل او بآخر، لكن تظل اصولنا تفوق الـ230 مليون دينار، وكان تقييمنا نوعا ما متحفظا والامر الاخر هو اعادة هيكلة المديونية وهو باختصار ماركزت عليه استراتيجية الشركة في 2009 ونأمل ان انعكاساتها الايجابية تظهر في العام الحالي.

تراجع الإيرادات
وعن تراجع الايرادات في 2009 وامكانية ان يمتد ذلك للعام الحالي قال العلوش ان الامر له 3 جوانب الاول هو اخذ المخصصات بهدف تفادي مواجهة اية ازمات متوقعة في 2010، والاخر هو الانخفاض في قيمة الاستثمار فلدينا بعض الاستثمارات الرئيسية في شركات مدرجة في اسواق كالسعودية وقطر وكذلك السوق الكويتي، وبالطبع تأثرت تلك الاستثمارات بالازمة المالية ليكون تكلفة التمويل العنصر الثالث وهي العناصر الرئيسية وراء الخسائر في 2009، وهو يعد العام الصعب على كافة الشركات الاستثمارية والبنوك والقطاع المالي ككل في الكويت.

عنق الزجاجة
وبدوره اكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة خالد السنعوسي ان «الاولى» خرجت من عنق الزجاجة في 2009 والتوقيع مع «بيت السيولة» كمستشار لاعادة الهيكلة باصدار صكوك بقيمة المديونية الخاصة بالبنوك المحلية وهي 90 مليون دينار، مشيرا الى ان مبلغ الـ45 مليونا يخص بيت التمويل وتم اعتماده قبل التوقيع.
وأوضح ان الاطار العام لعملية اعادة الهيكلة سيتم على مدار من 3-5 سنوات من خلال اصدار صكوك وهو ما سيخدم باصدارها الجانبين الشركة وكذلك البنوك الدائنة بالتالي فتحول الدين الى استثمار وهو ما يناسب البنوك من الناحية المحاسبية.
متوقعا ان يتم الاعلان عن التوقيع النهائي خلال الفترة الحالية، بحيث لا يتجاوز اواخر مايو القادم فيما يتعلق بالبنوك التي ستنضم تحت اعادة الهيكلة، مشيرا الى ان اجمالي مديونية الاولى في حدود الـ104 ملايين دينار و90 مليونا منها تخص ستة بنوك محلية وهي البنوك نفسها التي دخلت في خطة اعادة الهيكلة، اما المديونية المتبقية فستتم معالجتها بخطة ميسرة.

.. بخصوص الدمج.. كل شيء وارد
قال العلوش بخصوص عملية الدمج إن هناك توافقا ما بين الملاك الرئيسيين في الشركتين وكذلك التوافق على مستوى الإدارة التنفيذية وكلنا أبناء بيت الاستثمار الخليجي وبيتك، وأؤكد أن هناك توافقا إلا أن كل شيء محتمل فاحتمال أن لا يحدث الاتفاق على السعر على سبيل المثال، وكلها احتمالات واردة يقررها الملاك، إلا أننا نؤكد أن ما نشهده الآن هو توافق كبير بين جميع الأطراف، والموضوع يتم التعامل معه بمنتهى الجدية من الجميع وبمهنية عالية.
وأكد السنعوسي أن التقييم وصل لمرحلة متقدمة جدا على مستوى الشركتين، وقال أتصور أن هناك تقييماً مبدئياً للشركتين تم رفعه للجنة الرئيسية المشكلة من المساهمين الرئيسيين ومن المفترض تحديد اجتماع لاحقا، وأتوقع أن يكون في شهر مايو لمناقشة التقييمين.

.. تخارجات ستؤدي إلى نتائج إيجابية
فيما يتعلق بالتخارجات أوضح العلوش أن الأولى هي شركة استثمار مباشر والكل يعلم اليوم أن السوق مقبلة على عمليات استحواذ مثل «زين» و«الأهلي المتحد» ونعتقد حدوث عمليات مشابهة لشركات إقليمية لشركات يمكن أن تتملك فيها إما عن طريق الاندماج أو استحواذ.
وأضاف أن لدينا محفظة عقارية رئيسية في المملكة العربية السعودية وأيضا نتوقع بعض التخارجات في هذه المحفظة.
وأضاف بالفعل لدينا شركات وحصص رئيسية في شركات مدرجة إلا أنها لا تعد المكونات الرئيسية لمحفظة وأصول استثماراتنا بالتالي سيكون لدينا تخارجات وهي التي ستؤدي إلى نتائج إيجابية في عام 2010.


تاريخ النشر: الأربعاء, أبريل 28, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تعكف على دراسة قانون سوق وكيفية التعامل معها
مضاربات المجاميع شبه متوقفة تخوفاً من الوقوع في المحظور


أفادت مصادر بورصوية بان المجاميع العاملة في السوق الكويتية والتي تميزت في فترة سابقة بارتفاع معدلات التداول على أسهمها قد آثرت الابتعاد عن المضاربة وتبادل الاسهم فيما بين الشركات والمحافظ التابعة لنفس المجموعة، وهو ما برز جليا من خلال تراجع معدلات التداول اليومية في البوصة. وأوضحت المصادر بان التوقف ابتدأ منذ تصريح وزير التجارة احمد الهارون بنفاذ القانون الجديد وتحويل المخالف الى الجهات القانونية المعنية بالمخالفة، ودللت على ان التوقف الحاصل في المضاربات المعتادة من قبلها ساهم في تراجع السوق من جهة (اضافة الى العوامل التي ادت الى التراجع) وانخفاض معدلات التداول من جهة اخرى وهو ما برز جليا في تغيرات نسب الملكية لكبار الملاك خلال الأسبوع الماضي والجاري وبخاصة من الشركات التي اعتادت تغيير ملكياتها المعلنة بشكل أسبوعي وفي عدة شركات تابعة.
وقالت بان التوقف عن المضاربة وتبادل الأسهم لم يقتصر على المجاميع الصغيرة فقط والمعروفة بل شمل عددا من الشركات الكبرى وفي مقدمتها «زين» التي تراجعت الكميات اليومية المتداولة عليها بشكل ملحوظ كما غابت الارتفاعات والانخفاضات المعهودة فضلا عن قيادتها (حسب تعبير البعض) للسوق في الفترة السابقة.
وكشفت المصادر ان المجاميع لن تتوقف نهائيا عن المضاربة على أسهمها والتبادل فيما بينها بل ستعود الى ما كانت عليه ولكن لان الوضع الجديد غير معهود ولم يشهد اي حالة مشابهة سابقة ونوعية الاجراء الذي سيتخذ ليس معلوما وتحديدا الوصف المناسب للمخالفة ليس معروفا بصورة واضحة ومفصلة فانها لازالت تنتظر.
كيف ستطبق إدارة البورصة القانون.. للتعرف على نوعية المخالفات التي سيتم رصدها ومحاسبة الشركات عليها، ومن ثم تقوم الشركات باعداد خططها للتعامل مع القانون كي تستثمر تعاملاتها قانونية، وفي نفس الوقت تحقق أهدافها.


تاريخ النشر: الأربعاء, أبريل 28, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
28/04/2010




العدالة الأميركية
تغريم أجيليتي 750 مليون دولار .. والشركة تدرس التسوية



عواصم ـ وكالات ـ اقتربت الحكومة الاميركية من ابرام تسوية مع مجموعة أجيليتي الكويتية بخصوص الاتهامات التي وجهت اليها حول التلاعب بعقود مع الجيش الاميركي العامل في المنطقة بمليارات الدولارات. لكن لم يحدد بعد توقيت أو شروط الاتفاق المحتمل. الا ان معلومات غير مؤكدة بعد اشارت الى مبلغ يصل الى 750 مليون دولار غرامة.
وقال المدعي العام الاميركي أن هناك تقدماً ملموساً قد أحرز في حل الجوانب الادارية لهذه القضية في الاسبوع الاخير، ومن المتوقع أن يتم التوصل الى اتفاق من حيث المبدأ على القرار الاداري في مطلع الاسبوع المقبل.
ومن المتوقع أن يفسح المجال أمام مجلس ادارة الشركة والمساهمين للاطلاع على بنود التسوية والموافقة عليها في الجمعية العمومية قبل الثالث من مايو.
وبرزت قضية الخلاف بين «اجيليتي» والجيش الأميركي في نوفمبر الماضي عندما اتهمت الشركة بمغالاة في الأسعار على وزارة الدفاع الأميركية في إطار عقود توريد المواد الغذائية للجيش الاميركي والبالغة قيمتها 8.5 مليارات دولار. ومنذ ذلك الحين تم تعليق العطاءات على عقود جديدة للشركة.
وطلبت «اجيليتي» إسقاط لوائح الاتهام، وقالت الحكومة انها سوف ترد على هذا الطلب يوم 3 مايو في حالة عدم التوصل إلى اتفاق «مبدئي».
وتوقع الادعاء الأميركي أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق قبل 3 مايو 2010، وسوف يتاح الوقت الكافي لشركة «أجيليتي» (شركة المخازن العمومية سابقا) للحصول على موافقة مجلس الإدارة والجمعية العمومية للمساهمين على جميع جوانب اتفاق التسوية.
وبعد خسارة شركة أجيليتي لعقد المورد الرئيسي للجيش الأميركي في العراق والكويت والأردن، منحت الحكومة الأميركية شركة «أنهام»، ومقرها دبي، عقد توريد الأغذية والمشروبات للجيش الأميركي في كل من العراق والكويت والأردن، الذي تتراوح قيمته بين ملياري دولار و6 مليارات دولار خلال 6 سنوات مقبلة. وقد تم اختيار «أنهام» من بين 3 شركات اخرى متقدمة للمناقصة الأميركية.
والجدير بالذكر أن مسألة تحرير أجيليتي من قرار منعها من الحصول على عقود جديدة مهمة جداً لدى الشركة، وفي حال تنفيذها لاتفاقية بتسوية فسوف تكون على اساس امكانية منحها عقودا جديدة. وسوف ترد الحكومة الاميركية على أي تطور اذا لم يتم التوصل الى أي اتفاق مبدئي.
ورشحت معلومات من مصادر مسؤولة في شأن تسوية شركة اجيليتي مع الحكومة الاميركية الى ان الحد الادنى لمبلغ التسوية سيكون 650 مليون دولار اميركي.
وافادت المصادر انه من المنتظر ان يتم سداد المبلغ دفعة واحدة، مشيرا الى ان الشركة لديها القدرة المالية للوفاء بهذا الالتزام.
واشارت الى انه من المحتمل ان يتم التخارج من حصة الشركة في كورك تيل للاتصالات في العراق ويتم السداد بعائدها مبلغ التسوية. في اطار اخر كشفت المصادر ان ارباح الشركة عن الربع الاول بلغت نحو 35.9 فلسا تقريبا للسهم الواحد اي ما يعادل 36 مليون دينار كويتي تقريبا. وعلم ان مجلس الإدارة سيعقد اجتماعا خلال ايام لمناقشة التطورات الاخيرة واعتماد اتفاقية التسوية.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سيل من ادعاءات العملاء
البورصة: استنفار فرق التفتيش بعد تفاقم الشكاوى ضد شركات الاستثمار


كشفت مصادر استثمارية ان شركات الاستثمار المدرجة تلقت نهاية الاسبوع الماضي كتبا من ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تخطرها بقرب قدوم فرق التفتيش التابعة لادارة الرقابة، لاجراء التدقيق على عمليات المحافظ المالية التي تديرها لحساب عملائها ولحسابها الخاص.
وتشير المصادر الى ان عمليات التدقيق والمراجعة ستبدأ اعتبارا من اليوم، وتمتد لفترة غير محددة لحين الانتهاء من فحص دفاتر شركات الاستثمار، حيث تختار الفرق عينة من بعض المحافظ المدارة.
واشارت المصادر الى انه على الرغم من ان هذا الاجراء دوري اعتادت البورصة القيام به مرتين على الأقل كل عام، فانه يكتسب اهمية خاصة في هذه المرحلة، لا سيما في ظل تزايد شكاوى عملاء عدد من شركات الاستثمار المقدمة للبورصة خلال الفترة الاخيرة بشأن اداء المحافظ وطريقة الادارة، الامر الذي دفع البورصة لتحريك فرق التفتيش لاداء مهامها.
وذكرت المصادر ان تقريرا سيعد حول كل شركة على ان تتخذ الاجراءات اللازمة ضد المخالفين للتحقيق ومن ثم يحال المدانون الى الجهات القضائية المعنية.
تجدر الاشارة الى ان البورصة طلبت من شركات الاستثمار تجهيز بعض المتطلبات منها: بيان بالمحافظ القائمة التي تديرها الشركة لمصلحة الغير، اسماء المخولين بادارة المحافظ، تقارير الشركة الكويتية للمقاصة عن الفترات السابقة، ارقام حسابات تداول الشركة وارقام تداول حسابات العملاء، بيان بالحساب البنكي المفتوح لحساب محافظ العملاء.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى