آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحدث تقرير وأخر خبر إقتصادي

السبت 24/5/1431 هـ - الموافق 8/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)




إسبانيا تخرج من الركود

عدد العاطلين في إسبانيا بلغ 4.6 ملايين شخص في الربع الأول من العام (رويترز)

أظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الإسباني بدأ يخرج من دائرة الركود الاقتصادي خلال الربع الأول من العام الجاري ليصبح آخر الاقتصادات الرئيسية التي تعود إلى النمو, ولكن المحللين حذروا من أن التحسن قد يكون ظرفيا مع المشاكل التي يعانيها الاقتصاد.

وقال البنك المركزي الإسباني في تقدير أولي إن اقتصاد البلاد -التي تسعى جاهدة لكبح جماح تضخم العجز العام– نما بنسبة 0.1% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة مع الربع السابق، وهو الارتفاع الأول منذ الربع الثاني من العام 2008.

وقالت وزيرة المالية إيلينا سالغادو إن الرقم أكد صحة التنبؤات الحكومية بأن الاقتصاد يتعافى في إسبانيا.

وارتفع الإنتاج الصناعي للبلاد في مارس/آذار الماضي للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان 2008, كما تراجع عدد العاطلين في الشهر نفسه للمرة الأولى في تسعة أشهر، وهو ما يعزيز حجج الحكومة بأن الاقتصاد يعود إلى النمو.

وبلغت نسبة البطالة في الربع الأول 20.05% مع 4.6 ملايين شخص عاطلين عن العمل وفقا للمعهد الوطني للإحصاء, ويمثل هذا الرقم ضعف متوسط البطالة في الاتحاد الأوروبي.

وتتوقع الحكومة أن خامس أكبر اقتصاد في أوروبا سوف يتقلص بنسبة 0.3% هذا العام، بعد انكماشه بنسبة 3.6% العام الماضي، قبل أن يعود إلى النمو بنسبة 1.8% في 2011 و2.9% في العام 2012.

ولا يزال عجز الميزانية في إسبانيا مصدر قلق كبير للاتحاد الأوروبي وسط مخاوف من أن أزمة ديون اليونان قد تمتد إلى دول أخرى تعاني من عجز ضخم في الميزانية مثل إسبانيا رغم أن اقتصادها يمثل أربعة أضعاف اقتصاد اليونان.

وبلغ الدين العام في إسبانيا نسبة 53% من الناتج الاقتصادي في العام الماضي، كما بلغ العجز فيها ما يعادل 11.2% من الناتج المحلي الإجمالي, وهي تعد الثالثة في نسبة العجز في منطقة اليورو بعد أيرلندا واليونان.

ووضعت الحكومة برنامجا للتقشف يقدر بحوالي 50 مليار يورو (66.22 مليار دولار) يهدف لتقليص العجز إلى حدود 3%, وهو الحد الأدنى الذي يسمح به الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2013.
المصدر: وكالات
الجزيرة. نت
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
(الفرنسية)

برلمانا ألمانيا--- والبرتغال--- وفرنسا--- ينقذان اليونان


مجلس النواب الألماني أقر مشروع القانون بأغلبية 390 نائبا
أقر البرلمان الألماني اليوم الجمعة مشروع القانون الذي تقدمت به حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتقديم مساعدات لليونان لإنقاذها من الإفلاس, كما وافق البرلمان البرتغالي على المساعدة رغم الأزمة التي تعانيها البلاد, مما يمهد لتقديم المساعدات خلال الأيام المقبلة.

ووافق مجلس النواب البوندستاغ بعد عملية تشريعية سريعة على مشروع القانون الذي لا يحظى بشعبية, حيث صوت 390 نائبا لصالح المشروع في حين صوت 72 نائبا ضده وامتنع 139 نائبا عن التصويت.

وستسمح هذه الموافقة بمنح اليونان22.4 مليار يورو (28.6 مليار دولار) في شكل قروض على مدى ثلاث سنوات من بينها 8.4 مليارات يورو هذا العام.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن موافقة مجلس النواب الألماني على مشروع قانون مساعدة اليونان يظهر أن ألمانيا تحمي العملة الأوروبية الموحدة.

وأضافت أن جميع دول منطقة اليورو عليها أن تقوم بواجبها, وأنها تأمل دفعة لفرض رقابة أشد صرامة على الأسواق المالية من جانب مجموعة العشرين.

رغم الأزمة
من جهة أخرى وافق البرلمان البرتغالي على تقديم حوالي ملياري دولار (2.55 مليار دولار) قرضا لليونان مساهمة في جهود الإنقاذ على الرغم من أن البرتغال -وهي أفقر الدول الأعضاء في منطقة اليورو- تتعرض كذلك لضغوط من الأسواق حول الديون.

وقال رئيس الوزراء خوسيه سكراتاس إن بلدانا مثل البرتغال تستخدم اليورو يجب أن تدافع عن عملتها المشتركة، مشيرا إلى أن الاقتصاد البرتغالي سليم جوهريا.

وأضاف أن التكهنات حول ديون البلاد ووضعها المالي لا مبرر لها ولا أساس اقتصاديا لها مشيرا إلى أن دين البرتغال أقل من متوسط منطقة اليورو.

وكان مجلس الشيوخ الفرنسي قد وافق على مساهمة البلاد في حزمة مساعدات مقدمة من الاتحاد الأوروبي بعد موافقة مجلس النواب عليها في وقت سابق بتأييد من يمين الوسط الحاكم والمعارضة الاشتراكية.

وستتيح الموافقة لفرنسا أن تقرض اليونان ما يصل إلى 16.8 مليار يورو (22.54 مليار دولار) خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتأتي موافقة البرلمانات الأوروبية في إطار حزمة مساعدة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بقيمة 110 مليارات يورو (138.7 مليار دولار).
المصدر: وكالات
 

tarek_most

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2009
المشاركات
398
الإقامة
مصر
جزاك الله كل خير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جزاك الله كل خير

مشكور وهذا من طيبك
==============
وشكرا للاخ بوفلاح لمساهمته ومجهوده الطيب
==============​

==============================

آخر تحديث: 08/05/2010

اتفاق نهائي في منطقة اليورو على تفعيل خطة المساعدة لليونان

اقر قادة منطقة اليورو نهائيا الجمعة تفعيل خطة المساعدة المالية بقيمة 110 مليار يورو لليونان على ثلاث سنوات واعربوا عن استعدادهم ل"تعزيز" انضباط ميزانياتهم، حسب ما اعلن مصدر دبلوماسي اوروبي.
برقية (نص)
أ ف ب- قال مصدر من الاتحاد الأوروبي ان "رؤساء الدول والحكومات اقروا خطة القروض لليونان وهذا الامر لم يخلق اية مشكلة".

وسوف يساهم شركاء اليونان في منطقة اليورو بمعدل 80 مليار يورو بينها 30 مليار يورو ستدفع في العام 2010 وعلى ان يبدأ الدفع قبل 19 ايار/مايو وهو تاريخ مهم بالنسبة للسلطات اليونانية لتسديد ديون مهمة.

والقسم الباقي سيدفعه صندوق النقد الدولي. وكان متوقعا ان يوافق قادة منطقة اليورو الذين عقدوا قمة استثنائية في بروكسل، على هذه الخطة. وكان وزراء المالية قد اتفقوا على الخطة الاحد الماضي.

ومن جهة اخرى، اتفق رؤساء الدول والحكومات مساء الجمعة على "تعزيز عقد الاستقرار" وهي الية تحد من العجز العام في كل دولة من دول منطقة اليورو، حسب ما اوضح المصدر نفسه.

واضاف ان قادة منطقة اليورو سوف يقررون مع ذلك الطريقة التي ستعزز هذه الالية التي اعتبرت غير فعالة حاليا على ضوء الازمة.

وطالبت المانيا بحرمان حق التصويت عن الدول التي تمتنع عن اتخاذ الاجراءات المالية الضرورية، خلال الاجتماعات الوزارية للاتحاد الاوروبي وكذلك عدم دفع بعض المساهمات الاوروبية لهذه الدول والمقررة من اجل مساعدة المناطق المحرومة.

واعربت برلين عن رغبتها اذا تطلب الامر ذلك، في تعديل المعاهدة الاوروبية لتعزيز الاليات ولكن هذا الاقتراح لم يلق موافقة الجميع.

ومن ناحيتها، اقترحت النمسا فكرة تعليق حق التصويت تولا تشكل بالواقع الموافقة على خطة دعم اليونان والموافقة على تعزيز انضباط الميزانية الا بداية قمة منطقة اليورو.

وعند الساعة 23,00 (21,00 تغ) كان القادة لا يزالون يواصلون محادثاتهم حول وسائل كبح انتقال عدوى الازمة اليونانية التي وصفها حاكم البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه بانها "ازمة جهازية" اي انها تهدد كل منطقة اليورو، حسب مصدر اوروبي.

وينوي القادة الاوروبيون اقامة صندوق دعم لمواجهة الازمة بهدف مساعدة الدول المهددة والذي يمكن ان تغذيه المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي، حسب مصادر دبلوماسية.
.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
جزاك الله كل خير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت 24 جمادى الأولى 1431هـ - 08 مايو 2010م

محمد الفايد يقرر التقاعد
الأسرة الحاكمة في قطر تشتري متجر هارودز بملياري دولار


لندن - وكالات

باع رجل الاعمال المصري المولد محمد الفايد متجر هارودز الفاخر في لندن الى شركة الاستثمار التابعة للاسرة الحاكمة في قطر في صفقة تقدر قيمتها بنحو 5ر1 مليار جنيه استرليني (2.3 مليار دولار).

وأحجم متحدث باسم لازارد التي قدمت المشورة الى صندوق عائلة الفايد عن تأكيد قيمة الصفقة التي أوردتها قناة سكاي نيوز نقلا عن مصادر لم تكشف هويتها.


وقال كين كوستا رئيس مجلس ادارة لازارد "بعد 25 عاما قضاها رئيسا لمجلس ادارة هارودز، قرر محمد الفايد التقاعد وقضاء مزيد من الوقت مع أولاده وأحفاده".

وأضاف "وقع اختيار الصندوق على قطر القابضة تحديدا نظرا لامتلاكهم الرؤية والقدرة المالية لدعم النمو الناجح لهارودز في الاجل الطويل".

كان الفايد الذي يملك أيضا نادي فولهام الانجليزي لكرة القدم، قد اشترى هارودز في 1985 مقابل نحو 615 مليون استرليني في وقت كانت المجموعة تملك أيضا سلسلة متاجر هاوس أوف فريزر التي بيعت في وقت لاحق.

وستصبح قطر القابضة خامس مالك لهارودز منذ تأسيسه في 1840.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت، 08 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 16:58 (gmt+0400)

مستثمرون عالقون بمشاريع دبي يطالبون بأموالهم



دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- تجمّع أكثر من 1500 شخص في الإمارات العربية المتحدة ضمن ما بات يعرف بـ"تجمع المستثمرين العقاريين بدبي" الذين يحاولون دفع حكومة دبي إلى تعويضهم عن الأموال التي خسروها جراء توقف أو إلغاء عشرات المشاريع العقارية في الإمارة بعد الأزمة المالية العالمية التي ضربت القطاع العقاري.

ويقول أعضاء التجمع لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط cnn" إنهم خسروا عشرات الملايين من الدولارات التي كانوا يعتزمون استثماراها في ممتلكات عقارية ولم يحصلوا حتى على الشقق التي اشتروها، ولكن القلق الأكبر بالنسبة إليهم هو إمكانية الحصول على تعويض عبر مقاضاة شركات تتبع بشكل جزئي للحكومة.

وفي هذا السياق، تقول فرح آغا إنها "تعرف معنى الاستثمار غير الموفق بعد أن وضعت 25 مليون دولار في مشاريع سكنية،" وهي على غرار الكثير من المستثمرين الأفراد، فقد دخلت قطاع العقارات الإماراتي عندما كانت الأوضاع فيه جيدة.

واليوم، مع الأزمة الحالية، تمضي فرح معظم وقتها وهي تحاول الاتصال بالحكومة والمطورين العقاريين لاسترداد أموالها.

وتشرح آغا بالقول: استثمرت في دبي وأبوظبي والشارقة في فلل وشقق سكنية وعقارات، وكان لدي محفظة استثمارية متنوعة.. استقريت هنا مع عائلتي وكان لدينا رغبة في الاستثمار الطويل الأمد، ولكن السوق انهارت."

وتضيف: "كان لدينا شعور بأن الإمارات ستكون معزولة عن الأزمة ولكن اتضح أن جميع الاستثمارات، سواء أكانت قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأمد، قد تعرضت للضربة نفسها، ونحن نحاول استرداد الأموال التي وضعناها ولكن ذلك صعب جداً."


وآغا ليست الوحيدة التي تعيش هذه الحالة، فنزار علي هو مستثمر آخر وضع أمواله في مشروع، ولكن المطورين لم يباشروا العمل به بعد، وهو تراجع عن حلم تحقيق ثروة جراء هذا الاستثمار، ولم يعد يرغب سوى في استرداد رأس ماله.

ويقول علي، وهو يقف أمام منطقة رملية كان من المفترض أن تضم برجاً سكنياً: "كنت أتمنى أن يسير المشروع وينتهي العمل به في موعده عام 2011، ولكن المطورين لم يطلقوا العمل حتى في البنية التحتية، ولا أظن أن المشروع سيرى النور أبداً."

مع بداية الأزمة المالية جرى واجهت الكثير من المشاريع في دبي التأخير أو الإلغاء، وكان المستثمرين يتجاهلون القضية أول الأمر، ثم انتقلوا إلى مرحلة التساؤل عن مسار الأمور بعد أن اتضح عمق الأزمة، ولكن الآن يعيشون حالة من التذمر بسبب تعليق مصير استثماراتهم.

ويعتقد أن الإمارات شهدت منذ الأزمة توقف أو إلغاء 436 مشروعاً قيمتها 478 مليار دولار. وذلك مقابل 600 مشروع لاقى المصير عينه على مستوى الخليج، قيمتها 611 مليار دولار.

وبات علي وآغا ضمن ما يعرف بـ" تجمع المستثمرين العقاريين بدبي،" التي تعمل لدفع الحكومة لمساعدتهم في استرداد أموالهم، ولكن العديد منهم يشعرون بأن القوانين العقارية الموجودة في دبي ليست جاهزة للتعامل مع النزاعات الناجمة عن الأزمة المالية العالمية.

ولم تتجاوب مؤسسة التنظيم العقاري في دبي (ريرا) مع طلب cnn لإجراء مقابلة مع المسؤولين فيها، واكتفت بإرسال بيان يشير إلى أنها كانت "متجاوبة" مع الشكاوى التي تصلها، ولكنها قالت بأن بعضها يقع خارج نطاق صلاحياتها، مضيفة أنها قامت بإرشاد المستثمرين إلى الجهات القانونية القادرة على التعامل مع قضاياهم.


ورغم إشارة (ريرا) إلى ضرورة اتباع الخطوات القانونية، ولكن البعض يشكك في قدرة القضاء على مساعدة المستثمرين، خاصة في دعاوى ضد شركات شبه حكومية.

وفي هذا السياق قالت المحامية لودميلا يامالوفا، وهي أيضاً عضو في لجنة المستثمرين: "هناك حماية قانونية للمستثمرين ولكن السؤال الذي نواجهه اليوم هو هل سيتمكن القضاء من تطبيق الحماية؟" وختمت بالقول إنه من الأفضل البحث عن خيار تسوية مع الشركات عوض اللجوء للقضاء.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حمى أزمة اليونان تنتقل للعالم



الاقتصاد العالمي بدأ يتأثر بتداعيات أزمة اليونان (الفرنسية)

ذكرت صحيفة أميركية اليوم أن تداعيات أزمة الديون اليونانية بدأت تتجاوز حدود أوروبا وأميركا لتضرب الاقتصاد العالمي.

وقالت نيويورك تايمز إن الخوف الذي عاشته اليونان أولاً، ثم شاع في أرجاء أوروبا، وهزَّ سوق الأسهم في الولايات المتحدة, بدأ يتسلل إلى الاقتصاد العالمي الأرحب.

وأشارت إلى أن ما كان يوما يُعد قلقا داخليا من عبْء ديون تؤرق واحدا من أصغر اقتصادات أوروبا حجما، سرعان ما تحول إلى قلق عالمي.

وبالفعل, أجبر المستثمرون المفزوعون البرازيل على خفض مبيعات السندات فيما ارتفعت معدلات الفائدة، مما أدى إلى انخفاض قيمة العملات في آسيا على النحو الذي طال "وان" كوريا الجنوبية.

واضطرت عشر شركات عالمية إلى تأجيل إصدار أسهم كانت قد عزمت على طرحها في الأسواق من قبل, وهو أعلى رقم يسجل في أسبوع واحد منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وينذر هذا القلق العالمي المتزايد بحدوث تباطؤ في انتعاش الاقتصاد في الولايات المتحدة, حيث بدأ قطاع التوظيف يستعيد عافيته بعد أسوأ ركود يشهده الاقتصاد العالمي منذ الكساد الكبير في نهاية عشرينيات القرن الماضي.

وقال مدير صناديق السندات في فرع شركة تي راو برايس بلندن إيان كيلسون، إن المشكلة لا تقتصر على أوروبا فقط بل تشمل الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا أيضا.

ووصفت الصحيفة الأزمة بأنها في غاية الخطورة، الأمر الذي اضطر معه زعماء 16 دولة تتعامل باليورو إلى السهر حتى الساعات الأولى من صباح السبت، للنظر في اقتراح لإيجاد آلية تثبيت للحد من تقلبات أسعار العملة من أجل زرع الطمأنينة في الأسواق.

المصدر: نيويورك تايمز
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاثنين، 10 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 10:06

أوروبا تقر 560 مليار يورو لصندوق الأزمات

بروكسل، بلجيكا (cnn) -- أقر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع استثنائي الأحد، تخصيص مبلغ 440 مليار يورو (560 مليار دولار) ضمن آلية أوروبية جديدة لحماية الاستقرار المالي لدول التكتل الأوروبي.

ويأتي الاتفاق بعد أسبوع من خسائر ثقيلة منيت بها الأسواق المالية لبعض الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في أعقاب خطة انقاذ ضخمة للاقتصاد اليونان المتداعي.

وعمل قادة أوروبا في اجتماعهم الطارئ ببروكسل الأحد لتهدئة الأسواق التي هزتها الأزمة الاقتصادية اليونانية قبيل أن تعيد فتح أبوابها الاثنين.

وبموجب الاتفاق الذي أعلن عنه فجر الاثنين، سيقدم صندوق النقد الدولي ما يصل إلى 220 مليار يورو (280 مليار دولار) لصندوق الأزمات ، بالإضافة إلى مساهمة الاتحاد الأوروبي، وتقدر بـ 440 مليار يورو، .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 10 مايو2010م

في أكبر خطة إنقاذ اقتصادي في التاريخ
حزمة مساعدات بتريليون دولار لمكافحة "عدوى" ديون اليونان


بروكسل- وكالات

ذكرت مصادر بالاتحاد الاوروبي ان وزراء مالية الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي اتفقوا على اجراءات طارئة تبلغ قيمتها 750مليار يورو (تريليون دولار) للحيلولة دون امتداد ازمة ديون اليونان الى دول اخرى في منطقة اليورو.

وتزيد قيمة هذه الاجراءات بشكل كبير عن اي محاولات سابقة من جانب الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة او من جانب منطقة اليورو التي تضم 16 دولة لتهدئة ما وصفه وزير الماليةالسويدي بـ"ذئاب" الاسواق المالية .

وتشمل الخطة انشاء الية استقرار في منطقة اليورو تعمل من عنصرين،يضمن الأول قروضا بقيمة 60 مليار يورو تدبرها المفوضية الأوروبية تقدم لأعضاء منطقة اليورو اللذين قد يواجهون مشاكل.

اما العنصر الثاني فيشمل نظاما من القروض وضمانات القروض قد تصل قيمتها الى440 مليار يورو تفدع من قبل الاعضاء الـ16 في منطقة اليورو .

وقد تعهدصندوق النقد الدولي بالمساهمة بمبلغ 250 مليار يورو كقروض للدول الاوروبية التي قد تتاج الى مساعدات في المستقبل.

كما تتضمن الخطة إنشاء هيئة خاصة للاقتراض من الأسواق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسواق من كرتون تنقاد ولا تقاد

الإثنين هـ - 10 مايو2010م


مليارات دول "اليورو" تنعش أسواق الأسهم العربية


عاد الانتعاش مجدداً لأسواق المال العربية خلال تعاملات اليوم بعد تجاوز أزمة ديون اليونان، وقيام دول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي برصد 750 مليار يورو للحيلولة دون انتقال هذه العدوى لدول أخرى.

وقاد انتعاش أسواق الأسهم الخليجية بورصة قطر التي حققت مكاسب بـ 3.54%، مدعومة بارتفاع قوي لقطاعي البنوك والصناعة، ووصل المؤشر لمستوى 7326 نقطة، بعد أن أضاف 250 نقطة.

وفي المرتبة الثانية جاءت سوق الكويت، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 1.11%، ليخترق حاجز الـ 7000 نقطة من جديد، فيما جاء في المرتبة الثالثة سوق دبي والذي حقق مكاسب بنسبة 1.4%، ووصل المؤشر لمستوى 1736 نقطة، بعد أن أضاف نحو 24 نقطة.

وارتفع مؤشر سوق السعودية بنسبة 1.28%، لمستوى 6759 نقطة، وسوق الكويت بنسبة 1.34%، ووصل المؤشر لمستوى 7069 نقطة، فيما حققت سوق أبوظبي مكاسب بنسبة 0.68%، إلى مستوى 2778 نقطة، وسوق مسقط بنسبة 0.49%، إلى مستوى 6759 نقطة، فيما حققت سوق الأسهم البحرينية مكاسب بنسبة 0.76%.
ونجحت البورصة المصرية في تحقيق مكاسب قوية بنسبة 3.5%، ووصل المؤشر لمستوى 6991 نقطة، فيما ارتفع مؤشر بورصة الأردن بنسبة 1.84%، لمستوى 2518.6 نقطة.

وكان مدير الوساطة وإدارة الفروع في شركة إعمار للخدمات المالية حسام الحسيني قد قال لـ"الأسواق.نت" أن الأسواق الخليجية بعثت بإشارات إيجابية مؤخرا، حيث أظهرت أن تأثرها بالأزمة اليونانية خفت حدته، مما يشير إلى أن أي تصحيح مستقبلي كبير في الأسواق الأوروبية لن يكون له وقع ضخم على الأسهم الخليجية.

وأضاف أن مؤشرات الإقتصاد الكلي في الخليج تدل على الإنتعاش، لافتا إلى أن المستثمرين بدأوا يميلون إلى النظر للعوامل الداخلية بدرجة أكبر بكثير من العوامل الخارجية.

واستبعد تأثير الإستثمار الأجنبي على أداء الأسهم الخليجية، موضحا أن المحافظ الأجنبية لم تقم ببناء مراكز قوية خلال الفترة الماضية، ونشاطها بقي محصورا ضمن نطاق ضيق.

وتزيد قيمة الاجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة أزمة الديون بشكل كبير عن اي محاولات سابقة من جانب الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة او من جانب منطقة اليورو التي تضم 16 دولة لتهدئة ما وصفه وزير المالية السويدي بـ "ذئاب" الاسواق المالية.

وتشمل الخطة انشاء آلية استقرار في منطقة اليورو تعمل من عنصرين،يضمن الأول قروضا بقيمة 60 مليار يورو تدبرها المفوضية الأوروبية تقدم لأعضاء منطقة اليورو اللذين قد يواجهون مشاكل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جماعة شعارهم قول وفعل

لإثنين هـ - 10 مايو2010م

في خطوة اضافية لدعم خطة الانقاذ
المركزي الاوروبي سيشتري ديون منطقة اليورو الحكومية والخاصة



سويسرا – رويترز

كشف البنك المركزي الاوروبي أنه سيشتري ديون منطقة اليورو الحكومية والخاصة متخلياعن معارضة لعمليات شراء سندات على نطاق كامل في ضوء ازمةالديون اليونانية.

وأضاف البنك في بيان ان حجم هذه المشتريات لم يحدد بعد ولكن سيتم تعويضها بعمليات لامتصاص السيولة حتى لا تؤثر على موقف السياسة المالية.

وكان محافظ البنك المركزي الاوروبي، قد قال بعد الاجتماع الشهري للبنك يوم الخميس ان صناع السياسة ناقشوا شراء سندات حكومية ولكن التكهنات زادت بانه سيتعين عليه القيام بعمل جذري لمنع امتداد مشكلات اليونان الى دول اخرى.
وأعلن البنك ايضا عن عمليات اعادة تمويل طويلة الاجل لثلاثة وستة اشهر.

وقال إنه سيعيد تفعيل خطوط تبادل العملة مع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي للاقراض بالدولار.

وتمنع القوانين الاوروبية البنك المركزي الاوروبي من ان يشتري ديونا بشكل مباشر من الحكومات بنفس الطريقة التي فعلها البنكان المركزيان الامريكي والبريطاني خلال الازمة المالية ولكن بامكانه الالتفاف حول هذا القيد من خلال شراء ديون بشكل غير مباشر من البنوك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم الاوروبية ترتفع بفضل حزمة انقاذ بقيمة تريليون دولار

لندن
شهدت الاسهم الاوروبية ارتفاعا حادا يوم الاثنين بعدما منيت بأسوأ تراجع أسبوعي في نحو 18 شهرا وجاء ذلك بفضل ارتفاع معنويات المستثمرين بعدما اتفق صناع السياسات العالميون على حزمة انقاذ


البورصة الاسترالية تفتح علي ارتفاع

سيدني
افتتحت السوق الأسترالية اليوم أقوى بعد أن وافق وزراء مالية الإتحاد الأوروبي على إتخاذ تدابير طارئة يبلغ مجموعها أكثر من 500 مليار يورو لمساعدة دول منطقة اليورو التي تواجه مشاكل مالية.


ثبات مؤشر نيكي في بداية التعامل في طوكيو

طوكيو
ثبت مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين وسط حديث عن خطة ضخمة من جانب منطقة اليورو لتحقيق الاستقرار منعا لامتداد مشكلات اليونان المالية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محكمة كويتية تبرئ ستة أشخاص من تهمة الانتماء للقاعدة



الكويت: أكد مصدر قضائي أن محكمة الجنايات الكويتية برأت الاثنين ستة كويتيين من تهمة الانتماء لشبكة القاعدة والتخطيط لهجوم على قاعدة أمريكية في الكويت.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي عن محامي الدفاع محمد الكندري قوله: "إن القاضي هشام عبدالله أصدر حكما يقضي ببراءة المتهمين الستة من كل التهم، وسوف يتم الافراج عنهم اليوم الاثنين".

وكان قد ألقي القبض على المتهمين الستة في شهر أغسطس/آب الماضي ووجهت إليهم تهمة التخطيط لمهاجمة القاعدة الأمريكية في عريفجان الواقعة على مسافة 70 كيلومترا جنوب العاصمة الكويتية ، ومبنى جهاز أمن الدولة ومنشآت أخرى الا انه تم الافراج عن بعض المتهمين خلال التحقيقات.

ونفى المتهمون ذلك بشكل قاطع خلال المحاكمة، وقالوا إنه تم انتزاع اعترافات منهم تحت وطأة التعذيب.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 10 - 5 - 2010 الساعة : 10:11 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تأسيس شركة برأسمال يبلغ مليوني دينار كويتي



الكويت: قالت جريدة الكويت اليوم الرسمية اليوم انه تم تأسيس الشركة المتحدة للبتروكيماويات برأسمال يبلغ مليوني دينار كويتي.

واوضحت الجريدة في عددها الأخير أن المتحدة للبتروكيماويات تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال قدره مليونا دينار كويتي موزع على 20 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد.

ومن أغراضها انتاج مادة الـ "بي.ئي.تي" ومادة الـ "بي.تي.ايه" المستخدمة في الصناعات البلاستيكية وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للصناعة ووزارة الداخلية.

ويجوز لها المساهمة في الشركات الصناعية أو الشركات ذات الانشطة المكملة لها او المرتبطة بها وكذلك تحويلها وادارتها والمتاجرة في اسهمها.

ويمكنها استغلال الفوائض المالية المتوفرة لديها عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

كما يمكنها ان تكون لها مصلحة أو تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول أعمالا شبيهة بأعمالها أو التي تعاونها على تحقيق أغراضها في الكويت وخارجها ولها أن تنشىء أو تشارك أو تشتري هذه الهيئات أو تلحقها بها.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 10 - 5 - 2010 الساعة : 9:34 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأسهم العالمية تبدأ رحلة التعافي


لندن: استقبلت أسواق الأسهم العالمية في أول تعاملات الأسبوع حزمة الإنقاذ الأوربية التي تستهدف احتواء أزمة الديون وذلك بموجة من الارتفاعات القوية لتبدأ رحلة التعافي بعد الخسائر الحادة التي منيت بها الأسبوع الماضي والتي أفقدتها حوالي 3.7 تريليون دولار من قيمتها السوقية في ظل مخاوف المستثمرين من انتشار عدوى الأزمة .

فقد قفز مؤشر " ام اس سي اى وورلد ايندكس " الذي يرصد أداء أسواق الأسهم العالمية بنحو 2.4 % في الوقت الذي ارتفع فيه أيضا سعر العملة الأوربية بأكثر من 2 % مقابل الدولار وذلك بعد هبوط العملة في الأسبوع الماضي عن مستوى الـ 1.3 دولار منخفضة بحوالي 4 % .

وقد تم الإعلان اليوم عن حكومات دول الاتحاد الأوربي لاتفاق يقضي بتدبير قروض تصل قيمتها لنحو 750 مليار دولار ( 962 مليار دولار ) من خلال مشاركة أيضا صندوق النقد الدولي وذلك لمساعدة الدول المتضررة من ارتفاع مستويات الديون . وقد أعلن البنك المركزي الأوربي عن التحرك لمواجهة " التوترات الحادة " التي تشهدها بعض الأسواق وذلك من خلال برنامج لشراء السندات الحكومية .

ويرى احد المحللين في تقرير اوردته شبكة بلوم برج انه على المدى القصير قد يتم النظر الى تلك الإجراءات بصورة ايجابية كما انه يمكن تعويض بعض من الخسائر التي منيت بها أسواق الأسهم في الأسبوع الماضي ، وأضاف انه على المدى الطويل فأن جدوى تلك الإجراءات سيعتمد بشكل كبير على مدى تمكن الحكومات في الدول المعنية بالمساعدات من اتخاذ الخطوات اللازمة بشكل حقيقي لتقليص عجز الميزانية .

وقد شهد مؤشر الأسهم الأوربية " ستوكس يوروب 600 " انتعاشا قويا في اول تعاملات الأسبوع حيث قفز بحوالي 4.6 % كما ارتفع مؤشر " ام اس سي اى آشيا باسيفيك " الخاص برصد أداء أسواق شرق اسيا والمحيط الهادئ بـ 1.6 % .

وعلى مستوى أسواق السلع الأولية تمكنت أسعار النفط الخام من تحقيق ارتفاعا قارب الـ 4 % وهو ما اعتبر أول ارتفاع منذ 5 أيام وذلك في الوقت الذي شهدت فيه أسعار المعادن انتعاشا لينعكس على أداء أسهم قطاع التعدين في الأسواق العالمية حيث قفز سعر سهم مجموعة " ريو تينتو " التي تعد ثالث اكبر شركة تعدين في العام بنحو 5.9 % في بورصة سيدني .

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 10 - 5 - 2010 الساعة : 2:8 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"خارطة طريق" قطرية لتطوير "هارودز"


الدوحة: قال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر ورئيس مجلس إدارة "قطر القابضة" إنه توجد خطط لتطوير متجر "هارودز" الفاخر الذي يرتاده السائحون ويعد معلماً تاريخياً في منطقة نايتسبريدج الراقية في لندن، والذي اشترته الشركة في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2،3 مليار دولار.

وقال الشيخ حمد في تصريحات للصحافيين داخل المتجر "يمكني أن أؤكد لكم أن قطر القابضة ستبذل قصارى جهدها لتحديث هذا المعلم ليصبح أكبر وأفضل بالنسبة للسائحين وأيضاً للشعب البريطاني، مضيفا أن الشركة ستضع "خارطة طريق" لتطوير هارودز في الأشهر القليلة المقبلة.

ومن جانبه قال كين كوستا رئيس مجلس إدارة "لازارد انترناشونال"التي قدمت المشورة لصندوق عائلة الفائد بشأن الصفقة أمس الأول السبت "قرر محمد الفايد التقاعد وقضاء مزيد من الوقت مع أولاده وأحفاده، حيث تنهي الصفقة ملكية الفايد للمتجر والتي دامت 25 عاماً وسيصبح الفايد رئيس مجلس إدارة شرفياً.

وجدير بالذكر، أن "قطر القابضة" تمتلك حصصاً في سلسلة متاجر التجزئة "سينزبري" وبورصة لندن و"كريدي سويس". وقال رئيس الوزراء إن صفقة الشراء أبرمت بعدما أبدى أمير قطر اهتماماً .

وأوضحت قطر القابضة انه "من دواعي سرورنا أن نعلن أن محمد الفايد قبل دعوتنا له بأن يصبح الرئيس الفخري لهارودز".

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قوله إن هذا الانتقال "رغم كونه انتقالاً مالياً، إلا أنه معنوي بالنسبة للشعب البريطاني وللشعب القطري أيضاً".

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 10 - 5 - 2010 الساعة : 10:53 صباحاً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسواق تستقبل خطة الانقاذ الاوروبية بانتعاش لليورو والنفط

10/05/2010
الأسواق العربية
تفاعلت الاسواق العالمية على نحو ايجابي مع تدخل الاتحاد الاتحاد الاوروبي لانقاذ منطقة اليورو من انتقال عدوى ازمة ديون اليونان الى اعضاء اخرين . ففي سوق العملات حصل اليورو على جرعة دعم وارتفع في التعاملات الاسيوية مقابل العملة الامريكية بنسبة0.6% الى مستوى 1.2828 دولار وبنسبة1.5% مقابل العملة اليابانية الى 118.55ين.

وكان قد سجل مستوى اعلى في بداية تعاملات اليوم لكن تدخل اعلان مفوض الشؤون النقدية بالاتحاد الأوروبي أولي رين بان البنك المركزي الاوروبي ضغط قليلا على العملة المودحة حيث اعتبر متعاملون في السوق ان هذا الإجراء هو نوع من التخفيف الكمي الذي يعد سلبيا للعملة. واستقبلت سوق الاسهم اليابانية خطة الانقاذ الاروبية بتفاؤل محدود وارتفع مؤشر نيكي 3.81نقطة الى 10371.18نقطة في حين تراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.3 في المئة الى 929.3نقطة.

وفي اسواق النفط تجاوز سعر النفط 77 دولارا اليوم الاثنين بعد موافقة صندوق النقد الدولي على تقديم مساعدة مالية لليونان مما عزز الثقة في استمرار زيادة الطلب على الطاقة. وارتفع سعر عقود الخام الامريكي الخفيف تسليم يونيو /حزيران دولارين الى 77.11 دولار للبرميل في التعاملات الاسيوية .

وكانت عقود يونيو للخام الامريكي قد هبطت دولارين يوم الجمعة متأثرة بمخاوف المستثمرين بشأن قدرة اليونان المثقلة بالديون على تفادي التخلف
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
انتعاش البورصات وصعود العملة الموحدة بعد اقرار خطة اوروبية وعالمية بقيمة 750 مليار يورو لمنع انتقال عدوى الازمة اليونانية لدول اخرى بمنطقة اليورو

لندن - - وكالات الانباء: سجلت البورصات العالمية امس الاثنين انتعاشا ملفتا مدعومة على ما يبدو بخطة متعددة الاتجاهات لانقاذ منطقة اليورو بلغت قيمتها 750 مليار يورو (تريليون دولار) وترافقت مع تدخل المصارف المركزية في العالم وترحيب القادة السياسيين. وفاجأ الحجم الكبير للخطة كثيرا من المحللين.


--------------------------------------------------------------------------------

ايران تمهل شل وريبسول اسبوعين لتأكيد استثماراتهما في مشاريع الغاز وتهدد بتحويل عقودهما لشركات محلية

طهران ـ ا ف ب: امهلت ايران مجموعتي شل وريبسول النفطيتين اسبوعين لتأكيد استثماراتهما في عدد كبير من مشاريع الغاز الايرانية تحت طائلة نقل عقودهما الى شركات محلية، كما اعلن مسؤول كبير الاثنين.


--------------------------------------------------------------------------------

وتحتاج لاستثمار 25 مليار دولار سنويا في قطاع الطاقة

طهران ـ رويترز: قال وزير النفط الإيراني في تعليقات نسبت إليه امس الاثنين إن إيران تحتاج لاستثمار نحو 25 مليار دولار سنويا في صناعة النفط والغاز وإنها قد تصبح مستوردا للنفط بسبب نقص التمويل.


--------------------------------------------------------------------------------

تصريح بان عملية إعادة هيكلة ديون دبي العالمية تسير جيدا يرفع اسهم سوقي الامارات والتفاؤل بخطة إنقاذ اليونان يدعم بورصات المنطقة

دبي - رويترز: تعافت أسواق الشرق الأوسط امس الاثنين بدعم حزمة إنقاذ بقيمة تريليون دولار لمنع أزمة ديون اليونان من الإضرار باليورو. وحصلت بورصتا الامارات على دعم أيضا بعد قول مسؤول كبير إن عملية إعادة هيكلة ديون دبي العالمية تسير على ما يرام. وصعد مؤشر قطر 3.7 في المئة مسجلا أكبر مكاسبه في ثمانية أساب


--------------------------------------------------------------------------------

قطر تتفق مع شركة فرنسية لإطلاق قمرها الصناعي

الدوحة - يو بي اي: تم امس الاثنين في قطر التوقيع على اتفاقية شراكة بين المجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ممثلا لدولة قطر) وشركة يوتل سات الفرنسية للاتصالات (يورو نيكست باريس) لاطلاق وتشغيل القمر الصناعي القطري الجديد (سهيل) ونسبت وكالة الانباء القطرية الرسمية الى رئيس الوزراء القطري وزير


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
باريس تأسف لعدم مشاركة بريطانيا بخطة الانقاذ المالية

باريس - ا ف ب: اعرب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار لولوش امس الاثنين عن اسفه لعدم مشاركة بريطانيا في آلية الدعم التي تقررت ليل الاحد الاثنين في بروكسل، ودعا الى تبني آليات اوروبية للتقارب الاقتصادي.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك انكلترا يبقي أسعار الفائدة وبرنامج التيسير الكمي دون تغيير

لندن - رويترز: أبقى بنك انكلترا المركزي أسعار الفائدة عند 0.5 في المئة امس الاثنين ولم يعدل برنامجه لشراء الأصول ليبقي على إجراءات التحفيز التي تهدف لإنعاش الاقتصاد.

--------------------------------------------------------------------------------
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى