آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

tarek_most

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2009
المشاركات
398
الإقامة
مصر
جزاك الله كل خير على مجهودك الطيب
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليونان المشكله الدوليه القادمه-------------

جزاك الله كل خير على مجهودك الطيب

الله يجزيك كل خير

متابعتكم ومروركم هو ما يسعدنا ---- وشكرا لمشاركتكم

==============
===========
=======​

مزارعو الحبوب الفرنسيون يغلقون شرق باريس بـ1300 جرار احتجاجا على انخفاض مواردهم


باريس ـ اف ب: زحف نحو 1300 جرار امس الثلاثاء نحو باريس بقيادة مزارعين فرنسيين من منتجي الحبوب احتجاجا على انخفاض مواردهم وتعبيرا عن قلقلهم حول مستقبل سياسة الزراعة المشتركة الاوروبية التي يستفيدون منها كثيرا.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير المالية: 'لا نستطيع' الاقتراض من الاسواق اليونان دخلت مرحلة العد العكسي في مواجهة ازمة الديون
اثينا - وكالات الانباء: بدأ العد العكسي بالنسبة لليونان المهددة بالعجز عن سداد دين بقيمة تسعة مليارات يورو يستحق في 19 ايار/مايو بسبب التردد الذي تبديه المانيا ازاء خطة الدعم المالي لاثينا والذي جعل فوائد القروض 'باهظة جدا' الى حد جعل الحكومة تتوقف عن الاقتراض.


--------------------------------------------------------------------------------

إضراب عمال النقل العام احتجاجا على التقشف

أوقف عمال مضربون في النقل العام الحافلات وعربات الترام والمترو لست ساعات امس احتجاجا على إجراءات التقشف التي يجري تطبيقها لمواجهة أزمة ديون اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------

قرار ألمانيا بمساعدة اليونان سيكون بعد نهاية مفاوضاتها مع صندوق النقد

بون - برلين - وكالات الانباء: قال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله إن بلاده ستتخذ قرارها بشأن تقديم مساعدات لليونان في أعقاب انتهاء المفاوضات بين صندوق النقد الدولي وأثينا.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير الخارجية الألماني الأسبق فيشر يدعولإصلاح جذري لضمان بقاء اليورو

برلين - د ب أ: ذكر وزير الخارجية الألماني الأسبق يوشكا فيشر أن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) لن تستطيع البقاء بدون إصلاح جذري. وقال فيشر، السياسي في حزب الخضر المعارض بألمانيا، في تصريحات لمجلة (سيسرو) الألمانية 'سيتعين على أعضاء اليورو وضع النظام بأكمله على أساس جديد إذا كان للعملة المشتركة مستقبل'

--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط يواصل هبوطه متأثرا بتخفيض التصنيف الائتماني لليونان

Wed Apr 28, 2010 10:10am GMT لندن (رويترز) -

انخفضت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي يوم الاربعاء لترتفع خسائر هذا الاسبوع الى أربعة بالمئة بفعل وفرة في امدادات النفط في الولايات المتحدة ومخاوف على نطاق واسع من أن تخلفا محتملا لليونان عن سداد ديونها قد يعطل مسيرة الانتعاش الاقتصادي.

وخفضت مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية يوم الثلاثاء التصنيف الائتماني لكل من اليونان والبرتغال مما دفع المستثمرين لسحب أموالهم من الاستثمارات عالية المخاطر مثل الطاقة.

وقال ديفيد مور المحلل لدى مصرف كومنولث بنك اوف استراليا "تظل معنويات الاسواق هشة وهناك احتمال أننا اذا شهدنا أنباء اقتصادية أكثر سلبية فقد نرى مزيدا من التراجع للاسعار."

"الطلب على النفط في الولايات المتحدة ضعيف. وعلى مدار العام الحالي قد نشهد انخفاضا طفيفا في المخزونات لكن اجمالا فانها ستبقى مرتفعة نسبيا على الارجح."

وبحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش تراجع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران دولارا واحدا الي 81.44 دولار للبرميل ليتجه الى تسجيل انخفاض تراكمي يقترب من ثلاثة دولارات في اخر جلستي تداول.

وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت تسليم يونيو 77 سنتا الي 85.01 دولار للبرميل.

وتراجع اليورو الى أدنى مستوياته في عام أمام الدولار يوم الاربعاء مما يزيد الضغوط على أسعار السلع الاولية. ويميل النفط وسلع أولية أخرى مقومة بالدولار الى الانخفاض في ظل ارتفاع الدولار اذ أنها تصبح أكثر تكلفة لحائزي عملات أخرى.

وقال معهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 5.3 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من ابريل نيسان.
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
الله يعطيك العافيه عالمجهود الطيب والراقي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الله يعطيك العافيه عالمجهود الطيب والراقي

حياك الله أخي العزيز -- شرفت الصفحه بمرورك الكريم --- وأنت الاطيب

=================


الهبوط غير مبرر لضعف الترابط الاقتصادي مع اليونان
شبح الأزمة اليونانية يهيّمن على تحركات الأسهم الخليجية

خيّم شبح الأزمة المالية اليونانية على أداء معظم الأسهم الخليجية التي سجلت هبوطا وصفه المحللون بغير الموضوعي. فمؤشرات الإقتصاد الكلي لدول الخليج تظهر تحسنا، كما أن نتائج الشركات المساهمة اتسمت بالإيجابية، لكن العامل النفسي ساق البورصات الخليجية إلى دائرة الهبوط.


===============================


استبعاد هيكلة الديون اليونانية يفاقم هبوط الأسواق الأوروبية

أكد رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي انه ليس واردا هيكلة ديون اليونان وانه سيدعو الى قمة لدول منطقة اليورو في موعد قريب
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الشركات
=========

«بهارتي» تتوقع إتمام صفقة زين منتصف مايو

نيودلهي «رويترز»: قال مانوج كولي الرئيس التنفيذي للوحدة الدولية في شركة بهارتي ايرتل الهندية امس ان بهارتي تتوقع اتمام صفقة بقيمة تسعة مليارات دولار للاستحواذ على اصول افريقية لشركة زين بحلول منتصف مايو، وقال كولي للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف «الموافقات تمضي قدما بشكل جيد جدا.

===============================

استقالة أعضاء مجلس إدارة «الأولى للوقود»

أعلنت الشركة الأولى للتسويق المحلي ‏ للوقود بأن مجلس الإدارة وافق على قبول الاستقالة المقدمة من الأعضاء شركة الفا للطاقة ويمثلها مازن على الخطيب، شركة اي تو ويمثلها الدكتور ميثم محمود حاجي حيدر، وشركة سعود عبدالعزيز البابطين واخوانه ‏ ويمثلها سعود عبدالعزيز البابطين، وشركة باب التفاني للتجارة العامة ويمثلها محمد عقاب الخطيب، وشركة الخرافي ناشونال ويمثلها مناف محمد على المهنا ‏ ومهند محمد عبدالمحسن الخرافي ممثلا عن نفسه، وتم تفويض الدكتور ميثم محمود حاجي حيدر بتسيير كافة أمور الشركة ‏ وله في ذلك جميع صلاحيات رئيس مجلس الإدارة لحين انعقاد الجمعية العمومية ‏ وانتخاب مجلس إدارة جديد وتفويضه في رئاسة الجمعية العمومية العادية وغير العادية القادمة للشركة.‏

===============================

«الثمار» يوصي بعدم توزيع أرباح عن 2010 ‏


أعلن مجلس ادارة شركة الثمار الدولية القابضة (الثمار) الذي اجتمع أمس الاربعاء الموافق 28-04-2010 واعتمد البيانات المالية السنويه للشركة للسنة المالية المنتهية في 31-03-2010، والتي حققت خلالها خسائر محدودة بلغت 681.600دينار بواقع 0.67 فلس خسارة للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح متواضعة لنفس الفترة من العام الماضي وقد أوصى مجلس الادارة بعدم توزيع أرباح عن السنة الماليه المنتهيه في ‏31-03-2010، علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعيه العموميه والجهات المختصة.‏

===============================


زميلة لـ«ص متحدة» تفوز بمناقصة
أعلن سوق الكويت للاواق المالية بان شركة الصناعات المتحدة (ص متحدة) ‏ افادت بان احدى شركاتها الزميلة بنسبة 25 في المئة، قد فازت بالمركز الاول فى ‏ مناقصة لتوقيع عقد مع شركة نفط الكويت بقيمة 87,6 مليون د.ك،وذلك لبناء ‏ وتشغيل وصيانة مرفق انتاج مبكر لمدة سبع سنوات.‏ وسوف تقوم ادارة الشركة بموافاة ادارة السوق بأي مستجدات فى هذا الخصوص.

=============================== ‏

«دانة» تربح 2.3 مليون د.ك في 3 أشهر

أعلن مجلس ادارة شركة دانة الصفاة الغذائية (دانة) قد اجتمع أمس الاربعاء الموافق 28-04-2010 واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 31-03-2010، والتي حققت خلالها ارباحا بلغت 2.303.995دينار بواقع 8.15 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في نفس الفترة السابقة كما بلغ اجمالى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 108.993 د.ك ‏ بينما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة
مبلغ 52.851 د.ك.

===============================

تعيين عضو مجلس إدارة في التمدين

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة التمدين الاستثمارية افادته بأنه قد تم انتخاب عضو مجلس ادارة مكمل وهو مجموعة فتح الخير القابضة ممثلة ب هشام فهد الغانم بدلا من العضو المستقيل محمد عبدالحميد المرزوق.‏

===============================

استقالة عضوين في الدولي

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت الدولي افاده باستقالة عضوي مجلس الادارة فهد راشد الابراهيم وسناء علاء الدين جمعة وقد قرر مجلس ادارة البنك قبول استقالتهما واستدعاء عضوي الاحتياط احمد ابراهيم العصفور ونجاة حمد السويدي.‏ وقد جاءت الاستقالة بسبب عدم امتلاك العضوين للاسهم المطلوبة لضمان العضوية بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية .

===============================

المركزي يوافق لـ«كميفك» بشراء 10 في المئة من أسهمها

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 27-4-2010 على طلب شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي بشراء او بيع مالايتجاوز 10 في المئة ‏من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ الموافقة.‏ وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987‏ وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ‏

===============================

«أجيليتي» ما زالت تتفاوض مع ‏ الحكومة الأميركية

اعلنت شركة المخازن العمومية (اجيليتي) بانها ما زالت تقوم بالمفاوضات مع ‏ الحكومة الاميركية لحل القضية القائمة مع وزارة العدل الاميركية غير انه ‏ لم يتم التوصل الى اتفاق حتى الان،وانه لايوجد اى ضمانات ان هذه المفاوضات ‏ قد تؤدي الى حل.‏



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
13.3 مليون دينار أرباح «عارف طاقة» في 3 أشهر

بلغت أرباح شركة عارف للطاقة القابضة « عارف طاقة» في 3 أشهر المنتهية في 31 مارس 2010 نحو 13.3 مليون دينار بما يعادل 17.8 فلساً للسهم، مقابل ارباح 88.7 ألف دينار في 0.1 فلساً للسهم للربع الاول 2009.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«سنام» تحقق 1.7 فلس ربحية فصلية

اعتمد مجلس إدارة شركة سنام العقارية «سنام» أمس البيانات المالية المرحلية للربع الأول للفترة المنتهية في 31 مارس 2010 حيث اظهرت النتائج تحقيق الشركة أرباحاً تجاوزت 223 ألف دينار ما يعادل 1.7 فلس ربحية للسهم الواحد

===============================

سليمان السهلي: الأزمة مازالت حاضرة و«الساحل» مستفيد كبير من توزيعات «زين»

قال رئيس مجلس ادارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار سليمان خالد السهلي ان الشركة ستحقق استفادة كبيرة من توزيعات شركة الاتصالات المتنقلة «زين» البالغة %170 نقداً موضحاً ذلك بقوله ملكية الساحل في زين المباشرة وغير المباشرة معقولة ومناسبه

===============================

البنك الصناعي يحقق 3 ملايين دينار أرباحاً سنوية ويقر توزيع %10 نقداً

عقدت امس الجمعية العامة العادية لبنك الكويت الصناعي اجتماعها السابع والثلاثين بمقر البنك، حيث اطلعت على جدول الاعمال وتمت مناقشة بنوده واعتمادها. واستعرض عبدالمحسن يوسف الحنيف، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، تقرير مجلس الادارة عن اعمال البنك خلال
تفاصيل
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخميس 29/4/2010

الرابطة تتحدّى أنهام

سجلت أمس شركة رابطة الكويت والخليج اعتراضها رسمياً بشأن القرار الأميركي اختيار شركة أنهام الأردنية السعودية، ومقرها دبي، لعقد المورد الرئيسي للجيش الأميركي في العراق والكويت والأردن، وذلك بعد طلب من إدارة البورصة التي دفعت أيضاً شركة أجيليتي إلى الإقرار بأنها لم تتوصل الى تسوية وأنها لا تقدم أي ضمانات من دون أن تشير الى أي توقيت قريب أو بعيد.

إعلان الرابطة أمس رافقه ظهور لمدير التطوير في الشركة، سام الخطيب، على شاشة العربية ليعلن بصراحة عزم الرابطة على المنافسة على العقود الأميركية الجديدة. وسبق لرئيس المجموعة علي دشتي أن كشف عن عقد «الهيفي ليفت» المطروح مع الجيش الأميركي بقيمة 100مليون دولار، وذلك بعد خروجها من المنافسة على العقد الرئيسي الذي فازت به أنهام واحتلالها المركز الثاني.
ويقول الخطيب للعربية إنهم تقدموا رسمياً الى الجهات الأميركية بالاعتراض على اختيار انهام، وإن لديهم ما يكفي من الحجج التي دفعتهم لذلك، خاصة أن انهام -على حد قول الخطيب- لا تمتلك إمكانيات كافية للتخزين، ونفى الخطيب أن يكونوا على اتصال مع أنهام او تعاون معهم، وأن كل ما لديهم سجلوه في اعتراضهم.

يذكر أن مصادر كانت أكدت لـ«أوان» في وقت سابق أن أنهام ليست لديها المواصفات المطلوبة لعقد بهذا الحجم، إلا ان «أوان» قامت بتحقيق ميداني عن الشركة نشرته مطلع الأسبوع الحالي بيّنت فيه أنها لم تعثر على مكتب لها في الكويت، والعنوان الذي كانت ذكرته على موقعها الإلكتروني كان خالياً عندما وصلت «أوان» للاستفسار عنه.

ونفى القيّمون على المكان وجود الفرع في العنوان المحدد. كما ان مصادرنا في الأردن كانت قد رصدت لنا أن الشركة تعود لأحد أثرياء الأردن، وأصله فلسطيني واستطاع الانتقال من دباغة الجلود الى الأدوية وتأسيس شركة سياحية، ثم الانتقال الى إمبراطورية من المال نجحت في كسب ود الأميركيين وفي خدمتهم بالعراق.

وكان دشتي في وقت سابق تحدث عن أن الشركة فازت لأنها قدمت أقل الأسعار، واليوم الشركة ما بعد الاعتراض بانتظار مهلة 30 يوماً لرد الأميركيين على اعتراضها.

وأفصح الخطيب لـ«العربية» أن الشركة تلقت خطاباً للأميركيين بموجبه تقدمت للعقد الرئيسي حينها، إلا انه لفت الى أن المعلومات حول المناقصات وتقديمها تتابعه الشركة من خلال الموقع الخاص بالمناقصات والتابع لوزارة الدفاع الأميركية.

وقالت الرابطة في إفصاحها أمس أنها لاحظت بعد مراجعة أسباب الترسية، أن الشركة التي تمت الترسية عليها (أنهام) لا تستوفي الحد ‏الأدنى من متطلبات وشروط المناقصة. مضيفة أن الجهة المسؤولة (مكتب المحاسبة) ستراجع اعتراضاتها ‏وترد خلال مدة 30 يوما.‏ وهو ما أثار الحديث في أروقة البورصة عن امكانية اعادة النظر في قرار الترسية، خاصة بعد أن حددت الشركة 3 احتمالات لمصير الاعتراض، أولها هو ترسية المناقصة عليها بعد إلغائها من الفائز السابق.‏ والثاني هو الغاء المناقصة واعادة طرحها من جديد، ما يفتح المجال للشركات للمنافسة من جديد، وآخرها عدم قبول الاعتراض واستمرار الوضع على ما هو عليه.‏

وتراجع أمس سهم الرابطة بـ 5 فلوس، مستقرا على مستويات 250 فلسا بعد أن شهد تداول 15.3 مليون سهم بقيمة 3.8 ملايين دينار مالت 51% منها الى عمليات البيع حسب إحصائية مركز «معلومات مباشر» الذي رصد تحركات السيولة على السهم.

من جانب آخر تراجع سهم شركة المخازن العمومية «أجيليتي» 30 فلسا، مستقرا على مستويات 630 فلسا متأثرا بإفصاح الشركة أمس على موقع البورصة، الذي أكد للمرة الثانية في غضون أسبوع عدم التوصل الى اتفاق حتى الآن مع ‏ الحكومة الاميركية.‏ ورغم تراجع سعر السهم، إلا أن السهم لاقى اقبالا مشهودا جعله الاكثر تداولا من حيث السيولة المتداولة بعد أن شهد تداول 13.6 مليون سهم بقيمة 8.5 ملايين دينار ما نسبته 14% من إجمالي تداولات السوق أمس مالت معظمها نحو عمليات الشراء بنسبة 51.5% حسب «مباشر».
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
جزاك الله كل خير على مجهودك
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جزاك الله كل خير على مجهودك

تسلم يالطيب
=======
=====
===
=​



مليارات الدولارات لاحتواء بقعة النفط



قال فريق تابع لمؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن عملية احتواء وتنظيف بقعة النفط التي تسربت من حفار في خليج المكسيك قد تكلف ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار.

وقال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة برتش بتروليوم صاحبة الحفار إن الشركة ستقوم بإزالة بقعة النفط وتعويض المتضررين منها، مبديا قبوله بأن هذه الكارثة قد تلحق ضررا بخطط لفتح مناطق جديدة قبالة الساحل الأميركي لأعمال الحفر.

ويقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما فتح مناطق بحرية في الولايات المتحدة لأعمال الحفر، يحظر التنقيب عن النفط فيها في الوقت الراهن.

وأفادت شبكة سي أن أن الإخبارية أن أوباما طلب من وزير الداخلية كين سالازار مراجعة كافة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة الآثار الناجمة عن انفجار المنصة النفطية بخليج المكسيك.

وقال أوباما في خطاب وجهه اليوم الجمعة من البيت الأبيض إن سالازار سيقدم له تقريرًا في غضون 30 يوما يتضمن أي إجراءات وقائية إضافية مطلوبة، أو أي معدات لازمة لتجنب وقوع مثل هذا الحادث مستقبلاً.

وأرسل سالازار ومسؤولين كبيرين آخرين إلى لويزيانا لتقصي الجهود المبذولة في سبيل احتواء اتساع البقعة النفطية.

وذكرت سي أن أن، أنّ حاكم فلوريدا انضم إلى نظيره في ولاية لويزيانا بوبي جيندال، وأعلن حالة الطوارئ أيضا في 6 مناطق ساحلية في فلوريدا، وقال إن البقعة النفطية تهدد الولاية بكارثة كبيرة.

وقالت سي أن أن، إنّ المسؤولين المراقبين في خليج المكسيك لم يؤكدوا بعد التقارير بشأن وصول البقعة إلى سواحل لويزيانا فجر اليوم.

وقال نيل مكماهون المحلل بمؤسسة برنستاين الاستثمارية إن خسائر صناعة الصيد في لويزيانا جراء البقعة قد تصل إلى 2.5 مليار دولار بينما تصل خسائر قطاع السياحة في فلوريدا إلى نحو ثلاثة مليارات دولار.

ويبلغ طول البقعة 210 كلم وعرضها 113 كلم ومن المتوقع أن تتسبب في أكبر كارثة بيئية في الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

ويتسرب النفط من الحفار بمقدار 795 ألف لتر يوميا بعد أن انفجر في 20 أبريل/نيسان الجاري وغرق قبالة لويزيانا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إجراءات اقتصادية عراقية ضد الجوار
الأسواق العراقية مليئة ببضائع من دول الجوار (رويترز)
قال مسؤول عراقي إن الحكومة العراقية بصدد اتخاذ إجراءات اقتصادية صارمة بحق عدد من الدول التي وصفها بأنها داعمة لما وصفه بالارهاب في البلاد.

وأشار الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إلى أن قانونا سيتم إصداره بهذا الشأن وأن مسودته أصبحت جاهزة. لكنه أوضح أنه لا يمكن إقرار القانون حاليا بسبب انتهاء ولاية البرلمان بعد إجراء الانتخابات الأخيرة.

كما شدد الدباغ على أن إقرار القانون سيكون من أولويات الحكومة والبرلمان المقبل.

وقد تم الكشف عن الخطوة التي أقدمت عليها الحكومة العراقية في تصريحات صحفية أدلى بها المستشار الاقتصادي في الحكومة سلام القريشي قال فيها إن ضوابط صارمة سيتم اتخاذها لمنع التعاون الاقتصادي مع ما أسماها بالدول الداعمة للإرهاب.

وأعرب القريشي عن انزعاج الحكومة العراقية نتيجة انعقاد مؤتمر في تركيا لمجموعات مسلحة اتهمها بأن لها يدا في تفجيرات استهدفت المدنيين، مما دعا رئاسة الوزراء إلى وضع ضوابط للتعامل مع الشركات التجارية التي لها تعاون مع تركيا أو أية دولة تدعم الجماعات المسلحة.

وكانت الحكومة العراقية وقعت اتفاقية تجارية طويلة الأمد مع تركيا مطلع عام 2009 لتفعيل الدور التركي للقطاع الاقتصادي العراقي.

ولم يذكر المسؤول العراقي أي دول أخرى. لكن رئيس الوزراء نوري المالكي اتهم سوريا أيضا بإيواء قيادات بعثية قال إنها تقف وراء التفجيرات التي تستهدف الوزارات والمؤسسات الحكومية. كما أن هناك اتهامات واسعة لإيران التي تتردد على نطاق واسع ادعاءات عن دعمها وتدريبها مجموعات خاصة تمارس القتل والتفجيرات في العراق.

خطورة الخطوة العراقية
وفي تعليق له على إقدام العراق على مثل هذه الخطوة وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية، يقول الدكتور كمال القيسي الأكاديمي والخبير الاقتصادي العراقي للجزيرة نت إن العراق في أمسّ الحاجة إلى دول تقف معه وتدعمه في بناء الدولة والمجتمع وأهم هذه الدول هي دول الجوار التي لها دور إقليمي واضح.

وأضاف "إذا استضافت هذه الدول مؤتمرا لدعم المقاومة فإن ذلك لا يعني أنه يجب أن نتهمها بأنها دول إرهابية أو داعمة للإرهاب بطريقة عشوائية وغير دقيقة".

وأوضح القيسي أنه لهذه الأسباب فإن مثل هذا القانون لا يزال غامضا ويثير الكثير من التساؤلات، كما أنه قد يضيف مأزقا جديدا للمآزق التي يعيشها العراق.

وأكد أن القرار سيؤثر على العراق أكثر مما يؤثر على الدول الأخرى التي سيشملها.

البزاز: القانون الجديد قد يزيد الوضع العراقي تعقيدا (الجزيرة نت)

كما لفت إلى أن هناك منفذا كبيرا في تركيا وهو ميناء جيهان لتصدير النفط العراقي بينما تأتي كل مياه دجلة والفرات من تلك الدولة مما يجعلها شريكا إستراتيجيا بحكم علاقتها مع أوروبا وغيرها.

وقال "قد نخلق معها عداء لا يخدم العراق".

وتساءل عن إرهاب المليشيات وإرهاب الدولة اللذين يمارسان في العراق بدعم جارة أخرى لم يسمها.

اختلاف المفاهيم
أما الأكاديمي والمحلل السياسي العراقي الدكتور حسن البزاز فيقول للجزيرة نت إنه لا يمكن أن يتم اتخاذ مثل هذا القرار ويكون صائبا من الناحية السياسية أو القانونية بسبب اختلاف المفاهيم وتفسيراتها من دولة لأخرى حول معنى ومفهوم الإرهاب وكيف يتم تحديده.

ويضيف أنه بالنسبة لمفهوم الإرهاب بالنسبة للحكومة العراقية فإنه تدخل فيه كافة الأعمال المسلحة بما فيها الحركات الوطنية التي تقف في وجه الاحتلال.

ويعرب عن اعتقاده بأن ذلك خطأ في التعامل السياسي مع الدول الأخرى.

ويشير البزاز إلى أن المؤتمر الذي عقد في تركيا مؤخرا لم يكن يخص جهة معينة في بلد معين بل كان مؤتمرا لكيفية دعم الشعوب التي تقاوم الاحتلال في كل مكان وليس في العراق بصفة خاصة.

ودعا الحكومة العراقية إلى التريث في إصدار مثل هذا القرار الذي من شأنه زيادة الوضع العراقي تعقيدا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشارقة تستعد السبت لتحصيل تعرفة مرورية من الشاحنات


دبي: تستعد دائرة الأشغال العامة في إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة صباح الغد "السبت" لتطبيق مشروع بوابة التعرفة المرورية الجديد علي جميع الشاحنات التي تستخدم طرق الإمارة بتحصيل 100 درهم كتعرفة موحدة للمرور لمرة واحدة عبر البوابة، وفقا لقرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

بعدما تمكنت الدائرة من تطبيق القرار بشكل تدريجي من خلال فترة اختبار تجريبية للمشروع بشكل مجاني منذ منتصف الشهر الجاري، حيث تعد تلك المرحلة فترة تعريفية سيتم فيها إطلاع شركات النقليات والسائقين على طبيعة المشروع وشرح تفاصيله وآليات الدفع والجزاءات المترتبة على الجهات التي لا تلتزم بالأنظمة واللوائح التي تم إقرارها، غير أنه مع اقتراب تطبيق الرسوم الجديدة تتزايد الاصوات المعارضة لذلك القرار ، خاصة من قبل أصحاب الشاحنات الذين يعملون بشكل فردي، و الذين وصفوا قيمة التعرفة المرورية بأنها مبالغ فيها لعدة أسباب من أهمها أنها تحصل عن كل مرة تعبر فيها الشاحنة في اليوم الواحد، وشبه عدد من اصحاب شركات النقل التعرفة الجديدة بأنها ضريبة غير مباشرة لتطوير البنية التحتية للامارة التي تراجعت بشكل كبير في الاونة الاخيرة لدرجة انها أصبحت لا تقوي علي مواجهة الازمات الطبيعية كالامطار الاخيرة التي غمرت الامارة بأكملها وتسببت في خسائر فادحة لعددكبير من المواطنين والمقيمين دون تعويض يذكر لهم رغم اطلاق العديد منهم صيحات الاعتراض، خاصة بعد رفض شركات التأمين تعويضهم عن اتلاف سيارتهم التي غمرتها المياة تماما.

وفي إطار الخطوات الإجرائية حددت دائرة الأشغال طريق الشاحنات القاطع لمدينة الذيد كموقع لتنفيذ المشروع، وتم اختيار الموقع الذي سيتم فيه وضع بوابة التعرفة المرورية والمكونة من أربعة نقاط تحصيل موزعة على أربع مسارب، كما تم تحديد نوع الشاحنات والمركبات الثقيلة المدرجة على لائحة التحصيل وكذلك المعفاة منها، الي جانب ذلك

أعتمدت دائرة الأشغال قراراً يحدد قيمة المخالفة المترتبة على الشاحنات التي لن تلتزم باللوائح وتم تقسيم بنود المخالفات إلى عدة فئات بحسب طبيعتها سيتم اعلانها لاحقاً.

واعلنت دائرة الأشغال أنه تم استخدام أكثر من أربعة آلاف وخمسمائة مركبة ثقيلة للشارع المذكور في اليوم الواحد، إضافة لما يقرب من مليونين عملية عبور خلال العام الماضي لشاحنات و آليات ثقيلة عبرت طريق الشاحنات القاطع لمدينة الذيد والذي ينتهي بمرورها جميعاً بطريق الشارقة الذيد الرئيسي، الأمر الذي أدى إلى تأثر البنية التحتية لطرق الإمارة وبشكل أحدث أضراراً بالغة بها وأثر بالتالي على المركبات الخفيفة ، إضافة إلى حالة الازدحام التي تسببها الشاحنات لمختلف الطرق، الأمر الذي استدعى إجراء عمليات صيانة دورية لها في فترات متقاربة.

من جانبه حمّل مدير بلدية الذيد علي الطنيجي مسؤولية تكدس الشاحنات لوزارة الأشغال العامة، باعتبار أن طريق الفجيرة – الذيد طريق اتحادي يربط الساحل الغربي في أبوظبي ودبي وعجمان وأم القيوين بالساحل الشرقي والإمارات الأخرى، موضحا أن مدينة الذيد عانت كثيرا من هذا الطريق حيث تسبب مرور الشاحنات بصورة مستمرة في تعرض الكثيرين للحوادث المرورية المميتة وإصابة البعض بعاهات مستمرة وكذلك تسببت الشاحنات في الإزعاج والضوضاء وتلوث الأجواء من الغبار بصورة مستمرة لأهالي المنطقة فضلاً عن الاختناقات المرورية التي يعيشها المكان.

وأكد الطنيجي أن حل أزمة الشاحنات يتمثل في إنشاء طريق دولي يضاهي الطرق في الدول المتحضرة التي تهتم بالشاحنات يتضمن العديد من المسارات ويستوعب تلك الأعداد المتضاعفة منها ويحتوي على كافة الخدمات بحيث لا يتوقف سير الشاحنات حال تعرض أي واحدة منها لحادث أو عطل كما يحدث في الطريق الحالي حيث تتوقف الحركة تماماً لفترات كبيرة عندما تتعرض أي شاحنة لحادث أو عطل.

وفي سياق متصل أوضحت الدائرة أن فرض رسوم على الشاحنات التي تستخدم طرق الإمارة تعد من أحدث الأنظمة المتصلة بإستراتيجية إدارة الحركة المرورية بها، لان ما سيتم تحصيله سيصرف على تمويل مشاريع الطرق الخارجية والجسور إضافة إلى المساهمة بصيانتها وصيانة تلك القائمة حالياً، وأن النظام الجديد سيشجع على عدم قيام الشاحنات أو المركبات الثقيلة بالرحلات غير الضرورية الأمر الذي سيخفف العبء على كافة الطرق الخارجية للشارقة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نقل عن جريدة الراي

تغيير المزاج السياسي يشيع تفاؤلا بإبرام صفقات نفطية بين الكويت والشركات العالمية

الكويت - رويترز - تسعى الكويت إلى اجتذاب شركات النفط الكبرى ثانية لابرام صفقات جديدة. وأشاع تغيير المزاج السياسي التفاؤل بين مسؤولي النفط الكويتيين وشركات النفط العالمية التي أخفقت لسنوات في تحقيق تقدم صوب ابرام صفقات جديدة إذ أصاب صراع على السلطة بين الحكومة ومجلس الأمة

===============================

«هيئة الاستثمار»: الكويت ودمشق تعدان مسودة مذكرة تفاهم لإقامة صرح سياحي

دمشق - كونا - اعلن مدير ادارة العقار- قطاع الاحتياطي العام في الهيئة العامة للاستثمار خالد الحسون ان الكويت وسورية تعدان حاليا مسودة مذكرة تفاهم لاقامة صرح سياحي في سورية.

===============================

بن سلامة: الغابون أبلغت «زين» موافقتها على نقل الأصول

الكويت - رويترز - قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «زين» نبيل بن سلامة ان حكومة الغابون أقرت بيع «زين الغابون» لشركة بهارتي الهندية ضمن صفقة بيع الأصول الافريقية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
افتتاح معرض شنغهاي العالمي بمشاركة 189 دولة
ثاني اكبر مدن الصين انفقت 40 مليار دولار على البنية التحتية


شنغهاي - وكالات الانباء: بدأت مراسم افتتاح معرض شنغهاي العالمي 'وورلد اكسبو2010 ' يوم الجمعة بحضور ما يزيد على 20 رئيس دولة وحكومة. وافتتح الرئيس الصيني هو جينتاو المعرض بالألعاب النارية والحفلات الموسيقية، في عرض داخلي يزهو بالألوان، قبل افتتاح أبوابه أمام الجمهور صباح السبت.


--------------------------------------------------------------------------------
اتفاق وشيك على خطة مساعدة اليونان واجراءات تقشف مقبلة لا سابق له

أثينا ـ ا ف ب: قالت المفوضية الاوروبية ان الاتفاق حول المساعدة الدولية لليونان وشيك بينما اكد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو على اهمية 'بقاء' البلاد لتبرير اجراءات تقشف لا سابق لها تنتظره ودانته النقابات.


--------------------------------------------------------------------------------

بورصة اثينا تقفل على زيادة جديدة

اثينا ـ ا ف ب: اقفلت بورصة اثينا يوم الجمعة على زيادة جديدة بنسبة 2.22' عند 1869,9 نقطة بعد قفزة كبيرة الخميس مدفوعة بالاعلان عن اتفاق وشيك لدفع المساعدة الدولية لليونان.


--------------------------------------------------------------------------------
الذعر الذي تثيره مؤسسات التصنيف الائتماني يثير تساؤلات حول خطورة دورها
فرانكفورت ـ د ب أ: في البدء كانت اليونان ثم تلتها البرتغال والآن جاء الدور على أسبانيا.


--------------------------------------------------------------------------------
تعزز نمو الاقتصاد الامريكي بفضل استهلاك الاسر

واشنطن ـ ا ف ب: اظهرت ارقام لوزارة العمل الامريكية نشرت الجمعة ان الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة تعزز في الفصل الاول من العام الحالي، لكن باقل من المتوقع، وذلك بفضل استهلاك الاسر خصوصا.


--------------------------------------------------------------------------------
رئيس المركزي يحث الحكومة الالمانية على تنفيذ إصلاحات لضبط أسواق المال العالمية

ميونيخ ـ د ب أ: حث أكسل فيبر، رئيس البنك الاتحادي الألماني، صناع القرار السياسي في ألمانيا بعدم التهاون في السعي من أجل اعتماد قواعد لضبط أسواق المال العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------
صعود اليورو في ظل توقعات بتقديم مساعدة لليونان قريبا

لندن ـ رويترز: واصل اليورو ارتفاعه يوم الجمعة أمام الدولار إذ ساعدت التوقعات بحصول اليونان على مساعدات طارئة قريبا في تهدئة المخاوف حيال ديون أثينا.


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت : للشركات النفط الكبرى بأمل ابرام صفقات جديدة وسط صعوبات سياسية

الكويت ـ رويترز: تسعى الكويت رابع أكبر مصدر للنفط في العالم إلى اجتذاب شركات النفط الكبرى ثانية لابرام صفقات جديدة.


--------------------------------------------------------------------------------

امريكا تبدأ تحقيقا جنائيا بشأن تعاملات بنك غولدمان ساكس المتهم بخداع عملائه

نيويورك ـ رويترز: قالت صحيفة (وول ستريت جورنال' في موقعها على الانترنت إن ممثلي إدعاء اتحاديين امريكيين يجرون تحقيقا جنائيا بشان ما اذا كانت مجموعة غولدمان ساكس المصرفية أو موظفيها توطوا بعمليات إحتيال في الاوراق المالية فيما يتصل بتعاملات للرهن العقاري.


--------------------------------------------------------------------------------
تراجع اداء الفنادق في الشرق الاوسط في الربع الاول من عام

بيروت - يو بي اي: اظهرت دراسة دورية لشركة ديلويت للخدمات الاستشارية أن أداء قطاع الفنادق، تراجع بنسبة 10.4' في الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام 2010 مقارنةً مع الفترة عينها من العام المنصرم، إلا أن التراجع الذي شهدته إلايرادات كان بنسبة 8.3' في شباط/فبراير و4.1' في آذار/مارس. وقال ألكس كيرياك


--------------------------------------------------------------------------------

الاردن: تسجيل ارباح للبنك العربي والفوسفات والبوتاس فيما الخطوط الملكية تتزايد خسائرها


عمان - رويترز: أظهر بيان صادر يوم الجمعة أن البنك العربي الأردني أكبر بنك في البلاد حقق أرباحا صافية في الربع الأول من العام بلغت 173.34 مليون دولار بارتفاع 2.8 بالمئة عن مستواها قبل عام.


--------------------------------------------------------------------------------
العراق يتوقع ازدياد انتاج الغاز المصاحب خمسة امثال


اسطنبول ـ رويترز: قال مسؤول سابق بوزارة النفط العراقية يوم الخميس ان انتاج العراق من الغاز الطبيعي المصاحب، وهو منتج فرعي لعملية انتاج النفط، قد يقفز خمسة أمثال في غضون خمس سنوات مع سعي العراق الى زيادة انتاج الخام.


--------------------------------------------------------------------------------
سوديك المصرية للتنمية والاستثمار تعتزم التركيز على المشروعات غير السكنية

القاهرة ـ رويترز: قال ماهر مقصود الرئيس التنفيذي لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) إن الشركة تعتزم توسيع تركيزها على مساحات المكاتب الإدارية والمتاجر في أعقاب الارتفاع الأخير في المبيعات في مشروعاتها السكنية الفاخرة.


--------------------------------------------------------------------------------
مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ مناقشاته حول اصلاح وول ستريت

واشنطن ـ ا ف ب: بدا مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس المناقشات حول اصلاح قوانين النظام المالي الرامي الى تجنب تكرار ازمة خريف 2008 الاسوأ منذ الثلاثينات.


--------------------------------------------------------------------------------
المغرب يتوقع استيراد 3.5 مليون طن من القمح اللين
مكناس ـ رويترز: قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والتنمية القروية المغربي يوم الخميس ان المغرب سيستورد على الارجح نحو 3.6 مليون طن من القمح اللين لتلبية الطلب المحلي بعد تراجع محصول الحبوب هذا العام من المستوى القياسي الذي وصل اليه في العام السابق.


--------------------------------------------------------------------------------
مصنع تونسي يسلم شركة لوفتهانزا أول طائرة إيرباص تُجمع كليا في تونس

تونس - يو بي اي: تسلمت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا يوم الجمعة من مصنع تونسي طائرة من نوع إيرباص، هي الأولى من نوعها التي يتم تجميع مكوناتها خارج فرنسا وأوروبا.


--------------------------------------------------------------------------------

زيادة أرباح توتال الفرنسية 14% بفضل تعافي أسعار النفط

باريس ـ د ب أ: أعلنت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال يوم الجمعة أن الارتفاع الذي تشهده أسعار النفط الخام مكنها من تعزيز أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي 2010 بنسبة 14.1 بالمئة لتصل إلى 2.61 مليار يورو (3.46 مليار دولار) مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
صعود النفط الامريكي دولارا بفعل بيانات النمو الامريكي

نيويورك ـ رويترز: واصلت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي صعودها يوم الجمعة إذ ارتفعت نحو دولار وذلك بعد ان اظهرت بيانات حكومية ان نمو الاقتصاد الامريكي في الربع الأول للعام كان اقل من المتوقع لكن كانت هناك نقاط مضيئة عززت الامال في انتعاش اقتصادي متواصل. وبحلول الساعة 1327 جمت في بورصة نيويو


--------------------------------------------------------------------------------
ايران تخزن 35 مليون برميل نفط في البحر

لندن ـ رويترز: قالت مؤسسة إي. ايه. جيبسون للسمسرة في مجال النقل البحري يوم الجمعة ان التقديرات تظهر أن ايران خزنت 35 مليون برميل من النفط الخام في البحر على متن 18 ناقلة إذ تسعى جاهدة للعثور على مشترين لبعض خاماتها الثقيلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وقد أثارت أزمة اليونان موجة من القلق في الأسواق الأوروبية خشية انتقال الأزمة إلى الاقتصادات الضعيفة الأخرى بمنطقة اليورو مثل إيطاليا وإسبانيا.

البطالة بإيطاليا

وفي أحدث إحصاءات اقتصادية قال
ت إيطاليا الجمعة إن معدل البطالة ارتفع في الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ ست سنوات ليسجل 8.8% في وقت ما زالت البلاد تعاني فيه من آثار الأزمة الاقتصادية.
وقال مكتب الإحصاء القومي إن معدل البطالة ارتفع من 8.6% في فبراير/شباط الماضي إلى 8.8% في مارس/آذار.

وهذا المعدل هو الأعلى منذ أن بدأت إيطاليا إحصاء معدل البطالة الشهري في يناير/كانون الثاني عام 2004 ويساوي المعدل نفسه الذي بلغته في يونيو/حزيران عام 2002.

يشار إلى أن الاقتصاد الإيطالي لا يزال هشًّا حيث انكمش بنسبة 5.1% في 2009 في أسوأ ركود تشهده البلاد منذ أكثر من ستة عقود.


في إسبانيا

وفي إسبانيا ارتفع معدل البطالة إلى أكثر من 20% في الربع الأول من العام الحالي وهو ما زاد المخاوف إزاء المالية العامة للدولة.

وقال المعهد القومي للإحصاء إن عدد العاطلين ارتفع بمقدار 280200 إلى 4.61 ملايين، أي أكثر من ضعف عددهم بألمانيا التي يصل عدد سكانها إلى نحو ضعف عدد السكان بإسبانيا.

وقال المعهد إن معدل البطالة وصل إلى 20.05% في الربع الأول من العام الحالي بالمقارنة مع 18.83% في الربع الأخير من العام الماضي.
وكانت آخر مرة ارتفع فيها معدل البطالة إلى أكثر من 20% في الربع الأخير من عام 1997 عندما وصل إلى 20.11%.

ويعتبر هذا المعدل ضعف معدل البطالة بمنطقة اليورو الذي وصل إلى 10% في الشهر الماضي، طبقا لمكتب الإحصاء الأوروبي.

يشار إلى أن نسبة البطالة في إسبانيا ارتفعت بصورة كبيرة منذ الأزمة الاقتصادية العالمية التي أدت إلى انهيار قطاع الإنشاءات في نهاية 2008.

ويعني ارتفاع معدل البطالة أن الحكومة الاشتراكية في إسبانيا التي تعهدت بألا تقلص الإنفاق على الرعاية الاجتماعية ستجد صعوبة كبرى في تسديد مستحقات البطالة لعدد أكبر من العاطلين في حين تسعى إلى خفض العجز في موازنتها الذي وصل إلى 11.2% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي.

وقد شهد الاقتصاد الإسباني -وهو خامس أكبر اقتصاد أوروبي- انكماشا بنسبة 0.1% في الربع الأخير من العام الماضي بينما شهدت الاقتصادات الأخرى في أوروبا وفي الولايات المتحدة بداية التعافي.

وقال راج بادياني الاقتصادي بمؤسسة غلوبل إنسايت الاستشارية إنه يتوقع بقاء معدل البطالة بإسبانيا عند مستوى يزيد عن 15% حتى عام 2013.

وكان رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو قد كشف في يناير/كانون الثاني الماضي عن خطة للتقشف لخفض عجز الموازنة إلى 3%، وهو المستوى المطلوب ضمن القواعد المالية لمنطقة اليورو، بحلول 2013 لكن محللين يقولون إن الحكومة يجب أن تتخذ المزيد من الإجراءات للوصول إلى هذا الهدف.

المصدر: وكالات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت 01 مايو2010


المؤشر يقفز فوق الـ6900نقطة
السوق تعزز مكاسبها بدفع تقوده المصارف والبتروكيماويات

عززت سوق الأسهم السعودية مكاسبها في التعاملات الحالية وصعد مؤشرها بنسبة0.55% أو 37 نقطة، وسط ارتفاع غالبية القطاعات، بقيادة المصارف والبتروكيماويات والاستثمار المتعدد. وقفز المؤشر متجاوزا جاجز الـ 6900 نقطة بدفع من الاقبال المكثف على شراء اسهم البنوك التي مالت الى التعافي بعد ايام من الوهن الناجم عن نتائج مخيبة

===============================

الأسهم الأوروبية تتراجع للأسبوع الثالث على التوالي

تراجعت الاسهم الاوروبية مع انخفاض أسهم البنوك؛ إذ لم يكن لنتائج أعمال الوحدة الاستثمارية التابعة لبنك باركليز وقع جيد لدى المستثمرين،

================================
الأسهم الأمريكية تختتم أسوأ أسبوع لها منذ يناير الماضي

أنها الأسهم الأمريكية تعاملاتها لتختم أسوأ اسبوع لها منذ يناير/كانون الثاني‘ إذ تضررت معنويات المستثمرين بعد أنباء عن تحقيق جنائي بحق غولدمان ساكس
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إغلاق ثلاثة بنوك في بورتوريكو

وصل عدد البنوك الأميركية التي أغلقت هذا العام إلى 60

أغلقت السلطات الأميركية ثلاثة بنوك في بورتوريكو التي تقع في الكاريبي وتعتبر منطقة تابعة للولايات المتحدة, في محاولة لإصلاح النظام المصرفي فيها.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع استولت على البنوك الثلاثة وباعتها لجهات أخرى، وهذه البنوك هي 1-يوروبنك----2- وآر جي بريمير بنك------3- وويسترن بنك.
وقد انهارت المصارف الثلاثة بسبب تدهور سوق العقارات والركود الاقتصادي العميق.

وبانهيار المصارف الثلاثة يرتفع عدد المصارف المنهارة في الولايات المتحدة هذا العام إلى 60.

واشترى بنك بانكو بوبيولر، أكبر بنك في بورتوريكو، معظم أصول وودائع ويسترن.

أما بنك سكوشيا الكندي فقد اشترى بنك آر جي بريمير، بينما اشترت مجموعة أورينتال فايننشال بنك يوروبنك.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن تدخل الحكومة الأميركية يهدف إلى إنقاذ النظام المصرفي في بورتوريكو، وكانت البنوك تمتلك أصولا تمثل في مجملها نحو ربع الأصول والودائع في الجزيرة.

وتبلغ أصول ويسترن بنك 11.9 مليار دولار، وبنك آر جي بريمير 5.9 مليارات دولار، ويوروبنك 2.5 مليار دولار.

وقالت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع إن انهيار البنوك الثلاثة سيكلف صندوق التأمين التابع لها نحو 5.3 مليارات دولار.

وبإغلاق البنوك الثلاثة ينخفض عدد المصارف في الجزيرة التي يصل عدد سكانها إلى أربعة ملايين نسمة، إلى ثمانية مصارف.
ويتوقع المسؤولون في المؤسسة إغلاق عدد من البنوك هذا العام يزيد عن عدد البنوك التي أغلقت في الولايات المتحدة عام 2009، وهو 140 بنكا.



المصدر: نيويورك تايمز+أسوشيتد برس
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجزائر تعلنها صراحة وتطالب بشراء "جيزي" التابعة لـ"أوراسكوم"



الجزائر: استمرارا لموجة التصريحات المتعلقة بشأن مصير الوحدة التابعة لشركة أوراسكوم تليكوم القابضة في الجزائر والمعروفة تجاريا باسم "جيزي"، أعلنت الحكومة الجزائرية استعدادها لشراء أصول "جيزي" في حال تم بيعها رسميا.

وقال وزير المالية الجزائري كريم جودي في تصريح صحافي للإذاعة الجزائرية أمس إن الجزائر ترفض بيع فرع الشركة المصرية للاتصالات إلى أي طرف أجنبي وتحذر إدارة الشركة المصرية من الإخلال بالقوانين الجزائرية.

وأضاف أن القوانين السارية تمنح للدولة الجزائرية حق الشفعة مشيرا إلى أنه في حالة ما إذا وجدت الدولة نفسها في حالة ممارسة هذا الحق فإنها ستقوم بشراء كل أصول أو حصص أوراسكوم تيليكوم الجزائر وإذا تم تطبيق حق الشفعة فان الخيار هو شراء 100% من الأصول.

وأوضح في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أي عملية بيع أو تحويل لأصول شركات أجنبية تعمل في الجزائر يخضع للقانون الجزائري الذي ينص على أن للدولة الجزائرية حق الشفعة مع إمكانية أخذ 51% من رأس المال الشركة وكل صفقة حول أصول يعقدها غير المقيمين في الجزائر تؤدي إلى دفع 20% من الأرباح المحققة.

وكانت الحكومة الجزائرية أعلنت الأربعاء الماضي معارضتها لأي صفقة لبيع "جيزي" لشركة أجنبية دون موافقتها مشددة على أن أي عملية من هذا النوع ستكون باطلة ولاغية وقد تؤدي إلى نزع الملكية لمصلحة الدولة الجزائرية.

ومن جانب آخر ذكر بيان صادر عن وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائرية أن السلطات الجزائرية تتابع منذ بضعة أيام المعلومات المتعلقة بالمحادثات الجارية بين مجموعة أوراسكوم ومجموعة "ام تي ان" الجنوب أفريقية إذ يفترض أن تشمل هذه المحادثات الشركة الخاضعة للقانون الجزائري "أوراسكوم تيليكوم الجزائر".

وشدد البيان على أن الحكومة الجزائرية تعارض مشروع الصفقة بين "ام تي ان" و"أوراسكوم" فيما يخص شركة "أوراسكوم تيليكوم" الجزائر كما أنها تعارض كل تحويل كلي أو جزئي لملكية شركة أوراسكوم نحو "ام تي ان".

وتبلغ المستحقات المفروضة من طرف سلطات الضرائب الجزائرية على أوراسكوم تيليكوم قرابة 600 مليون دولار منذ عام 2005.

وقد أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم في الـ 11 من شهر أبريل الماضي أن الوحدة "جيزي" التابعة لها في الجزائر قد دفعت أخر دفعة من المستحقات الضريبية محل الخلاف، حيث كانت الحكومة الجزائرية قد طالبت في العام الماضي شركة جيزي بدفع متأخرات ضريبة تبلغ 596 مليون دولار.

وقدمت شركة (اوراسكوم تيليكوم) المصرية طلبا الى السلطات الجزائرية في التاسع من مارس 2010 لإعادة إجراء تقييم وجدولة قيمة الضرائب المستحقة على الشركة لكن السلطات رفضت وألزمت الشركة بدفع كامل ضرائبها.

يذكر أن شركة أوراسكوم المصرية حصلت عام 2000 على رخصة لتسويق خدمات الهاتف المحمول في الجزائر باسم شبكة "جيزي" لمدة 15 عاما.

وتحتل الشركة المرتبة الأولى في عدد المشتركين من بين ثلاث شركات اتصالات تنشط في الجزائر وبلغ عدد مشتركيها 12 مليونا حتى نهاية عام 2009.

وتستثمر "أورسكوم تليكوم" ما يقرب من 6 مليارات دولار أمريكي في الجزائر بينها 1.5 مليار دولار في مجال الهاتف المحمول فيما بلغت قيمة أرباحها شبكتها الهاتفية عام 2008 نحو 514 مليون دولار.

روابط
ساويرس: "المركزي" الجزائري يمنع تحويل أرباح "جيزي" إلى الخارج

"أوراسكوم" تتمسك بحصتها في "موبينيل" وتجري مباحثات مع "ام تي ان"

ساويرس : قد نسحب استثماراتنا من الجزائر إذا كان غير مرحب بها

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : السبت , 1 - 5 - 2010 الساعة : 10:51 صباحاً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة الكويت الأقل خسائر في أبريل.. والأخيرة في قائمة الرابحين الأسبوع الماضي



2010/04/30 09:32 م


شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/0



(Alwatan)







إعداد سعيد حبيب:
غلبت موجة التراجع على اسواق الاسهم الخليجية في الاسبوع الماضي وهو آخر أسابيع شهر ابريل الماضي بارتفاع 3 اسواق مقابل تراجع 4، وتصدر قائمة الرابحين السوقين السعودي الذي سجل صعودا بلغ %2.05 ليغلق عند مستوى 6867.97 نقطة، وسوق البحرين الذي حل في المركز الثاني بارتفاعه بواقع %2.03 ليغلق عند مستوى 1591.94 نقطة، ثم سوق الكويت للاوراق المالية والذي حل ثالثا كأقل الاسواق الخليجية تسجيلا للمكاسب بصعوده بنسبة %0.61 ليغلق عند مستوى 7299.40 نقطة، وفي المقابل تصدر سوق أبوظبي المالي قائمة الخاسرين خليجيا بتراجعه بنسبة %1.35 ليغلق عند مستوى 2777.12 نقطة، تلاه سوق قطر في المركز الثاني بانخفاضه بنسبة %1.25 ليغلق عند مستوى 7547.41 نقطة، ثم سوق دبي في المركز الثالث متراجعا بنسبة %0.86 ليغلق عند مستوى 1739.88 نقطة، تلاه سوق مسقط في المركز الرابع متراجعا بنسبة %0.29 ليغلق عند مستوى 6830.37 نقطة بحسب تقرير خاص بـ«الوطن» صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل».
وعلى أساس شهري ارتفعت 4 اسواق خليجية مقابل تراجع 3 في شهر ابريل الماضي وتصدر الارتفاعات سوق البحرين بنسبة %2.90، فيما حل سوق مسقط في المركز الثاني بارتفاعه بنسبة %1.98، ثم سوق قطر في المركز الثالث بارتفاعه بنسبة %1.14، وجاء السوق السعودي في المركز الرابع بصعوده بنسبة %0.98، وفي المقابل تصدر سوق دبي قائمة الخاسرين خليجيا خلال ابريل بتراجعه على اساس شهري بواقع %5.62 ليغلق تلاه سوق أبوظبى في المركز الثاني منخفضا بنسبة %4.52، ثم بورصة الكويت في المركز الثالث كأقل الأسواق الخليجية خسائر في ابريل بانخفاضها بنسبة %3.11.
وعلى مستوى الاداء الاسبوعي لأسواق الاسهم الخليجية سجلت السوق المالية السعودية أعلى مستوياتها منذ بداية العام 2010 خلال الاسبوع الماضي حيث ارتفع مؤشرها متخطيا مستوى 6.900 نقاط صعودا، والذي لم يبلغه منذ شهر سبتمبر 2008.
الا أن بعض الضغوط البيعية التي لازمت السوق على مدى آخر جلستي تداول بهدف جني بعض الأرباح قد قلصت من ذلك النمو، ودفعت بالمؤشر ليغلق عند مستوى 6.867.97 نقطة، محققا نموا أسبوعيا بنسبة %2.05.
أما من جهة أداء القطاعات، فقد كان أداؤها ايجابيا بصفة عامة، مع ارتفاع 10 مؤشرات قطاعية، وتراجع 5 مؤشرات فقط بنهاية الأسبوع.
وكان مؤشر قطاع التجزئة الأكثر ارتفاعا هذا الأسبوع بنمو بلغت نسبته %4.62.
حيث ارتفع سعر سهم شركة أسواق عبدالله العثيم بنسبة %12.11، وصولا الى سعر 71.75 ريالا سعوديا.
جدير بالذكر أن أرباح الشركة عن الربع الأول من العام 2010 قد ارتفعت بنسبة %93.3 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، كما ارتفعت بنسبة %92.12، مقارنة بالربع الرابع من العام 2009.
هذا وقد جاء قطاع الصناعات البتروكيماوية ثانيا بنمو بلغت نسبته %4.09، متأثرا بنمو سهم سابك بنسبة %5، واغلاقه عند سعر 105 ريالات سعودية، والذي يعد أعلى سعر يبلغه السهم على مدى 18 شهر تقريبا.
أما السهم الأكثر ارتفاعا ضمن القطاع، فقد كان سهم شركة الصحراء للبتروكيماويات والذي سجل نموا بنسبة %12.66 واغلق عند سعر 26.70 ريالا سعوديا.
وقد تأثر السهم ايجابيا بأنباء قيام احدى الشركات التابعة، بتوقيع مذكرة أساسيات الاتفاق للمشاركة مع شركة ايفونيك الألمانية وذلك لانشاء مصنع لانتاج 80 ألف طن سنويا من مادة البوليمرات فائقة الامتصاص في مدينة الجبيل الصناعية، علماً بأن الشركة السعودية لحامض الاكريليك المحدودة سبق ان وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع شركة داو الامريكية لتأسيس مصنع لانتاج حامض الأكريليك والأكريلات وستستفيد من مادة البروبلين التي ينتجها مصنع الايثلين الذي تمتلكه شركة التصنيع والصحراء للاوليفينات مع شريكها ليونديل باسل.
هذا وتمتلك شركة الصحراء للبتروكيماويات نسبة %43.125 في الشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة.
وعلى صعيد أنشطة التداول، فقد تراجعت كمية الأسهم المتداولة لتصل الى 0.9 مليار سهم، بتراجع بلغت نسبته %16.55.
كما تراجعت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة %13.56، حيث بلغت قيمتها 22.11 مليار ريال سعودي.
أما فيما يتعلق بالقيمة السوقية للسوق السعودي، فقد بلغت 1.352.83 مليار ريال سعودي عند نهاية الأسبوع.
أما بالنسبة لمعدل انتشار السوق، فقد مال نحو الأسهم المرتفعة، مع ارتفاع أسعار 78 سهما وتسجيل 54 سهما تراجعا في أسعارها.
وعلى صعيد الاكتتابات الأولية، بدأ اعتباراً من يوم الاثنين 26 أبريل الماضي ويستمر حتى الأحد 2 مايو المقبل طرح أسهم شركة الحسن غازي ابراهيم شاكر للاكتتاب العام المخصص للأفراد كسادس اكتتاب خلال عام 2010 بعد كل من شركة هرفي للخدمات الغذائية، مجموعة السريع التجارية الصناعية، وثلاث شركات تأمين: شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، شركة أمانة للتأمين التعاوني، وشركة الوطنية للتأمين التعاوني.
ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 10.5 ملايين سهم، أو ما يعادل نسبة %30 من راسمال الشركة، بسعر اكتتاب 49 ريالا سعوديا للسهم الواحد المحدد على طريقة سجل بناء الأوامر.
هذا وقد أتمت مرحلة بناء سجل الأوامر المخصص للمؤسسات الاستثمارية يوم الأربعاء الماضي بفائض اكتتاب بلغ 2.71 مرة، وذلك من خلال مشاركة ما مجموعه 64 صندوقاً وشركة استثمار.

الأسواق الإماراتية

أنهت كل من بورصتي الامارات تداولاتها على تراجع الأسبوع الماضي.
حيث تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة %1.35 وأغلق عند مستوى 2.777.12 نقطة بنهاية الأسبوع، وكان بذلك أكبر المتراجعين على مستوى الأسواق الخليجية.
ومما ساهم في دفع المؤشر الى التراجع الأداء السلبي لقطاعي العقار والطاقة، والذين أنهيا تداولاتهما على تراجع بلغت نسبته %5.83 و%4.42 على التوالي.
كما أنهى مؤشر سوق دبي المالي تداولاته متراجعا بنسبة %0.86 وأغلق عند مستوى 1.739.88 نقطة.
وكان مؤشر قطاع الاستثمار هو المتراجع الأكبر بفقده نسبة %4.93 من قيمته، مما دفع بالمؤشر العام الى التراجع.
كما ساهم في ذلك الأداء السلبي لسوق دبي، فيما تراجع مؤشر قطاع الاتصالات بنسبة %3.16 بنهاية الأسبوع.

سوق البحرين

أنهت الأسهم البحرينية تداولات الاسبوع الماضي على ارتفاع بواقع %2.03 متأثرة بالأداء الايجابي الذي أظهره قطاع البنوك التجارية.
حيث أضاف القطاع المذكور ما نسبته %4.34 الى قيمته.
وقد كان سهم البنك الأهلي المتحد ثانى أكثر الأسهم ارتفاعا لهذا الأسبوع باضافته ما نسبته %9.52 الى قيمته.
ارتفع أداء كل من قطاع التأمين، قطاع الخدمات، وقطاع الاستثمار بنسب بلغت %2.59، %0.48 و%0.26 على التوالي.

سوق قطر

أنهت بورصة قطر تداولات الاسبوع الماضي على تراجع، حيث انخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة %1.04.
وقد أنهت قطاعات السوق الاسبوع الماضي محققة أداء مختلطا، حيث تراجع أداء قطاعين مقابل ارتفاع أداء قطاعين آخرين.
وقد سجل قطاع الخدمات التراجع الأكبر بفقدانه ما نسبته %1.61 من قيمته.
في حين سجل قطاع التأمين الارتفاع الأكبر باضافته ما نسبته %1.91 الى قيمته.

سوق مسقط

واصل السوق العماني اتجاهه السلبي للأسبوع الثاني على التوالي. هذا وقد شهد مؤشر سوق مسقط 30 أداء متقلبا خلال الأسبوع لينهي الأسبوع فاقدا ما نسبته %0.29 من قيمته.
وجاء أداء الثلاثة قطاعات الرئيسية للسوق مختلطا، حيث تصدر قطاع البنوك والاستثمار القطاعات من حيث التراجع منخفضا بنسبة %0.29.
فقد تصدر سهم شركة المركز المالي فاقدا ما نسبته %10.67 من قيمته.
تبعه قطاع الخدمات والتأمين متراجعا بنسبة %0.20.
في حين، جاء قطاع الصناعة الرابح الوحيد باضافة ما نسبته %0.42 الى قيمته خلال الأسبوع الماضي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى