مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعار الذهب تتجاوز 1000 دولار لأول مرة منذ 6 أشهر بسبب الدولار الضعيف ومخاوف التضخم أرقام 08/09/2009
تجاوزت أسعار الذهب مستوى الـ 1000 دولار في الأسواق الفورية والعقود المستقبلية، وذلك للمرة الأولى منذ 6 أشهر. وقال متعاملون إن الارتفاع جاء على خلفية استمرار تراجع الدولار ومخاوف للمستثمرين متعلقة بالتضخم.

وهذه هي المرة التاسعة خلال عامي 2008 و2009 التي يتجاوز فيها سعر الأوقية للمعدن الأصفر في العقود المستقبلية مستوى الـ 1000 دولار وكان السعر في كل مرة يبقى لفترة وجيزة قبل أن يتراجع لما دون الـ 1000 دولار. أما اسعار المعدن في الأسواق الفورية فقد تجاوز مستوى الـ 1000 دولار 4 مرات خلال العامين الماضيين كان آخرها في شهر فبراير الماضي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الخرافي ينذر حمّاد بإيقاف عمل لجنة المكلسن

18214882-%d8%ac%d8%a7%d8%b3%d9%85%20%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b1%d8%a7%d9%81%d9%8a%20%d9%81%d9%8a%20%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b31_med_thumb.jpg


محمد الهندال:
هدد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي بعرض تصريحات رئيس لجنة التحقيق في مشروع الفحم المكلسن سعدون حماد على مكتب المجلس لايقاف اللجنة عن العمل وعرض الموضوع على المجلس في اولى جلساته . وقال الخرافي في تصريح له امس لقد دأب رئيس التحقيق في مشروع لجنة الفحم المكلسن على نشر تصريحات في الصحف اليومية تتعلق بالتحقيق الذي تجريه اللجنة بتكليف من المجلس حول مشروع الفحم المكلسن، باسلوب يوحي بان اللجنة قد انتهت فعلا من التحقيق وخلصت منه الى نتائج معينة، مع ان اللجنة لم تقدم بعد تقريرها الى المجلس في هذا الشأن.
ولا شك انكم تعلمون ان نشر هذه التصريحات في وسائل الاعلام يتعارض تماما مع المادة 54 من اللائحة الداخلية التي تنص صراحة على ان «جلسات اللجان سرية» كما انها قد توحي بعدم حيادية اللجنة في عملها الامر الذي يؤثر في مصداقية النتائج التي تنتهي اليها، خاصة وان تلك التصريحات تضمنت احكاما مسبقة تجاه شخصيات محددة، وهذا الاسلوب غير المقبول لائحيا وبرلمانيا يخالف ما جرى عليه العمل في اللجان البرلمانية من تحديد ناطق باسم اللجنة يكتفي بعد انتهاء كل اجتماع بالادلاء بتصريح يوجز خلاصة ما تم فيه. وطلب الخرافي الالتزام باحكام اللائحة التزاما كاملا، وعدم الادلاء باي تصريحات عن موضوع التحقيق الذي تجريه اللجنة الا بعد ان تنتهي من مهمتها وتقديم تقريرها في شأنه الى المجلس، والا عرضت الامر على مكتب المجلس لايقاف اللجنة عن العمل وعرض الموضوع على المجلس في اول جلسة له.
من جهته رد رئيس لجنة التحقيق في مشروع الفحم المكلسن النائب سعدون حماد قائلا ندرك مدى الضغوط التي تمارس على رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ونحن ملتزمون باللائحة الداخلية لمجلس الامة مؤكدا ان ما تم التصريح به لم يتطرق لأشخاص بالاسم وما حصل هو ايحاءات. واكد حماد في تصريح للصحافيين ان اللجنة ولحرصها على المال العام ولكي لا تعطي فرصة لايقاف عملها ستلتزم بعدم التصريح حتى انتهاء عملها وادراج تقريرها على جدول أعمال المجلس في دور الانعقاد المقبل.
 
التسجيل
7 يوليو 2009
المشاركات
48
طلبوا من رئيس اللجنة المالية المطير انهاء التقارير ورفعها لمجلس الامة
نواب لـ الوهج سنناقش شراء المديونيات وزيادة علاوة الأولاد بداية الدور المقبل ولدينا الأغلبية لإقرارها



كتب أحمد الكندري/الوهج/خاص الخيارات

طلبوا من رئيس اللجنة المالية المطير انهاء التقارير ورفعها لمجلس الامة
نواب لـ الوهج سنناقش شراء المديونيات وزيادة علاوة الأولاد بداية الدور المقبل ولدينا الأغلبية لإقرارها

كشف مصدر نيابي لـ الوهج الالكترونية ان عددا من النواب طلبوا من رئيس اللجنة المالية النائب محمد المطير الاسراع في انجاز تقرير شراء الميونيات عن كاهل المواطنين وجدولتها عليهم دون فائدة .
وقال المصدر ان المقترح الذي ستعد اللجنة تقريرها حوله هو مقترح النائب السابق عبدالله راعي الفحماءالمقدم سابقا والذي اعاد تقديمه عددا من النواب في المجلس الحالي , مشيرا إلي أن النائب المطير وعدهم بغنجاز التقرير قبل انعقاد الدور المقبل .

وأضاف المصدر ان التقرير الذي ستنتهي منه اللجنة المالية سيتضمن زيادة علاوة الابناء 50% لتكون 75 دينار بدلا من الخمسين دينار , مؤكدا ان هذه المقترحات اعدت دراستها من قبل اللجنة ولم يبقي سوا مناقشتها والتصويت عليها .

واكد المصدر ان ما يقارب الـ 27 نائبا موافقون علي تحديد جلسة خاصة مع بداية دور الانعقاد المقبل لمناقشة مقترتقرير شراء المديونيات وجدولتها علي المواطنين دون فائدة بالاضافة إلي تقرير زيادة علاوة الابناء 25 دينارا , مشيرا إلي أن هناك أغلبية نيابية لتمرير هذان المقترحان فيما لو ناقشها المجلس في بداية دور الانعقاد المقبل .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ما بين السطور

- يرى المراقبون أن الأرباح القياسية لصفقة «زين» ستتجاوز الأسهم المرتبطة بالمجموعة، لتشمل العديد من أسهم المجاميع الاستثمارية المؤثرة بالسوق.

وتوقعت المصادر أن تساهم تلك الأرباح في استمرار النشاط وارتفاع اسعار عدد من تلك الأسهم، مع عدم استبعاد الجانب المضاربي بالسوق، والذي يتوقع ان تبدأ بوادره خلال الأسبوع الأخير لشهر رمضان المبارك.

- شخصية اقتصادية أكدت لـ«الوطن» ان عدداً من الأسهم التشغيلية في قطاعي البنوك والخدمات، قد تشهد نشاطا تكتيكيا خلال التداولات المقبلة، وكنا قد أشرنا في تقارير سابقة الى ان عددا من المحافظ المالية المؤثرة ستركز نشاطها على تلك الأسهم الى ما بعد الانتهاء من صفقة «زين».

- جهة إسلامية مؤثرة تدرس شراء حصة استراتيجية في عدد من اسهم «المجموعة الدولية»، ومحفظة مالية ستقوم بعملية استرداد وشراء اسهم «المستثمرون» خلال التداولات المقبلة، ومصدر مسؤول بالمجموعة اكد لـ«الوطن» ان الأيام القليلة المقبلة قد تشهد بعض التطورات الإيجابية والمشجعة.

- المتابع للتداولات بسوق الأسهم والمجاميع الشعبية تحديداً سيلاحظ ان هناك عمليات بيع وضغط متعمد على أسهم مجموعة «الصفاة»، هذا بالوقت الذي نفى فيه مصدر مسؤول بالمجموعة لـ«الوطن» وجود آية مشاكل متعلقة بالسيولة المالية.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
«مجموعة الأوراق» وعملاؤها ضمن صفقة بيع «زين»


كتب تامر حماد: علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان «مجموعة الاوراق المالية» وعملاءها ستنضم الى صفقة بيع حصة %46 من مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين».

واوضح المصدر ان شركة مجموعة الأوراق المالية تستعد خلال ايام لتقدم الاوراق الخاصة بكشوفات العملاء الذين يمتلكون اسهم في «زين» الى شركة الاستثمارات الوطنية للانضمام الى صفقة «زين».

وافادر المصدر بأن تنسيقا شفهيا بين «الاستثمارات الوطنية» و«مجموعة الاوراق» المالية حول هذا الامر تم من خلاله الاتفاق على مساهمة مجموعة الاوراق وعملائها الى الصفقة.

ولفت المصدر الى ان النسبة المقدرة ملكيتها لمجموعة الاوراق وعملائها في «زين» تبلغ نحو %10 ما يعادل نحو 600 مليون سهم.



تاريخ النشر 09/09/2009
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة القبس

عدل توقعاته للنمو العالمي.. ارتفاعاً
صندوق النقد الدولي: الانتعاش قد يتحقق في وقت أقرب من المتوقع


• سيدة تختار خاتم ذهب في تايبي أمس (رويترز)
ميلانو - رويترز - صرح دومينيك ستراوس كان رئيس صندوق النقد الدولي لصحيفة ايطالية بان الانتعاش الاقتصادي قد يتحقق في وقت أقرب مما تشير اليه التوقعات الراهنة بثلاثة أشهر.
وصرح ستراوس كان لصحيفة ال سول 24 اور «بالنسبة للاقتصاد العالمي نقول منذ عام ان الانتعاش سيتحقق في النصف الأول من عام 2010. ربما يتحقق قبل هذا الموعد بثلاثة اشهر وسيكون امرا طيبا».
وأضاف في تصريحات نشرت أمس «نرى نهاية النفق ولكن ما زلنا في أزمة».
ومن المقرر ان ينشر الصندوق احدث توقعاته الاسبوع الجاري وتفيد وثيقة حصلت عليها «رويترز» أن البنك عدل بالرفع توقعات النمو للعام الجاري والمقبل في الاقتصادات الصناعية الكبرى وفي انحاء العالم.
ولم يحدد ستراوس كان في المقابلة مع الصحيفة الايطالية اذا كان يعني الربع الاخير من عام 2009 أو الربع الاول من عام 2010.
وقال ان تقريره التالي «التوقعات الاقتصادية العالمية» سينطوي على توقعات أكثر تفاؤلا لايطاليا.
وأضاف في المقابلة ان «التوقعات المتعلقة بالاقتصاد الايطالي ضمن التوقعات الاقتصادية العالمية المقبلة ستعدل صعودا بفضل زيادة في الطلب الخارجي».
وأشارت الوثيقة التي حصلت عليها «رويترز» الى تعديل توقعات انكماش اجمالى الناتج المحلي للاقتصاد العالمي الى 1.3 في المئة في 2009 من 1.4 في التوقعات السابقة كما عدلت توقعات النمو للعام المقبل الى 2.9 في المئة من 2.5 في المائة في التوقعات السابقة.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الأنباء

قانون الاستقرار» على طاولة اتحاد الشركات الاستثمارية

الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - الأنباء

عمر راشد
كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان اتحاد الشركات الاستثمارية سيعقد اجتماعه عقب اجازة عيد الفطر، مستدركة ان الاجتماع سيتطرق لعدد من الموضوعات من بينها موقف الشركات من قانون تعزيز الاستقرار المالي ورؤى الاتحاد في التطورات الاخيرة التي شهدتها الساحة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

وقال المصدر ان الاجتماع سيتطرق كذلك الى استراتيجية الاتحاد في الفترة المقبلة من خلال معرفة الاوضاع الحالية للشركات ومتطلباتها وتذليل العقبات امامها من خلال البحث عن تفعيل آليات التواصل مع الجهات المعنية فيما يتعلق بتطوير العمل في المراحل المقبلة.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
كشف عن توجه الشركة لزيادة إنتاجها اليومي إلى 100 طن والتوسع في استثماراتها بتركيا وإسبانيا الجوعان لـ «الأنباء»: «الكوت الصناعية» سيّلت محفظتها المحلية وخفضت التزاماتها إلى 13 مليون دينار
الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - الأنباء

الشركة تدرس مشروعاً بقيمة 30 مليون دولار وتبلغ حصتها فيه 40%
طالبنا هيئة الصناعة بإعطاء المزيد من الفرص للمصانع والشركات الصناعية
محمود فاروق
كشف رئيس مجلس ادارة شركة الكوت الصناعية فهد الجوعان عن قيام الشركة بتسبيل محفظتها المحلية البالغ قيمتها مليون دينار مبينا أن التزامات الشركة انخفضت من 16 مليون دينار إلى 13 مليون وهى ناتجة عن توسعات في القطاع النفطي.

وذكر الجوعان في تصريح خاص لـ«الأنباء» أن الكوت تستهدف زيادة انتاجها من 30 طن إلى 100 طن يوميا والتوسع عبر التصدير إلى تركيا واسبانيا والعديد من دول المنطقة.

المركز المالي

وأرجع عدم توزيع أرباح على مساهمي الشركة عن عام 2008 إلى حرص الشركة على صلابة المركز المالي ولمواجهة أي أزمة قد تطرق على الشركة خلال العام الحالي وخاصة أن قطاع الصناعة يعانى من عجز تمويلي واضح ـ حسب قوله ـ معربا عن قناعته باستمرار تحقيق النتائج المميزة خلال العام 2009 في ظل تزايد الطلب على منتجات الشركة والدخول في أسواق تصدير جديدة.

وأوضح أن الشركة تخارجت من الاستثمار في قطاع المياه خلال الفترة الماضية نظرا لعدم جدوى الاستثمار فيه وعدم تحقيق عوائد جيدة منه.

مشروع استثماري

وكشف عن دراسة الكوت لمشروع للمواد الأولية بقيمة 30 مليون دولار حيث تبلغ حصة الشركة فيه 40% فضلا عن توجهات الشركة للاستثمار في العديد من المصانع خارج الكويت. وطالب الهيئة العامة للصناعة بإعطاء المزيد من الفرص للمصانع والشركات الصناعية من خلال اجتماعاتها بالبنوك لتقديم التسهيلات الائتمانية مما ينعكس بالإيجاب على عجلة التنمية الاقتصادية للبلاد.

الجدير بالذكر أن الكوت نوعت نشاطها خلال العام 2008 حيث ساهمت بتأسيس شركة «مويا القابضة» في دولة البحرين بنسبة 30% من رأسمالها وبتكلفة 16.5 مليون دولار، والتي تتمثل أغراضها في الاستثمار في مشاريع المياه في دول منطقة الشرق الأوسط.

كما استحوذت الشركة على نسبة 23% من أسهم شركة «الدرة» للخدمات البترولية بكلفة 12 مليون دينار، وهي شركة قابضة تمتلك حصصا مؤثرة في غالبية الشركات التي تؤدي خدماتها للشركات النفطية في قطاع الصيانة وتوريد الآلات والمعدات والاستشارات.

ومن المعلوم أن الشركة قد استحوذت على مصنع الملح والكلورين من شركة صناعة الكيماويات البترولية في أواخر العام 2000، ومنذ ذلك التاريخ والشركة تركز جهودها في تطوير صناعة منتجات الكلور القلوية في دولة الكويت حيث تقوم بإنتاج مواد الكلورين والصودا الكاوية وحامض الهيدروكلوريك وهيبوكلورايت الصوديوم والهيدروجين بالإضافة إلى الملح، وهذه الجهود تتمثل أساسا في زيادة الإنتاج ما أدى ذلك إلى زيادة في الصادرات الخارجية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أرباح الشركة.

كما تقوم الشركة بإنتاج مواد كيماوية خاصة بمعالجة تربة الآبار البترولية بالتعاون مع شركة «تشامبيون تكنولوجي» الأميركية، كما تمتلك الشركة أسطولا من الشاحنات الحديثة لنقل منتجاتها داخل وخارج دولة الكويت.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
الأهلي الكويتي»: الانكشافات على شركات الاستثمار و«سعد» و «القصيبي» غطيت في المخصصات
توقع نائب رئيس المديرين العامين في البنك الاهلي عبدالله السميط ارتفاع ارباح البنك حتى نهاية سنته المالية في 31/3/2010 بمقدار يتراوح مابين 10 و 15 مليون دينار مقارنة مع الارباح المحققة في السنة المالية السابقة والتي بلغت 47 مليون دينار.

وقال السميط في مؤتمر صحافي عقب الجمعية العمومية للبنك التي عقدت امس ان جميع انكشافات البنك سواء على شركات الاستثمار المحلية او على مجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين قد تمت تغطيتها من خلال اخذ مخصصات، مضيفا ان المخصصات الخاصة بالمجموعتين السعوديتين تقل عن الـ 25 مليون دولار، معربا عن اطمئنانه من اخذ البنك المخصصات اللازمة والكافية، لكنه رفض الكشف عن حجم الانكشاف على الشركات المحلية مكتفيا بالقول انها صغيرة.

واشار الى ان البنك المركزي وافق على هذه المخصصات، ومن جانب اخر افاد بأن معدل كفاية رأس المال ستصبح 20 في المئة في حين البنك المركزي حدد نسبتها بـ 12 في المئة فقط الامر الذي يؤكد على قوة ومتانة الوضع المالي للبنك الاهلي.

ولفت عبدالله السميط الى ان البنك الاهلي حقق ثاني اكبر الارباح على مستوى البنوك المحلية للفترة المنتهية في 30 /7/ 2009.

وقال ردا على سؤال لـ «الراي» ان حجم التمويلات التي قدمها البنك الاهلي وفق قانون الاستقرار المالي تتراوح ما بين 20 - 30 مليون دينار.
على صعيد متصل، صادقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للبنك الأهلي الكويتي على زيادة رأسمال البنك بنسبة 25 بالمئة من رأس المال الحالي، من 115.294.435 د.ك الى 144.118.044 دك، وذلك بإصـدار 72/288.236.089 سهما جديدا ، وتطرح الأسهم للاكتتاب بقيمة اسمية مقدارها 100 فلس للسهم مضافا إليها علاوة إصدار مقدارها 250 فلسا وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات البنك في اليوم السابق لموعد استدعاء زيادة رأس المال بعد صدور المرسوم الأميري بالموافقة على تلك الزيادة.

وقال نائب الرئيس العضو المنتدب في البنك علي هلال المطيري، في تصريح صحافي مكتوب ان هذه الزيادة تأتي تلبية لمتطلبات خطط النمو الاستراتيجي ولدعم المركز المالي للبنك بما يساهم في التوسع في تمويل الأنشطة الأساسية في المجالات الاقتصادية المختلفة، وبما يحقق مصلحة المساهمين والعملاء.

ونوه بأن البنك الأهلي لديه رؤية استراتيجية بأن يكون واحدا من الكيانات المصرفية الأفضل في المنطقة، وهذا الهدف الاستراتيجي يمكن تحقيقه من خلال نمو البنك عن طريق إنشاء فروع جديدة والتوسع في الخدمات المتميزة والمنتجات المصرفية عالية الجودة والدخول في تمويل مشاريع حكومية كبيرة.

ومضى المطيري قائلا: «كما تعلمون فإن الصناعة المصرفية تأثرت بسبب الأزمة المالية التي أدت إلى بطء النمو الاقتصادي وتدهور أسواق الأسهم المحلية والإقليمية»، إلا أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة الأزمة مع توقع زيادة الإنفاق الرأسمالي في مشاريع البنية التحتية والتنموية من شأنه أن يساهم في دفع عجلة الاقتصاد وتوفير ظروف اقتصادية أفضل لتشجيع الطلب على الائتمان لدى البنوك في هذا المجال، وزيادة رأس المال المقترحة سوف تعزز من قاعدة رأس المال بالبنك، وبالتالي سوف تزيد من قدرته وطاقته على الاستثمار في المشاريع الحكومية الكبرى.

الى ذلك وافق المساهمون ايضا على قيام البنك ببيع حقه في الأولوية في الاكتتاب في زيادة رأس المال عن طريق سوق الكويت للأوراق المالية.


أسوأ الظروف وبداية انفراج

قال عبد الله السميط ردا على سؤال يتعلق بالازمة المالية التي طالت الكويت ان الكويت رأت أسوأ الظروف في الربع الاول من العام الحالي، لكن الآن بدأنا نتحدث عن انفراج كبير.
واضاف ان التوقعات في اواخر العام 2008 كانت تشير الى ان الازمة ستستمر لسنتين او اكثر، لكن تمت ادارة الازمة بشكل جيد.


تسييل الرهونات

نفى السميط ردا على سؤال ان يكون البنك الاهلي قام بعمليات تسييل لرهونات لديه، وقال «لم نقم بعمليات تسييل وكذلك البنوك الاخرى»، مضيفا ان هذا الامر يدار بطريقة مهنية وهناك رقابة من المركزي، لكن إذا جاء عميل وطلب تسييل ما له من رهونات لن نقف عرضة امام رغبته.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اجتماع اليوم سيكون خاليا من المفاجآت
اوبك تتجه لعدم تغيير سقف انتاجها ودعوة الاعضاء للتقيد بحصصهم

فيينا - وكالات الانباء لندن - 'القدس العربي' يعقد وزراء النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الأربعاء اجتماعهم الدوري في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا في ظل توافق الخبراء على استبعاد حدوث تغيير في سقف إنتاج المنظمة رغم المخاوف من زيادة المخزونات العالمية من النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة زراعية سعودية برأسمال 533 مليون دولار تتطلع للبدء في العمل بالدول الاجنبية العام المقبل
الرياض - من سهيل كرم: قال عدد من المستثمرين السعوديين إنهم يعتزمون خلال العام القادم إطلاق الشركة الدولية للاستثمار الزراعي والغذائي (اغروانفست) برأسمال يبلغ ملياري ريال (533.3 مليون دولار) والتي ستقوم بصورة رئيسية بالاستثمار في المشروعات الزراعية بالخارج.


--------------------------------------------------------------------------------

مصرفي اوروبي: البنوك الاجنبية بالسعودية ستصبح أكثر حذرا في إقراض الشركات العائلية
دبي ـ رويترز: قال جان كريستوف دوران المدير التنفيذي الاقليمي لبنك بي. ان.بي/باريبا في منطقة الخليج إن البنوك الأجنبية ستصبح أكثر حذرا بشأن إقراض الشركات السعودية العائلية عقب المشاكل التي واجهتها شركتان كبيرتان وزعزعت الثقة بالمنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر ترغب في خفض انتاج الأرز لتوفير المياه

القاهرة - من ادموند بلير: قال وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد يوم الاثنين إن مصر ترغب في خفض انتاجها من الأرز إلى مليوني طن سنويا من 2.4 مليون طن حاليا لتوفير المياه وإنها تشعر بالقلق أيضا إزاء ارتفاع أسعار السكر.


--------------------------------------------------------------------------------

خبراء: تأخر تشكيل الحكومة في لبنان يضر الاقتصاد

بيروت - رويترز: يقول خبراء ورجال أعمال إن ثقة المستثمرين والمستهلكين في الاقتصاد اللبناني تتراجع بسبب التأخير في تشكيل حكومة جديدة في البلد.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك بي.ان.بي باريبا يتطلع لتأسيس صندوق بقيمة 300 مليون دولار للاستثمار الخاص في الخليج

دبي ـ رويترز: يعتزم بنك بي.ان.بي/باريبا الفرنسي جمع ما يصل إلى 300 مليون دولار لتأسيس صندوق للاستثمار الخاص في منطقة الخليج من أجل الاستفادة من الفرص الناجمة عن الأزمة المالية.


--------------------------------------------------------------------------------

ثروات للاستثمار الإسلامي بالبحرين تعتزم جمع 100 مليون دولار في 2009 لصندوق صكوك

المنامة ـ رويترز: قالت دار ثروات للاستثمار الإسلامي (ثروات) التي تتخذ من البحرين مقرا إنها تعتزم جمع 100 مليون دولار بنهاية العام لصندوق الصكوك الذي أطلقته لاقتناص الصفقات في السوق الثانوية.


--------------------------------------------------------------------------------

سعر النفط يقفز ثلاثة دولارات مع تراجع الدولار وصعود الأسهم

نيويورك ـ رويترز: ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات يوم الثلاثاء مدعومة بضعف الدولار مع صعود أسواق الأسهم والسلع وهو مؤشر جيد على الطلب على النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

البورصة السعودية تمنع اعضاء مجالس ادارة الشركات وكبار المسؤولين التنفيذيين فيها من التعامل باسهمها

الرياض - يو بي اي: بدأ يوم امس الثلاثاء تطبيق فترة الحظر على تعاملات أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين، حسب إعلان هيئة السوق المالية، لمعظم الشركات المدرجة في السوق السعودي، وهي الشركات التي تنتهي فترتها المالية للربع الثاني في 30 ايلول/سبتمبر الجاري.


--------------------------------------------------------------------------------

بدء تجارب ضخ الغاز من سورية إلى لبنان

دمشق ـ د ب أ: تبدأ سورية اليوم الأربعاء الضخ التجريبي للغاز إلى لبنان لأول مرة. ونقلت صحيفة (الوطن) شبه الرسمية في سورية يوم الثلاثاء عما عما سمته مصادر مختصة أن تجارب ضخ الغاز من الشبكة السورية إلى لبنان ستبدأ يوم الاربعاءً بعد أن أصبحت الأعمال الفنية الأساسية لربط شبكة الغاز اللبنانية بالشبكة السورية شبه منتهية.


--------------------------------------------------------------------------------

6ملايين طن انتاج الجزائر من الحبوب في 2009

الجزائر - رويترز: قالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نقلا عن وزارة الزراعة إن الجزائر أنتجت حوالي ستة ملايين طن من الحبوب في 2009 تعادل نحو ثلاثة أمثال محصول العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
[/color][/size]
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تراجع المؤشر نيكي في طوكيو صباحا
Wed Sep 9, 2009 12:31am GMT
طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاربعاء مع تراجع اسهم شركات التصدير والبنوك بينما ارتفعت اسهم الشركات المتصلة بالطاقة في اعقاب ارتفاع اسعار النفط اليوم السابق.

وانخفض المؤشر نيكي 42.92 نقطة او 0.4 في المئة الى 10350.31 نقطة.

وهبط المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.4 في المئة الى 942.42 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جهاز أبوظبي للاستثمار ليس طرفا في صفقة «زين»

ذكرت صحيفة «الاتحاد» اليومية أمس (الثلثاء)، أن جهاز أبوظبي للاستثمار (آديا) ليس مشاركا في المحادثات الجارية لشراء حصة 46 في المئة من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية على عكس ما أوردته تقارير صحافية سابقة.

وذكرت الصحف الكويتية أمس الأول (الاثنين) أن صندوق الثروة السيادي في أبوظبي ضمن مجموعة تجري محادثات لشراء حصة في «زين». وتستعد مجموعة الخرافي ومستثمرون آخرون لبيع حصة في «زين» في صفقة تقدَّر قيمتها بنحو 13,7 مليار دولار.



الأربعاء 09 سبتمبر 2009م الموافق 19 رمضان 1430 هـ
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
انخرطت في توسعات واستحواذات أذهلت العالم
«فاينانشال تايمز»: «زين» من أكثر شركات الاتصالات جرأة استثمارية على مستوى العالم


: قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» التي تعتزم انجاز صفقة لبيع حصة %46 من اسهمها بعد تحييد اسهم الخزينة البالغة %10 من اكثر شركات الاتصالات جرأة على مستوى العالم حيث انخرطت في عمليات استحواذ وتوسعت في قارة افريقيا بشكل اذهل العالم وفي الوقت الذي تأخر فيه المبادرون كانت هي تبادر.

واشارت الصحيفة الى ان توسعات «زين» في افريقيا اثارت الاعجاب كما ان تقديمها لخدمات النقال في السعودية عزز قدراتها التنافسية.

وذكرت الصحيفة ان «زين» لديها انشطة في 24 دولة ويبلغ عدد مشتركيها نحو 70 مليونا.

وذكرت الصحيفة انه ليس معروفا السبب الذي من اجله تبدي مجموعة «الخرافي» اهتماما ببيع حصتها في شركة «زين»، واشارت الى ان عميد العائلة ورجل الاعمال الاشهر ورئيس المجموعة ناصر الخرافي يعتبر احد اغنى رجال الاعمال في الخليج والعالم حيث يحتل دائما مركزا متقدما في قائمة فوربس لاغنى اغنياء العالم بثروة تبلغ 8.1 مليارات دولار، كما ان مجموعة الخرافي تعتبر احدى اكبر الشركات في الشرق الاوسط.

وبالاضافة الى مجموعة الخرافي فانه ليس معروفا بالتأكيد من هم حاملو الاسهم الاخرون الذين يبحثون بيع حصتهم في شركة «زين».

وقد نفت شركة اتصالات الامارات وشركة ريلاينس للاتصالات الهندية ان لديها اهتمامات باجراء صفقة مع «زين».

وقد كانت هناك محادثات تجرى حتى وقت قريب بين شركة «زين» وشركة «فيفيندي» الفرنسية بخصوص بيع الاصول الافريقية لشركة «زين» ، غير ان الشركة الفرنسية اوقفت المحادثات في يوليو الماضي بعد ان رفضت «زين» عرضا لشراء حصة اغلبية في الاصول الافريقية حيث تبلغ قيمة «زين افريقيا» الاجمالية ما يتراوح ما بين 10 مليارات دولار الى 11 مليار دولار.

وبعد انهيار المحادثات بين شركة «زين» والشركة الفرنسية وافق مساهمو شركة «زين» في 31 اغسطس الماضي على ازالة القيود على الملكية في الشركة لتمهيد الطريق للمستثمرين المحليين والاجانب لامتلاك حصة اغلبية في الشركة.



تاريخ النشر 09/09/2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بدأ فن المناوره في اللعب واللف والدوران وتضارب الاقوال والتصريحات

توقعات بحالة من الارتباك في استراتيجية زين في افريقيا

Wed Sep 9, 2009 3:00pm GMT

/دبي (رويترز) - قد تواجه خطط شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) لبيع أصولها الافريقية حالة من الارتباك بعد أن قدم كونسرتيوم عرضا لشراء حصة مسيطرة من مساهمين وقال ان العمليات الافريقية لن تباع.
وقالت مجموعة الخرافي الكويتية انها ومساهمين اخرين سيبيعون حصة تبلغ 46 في المئة في زين في صفقة قيمتها 13.7 مليار دولار.

وعلى الفور قال الكونسرتيوم الذي يضم مجموعة فافاسي الهندية والملياردير الماليزي مختار البخاري انه سيتمسك بعمليات زين الافريقية ويوسعها.
وقال وسيط محلي في دبي "يبدو الامر كعودة الى الاستراتيجية القديمة لزين."

والعضوان الآخران بالكونسرتيوم هما بارات سانتشار نيجام رابع أكبر مشغل للهاتف المحمول في الهند وماهاناجار تليفون نيجام الهندية الحكومية والتي تنشط في نيودلهي ومومباي أكبر مدينتين بالهند. والشركتان متعطشتان لاستحواذات في افريقيا.
وقال سليمان أبو الحسن المحلل في برايم القابضة "السبب وراء رغبة هؤلاء الناس في الاستحواذ على حصة في زين هو أن بامكانهم تحقيق تضافر في النشاط بين الهند والشرق الاوسط وافريقيا."

وأضاف قائلا "سيستفيدون من حقيقة وجود كثير من المغتربين الهنود في تلك المناطق. يمكنهم ربط الشبكات .. وعرض أسعار أفضل وجذب مشتركين نتيجة لذلك."

واحتفظت زين المعروفة بالتوسع النشط ببنك (يو.بي.اس) كمستشار لها وكانت تسعى لشراء أصول في تحول مفاجيء عن هدفها المعلن لان تصبح ضمن أكبر عشر شركات للاتصالات في العالم بحلول 2011.

وكان قرارها بيع عملياتها الافريقية باستثناء أعمالها في المغرب والسودان قد حير المحللين بالنظر الى أن الشركة ضخت 12 مليار دولار في افريقيا وحدها منذ 2005
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مع التأكيد أنهما تبحثان عن فرص في الخارج
الشركتان الهنديتان لم تقررا بعد المشاركة في صفقة "زين"




نيودلهي – رويترز

قالت شركتا الاتصالات الهنديتان بارات سانتشار نيجام وماهاناجار تليفون نيجام اليوم انهما لم تتخذا قرارا حتى الان بشان الانضمام الى اتحاد شركات عرض شراء 46 في المئة من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين".

وأضافت الشركتان المملوكتان للحكومة في بيان أنهما تبحثان دوما عن فرص في الخارج لتوسيع عملياتهما.

وكانت مجموعة الخرافي الكويتية وهي أحد المساهمين الرئيسيين في "زين" قالت أمس الثلاثاء ان مجموعة فافاسي الهندية والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري يقودان تحالفاً سيشمل شركتي الاتصالات الهنديتين الحكوميتين.

وقال بدر الخرافي نائب رئيس مجموعة الخرافي في مؤتمر صحفي بالكويت أمس ان التحالف تقوده فافاسي ورجل الاعمال الماليزي مختار البخاري وهو أحد أكبر رجال الاعمال في ماليزيا، وتشارك فيه شركتا بارات سانتشار نيجام وماهاناجار تليفون نيجام الهنديتان.

وفي اخطار للبورصة الكويتية قالت شركة الاستثمارات الوطنية المملوكة لمجموعة الخرافي ان بارات سانتشار نيجام وماهاناجار تليفون نيجام عضوان بالتحالف الذي سيدفع سعرا قدره ديناران للسهم لشراء حصة قدرها 46 في المئة في "زين".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط مستقر دون 72 دولارا بعد هبوط كبير للمخزونات 2:29am GMT

طوكيو (رويترز) - استقرت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي دون 72 دولارا للبرميل يوم الجمعة بعد صعودها على مدى اربعة ايام بعد أن لاقت دعما يوم الخميس من تقرير حكومي يظهر هبوطا كبيرا لمخزونات الخام الامريكية الاسبوع الماضي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هبوط المؤشر نيكي في طوكيو صباحا

Fri Sep 11, 2009 12:34am GMT

(رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مع تراجع اسهم صناع السيارات مثل تويوتا موتور.

وانخفض المؤشر نيكي 12.60 نقطة او 0.1 في المئة الى 10501.07 نقطة.

وكان المؤشر توبكس الاوسع نطاقا مستقرا دونما تغير يذكر على 958.24 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صعود اليورو لاعلى مستوى له في 2009 مقابل الدولار

Fri Sep 11, 2009 5:18am GMT

(رويترز) - قفز اليورو الى اعلى مستوى له مقابل الدولار هذا العام اذ شهدت العملة الامريكية عمليات بيع واسعة بعد ان عززت بيانات صينية الامال في انتعاش الاقتصاد العالمي الامر الذي حفز المستثمرين على بيع الدولار الامريكي المنخفض العائد بالعملات الاخرى الاعلى عائدا.

وارتفع اليورو حتى 1.4620 دولار في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي. بي.اس أعلى مستوى له منذ ديسمبر كانون الاول عام 2008 قبل ان يتراجع الى 1.4612 دولار مرتفعا 0.2 في المئة عن اغلاق اليوم السابق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المترو الجديد فخر لدبي ولكن هل سيستخدمه الجمهور؟

دبي - من تمارا وليد:افتتح مترو دبي وهو أول خط للمترو في دولة خليجية عربية للجمهور يوم الخميس محدثا جلبة في مدينة لم تحظ بالكثير لتحتفل به في أعقاب الأزمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

السودان بحاجة للسلام لجذب الاستثمارات النفطية الغربية

جوبا - من سكاي ويلر لندن من جو بروك:سترجيء شركات النفط الغربية أي استثمارات حيوية في السودان على الأقل الى ما بعد استفتاء على تقسيم البلاد يجري في عام 2011 وذلك أملا في أن يأتي هذا الاقتراع بالسلام للمنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

الانتعاش يحل محل الكساد بعد عام من انهيار ليمان براذرز

باريس - من بريان لوف واشنطن - من اميلي كيسر:انحسرت المخاوف من كساد عظيم جديد بعد ان كانت تبدو شبه مؤكدة حين انهيار بنك ليمان براذرز قبل عام مع خروج الاقتصاد العالمي من عمق الكساد بمساعدة تدخلات حكومية ضخمة.


--------------------------------------------------------------------------------

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعلن أن اقتصاد البلاد يتجه إلى الاستقرار

واشنطن - وكالات الانباء: بشر الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بأن الوضع الاقتصادي في البلاد يتجه إلى الاستقرار ما سيضع حداً للركود الاقتصادي الأسوأ الذي تشهده البلاد منذ سبعة عقود.


--------------------------------------------------------------------------------

صحيفة: السعر الرسمي لتصدير الغاز المصري لاسرائيل ارخص من المباع في السوق المحلي
القاهرة - يو بي اي: قالت صحيفة مصرية يوم الخميس ان السعر الرسمي لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل يبلغ 2.97 دولار لكل مليون وحدة حرارية. واوضحت صحيفة 'المصري يوم' انها حصلت على بيانات رسمية، تكشف للمرة الأولى، سعر تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل في العام 2008-2009، رغم حالة التكتم الشديدة التي فرضتها الحكومة حول القضية على مدار العامين الماضيين.


--------------------------------------------------------------------------------

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعو الدول المانحة لمساعدة الدول النامية وانتشالها من الفقر رغم الازمة

نيويورك - يو بي اي: دعا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوم الأربعاء الجهات المانحة إلى مواصلة التزاماتها المالية ومساعدته على انتشال بلدان العالم النامية من الفقر على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية التي تمر بها حالياً


--------------------------------------------------------------------------------

بنك إتش.اس.بي.سي البريطاني يؤجل إطلاق أول صندوق للاستثمار في الصكوك الاسلامية

لندن - من سيسيليا فالينتي:قال بنك (اتش.اس.بي.سي) يوم الأربعاء إنه ارجأ إطلاق أول صندوق له للاستثمار في السندات الإسلامية (الصكوك) بعدما تجنبه المستثمرون بسبب المدة التي يتعين عليهم إبقاء اموالهم قيد الاستثمار والبالغة أربع سنوات.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي يقدم 100 مليار يورو للدول الفقيرة لمواجهة تداعيات التغير المناخي

بروكسل ـ د ب ا: قال مسؤولون في المفوضية الأوروبية يوم الخميس إنه يتعين على دافعي الضرائب في دول الاتحاد الأوروبي الاستعداد لدفع ما يصل إلى 15 مليار يورو (9ر21 مليار دولار) سنويا لمساعدة الدول الفقيرة في مواجهة تداعيات التغير المناخي.


--------------------------------------------------------------------------------

النعيمي يدعو لتقييد المضاربات التي تهدد استقرار الاسعار أوبك تبقي الإنتاج مستقرا وتتطلع إلى نمو الاقتصاد العالمي

فيينا - وكالات الانباء: اتفقت أوبك فجر الخميس على ابقاء سقف انتاج النفطي دون تغيير بعدما عبرت السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم عن أملها في أن يعزز تحسن الاقتصاد سعر النفط وهونت من تضخم المخزونات.


--------------------------------------------------------------------------------

الامين العام: الدولار الضعيف مصدر قلق كبير لنا وروسيا غير مهتمة بدعواتنا للتعاون بخفض الانتاج

فيينا - رويترز: قال الأمين العام لأوبك عبدالله البدري صباح امس الخميس إن ضعف الدولار، وهو عملة التداول في سوق النفط، يشكل مصدر قلق للمنظمة وان اوبك تحتاج الى متوسط أعلى لأسعار النفط لزيادة استثماراتها في إنتاج جديد. وقال البدري (بعد اجتماع أوبك) إنه 'غير راض' لعدم وجود تعاون حقيقي من روسيا - وهي ليست عضوا في أوبك- في خفض الإنتاج.


--------------------------------------------------------------------------------

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط

لندن - من كريستوفر جونسون وكاثرين بوسلي: قالت وكالة الطاقة الدولية امس الخميس إن من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي للنفط نحو نصف مليون برميل يوميا عما هو متوقع خلال العام الجاري والعام المقبل وذلك بفعل ارتفاع قوي فاق التوقعات في استهلاك الوقود بكل من أمريكا الشمالية وآسيا.


--------------------------------------------------------------------------------

استمرار ضعف الدولار وسط ارتفاع الاسهم والسلع الاولية

لندن - رويترز: تراجع الدولار امس الخميس أمام سلة من العملات الرئيسية ليقارب أدنى مستوياته منذ حوالي عام إذ حد ارتفاع الأسهم والسلع الأولية من تدفق التعاملات على العملة الأمريكية ذات العائد المنخفض.


--------------------------------------------------------------------------------

شيفرون الاسترالية تبرم صفقة للغاز المسال مع شركات يابانية وكورية جنوبية بمبلغ 60.3 مليار دولار أمريكي

كانبيرا - يو بي اي: وقعت شركة شيفرون الاسترالية يوم الخميس عدة صفقات للغاز المسال قيمتها نحو 60.3 مليار دولار أمريكي مع شركات يابانية وكورية جنوبية.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة: هبوط أسعار العقارات في دبي الأكبر عالميا في عام

دبي ـ رويترز: قالت شركة سمسرة عقارية إن أسعار المنازل في دبي سجلت أكبر تراجع على مدى 12 شهرا بين أسواق العقارات العالمية لكن الانخفاضات بدأت تنحسر مع تعافي الأسواق العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

فابرجيه تطرح أول تشكيلة مقتنيات ثمينة منذ العام

لندن (بريطانيا) - يو بي اي: أطلقت شركة فابرجيه الروسية المنشأ للمقتنيات الفاخرة أول تشكيلة جديدة لها منذ العام 1917. وأفادت صحيفة 'فاينانشال تايمز' البريطانية أن الشركة، التي اشترتها مجموعة بريطانية من المستثمرين وعلى رأسهم صندوق بولينغهرست في العام 2003، عرضت التشكيلة الجديدة يوم الأربعاء على شبة الإنترنت.


--------------------------------------------------------------------------------

بورصتا دبي وأبوظبي تغلقان على ارتفاع وسهم زين يتراجع

دبي ـ رويترز: أغلقت أسواق الأسهم في دبي وأبوظبي مرتفعة يوم الخميس مدعومة بالأسهم الآسيوية وسعر للنفط حول 71 دولارا للبرميل في حين خالفت الكويت الاتجاه الصعودي العام تحت وطأة الأداء الضعيف لسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين)


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد يتوقع وصول معدل نمو الاقتصاد اللبناني الى 7'

بيروت ـ رويترز: أفاد بيان لمصرف لبنان المركزي أن صندوق النقد الدولي قال يوم الخميس إن نمو الاقتصاد اللبناني في 2009 قد يصل إلى سبعة بالمئة.


--------------------------------------------------------------------------------

بيت التمويل الخليجي يتوقع عودة الى الارباح

المنامة ـ رويترز: قال احمد فاعور الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي الذي يتخذ من البحرين مقرا يوم الخميس إنه يتوقع ان يعود البنك الى الربحية في النصف الثاني من العام بعد أن مني بخسائر لثلاثة فصول متتالية.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك الاستثمار المصري برايم غروب يشتري حصة بدانييل ستيوارت البريطانية للسمسرة

لندن ـ رويترز: قالت شركة دانييل ستيوارت سيكيوريتيز البريطانية للسمسرة في الأسهم يوم الخميس إن بنك الاستثمار برايم جروب المصري وافق على استثمار 2.3 مليون جنيه استرليني (3.81 مليون دولار) لشراء حصة فيها قدرها 26 بالمئة.


--------------------------------------------------------------------------------

البنك المركزي السعودي يتوقع تراجع التضخم في الربع الثالث

دبي ـ رويترز: قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الخميس إن التضخم في السعودية سيواصل التراجع خلال الربع الثالث لأسباب من بينها ارتفاع المعروض من الوحدات الإسكانية وانخفاض أسعار المواد الغذائية.


--------------------------------------------------------------------------------

حكام ميانمار العسكريون يخفون مليارات الدولارات من عوائد تصدير الغاز في مصرفين في سنغافورة
بانكوك ـ د ب أ: قالت إحدى المنظمات الحقوقية يوم الخميس إن المجلس العسكري الحاكم في ميانمار يخفي مليارات الدولارات من عوائد مبيعات الغاز الطبيعي للبلاد في مصرفين في سنغافورة.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس غازبروم يتوقع ان يصل سعر النفط الى 100 دولار للبرميل في 2010

فيلينوس ـ رويترز: قال اليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية للطاقة يوم الاربعاء إن سعر النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل في العام القادم وعبر عن أمله بألا تحدث اي مشاكل جديدة مع اوكرانيا بشان مرور امدادات الغاز في اراضيها.


--------------------------------------------------------------------------------

ادارة معلومات الطاقة الامريكية ترفع توقعاتها لانتاج اوبك في 2010

واشنطن ـ رويترز: خفضت إدارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء توقعاتها للانتاج النفطي لمنظمة اوبك في الربع الاخير من العام الحالي إلي 29.26 مليون برميل يوميا من تقدير سابق لها بلغ 29.31 مليون برميل يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت ستضاعف انتاج الكهرباء في غضون خمسة اعوام

الكويت ـ ا ف ب: قال رئيس الوزراء الكويتي ان الكويت، الدولة الخليجية الغنية بالنفط، تعتزم مضاعفة قدرتها الانتاجية في مجال الكهرباء وزيادتها الى اكثر من 20 الف ميغاواط في غضون خمسة اعوام.


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا تخصص أكثر من 12 مليار دينار لتطوير 24 حقلا نفطيا

طرابلس - يو بي اي: أقرت ليبيا يوم الخميس تطوير وإعادة تأهيل 24 حقلاً نفطياً في أراضيها بقيمة إجمالية قدرها 12 مليارا و132 مليون دينار (9.89 مليار و108 ملايين دولار)


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس صندوق الاستقرار العماني يقول الصندوق والنفط عززا الأسهم

مسقط ـ رويترز: قال رئيس صندوق التوازن الاستثماري العماني يوم الخميس إن ارتفاع أسعار النفط والصندوق الحكومي ساعدا سوق مسقط للأوراق المالية على التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الذهب يصعد الى أعلى مستوى له في 18 شهرا مع هبوط الدولار

Fri Sep 11, 2009 2:17pm GMT

لندن (رويترز) - واصل الذهب مكاسبه متخطيا حاجز 1000 دولار للاوقية (الاونصة) في جلسة التداول في اوروبا يوم الجمعة مع هبوط مؤشر الدولار الامريكي الي أدنى مستوياته في عام وهو ما زاد اقبال المستثمرين على المعدن النفيس كأحد الاصول البديلة.

وصعدت المعادن النفيسة الاخرى حاذية حذو الذهب وسجلت الفضة والبلاتين الى أعلى مستوياتها في عدة أشهر.

وقفز سعر الذهب للمعاملات الفورية الي 1011.10 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى له منذ فبراير شباط 2008 ومقارنة مع 995.50 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم الخميس.
وصعد اليورو الاوروبي الي أعلى مستوى له هذا العام امام العملة الامريكية متخطيا حاجز 1.46 دولار قبل ان يتراجع قليلا في وقت لاحق. وقال محللون ان استمرار تراجع الدولار قد يثير مكاسب كبيرة للذهب.
 
أعلى